فضاء الرأي

العراق تفكك وطني وإنهيار سياسي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&&ذات المعادلة التي تحكم نشوء العصابات والمافيات ونهايتها، هكذا أصبح الواقع السياسي في العراق " الديمقراطي "، نزعات شخصية متضخمة ومطامع حزبية تحتل دور السلطة في ظل غياب المشروع الوطني المشترك، انتهت الى تقاطع الإرادات والمصالح وتنازعها من أجل السلطة، هذا مايحدث في العراق الآن من تصادم سياسي وصراع يبلغ درجة الإنتقام، واقع يستعرض بلغة درامية إنهيار العملية السياسية، جراء التفكك الوطني الحاصل منذ 2003.

تعارضت المصالح فحلّ الخراب في البرلمان الصوري، صارت الملاكمة ورياضة رمي قناني المياه بعض هوايات نوابه، صور رثة ومستعارة من وقائع سوقية تنتشر في الأحياء الشعبية المتخلفة اجتماعيا ً، تترجم هزال وضحالة الواقع السياسي.

التفكك الوطني صار ينتقل الى داخل المكون والطائفة والحزب والجماعة، فالشيعة منقسمين الى كتل وقوائم متقاطعة بحسب درجات قربها من ايران، أو توغلها في مشروع الفساد وتشبثها بحكومة المحاصصة، وانتقل الإنقسام الى داخل حزب الدعوة الحاكم منذ عشر سنوات، فأصبح جناح المالكي ضد جناح رئيس الوزراء حيدر العبادي، كما أنقسم السنّة الى سنة المالكي وسنّة ايران وسنّة الفساد، توزع الكرد الى صف رئيس الإقليم السيد البارازاني، تقابلهم بالضد حركة " التغيير " والجماعة الإسلامية بينما يتصرف التحالف الديمقراطي الكردستاني انتقائيا لخدمة مصالحه.

نجح المخطط الأميركي وبشراكة بعض دول الجوار في تفكيك العراق وتدميره، وأصبح عنوان الدولة العراقية جزء من ذاكرة أرشيف السياسة الدولية، بعد أن أضحى على تخوم التقسيم والتجزئة الجغرافية، جراء حكومة المكونات والتمثيل الطائفي والعرقي والأثيني ومنهج الفرقة الوطنية، التي أسس لها القرار الأمريكي ووضع مبادئ الدستور الدائم على ضوئها، وغيّب لأجلها مفاهيم المواطنة ومشروع وحدة بناء الوطن والمستقبل.

&لقد عملت الإرادة الأميركية بالإتفاق مع حلفائها بالجوار العراقي على هدف تأمين عاملين أساسيين هما؛ عدم الاستقرار الداخلي في دستور يشتت ولايحقق الإجماع الوطني، وتشكيل حكومة محاصصة طائفية وحزبية تتقاسم الوظائف والمنافع والمفاسد حسب تمثيلها، هذان الأمران يمنعان إعادة تكوين العراق القوي الذي يشكل مصدر تهديد للآخرين، وهو ماتحقق في ظل أحزاب منقوصة الإنتماء والإرادة الوطنية، وتعمل بمبدأ التخادم مع الدول المحتلة وأجنداتها الداخلية المتحكمة بالعراق.

&أن اسقاط الوزراء عبر البرلمان (وزيرا الدفاع والمالية) ومحاولات السعي لإستجواب رئيس الوزراء وسحب الثقة عنه، تصحبها انسحابات سياسية من البرلمان، عملية موجهة من قوى سياسية محلية فاعلة لتعويض خسارتها للسلطة، وتمثل مسعى عملي في الإجهاز على العملية السياسية ووضعها بفراغ دستوري، يُستغل لوضع أوليات سياسية قابلة لتطبيق خارطة جديدة تأتي بعد طرد " داعش" من الموصل، حيث تتهيأ العديد من الأحزاب والتكوينات السياسية والميليشياوية الى فرض إرادتها بالقوة والدعم الدولي.

&المسار الواقعي للأحداث إن جرى وفق هذا السيناريو، دون تدخل أميركي أو أممي فاعل، سيرشح العراق الى خيارات متماثلة في مساوئها، فأما مشروع (بايدن) بالتقسيم وتكوين عراقات طائفية وقومية، أو ترك هذه المكونات وميليشياتها تتقاتل في حرب مفتوحة في الموصل وديالى وسهل نينوى ومناطق أخرى، مع وجود حكومة ضعيفة في بغداد وإدارات حزبية وعشائرية هزيلة فاسدة في بقية المحافظات.

Falah.almashal@yahoo.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من شيوعي الى بعثي الى دعوي
سالم عبدالكريم -

أجمل واغرب ماقرأتُ للكاتب الفاضل مقاله بعنوان : ميلاد القائد صدام أغنية أينعت الأحلام – دراسة ، مجلة الف باء العدد 1544 في 29/4/1998 . المقال غاية في الروعة..

يوم لكم ويوم عليكم
Rizgar -

اليس حلم عظيم عندما نرى احقر كيان عنصري في تاريخ البشرية في وضع مهلهل ؟ اتمتع بكل لحظة من لحظات تفريط كيان الجاسوسة المس بيل ؟ اليس هي نفس الكيان المسخ التى حكم على ملك كوردستان بالا عدام ؟ اليس نفس المسخ اعدم الضباط الكورد١٩٤٧ لا سباب عرقية عربية ؟ المسخ قصف الطلاب الكورد ١٩٧٥ في قلعة دزة وقتل ٣٥٤طالبا في ثواني ؟ الكيان المسخ قام بطرد الفلاحين الكورد ١٩٣٦ في كركوكً وتم جلب الحفاة الى المنطقة .... اللهم فرط بكل زاوية من زوايا الكيان المسخ ، اللهم دمر الى ابعد الحدود كل قطعة من عاصمة الا نفال ... اللهم اجعلهم يقتلون بعضهم البعض الى الابد ، العرب لحد اليوم يحلمون بالمس بيل لصيانة الكيان العنصري المنبوذ وتحقيق الرغبات العربية العنصرية في الاغتصاب والتعريب والانفال .... الى الجهنمً كيانكم ...عليكم البكاء والنحيب على عاصمة التعريب والحقارة ... انصح الكاتب بكتابةً اشعار النحيب على خلسة المختلس ، مات ارسال كلا بالتعريب الى كوردستان

IRAQ IS NOTHING
David Mohamad -

IRAQ IS COUNTRY LIVES IN OLD HISTORY...PEOPLE HAVE OLD CLOTHES...WOMEN HAVE OLD CLOTHES AND THEY CAN NOT DO ANTHING...YOU CAN NOT DEVLOP....YOU CAN NOT MAKE ANYTHING...ONLY YOU EAT AND SLEEP..YOU ARE NOTHING...INTERNET DISCOVER YOU FOR THE WORLD..HOW YOU LIVES...YOU ARE NOTHING...THIEVES .AND CRIMINLES ..KILLERS..WHAT IS IRAK..ONLY OIL...NOTHING IMPORTENT...INTERNET IS SCANDAL...DISCOVER YOU IN OLD TIME..IN OLD HISTORY.

العراق ومرحلة التيه 1
العراقي القح -

نعم إستاذ فلاح ،هذا أحسن مقال كتبته لحد الأن ويستحق إعادة نشره في أكثر من مكان بهدف توعية الناس ... توعية العراقي ... نعم إستاذ فلاح كل ماقلته صحيح ، وسيدخل العراق بعد الإنتهاء من مسرحية داعش التي أعدتها وساهمت في إخراجها قوى دولية وإقليمية مرحلة يحق أن نسميها مرحلة التيه ؛ حيث ستكثر عمليات الخطف والقتل، لأن البلاد تكون قد دخلت مرحلة السيبان .... ولا يجب أن ننسى إن السلطات الحاكمة ساهمت بتقويتها "أي داعش هذه عندما أخرجت سجناء أبو غريب بالمسرحية المعروفة " والإستفادة من نفوذها بتفجيرات في مناطق الشعبية التي يقطنها بسطاء الشعب.... لابل أصبحت السلطات بديل داعش في كثير من التفجيرات منها الكرادة ومن مدينة الصدر والشعب والشعلة والكاظمية وغيرها وغيرها؟؟ نعم إستاذ فلاح سيعود العراق الى الوراء مائتين الى ثلاثة مئة سنة...إنها الفوضى وهذا ما أرادوه منذ البداية ؛ تفردوا بدراسة العراق ودراسة شخصية أبناءه فوجدوا العراقي وقد أجتمعت فيه القوة والطيبة والكرم والذكاء وحب العلم والسير خلف طموحه ...ودرسوا العائلة العراقية فوجدوها معطاءة كريمة صابرة على البلاء محبة للخير بل الخير محبا لها !! يقينا لم يكن للعائلة العراقية هدف يسبق تعليم أبنائها والإحتفاء بنجاحهم ...ودراسوا نسجة المجتمع العراقي ؛ فوجدوها قوية كالحديد: لم يجدوا أمة بهذه المواصفات ...قرئوا تاريخهم فوجدوا صلاح الدين كان صلاحنا ، ونبوخذ نصر كان إبن ضيعتنا و... و... ومالم ياتيهم بعد سيأتيهم من هاهنا ، ...ٱخر جيش ينهيهم ياتيهم من الشرق؟؟ وهل غير العراق؟ بدأت حرب الثمان الطاحنات فنالت من تماسك العائلة العراقية التي خسرت الأب والأبن والمحب ، ومازاد الطين بلة إن من يقوم على العملية السياسية ؛ كربا للبيت ومعيل للأمة وراعيا لم ينتبه لكل لهذا ؛ بل شغله غيرنا عنا؛ وما أن أحتاج الداخل الى عمالة راح يدخل الغرباء ويسبغ عليهم بالحقوق وبسب هذا الغريب ضاع الكثير من خلق العراقي؛ فبدأ الفلاح يتعلم الغش وكذلك التاجر و وو ...ثم دخلنا الكويت وبدأ الحصار...الذي لم يفطن لنتائجه لا القائد ولا مستشاروه الأميون الذين رفعوا شعار نعيش على خبز الشعير ...ونسوا أن حتى القادة الذين أختارهم محمد ص أو أختارتهم قريش في حروبها وسلمها كانوا قد شبعوا لحما ولبنا في صباهم أو هم أجنة في بطون أمهاتهم ...أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وخالد وعمرو بن العاص ووو

