فضاء الرأي

هل خططت حماس لإنشاء قاعدة في تركيا؟

مبان مدمرة في قطاع غزة في 16 أيار (مايو) 2024
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إنشاء قاعدة عمليات لحركة حماس على الأراضي التركية كان أحد أبرز التقارير التي تداولتها الصحف العربية والأجنبية خلال الساعات القليلة الماضية؛ هذا التقرير الذي أعدته صحيفة "التايمز" البريطانية بناءً على معلومات قدمها مصدر لم يكشف عنه، استناداً إلى وثائق يقال إنَّ جيش الاحتلال عثر عليها في غزة، يحتاج إلى قراءة في مضامينه والغايات منه والمقصد من ذكر اسم تركيا فيه دون غيرها من الدول، مع أنَّ التقرير يتحدث عن تخطيط حماس لإنشاء العديد من الخلايا العسكرية والبيوت الآمنة في العديد من البلدان.

كان دائماً لإسرائيل هواجسها الأمنية التي تأتي من تركيا، وازدادت وتيرتها مع استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد السلطة سنة 2002، وقد سبق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) أن أدرجت تركيا في تقديرها الاستخباراتي لعام 2020 ضمن قائمة المنظمات والدول التي تهدد الأمن القومي الإسرائيلي بناء على معطيات تشير إلى التهديد الذي يمكن أن تثيره علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين المصرية بشكل عام وحماس بشكل خاص، بالاضافة إلى تقاطع مصالح أنقرة مع طهران في سوريا ومستوى التنسيق الأمني والعسكري بينهما.

مصداقية التقرير تحت المجهر، خاصة أنه يأتي في مرحلة تشهد فيها العلاقات التركية الاسرائيلية توتراً أعادها إلى حالة الجمود والعداء التي فرضته حادثة اعتراض البحرية الإسرائيلية أسطول الحرية "مافي مرمرة"، في أيار (مايو) 2010، لذلك قد يقرأ على أنه مجرد بالون اختبار يراد منه جس نبض تركيا حتى تكشف أوراقها في ما يتعلق مستقبل التنسيق الأمني مع إسرائيل، والذي إلى حد الآن لم توضح أنقرة موقفها منه، واكتفت بتصعيد إجراءاتها الاقتصادية والسياسية ضد إسرائيل على خلفية الحرب في غزة.

في نفس الوقت، لا يمكن نفي فرضية صحة التقرير، بالنظر إلى أنَّ خيار حماس بنقل عملياتها إلى الخارج أمر قد تفرضه الضرورة، خاصة مع تضاؤل القدرات الهجومية للجناح العسكري وتقلص ترسانته العسكرية في ظل حصار مشدد فرضته إسرائيل على قطاع غزة منذ 2014، وهو ما حد من قدرات حماس على تطوير الترسانة، لتأتي مواجهة طوفان الأقصى الدائرة منذ ستة أشهر وتضاعف من احتمالات انهيار الحركة وخسارتها السيطرة على قطاع غزة، وهو ما يستدعي التفكير في موطئ قدم آخر يكون قاعدة لإعداد الخلايا النائمة.

إقرأ أيضاً: من يتحمل مسؤولية تعطيل اتحاد المغرب العربي؟

أن تتحول تركيا إلى ملاذ آمن لقيادات حماس، فهذا أمر غير مستبعد ووارد، وقد يكون جزءاً من صفقة الخروج الآمن بالنسبة إلى حماس، أما بالنسبة إلى تركيا، فلن يكون سوى محاولة لتوظيف القضية الفلسطينية واستعمالها كأحد أوراق الدعاية الانتخابية التي يبدو أن حزب العدالة والتنمية قد أطلقها مبكراً من أجل التحضير الجيد لاستحقاق "التوريث". ولكن أن تتساهل تركيا مع حماس وتفتح لها أراضيها كمركز عمليات أو كمقر إقامة لخلايا تقود عمليات ضد شخصيات أو مصالح إسرائيلية في أوروبا، فهذا يعني أنها تخاطر بالكثير من الأوراق، وتقدم سبباً آخر يدعم التوجه المنادي بتعليق مسار عضويتها بالاتحاد الأوروبي، ومن غير المعقول أن يكون ثمن انتقام حماس من إسرائيل على حساب المصالح التركية؛ فلا المعارضة التركية ستسمح بأن تكتوي تركيا بنيران صديقة، ولا براغماتية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسمح بذلك.

إقرأ أيضاً: من يوقف طبول الحرب بين الجزائر والمغرب

حتى وإن سلمنا بأنَّ خطة انشاء قاعدة عسكرية في الخارج كان بالفعل مخططاً درسته حماس ووضعت له إطاراً زمنياً محدداً، فإنَّ مهمة تنفيذه أصعب بكثير من فكرة تحريك خلاياها النائمة في الداخل الإسرائيلي وفي الضفة الغربية، ولا ننسى أنَّ حماس تقف على مفترق طرق خطير، والسيناريوهات التي فرضتها الحرب اليوم مصيرية ليس فقط على حكمها بل على قطاع غزة والقضية الفلسطينية برمتها، وأي مخطط لتنفيذ عملية في الخارج سيرتد عليها وسيزيد من حجم متاعب القيادات في البحث عن ملاذ آمن بعيداً عن قطر، لذلك فمن غير المنطقي أن تقدم الحركة على خطوة من شأنها أن تكون نقطة تحسب لصالح إسرائيل، ومن غير المنطقي أن تنجح حماس في استهداف اسرائيل على بعد آلاف الكيلومترات وهي لم تتمكن من تحريك المعركة في الضفة على مقربة من الأهداف الإسرائيلية، رغم المحاولات العديدة لتفعيل خلاياها المسلحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ولاد فتحيه ،،
حدوقه -

التعصب الفصائلي القبلي الفلسطيني، مقتل القضية الفلسطينية ، ما تعملوا زي اليهود مؤمنهم وكافرهم يد واحدة ضد عدوهم عند اي خطر وجودي ،،

خلايا خماس ،،
كوهين -

مؤيدون لفلسطين يرشقون بالطلاء الأحمر مدخل المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية (IIASA) الذي يدعو إلى زيادة التعاون مع الأكاديميين الإسرائيليين في العاصمة النمساوية فيينا ،،

بدنا نعيش ولو تحت بساطير اليهود لسان حال اولاد فتحية ،،
حدوقه -

عن الفيديوهات المذهلة لـ"القسام" والمقاومة.‏أبطال مؤمنون يقارعون عدوهم بشجاعة ويقين عجيب، فيثيرون في الشرفاء فخرا يغيظ الأعداء والمتصهْينين وأدوات صاحب نظرية "احمونا"، و"العيش تحت بساطير الاحتلال".‏ليست السطور لهذا.‏هي فقط للتذكير بأن بطولاتهم أكبر من ذلك.‏هذا فقط ما أمكن تصويره.

مقاومة تعيد كتابة التاريخ ،،
رياض -

-بعد 8 شهور من حرب إبادة صهيونية متوحشة، اشتركت فيها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا، واستُخدم فيها عشرات الآلاف من أطنان المتفجرات، وتم تمويلها بعشرات المليارات من الدولارات، بعد حصار خانق شامل لكل شبر على أرض غزة، حصار بري وبحري وجوي مازال أصحاب الأرض يسيطرون على الأرض و المقاومة تعيد كتابة تاريخ الحروب والمعارك ،،

مندوب الصهاينة لا يمثلنا ،،
رياض -

هذا خبر ليس عادياً .. في الوقت الذي يصرّح به عباس مهاجماً المقاومة .. يأتي الرد من شهداء الأقصى المحسوبة على فتح أن المقاومة وحدها من تمثلما وتوحدنا ولا مكان ل "المندوب الدائم لاسرائيل في الجامعة العربية" بيننا و ‏عاجل : عملية مشتركة للقسام مع كتائب شهداء الأقصى تقصف بالهاون مقر القيادة في محور "نتساريم" جنوب مدينة غزة

شعب وجد ليناضل ويكنس الاحتلال
رياض -

الذين بقوا في ⁧‫فلسطين‬⁩ المحتلة في أعقاب ⁧‫النكبة‬⁩ لم يكونوا خاضعين مطأطئي الرأس، ولم يكونوا من الأبطال العظماء، إنما كان معظمهم ممن صارع من أجل البقاء في منازلهم وأراضيهم ، ومن تحدى الاحتلال بكافة أشكال المقاومة، لقد قال المجرم النازي الصهيوني عن الفلسطينيين ان الكبار يموتون والصغار سينسون ، وكذب التاريخ أمانيه ، اخطأ الصهاينة باختيار فلسطين وطن لهم لو انه اقاموا في الجمهورية التي اقامها السوفييت لهم في روسيا لهم لكان خيراً لهم و أأمن ،،

ليه ،؟!
حدوقه -

ليه الانظمة العربية و ولاد فتحيه ( قوات دايتون ) و فوزيه ( الجيش المصري ) مقهورين من حماس ؟ ‏هل لأن حماس اقوى من جيوشهم ؟!

سلطة التنسيق الامني والعمالة لن تصمد 24 ساعة ،،
رياض -

وكتب يوسي يهوشع المحلل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت مفندا دعوة غالانت، قائلا "لعل غالانت بحاجة إلى تذكير بقدرة السلطة المحدودة، على أقل تقدير، للعمل في مخيمات اللاجئين في جنين وطولكرم؟ فلئن كان ينبغي الاستخلاص من الوضع في الضفة، فإن السلطة لن تصمد حتى 24 ساعة أمام مسلحي حماس".وأضاف أنه "إذا كانت إسرائيل بحاجة إلى سلاح من الأميركيين، تخيلوا ما هي احتياجات أجهزة الأمن الفلسطينية. والآن اخرجوا واحسبوها، ماذا سيكون مصير عشرات آلاف البنادق التي ستنزل احتفاليا في أيدي الجمهور الذي يؤيد بنسب صادمة أحداث 7 أكتوبر".

بدنا نعيش يا زلمي و اسرائيل وجدت لتبقى ،،
رياض -

فيديو مسرب للعميل محمود عباس وهو يقول "اسرائيل وجدت لتبقى" ،،

هل خططت حماس لانشاء قاعده لها فى تركيا ؟
قول على طول -

هذا السؤال خطأ من أساسه ..هل تركيا أرض تابعه لحماس مثلا حتى تخطط حماس لانشاء قاعده لهم فيها ؟ وهل تسمح تركيا - أو أى دوله - لحماس أن تقيم بها ..هذا هو السؤال الصحيح . تاريخ حماس والمنظمات الفلسطينيه معروف للعالم كله - الا للمشعوذين ..مع أنهم يعرفون أيضا لكن ينكرون - جميع الفصائل الفلسطينيه بنادق للايجار ولمن يدفع لهم لتنفيذ اغتيالات عربيه ليس أكثر ..انتهى - أى دوله تستضيف حماس لابد أن تستغلها لتنفيذ أغراض ارهابيه . ربكم يشفيكم يا بعدا .

الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد الحر من بين الشعوب العربية الحر
رياض -

الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد الحر من بين الشعوب العربية الذي يناضل ضد الكيان الصهيوني لأنه ليس لديه جيش يمنعه ومخابرات تقمعه ، ولذلك سعى الاحتلال إلى ايجاد سلطة فلسطينية في الضفة لقمع الفلسطيني، ويسعى إلى ايجاد كيان مماثل لها فلسطيني او عربي في غزة ليقمع أحرارها،،

حرب بل هدف اقتصاد ينهار وجنود بتموت ،،
رياض -

قال العضو في الكنيست الصهيوني ، النائب السابق لرئيس الموساد، رام بن باراك إن "الحرب في غزة بلا هدف ونحن نخسرها بشكل واضح" و"اقتصادنا ينهار".وعبر بن باراك، والذي يعتبر واحداً من كبار المسؤولين في الموساد الصهيوني ، عن رؤيته تلك خلال حديث للإذاعة الصهيونية تطرق فيه لما آلت إليه الأمور بعد عملية طوفان الأقصى.وأشار إلى أن "هذه حرب بلا هدف ونحن نخسرها بشكل لا لبس فيه"، موضحا أن جيش الاحتلال مجبر "على العودة للقتال في نفس المناطق، وخسارة المزيد من الجنود"،

امريكا تخطط و سلطة التنسيق الامني والعمالة تنفذ،،
رياض -

لم يمنع العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ نحو 8 أشهر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية من الاستمرار بملاحقة المقاومين والتضييق على المقاومة، ومتابعة القيام بمهام التنسيق الأمني مع قوات الاحتلال.ويثير سلوك أجهزة السلطة تساؤلات عن حقيقة انخراطها في مشروع الخطة الأمنية التي طرحتها الولايات المتحدة في فبراير/ شباط 2023 التي سميت "خطة فنزل" على اسم المنسق الأمني الأميركي الجنرال مايكل فنزل الذي صاغها.، وتضمنت إعادة تدريب قوة خاصة من عناصر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية قوامها 5 آلاف عنصر، تكون مهمتها مواجهة تشكيلات المقاومة في الضفة وكبداية في نابلس وجنين، بهدف إخضاعها وضرب بنيتها التحتية.

انتم فقط منهزمون نفسياً وحاقدون على غزة ،الحرة ،
رياض -

لا شيء في وسائل إعلامهم ( الصهاينة ) يتقدّم على أخبار الفشل والخلافات الداخلية.‏هذا ليس كيانا طبيعيا، وإلا لحقّق الحد الأدنى من التوحّد في مواجهة تهديد وجودي.‏إنه كيان مصطنع، بقلوب "شتّى"، ونهاياته حتمية حين تتغيّر الظروف التي منحته فرصة الظهور والصعود، وهي تتغيّر الآن على نحو واضح، باعترافهم، وكما سيدرك أي صاحب عقل يعرف ما يكفي عن شؤون السياسة.

نادي لي على العيال بتوع الدولة الفلسطينية،،
حدوقه -

ترجمت لكم أخطر مقطع من العبرية إلى العربية ‏تصريح المجرم وزير الحرب النازي غالانت السري في جلسة حزب الليكود اليوم : ‏-لن تقام دولة فلسطينية لا في فترة حكومتنا هذه ولا في أي حكومة قادمة أخرى. ‏-السلطة الفلسطينية لن تطأ قدمها في قطاع غزة.،،