فضاء الرأي

وماذا بعد؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المتابع لما حدث في عملية طوفان الأقصى في ما يعرف بغلاف غزة لا بد أن يكون قد تساءل مثلي، وماذا بعد؟ إبتداءا لا يستطيع أحد إنكار الشجاعة والإقدام للمقاتلين الفلسطينيين وهم يندفعون لأول مرة داخل المستوطنات الإسرائيلية، لكن لماذا تم تشويه هذا الإنجاز العظيم بتصوير قتل الأطفال والنساء الإسرائيليات داخل تلك المستوطنات؟ ومن صور ذلك وماذا أراد منه؟ ولماذا هددت حركة حماس بإعدام مدنيين إذا إستمرت إسرائيل بقصف غزة؟ أما كان يمكن تجنب إظهار هذه الصورة الموازية لما ترتكبه إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين والتي ندينها بشدة؟ هل فكرمتخذ قرار الهجوم بردة فعل اسرائيل على مثل هذه العملية وحجم ردة الفعل؟ هل أخذ في إعتباره إحتمال إطالة أمد الحرب الى أسابيع وربما أشهر؟ كيف سيواجه الآلة العسكرية الإسرائيلية التي إكتفت ذاتيا من تصنيع الأسلحة منذ ما قبل حرب أكتوبر 1973، فيما لا تستطيع حركة حماس تأمين أية إمدادات عسكرية، فضلا عن الطبية والغذائية لمقاتليها؟ وكيف الحال -وهو إحتمال وارد وتم تنفيذه- إذا ما سارعت الولايات المتحدة -كما فعلت- في دعم إسرائيل بالأسلحة والأعتدة، فضلا عن الدعم السياسي والمعنوي الذي لا بد أن يتخذ جانب إسرائيل كما حدث في كل حروب العرب السابقة معها؟ ما الحل الذي طرأ في فكر ومخيلة متخذ قرار الهجوم وهو يشاهد تناقص قدرة حماس على توجيه ضربات موجعة لاسرائيل وإحتمال نضوب العتاد اللازم لإدامة الصمود؟

لا أستطيع أن أبعد عن تفكيري ضلوع متخذ قرار الهجوم على المستوطنات الإسرائيلية في مؤامرة لتنفيذ مخطط قديم يرمي إلى إيجاد المبرر لإسرائيل لإجبار سكان قطاع غزة على مغادرة القطاع بإتجاه سيناء، وهو ما أعلنته إسرائيل وحظي بموافقة ووساطة أمريكية لتنفيذه، وحسنا فعلت مصر برفضه، رغم إنه قد يتم تنفيذه بطريقة شبه إجبارية. وما يرحج هذا الإحتمال (إحتمال التواطؤ) عندي قيام الولايات المتحدة قبل أشهر بالسيطرة على المنطقة بين العراق وسوريا والتي تعد ممرا لتقديم الدعم العسكري من إيران وحلفاءها في العراق الى دمشق وحلفاءها وحزب الله في لبنان، أي إن موضوع قطع الطريق على الإمدادات العسكرية المحتملة لدمشق وحزب الله كان إستعدادا لهذه الحرب، وقد قدمت حركة حماس -أو أحد قادتها- الذريعة لإسرائيل للقيام بتنفيذ هذا المخطط.

لا يجب أن ننسى في هذا الخضم إن حركة حماس وهي حركة من الإخوان المسلمين، كانت قد سيطرت على قطاع غزة فيما عرف باسم "الحسم العسكري"، بشكل كامل يوم 14 يونيو/حزيران2007 م بعد قتال مرير بين الحركة ومنظمة فتح بدأ من منتصف شهر مايو/أيار من عام 2007 واستمرت عمليات القتل والخطف المتبادل بين الجانبين حتى 14 حزيران/يونيو سنة 2007 حين سيطرت حماس على كل المواقع الأمنية في قطاع غزة ووصل القتل العشوائي في شوارع القطاع إنه يحدث لمجرد الشبهة وعلى الهوية، كما تسبب تردي الأوضاع الأمنية -حينها- في إغلاق كل الشوارع والمحلات وتردي الحالة الاقتصادية.

