فضاء الرأي

بلى من أسلم وجهه لله

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

اللسان الذي يطلق له العنان قد يكون عبئاً على المتكلم إن لم يقدر على إرجاع الشواهد النقلية إلى المصادر المخصصة لتبيان العلل الفقهية المستنبطة من كتاب الله تعالى، ولذلك نرى أن أصحاب التفكير السطحي لا يحصلون على المبرر الكامل الذي يمكنهم من وضع الأسس الكلامية في مكانها المناسب، وأنت خبير بأن هذا الفعل سوف يجلب الويل تلو الويل لمن اعتمد على إظهاره بالطرق الخارجة عن المراد الإلهي الذي يناشد به القرآن الكريم، وكذا ما تطرقت إليه السنة النبوية، أو ما نادى به الصلحاء، وخلافاً لهذا الاتجاه لا نجد للدعوات الباطلة ما يؤيدها، علماً أن هذه الدعوات لا تهدف إلى تنزيه دين الله بقدر ما تهدف إلى تشويه الدين وإن كان الثمن بخساً، وإذا أردنا أن نحاكي هذا الأمر الجلل فمن الضروري أن نذكر ما يتطرق إليه الدعاة من البوح الجائر الذي يهتك حرمات الدين من خلال الوسائل الحديثة، أو ما يؤلف ويكتب في جميع المراحل التي يعيشها الإنسان، وعند التعرف على خلاصة هذا الأمر نكون قد التقينا وجهاً لوجه مع أولئك العلماء الذين يبذلون ما بوسعهم من أجل إسقاط التكاليف الشرعية عن جم غفير من الناس الذين لم يصل إليهم التبليغ حسب زعمهم، ولا يخفى على أولي النهى بأن هذا الادعاء الباطل لا ينسجم مع المعطيات الحقيقية التي نزل بها القرآن الكريم، إذن كيف نجعل لهذا الأمر طريقاُ وسطاً بين الإنسان الموحد الذي مات على فعل قليل من المحرمات، وبين الإنسان غير الموحد الذي لا يهتدي سبيلاً إلى الابتعاد عن الموبقات إذا علمنا أن الأول لن يغفر له، فيما تكون المغفرة من نصيب الثاني... تلك إذاً قسمة ضيزى. من هنا يجب أن نسأل هؤلاء الناس عن الدليل الذي استندوا إليه في تبرئة الملحدين لا سيما في هذا العصر الذي انتشرت فيه وسائل الإعلام وأصبح الناس كلهم ينهلون من منهل واحد، هذا إذا أردنا أن نكون في منأى عن الاعتبارات غير الصائبة.

وبناءً على هذه المقدمة يمكن أن نلجأ إلى الحلول الشاملة التي وردت في القرآن الكريم لنعلم مدى ضعف تلك الآراء المنادية بإلغاء العدالة، سواء أكانت عبثية أو مبنية على أسس خاطئة لا تحكمها إلا العواطف الهدامة، وكما ترى فإن القياسات الفعلية الناتجة عن تلك العواطف لا ترقى إلى التطلعات القريبة من الروح القرآنية، واستناداً إلى هذا المفهوم يمكن أن نربط بين ما ورد في القرآن الكريم، وبين ما يدعو إليه أولئك العلماء لنرَ الفرق بين الاتجاهين، ثم بعد ذلك نصل إلى معرفة الحقائق العلمية المشار إليها في كتاب الله تعالى والداعية إلى عدم مغفرة ذنب المشرك إذا مات عليه، كما في قوله تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً) النساء 48. وكرر هذا اللفظ مع فارق يسير في الآية 117. من نفس السورة. وكذا قوله: (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) المائدة 72. وقد يستثنى من هذا البيان بعض الناس الذين لم تقم عليهم الحجة وذلك بسبب ما ألم بهم من ضعف الحال، وقد أشار سبحانه إلى هؤلاء بقوله: (إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا) النساء 98. فهذه الآية وإن كانت واردة ضمن سياق أحكام الهجرة إلا أن العبرة بعموم اللفظ.

واختصاراً لهذا النهج نستطيع أن نضع حداً للنداءات الباطلة وذلك بواسطة التمييز الشامل المراد من الفحوى الناتجة عن طريق الجمع بين الآيات التي تبين أن الأعمال الحسنة المتصدرة لعناوين غير الموحدين لا يمكن أن تقبل وإن كانت سليمة في نفسها، وقد أشار الله تعالى إلى هذا المعنى بقوله: (والذين كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة حبطت أعمالهم هل يجزون إلا ما كانوا يعملون) الأعراف 147. وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً) الفرقان 23.

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 112. (بلى) إيجاب لما بعد النفي، وقد وردت في أكثر من عشرين موضعاً في القرآن الكريم، منها قوله تعالى: (وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) البقرة 260. أي بلى آمنت ولكن ليزداد قلبي إيماناً... وقد بينا في هذا الكتاب معنى زيادة الإيمان... ومن أراد ذلك فليراجع الآية الثالثة من سورة البقرة.

وفي هذا الشأن يقول الفخر الرازي: إن: (بلى) في هذا الموضع تدل على عدة وجوه منها:

أولاً: إثبات ما نفوه من دخول غيرهم الجنة.

ثانياً: إنه تعالى لما نفى أن يكون لهم برهان أثبت أن لمن أسلم وجهه لله برهاناً.

ثالثاً: كأنه قيل لهم، أنتم على ما أنتم عليه لا تفوزون بالجنة، بلى إن غيرتم طريقتكم وأسلمتم وجهكم لله وأحسنتم فلكم الجنة، فيكون ذلك ترغيباً لهم في الإسلام وبياناً لمفارقة حالهم لحال من يدخل الجنة، لكي يقلعوا عما هم عليه ويعدلوا إلى هذه الطريقة.

ويضيف الرازي: أما معنى: (من أسلم وجهه لله) فهو إسلام النفس لطاعة الله، وإنما خص الوجه بالذكر لوجوه:

أولها: لأنه أشرف الأعضاء من حيث إنه معدن الحواس والفكر والتخيل، فإذا تواضع الأشرف كان غيره أولى.

وثانيها: أن الوجه قد يكنى به عن النفس، قال الله تعالى: (كل شيء هالك إلا وجهه) القصص 88. وقال: (إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى) الليل 20.&

وثالثها: أن أعظم العبادات السجدة وهي إنما تحصل بالوجه فلا جرم خص الوجه بالذكر، ولهذا قال زيد بن عمرو بن نفيل:

وأسلمت وجهي لمن أسلمت... له الأرض تحمل صخراً ثقالا

وأسلمت وجهي لمن أسلمت... له المزن تحمل عذباً زلالاً

فيكون المرء واهباً نفسه لهذا الأمر بإذلالها، وذكر الوجه وأراد به نفس الشيء، وذلك لا يكون إلا بالانقياد والخضوع وإذلال النفس في طاعته وتجنب معاصيه، ومعنى: (لله) أي خالصاً لله لا يشوبه شرك، فلا يكون عابداً مع الله غيره، أو معلقاً رجاءه بغيره، وفي ذلك دلالة على أن المرء لا ينتفع بعمله إلا إذا فعله على وجه العبادة في الإخلاص والقربة.

أما قوله تعالى: (وهو محسن) أي: لا بد وأن يكون تواضعه لله بفعل حسن لا بفعل قبيح، فإن بعض الناس يتواضعون لله بأفعال قبيحة، وموضع قوله: (وهو محسن) موضع حال كقولك: جاء فلان وهو راكب، أي جاء فلان راكباً، ثم بين أن من جمع بين هذين فله أجره عند ربه، يعني به الثواب العظيم، ثم مع هذا النعيم لا يلحقه خوف ولا حزن، فأما الخوف فلا يكون إلا من المستقبل، وأما الحزن فقد يكون من الواقع والماضي كما قد يكون من المستقبل، فنبه تعالى بالأمرين على نهاية السعادة. انتهى بتصرف يسير منا. ومن أراد المزيد فليراجع التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للفخر الرازي.&

فإن قيل: ألا يدل قوله تعالى: (قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ) الأنعام 19. على أن بعض الناس لم يصل إليهم التبليغ؟ أقول: في الآية دليل لا يقبل الشك على أن القرآن الكريم حجة على جميع أهل الأرض، وذلك بسبب أن طرق التبليغ لم تنقطع من لدن نزوله إلى يوم القيامة، فتأمل هذا الدليل إن شئت.

&

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلطان في تعقيد القرآن
Almouhajer -

هو معقد بحد ذاته , ويتي كاتبنا الكريم ليزيده تعقيداً . في كل مقال له حول تفسير القرآن , يقدم مقدمة طويلة معقدة لايفهمها حتى الكاتب نفسه , بعدها يدخل في صلب الموضوع وهنا محاولته أن كل من لم يسلم وجهه لله , مصيره جهنم وبئس المصير, ويقول (أما النكتة) ...إلخ آخره . يا سيد عبدالله بدر اسكندر المحترم ! إذا كنتم تعتبرون الثالوث الذيب يؤمن به المسيحية شركاً ! فذلك لعدم فهمك الثالوث أصلاً فلا تتعب نفسك وتسطِّر طلاسم فوق طلاسم , لن يكون لها تأثير على خلاصكم من النار, عندما يأتي المسيح في مجيئه الثاني ليحاسب الجميع . في ذلك المجيء سيكون أسداً مزمجراً , لن يرحم من عصى وأنكر رسالته الكفارية , وسيطبق قوله الشهير , الذي يستشهد به إخوتنا المسلمين , على أنه دليل على أن المسيح يدعو لذبح أعدائه . قال له المجد :** وأما الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فهاتوهم واذبحوهم قدامي**

حظيرة الاغنام
Hamorabi1 -

قضيت عشرين سنة أعيش في حظيرة الأغنامأعلف كالأغنامأنام كالأغنامأبول كالأغنامأدور كالحبة في مسبحة الإمامأعيد كالببغاء كل ما يقوله حضرة الأماملا عقل ليلا رأس ليلا أقدام

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

جاء بالمقال : فمن الضروري أن نذكر ما يتطرق إليه الدعاة من البوح الجائر الذي يهتك حرمات الدين من خلال الوسائل الحديثة، أو ما يؤلف ويكتب في جميع المراحل التي يعيشها الإنسان، - (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) المائدة 72. وقد يستثنى من هذا البيان بعض الناس الذين لم تقم عليهم الحجة وذلك بسبب ما ألم بهم من ضعف الحال، وقد أشار سبحانه إلى هؤلاء بقوله: (إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا) - .ونحن نسأل : من هم الدعاة الحق ومن هم الدعاة الجائرين حتى نتجنبهم ؟ وكيف للمؤمن العادى أن يفرق بينهما ؟ واذا كان الدعاة لا يفهمون الدين الأعلى ..اذن من يفهم ؟ هذا هو السؤال الأول . والسؤال الثانى : من يشرك باللة مأواة جهنم وهذا مفهوم ولكن كيف يستثنى المستضعفين والنساء والولدان ..؟ وما المقصود بالمستضعفين ؟ ...ويقول الكاتب أن الوجة هو أشرف الأعضاء ..ونحن نسأل هل وجة المرأة ينطبق علية هذا التوصيف أم عورة ويجب تغطيتة ؟ وكيف يكون التواضع بفعل قبيح ؟ هل من توضيح ؟ ...يتبع .

تابع ما قبلة
فول على طول -

والكاتب يحدثنا بأن التبليغ والقران وصلوا الى كل أنحاء العالم ولا يوجد عذر لأحد وهذا صحيح ..ولكن وصلهم باللغة العربية وأغلب العالم - وحتى الذين امنوا أنفسهم - لا يعرفون اللغة العربية ....معضلة كبرى ..أليس كذلك ؟ ونسأل الكاتب ما رأيكم فى الحديث التالى : :« هذا جبريل عرض لي في جانب هذه الحرة فقال: بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، فقلت: يا جبريل وإن زني وإن سرق ؟ قال: وإن زني وإن سرق ، فقلت: وإن زني وإن سرق ؟ قال: وإن زني وإن سرق قلت: وإن زني وإن سرق ؟! قال: وإن زني وإن سرق ، إن المكثرين هم المقلون »قال وإن زنى وإن سرق ثلاثا ثم قال في الرابعة على رغم أنف أبي ذر قال فخرج أبو ذر وهو يقول وإن رغم أنف أبي ذر ...انتهى الحديث . هل يعقل هذا الكلام يا مولانا الكاتب ؟ من يسرق ويزنى يدخل الجنة ..؟ هل من اجابات ..أما المدعين بأننا نشكك فى الاسلام أو نهاجم الاسلام فلا عذر لهم وكلامهم لا يعتد بة ...نحن نسأل . وأرجو أن تكون الاجابة من نفس المنهج ..التطرق الى عقائد الأخرين لن يحل مشاكلكم . خلااص نحن عرفنا أن كل الديانات محرفة - ما عدا الدين الأعلى - ونحن نناقش الدين الأعلى ...انتهى . تحياتى للكاتب وأتعشم أن يجاوبنا للاستفادة .

ارجمهم وروح القدس معك
الشرك يسقط الأخلاق -

هههههه أبحاثك يا أستاذ إسكندر بتحك للكنسيين واخوانهم الملحدين على جرب هههههه الى المزيد منها ماداموا قد تحرشوا بك ولم يلزموا جانب الأدب. والذوق ارجمهم وروح القدس معك فإن الانسان اذا أشرك او الحد فأول ما يسقط فيه أدبه ثم آدميته بوركت

من هو زيد بن عمرو بن نفيل
ولماذا رفض المسيحية ؟! -

هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب ، القرشي العدوي.نبذ عبادة الأصنام في الجاهلية، ووحد الله باحثاً عن دين إبراهيم الحنيف. ارتحل في الجزيرة العربية والشام والعراق باحثاً عن الإسلام، وهناك قابل أحبار اليهود والنصارى، وعلم أن نبياً سيبعث، ولم يقتنع باليهودية و لا النصرانية فظل على حنيفيته، إلا أن أحد الأحبار قال له: «إرجع فإن النبي الذي تنتظره يظهر في أرضك». فرجع زيد إلى مكة، وقد لقي محمداً غير ما مرة، غير أنه لم يدرك البعثة، وذكر عنه النبي أنه كان يأبى أكل ما ذبح للأصنام.قال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق: حدثني هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: لقد رأيت زيداً بن عمرو بن نفيل مسندا ظهره إلى الكعبة يقول: «يا معشر قريش والذي نفس زيد بيده ما أصبح أحد منكم على دين إبراهيم غيري»، ثم يقول: «اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلم»، ثم يسجد على راحلته.يُروى أن سعيد بن زيد وعمر بن الخطاب سألا النبي صلى الله عليه و سلم عن زيد: إنك قد علمت من أمر زيد بن عمرو ما علمت، أفلا نستغفر له؟ فقال : «استغفرا له فإنه يبعث يوم القيامة أمة وحده».

لقد اثرت فزع المسيحيين
برسوم -

قال مسلم لمسيحي الم تسمع

ذنبك على جنبك يا مسيحي
جرجس -

بعد مقالك هذا الذي يقرأه اي مسيحي فأنت يا أستاذ إسكندر ألزمت اي مسيحي الحجة لماذا لم يسلم وجهه لله ؟!! وذنبه على جنبه هههههه

رواية الاسلام لنزول
المسيح احكم واضبط -

ترتبط عودة المسيح عليه السلام ونزوله عند المسلمين بالجهاد بالاسلام سبع سنين حيث سينزل ليكسر الصليب الذي يقدسه المسيحيون وهو كناية عن تدمير الفاتيكان وقتل الخنزير كناية عن قتل اخر بابا لروما وإراقة الخمر التي يعب منها المسيحيون حتى يدوخوا هو كناية عن اراقة دم من لم يقبل الاسلام منهم وقت جهاد المسيح به ولن تكون هناك جزية فإما الاسلام او حش الرقبة وسيجاهد المسيح بالاسلام لسبع سنين ويتبعه خلق كثير ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي المسلمين السنة ويدفن ويبعث يوم القيامة مع الناس ويقف امام ابيه ليتبرأ من كل من عبدوه مع الله او مع الله وأمه او لوحده وبعد ان يدين الله المسيحيين تأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها ملايين ملايين ملايين المسيحيين الذين كفروا بالله الى بحيرة الملح والكبريت جهنم الحمراء وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي العالية الذي هدم وبدل النصرانية وهدم دين المسيح عليه السلام

هل من مجيب ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

ذكر الكاتب في نهاية الموضوع اية من القراءن للادلال ان القراءن وحي وكلام من عند الله .........يقول .....ألا يدل قوله تعالى: (قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ) الأنعام 19. طبعا اثبات ان القراءن هو كلام الله بشهادة من القراءن ليس مقبولا ابدا انتهى .....هنا دعني اطرح سؤالا بسيطا وهو...... عجبي لو ان الكاتب والمفسرين وشيوخ المسلمين تطرقوا الى شرح وتفسير القراءن وكانه كتاب خرج من تفكير البشر ونقل بعضه عن كتب مشكوك بصحتها وانه ليس كتاب موحى من عند الله كما يعرفه ويدعي به الاسلام والمسلمين ؟؟؟؟؟ هل من مجيب ؟؟؟؟؟

فول لا يتقن
الا العربية -

معذور بروفسور فول. فهو لا يعلم ان هناك مئات الكتب والمصادر المهنية حول الاسلام مؤلفة باللغات الأجنبية بما فيها الانجليزية، كما ان هنالك آلاف المواقع الالكترونية ذات المصداقية وباللغات غير العربية.

عيد سعيد
نورا -

مع اطلالة عيد الأضحى المبارك أتقدم لإِيلاَف العزيزه والى كل محبيها وكتابها الكرام وعامة المعلقين بالتهاني و التبريكات راجية من كل قلبي أن يحل عليكم بالخير و البركة و أن يعيده الله عليكم الأعوام القادمة وقد ترفرف الأمن في سماء اوطاننا وتظلنا الألفة والمحبة وان تكون بلداننا العربية شعوبا ومنطقة مجتمعه على الخير والتعاون والنهوض والرفعه في كل المجالات .

مسيحي يشهد بصدق ١
القرآن ولرسول الاسلام -

من القصص التي أبهرت الدكتور ملير ويعتبرها من المعجزات هي قصة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع أبي لهب يقول الدكتور ملير : هذا الرجل أبو لهب كان يكره الإسلام كرها شديدا لدرجة أنه كان يتبع محمدا صلى الله عليه وآله وسلم أينما ذهب ليقلل من قيمة ما يقوله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم,اذا رأى الرسول يتكلم لناس غرباء فإنه ينتظر حتى ينتهي الرسول من كلامه ليذهب إليهم ثم يسألهم ماذا قال لكم محمد؟ لو قال لكم أبيض فهو أسود ولو قال لكم ليل فهو نهار المقصد أنه يخالف أي شيء يقوله الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ويشكك الناس فيه . قبل 10 سنوات من وفاة أبي لهب نزلت سورة في القرآن اسمها سورة المسد , هذه السورة تقرر أن أبا لهب سوف يذهب إلى النار , أي بمعنى آخر أن أبا لهب لن يدخل الإسلام . خلال عشر سنوات كل ما كان على أبي لهب أن يفعله هو أن يأتي أمام الناس ويقول ‘محمد يقول إني لن أسلم و سوف أدخل النار ولكني أعلن الآن أني أريد أن أدخل في الإسلام وأصبح مسلما !! .. الآن ما رأيكم هل محمد صادق فيما يقول أم لا ؟ هل الوحي الذي يأتيه وحي إلهي؟ . لكن أبا لهب لم يفعل ذلك تماما رغم أن كل أفعاله كانت هي مخالفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لكنه لم يخالفه في هذا الأمر . يعني القصة كأنها تقول إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول لأبي لهب أنت تكرهني وتريد أن تنهيني , حسنا لديك الفرصة ان تنقض كلامي ! لكنه لم يفعل خلا ل عشر سنوات !! لم يسلم ولم يتظاهر حتى بالإسلام !! عشر سنوات كانت لديه الفرصة أن يهدم الإسلام بدقيقة واحدة! ولكن لأن الكلام هذا ليس كلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولكنه وحي ممن يعلم الغيب

مسيحي يشهد للقرآن ٢
وللاسلام وللرسول بالصدق -

يقول الدكتور ملير عن آية أبهرته لإعجازها الغيبي : من المعجزات الغيبية القرآنية هو التحدي للمستقبل بأشياء لا يمكن أن يتنبأ بها الإنسان وهي خاضعة لنفس الاختبار السابق ألا وهوfalsification testsأو مبدأ إيجاد الأخطاء حتى تتبين صحة الشيء المراد اختباره , وهنا سوف نرى ماذا قال القرآن عن علاقة المسلمين مع اليهود والنصارى ..القرآن يقول إن اليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين وهذا مستمر إلى وقتنا الحاضر فاشد الناس عداوة للمسلمين هم اليهود ‘ ويكمل الدكتور ملير : ‘إن هذا يعتبر تحديا عظيما ذلك أن اليهود لديهم الفرصة لهدم الإسلام بأمر بسيط ألا وهو أن يعاملوا المسلمين معاملة طيبة لبضع سنين ويقولوا عندها : ها نحن نعاملكم معاملة طيبة والقرآن يقول إننا أشد الناس عداوة لكم ,إذن القرآن خطأ ! , ولكن هذا لم يحدث خلال 1400 سنة !! ولن يحدث لأن هذا الكلام نزل من الذي يعلم الغيب وليس إنسان !!’ يكمل الدكتور ملير : هل رأيتم أن الآية التي تتكلم عن عداوة اليهود للمسلمين تعتبر تحديا للعقول !! ‘ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمنوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82 وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ 83 وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ 84 ‘ المائدةوعموما هذه الآية تنطبق على الدكتور ملير حيث أنه من النصارى الذي عندما علم الحق آمن و دخل الإسلام وأصبح داعية له

مسيحي سابق يشهد ٣
للقرآن والاسلام بالصدق -

يكمل الدكتور ملير عن أسلوب فريد في القرآن أذهله لإعجازه : ‘بدون أدنى شك يوجد في القرآن توجه فريد ومذهل لا يوجد في أي مكان آخر , وذلك أن القرآن يعطيك معلومات معينة ويقول لك : لم تكن تعلمها من قبل !! مثل : سورة آل عمران – سورة 3 – آية 44 ‘ ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون ‘ سورة هود – سورة 11 – آية 49 ‘ تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين ‘ سورة يوسف – سورة 12 – آية 102 ‘ ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون ‘ يكمل الدكتور ملير : لا يوجد كتاب مما يسمى بالكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب, كل الكتب الأخرى عبارة عن مجموعة من المعلومات التي تخبرك من أين أتت هذه المعلومات, على سبيل المثال الكتاب المقدس (الإنجيل المحرف) عندما يناقش قصص القدماء فهو يقول لك الملك فلان عاش هنا وهذا القائد قاتل هنا معركة معينة وشخص آخر كان له عدد كذا من الأبناء وأسماؤهم فلان وفلان ..الخ . ولكن هذا الكتاب(الإنجيل المحرف) دائما يخبرك إذا كنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك أن تقرأ الكتاب الفلاني أو الكتاب الفلاني لأن هذه المعلومات أتت منه ‘ يكمل الدكتور ملير : بعكس القرآن إذ يمد القارىء بالمعلومة ثم يقول لك هذه معلومة جديدة !! بل ويطلب منك ان تتأكد منها إن كنت مترددا في صحة القرآن بطريقة لا يمكن أن تكون من عقل بشر !! . والمذهل في الأمر هو أهل مكة في ذلك الوقت – أي وقت نزول هذه الآيات – ومرة بعد مرة كانوا يسمعونها ويسمعون التحدي بأن هذه معلومات جديدة لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا قومه , بالرغم من ذلك لم يقولوا : هذا ليس جديدا بل نحن نعرفه , أبدا لم يحدث أن قالوا مثل ذلك ولم يقولوا : نحن نعلم من أين جاء محمد بهذه المعلومات , أيضا لم يحدث مثل هذا , ولكن الذي حدث أن أحدا لم يجرؤ على تكذيبه أو الرد عليه لأ نها فعلا معلومات جديدة كليا !!! وليست من عقل بشر ولكنها من الله ا لذي يعلم الغيب في الماضي والحاضر والمستقبل ‘ جزاك الله خيرا يا دكتور ملير على هذا التدبر الجميل لكتاب الله في زمن قل فيه التدبر..

تبرئة ستنا مريم دليل يضاف
الى صدق القرآن والرسول -

إن القرآن هو الكتاب الوحيد في العالم الذي برأ السيدة مريم عليها السلام بل ولم يفرد لأي إمرأة سورة بإسمها إلا لها. ولو كان هذا القرآن من عند الرسول صلى الله عليه وسلم، لما كان في حاجة أن يبرئها أو ينزل سورة بإسمها وكان الأولى أن يسمي سورة بإسم السيدة خديجة أول من أسلمت به. ولكن لأنه كتاب من عند الله عز وجل، فإنه ركز على تلك القضية العقائدية الهامة التي لم تكن تهم كفار قريش من قريب أو بعيد.فنجد القرآن وقد كرم السيدة مريم عليها السلام منذ ولادتها:{ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) } (آل عمران)ورفع قدرها بين نساء العالمين:{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ } (آل عمران:42)ومدحها ومدح عفتها:{ مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } (المائدة:75){ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (التحريم:12)ونافيا عنها كل شبهة:{ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَ

هل نلغى عقولنا ؟
فول على طول -

الذين امنوا اعتادوا على الهروب الى الأمام ..نسألهم فى الاسلام تكون ردودهم عن المسيحية ...مساكين الذين امنوا . هل أصابكم الزوغان البصرى أى الحول ؟ والى شيخ أذكى اخواتة : يا ذكى القران نزل بلسان عربى مبين ويقرأ بالعربى ..وصلاة المسلم بالعربى ...هل هذا غائب عن ذكاوتكم ؟ ومازال السؤال على السبورة : هل الوجة أشرف الأعضاء أم عورة عند النساء ؟ وهل من يسرق ويزنى يدخل الجنة حسب الحديث أعلاة ؟ رجاء ممنوع الهروب . أما أغرب حديث فهو الاتى : أن أول من يدخل الجنة من الرجال هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة.. صحيح جامع الترمذي ومجمع الزوائد. ولحديث: أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وأنا أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع وأول قارع باب الجنة. صحيح مسلم . وعند أصحاب السنن: فأقرع فيقول خازن الجنة من القارع فأقول: محمد رسول الله، فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك. وصححه الألباني. وأما أول من يدخلها من النساء فلم نقف عليه من وجه صحيح إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن سيدات نساء أهل الجنة فقال هن " خديجة بنت خويلد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وفاطمة بنت محمد. وقد صح ذلك عنه في صحيح مسلم وغيره. وقد جاءت روايات عند الحاكم أن فاطمة هي أول من يدخل الجنة من النساء إلا أن الذهبي تعقب تلك الروايات وقال بأنها منكرة أي سندا. ..انتهى الحديث ..ومن المعلوم تاريخيا ودينيا أن عيسى - حسبما يقول الذين امنوا - رفع حيا وهو فى السماء وقبل محمد بسبعة قرون تقريبا ...اذن كيف يكون محمد أول انسان يدخل الجنة ؟ وماذا عن ادم ونوح وابراهيم وموسي وغيرهم الكثير الذين سبقوا محمد تاريخيا بالاف السنين ؟ أعتقد أن التفسير الوحيد لذلك أن جنة السابقين على محمد تختلف تماما عن جنة محمد والتى يرفل فيها بالولدان والحوريات ..ولن نتكلم عن أول امرأة تدخل الجنة فهى تخضع لنفس المعايير السابقة ...هل نلغى عقولنا أم تفسروا لنا ذلك ؟ خلاص يا سيدنا الكاتب عرفنا أن المسلمين الموحدين فقط سيدخلون الجنة ..ولن ننازعكم فيها ولكن نريد اجابات عن أسئلتنا .

شبهة كنسي حول حديث
وان زنى وان سرق والرد -

‏ رداً على شبهة تتداول بمواقع الكنسيين ومواقع اخوانهم الملاحدة وقد يكونون هم أنفسهم هههه عن قول النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لي ‏ ‏جبريل ‏ ‏من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة أو لم يدخل النار قال وإن زنى وإن سرق قال وإن. وللرد عليها باذن الله قال الامام النووي ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( قلت : وإن سرق وإن زنا ؟ قال : نعم , وإن شرب الخمر ) ‏فيه تغليظ تحريم الخمروالقول واضح للغاية لولا ان الامر عظيم لما اتي بهم صلي الله علية وسلم كمثال للامور العظيمة ويقول النووي قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن زنى وإن سرق ) ‏فهو حجة لمذهب أهل السنة أن أصحاب الكبائر لا يقطع لهم بالنار , وأنهم إن دخلوها أخرجوا منها وختم لهم بالخلود في الجنة . وقد تقدم هذا كله مبسوطاولكننا نساءل ما حجة صاحب الفرية من الحديث بان هناك ما يحلل الزنا والسرقة في الحديث فتحريم السرقة مقطوع به لقولة تعالي وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ( المائدة / 38 )والزنا مقطوع بتحريمة لقول الله تعالي وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ( الاسراء / 32 )وغاية الامر ان كل مسلم يؤمن بالله وبالرسول صلي الله علية وسلم سيحاسب يوم القيامة وتقابل حسناته بسيئاته فان رجحت الاولى دخل الجنه وان رجحت الثانية دخل النار بمقدار تلك السيئات فغاية الامر أنه لا يخلد في النار لانه يؤمن بالله ولا يشرك معه شيئاًولكن دعني اسأل أي كنسي مسيحي أليس الامر لديكم بعكس هذا تماما الم يكفر عنكم خطاياكم المسيح عند الصلب المزعوم فدعني اسألك : ما هو عقاب الزاني في المسيحية ؟؟؟ وما هو عقاب السارق في المسيحية هل يدخل الملكوت ام لا ؟؟؟ هل من آمن بيسوع والخلاص المزعوم سيدخل الملكوت دون حساب أم لا ؟ جاوب يا كنسي ههههههه

المعارض رقم 1
مسلم -

كلام الله بشهادة القران ليس مقبولا منك ومن اقرانك بينما يقبله ربع العالم وهذا يكفي,الكاتب والمفسرون وشيوخ المسلمين شرحوا وفسروا القران ككتاب انزله الله وليس البشر,وانت تعلم ان العرب وهم اهل الفصاحة والبيان عجزوا وما يزالون عن تاليف سورة واحدة مثله, القران لم ينقل عن اية كتب مطلقا بل اورد بعض ما جاء في التوراة والانجيل الاصليين وبين التحريف الذي تعرضا له,القران مؤلف من76000كلمة فمن اين لمحمد الامي ان يؤلفه؟القران ليس كتابا فقط بل هو نظام حياة متكامل وعندما طبقه اتباعه في صدر الاسلام انشاوا حضارة يشهد لها العالم,وعندما تركوه اصبحوا في ذيل الامم,هل اجبتك؟؟؟

PHILOSOPHY OF MEANINGLESS
ROSE -

MEANINGLESS AND VOID OF WISDOM GO TOGETHER , LIVING WITH SINFUL NATURE WAITING FOR DEATH AND THEN ENTERING PARADISE TO LIVE WITH SAME SINFUL NATURE , WITH MORE LUST AND SEX JUST BECAUSE YOU BELIEVE IN ALLAH AND MOHAMMAD DOES NOT HAVE ANY SENSE AT ALL AS IT AWAY FROM THE TRUE SENSIBLE FACT OF DEATH AS TO BE THE WAGE OF SIN AND PROMISE OF GOD TO ADAM AND EVE THAT HER OFFSPRING WILL CRUSH THE HEAD OF THE ANCIENT SNAKE- SATAN- TO SET US FREE FROM HIS POWER AFTER WE BECAME HIS CAPTIVES UNTIL THE PROMISE CAME TRUE THRU JESUS CHRIST BY HIS BLOOD SHED WE WERE LEGIBLE TO INHERIT THE KINGDOM OF GOD ...WAKE UP FROM YOUR DARKNESS AND COME TO HIM WHO SAID, WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL HAVE ETERNAL LIFE THANKS ELAPH

PHILOSOPHY OF NO LAW
ROSE -

THERE IS NO ANY COMMANDMENTS IN ISLAM TEACHING AS MOSES WAS GIVEN THE TEN COMMANDMENTS. WHICH ACTUALLY BRINGS BLESSING TO EVERYONE KEEPS THEM AND CURSE TO EVERYONE DISOBEY THEM.NOBODY EVER HAS KEPT THE LAW EVEN THE PROPHETS AS WHEN YOU GET TO DO GOOD YOU FIND THE EVIL AROUND YOU AND YOU DO WHAT YOU ACTUALLY HATE TO DO AS YOU ARE UNDER THE POWER OF SIN....SO WHAT JESUS THE LORD DID ABOUT THAT , HE SAID I CAME TO FULFIL THE LAW NOT TO DO AWAY WITH IT...YES TO MAKE IT COME TRUE AS WITH THRU JESUS CHRIST MAN BECOMES NEW CREATURES THRU THE HOLY SPIRIT WHO THEN BE ABLE TO OBEY THE LAW BY THE POWER OF THE HOLY SPIRIT WHO COMES ONLY IN THE NAME OF JESUS AS GOD THE FATHER SENDS HIM TO US IN THE NAME OF JESUS....COME TO HIM WHO SAID I AND THE FATHER ARE ONE THANKS ELAPH

PHILOSOPHY OF GAMES
ROSE -

SHALL GOD PLAYS GAMES WHEN HE HAD SOMEBODY TO BE CRUCIFIED IN PLACE OF JESUS CHRIST AS IT IS IN THE TEACHING OF ISLAM?....WHERE ALL THE PROPHECIES OF THE OLD TESTAMENT POINT TO THIS MOMENTS AS TO THE PROMISE OF GOD TO EVE THAT HER OFFSPRING WILL CRUSH THE HEAD OF SATAN .....AND DAVID IN HIS PSALMS SAYING .....THEY PIERCED MY HANDS AND FEET AND IN MY THIRST THEY GAVE ME VINEGAR...OR ISIAH WHEN HE SAID...BY HIS WOUND WE ARE HEALED...AND MANY OTHERS......COME TO THE WAY AND THE TRUTH AND THE LIFE JESUS CHRIST AND STOP GOING ASTRAY THANKS WLAPH

لا تذهبوا لنور العالم ١
خلاص ما فيش خلاص -

لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد..

لا تذهبوا الى نور العالم٢
فقط ورّط بولس اتباعه -

لا تذهبوا الى نور العالم2 فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤ

لا تذهبوا لنور العالم ٣
فذنب آدم لا يضر إلاّ آدم -

لا تذهبوا الى نور العالم3 إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم على مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

أجب يا واد يا جرجس
عمك برسوم -

ماهي حدود عورة المرأة في المسيحية يا جرجس

اين العقلانية في كلامك !!
المعارض رقم 1 -

ما جاء ذكره في تعليقك هو المشكلة بعينها والتي يعاني منها المسلم ولا يفهمها ,فان كان ربع العالم يؤمن بالاسلام فما بال ثلاثة ارباع العالم الباقية والتي لا تدين بالاسلام ,وهل ان الربع فقط هو المحق والاكثرية الباقية على خطأ ؟؟؟؟ نعم اقولها ليس احد غير الاسلام يدعي ان عنده كتاب انزل من السماء من عند الله ,اولا اثبت وجودية السماء وما هو مفهوم السماء ثم وجودية الله في السماء بعدها اثبت بالبرهان واعلن ان الله انزل كتابا للاسلام .......يا للشفقة على بعض من البشر ......افيقوا لقد انتصف النهار وانتم ما زلتم نائمين !!!!!!

