فضاء الرأي

الحِياد السلبي للعرب والمُسلمين

قصف إسرائيلي على رفح في الخامس من حزيران (يونيو) 2024
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان من المفروض على العرب والمسلمين ألّا يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الإبادة الجماعيّة للشعب الفلسطينيّ في غزة، مِن قتل وجرح للأطفال والنساء والشيوخ وبالآلاف المُؤلّفة وتهديم للبنية التحتية للقطاع وتخريب لجميع مقوّمات الحياة فيها.

من اللّازم ألّا تَنساق الحكومات العربية والإسلامية وراء السياسة الأميركيّة، الهادِفة إلى إبادة الشعب الفلسطينيّ، وما تبقّى منه حيّاً يتِمُّ تهجيره خارج وطنه. وعلى الحكومات العربيّة والإسلاميّة اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الصارمة لوقف هذه الإبادة الجماعية للأبرياء وهذه المَجازر المروعة التي يندى لها الجبين، وذلك من خلال الضغط على أميركا والغرب بسحب سفرائها من هذه الدول ووقْف تصدير الموادّ البتروليّة إليها، وهذا من أبسط أوراق الضغط التي تمتلكها. للإشارة، فهناك بعض الدول العربيّة التي دخلت في مَتاهَة الوساطات بين إسرائيل وحماس من أجل تبادُل الأسرى، فالوساطات والمفاوضات تكون في حالة وُقوع نِزاع بين دولة وأخرى، وليس بين المُقاومة و(دولة) مُحتلَّة لأراضيها، فهذه الدول الوسيطة تعتبر نفسَها دولاً مُحايِدة لا علاقةَ لها بالقضية الفلسطينيّة في حين أنّ جميع الدول العربيّة والإسلاميّة مَعنيَةٌ بالقضية، ومن المفروض عليها ألّا تتخذ موقِف الحياد في قضية تهمّ الأمة الإسلامية والعربية، فالجميع يُدرك أنّ الكيان الإسرائيلي يهدف إلى وضع نهاية للقضية الفلسطينية بهذه الطريقة، طريقة القتل والتشريد.

لقد كانت الدول العربية يوماً تتغنّى بما كانت تُسمّيه "قضيتها الأولى". تتغنّى بأولى القبلتيْن وثالث الحرميْن الشريفيْن واليوم، قد سَنحت لها الفرصة لِطمْرِ هزيمة 1967 (النكسة) النكراء وتصحيح مسارها من أجل استرجاع القدس والأقصى، وذلك من خلال مُسانَدتِها للفصائل المُقاوِمة بالمال والعتاد، ولو بطريقةٍ سرّيةٍ، وفتح المعابر لِمرور كل مُستلْزمات الحياة للشعب الفلسطينيّ الصّامِد المُرابِط في الأراضي المُقدّسة.

إقرأ أيضاً: قرار مُجحف في حقّ الفلسطينيّين

أما "الوسيط المصري" و"فاعل خير"، فقد سمح لإسرائيل بإغلاق معبر رفح، المُتنفّس الوحيد لأهالي غزة، منه تدخُل كل مستلْزمات الحياة لِلأهالي. وبذلك ساهمت وتساهم في الحصار المَضروب على قطاع غزة الذي يفتقر إلى أبسط مقوّمات الحياة الإنسانية، لا غذاء ولا وقود ولا دواء، في ظل هذا الحصار الخانق الذي ضربتهُ أميركا وإسرائيل على غزة. وسماح "الوسيط" بتمركز القوات الإسرائيليّة في مدينة رفح وبسْط سيطرتها على محور فلاديفيا (محور صلاح الدين)، لِتَنطلق منه عمليات جديدة للإجرام الصهيوني ومذابح بَشعة في حق الفلسطينيّين الأبرياء، في ظلّ هذا الوضع أصبحت إسرائيل تُحكِم سيطرتها على كلّ المَنافذ المهمة التي يُمكن استغلالها لإنقاذ ما تبقّى من الفلسطينيّين في غزة.

إقرأ أيضاً: الفساد المُتجَذِّرٌ في دول العالَم الثالِث

ويصدُق على العرب والمسلمين اليوم قول الشاعر الأندلسي أبي البقاء الروندي:

يا مَن لِذلَّةِ قَوم بَعدَ عِزّتهِم
أَحالَ حالَهُم كفرٌ وَطُغيانُ
بِالأَمسِ كانُوا مُلُوكاً فِي مَنازِلهِم
وَاليَومَ هُم في بِلادِ الكُفرِ عُبدانُ
فَلَو تَراهُم حَيارى لا دَلِيلَ لَهُم
عَلَيهِم من ثيابِ الذُلِّ أَلوانُ
وَلَو رَأَيت بُكاهُم عِندَ بَيعهمُ
لَهالَكَ الأَمرُ وَاِستَهوَتكَ أَحزانُ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زوال الكيان الصهيونى امر حتمي وقدري ومؤكد ،،
صلاح الدين المصري -

هل هناك احتمال أن تختفي إسرائيل من الوجود؟ هل هناك مثل هذا السيناريو؟" هذا سؤال طرحته فتاة اسرائيلية وكانت بداية نقاش مثير ومهم حدث على تويتر ، شاهد جزء من الإجابات في الاسفل والتي تشير جميعها على معرفة الاسرائيليين بقرب نهايتهم . ‏-"لماذا لا؟ لقد ظل الصليبيون هنا لمدة 80 عامًا ثم غادروا.، والبريطانيون كانوا هناك عدة عقود ورحلوا، فلماذا يبقى اليهود؟"‏-"لقد انهار كل كيان سياسي يهودي كان هنا في عقده السابع، وبالتالي فإن الإحصائيات ليست في صالحنا"

النظام العربي الوظيفي متورط في دماء اهل غزة والضفة ،،
فؤاد حديد -

النظام الانقلابي في مصر ، نظام العسكر يقدم خدمات مجانية للصهاينة ، ابحثوا لنا عن اسرى ، عن انفاق عن قيادات ، حاضر يافندم سمحون وشمعون وجولدا لقد نجح الصهاينة في تحييد مصر والأردن وفي تحييد النظام العربي ككل ،، ياسيدى النظام العربي الوظيفي متورط إلا من رحم ربك في الحرب على المقاومة ، لقد ظل هذا النظام الوظيفي يحمي الكيان الصهيوني ان تخترق الحدود ذبابة ولا زال ، احد الصالحين وضع شرط لزوال الكيان قال يسبقه زوال أنظمة وهو شرط صعب إلا ان ينهار النظام الدولي بفعل حرب عالمية ثالثة مثلاً ،،

من بركات السابع من اكتوبر المجيد ، حد ينادي على المتصهين اللي فبالي ،،
حدوقه -

"تحولنا من الحديث عن انتصار مطلق إلى الحديث عن الإخفاق المطلق.. ‏ملايين من سكان دولة إسرائيل مكتئبون. ‏والآلاف يهجرون البلاد ويشترون عقارات في اليونان وقبرص والبرتغال. ‏وكارثة اقتصادية تقترب". ‏نتان زهافي - صحفي "صهيوني ".

الجيش الأكثر اخلاقية قاتل الأطفال والنساء في القائمة السوداء
كتكوت -

غوتيريش يُخطر رسميا إسرائيل بإدراج الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء لقاتلي الأطفال في العالم..فين الحلاليف المصطفين مع الصهاينة شاتمي ربهم ، من باب كراهيتهم للإسلام ؟

الصهاينة أصدقاء المطبعين يحرقون اشجار الزيتون ،،
بلال -

قطعان المستوطنين اصدقاء المطبعين العرب قاموا هذا النهار بإحراق أشجار الزيتون في قرية برقا الفلسطينية.

هذا هو الكيان الذي يصطف معه الاوغاد ،،
كتكوت -

المجرم النازي قاتل الاطفال والنساء نتنياهو في بيان لمكتبه ردا على إدراج "إسرائيل" في القائمة السوداء التي لا تحمي الأطفال: الأمم المتحدة هي التي وضعت نفسها على "القائمة السوداء"...‏دولة مارقة يقودها مجرمون يظنون أنفسهم فوق كل شيء والذين يصطفون معها شوية اوغاد ،،

غجر مصر والمهجر هذه فرصتكم ،،
حدوقه -

أسرائيل عندها نقص جنود وتطلب عن‏طريق قروبات الواتس أب شباب للتجنيد‏صهاينة العرب وغير العرب وغير المسلمين خاصة غجر مصر والمهجر هذه فرصتكم فرصتكم .،

حراس المشروع الوطني ، اللي بتشوفوه يقاوم طخوه ،،
رياض -

عن تعب "حرّاس المشروع الوطني" في رام الله!! ‏في الأخبار أن وفدا من "مركزية" قبيلتهم "فتح" برئاسة نائب رئيسها محمود العالول، قد عقد "سلسلة من اللقاءات في مصر لمتابعة أوضاع أبناء شعبنا القادمين من غزة، ولقاء الأخوة هناك".‏تعبوا أولا من انتظار هزيمة المقاومة في غزة، ثم من دور عدوّهم اللدود (دحلان) الذي يستحوذ على عناصر "القبيلة" في القطاع، ويعزّز دوره عبر "الإغاثة"، ثم من الضغوط المالية عليهم من الاحتلال، رغم اعترافه بوفائهم لبرنامج "التنسيق الأمني المقدّس".

احتفال بطعم الهزيمة !
رضوان -

عما كشفته عملية الأسرى الأربعة من واقع الغزاة.‏"كنّا بحاجة إلى عملية كهذه لاستعادة بعض الثقة التي فقدناها".‏العبارة أعلاه لكاتب إسرائيلي في "يديعوت"؛ قرأتها للتو بنصوص مختلفة في عدد من التقارير والتحليلات في صحف "الكيان".‏مزاج الهزيمة والفشل كان مسيطرا عليهم.‏لكن احتفالهم يكشف الحقيقة أكثر.‏يحتفلون كأنهم انتصروا في معركة حاسمة ضد عدو يوازيهم أو يتفوّق عليهم في القوة، فيما هُم يسجّلون فشلا ضد قوة مقاومة مُحاصرة في إقليم صغير مُحاصر.‏والمثير أنهم لم يخوضوها منفردين، بل بمساعدة القوة العسكرية الأكبر في العالم، وعادوا رغم ذلك بضابط قتيل (هذا ما اعترفوا به، وأضف كلام "أبو عبيدة" عن قتل أسرى آخرين).

هل تخليص الاسرى كمين المقاومة ؟
بلال -

دجاجه حفرت وعلى راسها عفرت…‏ماذا أستفاد النتن وماذا حقق…‏مظاهرات صاخبة في عدة نقاط تطالب بالاسرى ضمن صفقة وأنهم لن يصبروا ثمانية أشهر ليحرروا أربعة اسرى‏الاسيرة المحررة قالت لقد شاهدت الموت اربع مرات بسبب شدة قصف الجيش ..عدد القتلى في الجيش بالعمليه التي نفذها ضعفي عدد الأسرى الذين حررهم وقتل عدد من الأسرى …‏المحررون أعطوا صوره من خلال مظهرهم لحسن رعايتهم وإهتمام المقاومه بهم وهذا ينفي مايدعيه النتن كل مره في خطابه , عمليات التبادل اسلم الصهاينة لماذا يموت الامريكي من اجل مجد صهيون ؟!