فضاء الرأي

رسالة مفتوحة إلى السيد فلاديمير بوتين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&رسالة مفتوحة إلى السيد فلاديمير بوتين،&

رئيس الاتحاد الفدرالي الروسي المحترم

تحية طيبة وبعد،

&

فقد سمحت لنفسي أن أخاطبك رغم أنني أعلم أنك عملت ضابطاً في المخابرات السوفياتية (KGB) التي كانت قد قادت الإنقلاب على النظام الاشتراكي في العام 1953 غير أن عامة المراقبين يجمعون على أنك متعصب للقومية الروسية مثلما كان ستالين غير الروسي متعصباً لها ومثل عامة البلاشفة وأنا منهم منذ العام 1950.

ستالين الذي كان لينين يحذر من تعصبه للأمة الروسية، كان يعلي قيم الأمة الروسية وتقاليدها وانطلاقاً من ذلك ومن القيم الشيوعية أيضاً كان يحذر الطيارين السوفيت من قصف أهداف مدنية في درسدن الألمانية المتخصصة بصناعة الأسلحة تحت طائلة المسؤولية. وهو من أبرق لجوكوف حاكم برلين العسكري أثناء توجهه بالقطار إلى برلين لحضور مؤتمر بوتسدام ألا يجري أي استقبال له لدى وصوله برلين لأن من شأن ذلك أن يجرح مشاعر بسطاء الشعب الألماني. وهو أيضاً من وبخ تشيرتشل في بوتسدام قائلاً.. " أنا أعلم أنك لم تصل إلى هنا إلا لتأخذ نصيبك من غنائم الحرب أما أنا فلم آت إلا لأدافع عن حقوق الشعب الألماني الديموقراطية " &- هوذاك المنحاز للتقاليد والقيم الروسية بالرغم من كل الفظائع التي اقترفها الغزاة الألمان في البلاد السوفياتية - بإمكانك يا سيد بوتين أن تتحقق من هذه الحقائق في الأرشيف السوفياتي، وأن تستعيد رفض ستالين في الاحتفال الكبير بالإنتصار العظيم في الحرب في نهاية يوليو تموز 1945 شرب " نخب ستالين صاحب النصر الأعظم " كما هتف الحضور ثلاث مرات ليصحح لرجال الدولة والحزب قائلاً.. " اشربوا معي نخب الشعب الروسي صاحب النصر الأعظم وليس ستالين" &- الروسي وليس السوفياتي.

من يحترم شعبه والشعب الروسي بخاصة يتوجب عليه أن يحترم الشعوب الأخرى، وإلا كان من المنافقين.

المفارقة تفرض نفسها في هذا المقام بين الطائرات الحربية السوفياتية تقصف المصانع الحربية النازية فقط في درسدن وبين الطائرات الروسية تقصف اليوم المستشفيات والمدنيين من النساء والأطفال في حلب وفي إدلب في سوريا، بين ستالين القائد التاريخي للشعب الروسي وبين بوتين ضابط المخابرات الذي شارك في تفكيك دولة ألمانيا الديموقراطية الاشتراكية!!

علمنا لينين أن الشعب الروسي هو أكثر شعوب العالم ذكاء وثورية وعليه فتعصبنا للأمة الروسية ليس بدون مبرر فستالين وسائر البلاشفة غير الروس، وأنا منهم، لا يجوز اتهامهم بالشوفينية عندما ينحازون للأمة الروسية. ولعلك تستهجن حزني الشديد على مقتل طيار روسي ولو بعد قيامه بفعل مستنكر أشد الاستنكار بقصف أبناء سوريا المطالبين بالحرية والسيادة كما النساء والأطفال.

لا تراودني أية شكوك في أنك تعلم علم اليقين أن المخابرات السوفياتية ال (كي جي بي) بعد أن قادت العسكرتاريا االسوفياتية ضد الاشتراكية في العام 1953 هي التي صممت على استكمال الانقلاب خارج الاتحاد السوفياتي فجاءت بالعسكري بومدين بانقلاب عسكري في الجزائر في العام 1965 ضد الاشتراكي أحمد بن بللا، وبالعسكري حافظ الأسد في سوريا بانقلاب عسكري ضد الاشتراكي صلاح جديد في العام 1970. جاءت بهما لخنق ثورة التحرر الوطني العربية ذات الأفق الاشتراكي.

لم يعد هناك ثورة تحرر وطني تخشاها العسكرتاريا االروسية وعليه ليس هناك من مبرر لحماية نظام الأسد في سوريا ونظام بومدين في الجزائر المجرمين بحق شعبيهما.

كان للإتحاد السوفياتي، والشعب الروسي طليعته، رصيد كبير وكبير جداً لدى الشعوب العربية بصورة خاصة، لكن هذا الرصيد تآكل بسرعة حتى انقلب إلى غضب وكراهية نتيجة لما تقوم به القيادة الروسية في سوريا وهو ما يؤلمنا بقسوة.

لو أن روسيا دولة رأسمالية استعمارية لافترضنا أن روسيا تدافع عن مصالحها في سوريا لكن الأمر ليس كذلك، وليست بحاجة قطعاً إلى ضرب حركة التحرر الوطني لأنه لم يعد هناك حركة تحرر وطني، فلما التدخل الذي لن يعود على الشعب الروسي إلا بالضرر.

ليس هناك من برهان على أنك روسي تعتز بروسيتك وتعتز بقيمها وتراثها كما اعتز بها لينين وستالين، وكما أعتز بها أنا، سوى أن تتوقف عن التدخل في سوريا وقد تعتذر للشعب السوري عما قد تدعيه محاولة فاشلة في مساعدته.

أرجو أن تسمح لنا يا سيدي بالاستمرار بالإعتزاز بالشعب الروسي صديق كل الشعوب في العالم.

&

المخلص/ فؤاد النمري

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مناشدة الجلاد لا تجدي
mustafa kamal -

ابسط دليل على خواء بوتين السياسي والفكري ان يمارس رياضة الجودو ما يعني انه مفتون بالعضلات وليس ببراعة العقل والسياسة . ورئيس يلد مساحته 18 مليون كلم مربع يحاول اقناع العالم باهمية ضم القرم الضئيلة جدا مساحة بزعم حيويتها للامن الاستراتيجي الروسي لا شك يؤذن ب ارجحية سقوطه قريبا . ولا فائدة ترتجى من بوتين الذي يسمح لاحد كبار جنرالاته ان يخاطب الاتحاد الاوروبي بأن دبابات روسيا يمكنها عبور الحدود نحو اوروبا في دقائق وكان العالم لا يزال يعيش في خمسينات وستينات القرن العشرين . ولا يدري القيصر المغرور ان تقتيل المسلمين في سوريا باسلوب بربري همجي يستفز مشاعر مسلمي الاتحاد الروسي وعددهم عشرات الملايين وان كرة الثار والانتقام ان هي اشتعلت وتدحرجت في القوقاز والبلقان لن يكون هو ولا جنرالاته ولا كل اسلحته قادرين على اطفاء نيرانها

يا مصطفى كمال أتاتورك
فؤاد النمري -

المسلمون في ابران والعراق ولبنان هم الذين يغوصون في دماء الشعب السوري

ستالين جورجي !!
علي البصري -

ستالين قوميته جورجية وتعلم ستالين اللغة الروسية وهو في التاسعة من عمرة لكنه ضل محتفظا بلهجته الجورجية (المصدر :وكبيديا) في حين كان خروشوف اوكراني ضم القرم الى اوكرانيا موطنه التي استرجعها بوتين لاحقا واعادها لروسيا ، في الحرب العالمية الثانية شجع ستالين على تاجيج الروح القومية الروسية وامجاد الماضي لدواعي الحرب ضد الهتلرية ،لايوجد اي دليل من ان بن بلة الناصري او القومي هو اشتراكي اكثر من بومدين او ان الروس دبروا الانقلاب وكذلك الحال بالنسبة الى الاسد فلا اعتقد ان بن بلة او صلاح جديد اكثر ثورية او اشتراكية من خصومهم ،اما قصة الطائرة الروسية فهي كانت موجهة الى منطقة من سورية ارادها اوردغان منطقة عازلة لدعم المتطرفين والسلفيين وهم من التركمان المتعصبين قوميا للاتراك و الذي يسميهم النمري بالثوار !! والذي قتل الطيار الروسي الاسير هو( تركي) يحاكم في تركيا الان وهناك يوتيوب تقدر ان تشاهده عن ادعائه انه قتل الطيار الروسي وهذا يدلل ان المخابرات التركية كانت تتحكم في المنطقة ،اعتمد المصداقية الخبرية الدقيقة ولاتتعصب لجهات ارهابية ومخابراتية وتسميها ثورة وتتباكى على تصفيتهم التي فيها خلاص للبشرية والانسانية ،تتحشد الوف الارهابين من القوقاز والايغور في سورية وهذا ماجعل بوتين والصين تدق ناقوس الخطر لتهديد الامن القومي لدولهم واصبحت سورية وكر لتفريخ الافاعي التي تنتشر للعالم لهدم الحضارة والانسانية وانتشار الفاشية الدينية الارهابية .