تصورات المنصرة Rose
من واقعها المسيحي حتماً -

يبدو ان تصورات المنصرة Rose وإخوانها الكنسيين عن جنة المسلمين من نضح واقعهم الاسري والاجتماعي والديني حيث يحفر رهبان الأديرة الإنفاق تحت الارض للوصول الى أديرة الرهبان لوطئهن وحيث يلوط القسس الأولاد المكرسين لخدمة يسوع بولس

الاسلام طريقك الى يسوع
أيها المسيحي الموقر -

العناد وعدم التواضع افيون المسيحيين المشارقة للأسف ، فالمسيحيون الغربيون تركو ا المسيحية منذ اكثر من خمسمائة عام وأعلنوا موت يسوع

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى كفاك قفز من نقطة الى أخرى - وان كان القفز يظهر لنا ذكاوتك وحلاوة دين اللة - طيب يا شيخ ذكى اذا كان مسيحى يشهد بصدق القران ورسول اللة ..هناك مليارات البشر يكذبون ذلك ...ومن هو هذا المسيحى وما وزنة ...يعنى نازل من السماء مثلا أم معة اثبات ما يقولة مختوما بخاتم ملائكى مثلا أم ماذا ؟ وأيضا من هو زيد بن عمرو بن نوفيل ...يعنى وحى مثلا أو أحد الملائكة ؟ ومن هو أحد الأحبار الذى أخبرة بأن النبى المقصود هو محمد ..؟ طيب ما رأيك أن أحد الأخبار أخبرنى أن خوليو هو الرسول المنتظر ؟ وأحد الأحبار الأخرين قال لى أن المهاجر هو الرسول المنتظر ؟ ومن الذى قال أن اللة تزوج من مريم ؟ ومن الذى اتهم مريم ؟ ونريدك أن تثبت ما تقولة من كتب اليهود أو المسيحية ..ما تقولونة هو مجرد ادعاء كعادتكم أى تكذبون الكذبة وتصدقونها وتفبركون حولها قصص وحكايات ...ثم ان القران بة سورة للعنكبوت ...والفيل ...والنحل ..والنمل ..والبقرة الخ الخ ..هل أيضا كرم هؤلاء مثلما كرم مريم ؟ نقطة أخيرة : هات من كتب المسيحية ما يثبت أن الزانى أو السارق يدخل ملكوت السموات - ليس عندنا جنة مثلكم حتى لا تفهمنى غلط ..؟ هذا تعليق أخير وننتظر الرد . تحياتى يا ذكى

الجهل المطبق بالإسلام
عيب المنصرة Rose -

ههههههه يبدو ان معلومات المنصرة Rose ازاء الأديان والدين الاسلامي خصوصا ضحلة جداً ، والنَّاس كما يقول المثل العربي أعداء لما جهلوا ، ولا ضير ان تتعلم المنصرة روز حتى لا تضحك عليها الثكالى

الواد جرجس الشماس
بيسأل عمه الراهب برسوم -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الله ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الله ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الله) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك تن

الواد الشماس جرجس ٢
بيسأل عمه الراهب برسوم -

21- لماذا لا يستطيع الإرثوذوكسي الزواج من طائفة الكاثوليك والعكس أو أي طائفة أخرى ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 22- هل هناك لبس محدد يجب أن تلبسه المرأة المسيحية – أم أن الأمر متروك لها ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 23- هل يجوز للمرأة النصرانية أن تستضيف صديق زوجها لحين عودته من العمل ؟ (وهو ما يسمى بالخلوة ) ؟!!! 24- إذا مات رجل له زوجة وولد وبنت وقد ترك لهم عشرة آلاف جنيه مثلاً . كيف يقسمون المبلغ فيما بينهم ؟ ( وما دليلك من الإنجيل ) ؟ 25- من ضمن الوصايا العشر: ( لا تزني – لا تسرق ) إذاً ما هو عقاب الرجل أو المرأة إذا ضبطا وهما يزنيان أو يسرقان ؟! مع ذكر الدليل من الكتاب المقدس . 26- لماذا لا تنطبق قاعدة ( من يجمعه الرب لا يفرقه إنسان ) علماً بأن مرحلة الخطوبة هي البداية الطبيعية للزواج؟!! 27- ماذا تعني الأسرار السبعة التي يحتفظ بها القسيس لنفسه وهي على حد علمي ( سر الكهنوت – سر التناول – سر الزيجة – سر عماد الأطفال – سر مسحة المرضى – سر الاعتراف – سر التثليث ) ... وأين هذه الأسرار في الكتاب المقدس ؟ ولماذا لا يعرفها الشعب ؟ 28- لماذا يقام القداس الإلهي يومي الأحد والجمعة فقط من كل أسبوع ؟! 29- وهل القداس الإلهي بما يشمل طقوس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ بمثل هذه الصورة وهذه الكيفية . 30- هل الاعتراف للقمص قبل القداس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو؟ 31- هل الصيام قبل التناول موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 32- هل تناول جسد ودم المسيح موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ وأن العشاء الرباني دليلاً على التناول كل يوم أحد أو جمعة بهذه الكيفية ؟! 33- هل لبس الكهنوت واللحية موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 34- هل الصوم بالزيت موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 35- هل عماد الأطفال موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 36- هل تكريس حياة المسيحي للرب ( الرهبنة ) موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو؟ 37- هل الخمر محرم في المسيحية تحريماً باتاً ؟ وما دليلك من الكتاب المقدس؟ 38- هل الربا محرم في المسيحية؟ وما هو تعريف الربا لديكم في الكتاب المقدس ؟ 39- ما هي كيفية غسل وتكفين الميت وكيفية الصلاة عليه ؟!!! وهل هي مستمدة من الكتاب المقدس ؟ أم أنها من التقليد الكنسي ؟!!! 40- مطلوب توضيح لاختلاف أنساب المسيح رغم أن المسيح ليس له نسب .. متّى إصحاح (1) فقرة (1) و

الواد الشماس جرجس ٣
بيسأل عمه الراهب برسوم -

هناك العديد من الأسئلة المحرجة يجب على المسيحيين الإجابة عليها وهي: 1- من المعروف أن الإنجيل أصلاً مكتوب باللغة اليونانية ثم ترجم بعد ذلك إلى جميع اللغات-كيف ذلك وقد كانت لغة المسيح وتلاميذه هي اللغة الآرامية؟! 2- إذا كان المسيح موجوداً منذ الأزل مع الله كما تقولون – فما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟ وما هي كيفية التحول من الألوهية إلى مرتبة البشر في بطن امرأة مخلوقة ؟! 3- إذا كانت العذراء مريم والدة الإله فهل هي خالقة أو مخلوقة ؟ وما هو شأنها عند المسيح ؟ 4- من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟!!!! 5- ما هي العلاقة بين اللاهوت والناسوت على ضوء الحقائق التالية : ‌أ- ملء الجسد. ‌ب- لم ينفصل عنه. ‌ج- طبيعة واحدة ؟!!! 6- من المعروف أن المسيحي دائماً عندما يرسم الصليب يقول ( بسم الأب والابن والروح القدس إله واحد آمين ) . وهو يعتقد أنهما متحدون متساوون وأنهما واحد لا فرق بينهما !! فهل يجوز أن أقول : ( بسم الابن والأب والروح القدس إله واحد آمين ) أو ( بسم الإله الواحد والروح القدس والأب والابن ) وهكذا إلخ ... ؟! 7- لماذا الابن مولود والروح القدس منبثق ؟!! 8- من المعروف أن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين، فهل اللاهوت صلب مع الناسوت ؟ أم أن اللاهوت ترك الناسوت لحظة الصلب والموت على عود الصليب؟ وما الدليل من الإنجيل ؟!!! 9- من المعروف أن اللعنة من الله خروج من رحمته، كيف ذلك وقد كتب في الإنجيل رسالة إلى أهل غلاطية ( ملعون كل من علق على خشبة ) إصحاح (3) فقرة (13) وهل معنى ذلك ؟! 10- ما هو مفهوم القدرة الإلهية على مغفرة الذنب إذا كان مغفرة الذنب لا يتم إلاّ بصلب الابن الوحيد ؟ 11- يوجد في قانون الإيمان لديكم أن المسيح بعد موته على خشبة الصليب دفن في القبر ثلاث أيام وثلاث ليال . فهل يوجد دليل من الإنجيل بذلك ؟!!! 12- ما هي المناسبة الزمنية بين خطيئة آدم ونزول المسيح لتحمل خطايا البشر ؟ وما هو مصيرمن كانوا قبل نزول المسيح ؟!!! 13- يوجد فقرة في الكتاب المقدس تقول: ( من رآني فقد رأى الأب ) وهذا يتناقض مع الفقرة التي تقول : (لا يستطيع أحد أن يرى الله ويعيش) . 14- من المعلوم أن هناك حكمة في الإسلام من تعدد الزوجات مع اشتراط

الرد على شبهة كنسي حول
كشف المرأة لوجهها -

من الشبهات التي يثيرها الكنسيون من الذين كفروا من الأمة الضالة في مواقعهم ومواقع اخوانهم الملاحدة وقد يكونون هم من يديرها شبهة كون وجه المرأة عورة او لا وهم يفعلون ذلك فراراً من العري شبه الكامل في بيوتهم وكنائسهم ومجتمعاتهم المسيحية الغارقة في اشهوات والانحراف الامر الذي ضج منه المحافظون من قساوستهم ونقول رداً على هذه الشبهة من ذلك الكنسي الخبيث ، للقاريء المسلم ان وجود اكثر من رأي حول هذه القضية شيء طيب وتنوع محمود يراعي ظروف المجتمعات والاسر والأفهام ومع ذلك نقول لقد أحصى احد الباحثين اكثر من مائة وثلاثين دليلاً من الكتاب والسنة وأقوال العلماء على حل كشف المرأة لوجهها وان الذين قالوا أن عورة المراة أمام الأجانب جميع جسدها إلا الوجه والكفان هم جمهور العلماء اي الأغلبية وهو قول للشافعى وأحمد و رواية لأبى حنيفة ، و هو قول الثورى والأوزاعى وقول للقاسم و قول أهل الظاهر وغالب المالكية و ابن الصلاح وابن قدامة و القرفى و ابن الجلاب و بهاء الدين المقدسى و الشوكانى ومن الفقهاء المعاصرين من يقول ذلك علماء الازهر والشيخ القرضاوى والشيخ الالبانى وجميع علماء العالم الإسلامى فى الشرق والغرب وبلاد العرب والشيخ سلمان العودة والشيخ عائض القرني وغيرهم يؤيد هذا حديث يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لايبدو منها إلاّ وأشار الى الوجه والكفينويؤيده حديث وذكر الطبري عن قتادة في معنى نصف الذراع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آخر عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لايحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت(بلغت)أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ههنا وقبض على نصف الذراع قال ابن عطية

ما هو الممتع بجنة الذين
كفروا من الامة الضالة -

ومالفائدة من ولوج جنة الذين كفروا من الامة الضالة ما الفائدة من دخول جنة يسوع بولس التي لا متع حسية فيها لتظل معلقاً في الهواء مثل الشبح كاسبر مضيء.زي لمبة الفلورنست لملايين السنين الضوئية هاه وبعدين ؟! لا لا روح يا مسيحي بحيرة الاسيد الكبريت ففيها على الأقل من العذاب أشكال وألوان تبعد عنك الملل وانته على كل حال رايحها رايحها

وما ادراك ما هو
روح القدس -

وما ادراك ما هو روح القدس فالاسلام لا يعرف شيئا عن الروح القدس ولا يعرف شيئا عن الروحانيات لانها ليست روحانية بل جسدية فابقوا في الجسديات والارضيات لانها مجالكم ومنشاكم فلا تتورطوا بالروحانيات

إلى مسلم 19
Almouhajer -

اقتباس:"كلام الله بشهادة القران ليس مقبولا منك ومن اقرانك بينما يقبله ربع العالم وهذا يكفي "" التعليق : ولا تقبل شهادة أحد بنفسه لا اليوم ولا عبر التاريخ منذ نشأته . يقبل القرآن ربع العالم على أنه كلام الله , ويرفضه ثلاثة أرباع العالم ! إذن لمن الغلبة ! للأقلية أم للأكثرية ؟

الشرك والتوحيد
خوليو -

هل رايتم لماذا لاتتفق الديمقراطية وحرية الرأي مع عقيدة الذين امنوا ؟ لان اله الاسلام لايغفر لمن أشرك به ويغفر مادون ذلك والذي يشرك به فقد ارتكب اثماً عظيماً كما تقول الآية ،، ما معنى هذا الكلام ؟ معناه انك ان اعترضت وقلت لامانع لدي ان يتحكم بهذا الكون عدة آلهة ،،وتجربة البشرية تدل تاريخياً وبالادلة المكتشفة انه في زمن تعدد الآلهة كان هناك حضارة واية حضارة،، فقد اخترعوا الحرف واللغة وبنوا الاهرامات والزيقورات وصنعوا الدولاب وصهروا الحديد وكتبوا الملاحم والتشريعات وشيدوا المدن وأسسوا مهد الحضارة الانسانية فهل من ينكر ذلك في سوريا وبلاد مابين النهرين ومصر الحضارة القديمة؟ وقد تزامن هذا مع الشرك ،، ولكن كيف يعمل التوحيد كنهج مضاد للديموقراطية وحرية الرأي ؟ فان كنت من اصحاب التوحيد ومؤيد له فلا تستطيع الا ان تنفذ فروض وحدود ذلك التوحيد وإلا هناك عقاب ارضي وسماوي ،، هذا الاخير يقع في عالم الخيال ،، اما العقاب الاول فهو كارثة بكل معنى الكلمة لأنك تحارب عقول تريد ان تشق طريقاً يخالف الأوامر والنواهي التي جاءت بها فلسفة التوحيد ،،عقول يمكن ان تؤسس لمرحلة انتقالية نوعية في مسيرة الانسان،، وما الاكتشافات الكبيرة في معظمها الا وليدة عقول تمردت على المألوف والإلزامي الذي تنهجه الأكثرية ،، فان كانت الأكثرية ستحارب هذا التمرد الغير عنيف بحجة انها اكثرية فتكون قد قضت على عقول حرة وعطلت المسيرة نحو الأفضل والأحسن،، وهذا بالضبط ضد الديمقراطية والتفكير الحر ،، هل من المعقول ان يعيش الانسان بخوف شديد من عقاب ارضي وسماوي ان فكر بمخالفة شريعة وفرائض لا حجة عندها الا القول انها سماوية وأنها لاتقبل الا باله واحد لا شريك له ؟ إذاً لماذا سمح هذا الاله بان تعيش البشرية لآلاف السنين معتقدة ان هناك عدة آلهة ؟ وكما ذكرنا كان هناك تاسيساً لمهد الحضارة الانسانية ،، لامانع من ان يفكر الكثيرون بان هناك اله واحد لاشريك له ،، المشكلة هي في ان تعاقب الذين لايعتقدون بذلك،، وهنا يكمن خطر فكرة التوحيد ومن هنا تنشأ الديكتاتورية التي تعاني منها البلاد التي تقع تحت تأثير هذه الفكرة ،، يقولون انهم يملكون الحقيقة ويطاردون ويعتقلون ويقتلون ويكفرون ما عداهم ،، هذه المعادلة فقدت صلاحيتها في عصر حقوق الانسان ولذلك نطالب بفصل الدين عن الدولة لان الدين يضطهد ويعاقب ويقتل الذين لايعتقدون به الذ

انت المتعقّد مش القرآن
مريم -

القرآن دستور مكتوب ومتكامل . والنص المكتوب افضل مليون مرة من النص الشفهي . والقرأن الدستور هوا نسخة واحدة مش عدة نسخ تعمل بلبلة بين الناس . صحيح حمورابي وغيرو جابوا تشريعات قبل الاسلام بس هي تشريعات مش كاملة ومفصلة زي القرآن اللي اتكلم على كل شيئ يحتاجو الانسان المسلم . وكل دولة تحتاج دستور واللي ما عندهاش دستور يقولو عليها دولة متخلفة . وزي ما هو موجود في الدول االمتمدنة الدستور يحدد شكل الدولة ومؤسساتها ونوع الرئاسة والحكومة وكل قانون لازم يكون منسجم مع روح الدستور والا يكون باطل ولازم يكون في الدولة دي فقهاء دستوريين يفسروا اهداف الدستور وكمان محكمة دستورية كل دا تلاقيه موجود في الاسلام من 1400 سنة . ودا معناه انو الاسلام سبق غيرو بالتشريع المكتوب الموحد . ولو ح تقولي انو دا دستور قديم انا اجاوبك انو الانسان ومشاكلو هيا هيا من اول الخليقة : الحرية والعدالة والاخلاق .

التناحة كنز لفول
لا يفنى! -

وصلهم باللغة الانجليزية، ولو كان مترجماً بالمعنى... أنصحك بالاستقالة من التشكيك والأسئلة الفارغة... بروفسور خائب!

اجابة لسؤال البروفسور
هل نلغي عقولنا؟ -

تقصد: هل نلغي هوانا وتحيزنا وانتقائيتنا وادراكنا الحسي المشوه؟؟ لا داعي. ابق في نومك العميق.

صديد العلاقم
mustafa kamal -

لا يدعو الخالق الواحد الاحد عباده لاجتناب الشرك لحاجته لاقرارهم بوحدانيته لان اي عقل راجح يرجع نشأة الكون والحياة وسيروراتهما الى مسبب وحيد اسماه الفلاسفه اليونانيون ( العقل الاول ) فيما اطلق عليه القرآن لفظ ( الحق) وفي ذلك يقول ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق : سورة فصلت ) , وانما يدعو الله عباده كلهم وليس المسلمين فقط - لأن الله هو ( رب العالمين ) وليس رب المسلمين وحدهم - الى اجتناب الشرك وبالتالي التسليم بالتوحيد لان الله وحده هو مصدر الخير والخير هو المفضي لخلاص البشر من الشرور كلها . وعليه يكون الشرك بالله سواء من طريق آلهة اخرى بشرية او معنوية نكوصا الى الشك القاتل و الارتياب الوجودي واعتباره عبثا تكون محصلته النهائية تفلتا من الفضيلة وهلاكا فرديا وجماعيا . والدعاة في الاسلام لا يكونوا دعاة حقا الا اذا تمكنوا من اكتناه مقاصد الشريعة في اشاعة الحرية والعدل وتزكية النفس بالعبادات وأماتة الشهوات والسعي في طلب العلم . والدعاة المسلمون الاوائل لم يكسبوا تقبل الشعوب البعيدة للدين الاسلامي الا لانهم كانوا قدوة معبرّة تماما عن جوهر القرآن المتسامي ايمانا و شرعا واخلاقا وسلوكا .

لا عذر لأي مسيحي مشرقي
لا عذر لك يا مرقص وجوزيف -

لا عذر لأي مسيحي مشرقي في الشام ومصر والعراق وغيرها ان لا يؤمن بالإسلام لحديث : «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلاَ نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلاَّ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ» بن درج في معنى هذ الحديث أنَّ من عاش في دار الإسلام بين أظْهُر المسلمين -حيث مظِنَّة العلم- يسمع عن دعوة الإسلام والتوحيد، وهو قادرٌ على معرفة الحقِّ، لكنَّه أعرض عن ذلك تاركًا ما أوجبه الله عليه من طلب العلم، وفرَّط في السعي إلى تحصيله، وتقاعس عن نيل الهدى لنفسه -وهو راضٍ بما هو عليه- فلا يُعْذَر بجهله وهو في حكم من بلغته الدعوة الإسلامية وبقي مصرًّا على كفره.ومن جهةٍ أخرى فإنَّ الحديث يفيد أنَّ ما بعد بعثة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا يقبل الله دينًا من أحدٍ إلاَّ دينَ الإسلام، فمن لقي الله بدينٍ آخَرَ غير دين الإسلام عُدَّ من الكافرين لقوله تعالى: ‮﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾‬ [آل عمران: ٨٥]. كما يفيد الحديث كُفْرَ اليهود والنصارى، وهو معلومٌ من دين الإسلام بالضرورة، وقد أخبر الله تعالى عن كفر اليهود بقوله: ‮﴿وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾‬ [البقرة: ٨٩]، وأخبر الله تعالى عن كفر النصارى بقوله: ‮﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾‬ [المائدة: ٧٣].وعليه، فإنَّ المسلم إذا لم يكفِّر اليهودَ والنصارى، أو شكَّ في كفرهم، أو سوَّغ اتِّباعهم، أو صحَّح ما هم عليه من الشركيات والضلالات والاعتقادات الفاسدة، وامتدحها أو أثنى عليها فهو كافرٌ مرتدٌّ بإجماع المسلمين

روز
مسلم -

ما دليلك على ان الخطيئة طبيعة لكل البشر؟اخطا ادم وحواء فما ذنبي انا او غيري؟الام ارتكبت فاحشة فهل من العدل ان يتحمل ابناؤها وزرها؟باي منطق تتحدثين؟ثم ان ادم وحواء قد غفر الله لهما فانتهت الخطيئة تماما,ثم ما ذنب يسوع ان يتحمل تلك الخطيئة التي زالت تماما؟وهل يعقل ان يصلب رب وهو القادر على تدمير من ساقوه الى الصلب؟متى تتخلصون من هذا الهراء الذي لايقبله عقل او منطق؟استيقظي انتي من الظلام الذي تعيشين فيه وتعالي الى الله الذي خلقك وخلق يسوع وخلق البشر كلهم,اذا كان موسى قد جاء بعشر وصايا فان محمد جاء بالالاف.ثم اين هي تلك الوصايا بعد ان شطبتم العهد القديم كله؟الم يقل لكم يسوع:ما جئت لانقض الناموس,فلماذا نقضتموه انتم؟اب ابن روح قدس,يا سلام على الرب المركب,اين كان الابن قبل ان يولد؟هل يليق بالرب ان يحشر نفسه في رحم امراة عذراء؟واذا كان بهدف التجسد الا توجد طرق اخرى افضل ؟اذا قال يسوع:انا والاب واحد,الا يعني ذلك انه يلتزم بما يامره ربه,بدلا من ان يصبح هو الرب؟نعم الاسلام يستنكر ان يسمح الرب بصلب رسوله فخلق شبيها ليسوع وهو من تم صلبه بينما رفع الرب نبيه الى السماء وما زال حيا.هل يسمح الرب لاعداء يسوع ان يثقبوا يديه وقدميه بالمسامير وهل يتلذذ الرب بذلك المنظر البشع؟تعالي انتي الى الحقيقة القاطعة,تعالي الى الله نفسه وحرري نفسك من تلك الاساطير والاوهام والخزعبلات !!!

حسبة ضيزى
من المهاجر -

يرفضه أنت وأمثالك من أقل الأقلية ضمن الاطار الاقليمي (وهو الأهم اقليمياً). عالمياً، 33% من الارباع الثلاثة هم لا دينيين ولا أدريين ومحايدين بين الأديان.

45الداعية شيخ مسلم العزيز
Almouhajer -

أقتبس:"ما دليلك على ان الخطيئة طبيعة لكل البشر؟اخطا ادم وحواء فما ذنبي انا او غيري؟" اقباس آخر :"ثم ان ادم وحواء قد غفر الله لهما فانتهت الخطيئة تماما" الدليل من الإسلام أولاً : أنقل للشيخ مسلم الداعية الكبير الذي يدعو السيدة روز للإسلام , رداً لأحد المشايخ حل ما يسمونه شبهة انتقال الخطيئة من آدم إلى ذريته ""هل جحد آدمُ فجحدت ذريته ؟! للشيخ /أكرم حسن مرسي قال المعترضون لبعضِ المسلمين: تنكرون علينا عقيدتنا في توارثِ الخطيئةِ الأصليةِ (خطيئة آدم ) ولا تنكرون كلام نبيِّكم الذي يؤكدُ توارث الخطيئةِ :" فَجَحَدَ آدَمُ فَجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ وَنَسِىَ آدَمُ فَنَسِيَتْ ذُرِّيَّتُهُ وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ". تعلقوا على ذلك جاء ثبت في سننِ الترمذي كتاب (تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r) باب (وَمِنْ سُورَةِ الْأَعْرَافِ).برقم 3002عن أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r:" لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ فَسَقَطَ مِنْ ظَهْرِهِ كُلُّ نَسَمَةٍ هُوَ خَالِقُهَا مِنْ ذُرِّيَّتِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَجَعَلَ بَيْنَ عَيْنَيْ كُلِّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ وَبِيصًا مِنْ نُورٍ ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى آدَمَ فَقَالَ: أَيْ رَبِّ مَنْ هَؤُلَاءِ قَالَ هَؤُلَاءِ ذُرِّيَّتُكَ فَرَأَى رَجُلًا مِنْهُمْ فَأَعْجَبَهُ وَبِيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ فَقَالَ أَيْ رَبِّ مَنْ هَذَا فَقَالَ هَذَا رَجُلٌ مِنْ آخِرِ الْأُمَمِ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ يُقَالُ لَهُ دَاوُدُ. فَقَالَ: رَبِّ كَمْ جَعَلْتَ عُمْرَهُ ؟ قَالَ: سِتِّينَ سَنَةً .قَالَ: أَيْ رَبِّ زِدْهُ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعِينَ سَنَةً. فَلَمَّا قُضِيَ عُمْرُ آدَمَ جَاءَهُ مَلَكُ الْمَوْتِ فَقَالَ: أَوَلَمْ يَبْقَ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعُونَ سَنَةً؟ قَالَ: أَوَلَمْ تُعْطِهَا ابْنَكَ دَاوُدَ ؟ قَالَ: فَجَحَدَ آدَمُ فَجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ ، وَنُسِّيَ آدَمُ فَنُسِّيَتْ ذُرِّيَّتُهُ وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ".قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ ""سؤالي للسيد الشيخ الداعية الجليل مسلم ! هل هناك ريب لديك بأنه يوجد إنسان على وجه الأرض, لايرتكب خطيئة أو معصوم عن الخطأ سوى السيد المسيح ؟ بالطبع لا ! إذن فحديث نبيكم الكريم

إلى مريم الساذجة المحترمة
Almouhajer -

إقتباس:"والقرأن الدستور هو نسخة واحدة مش عدة نسخ تعمل بلبلة بين الناس " انتهى الإقتباس. ليس بين المسلمين بلبلة فقط بل حروب يا مريم الغالية . وبعدين يا مريم ! هل يمكن أن ننسى أن الخليفة عثمان هو من أمر بكتابة القرآن في المصحف المتداول حالياً, وأنه حرق كل المصاحف الأخرى , وكان عددها حوالي ال35 مصحفاً , اهمه مصحف عبدالله بن مسعود الذي يلقب بحبر الأمة , ومصحف أبي بن كعب ومصحف معاز بن جبل ومصحف حصة وووووو؟ هل لدى مريم العزيزة دليل على أن المصحف الذي كتبه زيد بن ثابت بأم عثمان , هو المصحف الصحيح الذي يوافق اللوح المحفوظ ؟ إقتباس ثانٍ:"صحيح حمورابي وغيرو جابوا تشريعات قبل الاسلام بس هي تشريعات مش كاملة ومفصلة زي القرآن اللي اتكلم على كل شيئ يحتاجو الانسان المسلم . وكل دولة تحتاج دستور واللي ما عندهاش دستور يقولو عليها دولة متخلفة" انتهى الإقتباس . إذن ياسيدة مريم فالنبي لم يأتِ لينقل كلام الله إلى الناس , ويترك لهم حرية القبول أو الرفض , على أساس الآيات/لكم دينكم ولي دين . ولإكراه في الدين . ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر...../ فقولك هذا يؤكد أن محمد(ص) قام بتأسيس دولة على أساس الدين . سأعلق على أمر بسيط وهو قولك أن القرآن اتكلم عن كل شي يحتاجو الإنسان المسلم . سؤال: هل الأكل باليد اليمنى يحتاجه المسلم, كي لا يدخل الشيطان فيما لو تناول طعامه باليد اليسرى ؟ شكراً لك يا مرُّوش ومروش إسم الدلع من مريم . وانشر من فضلك يا محرر إيلاف .

انتا فعلا ممل
مريم -

اسم الصحابي معاذ مش معاز . ويعني انتا اكتشفت البارود لما تقول انو النبي اسس دولة ؟؟؟ ما هوا لازم يبني دولة وللا عاوزها تبقى عشاير وقبايل وفوضى؟ والدولة دي ما شالله كبرت وصارت امبراطورية هايلة من الصين والهند للمغرب ومن اسبانيا لفرنسا حتى فيينا االي حاصرها المسلمين مرتين وادت حضارة ما حصلش زيها بكبرها وسرعتها بس انكسرت لما مجرمين العالم كلهم هاجموها المغول واربابك الصليبيين والانكليزي والفرنساوي وغيرهم بعدين انتا مذاكر كلمتين من تعليقات ايلاف وقاعد تعيدهم زي الببغا . سيب المسلمين وقرآنهم ملكش دعوة بيهم وروح اتحضر لآخرتك بالعبادة قبل ما الموت يجيك على غفلة

من الساذج؟
مع التحية لمريم -

الخلاف وربما النزاع بين طوائف الدين الواحد بعد ارسال الرسالة الواحدة الموحدة هي ظاهرة عامة تنطبق على الأديان السابقة للاسلام، وهي ظاهرة محرمة سجلها القرآن في عدة مواقع. جذور المشكلة الحقيقية هي ليست في الدين ولكن في ظلم الانسان وجهله بحمل الأمانة. فمثلاً، اذا أعدنا تعريف المشكلة وقلنا مثلاً: ان شرور البشر وظلمهم لم يستطع الدين ان يحدها، فهنا وضعنا الامور في نصابها بلوم الأنانية البشرية وليس الرسالة الالهية. ولنتذكر حروب العلمانيين وصراعاتهم في العصر العلماني الحديث (الحربين العالمية الأولى والثانية). ولنتذكر جميعاً تساؤل الملائكة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟) التي تنوه بعمق الى الطبيعة البشرية. وهنالك العديد من الأدلة الشرعية التي تكشف (بغي الناس وخلافاتهم واتباعهم الهوى) بعد ارسال الرسالة الالهية وبالرغم من ارسال الهداية الالهية.. قال تعالى: (وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَات مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الجاثية: 16]. وقال تعالى: (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [البقرة: 213]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الشورى: 13]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) [البينة: 4]. وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]. في ضوء هذه الآيات، فاننا لا نكتشف جديداً اذا ما علمنا شيوع الظلم والفساد بالرغم من الدين. فهل المشكلة في الدين أم في الطبيعة البشرية؟ تبني الشورى يخفف من نتائج الخلاف والنزاع.

الاخ مهاجر
سلطان -

اود ان اعلق على47 و48 :خطيئة ادم خاصة به وحده ولا تورث لان الله عادل فقال:ولا تزر وازرة وزر اخرى-هذه اية محكمة لا تحتاج لتاويل او تفسير -والحديث حول جحود ادم وجحود ذريته..الخ فلا يفيد توريث الخطيئة بل توريث الطباع والفرق بينهما كبير فتلك الصفات هي من طبيعة الانسان التي خلقها الله فيه,كل الناس يجحدون وينسون ويخطئون دون ان يكون لادم دور فيها,والرسول قال:كل ابن ادم خطاؤون وخير الخطائين التوابون,ولكن لا يرث الانسان خطيئة او جحود الاخرين,بل يتحمل كل منهم خطاه,والقران قال: وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ,كل انسان يلقى كتابه هو وليس كتاب ادم,والهداية والضلال من نفس الانسان وليس من ادم,وطالما ان ادم تحمل خطاه فمن غير العدل ان تتحمل ذريته خطاه,الخطيئة في الاسلام لا تورث وانما هي من كسب الانسان وعمله وهو من يحاسب عليها ولا يؤاخذ على خطيئة غيره ابدا,نحن نعيش في الدنيا ويذنب بعضنا فيقاد الى المحكمة,فهل يدين القاضي احدا غيره؟وهل من العدل ان اتحمل وزر غيري,او يتحمل اخر وزري انا؟الخطيئة تختلف عن الخطا لان الخطيئة هي القتل وسفك الدماء والدس بين الناس والوقيعة بينهم,اما الخطا فانه ابن الغفلة والسهو وشتان ما بين الامرين.من هنا فان مفهومكم انتم عن الخطيئة غير صحيح,كذلك وخلافا لما تظنون ان الله طرد ادم من الجنة عقوبة له,بل انزله للارض ليعمرها,تلك الارض التي خلقها قبل خلق ادم,فاذا لم يكن خلق الارض ليعمرها ادم وذريته فلماذا خلقها الله اصلا؟اما حديثك لمريم فهو تاويل غير صحيح للايات التي اوردتها:الاية الاولى:لكم دينكم ولي دين منسوخة بايات عديدة منها الاية الثانية التي اوردتها انت:لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي,الرشد هو الايمان والغي هو الكفر والانسان كان مخيرا بينهما في علم الله الازلي فاختار احدهما الايمان والاخر الغي بارادتهما وليس بفرضهما من الله,كذلك الاية:فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر,فحضرتك اقتطعت الاية من سياقها,لان ما يتبعها مباشرة:انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها,اذن انت يا من شئت

وضع بائس وساذج
للعلمانيين العرب -

ضاع العلمانيون العرب بين المحكم والمتشابه العقليين. فبعد الاجماع شبه الكامل على استحالة اشتقاق "القيم" من الحقائق أو الأدلة المنطقية أو التجريبية أو من "العقل" المجرد كعقل مهاجر، ماذا يتبقى للعلمانيين غير التهكم والكراهية والازدراء والتفضيلات الشخصية والمعرفة الأخلاقية النسبية والعدمية؟. لا شيئ للأسف، وهذا وضع حرج جداً للعلمانية الانسانية عموماً.

الاخ مهاجر
سلطان -

غفلت عن قصة احراق عثمان للمصاحف والاحتفاظ بنسخة واحدة,تقول المراجع المعتمدة لدى المسلمين ما يلي:هناك عدة اسباب دفعت عثمان والصحابة الى جمع كتب القران من مختلف الامصار وتحديد الاختلافات بينها ومنها:1-كان بها بعض العبارات التفسيرية سواء آخر الآية أو فوقها أو تحتها مما قد يظن بعد ذلك أنها من القرآن و هى فى الحقيقة تفسيرات و هذه العبارات التفسيرية لم تكن واحدة و لكن اختلفت باختلاف الكتاب. 2- كانت هذه المصاحف قراءات غير صحيحة و آيات نسخت تلاوة و مازالت عندهم فى هذه المصاحف . 3- الطريقة التى كتبت بها هذه المصاحف لا تحتمل وجود الألسن السبعة بل أكثرها كان يعتبر عن لسان واحد عن قبيلة واحدة . 4- اختلاف الطرق الإملائية فى هذه المصاحف و هذا ما تداركه عثمان فى حد الخط على يد رجل واحد هو سعيد بن العاص حتى تصبح النسخ كلها بخط واحد كأنها نسخ ضوئية . و الأهم من هذا كله أن أصحاب المصاحف مثل أبى ابن كعب و عبد الله بن مسعود و على بن أبى طالب لم يعترض منهم أحد و أجمعوا على صحة ما فعله عثمان و تمت عملية الإحراق أمام الكبراء من صحابة النبى . و قد فزع حذيفة بن اليمان عندما رأى اختلاف الناس و تعصبهم لبعض القراءات إلى حد الافتخار بقراءة على أخرى و نظرا لفتوح البلاد الأعجمية بدأت تظهر قراءات كثيرة مليئة بالأخطاء لدخول ألسنة غير عربية على قراءة القرآن فظهر الكثير من اللحن فى قراءته فتوجه إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان أن يدر الأمة قبل أن تضيع لغة القرآن بين الناس و تحدث فرقة كفرقة أهل الكتاب على كتابهم فتم اختيار نخبة من أصحاب رسول الله لجمع القرآن فى مصحف واحد يجتمع عليه الناس و يحمل فى نفس الوقت صلاحية الأحرف السبعة غير القراءات السبعة و كانت النخبة التى كونها ثمان من الحفظة المهرة الذين حضروا العرضة الأخيرة على رسول الله ، و تلوها عليه و أقرهم عليها و من هؤلاء الحفظة زيد بن ثابت و عبد الرحمن بن الحارث بن هشام و قد كان هؤلاء من كتبة الوحى و كانوا حافظين للقرآن بالسماع المباشر من الرسول, شُغِل المسلمون بحروب الردة، وفي معركة اليمامة كان عدد الشهداء من حفظة القرآن كبيرا، فما أن هدأت نار الفتنة حتى فزع عمر بن الخطاب إلى الخليفة أبي بكر الصديق راغبا في أن يجمع القرآن قبل أن يدرك الموت والشهادة بقية القراء والحفاظ. واستخار الخليفة ربه، وشاور صحبه ثم دعا زيد بن ثابت وقال له: " إنك شاب عاقل

عندما يتفلسف
المهاجر وينتقي -

نسيت تعرج ولو باختصار الى ما فعله الامبراطور الوثني قسطنطين في مجمع نيقيه عام 325 ميلادي ب"النصارى الموحدون (الآريوسيين )"، حيث حوربت فكرة التوحيد بالعنف والاضطهاد. على الأقل، لم يقل أي ملحد أو علماني أو انس أو جن بان القرآن يرفض التوحيد أو يشكك به. وعلى الأقل، حالياً لا يختلف 2 مليار فرد على نسخة واحدة للقرآن، بعكس الكتب السابقة.

الدين ليس السبب
مستر مهاتر -

ما السبب الجذري في كافة الحروب؟ انها أساساً وبشكل رئيسي الأنانية البشرية والرغبة في السيادة وليست الدين كما يحب المهاجر ان يعتقد. وحسب رأي البابا، فان العالم في حالة حرب لكنها ليست دينية. الدين شماعة، كما هي المبادئ الانسانية الكبرى. أقرأ مقال مجلة .... مؤخراً، وهنا أقتبس: "يمكن للناس تبرير عنفهم بأي عدد من المبررات التي تخفف عنهم المسؤولية الشخصية، لأن ... الدين، سواء كان الشيوعية أو الكاثوليكية أو الإسلام أو.. [العلمانية] ببساطة أكبر من أشخاصهم". واذا كانت الأنانية وهوس الرغبة في الهيمنة على الموارد والسلطة هو السبب الجذري للحروب والنزاعات البشرية، وما الدين أو الحرية أو النظام العام أو العدالة الا الواجهة أو الشماعة، فما هو الحل العلماني لمشكلة الأنانية البشرية وهوس السيطرة؟ لا نريد تفكيراً قائماً على الرغبة بل حلول عملية قابلة للتطبيق.

تعليق
عصام -

قصص منقوله عن الكتاب المقدّس(التوراه والأنجيل) مع تغيير الأسماء لأيجاد شرعيه لدينه اضافة لخزعبلات واساطير القدماء , الحقيقه المؤكّده هو الأله المتجسّد الرب يسوع المسيح له المجد.

فضايح يا سلطان 53
زعبوطو -

قصة احراق عثمان للمصاحف ...وتعدد المصاحف ..والأخطاء التى بها ..والناسخ والمنسوخ الخ الخ ..كلنا نعرفها وعندما نذكرها لكم تشتاطون غضبا ...الغريب أنك تؤكدها وتؤكد الاختلافات التى بها والناسخ والمنسوخ والتبديل الخ الخ ..طيب لماذا صدعتونا باللوح المحفوظ ..؟ أين كان اللوح المحفوظ ....؟ وهل اللوح المحفوظ نسخة واحدة أو عدة نسخ ؟ وما معنى لا مبدل لكلمات اللة ...اذا كان عثمان وغيرة بدلوا وحذفوا وأصلحوا الأخطاء الخ الخ ..؟ مصيبة كبيرة يا سلطان . صدق فول على طول

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الداعية شيخ مسلم العزيزAlmouhajer - GMT 4:20 2016 الأربعاء 14 سبتمبرأقتبس:"ما دليلك على ان الخطيئة طبيعة لكل البشر؟اخطا ادم وحواء فما ذنبي انا او غيري؟" اقباس آخر :"ثم ان ادم وحواء قد غفر الله لهما فانتهت الخطيئة تماما" الدليل من الإسلام )) <<المهاجر الاخ مسلم كان يسأل عن الديانه النصرانيه والمفروض تجاوب عليه من كتابك او انت ناسي ان كتابك اسمه الانجيل فعلا اي اساس انت تجاوب وتقول الدليل من الاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا اعتراف منك ان الاسلام دين سماوي واذا انت متأكد من حقيقة الاسلام ليش تعاند وتتكبر او انت عاشق الجحيم البحيره الكبريتيه واذا ماكنت معترف بالدين الاسلامي ليش تقول هذا الدليل من الاسلام هذا اسمه غش وكذب وتدليس والمفروض تعطينا ادله حقيقيه من دينك "" المحرف ههههه"" هذا اذا بتحصل يا عاجز وبالمناسبه قبل لا تعب نفسك وتقولي لماذا انحشر في تعليقك اذكر انك انت اصلا انحشرت بين الاخ مسلم والنصرانيه روز او انتم نفس الشخصيه مش بعيده عليك

مروش! اليوم عيدالصليب
Almouhajer -

اقتباس:"ما هوا لازم يبني دولة وللا عاوزها تبقى عشاير وقبايل وفوضى؟"معناه أنه لم يأتِ لينقل كلام الله بل ليشكل دولة دينية , تماماً كالنبي داوود . شكراً للإعتراف . اليوم عيد رفع الصليب, ولمن لايعرف معنى ذلك ,إليه القصة , التي أرجو من الإخوة المسلمين بالذات قراءتها فربما يعيدون التفكير.*تحتفل الكنيسة المقدسة في الرابع عشر من شهر سبتمبر (ايلول) من كل عام بعيد ارتفاع الصليب المقدس، ويرتبط هذا العيد بحادثة صلب وموت السيد المسيح على جبل الجلجلة. وبعد هذه الحادثة اختفت اثار الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح، لان الرومان رموه في الحفرة الكبيرة التي كانت قريبة من جبل الجلجلة، واقاموا مكانه معبدا للاله الروماني فينوس ليمنعوا المسيحيين الاوائل من زيارة المكان وتكريم الصليب المقدس.واستمر الوضع هكذا الى سنة 326 ميلادي، عندما حضرت القديسة هيلانة الامبراطورة والدة الامبراطور قسطنطين الكبير الى اورشليم للبحث عن خشبة الصليب المقدس . وعندما سألت عن الامر اخبروها بان الصليب مدفون بقرب المعبد فينوس الذي اقامه الامبراطور ادريانوس ، فأمرت بحفر المكان فعثرت على ثلاتة صلبان ولما لم تعرف ايها صليب السيد المسيح الحقيقي، اقترح البطريرك مكاريوس ان يوضع واحد تلو الاخر على جثة احد الموتى الذين كانت جنازتهم بالمكان في ذلك الوقت، فعندما وضع الصليب الثالت، عادت للميت الحياة باعجوبة باهرة، وبعد ذلك وضعوا الصليب على امرأة مريضة فشفيت في الحال، عندئد رفع البطريرك مكاريوس خشبة الصليب ليراها جميع الحاضرين فرتلوا "يا رب ارحم" ودموع الفرح تنهمر من عيونهم،فرفعت القديسة هيلانة الصليب المقدس على جبل الجلجلة وبنت فوقه الكنيسة المعروفة الى يومنا هذا كنيسة القيامة.وفي سنة 614 ميلادي كان كسرى ملك الفرس قد اجتاح اورشليم واسر الوف المسيحيين وفي مقدمتهم البطريريك زكريا،ونقلهم الى بلاده،واخذ ذخيرة عود الصليب الكريم غنيمة،وبقيت في حوزته اربع عشرة سنة.عام 628 ميلادي استطاع الامبراطور البيزنطي هرقل الانتصار على الفرس،كانت اهم شروطه اطلاق المسيحين وارجاع ذخيرة خشبة الصليب المقدس.وكان كسرى الملك قد مات ونصّب مكانه ابنه سيراوس فقبل هذا بالشروط واطلق الاسرى سالمين مع البطريرك زكريا بعد ان قضوا في الاسر 14 سنة،وسلم ذخيرة عود الصليب الى الامبراطور هرقل وكان ذلك سنة 628 ميلادي. فأتى بها هرقل الى القسطنطينية التي خرجت بكل ما

مروش! اليوم عيدالصليب
Almouhajer -

..تتمة:*اما عن العادات الشعبية المقترنة بهذا العيد نذكر: اولا اشعال النار على قمم الجبال او اسطح الكنائس والمنازل او في الساحات العامة ، وترجع هذه العادة الى النار التي امرت القديسة هيلانة باشعالها من قمة جبل الى اخرى لكي توصل خبر وجدانها للصليب لابنها الامبراطور قسطنطين في القسطنطينية ، اذ كانت النار هي وسيلة التواصل السريع في ذلك الزمان عندما كانت وسائل المواصلات واتصالات بدائية وبطيئة.ومن عيد الصليب اليوم، يجدر بنا استخلاص العبر الروحية والحياتية..فنقرأ في سفر التكوين عن خطيئة آدم وحواء اللذين اكلا من شجرة " معرفة الخير والشر " المزروعة في وسط الجنة التي نهاهما الله من اكلها فسقطت البشرية جمعاء فيما نسميه " بالخطيئة الأصلية " بسبب عصيان أبوينا الأوليين ، أما السيد المسيح فقد استخدم شجرة أخرى ، وهي عود الصليب ، لكي يكفر بطاعته عن العصيان ويعوض بعود الصليب ومرارة الألم عن الاثم الذي ارتكبته البشرية بأكل تلك الثمرة المحرمة .الحيات النارية التي كانت تلسع في البرية الشعب اليهودي الذي عصى الله بعصيانه اوامر موسى، فرفع موسى حية نحاسية في البرية وكل من لدغ كان ينظر اليها يشفى من اللدغة ولا يموت. وقد اشار السيد المسيح الى ذلك بقوله "كما رفع موسى الحية في البرية كذلك يجب ان يرفع ابن الانسان ، لتكون به الحياة الابدية لكل من يؤمن" .ان يسوع المسيح اختار الصليب الذي كان يعتبر اداة خزي وعار ولعنة وعقاب للصوص والمجرمين ، وحوله الى اداة نصر وعز وخلاص للبشرية,"وانا ارتفعت عن الارض جذبت الي الناس اجمعين".ان السيد المسيح قد غلب العالم ليس بقوة السلاح ولكن بصليب الآمه وموته،فأصبح الصليب مفتاح الملكوت السماوي للبشر.وينطبق هذا ايضا على كل الغزاة،ان قوة الحديد والسلاح محدودة لا تحقق نصراً بل تزرع دماء ودماراً،وان الغلبة هي لقوة الحقيقة والمحبة والعدالة.اما الصلاة في هذا العيد المجيد... فتكون "لنسجد للصليب الذي فيه خلاصنا ومع اللص اليميني نهتف اذكرنا يارب في ملكوتك",اذن هذا هو المعنى الحقيقي لعيد ارتفاع الصليب المقدس وهكذا علينا ان نحتفل به واما مفهوم حرق الصليب فهو خاطيء وعلينا عدم القيام بحرقة لان الصليب مقدس وحرق الصليب خطأ كبير.وكل عيد رفع الصليب و الجميع بألف خير آمين.كل عيد والجميع بألف خير . أرجو النشر يا محرر إيلاف العزيز .

54والأريوسية
Almouhajer -

أنت تكذب يا سيد عندما تقول أن الأريوسية أو فكرة التوحيد حوربت بالعنف والإضطهاد , لأنه في مجمع نيقية 325 اجتمع كل رجال الدين برتبة مطران وناقشوا مبتدع الأريوسية ثم جرى التصويت فسقطت الفكرة بالإقتراع وليس بالإضطهاد يا هذا . موضوع عدم إختلاف المصاحف في العالم اليوم شيء طبيعي , لأن كل المصاحف السابقة حُرقت على يد عثمان فهل كان عثمان بن عفان يعرف أياً من هذه المصاحف هو الصحيح وأيها غير الصحيح ؟ هنا تكمن المشكلة يا سيد 54 , ولا تكمن في أن القرآن واحد اليوم . مفهوم يا شاطر . سؤال لحضرتك ولكل الإخوة المسلمين : لماذا لم يأخذ عثمان برأي أربعة من كتبة القرآن , كان أوصى النبي قبل موته بأخذه منهم وعلى رأسهم حبر الأمة عبدالله بن مسعود ؟ سؤال آخر : هل يتطابق مصحف اليوم مع اللوح المحفوظ , أم مصحف حفصة أو مصحف أبي بن كعب أو مصحف عبدالله بن مسعود ....إلى آخر السلسلة من 35 مصحف ؟؟

تهافت المهاجر
وتاريخ التوحيد الصحيح -

وماذا حدث بعد قرارت مجمع نيقية بغض النظر عن آلية صنع القرار ؟. هل ترك الموحدين المسيحيين (الآريسيين ) يعبدون الله الواحد الأحد بأمان وحرية؟ أم حوربوا وابيدوا؟ . ويقال ان الإمبراطور قسطنطين أمر بحرق جميع كتب القس الموحد آريوس وإعدام من يحتفظ بأي نسخة منها. حرية دينية قصوى يعني.

58أهلاً بك ياإماراتية
Almouhajer -

بالتأكيد سأتيك وأتي الشيخ مسلم بالدليل من كتابنا المقدس وتحديداً من سفر التكوين , لكن أولاً يا بنيتي العزيزة إماراتية ولها الفخر! ما رأيك أنت بحديث نبيكم الكريم حول جحود ذرية آدم وخطئها ؟ أما أن الله لم يغفر لآدم وحواء وطردهما من الجنة فإليك يا إماراتية الجميلة صاحبة اللسان العذب , الدليل أنقله من سفر التكوين , مع انك ماشاء الله تستشهدين كثيراً من التوراة ومن الإنجيل , وتستطيعين التأكد من ذلك بنفسك, لكن طلبك أوامر يا بنيتي الحلوة**1 وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله، فقالت للمرأة: أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة2 فقالت المرأة للحية : من ثمر شجر الجنة نأكل.3 وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله: لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا.4 فقالت الحية للمرأة : لن تموتا5 بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر6 فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت، وأعطت رجلها أيضا معها فأكل.7 فانفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانان. فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر.8 وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار، فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة.9 فنادى الرب الإله آدم وقال له: أين أنت.10 فقال: سمعت صوتك في الجنة فخشيت، لأني عريان فاختبأت.11 فقال: من أعلمك أنك عريان ؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها.12 فقال آدم: المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت.13 فقال الرب الإله للمرأة: ما هذا الذي فعلت ؟ فقالت المرأة: الحية غرتني فأكلت.14 فقال الرب الإله للحية: لأنك فعلت هذا، ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك15 وأضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها. هو يسحق رأسك، وأنت تسحقين عقبه.16 وقال للمرأة: تكثيرا أكثر أتعاب حبلك، بالوجع تلدين أولادا. وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك.17 وقال لآدم: لأنك سمعت لقول امرأتك وأكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلا: لا تأكل منها، ملعونة الأرض بسببك. بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك.18 وشوكا وحسكا تنبت لك ، وتأكل عشب الحقل.19 بعرق وجهك تأكل خبزا حتى تعود إلى الأرض التي أخذت منها. لأنك تراب، وإلى تراب تعود.20 ودعا آدم

بين الشخصي والموضوعي
في الدين السماوي -

مجلس بشري يحدد الطبيعة الأساسية لدين سماوي عظيم تحت سلطة امبراطور ولمدة يعلمها الله؟ هنالك شيء خاطئ.

سؤال الى
العلمانيين -

حسناً، اذا كان الاقتراع يحدد الاتجاهات الاستراتيجية وكبرى الحقائق الكونية، كما حدث في مؤتمر نيقيه، لم لا يكون الاسلام فائزاً في امة العرب؟!

الأخ سلطان المحترم
Almouhajer -

شكراً للمشاركتين الموجهتي لي . للأسف ترددون أسياء غير منطقية على الإطلاق فيصبح حوارنا حوار الطرشان . بسبب قناعتي هذه أعتذر عن الحوار معك وأدعوك لقراءة المشاركة57 تحت إسم زعبوطو فعي مقتضبة وترد باختصار على مشاركتيك . مبروك عليكم دينكم ، لكن النصيحة أن تتركوا غيركم يعيش كما يريد شرط ألا يبدأ الأذى لكم . أشكرك .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

اماراتيه ولي الفخراماراتيه ولي الفخر - GMT 17:13 2016 الأربعاء 14 سبتمبرالداعية شيخ مسلم العزيز Almouhajer - GMT 4:20 2016 الأربعاء 14 سبتمبر أقتبس:"ما دليلك على ان الخطيئة طبيعة لكل البشر؟اخطا ادم وحواء فما ذنبي انا او غيري؟" اقباس آخر :"ثم ان ادم وحواء قد غفر الله لهما فانتهت الخطيئة تماما" الدليل من الإسلام )) <<المهاجر الاخ مسلم كان يسأل عن الديانه النصرانيه والمفروض تجاوب عليه من كتابك او انت ناسي ان كتابك اسمه الانجيل فعلا اي اساس انت تجاوب وتقول الدليل من الاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا اعتراف منك ان الاسلام دين سماوي واذا انت متأكد من حقيقة الاسلام ليش تعاند وتتكبر او انت عاشق الجحيم البحيره الكبريتيه واذا ماكنت معترف بالدين الاسلامي ليش تقول هذا الدليل من الاسلام هذا اسمه غش وكذب وتدليس والمفروض تعطينا ادله حقيقيه من دينك "" المحرف ههههه"" هذا اذا بتحصل يا عاجز وبالمناسبه قبل لا تعب نفسك وتقولي لماذا انحشر في تعليقك اذكر انك انت اصلا انحشرت بين الاخ مسلم والنصرانيه روز او انتم نفس الشخصيه مش بعيده عليك

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول اننا نردد اشياء غير منطقية,ومن اكد لك ان اشياءك انت منطقية؟انا لا يهمني ما كتبه زعبوطو ولست مغرما بالزعابيط.اوردت لك قصة المصاحف كلها كما رواها من كانوا شهود عيان,فاين شهودك انت؟ما تردده شبهات لا دليل لديك يسندها,بل هي خواطرك الشخصية وبالتالي لا قيمة لها امام المراجع المعتمدة من قبلنا,اذا كنت لا تريد الحوار معي فهذا حق لك لا انكره انا,انت استشهدت بسفر التكوين ولكن عندما نستشهد نحن بقراننا تنكروه وتطلبون ادلة من خارج الكتاب,فلماذا لا توردون ادلة ايضا من خارج كتبكم؟ازدواجية المعايير لا قيمة لها,مع السلامة !!!

إفلاس مطلق يا سيد سلطان
Almouhajer -

عندما طلبت الإماراتية الإستشهاد من كتابنا المقدس , لم تجد بداً من قص ولصق مشاركتها رقم 57 ونشرها تحت الرقم67 . هذا أولاً أما السيد سلطان فيبدو أنه مصر على الحوار ومص أكثر على أن المهاجر يكتب خواطر شخصية . هذا مجافٍ للحقيقة ياسيد سلطان فالمهاجر يذكرك بقصة الوحي الأولى التي تحاورنا بشأنها قبل بضعة أيام , وكيف نقل المهاجر القصة من سيرة إبن هشام , في حين أنك حضرتك خنت أمانة النقل . أعود للإستشهاد من الكتب . يقول الأخ سلطان :""انت استشهدت بسفر التكوين ولكن عندما نستشهد نحن بقراننا تنكروه وتطلبون ادلة من خارج الكتاب,فلماذا لا توردون ادلة ايضا من خارج كتبكم"" هذا كلام لا قيمة له أو بالأحرى هو تنكر لعقيدتكم . أنتم تؤمنون بالتوراة أليس كذلك ؟ التوراة قبل الإسلام بألفي عام وهي لم تتغير . إذن كيف تريدني أن أقلب مفهوم اليهودية والمسيحية لخطيئة آدم وأصدق كتاباً لا علاقة له بالإله الحقيقي , أتى بعد ألفي عام . تطالبني يا سيد سلطان بالشواهد عن قصة خلق آدم وحواء وغوايتهما من الحية(الشيطان) , من خارج التوراة ؟ هل هناك مراجع غير التوراة والقرآن .؟؟ لا!! إذن تناقض المرجعين في هذه القصة, يعطي المصداقة للأصل وليس للفرع الذي أتى بعد 2000 عام . هل لديك مراجع أخرى غير التوراة والقرآن ؟

مرة أخرى للأخ سلطان
Almouhajer -

منقول من مشاركتك68""تقول اننا نردد اشياء غير منطقية,ومن اكد لك ان اشياءك انت منطقية؟"" ونقل من المشاركة53""و الأهم من هذا كله أن أصحاب المصاحف مثل أبى ابن كعب و عبد الله بن مسعود و على بن أبى طالب لم يعترض منهم أحد و أجمعوا على صحة ما فعله عثمان و تمت عملية الإحراق أمام الكبراء من صحابة النبي"" هل يعتبر السيد سلطان أن ماقام به الخليفة عثمان , هو عمل صحيح 100% ويطابق اللوح المحفوظ ؟ ثم لماذا لم يدعُ عثمان عبدالله بن مسعود ليشارك في كتابة المصحف , في الوقت الذي تقول فيه كل كتبكم أن النبي أوصى بأخذ القرآن منه ولذلك لُقِّب بِ حبر الأمة ؟؟ هل تعي الآن لماذا يقول المهاجر بغياب المنطق حول هذا الأمر وغيره ؟ ثم جاء في كتب التراث وفي الصحيحين أن عبدالله بن مسعود عندما دعا الخليفة زيد بن ثابت لجمع القرآن وكتابته , وصف زيد بن ثابت بِ (ذو الذويئبة) يلعب مع الأطفال عندما كان هو نفسه أي عبدالله بن مسعود من الصحابة وكتبة القرآن . ما هو المنطق الذي يجعلكم تصدقون أو تؤمنون أن هذا المصحف هو المصحف الحقيقي الذي يوافق تماماً ما أنزله الله على محمد, عندما تقرؤون هذا الكلام ؟ على فكرة ياسيد سلطان ! ما أكتبه الآن ليس تصورات شخصية واستنتاجات . ثم أين دليلك أن من ذكرتهم كعلي ابن أبي طالب وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب , لم يعترضوا ؟؟ وهل لأحد أن يتجرأ على اعتراض قرار الخليفة أصلاً , حتى في حرق المصاحف؟!

وهل يتجرأ المطارنة
ان يعترضوا؟ -

وهل يستطيع أي مطران أن يخالف توجه الامبراطور قسطنطين في مؤتمر نقيقه؟؟ خصوصاً وقد ذاقوا "حلاوة" الرفض في أبدانهم قبل عقد الاجتماع الذي حدد مصير التوحيد في الأرض الى ثلاثة قرون قادمة.

الاخ مهاجر
سلطان -

ها انت عدت للحوار خلافا لما وعدت به عدة مرات,ومع ذلك فعدت لتكرار ما سبق ان تحاورنا به حول المصاحف,انت تتهمني بخيانة ما ورد في سيرة ابن هشام,فهل تتكرم ان تبين وبالنص تلك الخيانة المزعومة؟انتظر جوابك.فاذا فعلت انما بالنص والصفحة من سيرة ابن هشام فساعترف بخيانة امانة النقل,واذا لم تفعل فعليك ان تعترف بان اتهامك باطل,ثم انت تقول:""انت استشهدت بسفر التكوين ولكن عندما نستشهد نحن بقراننا تنكروه وتطلبون ادلة من خارج الكتاب,فلماذا لا توردون ادلة ايضا من خارج كتبكم"" هذا كلام لا قيمة له أو بالأحرى هو تنكر لعقيدتكم - انت قررت ولوحدك انه كلام لا قيمة له دون ان تبين سبب عدم قيمته عندك انت,اما تنكرنا لعقيدتنا فلا بد ان تعلم ان اي انكار ولاي جزء من عقيدتنا يخرجنا من الملة,كما ان لم تبين ايضا التنكر المزعوم.انتظر اجابتك واذا لم تفعل فعليك الاعتراف بان اتهامك هذا باطل ايضا.وتقول:أنتم تؤمنون بالتوراة أليس كذلك ؟ التوراة قبل الإسلام بألفي عام وهي لم تتغير . - نعم نحن نؤمن بالتوراة الاصلية وليس بالتوراة التي بين ايديكم الان لانها محرفة بنصوص كثيرة في القران,وطالما اننا نؤمن بالقران فنحن نصدقه ولا نلتفت لارائكم,وتقول:إذن كيف تريدني أن أقلب مفهوم اليهودية والمسيحية لخطيئة آدم وأصدق كتاباً لا علاقة له بالإله الحقيقي , أتى بعد ألفي عام . - مرة عاشرة:ادم اخطا ولم يرتكب خطيئة والفرق بين الاثنين سبق ان وضحته لك,لم يطلب منك احد ان تصدق كتابنا وبنفس المقياس لا تنتظر منا ان نصدق كتابكم,الهنا حقيقي واحد وليس مركب من ثلاثة مثلكم,وتدعون انه واحد ودعني اسالك:في صلاتكم تقولون باسم الاب والابن والروح القدس,فاذا كان واحدا فلما لا تقولون باسم الله والسلام؟عطف الابن والروح القدس تقضيان بالمغايرة وليس المماثلة,هكذا تقول اللغة العربية,وتقول:هل هناك مراجع غير التوراة والقرآن .؟؟ لا!! إذن تناقض المرجعين في هذه القصة, يعطي المصداقة للأصل وليس للفرع الذي أتى بعد 2000 عام . هل لديك مراجع أخرى غير التوراة والقرآن ؟ - كلا هناك تناقض واضح بين المرجعين:كتابنا يقول: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه,وبالتالي اصبح ادم بريئا,وكتابكم ورث ذنب ادم الى ذريته,هل ادركت التناقض؟انت افترضت ان الاصل هي التوراة واعطيتها المصداقية جزافا,مرة اخرى نحن لا نعترف بالتوراة التي بين ايديكم لاننا نعتقد جازمين انها محرفة,وحتى التوراة الاص

الاخ مهاجر
سلطان -

وتقول:هل يعتبر السيد سلطان أن ماقام به الخليفة عثمان , هو عمل صحيح 100% ويطابق اللوح المحفوظ ؟ - نعم ما قام به عثمان صحيح 100% واقره الصحابة واتبعه كافة المسلمين منذ ذلك اليوم وحتى الان,ولو كان غير صحيح لظهر خلال اربعة عشر قرنا. اللوح المحفوظ لا تغيير فيه، وما سبق في علمه وكتابه أنه كائن لا بد أن يكون كما علمه سبحانه وتعالى بالأسباب التي قدَّرها، فالقدر شامل للأسباب والمسببات، ويدخل في ذلك الكون كله، وما يجري فيه من صغير وكبير، بما في ذلك أفعال العباد طاعاتهم ومعاصيهم,وطالما ان القران من اللوح المحفوظ وان اللوح المحفوظ لا يتغير فان القران لا بد ان يتطابق مع اللوح المحفوظ,هل ترغب ان تدرك ذلك؟عبدالله بن مسعود كان بالكوفة وجمع القران حدث في المدينة,ثم ان ابن مسعود لم يكن حاضرا العرضة الاخيرة للقران فبل وفاة النبي,كذلك اقرابن مسعود بصحة القران كما جمعه عثمان والصحابة,كلمة ابن مسعود التي اوردتها انت عن زيد لا تدل على أكثر من أنه كان يكبر زيدا بزمن طويل إذ كان عبد الله مسلما وزيد لا يزال ضميرا مستترا في صلب أبيه، وليس هذا بمطعن في زيد فكم ترك الأول للآخرولو كان الأمر بالسن لاختل كثير من نظام الكون، ثم إن كلمة ابن مسعود ربما يفهم منها الطعن في زيد من ناحية أن أباه كان كافرا ولكن هذا ليس بمطعن فكثير من أكابر الصحابة كانوا في مبدأ أمرهم كفارا وخرجوا من أصلاب آباء كافرين بدليل ما صح عنه أنه رجع إلى ما في مصحف عثمان وحرق مصحفه في آخرة الأمر حين تبين له أن هذا هو الحق وبدليل ما صح عنه من قراءة عاصم عن زرعة أن كلام ابن مسعود هذا على تسليم صحته وأنه أراد به الطعن في صحة الجمع وأنه دام عليه ولم يرجع عنه لا يدل على إبطال تواتر القرآن فإن التواتر يكفي في القطع بصحة مرويه أن ينقل عن جمع يؤمن تواطؤهم على الكذب بشروطه وليس من شروطه ألا يخالف فيه مخالف حتى يقدح في تواتر القرآن أن يخالف فيه ابن مسعود أو غير ابن مسعود ما دام جم غفير من الصحابة قد أقروا جمع القرآن على هذا النحو في عهد أبي بكر مرة وفي عهد عثمان مرة أخرى,تؤخذ الامور بخواتيمها:لدينا قران واحد اسمه مصحف عثمان,اقره الخليفة واصحابه وتداوله المسلمون بكافة طوائفهم على مر العصور,وبالتالي بطلت وتبطل وستبطل جميع الشبهات حوله,انتظر اخر تعليق

الاخ مهاجر
سلطان -

وتقول:ما هو المنطق الذي يجعلكم تصدقون أو تؤمنون أن هذا المصحف هو المصحف الحقيقي الذي يوافق تماماً ما أنزله الله على محمد, عندما تقرؤون هذا الكلام ؟ امور كثيرة تجعلنا نصدق ان مصحفنا هو الحقيقي منها:1ـ الإيمان بالله الخالق , الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور .2ـ التصديق بملائكة الله , وكتبه , ورسله , وبخاتمهم أجمعين , وبأنهم ما أرسلوا إلا مبشرين ومنذرين .3ـ التسليم بعوالم الغيب التي أخبرنا بها دون الخوض في هذه العوالم الغيبية بغير علم .4ـ اليقين بأن اللهيجازي الحسنة بعشرة أمثالها ( إلى سبعمائة ضعف ) , ولا يجازي السيئة إلا بمثلها . ومن هنا كانت ضرورة التوبة وحسن الاستغفار .5ـ الإيمان بحتمية البعث , وبحتمية الحساب والجزاء في الآخرة , التي هي خلود بلا موت , إما في الجنة أبدا أو في النار أبدا .6ـ اليقين بأن من عمل سوءا بجهالة ممن يؤمنون بالله وبآياته ثم تاب من بعده وأصلح فإن الله غفور رحيم .7ـ التصديق بأن الله قد أتم وحيه في رسالته الخاتمة وأنه قد أكمل دينه الذي أنزله لعباده على فترة من الرسل في هذه الرسالة الخاتمة , ولذلك تعهد بحفظها من التبديل والتحريف الذي تعرضت له كل الرسالات السابقة .ثانيا: من التشريعات الإلهية :1ـ تحريم الشرك بالله .2ـ تحريم قتل الأولاد من إملاق , أي من فقر .3ـ الأمر بالإحسان إلى الوالدين .4ـ تحريم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق .5ـ تحريم أكل مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده .6ـ الأمر بالتزام صراط الله المستقيم, وعدم اتباع السبل الملتوية فتتفرق بالناس عن سبيله .7ـ الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة , وبتقوى الله في جميع الأحوال .8ـ تحريم الاقتراب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن .9ـ الأمر بوفاء الكيل والميزان بالقسط , وتحريم كل إخلال بذلك .10ـ الأمر بالعدل في القول , وبالإخلاص في العمل , وبالوفاء بعهود الله .11ـ تحريم أكل كل ما لم يذكر اسم الله عليه وما أهل لغير الله به , وكذلك تحريم أكل الميتة والدم المسفوح ولحم الخنزير إلا من اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم .ثالثا : من قصص الأمم البائدة :1ـ جاء ذكر عدد من أنبياء الله ورسله السابقين على بعثة النبي والرسول الخاتم ـ ن ـ وهم : نوح , إبراهيم , لوط, , إسماعيل , إسحاق , يعقوب , داود , سليمان , أيوب , يوسف , موسى , هارون , زكريا , يحيى , عيسى , إلياس , الي

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

58أهلاً بك ياإماراتيةAlmouhajer - GMT 4:15 2016 الخميس 15 سبتمبربالتأكيد سأتيك وأتي الشيخ مسلم بالدليل من كتابنا المقدس -))<< يا حبك للاستعباط يا المهاجر ودليل اي دليل قصدك أدله يا مستر وهذي الاسئله >>(ما دليلك على ان الخطيئة طبيعة لكل البشر؟اخطا ادم وحواء فما ذنبي انا او غيري؟الام ارتكبت فاحشة فهل من العدل ان يتحمل ابناؤها وزرها؟باي منطق تتحدثين؟ثم ان ادم وحواء قد غفر الله لهما فانتهت الخطيئة تماما,ثم ما ذنب يسوع ان يتحمل تلك الخطيئة التي زالت تماما؟وهل يعقل ان يصلب رب وهو القادر على تدمير من ساقوه الى الصلب؟متى تتخلصون من هذا الهراء الذي لايقبله عقل او منطق؟استيقظي انتي من الظلام الذي تعيشين فيه وتعالي الى الله الذي خلقك وخلق يسوع وخلق البشر كلهم,اذا كان موسى قد جاء بعشر وصايا فان محمد جاء بالالاف.ثم اين هي تلك الوصايا بعد ان شطبتم العهد القديم كله؟الم يقل لكم يسوع:ما جئت لانقض الناموس,فلماذا نقضتموه انتم؟اب ابن روح قدس,يا سلام على الرب المركب,اين كان الابن قبل ان يولد؟هل يليق بالرب ان يحشر نفسه في رحم امراة عذراء؟واذا كان بهدف التجسد الا توجد طرق اخرى افضل ؟اذا قال يسوع:انا والاب واحد,الا يعني ذلك انه يلتزم بما يامره ربه,بدلا من ان يصبح هو الرب؟نعم الاسلام يستنكر ان يسمح الرب بصلب رسوله فخلق شبيها ليسوع وهو من تم صلبه بينما رفع الرب نبيه الى السماء وما زال حيا.هل يسمح الرب لاعداء يسوع ان يثقبوا يديه وقدميه بالمسامير وهل يتلذذ الرب بذلك المنظر البشع؟ )) << جاوب على كل سؤال ومن كــتابك الانجيل وبلاش اللف ودوران وبلاش تهرب اللي الامام والخلف في جحرك

الاخ مهاجر
سلطان -

تابع ادلتنا بتصديق القران:7ـ التأكيد على أن بالكون غيبيات مطلقة لا يعلمها إلا الله .8ـ التأكيد علي حقيقة أن النوم صورة من صور الوفاة , وأن اليقظة من النوم صورة مصغرة عن البعث بعد الموت .9ـ الإشارة إلى فتق السموات والارض مما تتفق معه النظرية الحالية بانفجار الكون مما يطلق عليه البغ بانغ .10ـ التلميح إلى معجزة فلق كل من الحب والنوى لحظة الإنبات . وتشبيه طلوع الصبح من ظلمة الليل بذلك الانفلاق لإخراج السويقة والجذير .11ـ استخدام تبادل الليل والنهار في الإشارة اللطيفة إلى دوران الأرض حول محورها أمام الشمس .12ـ الإشارة إلى الحكمة الإلهية من جعل الليل للسكن , وجعل النهار لعمارة الأرض وللجري وراء المعايش .13ـ التأكيد علي أن الشمس والقمر يجريان بنظام محكم دقيق يمكن الإنسان من حساب الزمن , والتأريخ للأحداث , وأداء العبادات والحقوق .14ـ الإشارة إلى خلق النجوم : ومن فوائدها الظاهرة للإنسان الاهتداء بها في ظلمات البر والبحر .15ـ التأكيد على خلق السلالة البشرية كلها من نفس واحدة هي نفس أبينا آدم ـ عليه السلام ـ .16ـ إخراج الحب المتراكب من الخضر الذي يخلقه الله ـ تعالى ـ داخل كل نباتات الحبوب .17ـ وصف القنوان الدانية ـ وهي العراجين المتدلية من النخل, جمع قنو , وهو العذق أو عنقود التمر ـ من طلوع النخل .18ـ الإشارة إلي إخراج جنات من أعناب , ومن الزيتون والرمان , مشتبها وغير متشابه وذلك بإنزال الماء من السماء إلى الأرض.19ـ إثبات أن التصعد في السماء بغير وقاية حقيقية يجعل صدر الصاعد ضيفا حرجا . وإخراج جنات من المعروشات وغير المعروشات , والنخل والزرع مختلفا أكله .19ـ إثبات أن التصعد في السماء بغير وقاية حقيقية يجعل صدر الصاعد ضيفا حرجا . وإخراج جنات من المعروشات وغير المعروشات , والنخل والزرع مختلفا أكله . اخيرا تقول:ثم أين دليلك أن من ذكرتهم كعلي ابن أبي طالب وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب , لم يعترضوا ؟؟ وهل لأحد أن يتجرأ على اعتراض قرار الخليفة أصلاً , حتى في حرق المصاحف؟ قال علي بن أبي طالب: "اتقوا الله في عثمان ولا تغلوا فيه، ولا تقولوا حراق المصاحف، فوالله ما فعل إلا عن ملأ منا أصحاب محمد... رحم الله عثمان، لو وليته، لفعلت ما فعل في المصاحف".هل هذا اعتراض من علي؟اما ابن مسعود فقد فصلت لك سابقا موقفه واقراره بما فعل عثمان,اخيرا كان أبيّ أيضا من الأربعة الذين أمر محم

يا خيي سلطان العزيز
Almouhajer -

بالله عليك أنا لا أريد سماع خطب يوم الجمعة فلا حاجة بك لتسرد أساطير وتملأ صفحات إيلاف بها , كلها نعرفها , ولا تعلمون عنها شيئاً , لأن ما يخالف العقل والمنطق , تصفونه أو تقولون عنه , إنه بعلم الله . فقط سأرد على جملة واحدة وهي من المشاركة 74""امور كثيرة تجعلنا نصدق ان مصحفنا هو الحقيقي منها:1ـ الإيمان بالله الخالق , الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور "" هل المصحف الذي كتبه زيد بن ثابت هو القرآن الذي أنزله (الله) على محمد ؟ مصحف عثمان هذا موجود في متحف توبكابي في إستنبول , وهو مكتوب باللغة السريانية أي بلا تنقيط وبلا تشكيل ! فهل يُعقل يا سيد سلطان أن أبو الأسود الدؤلي قام بتشكيله وتنقيطه بعد بضعة عقود , ولم يتغير شيء في 76000 كلمة ؟؟ هذا منطقي يا عزيز والأساطير التي يحويها القرآن كثيرة. كذلك تؤمنون برسله ؟؟؟ عجباً ! المسيح قال أن لا أنبياء بعده بل كلهم كذبة , يأتونكم بثياب حملان وهم من الداخل ذئاب خاطفة فما بالك تقول أنكم تؤمنون بالمسيح ؟. أما الإماراتية الجميلة المفتخرة فيبدو أنها وكما يقال في بلاد الشام /متل الأطرش بالزفِّة/ . ياخيتو إقرئي مشاركتي من جديد وحاولي فهمها . الله لم يغفر لآدم ولحواء وإلا لكان ابقاهما في الجنة . انتهى .

يكفينا موقف علي ابن ابي ط
هو الفاصل -

علي كرم الله وجهه ورضى عنه حكم بعد عثمان وهو كان حافظ القران فان كان هناك شيء ناقص لعدله وخاصة بعد ان نقط في زمانه وباشرافه هذا وهو كان خليفة. و هناك قصص ومواقف لم يكن يرضى ان يتركه حتى بوجود وامر من النبي اذا رفض امر النبي بحذف كلمة رسول الله بعد اسم محمد فكيف يكون وهو المسؤل في كتابة القران.

الى 78
سلطان -

يا اخي كلامك غير واضح:"فان كان هناك شيء ناقص لعدله",ما هو الشيء الناقص لعدله, وما المقصود بعدله ؟"و هناك قصص ومواقف لم يكن يرضى ان يتركه حتى بوجود وامر من النبي " ما هي القصص والمواقف لم يكن يرضى ان يتركه حتى بوجود وامر من النبي؟ ان يتركه او يتركها؟"اذا رفض امر النبي بحذف كلمة رسول الله بعد اسم محمد " اذا رفض او اذ رفض؟"فكيف يكون وهو المسؤل في كتابة القران" ما معنى:كيف يكون؟ومن هو الذي يكون؟وماذا سيكون؟من قال ان علي مسؤول عن كتابة القران؟كتبة القران معروفون فمتى وكيف اصبح علي مسؤولا عن كتابة القران؟ ارجو اعادة الصياغة لتكون مفهومة مع الشكر

اضاءة
وشكر -

شكراً للسيد سلطان على حواره الهادئ والمقنع بعيداً عن الاساطير .

من الأطرش بالزفّة؟
لم تفقه القصة من أولها -

البروفسور المهاجر لا يبدأ القصة من أولها. الهدف من خلق آدم لم يكن اصلاً البقاء في الجنة، بل ليكون "خليفة في الأرض"، والأرض غير الجنة؟ أليس كذلك؟. وقبل بدء المهمة في الارض، أعطى الله درساً لآدم وحواء واختبار "بروفا" لما بعده من غواية الشيطان وأهمية التوبة الشخصية. الخلاصة: لا علاقة حتمية بين ذنب آدم وحواء في الجنة وبين الهبوط الى الأرض، لكن قدر الله وما شاء فعل. وسيعود المتقين والتائبين الى الجنة مرة أخرى، مع التحية للاماراتية ولسلطان.

من الأطرش بالزفّة؟
لم تفقه القصة من أولها -

البروفسور المهاجر لا يبدأ القصة من أولها. الهدف من خلق آدم لم يكن اصلاً البقاء في الجنة، بل ليكون "خليفة في الأرض"، والأرض غير الجنة؟ أليس كذلك؟. وقبل بدء المهمة في الارض، أعطى الله درساً لآدم وحواء واختبار "بروفا" لما بعده من غواية الشيطان وأهمية التوبة الشخصية. الخلاصة: لا علاقة حتمية بين ذنب آدم وحواء في الجنة وبين الهبوط الى الأرض، لكن قدر الله وما شاء فعل. وسيعود المتقين والتائبين الى الجنة مرة أخرى، مع التحية للاماراتية ولسلطان.

الاخ مهاجر
سلطان -

انا اسف جدا انني اتعبت نفسي كثيرا لارد على استفساراتك والنتيجة انك تستهزيء بها وتصفها بخطبة جمعة وليت انك تسمع خطب الجمعة لتزيل الغشاوة عن عينيك وقلبك,انا لم اورد اية اساطير بل حقائق ماثلة للعيان لكل البشر,وكان عليك ان تقتبس ما تريد وتثبت انها اساطير,المصحف الذي كتبه زيد ومن معه هو نفس المصحف الذي نزل على محمد لان زيد وصحبه حضروا العرضة الاخيرة للقران كله بحضور النبي قبل وفاته,وكتبوا ما جاء في تلك العرضة بالضبط,مصحف توبكابي الذي تتحدث انت عنه كتبه الخطاط العثماني أحمد قره حصاري من أجل السلطان سليمان القانوني. وهو عبارة عن حوالي 300 صفحة مزخرفة بالذهب ومرسومة بالخط الكوفي القديم والمربع. وبالتالي فهو ليس مصحف عثمان الاصلي,هناك عدة مصاحف في سمرقند وصنعاء وغيرهما قيل انها مصحف عثمان,ومهما كان فمصحفنا المتداول حاليا يطابق المصحف الاصلي تماما,اصبحت احزن عليك لانك ما زلت تتحدث عن المصحف رغم الاجابات المتعددة والمستندة الى مراجعنا المعتمدة ولا اعلم ماذا تستفيد من التكرار الا انه ناجم عن قلة الحيلة,اما التنقيط فان الروايات نسبت هذا العمل إلى عدة أشخاص منهم: علي بن أبي طالب، وأبو الأسود الدؤلي (وتلميذاه)، والحجاج بن يوسف الثقفي، والخليل بن أحمد الفراهيدي، وغيرهم أيضاً.ثم ان المسلمين جميعا اتفقوا على صحة التنقيط الحالي فما هي المشكلة؟وتقول ان الأساطير التي يحويها القرآن كثيرة,ما هي وما ادلتك على انها اساطير؟هذا زعم واضح طالما يفتقر لادلة موثقة ,وتقول " المسيح قال أن لا أنبياء بعده بل كلهم كذبة , يأتونكم بثياب حملان وهم من الداخل ذئاب خاطفة فما بالك تقول أنكم تؤمنون بالمسيح ؟" اذن انت اعترفت وللمرة الثانية دون ان تنتبه الى ان المسيح نبي لانه قال:لا نبي بعدي,اي انه اخر نبي,اليس كذلك؟؟نعم نحن نؤمن بالمسيح كنبي مثل بقية الانبياء,وتصف الاماراتية باها مثل الاطرش بالزفة وهذا مثل ينطبق عليك انت تمامالانك ما زلت تدور في حلقة مفرغة,وتقول للاماراتية ايضا"الله لم يغفر لآدم ولحواء وإلا لكان طردهما من الجنة " الله تاب على ادم وحواء تماما ولم يطرهما من الجنة بل انزلهما لاعمار الارض التي خلقها قبل خلقهما الاثنين والا لما خلق الله الارض؟؟

82 و 83
Almouhajer -

أقتبس من 82"الهدف من خلق آدم لم يكن اصلاً البقاء في الجنة، بل ليكون "خليفة في الأرض"، والأرض غير الجنة؟ أليس كذلك؟ التعليق : من الذي قال لك , ماهو هدف الله ؟ ثم ماذا تعني /خليفة في الأرض/ ؟ أما الأرض والجنة فهما واحد فنحن نعلم أن الجنة تسمى جنة عدن , هل لك أن تفسر لنا إسم عدن ؟ في مفهومنا فإن الجنة هي التواجد في حضرة الله وهي ليست مادية , إذ يقول المسيح في ملكوت السماوات(الجنة) لا اكل ولا شرب ولا يتزوجون أو يُزَوجون , بل هي التمتع بحضور الله ز هل فهمت يا فهلوي ؟ أقتبس للسيد سلطن من 83"",ومهما كان فمصحفنا المتداول حاليا يطابق المصحف الاصلي تماما"" هل تتفضل يا أخ سلطان وتقول لنا أين هو المصحف الأصلي , ومن الذي كتبه ؟؟ أرجو أن تتكلم كلاماً واقعياً وليس كخطبة الجمعة . بالطبع سمعت الكثير من خطب الجمعة , وسمعت الكثير الكثير من خطبائها , كيف يدعون على اليهود والنصارى بأن ييتِّم أولادهم....إلخ . أقتبس من 83""ثم ان المسلمين جميعا اتفقوا على صحة التنقيط الحالي فما هي المشكلة؟" المشكلة تكمن في , هل يتطابق هذا المصحف مع المصحف الأصلي , هذا إن وجدناه أصلاً !!؟؟ ولكي لا تدور في حلقة مفرغة يا شيخ سلطان , هل يتطابق معه كما في اللوح المحفوظ ؟؟ يكفي يا سيد وأنا بانتظار الإجابات منك ومن 82 . شكراً لكما .

كمان مرةلِ82مدَّاح الإمار
Almouhajer -

...الإماراتية : هل لك أن تنقذ الإماراتية من ورطتها ؟ طلبت مني الإستشهاد من كتابنا حول آدم وحواء وطردهما من الجنة فلم يعجبها , سألتها إن هناك مرجع يتكلم عن آدم وحواء غير الكتاب المقدس والقرآن فلم تجبني المفتخرة , هل أسمع منك إجابة يا 82؟

عدمية
لن تصمد! -

عدمية المهاتر وتشكيكاته... البينة على من ادعى عكس الحكمة السائدة.. معرفة برأي الأغلبية!

مهاترة
المهاتر مهاجر -

سؤلت ألف سؤال على مدى الأشهر والسنوات الماضية فلم تجب، فلم تسأل وتتوقع الاجابة؟ هدفك التشكيك والهدم وليس بناء العلم والتوصل الى الموضوعية.

الاخ مهاجر
سلطان -

رجعنا للمصحف !!!! الا يوجد لديك مادة اخرى تكتب عنها؟ماذا يهمك من المصحف الاصلي او مكان وجوده؟ما سر حبك للمناكفة؟قلت لك ان لدينا مصحف واحد ومعتمد من كل المسلمين,لما لا تفعلون مثل عثمان وتتفقوا على انجيل واحد وتحرقوا البقية؟اليس ذلك افضل من الحديث المتكرر والممل عن مصحفنا؟"المشكلة تكمن في , هل يتطابق هذا المصحف مع المصحف الأصلي , هذا إن وجدناه أصلاً !!؟؟ ولكي لا تدور في حلقة مفرغة يا شيخ سلطان , هل يتطابق معه كما في اللوح المحفوظ ؟؟ " قلت لك اكثر من مرة ان مصحفنا الحالي يتطابق تماما مع الاصلي ومع اللوح المحفوظ,فهل لديك ادلة تثبت العكس وما هي مع بيان مصادرها.واذا عجزت وستعجز فارح نفسك وارحنا رجاء !!!!

سؤال واحد من أصل
مليون سؤال! -

وهل قداستك تعلم -بموضوعية- الهدف من الحياة ومن خلق آدم؟!

إلى المهاترين جميعاً
Almouhajer -

وهذه أسماؤهم :( لن تصمد - مليون سؤال - المهاتر مهاجر) وإلى الأخ سلطان العزيز معهم :أبدأ بالرد على المشارك المحترم السيد سلطان , الذي يقول عدنا للقرآن أو للمصحف ! بالطبع يا شيخ سلطان يجب أن نفصل كل شئ ونرد على كل تساؤل . القرآن دستوركم الذي تعتقدون أنه كلام الله فهل يعقل أن يعتريه الشك ؟ اللوح المحفوظ موجود تقول يا سيد سلطان ! أين؟ وهل طابق زيد إبن ثابت المصحف الذي كتبه مع اللوح المحفوظ . هذا كلام لا يتوافق مع الحقيقة ولا مع المنطق . ثم إن القرآن وتعاليمه تدعو إلى التفريق بين الناس وبالتالي فإن مانراه اليوم من حروب سببها هذه التعاليم . هل يعي السيد سلطان , لماذا أعود إلى المصحف ؟ أما الإنجيل المقدس فهو غير الذي يدور في خيالكم حوله . الإسلام يعتقد أن هنالك كتاب نزل على المسيح (عيسى) وأن المسيحيين خبَّؤوه , ويتابعون اعتقادهم أن الإنجيل الحالي مزور . هذا تصور خاطيء حسب أساس المسيحية وحول كتابة الإنجيل . عقيدتنا تقول أن الكتاب المقدس كتبه أناس بوحي من الروح القدس , ولا يوجد إختلاف واحد في صلب العقيدة . أما بعض الإختلافات حول حذف بعض الأسفار من قبل بعض الطوائف , وإبقائها من قبل البعض الآخر فلا يعتبر لا تزويراً ولا إختلافاً فليس هناك لوح محفوظ أو كتاب أنزله الله على موسى أو داوود أو المسيح أو غيرهم . حول اعتماد المصحف الواحد , يقول السيد سلطان , لقد أجمعت الأمة عليه . ويقول لق وافقت الأمة على صحة التنقيط . إذا كان لديك ياسيد سلطان دليل على ذلك فهاته من فضلك . نسمع من الإخوة المسلمين أن المسيحية هي دين بولس أو دين الملك قسطنطين ....أنا لا أعرف بصراحة لماذا لاتصدقون ظهور السيد المسيح لِ شاول اليهودي المجرم الذي لاحق المسيحيين وقتل منهم الكثير , وبعد الظهور والأعجوبة التي حصلت مع شاول , انقلب من يهودي مجرم إلى مؤمن بالمسيح مسالم , مات بقطع رأسه من أجل المسيح ؟؟؟ أما مسيحية قسطنطين التي تقذفوننا بها وتقولون أنه طلب لاجتماع أو مجمع نيقية 325م فاجتمعوا وألفوا مسيحية قسطنطين . بكل بساطة هذه خاطئ 100% , لأن مجمع نيقية كان بسبب ظهور بدعة آريوس التي لاتعترف بوحدانية المسيح والله أو بألوهية السيد المسيح , وقد كان ورقة بن نوفل وبحيرا الراهب من أتباعها فانقلبت العقيدة الأريوسية إلى إسلامية . اجتمع في نيقية 318 أسقفاً من الغرب ومن الشرق , وناقشوا آريوس وأتباعه على مدى أكثر من ثلاثة أشهر

اريحك
يالمهاجر -

الكرة الارضية هي اصغر من الذرة تسبح في الكون. والكون خلقه الخالق قبل ان يخلق الارض. وبعد ان اكمل الارض خلق ابونا ادم. ادم وحواء كانوا يتنقلون بين الجنة والارض وكل شيء خلقه الخالق كان له عمل الملائكة لهم مهمه , والانسان له مهمه و هي بناء وعلى الارض خلق كل شيء على الارض ليسهل العيش عليها وهي دروس لنا من اول عمليه الدفن الميت. جزء من العبادة عندنا هو التمعن في خلق الله ونستفاد منها في الحياة. وابليس عندما عصى ربه اخرجه الخالق من الجنه. ووسواس الشيطان ليربح لم يكن في الجنه.