العراق ومرحلة التيه 2
العراقي القح -

جاءت ضربة بوش فانتهى كل شيء ، الشيعة من جانبهم فرحوا وتصوروا أن الأمر قد آل لهم ، بينما كل المؤشرات تشير ان العراق ذاهب للتيــــه ولا لشيء سواه ...فقد دخلنا مرحلة إئتمن بها الخائن والسارق والدايح والمزور على أعراض الناس ودمائهم واموالهم...ولو أن الشيعة قد جائوا بشيعة أمناء كرماء حريصين وأبناء عوائل (وماأكثرهم) لما مرت المؤامرة؟؟ ولكن الامر لأمريكا وإيران : فجائوا بهم من شوارع طهران ودمشق ولندن وباريس و ..و..وأعطوهم الوطن عربونا لخيانتهم له ....وقالوا لهم: روحوا إبنوا :العراق الكم؟؟...بناء لم نره قد بدأ ؛ وقدرنا أن لا نرى نرى له نهاية !! العراقي القح

عراق بين الياس والرجاء
mustafa kamal -

سياق التوجهات الامريكية - الايرانية في ارباك وانهاك العراق منذ الغزو الامريكي الديمقراطي لارضه سنة 2003 ينبئ بأن الطرفين الابالسيين المذكورين لن يتورعا عن تجريع العراقيين كل العراقيين بكؤوس متتالية من الافقار واشعال العداوات و والاحباط القاتل . لا يزال المالكي متلفعا بحماية حاخام ايران ولا يزال يشاغل العبادي من وراء الستار . والعبادي نفسه على صحة افتراض حسن نواياه في انقاذ العراق من حضيضه غير المسبوق لا يقوى على محاسبة ومساءلة سرّاق الالف بليون دولار والا هددته ايران بالحشد الشعبي باعتباره القوة العسكرية الاكثر فاعلية على الارض والاكثر مقبولية لدى شطر كبير من شيعة العراق . وبالتالي وفي ظل هيمنة الحلف الامريكي الايراني الاباليسي على مؤسسات القرار في العراق لن يبقى امام العراقيين في الارجح سوى استكمال فصول المذبحة الكبرى التي دشنها االامريكيون وهذا مفاده اشتعال حروب متناسلة لتعيين حدود اقاليم الكيانات الجديدة الشيعية والسنية والكردية والمسيحية . ولو شاء العلي القدير ان يجنب العراق و العراقيين المزيد من الموت والدم والخراب العبثي لاستلزم الامر معجزة تتمثل في تهاوي نظام حاخام ايران ما يعطي العراقيين الشرفاء هامشا اوسع في الثورة على تحالف الاحزاب الشيعية مع الفاسدين من السنة والاكراد . ولعل تمرد الشيعة العراقيين على ذلك التحالف والذي سبق انشغال العراقيين في تطهير العراق من عصابات داعشية الارهابية معطوفا على مساءلة الوزراء الفاسدين في البرلمان واقالتهم يبشر بعودة الروح لوعي العراقيين بسيادة الوطن فوق توجهات امريكا وايران وتركيا وحلول الهوية الوطنية العراقية مكان الانتماءات الطائفية والمذهبية والعرقية .

IRAQ WILL RISE AGAIN
mustafa kamal -

THE DARKEST HOUR IS JUST BEFORE THE DAWN

استذكار وايضاح .
فلاح المشعل -

انا كاتب وطني تقدمي ولست بعثيا ً ولم أنتم في يوم للبعث ولا لحزب الدعوة ، وماذكرته يا ( سالم عبد الكريم ) سبق وان كررته بطرق تعتقد أنها تسيء لي ، لكن بصراحة اقول لك ، استمر بهذا الأسم المستعار ايها الشاعر ، واشكرك على هذا الاستذكار الجميل وهو يعيدنا الى تسعينات القرن الماضي ومقالاتي التحليلية في الموسيقى وزمن الحلم ...! 18 سنة من تاريخ كتابة هذا المقال يوم كنت مسؤولا للشؤون الموسيقية في مجلة الف باء ، نعم وفي كل وقت ساكتب وادافع عن وطني .

الى رزگار
سيف العراقي -

العالم في وادي ورزگار في حقده المرَضي في وادٍ آخر.. الاخ رزگار يعتقد بأن تركيا وإيران سيسمحان لهم بالتنفس كبشر .. على الأكراد أن يقبّلوا قدم كل عراقي لأن العراق جعلهم يكتبون في إيلاف دون ملاحقة وجعلهم ينتقدون ويمشون في الأسواق حالهم كحال أي مخلوق على الأرض..العراق هو البلد الذي سيضمّهم ويحتويهم بفكر أهل البيت عليهم السلام لأن هذا هو طبع الشيعة ..لكن على رزگار ان لا يعتقد بأنّ كردستان العراق سيستمر ككيان أو أقليم لأن الثعالب البرية من خارج الحدود تراقب الأكراد وغدرهم وأن غداً لناظره لقريب..

العربي
Rizgar -

Only the ‘Palestinians’ deserve a state of their own. Kurds, Catalans, Basques, Corsicans, Tuaregs, Tibetans and other lesser candidates must wait in line, perhaps foreverOnly the ‘Palestinians’ deserve their own refugee status no one else and only Only the ‘Palestinians’ deserve the UN''s attention the rest can go jump!

Opinion
امازيغي من تغزوت -

If Brits weren’t happy with EU why should Kurds be with Iraq?

العقل العربي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

Only the ‘Palestinians’ deserve a state of their own. Kurds, Catalans, Basques, Corsican''s, Tuareg''s, Tibetans and other lesser candidates must wait in line, perhaps forever

أنحصر هم بغداد في كيفية إ
آرام -

أنحصر هم بغداد في كيفية إركاع الإقليم, واتبع في سبيل ذلك جميع الوسائل والآليات والإمكانيات المتاحة والمحرمة والممنوعة, وصلت لحد محاولة منع السلاح عن البيشمركة في حربها ضد داعش. العقلية العروبية الاستعلائية هي نفسها, و تتكرر باستمرار.

فيدرالية الوسط والجنوب
خالد -

فيدرالية الوسط والجنوب "الدرع الوقائي" للشيعة ضد مخططات تمزيقهم بأقاليم ثلاث محافظات او البصرة

٢٠١٤
رزگار -

هاجمت الفصائل السنية المسلحة ٢٠١٤على اختلاف توجهاتها وعقائدها مدينة الموصل التي تعتبر المدينة الثانية في العراق بعد العاصمة العراقية بغداد من حيث الكثافة السكانية، وتمكنت خلال ساعات من الحاق الهزيمة باكثر من 60 الف جندي عراقي من الشيعة، والذي تركوا اسلحتهم ومعداتهم ومعسكراتهم للمقاتلين السنة اضافة الى المليارات من الدنانير والدولارات المودعة في المصارف، علماً ان اعداد المهاجمين لم تتجاوز بضعة مئات من المسلحين (وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة).

حقائق ثابتة
Rizgar -

الانهيار السريع للجيش الشيعي في ٢٠١٤، ذكرني بانهيارين مماثلين للجيش السني، الأول كان في عام ١٩٩١ والذي حصل على أثر هزيمة الجيش العراقي في الكويت، ثم في اجزاء من جنوب العراق امام انتفاضة شيعية سميت بالانتفاضة الشعبانية نسبة الى شهر شعبان الذي وقعت فيه، وفي كردستان العراق ايضاً اندلعت انتفاضة كوردية عارمة، وفيها تخلى الجيش عن معسكراته واسلحته والياته للجماهير المنتفضة وقوات البيشمركة الكردية بقيادة الجبهة الكردستانية . ولقد دل الأنهيار الأول للجيش العراقي السني في الكويت وجنوب العراق وكردستان، على ان هذا الجيش لم يكن سوى جيش عربي سني محتل للجنوب الشيعي وكردستان الكردية منذ تأسيس الدولة العراقية في عام ١٩٢١ ولحين هروبه وانهياره في كردستان في ذلك العام ١٩٩١.