عقل
JALAL UK -

هناك مثل ساخريقول (الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة)عندما يطلب المجرم بوطين جزار الشعب السوري من أمريكا أن يسيطر قواته على طريق حلب الوحيد طريق كاستيلو وأن يمنع المعارضة من قصف قواته فأعلم أن هذا الصعلوك مجرد بطل من ورق وهو مجرد أداة تحركه أمريكا وأسرائيل الكل مشارك في جريمة العصر ولكل هؤلاء القتلة والمجرمين دورهيؤديه على مسرح الجريمة السورية

يلعن روحه
jj -

جولاج أو معتقل سيبريا هو الاسم الذي كان يطلق على معسكرات الاعتقال السوفييتية. يرجع تاريخه إلى عام 1918م، أي بعد عام واحد من قيام الثورة البلشفية التي فجرها لينين. ولكنه صار من معالم عصر ستالين الدموي. كان الجولاج في عهده عبارة عن معسكرات للعمل الإلزامي والسخرة، تعرض المقيمون بها لكل أشكال القمع والتنكيل. كان معقلا لانتهاك كل حقوق الإنسان ويقال أن ضحايا الجولاج السوفيييتي في عهد ستالين منذ عام 1929م إلى 1953م، حوالي 18 مليون سوفييتى، سقط منهم قرابة خمسة ملايين شخص.ومثل عامة البلاشفة وأنا منهم يدافع ويحاول تبييض صفحة ستالين اﻻسود

تلفيق فج
عبد المطلب العلمي -

تعليق اعلاه عنوانه يلعن روحه،يتجنى على الحقيقه.18مليون ،ان اعتقالهم و ترحيلهم الى المعسكرات لم يلاحظه احد اما ترحيل عده الاف من الشيشان تم ملاحظته راسا و نعته بالتهجير الجماعي ،عند بدايه الحرب الوطنيه العظمى تم اخلاء عشره ملايين شخص الى ما وراء الاورال و تطلب هذا جهود جباره و تكلم عنه الجميع اما ترحيل 18 مليون معتقل فلم يلاحظه اي كان ،ان عدد اسرى الحرب الالمان لدى الاتحاد السوفياتي لم يتجاوز الثلاثه ملايين و الى يومنا هذا يعرف الجميع ان هذه الطريق و ذاك المبنى شيدوا على ايدي الاسرى ،اما ما شيده المعتقلون السياسيون فلا يعرفه احد ،هل يعقل هذا ،و باي وسيله نقل تم ترحيل هذا العدد الهائل من المعتقلين ،الطرق في سيبيريا و منها الحديديه تم تشيدها بعد الحرب ، و كيف تم تامين الزاد لملايين المعتقلين و الى تلك المسافه البعيده ، و في اي بنايات تم احتجازهم ،و على فرض انهم احتجزوا في بنايات خشبيه مؤقته فهل تتصوروا حجم هذه المنشات ،انها عشره مدن بمساحه موسكو في ذلك الوقت ، واين انقاضها الآن ؟ هل تبخرت؟ و كيف تم تامين الوصول المستمر للاكل و الشرب الى هناك ،اذا كانت هذه /المدن / قرب الطرق البدائيه السائده حينذاك لعلم الجميع عنها اما ابعادها الى الاعمقاق فسيجعل امكانيه الخدمه اللوجيستيه معدومه ، بيلوموركنال شيده 150 الف معتقل اما السد المسمى على اسم كيروف فشيده تسعون الفا منهم،و الجميع داخل الاتحاد السوفياتي و خارجه يعرفون ذلك فما هي المشاريع التي اقامها 17 مليون اخرون ؟ ان سكان لينينغراد وقت حصارها كانوا مليونان وكلنا يعرف باي مشقه كان يتم تزويدهم بالمؤن،فاذا افترضنا ان المعتقليين كانوا ياكلون الخبز فقط و حسب حصه اللينينغرادي فلاطعامهم يجب توفير خمسه ملايين كيلوغرام من الخبز يوميا ،فاين كانت تخبز هذه الكميه و كيف كان يتم توصيلها ؟

السيد علي البصري
فؤاد النمري -

لك أن تعلم يا صديقي أنني لا أتكلم عن هوى فقد عايشت الأحداث التي كتبت عنها في العام 1964 عاد بن بللا من موسكو يحل أهم وسامين سوفياتيين وأعلن بعد عودته أن الجزائر ستنتهج منهج الاشتراكية العلمية وبعد أسابيع قليلة قام بومدين بانقلاب عسكري وكان له تقدير عال في الكرملينأما الأسد فهو نفسه صرح أنه قام بالانقلاب ضد الاشتراكية السوفياتية لكنه مع ذلك لن يشكل حكومته لاسبوعين لأن خالد بكداش رفض الانقلاب حتى جاءه أمر من وسكو على ما أقدر فشارك في الحكومةالأسد نفسه اعترف لمحسن دلول أنه الصديق الصدوق لأندروبوف الذي كان مديراً للخابرات حين كان الاسد يتدرب في موسكوفي أكتوبر 1973 وصلت اسرائيل حواف دمشق وكان الاتحاد السوفياتي على وشك أن يدخل حرباً نووية مع أميركا دفاعاً عن الأسد وهو اليوم يبذل سمعته دفاعاً عن الاسدهناك نقاط كثيرة تؤكد ارتباط الأسد بالمخابرات السوفياتية أكدها عضو في القيادة القومية لحزب البعث

لا تفتخر يا تركي طوراني
حفيد التتار قتلة الشعوب -

ومصطفى كمال اتاتورك الدكتاتور والجزار المجرم mustafa kamal ataturk واللي انت منتحل اسمه كان جزار الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية سكان اناضوليا الاصليين والاكثر اجراما من هتلر وستالين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار فلا تفتخر يا تركي طوراني حفيد التتار والمنغول قتلة الشعوب فقبل ان تتكلم على ستالين شوف نفسك وشخصك واسم المجرم اتاتورك الدي انت منتحل اسمه

صاحب تعليق اللعنات
فؤاد النمري -

القيادة القومية لحزب البعث ألفت إنتباه الذي لعن روح ستالين إلى أنه لم يجد في جعبته أي نطق فلعنأنت ولا مؤاخذة رجل مجهولأما تشيرتشل وهو رجل انكلترا رقم واحد فقد خطب يقول أن ستالين أعظم قائد في كل العصور وكان ىيصلي للرب أن يحفظ ستالين لأنه القائد الوحيد القادر على الحفاظ على السلم في العالمأما روزفلت فقد كتب في مذكراته قبل أن يموت أن ستالين سيبني عالما يسوده السلام والديموقراطيةأرجو أن تسامح نفسك بعد أن تتأكد من هذه الحقائق ألفت إنتباه الذي لعن روح ستالين إلى أنه لم يجد في جعبته أي نطق فلعنأنت ولا مؤاخذة رجل مجهولأما تشيرتشل وهو رجل انكلترا رقم واحد فقد خطب يقول أن ستالين أعظم قائد في كل العصور وكان ىيصلي للرب أن يحفظ ستالين لأنه القائد الوحيد القادر على الحفاظ على السلم في العالمأما روزفلت فقد كتب في مذكراته قبل أن يموت أن ستالين سيبني عالما يسوده السلام والديموقراطيةأرجو أن تسامح نفسك بعد أن تتأكد من هذه الحقائق

الرفيق البولشفي مطلب
فؤاد النمري -

البورجوازية الوضيعة أكثر عداء للبروليتاريا من الرأسماليين فالبروليتاريا هي التي تخلق فائض القيمة للرأسماليين بينما البورجوازية الوضيعة تأخذ نصيبها من فائض القيمة من الرأسماليين . كان ماركس ولينين قد أكدا ذلك فلا عجب أن يشتم البورجوازيون الوضعاء ماركس وانجلز ولينين وستالين وهم الذين عينوا قبورهملك أسمى التحايا

بوتين مرة اخرى
mustafa kamal -

السيد نمري في مقالته يدعو بوتين لوقف تدخله العسكري لمصلحة سفاح دمشق ويدعوه للاعتذار من الشعب السوري وتلك دعوة مشكورة لا لبس في اخلاقيتها . لكن ما لا افهمه ان يزعم السيد النمري ان ( مسلمي لبنان والعراق وايران هم من يغوص في دماء الشعب السوري ) لان هؤلاء المرتزقة عجزوا تماما عن انقاذ سفاح دمشق وانه لولا التدخل الروسي البوتيني لكان نظام الاسد في خبر كان . والاتهام الاخلاقي لبوتين الملوثة يديه بدماء اطفال حلب لا يمنعني ايضا من اتهام اوباما لانه لا يزال واقفا متفرجا على مذبحة العصر تتابع فصولها دون ان يرف له جفن .

تصحيح لردي رقم 9
فؤاد النمري -

أفاجأ بالتشويه الذي لحق بردي على صاحب اللعنات رقم 9 والسبب بالطبع هو حاسوبي القديم وهو بحاجة إلى تبديل فأقدم اعتذاري للمحرر وللقراء زبدة الرد كانت أن تشيرتشل وروزفلت وهما أبرز قادة القرن العشرين قدرا ستالين تقديراً عالياً جداً حتى أن تشيرتشل وصفه بمارد خرافيتشيرتشل وروزفلت كانا على اتصال مباشر مع ستالين وليس مثل صاحب اللعنات الذي ولد بعد موت ستالين وشتائم البورجوازية الوضيعة وقرت أذنيه

إلى السيدمصطفى كمال
فؤاد النمري -

بذل المسلمون كل ما لديهم في حماية الأسد خلال السنوات الأربعة الأولى من الإنتفاضة وجاء بوتين قبل أقل منىسنة بعد أن أفلس المتأسلمونثمم أليس الأسد وعصابة القتلة معه مسلمين ؟ليتك يا أخي تحسن الدفاع عن الإسلام والمسلمين

كلامك متناقض
علي البصري -

كيف يعطونه الاوسمه ويريد ان يمشي على نهجهم ويدبرون انقلاب عليه ،كلام غير معقول او ان تقدير الروس ان الوقت غير مناسب وكان عليهم نصح بن بلة واعتقد انه سيستجيب بدلا من الانقلاب عليه ،ثم ان الروس ساندوا منغستو هيلي ماريام الماركسي في اثيوبيا الذي اطاح يهيلاسي لاسي واسقطوا الحكم الملكي في افغانستان واتوا بالشيوعين للسلطة وساندو سوكانو في اندنوسيا والثورة العسكرية الشيوعية في البرتغال وانغولا وساندو انقلاب شيوعي السودان وطلبوا من السادات انقاذ زعيم الحزب الشيوعي والتدخل لدى النميري لكن السادات طلب من النميري اعدامه فورا !!! قد يكون الاسد عميلا للمخابرات السوفيتية لكن الامر لايتعلق بالعقيدة الشيوعية او يسارية صلاح جديد انما التصور الروسي احكام السيطرة على الوضع في سورية من العسكر بدل المدنين وساند الروس كاسترو وحكم عبدالكريم قاسم في العراق وجمال عبدالناصر في مصر ولومومبا في الكونغو وحركات التحرر في افريقيا واسيا ونيكارغوا وكل الحركات اليسارية والشيوعية ودعموها وقد يفسر دعمهم من اسباب تعجيل سقوط الاتحاد السوفيتي لاستنزاف الاقتصاد وبالعكس قمع خروشوف بقسوة ثورة بودبست وبراغ وعادى وعلاقته كانت متوترة مع تيتو الذي خرج من الفلك الروسي.

فواد النمري والارهابين
سرجون البابلي -

إذا كان الرفيق النمري يعتبر الارهابيين الإسلاميين هم حركة تحرر وطنية وتقريبا اشتراكية أو شيوعيين ،فأنا أفهم بأنه بالفعل لم يفهم العرب الاشتراكية إلا على الفقه الإسلامي .

إلى سرجون البابلي
فؤاد النمري -

أنت يا أخي سرجون أسأت إلى نفسك حيث ظهرت أنك لم تفهم الرسالةالاشتراكية ليست موضوع الرسالة من قريب أو بعيدبل الأخلاق هي الموضوعوكنت أكدت لآحد النواب في البرلمانأن من لا يقف مع الشعب السوري تفترسه ذئاب مسعورة هو بلا أخلاقبشار الأسد نفسه أكد على اليوتيوب أن ملايين الارهابيين هم سوريونقتل منهم حتى اليوم 400 ألف وسجن 300 ألف وسيقتل الباقينلماذا لا يفهم من هم أمثالك أن الشعب السوري لم يعد يحتمل نظام الأسد !؟