اريحك ج2
يالمهاجر -

نعم انه مطابق لما نزل على نبينا لان كان هناك نسخة عند زوجات النبي و بالاضافة النبي كان مراقب على ان يحفظون القران وعثمان الحمد لله لم يكن له صله قرابة مع اي منهن فبعد جمعه وكتابته اعطاه عثمان لهم ليدققون وبعدها اعتمدوا عليه. بعدين ايماننا بان كل الامور يديرها الخالق و في القران يكلمنا كم اهمية الوعد و وبعد ان وعد بانه هو سيحفظه فان حاول اي كان ان يغير شي سعيده يوما وبدون ان نفهم او نشعر لانه قادر على كل شيء. هذا كله لاننا نؤمن بانه كتاب من الله منزل على نبينا. وبما انت لاتؤمن فسؤالك ليس له قيمه فخليك بدينك واتركنا مع ديننا. ولكن ماذا نستطيع ان نقول غير اللهم اهدي الجميع. ................ متاكد ماراح ترتاح لان الكره مالي قلبك راح ترجع بموضوع اخر قد شرح لك سابقا هنا في ايلاف. لان عقل مملي بالكره ومسكر عليه وكل من حاول ان يفتحلك ستصرخ وتطلب قفله لان الضوء يتعبك وبقائك في الظلام اصبح يريحك.

الاخ مهاجر
سلطان -

" الطبع يا شيخ سلطان يجب أن نفصل كل شئ ونرد على كل تساؤل " ما شانك انت بذلك؟فصلنا لك كل شيء وردينا على كل تساؤلاتك,بينما لم ترد انت على اي سؤال,بل تعيد وتكرر دون هدف بل للمناكفة فحسب." القرآن دستوركم الذي تعتقدون أنه كلام الله فهل يعقل أن يعتريه الشك ؟" اي شك؟ ومن الذي يشك؟وبماذا يشك؟لا اجوبة لديك,اذن احتفظ بشكك لنفسك فقط. " اللوح المحفوظ موجود تقول يا سيد سلطان ! أين؟" في السماء السابعة,فاذهب هناك واطلع عليه !! " وهل طابق زيد إبن ثابت المصحف الذي كتبه مع اللوح المحفوظ . هذا كلام لا يتوافق مع الحقيقة ولا مع المنطق " نعم ظابقه مع اللوح المحفوظ في العرضة الاخيرة للقران قبل وفاة النبي,ما هي الحقيقة التي تعنيها,وما هو المنطق الذي تراه انت؟ومن قال لك انك تمتلك تلك الحقيقة وذلك المنطق؟رحم الله من عرف قدر نفسه," ثم إن القرآن وتعاليمه تدعو إلى التفريق بين الناس وبالتالي فإن مانراه اليوم من حروب سببها هذه التعاليم " ما هو التفريق؟القران يقول:يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم,هل هذا تفريق؟اية حروب تقصدها؟ما رايك في الحروب التالية:كولومبيا وحركة فارك,الصراع في جمهورية افريقيا الوسطى,النزاع في الكونغو,النزاع في شرق اوكرانيا.....الخ هل تعاليم الاسلام سبب لتلك الحروب؟ " أما الإنجيل المقدس فهو غير الذي يدور في خيالكم حوله " وبنفس المنطق: القران هو غير الذي يدور في خيالكم انتم," اما الانجيل فلديكم الان اربعة من اصل 280 انجيل,فايهم الانجيل الاصلي؟واذا كان الانجيل هو كلام يسوع فما دور متى ولوقا وغيرهم؟هل تكلم يسوع لكل منهم على حده,اليك عينات:احذروا الأنبياء الدجالين (بدلاً عن " احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ ") الذين يأتون إليكم لابسين ثياب الحملان (بدلاً عن " الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ ")، ولكنهم من الدخل ذئاب خاطفة ! (بدلاً من " وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ "),فكلمة " احذروا" تحتلف عن كلمة " احْتَرِزُوا ", وأيضاً كلمة " الدجالين" تختلف عن كلمة " الْكَذَبَةِ" , وعبارة " يأتون إليكم" تختلف عن عبارة " يَأْتُونَكُمْ " .....

الاخ مهاجر
سلطان -

يتبع"هل تتفضل يا سيد سلطان وتروي لنا جلسة الموافقة على مصحف عثمان وحرق البيقية؟ أو الجلسة التي وافق فيها أكثرية علماء المسلمين على صحة التنقيط ؟ مشكلتم الكبرى هي اعتقادكم بوجود لوح محفوظ , لا أحد يعرف أين هو ولا ماهيته "سبق وان بينت لك كل ذلك في تعليقاتي السابقة فارجع اليها لانني لا احب التكرار مثلك.كذلك بينت لك ما يتعلق باللوح المحفوظ ولا اريد التكرار مثلك,ساضيف عن ما جاء في الاناجيل:لدينا أربع روايات لأربع روةٍ كلها منسوبةقولاً إلى السيد المسيح يسوع والإختلاف جوهري وكامل ومعيب تماماً, بالنظر إليه كنص من كتاب موحى من عند الله. وهذا يعني أن هذه الروايات ليست من أقوال نبي الله ورسوله المسيح وإنما منقولة عنه أو منسوبة إليه من مجهولين فمن هم هؤلاء المجهولون؟فماذا لو أخذنا في الإعتبار الروايات والرواة في: (ASV, ESV, GNB, KJV, NKJV, NIV, HOT, LXX) فهل أنت على إستعداد لتحمل مسئولية نسبة أي قول من هذه الروايات لعبد الله ونبيه ورسوله عيسى بن مريم ؟ وهل المسيح ينطق بشيء لم يوحيه إليه ربه وخالقه؟ مالكم كيف تحكمون. السؤال الجريء الحقيقي التالي يقول: على أي اساس إختار السيد الأنبا بيشوي رواية "الفاندايك" ولم يختر أي من الروايات الثلاثة الأخرى أو غيرها؟ هل الإختيار "عادةً" يكون مبنياً على قيمة أو تقييم معين أم هو إختيار عشوائي تستوي فيه كل الروايات على حد سواء؟ أين كتاب الله "الإنجيل الاصلي؟ أين كتاب الله الذي أوحاه إلى عبده ورسوله المسيح عيسى بن مريم؟ ولماذا إبدلتموه بالروايات المجهولة الرواة ومتعددي ومختلفي الأساليب المفاهيم والآراء؟ لقد عجبت حقيقةً لمن يتحدى أهل اللغة فيقول لهم إنهم غير قادرين على تفسير المعاني العربية,, فليته يفسر لنا أو يقيم لنا النصوص السابقة "نحوياً" و "بلاغياً" و "إنشائياً" إن كان من الصادقين والعارفين بأصول وقواعد لغة الضاد. وليته يفسر لنا ورود قولٍ "لنبي رسول" وصاحب كتاب كريم هو "الإنجيل" يقول قولاً واحداً في موضوع واحد فيروى عنه وينسب إليه أربعة أقوال مختلفة تمام الإختلاف في المضمون والمحتوى, هل يرى وليد حنا بيداويد في ذلك تحريفاً مباشراً "للإنجيل"؟ فإن أجاب بالنفي,, فما هو تفسيره لهذه الإختلافات ونسبتها إلى عبد الله ونبيه ورسوله الكريم عيسى إذا؟فلو

91 و 92
Almouhajer -

روح ياابني نقِّي كتبكم من كره البشرية كلها , وبعدين تعال وحكيني عن الكره . كما روح تعلم كيف بيعبروا عن أفكارهم , وبعدين تعال اكتب في إيلاف . أم أن آدم وحواء كانا يتنقلان بين الجنة والأرض فصدقني هيدا كلام مافهمتو ! هل لديك المرجع الذي يتحدث عن النقليات بين الجنة والأرض ؟

السيد سلطان العزيز
Almouhajer -

سأرد من 93 و 94 على نقطتين : من 93 :""القرآن دستوركم الذي تعتقدون أنه كلام الله فهل يعقل أن يعتريه الشك ؟" اي شك؟ ومن الذي يشك؟وبماذا يشك؟"" أعتقد أن السيد سلطان قرأ من كتب التراث الكثير الكثير عن تحريف القرآن من علماء السنة ومنهم السيوطي , ومن علماء الشيعة الذي عنون كتابه الذي يفوق الألفي صفحة ((فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب)) من 94:"" أين كتاب الله "الإنجيل الاصلي؟"" المناكف يا سيد سلطان هو الذي لا يريد أن يفهم أنه لاكتاب أُنزل على (عيسى)السيد المسيح . أعتقد هذا يكفي وبلا ثرثرات لا طائل منها . فقط أذكرك أنكم تعتقدون بوجود قرآن أو مصحف أصلي , وليكن اللوح المحفوظ ؛ لماذا لاتجيب على المهاجر أين هو ؟ في الوقت الذي تسأل عن الإنجيل الأصلي الذي أُنزل على المسيح , وهو لا وجود له إلا في مخيلتكم . سلامات يا مناكف إيلاف . لقد مر علي من يناكفني , ولم أجد أشد مناكفة من السيد سلطان . لا تتهرب من الإجابات !! أين اللوح المحفوظ أو القرآن الأصلي ؟

الاخ مهاجر
سلطان -

" أعتقد أن السيد سلطان قرأ من كتب التراث الكثير الكثير عن تحريف القرآن من علماء السنة ومنهم السيوطي " كلا انا لم اقرا عن اي تحريف,فهل تتفضل وتبين ذلك التحريف وتثبت انت انه تحريف؟ " فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب" هذا كتاب للشيعة الرافضة ونحن اهل السنة لا نعترف بهم او بعلمائهم او بكتبهم," المناكف يا سيد سلطان هو الذي لا يريد أن يفهم أنه لاكتاب أُنزل على (عيسى)السيد المسيح . أعتقد هذا يكفي وبلا ثرثرات لا طائل منها . " قولك انه لا كتاب انزل على عيسى لا نصدقه, ومع ذلك اليس الانجيل هو كلام عيسى؟واذا كان كلامه فلما الاختلاف بين نسخ الاناجيل؟ ثم ماذا عن التوراة؟من انزلها وعلى من نزلت؟ انا لم اثرثر بل حاولت الاجابة على اسئلتك بصورة شاملة,اما الثرثرة فهي ممن تسيطر عليه خواطره وتحليلاته الشخصية كما اعترفت انت سابقا," لقد مر علي من يناكفني , ولم أجد أشد مناكفة من السيد سلطان " هل تذكر قولك عني في تعليق سابق على مقال :المهاجرون بين.... لاحلام كرم: شكرا لك على حوارك الراقي , ونبقى حبايب وهذا شعوري الصادق تجاه كل إنسان , مهما كانت عقيدته . أرجو النشر يا محرر إيلاف فهذه ربما المرة الأولى التي أجد فيها محاوراً حقيقياً على صفحات إيلاف .اذن تحول المحاور الحقيقي الى مناكف !!!!!! متى تستقر على راي يا سيد المهاجر؟ " لا تتهرب من الإجابات !! أين اللوح المحفوظ أو القرآن الأصلي ؟ " اجبتك سابقا فارجع له.وعلى ذكر التهرب اليك اسئلة طازة واتحداك ان تجيب:1- عندما خلق الاب الكون,اين كان الابن والروح القدس؟2-متى تجسد الاب ولماذا؟3-اذا كان قد تجسد في يسوع,فلماذا انتظر الاف السنين ليتجسد؟4- كيف حبلت العذراء؟5- اذا كان الحبل عن طريق الروح القدس,فهل بقي الاب بدون روح؟6-اذا تجسد الاب في رحم مريم,فمن كان يدير العالم خلال وجوده في رحم العذراء؟7-كان يسوع ياكل ويشرب ويتغوط(معذرة)فهل يليق ذلك برب يعبده الناس؟8- اخطا ادم في بداية الكون,فلما انتظر الاب الاف السنين ليقدم ابنه الوحيد فداء لخطا ادم؟9- هل تؤمنون بالكتاب المقدس كله؟10-اين يسوع الان وماذا يعمل؟ لنرى من يتهرب من الاجابات !!!!!!

يا المهاجر
اريحك -

لا ياحبيبي منهجنا مافيه كره والا لم نعيش مع مختلف اديان على ارض واحدة لمدة 1400 عام بس شوف بالمقابل الدول المسيحية لم تستطع ان تعيش حتى مع المسيحي من كنيسة اخرى او لان بشرته تختلف لمدة 1950 عام. الكره مالي قلبك ماصدقت تلقي شيء حتى تجي وتعممه على المسلمين ولتتهم وتريح ضميرك بس ليكن في معلومك المتطرفين نحن المسلمين واقفين نحاربهم وحتى الغرب اذا تدخل نحن من سيدفع له الاجور مقابل المساعدتهم.

أخشى أن تكون صديقي القديم
Almouhajer -

عيسى الخطيب-لبنى-شاكر-محايد-مسلم وربما أخيراً وليس آخراً سلطان . هذا ليس بمهم بل المهم التوقف عن المناكفة . وصفتك بالمناكف, لأنك وصفتني نفس الوصف بدون حق يا سيد سلطان . ألا تعرف الكتاب الشهير ((الإتقان في علوم القرآن)) لجلال الدين السيوطي ؟؟ العالم المسلم السني ؟؟ يا حسرة على الزمان الذي انقضى من عمرك يا سيد سلطان . إقرأ ماذا كتب السيوطي عن تحريف القرآن , وبعدين تعا جاوبني. أما أن الشيعة روافض لا تصدقونهم !! من تصدقون أنتم أصلاً , حتى أنفسكم تكذبون. لا ياسيد لم تجبني أين هو اللوح المحفوظ والقرآن الأصلي الذي يطابقه مصحف عثمان وأنا بانتظار الإجابة . إقتباس:" قولك انه لا كتاب انزل على عيسى لا نصدقه, ومع ذلك اليس الانجيل هو كلام عيسى؟واذا كان كلامه فلما الاختلاف بين نسخ الاناجيل؟ لا تصدقه فأنت حر ياسيد سلطان .أكرر للمرة المائة/لايوجد إنجيل أُنزل على المسيح/ يكفي مناكفة. لايوجد إختلاف بين الأناجيل على الإطلاق ياسيد سلطان , لأن كل إنجيلي ركز في كتابته وحي الروح القدس على ناحية من نواحي حياة السيد المسيح ..هل تعرف لماذا ؟ لأن السيد المسيح لم يأتِ بشريعة فقد دامت رسالته ثلاث سنوات تحضيرية للعمل الخلاصي الذي هو الصلب والقيامة . متى الإنجيلي ركز على نسب المسيح وعلى تعاليمه السامية. مرقس ركز على الأمثال التي كان يسوع يعلم الناس عن طريقها . يوحنا الإنجيلي كان تركيزه على الناحية اللاهوتية فأين الإختلافات يا سيد سلطان ! هل تدلني على اختلاف واحد ؟. آتي للأسئلة حول العقيدة المسيحية , وسأحاول باختصار شديد الإجابة عنها كلها , إن كان هنالك بالفعل جواب . السؤال الأول:الآب والإبن والروح القدس واحد ياشيخ سلطان,لأن الإبن تعني في المسيحية الكلمة التي حملها إبن الإنسان المسيح للبشرية .واروح القدس هي الحياة فهل يمكن فصل الروح عن الآب؟ بالطبع لا لأن الآب حي ,تماماً كما عندك وعندي وعند كل إنسان فلايمكن فصل الروح فعندها نموت. سؤال2:تجسد الآب تعني حل في جسد السيد المسيح وهو اللاهوت .س3:خلق آدم وحواء.أخطآ فكان جزاؤهما الطرد من الجنة,وأول علامة على صلب المسيح كانت أن خاط لهما أقمصة من الجلد عندما عرفا الخطيئة وأنهما عريانان من أين أتى الجلد؟ الجلد يعني هناك ذبيحة والذبيحة ترمز لموت المسيح على الصليب. في المسيحية نقول أن الله هو أبو البشرية وليس آدم فنحن أبناء الله لأنه خلقنا. الأب لايمكن أن يترك

أخشى أن تكون صديقي القديم
Almouhajer -

..تتمة : إذن خطة الله لخلاص الإنسان من الخطيئة تمت بموت المسيح على الصليب وقيامته من الموت . ونحن نعلم أن المسيح قال أكثر من مرة *أنا هو الأول والآخر* *أنا البداية والنهاية* *لا أحد يأتي إلى الآب إلا بي* والذهاب إلى الآب هو بمثابة الجنة المادية التي يؤمن بها السيد سلطان وجميع المسلمين . ولو أردت أن تأخذ المعلومات عن المسيحية فمن الواجب أخذها من كتب المسيحية وليس من كتب الإسلام . أقول ذلك لأذكرك بأن المسيح وهو على الصليب قال * الآن قد تم كل شيء* ثم أسلم الروح . وأذكرك بأنه قال أنه سيأتي بعده أنبياء كذبة فلاتصدقونهم . من ثمارهم تعرفونهم . يأتونكم بثياب الحملان وهم في الداخل ذئاب خاطفة . الإجابة على السؤال الرابع: العذراء حبلت بمعجزة من الله وعن طريق الروح القدس . س5:يا سيد سلطان العزيز ! أليس الله قادراً على كل شيء ؟ س6:الآب لايتجزأ ولا ينفصل عنه لا عقله ولا روحه. س7:المسيح هو إنسان مثلي ومثلك ومثل جميع الناس , إكتسب ناسوته من العذراء مريم , لذلك لابد وأن يعيش كما كان الناس يعيشون . الفارق الوحيد بيننا وبينه , أنه لا أب فيزيولوجي عضوي له , وأنه طاهر خالٍ من الخطيئة , وهذه الأخيرة يوثقها القرآن حين يقول أن الله اصطفى العذراء مريم وطهرها وأنه وإبنها المسيح هما الوحيدان بين البشر اللذان لم ينخزهما الشيطان !! لماذا طهرها ؟؟ كي تكون قادرة على حمل السيد المسيح الطاهر .س8:هذا السؤال لا أستطيع الإجابة عليه . واسمح لي بسؤال مماثل يختص بنبي الإسلام محمد. لماذا انتظر الله 625 سنة حتى يرسل محمد , وترك المسيحيين (الضالين) واليهود المغضوب عليهم كل هذه القرون ؟ س9:نعم نؤمن بالكتاب المقدس كله . س10:أنت تعلم تماماً أين هو يسوع المسيح ياسيد سلطان . نحن نؤمن أنه حي وأنتم تؤمنون أنه حي . نحن نؤمن أنه مات على الصليب وقام من بين الأموات . وأنتم تعتقدون أن الله رفعه ليخلصه من الموت . أرجو أن أكون قد أجبتك على أسئلتك ولا أهرب من الإجابات إن كنت أعرفها . وإذا كنت لا أعرفها , أعترف بعدم معرفتي . كنت أتهرب من المناكفة , أي من ترداد الكلام غير المنطقي وأهم هذا الكلام غير المنطقي كان خلافنا حول أول الوحي , أي ظهور ما تعتقدونه جبريل لمحمد (ص) في الغار ومن ثم موقف محمد من هذه الظهور وموقف جبريل بالطبع الموقف العنيف في تبليغ الرسالة . والأهم من كل ذلك عدم منطقية إختبار النبوة الذي أنكرته حضرتم ياسيد

لهذا اسلمت وجهي لله ١
مذكرات مسيحي سابق -

 بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية.* وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... القرآن مليء بالألفاظ الجنسية ويفسرون كلمة ( نكاح ) علي أنها الزنا أو اللواط. يقولون أن النبي ومحمد ( صلي الله عليه وسلم ) قد أخذ تعاليم النصرانية من ( بحيره ) الراهب ثم حورها و اخترع بها دين الإسلام ثم قتل بحيرة حتي لا يفتضح أمره........ ومن هذا الاستهزاء بالقرآن الكريم و محمد ( صلي الله عليه وسلم ) الكثير والكثير...

لهذا اسلمت وجهي لله ٢
مذكرات مسيحي سابق -

أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل:س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:- في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الله يرحمنا !!!

لهذا اسلمت وجهي لله ٣
مذكرات مسيحي سابق -

بداية الإتجاة نحو الإسلام وعندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟* المفروض أن أعبد رب هذا الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) .* وفي عام 1981 : كنت كثير الجدل مع جاري المسلم ( أحمد محمد الدمرداش حجازي ) و ذات يوم كلمني عن العدل في الإسلام ( في الميراث ، في الطلاق ، القصاص ...... ) ثم سألني هل عندكم مثل ذلك ؟ أجبت لا.. لا يوجد وبدأت أسأل نفسي كيف أتي رجل واحد بكل هذه التشريعات المحكمة والكاملة في العبادات والمعاملات بدون اختلافات ؟ وكيف عجزت مليارات اليهود والنصارى عن إثبات انه مخترع ؟* من عام 1982 و حتي 1990: وكنت طبيبا في مستشفي ( صدر كوم الشقافة ) وكان الدكتور محمد الشاطبي دائم التحدث مع الزملاء عن أحاديث محمد ( صلي الله عليه وسلم ) وكنت في بداية الأمر اشعر بنار الغيرة ولكن بعد مرور الوقت أحببت سماع هذه الأحاديث ( قليلة الكلام كثيرة المعاني جميلة الألفاظ والسياق ) و شعرت وقتها أن هذا الرجل نبي عظيم هل كان أبي مسلما من العوامل الخفية التي أثرت علي هدايتي هي الصدمات التي كنت أكتشفها في أبي ومنها:هجر الكنائس والوعظ والجمعيات التبشيرية تماما.كان يرفض تقبيل أيدي الكهنة ( وهذا أمر عظيم عند النصارى ) كان لا يؤمن بالجسد والدم ( الخبز والخمر ) أي لا يؤمن بتجسيد الإله.بدلا من نزوله صباح يوم الجمعة للصلاة أصبح ينام ثم يغتسل وينزل وقت الظهر ؟!ينتحل الأعذار للنزول وقت العصر والعودة متأخرا وقت العشاء.أصبح يرفض ذهاب البنات للكوافير ألفاظ جديدة أصبح يقولها ( أعوذ بالله من الشيطان ) (لا حول ولا قوة الا بالله )...وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحثها النصارى فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلي ( يا رب ) !!!ليوهموا القاريْ أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته.

لهذا اسلمت وجهي لله ٤
مذكرات مسيحي سابق -

الطريق إلي المسجد وبالقرب من عيادتى يوجد مسجد ( هدى الإسلام ) اقترب منه وأخذت أنظر بداخله فوجدته لا يشبه الكنيسة مطلقا ( لا مقاعد – لا رسومات – لا ثريات ضخمة – لا سجاد فخم – لا أدوات موسيقى وإيقاع – لا غناء لا تصفيق ) ووجدت أن العبادة في هذه المساجد هي الركوع والسجود لله فقط، لا فرق بين غنى وفقير يقفون جميعا في صفوف منتظمة وقارنت بين ذلك وعكسه الذي يحدث في الكنائس فكانت المقارنة دائما لصالح المساجد. في رحاب القرآن وأردت أن أقرأ القرآن واشتريت مصحفاً وتذكرت أن صديقي أحمد الدمرداش قال أن القرآن ( لا يمسه إلا المطهرون ) واغتسلت ولم أجد غير ماء بارد وقتها ثم قرأت القرآن وكنت أخشى أن أجد فيه اختلافات ( بعد ما ضاعت ثقتي في التوراة والإنجيل ) وقرأت القرآن في يومين ولكني لم أجد ما كانوا يعلمونا إياه في الكنيسة عن القرآن. الأعجب من هذا أن من يكلم محمد صلى الله عليه وسلم يخبره أنه سوف يموت ؟!! من يجرؤ أن يتكلم هكذا إلا الله ؟؟!! ودعوت الله أن يهدين ويرشدني.الرؤيا :وذات يوم غلبني النوم فوضعت المصحف بجواري وقرب الفجر رأيت نورا في جدار الحجرة وظهر رجلا وجهه مضيء اقترب منى وأشار إلى المصحف فمددت يدي لأسلم عليه لكنه اختفى ووقع في قلبي أن هذا الرجل هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن القرآن هو طريق النور والهداية.أخيرا – أسلمت وجهي لله وسألت أحد المحامين فدلني علي أن أتوجه لمديرية الأمن – قسم الشئون الدينية – ولم أنم تلك الليلة وراودني الشيطان كثيرا ( كيف تترك دين آبائك بهذه السهولة ) ؟ وخرجت في السادسة صباحا ودخلت كنيسة ( جرجس وأنطونيوس ) وكانت الصلاة قائمة، وكانت الصالة مليئة بالصور والتماثيل للمسيح و مريم و الحواريين وآخرين إلي البطرك السابق ( كيرلس ) فكلمتهم: ( لو أنكم علي حق وتفعلون المعجزات كما كانوا يعلمونا ففعلوا أي شيء... أي علامة أو إشارة لأعلم إنني أسير في الطريق الخطأ ) و بالطبع لا إجابة وبكيت كثيرا علي عمر كبير ضاع في عبادة هذه الصور والتماثيل. وبعد البكاء شعرت أنني تطهرت من الوثنية وأنني أسير في الطريق الصحيح طريق عبادة الله حقا.وذهبت إلي المديرية و بدأت رحلة طويلة شاقة مع الروتين ومع معاناة مع البيروقراطية و ظنون الناس وبعد عشرة شهور تم إشهار إسلامي من الشهر العقاري في أغسطس 1992.اللهم أحيني علي الإسلام وتوفني علي الإيمان اللهم احفظ ذريتي من بعدي خاشعين، عا

98 أريحك
Almouhajer -

بصراحة يا حضرة/أريحك/فأنتم لاتعرفون الحوار الحقيقي ولا معنى الحوار . كلامك عن عدم تعايش الكنائس مع بعضها كلام ليس فيه من الصحة شيء. لاتوجد كنيسة تكفر أتباع الكنائس الأخرى ، ولايوجد أصلاً في المسيحية تكفير . هذه واحدة . الثانية وهي الأهم : عندما نتحاور ، نتحاور حول تعاليم العقيدة وليس حول تصرفات أتباعها. هل توافق على ذلك ؟ المسيح قال *أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم...إلخ* فإذا كان المسيحي لايحب فهو ليس بمسيحي. بالمقابل ! هل دعا محمد يوماً ما لمحبة الآخر سوى محبة المسلم لأخيه المسلم فقط ، أما المخالف في العقيدة فجزاؤه معروف . من هذين المنطلقين والمنطقين فالمهاجر يكرر للمرة الألف هنا على صفحات إيلاف ، أنه يحب جميع المسلمين وجميع الناس بصرف النظر عن عرقهم ولونهم وعقيدتهم، لأن الجميع إخوة في الإنسانية. ويضيف المهاجر للمرة الألف أنه يكره التعاليم التي تدعو لغير المحبة، لابل تدعو للقتل ؛ وحضرتك تعرف تماماً ، أية تعاليم (سماوية) تدعو للقتل وليس للمحبة . هل هذا واضح يا سيد/اريحك/؟

يالمهاجر
اريحك -

احب ان اعمم مثل حضرتك. انتو يامسيحيون السوريون خونة ولاتعرفون الخير. صفيتوا مع الغريب على اهل بلدكم وكنائسكم اوت الخونة لتسلمون الوطن العربي للغرب هذا موقفكم سابقا لم يفعله المسيحيون العراق ولا مصر. و الان منذ اول ماقامت الثورة في سوريا اوتكم الاردن ومصر والخليج والغرب الذي خدمتموهم لم يفعلوا شيء لكم لانهم يعرفوكم خونة الذي يخون بلده لاخير فيه. وبعد ماوصلتم الى الغرب فكذبتوا وقلتوا لم يساعدكم احد واول اتهماتكم كان على السعودية مع انها هي اول من وقفت معكم ضد الاسد وساعدوا السوريون لان اكثر الامراءهم و اكبر العوائل متزاوجة مع السوريين اي لهمم اعمام وخوال في سورية ولا ترضى بالايذاء الذي وقع عليهم. ولكن كنائسكم لا تريد ان يتوحد الصفوف المعارضة السورية لانها السعودية هي الوحيد سمعت لمطالبكم ومازال الغرب لم يفعل شيء لكم . العراق باوامر من؟ الله اعلم خرجوا المجرمين القاعدة من سجون العراقية فانظم اليهم الاخوان وكونوا داعش. ومازلتم تلعبون ظد اهالي بلادكم لايهم من حماكم مستعدين ان تساعدون حتى ولو طلب منكم لتقتلون المسلمين جميعا مادام الحكم سيكون مسيحي. هكذا كان ولايزال. ومع الاسف فقدتوا ثقتنا فيكم يامسيحين سوريا كذابين ومراوغين وان اصبحت القوة في يدكم لن تتاخروا ولو بدقيقة لتكونوا السبب في قتلنا. ولا اتردد واقول لكم يد في ما يحصل في سوريا ساعدتوا المجرمين لياتي الغرب ليساعد فلافرق بينكم وبين الفرس و اسد الكل له يد. والذي يدفع وسيدفع هم العرب والمسلمين اولهم. خونة

الاخ مهاجر
سلطان -

انا وصفتك بالمناكف لانك مناكف فعلا,والمناكفة في القاموس هي المعاودة المستمرة في الكلام وهذا ما تفعله انت عندما تعيد سؤالك عن المصحف واللوح المحفوظ اكثر من 10مرات مع اننا اجبتك عدة مرات ايضا,بينما انا لا احب التكرار وبذلك لست مناكفا مثلك.الخلاصةمرة عاشرة:لنا رب واحد وقران واحد يطابق اللوح المحفوظ.هل انتهينا ام ما زلت مغرما بالمناكفة؟؟ " لايوجد إختلاف بين الأناجيل على الإطلاق ياسيد سلطان , لأن كل إنجيلي ركز في كتابته وحي الروح القدس على ناحية من نواحي حياة السيد المسيح." كل ما اوحى به الروح القدس يجب ان يضمه انجيل واحد وليس اناجيل متفرقة.بل انها تتناقض ومنها:منها تناقض متى ولوقا في نسب يوسف النجار,اسماء التلاميذ الاثني عشرة,طلب الملكوت من الام ام ابناها,العصا والاحذية,القائد اتى للمسيح في كفر ناحوم ام لم ياتي,المجنونة كنعانية ام فنيقية,متى يبست التينة,يحنا المعمدان هل هو ايليا ام لا,بطرس شيطان ام رسول,بغض الوالدين ام محبتهما,هل المحايد معنا ام ضدنا,تفاصيل الصلب,كم مرة صياح الديك,من حمل الصليب المسيح ام كنعان,نهاية يهوذا,من زار القبر,من دحرج الحجر,من ظهر للمسيح اول مرة,كم بقي المسيح قبل رفعه,هذا غيض من فيض وقد قيل: هناك ادعاءات كثيرة لتناقضات في الكتاب المقدس لم يستطع العلماء حلها حتى الآن ، وفيها ما يسر كل كافر ملحد ، فهناك بعض الصعوبات النصية التي ما زال العلماء يتصارعون معها إلى يومنا هذا، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا من كان جاهلاً بالكتاب المقدس " .ومثلهم يقول مفسرو الترجمة المسكونية للتوراة عن الأناجيل بأنها " صورة لأدب غير مترابط مفتقر هيكله إلى حسن التتابع ... يبدو أن ما فيه من تضاد غير قابل للتذليل " .الخلاصة:ليس لديكم انجيل واحد يخلو من التناقض,وليس لديكم مسيحية واحدة يتبعها الجميع بل كنائس متعددة كل منها تزعم انها تتبع المسيح.انتظر الاسئلة والاجوبة !!!

الاخ مهاجر
سلطان -

الاسئلة والاجوبة:1- عندما خلق الاب الكون,اين كان الابن والروح القدس؟الجواب:واروح القدس هي الحياة فهل يمكن فصل الروح عن الآب؟ بالطبع لا لأن الآب حي ,عندما اتى الروح القدس لمريم فحبلت,الم ينفصل ذلك الروح عن الاب؟كيف بقي الاب حيا وروحه في مكان اخر؟2-متى تجسد الاب ولماذا؟الجواب:تجسد الآب تعني حل في جسد السيد المسيح وهو اللاهوت"سؤالي كان متى تجسد ولماذا؟فهل جوابك متعلق بالسؤال؟3-اذا كان قد تجسد في يسوع,فلماذا انتظر الاف السنين ليتجسد؟الجواب:خلق آدم وحواء.أخطآ فكان جزاؤهما الطرد من الجنة,ما علاقة جوابك بالسؤال؟4- كيف حبلت العذراء؟الجواب:العذراء حبلت بمعجزة من الله وعن طريق الروح القدس .اذن ومرة اخرى انفصل الروح القدس عن الاب فبقي بدون روح,اليس كذلك؟6-اذا تجسد الاب في رحم مريم,فمن كان يدير العالم خلال وجوده في رحم العذراء؟الجواب:الآب لايتجزأ ولا ينفصل عنه لا عقله ولا روحه.انت من قال ان العذراء حبلت من الروح القدس مما يعني انفصال الروح عن الاب خلافا لما تقول.7-كان يسوع ياكل ويشرب ويتغوط(معذرة)فهل يليق ذلك برب يعبده الناس؟الجواب:المسيح هو إنسان مثلي ومثلك ومثل جميع الناس ,اذن هو انسان,فكيف اصبح ربا؟8- اخطا ادم في بداية الكون,فلما انتظر الاب الاف السنين ليقدم ابنه الوحيد فداء لخطا ادم؟الجواب:هذا السؤال لا أستطيع الإجابة عليه .قلة الجواب جواب !!!9- هل تؤمنون بالكتاب المقدس كله؟الجواب:نعم نؤمن بالكتاب المقدس كله .الا تقولون ان المسيح قد عدل كثيرا مما جاء في التوراة وانكم تصفون كثيرا من الاسفار بانها اساطير10-اين يسوع الان وماذا يعمل؟الجواب: ونحن نؤمن أنه حي وأنتم تؤمنون أنه حي .حسنا هذا فقط هو الجواب الصحيح.اما الموت والفيامة والصلب والفداء فلا نؤمن نحن باي منها."حيث خنت أنت أمانة النقل وأنكرت الإختبار , وهذا ما جعلني أتراجع قليلاً عن متابعة الحوار الحقيقي , أو أكون حذراً وغير مندفع للحوار ." مرة ثالثة:هل تتكرم ببيان تلك الخيانة بالنص ورقم الصفحة من سيرة ابن هشام؟؟

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول في تعليقك رقم 105:لاتوجد كنيسة تكفر أتباع الكنائس الأخرى ، ولايوجد أصلاً في المسيحية تكفير .اليك ومن مراجعكم ما يناقض قولك:بدأت الحملة التكفيرية من قبل الأنبا بيشوي الذي من المفترض انه مسئول بالكنيسة كأسقف يرعى شعب ايبراشية بأكملها . فاجأ الحاضرين مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد بدير الأنبا إبرام بالفيوم . بإلقاء كلمته الزاخرة بتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت ، و ادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ، و لم يكتف عند حد الكاثوليك و البروتستانت إنما وصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية و هو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي و هو بين يدي الله ,البابا بنديكيت يعتبر ان كنيسة المسيح الوحيدة هي الكنيسة الكاثوليكية ولا يعتبر الكنيسة الارثوذكسية تملك وسائط الخلاص وانها معيبة, لماذا لم يستقبل البابا شنودة - رأس الكنيسة الأرثوذكسية - بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس الثاني أثناء زيارته لمصر في سنة 2000 م ؟؟؟ ، و ما تعليقه على ما حدث عندما ذهب بابا الكاثوليك الذي يتبعه ويقدسه اغلب النصارى في العالم ـ نحو مليار من البشر ـ إلى دير سانت كاترين في سيناء ـ التابع للروم الأرثوذكس ـ و أراد أن يصلي في الدير، فرفض القساوسة والرهبان دخول البابا الكاثوليكي إلي الدير، لأنه ـ في نظرهم ـ كافر ، فصلى الرجل في الحديقة ، أي خارج الدير ؟؟؟.وجه أقباط مصر انتقادات حادة لما يعرف بوثيقة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر حول "أسرار المسيح"، معتبرين أنها تعيد المسحيين "لعصور الظلام",وصرح الدكتور القس اغسطنيوس موريس،مدرس اللاهوت بالكلية الإكليركية وراعي كنيسة العذراء بالقللي، بأن كلام الأنبا بيشوي يعتبر نوعاً من التكفير، وأن أسلوب الهجوم الدائم الذي تتخذه الكنيسة الأرثوذكسية يعكس أنها غير مستقرة وضعيفة. الحبيب علي الجفري يسأل الأنبا مرقس:هل أنا وأى مسلم عندك كافر وفي النار فيجيب طبعا وإلا مبقاش مسيحي.زكريا بطرس يعترف ان تبشير المسلمين فشل ويكفر الطوائف الاخري على اليوتيوب.هذا ايضا غيض من فيض...والخلاصة ان التكفير موجود في المسيحية كما هو موجود عند بعض طوائف المسلمين,فاعد النظر فيما تقول !!!

باختصار ياسيد سلطان
Almouhajer -

أنت مناكف من الطراز الرفيع . إقتباس"",بينما انا لا احب التكرار وبذلك لست مناكفا مثلك.الخلاصةمرة عاشرة:لنا رب واحد وقران واحد يطابق اللوح المحفوظ.هل انتهينا ام ما زلت مغرما بالمناكفة؟؟""هذه هي المناكفة الغبية مع الإحترام . سؤالي أين اللوح المحفوظ , وكيف تأك السيد سلطان أو زيد إبن ثابت لأن قرآنه يطابق اللوح المحفوظ ؟؟؟ أنت في ورطة ياسيد سلطان . أما مايقوم به بعض رجال الكنيسة ومنهم هذا الذي يسمي نفسه الأنبا ببيشوي , وما تنقلونه عنه من أكاذيب , أكاذيبه هو , إن كنت أميناً في النقل , هل عليها أدلة أو دليل من الإنجيل المقدس ؟؟ إذا كان لديك الدليل فهاته , أو فلتصمت إلى الأبد يا مناكف إيلاف . الأسئلة التي أجبتك عنها بالتفصيل , فيبدو أنها أصابتك بالحيرة , هذا إن كنتَ قرأتها أصلاً . سأعطي مثالاً على المناكفة من حضرتك , وأعتقد أن ذلك يكفي . إقتباس وهو السؤال الأول""1- عندما خلق الاب الكون,اين كان الابن والروح القدس؟ جوابي من المشاركة99**الآب والإبن والروح القدس واحد ياشيخ سلطان,لأن الإبن تعني في المسيحية الكلمة التي حملها إبن الإنسان المسيح للبشرية .والروح القدس هي الحياة فهل يمكن فصل الروح عن الآب؟ - أما اقتباسك لجواب فهو ""والروح القدس هي الحياة فهل يمكن فصل الروح عن الآب؟ بالطبع لا لأن الآب حي ,عندما اتى الروح القدس لمريم فحبلت,الم ينفصل ذلك الروح عن الاب؟ "" لنقارن الإقتنباسين : نرى أنك حذفت من إجابتي أهم شيء وهو أن الإبن تعني كلمة الله , وحذفت كذلك بدارية الإجابة وهي الآب والإبن والروح القدس واحد يا شيخ سلطان "" من يخون الأمانة في النقل , لايستحق الحوار فألله يباركلك بعقيدتك يا شيخ سلطان . فقط تعليق على جملة من أقوالك الفاخرة ""كل ما اوحى به الروح القدس يجب ان يضمه انجيل واحد وليس اناجيل متفرقة.بل انها تتناقض "" التناقضات التي ذكرتها ليست على الإطلاق تناقضات ياسيد . أما أن يكون في إنجيل واحد !! فالسيد سلطان كما نبيه الكريم !! هو الذي يرسم لنا عقيدتنا . بالمقابل فقد جُمع القرآن من على الحجر والشجر والبقر ومن عمي دون بصر , وجمع فيه البقرة مع العنكبوت مع الغاشية الغافية والنساء وكل شيء ماشاءالله . لا ياحبيبي يا سلطان فلا يوجد أو توجد مقارنة بين المسيح وبين نبيكم الكريم , بل هناك مفارقات عديدة ومتناقضة, تجعل وبدون أدنى شك , المسيح هو الأول والآخر وكل من أتى بعده !!!؟؟ كما قال

اسلام كاهن كاثوليكي ١
هكذا اسلمت -

ادريس توفيق، هو كاهن كاثوليكي بريطاني أعتنق الإسلام مؤخراً،. هذه المقاله هي ترجمة للقاء معه على مجلة أيريش تايمز. ماري فيتزجيرالد أجرت لقاء مطولاً معه وتحدث فيها عن رحلته نحو الهداية واعتناق الإسلام ونحب أن ننقله لكم كما هو للفائدة.انها القصة التي تجذب الناس لحضور محاضراته في منزله الكائن اليوم في القاهرة وتجذبهم لقراءة عموده في صحيفة محلية باللغة الانجليزيه. وهي تضمن له مشاركة العشرات في المناقشات على الانترنت في المواقع الاسلامية. الكل يريد ان يعرف عن الرجل البريطاني الذي تحول من كاهن كاثوليكي إلى مسلم ورع، او بعبارة أخرى "من الفاتيكان الى الازهر". ادريس، هو رجل متواضع يبلغ الاربعين وعدة سنوات، ويفهم لماذا قصته تثير استغراب ملايين ولكن بالنسبة إليه الأمر كان منطقيا جدا ليصبح مسلما. يقول. أرى حياتي تسير في خط مستقيم، مما يؤدي شيئا فشيئا الى حيث انا اليوم." ادريس درس الكهنوت في روما. شكوكه حول مهنته أدت به في نهاية المطاف الى مغادرة الكهنوت، مما أدى إلى فترة من عدم اليقين بشأن ما هو الاتجاه الذي سيأخذه في حياته. وقال انه قرر ان يحصل على إستراحة لبعض الوقت، فحجز رحلة إلى مدينة الغردقة المصرية المطلة على ساحل البحر الاحمر. وعندما شعر بالملل من الشاطئ، اتجه إلى القاهرة وتعرض لصدمة ثقافية مختلفة تماما عن ما كان يتوقع. لأول مرة في حياته اجتمع وتحدث إلى المسلمين، وراقب عن كثب الطقوس. والاستماع الى الدعوة الى الصلاة والشعب يتوقف عن العمل للصلاة نحو مكة مما ترك انطباعا عميقاً لديه. يقول عن نفسه:" إن أسبوع الإجازة أثر فيّ أكثر من أي شيء آخر وبدأ يزرع بذور الإسلام في قلبي. كانت هذه هي المرة الأولى كنت قد تحدثت فيها مع المسلمين. رأيت انهم ليسوا متعصبين يقرعون طبول الحرب، كانوا فقط ناس عاديين. اكثر من ذلك، انهم شعب لطيف جداً ويملؤهم الايمان" إدريس عاد الى بريطانيا حيث عمل استاذاً للدين في احدى المدارس الثانويه. وبعد احداث الحادي عشر من ايلول / سبتمبر دفعته هذه الأحداث إلى معرفة المزيد عن الاسلام. كما أتيحت له فرصة الاجتماع مع يوسف اسلام، سابقا كات ستيفن، في مسجد لندن المركزي، وكان لقاء محوريا.يقول:"قلت له ماذا تفعل لتصبح مسلما؟ ''، فاجاب انه ينبغي للمسلم ان يعتقد في إله واحد، ويصلي خمس مرات في اليوم ويصوم خلال شهر رمضان. قاطعته قائلا انني كنت أؤمن فعلا بهذا وبل قد صمت مع طلابي

أريحك وتريحني 106وسلطان
Almouhajer -

يا عزيزي أريحك! نحن هنا نناقش السياسة التي كلها كذب بكذب ، أم نناقش أمور دينية عقائدية تتعلق بموضوع المقال ؟ لاتستطيع لا أنت ولا غيرك أن تزايد على حب المسيحيين للوطن وعلى أمانتهم في العمل وعلى صدقهم في خدمة أو طانهم . من هذا المنطلق فمشاركتك 106 مكانها سلة المهملات على الأقل هنا في موضوع الحوار. أسلم وجهك لله كما يقول عنوان الموضوع ، وأجبني على مايلي: هل تعتقد أن منع السعودية المسيحي من حمل كتابه المقدس ، ومنعها لبناء الكنائس على أراضيها يدخل في مجال حرية العقيدة وبالتالي يساهم في بناء السلم الأهلي والعالمي؟؟ في نفس السياق! لماذا لا تعامل الدول الغربية (الكافرة) المسلمين بالمثل ، وتمنع بناء المساجد ؟؟ أما العزيز سلطان فلا أدري من أين يأتي بمصادره عن هذه الإدعاءات الكثيرة . طلبت من حضرتك ، ومن أجل أن يكون الحوار مفيداً، أن تطرح فكرة أو سؤال واحد . وبما أنك تنقل من المواقع المشبوهة ودون أي ذكر لمصدر معلوماتك سوى اليوتيوب ، فأعتقد أنها تفقد مصداقيتها تماماً . لاتنسَ يا شيخ سلطان أن تقول لي أين يوجد اللوح المحفوظ فقولك : لدينا قرآن واحد ويطابق اللوح المحفوظ مجرد كلام عن العقيدة ولا يدعمه شاهد واحد .

اسلام كاهن كاثوليكي ٢
لهذا اسلمت -

"اود ان اقول ان الاسلام يجعل الله محور كل شيء،" يجيب بصورة توضيحية. "انها ليست حول ما فعله يسوع لي انها ليست تقديم صلوات من أجلي. كل شيء يدور حول الله. الشيء الآخر هو ان الاسلام يشمل كل جانب من جوانب الحياة. انها ليست الذهاب الى الكنيسة - يوم الاحد -، الاسلام يخبرك كيف تحيي الناس، وكيف تأكل الطعام الخاص بك، وكيف ادخل الى غرفة -- كيف نفعل كل شيء في الحياة. بينما المسلمون ليسوا قديسين، والاسلام يشجع المسلمين على التفكير في الله في كل وقت. الاسلام، في جوهره ينسب كل شيء الى الله. بالنسبة للمسلمين، الاسلام هو كل شىء." وهل التجربه أثارت لديك شكوك في كونك تحولت؟ لا، لا شيء على الاطلاق،" يجيب. "ورغم ان احد الحواجز لأصبح مسلما كان قصة ابراهيم. يقول الكتاب المقدس ان ابراهيم ضحى بابنه اسحاق، والقرآن يقول انه اسماعيل. "ربما يبدو غريبا، لكنني تصارعت مع هذا لفترة طويلة. فكرت في ان واحدا منهما يجب ان يكون على خطأ، ولكن في نهاية المطاف، تقبلت ما يقول الاسلام. ليس لدي مشكلة مع'' انه لا اله الا الله ''-- انا كنت دائما أعتقد هذا. ومحمد هو رسوله؟ تعلمت هذا و فهمت جوهره". عندما تركت الكنيسة، وتركتها ورائي،" يقول. "انا لا اريد افساد اى شيء يعتقده الناس. إذا كان الناس تسالني عن تحولي سأقول لهم ولكني أترك الامر عند هذا الحد." وهناك القليل من البيانات المتاحة عن عدد المتحولين الى الاسلام. في الولايات المتحدة 100،000 يتحولون كل سنة. وجد ان مقابل كل رجل يتحول إلى الإسلام، اربع نساء، يحذون حذوه. اكدت دراسة صدرت حديثا عن يحيى (الذي كان يعرف سابقا جوناثان)، المدير العام السابق لهيئة الاذاعة البريطانية، الى ان هناك الآن 14200 من المتحولين البيض في بريطانيا. اعتقد ان الناس الذين يعتنقون الاسلام نرى انهم يتسمون بهدوء وبساطه لم تظهر من قبل،" يقول ادريس. "لا أرى أنه دين جامد، انه مولد للطاقة. الاسلام هو جميل حلو ولطيف. وكل القيم التي كانت قائمة في بريطانيا وايرلندا قبل 30 او 40 عاما خلت – مثل احترام والديك، وكبار السن والحكماء – هي ما زالت موجودة في جميع العالم الاسلامي ". وقد قام بنشر كتاب لغير المسلمين، وشرح تعاليم الاسلام. الاسلام والغرب ينظر كل منهما للآخر بعيون شك وليس هناك حاجة لذلك. ونحن جميعا أناس عاديين مع اختلاف توجهاتنا، "يقول:" غالبية البريد الالكتروني الذي يأتيني من مسلمين وطلاب جامعات

السيد سلطان وادعاء التكفير في المسيحية
Almouhajer -

أكرر الطلب ياسيد سلطان فقد أعدت النظر فيما قلته لك سابقاً أن لاتكفير في المسيحية. هل لديك دليل من الإنجيل على التكفير ؟ تستشهد باليوتيوب حول التكفير ، وتقول الأنبا بيشوي يكفر ، وزكريا بطرس يكفر ...!؟ سؤالي يا سلطان : على أي أساس يكفرون الغير أو الطوائف الأخرى ! هل يتفضل السيد سلطان ويقول لي ماهو سبب تكفيرهم هذا ؟

يالمهاجر
اريحك -

ردك غير وافي انني لم اقل انك لاتحب وطنك بل عممت وقلت انكم (( ومازلتم تلعبون ظد اهالي بلادكم لايهم من حماكم مستعدين ان تساعدون حتى ولو طلب منكم لتقتلون المسلمين جميعا مادام الحكم سيكون مسيحي)). اما سبب عدم قبول هم القبائل في شبه الجزيرة العربية لانهم لم يروا من كنائسكم اي خيرعبر التاريخ واخرها كان لورنس العرب لم يتركوا اي شيء خير ليتذكروا الكنائس بالخير بل تركوا لهم كيف كذبو وخدعو ثبتو مدى كرههم حتى القتل والاكبر ومعاملتهم كالعبيد.

يالمهاجر
اريحك -

العرب لهم مثل ماخوذ من النبي ويقولك "لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين" فاشرفلك لاتعيج هذا السؤال مرة اخر وخاصة لانك مسيحي سوري. /// اول من قالها (( من سورة البقرة - الآية 131إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)) وفي سورة النساء- الآية 124 و125 (( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا * وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا))

الاخ مهاجر
سلطان -

" هذه هي المناكفة الغبية مع الإحترام ." غباء يقابله احترام -شكرا لاخلاقك- " سؤالي أين اللوح المحفوظ , وكيف تأك السيد سلطان أو زيد إبن ثابت لأن قرآنه يطابق اللوح المحفوظ ؟؟؟ أنت في ورطة ياسيد سلطان ." هذا ظنك انت عن الورطة المزعومة,قلت لك اللوح المحفوظ في السماء السابعة وقلت لك ان التاكد من مطابقة القران للوح المحفوظ تم في العرضة الاخيرة للقران التي عرضها الوحي على النبي قبل وفاته,فابلغها النبي لزيد واقرانه وبذلك تم التاكد من المطابقة,والغريب انك تصفني بالمناكف,اذا كان عقلك لا يستوعب تلك الاجابة التي كررتها انا لك عدة مرات,فليس لدي وسيلة لاحشوها في دماغك.انا لم انقل اية اكاذيب عن ببيشوي بل ما جاء في مراجعكم وبينت لك الاماكن والتفاصيل كما وردت في وسائل الاعلام,اما الانجيل فقد جاء في رسالة القديس بولس الثانية الى الكورنثيين:فانما هو محجوب عن الهالكين,اولئك الكفرة الذين اعمى اله هذا الدهر بصائرهم,اذهان الكافرين فلا تضيء لهم انارة الانجيل,العالم هذا قد اعمى قلوب الكافرين,فاذا كانت بشارتنا لا تزال محجوبة فانما هي محجوبة عن السائرين في طريق الهلاك عن الكفار الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا ...هل تريد المزيد عن التكفير في كتابكم المقدس؟ليتك تكون محايدا مرة واحدة وتفتح بصرك وفؤادك للحقائق الساطعة.." ,عندما اتى الروح القدس لمريم فحبلت,الم ينفصل ذلك الروح عن الاب؟ "" لنقارن الإقتنباسين : نرى أنك حذفت من إجابتي أهم شيء وهو أن الإبن تعني كلمة الله , وحذفت كذلك بدارية الإجابة وهي الآب والإبن والروح القدس واحد يا شيخ سلطان "" لاحظ اننا كنا نتحدث عن الاب والروح القدس,وعندما اعيتك الاجابة ادخلت الابن في الموضوع,مرة اخرى جاء الروح القدس الى مريم فبقي الاب بدون روح,لا تتملص وتهرب بادخال الابن,ومرة اخرى طالما ان الاب والابن والروح القدس واحد كما تقول فلما تصلون بقولكم بسم الاب والابن والروح القدس,لما لا تقولون باسم الله والسلام طالما ان الثلاثة واحد؟لا تتملص ايضا.." التناقضات التي ذكرتها ليست على الإطلاق تناقضات ياسيد " اذن ما هي ؟انا طرحت عليك جزءا يسيرا من التناقضات بين الاناجيل لان المجال محدود,وكان عليك ان تفند تلك التناقضات, وبما انك لم تفعل فان تلك التناقضات تبقى قائمة, " بالمقابل فقد جُمع القرآن من على الحجر والشجر والبقر ومن عمي دون بصر , وجمع فيه البقرة مع العنكبوت مع الغاشي

يا اخ سلطان التكفير في
المسيحية مثبت تاريخياً -

لاشك ان التكفير في المسيحية موجود على اساسه قامت تلك الحروب الرهيبة بين الطوائف المسيحية اضافة الى محاكم التفتيش التي ابادت ملايين الوثنيين والمسيحيين واليهود والمسلمين هذه حقيقة تاريخية لا ينكرها الا كل معاند مكابر والكلام لك يا جاره ههههه

يا اخ سلطان دعك من هراء
الشمامسة المهاترين واقرأ -

مش صحيح يا اخ سلطان ان كل حاجه عند المسيحيين تحتاج الى دليل من الإنجيل هم كرعايا. وشمامسة لا يجرؤن على طلب الدليل الكتابي ولو طلبوه لن يجيدوه هههه ومعلوم عنهم الطاعة العمياء تحت الترهيب بالحرمان واللعن و نار الابدية ههههه ولأمور عندهم لا تحتاج الى دليل فما يعقده البابا او زعيم الطائفة او المجلس الكهنوتي عندهم في الارض ينعقد في السماء هذه اعطاهم إياها ربهم رب الجنود قال لهم متى تعقودنه في الارض ينعقد اوتوماتيكيا. في السماء ههههه وفتح عينك تاكل ملبن والكلام لك يا جاره هههههه

يا اخ سلطان دعك من
ممن لايؤمنون بالغيب -

. يا اخ سلطان عندما يسألك احد المعاندين او المهاترين ولو كان مسلم عن اللوح المحفوظ قل له انه غيب المؤمنون اول صفاتهم انهم يؤمنون بالغيب فالله غيب والجنة غيب والنار غيب والملائكة غيب الخ ونحن أمنا بالرسول الذي دلنا على الخالق سبحانه وعلى مطلوباته منا فما دمنا قد آمن بالله وبرسوله وزدنا على ذلك بإيماننا بكل رسله وبكل كتبه وملائكته وجنته وناره ونعيم القبر وعذابه فلا يحق لمهاتر او معاند ان يطالبنا بدليل مادي فهذه أشياء غيب والغيب جزء اصيل في اعتقاد كل صاحب دين أياً كان دينه ولو كان معاند او مهاتر والكلام لك ياجاره هههههه

درس مفيدللأخ سلطان العزيز
Almouhajer -

في الحقيقة هذا الدرس ياسيد سلطان ,يدور حول نظرتكم للإله الذي تعبدونه , وسيكون هذا الدرس مبنياً على سؤالين لك وعلى إجابتي عليهما . كان سؤالك: حول كيف يأتي الروح القدس إلى السيدة مريم ؟ ألا يعني هذا أنه فارق الله أو الآب وبقي الأخير وحده ؟ من خلال قراءتنا للعقيدة الإسلامية, ومن خلال الحوار مع الكثير من الإخوة المسلمين, يتبين لنا أنكم ياسيد سلطان تؤمنون بإله محدود ولايملك القدرة الكلية . تتصورونه يجلس على العرش . تتصورنه ينزل إلى الأرض في الهزيع الثالث من الليل . تتصورونه يضع رجله في النار وتظهر ساقه ...إلخ كل ذلك يدل على أن الله في عقيدتكم مجرد شخص محدود . الآن آتي إلى تصوركم المحدود حول الروح القدس وكيف حل في السيدة العذراء , وترك الآب لوحده . سأبدأ بالتساؤل يا عزيز سلطان : هل الله محدود ؟ بمعنى آخر هل يمكن القول أن الله بقي لوحده أو هو في مكان وروحه في مكان آخر ؟ ألله موجود في كل مكان وبنفس اللحظة ياسيد سلطان !! موجود في السماء وعلى الأرض وفي المريخ وفي كل مكان خلقه من هذا الكون الواسع . ألا تؤمنون بقدرة الله الكلية على كل شيء ؟ بالطبع تؤمنون . إذن يجب أن يطرح السؤال نفسه يا عزيزي : كيف يكون الله كلي القدرة, ولايستطيع أن يجعل روحه تحل على القديسة مريم , وتحبل بالسيد المسيح فبذلك ينال المسيح ناسوته من السيدة العذراء , ويكسب لاهوته من روح الله ؟؟ لماذا تحدون الله في حيز , وهو الذي لايحويه مكان بل هو في كل مكان ؟؟ إسمح لي بالتعليق على مقطع من مشاركتك 108 وأقتبس :"2-متى تجسد الاب ولماذا؟الجواب:تجسد الآب تعني حل في جسد السيد المسيح وهو اللاهوت"سؤالي كان متى تجسد ولماذا؟فهل جوابك متعلق بالسؤال؟3-اذا كان قد تجسد في يسوع,فلماذا انتظر الاف السنين ليتجسد؟الجواب:خلق آدم وحواء.أخطآ فكان جزاؤهما الطرد من الجنة,ما علاقة جوابك بالسؤال؟"" انتهى الإقتباس . عندما أجيبك على السؤال الثاني بأن الله تجسد بالسيد المسيح فذلك غجابة على /متى/ أما لماذا تجسد ولماذا انتظر كل هذه السنين فجوابها المفصل في إجابتي على سؤاليك الثاني والثالث في مشاركتي السابقتين 99و100وسأنقل الإجابة الطويلة* سؤال2:تجسد الآب تعني حل في جسد السيد المسيح وهو اللاهوت .س3:خلق آدم وحواء.أخطآ فكان جزاؤهما الطرد من الجنة,وأول علامة على صلب المسيح كانت أن خاط لهما أقمصة من الجلد عندما عرفا الخطيئة وأنهما عريانان من أين أتى ا

درس مفيدللأخ سلطان العزيز
Almouhajer -

التتمة :...ومن شروط الفداء أو الفادي1-أن يكون من طبيعة المفدي أي إنسان, وهكذا اكتسب المسيح ناسوته من العذراء مريم.2-أن يكون بلا خطيئة لأنه لايجوز أن يفدي خاطئ خاطئاً,كون الفادي الخاطي يحمل الخطيئة وهو بحاجة للفداء* ... يتبع - حتى هنا منقول من ا لمشاركة 99 . من المشاركة 100*إذن خطة الله لخلاص الإنسان من الخطيئة تمت بموت المسيح على الصليب وقيامته من الموت . ونحن نعلم أن المسيح قال أكثر من مرة *أنا هو الأول والآخر* *أنا البداية والنهاية* *لا أحد يأتي إلى الآب إلا بي* والذهاب إلى الآب هو بمثابة الجنة المادية التي يؤمن بها السيد سلطان وجميع المسلمين . ولو أردت أن تأخذ المعلومات عن المسيحية فمن الواجب أخذها من كتب المسيحية وليس من كتب الإسلام . أقول ذلك لأذكرك بأن المسيح وهو على الصليب قال * الآن قد تم كل شيء* ثم أسلم الروح .* هل تريد تفصيلاً أكثر يا سيد إجابة على سؤاليك 2 و 3 وهما :"-متى تجسد الاب ولماذا؟3-اذا كان قد تجسد في يسوع,فلماذا انتظر الاف السنين ليتجسد ؟" هل هذا واضح يا سلطان العزيز ؟

الاخ مهاجر
سلطان -

" هل تعتقد أن منع السعودية المسيحي من حمل كتابه المقدس ، ومنعها لبناء الكنائس على أراضيها يدخل في مجال حرية العقيدة وبالتالي يساهم في بناء السلم الأهلي والعالمي؟؟ في نفس السياق! لماذا لا تعامل الدول الغربية (الكافرة) المسلمين بالمثل ، وتمنع بناء المساجد ؟؟ " المنع ليس من السعودية.بل هو امتثال لحديث النبي:لا يجتمع دينان في جزيرة العرب,وبما ان السعودية تضم الاماكن الاسلامية المقدسة فلا يصح ان تبنى فيها الكنائس.هناك 30 كنيسة في بقية دول الخليج.السماح ببناء المساجد في الغرب لا يفرض بناء كنائس في السعودية,ولا يفترض ان نقلد الغرب في كل ما يسمح او لا يسمح به.اما بناء السلم فلا يتطلب بناء كنائس,كما ان اغلب كنائس الغرب خاوية من المصلين لان معظم السكان ملحدون.سبحان الله حتى اليوتيوب بالصوت والصورة تفقد مصداقيتها,لماذا؟واذا كان ذلك الدليل القطعي لا يرضيك فماذا تريد؟ " لدينا قرآن واحد ويطابق اللوح المحفوظ مجرد كلام عن العقيدة ولا يدعمه شاهد واحد . " يدعمه مليار ونصف مسلم وليس واحدا حسب قولك,اما الشهود الاخرين فلسنا بحاجة لهم طالما كان الشهود الاوائل هم من عاين الاسلام في مهده بينما كانت اوروبا تغط في دياجير الجهل والكفر," سؤالي يا سلطان : على أي أساس يكفرون الغير أو الطوائف الأخرى ! هل يتفضل السيد سلطان ويقول لي ماهو سبب تكفيرهم هذا ؟ وجه سؤالك لهم وليس لي لانني لست منهم او معهم,بينما استطيع الاجابة حول حركات التكفير لدينا وهم من يفسرون القران والاحاديث بما يخدم منهجهم الضال وهم لا يشكلون الا نسبة لاقيمة لها من مجموع المسلمين وسيندثلروا قريبا باذن الله ..

سلطان لا تسمح للمهاترين
بالاستمتاع باستنزافك -

يا اخ سلطان بالنسبة للقرآن الكريم وما يتداول من شبهات المعاندين والمهاترين حوله نقلاً عن الشيعة فهذا قول فرقة غالية من الشيعة وليس كلهم اندثرت وبقيت كتبها وقد أعيد بعث هذه الكتب بسبب المماحكات السياسية الإعلامية بين الدول وإلا فان المصحف الذي في مكة والمدينة هو هو الذي في قم وكربلاء لا يزيد ولا ينقص انا لا يهمني كمسلم اعتقاد المسيحي او غيره في ربه بالنهاية الحكم لله وهو اعدل الحاكمين أوجه اهتمامك ان المعاندين والمهاترين يستمتعون باستنزافك فلا تعطهم هذه المتعة اجب على الشبهة بشكل مباشر اكتب مثلاً الرد على شبهة كنسي حول كذا وهناك على النت مئات المواقع الاسلامية التي ترد على شبهات الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة حول الاسلام عقيدة وعبادات واحكام وتاريخ وسيرة لا تسمح للمهاترين والمعاندين باستنزافك الى ما لا نهاية فهم ليسوا طلاب حق وحقيقة ولن يؤمنوا ولو جئتهم بألف دليل لن يؤمنوا الا بعد فوات الاوان عندما يروا العذاب الاليم وقت احتضارهم. ووقت إدخالهم قبورهم ويوم الدين عذاب الله لهم أشد وانكى والكلام لك يا جاره هههههه

لهذا اسلمت وجهي لله ١
المنصر الكندي ميلر -

عام 1977 قرر الدكتور جاري ميلر المبشر الكندي النشيط وأستاذ الرياضيات والمنطق في جامعة تورنتو أن يقدم خدمة جليلة للمسيحية بالكشف عن الأخطاء العلمية والتاريخية في القرآن الكريم، بما يفيده وزملاؤه المبشرين عند دعوة المسلمين للمسيحية ولكن الرجل الذي دخل بمنطق تصيد الأخطاء وفضحها، غلب عليه الإنصاف وخرجت دراسته وتعليقاته أفضل مما يمكن أن يكتبه معظم المسلمين دعاية للكتاب الحكيم، ذلك أنه أحسن ''تدرب القرآن''. وكان أول ما أذهله: هو صيغة التحدي التي برزت له من في مواضع كثيرة من مثل'' ''ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً''، ''فأتوا بسوره من مثله''، ''عشر آيات''، ''آية''، دخل الرجل الحلبة متحدياً وخرج منها منبهراً بما وجده. وأستعرض فيما يلي بعضاً من نتائج تدبره كما جاء في كتابه: ''القرآن المذهل يقول د. ميلر: ''لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتاباً ثم يقول هذا الكتاب خال من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماماً يقول لك لا يوجد أخطاء بل يتحداك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد''. لا يستعرض القرآن أيضاً من الأحداث العصيبة التي مرت بالنبي – صلى الله عليه وسلم – مثل وفاة زوجته خديجة أو وفاة بناته وأولاده. بل الأغرب أن الآيات التي نزلت تعقيباً على بعض النكسات في طريق الدعوة، كانت تبشر بالنصر، وتلك التي نزلت تعقيباً على الانتصارات كانت تدعو إلى عدم الاغترار والمزيد من التضحيات والعطاء. لو كان أحد يؤرخ لسيرته لعظم من شأن الانتصارات، وبرر الهزائم، ولكن القرآن فعل العكس تماماً، لأنه لا يؤرخ لفترة تاريخية بقدر ما يضع القواعد العامة للعلاقة مع الله والآخرين. توقف ميلر عند قوله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ)، مشيراً إلى التجربة التي أجراها أحد الباحثين في جامعة تورنتو عن ''فعالية المناقشة الجماعية''، وفيها جمع أعداداً مختلفة من المناقشين، وقارن النتائج فاكتشف أن أقصى فعالية للنقاش تكون عندما يكون عدد المتحاورين اثنين، وأن الفعالية تقل إذا زاد هذا العدد. هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام بما لا مثيل له في الكتاب المقدس، بينما لا توجد سورة باسم عائشة أو فاطمة. وكذلك فإن

لهذا اسلمت وجهي لله ٢
المنصر الكندي ميلر -

وتعليقاً على قوله تعالى ''ما كنت تعلمها أنت ولا قومك'' تعقيباً على بعض القصص القرآني، يقول ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل : ''لا يوجد كتاب من الكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب، إنه يمد القارئ بالمعلومة ثم يقول له هذه معلومة جديدة!! هذا تحد لا مثيل له؟ ماذا لو كذبه أهل مكة – ولو بالادعاء – فقالو: كذبت كنا نعرف هذا من قبل. ماذا لو كذبه أحد من الباحثين بعد ذلك مدعياً أن هذه المعلومات كانت معروفة من قبل؟ ولكن كل ذلك لم يحدث.وأخيراً يشير د. ميلر إلى ما ورد في الموسوعة الكاثوليكية الجديدة تحت موضوع ''القرآن''، وكيف أنها ورغم تعدد الدراسات والمحاولات للغمز في صدق الوحي القرآني، (مثل أنه خيالات مريض أو نفث شياطين، أو كان يعلمه بشر، أو أنه وقع على كتاب قديم، ... الخ)، إلا أنها انتهت إلى: ''عبر القرون ظهرت نظريات كثيرة حول مصدر القرآن إلا أن أيّ من هذه النظريات لا يمكن أن يعتد به من رجل عاقل''. ويقول د. ميلر إن الكنيسة التي كان بودها أن تتبنى إحدى هذه النظريات التي تنفي صدق الوحي لم يسعها إلا أن ترفض كل هذه النظريات، ولكنها لم تملك الجراءة على الاعتراف بصدق نظرية المسلمين.لا أدري هل أقول: جزاك الله خيراً يا دكتور ميلر على هذا التدبر المنصف لكتاب الله؟ أم أنادي كل الشائنين المبغضين أن يطلعوا على ما كتبه هذا الرجل؟ أم أطلب من المهتمين بمواضيع الإعجاز القرآني أن يضيفوا إلى مناهجهم هذا المنهج من ''محاولة كشف الأخطاء'' بما يثبت التحدي، ويؤكد الإعجاز ''ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً''.ملحوظة أخيرة قبل حوالي 30 عاماً اشترك د. ميلر في مناظرة شهيرة عن الإسلام والمسيحية مع الداعية الإسلامي أحمد ديدات ممثلاً للجانب المسيحي، وكان منطقه قوياً وحجته حاضرة وغلب بحثه عن الحقيقة على تعصبه لدينه، حتى أن عدداً من الشباب المسلم الذي حضر المناظرة، تمنى لو أسلم هذا الرجل.والآن كان هذا البحث خلال عام 1977 ولكن ما حدث أن عام 1978 أشهر الدكتور ميلر إسلامه واتخذ اسم عبد الأحد عمر، وعمل لسنوات في جامعة البترول والمعادن بالسعودية قبل أن يتفرغ تماماً للدعوة للإسلام وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية والمحاضرات العامة التي تعرض للإسلام عقيدة وشريعة. وأصدر كتابه القرآن المذهل .

مناكف من الطراز الرفيع السيد سلطان
Almouhajer -

لأبدأ من الآخر . كتبت لك عنوان الكتاب وإسم مؤلفه ، ثم تسألني عن إسمه ؟ ألاا ترى في ذلك شيئاً يا سيد سلطان؟ وأنا أعلم تمام العلم أنه في بلادكم الاي تحترم حرية الكلمة ، ومن إسم حضرتك أظن أنك من الإمارات الحبيبة التي عملت بها أكثر من عشر سنوات، إذن في بلاد خير أمة أخرجت للناس يحترمون الكلمة الحرة ، لذلك لن تجد لا إسم المؤلف ولا إسم الكتاب في أيٍّ من محركات البحث في الإنترنيت ، لذلك طلبت من حضرتك إرسال بريدك الإلكتروني إلى إيلاف ، وإيلاف تحوله لي سراً ومن ثم أرسل لك الكتاب لتقرأه. بخصوص الشيخ الراحل الدكتور خليل عبد الكريم !! مالو الشيخ خليل؟ ألم ينلدعلى شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر؟ ألم يتعمق في دراسة الإسلام ويتعرف عليه بالعمق أكثر مني ومنك؟ بالطبع هو مرتد شيوعي ...إلخ ، لذلك تعادونه وتصفونه بأقذع الأوصاف ، ألم يقتل أم قرفة لأنها انتقدته ورفضت رسالته؟! ألم يقتل الشاعرة عصماء بنت مروان وهي ترضع ، فقط لأنها كتبت فيه شعراً لم يعجبه ؟ ثم وبكل جرأة يطلب السيد سلطان دليلاً على تحوله من رجل مسالم لمدة عشر سنوات في مكة، رفض قبول رسالته أقرب المقربين إليه، إلى رجل حرب بكل معنى الكلمة ، لم يرحم أحداً من معارضيه كائناً من كان . تريد أدلة على ذلك؟ ماعليك ياسيد سلطان إلا أن تعود إلى مراجعكم من القرآن حتى آخر مرجع منها . موضوع التأكد من مطابقة مصحف عثمان ووجود اللوح المحفوظ ، يقول الحبيب سلطان أنهم تأكدوا من المطابقة بحضور النبي !! أنت تضحك علي وعلى نفسك يا سيد سلطان، أم تقول ذلك عن حق؟ هل كان النبي على قيد الحياة ، عندما كان عثمان خليفة المسلمين ؟ ما هذا الكلام الذي لايدخل بالعقل أو بالأحرى لايقارب الحقيقة في شيء؟ أما المفارقات وليس المقارنات بين المسيح ومحمد فواضحة لك ذي عقل واعٍ . ولادة المسيح معجزة لا مثيل لها في التاريخ. ولادة محمد لامثيل لها في التاريخ لكن مازالت أبوة عبدالله له مشكوك فيها، وهذا ليس من تصور المهاجر بل من أمهات كتبكم. موت المسيح وقيامته أو رفعه حياً من بين أيدي جلاديه حسب شريعتكم ، معجزة لامثيل لها في التاريخ . أما موت محمد فالشكوك كثيرة حوله ، هل مات ميتة طبيعية أو مات بالسم . مجرى حياة السيد المسيح مختلف جذرياً عنه لدى نبي الإسلام ، فالمسيح لم يرتكب ذنباً أو خطأً بحق أحد ، في حين أن الأمر لدى محمد(ص)عكس ذلك تماماً . ما يحيرني ويجب أن يحير كل امرئٍ يعرف سي

آسف فأنا مضطر للكتابة مرة أخرى لكشف التدليس
Almouhajer -

بالعودة إلى رسالة بولس الثانية إلى إهل كورنثوس الإصحاح الرابع ، لم أجد كلمة (الكافرين) التي استشهد بها السيد سلطان . بسبب ذلك يحق لي إتهامه من جديد بالتدليس وخيانة أمانة النقل والإستشهاد. ولكي يكون لكلامي هذا المصداقية، أطالب السيد سلطان بنقل محتوى الإصحاح الرابع من رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس ، لنرى إن كان فيها كلمة (الكافرون).وإذا لم ينقل السيد سلطان النص الكامل للإصحاح فسأضطر لنقله بالكوبي-بايست، وذلك لكشف هذا التدليس . أرجو من السيد المحرر النشر ولك جزيل الشكر والإمتنان.

115 و 116أريحك وحكمه وأمثاله
Almouhajer -

في المشاركة ١١٥ تقول أشياء ليست صحيحة وغير حقيقية . مما قلته يا اريحك هو أننا أي المسيحيين ، لا يهمنا من يحمينا، المهم أننا نقبل المساعدة من أيٍّ كان لنلعب ضد أهل البلد، حتى لو تطلب ذلك قتل المسلم ، من أجل أن يكون الحكم مسيحياً. انتهى. أولاً يامن تكتب ولاتعي ماذا تكتب ، المسيحيون هم أهل البلد الأصليون فمن تقد إذن بأهل البلد؟! المسيحي يقتل المسلم من أجل إن يكون الحكم مسيحياً !! يا خبر أبيض ! أو ياخبر إسود !! متى كان المسيحي يحمل السلاح ليقتل ؟ يا رجل يكفي إستعباطاً للأمور ! حرام عليك أن تقول هذا الكلام . ولعلمك وعلم غيرك ، لايوجد حكم مسيحي في العالم ولا دول مسيحية . ماقامت به الكنيسة في العصور الأوروبية الوسطى، كان ضد تعاليم الكنيسة ، وندينه نحن المسيحيون في كل العالم قبل غيرنا ، أما أنتم فتأخذوه شماعة للتهجم على المسيحية . هل هذا واضح ياعمُّو ؟ أتمنى ألا تكتب هذه التدليسات مرة أخرى . المثل المأخوذ عن النبي مثل جيد ، لكنه للأسف ! لو أنكم تتعظون من تجارب الحياة وهذا هو مقصد المثل ، لكانت أمة المسلمين فعلاً بألف خير . ها أنتم تعيدون التاريخ ، وتشعلون الحرب الدينية بين السنة والشيعة ، وتضربون عرض الحائط بالمثل المأخوذ عن نبيكم الكريم . عندما أدركت الكنيسة خطأها بالتدخل في أمور الدنيا والدولة ، انسحبت وكان للثورة العلمانية التأثير الأهم على وعي الكنيسة للحقيقة التي وضع أسسها السيد المسيح*أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله* أي لاوجود للدولة الدينية في المسيحية. أرجو أن تتحلى بالواقعية والموضوعية، وتقرأ كلامي بهدوء ولك ولإيلاف جزيل الشكر .

كيف نكشف التدليس ؟
Almouhajer -

السيد سلطان يستشهد برسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس ومن الإصحاح الرابع مايلي وأقتبسه من مشاركته 117"اما الانجيل فقد جاءفي رسالة القديس بولس الثانية الى الكورنثيين:فانما هو محجوب عن الهالكين,اولئك الكفرةالذين اعمى اله هذا الدهر بصائرهم,اذهان الكافرين فلا تضيء لهم انارة الانجيل,العالم هذا قد اعمى قلوب الكافرين,فاذا كانت بشارتنا لا تزال محجوبة فانما هي محجوبة عن السائرين في طريق الهلاك عن الكفار الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا..هل تريد المزيد عن التكفير في كتابكم المقدس؟"انتهى الإقتباس.أما النص الأصلي من الإنجيل المقدس , رسالة بولس الرسول الثانية لأهل كورنثوس الإصحاح الرابع فهو كما يلي :*1 من أجل ذلك، إذ لنا هذه الخدمة - كما رحمنا - لا نفشل2 بل قد رفضنا خفايا الخزي، غير سالكين في مكر، ولا غاشين كلمة الله، بل بإظهار الحق ، مادحين أنفسنا لدى ضمير كل إنسان قدام الله3 ولكن إن كان إنجيلنا مكتوما، فإنما هو مكتوم في الهالكين4 الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين، لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح، الذي هو صورة الله5 فإننا لسنا نكرز بأنفسنا، بل بالمسيح يسوع ربا، ولكن بأنفسنا عبيدا لكم من أجل يسوع6 لأن الله الذي قال: أن يشرق نور من ظلمة، هو الذي أشرق في قلوبنا، لإنارة معرفة مجد الله في وجه يسوع المسيح7 ولكن لنا هذا الكنز في أوان خزفية، ليكون فضل القوة لله لا منا8 مكتئبين في كل شيء، لكن غير متضايقين. متحيرين، لكن غير يائسين9 مضطهدين، لكن غير متروكين. مطروحين، لكن غير هالكين10 حاملين في الجسد كل حين إماتة الرب يسوع، لكي تظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا11 لأننا نحن الأحياء نسلم دائما للموت من أجل يسوع، لكي تظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا المائت12 إذا الموت يعمل فينا ، ولكن الحياة فيكم13 فإذ لنا روح الإيمان عينه، حسب المكتوب: آمنت لذلك تكلمت، نحن أيضا نؤمن ولذلك نتكلم أيضا14 عالمين أن الذي أقام الرب يسوع سيقيمنا نحن أيضا بيسوع، ويحضرنا معكم15 لأن جميع الأشياء هي من أجلكم، لكي تكون النعمة وهي قد كثرت بالأكثرين، تزيد الشكر لمجد الله16 لذلك لا نفشل، بل وإن كان إنساننا الخارج يفنى، فالداخل يتجدد يوما فيوما17 لأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبديا18 ونحن غير ناظرين إلى الأشياء التي ترى، بل إلى التي لا ترى. لأن التي ترى وقتية، وأما التي لا ترى ف

الاخ مهاجر
سلطان -

" من خلال قراءتنا للعقيدة الإسلامية, ومن خلال الحوار مع الكثير من الإخوة المسلمين, يتبين لنا أنكم ياسيد سلطان تؤمنون بإله محدود ولايملك القدرة الكلية . تتصورونه يجلس على العرش . تتصورنه ينزل إلى الأرض في الهزيع الثالث من الليل . تتصورونه يضع رجله في النار وتظهر ساقه ...إلخ كل ذلك يدل على أن الله في عقيدتكم مجرد شخص محدود . كل ما تفضلت به غير صحيح ابدا:الله ليس محدودا بل وسع كرسيه فقط السموت والارض,الله ليس جسم بطول وعرض واطراف,قدرته كلية وتامة واذا قال لاي شيء كن فسيكون,الله لا يجلس على العرش لان الجلوس من طبع المخلوقات,ولا ينزل في الهزيع الثالث من الليل نزول نقلة اي ينتقل بنفسه بل تنزل رحمته,ولا رجل له ليضعها في النار,نحن نفهم ذلك على مراد الله دون تشبيه او تعطيل.اخيرا الله ليس شخص بل هو اله ليس كمثله شيء," ألله موجود في كل مكان وبنفس اللحظة ياسيد سلطان !! موجود في السماء وعلى الأرض وفي المريخ وفي كل مكان خلقه من هذا الكون الواسع . ألا تؤمنون بقدرة الله الكلية على كل شيء ؟" المكان خلقه الله فهل يخلق مكانا ليضع نفسه فيه؟الله موجود في كل مكان بعلمه وقدرته وليس بنفسه,قدرته لا تنحصر في وجوده بمكان او زمان لانه خلق المكان والزمان وكان موجودا قبل خلقهما," إذن يجب أن يطرح السؤال نفسه يا عزيزي : كيف يكون الله كلي القدرة, ولايستطيع أن يجعل روحه تحل على القديسة مريم , وتحبل بالسيد المسيح فبذلك ينال المسيح ناسوته من السيدة العذراء , ويكسب لاهوته من روح الله ؟" نحن نفهم روح الله بانه الملاك جبريل وهو التي اتى العذراء ونفخ في جيبها,اما انتم فقدحشرتم الرب نفسه في رحم امراة,نحن نؤمن ان اللاهوت هو الله والناسوت هو المسيح ولا جمع بينهما," لماذا تحدون الله في حيز , وهو الذي لايحويه مكان بل هو في كل مكان ؟ انت ناقضت نفسك عندما قلت سابقا ان الله في كل مكان والان تقول لا يحويه مكان,نحن لا نضع الله في حيز لان ذلك من صفات الاجسام وليس من صفات الله,لا تتعب نفسك بالصلب والفداء لانهما ليسا في عقيدتنا.الرب لا يصلب ولا يكفر عن خطا خلقه,"طالما أن إسحاق لم يكن مذنباً فما الحاجة إلى فدائه بالكبش -الذبح العظيم؟" اسحق او اسماعيل لم يذنب اي منهما,بل راى ابرهيم في منامه ان الله يامره بالذبح ابتلاء له,وعندما هم بالذبح انزل الله كبشا فداء له,ونحن المسلمون نجدد الفدية كل عام في عيد الاضحى اتباعا لابراه

السيد سلطان العزيز
Almouhajer -

من واجبك قبل كل شيء أن تدافع عن تدليسك بتبديل كلام بولس الرسول ، الذي فضحته للجميع من خلال نقل الإصحاح الرابع من رسالة بولس الثانية إلى كورنثوس. فالذي يدلس علناً ، لا يصدق أحد شيئاً من كلامه بعد . لذا أنصحك إما بالإعتذار أو برفع راية التسليم بحقائق الإنجيل المقدس ، وتبقى النصيحة بجمل وبناقة كمان. فقط لتسمح لي بالتعليق على جملة، يستعملها الإخوة المسلمون بشكل غير جميل ، بل بشكل مقرف "تحشرون الرب في رحم امرأة" أرى من العيب تكرار هذا الكلام بحق الإله. إن كنتم لاتؤمنون بأن المسيح إنسان حملته العذراء ، وأنه إبن الله أي كلمته ولاتريدون فهم ذلك فهذا حقكم، لكن أن يكون ذلك سبباً للتهكم على الله فذلك غير مقبول . موضوع عدم قبولكم للصلب . المائدة ٣٢ ، تلخص عملية الفداء . تقول أن الله كتب على بني إسرائيل والمكتوب من الله أمر واقع حتماً. ماذا كتب ؟ سيقتلون نفساً بدون نفس وبدون فساد في الدنيا(المسيح) وبموته يموت الناس جميعاً. وسيحيي الله هذه النفس(المسيح) وسيحيا جميع الناس معه. بالطبع عندها سيكون المسيح حكماً مقسطاً بين البشر . ملاحظة: عندما يدلس الإنسان بتغيير النصوص ، ألا يعني أنه يخدع نفسه قبل الآخرين ؟ شكراً لسلطان ولإيلاف. رجاء النشر.

تناقض السيد سلطان
Almouhajer -

في مشاركتك ١٣١ التي ترد على إتهامي لكم أو للمسلمين بأنكم تؤمنون بآله محدود ، تقول يا عزيزي سلطان، بل تؤمنون بإله وسع كرسيه السموات والأرض وبأن قدرته كلية وتامة. لنقارن هذا الكلام مع أسئلتك السابقة . حين تسأل يا سيد سلطان عندما تجسد الله في أحشاء مريم ، من الذي كان يتحكم بالكون؟ السؤال بحد ذاته يشير إلى أن الله محدود أو حتى منقسم على ذاته ! أما القدرة الكلية والتامة لله التي تؤمنون بها ، تعني أن حمل العذراء من روح الله القدوس ، يدخل ضمن هذا الإيمان بالقدرة الكلية والتامة فيكون السؤال أصلاً هو إنكار لهذا الإيمان من أصله . ليس هذا فحسب ! بل يردد الإخوة المسلمون وأنت واحد منهم يا سلطان، حشرتم الرب في رحم امرأة . لست أنا الذي بحاجة لإعادة النظر فيما أعتعقد، بل أنتم يا سيد سلطان .

يالمهاجر
متابع -

الارض بين مكة والمدينة وعليها تمارس مناسك الحج والعمرة اما الجزيرة العرب مثل ما سميتها الى قضية فلسطين كان يسكنها اليهود و المسيحيين من البرتغاليين ومن بعدهم الانكليز فرجاء انتبه الى ماتكتبه اما ان تكون متاكد من المعلومة او ابحث عنها قبل ان تكتبها. فاذا كانت المسيحيه مثل هاهو الحال في ايلاف فلا اقول غير انها رحمة لكم ولهم بعدم تدخل الكنائس عندهم والا سيكون هناك كره كبير لان الكنائس لاتستطيع بان لاتتدخل في شؤن الاخرين بل تعتبرها رسالة وهذه هي اكبر مشكلة. انتم هنا جعلتونا نشك بكل مسيحي عربي وفي مايدعي.

134 حضرة متابع
Almouhajer -

بصراحة لم أفهم مشاركتك على الإطلاق . سأقتبس مطلع المشاركة , وأرجو شرح كلامك من فضلك ""الارض بين مكة والمدينة وعليها تمارس مناسك الحج والعمرة اما الجزيرة العرب مثل ما سميتها الى قضية فلسطين كان يسكنها اليهود و المسيحيين من البرتغاليين ومن بعدهم الانكليز"" كما أرجو من ممارسي وضع العلامات الحمراء على مشاركاتي أن يشاركوا في الشرح فربما تتوضح كلمات السيد متابع . شكراً للجميع .

يا المهاجر134
متابع -

انت سكران أو هو فقط كلام . لأن تعليقك الأخير ليس له أي داعي لأن بعد كل هذا السنين تاتي وتكتب وكأنك غريب عن المسيحية والإسلام.

الاخ مهاجر
سلطان -

يتبع.لم انتبه لاسم المؤلف ولست مهتما به او بكتابه لان العنوان مقزز ,انا لدي مراجعي من علمائنا,فهل اتركهم واتبع مثل عبدالله مصطفى ؟وخليل عبدالكريم درس الاسلام ولكن من منطلق سلبي من الاساس وكان يركض وراء الشهرة وطالما انه شيوعي فلا قيمة لما يكتبه,قصة ام قرفة: في سند هذه القصة محمد بن أسحاق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة ، فمحمد بن أسحاق وعروة بن الزبير غير موثوقين وغير جديرين باعتمادهما في الحديث ، حيث القاعدة في علم الرجال تقول بان الجرح مقدم على التعديل ,كذلك لو صحت الرواية فهي تقول ان زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ امرقَيْسَ بْنَ الْمُسَحَّرِ أَنْ يَقْتُلَ أُمَّ قِرْفَةَ، فَقَتَلَهَا .اذن محمد لم يقتلها,صحح معلوماتك,اما عصماء بنت مروان فالخبر عن مقتلها إسناده باطل ، وخبر موضوع ؛ راويه محمد بن الحجاج قال البخاري : منكر الحديث.وقال ابن معين : كذاب خبيث ، وقال الدارقطني : كذاب ، وقال – مرة : ليس بثقة . فالذي روي هذه القصة عن الواقدي ، والواقدي ضعيف في علم الرجال حيث قال عنه النووي في كتابه المجموع : (الواقدي رحمه الله ضعيف عند أهل الحديث وغيرهم ، لا يحتج برواياته المتصلة فكيف بما يرسله أو يقوله عن نفسه) ولو صحت الرواية فان قاتلها هو عمير بن عدي وليس محمد فصحح معلوماتك ايضا," يطلب السيد سلطان دليلاً على تحوله من رجل مسالم لمدة عشر سنوات في مكة، رفض قبول رسالته أقرب المقربين إليه، إلى رجل حرب بكل معنى الكلمة ، لم يرحم أحداً من معارضيه كائناً من كان . تريد أدلة على ذلك؟ ماعليك ياسيد سلطان إلا أن تعود إلى مراجعكم من القرآن حتى آخر مرجع منها -" البينة على من ادعى وانت المدعي فعليك الرجوع الى مراجعنا لبيان صحة اتهاماتك لمحمد,بالانتظار," هل كان النبي على قيد الحياة ، عندما كان عثمان خليفة المسلمين ؟ ما هذا الكلام الذي لايدخل بالعقل أو بالأحرى لايقارب الحقيقة في شيء؟" انت لم تفهم الكلام كما هو بل غلب عليك تسرعك,العرضة كانت على عهد النبي وليس خلافة عثمان,عرض جبريل القران كما هو في اللوح المحفوظ على محمد للمرة الاخيرة قبل وفاة محمد فابلغها محمد لزيد ورفاقه فكتبوا النص المطابق للوح المحفوظ,عثمان في خلافته طلب زيدا ورفاقه الذين لديهم النص الاصلي فكتبوه كما هو فاطلق عليه مصحف عثمان,للمرة العشرين:لدينا مصحف واحد هو مصحف عثمان." ولادة المسيح معجزة لا مثيل لها في التاريخ." ابدا هذ

يالمهاجر
اريحك -

. ا1- دول الاوربيا مازالت تحمل صليب على اعلامها وكل مرشح لرئاسة دول اوربا والاراضي التي اخذتها لا يحكمها الا مسيحي. 2- اما الشام و العراق ومصر المسلمين هم من اهل البلد وليس كالامريكيتين واستراليا اتوا اهل الجزيرة احتلوا الشام والعراق ومصر وقتلوا اصحابها وجلسوا يحكموها. 3- ماذكره الاخ متابع صحيح فقط الاراضي بين مكة والمدينة حرمت على غير المسلمين لتكون ارض لاداء العبادات ويمنع النقاش بالدين و السياسة ترى كل المناهج المسلمة تتعارض وتناقش بعضها بعض ولكن هناك كل فرد يؤدي المناسك مثل ما تطلبه من الشرعته. اما شبه الجزيرة العربية كان يعيشون اليهود فيها الى ان بدئت اسرائيل تعتدي على الفلسطينيون. اما المسيحيون والفرس كانوا لايحبون الخليج ولا اي منطقة في شبه الجزيرة العربية بريطانيا اعطت الاهواز بالغصب سرقت واليها واهدتها للايرانيون والان هي مركز افضل نفط 4- الكنائس المسيحية لم يذكر ان كان لها اي اهتما ول يذكر انها ارسلت اي مساعدات لاهالي شبه الجزيرة عندما كان تمر اعوام فقر نقرا فقط اهالي جنوب العراق كانوا يساعدوهم. 5- سبحان الله عندما اصبح لها النفط بدئتوا تتكلمون. اما مقارنتك ليست منصفة. اوربا تركض وتقدم الجنسية لكل من يعمل وله دخل عالي ليدفع الضرائب والكل يدفع الضرائب لايوجد اي استثناء لهذا هي تعتبرك وتطلب تدفع مثل اهل بلها فتقدم او تسمح ان يؤدوا مناسك دياناتهم بلاتفرقة. اما في الخليج كل فرد يذهب ويتوسل ليحصل على عمل وكل مايكسبه في جيبه مع انها تقجم له الامن وبعد انتهاء العمل وان عانت البلاد الى ازمة سياسية او امنية يترك البلاد ولا يدافع قرش ولايبقى فيها ليساعد ليفرج لهم انه يحب هذا البلاد بابسط الاشياء ولا هم يركضون وراءه ليبقى فيها. ................ وانا اضم صوتي للمتابع افضل ان تبقى الكنيسة بعيدة ليبقى الاحترام سائد بيننا.

الاخ مهاجر
سلطان -

تتهمني بخيانة النقل للمرة الثانية,لقد طلبت منك الدليل على خيانة نقلي المزعوم من سيرة ابن هشام فلم تفعل وبالتالي لا خيانة.اما المرة الثانية فتتهمني بخيانة رسالة بولس الثانية حيث اوردت انت نصا تختلف بعض كلماته عن النص الذي اوردته انا ولكن المعنى لم يتغير,انت تعلم ان الاناجيل كتبت بالعبرانية واليونانية وغيرهما ولذلك ترى اختلاف بعض الكلمات بينها دون اختلاف المعنى: لكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين(اي الكافرين)4 :4 الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين(اي الكافرين) لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح,كذلك الامر نسبة لبقية الكلمات,المهم هو التكفير." شكراً لهذا الإعتراف الرائع يا شيخ سلطان .. أشكرك أشكرك. وأما تعليقي على ذلك فيقول : إن حديث النبي محمد(ص)هذا,إنما يدل على عنصريته التي بلا حدود. " العنصرية ماخوذة من العنصر وهو العرق اي النسب:عرب,فرس...الخ اما الدين فليس عنصرا بل عقيدة,هل ادركت عدم صواب اتهامك لمحمد بالعنصرية؟" .هل المسلمون جميعهم شهود على التطابق؟وهل يكفي أن تُردد الشهادة,ليكون مرددها شاهداً؟ياسلام ! " وهل النصارى جميعهم شهود على تطابق اناجيلهم مع الانجيل الاصلي؟اما ال 5.5 مليار لا يشهدون فكذلك هناك اكثر من4.5 مليار لا يشهدون لكم." من واجبك قبل كل شيء أن تدافع عن تدليسك بتبديل كلام بولس الرسول ، الذي فضحته للجميع من خلال نقل الإصحاح الرابع من رسالة بولس الثانية إلى كورنثوس. فالذي يدلس علناً ، لا يصدق أحد شيئاً من كلامه بعد . لذا أنصحك إما بالإعتذار أو برفع راية التسليم بحقائق الإنجيل المقدس ، وتبقى النصيحة بجمل وبناقة كمان. " تدليس(شكرا على اخلاقك)بينت لك اختلاف ترجمة بعض الكلمات فلا مكان للاعتذار او التسليم,انا فندت لك سابقا معظم مزاعمك فلم تعتذر او تسلم بل مناكفة مستمرة." "تحشرون الرب في رحم امرأة" أرى من العيب تكرار هذا الكلام بحق الإله. إن كنتم لاتؤمنون بأن المسيح إنسان حملته العذراء ، وأنه إبن الله أي كلمته ولاتريدون فهم ذلك فهذا حقكم، لكن أن يكون ذلك سبباً للتهكم على الله فذلك غير مقبول " انتم من حشر الرب وليس نحن وهذا هو عيبكم انتم فقط,وبالمقابل عليك ان لا تتهكم على محمد ودينه واتباعه," المائدة ٣٢ ، تلخص عملية الفداء . تقول أن الله كتب على بني إسرائيل والمكتوب من الله أمر واقع حتماً. ماذا كتب ؟ سيقتلون نفساً بدون نفس

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول:حين تسأل يا سيد سلطان عندما تجسد الله في أحشاء مريم ، من الذي كان يتحكم بالكون؟ السؤال بحد ذاته يشير إلى أن الله محدود أو حتى منقسم على ذاته ...انتم تقولون ان الله تجسد في احشاء مريم وبذلك انتم من جعل الله محدودا,نحن لا نؤمن بالتجسد بل ننكره تماما من منطلق ان لله صفات يتفرد بها وحده ولا تشبه صفات مخلوقاته ابدا,ثم لماذا يتجسد؟لتكفير خطا ادم وزوجته؟ادم وحواء اخطا بالاكل من الشجرة ثم تاب الله عليهما اي انتهى الخطا بالمغفرة,فلماذا يتحمل المسيح ذلك الخطا الذي انتهى على زمن ادم وزوجته؟وما ذنبه ان يتحمل خطا اخرين؟ثم كيف يصلب الرب ويموت طالما ان قدرته كلية وبامكانه تدمير من حاولوا صلبه؟قلت لك سابقا اننا لا نؤمن بالصلب والفداء فلا داعي لتكرار ما سبق تفنيده," أما القدرة الكلية والتامة لله التي تؤمنون بها ، تعني أن حمل العذراء من روح الله القدوس ، يدخل ضمن هذا الإيمان بالقدرة الكلية والتامة فيكون السؤال أصلاً هو إنكار لهذا الإيمان من أصله . ليس هذا فحسب ! بل يردد الإخوة المسلمون وأنت واحد منهم يا سلطان، حشرتم الرب في رحم امرأة . لست أنا الذي بحاجة لإعادة النظر فيما أعتعقد، بل أنتم يا سيد سلطان ." القدرة التامة تتمثل في ارسال جبريل الى مريم لينفخ في جيبها لتحمل المسيح كانسان وليس كرب,والرب يستحيل ان يضع نفسه التي كرسيها فقط يسع السموات والارض.فكيف يسعه رحم امراة؟قليلا من المنطق.اجهدت نفسي ونفسك في اتهامات متبادلة بحيث اصبح حوارنا حوار طرشان,فارح نفسك وارحنا ولننتظر مقالا اخر,لك الشكر

Almouhajer -

أحيلك إلى مقال سعادة سفير الأردن في طوكيو الدكتور خليل حسن . المقال حول (المونومانيا) هذا مرض الأمة الإسلامية والعرب بالتحديد من هذه الأمة . بصراحة لاحاجة لعلك الكلام أكثر مما علكناه . فقط أذكر تحوير الكلام وعدم أمانة النقل . حضرتك نقلت عن رسالة بولص فكتبت بدل /غير المؤمنين/ /الكافرين/ وهذا لايحق لك فإذافعلته فهو التدليس بعينه . أما خيانة أمانة النقل من سيرة إبن هشام فسآتي به بعد عودتي إلى البيت من العمل ، وسيكون بالطبع كوبي-بايست وعندها لا أعرف كيف ستتحرك كرة الزئبق لتخرج من الفضيحة . المونومانيا تدفعكم ياسيد سلطان إلى رفض كل مايخالف الفكرة الثابتة في المخ بنبوة محمد . محمد لم يقتل عصماء بنت مروان !! عجباً !! ماذا قال للقاتل الضرير الأعمى ، عندما عاد من مهمة القتل ؟ لقد نصرت الإسلام والمسلمين يا عدي ، أنت لست الضرير بل أنت البصير . حول تفسيرات علمائكم لِ ٣٢ من المائدة ، يقولون أن /من أحياها/ أي من لم يقتل هذه النفس . هذه سياسة التحوير من أجل التبرير التي تجيدونها تحت وطأة المونومانيا . ياسيد سلطان ! الآية تقول أن الله كتب على بني إسرائيل وليس على غيرهم . الآية تقول : من قتل نفساً ومن أحياها أي من أحيا النفس التي قتلها ولايعني الأمر من تعفف عن قتل النفس . ياسيدي هذا واضح وضوح الشمس ... من قتل نفساً ... ومن أحياها، وليس : من أحيا نفساً . لايستطيع أحد من الناس قتل نفس وإحيائها ، هذا فقط من صفات الله وحده فهو الذي كتب على بني إسرائيل قتل هذه النفس، وهو أي الله الذي أحياها ، وهذا لاينطبق إلا على المسيح . ياجماعة تخلصوا من هذه العقدة المكبلة للعقول فربما تتقدم هذه الأمة . بقية الأفكار لا حاجة لطرقها فالمهاجر وكأنه ينفخ في قربة مثقوبة . أنت تنتظر توثيقي للتدليس وخيانة أمانة النقل من سيرة إلن هشام، والمهاجر سيوافيك بالتوثيق مساء هذا اليوم الرابع والعشرين من شهر أيلول . أكتب والساعة هذه اللحظه تشير إلى السادسة والربع مساءً . حضرة المحرر الكريم أرجو النشر ىتوثيق هذا الوقت ولك جزيل الشكر وإلى اللقاء بعد أكثر من ساعتين .

وعد الحر دين ياسلطان بيك
Almouhajer -

قبل أقل من ثلاث ساعات , كتبت مشاركة ووعدت فيها أن أوثق لك ياسيد سلطان التدليس وعدم الأمانة في النقل من سيرة إبن هشام . في مشاركتك 143 على موضوع السيدة أحلام أكرم /المهاجرون بين قوانين الدول الأوروبية.../كتبت حضرتك مايلي , وقبل النقل بالكوبي - بايست و أنوه إلى أن إيلاف حذفت أرقام المشاركات , لذلك لن يظهر الرقم في التوثيق التالي حيث أذكر تماماً رقم المشاركة . منقول:"الاخ مهاجرسلطان - GMT 11:43 2016 الجمعة 9 سبتمبريتبع...." سأذكرك ياسيد سلطان بشيء هو حجر الأساس في عقيدتكم الغراء. يوم عاد محمد(ص) من الغار بعد لقائه الأول مع جبريل ، هل يجب أن يكون تصرفه بهذا الشكل ، حتى تأتي خديجة وتقوم بأختبار النبوة ، لتؤكد أن مارآه ليس شيطانا بل ملاكاً . القصة نقرؤها في سيرة إبن هشام . "خديجة لم تختبر النبوة,والغريب انكم تكررون تلك الفرية رغم بيان زيفها مرات عديدة,وهي لم تؤكد ان ما راه زوجها كان ملاكا بل ظنت ذلك,وما جاء في سيرة ابن هشام ليس كما استنتجت انت بل وبالنص:وانصرفت راجعا إلى أهلي حتى أتيت خديجة فجلست إلى فخذها مضيفا إليها : فقالت : يا أبا القاسم ، أين كنت ؟ فواالله لقد بعثت رسلي في طلبك حتى بلغوا مكة ورجعوا لي ، ثم حدثتها بالذي رأيت ، فقالت : أبشر يا ابن عم واثبت ، فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة . خديجة رضي االله عنها تخبر ورقة بن نوفل حديث رسول االله صلى االله عليه و سلم ثم قامت فجمعت عليها ثياا ، ثم انطلقت إلى ورقة بن نوفل بن أسد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي ، وهو ابن عمها ، وكان ورقة قد تنصر وقرأ الكتب ، وسمع من أهل التوراة والإنجيل ، فأخبرته بما أخبرها به رسول االله صلى االله عليه وسلم ، أنه رأى وسمع ؛ فقال ورقة بن نوفل : قدوس قدوس ، والذي نفس ورقة بيده ، لئن كنت صدقتيني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ، وإنه لنبي هذه الأمة ، فقولي له : فليثبت"انتهى النقل . أما النص الذي جاء في سيرة إبن هشام فهو تحت عنوان:/امتحان خديجة برهان الوحي/: "عن خديجة رضي الله عنها، أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «أي ابن عم، أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال: نعم، قالت: فإذا جاءك فأخبرني به، فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة: يا خديجة، هذا جبريل قد جاءني، قالت: قم يا ابن عم فاجلس

هدية من أمهات الكتب لسلطا
Almouhajer -

صباحك خير وسلام ياسيد سلطان ! جاء في مشاركتك رقم 137التي ترد فيها على (شبهة) أبوة النبي محمد(ص)و وأقتبس"" ولادة المسيح معجزة لا مثيل لها في التاريخ." ابدا هذا ادعاء غير صحيح,المسيح ولدته ام وادم لم تلده ام او اب وبالتالي معجزة خلق ادم اكبر من معجزة ميلاد المسيح." ولادة محمد لامثيل لها في التاريخ لكن مازالت أبوة عبدالله له مشكوك فيها، وهذا ليس من تصور المهاجر بل من أمهات كتبكم." ما هي امهات كتبنا بالعنوان والصفحة والمؤلف؟الكرة في ملعبك"انتهى الإقتباس.1-زواج عبدالله أب محمد من آمنة:من السيرة الحلبية,باب تزويج عبدالله أبي النبي0صلعم آمنة أمه صلعم وحفر زمزم.ومن كتاب الإستيعاب في تمييز الأصحاب لإبن عبد البر,باب رسول الله صلعم,نقرأ:1-كانت آمنة في حجر عمها مهيب بن عبد مناف فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبدالله أبي رسول الله, وخطب له آمنة بنت وهب فزوجها عبدالله. وفي نفس المجلس خطب عبد المطلب إبنته هالة بنت وهيب فزوجه إياها فكان تزوج عبدالمطلب وعبدالله في مجلس واحد.2-دخول عبدالله بآمنة حين امتلكها فحملت بمحمد:في سيرة إبن هشام, باب ذكر المرأة المتعرضة لنكاح عبدالله بن عبد المطلب قال:خرج عبدالمطلب بابنه عبدالله حتى أتى وهب بن عبد مناف فزوجه آمنة فدخل عليها حين امتلكها مكانه فوقع عليها فحملت برسول الله. في الطبقات الكبرى لإبن سعد باب ذكر وفاة عبدالله بن عبد المطلب نقرأ,أن عبدالله بن عبد المطلب أبو محمد مات وعنده خمس وعشرون سنة,وكانت أم محمدحامل به , قيل شهرين وقيل أكثر أو أقل.ذكرت هذه المقدمة عن زواج عبدالله وآمنة, لأصل إلى حقيقة الفارق في السن بين حمزة بن عبد المطلب وبين محمد نبيكم الكريم . فعندما ولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب, حمزة بن عبد المطلب فالمفروض أن يكون عمر حمزة مساوياً لعمر محمد أو أصغر منه,لأن أبويهما تزوجا في نفس اليوم , ومات عبدالله بعد شهور قليلة من زواجه؛ ويستحيل أن يكون حمزة أكبر من محمد في العمر بسبب موت أبيه عبدالله في نفس عام الزواج . القارئ لكتب التراث أو لأمهات الكتب الإسلامية, يرى أن هذه الحقيقة غير صحيحة. ففي كتاب عيون الأثر في المغازي والسير لإبن سيد الناس باب تسميته نقرأو أن الزبير ذكر أن حمزة أكبر من النبي صلعم بأربع سنين ثم أردف يقول , وهذا لايصح عندي لأن الحديث الثابت أن حمزة أرضعته ثويبية مع رسول الله , واستدرك الأمر قائلاً, إلا أن تكون أرضع

ابن اسحاق
يا حبيبي يالمهاجر -

ولا تنسى اني كتبت في مقدمة كتابي أن "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة.'''''''' وانت تصدق هذه الرواية لأنك تريد أن تصدق ولكن المسلم لايصدقون لأن الحوار كان في غرفة النوم ومن صفات العرب لاتتكلم عن هذه الأشياء والمسلمين لم تكن تهتم لهذه التفاصيل لأن الآيات مضمونها وصياغاتها هو الدليل الاكبر انها ليس من الشيطان.

الاخ مهاجر
سلطان -

ظننت ان حوار الطرشان انتهى للمرة الثالثة,وطالما انك مغرم به فلن اخذلك.اولا: الدكتور خليل حسن هو سفير البحرين وليس الاردن وهذه دلالة اخرى على انك تكتب من خواطرك.ثانيا:مرة اخرى ايضا انا لم اخن امانة النقل في رسالة بولس لانني نقلتها من النسخة البوليسية فارجع لها لتتاكد(ص726)ثالثا:كما انني لم اخن سيرة ابن هشام واليك النص بالصفحة:(ص126)وانصرفت راجعا إلى أهلي حتى أتيت خديجة فجلست إلى فخذها مضيفا إليها : فقالت : يا أبا القاسم ،أين كنت ؟ فواالله لقد بعثت رسلي في طلبك حتى بلغوا مكة ورجعوا لي ، ثم حدثتها بالذي رأيت ،فقالت : أبشر يا ابن عم واثبت ، فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة .خديجة رضي االله عنها تخبر ورقة بن نوفل حديث رسول االله صلى االله عليه و سلمثم قامت فجمعت عليها ثياا ، ثم انطلقت إلى ورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزى بن قصي ، وهو ابنعمها ، وكان ورقة قد تنصر وقرأ الكتب ، وسمع من أهل التوراة والإنجيل ، فأخبرته بما أخبرها به رسولاالله صلى االله عليه وسلم ، أنه رأى وسمع ؛ فقال ورقة بن نوفل : قدوس قدوس ، والذي نفس ورقة بيده، لئن كنت صدقتيني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ، وإنه لنبي هذه الأمة ،فقولي له : فليثبت . فرجعت خديجة إلى رسول االله صلى االله عليه وسلم فأخبرته بقول ورقة بن نوفل ،فلما قضى رسول االله صلى االله عليه وسلم جواره وانصرف ، صنع كما كان يصنع بدأ بالكعبة فطاف ا، فلقيه ورقة بن نوفل وهو يطوف بالكعبة فقال : يا ابن أخي أخبرني بما رأيت وسمعت ، فأخبره رسولاالله صلى االله عليه وسلم ؛ فقال له ورقة : والذي نفسي بيده ، إنك لنبي هذه الأمة ، وقد جاءك الناموسالأكبر الذي جاء موسى ولتكذبنه ولتؤذينه ولتخرجنه ولتقاتلنه ، ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن االلهنصرا يعلمه ، ثم أدنى رأسه منه ، فقبل يافوخه ، ثم انصرف رسول االله صلى االله عليه وسلم إلى مترله .تثبت خديجة رضي االله عنها من الوحيقال ابن إسحاق : وحدثني إسماعيل بن أبي حكيم مولى آل الزبير : أنه حدث عن خديجة رضي االله عنهاأا قالت لرسول االله صلى االله عليه وسلم : أي ابن عم ، أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيكإذا جاءك ؟ قال : نعم ؛ قالت : فإذا جاءك فأخبرني به .فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع ، فقال رسول االله صلى االله عليه وسلم لخديجة : يا خديجة ،هذ

الاخ مهاجر
سلطان -

.....يتبع:(ص 128):إنه لملك وما هذا بشيطان . قال ابن إسحاق : وقد حدثت عبداالله بن حسن هذا الحديث ، فقال : قدسمعت أمي فاطمة بنت حسين تحدث ذا الحديث عن خديجة ، إلا أني سمعتها تقول : أدخلت رسول االلهصلى االله عليه وسلم بينها وبين درعها ، فذهب عند ذلك جبريل ، فقالت لرسول االله صلى االله عليهوسلم : إن هذا لملك وما هو بشيطان . هذا هو النص الاصلي وبالصفحة من سيرة ابن هشام,غير انك قلت بعد نهاية النص:.هذا النص موجود في سيرة إبن هشام الذي نقله عن إبن إسحاق , أول من كتب سيرة النبي محمد . إذن خديجة اختبرت محمد لتبرهن أن مارآه ليش شيطاناً بل ملاك, وبذلك تبرهن صدق الوحي . هذا استنتاج منك وليس من النص,خديجة لم تقل انها اختبرت محمد,والرواة جميعا لم يقل احد منهم بان خديجة اختبرت محمد,انت ظننت ذلك ولوحدك,ارايت من الذي يخون فعلا؟؟؟ خديجة لم تختبر محمد لتبرهن ان ما راه ليس شيطانا بل ملاكا,ولم يطلب احد منها ان تختبر لتبرهن بل انت من كتب ذلك,خديجة ظنت انه ملاك لانه اختفى عندما حسرت عن راسها فقط,بينما انت اضفت وجهها في ردك على محايد حقيقي عندما كتبت وبالنص:والله يا حضرة الغير محايد ! لست مجنوناً حتى أصدق هذا الكلام بأن الملاك لاينظر إلى وجه المرأة وشعرها ؛ ما هي المرأة بدون وجهها يا سيد ؟ وهل رؤية وجه المرأة من العيوب والمعايب , المنزَّه الملاك عنها ؟ يازلمي ! كلما تواصلنا في الحوار, كلما تأكدت سصطحية تفكيركم وهزلية العقيدة , وسامحني على هذا الكلام - هل تنكر ذلك؟ارجع اللى قراءة ردك لتتاكد من هو الذي يخون امانة النقل.تعود لمقتل عصماء بنت مروان رغم انني بينت ان الرواية باطلة وبدلالة مراجعنا الموثقة وليست خواطرك انت فقلت انا:وهذا إسناد باطل ، وخبر موضوع ؛ راويه محمد بن الحجاج قال البخاري : منكر الحديث.وقال ابن معين : كذاب خبيث ، وقال الدارقطني : كذاب ، وقال – مرة : ليس بثقة ."ميزان الاعتدال" (3 /509) .وقال ابن عدى : " محمد بن الحجاج وضع حديث المرأة التي كانت تهجو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما قتلت قال : لا تنتطح فيها عنزان " .انتهى من "الموضوعات" لابن الجوزي (3 /18)والحديث ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (6013) وقال " موضوع " .هل تسمح لعقلك وليس لخواطرك ان يستوعب ذلك؟؟اما قولك:حول تفسيرات علمائكم لِ ٣٢ من المائدة ، يقولون أن /من أحياها/ أي من لم يقتل هذه النفس . هذه

الاخ مهاجر
سلطان -

انت تسير على نفس المنوال,تقتبس من بعض المراجع الاسلامية,ثم تنتهي باستنتاج من عندك وليس من المراجع التي اقتبست منها فتقول:ذكرت هذه المقدمة عن زواج عبدالله وآمنة, لأصل إلى حقيقة الفارق في السن بين حمزة بن عبد المطلب وبين محمد نبيكم الكريم . فعندما ولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب, حمزة بن عبد المطلب فالمفروض أن يكون عمر حمزة مساوياً لعمر محمد أو أصغر منه,لأن أبويهما تزوجا في نفس اليوم(نعم؟نعم؟نعم؟هل كل من يتزوجون في نفس اليوم يخلفون اولادهم بتاريخ واحد؟؟؟ماذا جرى لك يا مهاجر؟؟؟؟) , ويستحيل أن يكون حمزة أكبر من محمد في العمر بسبب موت أبيه عبدالله في نفس عام الزواج -أكتفي بذلك ياسيد سلطان , وأترك لحضرتك البحث , كيف يكون حمزة أكبر سناً من رسول الله بأربع سنوات , في حين تزوج والديهما في نفس النهار , تزوجت انا واياك في نفس اليوم,فحملت زوجتي في السنة الاولى بينما حملت زوجتك في السنة الخامسة فاصبح ابني اكبر من ابنك باربع سنوات, هل تريد ان تعقل ذلك؟هذه واحدة,والاخرى: من قام بتربية الرسول هم أهل أبيه جده عبد المطلب .......ثم عمه أبو طالب ولو هناك شك في نسب الرسول 1 في المليون لرفضه أهل أبيه وتركوه لأخواله ,لكن من حكمة الله ......ان الذي ربى الرسول هم أهل أبيه ....ليقطع الطريق على كل المشككين في نسبه,والثالثة:كان اشد اعداء محمد هو عمه .....أبو لهب والذي رفض الأيمان به كرسول من عند الله وحاول قتل الرسول أكثر من مرة وقد نزل فيه قران هو وزوجته يتوعدهم الله ..... بالعذاب الشديد بنار جهنم ومع ذلك .....لم يثبت عن أبو لهب او زوجته انه طعن في نسب الرسول ولو علم ان محمدا به شبهة في نسبه الي أخيه عبد الله .....لفضح أمره,والرابعة:هو ان عدد المسلميين فى عهد النبى فى حجة الوداع اكثر من 100000 مسلم هل يعقل ان يسلم هذا العدد الكبير برجل مطعون فى نسبه؟قليلا من المنطق يا اخ مهاجر !! وتقول:لدي المزيد من التوثيقات حول الموضوع من أمهات كتبكم , وليس من خيالي - اذا كانت على نفس المنوال فارح نفسك,اما اذا اختلفت فبالانتظار

حوارالطرشان وتعريف الأطرش
Almouhajer -

الأخ العزيز سلطان ! من بعد التحية والسلام ! أبدأ بالإعتذار عن الخطأ في تعريف سعادة السفير خليل حسن سفير البحرين وليس الأردن, وأشكرك على التصحيح . أما تعريف الأطرش في ما نسميه حوار الطرشان فهو كالتالي : الأطرش هو من يقرأ كلاماً أو يسمع شيئاً فيصدقه أو يرفضه دون الرجوع إلى المحاكمة العقلية لما سمعه أو قرأه . سأستعين بمثالين عل تأييد فكرتي هذه , واحد من التراث المسيحي وآخر من التراث الإسلامي , موضوع الحوار هنا على صفحات إيلاف .1-من التراث المسيحي:يستشهد الإخوة المسلمون بآيتين من الإنجيل المقدس , معتقدين في ذلك أن المسيح جاء بالسيف في رسالته . يقول السيد المسيح في الآيتين 34و35 من الإصحاح العاشر من إنجيل متى :**34 لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض. ما جئت لألقي سلاما بل سيفا35 فإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه، والابنة ضد أمها، والكنة ضد حماتها**وجاء في الإصحاح التاسع عشر من إنجيل لوقا والآية 27 ما يلي:**"آية (لو 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».** يا سيد سلطان العزيز ! تقولون أنتم الإخوة المسلمون , إن المسيح جاء بالسيف فلماذا تتهمون نبينا محمد بأنه أتى بالسيف . أولاً لم يتجرأ واحد أن ينقل التفسير من كتبنا . لذلك دعني ياسيد سلطان أستعمل العقل فلا أكون أطرشاً . كيف يكون الأب ضد إبنه والإبنة ضد والدتها ... إلخ هل للسيف الحقيقي هنا من وجود؟ لا وألف لا , ودليل آخر على ذلك هو أن المسيح لم يستعمل السيف يوماً , لابل نهى تلاميذه عن استعمال السيف , عندما ضرب بطرس أحد الجنود الرومان وقطع أذنه فماذا قال له يسوع:*أعد سيفك إلى غمده!من يأخذ بالسيف , بالسيف يؤخذ*بناء على ذلك فالسيف الذي قصده في الآية المذكورة , لم يكن سوى سيف الإيمان. فعندما تؤمن الإبنة بالمسيح , بينما أمها لاتؤمن به فستفترقان , وكلنا يعلم أن افتراق اللأب عن إبنه أو الإبنة عن أمها , أشد وطأة من ضربة السيف . بعضهم فسرها في القرون اللاحقة لمجيء الإسلام , بأن السيف هو سيف الردة , والجميع يعلم كم كان لسيف الردة من تأثير على بقاء الإسلام أصلاً فالشيخ القرضاوي قالها علانية "لولا حروب الردة , لما بقي الإسلام".الآية الثانية لا حاجة بي لخوض في التفاصيل , لأنها تعبر تشرح عمل السيد المسيح في يوم الحساب فكل الذين لم يري

الطرشان وتعريف الأطرش 2
Almouhajer -

نأتي إلى نسب نبي الإسلام محمد(ص), وما كانت تقول عنه الناس في مكة وضواحيها في ذلك الزمان . حضرتك تقول ياسيد سلطان""تزوجت انا واياك في نفس اليوم,فحملت زوجتي في السنة الاولى بينما حملت زوجتك في السنة الخامسة فاصبح ابني اكبر من ابنك باربع سنوات, هل تريد ان تعقل ذلك؟""أذكرك بعنوان المشاركة وهو تعريف الأطرش في الحوار .أنت تقلب الأمور عكسياً وتجيبني . سأطبق تساؤلك حول المهاجر وسلطان اللذين تزوجا في نفس اليوم . المهاجر تزوج وتوفي لاسمح الله بعد زواجه بأقل من سنة , ولا أقول بشهرين أو أربعة شهور بعد الزواج. لو كانت زوجتي الأرملة حاملاً فستكون ولادتها بعد تسعة أشهر على أبعد تقدير,يضاف لها المدة بين يوم الزواج وموتي أنا ؛ هذا يعني ستلد بعد يوم الزواج بِ 9أشهر (مدة الحمل) 4 أشهر بين يوم الزواج ويوم ممات الزوج , بمعنى أن الأرملة ستلد بعد 13 شهر على أبعد تقدير . في هذه الحالة ياسيد سلطان !! كيف يكون عمر مولود زوجتك أكبر من عمر مولود أرملتي بأربع سنين ؟؟قد يكون العكس صحيحاً , أما فرضيتك في هذا المثال فخاطئة 100% , وهذا ما ينطبق على عمر حمزة وعمر محمد . أما قولك التالي ""هذه واحدة,والاخرى: من قام بتربية الرسول هم أهل أبيه جده عبد المطلب .......ثم عمه أبو طالب ولو هناك شك في نسب الرسول 1 في المليون لرفضه أهل أبيه وتركوه لأخواله ,لكن من حكمة الله ......ان الذي ربى الرسول هم أهل أبيه ....ليقطع الطريق على كل المشككين في نسبه""انتهى الإقتباس.قبل أن آتيك بما قالت كتب التراس عن التشكيك بنسبه , أسألك:ألا يجب أن ينطبق الأمر على أقرب أقاربه, الذي لم يؤمن برسالته وبقي كافراً بها ؟ أما ما قالته كتب التراث حول الموضوع , جاواباً على قولك""وتقول:لدي المزيد من التوثيقات حول الموضوع من أمهات كتبكم , وليس من خيالي - اذا كانت على نفس المنوال فارح نفسك,اما اذا اختلفت فبالانتظار"" انتهى الإقتباس.إليك ياأخي الحبيب سلطان بعض ما جاء في كتبكم الكثيرة. من كتاب البداية ةالنهاية لإبن كثير,باب تزويج عبد المطلب إبنه عبدالله جز2وصفحة316, نقرأ""بلغ النبي أن رجالاً من كندة يزعمون أنهم منه وأنه منهم .. فقال:إنَّا لن ننتفي من آبائنا, نحن بنو النضير ابن كنانة" ومن كتاب دلائل النبوة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني نقرأ "قال إبن العباس:يارسول الله !إن قريشاً جلسوا فتذاكروا أحسابهم وأنسابهم فجعلوا مثلك كمثل نخلة في ربوة من ا

Almouhajer -

يقول الأخ العزيز سلطان مايلي في مشاركته رقم/146"خديجة لم تختبر محمد لتبرهن أنه ليس شيطاناً بل ملاكاً" أولاً حضرتك يا أخي سلطان تنفي وجود الإختبار ، أو أقلَّه، تنفي تسمية ماقامت به خديجة بالإختبار! إذن ماذا نسمي ذلك ؟ تقول لتبرهن أنه ليس شيطاناً بل ملاكاً. طيب يا صديقي العزيز ! البرهان يأتي بعد التجربة والإختبار أليس كذلك ؟ ثم قولها /ليس بشيطان/ يُفهم منه أن محمد ظن أن الذي رآه شيطاناً، لذلك تقول له خديجة ، ليس بشيطان . أمر آخر شديد الأهمية وهو في كلمتين قلتهما يا سيد سلطان /لتبرهن أنه ليس شيطاناً بل ملاكاً / عندما نحاور ليس كالطرشان ، وكما حاولت شرح معنى الأطرش في الحوارات، يمكننا أن نفهم ، لابل يجب أن نفهم أن خديجة تعرف أو تخطط ، ليرى زوجها الكريم الملاك وليس الشيطان ؟؟ روتوش ثاني second retoutch : عندما رديت على محايد حقيقي ، كان ردي واضحاً ولم أخن النقل إطلاقاً . وأنا مصر على كلامي الذي نقلته عني ياسلطان العزيز : بالطبع لست مجنوناً لأصدق أن الملاك لايجوز أن ينظر لوجه المرأة.

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول انت:" الأطرش هو من يقرأ كلاماً أو يسمع شيئاً فيصدقه أو يرفضه دون الرجوع إلى المحاكمة العقلية لما سمعه أو قرأه . " وهذا ما تفعله انت بالضبط ,ترفض كل ما ياتي في تعليقاتي حتى لو كانت صادقة وموضوعية 100%,اشغلت نفسك واشغلتني بالقران واللوح المحفوظ وانت تعلم ان لدينا قران واحد لم يتغير فيه حرف,ولا اعرف ماذا تستفيد من المناكفة المستمرة والتشبث بشبهة تم ابطالها عدة مرات؟ " لن اعلق على سيف المسيح لانه خارج الحوار ,اما قولك:. بالطبع لم يطلب منه أحد ذلك فمخططها معروف مع ابن عمها ورقة, وهي التي تتابع تنفيذه - وهذه من خواطرك ايضا يا من تدعو للمحاكمة العقلية,ما هو المخطط المعروف ومن عرفه وكيف عرفته انت وما هي مراجعك التي تثبت وجود المخطط المزعوم؟خديجة تزوجت محمدا وعمره 25 سنة,ولم يصبح نبيا الا بعد ان بلغ 40 سنة من عمره,اذن هناك 15 سنة لم يرد في اي من مراجعنا اي حديث عنها او عن ورقة خلال تلك الفترة الطويلة.اذن شبهة باطلة من اساسها.وتقول:هل يحتاج إنسان يفهم اللغة العربية للتفكير كثيراً , ليفهم أن النبي قال لخديجة أنه ربما رأى شيطاناً ؟؟ لو لم يكن قالها لها , لما كانت خديجة بحاجة لتقول له ((وماهذا بشيطان)) وهذا استنتاج باطل منك انت,لان كل مراجعنا لم يرد فيها ان محمدا قال ذلك لخديجة,تفهم انت اللغة العربية على كيفك وتنكر فهمها من الاخرين""" ما جئت لالقي سلاما"""" اذبحوهم قدامي"""" . لايهمني ما يقول سلطان أو كل مفسري الثارث الإسلامي حول ذلك فأنا لست أطرشاً , والأطرش هو أطرش العقل وليس أطرش السمع "" وبنفس المنطق لا يهمنا ما يقول مهاجر او كل مفسري التراث النصراني, كذلك تعريفك للاطرش اعتداء على اللغة العربية التي تزعم انك تفهمها,لا تستخدم كلمة الاطرش مع العقل,بل يقول القاموس وليس مهاجر:أَطْرَشُ: ( اسم ) الجمع : طُرْش و طُرْشان ، المؤنث : طَرْشاء ، و الجمع للمؤنث : طرشاوات و طُرْش صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِشَ لا يَسْمَعُ ، أَصَمُّ حِوار الطُّرْش / حِوار الطُّرْشان : تباحث بين مخاطبين لا يفهم بعضُهم بعضًاأطرَشُ: ( اسم ) أطرَشُ : فاعل من طَرِشَطَرِشَ: ( فعل ) طرِشَ يَطرَش ، طَرَشًا ، فهو أطرَشُ طرِش الرجلُ : ثقُل سمعُه ، فقد السّمْع...ارايت انك تعطي لنفسك الحرية لتفسر اللغة على كيفك؟اما معادلاتك العجيبة حول الزواج فلا تصح ابدا:1-"المهاجر وسلطان اللذين تزوجا في

نيو ري توتش بالعامية
Almouhajer -

المهاجر تزوج بنفس اليوم هوي وسلطان. المهاجر مات بعد شي تلات شهور أو أربعة من يوم الدخلة. لو كانت أرملتو يعني للمهاجر حامل ، يعني لازم تخلف أو تولد بعد خمس شهور أو بعد تلاتعشر شهر١٣. طيب يا طيب يا حبيبي سلطان ! بالله عليك ! كيف بدو يكون عمرإبنك أو بنتك أكبر من عمر بنتي أو إبني بأربع سنين ؟؟ فكرلي شوي بهالموضوع وجاوبني إذا بتريد ولو باللهجة الخليجية . المهاجر عبينتظر يا سلطان فما تتأخر بالرد عليه ! ألله يرحم والدينا ووالديك .

شكراًللمحررالذي نقل المشا
Almouhajer -

..المشاركة : ورفعت العشرة أما السيد سلطان بعد قراءة المشاركة 151 . فقط لتذكير السيد سلطان بأنه بهذا الأسلوب من الحوار فإنما يجلد نفسه . ياشيخ سلطان ! عبداله والد محمد مات بعد يوم الدخلة بأربعة أشهر فكيف يكون حمزة أكبر من محمد بأربع سنين ؟؟ قاتل الله المونومانيا ! كم تكبل العقول . أعيد السؤال : عبدالله بن عبد المطلب مات بعد زواجه من آمنة بأربع شهور فكيف يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد بأربع سنوات ؟؟ أكرر السؤال : عبدالله بن عبد المطلب مات بعد زواجه من آمنة بأربعة أشهر فكيف يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد بأربع سنوات ؟؟ أكرر السؤال : عبدالله بن عبد المطلب مات بعد زواجه من آمنة بأربع شهور فكيف يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد بأربع سنين ؟؟ يا سيد سلطان العزيز ! صدقني صدقني أجوبتك التي لا تستطيع إستيعاب أنه لايمكن أن يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد , تدمي قلبي عليك . سلامات ياسيد سلطان , ويؤسفني أنني أخذت من وقتك الكثير , لكن هذا الأسف ليبس سيئاً لأنني تعرفت أكثر وأكثر على عمق الخلل الذي ينتاب عقول الكثيرين . شكراً لك ولا تؤاخذني إن كنتَ سمعت مني بعض الكلام السيء .

درس في علم الحساب للصف الرابع الإبتدائي
Almouhajer -

من عبقريات الأخ سلطان قوله (المهم تاريخ الحمل) برافو برافو يا سلطان ! لنعود إلى قصة موت أب الرسول عبدالله إبن عبد المطلب. تقول المراجع ، وهذا لاريب فيه، لقد وافت المنية عبدالله بعد يوم الزواج بِ 3-4 أشهر . أعتقد أن السيد سلطان لااعتراض لديه على ذلك . درس الحساب: لوحبلت آمنة من اليوم الأول للزواج أي بما تسمونه بيوم الدخلة، فستلد آمنه محمداً بعد تسعة أشهر أي بعد وفاة والده بخمسة - ستة أشهر .. واضح ياسيد سلطان ؟ والآن لو حبلت آمنة بمحمد قبل وفاة عبدالله بيوم واحد فقط فستتم الولادة كما حال كل ولادة طبيعية لدى الجنس البشري بعد تسعة أشهر . واضح ياسيد سلطان ؟ بناء على ذلك فإن محمد يجب أن يولد بعد الزواج بتسعة أشهر أو ١٣ شهر على أبعد تقدير . واضح ياشيخ سلطان؟ جميع المراجع الإسلامية تؤكد على أن عمر حمزة أكبر من عمر محمد بأربع سنوات، ولكي يكون هذا الكلام صحيحاً فمن المفروض أن تكون هالة حبلت بحمزة ، قبل أن تحبل آمنة بمحمد على الأقل بسنتين وخمسة أشهر ...أليس كذلك يا سيد سلطان ؟ أم أن لديك حساب أصح من هذا؟ أعتقد ياسيد سلطان أنه من واجبك أن تعطيني الإجابة ، أو تلغي استشهادك بالقاموس عن تعريف الإطرش فبعد هذا الدرس القصير من الحساب ، لا حيلة لديك للهروب من الحقيقة ، إلا بالطريقة التي هرب بها مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، بعد أن تداولت بعض وسائل الإعلام مسألة فارق السن بين حمزة ومحمد قبل حوالي العشر سنوات . الشيخ علي جمعة ولكي يخرج من هذه الورطة، أفتى بجواز حمل المرأة جنينها لمدة أربع سنوات !! هل سمعت بهذه الفتوى ؟ هذه الفتوى ياسيد سلطان هي بكل وضوح تعدٍّ على الطبيعة التي خلق الله الإنسان عليها ، وبكلمة أوضح فإن كل الفتاوى في العقيدة الإسلامية هي بمثابة تمثيل للإله ، وهذا هو الشرك بعينه منذ سيرة نبي الإسلام وحتى اللحظة، وإلى أن يأتي الوقت بالغاء ما تسمونه بالإفتاء . شكراً للمحرر العزيز على تعاونه الكبير في هذا الحوار الراقي .

الاخ مهاجر
سلطان -

غريب فعلا !!!!!! بعد كل التفصيل الذي قدمته لك ما زلت على طبيعتك في المناكفة والتكرار دون مبرر,تقول"" أعيد السؤال : عبدالله بن عبد المطلب مات بعد زواجه من آمنة بأربع شهور فكيف يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد بأربع سنوات ؟؟ ما علاقة موت عبدالله ابن عبد المطلب بعمر حمزة؟؟ مات عبدالله وكانت زوجته حاملا بمحمد,فسواء مات بعد الحمل بشهر او شهرين او اربعة,ما علاقة موته بحمزة؟؟؟مولد حمزة حدث قبل مولد محمد باربع سنين وقيل بسنتين,افلا يكون حمزة اكبر من محمد؟؟ ما لكم لا تعقلون؟؟ عبد المطلب دخل بزوجته فانجبت حمزة في سنة الزواج الاولى,وعبد الله دخل بزوجته في السنة الاولى لزواجهما,ولكنها لم تحمل بمحمد الا في السنة الرابعة للزواج,افلا يكون حمزة اكبر من محمد باربعة سنوات؟؟ وطالما انك تحب الاعادة فاعيد لك المثل الذي ضربته سابقا: تزوج سلطان ومهاجر في نفس اليوم وهو 1\1\2000 ميلادي.حملت زوجة سلطان بطفله الاول في نفس السنة, وبالتالي يصبح عمر ابن سلطان في 1\1\2016 خمسة عشر عاما,صح؟؟؟اما زوجة مهاجر فحملت بطفله الاول في 1\1\2005 ميلادي,وبالتالي يصبح عمر ابن مهاجر في 1\1\2016 احد عشر عاما,صح؟؟؟ افلا يكون ابن سلطان اكبر من ابن مهاجر باربعة سنوات,صح؟؟؟هل اقتنعت الان؟؟؟ انت تربط الحمل بموعد الزواج وهذا خطا ادى بك الى خطا اخر وما بني على خطا لا ينجم عنه الا الخطا,,وانا اربط الامر بموعد الحمل وليس موعد الزواج,وانت تعلم ان بعض النساء ربما يحملن في اول ليلة للدخلة بعد المعاشرة الجنسية,بينما لا تحمل نساء اخريات الا بعد اشهر او سنوات من ليلة الدخلة,اليك خبر قد يرضيك:ذكر تقرير شبكة “أر تي إل” الألمانية التلفزيونية أن سيدة تبلغ من العمر 65 عاماً منحدرة من العاصمة الألمانية برلين تحمل الآن في أربعة تواءم. وأوضحت شبكة “أر تي إل” أن السيدة أنيجريت أر، التي لم يتم ذكر اسمها بالكامل بسبب قوانين حماية البيانات الشخصية في ألمانيا، أن آخر طفل وضعته أنيجريت في عام 2005. وأوضحت الشبكة أنها حملت عدة مرات عن طريق التلقيح الصناعي في الخارج بواسطة متبرعين بالحيوانات المنوية والبويضات. وهذا الحمل الأخير مستمر حتى الآن دون أية مضاعفات، وفقا لتقرير الشبكة الألمانية. وعن إمكانية تعرضها لانتقاد من جانب آخرين، قالت أنيجريت أر. لبرنامج “إكسترا” بشبكة (ار تي ال) المقرر بثه مساء غدالاثنين: “أرى أن هذا الأمر هو شأن يتخذ

عزيزي سلطان! واحد منا نحن الإثنين بلاعقل
Almouhajer -

تقول في مشاركتك رقم/١٥٥/"ماعلاقة موت عبدالله ابن عبد المطلب بعمر حمزة؟ مات عبدالله وكانت زوجته حاملاً بمحمد فسواء مات بعد الحمل بشر أو بشهرين أو أربعة، ما علاقة موته بعمر حمزة ؟ مولد حمزة كان قبل مولد محمد بأربع سنين وقيل بسنتين، أفلا يكون حمزة أكبر من محمد؟ أفلا تعقلون ؟ وتستطرد يا سيد سلطان وتقول"عبد المطلب دخل بزوجته فأنجبت حمزة في سنة الزواج الأولى ، وعبدالله دخل بزوجته في السنة الأولى لزواجهما، ولكنها لم تحبل بمحمد إلا في السنة الرابعة للزواج ، أفلايكون حمزة أكبر من محمد بأربع سنوات؟ يا سيد سلطان العزيز ! أنصحك بالذهاب إلى الطبيب ، وأرجو من إيلاف أن تعلق ولو بكلمتين على كلام الأخ سلطان بخصوص حمل آمنة بعد أربع سنوات من دخول زوجها عبدالله بها . مع ذلك سأحتفظ ببعض الهدوء وسعة الصدر، وسأضفي على مشاركتي الأخيرة في حواري مع السيد سلطان بعض المرح فيما يلي . الظاهر أن الدكتور زغلول النجار لم يكتشف هذا الإعجاز العلمي ، وهو بقاء الحيوانات المنوية للمرحوم عبدالله ابن عبد المطلب أربع سنوات حية ، لتلقح بويضة السيدة آمنة أم الرسول بعد هذا الزمن ؟؟؟!!! بصراحة لو بحوزتي مسدس ، لأطلقت النار على نفسي وانتحرت ، لكن ما منعني هو اعتقادي أن تبريد أو تجميد البويضات الأنثوية أو تجميد الحيوانات المنوية، الذي يستعمل اليوم في الإخصاب في المختبر وبالإنكليزي /IVF/In Vitro Fertilisation/ كان من إكتشاف عبد المطلب جد الرسول أو من اكتشاف ولده عبدالله ، وبذلك يكون السبق العلمي للإسلام في هذا الإكتشاف . المعذرة يا محرر إيلاف ! والمعذرة يا أخي سلطان !!! باي باي ... أنا ذاهب إلى العصفورية فلن تحاورني بعد اليوم ياأخي سلطان . أرجو النشر من فضلكم وحتى أذهب إلى العصفورية ، سأبكي دماً على أمة معظم ناسها كالسيد سلطان . باي باي مرة أخرى .

الاخ مهاجر
سلطان -

اخر تعليق ربما ينفع:يقول العلم ان هناك اسبابا عديدة لتاخر المراة في الحمل ومنها:أسباب تأخر الإنجاب عند المرأة وتُمثّل من 40% إلى 60% من الحالات: قصور أو عدم القدرة على التبويض لنقص في محرّضات الإباضة، أو قصور في الغدد الصماء المسؤولة عن نشاط المبيض. قصور في وظيفة الجسم الأصفر اللازم لإتمام عملية التبويض والإخصاب. قصور مرحلة الدورة الشهرية الناتج عن نقص هرمون الإستروجين. وجود أكياس أو أورام سواء كانت حميدة أو خبيثة بالمبيض. قصور في قنوات فالوب الأمر الذي يمنع وصول الحبيبات المنويّة إلى البويضة بغية بدء عملية الإخصاب أو عدم قدرة قنوات فالوب على استرجاع البويضة المخصّبة إلى تجويف الرحم لأسباب منها: الالتهاب المزمن بالحوض، وحمى النفاس، وعدوى السل. العيوب الخلقية مثل الالتصاقات. قصور في وظيفة عنق الرحم. عدم وجود مجرى المهبل أو الحاجز المهبلي، وكلّها عيوب خلقية. حالات قصور الغدة الدرقية. السكري. سوء التغذية الحاد. الزيادة المفرطة بالوزن. ارتفاع افراز هرمون الحليب في الدم .النسبة العالمية للنساء اللاتي يتاخر حملهن لعدة سنوات هي 10%.اذن لا علاقة لبويضات عبدالله بالامر,اقسم بالله العظيم انني شاهد عيان لكثير من حالات الحمل التي تحدث بعد اكثر من 10 سنوات على الزواج,لماذا تفترض ان الحمل يجب ان يتم في الشهور الاولى للزواج؟؟؟؟طالما انك طبيب فهل تسال زملائك الختصين حول الامر؟هنيئا لك اقامتك الجديدة مع انك تاخرت كثيرا في الذهاب اليها كما تاخر حمل بعض النساء,مع السلامة راجيا ان تخبرني عندما تغادر العصفورية سالما مما تعانيه وساهنئك بالسلامة !!!

الأخ الحبيب سلطان
Almouhajer -

أشكرك على هذه المعلومات التي تعلمتها منذ أكثر من خمسين عاماً . المعلومات تتكلم عن تأخر حمل بعض النساء وعن أسباب مثل هذا التأخر المتعددة . هذا أمر مفروغ منه يا عزيزي سلطان . تقول في نهاية سردك للمعلومات ""اذن لا علاقة لبويضات عبدالله بالامر,اقسم بالله العظيم انني شاهد عيان لكثير من حالات الحمل التي تحدث بعد اكثر من 10 سنوات على الزواج,لماذا تفترض ان الحمل يجب ان يتم في الشهور الاولى للزواج؟؟؟؟ " كلامك هذا صحيح فيما يخص السيد آمنة أم الرسول, لو أن زوجها عبدالله ابن عبد المطلب عاش معها وعاشرها مدة الأربع سنوات ياسيد سلطان ! أليس كذلك ؟ إذن لو أن كلامك أن السيدة آمنة مصابة بعلة ما , سببت تأخر حملها فهذا يؤكد الشبهة التي ترفضونها , وهي أن آمنة حملت بمحمد من رجل آخر . هذه هي المشكلة بكل بساطة يا عزيزي , وهذا ما تقوله كتب التراث وهذا ما نعتقد به نحن بناء على معلومات كتب التراث بأن حمزة لايجوز أن يكون عمره أكبر من عمر محمد بأربع سنوات , لو أن آمنة حملت من معاشرتها لعبدالله . اشكرك ونهارك سعيد .

مع احترامي لكم الاثنين
متابع -

ماهذا الغباء تتكلمون عن شيء لا يؤخر ولايقدم. الشخص ولد وتربى بين اهل ابيه وصرفوا عليه ليكون له مرضعة و بقى بينهم وتزوج اشرف نساء قريش اتبعوه اناس من الشرفاء مكة وبعدها من المناطق المجاورة حتى هناك ملوك وامراء تركوا دينهم و اتبعوه في زمن ابن الزنى منبوذ ليس له اي مكان في اي مجتمع. اذا هذا لايكفي وتبحثون وتصرفون الوقتكم بمثل هذه الاشياء فاسمحولي ان اقول لكم انكم تخوضون في نقاش الاغبياء او وانت يالمهاجر لاتستحي وتتكلم عن شخص هو الذي دافع على شرف العذراء في حين في شبه الجزيرة قول اليهود كان هو السائد. ويا اخ سلطان اتركه لانه كالمجنون هل عمرك رايت مجنون فهو يسير ويعيد نفس الكلام ومهما جلست وشرحت له سيعيد ويعيد. فهو جالس يعيد نفس الاشياء مي متابعتي انا شخصيا 3 اعوام يعني اذا ذهب واستفاد من هذا الوقت لاصبح فيلسوف في مجال عمله. اعتذر لاسلوب كتابتي ولكن يجب على احد يقول لكم.

Almouhajer -

أشكرك يا أخي سلطان ! لم يقبلوني في العصفورية ، بعد أن سألوني عن السبب الذي يلزمه دخولها وبعد الشرح الوافي . طلبوا مني بالمقابل أن أنصحك أنت بذلك، وبما أنني اعتبرت حوارنا حوار صداقة ، وأعتبرك بكل صدق صديقاً عزيزاً، لا أرى داعي لنصحك ، طالما أنك اعترفت بأن أم الرسول حملت به بعد أربع سنوات، وبذا نكون قد وصلنا إلى الهدف من هذا الحوار وهو أنها حملت من رجل آخر غير عبدالله ابن عبد المطلب ، وبذا لايكون عبدالله هو الأب الحقيقي للمحمد نبي الإسلام(ص). لم أشأ في بداية حوارنا قول ذلك مباشرة، حتى لا أجرح مشاعرك ، وبما أنك أنت حضرتك توصلت إلى هذه النتيجة، بات من الممكن القول أن محمد ليس إبن عبدالله ، بل هو بالفعل إبن لعبدٍ آخر من عبيد الله . كما أسلفت في مشاركة سابقة فقد أفتى الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق بجواز حمل المرأة لمة أربع سنين ، ليخرج من الورطة ولا يعترف بأن أبوة عبدالله لمحمد أمر مشكوك فيه . شكراً لك من جديد على الحوار الجميل ، وأتمنى أن تكون الآن مقتنعاً، من منَّا نحن الإثنين يجب عليه إعادة النظر فيما يعتقد . شكراً لإيلاف الرائعة ، وأرجوا أن يكون الكثيرون والمثيرات من الإخوة والأخوات المسلمين قد قرؤوا هذا الحوار واستفادوا . إلى اللقاء .

الاخ متابع
سلطان -

اشكرك على مداخلتك,وكما قلت انت فانه يعيد ويعيد ويعيد دون مبرر,وصل عدد تعليقاته الى اكثر من45 تعليق واغلبها تكرار لما سبق ان قاله في معظم تعليقاته,وانا لا الومه لانه يفتقر لطرح افكار جديدة تثري الحوار,يحاول ان يثبت شبهة لا يمكنه ان يثبت صحتها وهي ان محمدا ليس ابن ابيه عبد الله وهي تهمة غالبا ما رددها اسلافة دون ان يتمكنوا من اثباتها,شرحت له علميا ووثائقيا ان بعض النساء قد يتاخر حملها,ولكن يصر على ان الحمل يجب ان يقع ليلة الدخلة,لا اعرف اذا كان يعلم ان المراة قد تكون عقيما ولا تنجب وان الرجل قد يكون كذلك..ارايت في تعليقه الاخير كيف يزيف قولي بان ام محمد قد حملت بعد اربعة سنوات وظن ان ذلك اعترافا مني بما يظنه هو,اي طالما ان ام محمد لم تحمل الا بعد اربعة سنوات فلا بد انها حملت من شخص اخر غير عبدالله,هذا تزييف مثير للضحك..اي امراة لم تحمل الا بعد اربعة سنوات لا بد انها حملت من شخص اخر؟؟؟ لماذا؟؟؟ اذن كل من لم تحمل ليلة الدخلة فهي زانية في نظر المهاجر !! ارايت سطحية التفكير لديه؟؟؟ما دخل مفتي الازهر بذلك؟؟ بداية الحمل تخضع لامور عديدة منها:الدورة الشهرية للمراة,عدم وصول مني الرجل لبويضة المراة.عدم افراز المراة لبويضات خلال فترات الجماع,الطمث,سن الياس,وغيرها...وهو ينصح المسلمين بقراءة فريته الشاذة دون ان يتذكر ان المسلمين كلهم لا يشكون بابوة عبدالله لابنه محمد طوال 1437 سنةولو بنسبة واحد بالمئة مليون,,غريب امر هذا الرجل..لقد اتعبت نفسي كثيرا وشرحت له باسهاب عن حمل المراة علميا ومنطقيا وبشهادة العيان وغيرها,ومع ذلك فانه يحاول ان يصادر دماغي وادمغة مليار ونصف مسلم...غريب فعلا..على اي حال دعه يعيش في اوهامه ولوحده.تخيل انه قال انه ذاهب للعصفورية !! لماذا تذهب يا سيد مهاجر اذا لم تشعر بانك على غير ما يرام؟؟ واذا رفضتك العصفورية فربما يعني ان داءك مزمن ويفوق امكانيات العصفورية,وعليه اذهب لاماكن اخرى اكثر قدرة على العلاج !!! تحية للاخ متابع.....

بسبب تعليق متابع بات علي الرد وباختصار شديد
Almouhajer -

حضرة السيد متابع واحد آخر من المليار ونصف المليار المصابين بمرض المونومانيا. فقط سؤأكد لك يا سيد متابع بأنني لا أستحي بعد اعتراف السيد سلطان بحمل آمنة بعد أربع سنوات من زوجها بعبدالله ابن عبد المطلب، الذي مات بعد يوم الزواج بشهور قليلة. لن أستحي بعد الآن وسأقولها صريحة قوية قاطعة: لاتنتظر العذراء القديسة مريم تبرئتها من عمل عاش في مخيلة رجل إبن زنى . العذراء طاهرة ولا يجوز مقارنة طهارتها مع امرأة أخرى على وجه الأرض غصباً عنك وباعتراف إله القرآن . بناء على هاتين الحقيقتين ، طهارة العذراء مريم وعدم أبوة عبدالله ابن عبد المطلب لمحمد رسول الإسلام فإن الكلام عن مولد محمد يقدم ويؤخر كثيراً يا حضرة متابع فإذا كنت لاترى ذلك فهذا رأيك وهذه حريتك يا صديقي . أما أن الأمراء والملوك تركوا دينهم واتبعوه !!؟؟ فأذكرك يا متابع أن ملوكاً يحكمون اليوم !! اليوم وبعد محمد بأربعة عشر قرناً، وهم لايعرفون القراءة والكتابة . كلكم تخدعون أنفسكم للأسف ! كل من يعتقد بأن محمداً نبيٌّ ورسول من عند الإله الحقيقي، حتى ولو بلغ عدد المسلمين عشرة مليارات . فيما يخص شخصي أنا المهاجر ، الذي تهاجمه ياسيد متابع أقول لك وبكل فخر: لقد أديت واجبي الإنساني في هذه الحياة الدنيا ، وقدمت خدمات لعشرات الآلاف من المرضى ، حتى الإنقاذ من الموت المحتَّم . أفتخر ولا أدعي أو أمنِّن أحداً، بل قمت بواجبي المقدس كطبيب تجاه مجتمعات عديدة ، من سوريا إلى ألمانيا وفرنسا، ومن سوريا مرة أخرى إلى السعودية والإمارات . أشكر الله على هذه النعمة التي وهبني إياها وعلى مهنتي التي علمتها لولدي الغاليين الطبيبين الرائعين ، باركهما الله وبارك بكل إنسان على وجه الأرض، يحب أخيه الإنسان ويحترمه ويتعاون معه بغض النظر عن أي شيء آخر، سوى الإنسانية التي تجمع البشر جميعاً، لكن وللأسف فهناك من لا يعترف بها ، وسيكون حسابه عسيراً لدى الله . شكراً لإيلاف مرة ومرة وألف مرة وإلى لقاء آخر . يرجى النشر من فضلكم .

الاخ مهاجر
سلطان -

متى تتوقف عن تحريف اقوال الاخرين فتقول:فقط سؤأكد لك يا سيد متابع بأنني لا أستحي بعد اعتراف السيد سلطان بحمل آمنة بعد أربع سنوات من زوجها بعبدالله ابن عبد المطلب، الذي مات بعد يوم الزواج بشهور قليلة. انا لم اعترف بل نقلت ما ذكره السلف الصالح,كما انني بينت لك وبالتفصيل الممل قضية حمل المراة التي ما زلت تصر على انه يقع ليلة الدخلة.ثم من انا وما موقعي من الاعراب ليصبح اعترافي المزعوم سندا لشبهاتك؟انا لم اكن مخلوقا عندما تزوج عبد الله بامنة,فكيف اعترف بشيء لست شاهدا عليه؟لماذا تحملني ما لا استطيع حمله؟لماذا لا تنظر للحقائق الساطعة على الارض:لم يذكر المؤرخون الذين عاينوا الاحداث اي شك في نسب النبي او ولادته او عمره؟كيف اتبع المسلمون الاوائل رسولا مشكوكا بنسبه او ولادته او عمره؟كيف اتبع الاف الملايين من المسلمين عبر التاريخ وحتى اليوم رسولا مشكوكا بنسبه؟ارجوك ان لا تحرف ما اقول بل اقتبس ما شئت بالنص نفسه,ثم علق كما تشاء دون ان تحذف او تضيف او تستنتج ما يخالف النص نفسه,فهل تتكرم بفعل ذلك؟؟؟؟

ياحبيبي ياسلطان! بصراحة أنت تشبه كرة الزئبق
Almouhajer -

تتهمني بأنني قلت أن الحمل يجب أن يتم ليلة الدخلة! هل تأتي بالشاهد؟ ياسيد أنت تتكلم مع طبيب ولاتتكلم مع إنسان آخر لايفهم هذه الأمور فهذا إستهتار بالعلم ، ولا أريد القول بأنه كذب . طيب ياطيب يا سلطان ! طالما هكذا يقول السلف الصالح وأنت توافق على هذا القول ، ماذا يعني ذلك برب العزة!؟ سؤالي البسيط لك وأرجو الإجابة بصراحة وباحترام للعقل : هل حملت آمنة قبل موت عبدالله أي خلال الأشهر الأربعة التي عاشاها مع بعضهما ؟ لو كانت إجابتك بنعم ، فذلك يؤكد أنه من المستحيل أن يكون حمزة أكبر من محمد . ولو كانت الإجابة بلا فذلك يؤكد أن من حملت منه ، ليس عبدالله الن عبد المطلب. ألله يرضى عليك يا إبني ! يكفي تعذيباً لنفسك ولي معك . تقول لم يذكر المؤرخون أي شك في نسب النبي!!؟؟ عجباً هل علي دعوتك لقراءة مشاركة سابقة لي وهي تحمل الرقم ١٤٩ ، هل قرأتها أم لم تقرأها ؟ أنتظر أجابة على سؤالي من فضلك وأكرره: هل حملت آمنة خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد يوم الزواج ؟

إتهامي بتحريف كلامك غلط ياسيد سلطان
Almouhajer -

صباحك خير وفل وياسمين يا أخي سلطان ! لماذا تتهمني بتحوير كلامك؟ أطالبك بالعودة إلى المشاركة رقم/١٥٥/وتحديداً للسطر السادس الذي تقول فيه "ما لكم لاتعقلون؟؟"وما تلاه من من قول خطير ، تعترف به ، سواء كنت شاهداً أو قرأت ذلك من كتب التواث فتقول "عبد المطلب دخل بزوجته فأنجبت حمزة في سنة الزواج الأولى. عبدالله دخل بزوجته في سنة الزواج الأولى ، لكنها لم تحمل بمحمد إلا في السنة الرابعة، أفلا يكون حمزة أكبر من محمد بأربع سنوات؟؟" أليس هذا كلامك بالحرف الواحد يا أخي سلطان ؟ المهاجر يقول هذا الكلام أيضاً وبناء على ماجاء في الكتب مثلك تماماً. سألتك سؤالاً سابقاً ، لكنك تغافلت عنه كما يبدو . أعيد السؤال مستنداً على قولك الذي اقتبسه المهاجر. عبدالله توفي بعد الزواج بأربعة أشهر فممن حملت آمنة بمحمد بعد أربع سنوات ، إن كان عبدالله مات في سنة الزواج الأولى ؟؟ أعتقد أنه يجب علي التوقف بعد هذه المشاركة فهي انقلبت بالفعل إلى حوار الطرشان ، وتحديدا إلى حوار الأطرش الواحد . لا تؤاخذني يا أخي سلطان على التكرار الذي لم يكن الأمر بحاجة إليه بسبب وضوح المشكلة منذ البداية. وفقك الله في حياتك وحفظك مع كل من تحب وشكراً .

-

كتب السيد الدكتور خليل حسن قبل أيام مقالاً هنا ، عنونه " المنومانيا معضلة الشرق الأوسط المدمرة" ماتعريف المونومانيا؟ هي كلمة يونانية من كلمتين: مونو: وتعني وحيد أو الواحد . مانيا: وتعني الحالة الفكرية أو الوضع أو طبيعة مزاج الشخص. بالإنكليزية تعني "Fixed Mind" أي أن العقل يؤمن لشيء ، ولايثنيه عن هذه الفكرة أو الإيمان أي شيء آخر ، حتى ولو ثبت خطؤه علمياً و ١٠٠٪‏ . الأخ سلطان يؤمن بأن عبدالله ابن عبد المطلب هو الأب الحقيقي لمحمد نبي الإسلام . السيد سلطان يقول ويؤمن بالطبع أن أم النبي السيدة آمنة حبلت بمحمد بعد سنتين إلى أربع سنوات من تاريخ الزواج. ولما كان عبدالله قد توفي بعد ثلاث - أربعة أشهر من زواجه فلايمكن أن تكون آمنة قد حملت منه ليس بعد سنتين أو أربع سنوات، بل بعد أكثر من أربعة أشهر لأنه مات . بالرغم من هذا الوضوح الذي يشابه ببساطته جمع ١ ١ = ٢ فإن العزيز سلطان يتمسك بالفكرة ، بأن محمد نبي الإسلام هو إبن عبدالله ابن عبد المطلب. هذا مثال حي على المونومانيا

الاخ مهاجر
سلطان -

انت بنيت نظريتك كلها على ان عبدالمطلب وابنه عبدااله تزوجا بنفس اليوم,وبالتالي يجب وحسب وجهة نظرك ان تحمل زوجتاهما بحمزة ومحمد ثم تلدا بنفس الفترة بعد تسعة اشهر بحيث يكون عمر حمزة مساويا لعمر محمد وليس اكبر منه باربعة سنوات,الطبيب الذي يقدر العلم عليه ان يقتنع من البداية ان حمل المراة قد يتم بعد عدة سنوات,لا ان يجادل بغرض الجدال...انا اوردت احدى الروايات عن بعض السلف الصالح .اليك رواية اخرى:توفي عبدالله بن عبدالمطلب في المدينة المنورة عن عمر يناهز الـ 25 عاماً، وكان ذلك في عام 53 قبل الهجرة، أي 571م، مخلفاً وراءه خمسة من الجِمال، وقطعة غنم، وجارية حبشية تكنّى بأم أيمن واسمها (بركة)، وكان قد دُفن في دار تدعى بـ (دار النابغة)، وكانت آمنة زوجته حاملاً في الشهر الثاني بالنبي محمد ، ولمّا سمعت بخبر وفاة زوجها حزنت حزناً شديداً ورثته بقولها: عفا جانبُ البطحاء من ابن هاشم وجاور لحدًا خارجًا في الغماغم دعته المنايا دعوةً فأجابها وما تَرَكَت في النّاس مثل ابن هاشم عشيّةً راحوا يحملون سريرَه تعاورَه أصحابه في التزاحم فإن يكُ غالته المنايا وريبها فقد كان معطاءً كثيرَ التراحم.يستدل من هذه الرواية ان امنة حملت بمحمد ضمن الفترة القصيرة التي قضتها مع زوجها عبدالله قبل ان يموت,وانها كانت حاملا في الشهر الثاني,وبالتالى فلا يكون حمزة اكبر من محمد,خاصة وان هناك مرجعا اخر يفيد بانهما رضعا معا...ثم الم تقرا تعليقاتي حول انه لم ينكر احد نسب النبي حتى من اعدائه,وان الاف الملايين من المسلمين لا يشكون ولو واحد المئة مليون في نسب نبيهم,لماذا تتعلقون باوهام وتتركون الحقائق الساطعة؟ثم ماذا تستفيدون من التشكيك؟الا تفتحون المجال للملحدين ليتحدثوا عن نسب مريم او ولادة المسيح بدون اب؟؟ على حد العلم انت طبيب تخدير وقد اقترحت عليك ان تسال زملائك المختصين وكنت اقصد اطباء النسائية والتوليد والعقم...الخ وليس اطباء التخدير !!!

يالمهاجر
متابع -

ممكن عيشك في المهجر وكثرة اولاد الزنى جعلك تنسى ما هو موقف ابن الزاني او حتى اليتيم في مجتمعات العالم كله فهو منبوذ ولايعترف به اهل الزوج فكيف يختارون نفس المرضعه التي ارضعت اخوانهم وكيف يصرفون عليه وعم يطلق حرية جارية عنده فقط لانها ابشرته بولادة محمد وادخلت الفرحة بعد الحزن بوفاة ابيه(اخوه)وعم اخر ياخذه ويدافع عنه حتى موته ويعطيه ولد ليتربى في بيت محمد بعد ان كبر و يرسل ابن اكبر ليحمي النبي و علي عند صلاتهم امام الحرم المكي وعم اسلم وبقى معه الى ان قتل وهو يحارب الى جنب محمد. و امراة من اغنياء قريش هي من تطلبه للزواج منه. اما الامراء وملوك لايتركون دينهم و يرسلون رجال ليتعلموا الدين ويرجعون ليعلمهم الاسلام من رجل مشكوك في امره. واخيرا من اتبعه من اهل قريش واكثرهم اولاد عوائل وصرفوا امواله للعبيد الذين امنوا بالنبي و مالكيهم كانوا رافضين. اما بالنسبه للعذراء ففي لايوجد فيها مسيحيين كان هناك فقط اليهود اما المسيحيين تركوا اسوء صورة بعد ما اتوا بالفيل ليدمروا مدينتهم ويحكموها ولم يكونوا مرغوب فيهم اما التجار فلم يكن يختلطون بهم كثير غير بيع البخور وشراء مايطيب لهم وربهم هو الله واله تقربهم لله وانتم لكم اله اخر. ا او انك لاتعرف شيء عن ديننا و الكره الذي في قلبك يجعلك لاترى كل الحقائق واول ماوجدت جملة فاعجبتك لانك بها تفرغ وتبرر كل كرهك. انتبه انك تسيء بشرف نبينا فيجعلك في نضرنا لاتستحي والذي يسيء بشرف اي نبي من انبياء الله فهو لايستحي.

يالمهاجر
متابع -

الحمد لله انني لم اتمم دراستي للطب تعرف لماذا؟ لانني وجدت الذين يمارسون هذه المهنة بسبب الضغوط والتطور في المجال الطبي السريع والمسؤلية كبيرة تجعل الانسان محصور بعمله ووجدت هناك الذي لايركض وراء المال ومتمسك بدينه او تارك دينه ويركض وراء المال. و بما انك متمسك بدينك فهذا يجبرني بان اقدم لك كل احترامي. لانه بتمسكك بدينك فاكيد انك طبيب محترم. ولكن سبب تركي للطب لاني في العام قبل الاخير كان خالي على فراش الموت فوجدت نفس اما ان ابقى الى جانبه او اكمل دراستى فانتبهت ان هذه الخط الحياتي ستنحصر بين المرضى مع ان هناك اناس اكثر غير مرضى ويحتاجون المساعدة وسانجبر بان اترك المعرفة اخر اخبار التي تشغلهم ان كان في السياسة او الاقتصاد او الاجتماعية او التربية و الدين و الاخلاق. لهذا تركت واخيرا وجدت العمل في المطافيء هو الاكثر يناسبني. المهم الله يخلي لك اولادك واتمنى ان تفرح بهم وباولاد اولادهم. مع هذا انك تتكلم عن اشياء لاتعرف عنها كل المعرفة مما يجعلك ضعيف وعندما يشرح لك وتعيد نفس الموضوع يصبح الحوار معك مستفز.

