فضاء الرأي

الحلم الشيعي: الرأس حين يعادي الجسد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يخطر ببالي يوما أن أمرّ على إسمك إذ أخلو الى نفسي، لأنّي لم أعد ذلك الحالم الدمشقي القديم بأندلسِ. فماضينا صار مروحّة للفاشلين ولسجناء الماضي كما أعرف وتعرفين. الفاشلون وقود الحروب ونفايا الأيام وهوامش الأرض والمجتمعات. الرعاة والسادة يدركون قواعد هذه اللعبة عندنا أكثر من غيرهم. لأنّهم لا يحلمون وربّما لا ينامون أصلا. الفشل ينادي على اليأس. وأن تكون بلا إرادة هو المطلوب إثباته في الهندسة السياسية. يصعب عليّ الإعتراف بإنتصارهم في المعركة بنفس الصعوبة التي عليّ الإعتراف بأنّي لست آخر الحرسِ.

لم يخطر ببالي يوما ولا ببال أبناء جيلي بأنّ الوطن حين يعود مجرّد خرقة ملوّثة تربط جراح المذاهب والطوائف والأحقاد القديمة ستموت فيه الأحلام وتنتحر فيه أسباب العيش المشترك. الحلم يافع بطبيعته وللكابوس أياد خشنة. أصابع نحيلة محنّاة تخرج من الحلم لتسبّب لنا الكوابيس. هل غطّيت نفسك جيدا قبل النوم؟. فثمّة فضائح أخرى بإنتظارك. السلطة ثياب الإمبراطور وموعد سقوط الأقنعة. المصالح أفسدت المظلومية التاريخية. التراث والموروث والكلمات المأثورة ضاعت في الزحام. ومعها ضاع الإنسان والوطن.

الحلم الشيعي الطويل سيختنق قبيل ولادته بفعل ضغط المليشيات الخارجية وبفعل الجهل بإدارة الدولة والمجتمع. حتّى وإن تحقّق الكابوس. فالإمبراطورية الرومانية بعظمتها إختنقت بالخوذة العسكرية. أمّا الحلم القديم بالإنتصار للفقراء والذي سيبقى أسيرا لمشروع عسكري وتوسعي خارجي فهو أكبر من قدرة الطائفة على التنفيذ وعلى التأثير في المحيط المحلّي والإقليمي وسيبقى مشلولا عن الحركة وغير قادر على الفعل الحقيقي سوى الإستمرار في تعبئة أحلام الفقراء في القناني الفارغة وسىوى إختصار التاريخ وتأجيل الحلول لهم بإنتظار ظهور "المهدي المنتظر".

لم يخطر ببال روّاد الفكر الشيعي الحديث بأنّ الأمر سوف يؤول للمهرجين. الشروط المحلّية وحدها لا تكفي للسيادة على القرار في عالمنا. المهرجون مفضّلون دوما على الآخرين. إن لم تراجع معاييرك الاجتماعية أولا فإنّ شروط اللعبة هي هكذا. لماذا يتصدّر السفيه ويتراجع الحكيم؟. وما هي شروط الكاريزما السياسية والدينية والإجتماعية والحزبية والعسكرية والمدنية وغيرها عندنا؟. وبأية أحكام وأعراف وقيم ومعايير وشروط يتّم تفضيل أفراد على غيرهم؟. دينيا وعلمانيا. الأمر سيّان.

الأوطان لا تُبنى بالأحقاد وإنّما بالتسامح. كلُّ حزب وكلّ طائفة بل كلّ فرد هو مشروع حقد على الآخرين. جرابيع صغيرة ترفع مشاريع كبرى للحرية. العناوين والشعارات قبل المعاني. التراب قبل الإنسان والوطن قبل المواطن ووطني حبيبي وطني الأكبر حتّى عدنا من أصغر الكائنات المجهرية حضاريا.

إنّها مرحلة الإساءة للدين وللأوطان والمذاهب والقيم الأخلاقية برمّتها. وقد تكون مفيدة تاريخيا لإدراك المعاني العميقة لسيطرة الدين على السياسة. وقد يكون هذا الإدراك متأخرا وفات آوانه ولم يعد هنالك ثمّة علاج. كلّ شيء مدروس ولا عزاء للغافلين.

"أمرُّ بإسمكِ لا جيش يحاصرني ولا بلاد كأنّي آخر الحرسِ..". م.درويش.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران اشيطن من
الشيطان -

فلا يجب الاستهانه كما يبدو في مقالك بقدرنها على تخريب الاوطان والبلدان في المنطقة ايران اشيطن من الرومان الرومان نشروا العلم والثقافة والابداع اما ايران فتنشر الخرافات والانشقاقات والسموم الطائفية

وجهة نظر
كامل -

شركة RR Sat هي الشركة الاسرائيلية المستضيفة لبث القنوات التالية:1. قناة فدك2. قناة الامام الحسين3. قناة العالمية4. قناة آل البيت5. قناة الأنوار6. قناة ,, ياترى بين المشروع الصهيوني ومشروع اللطم؟؟ وهل يستضيف الصهاينة هذه القنوات حبا بالحسين وآل البيت.. أم أن هناك مشروعا صهيونيا إيرانيا مشتركا لتمزيق الأمة من خلال نشر قنوات اللطم والنواح وإثارة الأحقاد والمطالبة بالثارات؟؟

فلما افقنا بثقل الجراح
جبار ياسين -

يا حبيبا زرت يوما ايكه . وقيل ان الايك هو مفتاح الجنة وقيل ان انه درب التبانة وثمة من قال انه درب المطريجية . والمطيرجية شعب عاش وانقرض في خضم الخضام و في نوادر الخصام والله اعلم

والجزيرة
كريم الكعبي -

لو سألت نفسك من يقود الاغلام الغربي وفضائياته ، الجزيرة اسرائيل ، الغربية الحدث مخابرات اسرائيل في المملكة ، صفا وصال وشذا ، مخابرات اسرائيل من مصر ، بستحسن لاتتهم اتباغ الرسول واهل بيته الاطهار ، وابحث غن دينك من أوصله اليك ، لو تابغت مناظرة هليري كلونتون مغ ترامب ، وماتطرقت اليه كيف استخدموا القاغدة ضد السوفيت ومن دفغ اموالها وداغش ابنت القاغده الباره وكلونتون صرحت مرارا بانها انتجت في المطابخ الامريكية، لاتغيرونا بغاركم ، من طمس بوحل الخيانة والاجرام ،لايحمل الاحرار ثمن خيانته

(السؤال):
Rizgar -

العشائر السنية يذبحون الشيعة ويغتصبون نساءهم ويهجرون مئات الاف منهم كما حصل بتلعفر وسبايكر و ناحية شوان والحويجة .. وفجروا حسينيات الشيعة بالموصل والمدن الاخرى .لكن (كوردستان التي لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولم تصبح وكرا للقاعدة وداعش ولا تفجيرات ولا الكرادة ولا سبايكر وغيرها)..ولكن كوردستان يتم مهاجمتها واعتبارها العدو رقم واحد للشيعة.. ...لماذا الحقد الشيعي على الكورد ؟

نتاجات
--------- -

من نتاجات الحقبه ذلك المعلم من عقود الدكتاتورية وحروبها وأهوالها ومقابرها الجماعية، الذي لم يدرك و يعرف ما معنى بشاعة الإستبداد بالقرار والى أية هاوية سحيقة يمكن التفرّد بالسلطة ونزعة الإحتكار وتهميش الخصوم السياسيين وإنتاج الأزمات الدورية وحياكة الدسائس أن تقوده وتقودنا معه. لم يتعلّم من التداول السلمي للسلطة سوى الشعار، أمّا بعده الثقافي العميق فقد عبّر عنه شخصيا في قولته الشهيرة: “بعد ما ننطيها”. لذلك فالأجدر به هو العوده كتلميذ في الصفّ الأول كي يتعلّم الف باء السياسة والف باء الوطنية العراقية وسيجد قدّامه مستشاريه وجنرالاته وحاشيته ومريديه في نفس الصفّ.(مقتبس)

متى تكفون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

متى تكفون يا أعراب عن عُقدة الاعتراف بالخطأ إلى البحث عن كبش فداء؟ متى تتوبون يا أعراب من هذه المسرحية الهزلية باتهامكم اسرائيل وسريلانكا وفوجي ياما وسا حل العاج وويست صحارا ....و....و ....و والكورد ....والقوزاق ....والهنود الحمر ....Indigenous Australians ....وجزر مالي ....وعشائر ملاوي ..... وتعليق أخطائكم على الغير؟ من أنتم حتى يتآمر عليكم العالم؟ من حضراتكم حتى تشتغل بكم القوى العُظمى؟ لماذا يستهدفكم العالم وعلى ماذا يحسدكم!؟ جوع والعُري والجهل والمرض والتخلف؟ أم يستهدفكم لصناعاتكم ? وإنتاجكم ? هل على العالم ان يستفيد من تجاربكم ؟ تجارب التعريب ؟ الانفال ؟ العنصرية وا غتصاب القاصرات الكورد يات ؟ أم يستهدفكم لمنظماتكم الانسانية والخيرية ( داعش , حزب البعث , الحشد الشيعي, حزب الله , حزب .....حزب.....)