أخبار

كتاب منتصر الزيات: أيمن الظواهري كما عرفته (الأخيرة)

الحركة الإسلامية لن تنتهي ولكن عليها مراجعة الأخطاء وتجاوز الخطاب السياسي للظواهري وبن لادن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
&
عرض منتصر الزيات في الحلقة السابقة لثلاث وقائع كان لزعيم جماعة الجهاد الدكتور أيمن الظواهري علاقة بها، الأولي إعدام نجل أحد قادة التنظيم بعدما تمكنت الاستخبارات المصرية من تجنيده، والثانية تتعلق باستدراج الجماعة واحداً من عناصرها الي باكستان حيث تمت تصفيته جسدياً، والثالثة تهديد الظواهري بالاستقالة من إمارة الجماعة بعد ما تعرض لانتقادات من جانب بعض أعوانه نتيجة تحالفه مع اسامة بن لادن. وفي حلقة اليوم وهي الأخيرة من كتابه أيمن الظواهري كما عرفته يحدد الزيات رؤيته لمستقبل الحركات الإسلامية في ضوء أخطاء الظواهري وسياساته التي أوصلت الإسلاميين الي المأزق الذي يعانون منه الآن.
لا يختلف اثنان من أبناء الحركة الإسلامية عموماً وفي مصر خصوصاً علي أن سياسات الدكتور أيمن الظواهري ومحصلة نشاطه في السنوات الماضية أفضت إلي أكبر أزمة تعانيها الجماعات الإسلامية بمختلف مسمياتها وفي الدول التي ينتمي إليها اعضاؤها. وكانت الهجمات التي نفذت في نيويورك وواشنطن في شهر أيلول (سبتمبر) 1002 بداية لمرحلة جديدة يتعين علي الإسلاميين أن يعوا تحدياتها جيداً ليصيغوا مستقبلهم بالطريقة التي يمكن أن تحقق أهدافهم وليس بالطرق التي سيحددها لهم غيرهم، وعلي رأسهم الأميركيون الذين باتوا لا يخفون عزمهم علي استئصال كل من ينتمي الي جماعة إسلامية حتي لو لم تكن لها علاقة بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو أيمن الظواهري. وبمقدار ما أحدثته هذه التفجيرات من جدل علي صحة أسانيدها الشرعية فضلاً عن دلالتها السياسية، فإنها أيضاً أثارت تساؤلات مهمة عن المشروع الاسلامي الذي نادت به تلك الحركات خصوصاً في وجود عدد غير قليل من الاسلاميين المصريين ممن ينتمون إلي جماعة الجهاد، عملوا في تنظيم القاعدة وتبوأوا مراكز قيادية فيه، فتحت تلك الأحداث وما ارتبط بها من خطاب إعلامي طوال الفترة الأولي من الحرب ضد أفغانستان والذي ظهر عبر كلمات بن لادن والظواهري وأبو غيث الباب واسعاً حول الحديث عن مستقبل الجماعات الإسلامية ومدي قدرتها علي مواجهة التحديات التي فرضتها عليها الحرب والاستنفار الغربي والأوربي ضد كل ما هو إسلامي ومطاردة عناصر ورموز الحركات الإسلامية في دول العالم وتنشيط العولمة الأمنية وتعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية لمحاصرة التيار الإسلامي عموما وتجفيف منابعه وموارده الفكرية والمادية والمعنوية وحصر المشروع الإسلامي ضمن اطار الاطروحات التي قدمها تنظيم القاعدة وزعماؤه وبالتالي الربط المغرض بين الإسلام كدين وبين العنف.
ولا شك أن الولايات المتحدة أفزعها تبني بن لادن والظواهري خطاباً إعلامياً متوازناً عربياً وإسلامياً لاقي استحساناً شعبياً واسعاً لم يكن من السهل إخفاؤه خصوصاً ما تعلق بقضية فلسطين، باعتبارها تأتي علي رأس القضايا التي تلقي تعنتاً أميركياً وصلفاً وغروراً صهيونياً، وهي قضية تشهد تفاعلاً شعبياً واسع النطاق في كل الدول العربية والمجتمعات الإسلامية، وأقر وأعترف بأن ما أثاره الظواهري في رسالته إلي الشعب الأميركي وحديثه عن الظلم الواقع علي العرب والمسلمين نتيجة السياسات التي تنتهجها الإدارة الأميركية في حق الشعوب العربية والإسلامية، حقق قدراً غير قليل من القبول في الأوساط الشعبية، خصوصاً أنه ضرب أمثلة تتعلق بقصف العراق وإبادة شعبه وتدمير قدراته الأساسية وتعريض حياة آلاف الأطفال للخطر والتآمر ضد وحدة أراضي السودان بدعم جون قرنق ومحاولة أميركا السيطرة علي الصومال. وأعترف أيضاً بأن كلمات الظواهري وبن لادن أدركت الحقيقة حين تناولت قضايا مصيرية ودعوات استنهاض الأمة كي تقوم من سباتها وتستجمع قوتها وتستلهم أسباب النصر بأن تستحضر هويتها وتواصل مسيرة حضارة إسلامية سبقت الحضارات الأخري بحقب طويلة. كما أن الإنصاف يقضي ألاّ نتجاوز قدر هذه القضايا والعناية بها أو أن نهرب من مقتضياتها بمبررات واهية حول عدم صدقية الظواهري وبن لادن فيما طرحاه. فهي قضايا تمس ضمير كل عربي ومسلم، والعجز الذي يحيط بأمة متجذرة حضارياً يبلغ قوامها حوالي بليون نسمة يسبب حالة من الامتهان للمواطن العربي الغيور. فعلي هذا ينبغي أن تبقي قضية فلسطين في صدارة أولويات الحركة الإسلامية بمعناها الواسع فكرياً وعقائدياً وضرورة مواصلة البحث عن الوسائل الناجعة لجمع الصف العربي والإسلامي والقدرة علي تحرير الأراضي المحتلة بما تحتاجه من توظيف للقدرات والطاقات بشكل أكبر من الصياح الدعائي وصولاً إلي تحول العرب إلي قوة تستطيع أن تفرض حلولاً تعيد حقوقها.
لكن الحاجة ماسة أيضاً إلي تجاوز الخطاب الإعلامي لتنظيم القاعدة وتخطي الوسائل التي اتبعها بن لادن والظواهري والتي انحصرت في مجرد إلحاق الضرر بأهداف أميركية بعمليات علي نحو ما وقع في نيروبي ودار السلام عام 9891 أو تفجير المدمرة كول في اليمن، وأخيراً الهجمات في نيويورك وواشنطن، واعتبار أن عاصفة الطائرات هي النموذج المطروح لحل قضايا عميقة في الصراع بين الحضارات الشرقية والغربية، أو بمعني أكثر وضوحاً بين الحضارة الإسلامية والحضارة الصليبية العنصرية، وإنما يلزم الارتفاع بالمشروع الإسلامي إلي مستوي أشمل من شن غارات موقوتة أو تدبير تفجيرات متفرقة يختلف الناس من حولها بين مؤيد أو معارض. ونحتاج، ونحن نعد لجولات مقبلة قد تطول، إلي مواقف ثابتة وسياسات متوازنة وأسانيد محكمة قطعية الدلالة وجبهة واسعة ممتدة عبر الحدود المصنوعة بين الشعوب الإسلامية من دون أن نخسر أي كتلة أو هيئة أو أفراد ممن يملكون طموحاً حقيقياً غير مزيف في تحقيق النصر علي أعداء الإسلام بحيث نقبل من كل منهم حسب طاقته. فالشعوب العربية معطاءة في هذا المضمار.
لقد تعرضت الحركة الإسلامية لمحن متعددة علي مدي حقب تاريخية متفاوتة واصطدمت بحكومات وحكام في عصور سياسية مختلفة، وكانت رموزها ومصادر إشعاعها دائماً عرضة للملاحقات والتدابير الأمنية، كما عانت أيضاً في فترات أخري من جمود بعض أبنائها وغلبة التقليد والمحاكاة وتراجع دور الاجتهاد كمصدر مهم من مصادر المعرفة ومركز للإشعاع الفكري لكنها في كل جولة من هذه الجولات كانت تخرج منتصرة في مواجهاتها ضد الاستبداد والقهر وقمع الأفكار واستئصال العقيدة. كما كانت تخرج متجددة ومجددة دمائها وزعاماتها في معارك الجمود والضعف والتشرذم.