إقتباسات وردودلمتابع العز
Almouhajer -

بنيَّ العزيز متابع ! بدايةً أشكرك على استبدال لهجتك الهجمومية ، بلهجة مسالمة هادئة فبذلك نستطيع متابعة الحوار باحترام الآخر. أهنئك بعملك كإطفائي فالمهم في عمل الإنسان هو أن يقوم بعمله بضمير حي وبصدق وأمانة ، إذ أنك بالتأكيد قد أنقذت حياة بعض الناس بحكم عملك الهام فشكراً لك مرة ثانية . الإقتباسات:ممكن عيشك في المهجر وكثرة اولاد الزنى جعلك تنسى ما هو موقف ابن الزاني او حتى اليتيم في مجتمعات العالم كله فهو منبوذ ولايعترف به اهل الزوج"....او انك لاتعرف شيء عن ديننا و الكره الذي في قلبك يجعلك لاترى كل الحقائق واول ماوجدت جملة فاعجبتك لانك بها تفرغ وتبرر كل كرهك. انتبه انك تسيء بشرف نبينا فيجعلك في نضرنا لاتستحي والذي يسيء بشرف اي نبي من انبياء الله فهو لايستحي"...."مع هذا انك تتكلم عن اشياء لاتعرف عنها كل المعرفة مما يجعلك ضعيف وعندما يشرح لك وتعيد نفس الموضوع يصبح الحوار معك مستفز." انتهت الإقتباسات .الرد الأول حول ولد الزنى: يا بني العزيز متابع ! أنت تعلم تماماً أن قريش وبالطبع نبيكم الكريم وعائلته كانوا يعيشون في زمن الجاهلية ، وذلك حتى أصبح عمر محمد(ص) أربعين سنة ، بمعنى آخر انقضى أربعون عاماً قبل أن تبدأ ما تسمونه بالدعوة . ولعلمك يا بني فإن من يعيش في مجتمع ما ، لابد وأن يعرف عاداته وتقاليده ، ويتبعا مثله مثل بقية الناس في ذلك المجتمع . أسألك سؤال الوالد لابنه!! هل تعرف العادات التي كانت سائدة في مكة وقريش قبل أن يبدأ ما تسمونه بالوحي ؟ أدخل على الغوغل وابحث عن أنواع الزواجات المتعددة في ذلك الوقت ، وبعدها ستعرف تماماً أن أمر الزنى كان أمراً معهوداً وطبيعياً. سأعطيك مثالاً حياً عن حالة أحد أهم رجالات العهد النبوي . عمرو ابن العاص ؟؟ من لا يعرف هذا الرجل ؟! تقول كتبكم أنه عندما ولدته أمه ، لم تعرف لمن تتبعه كأبٍ له فدعت بعض الرجال الذين كان لهم علاقة معها ، ومنهم بالطبع (العاص) . بدأ الرجال يختلفون وكل واحد يدعي أنه أباه فما كان من الأم إلا أن ألحقته بالعاص فصار اسمه عمرو ابن العاص . تقول الكتب أنها سُئلت لماذا ألحقته بالعاص فأجابت : إنه رجل معروف وغني يستطيع أن يصرف على تربية عمرو . هذا ليس من خيال المهاجر يابني متابع ، لذلك فكلامك عن إبن الزنى وموقف مجتمع قريش منه غير صحيح . الرد الثاني حول الإدعاء أنني أسيء للنبي محمد : كلامك هذا مردود لأنني أنقل من كتبكم ، ،لا أ

167وبني الآخر سلطان
Almouhajer -

أقتبس :"انت بنيت نظريتك كلها على ان عبدالمطلب وابنه عبدااله تزوجا بنفس اليوم, وبالتالي يجب وحسب وجهة نظرك ان تحمل زوجتاهما بحمزة ومحمد ثم تلدا بنفس الفترة بعد تسعة اشهر بحيث يكون عمر حمزة مساويا لعمر محمد وليس اكبر منه باربعة سنوات,الطبيب الذي يقدر العلم عليه ان يقتنع من البداية ان حمل المراة قد يتم بعد عدة سنوات,لا ان يجادل بغرض الجدال"انتهى. كلامك في هذا الإقباس يا بني العزيز سلطان مجافٍ للحقيقة تماماً . باتهامك لي وتكرار هذا الإتهام بأن وجهة نظري تقول أن هالة وآمنة يجب أن تحملن في نفس الفترة ، وتلدن بحيث يكون عمرا محمد وحمزة متقاربين، أو كما تقول متساويين..هذا الإتهام إحتقار للعلم بشخص المهاجر من جهة وقد كررته حضرتك في نهاية المشاركة وكتبت التالي"على حد العلم انت طبيب تخدير وقد اقترحت عليك ان تسال زملائك المختصين وكنت اقصد اطباء النسائية والتوليد والعقم..الخ وليس اطباء التخدير!"ومن الجهة الأخرى إحتقار لطبيعة البشر ومعرفتهم فكل الناس يعرفون منذ وجود الإنسان، أن حمل المرأة المتزوجة قد لايحصل حتى بعد سنوات من المعاشرة الزوجية. اعتماداً على ذلك! أتممنى ألا تعيد هذه التهمة من فضلك. إقتباس ثاني"يستدل من هذه الرواية ان امنة حملت بمحمد ضمن الفترة القصيرة التي قضتها مع زوجها عبدالله قبل ان يموت,وانها كانت حاملا في الشهر الثاني,وبالتالى فلا يكون حمزة اكبر من محمد,خاصة وان هناك مرجعا اخر يفيد بانهما رضعا معا...ثم الم تقرا تعليقاتي حول انه لم ينكر احد نسب النبي حتى من اعدائه"انتهى الإقتباس الثاني. يا بنيَّ العزيز الغالي! لقد أعدت الحوار لنقطة الصفر، وكأن الصفحات الكثيرة التي جادت علينا إيلاف بنشرها ، لم تُقرأ من قبل السيد سلطان أولم تستوعبها ومعذرة من اتهامك بعدم الإستيعاب.أنقل لك ما كتبت كتبكم عن التشكيك بنسب محمد(ص) وقد جاءت في مشاركتي رقم/١٤٩/ وأنقل بعضها بال/كوبي-بايست/"إليك ياأخي الحبيب سلطان بعض ما جاء في كتبكم الكثيرة. من كتاب البداية ةالنهاية لإبن كثير,باب تزويج عبد المطلب إبنه عبدالله جز2وصفحة316, نقرأ"بلغ النبي أن رجالاً من كندة يزعمون أنهم منه وأنه منهم.. فقال:إنَّا لن ننتفي من آبائنا, نحن بنو النضير ابن كنانة" ومن كتاب دلائل النبوة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني نقرأ "قال إبن العباس:يارسول الله !إن قريشاً جلسوا فتذاكروا أحسابهم وأنسابهم فجعلوا مثلك كمثل نخلة في ربوة م

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول:كلامك في هذا الإقباس يا بني العزيز سلطان مجافٍ للحقيقة تماماً . اية حقيقة؟ما تراه انت حقيقة قديراه اخرون وهما,وتضيف:حمل المرأة المتزوجة قد لايحصل حتى بعد سنوات من المعاشرة الزوجية. جيد انك اعترفت بذلك فشكرا لك.وقولك:أنقل لك ما كتبت كتبكم عن التشكيك بنسب محمد."بلغ النبي أن رجالاً من كندة يزعمون أنهم منه وأنه منهم.. فقال:إنَّا لن ننتفي من آبائنا, نحن بنو النضير ابن كنانة" وفي نفس المرجع للأصبهاني دلائل النبوة قال العباس"بلغه صلعم بعض مايقول الناس ..يارسول الله! إن قريشاً إذا التقوا,لقي بعضهم بعضاً بالبشاشة, وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها فغضب رسول الله عندها غضباً شديداً" الخبر الاول لا يصح أصلا لوجود القدامي فيها ،وهو ضعيف كمايلي:1-ابن كثير نفسه في الرواية ضعفه قائلا: تفرد به القدامي وهو ضعيف.(انت حذفت قول ابن كثير هذا وكالعادة تستشهد بالمرجع ثم تناقضه بحذف مالا يعجبك)2- يقول المحقق للبداية والنهاية(ج2/ص 313 ):القدامي من أهل المصيصة كان يقلب الأخبار، قلب على مالك أكثر من مائة حديث وخمسين حديثا ذكره ابن حبان في المجروحين 2 / 39 ولم يرد ذكره في ثقات العجلي، له ترجمة في تقريب التهذيب، ابن الربيع الكرماني أبو عبد الرحمن، ثقة 1 / 446 والكاشف 2 / 112. والخبر الثاني فرية من زكريا بطرس وهو يكذب لانه حذف جزء من الحديث وبإدخال بعض الجمل التوضيحية ضمن السياق يُغَيِّر بها المعنى ؛ والنص كاملا هو[2] : " عن العباس بن عبد المطلب قال : قلت : يا رسول الله إن قريشا إذا التقوا لقي بعضهم بعضا بالبشاشة وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها فغضب رسول الله عند ذلك غضبا شديدا ثم قال : والذي نفس محمد بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله . فقلت : يا رسول الله إن قريشا جلسوا ، فتذاكروا أحسابهم ، فجعلوا مثلك كمثل نخلة في كبوة من الأرض فقال رسول الله " إن الله يوم خلق الخلق جعلني في خيرهم ثم لما فرقهم قبائل جعلني في خيرهم قبيلة ، ثم حين جعل البيوت جعلني في خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا "ـ ولاحظ أن الحديث في كتاب ( دلائل النبوة ) ، وعند ابن كثير في باب ( ذكر النسب الشريف وطيب الأصل المنيف ) وفي الحديث تأكيد على شرف النبي في نسبه ،والعباس يشتكي من حالة التنكر التي تبديها قريش لبني هاشم أبناء عمومة النبي حتى أنهم يقابلون العباس وبني هاشم عموما بوجوه لم يعرفوها من

Almouhajer -

كلامك المجافي للحقيقة ، هو الكلام الذي اتهمتني فيه أنني مصر على أن هالة وآمنة يجب أن تحملن في نفس الوقت فيكون عمر محمد وعمر حمزة متقاربين أو متساويين. هذا الإتهام هو المجافي للحقيقة ومن جهتين : الأولى أنني لم أقوله ولايصح أن أقوله لأن موقفي يعتمد على مصادركم التي تؤكد كبر حمزة بأربع سنوات . الجهة الثانية وهي أساس التشكيك بنسب محمد ، وهي كما أسلفت وبناء على المصادر ، أن محمد أصغر من حمزة بأربع سنوات . الفكرة الثانية التي تستحق الرد ، هي اختلاف المعلومات بين المصادر فعلى سبيل المثال فأنتم تصدقون إبن كثير وتكذبونه، تصدقون البخاري وتصدقونه ... وهكذا هذا الميل بمكاييل متعددة ، تنفون مايتعارض مع فكرة المونومانيا ، وتوافقون ما يتوافق معها ومن نفس المصدر. هذه نقطة الضعف الجوهرية في تراثكم وفي حواراتكم. الفكرة الثالثة وهي شهادة محمد على نفسه . هذه الشهادة غير مقبولة لافي حوارنا ولا في أية محكمة في العالم . الشهادة هي الحديث الذي نقلته ياسلطان وفيه تقول "إن الله يوم خلق الخلق، خلقني في خيرهم ....لآخر الحديث" شهادة الشخص بنفسه مضروبة وغي مقبولة . الفكرة الثالثة: هل حملت آمنة أكثر من مرة ؟ بصراحة لاحاجة بي للبحث عن حمولها ، وإن كانت تزوجت بعد موت عبدالله ، أو أنجبت أطفالاً؛ المهم في قولها أنها لم تحمل قط حملاً أسهل منه، يؤكد أنها حملت أكثر من مرة فهل لدى العلَّامة سلطان أن يوثق لإيلاف وليد، الحمول أو الأولاد التي رُزقت بهم آمنة ؟؟ أنت في موقف دفاعي لاتحسد عليه يا صديقي فأهلاً بتمويهاتك عن الحقيقة الأساسية موضوع حوارنا الأساسي وهي أن محمد ليس إبن عبالله ابن عبد المطلب. شكراً لك

يا المهاجر
متابع -

انك تخلط الأمور واتمنى ان يكون عن جهل. عمرو ابن العاص كانت امه سبيه وام النبي كانت حرة من العوائل الكبيرة في مكة واختها تزوجها جد النبي عبد المطلب وهي تزوجة ابو النبي اي إشراف مكة. أما اولاد الجواري والسباية ينسب فقط إذا الأب اعترف به وينسبه له و الا يبقى بلا نسب.

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول:موقفي يعتمد على مصادركم التي تؤكد كبر حمزة بأربع سنوات . . مصادرنا لم تؤكد ابدا ان حمزة اكبر باربع سنوات ومنها:ورد في ترجمة حمزة بن عبد المطلب في "الاستيعاب"، و"الإصابة"، و"الوافي بالوفيات"، وغير ذلك: أنَّه أخو النبيِّ من الرَّضاعة، أرضعَتْهُما ثويْبة مولاة أبي لهب، . واستبعد ابن عبدالبر في "الاستيعاب": أن يكون حمزةُ أسنَّ من النَّبيِّ بأربعٍ؛ محتجًّا بإرضاع ثويْبة لهما؛ كما في الحديث الصحيح عن ابن عباس قال: "قيل للنبي : ألا تتزوج ابنة حمزة؟ قال: "إنها ابنة أخي من الرضاعة". ابن سعد فى طبقاته لم يورد مده لزواج عبد الله بالسيدة امنه ولم يقل ان عبد الله قد مات بعد زواجه بسنة او سنتين انما ارخ لوفاة عبد الله بولادة الرسول فقال ان وفاة عبد الله كانت ورسول الله ابن ثمانية وعشرون شهرا ويقال سبعة أشهر وقيل ان رسول الله يومئد حمل فى بطن امه والرأى الاخير هو الاثبت والاصح وفى السيرة النبوية لابن هشام ذكرت روايه اخرى لزواج عبد الله بالسيدة آمنة وهى ان زواج عبد الله بالسيدة آمنة كان بعد ان انجبت هالة بنت وهيب بن زهرة لعبد المطلب كل من حمزة وصفية وهذا الكلام هو ايضا ما ذكره ابن كثير فى البداية والنهاية دون تحديد المدة..اجمع علماء النقل على أن آمنة لم تحمل بغير رسول الله, ومعنى قولها: لم أحمل أخّف منه خرج على وجه المبالغة, أو على أنه وقع اتفاقاً فالعبارة توهم أن أم النبي قد حملت قبله, وليس النبي أول حمل لها, ولكن هذا هو مفاد التأمل في العبارة على فرض صحة صدورها عن أم النبي, وصدورها غير ثابت في مصادر الشيعة. أن التأمل في العبارة يقود إلى هذا الفهم الصائب وهو: أن النبي بالمقارنة مع ما يحمل مطلقاً سواء أكان الحمل باليد أم بغيرها هو حمل خفيف ليس ثمة ما هو أخف منه مما عهدت حمله في مثل وزنه. وبعبارة أخرى: إني قد حملت اثقالاً وأشياءً بيدي فلم أجد فيما حملته حملاً أخف من محمد.ووجه آخر: إني لما كنت أمرأةً وأعلم من خلال تجربة النساء أن الحمل يكون فيه ثقل ومشقة على المرأة لم أجد هذا الثقل الذي يجدنه حال حملهن حينما حملت أنا بمحمد ,فهذان وجهان صحيحان لتفسير هذه العبارة, . وقد نفى جميع أصحاب السير أن يكون لآمنة وعبد الله ولدٌ قبل محمد وأن محمداً هو أول ولد لهما. وهو أول ولد لآمنة. نحن لا نكيل بمكاييل مختلفة بل انتم من يفعل ذلك باصطياد كلمة من هنا او هناك لتبنون عليها شبهة تخدم

الأخ سلطان العزيز !
Almouhajer -

ما قصدته بمكاييلكم المتعددة هو كثرت المراجع وتعدد الروايات بحيث تضيعون ويضيع غيركم معكم في جمع المعلومات والتأكد أو عدم التأكد منها . موضوع كلامك عن إرضاع كل من حمزة ومحمد من مرضعة واحدة وهي ثويبية . أنت لا تتابع الذي جاء في المرجع . يقول تعليقاً على الإرضاع ::واستطرد قائلاً , إلا أن تكون قد أرضعتهما في زمانين . هذا يدل أو يؤكد أن ثويبية ربما أرضعت حمزو هذه السنة , وأرضعت محمد بعد سنتين أو أربع سنوات . إقتباس ::""وهرقل لم يشك بنسبه عندما قابل ابا سفيان ولكنك تغافلت عن ذلك لانه يهدم شبهتك من اساسها "" يا سيد سلطان!! هل تعرف المثل القائل ( الغريق بيتعلق بقشة) هذا ما تفعله أنت بقولك أن هرقل لم يشكك بنسبه . سؤالي : هل كان هرقل من المدعويين لحفلة الزواج؟ هل كان هرقل طبيباً للنسائية والتوليد ؟؟ هل عاش هرقل في الجزيرة العربية .. ؟ هل يهم هرقل نسب نبيكم الكريم ؟؟؟ يا رجل تخلص من هذا الوهم . كل كتبكم تؤكد أن حمزة أكبر من محمد بسنتين إلى أربع سنوات وهذا ثابت . من ثبات هذه المعلومة نتأكد أن آمنة حملت بعد موت عبدالله بسنتين على الأقل . تردد كلمة شبهة !!؟؟ أنا لم أخترع هذا الكلام بل أتيت به من كتبكم . شكراً لك ياسلطان .

الاخ مهاجر
سلطان -

نعم مراجعنا كثيرة والروايات متعددة ايضا مما يعطي مجالا واسعا للمقارنة بينها واعتماد الاتفاق على الصحيح منها,لان اصحابها لا يمكن ان يتواطئوا كلهم على الكذب,فما اتفقوا عليه نعتمده,اما المراجع او الروايات الفردية والشاذة فنهملها ونتركها لكم لانكم وخدمة لمنهجكم في الطعن وطرح الشبهات تبحثون عنها وتعتمدونها,واذا كنا نحن نضيع فهذا شاننا,اما ان يضيع غيرنا فمن طلب منهم ان يتدخلوا فيما لا يعنيهم؟الارضاع يدل على تقارب اعمار الطفلين سواء سنة او اكثر,لي عم رضع سبع سنوات من امه والله على ما اقول شهيد.اذن شبهة الاعمار التي ما زلت ترددها لا مكان لها علميا ومنطقيا.اليك قصة هرقل كاملة: روى البخاري في الصحيح عن ابن عباس أن أبا سفيان بن حرب أخبره : أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش وكانوا تجارا بالشام ، فأتوه وهم بإيلياء فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم، ثم دعاهم ودعا بترجمانه فقال هرقل : أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ فقال أبو سفيان: فقلت: أنا أقربهم نسبا فقال هرقل : أدنوه مني وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم: إني سائل هذا عن هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه، قال ابو سفيان : فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه، قال هرقل: كيف نسبه فيكم؟ قال ابو سفيان: هو فينا ذو نسب، قال هرقل: فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟ قال ابو سفيان : لا، قال هرقل: فهل كان من آبائه من ملك؟ قال ابو سفيان: لا، قال هرقل: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ قال ابو سفيان: بل ضعفاؤهم، قال هرقل: أيزيدون أم ينقصون؟ قال ابو سفيان: بل يزيدون، قال هرقل: فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟ قال ابو سفيان: لا، قال هرقل: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قال ابو سفيان : لا، قال هرقل: فهل يغدر؟ قال ابو سفيان : لا، ونحن منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها قال أبو سفيان : ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه الكلمة، قال هرقل: فهل قاتلتموه؟ قال ابو سفيان : نعم، قال هرقل: فكيف كان قتالكم إياه؟ قال ابو سفيان : الحرب بيننا وبينه سجال ينال منا وننال منه، قال هرقل : ماذا يأمركم؟ قال ابو سفيان : يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة فقال هرقل للترجمان: قل له: سألت

ليس دفاعاًعن القمُّص زكريابطرس فهوأقدربالدفاع عن نفسه
Almouhajer -

الأخ العزيز سلطان! طالما أنك تشاهد قناةRTL فذلك يعني أنك تشاهد قمر EUTELSAT أو الHOTBIRD فلماذا لاتشاهد قناة زمريا بطرس ، وتناقشه وتدحض ماتسميه (فرية زكريا بطرس)؟؟ لعلمك يا سلطان أفندي أنه ليس بين المسلمين ال١،٥مليار، واحد/مائة ألف منهم، يعرف عن الإسلام بقدر ما يعرف زكريا بطرس ؛ وهذه حقيقة لاينكرها أحد يريد قول الحقيقة. موقعه الإلكتروني محجوب في بلادكم التي ترتجف من الكلمة أكثر من السيف، أما مواقع علمائكم فلا حصر لها وجميعها دون استثناء ، كما أعتقد ، تشتم زكريا بطرس بأقذع الشتائم وتشتم المسيحية كذلك. زكريا بطرس موضوع على رأسه مبلغ ٢٥ مليون دولار أمريكي فهل تعلم ذلك يا سلطان ؟ لعلمك ولعلم كل من لا يعرف مكانة زكريا بطرس العلمية البحثية ، فهو حائز على شهادة الدكتوراه من أربع جامعات أمريكية ، أمريكا التي تحكمكم عملياً وبريطانيا يادول الخليج الغنية . شهادته هذه حول خطوات أو مخطط التبشير بين المسلمين. أول وربما آخر شهادة دكتوراه في العالم ، يُسمح فيها بتجاوز ال /٥٠٠/ صفحة مكتوبة فقد بلغ عدد صفحاتها أكثر من ألف صفحة . نالت بحوثه هذه درجة الإمتياز فكان تقدير شهادة الدكتوراه هذه ** ممتاز ** . فيا صديقي سلطان لا أنت ولاغيرك يستطيع أو له الحق بانتقاد زكريا بطرس ، ذلك الموسوعة الضخمة من المعلومات . لماذا لا تتابع برامجه ، وترى بأم عينك وتسمع، كيف يأتون إلى نور المسيح من خلال معلوماته التي يقدمها ، أو على الأقل أن تشارك في مناقشته، لكشف (فريته) ؟؟ من السعودية ومن الإمارات وأمراء من الكويت ، تركوا العقيدة وآمنوا بيسوع المسيح الحي . أرجو النشر يا إيلاف .

اصحوا يامسلمين
ملاحظة -

هل تعلمون من الذي جلس وجمع ليكتب الصحيحين مسلم وبخاري نبشركم فهو (( العلامة العراقي الدكتور كوركيس بن حنّا عواد عالم المخطوطات )) ومن هو كاتب التراث الاسلامي ((جوزيف شاخت كليفورد بوزورث)). ياناس ياعالم تمسكوا بالقران وبس واخذا فقط الي يدعمه القران اما الباقي فكتابها مسيحيين والامر من كل هذا جالس المسيحي ويتكلم ويناقش ويقول مكتوب في كتبنا ومراجعنا. انها ليست بكتبنا بل مسيحيين دخلوا بانهم يجمعون ويطبعون لنا و لكن عندهم عادي يغييرون ويكذبون و نحن بسذاجتنا صدقناهم و مثل الاخ سلطان جالس يبرر. ياحبيبي ياسلطان اترك هذا النقاش الذي لايقدم ولاياخر بل ياخذ منك طاقة ووقت بشيء لاصحة فيها. الاسلام هو القران وطريقة عبادتنا ناخذها من النبي وان كثرت الاراء وشككنا نذهب الى المدينة المنورة لنتعلم هذا ما امرنا به نبينا. وانتهى الامر.

الاخ مهاجر
سلطان -

يتبع...,واضاف هرقل:وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه ثم دعا بكتاب رسول الله الذي بعث به دحية إلى عظيم بصرى فدفعه إلى هرقل فقرأه فإذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ويَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ قال أبو سفيان، فلما قال ما قال وفرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات وأخرجنا فقلت لأصحابي حين أخرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة إنه يخافه ملك بني الأصفر، فما زلت موقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام وكان ابن الناظور صاحب إيلياء وهرقل أسقفا على نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خبيث النفس فقال بعض بطارقته: قد استنكرنا هيئتك قال ابن الناظور وكان هرقل حزاء ينظر في النجوم، فقال لهم حين سألوه: إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر فمن يختتن من هذه الأمة؟ قالوا: ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود فبينما هم على أمرهم أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما استخبره هرقل قال: اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا؟ فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال: هم يختتنون فقال هرقل: هذا ملك هذه الأمة قد ظهر ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية وكان نظيره في العلم وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق رأي هرقل على خروج النبي وأنه نبي فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ثم أمر بأبوابها فغلقت، ثم اطلع فقال: يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد غلقت، فلما رأى هرقل نفرتهم وأيس من الإيمان قال ردوهم علي وقال: إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم فقد رأيت، فسجدوا له ورضوا عنه فكان ذلك آخر ش

الأخ العزيز سلطان !
Almouhajer -

قصة هرقل لاتهمني لا من قريب ولا من بعيد , ولا يجب أن نعتمد عليها , في حين أن في كتبكم أكثر من الكفاية للوصول إلى النتيجة المؤكدة بأن عبدالله ابن عبد المطلب ليس الأب الحقيقي لمحمد(ص) نبي الإسلام . بصراحة زائدة فقد أخذ حوارنا أكثر مما يجب , مع أن الأمر واضح وجلي . جاء في مشاركتك 180 التالي وأقتبس :""اما قولك اخيرا:كل كتبكم تؤكد أن حمزة أكبر من محمد بسنتين إلى أربع سنوات وهذا ثابت . من ثبات هذه المعلومة نتأكد أن آمنة حملت بعد موت عبدالله بسنتين على الأقل . تردد كلمة شبهة !!؟؟ أنا لم أخترع هذا الكلام بل أتيت به من كتبكم , كلمة كل غير دقيقة لان مراجعنا لم تتفق على الفرق بين عمر حمزة ومحمد فقيل سنتان وقيل اربعة"" يا سيد سلطان أرجو أن تقبل مني الإستقالة بعد هذه المشاركة القصيرة التي سأعيد فيها التأكيد على أن محمد ليس الإبن الحقيقي لعبدالله , وذلك اعتماداً على هذا الإقتباس وما جاء فيه . أعتقد أنك تؤمن بأم حمزة أكبر من محمد بسنتين , ودعنا نترك الأربع سنوات جانباً . أعتقد كذلك أن مؤمن بأن عبدالله توفي بعد أربعة أشهر من زواجه على أبعد تقدير . هل تعترض على ذلك ؟ والآن أرجو الإنتباه من فضلك ! لو كانت آمنة قد حبلت بمحمد في يوم الدخلة , سيولد محمد بعد تسعة أشهر من يوم الدخلة . ولو كانت حبلت به قبل وفاة عبدالله بيوم واحد فسيولد محمد بعد 13 شهر من يوم الزواج . هل هنالك إلتباس بالحسبة حتى اللحظة يا سيد سلطان ؟ الآن نأتي لحمزة ونقول كما حضرتك تقول , إنه أكبر عمراً من محمد بسنتين فقط وليس بأربع و كما جاء في كتبكم . لو قمنا بحسبة بسيطة فسنصل إلى النتيجة التالية وهي:1- في حال حبل آمنة يوم الدخلة وولادة محمد بعد تسعة أشهر من ذلك اليوم, يعني أن هالة قد حبلت بحمزة قبل 15 شهر من يوم الزواج , حتى يصح أن يكون عمره أكبر من عمر محمد بسنتين , وينتج ذلك عن 15 شهر 9 أشهر مدة حمل آمنة بمحمد فيكون المجموع 24 شهر أي سنتين . 2-لوحبلت آمنة قبل يوم من وفاة عبدالله أي بعد أربعة أشهر من يوم الزواج فستكون ولادة محمد بعد 13 شهرمن يوم الزواج, وهذا يعني أن هالة قد حبلت قبل آمنة ب11 شهر فقط, حتى يكون الفارق في العمر سنتين . هل في هذا الحساب أي خطأ يا سيد سلطان . المحصلة النهائية أنه طالما تزوجت هالة في يوم زواج آمنة فلا يجوز على الإطلاق أن تحمل هالة قبل آمنة , وبالتالي من المستحيل أن يكون عمر حمزة أكبر من عمر

الاخ مهاجر
سلطان -

تقول:فلماذا لاتشاهد قناة زمريا بطرس ، وتناقشه وتدحض ماتسميه (فرية زكريا بطرس)؟؟ لماذا اشاهد قناة الكفر؟كل افتراءاته رد عليها علماء المسلمين وانا لست اكثر قدرة منهم على دحض افتراءات وشبهات بطرس,وتضيف:لعلمك يا سلطان أفندي أنه ليس بين المسلمين ال١،٥مليار، واحد/مائة ألف منهم، يعرف عن الإسلام بقدر ما يعرف زكريا بطرس ؛ وهذه حقيقة لاينكرها أحد يريد قول الحقيقة. هل اجريت استبيانا علميا مدعم بارقام صحيحة لتصل الى تلك النتيجة؟رحم الله امرءا عرف حجمه وقدر نفسه,ما رايته انت حقيقة اراه انا وهما,ولذلك انكر تماما شهادتك به."أما مواقع علمائكم فلا حصر لها وجميعها دون استثناء ، كما أعتقد ، تشتم زكريا بطرس بأقذع الشتائم وتشتم المسيحية كذلك" نعم تشتمه لانه لا يستحق الا الشتم بناء على تخرصاته واباطيله,يطعن في ديننا فهل تظن ان علينا ان نصفق له؟بعض الواقعية لطفا,اما المسيحية التي جاء بها المسيح نفسه فنحترمها ونؤمن بها,وما جاء به بولس بالتحريف فننكره تماما.شهادات بطرس لا تعنينا ولا نقيم لها وزنا,كثيرون حصلوا على شهادات علمية رفيعة تنطلق من الكفر والالحاد.ان اميا لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه يؤمن بربه الحقيقي افضل الف مرة من بطرس واقرانه لان العلم الصحيح لا بد وان يقود لمعرفة الخالق وعبادته وهذا هو الاهم من كل الشهادات.اما قولك:فيا صديقي سلطان لا أنت ولاغيرك يستطيع أو له الحق بانتقاد زكريا بطرس ,وهل له الحق ان يطعن في معتقداتنا؟اين العدل والانصاف؟اما الاستطاعة فقد استطاع مئات العلماء ان ينتقدوه ويفندوا كل شبهاته.نور المسيح لم يصله او يصلكم جميعا بل وصلنا نحن وامنا به,الذين تركوا الاسلام واعتنقوا مسيحيتكم يقابلهم الالاف كل يوم ممن يتخلون عن معتقدكم ويتحولوا للاسلام.وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية للعام 2003، فإن الإسلام هو الديانة الأسرع نموًا في العالم. وبحلول عام 2002 كان ما يقارب 80 ٪ من المسلمين يعيشون خارج العالم العربي. وقد ارتفع عدد المسلمين إلى حوالي 1.2 مليار نسمة بحلول عام 2000.وهم الان1,6 مليار مسلموفقًا لمجلة الحقيقة الناصعة المسيحية (العدد 2 فبراير 1984)، ونشرها في تقويم هضم القراء، ويذكر أنه بين عامي 1934 و 1984 نما الإسلام بنسبة 235 ٪، وتحتل بعده المسيحية المرتبة الثانية بنسبة نمو تقارب 46 ٪ حسب نفس المصدر..هل اقتنعت؟؟؟

الى ملاحظة179
مسلم -

كثيرون جمعوا كتب الصحيحين ومنهم:الفربري محمد بن يوسف بن مطر، يحيى بن عبد العزيز اليحيى;محمد بن فتوح الحميدي .أحمد بن محمد الصقعوب,صالح الشامي .عبدالحق الأشبيلي .ابو حفص الموصلي, محمد أحمد بدوي, الدكتور محمد لقمان السلفي,وغيرهم,اما كوركيس بن حنّا عواد العراقي فقد عاينت مؤلفاته كلها فلم اجد فيها انه جمع الصحيحين,كذلك فان جوزيف شاخت كليفورد بوزورث كتب عدة كتب عن التراث الاسلامي,استغرب ان تتجهل مئات الالاف من مؤلفات علماء الاسلام ولا يخطر على بالك الا من ذكرتهم,نحن صاحون قبل ان تصحينا حضرتك,قل خيرا او اصمت لان الصمت افضل !!!

الاخ مهاجر
سلطان -

طالما ان قصة هرقل لا تهمك من قريب او بعيد,وان عدم شك قريش وقبائل العرب بنسب محمد,وعدم شك الاف ملايين المسلمين عبر التاريخ الاسلامي بذلك النسب ايضا,فان عمليتك الحسابية لا تهمني من قريب او بعيد طالما لديك حكم مسبق تنطلق منه ويقضي بالشك في نسب رسولنا مهما قدمت لك من بينات استهلكت الكثير من وقتي وامتلات بها صفحات ايلاف,وان مرجعك زكريا بطرس مقابل مراجع اسلامية لا حصر لها,وان سوء النية المسبقة يسيطر على افكارك واعصابك,فانني اتوقف عن الحوار في هذا الموضوع.سنلتقي يوم القيامة وستندم على كل حرف سطرته اناملك بهذا الصدد !!!

الشتيمة من دلائل العجز
Almouhajer -

سيد سلطان العزيز! صبحك الله بالخير . أشكرك على المشاركتين /182 و 184/. الأولى تدل على العجز المطلق في الحوار فالشتيمة أو من يوافق على شتيمة الناس , لهي الدليل القاطع على الخوف من المواجهة , لا بل العجز المطلق . الأخ سلطان لا يشاهد قنوات الكفر ؟؟؟؟عجباً يا سلطان ! أليست ال RTL قناة من قنوات الكفر ؟ ثم ما الفارق بين قنوات الكفر التي تدَّعون أنها تهاجم الإسلام, وبين إيلاف نفسها التي تسمح لِ(الكافر)المهاجر وأمثاله من مهاجمة الإسلام, ومشاركاتي هي في الحقيقة ليست مهاجمة للإسلام, لأنني لا أدعي شيئاً من خيالي , بل أناقش ما جاء في كتبكم يا سيد سلطان . علماء المسلمين ردوا على افتراءات زكريا بطرس !!!؟؟؟ أنت تضحك على من يا سلطان يا صديقي العزيز ؟ حتى المعادلة البسيطة الواضحة وضوح الشمس, موضوع حوارنا منذ أيام حول عمر النبي محمد(ص) , تنكرها يا سيد سلطان أو لاتريد تصديقها . أما أن قصة هرقل ستثبت لي نسب محمد فذلك كمن يفتش في مكان مضيء وبعيد , عن شيء أضاعه هنا . ياسيد سلطان الأدلة ننقلها من كتبكم أنتم وليس من قصص هرقل , ألم تكفيك الأدلة ومن كتبكم المعتمدة التي ملأنا بها صفحات إيلاف, وتشكك بنسب النبي الكريم ؟ طرقة الحساب قام المهجر بشرحها بعدة طرق , ولم يستطع السيد سلطان الوصول للنتيجة الواضحة . سأشرح للمرة الأخيرة وبطريقة جديدة . لايمكن أن يزيد عمر حمزة عن عمر محمد بأكثر من أربعة أشهر على أبعد تقدير ..كيف ؟ لنفرض أن هالة حملت بحمزة في اليوم الأول للزواج , وآمنة حملت بعبدالله قبل وفاته بيوم واحد , والكل يؤكد وفاة عبدالله بعد أربعة أشهر من الزواج . إعتماداً على ذلك فلايجوز أن يكون عمر حمزة أكبر من عمر محمد سوى بأربعة أشهر . انتهى ولن نتلاقى يوم القيامة يا سلطان فطريقنا يختلف عن طريقكم .

كتاب غينيس والأرقام القياسية
Almouhajer -

الذي لايلاحظ أن تزايد عدد المسلمين ، ولا أقول نمو الإسلام، هو حقيقة قائمة فهو لايرى الأمور بشكل محايد وموضوعي . يا ليت موسوعة غينيس تقوم بدراسة ، لتتعرف على سبب زيادة عدد المسلمين وليس انتشار الإسلام ، كما يحلو للبعض تسميه . برأيي المتواضع فإن حسبة بسيطة تبين سبب هذه الزيادة . المهاجر اكتشف بما لايقبل الشك ، كم هو ضعيف بالحساب السيد سلطان ، لكن معليش . عدد المسيحيين في العالم يقارب ال٢،٢ مليار . عدد المسلمين يقارب ال١،٥ مليار . لو افترضنا أن نصف المسيحيين نساء، ونصف المسلمين نساء، يكون العدد على التوالي : ١،١ و سبعمائة وخمسين مليون على التوالي . الجميع يعرف أن متوسط عدد الأطفال لدى المسيحي هو إثنان، إن لم يكن أقل، ومتوسط عدد الأطفال لدى المسلم أربعة إن لم يكُ أكثر. 750000000 امرأة مسلمة مضروب بأربعة يساوي ثلاث مليارات . و ١،١ مليار امرأة مسيحية مضروب بإثنين يساوي٢،٢ مليار . هل يرى أو يدرك السيد سلطان ، من أين تأتي زيادة عدد المسلمين ، أو ما تصفونه بأكثر الأديان انتشراً؟! يا صديقي العزيز ! يجب أن نعلم أن النوعية أهم من العدد . ماذا يقدم المسلمون للبشرية في العصر الحاضر ، لا بل منذ مئات السنين؟ زيادة عددهم قد يكون عالة على البشرية وليس لصالح البشرية ، وربما قد أدرك الكفار ذلك فباتوا لا ينجبون إلا القليل أو لاينجبون أصلاً . المسلمون في غالبيتهم العظمى لايعرفون عن الإسلام إلا أربعة أشياء ، تشغل أفكارهم وضمائرهم:١- الشهادة. ٢- من يشهد ويعمل عملاً صالحاً ، تنظره مغريات الجنة التي هي أصلاً حصراً على الذكور.٣- من لايشهد فلايفيده العمل الصالح بل مصيره النار وعذاباتها المختلفة.٤- كل من هو غير مسلم هو كافر ومصيره النار . ماذا تنتظر البشرية، لو أصبح عدد سكان بنغلادش نصف مليار وعدد سكان إندونيسيا مليار ؟؟ غالبيتهم لا يفقهون شيئاً من العلوم ومن الحياة إصلاً ! فإذا كان محاوري العزيز الأخ سلطان المثقف والمتعلم ليس بمقدوره استنتاج أن حمزة لا يمكن أن يكبر محمد بأكثر من أربعة أشهر ، كما شرح المهاجر في المشاركة السابقة، في حين كل كتب التراث تؤكد أن حمزة يكبر محمد بسنتين على الأقل...إذا كنتَ أنت تتمسك بهذا الخطأ! فما عسانا أن نقول عن غالبية المسلمين الآخرين ؟؟ ياسيد سلطان العزيز! ! يؤسفني تكرار سرد هذا الموضوع ، في الوقت الذي تتمسك فيه بالخطأ الواضح . نهارك سعيد يا أخي سلطان ، ومعذرة عل

يا اخي المسلم
ملاحظة -

في عهد الملكي سلم كوركيس بن حنّا عواد خزائن الكتب القديمة في العراق منذ أقدم العصور حتى سنة 1000 هجرية كلها مكتوبة باليد سلمت له ليجمعها ويرسلها لتطبع على شكل كتب ولان العراق و بالاخص بغداد فيها اكبر عدد من الكتب الدينية محفوظة زبما انه لا يوجد ولا كتاب مجمع فيه الاحاديث في المدارس الدينية ولا حتى للالفربري محمد بن يوسف بن مطر لا في العراق ولا في سورية ولا فلسطين و لا مصر ليقارنو به. فبرايك لماذا؟؟؟ لا اعرف اذا قرات الصحيحين قبل 3 عقود فستجد تقريبا صفحة كاملة نقل عن عن عن عن هذا بالاضافة والاهم من كل هذا *******قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهَا تَكُونُ بَعْدِي رُوَاةٌ يَرْوُونَ عَنِّي الْحَدِيثَ , فَاعْرِضُوا حَدِيثَهُمْ عَلَى الْقُرْآنِ ، فَمَا وَافَقَ الْقُرْآنَ فَخُذُوا بِهِ , وَمَا لَمْ يُوَافِقِ الْقُرْآنَ فَلا تَأْخُذُوا بِهِ ******"ناخذ ما يثبت في القران والباقي نتركة بمعنا الحديث ا فهو يقول لنا خذوا القران واشتغلوا به وبس واي شيء اخر اتــــــــركــــــوه. ............. تعليقي كان لان المهاجر يقول في كتبنا نعم لدينا كتب وكتاب كثيرين ولكن القصص التي ياتي بها هي من كامثال مترجمات جوزيف شاخت كليفورد بوزورث اما كتبنا فلاتعجبة او لايعترف بها.

187ملاحظة
-

إقتباس"تعليقي كان لأن المهاجر يقول في كتبنا..." صدقني يا سيد أو سيدة ملاحظة ! لم أفهم من تعليقك شيئاً ، فقط أعتقد أنك من القرآنيين . عندما تتفقون فيما بينكم سواء قرآنيين أو قرآن وسنة أو حنبلي شافعي...إلخ ، أو يتفق السنةوالشيعة والعلويون على إسلام واحد ، عندها يمكن لنا محاورتكم .

صحيح الي قال هذا المهاجر
ملاحظة -

صحيح انك اثبت في تعليقك 188 بانك لاتعرف شيء عن الاسلام. كل كتبنا تحترم النبي و اصله ونسبه وكلنا نتبع الاسس الخمسة في الاسلام وكلنا يعتبر مؤمن اذا امن باالله و ملائكته وكتبه وانبيائه واليوم الاخر والحكم بيدي الله ومحرماتنا والكبائر هي هي وكلنا نتبع وفي بيوتنا قران المدينة. وهنا يبان جهلك الاعظم في الاختلافات التي بيننا ففي الفقة و الاحكام السنه اتية من المدارس الاربعة (الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي) و الشيعة لها 6 مدارس والصوفيه اخذة من المدارس 10 اي من السنة والشيعة وكلها مدارس الفقهيه. وفقط مدرسة واحدة من المدارس العشرة تدعي بان هناك بعض ايات ناقصة مع هذا القران حجتها ضعيفة لان الله سبحانه وتعالى قال (( في سورة الحجر : "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ"، ***** مع هذا 1.6 مليار مسلم يقراون ويفسرون ويدرسون الايات من قران واحد وهو قران المدينة المنورة الذي طبع في 35 عام مايقارب 200 مليون نسخة و 25 مليون نسخة تقابله الترجمات لمفردات للغات اخرى.

اضافة
ملاحظة -

الفئة التي تدعي بان هناك ايات ناقصة هي الاكثر تستخدم قران الكريم على ماهو عليه لان الاستخارة عندهم هي بفتح القران الكريم وقراة الايات منها. **** الخلاف عندنا اصله اعيد اصلها سياسي بحت ((( لماذا لم يختاروا علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه كاول خليفة ولماذا ضغط على ابنه الحسن رضى الله عنه ليتنازل عن الحكم ولماذا قتلوا الحسين ومن معه رضى الله عنهم في حين بويعة للخلافة.))