فضاء الرأي

تنامي نفوذ السنوار يزيد حرب غزة اشتعالاً

يحيى السنوار
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن حادثة اغتيال إسماعيل هنية في إيران بعيدة عن دائرة الاستهداف الإسرائيلية، فتواصل دولة الاحتلال مطاردة ذيول حركة حماس في بقاع الأرض الفلسطينية وخارجها من أجل إحباط مخطط الحركة للعودة إلى غزة أو البقاء على أرض الواقع، لتظل شوكة في حلق إسرائيل مدى الحياة.

وجاء تعيين يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة ليثير غضب إسرائيل، التي ردت على ذلك بتوجيه ضربة قوية للمناطق الحيوية التي تعتقد أن عناصر حماس فيها، بناءً على معلومات يقدمها بعض المخبرين على الأرض. لكن من الواضح أن تكثيف الضربات الإسرائيلية على غزة له معنى واحد فقط، وهو أن الاحتلال يريد تصفية السنوار قبل قبول أي صفقة للتهدئة أو الهدنة أو حتى إنهاء الحرب الدائرة.

ولكن دعنا نتساءل: لماذا تريد إسرائيل تصفية السنوار قبل أي شيء آخر؟

السنوار، زعيم حركة حماس، هو مهندس عملية "طوفان الأقصى" أو أحداث السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على بلدات غلاف غزة، والتي تمركز فيها الاحتلال. هذا المنصب الجديد للسنوار يعتبر بمثابة رسالة واضحة للعالم تؤكد أن الجناح المتشدد من حماس هو الذي يتولى القيادة في الوقت الراهن والفترة المقبلة. وهذا بالتأكيد قد يؤدي إلى مزيد من الاستفزاز لإسرائيل واستمرار الحرب، كما يشير إلى وجود نية واضحة من الحركة لمواصلة الحرب دون أن يهمها الشعب المعذب في مناطق الإيواء والأطفال والنساء والشيوخ الذين يُقتلون يوميًا برصاص الاحتلال، أو حتى الشباب الذين تأسرهم إسرائيل ليلًا ونهارًا.

فكما تريد إسرائيل اقتلاع حماس من غزة بالكامل وإدارة القطاع تحت وصايتها، تسعى حماس هي الأخرى إلى زيادة التوتر في غزة وتعقيد مباحثات التوصل إلى اتفاق يتضمن وقفًا للحرب التي أودت بحياة أكثر من 60 ألف فلسطيني حتى هذه اللحظة، دون احتساب جرحى الحرب والمفقودين.

إقرأ أيضاً: عودة ترامب لرئاسة أميركا.. هل ينصف القضية الفلسطينية؟

ومن الواضح أنَّ حماس تميل إلى آراء القوى الخارجية مثل إيران، لذلك فضلت السنوار على غيره، لأنها ببساطة تحتاج إلى دعم طهران بشدة في الفترة الراهنة والمقبلة أيضًا. لكنها لم تدرك أنها بذلك تزيد شرارة الحرب اشتعالاً وتطيل أمد الصراع مع إسرائيل، فما يهمها هو العودة لحكم غزة حتى لو كان ذلك على حساب موت الشعب كله.

وربما يؤدي اختيار السنوار بدون أي انتخابات إلى زيادة حالة التحدي لإسرائيل إلى مستوى أعلى، خاصة بعد أن كانت حكومة بنيامين نتنياهو تعتقد أن الإطاحة بهنية سوف تؤدي إلى إعادة هيكلة قيادات الحركة وإضفاء قدر أكبر من المرونة على مواقفها. لكن هذا القرار الأخير قد يشير إلى تزايد مخاوف إسرائيل من عودة حروب الشوارع في أزقة غزة من ناحية، والتصعيد الإيراني من ناحية أخرى، دون وجود أي مسارات دبلوماسية قد تُطفئ نيران الحرب بين الطرفين أو تنقلها إلى مرحلة أهدأ.

والآن، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بحثه عن السنوار تحت الأرض وفوقها، لذلك يقصف مناطق متعددة في غزة دون رحمة، وفي النهاية يكون المدنيون عرضة للخطر ويدفعون ثمن الحرب بين الحركة والاحتلال.

إقرأ أيضاً: هل تستجيب إسرائيل لمحكمة العدل الدولية بحل الدولتين؟

ومن خلف الكواليس، قد يكون هناك تواطؤ من قادة حماس الموالين لقطر في توفير ثغرات للاحتلال تسهل الكشف عن السنوار. لكن من الواضح أن هناك قلقًا من استغلال إسرائيل لتعيين السنوار لزيادة ضرباتها وتوسيع دائرة القتل والتدمير، لا سيما أن السنوار يمثل أحد رموز "الإرهاب".

ربما تتعقد الأمور في الفترة المقبلة بعد تنامي نفوذ السنوار، الذي قد يقود الحركة إلى الهلاك أو يدير مواجهة مع إسرائيل بشكل مباشر، مما قد يقضي على أحلام إسرائيل في عودة رهائنها، وكذلك على آمال الشعب الفلسطيني في عودة الهدوء والاستقرار والعيش في سلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ذيول الصهاينة
حدوقه -

هزمت الجيوش العربية مجتمعة في بضعة أيام واليوم تثبت فئة قليلة في عددها كثيرة بإيمانها لعدة أشهر‏ فاللهم احفظهم‏ وأتم عليهم نصرك الذي وعدت ،

إسرائيل محظوظة بهيك جيران ،،
خليل -

لو كان هناك متنفس للغزيين من مصر السيسي التي تخنقهم أكثر من نتنياهو، لفعلت الأعاجيب في الجيش الذي يدعي أنه لا يهزم.‏قوة اسرائيل ليست بذاتها ولا حتى بالدعم الأمريكي ولكن بانهيار النظام الرسمي العربي وتهاونه وعمالته.

