فضاء الرأي

ناظراً في المرآة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

&1 (هوامش)&أ ـ متملّقو الثورات طابور خامس. &ب ـ لماذا ما أن تلفّظتُ بعبارة "الغرب الرأسمالي الإمبريالي" حتى تضايق أحد "المثقّفين الجدد"؟!.&ج ـ حريّتك ليست في أن تعبث بأمن الناس وأرواحهم. &د ـ إذا أنا فقط أقول ما أريد، فيما أنت تفعل ما تريد، "تلك إذاً قسمة ضِيزى". &
&2 (قالوا) & &أ ـ "لا يجب أن يكون مُلكاً لمن يديرون ظهورهم للسلام. لنترك وراءنا من يتغذى على النزاع ويرفض حق إسرائيل بالوجود"! قال باراك أوباما رئيس الولايات المتّحدة الأميركيّة التي تعصب عينيها وترفع الميزان، ولم نسمعه يوماً، ولم نسمع رئيساً أميركيّاً قبله يقول: "لنترك وراءنا من يتغذى على القتل والسلب ويرفض حقّ الفلسطيني بالحياة الكريمة"!. & &ب ـ "الرقابة هي واحدة من أدوات السلطة لمغازلة تيّارات متطرّفة لا ترتاح إلاّ بقمع الفكر وإقصاء الإختلاف وتقويض الحقّ بحياة كريمة في مجتمع متعدّد ومدني". ـ بثينة العيسى. &ج ـ ".. وفي قدّاس الواجهة البحرية ـ بيروت كان البابا ينظر طوال &الوقت صوب البعيد، إلى بحر البشر مقبلين ماشين أياماً بلياليها لكي يسمعوا كلام المعلِّم. كان يقلّب عينيه بين موج المصلّين في الأرض المطمورة على حقوق الناس المهانين في كرامتهم، في حريّتهم وإنسانيتهم. لم ينظر إلى الصفوف الأولى، هؤلاء وصلوا بسياراتهم الفاخرة ليكونوا على خطوات من المذبح، لم تُغبِّر نعالَهم طريق ولم يرطّب جباهَهم تعب". &ـ لكاتبها.&&3 (ورقة)&"عندما ألقت سلطات ألإنتداب ألفرنسي ألقبض على ألزعماء ألذين كانوا يطالبون بالإستقلال وزجّتهم في قلعة راشيا سار ألشباب ألكتائبي المسيحي وإلى جانبهم شباب حزب ألنجّادة المسلم إلى ساحة ألشهداء في بيروت مردّدين: نحنا فرنْسا منْحبّا \ والظاهرْ ما بيتخبّا \ يا بْتعطونا الإستقلالْ \ يا مْنرْحلْ عَ أوروبا"!. ـ ضحى شمس.&&4 (عزرائيل) &&ما نجح الممثّل المصري بتأدية دور المرعوب كما نجح بحضرة أجهزة مخابرات الدولة خلال العقود الفائتة كأنّه بالصوت والصورة بحضرة قابض الأرواح عزرائيل!.&
5 (الزواج الجعفري)&"من محمود خليل - المحكمة الشرعيّة الجعفريّة ـ النبطيّة ـ لبنان": الزواج الشرعي الجعفري في جوهره مدني، لا يشترط في عقد الزواج أن يكون المشرف مأذوناً، شيخاً أو سيّداً، والمشرف في هذه الحالة هو من باب العُرف، أي إنّ إثنين يريدان الزواج من بعضيهما يستطيعان ذلك من خلال الحضور إلى المحكمه ويقرّا إنّهما &قد تزوّجا على سنّة الله ورسوله ويسجّلا زواجهما بإقرار خطّي، وحتى بالنّسبة الى موافقة وليّ الزوجة غير القاصرة أيضاً من باب العُرف تحت مسمّى "المحافظة على سلامة العائلة" وموافقته غير ملزمة بصحّة العقد أو إبطاله إلا بحالة واحدة: إذا كان الزوج من ذوي العادات السيّئة، وغير أهل للزواج. الزواج الشرعي الجعفري الدائم غير المنقطع في جوهره زواج مدني بإقرار شرعي، وحتى إنّه لا يشترط أن يكون معهم شهود".&&&6 (باتاي) &تعبيراً عن سعادته من سياحة إلى باتاي ـ تايلاند قال لي الممثّل المسرحي المعروف في سيدني صديقي فضل عبد الحي: أنا المحطَّم، رأيتني في باتاي التي تتنفّس الحبّ، وأنا أنظر في المرآة، رقيقاً ووسيماً إلى حدود العشق!.&&Shawki1@optusnet.com.au&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشاعر معه حق
خوليو -

ان كان الشاعر سيقول مايريد ولكن الاخر يفعل مايريد في الشعب ،،فتلك اذا قسمة ضيزى ،،اي قسمة غير عادلة او جائرة ،،ولكن عندما قالوا؛ ألكم الذكر وله الانثى في سورة النجم اي أعطوا الانثى لله والذكر الذي يفضلونه لهم. حكم عليهم أيضاً بأنها قسمة ضيزى ،،مسكينة ايتها الانثى حتى إلهك الذي تقولين الحمد لله على نعمة الاسلام لايقبلك،، فأين المفر يامظلومة .

مرحبا بالعزيز مسلمانى ..
فول على طول -

نرحب أولا بالعزيز شوقى وبعد : البند الأول : نعم متملقو الثورات طابور خامس ولكن غالبا ما يقفزون الى المقدمة ويصبحون طابور أول ..للأسف - نعم الغرب رأسمالى امبريالى ولكن ليس شيطانا كما نصفة دائما ..ولا ملاكا أيضا - البند الثانى : أؤمن بحق كل الشعوب فى العيش بكرامة وحرية ومساواة تامة ...لابد أن ننسي التاريخ لأننا لم نصنعة ويجب أن ننظر للأمام ...تكرار ماسي التاريخ والقاء اللوم على بعضنا وعلى الأخرين سوف يؤجج الصراعات ونظل بقية أعمارنا نتقاتل.. .النظر الى المستقبل أفضل وخاصة من أجل الأجيال الاقادمة - أعجبتنى جدا فكرة قداس الواجج البحرية ....نعم يجب على رجل الدين - أى دين - تضميد جراح المجروحين ومواساة المكلومين والرحمة بالجميع - البند الثالث : نعم الأوطان قبل الأديان ...الوطن يتسع للجميع ..هل نعقل ذلك ؟ أتعشم وأتمنى - . البند الخامس : الزواج هو عقد شركة بين اثنين ..نجاح الزواج يتوقف على الشركاء - الرجل والمرأة - فالمسئولية مناصفة وان كنت أعتقد أن على الرجل دور أكبر . نكتفى بذلك من بستان العزيز شوقى مع وافر تحياتى لة .

تعليق
بسبوسة -

هامش: يا للهول! أنا أتضايق إذن أنا مثقف جديد! اعتقد أنّني أتضايق جداَ من عبارة: الغرب الرأسمالي الإمبريالي، ذلك لأنّ الإمبريالية الحقّة موجودة في الشرق. تبسيط البسيط من المشاكل ومع ذلك أقول: الإنظمة الحاكمة في الشرق هي أنظمة امبريالية.

تعليق 2
بسبوسة -

ها! لقد فاتني أن أقول: منذُ متى احتاج الزواج إلى شهود؟! وهل هو ضرورة؟ أعني الزواج! أليس الزواج مؤسسة اجتماعية فاشلة؟ صباحية مباركة يا عريس.

قسمة ضِيزي يا عزيزي
بسبوسة -

إذا حدث و أن سمح محرر التعليقات بنشر التعليقات التي تًضفي شيئاً مهماً للقارئ أو تكون إضافة لما ورد في المقالة لكانت تلك قسمة عادلة. إذا حدث و أن توقف المعلّق الأول و الثاني عن تعليقاتهم العنصرية لكانت قسمة عادلة أيضاً. أما إذا توقفا عن إزدراء الأديان فتلك ستكون قسمة عادلة بحق و حقيق. أخشى يوماً أن تتعرّض جريدة إيلاف لمسائلة قانونية بسبب المعلقين الأول و الثاني، فوقتذاك ستكون قسمة عادلة حقاً. أما إذا نُشر هذا التعليق فتلك ليست قسمة ضِيزي يا عززي المحرر.

قسمة ضيزى (جائرة)
خوليو -

إن حدث وتعرضت جريدة إيلاف للمساءلة القانونية ياست بسبوسة (أو سيد بسيوسة) بسبب المعلقين الأول والثاني ،،فهذا يعني أنها قسمة ضيزى أي قسمة جائرة ،، لأن إيلاف تأسست على حرية الكلمة والنقد بكل أدب واحترام ولاقت انتشاراً واسعاً وهي اليوم تحتفل بميلادها الخامس عشر في دبي ،،وهاهي نشرت لك تعليقك واعترفت حضرتك بأنها ليست قسمة ضيزى ،، نغتنم الفرصة سيدة أو سيد بسبوسة لنسألك عن أصل كلمة ضيزى فهي غير متداولة في اللغة العربية ،،وسسبب السؤال هو أنّ كتاب اللوح المحفوظ قبل التنقيط والتشكيل نزل بلغة عربية مبينة واضحىة كما يقول عن نفسه ،، فهل وردت هذه الكلمة من باب النسيان أو من باب الحشو والزيادة أودخول لغات أخرى على الخط ؟ فهل هذا السؤال هو ازدراء للأديان أو لهذا الدين ؟

جميل
ش. م -

جميل صديقي خوليو

مودّة
ش. م -

يجب أن ننظر للأمام \ عين الكلام \ مودّة صديقي دائماً فول على طول

تحيّة
ش. م -

حريّة التعبير مقدّسة \ للغالية بسبوسة كلّ التقدير

الى بسبوسة
فول على طول -

اذكى اخواتة - بسبوسة هذة المرة والذى يغير اسمة كل دقيقة - وبعد التحية . يا بسبوسة أنا لن ولم اتوقف عن ازدراء أى نصوص عنصرية فى أى ديانة ...ولن أتوقف عن تعليقاتى " العنصرية "..ونقد أى ديانة عنصرية طالما قادرا على ذلك . تحياتى . تحية كبيرة للعزيز خوليو - الرائع دائما - وللصديق شوقى مسلمانى . وأنصح بسبوسة واخوتة بقراءة تعليقات الرائع خوليو فهو من رواد التنوير فى العصر الحديث وفى ايلاف بالتأكيد . اقرأوا تعليقات خوليو بدون تشنج وبحياد وسوف ترون النتائج ان كنتم صادقين مع أنفسكم وتملكون الشجاعة .

تعليق
بسبوسة -

رائد التنوير هذا لا يعرف أن التاء المربوطة تدلّ على التأنيث فيخاطبني بـ سيد بدلاً من سيدة أو أُستاذ. خليل أبو الخل أصبح رائداً للتنوير.. هذا هو بودليرنا الذي نجهله. هزُلت والله! تعليقات أبو الخل ما هي إلا تخرصات وهلوسات في أحسن أحوالها. فهو يلف ويدور و كثيراً ما يعرّف الماء بعد الجهد بالماء. أما قول فهو مصاب بالمنخوليا، ذلك المرض الذي أصاب الحاكم بأمر الله. أنصحه بالصعود إلى جبل المقطّم قبل طلوع الشمس.

سيدة بسبوسة
خوليو -

خاطبتك ياسيدة وقلت ياست بسبوسة ووضعت بين قوسين او ياسيد بسبوسة ،،لأننا في بلاد الشام نادراً ما يسمون بهذا الاسم ،، وان كنت من تلك المناطق فأكيد تعرفي ان البسة هي القطة ،، فقلت في نفسي ربما يكون كنيتها بسببوسة وقد تكون رجل ،،وطالما اعترفتي بأنك أنثى او بسة صغيرة فساخاطبك باانسة ،،فيا آنسة بسبوسة هل لك ان تقولي أين هو تفسير الماء بعد الجهد بالماء في تعليقاتي وخاصة التعقيب الذي وضعته تحت تعليقك في المساءلة القانونية لإِيلاَف وبطريقك تشرحي لنا وللقراء الكرام أصل كلمة ضيزى القرانية طالما انك ضليعة بتاء التأنيث ،،، تفضلي المنبر لك ياانسة واشرحي للقراء ما هو مرض المنخوليا الذي اصاب الحاكم بأمر الله الفاطمي وما الفائدة من الصعود لجبل المقطم ، مع فايق الاحترام يا آنسة بسبوسة .