فضاء الرأي

نتائج معركة غزة - قراءة مستقبلية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أيام أو أسابيع ستنتهي معركة غزة، ستكون النتائج واضحة للجميع، عسكرياًً لا يختلف عليها إثنان على أنها ستكون محسومة لصالح إسرائيل، ليس هناك أي أحتمال بأنتصار حماس عسكرياً، ومن يراهن على غير ذلك فهو مغفل أو مجنون، لم يكن قرار الحرب قراراً إقليمياً بمشاركة الدول العربية أو حتى قرار السلطة الفلسطينية، لذلك من البديهي أن لا تتدخل أية دولة عربية بهذا الصراع بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك السلطة الفلسطينية أتخذت القرار ذاته رغم أن تبعات الحرب تمس السيادة والشعب الفلسطيني إلا أن السلطة الفلسطينية ملتزمة بمعاهدة السلام والهدنة فلا مجال أن تصبح ذيلية في قراراتها وتتبع تنظيم راديكالي مثل تنظيم حماس.

أما سياسياً فقد أظهرت الدول العربية والسلطة الفلسطينية قدر عالي من ضبط النفس والالتزام بالقرارات الدولية، وهذا يحسب للقيادة الفلسطينية ويحسب للمملكة العربية السعودية ويحسب لمصر والاردن، وحسب القراءات الواقعية ستتجه الدول الغربية وأمريكا وإسرائيل بعد أن تضع الحرب أوزارها ستتجه لإعادة النظر في علاقاتها مع الدول العربية المعنية بالقضية الفلسطينية لتثمين هذا الموقف غير الأنفعالي وغير العاطفي وغير الارتجالي وستكون هناك مكاسب سياسية كبيرة للسلطة الفلسطينية والدول العربية الإقليمية قد تكون من نتائجها دولة فلسطينية ترضي الفلسطينيين أنفسهم وترضي الدول العربية المحيطة بإسرائيل ويكون هناك سلام شامل تضطر معه إسرائيل التنازل عن بعض المكاسب الاستراتيجية لصالح القضية الفلسطينية ولصالح دول المنطقة، وهذه ظاهرة ستحدث لأول مرة في التأريخ العربي، وهي أن الدول العربية استطاعت أن تجبر عدوها بأن يعترف بحقوقها وأستطاعت أن تنتصر على عدوها بالسلام لا بالحرب لا بالعنف، وهنا سيكون لزاماً على الجميع أستذكار موقف الرئيس المصري الراحل أنور السادات ليكون هو الرمز التأريخي المؤسس لمفهوم النصر بالسلام ومثلما كان غاندي من قبل بأسلوبه التأريخي بثورة اللا عنف، بالسلام يعني بالمنطق والعقل وبالحكمة بعيداً عن العنتريات والثوريات ولغة البندقية وهذا هو الأسلوب الجديد في سياسة الدول العربية المعنية..

أما إنسانياً فقد أثبتت هذه الحرب أنه لا توجد حرب نظيفة، فكل الحروب هي قذرة، وكل الحروب يدفع ثمنها الأبرياء. الطرف الضعيف يذهب للاختباء خلف المدنيين الابرياء والطرف القوي يذهب لضرب المدنيين الابرياء العزل للتأثير على عدوه، صحيح أن إسرائيل ستكسب الحرب عسكرياً ولكنها ستفقد مصداقيتها إنسانياً وستبقى دماء المدنيين الأبرياء لعنة عليها أبد الدهر، أما حماس فقد كتبت النهاية لنفسها بقتلها للمدنيين وترويعهم، بل وكتبت النهاية لجميع الحركات السياسية الدينية وأثبتت بأن الإسلام السياسي مهما تحفظ وتجمل ففي النهاية لا بد وأن يلبس ثوب الدواعش ويسلك مسلكهم .

وماذا بعد؟إسرائيل_ حماس.. الواقعية ضمن مقدرات الأفق السياسيقد تكون آخر مواجهة بين نتنياهو وحماس

نتيجة أخرى سينتبه إليها الجميع وهي أن أساليب الحروب مهما تطورت فلا تستطيع أن تجنب المدنيين ويلاتها فهذه مسألة لا يمكن تغافلها، هذا ما حدث بالضبط في الحرب الروسية الأوكرانية، وما حدث، في الحرب السورية، في حرب تحرير البوسنة، في حرب الخليج الاولى والثانية، في الحروب التي تعرض لها الشعب الكوردي بالإبادة، وفي جميع الحروب بالعالم .. لا أحد يعرف حتى اللحظة ماذا أرادت حركة حماس من هذه الحرب، لأننا كنا نرى من البداية أن هذه الحرب من حيث التوقيت والاسلوب فاشلة وحتى إيران لا يمكن أن تكون بهذا المستوى من الغباء بحيث أنها تدفع بحماس لمثل هكذا مغامرة، ولكن ما نراه في مكان آخر هو أن روسيا قد إستفادت فائدة كبيرة بمشاغلة العالم عن الصراع مع أوكرانيا وتخفيف الضغط النفسي والإعلامي وحتى العسكري عليها، وميدانياً أستغلت روسيا تحقيق بعض المكاسب العسكرية، والمستفيد الثاني هي تركيا التي تشعر بإرتياح كبير حين ترى غريمتها إيران في ورطة كبيرة، لذلك فأنا أظن بأن هناك لعبة مخابراتية روسية تركية لعبت دوراً فاعلاً في خلق هذه الأزمة في الشرق الاوسط .

حسب إعتقادي الشخصي المتواضع أن أردوغان أوحى للرئيس الروسي أن يستفيد من علاقته الوطيدة مع طهران في أن يفتعل أزمة في الشرق الاوسط لحرف الانظار عن الحرب الروسية الاوكرانية، من خلالها استطاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدهاءه من توريط إيران التي ما لبثت أن تصرفت بغرور وجهالة عندما دفعت بحماس لارتكاب هذه الحماقة. فأن صحت التكهنات سنسمع قريباً ردة فعل إيرانية تجاه روسيا، لأن إيران الآن في ورطة وستزداد ورطتها كلما طالت الحرب وستتكشف ملامح الورطة بوضوح بعد إنتهاء الحرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتماً سيغادر الغاصبون
طارق -

كثير من سكان المغتصبات اليهودية التي تقع في منطقة غلاف غزة قالوا في تصريحات وحوارات نشرتها وسائل الاعلام الصهيونية خلال الأيام الماضية إنهم لن يعودوا إلى المستوطنات مرة أخرى بل إنهم يفكرون جديا في الهجرة من ⁧‫الكيان الصهيوني ‬⁩ بسبب فقدان الشعور بالأمان في أي مكان فيها ⁧‫ ،، الوجود اليهودي في فلسطين وظيفي نفعي مصلحي بسبب الامتيازات التي يحصل عليها المغتصبون ، والتي يتخلون عنها حال تعرضهم لخطر وجودي ،،

احرار العالم يهتفون بسم فلسطين
فؤاد -

تظاهرة ضخمة في العاصمة البريطانية لندن تنديدا بالقصف الإسرائيلي على قطاع ⁧‫#غزة‬⁩ وتضامنا مع الفلسطينيين‏تهتف “⁧‫#الكيان دولة إرهابية، تحيا ⁧‫#فلسطين‬⁩”..

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه :
فول على طول -

عليكم بانتظار الملائكه المسومه حتى تنصركم ..لكن لا أحد حتى الان لا يعرف لماذا لم تنصركم فى أغلب معارككم ..بل دائما ربكم يرد عليكم دعاءكم بالعكس ..المهم أن انتظاركم لن يطول وسوف ترحلون أنتم وتلجأون الى اوربا وغيرها من البلاد ومن يبقى منكم سوف يقتل على ايد اخوته فى الايمان مثلما يحدث فى أغلب بلادكم ..وهات عندك 2 مليون لاجئ غزاوى على الحساب ..على فكره من يؤيد دواعش غزه معروفون وهم من نفس عجينتهم والعالم كله يعرف ذلك الا أنت .