يا اخوان الصهاينة لا يمكن سحق حماس ،،
بلال -

اسحق بريك)،كتب في "معاريف" يقول:‏"لقد اجتمعت مع بيبي (نتنياهو) 6 مرات خلال حرب "السيوف الحديدية"، ووجدت أنه يدرك جيدا عدم وجود إمكانية لسحق حماس بشكل تام. ورغم ذلك، لم يمنعه فهمه الجيد من الإعلان على كل منبر بأن إسرائيل ستواصل القتال حتى (السحق الكامل لحماس)". (انتهى).

يا ذيول الصهاينة ، رئيس اركان جيش المقاومة بخير
بلال -

تصريح اسامة حمدان بان محمد الضيف بصحة جيدة ضربة صاروخية للنتن ياهو الذي اعلن مؤكداً اغتيال المناضل ⁧‫محمد_الضيف‬⁩ . ‏⁧‫و كتائب القسام: تعلن استهدفنا الحشد الرئيسي لقوات العدو في موقع مارس العسكري بصواريخ رجوم قصيرة المدى ،،

يا ذيول الصهاينة لكم نصيبكم من دماء الغزاويين،،
بلال -

40000 شهيد في غزة قتلتهم اسرائيل، جلهم من الاطفال والنساء والطواقم المدنية للانقاذ والصحفيين واكاديميين، عجزت اسرائيل عن هزيمة المقاومة فقررت إبادة غزة وتركت جنودها يعبثون ويلعبون قتلا وتعذيبا، ولا تتحمل اسرائيل هذا وحدها، فكل من خذل أهلنا هناك له كفل من الإثم، وكفى بالله حسيبا. ،،

يا ذيول الصهاينة و يا احذية العسكر ، ان للحرية اثماناً ،،
بلال -

لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات و من رضع من ثدى الذل دهرا ..رأى فى الحريه خرابا و شرا. ،،

يا ذيول الصهاينة و خدام بيادة العسكر ، عار مصر الابدي ،،
بلال -

ما من عاقل ينكر أن نظام السيسي ساهم بشكل فظيع في مفاقمة فاجعة الإبادة حين ادعى كذباً وبهتاناً أن العدو هو من يغلق معبر ⁧‫#رفح‬⁩، حتى جاءت لحظة احتلال جيش الإبادة للمعبر وتدميره وممارسة العربدة هناك، بهذا تكون مصر قد أزاحت عن كاهلها وزر المسؤولية، أما الثمن فسيادة منتهكة وعار لا يمحى.إلا بعد زوال حكم العسكر ،،

ربح البيع يا اهل غزة وخسر الصهاينة واخوانهم ،،
بلال -

ربح البيع عند الله تعالى‏ولا احد يموت قبل يومه تعددت الاسباب والموت واحد ، يا اهل غزة قتلاكم في الجنة وقتلى الصهاينه واخوانهم في النار ، وأهل غزة شهداء ، مأذون لهم أن يُقاتلوا لأنهم ظُلِموا‏والنصر لا يأتي حين تشاء ولكن حين يشاء الله‏وانت يا اخو الصهاينة وامثالك مثل الشياطين الي تنغز كل دقيقة في حدث لم يكتمل ‏وعند الاكتمال تكونون قد خرجتم من الصورة والمهنة

غزة يحي السنوار أعجزت اخوانكم الصهاينة ،،
بلال -

وسائل الإعلام الصهيونية للوفد المفاوض:‏لا تعودوا من الدوحة دون التوصل الى اتفاق ..‏ غزة يحي السنوار أعجزت اخوانكم الصهاينة ،،

يا اخوان الصهاينة ، المقاومة قامت بعملية عادية لتحرير أسراها ،،
بلال -

المحتل هو الذي اجرامه فاق الخيال وكل الحدود،حماس قامت بعملية عادية خطفت اسرائيليين لتحرر اسراها. أمام المحتل ليس هناك الا أمرين اما ان تقبل العيش دائما تحت الاحتلال أو تقبل تقديم تضحيات كبرى.، من يعتبر المقاومة و الصمود عبث ؟! وهل العيش بدون كرامة أمر عادي بالنسبة لكم تحت بيادة العسكر ، ؟

انها غزة الباسلة يا عبيد البيادة ،،
بلال -

نحن سكان قطاع غزة، لا شك أننا دفعنا أثماناً غالية، ولكننا أطبقنا على عنق الأمن الصهيوني بمخالب من فولاذ‏وقطعنا في 7 أكتوبر شجرة أطماعهم‏ومزقنا خارطة أحلامهم‏وغرزنا السكين الفلسطينية في صدر ثقتهم بأنفسهم وجيشهم.‏ارفع رأسك، أنت في غزة

المقاومة انهكت الكيان الصهيونى على كافة الصُعد ،،
بلال -

عاجل | هيئة البث الصهيونية عن مسؤولين أمنيين: عمليات الجيش الصهيوني النازي بشكل عام انتهت في غزة ، عن مسؤولين أمنيين: المؤسسة الأمنية أبلغت القيادة السياسية أن الوقت حان لصفقة الرهائن

يا بتوع حل الدولتين
حدوقه -

خلال العام الحالي فقط : ‏استولى العدو على 40 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية، وأقام 20 بؤرة استيطانية جديدة ! ‏فماذا فعلت الحكومات العربية أمام ذلك ؟