إسرائيل_ حماس.. الواقعية ضمن مقدرات الأفق السياسي العرب منقسمون... حماس أو فلسطين؟الحرب الطيبة

وحسب إحصائية أعدتها الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، فقد قُتِل نتيجة الانفلات الأمني خلال الفترة بين يناير/كانون الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2006 نحو 322 فلسطينيا منهم 236 في قطاع غزة و86 في الضفة الغربية، ويتبادرالى ذهني في هذه اللحظات ، قول ذكره يفغيني بريماكوف في مذكراته بشكل عابر، من إن إسرائيل هي من صنعت حركة حماس لتقسيم حركة فتح الفلسطينية، كما صنعت الولايات المتحدة القاعدة لمحاربة السوفيت في أفغانستان وإنقلبوا لاحقا ضدها.

أعرف إنني سأواجه بهجمة من مدعي الدفاع عن القضية الفلسطينية من "نشطاء الفيسبوك" و"الكيبورد" لكن مسؤوليتي أن أحمي ذلك الشاب الفلسطيني الشجاع الذي إستشهد، لأن شخصا متعصبا لا يعلم نتائج وتبعات قراراته على الأهالي والنساء والأطفال الذين يبحثون الآن عن مجرد واسطة نقل تنقلهم إلى حيث تبدأ رحلة جديدة من الضياع والتشرد، يدفعه الى الموت المحقق، بلا إجابة لسؤال لم يسأله مثل هذا المقاتل لرئيسه، وماذا بعد؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعد ذلك النصر والتحرير والتمكين بإذن الله
غزاوي ضفاوي -

بعد ذلك النصر والتحرير والتمكين بإذن الله ، لو كان اليهود هم من صنع حماس كما تقول يا راجل يا طيب ، كانت ستقوم حماس بنفس الدور الذي تقوم به فتح سلطة بدنا نعيش في الضفة من حيث قمع الاحرار واعدامهم وارهابهم والتنسيق الامني مع اليهود ، ولكانت قواتها تحمي المستوطنين وترد الضال منهم الى اهله وتصلح البنشر لعربات جنود العدو ،، مش تقتل اليهود وتأسرهم وتحرق مستوطناتهم يا راجل يا طيب ،،

عشر نجاحات للمقاومة في غزة ،،
طارق -

عشر نجاحات للمقاومة ، في غزة ، اولاً نجحت في اسقاط نظرية الردع الصهيونية ، وفرضت معادلة جديدة للردع بسلاح الصواريخ ضد سلاح الطيران ، ثانياً نجحت المقاومة في نسف نظرية الامن الصهيونية ، فالصهاينة يعيشون في رعب سيؤدي الى هجرة معاكسة ونجحت في تمريغ صورة جيش الكيان الذي لا يقهر ،ونجحت في اعادة بوصلة الامة باتجاه عدوها ونجحت في احياء قضية فلسطين والقدس في وجدان المسلمين وجعلت القضية تتصدر المشهد العالمي بعد عقود من التضليل ، ونجحت في افشال مشروع التطبيع و صفقة القرن وافشلت خطط العرب المتصهينين في تشويه الفلسطينيين ونجحت في ربط القدس بغزة باختصار حققت المقاومة نصراً استراتيجيا كبراً على كافة الصُعد ،،

سؤال الى انتوني بليكن اليهودي الامريكي
نادر -

سؤال الى انتوني بليكن اليهودي الامريكي ، بمناسبة وصولك إلى ⁧‫دول عربية ‬⁩‏أعيد توجيه نفس السؤال لك:‏هل يحق لكل مسلم أن يتوجه إلى ⁧‫#فلسطين‬⁩ ويناصر أخوته في الدين كما توجهت أنت إلى الكيان الصهيونى وقلت بأنك ذهبت إليهم كيهودي ومناصر لهم ؟

حماس صنع اخواني فلسطيني
صالح -

اولا اسرئيل لم تصنع حماس لان حماس صنع محلي واي شيء منبوذ تعتبروه من صنع الاخرين وكانك تناسيت انه بالانتخابات فازت حماس بالاغلبية! وحماس لايمكن ان تدوم وتزدهر الا في ظل الفقر والجوع والنكبات لانها تحمل شعارات دينية تخدر الشعب به واينما كانت الحالة الاقتصادية متدنية والجوع والبطالة عالية تبزغ شمس الاخوان , وكم من مرة فتحت اسرائيل حدودها لتفسح لبعض من شباب غزة كانت حماس والجهاد الاسلامي باطلاق صواريخ نحو اسرائيل وبعدها تغلق اسرائيل فرص العمل بوجه شباب غزة وتقوم بقصف بعض مناطق في غزة وتسارع بعض الدول للتوسط بين حماس واسرائيل وتهدأ الامور لفترة وتقوم بعض الدول العربية بالتبرع باعادة بناء ما هدمه قصف اسرائيل وبعد فترة قصيرة تعاود حماس باطلاق الصواريخ,وهل تسألت لماذا كل هذا الحصار على غزة؟ فبرغم الحصار تقوم حماس ببناء الانفاق وتجنيد الانتحاريين لمهاجمة اسرائيل. وتتسائل وكانك جئت من بلاد الواق واق لتوك (لا يستطيع أحد إنكار الشجاعة والإقدام للمقاتلين الفلسطينيين وهم يندفعون لأول مرة داخل المستوطنات الإسرائيلية، لكن لماذا تم تشويه هذا الإنجاز العظيم بتصوير قتل الأطفال والنساء الإسرائيليات؟؟ وبما انك تتناسى فنقول انهم قتلوا النساء والرجال والاطفال المدنيين في اسرائيل. والرجاء قراءة الاخبار كاملة واذكرك بمبدأ العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.حماس لاتستطيع قيادة شعب غزة الا باختلاق الحروب حتى لو راح نصف شعب غزة شهداء لتسجل في التاريخ الاسلامي بطولاتها

المؤامرة العربية
عابر سبيل -

اعتقد ان ما يؤكد وجهة نظر الكاتب بوجود مؤامرة حول هذا الموضوع هو ما نسمعه من الحكومات العربية من المحيط الى الخليج التي تطالب بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة والرفض التام لتهجير اهل غزة ولكننا لا نسمع ابدا مطالبة هذه الحكومات لحركة حماس بالتوقف عن عملياتها وتسليم نفسها لاسرائيل لأن هذا هو الحل الوحيد الذي سيعيد السلام والامان الى غزة.

موسكو مش طهران هههه
شكوكو -

ترجمة بتصرف: ‏في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، قالت ريبيكا كوفلر، خبيرة الاستخبارات السابقة في وزارة الدفاع الأمريكية ، إنه وفقا لتحليلاتنا لدينا بصمات موسكو في الهجوم الهمجي الذي شنته ⁧‫#حماس‬⁩.‏العالم مش مستوعب انه اولاد المخيمات داسوا ع راس المنظومة الأمنية والعسكرية الصهيونية بالكندرة .

اضحك على الفتحاوي
ريان -

‏عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني: " ⁧‫حماس‬⁩ أخذت قرار الحرب منفردة و لم تتحاور مع أي فصيل فلسطيني في الضفة قبل البدء بالعملية" . حد يقول لهذا الكائن انه هذا سبب نجاح العملية .

اذا الحكومه الشيطان في قم
Gevan -

عزيزي الكاتب انت وصلت تقريبا الى الحقيقه بس ليس كل الحقيقه عزيزي الكاتب الذي دفع بحماس لكي يرتكب او يقوم بهذا الفعل هي ايران وتركيا يعني بمعنى اخرى الشعب الفلسطيني اليوم يدفع فاتوره حرب بين ايران واسرائيل لكن بايادي فلسطينيه نعم الامريكا اتخذ قرار لكي يغلق الطريق بين طهران ودمشق وبيروت لكي يقطع الامدادات الذي يوصل من الطهران الى حزب الشيطان في لبنان لكن عندما ارى المخطط الايراني في خطر ثم ذلك قام بدفع حماس لكي يقوم بهذا الفعل وذلك يتجه الكل الانظار العالم الى حرب بين حماس واسرائيل وينسى مخطط او لكي ينقذ مخطط الايراني طبعا مخطط الايراني راح ينهار راح ينغلق الطريق بين بغداد ودمشق لا محل لها لكن لماذا يدعم ايران حركه حماس وبنفس الوقت ينتهك حقوق العرب في اهواز اذا الحكومه الشيطان في قم مع حقوق العرب لماذا ينتهك حقوق العرب باهواز يعني بمعنى اخرى العرب الاهواز ان العرب الطز والعرب الحماس هنن عرب العز لا اعرف؟

الى من يتباهى
صالح -

الى من يتباهى بشجاعة حماس باختراق الجدار الامني الاسرائيلي لا يحق له التباكي على اكبر نكبة لغزة وشعبها .المسؤول عن نكبة غزة هم ما تسميهم ابطال حماس الذين يستطيعون ان يقوموا به بالهجوم على اسرائيل ولا يستطيعون الدفاع عن شعب كامل بغزة ويذهب الاف الابرياء ضحية البطوات الحمساوية