وحتي في الفترات التي شهدت تراجعاً ملحوظاً للدولة الإسلامية وضعف الخلافة في ظل الدولة العثمانية كانت هناك دائماً رموز إسلامية فاعلة تقود حركة الجماهير في إطار المحافظة علي التراث الديني ومقاومة الاحتلال الأجنبي وبث تعاليم الإسلام التي تدعو دائماً إلي مقاومة الاستعمار وجهاده. وفجر احتلال بونابرت لمصر عام 1798 طاقات شعبية هائلة في التصدي لمحاولات نابليون التأثير علي هوية الشعب المصري الإسلامية بإيجاد خليط من المبادئ والقيم الفرنسية محاولا مزجها مع التقاليد الإسلامية والمصرية. وجاءت في هذا الإطار مزاعم رددها بونابرت عن نصرة الفرنسيين للشعب المصري ضد استبداد المماليك وإشهار قادة آخرين من حملته لإسلامهم مثل مينو. للأسف حاول بعض مسؤولي الثقافة في دوائر السلطة في مصر وسايرهم بعض الموظفين من الكتاب والمؤرخين الاحتفال باليوبيل الذهبي للحملة الفرنسية علي مصر زاعمين أنها حملت مشاعل الفكر والثقافة والتنوير. لكن هذه المحاولات لم تنطل علي شيوخ الأزهر في سالف عهده مثل حاكم الإسكندرية محمد كريم، وعلي رغم إعدامه فقد حمل الراية بعده وقاد ثورة القاهرة الثانية نقيب الأشراف عمر مكرم والشيخ السادات والقويسني ورئيس الديوان عبدالله الشرقاوي الذين قادوا الجماهير لمقاومة الحملة الفرنسية وإعلاء تعاليم الإسلام وفريضة الجهاد ضد المستعمر. وحتي داخل الخلافة الإسلامية في الدولة المريضة كانت هناك مشاعل نور حملوا الراية الإسلامية وتحركوا من داخل إطار الدولة لحمايتها من الانهيار وكانت محاولات إقامة الجامعة الإسلامية التي دعمها السلطـــان عبدالحميـــد.
وإذا كانت ثمة انتقادات يثيرها البعض علي مرجعية جمال الدين الأفغاني أو خلفيته الفكرية إلا أن دوره في تحريك الصحوة الإسلامية في وقت كانت المعاول تتوالي قاصدة هدم الخلافة الإسلامية وطمس معالمها وتميز الأفغاني بمواهب مختلفة. ففضلاً عن إلمامه بالعلوم الشرعية إلا أنه أحاط بعلوم السياسة والاجتماع والفلسفة. ولا ينبغي إغفال المؤثرات الإقليمية عن بعض الآراء أو الأفكار التي يتبناها إصلاحيون إسلاميون في فترات زمنية مختلفة. فإذا انتقد البعض اهتمامات الأفغاني بالحضارة الغربية، خصوصاً في مجال الإبداع الذهني فقد غالوا في إبعاده عن منابعه الإسلامية الأصيلة وجذوره التراثية العميقة.
وأدي أيضاً محمد رشيد رضا صاحب المنار دوراً ملموساً في تحصين الشخصية الإسلامية بمبادئ السلف الصالح وعارض بقوة محاولات تغريب القوانين في مصر وإبعاد أحكام الشريعة الإسلامية عن نطاق التشريع القانوني. وكان رضا شارك في الاحتجاجات التي انطلقت ضد محاولات هدم الخلافة وتفكيكها وصار كتابه الخلافة أو الإمامة العليا مرجعاً مهماً للباحثين في مجال عصرنه الدولة الإسلامية. وقدم إسهامات كثيرة في مجال التأكيد علي المفاهيم الإسلامية مع مواكبة العصر خصوصاً في مجال استحداث مسميات للوسائل الإسلامية ذاتها.
كانت مصر دائماً مركز انطلاق لمحاولات الإحياء الإسلامي فكان حسن البنا مجدداً باعثاً لمشروع الإحياء الإسلامي علي رأس القرن العشرين. استطاع أن يقدم مشروعاً عصرياً لرؤية إسلامية عميقة بعد تداعيات سقوط الخلافة، وطمس مصطفي كمال أتاتورك لكل معالمها. وكان البنا تأثر بشكل كبير بكتابات محمد رشيد رضا في المنار، وأصبح شعلة نور في فترة حالكة السواد ساءت فيها المذاهب والمدارس العلمانية التي استطاعت غزو العقل المصري واستطاع أن يفرض مشروعه الإسلامي ويتوغل في جذر المجتمع المصري في بساطة متناهية وفي فترة زمنية وجيزة. وانتقل من الإسماعيلية حيث كان يعمل مدرساً ابتدائياً إلي القاهرة حيث أسس المركز الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين.
وكان سيد قطب حلقة متصلة في طريق المد الإسلامي الجهادي في وجه محاولات العلمنة والتغريب. وعلي رغم أن عبدالناصر استطاع عبر تدابير وإجراءات استبدادية تقييد حركة التيار الإسلامي وأضعف قدرتها علي الانطلاق واستطاع أيضا عبر إصدار قانون أسماه تطوير الأزهر أن يجعل أداء الأزهر هامشياً في الحياة السياسية وجعل اختيار شيخه بالتعيين وألغي طريقة انتخابه التي كانت تحقق له استقلالية عن السلطة إضافة إلي إلغاء مخصصات شيخ الأزهر من الأوقاف وجعلها راتباً من الدولة. فكان هذا القانون في مجمله تخريباً للأزهر ولنظامه الأساسي ولدوره في بث تعاليم الثورة ضد الاستبداد السياسي وطمس الهوية الإسلامية لمصر. وجاءت نكسة حزيران (يونيو) 6791 لتكسر طوق الاستبداد السياسي وتفتح ثغرة يتنفس من خلالها شباب أصبح يترقب طريقاً للخلاص وأيضاً للهوية، وعلي رغم أن الاستبداد الناصري سبب انقطاعاً في التواصل بين أجيال المعرفة الإسلامية ورواد محاولات الإحياء الإسلامي فقد جاء أيمن الظواهري ليقود أول خلية سرية عام 6196 تعمل علي تطبيق تعاليم الإسلام بالقوة. وجاء علي إثره كارم الأناضولي عام 1974. وأفرزت الحركة الإسلامية الجهادية بعدها عشرات بل مئات وربما آلاف من المجاهدين الذين اسهموا في صياغة الفكر الإسلامي الجهادي.
جاء السادات ومعه هامش مناسب من الحريات العامة سمحت بخروج الإخوان من السجون وظهور قيادات إسلامية حملت مشعل الصحوة الإسلامية فكانت الجماعات الإسلامية المعاصرة. وبعد سنوات المصالحة والمواءمة بين السادات وأصحاب المشروع الإسلامي جاءت سنوات التصادم بينهما فكان اغتيال السادات في 6 تشرين الأول (اكتوبر) 1981 علي يد خالد الإسلامبولي وإخوانه عبدالحميد عبدالسلام وحسين عباس وعطا طايل حميدة. وكان محمد عبدالسلام فرج رائداً ومنظراً فكرياً لإحياء الفريضة الغائبة. وعادت الجماعات الإسلامية بعد السادات أكثر قوة وقدرة علي التواصل مع الشعب المصري ووجدت في الجامعات والنقابات والأندية والأحياء الشعبية. وأصبح شعار الإسلام هو الحل علامة مميزة لمرحلة قويت فيها شوكة التيار الإسلامي قبل أن يكون شعاراً انتخابياً لفصيل معين من فصائله.
إن قراءة سريعة للتاريخ تكشف بجلاء عن فشل وإجهاض كل محاولات استئصال الجماعات الإسلامية وتفكيك التيار الإسلامي مهما كانت قسوة الإجراءات وعنف التدابير الأمنية. كما أن النظرة إلي المستقبل ينبغي أن تعني جيداً بضرورة التواصل مع الجماعات الإسلامية كعنصر مهم من عناصر الحركة الوطنية بدلاً من التصادم معها ومحاولة استئصالها.
إن مستقبل الجماعات الإسلامية مرتهن من جهة بضرورة إفساح المجال واسعاً أمام محاولات المراجعة التي تقوم بها قيادات مؤثرة في أوساطها. ويهمني في هذا المقام أن أؤكد علي مقولة رددتها قبل ذلك بمناسبة إطلاق المبادرة السلمية للجماعة الإسلامية نعم للمراجعات ولا للتراجعات، تثبت المتفق عليه عند الجمهور من أهل السنة والجماعة وتنفي المختلف عليه، أو هو كما يري معه البعض ضرورة التمييز بين المفهوم الضيق للشريعة والمفهوم الواسع الذي يشمل الفقه بجميع مذاهبه واجتهاداته ما توصل إلي السلف منها وما يتوصل إليه الخلف أيضاً في كل العصور. وينبغي ألا يحمّل كلامنا عن ضرورة اشتباك قوي المجتمع ونخبه الفكرية مع هذا التوجه أكثر مما يحتمل، فإن اعتزازنا بمشروعنا الإسلامي لا يحتمل أن يزايد عليه أحد وتمسكنا به هو خيار عقائدي ديني، فضلاً عن كونه هوية ونظرية سياسية. ولكننا أيضاً لا نري احتكار الحديث باسم الإسلام وأحكامه إنما هو حق كل من ارتضاه دينا وعمل بمقتضياته من دون أن ينضوي تحت لواء جماعة بعينها. فالقانون الذي ارتضاه المجتمع المصري هو الإسلام وهو أمر لا يقبل التفاوض أو التنازل أو التفريط أو الخروج علي المعلوم منه بالضرورة. ورضا المجتمع الذي أتحدث عنه هو أقوي من القوانين الموضوعة أو التشريعات المسنونة، هو ميراث استقبلناه جيلا من بعد جيل بالقبول والرضي. لكننا شريحة من تلك الشرائح التي ارتضته واستقبلته. وفي هذا الإطار يلزم أن نفقه بعناية أدب الاختلاف.
إن الضجة المفتعلة حول صراع الحضارات تم نسج خيوطها وتسربت أخبارها من داخل دوائر غربية، ولم نكن نحن في الشرق من آثار هذه النعرة. لقد كتب ريتشارد نيكسون في كتابه الفرصة سانحة، محذرا من العدو الأساسي للغرب الذي يعني به الإسلام، وورد التحذير ذاته في تصريحات للأمين العام الأسبق لـ الناتو، ولذلك لم يكن سهلاً قبول التفسير الذي أورده البيت الأبيض بشأن عبارة صدرت من الرئيس الابن جورج بوش قبيل القصف الأميركي لأفغانستان بأنها زلة لسان، وكشفت عن مخبوء نفسه من أنه يعد لـ حملة صليبية، وفي السياق ذاته جاءت تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلوسكوني.
إننا نملك تراثاً طويلاً من التسامح إزاء الأقليات التي تعيش بيننا وأصحاب العقائد المخالفة للعقيدة الإسلامية، لكننا لا نقبل مطلقاً أن نفرط بثوابتنا تحت منزلق تلفيقات فكرية عقلية لا تستنــد إلي نص صحيــح.
وأعتقد أن الاخوة من قادة الحركات الاسلامية المقيمين في دول أوروبية عليهم أن يضطلعوا بالدور الرئيسي في دراسة المتغيرات الحالية ورصد الاخطاء التي أوصلت الي ما نحن فيه والعمل علي استشراق المستقبل وصياغة كتلة إسلامية مستقبلية تحل محل الجماعات المتفرقة تتولي العمل علي حماية هوية الامة التي تواجه الآن حملة صليبية شرسة. ومهما كانت قوة الجماعات الموجودة علي الساحة وتأثيرها، فإنها منفردة لن تستطيع مقاومة التيار الجارف والهجمة الشرسة، وسيكون انصهار الجماعات الاسلامية في كيان واحد مفيد لها وللامة الإسلامية. والحقيقة أنني عرضت ذلك الأمر علي أكثر من أخ من الاخوة المقيمين في أوروبا فاتفقوا معي في الرأي، لكن غالبيتهم فضلوا الانتظار بعض الوقت حتي لا تفسر جهودهم علي أنها ضرب في الظواهري أو بن لادن أو تصفية للحسابات معهما.
والحق الذي لا مرية فيه هو أن الهزيمة - كحالة واقعية قد تصيب المجتمع المسلم كما تصيب غيره وفق نواميس الكون التي قدرها الخالق سبحانه لتسود بين البشر - لها احكامها الشرعية كما أن لها قواعدها الحياتية التي اصطلح عليها العرف الانساني منذ قديم الأزل والمسلم بصفته الانسانية اذا تخلي عن الأسباب التي تكفل له التميز عن غيره من البشر بمذاهبهم وأيديولوجياتهم الوضعية وتضمن له من ثم التفوق كان في شأنه ما يمكن أن يكون مع غيره وفق موازين القوة المادية. تلك الحقيقة عبّر عنها بوضوح أحد أعظم قادة المسلمين في أيام عزهم الأول وهو يوصي جنده قبيل إحدي المعارك إنكم اذا استويتم مع عدوكم في المعاصي والذنوب تفوّق عليكم بالعدة والعتاد.
وحينما تحدث الهزّة في المجتمع المسلم تؤدي الي الهزيمة وما يتبعها من آثار قاسية، إما ان تقعد به ويتقهقر بها بعيداً في نهاية الركب ومؤخرة الحضارات، وإما أن يعمل علي تفاديها ومواصلة الجهاد بتفادي المحطات التي تسببت في حالة الهزيمة واحدثت العثرة.
ولقد عرف النموذج الأمثل للدولة الاسلامية في أيام قائدها الاول تطبيقاً واقعياً لهذه النواميس الكونية. فعندما خالف الجند أوامر قائدهم في غزوة أُحد كانت الهزيمة بما فيها من آثار مدمرة كادت تعصف بالكيان الاسلامي كله من قتل لخيرة الجند والقادة وذيوع الاشاعات بأن محمداً قد قُتل، وطاشت الاتهامات وتبودلت حول أسباب الهزيمة.
