أخبار خاصة

دبلوماسي غربي يكشف عن كواليس مناقشات بلورة المبادرة المصرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الوزراء العرب فوجئوا ..ولا تعليق سوى"الله غالب":
دبلوماسي غربي يكشف كواليس مناقشات بلورة المبادرة المصرية

إقرأ أيضًا

جمال زحالقة لـ "إيلاف": بدأنا إجراءات عملية لتقديم قادة إسرائيل للمحاكم الدولية

مخاوف بأوروبا من تأجيج غزة لمشاعر العداء ضد السامية

السعودية: الشعب الفلسطيني يعاني من "آلة عسكرية شرسة"

صحف إسرائيل.. الوقت ينفذ أمام الجيش في غزة

الظواهري للفلسطينيين: الهجوم على غزة "هدية أوباما" ونتوجه صوبكم حثيثاً

لماذا لا تحارب مصر إسرائيل من اجل غزة ؟

رعب غزة.. يغرس بذور العنف المستقبلي

إجتماع لحكومة إسرائيل والأخيرة تطرد سفير فنزويللا

مبارك دعا أولمرت لزيارة القاهرة

نبيل شرف الدين:علمت "إيلاف" من مصادر دبلوماسية عربية أن الوفد الوزاري العربي الموجود الآن في نيويورك فوجئ بالمبادرة الفرنسية ـ المصرية التي أعلن عنها الرئيس مبارك في حضور نظيره الفرنسي، الذي أكد بدوره دعم باريس لها، وهو الأمر الذي اضطر الوزراء العرب الموجودين في نيويورك إلى مراجعة عواصمهم على وجه السرعة للوقوف على تفاصيل تلك المبادرة، حتى يجري وضعها في الاعتبار خلال التحرك الدبلوماسي العربي لدى مجلس الأمن الدولي، الذي يسعى إلى استصدار قرار عاجل بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.واصابت الوزراء العرب في نيويورك نوبة اضطراب كونهم فوجئوا بالمبادرة ،وحين سئل احدهم عن رأيه بما حدث استعار لهجة تونسية قائلا "الله غالب ". وعلق احد المراقبين فى نيويورك ان القاهرة تصرفت على طريقتها مما تعتبر مبادرة مصغرة لمبادرة السادات.

من جهتها بدت المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي أعلنها الرئيس حسني مبارك في حضور نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، كما لو كانت بمثابة "الفرصة الأخيرة" للحيلولة دون مزيد من التصعيد العسكري الإسرائيلي، الذي يتواصل مع ذلك على الوتيرة نفسها، وإن لاحت في الأفق إشارات تشي بإمكانية قبول إسرائيل بهذه المبادرة، مثل إعلانها وقف العمليات العسكرية على القطاع لمدة ثلاث ساعات يومياً لإتاحة الفرصة لفتح "ممرات آمنة" تكفل وصول المساعدات الإغاثية للسكان المدنيين في غزة، وهو أحد البنود الرئيسة التي تضمنتها المبادرة المصرية المدعومة أوروبيا ومن قبل الدول التي توصف بالمعتدلة.

أما في كواليس بلورة ملامح وبنود تلك المبادرة، فقد كشفت مصادر مطلعة في القاهرة عن تلقيها دعماً من السعودية وتركيا والاتحاد الأوروبي، وأن مسؤولي جهاز الاستخبارات المصرية أطلعوا وفد حركة حماس على المبادرة المصرية لاحتواء الموقف، موضحة أن تلك الخطة تقضي "بوقف إطلاق نار فوري تليه عودة إلى الهدنة، وفتح للمعابر بين إسرائيل وقطاع غزة، مع الاتفاق على "آلية دولية" تتمثل في نشر مراقبين دوليين من الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، للتحقق من تطبيق الطرفين لالتزاماتهما، خصوصا وقف إطلاق النار وفتح المعابر".

وتابعت المصادر ذاتها أن الهدنة المقترحة مختلفة عن التهدئة السابقة، حيث توجد فيها "ضمانات دولية"، تتمثل في نشر مراقبين من الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، للتأكد من رفع الحصار، موضحا أن "دولا عديدة تؤيد هذه الخطة"، من بينها قوتان إقليميتان هما السعودية وتركيا.

ونقل عن مقربين من المفاوضات الدائرة في كواليس الأزمة أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نقل إلى القاهرة إصرار الساسة الإسرائيليين على ضرورة قبول قادة "حماس" بالشرطين المشار إليهما، حتى يتخذوا القرار بوقف إطلاق النار في غزة، وقبل البحث في أي قضايا أخرى.

حماس ودحلان
وعودة لما جرى في كواليس المحادثات الشاقة التي أجراها وفد حركة "حماس" في القاهرة، ووفقاً لمصادر مصرية فقد اقتصرت المفاوضات مع وفد حماس على محورين رئيسين فقط؛ وهما : ضرورة قبول الحركة بنشر مراقبين دوليين على المعابر مع إسرائيل، ووجود قوة مراقبة دولية للحدود على معبر رفح، بالإضافة إلى ممثلي السلطة الوطنية الفلسطينية، كما يقضي بذلك البروتوكول الدولي لإدارة المعبر.

كما أوضحت المصادر ذاتها أنّ القاهرة أطلعت وفد الحركة على تفاصيل الاتصالات الإقليمية والدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار وأشارت إلى أنّها قدمت في هذا الإطار "ورقة عمل" مكوّنة من أربعة بنود رئيسة، تتعلق بوقف إطلاق النار فوراً والعودة إلى التهدئة ورفع الحصار وفتح المعابر والتوصل إلى "آلية دولية" تتضمن وجود مراقبين لفتح معبر رفح، على النحو المشار إليه.

ونفت القاهرة بشدة ما نقل عن مصادر "حماس" بأن مصر تسمح لقيادات من حركة "فتح"، وخاصة القيادي الفتحاوي محمد دحلان، بإجراء اتصالات واسعة مع الجانبين الأميركي والإسرائيلي، وقالت المصادر "إن مصر ليست طرفاً في أي اتصالات مزعومة من هذا النوع، ولا تسمح لأي من قيادات فتح التي لجأت إلى الأراضي المصرية عقب سيطرة "حماس" على مقاليد الأمور في قطاع غزة، بممارسة أي عمل سياسي من شأنه تهديد الوحدة الوطنية الفلسطينية"، كما جددت تأكيدها أن "القاهرة تقف على مسافات متساوية من كافة الأطراف الفلسطينية".

ومضت المصادر المصرية ذاتها قائلة إن القاهرة كانت تأمل أن تلتزم حماس ما اتُّفق عليه مسبقاً بشأن مشاركتها في حوارات القاهرة للمصالحة الوطنية الفلسطينية، بدلاً من أن "تستمع إلى نصائح سورية وإيرانية بعدم الحضور للمشاركة في مؤتمر الحوار الفلسطيني الموسع".

كما اعترفت المصادر ذاتها أن جزءاً من المشكلة يكمن في "تدهور العلاقات المصرية مع كل من سورية وإيران"، مضيفةً أن "السوريين لا يريدون أن ينسوا الدور الضاغط الذي أدّته مصر إقليمياً ضدّ سورية في ما يتعلق بالملف اللبناني، كما أن إيران لا تريد أيضاً أن تنازع مصر في دورها الإقليمي خاصة في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية".مبارك وساركوزي . من الأرشيف

وتابعت المصادر ذاتها قائلة إن وقوع حركة "حماس" ما بين السندان السوري والمطرقة الإيرانية دفع قادتها في الخارج إلى اتخاذ قرارات خاطئة من دون التشاور مع مصر، وأضافت: "في المقابل، فقد واصل مسؤولو الحركة توجيه الانتقادات لمصر في إطار التجاذب المصري ـ السعودي من جهة، والإيراني السوري من جهة أخرى.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن الجانب المصري شرح أن الهجوم الإسرائيلي غير قواعد اللعبة في غزة، وان الجانب الإسرائيلي أصبح يضع الآن شروطا واستحقاقات جديدة من اجل العودة إلى التهدئة، من بينها وجود مراقبين دوليين.

وخلصت المصادر المصرية إلى القول إن الوفد شرح موقف حركة حماس الذي يتلخص باستعداد الحركة لدراسة مقترحات مفصلة بشأن وقف إطلاق النار والعودة إلى التهدئة وفتح المعابر مع استئناف جهود المصالحة الفلسطينية، ولكنه لم يقدم أي التزامات محددة في الوقت الحاضر.

وسبق أن بذلت مصر جهوداً مضنية لعقد مصالحة بين حركتي حماس وفتح، واقترحت أن يشكل الفلسطينيون حكومة وحدة وطنية غير فصائلية، على أن تكون مسؤولة أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مباشرة، حينذاك تفرض الحكومة الفلسطينية إرادتها في أنحاء أراضيها، حيث تحاصر أنشطة الجماعات المسلحة غير الرسمية، وتتوصل إلى هدنة مع الإسرائيليين من خلال المفاوضات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القدس لنا
اموية سورية ا -

كلكم صهيانة

مؤامرة
مراقب من بعيد -

والله بدأتها مصر بأتفاق مع أسرائيل وبعض الدول المجاورة , والان تنهيها مصر أيضا بأتفاق مسبق مع أسرائيل وباقي الدول المجاورة بعد أن انهت أسرائيل الجزء الاكبر من أهدافها ... مخطط أسرائيلي عربي ... حسبنا ألله ونعمة الوكيل ....

يا مصر
قوات دولية -

مصر الحبيبة رمز السلام و رمز القوة و رمز الحكمة و رمز العقل و رمز الاعتدال و بينما مصر تتفاوض و توشك على اعلان سلام ووقف الحرب و الهدنة بينما يشتمها متاأمرى حماس الذن يعشقون الحروب و سفك الدم لاستعراض عضلاتهم مقابل خدمة ايران و سوريا! يشتمون مصر و يطالبون باستمرار الحرب حتى يستمر العدوان و يطول الوقت لان القادة فى ايران و سوريا لم يتمكنوا بشكل نهائى بعد من ابعاد الخطر عن شعوبهم و بحاجة لمزيد من الوقت! نريد قوات دولية على حدود مصر ليصير مهمتها حماية مصر و منع اختراق حدودها باى صورة من قبل اى منظمات بكل اسف متاأمرى حماس يرفضون السلام على الشاشات و بهذا يظهرون حقيقتهم ان المقاومة فى نظرهم تساوى القتل و السفك و عدد كبير من الشهداء معظمهم مدنيين بينما المقاتلين الشجعان فى جحورهم!

اسرائيل على غزة
محمد -

بسم الله المد لله الذي اعزنا بالاسلاماقزل الى تاندل اولمرت لن ولن ولن تفلح بايقاف رغبات الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حماس وكما قال الضربة التي لا تقتلنا تزيدونا قوةواقول الى الدول العربية الفاشلة ستسقطوا والله ناصرنا والله اكبر والعزة للاسلام والنصر لحماس

الرئيس
طلال الحربي -

لن تستطيع يا مبارك أن تمحي حماس .. ولن تستطيع أبداً .. ومادام دحلان هو سلاحك .. فابشري بطول سلامة يا حماس ..

ستقبل
علاءالحداد -

ستقبل حماس (كما قبل صدام وعبدالناصر ونصرالله) فالنصر في البقاء في السلطة واللعبة وغيرمهم الدماء والخراب (الله يعوض)

مصر عرضت مالديها
فليعرض العرب مالديهم -

المتابع لقناة الجزيرة يشاهد عجائب الدنيا السبعة و منها انهم يستضيفون فقط الاشخاص المعادين لمصر سواء داخلها و خارجها و هذا غير غريب عليهم فاجندتهم لا تحوى ارقام تليفونات اى اشخاص معتدلين فقط المتطرفين! كما ان المراقب لهم يفهم كيف يتحدث مذيعوهم بقلة ذوق واضحة مع اى شخص يظهر تأييد لمصر و كان لهم اوامر صادرة تمنع اى رأى الا لو كان ضد مصر! و يظهر جليا فى مقاطعتهم للضيف لو بدأ يوضح او يتحدث عن اى نقطة فى صالح مصر و الحقيقة! اما ما شاهدناه اليوم من استهزاء و استخفاف بالمبادرة المصرية التى هى الحل الاسرع و الابسط لوقف الحرب فورا و هى الطريق العملى البعيد عن احلام اليقظة و قصص روايات الف ليلة و لكن هيهات فنفس التيار عنليا يقول انه : يرفض مبادرة مصر و يرفض اى مبادرات و الحل الوحي كما يدعون هو الاستمرار فى الحرب فهى دليل القوة الوحيد فى نظرهم (ايا كانت فاتورة الشهداء من المدنيين و الاطفال) و المساعدة فى رايهم ليست تعنى المال و لا الادوية و لا العلاج و لا الاطعمة بل فى نظرهم كما قال عزمى بشارة هى الامداد بالمزيد من السلاح (ليتسمر الحرب اطول فترة ممكنة) و ان تدخل الدول العربية خاصة مصر الحرب مع حماس ضد اسرائيل (المراد فقط الزج بمصر فى الحرب تحت دعاية مساندتها لفلسطين كان باقى الدول قد ماتت خاصة التى لا زالت لها اراضى محتلة و الغاء معاهدة سلام مصر لتقديمها كبش فداء لفداء و حماية سوريا و ايران من العقوبات المنتظرة عليهم دوليا قريبا جدا) فكان رد الضيف المصرى ان من لا يعجبه مبادرة مصر فلياتى بالبديل و عندها يكون وجه تقييم او مقارنة بينها و بين البدائل المقترحة الاخرى كما اوضح الضيف ان هذا هو الشىء المتاح لدى مصر و ليست على استعداد لاى اقتراح او بديل اخر فان اعجبهم فلقبلوه و ان لم يعجبهم فليتصرفوا عن طريق دول اخرى غير مصر- الرسالة واضحة مصر لن تقدم سوى حلول دبلوماسية و اولها المبدرة فان لم تعجبهم فليبحثوا عن دول اخرى عربية او غير عربية تقدم لهم حلول افضل بمعنى ان مصر لم و لن تقبل ان حماس او دول اخرى عربية او غير عربية تفرض عليها حلولا اخرى) و كلامه منطقى جدا و نرجو ان الرسالة تكون وصلت كى لا يتصوروا انهم سيملون على مصر الحلول غير المنطقية فان كانوا يبغون حلول منطقية فلديهم سوريا التى ارضها محتلة و ايران راعية حماس و حزب الله او من شابههم

انتم سبب البلاء
ردا على رقم 1 -

لم يبقى الا السوريون! الذين تولوا العرش بالوراثة ثم قبلها احتلوا لبنان و رفضوا الخروج منها و لما طلب منهم الحريرى الخروج تحالفوا مع حليفتهم حزب الله على الحريرى و قضيته سوف تعلن قريبا و سيعرف الكل الحقيقة ثم زجوا بحزب الله فى حرب على شىء تافه و هو خطف 2 جنود اسرائيليين ثم عادت سوريا و ايران للتحالف ضد مصر و التحريض ضدها و عملوا حرب غزة مع حماس ليغطوا على موضوع الحريرى و ملف ايران النووى و الادهى انتى تقولى كلهم صهاينة اذن انتى تدخلين سوريا معهم لانها يويما لا تتوقف عن طلب وساكة تركيا مع سارائيل لايجاد صيغة نهائية مع اسرائيل لعمل اتفاقية لاستعادة الجولان ثم لما لم تحارب سوريا مرة واحدة على ارضها و هى ارض محتلة؟

عين
عادل -

المبادرة المصرية عين العقل والقانون الدولي والحكمة ولذك لن يقبلها لشاوس حماس

حسبنا الله ونعم الوك
خليل محمد -

ليست اسرائيل نحارب بل اليهود العرب حوالينا الذين يبحثون عن راحة اليهود ليخرجوهم من وحل غزة وغير مهم استشهاد 1000 فلسطيني و3000 جريح 90% منهم اعاقة مستديمة وحسبنا الله ونعم الوكيل

no comment
غزة -

والله اداقبلتها حماس فالدم الشهداء700في رقبتهم’مالهدف من كل هدا القتل والتدمير .ومصر دائما تخدل العرب فبعدما ظغطو ا على المتمع الدولي تاتي مصر لتنقدا امريكا من الواجهة مع الدول العربية.

فرق تسد
محمود نصر -أبو زيا د -

حسبنا الله ونعم الوكيل فى الذى يسمم أفكار العرب ويقلبهم على بعضهم قال الله سبحانه و تعالى ....( وأعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا )

الى الرقم 11
F@di -

اقترح عليك ان تعمل دورة في اللغة العربية قبل ان تعلق وتتفوه بهذه الامور التي تفوهت بها الذي لا يعجبه المبادرة المصرية فليقدم افضل، والله لم ار إلا الدبلوماسية المصرية التي تعمل بينما بقية العربان وعلى رأسهم النظام السوري والايراني يتفّرجون وهم كانوا السبب الاساسي لتفريق الصف الفلسطيني

انت حكيم
حسين -

اذهب يا فادي بيك يابتاع العربي واقرأ كلمة عبد الباري عطوان في القدس العربي وانت تفهم من هو الخائن ومن هو الشريف-

مبادرة ملغومة
سيف الدولة الحمداني -

ان هذه المبادرة ملغومة ولا تختلف باي شيئ عن الكلام المصري قبل الهجوم الوحشي الاسرائيلي,فهم كانوا يطالبون بوجود مراقبين اوروبيين ووجود رجال محمود عباس على المعابر,ولاتزال هذه الطلبات موجودة في المبادرة الجديدة,اي كما يقولون في سورية تيتي تيتي وين ما رحتي ووين ما جيتي.

مصيرك غدا
مسلم غيور -

الكل يوجه اتهامه لمصر و لكن مبارك له حق فالرئاسة عنده بمثابة الجنة حسبن الله و نعم الوكيل

لكىالله يا مصر؟؟؟؟
moz -

مواطن مصرى دمعت عيناه واشتد الحزن على قلبه ماذاتتوقع من مؤسسة رئاسة انتشر الفساد فى ربوع البلاد تحت بصرها واهمل اعداد جيشها عمدا واصبح العلم والعلوم اخر امنيها واصبح شغلها الشاغل هو توريث الحكم والقبض على الاخوان المسلمين؟؟؟؟؟؟؟ ان تفعل اى شىء لغزة اولفلسطين امن مصر القومى ياخوانا فى خطر غزة هى حدودنا وليس ايران ؟اصحى يانايم اصحى ياعقل يطلع علينا نقيب الصحفين مكرم للاسف علشان يخوفنى انا المصرى من ايران التى هى هناك هناك وينسى اسرائيل؟؟؟؟حماس ياخواننا غزةياخواننا هى خط دفاع لمصر هى حدودنا كفيا بقى تقولى ايران وهيمنت ايران هو حد منعك انك تعمل لمصر زى ايران ماعملت لشعبها !!!!!!!انت مش عارف ومش عايز المعارضه تشارك معك فى الرؤياولا الحكم طيب خلى جمال الرئيس وخلصنا من المشكله ديه بس لازم تسيب له حب شعب وحكمة اب فعل المستحيل لجمع شعب على اختلاف الرؤى فيه لوقف زحف اسرائيل والغرب المستعمر والدماء التى تسيل والاطفال الذين يقتلون كل يوم وجيش قوى يحترم من العدو قبل الصديق وكفيا بقى تطلع الاولاد اللى بيخوفونى من ايران علشان دى عيب هو حد قلك انى عبيط!!!!!!

الاصلاح
المجتمع -

انتظروا الخلافة الاسلامية ستعدو على ايدينا

التوريث
سامي -

التوريث هو ما يسيطر على سياسة الرئيس حسني مبارك وكل همه ولو فنيت حتى مصر نفسها ان يورث الحكم لإبنه جمال والمصريين يعرفون الهدف , ومباركة امريكا واسرائيل هي اساس التوريث في الدول العربيه.

سورية عربية
ابراهيم -

بتوقع إنو سورية دولة عربية... وإلا أنا غلطان... ليش كل ما بيصير شي بيحطوا سورية بالنص... مثلاً جنوب لبنان، احتلال أمريكا للعراق وحذاء الزيدي بوجه بوش، فلسطين، غزة، الضفة الغربية، دارفور، كل مشاكل الدول العربية طلع لسورية إيد فيها... ما شاء الله... مرة سورية شيعية طائفية ومرة تانية بتدعم الإسلاميين المتطرفين مثل حماس... ... وأنا مع سورية وسوري للدم

حلوا عنا
زياد محمود -

لدي سؤالمنذ اكثر من خمسة وثلاثون عاما , ماذا عمل النظام المصري لاجل القضية الفلسطينية غير الدمار والاندحار , الا تلاحظوا معي انه في كل مرة يطلب من النظام المصري أن يؤدي دورا ما في الساحة العربية تكون النتيجة كارثة على العرب بشكل عام وعلى المقاومة العربية بشكل خاص.لهذا نقول للنظام المصري :نستحلفك بالله ثم بأي شيء تؤمن به أن تسحب يدك من الموضوع حتى لو كان هذا يؤدي الى كارثة او هزيمة او....من اجل هذا كله استحلفكم بحياة بوش وشارون وليفي وباراك والديموقراطية المصرية والعبارة التي لا تغرق والقطار الذي لا يحرق والاموال التي لا تسرق والفساد البعيد عنكم ورغيف الخبز المتوفر دائما والمباني التي لا تسقط والجبال التي تدك والماء النظيف المتوفر للجميع والطوابير الغير موجودة لاجل رغيف الخبز الحافي والكرسي الذي لا يورث واقسام الشرطة التي تحترم المواطن , استحلفكم أن تحلوا عن القضية الفلسطينية .

يا مجلب الغراب لامه
hassanzahr -

لسنا في جاجة لمن يطلعنا على فحوى المبادرة المصرية ،فيكفي ان نعلم مصدرها(المبادرة) لنتاكد من انها تصب في مسلسل الخيانة للقضية الفلسطينية و العربية و الثمن غير خاف على احد :ضمان الخلف لكرسي السلف بمباركة الشيطان الاكبر

يا مجلب الغراب لامه
hassanzahr -

لسنا في جاجة لمن يطلعنا على فحوى المبادرة المصرية ،فيكفي ان نعلم مصدرها(المبادرة) لنتاكد من انها تصب في مسلسل الخيانة للقضية الفلسطينية و العربية و الثمن غير خاف على احد :ضمان الخلف لكرسي السلف بمباركة الشيطان الاكبر

يا ابتاع العربي
hassanzahr -

يبدو من خلال تعليقك ،سطحية افكارك و سذاجة فهمك للقضايا السياسية ،فامي التي لاتحسن القراءة و الكتابة استهجنت اصرار رئيسكم على اغلاق معبر رفح كما استهجنت التبرير الذي قدمه بكونه يأبى ان يكرس الانقسام الفلسطيني و يصر على تفويت هذه الفرصة على اسرائيل .يكفي ان تقبل السيدة الحسناء رايس هذه المبادرة و تحت اسرائيل على القبول بها لتتاكد يا أخ فادي بانها ليست في صالح القضية العربية الفلسطينية و بانها و صمة عار تضاف الى سجل الطغمة الحاكمة في مصر ملحوظة:بصراحة يا اخ فادي انت احوج الناس الى دورة تكوينية في اللغة العربية بالاضافة الى دورة تكوينية في فن السياسة

يا ابتاع العربي
hassanzahr -

يبدو من خلال تعليقك ،سطحية افكارك و سذاجة فهمك للقضايا السياسية ،فامي التي لاتحسن القراءة و الكتابة استهجنت اصرار رئيسكم على اغلاق معبر رفح كما استهجنت التبرير الذي قدمه بكونه يأبى ان يكرس الانقسام الفلسطيني و يصر على تفويت هذه الفرصة على اسرائيل .يكفي ان تقبل السيدة الحسناء رايس هذه المبادرة و تحت اسرائيل على القبول بها لتتاكد يا أخ فادي بانها ليست في صالح القضية العربية الفلسطينية و بانها و صمة عار تضاف الى سجل الطغمة الحاكمة في مصر ملحوظة:بصراحة يا اخ فادي انت احوج الناس الى دورة تكوينية في اللغة العربية بالاضافة الى دورة تكوينية في فن السياسة

اللهم أهدينا
مصري حزين -

يا عرب يا مسلمين ارحموا انفسكم وارحمونا شويه يقولوا حماس وشويه يقولوا فتح المشكله أن اللي بيموت ويستشهد في الأخر فلسطيني عربي مسلم طفل أو أمراة أو شيخ هرم والله حرام .. قبل الغضب والحديث عن الحرب ونصر الله القريب يجب أن يكون لنا في رسولنا الكريم - ص - أسوه حسنه حين أوصانا قائلا الحرب كر وفر وبينها الخديعه وفي موقفه عليه أفضل الصلاة والسلام يوم صلح الحديبية ما يعلمنا الكثير يجب أن نتعلم من التاريخ حتي لا نقود بأنفسنا للخذي والعار ومزيد من الذل والتهلكه . يجب أن نوحد الصف ونرأب الصدع ونتوقف عن الأنجراف للتعصب وننبذ خلافاتنا الشخصية ونبني انفسنا ونعد من ركاب الخيل . وعندما نقف كالجبال يكون لكل حادث حديث . والله لو كل منا حمل في صدره مثقال ذره من غضب لما يتعرض له من سب وقذف لكففنا ايدينا ولكن الله من وراء القصد .. وليعلم الجميع أن القضية الفلسطينه هي للشعب المصري والقياده المصريه قضية شخصية تحملها بأمانه ولا يبغي منها جزاء ولا شكورا ولا يجب أن نزايد على الموقف المصري وجزاكم الله كل خير

اللهم أهدينا
مصري حزين -

يا عرب يا مسلمين ارحموا انفسكم وارحمونا شويه يقولوا حماس وشويه يقولوا فتح المشكله أن اللي بيموت ويستشهد في الأخر فلسطيني عربي مسلم طفل أو أمراة أو شيخ هرم والله حرام .. قبل الغضب والحديث عن الحرب ونصر الله القريب يجب أن يكون لنا في رسولنا الكريم - ص - أسوه حسنه حين أوصانا قائلا الحرب كر وفر وبينها الخديعه وفي موقفه عليه أفضل الصلاة والسلام يوم صلح الحديبية ما يعلمنا الكثير يجب أن نتعلم من التاريخ حتي لا نقود بأنفسنا للخذي والعار ومزيد من الذل والتهلكه . يجب أن نوحد الصف ونرأب الصدع ونتوقف عن الأنجراف للتعصب وننبذ خلافاتنا الشخصية ونبني انفسنا ونعد من ركاب الخيل . وعندما نقف كالجبال يكون لكل حادث حديث . والله لو كل منا حمل في صدره مثقال ذره من غضب لما يتعرض له من سب وقذف لكففنا ايدينا ولكن الله من وراء القصد .. وليعلم الجميع أن القضية الفلسطينه هي للشعب المصري والقياده المصريه قضية شخصية تحملها بأمانه ولا يبغي منها جزاء ولا شكورا ولا يجب أن نزايد على الموقف المصري وجزاكم الله كل خير

مجهودات الغاء حماس
نديب -

نحن نختلف مع سياسة وتصرفات حماس ولكن حماس جاءت للسطة من خلال انتخابات شرعية والمشكلة التي تدفع ثمنها الان هو انها مصره على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة وخلافه حركة حماس مع السيد محمود عباس نفس الاسباب التي اختلف عليه محمود عباس مع السيد ياسر عرفات والتي قد تكون سبب في انهاء حياة ياسر عرفات وتنصيب محمود عباس رئيساً للسطة الفلسطنية ، السيد محمود عباس مثل البطة العرجاء في الضفة الغربية فقد السلطة في غزة ، والامر المهم الاخر ان هناك استحقاق انتخابي قريب جداً وقد تكون فرصة إعادة انتخاب عباس رئيساً ضعيفة لذا فاننا نرى ان العمليات الاسرائيلية بدات قبل ايام فقط من تاريخ هذا الاستحقاق وسوف تشهد الايام القادمة استصدار قرار من مجلس الأمن بوقف اطلاق النار أو المبادرة المصرية سوف تجير للسيد محمود عباس وتضمن اعادة السلطة له وفريقة في قطاع غزة وتنظيم الانتخابات القادمة بطريقة تضمن إعادة انتخابه وتحضر مشاركة حماس فيها لترسيخ عزلها سياسياً وشعبياً واي جهة اخرى تختلف مع فتح ورئيسها ، ان اسرائيل تقوم بحرب بالنيابة عن السلطة الفلسطنية في الضفة الغربية بتنسيق مع مصر المساهمة في المجهود الحربي بالتحكم في معبر رفع والقيام بحملة اعلامية لتصفيه حماس وتحميلها المسئولية.

مجهودات الغاء حماس
نديب -

نحن نختلف مع سياسة وتصرفات حماس ولكن حماس جاءت للسطة من خلال انتخابات شرعية والمشكلة التي تدفع ثمنها الان هو انها مصره على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة وخلافه حركة حماس مع السيد محمود عباس نفس الاسباب التي اختلف عليه محمود عباس مع السيد ياسر عرفات والتي قد تكون سبب في انهاء حياة ياسر عرفات وتنصيب محمود عباس رئيساً للسطة الفلسطنية ، السيد محمود عباس مثل البطة العرجاء في الضفة الغربية فقد السلطة في غزة ، والامر المهم الاخر ان هناك استحقاق انتخابي قريب جداً وقد تكون فرصة إعادة انتخاب عباس رئيساً ضعيفة لذا فاننا نرى ان العمليات الاسرائيلية بدات قبل ايام فقط من تاريخ هذا الاستحقاق وسوف تشهد الايام القادمة استصدار قرار من مجلس الأمن بوقف اطلاق النار أو المبادرة المصرية سوف تجير للسيد محمود عباس وتضمن اعادة السلطة له وفريقة في قطاع غزة وتنظيم الانتخابات القادمة بطريقة تضمن إعادة انتخابه وتحضر مشاركة حماس فيها لترسيخ عزلها سياسياً وشعبياً واي جهة اخرى تختلف مع فتح ورئيسها ، ان اسرائيل تقوم بحرب بالنيابة عن السلطة الفلسطنية في الضفة الغربية بتنسيق مع مصر المساهمة في المجهود الحربي بالتحكم في معبر رفع والقيام بحملة اعلامية لتصفيه حماس وتحميلها المسئولية.

الى عدو الاسلام
احمد احمد -

لماذا تمنع قول الله قال تعالى كتب عليكم الجهاد وهو كره لكمبدل من هذه المبادرات اذا لم نجاهد بهذا الوقت فمتى الوقت المناسب للجهاد نعم ان الجهاد لابد ان يكون فيه شهداء ولكن هم احياء عند الله ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقونيجب ان نفرح لا خواننا انهم شهداء وان نتمنى نحن الشهادة افيقو ا ايها المصرين هذا هو وقت الجهاداسمعو الى كلام ربكم وليس كلام رئيسكم الله اكبر

الى عدو الاسلام
احمد احمد -

لماذا تمنع قول الله قال تعالى كتب عليكم الجهاد وهو كره لكمبدل من هذه المبادرات اذا لم نجاهد بهذا الوقت فمتى الوقت المناسب للجهاد نعم ان الجهاد لابد ان يكون فيه شهداء ولكن هم احياء عند الله ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقونيجب ان نفرح لا خواننا انهم شهداء وان نتمنى نحن الشهادة افيقو ا ايها المصرين هذا هو وقت الجهاداسمعو الى كلام ربكم وليس كلام رئيسكم الله اكبر

حرام علينا جميعا
أحمد شهاب -

من يقرأ ما سبق من تعليقات لا بد أن تدمع عيناه لما يراه فيها من كراهية البعض للبعض الآخر . ... لو كنت مكان هذا العدو المشترك لكنت فى غاية السعادة لما هو قائم بين كل المسلمين والعرب عامة ،والفصائل الفلسطينية بصفة خاصة ... وكم هو مثير هذا الإنقسام الغير مسبوق، حتى وصل إلى حواراتنا على هذه الصفحة .. أفيقوا ياسادة ... ونسألكم الفاتحة على أرواح شهداء مصر الأبرار من أجل القضية الفلسطينية ومن أجل كل العرب ... حرام علينا جميعا ... والله الموفق .

حرام علينا جميعا
أحمد شهاب -

من يقرأ ما سبق من تعليقات لا بد أن تدمع عيناه لما يراه فيها من كراهية البعض للبعض الآخر . ... لو كنت مكان هذا العدو المشترك لكنت فى غاية السعادة لما هو قائم بين كل المسلمين والعرب عامة ،والفصائل الفلسطينية بصفة خاصة ... وكم هو مثير هذا الإنقسام الغير مسبوق، حتى وصل إلى حواراتنا على هذه الصفحة .. أفيقوا ياسادة ... ونسألكم الفاتحة على أرواح شهداء مصر الأبرار من أجل القضية الفلسطينية ومن أجل كل العرب ... حرام علينا جميعا ... والله الموفق .

العزة لمن اليوم
أبو عرب -

لست بعاجز عن الذم كحال الأخوه ولكن عسى كلمة طيبة تؤتي أكلها عند رجل ظلم نقسه قبل ظلم الأخرين من بني دمه، أقولها لك انك لست ببعيد عن لقاء خالقك فالرجاء ثم الرجاء أن تقوم بعمل يرضيه عل وعسى أن تلقاه مبتسما...ولك مني ألف تحية لجرأتك .. أن فعلت...

العزة لمن اليوم
أبو عرب -

لست بعاجز عن الذم كحال الأخوه ولكن عسى كلمة طيبة تؤتي أكلها عند رجل ظلم نقسه قبل ظلم الأخرين من بني دمه، أقولها لك انك لست ببعيد عن لقاء خالقك فالرجاء ثم الرجاء أن تقوم بعمل يرضيه عل وعسى أن تلقاه مبتسما...ولك مني ألف تحية لجرأتك .. أن فعلت...

الى سيف الخربطلي
عمر حسين / بيروت -

الى سيف الدولة الحمداني لماذا لا تمتشق حسامك وتركب حصانك وتنطلق الى الجولان بدل الكلام الفارغ الذي تقوله يااخي الواجب يناديك هل نسيت يا سيف الدولة ان هناك ارض محتلة منذ 40 عاما , لا ادري هل انت سيف الدولة الخربطلي ام انت سيف دولة فشنك مثلك مثل البعث العلوي الذي لا يعرف سوى الهروب من الازمات واللطم في الصراعات والغضب من الاحتلال , ما هي صفتكم انتم ضربتم على قفاكم من الاتراك في الاسكندرون ومن الامريكان في البو كمال ومن الاسرائيليين في دير الزور واللاذقية وغيرها انتم ليس لديكم احساس ولا جلدكم متمسح , عموما هناك1000000مقاتل قادمين من ايران واليمن ومصر والعراق وموريتانيا والسودان ولبنان والسعودية وقطر والاردن برجاء تسهيل مهمتهم للدخول الى الجولان .. وشكرا

الى سيف الخربطلي
عمر حسين / بيروت -

الى سيف الدولة الحمداني لماذا لا تمتشق حسامك وتركب حصانك وتنطلق الى الجولان بدل الكلام الفارغ الذي تقوله يااخي الواجب يناديك هل نسيت يا سيف الدولة ان هناك ارض محتلة منذ 40 عاما , لا ادري هل انت سيف الدولة الخربطلي ام انت سيف دولة فشنك مثلك مثل البعث العلوي الذي لا يعرف سوى الهروب من الازمات واللطم في الصراعات والغضب من الاحتلال , ما هي صفتكم انتم ضربتم على قفاكم من الاتراك في الاسكندرون ومن الامريكان في البو كمال ومن الاسرائيليين في دير الزور واللاذقية وغيرها انتم ليس لديكم احساس ولا جلدكم متمسح , عموما هناك1000000مقاتل قادمين من ايران واليمن ومصر والعراق وموريتانيا والسودان ولبنان والسعودية وقطر والاردن برجاء تسهيل مهمتهم للدخول الى الجولان .. وشكرا