لا بطوله ولا شجاعه ولا تخطيط
فول على طول -

ما قام به أشاوس حماس ليس بطوله ولا شجاعه وليس له علاقه بالحرب وأصولها وتخطيطها بل هى عملية ارهابيه من الدرجه الأولى أو عملية سطو مسلح ونهب وسلب وسبى ..لكن الزمن تغير الان لأن اسرائيل اليوم تقدر على الرد الصاع صاعين وتمطركم بالصواريخ على رؤوسكم الخاويه .. نعم رؤوسكم خاويه لأن هذا السيناريو مكرر عدة مرات والردع الاسرلائيلى معلوم مسبقا ومع ذلك تكررون نفس الغباوه ..والعالم كله يحترم اسرائيل لأنها تنذر المدنيين بالهروب قبل أن تمطرهم بالصواريخ وهذا عكس ما قام به أشاوس حماس ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

أتفق معكم فى أغلب الأسئله فى النصف الأول من مقالك .أرفض وبشده نظرية المؤامره بأن الحرب قامت بناء على مؤامره أو اتفاق مسبق ..هذا الكلام لا مكان له ..الحرب ليست نزهه أو مشوار قصير وينتهى بل له تبعات مدمره على الجميع . وأرفض وبشده تبرير فشلكم مثل : حماس صناعه اسرائيليه ..داعش صناعه أمريكيه .الخ الخ ..عديمو الفعل هم من يبررون فشلهم باتهام الآخر بانه السبب . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

حماس دواعش من المنبع وذراع ايران ..وكل العرب يعرفون ذلك ..متلهم مثل حزب اللات فى لبنان ومثل الحوثيين ..وايران تسيطر على أربع دول عربيه بهذه الأذرع وهذا لا جدال فيه ..الغريب أن العرب الان يمجدون حماس بالرغم من مغامراتها الغبيه المعتاده والمكرره ...أى غباء هذا ؟ من مصلحة العرب هو الوقوف بجانب اسرائيل للقضاء على دواعش غزه ..العرب وحدهم لا يقدرون على ذلك وهذا تاريخ معروف وكما حدث مع داعش العراق وسوريا ..وتسليم غزه لأهلها الذين يريجون مصلحتها وبدون عنتريات ...تكاليف مغامرات حماس كانت كفيله ببناء عدة دول وليس دوله واحده .حماس ولا أبو مازن فعلوا شيئا واحدا لمصلحة مواطنيهم بل يتاجرون بالقضيه ويدعون المظلوميه وينهبون المعونات ويستغبون العرب والمسلمين جميعا ..انتهى .

الى متى؟
صالح -

الى متى تعلب بكم ايران وانتم فرحون؟ الاف الشهداء من غزة واسرائيل والعرب يقتلون والدمار يلحق بممتلكاتهم واوطانهم وشعوبهم وايران فرحة ومبتهجة تتفرج على الدمار الذي يحل بالعرب,ايران لن ترضى بازدهار العرب الى الابد

اعتراف صهيوني
اشوف فيكم يوم -

مصادر عبرية| رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال، تساحي هنغبي: "لو كُنت أسكن في غلاف غزة، فلن أعود إلى هناك ما دامت حماس في غزة".

الاتجاه المتصهين المتهود من الشتامين اللئام في تعليقات ايلاف
سفروت -

لماذا تحجب ايلاف ردودنا على الاتجاه المتصهين والمتهود من الشتامين الذين حولوا إيلاف الى متنفس عن احقادهم

الحقيقة وليس التراهات
صالح -

معظم العرب فرح بضرب اسرائيل لانهم من المسلمين واسرائيل يهودية, ونتيجة هذه الضربة استشهد الاف من الاسرائيلين ومن الفلسطينيين, ونسال الحاقديين : انت فرح بضرب اسرائيل فهذا شيء جميل ونبارك لك هذه الضربة التي لم ترى مثلها من قبل واثلجت صدور الحاقدين على اسرائيل ولكن نسأل لماذا تصرخون وتتباكون على دمار غزة؟ قلبنا مع اهل غزة ونطلب من العلي القدير ان يخفف عنهم معاناتهم، ولكن لا بد من السؤال: هل كان الحاقدين لم يتصوروا ان اسرائيل ستدمر غزة؟ من هو الساذج الذي لم يتوقع ان يكون رد اسرائيل رادع وستغير خارطة غزة؟ وها انت تتذمر لان ايلاف لا تنشر آراءك لتردوا على من يقول لكم الحقيقة وتوصفهم بالمتصهينين, يا رجل ايلاف تفسح المجال لكل النقد الواقعي بدون اسفاف وتسمح لك بنشر آرائك دائما فتفضل اكتب من الأراء ما تريد.

الترهات هي ما تكتبه انت والشتام الاخر
حدوقه -

الترهات هي ما تكتبه انت والشتام الاخر يا متصهينين ، لا يوجد احتلال ديلوكس ولا يوجد تحرير ديلوكس ، من يريد تحرير وطنه من احتلال لازم يعاني ويدفع الثمن ، فعل ذلك الفيتناميون والافغان والافارقة و الاوروبيون انفسهم للخلاص من النازي ودفعوا في ذلك ملايين القتلى و الجرحى وخراب المدن ، هم اهل كانوا اشتكوا لك الا تستمع الى صوت صمودهم ووقفوفهم مع المقاومة للخلاص من الاحتلال و للخلاص لسنوات من الحصار والاذلال ، هذه امور لا يعرفها الجبناء والعملاء ان لفعل التحرير أثمانه الباهضة المطلوبة ، قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار

المتصهينون والمتهودون
عبدالقادر -

بعض اليهود في داخل الكيان وخارجه اشرف من كثير من المتصهينين والمتهودين ،،نسمع منهم كلام منصف و ادانة لافعال حكومة الكيان وجيشه ، اما المتصهينين والمتهودين هنا. اشد صهينة وتهوداً من اليهود والصهاينة من باب احقادهم النفسية على الاسلام والمسلمين !

امرأة أشرف من كل رؤساء العالم
فادي -

وزيرة الشؤون الاجتماعية الإسبانية طلعت أرجل و أشرف من كل رؤساء العالم. ‏هاجمت الإرهابي ناتانياهو رئيس الكيان الصهيوني ووصفته بمجرم حرب و طالبت باعتقاله و تسليمه للمحكمة الدولية بتهمة ارتكابه جرائم حرب

العدو يعتبرف والمتصهين المتهود ينكر اشوف فيكم يوم يا غجر
حدوقه -

العدو يعتبرف والمتصهين المتهود ينكر. وزير مالية الاحتلال الارهابي "بتسلئيل سموتريش": ‏"علينا أن نعترف بألم وبرأس محني بأننا فشلنا، نعم لقد فشلت الحكومة والمنظومة الأمنية ​​في الحفاظ على أمن سكاننا - ما فعلته كتائب القسام في غلاف غزة أمر مروع وبشع لم نشهد مثله".

ماذا بعد ؟ النصر او الشهادة ،،
حدوقه -

ماذا بعد ؟ غزة السعيدة. بين النصر او الشهادة ،، اسرائيل تلفظ انفاسها الاخيرة ‏تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية مقالاً للكاتب الصهيوني الشهير (آري شبيت) يقول فيه : يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال وين المتصهينيين والمتهودين والمهزومين نفسيًا يورونا وجههم الكالحة الباردة

حماس صناعة الهية
سفروت -

حماس صنع الهي ، عشر نجاحات للمقاومة ، في غزة ، اولاً نجحت في اسقاط نظرية الردع الصهيونية ، وفرضت معادلة جديدة للردع بسلاح الصواريخ ضد سلاح الطيران ، ثانياً نجحت المقاومة في نسف نظرية الامن الصهيونية ، فالصهاينة يعيشون في رعب سيؤدي الى هجرة معاكسة ونجحت في تمريغ صورة جيش الكيان الذي لا يقهر ،ونجحت في اعادة بوصلة الامة باتجاه عدوها ونجحت في احياء قضية فلسطين والقدس في وجدان المسلمين وجعلت القضية تتصدر المشهد العالمي بعد عقود من التضليل ، ونجحت في افشال مشروع التطبيع و صفقة القرن وافشلت خطط العرب المتصهينين في تشويه الفلسطينيين ونجحت في ربط القدس بغزة باختصار حققت المقاومة نصراً استراتيجيا كبراً على كافة الصُعد ،،

وبعد التحيه : تعقيب أخير
فول على طول -

نعم حماس صناعه الهيه كما تقول لكن المصيبه أن اسرائيل دائما تدك حماس وغزه ورب حماس أيضا ...لماذا ؟ أكيد أن اله حماس ضعيف جدا أو ربما يستحق الدك والهزيمه والله أعلم ..ومن قال لا أعلم فقد أفتى ..لكن هل ممكن تعطينا الاجابه أى لماذا رب حماس مهزوم دايما ؟