وتكرر الموقف مرة اخري في غزوة حنين، حينما ظنت الآلاف التي خرجت في الجيش المسلم ان النصر حليفها وقالوا لن نهزم اليوم من قلة فكانت الهزيمة لأن المعني الذي أراد الله سبحانه أن يعلمه للمسلمين في كل زمان ومكان هو أن النصر ليس بالعتاد والعدد فقط في الحروب العقائدية، وانما هو يتحقق بمقدار اتصال القلوب بمنهج الله أولاً ثم التماس الأسباب المادية في إعداد العدة.
ولعل أهم سمة يتميز بها المجتمع الاسلامي في حال الهزيمة هي استعلاؤه بإيمانه وثقته بنصرالله وشدة يقينه في رفعة منهج الله وبراءته مما قد يلحق بالمسلمين من هزيمة مصداقاً لقول الله تعالي أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أني هذا قل هو من عند أنفسكم.
إن الهزيمة كحالة واقعية مادية حينما تعرض بالصف الاسلامي لا ينبغي الاستسلام لها والنكوص عن المنهج عياذاً بالله لقوله تعالي: يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلةً علي المؤمنين أعزةً علي الكافرين. بل توجه الطاقات كلها والعزائم من أجل النهوض من العثرة والخروج سريعاً من حال الهزيمة واعتماد سبل أخري واستراتيجيات غير التي أدت الي الهزيمة للنهوض ومواصلة السير لقوله تعالي: يا أيها الذين آمنوا اذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً الي فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير.
وكما اجاز علماء الاصول تغير الفتوي بتغير الواقع واختلاف البيئة والزمان وأجازوا السير بسير الأضعف في بعض الأحيان، فإن اسلوب الكتيبة المسلمة في مواجهة الواقع الذي تعيشه يتغير بتغير الظروف من دون أن يعني ذلك التنازل عن الدين كمنهج حياة وثوابته العقائدية وهو ما اصطلح عليه بعدم إنكار معلوم من الدين بالضرورة، فحال الاستضعاف ايضاً لها ملامحها الخاصة التي تفرض احكاماً أخري علي النحو الذي تعامل به النبي محمد صلي الله عليه وسلم. فهناك بون واضح بين حركته في مكة قبل الهجرة وحركته بعدها، وبون شاسع ايضاً بين حركته قبل فتح مكة وقبوله صلح الحديبية وبعدما منّ الله عليه بفتحها. أو حين قبِل محمد كقائد وزعيم شروط الحديبية لم يرض الدنية في دينه، لكنها حال يتحتم علي الصف المسلم ان يحسن التعامل معها والمرور منها بأقل الخسارات والتكاليف واتقوا فتنة لتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب.
إن الهزيمة علي النحو الذي اسلفنا قد تكون حالاً زمنية موقتة لا يلبث المجتمع المسلم ان يتجاوزها ويسعي سعياً حثيثاً الي تحصيل اسباب النصر فينهيها بكسب الموقعة التي تليها، وهنا تكون الهزيمة حالاً صحية ودليلاً علي حيوية المجتمع المسلم وقدرته علي التفاعل وتخطي أزماته وتنقية صفوفه من معوقات النصر. ولكنها في فروض أخري تطول وتستحيل حالاً معنوية تكثر فيها الاسباب المعطلة وترتفع فيها الاصوات المثبطة وتتقدم زعامات غير مؤهلة وتتبعثر القدرات والطاقات فتضحي غير مؤثرة ويعجب كل ذي رأي برأيه فتضحي الهزيمة حالاً مرضية وأهم ملامحها:
1- البعد عن منهج الله وتحكيم شرعه في ما شجر بين أفراده من نزاعات: لقد حدد الله سبحانه الاصول المرعية في ضرورة التحاكم إليه والي رسوله صلي الله عليه وسلم في كل ما يعرض للكتيبة المسلمة ويثور بين افرادها من أزمات واختلافات لقوله تعالي يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم، ولقوله تعالي فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم، وقوله صلي الله عليه وسلم تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وسنتي.
2- إعجاب كل ذي رأي برأيه: اذا ضعف الوازع الديني فلا شك أن الذي يترتب علي ذلك بالتالي هو تواتر الإحساس بالمراقبة لقوله سبحانه أفمن هو قائم علي كل نفس بما كسبت، وقديماً قال أحد السلف: إياك أن يكون الله أهون الناظرين إليك.
فإذا ضعف الشعور بالمراقبة فالنتيجة المنطقية هي عدم السعي الي تحكيم شرعه في المعاملات وطريقة الخروج من المحن وفض المنازعات الفقهية والفكرية بين أنصار الفكرة الاسلامية وتعاظم الرأي البشري واعتزاز كل صاحب رأي برأيه وانتصاره له وعدم التحلي بأدب الاختلاف. كل ذلك يكون علي حساب وحدة الصف كأهم سبــــب للنصر وباعثاً علي تفجير الطاقات الكامنة والقدرة علي قبــول التحدي مع الحضــارات الأخــري المتنافســـة.
3- التباغض والتدابر: لعل الحكمة التي أراد الله أن يجعلها في متناول الاجيال المتعاقبة من الأمة الاسلامية في كل عصر ومصر من هجرة النبي محمد إلي مكة وسعيه الي تأسيس الدولة الاسلامية هي أن اللبنة الأولي التي وضعها في طريق بناء هذه الدولة الشامخة القوية هي الحب في الله والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار. فأوثق عري الايمان الحب في الله والبغض في الله فمن اعطي لله ومنع لله فقد استكمل الايمان. وهذه الدعامة اللازمة لكل جماعة تسعي الي تحكيم شرع الله في الأرض، فإذا هم يبدلون نعمة الله كفراً. فالذين يقدرون علي تحقيق النصر هم قوم أتي الله بهم صفتهم الاولي يحبهم ويحبونه فالحب شعارهم، فذاك سلاح ماض وفعال في تحقيق النصر لن تستطيع أية جماعة ان تتحصل عليه من معسكر شرقي أو غربي: لو أنفقت ما في الارض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم. كما أن الذين يقدرون علي تحقيق النصر يتميزون بكونهم أذلة علي المؤمنين أعزّة علي الكافرين، إن شيوع الغيبة والنميمة بين جنود الصحوة الاسلامية المعاصرة هو من أهم أسباب تعثرها وعجزها عن بلوغ مآربها.
4- تعددية الجماعات واختلاف الرؤي: يقول بعض مشايخنا إن تعددية الجماعات وكثرتها ظاهرة صحية تدل علي حيوية الصحوة الاسلامية، وضرب لذلك مثلاً بالبناء الشاهق متعدد الطوابق والنوافذ ليس له غير باب واحد، فهذا هو الاسلام العظيم الشاهق، وهذه هي الجماعات والجمعيات والمنتديات الاسلامية.
قد يكون مثل هذا التصور صحيحاً لو كانت التعددية باعثة علي تسخير الطاقات والامكانات وقادرة علي بلوغ الاستفادة بالرأي الأرجح وتوافر ما يمكن ان يعبر عنه بأدب الاختلاف ويكون الرأي صواباً يحتمل الخطأ علي النحو الذي سلف في أيام عز الاسلام وصحوته. اما اذا كانت التعددية سبباً للفرقة وتنابذ الآراء وتبادل الاتهامات وزعم كل هيئة او حركة احتكارها حق الحديث باسم الاسلام او التيارالاسلامي عمومه، فهنا تكمن علة الداء ويكون في كثرة مثل هذه الحركات تكريس لواقع مُرّ كالعلقم، إذ تعجز عن التواصل في ما بينها والتعاون علي البر والتقوي وتوجيه قدراتها لما فيه خير البلاد والعباد.
5- تفشي الذنوب وشيوع الخطايا: قدمنا ما حملته الينا كتب السير والتراجم من قولة شامخة لقائد مسلم عظيم وهو يوصي اجناده: عليكم بتقوي الله فإنكم اذا استويتم مع عدوكم في الذنوب تفوّق عليكم بالعدة والعتاد. إن الحركة الاسلامية مطالبة اليوم وهي تبحث عن أسباب هزيمتها وطول نكستها أن تتوب الي الله من الذنوب والمعاصي قادة واجناداً فرادي، وجماعات، فالذنب قد يقترفه الفرد فتتعطل به مسيرة الأمة، ولا ينبغي التهوين من هذا السبب كمعطل للأمة ومعرقل لها عن بلوغ النصر فإيانا وتحقير الذنوب وقديما قال الشاعر: خلِ الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقي/ لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصي.
ومما ذكرته الروايات عن مناقب السلطان المسلم قطز أنه لما أراد تجميع الأمة لمواجهة التتار استنقذ العالم المجاهد العز بن عبدالسلام وطلب منه تعبئة جهود وطاقات الرعية من أجل إعلان الجهاد. ولكن الشيخ العلامة بن عبدالسلام لم يتفاعل مع الرغبات والأماني العاطفية فقط، وإنما طلب من القائد قطز أن يتوجه علي رأس حملة الي الشوارع والطرقات التي اشتهرت فيها محلات الخمر وبيوتات الرذيلة لتحطيم قوارير الخمر وغلق بيوت الدعارة.
إن العز بن عبدالسلام يريد أن يقول قولته ويدلي بشهادته لتبقي خالدة حتي تقوم الساعة: إن الجماعة التي ترفع راية التوحيد وتزعم ريادتها في معاركها عليها أولاً أن تستحضر أسباب النصر حتي يتحقق لها فليس بأمانيكم، إن الله لم يعط وعوداً بالنصر والتمكين لكل من يزعم الايمان أو يرفع شعار الاسلام، فللنصر شروطه وللتمكين ضوابطه: قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم.
6- الجمود والتقليد والمحاكاة وتعطيل الاجتهاد: إن أهم ما يميز الاسلام عن غيره من الشرائع هو اتصافه بالتجريد والعمومية، إذ جعله الله صالحاً لكل زمان بما حواه القرآن من مبادئ عامة تستطيع الأمة أن تستلهم معانيها وبيان العلة فيها من أسباب النزول ومما تقدمه السُنة كمصدر مهم من مصادر التشريع من تفسير للآيات والأحكام القرآنية، غير أن أشد ما يمكن ان يُبتلي به جيل مهزوم هو أن يقعد عن متابعة التطور الحاصل من حوله في العلوم الحديثة ووسائل التقنية الحديثة وتحت شعار الاتباع تتعطل فرضية الاجتهاد وفق الضوابط والأطر التي ارتضاها المشرع الإلهي سبحانه، ورخص فيها للأمة أن تفجر طاقاتها وتعطي الفرصة لكفاءاتها عبر هذا الرافد المهم من روافد التشريع الاسلامي فتكون السمة الغالبة لكل جيل مهزوم عاجز عن مراجعة أسباب الهزيمة غير مدرك لمغزاها التقليد والمحاكاة والتمسك بوجه وحيد في تأويل النصوص قد يتغير مناطه فيستحيل مرجوحاً بفعل تغير الواقع، وتشيع في مثل هذا المجتمع فتاوي مهزومة تبعث علي الانعزال وترفض التواصل مع العلوم الانسانية النافعة للبشرية ويدعو بعضها الي تحريم التعليم، ويفتي بعضها الآخر بحرمة العمل في الوظائف الحكومية، وغير ذلك مما عمت به البلوي. فتعد غاية اهتمامات البعض من ابناء هذا الجيل المهزوم مثل هذه القضايا الفرعية علي حساب القضايا الاستراتيجية والمصيرية وصدق الشاعر: كل في لهيب القول عنترة/ وكل في لهيب الفعل كالوتد.
في مثل هذه الاجواء المحبطة التي تعكس مرارة الهزيمة يغلب التقويم الظاهري للمواقف والأحداث وتسود الشعارات من دون تقديم البدائل المنتجة وتغيب الدلالات التي يمكن استنباطها من معالجة التاريخ الاسلامي لمثلها وما يشابهها من وقائع فلقد حملت كتب السيرة ما لحق بالجيش المسلم في غزوة مؤتة من هزة نتجت عن مقتل قائديه الثلاثة الذين كلفهم النبي محمد بقيادة الجيش، ومع غياب النص تقدم خالد بن الوليد لحمل اللواء ونظم صفوف جيشه واتخذ قراره الحاسم بالانسحاب ولم يأبه لدعاوي ارتفعت ضده تتهمه بالتخاذل هاتفة في وجهه الفرار، غير أن التوجيه النبوي جاء حاسماً بقوله بل هم الكرّار إن شاء الله.
إن المخلصين في الحركة الاسلامية معنيون اليوم قبل غد بإصلاح خلل كبير ربما سببّه تسلط البعض من ابنائها علي خطابها السياسي والاعلامي واحتكار الحديث باسمها فانحرفوا بها بعيداً عن جادة الطريق، ومعنيون أكثر بفك الاشتباك بين القضايا الحقيقية والأخري المفتعلة وصولاً الي نقطة انطلاق حقيقية تتضافر فيها معانٍ أصيلة ضمنتها التعاليم الاسلامية وهموم الأمة وحاجتها الي مواكبة ركب الحضارة وفق نسق إسلامي رفيع.
عن "الحياة" اللندنية، و"القبس" الكويتية
(الحلقة7)
(الحلقة6)
(الحلقة5)
(الحلقة4)
(الحلقة3)

(الحلقة2)
(الحلقة1)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف