أخبار خاصة

توازن جديد بالقوة النووية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زنرت نفسها بحزام أمان من هرمز إلى العراق ولبنان
إيران تصنع توازناً جديداً بقوتها النووية

إيلي الحاج من بيروت : كان خبراً مزعجاً للولايات المتحدة ولدول محيطة بإيران وحتى بعيدة عنها، ذلك الخبر الذي أزفه الرئيس الإيراني محمد أحمدي نجاد إلى شعبه واصفاً إياه بأنه "مفرح" ومفاده أن إيران تمكنت من انتاج اليورانيوم المخصب الذي يؤهلها عمليا للانضمام الى نادي الدول النووية لتشغل فيه المرتبة الثامنة، وتتحول قوة اقليمية عظمى محدثة توازنا جديدا في الشرق الاوسط أقل ما يقال فيه انه "توازن رعب" . ولا يخفف من أهمية هذه الخطوة النوعية تأكيد طهران انها لا تسعى الى امتلاك سلاح نووي وان قدراتها النووية مخصصة للبحوث العلمية وللأغراض السلمية.

فالنتيجة الجلية لهذا التطور ان ايران باتت تمتلك ورقة السلاح النووي وتستطيع من اليوم فصاعداً أن تستعملها ورقة تفاوضية وقوة رادعة في آن واحدة. ويتضح

إقرأ أيضا

رايس لاتخاذ اجراءات قوية بحق ايران

إيران : الزلازل أدت لتضرر أكثر من 43 الف وحدة سكنيةألمانيا لم تقنع أميركا ببحث ملف النووي مع إيرانألمانيا لم تقنع أميركا ببحث ملف النووي مع إيران أميركا تجسست على البرنامج النووي الفرنسياجتماعات غير رسمية حول الملف النووي الإيرانيالبرادعي يدعو إلى الحوار مع إيران و إسرائيلالكويت تتبرع لضحايا الزلزال في إيران المحادثات بين إيران والولايات المتحدة ستجري في بغدادبوتين يلوح بالخيار النووي لحماية امن روسيا تباين دولي حول الرد على رفض إيران خامنئي يحث إيران على مقاومة التهديدات بشأن النووي قوى العالم تفشل في الاتفاق تجاه إيران متكي لايخشى الرؤية الأميركية غير المنطقية للملف النووي متكي: مجلس الامن تبنى موقفا سياسيا حيال إيران نجاد : ايران ستواصل برنامجها النووي واشنطن لاستصدار قرار أممي بشأن النووي الإيراني

ان ايران عبر هذا المسار النووي بكل ما يحفل به من تحدٍ للمجتمع الدولي وتجاهل للتحذيرات والأخطار، مصممة على مواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم بما يمهد لاحقا لامتلاكها السلاح النووي.

أما الحوافز والدوافع التي تقف وراء اندفاعها في طموحها النووي أيا تكن النتائج، وفي مسار مواجهة مع المجتمع الدولي فهي:

-أولاً: اتخاذ قيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية قراراً استراتيجياً بضرورة امتلاك السلاح النووي، باعتبار أن ايران قوة اقليمية كبرى ويجب ان تحصل الأسلحة اللازمة الكفيلة بدعم موقعها وردع أي هجوم خارجي عليها، والتي تؤكد زعامتها في الشرق الاوسط وقيادتها للأمة الاسلامية في مواجهة اسرائيل وأميركا.

- ثانياً : عدم امتلاك الولايات المتحدة ودول اوروبا في المرحلة الراهنة وسائل وامكانات ردع كافية سياسية ودبلوماسية واقتصادية وعسكرية لمنع ايران فعلا من امتلاك القدرات اللازمة لانتاج السلاح النووي. ففي حسابات إيران أن القدرات العسكرية الاميركية مستنزفة في العراق وأفغانستان، واذا حصلت هجمات وضربات عسكرية اسرائيلية أو اميركية ضد ايران فإن ردها سيكون تفجير الوضع الاقليمي على نطاق واسع عبر حلفائها في التنظيمات الشيعية الموالية لها والمتحالفة معها من العراق الى جنوب لبنان.
ولا تخيف العقوبات الاقتصادية ايران، خصوصاً لأن في وسعها الرد عليها بإجراءات انتقامية تبدأ بإغلاق مضيق هرمز ، حيث أجرت قبل أيام مناورات واسعة لسلاحها البحري، أمام الملاحة الدولية وناقلات النفط، ما يؤدي الى ارتفاع كبير في أسعار النفط يهدد بنشوب أزمة اقتصادية عالمية.

-ثالثاً : أفادت طهران من دروس تجربتي العراق وكوريا الشمالية وطريقة تعامل الدول الكبرى معهما. فالهجوم الاميركي في العراق لم يكن ليحصل لو كان صدام حسين يمتلك فعلاً السلاح النووي، والتفاوض الاميركي مع كوريا الشمالية لم يكن ليحصل لو لم يكن في يدها السلاح النووي.

ويمكن القول بنتيجة هذا التطور إن ايران الثورة الخمينية دخلت عصرها الذهبي مع تبلور المشروع الايراني الجديد سواء على صعيد الملف النووي او الوضع في العراق او تجاه القضية الفلسطينية والعلاقة التحالفية مع سورية او حتى بشأن المسائل الثقافية والاقتصادية الداخلية. وجاءت "النجادية الثورية" في مواجهة "الرفسنجانية" البرغماتية تعبّر عن نهاية مرحلة الدفاع الايرانية والانتقال الى الهجوم في الداخل والخارج. ومن الخليج العربي مرورا بالعراق وسورية ولبنان وفلسطين يحافظ الهجوم الايراني على زخمه ويثير مخاوف وشكوكاً جدية في سعيه الى امتلاك السلاح النووي الذي يتيح له ان يقلب المعادلة الاقليمية رأسا على عقب.

وتتمتع طهران بعدة أوراق قوة تستطيع تحريكها في افغانستان والعراق وصولا الى لبنان وفلسطين، اضافة الى قدراتها العسكرية و النفطية، وحتى لو كانت محاصرة، فإنها تشعر بأنها تحاصر الاميركيين في العراق وعلى الحدود في افغانستان وتثير قلقهم في فلسطين بعدما توغلت في النسيج السياسي الاجتماعي عبر حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" ، وفي لبنان عبر احتضانها "حزب الله" ومده بالدعم السياسي والمالي والعسكري. وكل هذه العناصر تعزز الاعتقاد الدولي بأن القيادة الايرانية قررت اعتماد استراتيجية هجومية متشددة والعودة تدريجا الى منطق تصدير الثورة وصولا الى تزعم مد اسلامي متشدد ومتفجر في أرجاء الشرق الاوسط.

وهكذا تستعيد الثورة الايرانية حيويتها بعد مرور25 سنة على انطلاقتها على يد آية الله الخميني ، وتحاول استرداد الدور الذي أدته في بداياتها، مع خطاب أكثر تشدداً واستراتيجية هجومية، يجوز معها التأكيد ان ايران تستأثر بأعلى درجة من الدينامية في المنطقة، وربما يرجع السبب الى تأثيرها المباشر والكبير في الأهداف الاستراتيجية الاميركية، ليس في المنطقة فحسب بل الى أطراف آسيا الشرقية.

وينفع في هذا السياق التذكير بنظرية جيو-سياسية تقول إن إيران التي كانت خلال الحرب الباردة، ولا سيما في ظل حكم الشاه، السد الأمامي المنيع الذي منع السوفيات من الوصول الى الخليج، هي نفسها ايران الآن التي تشكل الممر الأساسي للروس والصين لدخول المنطقة لمنافسة الولايات المتحدة، وثمة أشياء كثيرة ستتغيّر بعد هذا التطور الحاسم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف