فضاء الرأي

تحية لقوات البشمركة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

قامت قوات البشمركة خلال الأيام الماضية بهجوم على قرى تابعة لمحافظة نينوى وفي قواطع مختلفة، وقد تم تحرير العديد منها. ان هجوم قوات البشمركة هو جزء من مخطط لفرض طوق عسكري حول الموصل، ما يجعل الخناق يضيق على عصابات داعش ويؤدي الى التخلص منها وتحرير مدينة الموصل العرقة القائمة على بقايا مدينة نينوى كبرى عواصم الإمبراطورية الاشورية.

في مرحلة انطلاق داعش وبما استولت عليه من الأسلحة والمعدات المتطورة، والخدمات الاستخباراتية والمالية التي قدمت لها من بعض دول الجوار، لاعتقاد هذه الدول، انه يمكنها ان تستعمل هذه العصابات في رهاناتها الاقليمة، كادت هذه القوات ان تصل الى مشارف أربيل، عاصمة إقليم كوردستان. ولذا فلا غرابة من انسحاب قوات البشمركة من مناطق سنجار وسهل نينوى. وخصوصا ان اغلب هذه القوات لم تكن تمتلك الأسلحة التي تمتلكها داعش.

الا انه وخلال كل الفترة الماضية قامت قيادة الإقليم ومن خلال علاقاتها الدولية والإقليمية بتوفير المستلزمات الكافية لكي تتمكن قوات البشمركة من الدخول في مواجهة قوات داعش وبدعم دولي جوي وبالمشاركة مع القوات العراقية والحشد الشعبي والكتائب والافواج المكونة من أهالي الموصل وأبناء المنطقة من الاشوريين الكلدان السريان ومن التركمان والازيدية. ولذا فانه من المنتظر ان تتطور هذه المواجهات وقد تكون الخطوة التي قامت بها قوات البشمركة خلال الأيام الماضية، احد الإشارات المهمة في طريق تحرير الموصل وتخليصها من عبودية داعش. وخلال هذه الفترة قدمت قوات البشمركة الكثير من الشهداء من اجل الدفاع او في المواجهات او عند محاولة استرجاع هذه المناطق التي تم الاستيلاء عليها.

ان عدم وقوع أخطاء او عدم وجودها هومحاولة طلب المستحيل، ولذا فان طلب البعض من البشمركة ليكونوا مثاليين ومتكاملين ومتهأيين لمختلف المتطلبات هو المستحيل بذاته، وخصوصا ان التغيير الاجتماعي والذي يخلق مواطنين يشعرون بالانتماء للوطن فقط، وليس للعقيدة الدينية او المنظومة العشائرية، لم يتحقق بسبب ظروف عدم الاستقرار والانقسام الحاد في المجتمع بين المتدين والليبرالي وبين مختلف المناطق واللهجات والمكونات. ان عملية خلق لحمة واحدة من كل مكونات الإقليم، هو مطلب على القيادات السياسية والأحزاب كلها ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية ان تقوم به، من خلال التركيز على كرامة الانسان وحريته وتساويه بنظر الخالق.

ان الشكر هو اقل ما يمكن تقديمه الان، لهؤلاء الابطال ممن يضحون من اجل حماية كل أبناء الإقليم والمناطق المجاورة، والمطلوب الأكثر هو المطالبة بدعمهم، لانهم يقدمون دماءهم رخيصة من اجل دحر هذه المجموعات الاجرامية. والأكثر أهمية المطالبة بتحويل قوات البشمركة الى قوات إقليم لا تاثير للاحزاب السياسية عليها، بل ترتبط بوزارة البشمركة، في خططها ومواردها.&

نحن ننتظر من البشمركة، وكما عودونا ان يحافظوا على اسم مؤسستهم من التلويث بالطائفية وممارسة الانتقام والسلب والنهب. فهذ المؤسسة، وان كانت في بداية النضال مؤلفة من متطوعيين، لغرض وحيد وهي تحقيق الطموحات المشروعة لابناء إقليم كوردستان، فهي اليوم مؤسسة تمثل كل التضحيات التي قدمت ماضيا والامال المستقبلية لابناء الإقليم كلهم. وهي جزء من المنظومة الإدارية والسياسية للإقليم، وتعمل بحسب قانون، وتدفع تكاليفها من موارد الإقليم او من خلال اتفاقات الإقليم مع القوى الحليفة.

نحن ننتظر من البشمركة التي هي جزء أيضا من منظومة القوات العراقية، ان تقوم من خلال عملها بإزالة ما علق بتاريخ الجيش العراقي من ممارسات شوفينية وعنصرية وخضوعه لاوامر السلطات الحاكمة، في اقدامه على اقتراف المذابح مثل سميل و صورية والانفال وحلبجة و غيرها، ومشاركته في تمزيق الوحدة الوطنية من خلال انحيازه لايديولوجية معينة فقط، وعدم احتضانه كل أبناء الوطن بسواسية ومساواة تامة.

تحية للبشمركة الابطال وهم يحاولون اقتحام مواقع القوى الظلامية والتي تعتبر حقا قوى معتدية على حياض الوطن، وعلى الاليات التي اتفق بشأنها لاداراة الوطن وتمتين وحدته الوطنية وبناء اقتصاده وتعزيز حريات ابناءه.

كما ننتهز هذه الفرصة لتوجيه الشكر لكل مكونات الجيش العراقي وان كنا ننتظر من اكثر وكذلك لقوات الحشد الشعبي الذين ضحوا مع الجميع لتحقيق إنجازات صلاح الدين والانباء ونتطلع لتحقيق انجاز نينوى.

انجاز يرسخ حريات الانسان العراقي ويدعم مؤسساته القضائية والإدارية والتشريعية وصولا لترسيخ المؤسسات السياسية الوطنية التي لا تتاثر بالخلافات الطائفية والقومية ويكون شعار كل المؤسسات الوطنية انجاز الأفضل للمواطن، لكي يبنى الوطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا لاتحيّي الحشد أيضا؟
عراقي متبرم من العنصريين -

لو أردت جنابك أن نحيّي البيشمرقة فينبغي عليك أن نحيّي أيضا الحشد الشعبي وكل الميليشيات التي نبتت في عراقنا هذا البلد السائب والمبتلى, بل أنا أعتقد بأنّ هناك ميليشيا أشرف من ميليشيا.. وأرى أنّ ميليشيا الحشد الشعبي رغم اتهامها بأنها شيعية وطائفية وعميلة لإيران فهي أشرف من ميليشيا البيشمرقة لأنّ الأولى تعيد المدن والأراضي التي تحررها إلى العراق الشامل أما البيشمرقة فبعد كل (تحرير) أوبالأحرى استلامها الصوري أراضٍ ومدن من حليفها الاستراتيجي داعش تعلن أنها أصبحت كردية وأنها سوف لن تعيدها إلى العراق. فما قولك وماذا جرى لك يا أستاذ تيري بطرس؟ هل دخلتَ أنت أيضاً في الجحر البارزاني؟ عرفناك آشورياً أو ناصراً لقضيتهم العادلة لكننا نراك اليوم تبجّل هذه الميليشيا العنصرية التوسعية المتكونة من عصابات بدو الجبال قطاع الطرق المعروفة في عموم المنطقة والتي جرّعتكم أنتم خصوصاً الآشوريين ـ أحد أشرف أصول العراق ـ ألوان القهر والذلّ بعد أن تسللت إلى أراضيكم قادمة من مهاباد إيران؟!

سبحان الله في نفاقكم
الباتيفي -

المتورم بالعنصريه التي اعمت بصيرته ولا يرى ابعد من انفه ويكذبون كذبا لم يرى خلق الله له مثيلا فبينما كل العالم يشهد والعراقييون انفسهم يشهدون ان الفرق بين البيشمركه والحشد الشيعي الايراني الهوى هو فرق شاسع كبير لا يقارن حيث ان البيشمركه تواجه عصابات اجراميه مزوده باسلحه واعتده تركها لهم جيش المالكي الذي هرب وهم عراه بل ان مجرد مئات من الارهابيين هزموا جيشا مكونا من الويه وجحافل وفرق ودبابت امريكيه واموال ونياشين وهو اغلبهم هم الان ينضمون ومنضمون للحشد الشيعي الذي ما ان دخل بلدتا الا عاث فيها فسادا وقتلا وحرقا بعكس البيشمركه الذي يتمنى كل سنه العراق لو انهم يسيطرون على الموصل وليس اتباع ايران الجبناء والدليل هو حقدك ونفاقك

ضميرك حي
nuhat diab -

بل كل الشكر الى قلمك ايها الكاتب نبيل ....كم كنت اتمنى ان ارى كتاب مثلك يقولون الحقيقة ....لكن يبدو ان امثالك اصحاب الضمير والنخوة قليلون ...فاستمر بكتاباتك ومقالاتك فامثالك هم الجسور تواصل التقارب بين الشعوب.

سأحييهم لو كان بينهم أناث
عربي من القرن 21 -

كما في شمال سوريا , اللائي حررن كوباني ومنبج ووو!!؟..

عنصري100%
salar -

كفاك عنصرية وحقد على الاكراد ... ... واحب ان اذكرك . قافلة الاكراد تسير نحو الاستقلال من كيانكم الذي اسمه العراق

ما هذا يا تيري بطرس
لا للتحريف والانبطاح -

ولاحظ رد العنصريين-والمحرفين والمحتلين الاكراد لارض-الاشورية في شمال العراق-لاحظ تعليقاتهم بان مسيرة الانفصال الكردية مستمرة وعلى ارضك وحتى دون الإشارة لك ولشعبك الاشوري صاحب الأرض الاصلية والمظلوم وتاتي انت لتقول ان انسحاب البيشمركة من سنجار وسهل نينوى-مبرر؟هل انت طبيعي -هل لا تعلم ان اسياد داعش والبرازاني ومشروعهم واحد يكمل الاخر وما لم تستطيع البيشمركه فعله جيئ بداعش ليكمل المهمة والمشروع واذكرك فقط بسرقة الاثار الاشورية وتهريبها من أربيل -نعم عمليات داعش اللوجستية من أربيل يا تيري واما تدمير الاثار الاشورية فاما انت -تلعب مع الحقيقة او تعتقد انه تذاكي من طرفك لتكسب الاكراد وهم في قرية نهلة قبل اشهر منعوا الناس حتى من الوصول لاربيل للتظاهر ضد مصادرة أراضيهم وبل بناء الاغوات الاكراد بيوت على ارض اشورية في قرية نهلة ولحد اللحظة-وبمعرفة الحكوم واي قانون تحلم به مع المشروع الكردي القائم أساسا على احتلال ارضك واقل شيئ تهجيك وهل سمعت بالحرائق المتكررة في القرى الاشورية المتبقية في ارض-اشور المحتلة في شمال العراق؟فعلا امرك غريب -عجيب انت وحزبك والأحزاب التي اسمها مسحية؟هل هكذا علمكم السيد المسيح ؟اين الحق والعدالة والحقيقة يا تيري بطرس ولكن تحية للعراقي المتبرم بالعنصريين ونقول وبشجاعة -فانت في اخر الطريق-التحقت بالمشروع الكردي علما ان بداية النهاية اقتربت وواضحة وغدا يوم اشوري جديد والأيام بيننا-وشكرا لايلاف في كل الأحوال

this is the story
Liberalist -

ايها المتبرم والمتورم,زادك الله تورما,انت من انصار التفسير المعيدي للتاريخ,اتخسى اللي يقارن بين البيشمركه والمعدان, ويبدو انك طرزان في غابة المعدان, الشعبي لانريده ,والموصل واهله في خير وخلاص ماداموا جماعتك منكفئين,الله لايثردنا خبزة وياكم.

تواطئ الإستعمار مع العرب
Rizgar -

تواطئ الإستعمار مع العرب :من المغالطات التي يروجها العروبيون لتمرير أديولوجيتهم موضوع سايكس بيكو الذي يقدموه كدليل على عداء الغرب لهم، بالطبع هذا هراء فهؤلاء جاءت مؤامرة سايكس بيكو في صالح العرب والتعريب. متى كان الموصل عربيا ( راجع تقرير اللجنة السويدية لحل مشكلة الموصل ١٩٢٦) ؟ تم تعريب المنطقة عن طريق اغتصاب اراضي الكورد وا لمسيحيين ,تم اقتراف ابشع جرائم الاغتصاب خلال عمليات الانفال و خلال هجوم داعش على ا لازديين الكورد من قبل العشائر العربية المستوردة الى الموصل وشنكار وتلكيف وبرطلة وتلسقوف ...الخ.تعريب المنطقة منذ ١٩٢١ هدف ستراتيجي عربي و حلم وراثي genetic في اغتصاب اراضي الاخرين.قال رئيس وزراء اسرائيل ( في الشرق الا وسط لا مكان للضعفاء).قال طارق عزيز ( للكورد حق واحد في كركوك حق البكاء ). حسب قناعتي في الشرق الأوسط ، حيث تسود مشاريع الغزو والثقافات الفاشية العربية والتعريب ، كلُّ مَن لا يعيش في ظلّ دولته القومية، وفي ظلّ رايته القومية، وفي ظلّ سلطته القومية، وفي ظلّ جيشه القومي، سيظلّ مهاناً إلى الأبد. هل نجح العرب في رمي اليهود في البحر ؟ هل نجح العرب في اغتصاب الموصل وكركوك ؟

بعض السياسيين الشيعة
Rizgar -

بعض السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد والحصار الاقتصادي ومحاولة تعريب المدن الكوردية سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة ....ايها الشيعة الاغبياء مهما فعلتم فلن يرضى عنكم العرب السنة فكفوا عن سب الكورد واتهامه وكفوا عن الحصار الاقتصادي على فقراء كوردستان وفشل سياسات التعريب الجائرة منذ ١٩٢١ مع العلم صرف مبالغ خيالية لتعريب كوردستان ...مرض التعريب مرض عربي خبيث .

الا نكليز
Rizgar -

تواطئ الا نكليز مع العر ب لانقاذ اللغة العربية ١٩١٩ من الموت المحقق , لولا الانكليز لكانت اللغة العربية في خبر كان , بعد ٥٦٣ سنة من اللغة العثمانلية الرسمية في كل المنطقة , قرر الا نكليز انعاش اللغة العربية من الفناء, حيث كان مجموع المتكلمين باللغة العربية في المنطقة لا يتعدى بعض الا لاف .فالاستعمار الانكليزي دور مباشر في انقاذ العربية من الموت المحقق .

داعمو العروبة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة ..الكورد التركمان الكلدان الاثوريين السريان الا قباط الا مازيغ الاسرائيليين ..الخ من شعوب المنطق.

كان عدد سكان بغداد سنة (
(حنا بطاطو) -

(حنا بطاطو) في كتابه (العراق, الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العهد العثماني حتى قيام الجمهورية) ص (285) وضح في جدول (9-5): "كان عدد سكان بغداد سنة (1908) مائة وخمسون ألف (150,000) نسمة, منها (35,000) خمسة وثلاثون ألفاً من اليهود العراقيين, أي: بنسبة 35,3% بطبيعة الحال كانت عدد المسيحيون بجميع طوائفهم تفوق عدد اليهود في بغداد. وكذلك نفوس الكورد, ونفوس الفرس العراقيون, والأتراك والتركمان الذين كانوا يحكمون ولاية بغداد آنذاك. يا ترى, بعد نفوس كل هؤلاء في بغداد, كم كانت نفوس العرب فيها؟ من المرجح, وفي أعلى حالاتها لا تزيد عددهم على 3% من مجموع سكان بغداد, أي: (4500) نسمة. وبعد انتهاء الحكم العثماني ومجيء البريطانيون الذين أسسوا مملكة كارتونية في ما سمي بالعراق و سلموا الحكم فيها إلى من سار في ركابهم وهم العرب السنة وأستبعد الشيعة الناطقون بالعربية, ألا أنهم بسينهم وشينهم خرجوا زرافات من مدنهم التي تسبح في المياه الآسنة في جنوب وغرب وادي الرافدين وتوجهوا نحو بغداد للاستيطان فيها, حتى قيل عنهم وقتها "عرب جرب" أي: أنهم ينتشرون في الأصقاع كالجرب الذي ينتشر في جسم الإنسان كانتشار النار في الهشيم.

تحليل موضوعي
ئه سرین نه سرین -

شکرا سید تیری

شيلني واشيلك
اشوري متشرد من قبل هولاء -

انضحى الاناء بما فيه؟ هل الدفع هو بالاراضي وهي توزع للمهرجين او بالنقود ؟

Shia/number one
Sunni Muslim -

عراقي متبرم من العنصريين - This persion is true Shia This what shia is about This is shia way of thinking This is the the attitude of shia rafiza towards others This is shia rafiza way of life How can a individual or a nation or a group of people feel superior toward others and their way of life are based on Mutea paying khomis to religious figure/marjieyaand seriously believe Fatima Zahta is in control of the universe According to shia everyone is ibn Zina except shia/shiatona Everyone means Sunni Muslim,christian,Jewish ect From A to Z Shia politics are based on hate, and lie

هجوم وقتل السنة
خالد خال -

هجوم وقتل السنة في الرمادي والفلوجة بحجة داعش وفي حويجة شاهد على وحشيتكم وقذارة الافكار المتخلفة التي تؤمنون بها . هل نسيت ما قاله شيخكم الصغير بقتل الاكراد كاول عمل لسيدكم المهدي. ولدي الكثير لاقولها لكم. باختصار بانكم اشد فتكأ وعطشا للدماء من الاخرين الذين كانوا قبلكم ولكن ليس لديكم القوة والصمود امام قواتنا البطلة. الماضي المؤلم قد ولى والواقع على الارض مختلف فليس لكم سوى قبول بامر الواقع وترك كبريائكم الفارغة فانتم لستم سوى اسود من كارتون ومهرجون وكل العالم تضحك عليكم.

وتحية للسيد تيري بطرس
برجس شويش -

كتابات السيد الكاتب تيري بطرس يساهم في تقريب القوميتين الكوردية والاشورية, بغض النظر عن مواقف بعض الاشورين المتطرفين, دائما كنت من المدافعين عن الاشورين, فاجدادنا منذ زمن بعيد جدا عاشوا جنبا الى جنب في ارض لم تكن مستقرة وامنة ابدا , ما اان ينتهي غازي من اجتياحه لهذه الارض يبدأ غازي اخر ليخلف خلفه الدمار والقتل والمزابح, وليعلم القراء الكرام بان لعائلتي منذ زمن بعيد علاقات اخوة وصداقة مع عوائل مسيحية معروفة, وقراهم تحد قرانا ولم يحدث بيننا اي خلاف يذكر بالاضافة الى مسيحين يعيشون في قرية والدي وبيوتهم ملتصقة ببيوتنا , مرة اخرى اقول الاشوريون (الكلدان والسريان) هم اقرب الناس الينا اليوم, والدفاع عنهم واجب ومسؤلية الكورد باعتبار نحن الكورد اكثرية , الاشوريون يشكلون لنا عمق بشري ومادي واقتصادي فهم شركاء لنا في الارض والوطن. فنحن شعب واحد , اما بعض الرفاق الذين يضربون على اوتار التفرقة والفتن والكلام الفارغ , فهذا لا يعنينا بقدر ما يهمنا بناء شعب واحد في وطن واحد بدون اي تميز قومي او ديني او طائفي, ولاذكر هؤلاء الذين يتهجمون على تجربة كوردستان الناجحة وعلى الرغم من بدايتها ليراجعوا سجل الدولة العراقية التي بنيت على العنصرية والتي لم تعتبرف بحق اي قومية غير القومية السائدة والتي فضلت المصري والموريتاني على العراقي , وتلك الدولة هي التي كانت تقصف كوردستان وقراها بغض النظر عن هويتهم القومية او الدينية وخير النظام من غير الكورد بين القومية العربية او القومية الكوردية. وبسبب هذه الحروب الهمجية على شعب كوردستان تشرد ونزح عشرات الالوف من المسيحين والكورد اما الى بغداد او الى الخارج. مرة اخرى تحية للسيد الكاتب تيري بطرس الذي يكسب ود كل كوردي يهمه وطنه وارضه وامنه واستقراره.

مقال ثمين
كوردى مخلص -

العراقى المتورم من جراء انتصارات البيشمركة الابطال بتعليقاته المسمومة يدلل على تطرفه وعنصريته ويثبت حقده الاعمى على كل ما هو مثالى وسامى ونبيل انتصارات البيشمركة الابطال افقده بصره وبصيرته وجعله وحشا بشريا لا يختلف بشىء عن اخوته داعش تحية للكاتب على مقاله الثمين والرصين كثر الله من امثاله الشرفاء

البيشمه ركه
متابع -

واخيرا صالح القلاب من القوميين8 ان قوات البيشمهركة اثبتت جدارتها في النظال منذ 50 عام وهي قوات منظبطه لا سيمها قائدها العام البارزاني وهو موضع اهتمام العالم كله

احمد ميزوري
متابع -

الشهيد المقدم احمد الميزوري نموذجا البيشمه ركه البطله الذي فجر الشاحنة المفخخه من قبل داعش بعد ان لم يبق امامه سبيلا سوى قيادة عجلة الهمر والاصطدام بها مع الشاحنه -----

جمال نموذجا
زائر -

البيشمه ركة جمال دولمري الذي قاد دبابته قبل أمام شاحنة كبيرة مفخخة كانت تتقدم باتجاه احد مواقع البيشمه ركة في منطقة سد الموصل ففجرها وأنقذ العشرات من رفاقه وأصيب إصابات بالغة.

الانسانيه
ولي -

ارقى انواع السلوك تتبعها قوات البيشمه ركه البطله في حربها مع داعش --وتنقل الصحافة يوميا عشرات صور الانسانيه من جبهات القتال -----وان ثقافتهم ترتقي الى ثقافة مقاتلي الجيوش الكبرى في العالم وهذه بشهادة المسؤولين الاوربيين الكبار الذين زاروا جبهات قتالهم ----

حلم ليلة صيف
سالار -

انا متاكدانك نايم ورجليك بالشمس ... حبيبي اصحى من النوم وشوف منو يدافع ويحمي الاشورين .. او ليس الاكراد يا ناكر الجميل ... والله انك تستاهل داعش يحكمك حتى تعرف قيمة الاكراد يا عنصري

الى المتبرم
---- -

خمس جمهوريات عراقيه لم تسقط ارادة البيشمه ركه البطلة ---قايضتم مياهكم واراضيكم واباراكم مع الشاه في الجزائر من اجل القضاء عليهم ولم تتمكنوا --!!! اتدري لماذا -؟ -انا اجيبك --البيشمه ركه تمثل ارادة الشعب الكوردي --والخارطة السياسيه سواء في العراق او المنطقة لن تكتمل في غياب الشعب الكوردي --اني وياك والزمن طويل --واذكرك