أحسنت سيدى الكاتب
فول على طول -

كلام موزون وعقلانى ومنصف ..لا مجامله فى الحق ..هذا المقال ينطق بالصدق فى كل كلمه . تحياتى سيدى الكاتب .

سيناء
كاميران محمود -

سأبدأ أولا من قولك:لا أحد يعرف حتى اللحظة ماذا أرادت حركة حماس من هذه الحرب وثانيا وبعد اليوم الثالث برأ الاوباميون ملهم هياجهم نظام الهمج في أيران من اشعال الحرب وهل تعتقد ان الولايات المتحدة تبعث قطعتين بحريتين عملاقتين لشرق المتوسط لمحاربة عصابة من اللصوص والمهربين (حماس) ممن يتقنون التغول على الضعفاء والاختباء خلفهم ام انها خطة محكمة لتحقيق الهدف المشترك للاوباميين والاسلاميين في اقامة دولة الاخوان في سيناء

احرار العالم ضد همجية الصهاينة
فايز -

بينما تحاول بريطانيا وفرنسا وألمانيا إسكات الصوت الفلسطيني وتبني الرواية الصهيونية ، أطل النائب الأيرلندي في البرلمان الأوروبي وناشط السلام مايكل والاس ليعلن انتهاك إسرائيل المواثيق العالمية وتواطؤ الغرب في التغطية على تلك الجرائم.‏وقال والاس إن دولة الكيان الصهيونى قتلت الأطفال والنساء، كما قطعت الكهرباء والماء والطعام عن قطاع غزة الذي تحاصره منذ أعوام.

أهلاً بكم في حقول الموت
غزاوي ضفاوي -

رسالة وصلت إلى هواتف المستوطنين الإسرائيليين: ‏"ברוכים הבאים לשדה המוקשים "עזה מקבלת אותך בברכה"‏אתה תחזיר "או מת, שבוי או מושבת".‏עזה מחכה לך‌‌ ‏أهلاً بكم في حقل الألغام "غزة ترحب بكم"‏ستعود "إما ميتًا أو أسيرًا أو معاقًا".‏"غزة في انتظاركم"

بداية النهاية
نديم -

المقاومة الفلسطينية تمكنت خلال اسبوع ان تسقط نظرية الامن الاسرائيلي التي اعتقدت اسرائيل انها حققتها عبر الهزائم المتتالية لانظمة عربية بالية وتابعة وعبر اسناد غربي غير مسبوق وهذا جرح عميق سيكون والله اعلم بداية لنهاية هذا الكيان لانه لن يتعافى منه لان جهود 75 عام تهاوت في لحظة

عند اليهود والمسيحيين
ظافر -

دمِّر أماكنهم المقدسة، واقتل رجالهم ونساءهم وأطفالهم ومواشيهم. إن رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول يُعلن أنه سوف يتبع العهد القديم، هو من سيأتي بالسلام إلى الشرق الأوسط. فالعرب بذلك سوف يتوقفون، أولاً، عن استخدام الأطفال كدروع بشرية، وهم، ثانياً، سوف يتوقفون عن احتجاز رهائن عندما يعرفون أنهم بذلك لن يرهبوننا. وهم، ثالثاً، عندما تُدَمَّر أماكنهم المقدسة سوف يتوقفون عن الاعتقادِ أن الله يقف إلى جانبهم. النتيجة أنه لن يكون هناك ضحايا مدنيون، ولا أطفال على خط النار، ولا اعتقاد بالصلاح، ولا حرب في الحقيقة. إن عدم التسامح مع من يلقون الحجارة والصواريخ ويقومون بالاختطاف يعني أنَّ الدولة قد حققت سيادتها. فالحياة بموجب قيم التوراة سوف تجعلنا النور الذي يشع على الأمم التي تعاني الهزيمة بسبب هذه الأخلاقيات المدمِّرة التي اخترعها الإنسان“. ‏هل أدركت الآن البذور الأصلية للفكر الصهيوني؟!

باي باي ازرائيل
زهير -

اسرا ئيل انتهت يوم 7 اكتوبر. ‏وان تأخر اعلان ذلك رسميا لسنوات وسنوات. ‏فباستثناء يهو د الطوائف... ‏ كل يهو دي هناك سيبحث عن وطن يمنحه الأمن ويمنح اولاده المستقبل. ‏وانباء لم تتأخر سريعا عن هروب رجال أعمال باموالهم واستثماراتهم. ‏ولا أظن السياحة ستعود كما كانت. ‏وعلى يقين ان الوكالة اليهودية لن تنجح في استقطاب الشباب كما كانت تفعل كل عام ليسكنوا ارض الميعاد. ‏في مقابل شباب اسرا ئيل الذي سيتجه للهجرة. ‏حتى لا يبقى في النهاية الا كيان عجوز ‏ينتظر العالم اعلان وفاته رسميا. ‏اللهم اشف صدور قوم مؤمنين

بل هناك حروب نظيفة
كردية -

"أما إنسانياً فقد أثبتت هذه الحرب أنه لا توجد حرب نظيفة" ....هناك شعب ناضل طوال تأريخه وفي اجزائه الأربع المحتلة، بشرف وبرقي وبنظافة.....الكرد. لن تعترفوا بهذا، هذا شأنكم, لكنها الحقيقة والحقيقة تطفو مهما حاول البعض اغراقها. بالنسبة لموقف الدول العربية، انه معيب, لأنه ليس بالضرورة كان المطلوب منهم المشاركة في الحرب الدائرة، لكن كان مهما جدا لو اتخذوا موقفا صارما في مسألة اخلاء غزة وكان عليهم ان يعلنوا كلهم على الفور مقاطعة سياسية واقتصادية شاملة مع اسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا. مقاطعة تشمل النفط والغاز......ان تعلن نحو 22 دولة عربية المقاطعة الشاملة وخاصة اقتصاديا وبالذات في مجال الطاقة، كان سيكون موقفا قويا ورادعا وكانت ستجعل دولا كثيرة تضغط على اسرائيل لإيقاف اخلاء غزة. لكن للأسف اظهرت الدول العربية موقفا ضعيفا ومخجلا لأنها ركزت على ايران وتبعية حماس لأيران، ونسوا ان حماس مكونة من اهل فلسطين نفسها، وان الناس العاديين الذين يعانون الآن في غزة لن ينظروا الى الأمور بهذا الشكل بل سيتذكرون دوما الخذلان العربي لهم.

طوفان الطوفان
اشوف فيكم يوم -

الإعلام العبري: جيش الاحتلال يطلب من المستوطنين في عدة مناطق قريبة من سديروت البقاء في الملاجئ ، و إصابات بينها إصابة حرجة في عملية إطلاق صار.وخ موجه تجاه مستوطنة "شتولا" شمال فلسطين المحتلة" وتظاهرة حاشدة في لوس أنجلوس الأمريكية دعماً لفلسطين وتنديداً بجرائم الاحتلال.و في مدينة سيدني الأسترالية مظاهرات حاشدة دعما لغزة ورفضا للحرب الصهيونية على القطاع وقتل الأطفال ، رغم القصف والتدمير... فلسطيني من غزة: احنا مع المقــاومة".

اخطأ اليهود بإختيار فلسطين ملاذا لهم انه شعب الجبارين يا يهود ،،
اشوف فيكم يوم -

هذا الشعب الذي هز اركان الكيان الاستيطاني الغادر وهاجمه في عقر داره وبث الرعب في نفوس قياداته وقيادات حلفائه في كل مكان لن ينهزم بمشيئة الله في المعركة البرية اذا فرضت عليه وساندته الامة بكل ما تستطيع عليه من تعبئه داخل وخارج فلسطين … والله غالب على امره ولاشك ان المناوشات التي تحصل على الحدود اللبنانية هي تطور ايجابي سيعمق من الارتباك في مخططات الكيان الصهيوني خاصة وان هناك بوادر تمرد من قبل بعض جنوده على الدخول الى غزة فاذا صحت هذه الاخبار فهي غير مستغربة فهو جيش احتلال يقف امام ارادة مقاومة تقاتل على ارضها وتتسلح بعقيدتها

الارهابيون ينسون
صالح -

الارهابيون ينسون مبدأ العين بالعين والسن بالسن و البادي .....اظلم, هل تناسى البعض ان اسرائيل سترد الصاع صواعي؟ هل توقع السذج انه اذا هاجمت حماس اسرائيل فهي ستبقى ساكتة مكتوفة الايدي وتنوح موتاها؟ اهل غزة ابرياء حماس اضاعت دمهم وحقوقهم لتثلج صدور الدواعش بضربة لاسرائيل وهم يعلمون تماما ان اسرائيل ستدمر سكان غزة ,ربما تصورت حماس انه في بداية موجة الانتقام الاسرائيلي سيقوم المجتمع العربي والدولي بلجمها ولكنهم نسوا انهم في هجومهم على اسرائيل قتلوا المدنيين واثاروا المجتمع الدولي ضدهم واصطفت الدول ضد حماس وضاعت دماء اهل غزة

اليهود غير واثقين من المستقبل
حدوقه -

وزير التعليم لدى الاحتلال: "لا أعرف إذا كنت سأستمر بالعيش في "إسرائيل"، ومستوطنو غلاف غزة لن يعودوا لمنازلهم بوجود حماس والجهاد الإسلامي" ، نتانياهو الذي يعشقه التيار الشعوبي المشرقي ، يقول لم تدم لنا دولة نحن اليهود اكثر من سبعين سنة سأحاول ان امد في عمر هذا الكيان 25 سنة اخرى ،،اشوف فيكم يوم يا بعدا

المُقاومة الفلسطينيّة تُلقِّن إسرائيل درساً لن تنساه. و إسرائيل تنتقِم من الشعب الفلسطيني.
علي المغربي. -

لم تَكُن عملية "طوفان الأقصى" في حُسبان الكيان الإسرائيليّ، فهو يعتبِر أنّ ما يُسمّى "اتفاقيّة ابراهم" التي أُبرِمت بين الدول العربية و إسرائيل سَتجعلُه يَنفَرد بالفلسطينيّين و يفْعل بهم ما يشاء، و لكنّه خابَ ظنُّه، فالمُقاوَمة الفلسطينيّة الباسِلة لا تحتاج إلى الدول العربيّة التي لمْ تُقدِم لها أيّة مُساعَدة تُذكَر لا في الماضي و لا في الحاضر، لقد اعتمَدت المُقاوَمة على نفسِها و كبَّدت الصّهايِنة خسائر فادِحة لن ينسَوْها أبداً. لقد دخل رجال المُقاوَمة إلى مَراكز عسكريّة في قلب الأراضي المُحتلّة و قتلَت المِئات من الجنود و أَسَروا المئات و دمّروا مُعسكراتِهم و قواعِدَهم المُحصَّنة، و لكنّ الصّهايِنة قاموا بالانتقام من المَدنيِّين في غزّة بالطّائرات الحربيّة الأمريكيّة، فدَمّرت المباني على رؤوس الأطفال و النساء و الشيُوخ الآمِنين العُزَّل لأن جيشَهُم جَبان لا يَقوى على مُجابَهة فصائل المُقاومة على الأرض. جنودٌ جُبناء يقتلون الشّعب بدمٍ بارِد، إسرائيل هَمَجيّة و بربريّة لا تعرف معنى الإنسانيّة، لقد قتلت المئات من الأطفال الأبرياء بدون رحمَة، قطعت الماء و الغذاء و الكهرباء على المواطنين في غزّة بِمُباركة أمريكا التي تدّعي حقوق الإنسان و حقوق الطفل، و هي من أكبَر الدول إرهاباً للشعوب في العالم. لقد أبادَت شعب العراق و شعب أفغانستان و شعب الهنود الحُمر و شعب الفييتنام و غيرها من الشعوب البريئة. فهي الآن تُشارِك في إبادة الشعب الفلسطينيّ الأبي و تُساهِم في ارتكاب جرائم في حقّ الإنسانيّة في فلسطين المُحتلّة.

إسرائيل الجَبانَة تنتقِم من الشعب الفلسطيني لأنها لا تَقوى على مُواجهة حماس على الأرض.
علي المغربي. -

لم تَكُن عملية "طوفان الأقصى" في حُسبان الكيان الإسرائيليّ، فهو يعتبِر أنّ ما يُسمّى "اتفاقيّة ابراهم" التي أُبرِمت بين الدول العربية و إسرائيل سَتجعلُه يَنفَرد بالفلسطينيّين و يفْعل بهم ما يشاء، و لكنّه خابَ ظنُّه، فالمُقاوَمة الفلسطينيّة الباسِلة لا تحتاج إلى الدول العربيّة التي لمْ تُقدِم لها أيّة مُساعَدة تُذكَر لا في الماضي و لا في الحاضر، لقد اعتمَدت المُقاوَمة على نفسِها و كبَّدت الصّهايِنة خسائر فادِحة لن ينسَوْها أبداً. لقد دخل رجال المُقاوَمة إلى مَراكز عسكريّة في قلب الأراضي المُحتلّة و قتلَت المِئات من الجنود و أَسَروا المئات و دمّروا مُعسكراتِهم و قواعِدَهم المُحصَّنة، و لكنّ الصّهايِنة قاموا بالانتقام من المَدنيِّين في غزّة بالطّائرات الحربيّة الأمريكيّة، فدَمّرت المباني على رؤوس الأطفال و النساء و الشيُوخ الآمِنين العُزَّل لأن جيشَهُم جَبان لا يَقوى على مُجابَهة فصائل المُقاومة على الأرض. جنودٌ جُبناء يقتلون الشّعب بدمٍ بارِد، إسرائيل هَمَجيّة و بربريّة لا تعرف معنى الإنسانيّة، لقد قتلت المئات من الأطفال الأبرياء بدون رحمَة، قطعت الماء و الغذاء و الكهرباء على المواطنين في غزّة بِمُباركة أمريكا التي تدّعي حقوق الإنسان و حقوق الطفل، و هي من أكبَر الدول إرهاباً للشعوب في العالم. لقد أبادَت شعب العراق و شعب أفغانستان و شعب الهنود الحُمر و شعب الفييتنام و غيرها من الشعوب البريئة. فهي الآن تُشارِك في إبادة الشعب الفلسطينيّ الأبي و تُساهِم في ارتكاب جرائم في حقّ الإنسانيّة في فلسطين المُحتلّة.

أين البطوله في قصف المدنيين من الجو
حدوقه -

أين البطوله في قصف المدنيين؟ البطولة هي مواجهة العسكريين للعسكريين في ميادين القتال ، وليست البطولة في قصف المدنيين وتدمير البيوت والمستشفيات والمساجد والكنايس لقد قصف العدو الصهيوني اقدم كنيسة في غزة الباسلة ، انت تردد ما يبثه الاعلام الصهيوني وهي اكاذيب فندها اصحاب العلاقة اليهود انفسهم وتراجعت عنها كبريات منصات الاعلام العالمية لا يوجد مدنيين في الكيان الصهيونى الكل مسلح ذكور واناث ، ومع ذلك عامل المقاتلون المسلمون عدوهم بتعاليم دينهم ،،

التناقض الصارخ
محمد البابلي -

يقول الكاتب وهو يناقض نفسه بين سطور وسطور من مقالته : ( وحتى إيران لا يمكن أن تكون بهذا المستوى من الغباء بحيث أنها تدفع بحماس لمثل هكذا مغامرة) .. و لكنه سرعان ما يضيف مناقضا نفسه تماما ( حسب إعتقادي الشخصي المتواضع أن أردوغان أوحى للرئيس الروسي أن يستفيد من علاقته الوطيدة مع طهران في أن يفتعل أزمة في الشرق الاوسط لحرف الانظار عن الحرب الروسية الاوكرانية، من خلالها استطاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدهاءه من توريط إيران التي ما لبثت أن تصرفت بغرور وجهالة عندما دفعت بحماس لارتكاب هذه الحماقة )!

الى الغبي المتذاكي
صالح -

اين هم المقاتليين العسكريين لتواجههم اسرائيل؟انهم يختبئون بين النساء والاطفال