أخبار خاصة

السعودية تدعم التحركات الدبلوماسية الايجابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أكّدت الحكومة السعودية دعمها الدائم للتحرك الدبلوماسي المكثف الذي وجه به العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ، والرسائل

الحل السعودي لا عودة فيه لما قبل 12 يوليو

لاءات ثلاث للفيصل

مبادرة سعودية لوقف إطلاق النار

أفكار سعودية يحملها موفدا الملك الى واشنطن

مفتي سورية لايلاف: نطالب بموقف عربي موحد ازاء لبنان

ليال اول شهيدة للصحافة في الاجتياح الجديد

قمة أردنية كويتية خاطفة حول لبنان

الملك عبدالله يبعث بثلاث رسائل لثلاث عواصم

إسرائيل تخلت عن القضاء على حزب الله

التي وجهها والتي ينقلها وزير الخارجية لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس وزراء بريطانيا، و الرئيس الروسي وهي تدعو بوضوح وقوة إلى الضرورة القصوى لوقف إطلاق النار ونزيف الدماء والدمار الذي توقعه إسرائيل بلبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، والحاجة إلى تضافر جميع الجهود لتبسط الحكومة اللبنانية كامل سيادتها على التراب اللبناني بأكمله وفق ما جاء في اتفاقيات الطائف وجلسات الحوار الوطني اللبناني التي شاركت فيها جميع الفئات في لبنان وتحميل إسرائيل مسؤولية الدمار والترويع الناتج عن حربها الشاملة على لبنان الشقيق. وكذلك ما تطرّقت إليه المحادثات الهامة التي أجراها ولي العهد السعودي مع الرئيس الفرنسي في باريس .

العاهل السعودي الملك عبد الله
بن عبد العزيز يترأس جلسة مجلس الوزراء

وأكد الحكومة السعودية أن على الدول الكبرى أن تمارس مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية نحو العمل على إيقاف فوري لإطلاق النار في لبنان.

جاء ذلك خلال ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لجلسة مجلس الوزراء السعودي التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في الديوان الملكي بقصر الحوية بمحافظة الطائف( غرب السعودية) ليكن بذلك أول جلسة لمجلس الوزراء تعقدها الحكومة السعودية في محافظة الطائف بعد تولي العاهل السعودي مقاليد الحكم قبل عام وبضعت أيام، حيث يجول هذه الفترة من الزمان حول أرجاء بلاده.

وفي بداية الجلسة أطلع العاهل السعودي المجلس أن المملكة تواصل جهودها الحثيثة والمستمرة مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية لنزع فتيل الأزمة اللبنانية والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والأراضي الفلسطينية . وأبدى المجلس ثقته في أن حملة التبرعات الشعبية التي ستبدأ الأربعاء القادم ستكون تجسيدا حيا للمؤازرة الشعبية الغامرة في المملكة للشعب اللبناني الشقيق.وأوضح وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة

وعلى الصعيد المحلي ، أوضح وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس ثمن ما أعلن عنه خادم الحرمين الشريفين عن إنشاء جامعة عالمية بالمملكة تختص بالبحوث والتقنية والدراسات العليا وتستقطب الكفاءات العلمية العالمية من جميع أرجاء العالم وموافقته على أن يطلق عليها اسم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وما يعنيه ذلك من دعم لحركة البحث العلمي وتأكيد دخول المملكة إلى مجال صناعة المعرفة .

وحث المجلس جميع الجهات الحكومية على تخصيص جزء ملموس من ميزانياتها السنوية لأغراض البحث العلمي وإدخال التقنيات الحديثة على أعمالها . وأنهى وزير الثقافة والإعلام السعودي بيانه مفيدا بأن المجلس اطلع بعد ذلك على جدول الأعمال، ووافق على محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري" الحادي والخمسين" الخاص بترتيب الأوضاع التنظيمية والوظيفية للمجالس البلدية وتوفير الوظائف اللازمة لها وفق ما جاء في المحضر الوزاري سالف الذكر .

كما وافق المجلس على توقيع اتفاقية تعاون في مجالات الأمن ومكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 3 / 1 / 1426هــ الموافق 12 / 2 / 2005م.

من جلسة مجلس الوزراء

تجدر الإشارة إلى أن من أبرز الملامح العامة لهذه الاتفاقية أن يتعهد الطرفان بالتعاون لوقف انتشار المواد المخدرة وإساءة استخدام المؤثرات العقلية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد تهريبهما وكشف الوسائل التي يتخذها المهربون والمروجون . كما يعمل الطرفان على تبادل زيارات المختصين في مجال مكافحة تهريب المخدرات وترويجها وإساءة استخدام المؤثرات العقلية وكذلك تبادل زيارات الخبراء في مجال معالجة المدمنين وتأهيلهم .

ووافق المجلس على ما رفعه وزير المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الفلبين حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 28 / 8 / 1426 هـ الموافق 2 / 10 / 2005 م

وكانت أبرز الملامح العامة لهذه الاتفاقية أن يشجع كل طرف متعاقد قدر الإمكان استثمارات مستثمري الطرف المتعاقد الآخر في إقليمه ويسمح بدخول هذه الاستثمارات طبقاً لتشريعاته ، ويمنحها معاملة منصفة وعادلة. كما تتمتع الاستثمارات الخاصة بمستثمري أيّ من الطرفين المتعاقدين بالحماية والأمن الكاملين في إقليم الطرف المتعاقد الآخر. ووافق المجلس على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة إذ تم تعيين علي بن ناصر بن دهش الوزره على وظيفة وكيل الوزارة للتعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي، وتعيين عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهزاع على وظيفة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف