كتَّاب إيلاف

بديع السماوات والأرض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أراد المشككون من الفلاسفة أن يباعدوا بين مسمى المراتب الوجودية للكائنات وبين إخراجها من العدم ولذا أقدم هؤلاء على إعطاء الموجودات بعض الأوصاف التي لا تتناسب مع المبادئ الأولية التي تساعد في إيجادها ونقلها من القوة إلى الفعل، ومن هنا فقد عمد أولئك إلى التفريق بين المخلوقات التي يصدق عليها الوجود الفعلي وبين المخلوقات التي لم تدخل حيز الوجود، ولهذه الأسباب ظهر لديهم مصطلح العدم المطلق دون إضافة التعريف المائز بين ما ذهبوا إليه وبين ماهية الأشياء، وعند مجانبة هذا الواقع نرى أن الأبعاد المثالية لمسمى الكائنات التي شاء بعض الفلاسفة أن يسيرها بين الناس قد اتخذت الاتجاه المعاكس الذي يثبت لها المعنى المعبر عن صحة إيجادها دون المجازفة المؤدية إلى حتمية عدمها، وهذا ما ذكره تعالى في أصل الأشياء الذي جعله ثابتاً ثم بين القدرة على التصرف في فروعه، أو من خلال الطرق المختلفة التي تشارك في انتفاء العدم المطلق بعد أن علمت أسباب وجوده في علم الله تعالى دون التفريق بين واقع الأشياء اللاحق وبين أصلها الثابت كما بينا.

وتأسيساً لهذا النهج نرى أن القرآن الكريم قد أشار إلى هذا المعنى في كثير من متفرقاته، كما في قوله تعالى: (نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين... على أن نبدل أمثالكم وننشئكم في ما لا تعلمون) الواقعة 60- 61. وكذا قوله: (إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين وكان الله على ذلك قديراً) النساء 133. وقوله: (ألم تر أن الله خلق السماوات والأرض بالحق إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد) إبراهيم 19. وكذلك قوله: (في أي صورة ما شاء ركبك) الانفطار 8. وقوله تعالى: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً) الإنسان 1. والنكتة ظاهرة في إضافة قوله: (مذكوراً) إلى قوله: (لم يكن شيئاً) حيث إن النفي وقع على الذكر دون الأصل الثابت لأن القرآن منزه عن الزيادة فتأمل ذلك بلطف ثم انظر إلى الآيات آنفة الذكر وستجد أن بينها مشتركات فعلية تدلل على ما ذهبنا إليه.

من هنا يظهر أن الصور الملازمة للمواد الأولية للخلق لا يمكن أن تكون مسبوقة بمثال يمهد لمقدماتها الهيئة التي تبدأ منها أو تنتهي إليها، وذلك كون الله تعالى هو المبدع وهو المصور والخالق الذي لا حدود لقدرته، واعتماداً على هذا السرد نلاحظ أن الإيجاد الأول المستطرد في إخراج الأشياء من العدم لا يخضع للزمان أو المكان وإنما يخضع للوجود بمحض الإرادة التكوينية، علماً أن الفلسفة التصويرية تطابق هذا النهج مع التسليم بأن أصل الأشياء يرجع إلى الابتكار المسبق الذي لا يعتمد على مثال سابق كما ذكرنا، وسيمرعليك تفصيل هذا المعنى في تفسير آية البحث وسترى أن كل الأشياء تحدث بمحض إرادته سبحانه دون تدخل العوامل التي تساعد على الإيجاد كالروية أو البديهة، فالأمر ليس أمراً لفظياً بل هو خاضع للإرادة التكوينية، ولأجل التقريب فإن الإنسان لا يأمر عينه لترى أو أذنه لتسمع وإنما القصد يحدد المراد، وإن كان في المثال قياس مع الفارق وإن شئت فاحكم بانتفاء القياس نظراً للتباين بين الخالق والمخلوق.

وبناء على ما تقدم نعلم أن جميع الموجودات خاضعة لأمر الله تعالى سواء كانت حاضرة في عالم التكوين أو عالم المشيئة، وفي كلتا الحالتين هي واقعة تحت قيمومة الحق سبحانه دون أن يخفى عليه أصلها أو الوجهة التي ستصير إليها، وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء... هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم) آل عمران 5- 6.

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون) البقرة 117. الإبداع إنشاء صنعة على غير مثال سابق، وقوله سبحانه في آية البحث: (بديع السماوات والأرض) أي هو جلت قدرته قد أبدع في خلق سماواته وأرضه، والمبدع هو المحدث للشيء على صورته التي لم يسبقه إلى إيجادها أحد، ولذا سمي المبتدع في الدين بهذا الاسم لإحداثه فيه ما لم يكن قد اشتهر في الأصل، ومن هنا فقد ذم تعالى الذين شرعوا لأنفسهم الرهبانية ولم يحافظوا عليها، علماً أنها كانت مرضية عنده جل شأنه إلا أن الذم وقع عليهم بسبب عدم تشريعه سبحانه لها، وهذا الفعل أقرب إلى من يشرع لنفسه ما يشاء من الأعمال التي يظن أنها تقربه إلى الله زلفى إلا أن حقيقة تلك الأعمال لا تنسجم مع الشرع الإلهي وإن كان ظاهرها يوحي بالملازمة النسبية للدين، وقياساً إلى هذا الوجه تظهر النكتة في قوله تعالى: (ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها) الحديد 27.

قوله تعالى: (وإذا قضى أمراً) من آية البحث. أي أتم الأمر وأتقنه على صورته التي ينتهي إليها، والأصل في قضى يرجع إلى انقطاع الشيء، وهو من المشتركات التي يجمعها معنى الفراغ من العمل، وقد ورد هذا المفهوم في كثير من الآيات إلا أن المصاديق اختلفت نظراً للقرينة المصاحبة للسياق، كما في قوله تعالى: (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراً) الإسراء 4. أي أخبرناهم بذلك، ومنه قوله سبحانه: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً) الإسراء 23. أي أمر وشرع ألا تعبدوا... إلخ. وقد يأتي قضى بمعنى الوفاء بالدين، كما في قوله: (فلما قضى موسى الأجل) القصص 29. ويأتي بمعنى الخلق كما في آية البحث، وكما في قوله تعالى: (فقضاهن سبع سماوات) فصلت 12. وهنالك آيات أخرى.

أما الأمر فهو كلمة الإيجاد التي يتم بواسطتها الخلق دفعة واحدة وإن كان الجامع يشتمل على مصاديق متعددة ولهذا اختلف المعنى بين الخلق والأمر من الناحية الابتدائية دون النتيجة، وبذلك يظهر السر في قوله تعالى: (إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) الأعراف 54. والآية تشير إلى المدة التي تم فيها الخلق واستقر على صورته النهائية دون الإضافات المرادة من قوله تعالى: (والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون... والأرض فرشناها فنعم الماهدون) الذاريات 47- 48. وهذا هو المعنى المراد من الخلق أي ضم الأجزاء بعضها إلى بعض حتى تصل إلى مرحلة الإيجاد التي أطلق عليها سبحانه مصطلح الأمر وبهذا يظهر سبب عطفه على الخلق، وقد يتجلى هذا المعنى بأبهى صورة في خلق الإنسان نظراً للمراحل المتعددة التي يمر بها حتى يصل إلى مرحلة نفخ الروح،وقد بين سبحانه هذه المراحل بقوله: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين... ثم جعلناه نطفة في قرار مكين... ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) المؤمنون 12- 14.

ومجموع الآيات يبين أن الخلق المادي انتقل إلى مرحلة الإنشاء التي تدل على وصول الإنسان من الخلق إلى الأمر المتمثل بنفخ الروح، وكما ترى فإن الخلق لا يتطابق مع الأمر في المراحل الأولى دون النتيجة التي أظهرت القدرة على الإيجاد المصاحب للشعور، وهذا نظير قوله تعالى: (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون) آل عمران 59. من هنا يظهر أن الخلق هو ضم الأجزاء بعضها إلى بعض بلحاظ إرجاعها إلى توسط الأسباب الطبيعية وإن شئت فقل توسط الأسباب الكونية الخاضعة لقانون العلية، أما الأمر فهو وجود الشيء دون تدخل تلك الأسباب، وهذا هو المعنى المراد من آية سورة آل عمران آنفة الذكر التي أشارت إلى خلق آدم من تراب ثم انتقلت إلى مرحلة نفخ الروح، التي عبر عنها تعالى بقوله: (ثم قال له كن فيكون) وهذا المفهوم يتطابق مع آيات سورة قد أفلح... فتأمل ذلك بلطف.   

 

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن 

     

 

  

 

    

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يقول الكاتب : ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) المؤمنون 12- 14.ونحن نسأل سيدنا الكاتب عن مراحل تكوين الجنين كما جاءت فى الايات السابقة : أين ذهب جلد الانسان حيث لم يذكر فى الاية ... هل ترك اللحم بدون جلد ؟ وهل خلقت العظام أولا كما جاء فى الاية ثم كساها لحما ؟ هل سمعت ولو مرة واحدة أن هناك امرأة فى العالم كلة أسقطت جنينا عظام فقط دون لحم ؟ وما معنى أحسن الخالقين ..؟ هل هناك خالقون أخرون أقل درجة مثلا ؟ ثم يقول الكاتب : مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون) آل عمران 59 .. يا سيدنا الكاتب عيسى لم يخلق من تراب بل مولود بمعجزة وأنت تعرف ذلك جيدا وجاءت أيضا فى كتابكم العزيز ...هل نصدق أن عيسى خلق مثل ادم من تراب أم هو روح اللة وكلمتة ومولود من مريم العذراء أطهر نساء العالمين ؟ ..يتبع

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

أؤكد للكاتب أن لة مذاق خاص فى الكتابة - نعم هى طلاسم ولكن تفتح لنا باب المناقشة ونتمنى الرد حتى لا يكون حوار من جانب واحد ونريد أن نصل للحقيقة . يقول الكاتب : ومن هنا فقد ذم تعالى الذين شرعوا لأنفسهم الرهبانية ولم يحافظوا عليها، علماً أنها كانت مرضية عنده جل شأنه إلا أن الذم وقع عليهم بسبب عدم تشريعه سبحانه لها، (ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها) الحديد 27..انتهى الاقتباس الأول ..ونحن نسأل الكاتب : كيف أن اللة رضى عن الرهبنة والبشر هم الذين شرعوها لأنفسهم كما تقول الأية ؟ هل التشريع الالهى يحق للبشر وأن اللة يوافق على ذلك ...وبعدين يغضب على الرهبنة لأنهم لم يحافظوا عليها ..يعنى لو حافظوا عليها كانت اللة سيوافق عليها ؟ أين قال اللة هذا الكلام ؟ هل فى كتب اليهود أم المسيحيين ؟ هل لك أن تأتينا بها من عند اليهود أو النصارى ؟ وما هو حق رعاية الرهبنة من وجهة نظركم ... لماذا لم يذكرها لنا الكتاب المبين ..وهل ممكن أن تشرحها للقراء ؟ ولماذا اللة صبر كل هذة القرون كى يعلن بطلان الرهبنة ؟ وما مصير الذين ترهبنوا قبل مجئ محمد دون أن يعلموا ؟ ولماذا مريم أخت هارون وموسي لم تتزوج ..هل موسي لا يعرف أن الرهبنة حرام ؟ وأيضا يوحنا المعمدان ..أو يحيى مع أنة نبى قدير وعاصر السيد المسيح ..هل السيد المسيح نفسة لا يعرف أن الرهبنة حرام ..وعيسى أيضا لم يتزوج ؟ ألا ترى أن طلاسمكم زادت عن الحد ؟ ..ثم يقول الكاتب : (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراً) الإسراء 4. أي أخبرناهم بذلك، ومنه قوله سبحانه: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً) الإسراء 23. أي أمر وشرع ألا تعبدوا. ..انتهى الاقتباس . يا سيدنا الكاتب أنت مرة تقول : وقضى يعنى أمر مشروع - وهذا صحيح ونتفق معك - ومرة تقول : وقضينا تعنى أخبرناهم بذلك - قضى يا سيدنا الكاتب لا تعنى أخبر ونختلف معك - ..واذا كان اللى قضى على بنى اسرائيل - أى شرع - بالفساد فى الأرض مرتين ..ماذا يفعل بنو اسرائيل أمام شرع اللة وقضاؤة ؟ ...والأغرب الاية الأتية : وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياة وبالوالدين احسانا ..ما علاقة العبادة الا اياة ...وبالوالدين احسانا ؟ ..

الصوره المتناقضه والمهينه
للخالق في الكتاب(المقدس)1 -

المتتبع لنصوص الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد سيلاحظ وبسهولة، تناقض وتضارب غير مفهوم في صورة الرب الإله المعبود والتي حاول كتابة النصوص رسم معالمها في الكتاب، فبالاضافة الى التناقض في صورة الرب ما بين العهد القديم والجديد نجد كذلك تفاوت في الصورة في نصوص العهد القديم بشكل مستقل ، وتفاوت آخر في نصوص الأناجيل فيما بينها كعهد جديد.هذا التضارب في رسم صورة الرب في النصوص سببه اختلاف وتعدد كتبة تلك النصوص لذلك نجد كل كاتب يضيف التصور الشخصي لصورة الرب حسب مستوى إدراكه و سريالية خياله وتجربته الإيمانية وقدرته البلاغية في رسم الصورة التي يعتقدها للرب المعبود!مع ملاحظة الفارق الكبير بين ما سطره كتبة العهد القديم( اليهود) عن صورة الرب،وبين تصوير كتبة الأناجيل ( خصوم اليهود) للرب في نسخته المحدثة ففي الوقت الذي نجد فيه رب العهد القديم إله غضوب منتقم مدمر يتصرف كأنه زعيم قبيلة بدوية يهودية يقود الجنود(رب الجنود) لحروب ابادة جماعية ضد الخصوم، تختفي هذه الصورة القاسية للرب في نصوص الأناجيل لتحل محلها صورة (حنونة) للرب الحاني العطوف الذي يفيض بمحبته على الذين يصدقون بألوهيته عندما قرر أن يخوض تجربة العيش كإنسان واصبح إلها متجسدا.في العهد القديم ورغم إيمان اليهود بربوبية الله الواحد المحتجب المتعالي، الا اننا نلاحظ ان الذين كتبوا النصوص لم يستطيعوا التخلص من شوائب الوثنية في التشخيص والتجسيم عندما أرادوا وصف صورة الرب، فرغم الإشارة الواضحة في النصوص إلى استحالة رؤية الرب المحتجب(حقا أنت إله محتجب، يا إله إسرائيل) إشعياء 45/5(وَقَالَ: لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَرَى وَجْهِي، لأَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَرَانِي وَيَعِيشُ) خروج 33ء20مع ذلك نجد الذين كتبوا النصوص عادوا وناقضوا انفسهم في نص آخر يشير إلى رؤية موسى وقومه للرب الذي قابلوه على الجبل والذي رفض أن يمد يده ليصافح شيوخ بني إسرائيل !!(لما صعد موسى وهارون وناراب وأبيهو وسبعون من شيوخ إسرائيل رأوا إله إسرائيل، وتحت رجليه حلية من العقيق الأزرق الشفاف، كالسماء في النقاء، ولكنه لم يمد يده إلى أشراف إسرائيل) خروج 24/9 ء 11بالانتقال الى نصوص أخرى نجد كاتب سفر دانيال يرسم لنا صورة للرب وكأنه شيخ كبير بشعر ابيض كالصوف!(وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ، وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ، وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَار

الصوره المتناقضه والمهينه
للخالق في الكتاب(المقدس)2 -

11:3ونجد الرب في نصوص أخرى يستعمل وسيلة نقل من نوع فريد!، حيث يمتطي الرب ظهر نوع من الملائكة على هيئة طائر ووجه إنسان يسمى( الكروبيم) ، يستعملها الرب في تنقلاته(ركب على كروب وطار ورئي على اجنحة الريح) صومئيل الثاني 12:22(وصلى حزقيا امام الرب وقال ايها الرب اله اسرائيل الجالس فوق الكروبيم) الملوك الثاني 15:19وفي حال احب الرب ان يتمشى ،نجده في النصوص يتمشى على شوامخ الأرض!!اي أن خطواته تكون حسب قمم الجبال، ربما تكون واحدة في الهملايا والأخرى في الانديز!(فانه هوذا الرب يخرج من مكانه وينزل ويمشي على شوامخ الأرض) ميخا 3:1وتصور لنا نصوص الكتاب المقدس الرب كأنه اله غضوب عنصري متسرع يحتاج للاستراحة والنوم! يستيقظ كأنه جبار كان مخمورا يغط في النوم!(فاستيقظ الرب كنائم كجبار معيط من الخمر) مزمور 65:78والرب في الكتاب المقدس يستخدم ألفاظ قميئة و اسلوب غير لائق ،كوصفه العنصري لبعض الشعوب بالمرحاض!(الله قد تكلم بقدسه...موآب مرْحضتي، وعلى أدوم ألْقي حذائي) مزمور 60: 6ء8وفي العهد الجديد وجدنا النصوص تنسب للرب(يسوع) كوكتيل شتائمي لاتليق بانسان محترم فضلا عن إله معبود!وعنما تجسد الرب ءحسب التوراةء كان مصارعا فاشلا في العهد القديم حين غلبه يعقوب وجعله يتوسل إليه ليطلقه!ومحاورا فاشلا ءحسب الأناجيل ء حين فاجأه بيلاطس البنطي بسؤال:(ماهو الحق؟) فلم يستطع الاجابة عليه!كذلك نجد الرب متسرع غضوب ينسى وعوده فيضطر موسى لتذكيره بوعده السابق فيتذكر الرب وعده ثم يأخذه الندم على تسرعه باتخاذ قرارات شريرة!!(وقال الرب لموسى.. فالآن اتركني ليحمى غضبي عليهم وأفنيهم) فكان من جواب موسى أن قال: (ارجع عن حمو غضبك، واندم على الشر بشعبك. اذكر إبراهيم وإسحاق وإسرائيل عبيدك الذين حلفت لهم بنفسك، وقلت لهم : أكثر نسلكم كنجوم السماء، وأعطي نسلكم كل هذه الأرض التي تكلمت عنها فيملكونها إلى الأبد، فندم الرب على الشر الذي قال أنه يفعله بشعبه!!) خروج 32: 9ء14 2/3

الصوره المتناقضه والمهينه
للخالق في الكتاب(المقدس)3 -

ومن المثير للاستغراب أننا نجد النص المقدس ينسب للرب أوامر مثيرة الاشمئزاز ، من قبيل أمره لبني إسرائيل أن يأكلوا كعك الشعير مخبوزاً مع البراز!، الامر الذي اثار تعجب النبي حزقيال!،وبعد توسله للرب لصعوبة الأمر سمح له (فقط) أن يخبز كعكة الشعير مع فضلات البقر، بدلاً من غائط الإنسان!.(وتأكل كعكا من الشعير.على ...الذي يخرج من الإنسان تخبزه أمام عيونهم) حزقيال 12:4ونجد في سفر الملوك الثاني تعبيرا مماثلا على شكل أوامر مثيرة للقرف (فقال لهم ربشاقى هل إلى سيدك واليك ارسلني سيدي لكي اتكلم بهذا الكلام أليس إلى الرجال الجالسين على السور ليأكلوا عذرتهم ويشربوا بولهم معكم) ملوك 27:18 ونجد كذلك أوامر غريبة وعقوبات اغرب سطرها كتبة النص المقدس ونسبوها للرب، مثل أمره للنبي هوشع بالزنى!(أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى واولاد زنى لان الارض قد زنت زنى تاركة الرب)سفر هوشع 2:1(وقال الرب لي اذهب ايضا احبب امرأة حبيبة صاحب وزانية كمحبة الرب لبني إسرائيل) هوشع 3:1وكذلك اوامره لنبيه أشعيا بأن يمشي عاريا بين الناس لمدة ثلاث سنوات!ونسبوا للرب تشريع عقوبات غريبة، كالضرب بالنعال والبصق على الوجه !كل هذه الأمور العجيبة تؤشر لنا على السطحية الطفولية للإدراك والبدائية في تفكير كتبة نصوص العهد القديم والتي انعكست على فهمهم وايمانهم حول شكل وماهية الرب والتي حاولوا رسمها في كتابتهم للنصوص.اما في الاناجيل،فنجد كتبة الأناجيل لم يستطيعوا التخلص من عقدة رب العهد القديم فقرروا عمل تحديث لمفهوم الرب فجعلوا الإنسان يرتقي إلى منزلة الرب وأعطوه الصفات الإلهية، فصار الرب متكون من الإله القديم (الاب)مع جزء جديد وهو الرب الإنسان (الابن) ولاحقا اضاف مؤسسو الديانة المسيحية جزءثالث(أقنوم) وهو الروح القدس بقرار المجمع الكنسي في القسطنطينية عام 385 م، ومنذ ذلك الوقت استقر التحديث الجديد لمفهوم الرب على تكونه من ثلاث اقانيم الاب، الابن، الروح القدس فبالاضافة الى صورة الجزء القديم من الرب ( الاب) نجد النصوص تصور لنا الروح القدس وكأنه حمامة بيضاء، و(الابن) شابا يهوديا يقوم بدعوة إصلاحية واجهها مجتمعه بالرفض والإنكار وانتهى به الأمر إلى عقوبة الموت بشكل محزن ومذل ،بعد أن أصابه العجز التام عن مقاومة مصيره المؤلم ، حين هرب وتخلى عنه كل تلاميذه لينتهي المشهد الاخير للرب (الابن) معلقا على صليب وهو يص

المحبه المزيفه والعنصريه
في الكتاب(المقدس)1 -

يردد الاخوة المسيحيون كثيرا العبارة الشهيرة (الله محبة) ويركزون عليها في نشاطات الكرازة والدعاية الدينية لعقيدتهم، ويحاولون من خلال اضفاء نوع من الرومانسية الايمانية على هذه العبارة ايهام المتلقي بان الاله في الايمان المسيحي هو (محبة) مطلقة عامة وشاملة، ليكون بذلك متميزا ومتفوقا على مفهوم وتصور الاله المعبود لدى غيرهم من خلال الايحاء بان معبودهم هو (كراهية وبغض). فهل هذا التصوير المسيحي للاله صحيح ضمن المنظومة اللاهوتية المسيحية؟ عبارة ( الله محبة) لم ترد ضمن اعلانات الله عن نفسه في الكتاب المقدس ولا على لسان اي من انبياء العهد القديم ولا حتى على لسان السيد المسيح، وانما وردت فقط ضمن رسالة لشخص مسيحي مجهول قالوا فيما بعد انه (يوحنا) احد تلاميذ المسيح ونسبوا له كتابة انجيل يوحنا والرسائل الثلاث المعروفة باسمه من دون وجود جزم او تأكيد حول شخصية هذا الرجل!وقبل الذهاب لمناقشة عبارة يوحنا الشهيرة في رسالته علينا التوقف اولا عند العهد القديم لنتفحص ونرى هل الله في العهد القديم كان(محبة) بالمعنى المطلق الشامل الذي يحاول الاخوة المسيحيون تصويره لنا؟اله العهد القديم (والذي هو نفسه اله المسيحيين لكن بنسخة محدثة) اعلن بشكل واضح ان محبته وهبها لفئة محددة من البشر، وهم بنو اسرائيل والنصوص في هذا المعنى واضحة جلية لاتقبل التأويل(وَمَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ، مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَدَمْتُ لَكِ الرَّحْمَةَ) ارميا 30ء3(بل من محبة الله إياكم وحفظه القسم الذي أقسم لآبائكم) تثنية 7ء8:6(اذ صرت عزيزا في عيني مكرما وأنا قد احببتك اعطي اناسا عوضك وشعوبا عوض نفسك) اشعيا4:43 فالعهد القديم يخبرنا ان الرب هو الذي اختار بني اسرائيل وخصهم بمحبته (الابدية) ورحمته (الدائمة).دعي شعب إسرائيل ابن الله أو أبناء الله لانهم كانوا موضوع محبته الخاصة وعنايته. وقدمقابل هذا الاعلان الواضح باختصاص الرب بمحبته لعنصر محدد من البشر،لم ترد في العهد القديم اي عبارة تدل على ان الرب هو محبة عامة شاملة لكل البشر ولم يذكر هذا المعنى اي نبي من انبياء العهد القديم.

المحبه المزيفه والعنصريه
في الكتاب(المقدس)2 -

وبالعودة الى صاحب العبارة الشهيرة (الله محبة) نجد السيد يوحنا في رسالته الاولى يوجه خطابه الى (الاحباء) الذين يشاركونه نفس المعتقد، ويعمد الى تقسيم الناس الى فئتين: (نحن) و (هم)!حيث نجد يوحنا يصنف نفسه مع احباءه ضمن فئة(نحن) الذين اعترفوا بالمسيح فاصبحوا من(الله) ليميزوا انفسهم عن باقي الناس(هم) الذين اعتبرهم ليسوا من (الله) لانهم روح ضد المسيح!ونجد يوحنا يخاطب احباءه الذين يشاركوه في معتقده قائلا(نَحْنُ مِنَ اللهِ. فَمَنْ يَعْرِفُ اللهَ يَسْمَعُ لَنَا، وَمَنْ لَيْسَ مِنَ اللهِ لاَ يَسْمَعُ لَنَا) ثم يخصص يوحنا كلامه اكثر فيقول:أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لِنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ اللهِ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ وَيَعْرِفُ اللهَ وَمَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ، لأَنَّ اللهَ مَحَبَّةٌ بعد ذلك مباشرة ياتي السيد يوحنا الى بيت القصيد:(بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ) رسالة يوحنا الاولى 4 يتضح من هذا العرض ان يوحنا خصص محبة الله في فئته لانهم من (الله) فكانت محبة الله لهم وفيهم!وبذلك يكون العهد الجديد قد نقل (اختصاص) محبة الله من الاسرائليينء رغم تأكيد الله المسبق لهم بانها (ابدية) في العهد القديمء الى فئة جديدة وهم المؤمنون بالعقيدة المسيحية القائمة على فكرة تجسد الله والفداء.الاخوة المسيحيون في نشاطاتهم التبشيرية يتعمدون اخفاء هذا المعنى الواضح في النص ويلجأون لعملية الاجتزاء والمراوغة اللفظية للايحاء للمتلقي بمعنى رومانسي جذاب يشعره ان الايمان المسيحي يقوم على الاعتقاد بان الله هو محبة للجميع بشكل مطلق وشامل بخلاف الهة الاخرين التي تتصف بالكراهية وتعاقب البشر وتنتقم منهم، وهذا مع الاسف نوع من انواع الخديعة والمراوغة المعتمدة في الدعاية التبشيرية.في العقيدة المسيحية نجد ان محبة الله (مشروطة بالايمان) لان من سينتفع من هذه المحبة هم المؤمنون فقط.(لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّة ُ) يوحنا 16:3فالذي يشارك الاخوة المسيحيين عقيدتهم هم فقط الناجون الذين سيتلذذون بمحبة الله والحياة الابدية ،اما بقية مليا

المحبه المزيفه والعنصريه
في الكتاب(المقدس)3 -

تعتبر مفردة المحبة من أهم المفردات الأساسية لخطاب التبشير والكرازة في الديانة المسيحية (سابقا) والايمان المسيحي(حاليا)، نظرا لما لهذه الكلمة من معاني ذات تأثير في النفس وجاذبية رومانسية ودغدغة لمشاعر المتلقين.وقد أوضحنا في المقال السابق أن (محبة الله) وحسب نصوص الكتاب المقدس هي محبة (مشروطة) و(مخصصة) و(منحازة).هذا المقال سيتناول مفهوم المحبة بمداه الأفقي وليس العمودي ،أي المحبة بين الناس أو المجتمع حسب تعليمات ونصوص الكتاب المقدس.العهد القديم تناول مفهوم المحبة ءكالعادةء باعتبارها امتياز للمجموعة البشرية التي اختارها رب الكتاب المقدس واحبها وقدسها ورفعها على بقية البشر، أعني بني إسرائيل ، الذين اعتبرهم الرب أبنائه وشعبه المختار والمحبوب( انتم اولاد الرب...لأنك شعب مقدس للرب إلهك) تث14ء 1،2وعند متابعتنا لنصوص الكتاب المقدس نجد الحث على المحبة والتآلف والتعاون بين ابناء اسرائيل فقط !تلك المجموعة المرتبطة مع بعضها برابطة الدم والقرابة والانحدار من أسرة واحدة ، والتي عليها أن تحافظ على روابط المحبة والرحمة بين أفرادها حصرا، لان هذه هي إرادة الرب وتعليماته لأبنائه المفضلين!اما الشعوب الأخرى فقد جعلهم الرب بشرا من الدرجة الثانية يصنفون ك(كلاب) مقابل اليهود(البنين) ، وهم مجرد أغيار وخدم لأبناء الله.(وَيَقِفُ الأَجَانِبُ وَيَرْعَوْنَ غَنَمَكُمْ، وَيَكُونُ بَنُو الْغَرِيبِ حَرَّاثِيكُمْ وَكَرَّامِيكُمْ امَّا أَنْتُمْ ... تَأْكُلُونَ ثَرْوَةَ الأُمَمِ، وَعَلَى مَجْدِهِمْ تَتَأَمَّرُونَ) اشعيا 61 6و5 ونجد الكتاب المقدس يأمر الشعب المختص بمحبة الرب أن لا يتعاطفوا أو يتشبهوا بالأغيار من بقية البشر حتى بأحزانهم(أنتم أولاد للرب إلهكم لا تخمشوا أجسامكم ولا تجعلوا قرعة بين اعينكم لأجل ميت) تث 14ء1وفي العهد الجديد نجد ترسيخ لهذه المفاهيم في بداية دعوة الشاب اليهودي (يسوع) والتي كان يحرص فيها على اجتذاب المؤيدين لدعوته من أبناء قومه اليهود فنجد (يسوع) يؤكد مفهوم ان اليهود هم (بنين) الله مقابل بقية البشر من غير اليهود (الكلاب) كما قال للمرأة السورية(ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب) متى 15 :26 ولم يساعدها الا بعد أن داست تلك المرأة على كرامتها الإنسانية وقبلت أن تصنف من ضمن(الكلاب)!!

المحبه المزيفه والعنصريه
في الكتاب(المقدس)4 -

وكذلك نجد (يسوع) المصلح اليهودي حين سأله أحد اليهود أن يوصيه، يجعل وصيته الثانية لليهودي ءبعد محبة الربء هي (ان تحب قريبك كما تحب نفسك) متى 22ء39ونلاحظ هنا استعمال (يسوع) لكلمة (قريبك) لأنه ابن الثقافة والأعراف اليهودية والمتأثر بها ،عندما يخاطب يهودي مثله يؤكد له ان نطاق المحبة يجب ان يكون محصورا ضمن المجموعة اليهودية المرتبطة مع بعضها برابطة القرابة. النص السابق والذي اكد فيه(يسوع) على مبدأ تخصيص المحبة للأقارب من (اليهود) فقط، جعل الذين كتبوا الأناجيل يستشعرون الحرج عندما أرادوا كتابة إنجيل موجه لأبناء الجالية الغير يهودية من وثنيين و رومانيين، لذلك نجد كتبة الانجيل المنسوب الى (لوقا ) والمكتوب للجاليات الغير يهودية قد قاموا بإضافة بعض البهارات بشكل متنطع وأسلوب متكلف ومفضوح ليغيروا مفهوم(القرابة) ليجعلوها تعني(الرحمة!)، فاضافوا للحوار قصة اختلقوها لتكون تكملة وتعديل وتغيير للمعنى(قصة السامري الصالح )رغم أن هذه القصة لم تكن موجودة اصلا في الأناجيل المنسوبة إلى (متى) و(مرقص) السابقة لإنجيل لوقا في زمن الكتابة،انظر لوقا 10وبالانتقال إلى العهد الجديد، نلاحظ حرص المؤسسين للديانة المسيحية (الجديدة) وبشكل لافت على نقل جميع الخصائص والامتيازات التي اعطاها رب العهد القديم لليهود ليجعلوها هبة من رب العهد الجديد إلى مجموعة (المؤمنين) الجدد الذين آمنوا بألوهية يسوع.فالعهد الجديد يقول للمسيحيين بأنهم شعب الله، وأبناء الله المخصوصين بمحبته التي انسكبت فيهم مع روح القدس التي اعطاها الرب لهم، لأنهم وحدهم اولاد الله الأنقياء ،الأتقياء، البررة، ولأنهم (هيكل الله المقدس والحي) الذين خصهم الله وابنه بالمحبة!والشواهد على هذه الامتيازات الربانية المخصصة للمسيحيين(فقط) كثيرة، و سأختصر بذكر بعضها فقط(لأَنَّ مَحَبَّةَ اللهِ قَدِ انْسَكَبَتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُعْطَى لَنَا) رومية 5 (كما أحبني الآب كذلك أحببتكم أنا. اثبتوا في محبتي )يوحنا 15ء9 (أنتم الآن أنقياء لسبب الكلام الذي كلمتكم به )يوحنا 15ء3(أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، الآنَ نَحْنُ أَوْلاَدُ اللهِ 1)ءيوحنا ء2(أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم ...لأن هيكل الله مقدس الذي أنتم هو) بولص 3 لكورنثوس16 ء17وَأَمَّا الآنَ فَأَنْتُمْ شَعْبُ اللهِ. الَّذِينَ كُنْتُمْ غَيْرَ مَرْحُومِينَ، وَأَمَّا الآنَ فَمَرْحُوم

المحبه المزيفه والعنصريه
في الكتاب(المقدس)5 -

وعلى النقيض تماما نجد نصوص العهد الجديد تتخذ موقف عدائي فج ومشبع بالكراهية والازدراء والاحتقار (للآخر) الذي لا ينتمي لدائرة الإيمان المسيحية مع تعاليم واضحة ومباشرة تحث على عداوة (الآخر) وعزله ومحاولة افنائه!فالمسيحيون (أبناء الله) بينما الذين لايؤمنون بألوهية يسوع هم (ابناء ابليس!)(انتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا) يوحنا44:8وغير المؤمنين بألوهية يسوع هم أشرار،آثمين ،جهلة، عميان ! وكل الأمم التي لا تشارك المسيحي معتقده هم(مظلمو الفكر،ومتجنبون عن حياة الله لسبب الجهل الذي فيهم بسبب غلاظة قلوبهم،الذين أسلموا نفوسهم للدعارة ليعملوا كل نجاسة في الطمع) رسالة بولص 4:1 والذين لايعتقدون بنفس عقيدة الايمان المسيحي هم كالحيوانات !(أَمَّا هؤُلاَءِ فَكَحَيَوَانَاتٍ غَيْرِ نَاطِقَةٍ، طَبِيعِيَّةٍ، مَوْلُودَةٍ لِلصَّيْدِ وَالْهَلاَكِ، يَفْتَرُونَ عَلَى مَا يَجْهَلُونَ، فَسَيَهْلِكُونَ فِي فَسَادِهِمْ)بطرس2ء12ونجد ان كتبة الاناجيل احيانا تأخذهم نشوة الكراهية إلى أقصى مدياتها فيصورون (الآخر)، باحط وأبشع الصفات، تصل لحد تشبيه المختلف معهم بالكلاب والخنازير!(كَلْبٌ قَدْ عَادَ إِلَى قَيْئِهِ)،وَ(خِنْزِيرَةٌ مُغْتَسِلَةٌ إِلَى مَرَاغَةِ الْحَمْأَةِ). بطرس 2ء22(اُنْظُرُوا الْكِلاَبَ. انْظُرُوا فَعَلَةَ الشَّرِّ. انْظُرُوا الْقَطْعَ)رسالة بولس إلى أهل فيلبي 3وحسب نصوص الانجيل، الذين لايشاركون المسيحيين بنفس ايمانهم هم ( أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ) بطرس 2ء14لان المسيحي من الله وغيره من الشر!(نعلم اننا نحن من الله و العالم كله قد وضع في الشرير) يوحنا الاولى 19:5والمسيحي هو المؤمن الطاهر،البار، المغفورة كل خطاياه ، أما الذي لا يتطابق معه في الإيمان فهوغير مؤمن(كافر) نجس، مصيره الخلود في جهنم مهما فعل من خير بالدنيا(كل شيء طاهر للطاهرين وأما للنجسين وغير المؤمنين فليس شيء طاهرا بل قد تنجس ذهنهم أيضا وضميرهم)رسالة بولس لتيطس 1ء15في الحلقة القادمة سأستعرض النصوص التي تحث على كراهية الآخر وعدم التعامل معه بل ومحاولة تحقيره وتدميره وساتوقف أيضا عند مقولة (احبوا اعداءكم) وتوضيح أصل هذه (السرقة النصية) ونسبتها للسيد المسيح ،وكيف أن السيد المسيح نفسه لم يلتزم بها !

الآخر في النصرانيه 1
كراهيه وعنصريه مقيته -

في المقال السابق استعرضنا بعض نصوص الكتاب المقدس التي تحدد للمؤمنين به النظرة الى المجموعة المؤمنة وكذلك النظرة الى (الآخر) المختلف في الإيمان، وقد اتضح لنا ان النص المسيحي المقدس يقسم البشر الى فئتين:الفئة المؤمنة بألوهية المسيح ،وتعتبر هذه الفئة هم أبناء الله وشعبه وهيكله المقدس وفئة (الآخر) من غير المؤمنين ، وتعتبرهم ابناء ابليس وأبناء اللعنة الانجاس الاثمين ..الخ وقد وردت نصوص عديدة تحث (المؤمنين) على المحبة والرحمة والتعاون والألفة وكل الأعمال الطيبة الأخرى ،ولكن ضمن نطاق المجموعة المؤمنة حصرا !فماذا عن الفئة الاخرى والتي لا تشارك المسيحيين في نفس الايمان؟النص المسيحي المقدس يحدد بشكل صارم وواضح أسس التعامل مع (الآخر) منطلقا من قاعدة نصية نسبها كتبة الأناجيل إلى السيد المسيح تقول: ( مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ) لوقا 11ء23 فكل الذين لا يتطابق إيمانهم تماما مع المسيحيين مصنفون (ضد) السيد المسيح(كفار) وفي جهة الشيطان!لان من ليس (مع) المسيح فهو من اعداءه!وأعداء المسيح ألذين لا يؤمنون بألوهيتهء يكون مصيرهم اما استحقاق الذبح او الحرق!(أما أعدائي الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامـي ) لوقا 27:19(إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَثْبُتُ فِيَّ يُطْرَحُ خَارِجًا كَالْغُصْنِ، فَيَجِفُّ وَيَجْمَعُونَهُ وَيَطْرَحُونَهُ فِي النَّارِ، فَيَحْتَرِقُ) يوحنا 6:15 وهذا النص الأخير كان الأساس الشرعي والسند النصي الذي اعتمدته الكنيسة في تبرير حملات الإبادة والمجازر الجماعية التي تسببت في إزهاق حياة آلاف البشر حرقا وهم أحياء نتيجة اتهامهم بالهرطقة وغيرها من التهم الجائرة طوال التاريخ الدموي للكنيسة والذي استمر لقرون طويلة ولم يتوقف الا بعد عصر الأنوار وانتصار الثورة الفرنسية ،بعد أن حبست العلمانية رجال الدين المسيحي داخل أسوار الكنيسة،لينطلق متحررا بعد ذلك العقل والضمير الإنساني في العالم الغربي. وبالإضافة لعقوبة التحريق البشعة كجزاء لغير المؤمنين في الدنيا،كذلك سيكون مصيرهم الأخروي الهلاك الأبدي بعد أن يسحق الرب يسوع تحت قدميه كل أعدائه ألذين لم يؤمنوا بألوهيتهء وكانوا (ضده) فلذلك هم في طرف الشيطان!(قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ) سفر المزامير 110: 1 لق

الآخر في النصرانيه 2
كراهيه وعنصريه مقيته -

اما غير المسيحيين (العالم) ،فيجب على المسيحي ان لا يحبهم لان محبة غير المؤمن بألوهية يسوع هي عداوة لله!! ( أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ مَحَبَّةَ الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ للهِ؟ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ مُحِبًّا لِلْعَالَمِ، فَقَدْ صَارَ عَدُوًّا لله) يعقوب 4:4 (لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم. إن أحب أحد العالم فليست فيه محبة الآب) 1يو15:2 المعتقد الإيماني المسيحي قائم على اساس ان كل من لا يقبل ألوهية المسيح ونظرية الصلب والفداء فهو عدو للمسيح وبالنتيجة هو مبغض للرب ويجب على المؤمنين ان يبغضوه !وبذلك انقلبت الكراهية والتحريض عليها الى (دين) في المفهوم النصي المسيحي ، لأنها (كراهية مقدسة) من أجل الرب! (إن كان العالم يبغضكم فاعلموا أنه قد أبغضني قبلكم لو كنتم من العالم لكان العالم يحب خاصته. ولكن لأنكم لستم من العالم، بل أنا اخترتكم من العالم، لذلك يبغضكم العالم )يوحنا 15هذه الكراهية المصحوبة بالعنف اللفظي حاول كتبة الأناجيل نسبتها للسيد المسيح فوضعوا على لسانه في انجيل متى اصحاح 23 (كوكتيل) من الشتائم والألفاظ الغير لائقة، واعتبرها شراح الأناجيل نوعا من (الغضب المقدس!)انظر انجيل متى 14: 36ء14 اما بخصوص معاملة الذين لا يتطابقون مع الايمان المسيحي بشكل تام ،فبالاضافة الى الدعوة الى بغضهم كما رأينا في النص المتقدم ، نجد نصوصا تحدد التعامل معهم على اساس انهم (نجس) وان يحاول المسيحي المؤمن عزل نفسه والابتعاد عنهم كشرط لقبول الرب له! (فانكم انتم هيكل الله الحي لذلك اخرجوا من وسطهم واعتزلوا يقول الرب ولا تمسوا نجسا فاقبلكم) بولس 2 لكورنثوس المؤمن المسيحي حسب نصوص الانجيلء عليه ان يرفض استقبال غير المسيحي في بيته وعليه ان لا يتعامل معه وان يتجنب حتى إلقاء (السلام) عليه، لكي لايعتبر مشتركا معه في الشر! (ان كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت و لا تقولوا له سلام لأن من يسلم عليه يشترك في اعماله الشريرة) رسالة يوحنا 2 ومن تتيع النصوص الانجيلية نجد انها تحرص على ان تعزز في نفوس أتباعها حالة (الاستعلاء الإيماني) من خلال الإيحاء له بتفرده (الطهراني) عن غير المؤمنين بألوهية يسوع، ولذلك يجب عليه عدم الاختلاط بهم والتشارك معهم ونبذهم! (لاَ تَكُونُوا تَحْتَ نِيرٍ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لأَنَّهُ أَيَّةُ خِلْطَةٍ لِلْبِرِّ وَالإِثْمِ؟ وَأَيَّةُ شَرِكَةٍ لِ

الآخر في النصرانيه 3
كراهيه وعنصريه مقيته -

وقد يجادل البعض ان هناك في النص المسيحي المقدس عبارات وتوصيات بمحبة الأعداء والإحسان لهم من قبيل (احبوا اعداءكم،باركوا لاعنيكم) ومثل( ان جاع عدوك فاطعمه، وان عطش فاسقه) وغيرها من الوصايا وعند مقايستنا لهذه النصوص الجميلة مع النصوص التي أوردنا بعضا منها والتي تحث على العكس يبرز لنا التناقض الفاضح، لكن الذي يزيل الحيرة من هذا التناقض هو معرفة ان هذه النصوص الرائعة التي تحث على البعد الإنساني ليست وليدة الفكر والاعتقاد المسيحي وإنما هي ثقافة اجتماعية كانت منتشرة في ارجاء الامبراطورية الرومانية والتي من ضمنها منطقة فلسطين القديمة، هذه الثقافة كانت متأثرة بفلسفة معروفة باسم (الفلسفة الكلبية) وكانت رائجة قبل مجيء السيد المسيح بحوالي القرنين، وكانت السلطة الرومانية تحرص على نشرتعاليم ثقافة الفلاسفة الكلبيين لكي تخمد في نفوس الشعوب أي نوازع للمقاومة والتمرد وتشجع الشعوب التي تحتلها على الموادعة والمسالمة.ومن تتبع تصرفات (يسوع الإنجيلي) نجده لم يلتزم بهذه التعليمات المنسوبة إليه،ففي(متى 23) نراه يواجه خصومه بعنف وعدوانية لفظية شرسة، ولم يبارك احدا من أعدائه، بل على العكس توعدهم بالويل والثبور، ولم تسلم من لعناته حتى (شجرة التين المسكينة) التي لا ذنب لها الا أنه لم يجد فيها ثمرا ليأكله!وللمزيد حول هذا الموضوع أنصح القراء بالرجوع إلى المقال الماتع للباحث(حسن محسن رمضان) والموسوم (في كلبية يسوع) وسوف يجد القارئ بحث تاريخي مفصل مع الاستشهادات بالنصوص التي قام كتبة الأناجيل بسرقتها من الفلاسفة الكلبيين ونسبتها الى الاناجيل، والغرض من ذلك واضح ومفهوم، لأن المؤسسين الأوائل للديانة المسيحية كانوا يحرصون على استثمار كل الأساليب التي تجلب للديانة الجديدة المزيد من الأنصار، وهذه من مميزات الديانة المسيحية حيث نجدها تتصف باستراتيجية( التكيف مع متطلبات المرحلة!)لذلك نجد المكرزين يستخدمون النصوص المناسبة في الوقت والمكان المناسب ويطمطمون على النصوص الاخرى التي لاتتناسب مع المرحلة التي يعيشون فيها!وهذا الأسلوب التكتيكي في الدعاية الإيمانية قديم وناجع منذ زمن بولس(شاؤول) الذي وضع أسس هذا المنهج (المتلون) في النشاط التبشيري لجلب أكبر عدد من الأتباع الجدد ( فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس مع اني لست بل

العلاقه الشائكه والغريبه
بين النصرانيه واليهوديه1 -

العلاقة بين المعتقد (المسيحي) والديانة اليهودية علاقة شائكة تتسم بالغرابة والتناقض ففي الوقت الذي لا تعترف اليهودية بصحة العقيدة المسيحية وتعتبرها نوعا من أنواع الوثنية والانحراف، وهذا أمر مفهوم ومنطقي لان الاعتراف اليهودي بصحة العقيدة المسيحية سوف يعني بالضرورة انتهاء دور الديانة اليهودية بنفس الوقت نجد العقيدة المسيحية مضطرة للاعتراف والقبول بكل التراث اليهودي العقدي السابق لولادة السيد المسيح لأن أي نفي او رفض لهذا التراث سوف ينسف العقيدة المسيحية من أساسها.بدأت علاقة المعتقدين على شكل صراع بين ديانة قائمة وراسخة الجذور والأصول، وبين حركة متفرعة منها كانت تهدف للإصلاح واحداث تغيير في المفاهيم والتصورات وارساء اسس جديدة للعدالة الاجتماعية، لكن مع فشل الحركة الإصلاحية الذي انتهت بإعدام مؤسسها يسوع ( ايشو ابن يوسف النجار) اتخذ الصراع بين اليهودية واتباع المصلح المصلوب شكلا جديدا واصبحت المسيحية تمضي في مسار عقدي مخالف، كنوع من ردة الفعل تجاه الخيبة من فشل الحركة الإصلاحية وأيضا رفضا وكرها لليهودية التي ناهضت الإصلاح وكذبت المصلح ،ومنذ ذلك الوقت بدأ أتباع يسوع الناصري بتشكيل فرقة يهودية جديدة تتنكر لأفعال الفرقة الأم وتستنير بتعاليم المصلح المصلوب ،ثم حدث تغيير دراماتيكي مبكر بظهور شخصية شاؤول (بولس) ذلك الرجل الذي كان متطرفا في معاداة المؤمنين الجدد ثم انقلب وانضم اليهم بنفس القدر من التطرف ،ولكن بالاتجاه المعاكس ،فقاد حركة تهدف إلى الانسلاخ التام من العقيدة الام وتؤسس لعقيدة جديدة متطرفة في ردة فعلها ، فجعلت من المصلح المقتول إلها متجسدا وحصرت الخلاص بالإيمان فقط بهذه الفكرة ذات الأصول الوثنية.اما اليهود فلم يكونوا ينظرون الى ذلك الشاب المدعو (ايشو ابن يوسف النجار) سوى انه مدعي آخر من بين مدعين للمسيحانية من الذين تكاثروا في ذلك الزمن الذي انتشرت فيه نبؤات ظهور المسيح المنتظر الذي سيخلص اليهود من الظلم والإذلال ويعيد لهم مجدهم وملكهم المفقود ،فيتمتع اليهود بزمنه بالقوة والملك العظيم ويتسيدون العالم تحت قيادته.لقد كان انتشار هذه النبؤات وكثرة ترديدها في تلك الفترة أمرا طبيعيا نتيجة لاشتداد ظلم المحتل الروماني وغطرسته وتماديه في اضطهاد واحتقار الشعب اليهودي، وكذلك نتيجة تحالف طبقة سلطة المعبد مع المحتل لضمان استمرار منافع وامتيازات كهنة المعبد على حساب الطبقات الفقير

العلاقه الشائكه والغريبه
بين النصرانيه واليهوديه2 -

وخلال الفترة ما بين السنة الميلادية الأولى وبين عام 70 ميلادي فقط كان هناك 8 أشخاص ادعوا أنهم (المسيح المخلص) وانتهى بهم الأمر جميعا الى الموت اما قتلا او صلبا وكان الشاب المصلح يسوع (ايشو) واحدا منهم.فاليهود والى يومنا هذا لايرون في (ايشو ابن يوسف النجار) إلا أنه مدعيا اخرا للمسيحانية ،وكان كاذبا في ادعائه ولم تنطبق عليه شروط ومواصفات النبوأت التوراتية التي بشرت بالمسيح المخلص والذي لم يظهر لحد الآن وقد عاقب الرب كل الذين ادعوا هذه الصفة كذبا بالموت وهم في حالة خزي وعار.وفي خضم حالة الصراع العقدي بين الديانة الام والعقيدة الجديدة كان لابد للمؤسسين للمعتقد الجديد من ايجاد اسس وتأصيلات عقدية لإضفاء الشرعية والحقانية للمعتقد الذين كانوا بصدد إنشائه وتسويقه ،ولم يكن امامهم الا التراث اليهودي فقاموا بمزج مقاطع من النصوص اليهودية المقدسة مع تأويلات وتمحكات لتمرير عقيدة امتزجت بتراث الرومان الوثني ومن بعد ذلك بالتراث الوثني السكندري لذلك نجد المؤسسين الأوائل للديانة المسيحية قاموا بعملية سطو واضحة على التراث والنصوص المقدسة اليهودية ليتخذوا منها الحجر الأساس في إيمانهم الذي يناقض اليهودية شكلا ومضمونا ،ولم يكن ذلك بسبب الإعجاب المسيحي بالتراث اليهودي وإنما بسبب الحاجة والاضطرار، فبدون الأصل اليهودي لن يكون هناك أي مصداقية ولا سند شرعي للدين الجديد الذي اتخذ من مصلح يهودي شاب مسيحا مخلصا ثم إلها وجعلوا الدين كله يتمحور حول شخصه فهو يبتدأ به وينتهي إليه.الايمان المسيحي كله قائم على فكرة المسيح والصلب والفداء وحول ذلك تمحورت كتابات الأشخاص الذين كتبوا الأناجيل ونقلوا لنا اخبار ليست بالضرورة انها احداث حقيقية وانما ما أرادوا اقناعنا انها الحقيقة او ربما ما توهموا هم أنفسهم بأنها كانت الحقيقة وخصوصا اننا بازاء نصوص تمت كتابتها بدافع ومنطلق ايماني، فكاتب النص الانجيلي مدفوع ومشبع بايدلوجيا مسبقة يحاول تمريرها وترسيخها واضفاء مصداقية وواقعية عليها ،ومن أجل ذلك نجد المؤسسين للديانة المسيحية يهرعون للنصوص التوراتية لاستقطاع نصوص وكلمات تثبت مصداقية عقيدتهم الجديدةومن هنا نجد ردود اللاهوتيين اليهود على تفسيرات اللاهوتيين المسيحيين تتسم بالاستهزاء والاستخفاف من طريقة السطو الساذجة والاجتزاء والتفسيرات الخاطئة للنصوص التوراتية فاليهود اعرف بتراثهم وبلغتهم الام القديمة ومعاني كلماتها

العلاقه الشائكه والغريبه
بين النصرانيه واليهوديه3 -

ومن خلال متابعة الجدل اللاهوتي اليهودي المسيحي يلاحظ ان المنطق اليهودي اقوى واكثر اقناعا فالعهد القديم تراثهم وكتب بلغتهم ويعكس ثقافتهم وفهمهم وهم أعرف الناس به ومن غير المنطقي القبول بتفسيرات آخرين بعيدين عن هذا التراث والثقافة ، ومن هنا نلاحظ ان القنوات التبشيرية المسيحية والتي تنشط بمهاجمة وتسخيف كل العقائد الغير مسيحية تتجنب وبشكل ملفت الاحتكاك بالعقيدة اليهودية، لان الكنيسة الراعية للقنوات التبشيرية لاتريد فتح صراع عقدي فكري مع اليهود مخافة ان يقوم اليهود بنشر (الغسيل كله) وإظهار سخف وسطحية الأسس التي تعتمدها الكنيسة في بنائها اللاهوتي لذلك فهم يشترون صمت اللاهوتيين اليهود ويتملقون رضاهم تماشيا مع منهجية الانتهازية الدينية و اللا مبدئية التي اتسمت بها الكنيسة طوال تاريخها لغرض جعل الديانة متماشية مع الظروف وبالعودة للمسار التاريخي فقد كان شاؤول (بولس) من المؤسسين لمنهج السطو على النص المقدس اليهودي والتصرف به وتكييفه لتمرير المعتقد الجديد وهذا أمر ليس بمستغرب ،فالسيد شاؤول هو نفسه كان صاحب المبدأ الشهير( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) رومية 3ء7فقد أسس شاؤول لمنهج (الكذب المقدس) من اجل اعلاء مجد الرب ،خصوصا انه كان يخاطب برسائله التأسيسية للايمان الجديدة أقوام ليسوا بيهود ولا علم لديهم بنصوص كتاب اليهود المقدس او معانيه ولا الأفكار التي يتضمنها.وبعد ذلك سار المؤسسون على خطى شاؤول في تثبيت أركان الإيمان الجديد عن طريق التلاعب بالألفاظ ومعانيها واختراع تأويلات وتفسيرات مبتكرة من أجل تدعيم ذلك الإيمان بأي وسيلة حتى لو كانت تغيير الكلمات او اللجوء للمماحكات اللفظية والترجمات المغلوطةومن الطريف ان اللاهوتيين المسيحيين تعمدوا التلاعب بالصفة التي أضفوها على شاؤول نفسه ، فاختاروا وبشكل ذكي صفة الرسول ليضيفوها الى اسمه الجديد (بولس) لكي يتجنبوا صفة النبي رغم ادعاء شاؤول تواصله مع السماء من خلال ظهور المسيح (الرب) شخصيا له وتزويده بالتعليمات السماوية لكي يبلغها للمؤمنين ،وهذه كما هو معلوم من وظائف النبوة، ورغم ذلك تجنب اللاهوتيين هذا الوصف له لكي لا يقعوا في مأزق النص الإنجيلي التحذيري على لسان السيد المسيح في متى إصحاح 24(فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح ويضلون كثيرين ويقوم أن

العلاقه الشائكه والغريبه4
بين النصرانيه واليهوديه 4 -

وغير ذلك من الأمثلة مثل قلب كلمة (الصبية) الى كلمة (العذراء) كما جاء في سفر اشعيا لتمرير فكرة الولادة العذرية(ها هي العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل)فكلمات مثل (الرب ،الاب ،الابن ،الابن الوحيد ) والكثير غيرها تأتي في سياق النص المقدس لتعطي معنى معين لكننا احيانا نجد المكرزين يقتطعون هذه الألفاظ ويطرحوها على المستمع للإيحاء له بمعنى آخر غير موجود في النص الأصلي!فيقع المستمع ضحية للمراوغة اللفظية التي يجيدها المبشرون مثل إجادتهم للاستعراضات العاطفية والتسويق الدعائي للعقيدة.ومن خلال سلسلة التلاعب واللصوصية على النص اليهودي تم تأسيس ديانة مبتكرة خلطت الأساطير الوثنية وأفكار تأليه الإنسان وتأنيس الآلهة ،مع رد الفعل الغاضب تجاه اليهود الذين رفضوا المصلح يسوع وتسببوا بقتله. وبذلك أقام المؤسسون الأوائل للمسيحية إيمانهم المستند على الاستغراق بتقديس المصلح المقتول إلى درجة إعطائه صفة الألوهية مع مفارقة بلا رجعة لكل تعاليم الديانة اليهودية المستغرقة في الطقوسيات والتكاليف التشريعية التي تعتني بادق التفاصيل حول المأكل والملبس وطهارة الجسد وغيرها ،فجاء الإيمان المسيحي الوليد متحررا من كل هذه التشريعات ومعتمدا فقط على أفكار طوباوية وقيم روحية رومانسية مطاطة لجلب أكبر عدد من الأتباع الذين تستهويهم فكرة عبادة (امل جميل) مع التخلص من الفروض والتكاليف الدينية لأن الدين المسيحي قد لخص الأمر كله وحدد الخلاص بأمر واحد فقط وهو :الإيمان (بفكرة غير معقولة) والتي لن يستطيع المؤمن فهمها الا (بعد) ان يؤمن ويقتنع بها (مسبقا) ليحصل على خلاص ابدي ونقاء إيماني وطهرانية مريحة وجالبة للشعور بالسعادة والاستعلاء الروحي ، ولكن كل ذلك ينهار عندما نرجع للفصل الأول من القصة والموجود في التراث اليهودي (حيث البداية ومسرح الأحداث) لذلك كانت اليهودية ولا زالت وستستمر عقدة مستعصية في طريق الإيمان المسيحي لا يمكن أبدا التخلص منها.

أين أنت أيها السلطان ؟!
Almouhajer -

في الحقيقة أن السلطان هو سلطان الطلاسم المتكررة , مما قد يدعو المرء للإعتقاد أن هنالك بعض الناس المفطورين على الطلسمة وزواغ العقل . سأشير إلى كلمة /وقضى/ التي جعل لها المعاني التالية "1-أي أتم الأمر وأتقنه على صورته.2-والأصل في قضى يرجع إلى انقطاع الشيء،3-أي أخبرناهم بذلك،4-أي أمر وشرع ألا تعبدوا.5-وقد يأتي قضى بمعنى الوفاء بالدين.6-ويأتي بمعنى الخلق كما في آية البحث. بالله عليكم يا قارئي أبحاث الأستاذ عبدالله بدر اسكندر ! هل تفهمون شيئاً ؟ بني إسرائيل كما جاء في الجملة/الآية/ ""وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراً) الإسراء 4 . هل تعود التاء في فعل/لتفسدن/ على إسرائيل أو على بني إسرائيل أو على من تعود ؟! هنا القضاء بمعنى الإخبار ! عجباً يا أستاذ عبدالله ! أليس الله هو الذي يأمر الإنسان على كل شيء فيجعله كافراً أو مؤمناً ...إلخ ؟ هنا قضى على بني إسرائيل تعني أنه أمرهم بالإفساد في الأرض والعلو , فهل يأمر الله الناس بالإفساد أم أن الشيطان هو الذي يأمر بالإفساد . القرآن وتفسيراته في ورطة كبيرة , لأنه يترك للأمر الواحد ملايين التفسيرات , وهذا هو عملكم يا أستاذ عبداله كغيرك من المفسرين , تفسرون على هواكم .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

غريبه وين خوليوه و تعليقاته العجيبه ؟ اهداء لك يا ناكر ومشكك في الآخره والبعث >> قال تعالى (يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ*أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ *ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَّاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ *زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)

نفس التهكم
والطلسمة؟! -

تعليق بنكهة الفول!

فول والتعليقات السمجه
طلاسم؟! ماذا تفعل هنا؟! -

يا فول أنت تتحدث وكأنك خبير في علم الاجنه!!! هل تعرف عن علم الاجنه أكثر من الدكتور كيث مور أستاذ علم الاجنه في جامعه تورنتو الذي قال ان وصف القرآن لمراحل تكون الجنين علمي ودقيق لم تتوصل إليه الابحاث العلميه إلا في 100 عام الماضيه!!هل هناك أي دليل على ما تقول؟! أم أنك تقول رأيك الشخصي؟! هل أنهيت دراستك الابتدائيه بنجاح؟! لا تقول لنا أرائك الشخصيه النابعه من الحقد الكنسي الاسود والمعلومات المغلوطه التي تم تلقينك إياها في الكنائس فحتى يكون لما تقول أي قيمه غير المعانده والمكابره والنفي والتشبيح فعليك ان تقدم الدليل من مصدر علمي محايد وإحتفظ بآرائك الشخصيه المضحكه لنفسك!!ثم ان كان ما يكتبه الكاتب طلاسم بالنسبه لك فلا أحد يجبرك على الدوام هنا لتتحفنا بتعليقاتك السمجه!!

عمى البصر والبصيره
لم تأتي لتفهم وتستوعب -

يقضي الدارسون سنوات طويله في دراسة علوم القرآن من تلاوه وتجويد وتفسيروفقه وتشريع وربط مناسبة نزول السور بحياة الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام وما كان يواجهم من أحداث والسيره النبويه الشريفه بالاضافه إلى الفهم العميق للغه العربيه ثم أنت تأتي لنا يا دوبك تحكي عربي (الاحتمال الاكبر ان العبريه، الارمنيه او اليونانيه لغتك الام) وتقول لنا انك لم تفهم شيئا!!هل فعلا يمهك ان تفهم؟! ام أنك هنا للعناد والمكابره والتشبيح؟! من أجبرك أصلا ان تقرأ المقال او ان تعلق عليه؟! إنه الحقد الكنسي الاسود الذي يسيطر على كيانك فيجعلك مداوم في إيلاف أربع وعشرين ساعه تتخفى تحت أسماء كثيره!! لم تفهم لان الكراهيه والحقد أعمى البصر والبصيره لديك!!

نداء انسانى
فول على طول -

نتوجة بهذا النداء الانسانى الى من يهمة الأمر وخاصة الى شيخ أذكى اخواتة الذى أتحفنا بالمعلقات الجاهزة من التعليقات والبعيدة تماما - كالعادة - عن الموضوع . يا شيخ ذكى نحن نسأل فى المقال وعن الاسلام - الدين الأعلى - فالرجاء أن تكون اجاباتكم من نفس الموضوع ...خلاص يا شيخ ذكى نحن عرفنا أن المسيحية ديانة محرفة وانتهينا من هذا الموضوع ...الان نحن نناقش الدين الأعلى وخاتم الأديان ...فهمت ؟ ونعود للأسئلة : هل سمعت فى حياتك ..أو الطب طوال التاريخ سجل حالة سقط أو سقوط أو اجهاض واحدة فيها جنين عظام فقط بدون لحم ..؟ أو بدون جلد ؟ أما الدكتور كيث مور فقد تم استدراجة عن طريق الذين امنوا - اشتروة بالمال يعنى - واعتذر عن ذلك واعترف وتم فضحة فى الأوساط العلمية . ..فهمت ؟ ومازلنا نسأل عن أحس الخالقين ..هل هناك خالقون أقل كفاءة بما أن هناك أحسن الخالقين ؟ وهل عيسى خلق مثل ادم كما تقول الأية ؟ وهل اللة يقضى - أى يأمر أو يشرع - بالفساد كما تقول الاية أن اللة شرع بالفسق مرتين على بنى اسرائيل ؟ ومن الذى شرع الرهبنة كما جاء فى المقال ...اللة أم البشر ؟ وما هى مظاهر الانحراف فى الرهبنة كما تدعون ؟ وهل مريم اخت هارون وموسي ...ويحيى - يوحنا المعمدان - وعيسى ..والنبى ادريس أى يونان النبى وجميعهم لم يتزوجوا ..لا يعرفون أن الرهبنة ليست تشريع الهى كما يقول المقال أو الاية ؟ هل يتكرم الذين امنوا بالرد على الأسئلة دون هروب ؟ تحياتى للعزيز المهاجر .

ما في وضوح إلا
في الكتاب (المقدس؟!) -

يا فول المهاجر جورج روز هيام فرح ولد قطر خليجي كافر حفيد قريش...إلخ وغيرها العشرات من الاسماء، ما شاء الله كتابك المقدس المكدس لا يحتوي على طلاسم وأحاجي وألغاز وتناقضات فكل شيء فيه واضح وضوح الشمس مثل الارنب الذي يجتر!!! والاله الذي ينام ويسكر ويندم ويصارع ويخسر ويتوسل ويموت ويجوع ويصلب ويسحر!! والرجل الذي يحيض!! والطير الذي بأربع أرجل!!! ويقول كتابك المقدس ان الجنين يتكون مثل الجبن(كلام علمي واضح)، والله الذي يطلب من حزقيال ان يأكل طعامه مخلوطا ببراز الانسان!!! هيك الوضوح وإلا بلاش!! يا بني روح خللي الخوري يلعبك، بعدين خود حبة الدوا وتغطى ونام!!!إن لم تستح فإفعل ما شئت وليس بعد الكفر ذنب.

السيد المهاجر
عاتكة -

معنى القضاءفي الاية التي اوردتها: الفراغ من الشيء، ثم يستعمل في كلّ مفروغ منه، فتأويل الكلام في هذا الموضع: وفرغ ربك إلى بني إسرائيل فيما أنـزل من كتابه على موسى صلوات الله وسلامه عليه بإعلامه إياهم، وإخباره لهم ( لَتُفْسِدُنَّ فِي الأرْضِ مَرَّتَيْنِ ) يقول: لتعصنّ الله يا معشر بني إسرائيل ولتخالفنّ أمره في بلاده مرّتين ( وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ) يقول: ولتستكبرنّ على الله باجترائكم عليه استكبارا شديدا.قال ابن زيد، في قول الله (وَقَضَيْنَا إلى بَنِي إسْرَائِيلَ) قال: أعلمناهم.وقال آخرون: معنى ذلك: وقضينا على بني إسرائيل في أمّ الكتاب، وسابق علمه.وقال آخرون: معنى ذلك: أخبرنا.كلّ هذه الأقوال تعود معانيها إلى ما ذكرت لك في معنى قوله (وَقَضَيْنا) وإن كان الذي اخترته انا من التأويل فيه أشبه بالصواب لإجماع القرّاء على قراءة قوله (لَتُفِسُدَّن) بالتاء دون الياء، ولو كان معنى الكلام: وقضينا عليهم في الكتاب، لكانت القراءة بالياء أولى منها بالتاء، ولكن معناه لما كان أعلمناهم وأخبرناهم، وقلنا لهم: كانت التاء أشبه وأولى للمخاطبة.هل وضحت لك المعاني المقصوده؟ارجو ذلك مع الاحترام

جهد ضائع
وآهات عدمية -

يحوي هذا التعليق الفارغ ما يزيد على عشر علامات استفهام أو أسئلة... على طريقة : البروفسور يسأل والطلبة تجيب ....!. الم تسأم من آلاف الاسئلة والتعليقات الفارغة والازدرائية، والاجابات عليها كلها موجودة عند العم جوجل؟!

فضح فول على طول
وائل ياسين -

ا يا فول على طول دائما تعليقاتك غير صادقة تحاول بشتى الطرق تشتيت القراء بكلامك الخارج عن الصحة والمعلومات الخاطئة في محاولة يائسة منك ولكن القراء اوعى من ذلك ومن اين اتيت ان الدكتور كيث مور بمعلومات خارج عن الصحة فلم يتم فضحة ولم يتهم في المحافل العلمية الا بصدقة وامانتة العلمية اما محاولاتك اليائسة فتدل على حقدك وكرهك للديانة الاسلامية السمحة وانصحك اذا اردت ان تفوز في حياتك الدنيوية والاخرة ان تعلن توبتك وايماتك بهذا الدين فان الله رؤوف رحيم يغفر لعبدة عما سلف وتنال جنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين حياة خالدة لا سقم ولا موت

فول
مسلم -

انت غالبا تجتزيء ما تريد ولا تورد النص كاملا" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ.يقول العلم:عملية الاخصاب وهى الـsperm او الحيوان المنوى oocyte او البويضة . وتتم هذه العملية فى قناة فالوب وتأخذ عملية الاخصاب 24 ساعة . وفيها يتم تكوين اول خلية تحتوى على 46 كروموزوم او الزيجوت,هذه النطفة.المرحلة التانيةوهى توضع الانقسام الميتوزى "mitotic division" وهو الانقسام الاول للخلية ليعطى خليتين كلا منها تحمل 46 كروموزوم , وتسمى كل خلية ناتجة بالـ blastomere,هذه العلقة,والتى ينتقل فيها الطور التوتى او "morula" والذى يبلغ تقريبا ستون خلية الى تجويف الرحم utrus ليحدث له زرع فى جدار الرحم " implantation"تستمر الخلايا بالانقسام فتكون مجموعات تشكل الخلايا البصرية الحساسة للضوء ،والخلايا العصبية الحساسة للألم واللذة وللحرارة والبرودة ،والخلايا السمعية في الأذن الحساسة للترددات الصوتية وللاهتزازات، وخلايا الجهاز الهضمي وغيرها .وعند انتهاء الأسبوع الثالث للحمل تكون الخلايا المتكاثرة بفعل الانقسامات قد تحولت إلى قطعة من اللحم بقدر مضغة. النطفه يبلغ قطرها 1.ملم والعلقه يتراوح طولها بين 7. و3 ملم والمضغه 3.2 -12 ملم " في الأسبوع السادس وكاستمرار للتغضرف تتم أول عملية تحول إلى عظام في عظم الترقوة، وفي نهاية الأسبوع السابع يبدأ التعظم في العظام الطويلة . وبينما تستمر العظام بالتكون يتم اختيار خلايا العضلات من النسيج المحيط بالعظم حيث تبدأ العضلات بالتكون، ويبدأ نسيج العضلات بالانقسام حول العظم إلى مجموعة أمامية ومجموعة خلفية الأبحاث الميكروسكوبية أثبتت أن تطور الجنين داخل رحم الأم يتم كما يلي:تتكون الأنسجة الغضروفية التي تتحول إلى عظام الجنين ، ثم تكون بعدها خلايا العضلات ثم تتجمع مع بعضها و تتكون لتلتف حول العظام .خلال الأسبوع السابع يبدأ الهيكل العظمي بالانتشار في الجسم و تأخذ العظام شكلها المألوف ، وفي نهاية الأسبوع السابع و خلال الأسبوع الثامن تأخذ العضلات وضعيتها حول أشكال العظام..هل فهمت؟؟اما سؤالك:هل

المضغه والعلقه
الفول يرفض الحقيقه -

*فما تحدث عنه القرآن, لم تثبته,العين المجردة,ولكن على المستوى البحثى ,من علم التشريح,وعلم الانسجة,,والموجات الصوتية التى تتبع نمو الجنين بالمراحل المختلفة...وهذا قمة الاعجاز...فلم يكن لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ادوات تشريح ولا اتيح له عدد من الاجنة التى تنزل فى مراحل مختلفة عند اجهاض النساء,ليقوم بعمل تشريح للانسجة ودراستها وعمل شرائح ووضعها تحت ميكروسكوب..ولا كان لديه موجات صوتية....هذا قمة الاعجاز..ولو كان الامر مبنى على رؤية العين المجردة..ماكان هناك جديد..ولا اعجاز.

وقت الإجهاض بدون عظام
الفول الذي لا يفهم -

هو مجرد مشيمة ومضغه وقت الإجهاض ....انه من الاسبوع الاول وحتى الثالث لايدرك وجود الجنين فحجم الجنين اصغر من ان يُدرك,والمشيمة فى الاسبوع الثانى والحبل السرى,هما قطعة اللحم التى تراها المرأة التى تتعرض للاجهاد. *وفى الاسبوع الرابع 4 ملليمتر,.حجمه كله,رغم ان تتطور نموه وتكوين اعضائه مستمر,لو ادركته العين ستقول عنه كله انه نتفة,هبابة لحمة,الجنين كله,رغم ان ارهاصات اى بداية تكوين العظام,كانت من الاسبوع الثالث, يا اصحاب العقول الحكم لعين المرأة ام للواقع والحقيقة التى لاتدركها العين المجردة وانما بواسطة المجهر الضوئى وعلم التشريح وعلم الانسجة تحت المجهر وان كان لايخفى على عين الدارس للطب العين المجردة ايضا..

غضاريف جزء من العظام
للفول الذي لا يريد الفهم -

يبدأ الجنين في تكوين العظام في الأسبوع الخامس, وتكون العظام في بدايتها غضاريف لينة, ثم تتصلب بعد ذلك, وهذا ما وصفه الله في قوله: فخلقنا المضغة عظاما .وبعد تكوين العظام , يبدأ الجنين في الأسبوع السابع بتكوين العضلات الهيكلية المسؤولة عن الحركة, والتي تكسو العظام وتلتصق بها, وهذا ما وصفه الله في قوله: فكسونا العظام لحما. فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماًفهي غضاريف اكتست باللحم والغضاريف عظام .. كلها عند العلماء عظام يسمونها بونز .. شاملة الغضاريف والعظام .. ويسمونها عظام الجنين fetal bones من كلمة : ( fetus ) اي : جنين .. او (embryo ) وانه في الاسبوع ال الرابع عش يحدث ال Bone structure growing

الغضروف هو اللحم
للفول حتى يفهم -

(المعجم الوسيط) : الغضروف : كل عظم لين رخص في أي موضع كان.(المحيط في اللغة) : الغُضْرُوْفُ : كلُّ عَظْم رَخْصٍ.(الصحاح للجوهري) : الغُرْضوفُ : ما لان من العظم، وهو الغُضْروفُ أيضاً.(لسان العرب) : الغُضْرُوف : كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان. في لغة العرب الغضاريف هي عضمكل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .

شهاده
الفول حتى يفهم -

ليس هذا فحسب، وإنما كان معنا أيضًا (كيث مور) وهو من أشهر العلماء في علم الأجنة، ويعرفه تقريبًا كل أطباء العالم، فهو له كتاب يُدرَّس في معظم كليات الطب في العالم، وقد تُرجم هذا الكتاب لأكثر من 25 لغة، فهو صاحب الكتاب الشهير (The Developing Human). فوقف هذا الرجل في وسط ذلك الجمع قائلاً: "إن التعبيرات القرآنية عن مراحل تكون الجنين في الإنسان لتبلغ من الدقة والشمول ما لم يبلغه العلم الحديث، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على أن هذا القرآن لا يمكن أن يكون إلا كلام الله، وأن محمدًا رسول الله". فقيل له: هل أنت مسلم؟! قال: لا، ولكني أشهد أن القرآن كلام الله، وأن محمدًا مرسَل من عند الله. فقيل له: إذن فأنت مسلم. قال: أنا تحت ضغوط اجتماعية تحول دون إعلان إسلامي الآن، ولكن لا تتعجبوا إذا سمعتم يومًا أن كيث مور قد دخل الإسلام. ولقد وصلنا في العام الماضي أنه قد أعلن إسلامه فعلاً، فلله الحمد والمنة.

نداء للمنظمات الدوليه
حق فول في السؤال!! -

وانا أضم صوتي لفول في هذا النداء الانساني ونطالب الامم المتحده والصليب الاحمر الدولي ومجلس الامن الدولي ودول عدم الانحياز بعقد جلسه طارئه لان فول يلتزم دائما بموضوع المقال ويريد ان يسأل ويسأل ويسأل إلى ان يرث الله الارض ومن عليها ولا يجيب وعندما ترد على فول يتجاهل الجواب ويبقى يسأل ويسأل ويسأل ولا يجيب.... فهو مدمن على السؤال ومدمن على تجاهل الجواب ويطالب الجميع بالدليل وهو كغيره من شبيحة بولس لا يقدم أي دليل فمثلا يقول ان الدكتور كيث مور تم إستدراجه وشراؤه بالفلوس(تهمه خطيرة) ولكن أين الدليل يا فلتة العصر وعبقري الزمان؟؟!! وما هي مؤهلاتك لتتكلم فيما يقوله القرآن او علم الاجنه؟! يبدو ان ما قاله الفيلسوف الالماني الشهير نيتشه صحيح( ان العقيدة البولسيه تدعو العقل الانساني إلى الانتحار بشكل مستمر ومتواصل) ويبدو أنه في حالتك لم يبق شيء لينتحر!!!

شهاده 2
للفول حتى يفهم -

وفي مؤتمر الإعجاز العلمي الأول للقرآن الكريم والسنة المطهرة والذي عُقد في القاهرة عام 1986م، وقف الأستاذ الدكتور كيث مور (Keith Moore) في محاضرته قائلاً: "إنني أشهد بإعجاز الله في خلق كل طور من أطوار القرآن الكريم، ولست أعتقد أن محمدًا صلى الله عليه وسلم أو أي شخص آخر يستطيع معرفة ما يحدث في تطور الجنين؛ لأن هذه التطورات لم تكتشف إلا في الجزء الأخير من القرن العشرين، وأريد أن أؤكد على أن كل شيء قرأته في القرآن الكريم عن نشأة الجنين وتطوره في داخل الرحم ينطبق على كل ما أعرفه كعالمٍ من علماء الأجنة البارزين". علمًا أن مراحل خلق الإنسان (بني آدم) التي ذكرها القرآن هي سبع مراحل، قال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 12-14]. وقد أثبت علم الأجنة هذه المراحل وصحتها وتطابقها مع المراحل المذكورة في القرآن، وهذه المراحل هي: 1- أصل الإنسان (سلالة من طين). 2- النطفة. 3- العلقة. 4- المضغة. 5- العظام. 6- الإكساء باللحم. 7- النشأة.

الفول لا يصدق حتى الروس
متى يصدق -

اقول الفول لا يصدق حتى علماء الروس ....اعتبر المؤتمر الخامس للإعجا العلمي في القرآن والسنة والذي عقد في موسكو (سبتمبر/ أيلول 1995م) هذا التقسيم القرآني لمراحل خلق الجنين وتطوره صحيحًا ودقيقًا، وأوصى في مقرراته على اعتماده كتصنيف علمي للتدريس، علمًا أن الأستاذ الدكتور كيث مور Keith Moore وهو من أشهر علماء التشريح وعلم الأجنة في العالم ورئيس هذا القسم في جامعة تورنتو بكندا (والذي كان أحد الباحثين المشاركين في المؤتمر المذكور)، ألَّف كتابًا يعدُّ من أهم المراجع الطبية في هذا الاختصاص (مراحل خلق الإنسان - علم الأجنة السريري)، وضمنه ذكر هذه المراحل المذكورة في القرآن، وربط بين كل فصل من فصول الكتاب التي تتكلم عن تطور خلق الجنين وبين الحقائق العلمية والآيات والأحاديث المتعلقة بها، وشرحها وعلق عليها

اعطوهم حق الرد
فول على طول -

أسيادنا المشايخ وأهل العلم الثقاة هنا فى الموقع وأولهم شيخ أذكى اخواتة ..ملأوا الدنيا صياحا ...اعطونا حق الرد ...الى أى كنيسة تنتمى ايلاف .الخ الخ ..ومازلنا ننتظر الرد وهى ليست المرة الأولى ولا حتى المائة ....أين اختفيتم يا أسيادنا المشايخ ؟ أين أنت يا شيخ ذكى كى ترد ..؟ لماذا لم ترد على تعليق 1 و 2 و23 ..؟ هل نزل عليكم سهم اللة ؟ على فكرة يا شيخ ذكى شتائمكم ليست رد ..واتهامكم لأديان الأخرين ليست رد ولن تبرئ كتابكم من الخرافات .. ولن ينقذكم من الملاحقات بالأسئلة التى تنهال على رؤوسكم كالمطارق ...والعلامات الحمراء أمام تعليقاتى ليست رد ...هية يا شيخ هل سننتظر طويلا كى ترد ؟ والنبى يا ايلاف تعطوة حق الرد وتفسحوا لة المجال على الأخر ...لكن يا ريت يرد فى نفس الموضوع . تحياتى يا شيخ ذكى . هذا تعليق أخير حتى تستريح وأتمنى الرد من أجل أولادكم .

الامر خرج من يد الفلاسفة
خوليو -

الصدام الان هو بين العلوم وما سماه احدهم بالعلم الديني الذي أتاه ، والخلاف في القديم بين الفلاسفة القدماء وبين النظريات الدينية هو على المرحلة الاولى من الوجود اي وجود الانسان،، فقد حرص الفلاسفة القدماء على ان سبب وجود هذا الكون هو العناصر الاربعة هواء وماء ونار وتراب ومنهما نشأت الحياة ولكنهم لم يعلموا كيف في ذلك الوقت ،،العلم الديني الذي صارعهم اصر على التاكيد بان هناك خالق أوجد هذا الكون حيث خلق السماء والارض ومن ثم بعد كم يوم خلق الانسان من طين ونفخ من روحه في هذا الطين وقال له كن فكان كما هو مذكور في المقالة،، ( اله أميركا الجنوبية في القديم خلق الانسان من معجون الذرة الصفراء والحمراء فجاء الهنود الحمر)،، الله الذي خلق الانسان من تراب علمه كل الأسماء ( وهي عملية الخلق الاولى ) واعطى اسمان لأول مخلوقان وهما آدم الذكرخلقه من الطين او التراب وحواء الانثى التي خلقها من ضلع آدم ،، وخلقها من دون حجاب او برقع حيث قرر برقعتها بعد سبعة الألف سنة من خلقها على يد اخر أنبياؤه بتوصية من صاحبه ألن الخطاب كما نقرا في العلم الذي أتاه ،، ولكن الامر حالياً خرج من يد الفلاسفة وهو الان بيد اهل العلوم الذين يثبتون كل يوم وخاصة بسيطرتهم على العلوم الجينية ان عملية الخلق الدينية من تراب غير صحيحة وليس صحيحاً بالمطلق انه خلق العظام أولاً ومن ثم كساها لحماً ،، ( السيد الذي عقب على تعليق كاشف المستور لدين الذين امنوا العزيز فول بإحضاره شهادة الدكتور مور ياليته يأتي بغيره لان نظرية مور تم رفضها لفقدانها حد أدنى من البرهنة على ماقال) هذا الصراع أوقع الاديان السماوية في ورطة ،،وفدينان منهما قبلوا ان لايتدخلان في هذه القضية الشاءكة،، ولم يبق سوى دين واحد يعاند ويشاكس ويتخبط كما هي الحال في هذه المقالة،، وكما تفعل السيدة الاماراتية وبفخرولا برهان لديهما سوى ترداد كلام من كتاب السجع المقدس ولا حجة لديهما سوى القول ان كلام الأنبياء وإلههم هو اصدق من كلام اهل العلوم ،،لماذا ؟ يقولان لانه كلام السماء ،، ،،فهو اصدق من كلام الارض ،، هكذا بسذاجة وبدون احضار اي برهان ،،حتى ولو رأى السيد الكاتب بام عينيه كيف تتسلسل الجينات وكيف ان تعطيلها وإصلاحها من جديد تعيد للعضو المشلول الحياة وكيف ان طب هذا القرن سيتحكم بولادة انسان بالتوصية من حيث الطول ولون العيون وجنس المولود ،، س

ورطة خوليو وجوقته
من مدعي العلم -

خوليو وشركاه كانوا شاهدي عيان عند بدء الخلق، بشقيه خلق الكون وخلق الانسان، وبناء على مشاهداتهم الحسية الابدية والخارقة، قرروا ان خلق الانسان لم يكن من الطين. قليلاً من التواضع بروفسور!. قال تعالى للمدعين: (ما أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا ). المشاهدة الحسية والتجربة، وهما أساس العلم التجريبي الحديث، غير متاحين للانسان في مجال ادراك قصة الخلق من بدايتها، وكل ما يمكن ان يصلوا اليه هو التخمين والادعاء والتحزير.

WASH AND SEE
ROSE -

HE WAS BORN BLIND, WITHOUT EYEBALL , CRIED TO JESUS THE SON OF DAVID, HAVE MERCY ON ME.....JESUS SPILT ON THE FLOOR AND MADE SOME MUD AND WIPED THE FACE OF THE PERSON WHO WAS BORN BLIND, AND ASKED HIM TO GO AND WASH...HE WASHED HIMSELF AND CAME BACK WITH A NEW EYES GAVE GLORY TO GOD......THE LORD CREATED A NEW EYES IN THE SAME WAY MENTIONED IN THE BOOK OF GENESES WHERE GOD MADE MUD AND BLEW SPIRIT ONTO ADAM.......WAKE UP FROM YOUR SLEEP IN THE DARKNESS AND COME TO HIM WHO SAID I AM WHO IS I AM THANKS ELAPH

SPIRITUAL EYES
ROSE -

THE MORE POWERFUL MIRACLE THAT THE LORD JESUS CAN DO WOULD BE TO CREATE AN SPIRITUAL EYE TO SEE HIS GLORY AS WHAT IS NOT SEEN IS ETERNAL ...COME TO HIM WHO SAID WHOEVER HAS SEEN ME HAS SEEN THE FATHER, I AND THE FATHER ARE ONE...THANKS ELAPH

ترجيح يخضع
للخطأ -

لن يصدق على الأغلب، الا عند اليقين.

فول 100 الحاقدين صفر
اركان -

والله ان فول لهو الدواء الشافي لأمراض المتأسلمين, انه يرحمكم يوما بعد يوم ولن يكون باستطاعتهم التغلب عليه فهو أكثر إدراكا ومهما منكم ,والله ثم والله لو اجتمع خيرة علمائهم في مناظرة حية وعلى الهواء معه لجعل منه أضحوكة للعالم الشي الذي يؤسفني هو أنه يجادل أناس لايستاهلون عقولهم ولايعرف ون شي عن دينهم ولكنهم متمسكين به ليس لشي سوى التعنت . الرب معك يافول كم هو صعب النقاش مع الأغبياء ومحاولة إقناعهم على كل حال ستظل تهزمهم مهما طال الزمن لأنه لن يصلوا إلى ما انت فيه ,.

حتى تكتمل الصورة والاعجاز
فول على طول -

أولا لم نقرأ أى اجابة حتى الان عن أسئلتنا ..كل الذى قرأناه هو محاولات - فاشلة - لاثبات صحة الاعجاز اياه فى تطور الجنين ولكن الذى لم يقولونة هو الاتى : فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ......، إلى أن قال رحمه الله: وزاد في سورة (قد أفلح) بعد المضغة: فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً [المؤمنون:14]. ويؤخذ منها ومن حديث الباب أن تصير المضغة عظاماً بعد نفخ الروح . وبعد هذه المدة وهي مائة وعشرون يوماً تنفخ فيه الروح.وقد نقل الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى، اتفاق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر. نقل ذلك عن الفاضل علي بن المهذب الحموي الطبيب...انتهى الاقتباس ...أى أن الروح تدب فى الجنين بعد 120 يوما ؟ هل يعقل هذا يا متعلمين ؟ ويا من تكتبون بضع كلمات بالانجليزية ؟ ونحن نسأل هل الجنين قبل ذلك يكون ميت مثلا وليس بة روح ؟ وعلميا فان جميع أجهزة الجسم تنمو معا - العظام والعضلات والجهاز العصبى والتنفسى والأوعية الدموية ...أما حكاية أن اللحم يأتى متأخرا فهذا تهريج وكلام غير علمى .وتم فضح كيث مور فى كل المحافل الدولية . الذين امنوا فقط يحتفون بة لأسباب يعرفها الجميع ...الرجل قبض المعلوم وندم بعد ذلك واعترف أنة أخطأ وتراجع عن كلامة . ومازلنا ننتظر الاجابات عن باقى الأسئلة ...ويا شيخ كلمة أحسن الخالقين وكما تعلمنا فى اللغة العربية فان كلمة " أحسن " مثل أفعل التفضيل ..والخالقين تفيد الجمع أى هناك أكثر من خالق بل أكثر من اثنين حسب قواعد اللغة العربية أى ثلاثة فأكثر ... يا اخى ارسوا على قاعدة واحدة نتحاور عليها ...المسلم مثل الزئبق طالع نازل لا يرسو على مستوى ثابت . .يتغير حسب الموقف ..مساكين الذين امنوا . أين باقى الاجابات ؟

الله ليس مكارا
ولن يمكر ابدا -

الماكر او المكار احدى اسماءالشيطان في المسيحية فكيف اصبح احدى اسماء اله الذين آمنوا التسعة والتسعين وهدا يدل ان الاله المسيحي هو الاله الحقيقي وهو يختلف كليا عن اله الاسلام فكيف يكون الله المحب الرحيم مكارا سؤال الى كل الذين امنو وعلى من يمكر ايلاف انشري تعليقي ردي على تعليقات وشتائم الدواعش الدين يهربون من النقاش بشتمهم للمسيحيين والذين آمنوا لا يعرفون غير الشتائم لان حجتهم ضعيفة ضد المسيحيين فالله ليس مكارا ولن يمكر ابدا عيب عليكم اختشوا واستحوا

الكاتب
قارئ تفسير -

منذ 1400 سنه تقولون ( اذا قضى الله امرا فيقول له كن فيكون ) طيب يا سيد الكاتب متى يقضى الله هذا الامر ؟ الى متى ينتظر هذا الانسان الجاهل الذى وضع العقل تحت الجزمه كما يقول احد ملالى الازهر فى احدى محاضراته امام حشد من الجهله المصريين ,

الفجوة
خوليو -

البرفسور مور يتكلم عن مراحل تكون الجنين استناداً لترجمة القران الغير دقيقة وخاصة فيما يتعلق بأية وخلقنا الانسان من سلالة من طين.ثم جعلناه نطفة في قرار مكين فخلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً،، الخلق هو تكوين شيء من لاشيء او تحويل مادة لشيى اخر مختلف فمثلاً خلق الانسان من طين ،،فهذا دلالة على الخلق ،،اما وان يقول خلقنا الانسان من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ،،اي أرجعه لنطفة ليضعه في قرار مكين فهذا غريب ومدهش،،كان القول اقرب للحقيقة بان يقول وخلقنا الانسان من سلالة من طين وجعلنا في خصيتيه نطفة لها مقدرة التحرك باْذن الله عندما يتم النكاح مع طيبات الحياة الدنيا من النساء ليدخل في البويضة التي يقذفها المبيض لقناة التلقيح ،، ومن ثم نغرز الناتج في جدار الرحم الأليف ،،، لماذا تجاهل المبيض والبويضة وهو علام بكل شيى وبما تحوي الصدور وبما تحتوي المبايض من بيوض ،، الآية تتحدث عن عمليات خلق متتالية والبرفسور مور واصحابه من أطباء الذين امنوا يتحدثون عن مراحل تطور الجنين ،، هم يبحثون عن اي شيء لتثبيت ما يعتقدون ،، واما النص المقدس فيبحث عن كلمات السجع من اجل سحر البيان ؛ نطفة علقة مضغة وسلالة من طين وقرار مكين ،، غير ان البرفسور مور عندما يقرا ان المضغة تحولت لعظام والعظام اكتست لحماً فيأكل لسانه القط ويقفز من فوقها ،، سألوه هل انت مسلماً وبسرعة قال كلا ،، إنما اندهش كيف ان شخص أمي من القرن السابع يتحدث عن مراحل تطور الجنين دون ان يكون هناك أدوات للتشخيص ،، فهو يعتقد ان هذا الكلام هو كلام الهي،، وهذا ما يريد سماعه معظم الذين امنوا ،، غير ان اله كتاب السجع المقدس لا يتحدث عن مراحل تطور الجنين بل يتحدث عن مقدرته على الخلق ويقول عن نفسه سبحان الله خير الخالقين .

ان الدين عند الله الاسلام
لا تجادل من خُتِمَ على بصره -

" ان الدين عند الله الاسلام " مسيحيو المشرق والمهجر من اسوء انواع المسيحيين في العالم وكراهيتهم للاخر لا اقتصر على المسلم بل على بعضهم البعض كطوائف متناحرة متعامدة تكفر كل طائفة اختها بعد هذا نقول عادة طالب الحقيقة يجدّ في طلبها لقد ذهب سيدنا موسى بعيداً ليسأل ويتعلم من سيدنا الخضر والذين تبعوا سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى أمه الصديقة الطاهرة المطهرة السلام تبعوه من اجل معرفة الحقيقة وسيدنا سلمان الفارسي ترك عيشة الترف باحثاً عن الحقيقة ترك عبادة النار وَعَبَد الله على دين المسيح الاصلي ولما وافت المنية الراهب وجهه الراهب نحو يثرِب في الجزيرة العربية حيث سيظهر نبي آخر الزمان الذي بشر به المسيح عليه السلام ودعا أنصاره الى اتباعه ونصرته هكذا يفعل العقلاء الذين يبحثون عن الحق في كل زمان ومكان الى يومنا هذا وقد كفاهم النت مؤنة البحث الشاق فكل ما يخطر على بالهم من أسئلة عن الاسلام سيجدون لها اجابة تحت أناملهم على المواقع الاسلامية المتخصصة الموثوقة بكافة اللغات اما طلاب المماحكة والمجادلة والعناد الطفولي من كنسيي المشرق والمهجر الانعزاليين الذين تستعر صدورهم بالحقد الدفين فهم اما يستعرضون بذائتهم او يروّجون لشبهاتهم او يستعرضون ما يظنونه انه علم بشكل يجافي العلم ويرفضونه او يدلسون فيه اذا اتصل بحقيقة سبق اليها القرآن واعترف بها المنصفون من غير المسلمين شرقاً او غربا فهم على طريقة عنزه ولو طارت وقد كشفناهم عدة مرات واضحكنا عليهم العالم فلا ينفع معهم عقل ولا منطق لأنهم بلا عقل او منطق أساساً و ليسوا طلاب حق وحقيقة بل مناكفة ومعاندة استقر في قلوبهم حقد سرطاني كنسي وتاريخي دفين على الاسلام والمسلمين وهؤلاء ختم على قلوبهم وعلى ابصارهم وعلى سمعهم فأصبحوا حالة ميؤس منها دعوهم دعوهم لا تناقشوهم اسفهوهم تماماً لا تجعلوا لهم. اي اعتبار او قيمة فسيعرفون لوحدهم متأخرين نتيجة عنادهم وتطاولهم على الله ورسله الناس ولكن لا بأس من الرد ليس عليهم ولكن لدحض شبهة خبيثة روجوها لصالح القاريء المحترم .

25 عاتكة
Almouhajer -

أولاً أرجو أن تردي على مشاركتي /85/ هناك على موضوع نفس الكاتب "وقالوا اتخذ الله ولداً" فالهروب دليل العجز عن الرد . أما مشاركتك هنا فما الذي أتت عليه ؟ فيها تؤيدين كلامي وهو أنكم تجعلون للكلمة المعنى الذي تريدونه بما يتوافق مع الذي تريدونه . في جملة أخرى من القرآن يقول "ولقد كتبنا على بني إسرائيل أن من قتل نفساً بغير نفس أو فساد .....إلخ" طيب كتب الله حسب القرآن على بني إسرائيل قتل النفس بغير نفس وبغير فساد في الأرض, لماذا تتبجحون بهذا القول , لتبررون أن إله القرآن لا يدعو للقتل , في حين أن المقصود واضح وهو قتل السيد المسيح ومن ثم إحياؤه . هنا قضى على بني إسرائيل الإفساد في الأرض ؛ إذن هذا الإله يدعو نبي إسرائيل إلى ذلك , تماماً كما في الإسراء 16 حيث يأمر المترفين بالفسق فيسقوا فيدمر القرية , التي أراد أن يدمرها , وكأن هذا الإله يحتاج لمبرر حتى يدمر هذه القرية .

الكتكوت المتوحش فول:هل
تهمك الحقيقه ?! -

أريدك ان تعرف يا فول انك الكوميدي المفضل لدي في إيلاف وانا ألقبك(بالكتكوت المتوحش) وأعتقد جازما ان لك مستقبل زاهر بالافلام الهنديه ومسرح العرائس ومسرح الاطفال والسيرك والجمبازكما قلت لك عندما كان إسمك جورج وأنا أعتقد يا فول انك تستخدم أسماء كثيره في التعليق هنا في إيلاف فأنا أعتقد أنك والمهاجر وجورج وخوليو وروز وخليجي كافر وولد قطر وهيام وفرح وجزائريه مرتده...إلخ وعشرات من الاسماء الوهميه الاخرى نفس الشخص الذي يلعب أدوار مختلفه وهو مداوم في إيلاف أربع وعشرون ساعه يسيطر على كل جزء من كيانه الحقد الكنسي الاسود والحقد والكراهيه للاسلام والمسلمين لدرجة المرض (هل لديك عمل او زوجه؟!)، ومن الواضح أنك محدود الثقافه والعلم والتعليم كلامك يفتقد للعقل والمنطق والدليل في معظم الاحيان تعاند وتكابر وتماطل وتلف وتدور مثل الطفل الجاهل تركض من مقال لمقال لتعلق تحت أسماء مختلفه لعلك تستطيع تفريغ شحنات الحقد الكنسي الاسود على الاسلام والمسلمين بلا طائل!! ومن الواضح جدا بأنك لم تأت إلى هنا للحواروالعلم والثقافه وتبادل الافكار وأن تفيد وتستفيد ولا يهمك الحق او الحقيقه من قريب او بعيد!!!فأنت تسأل بشكل إستفزازي تهكمي وتبقى تسأل نفس الاسئله وتتجاهل الردود لسنوات وفي كل مره تبقى في مكانك سر ولا تتورع عن الكذب والافتراء والتزوير كما فعلت مثلا مع الدكتور كيث مور!!أما بخصوص الرد على ما تقول عن الدكتور كيث مور او مراحل تطور الجنين في القرآن فقد رد الاخوه بارك الله فيهم عليك وكفوا ووفوا. ملاحظه أخيره الحقد الكنسي الاسود سيؤدي إلى هلاكك في الدنيا والاخره!!

هل تزوج المسيح ؟
فاروق-لبنان -

يزعم النصارى أن المسيح لم يتزوج.. ومع العلم أن الاسلام لم يأت على ذكر زواج سيّدنا عيسى عليه السلام بين التأكيد او النفي.. و طبعا كـالعادة الاسلام لا يخطىء.. لكن النصرانية تؤكّد عدم زواجه.. لكن يبدو أن المخطوطة التي تم اكتشافها تثبت العكس : بوسطن 19 سبتمبر أيلول - اكتشفت عبارة مكتوبة باللغة القبطية المصرية القديمة على جزء من بردية تقول "قال لهم يسوع.. زوجتي" وهو اكتشاف من المرجح أن يجدد جدلا محتدما في العالم المسيحي بشأن ما إذا كان المسيح متزوجا. وكشفت كارين كينج أستاذة اللاهوت بكلية اللاهوت بجامعة هارفارد أمس الثلاثاء في ولاية ماساتشوستس عن وجود هذا الجزء من البردية والذي لا يزيد حجمه عن حجم بطاقة الهوية خلال مؤتمر في روما ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي. وقالت كينج في بيان أصدرته جامعة هارفارد "وفقا للأعراف المسيحية منذ زمن طويل لم يكن المسيح متزوجا على الرغم من عدم وجود أدلة تاريخية يمكن الاعتماد عليها لدعم هذا الزعم." وأضافت أن هذا الجزء من البردية "لا يثبت أن المسيح كان متزوجا لكنه يخبرنا أن المسألة برمتها لم تطرح إلا في إطار جدل صاخب حول الجوانب الجنسية والزواج." ورغم إصرار الكنيسة الكاثوليكية على أن المسيح لم يتزوج فإن الفكرة تعود للظهور بشكل منتظم خاصة مع نشر رواية "شفرة دافينشي" لدان براون التي حققت أعلى مبيعات عام 2003 وأغضبت كثيرا من المسيحيين لأنها استندت إلى فكرة أن المسيح كان متزوجا من مريم المجدلية وأنه كان لديه أبناء. وقالت كينج إن هذا الجزء من البردية والذي كشف عنه النقاب في المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية قدم أول دليل على أن بعض المسيحيين الأوائل كانوا يعتقدون أن المسيح كان متزوجا. وقال روجر باجنال مدير معهد دراسة العالم القديم في نيويورك إنه يعتقد أن هذا الجزء من البردية أصلي. لكن سيتم إجراء مزيد من الفحوص والاختبارات على البردية. ومن العناصر التي ستحظى بعناية خاصة تركيبة الحبر الذي كتبت به. وهذا الجزء من البردية مملوك لشخص مجهول اتصل بكينج للمساعدة على ترجمتها وتحليلها ويعتقد أنه اكتشف في مصر أو سوريا. وذكرت كينج أن المزاعم بأن المسيح لم يتزوج لم تظهر إلا في عام 200 ميلادية تقريبا من خلال عالم لاهوت عرف باسم كليمندس الإسكندري. ومن المقرر نشر تحليل كينج لهذا الجزء في دورية هارفارد الدينية في يناير كانون الثاني 2013. ونشرت كينج مسودة ل

...........
الى فول وخوليو -

إلى فول وخوليو والمهاجر والبقية ، حلوا عن سمانا .

مريم أخت هارون؟أجبنا
على السؤال مرات كثيره -

الثابت ـ فى القرآن والأناجيل ـ أن مريم هى ابنة عمران وعمران هذا هو من نسل داود ـ عليه السلام ـ أى من سبط ونسل " يهوذا " ، وليس من سبط ونسل " هارون " سبط " اللاويين " فكيف دعاها القرآن " أخت هارون " ? هذا هو التساؤل والاعتراض الذى يورده البعض شبهة على القرآن الكريم.. والحقيقة التى تفهم من السياق القرآنى ، أن تسمية مريم بـ " أخت هارون " ، ليست تسمية قرآنية وإنما هى حكاية لما قاله قومها لها ، وما خاطبوها ونادوها به عندما حملت بعيسى ـ عليه السلام ـ عندما استنكروا ذلك الحمل ، واتهموها فى عرضها وشرفها وعفافها.. فقالوا لها: (يا مريم لقد جئت شيئًا فريًّا * يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سَوْء وما كانت أمك بغيًا ) (2). فلماذا نسبها قومها إلى هارون ؟. يختلف المفسرون فى التعليل.. فمنهم من يقول إن هارون ـ المشار إليه ـ كان رجلاً فاسقًا، اشتهر بفسقه، فنسبها قومها إليه، إعلانًا عن إدانتهم لها. ومن المفسرين من يقول إن هارون هذا كان رجلاً صالحًا ، مشهورًا بالصلاح والعفة.. فنسبها قومها إليه سخرية منها ، وتهكمًا عليها ، وتعريضًا بما فعلت ، واستهزاء بدعواها الصلاح والتقوى والتبتل فى العبادة بينما هى ـ فى زعمهم ـ قد حملت سفاحًا.. وقيل: إنه كان لها أخ من أبيها اسمه هارون وكان من عُبّاد وصلحاء بنى إسرائيل ـ فنسبوها إليه ـ.. واسم هارون من الأسماء الشائعة فى بنى إسرائيل (3). والشاهد ـ من كل ذلك ـ أن هذه التسمية لمريم بـ " أخت هارون " ، ليست خبرًا قرآنيًا ، وإنما هى حكاية من القرآن الكريم لما قاله قومها.. وهذه الاحتمالات التى ذكرها المفسرون ، تعليلاً لهذه التسمية هى اجتهادات مستندة إلى تراث من التاريخ والقصص والمأثورات. على أن في إنجيل لوقا ، ما يفيد أن لـ مريم نسب مع النبي هارون أخي موسى ، عن طريق زكريا ، الذي كان متزوجًا امرأة من ذرية هارون اسمها أليصابات، وكانت امرأته خالة مريم!! ونص الإنجيل هو: { كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا وَامْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هَارُونَ وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ. وَكَانَا كِلاَهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ اللهِ } ( لوقا: الأصحاح الأول/ 5 ) وفيه أيضًا: { وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا } ( لوقا: الأصحاح الأول/36) وبحسب نص الإنجيل نفسه، فلا يبعد أ

أفلام هنديه لا تتوقف
حركات مسرحيه وصبيانيه -

يبدو ان المهاجر فول جورج تحول إلى أركان!!! فشبيحة بولس يتخفون تحت أسماء مختلفه ليمدحوا أنفسهم بعد ان يتم فضحهم!! حركات مسرحيه وصبيانيه لا تتوقف!!

الى السيد مدعي العلم-٣٩-
خوليو -

هكذا وضع هذا السيد اسمه في خانة الاسم فقد رد على تعليقي بأية تقول ان الله لم يشهد أحداً عندما قام بعملية الخلق ،، وهذا صحيح ،،ولكن نطلب من هذا السيد ان يراجع كتابه المقدس الذي احضر منه هذه الآية ليقول لنا هل خلق الهه الحيوانات من طين أيضاً ؟ وهل في الطين مادة الخلق توجد ADN بروتينات نواة الخلايا ان حللنا هذا الطين ؟ لاتوجد اكيد ،، إذاً على هذا السيد ان يشرح لنا لماذا تتطابق جينات الانسان مع جينات القرود الكبيرة بنسبة ٩٩٪‏ ان لم نكن من جذع واحد وهو واحدات الخلية التي تكونت في البحار بعد الانفجار الكبير ،، اجزم ان هذا السيد لم يقرا كتاباً علمياً واحد في حياته كما هم معظم الذين امنوا ،، فلقد دمرتم الارض التي تسكنوها بسبب أنكم تعيشون في الماضي ولا تدرون بما يدور من حولكم . استيقظوا ياناس .

لا يقرأ خوليو الا
ما يهوى -

الياء مشددة ... بروفسور!

خطأ خوليوي وانتقاء
مزمن... وبعدين؟ -

ونسيت أيضاً كلمة "من" ... بروفسور!

لا تذهبوا الى نور العالم١
ان ذنب آدم لا يضر الا آدم -

‎لا تذهبوا الى نور العالم فإن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم على مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟!

لا تذهبوا لنور العالم ٢
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

‎لا تذهبوا الى نور العالم2 فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم الم

لا تذهبوا لنور العالم ٣
خلاص ما فيش خلاص -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

رداً على شبهة كنسي جاهل
الرب يمكر أيضا بالمسيحية -

مع ملاحظة ان الْمَكْر ليس صفة سلبية دائماً فإجهاض الله لمكر يعده الكافر للمؤمن أوإجهاض الانسان لمكر ما ضده يعد أمراً إيجابياً ولم يصف الله نفسه بصفة المكر على سبيل الاطلاق وإنما ذكرها في مقابلة من يعاملونه ورسله بمثلها أي على سبيل المقابلة والتقييد فيقال : يمكر بأعدائه، أو يمكر بمن يمكر برسله والمؤمنين ، وما أشبه هذا كما قال الله تعالى :{ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون } وقال تعالى { ومكرواً ومكر الله والله خير الماكرين } آل عمران : 45 وقوله تعالى :{وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين} الأنفال : 30 ، وقوله تعالى :{فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين} النمل : 51 ومن هنا نعرف أن المكر هو التدبير، فإن كان فى شر فهو مذموم ، وإن كان فى خير فهو محمود . ولكن الكنسي لان في قلبه مرض لا يقتنع بالشرح ويصر على الشبهة وهذا لا علاج له فاتركه لانه جاهل حتى بصفات الرب في كتابه والآن لنرى بعض الصفات المثبته لله في كتاب المسيحي المقدس : الجبار. ونجدها في مزمور [ 24: 8 ] : (( من هو هذا ملك المجد. الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال )) القهار : ونجدها في سفر أيوب [ 30: 11] : (( لانه اطلق العنان وقهرني فنزعوا الزمام قدامي. )) المذل :ونجدها في سفر دانيال [ 4: 37 ] : (( فالآن انا نبوخذناصّر اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذلّه )) ويقول بولس لأهل كورنثوس : (( وأخشى أن يجعلني إلهي ذليلاً بينكم عند مجيئي إليكم مرة أخرى )) 2 كو 12 : 21. انظر أيضا مزمور 88 : 7 . المنتقم :ونجدها في مزمور [ 18: 47 ] : (( الاله المنتقم لي والذي يخضع الشعوب تحتي )) وفي حزقيال (( واجعل نقمتي في ادوم بيد شعبي اسرائيل فيفعلون بادوم كغضبي وكسخطي فيعرفون نقمتي يقول السيد الرب )) حزقيال 25 : 14 الضار :ونجدها في سفر الأمثال [ 8 : 36 ] : (( ومن يخطئ عني يضر نفسه. كل مبغضي يحبون الموت )) خالق الشر : ونجدها في سفر اشعيا [ 45 : 7 ] : (( مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر. انا الرب صانع كل هذه )) مضل :ونجدها في الرسالة الثانية إلى تسالونكي [ 2 : 11 ] : (( ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب )) وفي سفر حزقيال [ 14 : 9 ] : (( فاذا ضل النبي وتكلم كلاما

السيد المهاجر
عاتكة -

تحية,مشاركتك 85 تقول فيها:حضرتك الكريمة تتكلمين عن المسيحية ورسالة المسيح من القرآن فهل هذا يجوز ؟ بالطبع لايجوز , تماماً كما لايجوز التكلم أو التعرف على الإسلام من مصادر غير إسلامية , بل لابد من دراسة العقيدة من مصادرها . لو أن كلامك هذا الذي اعتمد على القرآن فقط , كلام يعتد به , لكان كلامي الذي سأقوله الآن بناء على قول السيد المسيح نفسه , أيضاً كلام يُعتدُّ به - اوافقك على ما قلته,وطالما ان كلا منا ياخذ من كتابه فلا مجال للتوافق,ثم تقول:قد تقولين أن كتابنا محرف وهذه هي نظرتكم له, لكن هذا النظرة تنقصها الأدلة . الادلة كثيرة منها ما ذكره بعض المعلقين 65 وما بعدها,ومنها تعدد الاناجيل والاختلافات العديدة بينها,ومنها تعدد الكنائس في العالم,ومنها صلب الرب وموته وقيامته...الخ,ولذلك لا هروب ابدا خلافا لرايك,وتضيف:كتب الله حسب القرآن على بني إسرائيل قتل النفس بغير نفس وبغير فساد في الأرض, لماذا تتبجحون بهذا القول , لتبررون أن إله القرآن لا يدعو للقتل , في حين أن المقصود واضح وهو قتل السيد المسيح ومن ثم إحياؤه . المقصود واضح لك وواضح لنا غير وضوحه لك:خص بني إسرائيل بالذكر وقد تقدمته أمم قبلهم كان قتل النفس فيهم محظورا - لأنهم أول أمة نزل الوعيد عليهم في قتل الأنفس مكتوبا، وكان قبل ذلك قولا مطلقا؛ فغلظ الأمر على بني إسرائيل بالكتاب بحسب طغيانهم وسفكهم الدماء.بدليل بقية الاية:ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون ,اذن خاص ببني اسرائيل الذين جاءتهم رسل الله بالبينات ولكنهم اسرفوا,لا مكان للمسيح في تلك الاية,تقول ايضا:هنا قضى على بني إسرائيل الإفساد في الأرض ؛ إذن هذا الإله يدعو نبي إسرائيل إلى ذلك , تماماً كما في الإسراء 16 حيث يأمر المترفين بالفسق فيسقوا فيدمر القرية , التي أراد أن يدمرها , وكأن هذا الإله يحتاج لمبرر حتى يدمر هذه القرية . بني اسرائيل وليس نبيهم,اما تدمير القرية فليس كما بررته انت,هناك قراءتان:امرنا بفتح الميم دون تشديد بمعنى امرناهم بالطاعة فعصوا فاستحقت القرية التدمير,وقراءة اخرى بتشديد الميم, سلطنا أشرارها فعصوا فيها، فإذا فعلوا ذلك أهلكتهم بالعذاب، وهو قوله وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا . أمرنا مترفيها بطاعتنا وبمنهجنا , ولكنهم خالفوا وعصوا وفسقوا , لذلك حق عليهم العذاب .و

لا فائدةمن الحوارياعاتكة!
Almouhajer -

سأختصر بمافيه الكفاية والذي لا يرد الفهم , لن يفهم أبداً .1- من قتل نفساً ومن أحياها . الأمر أكثر من واضح .... قتل النفس وإحياء هذه النفس من جديد , وهذا لااينطبق عبر التاريخ إلى على السيد المسيح . 2-أمرنا مترفيها ؟؟؟ عجباً يا عاتكة العزيزة ! هل نسيتِ ما كتبه المهاجر في المشاركة 49 وأنقله "فيها تؤيدين كلامي وهو أنكم تجعلون للكلمة المعنى الذي تريدونه بما يتوافق مع الذي تريدونه" من أين أتى المفسرون بالجملة , أمرنا مترفيها بالطاعة فعصوا أمرنا !!!؟؟؟ إله القرآن يريد تدمير قرية فيأمرهم بالفسق ولا يأمرهم بالطاعة ! ثم لماذا لايطيعوا الله أصلاً ؟ الأدهى من كل الأمور أن السيدة عاتكة تعترف بوجود قراءتين ؟؟ هذه مصيبة من مصائب القرآن يا عاتكة . انتهى التعليق .

مسرحية قصيرة
خوليو -

انتباه جاء الملك ،،يدخل الملك ،،يقف الجميع ثم ينحني الجميع ،، يأذن الملك بالجلوس ويومىء بيده لأحد أصحابه بان يقرا الدستور ،، يباشر الصاحب بقراءة الدستور الملكي ،، يا أيها الناس اسمعوا وانتبهوا ،، السرقة ممنوعة بينما الغنائم محللة ،، الاعتداء على النساء يعاقبه الدستور الملكي. بينما السبي حلال ،، ضرب الزوجات حلال للتأديب وتعدد الزوجات حلال. بينما تعدد الازواج ممنوع وهذه مشيءة الملك ،، من يفسد في الارض ويأكل ويشرب ما منع الملك تقطع أياديه وأرجله من خلاف باوامر ملكية ،، أيها الناس أمامكم ثلاثة خيارات: اما ان توافقوا وتعملوا حسب الدستور الملكي وأنتم الفائزون ببركات الملك وجوائزه ،، او تدفعون الجزية ان لم تقبلوا بالدستور وأنتم اذلاء،، او الخيار الثالث وهو القتل ان لم تقبلوا بالخيارين الكريمين،،أيها الناس ما يأمركم الملك فَخُذُوه وما ينهاكم عنه فَانتَهُوا لعلكم تفوزون ببركات الملك ورضاه ،، أيها الناس فليعلم حاضركم غاءبكم ما قراته لكم ،،،أيها الناس اشهدوا انني بلغت وأتممت عليكم الأوامر الملكية ،، أيها الناس أَطِيعُوا الملك مولاكم لتتجنبوا جلد ظهوركم ورجم نساؤكم او قصفكم بالبراميل والصواريخ فان غضب الملك لشديد ،، يا أيها الناس لاتحاولوا المكر فان الملك خير الماكرين وهو شديد العقاب ،، ياصديقي المهاجر وَيَا فول الصديق العزيز وَيَا جميع من يحتج على العدل الملكي. هل وصلكم جواب عاتكة ؟ . ما شاء الله كما يقول الذين امنوا فالسيدة توافق على سبي بنات جنسها .

تنقيح القرآن جذريٱ
2242 -

لماذا المسلمين يخافون من تنقيح القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟

من أحساسي أكتب
نورا -

هناك بعض الجذور نتمسك فيها وليس كل تطور يناسبنا ..هل تأجير الأرحام يناسبنا ..هل الاحتفاظ بالحيوانات المنويه وزرعها عشوائيا في اي أمرأة راغبه بالحمل يعد تطورا ..تطور علم الأجنة أمر جيد ..لكن ايضا هناك تطور يضرنا فلن نقبل به بدعوى اللحاق بركب الحضاره ..اصلا دول العلم والحضارة تصنع الأدوية وتتراجع عنها ..لن يخلق جنين في بطن أمرأة بدون ان ينفخ الله فيه من روحه وينشأه ويشكل هيئته بأرادة الله وحده لانه هو من صنع بيئة تناسبه وهو من غير طريقة واصل الخلقه من الطين الى الماء الدافق ..نحن لا نجادل الله في أصل الخلق ..لانهم حين ماتوا السابقين عادوا اليه ..عادوا الى الله ..سنعود الى الطين مرة اخرى ..هل يستطيع العلم والتطور ان يزيد في عمر الانسان فيزيد في عمر الخلايا ..ويوقف زحف السنين ..هل يستطيع ان يوقف عملية الهدم التي يتعرض لها جسد الانسان ...لا يستطيع مهما كان ..لانه عمر الانسان له أجل يعلمه الله ..طيب انتم اختلفتم كيف يخلق الانسان من طبن وهو اصلا في مكونات دم الانسان الحديد والماغنسيوم والكالسيوم كلها مكونات التراب ..اذن الانسان في بدأ النشأة خلق من تراب وهو خلقة آدم وحواء ومن آدم صار الماء الدافق اي تغير الأصل وتطور ..لو نظرنا لشكل وعمر الانسان في السابق ايضا مختلف طولا وعمرا ..المعنى ان الطبيعة في تطور من الله خالق الكون في الأساس ..فهل التطور والحضارة استطاعت ان تغير شكل وعمر الانسان لولا تدخل إدارة الله وتحكمه في الامر من قبل ومن بعد .

ماذا تظنون
Avatar -

في كل مرة الفول وخوليو والمهاجر ينالون منكم مقتل ومالي ارى بكم من يرد بالحجة بالحجة وبالدليل بالدليل.... مع ان كل ما يقومون به هو قراءة كتابكم وتاريخكم ....وياليتكم فلحتم فجل ما تستطيعون هو السخرية والتهكم والابتعاد عن الموضوع الاساس بالترهات والكلام الفارغ....اود ان اذكركم انه لم تعد في عالمنا خطوط حمراء فتلك شانكم انتم واغصانكم المرتعشة في الشمس هناك من ينحدر ليصل الى جذوركم ويهزها هزا عنيفا في كل مرة الى ان تكفون عن عنجهيتك الفارغة وتتقبلون الآخرين والاهم ان تنسوا خرافة خير امة اخرجت للناس

التكرار يعلم الشطار .
فول على طول -

لا مانع من تكرار الأسئلة ...والتكرار يعلم الشطار ..ونرجو الاجابة دون هروب ونبدأ بالأسئلة مباشرة : هل الجنين يتكون من الماء الدافق للرجل ويأتى من ظهر الرجل ومن بين الثدى والترائب للمرأة أى قرب الحجاب الحاحجز ؟ هل الروح تدب فى الجنين بعد 120 يوما من الحمل كما يقول الدين الأعلى ؟ وهل اللة يقضى بالفسق كما قضى على بنى اسرائيل مرتين ؟ وهل مريم اخت هارون وموسي يا سيد فاروق لبنان - فلا تخلط بين مريم اخت هارون وموسي ومريم العذراء أم المسيح كما هو واضح أنك تخلط بينهما ولا أعرف عن قصد أم جهل - تزوجت وكذلك يوحنا المعمدان أو يحيا وغيرهم الكثيرون ؟ وما عيب الرهبنة ..ومن الذى شرعها كما تقول كتبكم ..هل اللة أم البشر ؟ وما معنى أحسن الخالقين ...هل يوجد أكثر من خالق ؟ أما تهريجك عن زواج المسيح فلا يستحق الرد ..مجرد مهاترات وأوهام تجرون خلفها ...يا سيد لو تزوج السيد المسيح كنا اعترفنا بذلك وبكل سرور ...الزواج ليس معصية أو حرام بل السيد المسيح باركة وقال : يترك الرجل أباة وأمة ويلتصق بزوجتة ...لكن انت تلهث وراء ورقة مساحتها سنتيمترات كى تقول أن المسيح تزوج لغرض فى نفوسكم ..مساكين بالفعل . هل تتكرم وترد دون هروب الى مواضيع جانبية ؟ وهل مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون) آل عمران 59 .انتهى

لو فهم الفول
الشماس جرجس -

إن فهم الفول أنا مش مسؤول هههههه

ببساطة
شديدة -

لأن فيه آيات متسامحة مثل "لا اكراه في الدين"، ولأنه آخر وأكبر وأنقى الرسالات السماوية.

دقة قديمة
يا بروفسور! -

البروفسور يسأل بغض الازدراء ... والطلبة تجيب؟!

الكاتب في ورطه
معلق -

أظن بعد فحص وتدقيق مواد كتاب هذا الكاتب من قبل العظماء خوليو وفول والمهاجر ,لم يعد هناك أي فائده من قراءته

ابو التناقيح رجع تاني
-

ابو التناقيح رجع تاني بتعليقه الوحيد اللي ما عندوش غيرو وبيلطعه في اي مقال والسلام يا ابني انته ما بتفهمشي القرآن العظيم مش زي أناجيلكم اللي شغالين انتم تنقيح فيها احنا لو نقحنا القرآن العظيم كفرنا ، يا ابني روح انته نقح كتابك من النصوص الكفرية والابادية والاباحية روح وتعالى تاني

الفاضلة الاخت عاتكة
الكنسيون لن يرضوا عنكِ -

لا أظن يا أخت عاتكة لن يرضوا عنك هؤلاء المعاندين حتى تتبعي ملتهم. فهؤلاء الكنسيون الانعزاليون المشارقة الحقدة يصدق عليهم قول ربنا ﴿ لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ ﴾ما معنى هذه الآية ؟ معنى هذه الآية أن الكافر شأنه كشأن البهيمة ، لا يخاف إلا بعينه ، حينما يقع المصاب ، وحينما يدفع الثمن باهظاً ، عندئذٍ يؤمن أن هذا الكلام من عند الله ، لكن بعد فوات الاوان. انتهى

جوفه فارغه أخزاها الله
لهم الْخِزْي والخَرَف -

القرآن العظيم كتاب هداية واستقامة ،،فيه من الخير الكثير ..وفيه العقاب للأشرار والعصاة والزناة والمعتدين والمغتصبين ،انه كتاب الله المتين ،فهل ما تكتبون يا خوليو وفول والمهاجر يغير منه شئ بل شكرًا لكم لانكم زدت المسلمين تعلقا به وحبا ، هناك كتاب الإنجيل اقصد الاناجيل المتفرقة لم تمنع المسيحيين من الزنا واللواط على عمومهم فها هم شرق اسيا ديانتهم مسبحيةِ كل نساءهم يعلقن الصليب على صدورهم وكذاك رجالهم وهم بالملايين ويستحلون اللواط والزنا على عمومهم والله عاشرتهم وشفتهم يستحلون الحرام والزنى عادي جدا فليس في إنجيلهم ما يخوفهم من الله لانه ليس كتاب الله عكس المسلمين يعرف ان إلزاني له حد ورجم ونار فهم على عمومهم اكثر التزاما من المسيحين الزناة العصاة في كل اوروبا وامريكا وشرق اسيا ،يالله الزنى لديهم متعه عادية جدا مستحبه والحمل مش مشكله تُجهض المرأة ويوأد الجنين ،لهذا السبب صدق خوليو فول والمهاجر العظماء ،كم من مغفل يصدق ما يدعون اليه هؤلاء اصحاب خوليو وجوقته من اصحاب الاناجيل المتفرقة ،القرآن العظيم متين والله من فوقكم يسخر منكم وهو القوي العظيم الم يأتي على قوم لوط وقوم عاد حين فسقوا فدمرهم تدميرا قادر يا كريم ان يدمر الفول وجوقته من أراد الكيد بالإسلام وبكتاب الله :::: انتبهوا يا مسلمين انهم فرادى ثلاثه فول والمهاجر وخوليو ،مستضعفين صار لهم اكثر من 12 عشر سنه وهم يصرخون من الالم فأنهزموا ولم يتغير القرآن ولم يتغير شي بل زاد الفساد والفتن ، وخراب الدول بسببهم ،يريدون الفسق ان يعم والنساء تخلع والرجال تلوط ،فالبعد عم القرآن هو بعد عن الالتزام والنظام وقدسية النفس والجسد يريدون الاباحية لانها تطبيق لكتابهم ويقهرهم القرآن لانه يحترم الانسان ويحفظ كرامته ، الا انهم مهزومون والله والمسلمين أدلتهم اقوى وارصن وهم محتالين يعيدون السؤال آلاف المرات ويسمعون الاجابات الا انهم صُم بكم لا يفقهون .فلا تنصتوا لهم ايها المسلمين فدين الاسلام اخر دين وكتاب الله اخر الكتب السماويه والشواهد واضحه جدا والعلماء والأثرياء من الغرب هم من اسلم ولا ننتظر شهاده من هؤلاء. الثلاثه المعلقين اصحاب القلوب المغشية والقلم الواهي .

الكاتب الكبير
وغبار وعفار الصغار -

الاستاذ عبدالله كاتب المقالات بتحك لكم على جرب ههههه ولذلك لا تطيقون كتاباته وبتحاولوا زي الأولاد الزغار اثارة الغبار والعفار ضدها .

قيمة مضافة صفرية
من جوقة العلمانيين -

وماذا تحوي تعليقاتهم من قيمة مضافة، غير التهكم والازدراء والأسئلة الاستنكارية التي لا تنتهي؟

منهجية فول وجوقته البائسة
غسان -

القيم الاساسية والنهائية لا يمكن اشتقاقها أو البرهنة عليها أو تفنيدها بشكل حاسم من خلال الجدل التنظيري او الادلة العقلية او البراهين التجريبية حصراً - مهما عظمت. يمكن لفول وجوقته نقد نظام من القيم لكن لا يمكنهم البرهنة على نظام قيم أفضل منه ... انها لعبة هدم لا بناء ... هذا رداً على من يمدح هؤلاء دون دليل!

البروفيسور غسان78
Almouhajer -

أقتبس:"يمكن لفول وجوقته نقد نظام من القيم لكن لا يمكنهم البرهنة على نظام قيم أفضل منه ""انتهى الإقتباس. وقعت في الجورة يا غسان ! بالتأكيد أن تقصد النظام الإسلامي . النظام الإسلامي نظام ديكتاتوري سيء , وهذا يعني بالضرورة أن جميع الأنظمة الأخرى أفضل منه . العلمانية تعطي الحق بحرية العقيدة , بينما النظام الإسلامي لايعطي هذا الحق . نقطة على السطر انتهى .

الأدلة الخمسة الكبرى
غسان -

الشورى كمؤسسة وممارسة هي دليل اساسي على ديمقراطية ومدنية الاسلام. دليل آخر هو القاعدة الشرعية القائلة بأن العصمة عن الخطأ هي لمجموع الامة، وليست لفرد أو جماعة أو نخبة بعينها. دليل ثالث هو اعتماد الاسلام على السوق الحرة كأداة للاختيار والتصويت الاقتصادي. وبالموازاة، فان الانتخابات الحرة هي الأداة في السوق السياسي. دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟ اذا أوجد الله عز وجل في الأرض سنن مجتمعية وكونية لمنع الفساد، الا يعتبر الأخذ بها فريضة أم لا؟؟ ما بالنا والقرآن يقول: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). والى جانب سنة التدافع التي تقتضي الزامية الشورى، هنالك سنة "التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين. دليل خامس كبير هو ممارسة الرسول عليه السلام في ارساء دستور المدينة المنورة التشاركي.

البروفيسور غسان
Almouhajer -

أعلق فقط على البند الرابع من مشاركتك 80 وأنقله ""دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟""بالطبع لايرضى , وهذه هي شريعة السيد المسيح . أما شريعة نبيكم الكريم محمد فيكفي أنها ترفض كل من لايقبلها . أخيراً يا بروفيسور غسان ! هل أنت متأكد أنه الإله الحقيقي الذي يقول لنبيه "وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب...

هو دا رد وللا باذنجان؟!
صم بكم عمي لا يعقلون -

انت غالبا تجتزيء ما تريد ولا تورد النص كاملا" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ.يقول العلم:عملية الاخصاب وهى الـsperm او الحيوان المنوى oocyte او البويضة . وتتم هذه العملية فى قناة فالوب وتأخذ عملية الاخصاب 24 ساعة . وفيها يتم تكوين اول خلية تحتوى على 46 كروموزوم او الزيجوت,هذه النطفة.المرحلة التانيةوهى توضع الانقسام الميتوزى "mitotic division" وهو الانقسام الاول للخلية ليعطى خليتين كلا منها تحمل 46 كروموزوم , وتسمى كل خلية ناتجة بالـ blastomere,هذه العلقة,والتى ينتقل فيها الطور التوتى او "morula" والذى يبلغ تقريبا ستون خلية الى تجويف الرحم utrus ليحدث له زرع فى جدار الرحم " implantation"تستمر الخلايا بالانقسام فتكون مجموعات تشكل الخلايا البصرية الحساسة للضوء ،والخلايا العصبية الحساسة للألم واللذة وللحرارة والبرودة ،والخلايا السمعية في الأذن الحساسة للترددات الصوتية وللاهتزازات، وخلايا الجهاز الهضمي وغيرها . وعند انتهاء الأسبوع الثالث للحمل تكون الخلايا المتكاثرة بفعل الانقسامات قد تحولت إلى قطعة من اللحم بقدر مضغة. النطفه يبلغ قطرها 1.ملم والعلقه يتراوح طولها بين 7. و3 ملم والمضغه 3.2 -12 ملم " في الأسبوع السادس وكاستمرار للتغضرف تتم أول عملية تحول إلى عظام في عظم الترقوة، وفي نهاية الأسبوع السابع يبدأ التعظم في العظام الطويلة . وبينما تستمر العظام بالتكون يتم اختيار خلايا العضلات من النسيج المحيط بالعظم حيث تبدأ العضلات بالتكون، ويبدأ نسيج العضلات بالانقسام حول العظم إلى مجموعة أمامية ومجموعة خلفية الأبحاث الميكروسكوبية أثبتت أن تطور الجنين داخل رحم الأم يتم كما يلي:تتكون الأنسجة الغضروفية التي تتحول إلى عظام الجنين ، ثم تكون بعدها خلايا العضلات ثم تتجمع مع بعضها و تتكون لتلتف حول العظام .خلال الأسبوع السابع يبدأ الهيكل العظمي بالانتشار في الجسم و تأخذ العظام شكلها المألوف ، وفي نهاية الأسبوع السابع و خلال الأسبوع الثامن تأخذ العضلات وضعيتها حول أشكال العظام..هل فهمت؟؟اما سؤالك:هل سمعت ف

المهاجر والكذب المقدس
كذب لا يتوقف -

لا تكذب يا مهاتر!!! هل عقيدتك، عقيدة بولس وقسطنطين وإثناسيوس الوثنيه المحرفه المفتراه بإسم المسيح عليه السلام تقبل من يرفضها؟ أحيلك على تعليقات (المحبه العنصريه والمزيفه في الكتاب المقدس) و(الاخر في الكتاب المقدس) إعلاه(ام أنك أعمى البصر والبصيره ولا تستطيع رؤيتها؟!) هل تاريخك النصراني الدموي العنصري المخزي يدل على تقبل الاخر؟! أنت تكذب وتفتري وتزور وتخدع بكل وقاحه وبلا خجل ولا ضمير!! على من تضحك على نفسك ام على الاخرين؟!

بروفيسورغسان نسيت أمراً
Almouhajer -

أقتبس من ال /80/:""التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين""انتهى الإقتباس. هل يعتقد البروفيسور غسان أن الله يُقسم ؟؟ يا حضرة البروفيسور ! القسم هو أن تتعهد بشيء , أمام من هو أهم منك وأكبر فهل يوجد من هو أهم وأكبر من الله ؟ هل تعي هذه الحقيقة, وتدرك أن كاتب القرآن ليس سوى بشر مثلي ومثلك ؟!

السيد المهاجر
عاتكة -

يقول علماؤنا ان لله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته من حيوان وجماد ، وإن لم يُعلم وجه الحكمة في ذلك هذا من فعل الله ، والله لا يسأل عما يفعل ، وله أن يقسم سبحانه بما شاء من خلقه ، وهو سائل غير مسئول ، وحاكم غير محكوم عليه و وقال اخرون: إِنَّ اللَّهَ يُقْسِمُ بِمَا يُقْسِمُ بِهِ مِنْ مَخْلُوقَاتِهِ لِأَنَّهَا آيَاتُهُ وَمَخْلُوقَاتُهُ . فَهِيَ دَلِيلٌ عَلَى رُبُوبِيَّتِهِ وَأُلُوهِيَّتِهِ وَوَحْدَانِيِّتِهِ وَعِلْمِهِ وَقُدْرَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ وَرَحْمَتِهِ وَحِكْمَتِهِ وَعَظْمَتِهِ وَعِزَّتِهِ ، فَهُوَ سُبْحَانَهُ يُقْسِمُ بِهَا ؛ لِأَنَّ إقْسَامَهُ بِهَا تَعْظِيمٌ لَهُ سُبْحَانَهُ . وَنَحْنُ الْمَخْلُوقُونَ لَيْسَ لَنَا أَنْ نُقْسِمَ بِهَا وقسم الله مثبت ايضا في الكتاب المقدس:, قَدْ أَقْسَمَ الرَّبُّ بِفَخْرِ يَعْقُوبَ : إِنِّي لَنْ أَنْسَى إِلَى الأَبَدِ جَمِيعَ أَعْمَالِهِمْ ) عاموس 8 : 7وفي الترجمة المشتركة بين الطوائف المسيحية لنفس الفقرة :( بجاهِ يَعقوبَ أقسمَ الرّبُّ : لا أنسى عمَلاً مِنْ أعمالِهِم إلى الأبدِ)...العصر الذي اقسم به الله له معنيان:صلاة العصر وهي الصلاة الوسطى عندنا حيث يقول الله:حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى,والمعنى الاخر للعصر هو الزمان,ولذلك اقسم الله باحد امرين عظيمين,اخيرا للرب ان يفعل ما يشاء,وخلافا لما تظن فان السورة ليست دليلا عاى ان القران كتبه بشر بدلالة ان القران تحدى العرب وهم اهل اللغة ان يكتبوا سورة واحدة فلم ولن يستطيعوا,لو كتب القران بشر لوجدنا فيه اختلاف كبير بينما لم يثبت احد اي اختلاف فيه حتى لو كان صغيرا او هامشيا,تحية

ياعاتكة ياعاتكة ياعاتكة!!
Almouhajer -

ومن هم هؤلاء العلماء الذين يرتضون لله أن يحلف ويقسم ؟ ثم هل تقولين بمن يتوجب عليه أن يُقسم , من يريد القسم ؟ سألت السيد غسان وأسألك أنتِ يا عاتكة ... الذي يقسم أو يحلف , يقسم بمن أو بما هو أهم منه فهل هناك أهم من الإله الحقيقي ؟ الإختلافات في القرآن كثيرة يا عاتكة المحترمة .. إقرئي الإتقان في علوم القرآن للسيوطي العلامة السنِّي الكبير !! إقرئي للساجستاني العالم الشيعي الكبير كتابه فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب . يا سيدتي لا تستشهدون بشيء دون تشغيل العقل والمنطق فالله لايقسم ولا يجوز أن يقسم, لو اجتمع كل ما تسمونه علماء المسلمين وقالوا أنه يجوز له أن يقسم .

تعليق قصير
Almouhajer -

إلى من يسمي نفسه /كذب لايتوقف/ إنك بالفعل كاذب لاتتوقف لا أنت ولا المصاب بحب القص واللصق , وتتطالبن بأن أقرأ هذه المشاركات التي تتكرر في كل مكان وزمان هنا على إيلاف , دونما أن تكلفون أنفسكم بفهم ماذا تنقلون . قلتها لذلك الذي يردد أن بولس الرسول هو الذي اخترع التثليث , وأتيت له بالشاهد من إنجيل معلمنا متى الذي يقول فيه السيد المسيح له المجد **إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس ** كل مشاركاته تدخل في هذا السياق ... إفتراء وعدم فهم .

القران يخاطب البشر
هناء -

القسم ات في الايات المكية اي انها تخاطب االبشر الذي لايعرف القوة وعظمة الخالق. لهذا كل ما يراه الإنسان شيء عظيم وقوي وله تأثير على حياتة ورزقه من مال و ولد فا امر بان لا نقسم بهم وفي الايات المدنية يخاطب المسلمين فلهذا القسم كله لله و يوضح بإنه كل ما كان يراه عظيم لا يستطيع الانسان ان يتحكم به هو الله فقط له السيطرة عليها يتحكم بها وانه خلقها لتخدمنا نحن البشر. وهذا الرب العظيم والذي له القوة على خلق كل هذه الأشياء والتحكم بها لايحتاج إلى ولد ولا شريك (( الأنعام - الآية 101بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عليم ))

معنى اليمين أو القَسَم
Almouhajer -

تعريف و معنى يمين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربييَمين: (اسم)الجمع : أَيْمُنٌ ، و أَيْمَانٌ ، و أَيامِنُاليَمِينُ : ضِدّ اليسار ، للجهة والجارحةاليَمِينُ : القَسَم ، الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [ حديث ]اليَمِينُ : البركةُهو عندنا باليمين : بالمنزلة الحسنةيمين الله : أُقْسِم باللهاليَمين الغَموس : ( الفقه ) يمين كاذبة تغمس صاحبَها في النّار لأنّه يحلف وهو يعلم أنّه كاذباليَمين اللَّغْو : ( الفقه ) ما يحلف عليه الشَّخص ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه ، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصداليَمين القَضائيَّة : ( القانون ) اليَمين التي تتمّ أمام القضاء ، وهي نوعان : حاسمة وهي التي يوجِّهها خصم إلى خصمه ليحسم بها النِّزاع ، ومتمِّمة وهي التي توجِّهها المحكمة من تلقاء نفسها إلى أحد الخصوميمين الأمانة : ( القانون ) اليَمين التي كان القاضي يلي تحليفها المدَّعي أو المدَّعى عليه كلّما استشعر أنّ واحدًا منهما يفعل أو يهمل شيئًا غدرًايمين المبرَّة : ( القانون ) اليَمين التي كان يحلفها الخصمان تلو انتصاب الخصومة ، أي أنّهما أقاماها اعتقادًا بصدقها ويواصلانها بلا خيانةاليَمين الدُّستوريَّة : ( القانون ) القسم الذي يتعهّد فيه رئيس الجمهوريّة قُبَيْل تسلُّمه الحكم بالمحافظة على الدستورذات اليَمين : جهة اليمين ،يمينًا وشمالاً : إلى اليمين وإلى اليسارأصْحاب اليَمين : أهل الجنّة ،ما ملكت يمينه : ممتلكاته ،مِلْك اليَمين : الإماءأحزاب اليَمين : الأحزاب المحافظة وهي التي تميل إلى الاعتدال في الحياة السياسيّة والقضايا العامَّة ويقابلها : الأحزاب اليساريّةيَمين: (اسم)يَمين : فاعل من يَمُنَللسيدة عاتكة ولجميع من يريد الإدلاء بدلوه أن يقرأ معنى اليمين أو القسم بفتح حرفي القاف والسين , وأن يتفضل ويقول لي وللقرَّاء الكرام , قَسَم الله .. تحت أي معنى يدخل في هذا الشرح المفصل لليمين/القَسَم في معجم المعاني الجامع .

للعالم او فقط بني إسرائيل
لكتاب المقدس محرف -

اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ- مُحرفة وغير موجودة بالإنجيل أولاً : هذا النص غير موجود بإنجيل متى العبري فقد تم إضافة ( جميع الأمم ) ... وإضافة (وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ...وإضافة (ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين ) .... ونلاحظ أنه لا يوجد ذكر نهائي للمعمودية مما يجعل النص يتفق مع ما قاله المسيح في لوقا ومرقس كما سيتضح!! والآن لنرى النص في الإنجيل العبري : اذهبوا وتلمذوهم ليُنفذوا كل ما أوصيتكم به إلى الأبد وها هو التحريف بعد الترجمة في الإنجيل الحالي : اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به , وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين إن إنجيل متى العبري إن وُجد فهو الذي يُعول عليه لا على غيره ..لأنه أصل الإنجيل الذي لمتى وأصل لغته فليس حاله كحال باقي الأناجيل التي كُتبت إما بالآرامية واليونانية أو أنها تُرجمت بعد ذلك إلى اليونانية ... فالعلامة أوريجانوس اول مفسر رمزي للإنجيل والذي يُستشهد به في الكنائس يقول في كتابه الأول عن إنجيل متى ..الكتاب الثالث الفصل 24 ... كما ذكر كلامه أيضاً يوسابيوس القيصري في كتابه تاريخ الكنيسة ... فيقول : "..عرفت من التقليد أن أولها - يقصد الأناجيل الأربعة - كتبه متى ,الذي كان عشاراً , ولكنه فيما بعد صار رسولاً ليسوع المسيح وقد أعد للمتنصرين من اليهود , ونشر باللغة العبرانية " وشهد بذلك أيضاً بابياس أسقف هيرابوليس , والذي توفى سنة 155 ميلادية فقال " وقد كتب متى الأقوال بالعبرانية, ثم ترجمها كل واحد إلى اليونانية !!!! ثم قل الحقيقة كلها وليس جزء منها : يقول الكتاب المقدس : (((((الفانديك)(انجيل متى)(Mt-15-24)(فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.))(الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-5)(هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا.الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-6)(بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-7)(وفيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلي

للعالم او فقط بني إسرائيل
لكتاب المقدس محرف -

اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ- مُحرفة وغير موجودة بالإنجيل أولاً : هذا النص غير موجود بإنجيل متى العبري فقد تم إضافة ( جميع الأمم ) ... وإضافة (وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ...وإضافة (ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين ) .... ونلاحظ أنه لا يوجد ذكر نهائي للمعمودية مما يجعل النص يتفق مع ما قاله المسيح في لوقا ومرقس كما سيتضح!! والآن لنرى النص في الإنجيل العبري : اذهبوا وتلمذوهم ليُنفذوا كل ما أوصيتكم به إلى الأبد وها هو التحريف بعد الترجمة في الإنجيل الحالي : اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به , وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين إن إنجيل متى العبري إن وُجد فهو الذي يُعول عليه لا على غيره ..لأنه أصل الإنجيل الذي لمتى وأصل لغته فليس حاله كحال باقي الأناجيل التي كُتبت إما بالآرامية واليونانية أو أنها تُرجمت بعد ذلك إلى اليونانية ... فالعلامة أوريجانوس اول مفسر رمزي للإنجيل والذي يُستشهد به في الكنائس يقول في كتابه الأول عن إنجيل متى ..الكتاب الثالث الفصل 24 ... كما ذكر كلامه أيضاً يوسابيوس القيصري في كتابه تاريخ الكنيسة ... فيقول : "..عرفت من التقليد أن أولها - يقصد الأناجيل الأربعة - كتبه متى ,الذي كان عشاراً , ولكنه فيما بعد صار رسولاً ليسوع المسيح وقد أعد للمتنصرين من اليهود , ونشر باللغة العبرانية " وشهد بذلك أيضاً بابياس أسقف هيرابوليس , والذي توفى سنة 155 ميلادية فقال " وقد كتب متى الأقوال بالعبرانية, ثم ترجمها كل واحد إلى اليونانية !!!! ثم قل الحقيقة كلها وليس جزء منها : يقول الكتاب المقدس : (((((الفانديك)(انجيل متى)(Mt-15-24)(فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.))(الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-5)(هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا.الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-6)(بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-10-7)(وفيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلي

دليل التثليث مفبرك
الكتاب (المقدس) محرف -

قد تبين أن الفقرة السابعة ، من الاصحاح الخامس، من رسالة يوحنا الأولى والتي جاء فيها( فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة، الآب والكلمة والروح القدس،وهؤلاء الثلاثة هم واحد)  لقد تبين أنها فقرة مزيفة، ليست موجودة في الأصول اليونانية المعول عليها، أي إنها فقرة دخيلة ليست من المتن، وبالفعل لقد تم حذف هذه الفقرة المزيفة من الترجمة الرهبانية اليسوعية المطبوعة سنة 1986، ومن التراجم الكاثوليكية العربية الحديثه ، وتم حذفها من الترجمة الفرنسية المسكونية، ومن ترجمة ( لوي سيجو ) الفرنسية، وتم حذفها من جميع الترجمات الغربية الحديثة كالترجمة القياسية الانجليزية . . . إلخ ، وهو دليل دامغ على التحريف ، ولم يحتفظ بها سوى البروتستانت ، فلم يحذفوها وهو ما يثير الجدل. إن بولس أنقلب 180 درجة ، من يهودى يضطهد المسيحيين، الى رسول مباشره ، دون المرور حتى بمرحلة الايمان البسيط ، فقد اعتنق المسيحيه ، وزعم بأن المسيح اتى له وامره ( قم وكرز بالمسيحيه) ، أى ادع لها، لاحظ ان ما قاله له المسيح هو فقط ( قم وكرز بالمسيحيه) (وليس فيما قاله المسيح لبولس تلك الاضافة الغريبة التى حرفت المسيحية عن مسارها ، والتى ختم بها لوقا كلامه عن هذة القصة (وللوقت جعل يكرز فى المجامع أن المسيح ابن الله)، أى ان المسيح جاء وامره بالدعوه للمسيحيه ، وقام هو بالدعوه بان المسيح ابن الله !!!! ، والان ماذا عن تدوين الاناجيل يقول ( جورج كيرد) : إن أول نص مطبوع من العهد الجديد كان الذى قدمه أرازموس عام 1516 م، وقبل هذا التاريخ كان يحفظ النص فى مخطوطات نسختها أيدى مجهده ، لكتبه كثيرين، ويوجد اليوم من هذه المخطوطات 4700 ما بين قصاصات من ورق ، إلى مخطوطات كاملة على رقائق من الجلد أو القماش، وأن نصوص جميع هذه المخطوطات تختلف إختلافاً كبيراً ، ولا يمكننا الاعتقاد أن أيَّا منها قد نجا من الخطأ، ومهما كان الناسخ حى الضمير فإنه ارتكب أخطاء، وهذه الأخطاء بقيت فى كل النسخ التى نقلت من نسخته الأصلية، وأن أغلب النسخ الموجودة من جميع الأحجام، قد تعرضت لتغييرات أخرى على أيدى المصححين ، الذين لم يكن عملهم دائماً إعادة القراءة الصحيحه . وإعجب معى ، فانه طبقاً للموسوعة البريطانيه ، فإن النص السامري يختلف عن النص اليوناني في الأسفار الخمسه ، بما يزيد على أربعة آلاف اختلاف، ويختلف عن النص العبري القياسي بما يربو على ستة آلاف اختلاف. ولا يستطيع

86 + 87
متعابع -

انت اخر من يتكلم بهذه الامور وحضرتك تترك كل ماقيل في القران عن الرسول وتتمسك بجملة قالها الرسول قبل ان يعرف ما عليه ان يفعل وتارك كل ماحدث بعدها وحتى ما اوتي في القران ((( فصلت - الآية 6قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ۗ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ ))) ((( الفتح - الآية 8إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا))) ووووو.

التحريف بالاسم والتاريخ -
الكتاب (المقدس) محرف!! -

• عام 1782 ظهرت الطبعة الأولى من كتاب (تاريخ الكتاب المقدس) للمؤلفة (سارة كيربي تريمز) في ستة مجلدات، تم نشره بأسلوب يتوافق مع الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين السابعة وحتى الرابعة عشر..وقد استبعدت المؤلفة ما يقرب من نصف ما ورد في الكتاب المقدس، حيث تم حذف كل الاشارات الجنسية لكي لا يطّلع المستهدفون بقراءة الكتاب المقدس على الألفاظ التي لا تناسب أعمارهم، فعمدت الى إسقاط بعض الإصحاحات، وأضافت شروح وتعليقات من عندها!!..وقد لقي الكتاب المقدس – المعدل – إقبالاً من الكبار، مما حفّز المؤلفة لإحداث المزيد من التغييرات.. ولما تعرضت سارة كيربي تريمز الى نقد المحافظين، قالت : " إن ما قمت به يتماشى مع عهد الاصلاح الديني في أوروبا، والذي لم يرَ غضاضة في تحديث النصوص المقدسة حتى تتماشى مع الأفكار والتطبيقات المعاصرة "!!..* * *• الأسقف (بيلبي بورتيوس) وضع هو الآخر أول كتاب مقدس، قد ذيّله بفهرس من إعداده بهدف تنبيه القارئ للكتاب المقدس الى تجنب النصوص التي تحتوي على ما لا يليق من الألفاظ والأحداث، فوضع العديد من العلامات والاشارات على رأس كل إصحاح للتحذير من قرأتها، وقد ظهر هذا الكتاب عام 1790.* * *• عام 1818 نشر (جون بيلامي) ترجمة جديدة من العبرية الى الانجليزية للكتاب المقدس، أحدث فيها تغييرات كثيرة.. لأنه يرى : أنه ليس من المعقول أو المقبول أن يكون النبي لوط، أو النبي يعقوب قد أتيا بالأفعال المنسوبة إليهما ؟!.. وقد راجع بيلامي جميع أجزاء الكتاب المقدس بغية حذف البذاءات وإستبدالها بما يراه مناسباً وقداسة الدين، وقد اعتمد في التغييرات التي أحدثها على الاختلافات اللغوية في ترجمات الكتاب المقدس.* * *• عام 1824 طُبع الكتاب العائلي المقدس، وهو نسخة محسنة بعد أن حُذفت منه الأحداث والألفاظ البذيئة، قام بإصداره وأشرف على طباعته وتوزيعه (بنيامين بوترويد)، وقد كتب في مقدمته : " إنني أرمي الى تحديث لغة الكتاب المقدس، وتنقيتها من الفحش والبذاءة"!!.. لكن المؤلف وقع في إشكال كبير عندما إلتزم بكتابة الحواشي التي إحتوت على أجزاء كثيرة من الألفاظ والأحداث التي كان صريحاً على عدم ذكرها في الكتاب المقدس!!..* * *• عام 1828 نشر (وليم الكسندر) الكتاب المقدس الذي قام بتقسيمه الى عدة مستويات : كتاب مقدس للعامة، وكتاب آخر للخاصة!!.. ثم قام بفصل الأجزاء السيئة عن الأجزاء الطيبة!!.. ويبرر الكسندر هذا با

الكتاب يشهد على نفسه
الكتاب (المقدس!!) محرف -

أثبتت دراسات أهل الكتاب أنفسهم على أنّ كتبهم قد دخلها التحريف والتبديل، بل إنّ الكتب المقدسة لديهم تشهد بذلك؛ إما من خلال التناقض القائم بين النصوص، وإما من خلال شهادة هذه الكتب على وجود التحريف. ومن أمثلة التناقض ما جاء في إنجيل متى وإنجيل لوقا حول شجرة نسب المسيح عليه السلام. ومن أمثلة الشهادة على حصول التحريف ما ورد في كتب العهد القديم عن عصر الملك يوشيا، والذي اشتهر بإصلاحاته الدينية بعد اكتشاف سفر التثنية، السفر الخامس من أسفار التوراة. وعندما نعلم أنّ يوشيا هذا قد قام بإصلاحاته في العام 621 ق.م، وعندما نعلم أنّ زمن موسى عليه السلام كان قبل ذلك بستة قرون، ندرك أنهم يُقرّون بضياع بعض أسفار التوراة قبل السبي البابلي، فكيف بالأمر بعد السبي. ولا يوجد بين مؤلفي الاناجيل او السيرة الذاتية للمسيح اتفاق على موعد ولادته لا باليوم ولا بالتاريخ و لا بالسنة وكما جاء في القرآن الكريم ان يتبعون الظن وان الظن لا يغني من الحق شيئا وقال سبحانه يا اهل الكتاب لستم على شيء ومايمنع المسيحيون من الاقرار بهذا الا العناد والتعصب وهم داءان لا علاج لهما ؟

سيّدنا محمّد في الأنجيل
فاروق-لبنان -

جاء اسم الرسول عليه السلام في الانجيل: «إن كنتم تحبوني فاحفظوا وصاياي، وأنا أطلب من الأب فيعطيكم بارقليط ـ معزياً ـ آخر ليمكث معكم إلى الأبد»انجيل يوحنا الاصحاح 14 سطر 15 . «وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الأب بأسمي، فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم».انجيل يوحنا الاصحاح 14 سطر 25 . الفارقليط/ بارقليط/ باراكليطوس/ بيركلوطوس وأما ما جاء عن اسمه عند النصارى، فقد ورد في عدة أماكن، منها ما جاء في إنجيل يوحنا في قول عيسى عليه السلام وهو يخاطب أصحابه : "لكني أقول لكم إنه من الخير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي (الفارقليط)." وكلمة "المعزي" أصلها منقول عن الكلمة اليونانية (باراكلي طوس) المحرفة عن الكلمة (بيركلوطوس) التي تعني محمد أو أحمد. " إن التفاوت بين اللفظين يسير جداً ، وإن الحروف اليونانية كانت متشابهة، وإن تصحيح "بيركلوطوس" إلى "باراكلي طوس" من الكاتب في بعض النسخ قريب من القياس، ثم رجح أهل التثليث هذه النسخة على النسخ الأخرى." وهناك إنجيل اسمه إنجيل "برنابا" استبعدته الكنيسة في عهدها القديم عام 492م بأمر من البابا جلاسيوس ، وحرّمت قراءته وصودر من كل مكان، لكن مكتبة البابا كانت تحتوي على هذا الكتاب. وشاء الله أن يظهر هذا الإنجيل على يد راهب لاتيني اسمه "فرامرينو" الذي عثر على رسائل "الإبريانوس" وفيها ذكر إنجيل برنابا يستشهد به، فدفعه حب الاستطلاع إلى البحث عن إنجيل برنابا وتوصل إلى مبتغاه عندما صار أحد المقربين إلى البابا "سكتش الخامس" فوجد في هذا الإنجيل أنه سَيُزعم أن عيسى هو ابن الله وسيبقى ذلك إلى أن يأتي محمد رسول الله فيصحح هذا الخطأ. يقول إنجيل برنابا في الباب "22": " وسيبقى هذا إلى أن يأتي محمد رسول الله الذي متى جاء كشف هذا الخداع للذين يؤمنون بشريعة الله ". وقد اسلم فرامرينو وعمل على نشر هذا الإنجيل الذي حاربته الكنيسة بين الناس . نقلا عن كتاب البشارات للشيخ الزنداني ص12: 14 ويقول مطران الموصل السابق الذي هداه الله للإسلام ، وهو البروفيسور عبد الأحد داود الآشوري (في كتابه : محمد في الكتاب المقدس): إن العبارة الشائعة عند النصارى : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرة " لم تكن هكذا ، بل كانت : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض إسلام ، وللناس أحمد

سيّدنا محمّد في التوراة 1
فاروق-لبنان -

لا تزال نسخ التوراة باللغة العبرية تحمل اسم محمد جلياً واضحاً إلى يومنا هذا. ففي نشيد الأنشاد من التوراة وردت هذه الكلمات: حِكو مَمْتَكيم فِكلّو محمديم زيه دُودي فَزيه ريعي.ومعنى هذا : "كلامه أحلى الكلام إنه محمد العظيم هذا حبيبي وهذا خليلي". فاللفظ العبري يذكر اسم محمد جلياً واضحاً ويلحقه بـ(يم) التي تستعمل في العبرية للتعظيم. واسم محمد مذكور أيضاً في المعجم المفهرس للتوراة عند بيانه هذا اللفظ المتعلق بالنص السابق "محمد يم". لكن يد التحريف عند اليهود والنصارى تأبى التسليم بأن لفظ "محمد" هو اسم النبي وتصر على أنه صفة للنبي وليس اسماً له. فيقولون إن معنى لفظ "محمد يم" هو "المتصف بالصفات الحميدة" كما جاء في نسخة الملك جيمس المعتمدة عند النصارى . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص10: 12 وانظر هناك ترجمة النص ان شئت . وقد كان اسم النبي صلى الله عليه وسلم موجوداً بجلاء في كتب اليهود والنصارى عبر التاريخ ، وكان علماء المسلمين يحاجون الأحبار والرهبان بما هو موجود من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في كتبهم ومن ذلك : * جاء في سفر أشعيا: " إني جعلت اسمك محمداً ، يا محمد يا قدوس الرب ، اسمك موجود من الأبد " ذكر هذه الفقرة علي بن ربّن الطبري (الذي كان نصرانياً فهداه الله للإسلام) في كتابه : الدين والدولة ، وقد توفي عام 247هـ(14) . * وجاء في سفر أشعيا أيضاً: " سمعنا من أطراف الأرض صوت محمد "وجاء في سفر حبقوق : " إن الله جاء من التيمان، والقدوس من جبل فاران ، لقد أضاءت السماء من بهاء محمد ، وامتلأت الأرض من حمده " ذكره علي بن ربن الطبري في كتابه الدين والدولة وذكره إبراهيم خليل احمد ، الذي كان قساً نصرانياً فاسلم في عصرنا ونشر العبارة السابقة في كتاب له عام 1409هـ . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص14: 15 . وجاء في سفر أشعيا أيضاً : "وما أعطيه لا أعطيه لغيره ، أحمد يحمد الله حمداً حديثاً ، يأتي من أفضل الأرض ، فتفرح به البَرّية وسكانها ، ويوحدون الله على كل شرف ، ويعظمونه على كل رابية". وذكره عبدالله الترجمان الذي كان اسمه : انسلم تورميدا ، وكان قساً من أسبانيا فأسلم وتوفي عام 832هـ . نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص15 . وفي التوراة العبرانية في الإصحاح الثالث من سفر حبقوق : ( وامتلأت الأرض من تحميد أحمد , ملك بيمينه رقاب الأمم ) . وفي النسخة المطبوعة ف

سيّدنا محمّد في التوراة 2
فاروق-لبنان -

(( راكب جمل )) : وصف صلى الله عليه وسلم في سفر أشعيا بأنه (راكب الجمل) وفي هذا إشارة إلى أنه من الصحراء وهكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم. ووصف في المزامير بـأن : " ملوك شبا وسبأ يقدمون هدية " وقد انتهى ملوك اليمن ولم يظهر نبي دان له ملوك اليمن إلا محمد صلى الله عليه وسلم ......................... (( النبي الأمي )) : لقد أشار القرآن الكريم إلى أمية الرسول صلى الله عليه وسلم وأنها مذكورة عند أهل التوراة والإنجيل. قال تعالى:﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ … ﴾(الأعراف:157). إن أمية النبي صلى الله عليه وسلم وكيفية بدء الوحي إليه لأول مرة موجود عند أهل الكتاب إلى يومنا هذا . فقد جاء في سفر أشعيا: " ويدفع الكتاب للأمي ويقال له : اقرأ هذا أرجوك فيقول: أنا أمي "أي لست بقارئ . (أ) وهذا ترجمة للنص الذي ورد في نسخة الملك جيمس للكتاب المقدس المعتمدة عند النصارى وهي أوثق النسخ للتوراة والإنجيل عندهم(5) . وفي النسخة المسماة (Bible Good News) ورد ما ترجمته كالآتي: " إذا تعطيه إلى شخص لا يستطيع القراءة وتطلب إليه أن يقرأه عليك سيجيب بأنه لا يعرف كيف ." (ب) وبينما نجد هذا النص الواضح في الطبعات الإنجليزية نرى أن القسس العرب قد حرفوا هذا النص في نسخته العربية فجعلوا العبارة كالآتي : "أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له: اقرأ هذا فيقول : لا أعرف الكتابة". نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص8:9 ...................... ((( نسبه (صلى الله عليه وسلم) ))) : لقد دعا سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام الله وهما بمكة أن يجعل من ذريتهما أمة مسلمة له، وأن يبعث فيهم رسولاً منهم، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى دعاءهما في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(128)رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(129)﴾ (البقرة:128-129) وقد جاء في التوراة ذكر للوعد الإلهي لإبراهيم أن يجعل من ذرية إسماعيل أمة هداية عظيمة ، فق

سيّدنا محمّد في التوراة 3
فاروق-لبنان -

(( يصلى عليه ))) : ووصف فيها أيضاً بأنه " يصلى عليه ويبارك عليه كل وقت" وهكذا شأن محمد صلى الله عليه وسلم فالمسلمون يباركون عليه كل يوم عدة مرات في صلاتهم......... ((( متقلد سيفا ))) : ووصف فيها أيضاً بأنه "متقلد سيفاً" ، وفيها أيضاً مايلي: " وأنه يرمي بالنبل ". نقلا عن كتاب بينات الرسالة للشيخ الزنداني ص29: 30 . ((( منشأه من بلاد العرب وهجرته الى المدينة وغزوة بدر ))) : وجاء في سفر أشعيا: " وحي من جهة بلاد العرب. في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين. هاتوا ماءً لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه. فإنهم من أمام السيوف قد هربوا. من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب. فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار وبقية عدد قِسِيّ أبطال بني قيدار تقل ، لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم ".... تفيد هذه البشارة أن الله أوحى إلى أشعيا : " لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم " بأن وحياً سيأتي من جهة بلاد العرب : " وحي من جهة بلاد العرب " وأن تلك الجهة من بلاد العرب هي الوعر التي تبيت فيها قوافل الددانيين ، وددان قرب المدينة النبوية المنورة كما تدل على ذلك الخرائط الكنسية القديمة ..... ويأمر الوحي الذي تلقاه أشعيا أهل تيماء أن يقدموا الشراب والطعام لهارب يهرب من أمام السيوف ، ومجيئ الأمر بعد الإخبار عن الوحي الذي يكون من جهة بلاد العرب قرينة بأن الهارب هو صاحب ذلك الوحي الذي يأمر الله أهل تيماء بمناصرته : " هاتوا ماءً لملاقاة العطشان ، يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه "................ وأرض تيماء منطقة من أعمال المدينة، وفيها يهود تيماء الذين انتقل معظمهم إلى يثرب. ويذكر المؤرخون (الإخباريون) العرب نقلا عن اليهود في الجزيرة العربية أن أول قدوم اليهود الى الحجاز كان في زمن موسى عليه السلام عندما ارسلهم في حملة ضد العماليق في تيماء، وبعد قضائهم على العالميق وعودتهم إلى الشام بعد موت موسى منعوا من دخول الشام بحجة مخالفتهم لشريعة موسى لاستبقائهم إبناً لملك العماليق. فاضطروا للعودة إلى الحجاز والاستقرار في تيماء ثم انتقل معظمهم إلى يثرب. فأهل يثرب من اليهود هم من أهل تيماء المخاطبين في النص. وكان تاريخ مخاطبة اشعياء لاهل تيماء في هذا الاصحاح هو النصف الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد. ويفيد الوحي إلى أشعيا أن اله

ياسيد 94
لا تردون عليه -

نتوسل اليك بان تتركه ولا ترد عليه اتمنى كل من يحب النبي ان لايرد عليه لانه يدعي بانه يعلق في ايلاف منذ 13 بمعنى حصل على كل الاجوبة ولاكنه كل فترة والاخرى يخرج .

ارجوكم لاتردون عليه
لا تردون عليه -

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ///13 عام في 365 يوم اظن على الاقل 4.745 اللدغة وهذا يكفي

ليش عندك شي حتى ترد
Almouhajer -

ضع رأسك تحت الرمل كالنعامة فليس لديك ولدى فريقك أية ردود.

للعقلاء : ابطال عقيدة
الصلب والفداء بعشر ثوان -

ابطال عقيدة الصلب والفداء في ربع دقيقة واقل من ذلك، أما اتهام الله عز وجل بالعجز فيظهر من خلال تلك التمثيلة الطويلة التي اخترعها النصارى من حمل مريم بالإله إلى ولادته إلى صلبه ، كل ذلك ليغفر الله للناس خطيئة آدم التي لحقتهم، وكأن الله عاجز عن غفران خطيئة آدم إلا بتلك الطريقة السمجة التي ذكروها .إن في دعوى النصارى أن ابن الإله أهين وبصق في وجهه وصلب على خشبة حتى مات مسبة شنيعة ما تجرأ عليها أحد من العالمين ، حتى الوثنيون لم ينسبوا هذا النقص لآلهتهم وهي من الحجارة والطين ، لذلك كان عمر رضي الله عنه يقول : "أهينوهم - أي النصارى - ولا تظلموهم، فلقد سبوا الله عز وجل مسبة ما سبّه إياها أحد من البشر" أ.هـ .وكان بعض أئمة الإسلام إذا رأى صليباً أغمض عينيه عنه، وقال:" لا أستطيع أن أملأ عيني ممن سب إلهه ومعبوده بأقبح السب ".أهـ. وقال بعض عقلاء الملوك: " إن جهاد هؤلاء واجب شرعاً وعقلاً فإنهم عار على بني آدم مفسدون للعقول والشرائع" أهـ.ويعجبني ما قاله قس مصري أسلم : ( إن كان المسيح رباً فلماذا يحتاج كي يغفر للعباد ويُكفّر ذنوبهم أن يُصلب ويُهان ويُصفع ويُبصق في وجهه ..!! )وأين هذا من قوله تعالى : { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }(الزمر:53). ومن العجب أن يوجد في التوراة التي يؤمن بها النصارى ويسمونها العهد القديم لعن من عُلِّق على خشبة ، ففي سفر التثنية (21/23) : "ملعون من تعلق بالصليب" ، فهل أصبح المسيح - عليه السلام - ملعوناً ، إن جواب النصارى على ذلك ليصيب العاقل بالحيرة والذهول ، إذ يقول بولس في رسالته إلى أهل غلاطية (3/13) : " المسيح افتدانا من لعنة الشريعة إذ صار لعنة لأجلنا " أهـ. فانظر إلى عقول هؤلاء كيف يصمون إلههم باللعنة ثم يعبدونه ويقدسونه ، إنها عقول فسدت فجعلت من الإله ملعونا ، وفسدت فجعلت الثلاثة واحدا ، وفسدت فعظمت الآلة التي قتل عليها إلههم ،حيث علق كل واحد على صدره صليبا .هذا هو دين النصارى، وإن المرء ليعجب أشد العجب من دين هذا مبدأه وتلك أصوله يكاد يهدم بعضها بعضاً، ومع ذلك تتبعه هذه الملايين الغفيرة من البشر، فهل فقدت تلك الجماهير عقولها ؟ أم جمدتها ، أم إن إيمانهم بهذا الدين لم يكن عن فكر واقتناع وإنما كان لسهولة وجدوها فيه ، إذ يكفي الإيمان بألوهية المسيح حتى ينال أحدهم رضاه هذه احتم

ديانه محرفه ومسروقه
عقيدة لا تقنع الاطفال -

يمكن ان تسأل نفسك هذا السؤال من الذى دفع ثمن خطيئة ادم ؟ ولمن ذهب هذا الثمن ؟ اليس من الحمق والضلال ان تجد الإجابة هى الله كيف يعقل ان يدفع الله الثمن عن ادم ليأخذه مرة أخرى أليس ذلك اقل ما يقال عنه باللغة الدارجة لف ودوران وتصنع مسرحى وتعقيد بدون داعي وهو نفس المعنى السابق يقول فولتير تعليقا على ذلك إن الله يقدم نفسه قربانا لنفسه لإرضاء نفسه اى أن التضحية من الله إلى الله على الصليب. ويتساءل ديدرو و هل ثمة شئ أشد حمقا وسخفا من أن إلها يموت على الصليب ليهدئ من غضب الله على رجل وامرأة (آدم وحواء) ماتا منذ آلاف السنين ]تأملات في الأناجيل والعقيدة – الدكتور بهاء النحال [. . فدفع الثمن وأخذه يمكن ان يتم بكلمة واحدة وهى العفو وخصوصا اذا تبين من الكلام السابق ان صاحب الحق هو الله وحده لا احد غيره وليس هناك من يستطيع ان يلزمة بفعل شىء خارج عن ارادته او له القدرة على عصيان امره وهو وحده من له الامر , فما يكون فى بالك جزاء من يعتقد فى الله ذلك بعد كل ذلك العقل والنقل والبديهيات ؟

اه اه اه اه اه اه اه اه ا
اه اه اه اه اه اه اه اه ا -

غيرت واعتذر حالنا لايسمح للضحك. خلاص تعبنا لانريد ان نحاور اي متطرف ان كان مسلم او مسيحي. اقترح ان نذهب الى الخبر ((( السيسي يتقدم جنازة عسكرية للضحايا والبابا تواضروس يبكي)) لنقدم تعازينا لاخوننا المسيحيين الذين تعرضوا لا اعتداء لانسامح االذي وصل او قبل ان يسمح لنفسه ليصل ويقتل اخيه.

105
عادي -

مهما يكن رايك ولكن ليس لك الحق ان تتكلم بهذا الاسلوب لان هذا عقيدتهم وهم يمثلون 31% من سكان الكرة الارضة لهذا عليك ان تحاورهم باحترمهم.

105الذي لايفقه شيئاً
Almouhajer -

أولاً يا معلق 105 : تقول ""كيف يعقل ان يدفع الله الثمن عن ادم ليأخذه مرة أخرى أليس ذلك اقل ما يقال عنه باللغة الدارجة لف ودوران وتصنع مسرحى وتعقيد بدون داعي وهو نفس المعنى السابق يقول فولتير تعليقا على ذلك إن الله يقدم نفسه قربانا لنفسه لإرضاء نفسه..""لا أنت ولا فولتير تفهمان عمل الله , لأنه لم يقدم نفسه فداء عن البشرية, بل قدَّم إنساناً مثله مثلي ومثلك كي يفدينا , أما الفارق بينه وبين البشر الذين افتداهم , أنه بلا خطيئة وإلا لامعنى للفداء . هل فهمت يا معلق105 وتبقى تسلملي على فولتير وتخبرو هيدي الحقيقة . اللف والدوران هو ماجاء في قرآنكم في قوله ""وما صلبوه ولكن شُبِّه ..."" هنا يجعل القرآن ذلك الإله محتالاً ضعيفاً , يخدع الناس . هل فهمت يا معلق 5 أو بحاجة للإعادة إذ أنني أجبتك أكثر من مرة , لكن العقول المغلقة لاتقبل الفهم أو الأصح غير قابلة على الفهم . شكراً لك والشر للسيد عادي , الذي سينتقدني بالطبع لأنني كلمت المشاركة 105 بنفس الأسلوب , مع أن كلامي لايخرج عن نقل الحقيقة من القرآن حول موضوع الصلب .

ديانه محرفه ومسروقه 1
من الديانات الوثنيه -

إن أي مطالعة على ما كُتب من أساطير قديمة، سيكتشف المطالع لها: أن معظم الطقوس التي يتعبد بها الناس المعاصرون، إنما ترجع في أصولها الى تلك الأساطير!!.. مع اختلافات طفيفة فرضتها عليهم ظروف لعبت فيها الأهواء والمصالح!!.. لماذا هذه المقدمة ؟!.. لأن هناك كتاب صدر عام 2004 ألفه توم هاربور، تناول فيه مبحثاً مطولاً عن ثلاثة كتب ألفها علماء المصريات غودفيري هيجنز (1834 – 1771)، وغيرالد ماسي (1907 – 1828)، وإلفن بويد (1963 – 1880).. وخلاصة ما توصل إليه المؤلف من هذه المؤلفات التي إختصت بالمصريات وغيرها: أن مسيحكم هذا الذي تعبدونه صورة مستنسخة من مسيحٍ آخر سبقه بقرون هو: (حورس)!!.. وسوف أختصر أمامكم الطريق – مع معرفتي المسبقة بتشنجاتكم – وألخص لكم ما جاء في هذه الدراسة.• ولد حورس من عذراء. - كما ولد يسوع من عذراء. • حورس هو الإبن الوحيد الذي أنجبه الإله أوزيريس. - يسوع هو الإبن الوحيد الذي أنجبه الله (بواسطة الروح القدس). • الأم التي حملت حورس هي ميري. - مريم (ماريا) أم يسوع. • الأب الذي تكفل برعاية حورس كان إسمه سب. - وليسوع كان يوسف. • كلاهما يعود لأصول ملكية (يوسف النجار ينتمي لنسل الملك داوود). • ولد حورس في مغارة. - كذلك يسوع في مغارة أو إسطبل. • تمت البشارة من خلال ملاك أخبر أم إيزيس بولادة حورس. - أيضا بواسطة ملاك أُخبرت مريم بولادة يسوع. • علامات الولادة للأول بواسطة نجمة الصباح. - والثاني بواسطة نجم غير معروف دُعيّ: الشرق. • تاريخ الولادة: دأب المصريون القدماء، وقت الإنقلاب الشتوي 21 ديسمبر، على عرض طفل (يمثل حورس) في مذود (محمل)، ثم يطوفون به في الشوارع. - يُحتفل يوم 25 ديسمبر بميلاد يسوع، وتم إختيار التاريخ ليطابق ميلاد ميثرا، حيث إقتران الشمس مع ديونيسوس. • شهود الميلاد: في كلا الحالتين كانوا من الرعاة. • شهود أتوا بعد الميلاد: ثلاثة من آلهة الشمس في حالة حورس. - وثلاثة من الحكماء (المجوس) في حالة يسوع. • هيروت حاول قتل الطفل حورس. - هيرودس (ملك اليهودية) حاول قتل يسوع. • ردود الفعل على التهديدات: الإله تهات قال لأم حورس: تعالي أيتها الإلهة إيزيس، وإختبئي مع طفلك. - الملاك أخبر يوسف: إنهض وخذ الطفل وأمه واهرب إلى مصر. • في كلا الحاليتن إنقطعت السيرة بين عمر 12 و30 سنة. • مكان العماد: في نهر إريدانوس لحورس.

ديانه محرفه ومسروقه 2
من الديانات الوثنيه -

- وفي نهر الأردن ليسوع. • كان سنّ العماد لكليهما ثلاثين عاماً. • اسم المُعمّد: للأول كان أنوب. - وللثاني يوحنا المعمدان. • مصير المُعمّد: كلاهما قُطع رأسه. • تعرض حورس للغواية (التجربة) في صحراء أمنتا بواسطة خصمه اللدود "ست " وهو الصيغة القيمة الشيطان العبري. - أيضاً تمت تجربة يسوع على جبل في صحراء فلسطين، بواسطة الشيطان. • كلاهما إنتصر على غواية الشيطان. • عدد تلامذة حورس إثنا عشر. - وهم نفس عدد تلامذة يسوع. • من معجزات حورس: المشي على الماء، طرد الأرواح الشريرة، شفاء المرضى، إعادة بصر العميان، وتهدأة هيجان البحر. - يسوع أيضاً مشى على الماء وطرد الأرواح النجسة، وشفا المرضى، وأعاد النور للعميان، وأمر البحر: سلاماً كن هادئاً. • حورس أقام أباه الميّت أوزيريس من القبر. - يسوع أقام عازر (اليعازر) من القبر. • في مدينة "حنو" المصرية جرت الشعائر السنوية لموت ودفن وقيامة حورس. العبرانيون أضافوا متعلقاً لفظياً " بيت " فأصبحت " بيت حنو أو حنين " كما في إنجيل يوحنا 11 وهي إسم البلدة التي أقيم فيها عازر من الموت. • "عازر" هو تحوير لإسم اوزيريس أب حورس. • أهم مواعظ حورس ويسوع كانت: موعظة الجبل. • كلاهما مات مصلوباً. • كلاهما صُلب بين إثنين من اللصوص. • كلاهما أودع القبر. • حورس نهض وقام من الموت بعد ثلاثة أيام. - وكذلك الأمر فقد صُلب يسوع يوم الجمعة وقام يوم الأحد (بعد حوالي 38 ساعة من موته). مطابقة الصفات بين حورس ويسوع: • حورس: نُظر إليه كشخصية ميثولوجية، ومخلص للبشرية، وإنسان، إله، رعت طفولته إيزيس، ولقبه كان " كرست" المسيح، ومن أسمائه: الراعي، خروف الإله، خبز الحياة، إبن الإنسان، الكلمة، صيّاد السمك، الحارس، وربط مع برج السمكة، وأهم رموزه هي: السمكة، والعنب، وعصا الراعي. - يسوع: نُظر إليه كإنسان، إله، ومخلص للبشرية، رعت طفولته العذراء مريم، لقبه المسيح، ومن أسمائه: الراعي، خروف الإله، خبز الحياة، إبن الإنسان، الكلمة، صيّاد السمك، الحارس، وأهم رموزه هي: السمكة، والعنب، وعصا الراعي. عقيدتا حورس ويسوع: • عن خصائص الخلاص، يوم الدينونة يقول حورس: أنا أطعمت الجياع خبزا، وسقيت العطاش ماءاً، وكسيّت العراة، وأعطيت قارباً لمن تحطمت مراكبهم. أنا حورس العظيم، أنا سيد الضوء، أنا المنتصر، أنا وراث الأبدية، أنا الذي يعرف مسالك السماء، أنا أمير الأبدية، أنا حورس المستمر إلى الأبد. والأبدية

ديانه محرفه ومسروقه 3
من الديانات الوثنيه -

أما خصائص عقيدة يسوع فتقول على لسان (متى35:25): كنت جائعاً وأعطيتموني لحماً، كنت عطشاناً وسقيتموني، كنت غريباً وأسكنتموني، عرياناً وكسيتموني. أنا نور العالم أنا الطريق إلى الحقيقة والحياة، قبل أن يكون إبراهيم كنت. يسوع المسيح، هو في الأمس واليوم ودائماً، أنا الخبز الحيّ الذي نزل من السماء (إنجيل يوحنا)... • وبعد: أشكر الكاتب نادر قريط الذي قام بترجمة معظم ما قرأتموه آنفاً، إضافةً الى أن كتاب ماسي يحتوي على أكثر من مئتي مقارنة ما بين حورس والمسيح، منها – أن المسيح الذي تعبدونه – يقول: أنه في الماضي والحاضر، ودائماً!!.. فما المانع أن يكون حورس إحدى تجلياته القديمة ؟!.. ومنها ما تجدر الإشارة إليه: أن مسيحكم – أو المسيح الذي في أذهانكم – له تصرفات لا تنسجم مع (حبوا أعدائكم) و (الله محبة).. فعندما قيل له: أمك وإخوتك واقفون خارج الدار ليكلموك.. أجاب: من هي أمي وإخوتي ؟.. ثم أشار بيده الى حوّاريه وقال: هؤلاء هم أمي وإخوتي (متَّى 12 – 46).. وهناك الكثير مما تؤمنون به عن مسيحكم وهو يتنافى مع خصائص الربوبية أو حتى النبوة!!.. وعلى سبيل المثال: أن يسوع كان جائعاً بقرب شجرة تين، فما وجد عليها إلا الورق، فدعى عليها قائلاً: لن تثمري أبداً ؟!.. فتيبست التينة في الحال!!.. فهل هذا تصرف رب ؟!.. إذاً فتاريخ الكنيسة التي مورست فيها أعتى أنواع الديكتاتوريات كي تحكم بالقتل على جاليليو وكي تفرض هيمنتها بالبطش والقتل، لا يختلف بل ينسجم مع معتقداتكم عن المسيح الذي في أذهانكم.. وهو يختلف تماماً عن المسيح الصحيح الذي ذكره كتاب سماوي جدير بالاحترام والتقدير والتصديق!!.. وأخيراً أنا لست ممن يهتمون بمثل هذه المواضيع إلا من منظور تاريخي ليس إلا.. ولولا تكالبكم على جعل إيلاف منطقة تبشيرية جعلت فيكم حالة من السعار الدائم للتصدي لأي مقالة حتى وإن كانت عن الخضراوات أو أزياء النساء أو مقالة طبية، تلوون ذراعها لممارسة تهريجكم الذي نفَّر الناس من المسيحية التي تعتنقونها وليست مسيحية التسامح والمحبة التي دعا إليها السيد المسيح عليه السلام.شمّروا عن سواعدكم لمهاجمة الاسلام والمسلمين وقارنوا بين سخافاتكم وبين ما تظنونه صحيح في هذه المقارنات، وإيلاف هي مسرحكم الوحيد في كل ما قرأت من مواقع، وبالطبع فهناك من سيرد عليكم، في حين أن عالمنا المعاصر يعج بأحداثٍ أقل ما فيها ما يجري في سوريا من دماء، وفي العراق من حر

دحض عقيدة الفداء والتضحيه
من كتابهم (المقدس)1 -

تعتبر عقيدة الفداء و تكفير خطايا البشر من خلال صلب المسيح , الحجر الأساس الذي شيد عليه الإيمان المسيحي في مرحلة ما بعد السيد المسيح, وواضح جدا ان لجوء المؤسسين للديانة المسيحية لهذه العقيدة كان أمرا ملحا للخروج من المأزق الذي واجهته الحركة الإصلاحية الجديدة والمتمثل بفقدانها المبكر لمؤسسها يسوع الناصري , فقد كانت هذه الحركة الإصلاحية والتصحيحية اليهودية معتمدة بشكل أساسي على فكرة (مسيحانية) يسوع الناصري وبالتالي الإيمان المطلق بحتمية تحقق كل ما يتعلق بالمسيح الموعود من نبؤات وامال وإنجازات تنقل اليهود من واقعهم المؤلم المتردي الى واقع جديد حيث المملكة العظيمة والانتصارات وسيادة العالم.هذه الاندفاعة والحماسة الإيمانية لدى الأتباع القلائل الذين التحقوا بالمصلح (المسيح ملك اليهود الموعود) اصطدمت أولا, برفض المجتمع اليهودي وقادته وسلطة المعبد للمسيح الجديد وتكذيبه لعدم مطابقته للشروط والمواصفات المذكورة في كتاب اليهود المقدس , وكانت الصدمة الكبرى التي تلقاها اتباع المصلح الجديد هي فقدانهم المبكر لزعيمهم التي انتهى به الأمر بالموت مصلوبا, وبموته تبخرت كل الآمال واهتز الاعتقاد بمسيحانيته وقيادته لليهود نحو الانتصارات الباهرة وتأسيس الملك العظيم وتحقيق الأمجاد المنتظرة.في بداية الأمر نجد المؤمنين المصدومين بفقدان المسيح الموعود يسلون أنفسهم بأن عودته وقيام مملكته وانقضاء الدهر ستكون سريعة وسوف يشهدها جيلهم (الحق اقول لكم لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله) متى 24: 34 ولكن مع مرور السنين وتدهور أوضاع المؤمنين الجدد وازدياد الظلم والاضطهاد, بدأت تتبلور عقائد جديدة كرد فعل طبيعي لمواجهة الصدمة الإيمانية وإيجاد تبرير مقنع من أجل استدامة الحالة الإيمانية وضمان استمرار نمو بذور الأمل المغروسة.في تلك الحقبة الزمنية كانت اساطير ومعتقدات العديد من الاقوام والامم الوثنية المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط والامبراطورية الرومانية تتضمن أساطير حول الآلهة المتجسدة والبشر انصاف الالهة واسطورة الرب المتأنس الذي يكون قربان وفداء للبشر مثل أوزوريس في مصر،وبعل في بابل وناموس في سوريا ، وديوس فيوس في اليونان وكرشنا في الهند وبوذا في الصين ومترا في فارس, وغيرها من الكثير من الأساطير الساذجة المنتشرة كتصور لاهوتي بدائي وطفولي للبشر حول الخلق والخليقة .ومن هنا نجد هذه العقيدة تتسرب تدريجيا الى

دحض عقيدة الفداء والتضحيه
من كتابهم (المقدس)2 -

وقد نجح (شاؤول) الذي كان أول من نقل هذه الفكرة الوثنية بضرب عدة عصافير بحجر واحد, حيث اوجد تبريرا عقديا لسير الاحداث عكس ما هو متوقع ,وامتصاص الصدمة الإيمانية, وإعطاء المؤمنين زخما حيويا جديدا ,مع تطويع الايمان وجعله امرا يسيرا يحتاج فقط إلى الإيمان بيسوع وفكرة فدائه للخطايا ,وبذلك يحصل الخلاص بلا حاجة لتكاليف او مسؤولية عن الاعمال ولا حتى الذنوب ! لأن دم الذبيحة قد افتدى المؤمنين ومحى خطاياهم! وبهذه الفكرة السطحية لعلاقة البشر بالخالق تم استقطاب أعداد غفيرة من المؤمنين الجدد وخصوصا من الأقوام الوثنية (الأمميين) الذين وجدوا عقيدة مشابهة لجذور عقائدهم مع تحلل من كل فروض وتكاليف يمكن ان تفرض عليهم و تثقل كواهلهم . وتتلخص عقيدة الفداء على ان الله حين خلق آدم وحواء واسكنهما الجنة طلب من آدم أن لا يأكل من شجرة المعرفة وإلا سيكون مصيره الموت,لكن الشيطان نجح في خديعة آدم من خلال اغواء حواء باكل ثمر الشجرة وجعل آدم يأكل معها, وبذلك استحقوا العقوبة والطرد من الجنة والعيش في معاناة ومكابدة.وهذه القصة المذكورة في سفر التكوين حول بدء الخليقة, اتخذها المؤسسون للديانة المسيحية الحجر الأساس لعقيدتهم المستنسخة من الأساطير الوثنية, حيث اضافوا اليها عقيدة الخطيئة الموروثة او( الأصلية) فقد اعتبروا أن خطيئة آدم التي عاقبه الله عليها, قد توارثتها ذريته وبذلك اصبح كل انسان يولد وهو متسربل بتلك الخطيئة الموروثة, وهذا الوضع جعل الرب الخالق أمام مشكلة, فهو رب رحيم محب للبشر الذين خلقهم ,وبنفس الوقت هو رب عادل ويجب ان يقيم العدالة بشكل صارم ويعاقب البشر على الخطيئة المتسربلين بها وراثيا! وإزاء هذا المأزق, لم يكن أمام الرب سوى اللجوء إلى حل مبتكر يضمن تطبيق العدل والرحمة, بنفس الوقت, وذلك من خلال تقديم نفسه كفارة وفداء عن خطيئة البشر, لكي يزول أثرها ويستحقون الرحمة . فقرر الرب تفعيل جزء (أقنوم) الابن من ذاته ,وجعله يتجسد بشكل انسان وينزل للارض ليتم قتله وسفك دمه فيكون دمه المسفوك هو الثمن الباهظ الوحيد المقبول لفداء اخطاء البشر, لانه لايمكن ارضاء الرب الا من خلال دم طاهر لانسان طاهر لم يعرف الخطيئة ابدا, وهذه الصفة معدومة في كل البشر, لذلك قرر الرب أن يتحول هو نفسه إلى إنسان لأداء المهمة!هذه الفكرة المتناقضة والمليئة بالمغالطات العقدية وحتى الأخلاقية, لايوجد لها اي سند او نص واضح صريح من كلام

دحض عقيدة الفداء والتضحيه
من كتابهم (المقدس)3 -

وتلاعب مؤسسو العقيدة الجديدة -كعادتهم- بدلالة الألفاظ التوراتية ليجعلوها متسقة مع العقيدة الهجينة التي ادخلوها ,فقلبوا معنى الفداء بحيث أصبح الفادي هو (المضحي) بدلا عن (المنقذ) واصبح المخلص هو (الحامل لخطايا البشر) بدلا من( الهادي) والمخلص من الضلال كما هو مفهوم من نصوص التوراة الكثيرة ,حيث تطلق تسمية الفادي على الله وكذلك على موسى(أخرجكم الرب بيد شديدة، وفداكم من بيت العبودية من يد فرعون ملك مصر) سفر التثنية 7/8(اغفر لشعبك إسرائيل الذي فديت يا رب، ولا تجعل دم بري في وسط شعبك إسرائيل، فيغفر لهم ) التثنية 21/8-9 (هذا موسى الذي أنكروه قائلين:من أقامك رئيساً وقاضياً،هذا أرسله الله رئيساً وفادياً بيد الملاك الذي ظهر له في العليقة) أعمال الرسل 7 وبالإضافة إلى التلاعب بالمعاني ونسف مفهوم التوبة والمغفرة وحصرهما في إرضاء الشهوة الدموية للرب من خلال سفك الدم وتقديمه كقربان مفضل ووحيد مقبول من الرب, نجد تناقضات أخلاقية فادحة تغافل عنها المؤسسون لهذه الفكرة من قبيل تكرار العقوبة واستدامتها من أجل خطأ واحد, فقد تم معاقبة آدم وحواء بالطرد من الجنة, وإضافة عقوبة التعب والشقاء المستمرين ,وفوق كل ذلك سيكون مصيرهما جهنم ,مالم يحدث الفداء بسفك الدم المقدس.وايضا نجد تناقض واضح في مفهوم العدل الذي يستوجب (شخصية العقوبة) بينما نجد العقيدة الهجينة تؤكد على سريان العقوبة على جميع ذرية الإنسان المخطئ!!(لا تموت الآباء لأجل البنين، ولا البنون يموتون لأجل الآباء، بل كل واحد يموت لأجل خطيته) أيام (2) 25/4 .ومن التناقضات الغريبة ان عقيدة الفداء تقلب كل مفاهيم المنطق فيصبح الأعلى فاديا للادنى!, وللتوضيح:المنطقي مثلا ان يضحي الإنسان بنفسه او ابنه من اجل الوطن, لكن من غير المنطقي ان يكون الوطن فداء للشخص وكذلك نجد الخطيئة والتي هي (عمل) يقدم عليه الإنسان تتحول الى جين وراثي! وكأنها مرض او لون شعر اوعيون !فلو صح منطقيا وراثة الخطيئة (العمل) فهل يرث أبناء من يقوم بالسرقة او الكذب او بناء مستشفى عمله وراثيا ؟!ومن التناقضات هو اختراع فكرة عجيبة تقول ان مغفرة الله وعفوه تتناقض مع عدله وان الله ملزم بتنفيذ العقوبة!وهذا يخالف كثير من النصوص والقصص في الكتاب المقدس ,حيث نرى الرب يغفر لقوم النبي يونان ويقرر عدم معاقبتهم وتكرر الأمر مع بني إسرائيل حين تدخل موسى وتوسل وتوسط , فتراجع الرب عن وعيده بع

دحض عقيدة الفداء والتضحيه
من كتابهم (المقدس)4 -

فزرع ذاته كجنين في رحم السيدة مريم من خلال (حبل عذري) لم يكن يعلم به الا قليلون حيث كان (سر عائلي) اضطر الرب إليه لتمرير خطته وخداع المجتمع الذين ظنوا أن الجنين ابن يوسف زوج مريم, وبما ان الرب قرر ان يكون انسان, فعليه سيكون خاضع للقوانين التي وضعها هو للبشر, و سياخذ الجنين الذي ينمو في رحم السيدة مريم الخصائص والصفات الإنسانية من أمه, بما فيها الصفات الإنسانية الموروثة, والتي تتضمن الخطيئة التي ورثتها الأم بشكل تلقائي من أبويها حالها حال بقية البشر.المتتبع لتأويلات اللاهوتيين المسيحيين حول هذه الموضوعة سيجد العجب العجاب! حيث التناقض واللامنطق والحجج الساذجة من أجل رتق هذا الفتق وترميم البناء العقدي القائم على أساس مغلوط وواهي.فمنهم من يقول ان الخطيئة تكون موروثة عن طريق الأب فقط ,والرب المتجسد جاء من غير اب!وهذا تبرير ترقيعي لاينفع, فالوراثة تاتي من الاب والام وفي حال عدم وجود الاب ستنتقل الموروثات من الام والتي بدورها ورثتها من أبيها, هذا بالاضافة الى ان النصوص تؤكد أن أم البشر (حواء) كانت شريكة في عمل الخطيئة الأصلية , ولذلك تم شمولها بالعقوبة, بل إننا نقرأ في الكتاب المقدس ان المرأة هي أصل الخطيئة فكيف يتم استثنائها من توريثها؟!(من المرأة ابتدأت الخطيئة وبسببها نموت نحن أجمعون) سفر يوشع بن سيراخ بعض اللاهوتيين يحاول الفرار من هذه الورطة بالقول ان (أم الرب) قد تم تطهيرها من الخطيئة بحلول الروح القدس في جسدها ليكون مؤهلا للحمل المقدس, وهذا التبرير يستوجب ان يكون كل جسد يحل فيه الروح القدس متطهرا من الخطيئة وفي هذه الحالة لن يكون يسوع متفردا بهذه الصفة حيث سيشاركه فيها ,زكريا وكذلك يوحنا المعمدان وامه (اليصابات)وَامْتَلأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ لوقا 1/41 وَامْتَلأَ زَكَرِيَّا أَبُوهُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ لوقا 1/67 أَمَّا الصَّبِيُّ- يوحنا- فَكَانَ يَنْمُو وَيَتَقَوَّى بِالرُّوحِ لوقا 1/80ولم يكن أمام بعض المسيحيين الا القول بان مريم ام الرب, قد تم تطهيرها من الخطيئة الأصلية بشكل استثنائي وبقرار إلهي وفي هذه الحالة يحق لنا التساؤل لماذا لم يختصر الرب المشكلة, ويقرر رفع وزر الخطيئة التي يرثها البشر بلا خيار منهم ويطهرهم, ما دام الأمر فيه فسحة ومجال للاستثناء ولا يتصادم مع شرط تطبيق العدالة الصارم الذي اخترعه اللاهوتيون؟!إن القول بإنسانية يسوع الن

دحض عقيدة الفداء والتضحيه
من كتابهم (المقدس)5 -

وإنما الجدال حول لاهوتية هذه الشخصية ويسوع نفسه تحدث بشكل صريح عن نفسه مؤكدا انسانيته ( وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ ) يوحنا 40/8 وكون يسوع الناصري انسان (حقيقي) ,تنطبق عليه معايير البشر ويعيش نفس ظروفهم و يتألم ويعاني مثلهم ,يستوجب ان يكون خاضعا مثلهم للمقاييس والنواميس الإنسانية والتي من ضمنها ما أكد عليه الكتاب المقدس (لأنه ليس إنسان لا يخطئ ) سفر الملوك 46/8 (لأنه لا إنسان صديق في الأرض يعمل صلاحا ولا يخطئ) سفر الجامعة 20/7 ومن يريد استثناء يسوع (الإنسان) من خضوعه للنواميس والطبيعة الإنسانية, فهو يحكم عليه بأنه إنسان (غير حقيقي) وبذلك تكون قصة التجسد وتحمل الألم وفداء خطايا البشر بدمه المسفوح وكل الاسطوانة المعزوفة لا معنى لها من الأساس!والاهم من كل هذا هو إقرار يسوع الناصري بنفسه ,على انه مثل باقي الناس وليس استثناء عنهم, فنجده يصحح للشخص الذي دعاه بالصالح قائلا ( لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًا. لَيْسَ أحَدٌ صَالِحًا إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ ) متى 17/19 علما ان يسوع لم يدع ابدا انه الله ونفس المعنى يتكرر في قصة الزانية التي جاؤا بها لترجم ,حيث نجد يسوع قد وضع شرطا لمن يقوم بعملية الرجم ورمي الحجر عليها ,وهو ان يكون بلا خطيئة, ولما انسحب الجميع سأل يسوع المرأة كما في اصحاح يوحنا(هل دانك منهم أحد ؟) فأجابت المرأة بالنفي ,حينئذ قال لها يسوع (ولا انا ادينك) ومن هنا يتضح لنا ان يسوع لم يكن يرى نفسه بلا خطيئة ,لذلك لا يستطيع إدانتها ايضا, حاله حال جميع المنسحبين ,لعدم تحقق الشرط الذي وضعه هو للقيام بتطبيق تعليم من تعاليم الناموس المقدس الذي يجب ان لا ينقض ابدا .

العلمُ نورٌ
قارئ ™ -

رائع تعليقك ..شكرا لك

هو انت زعلان يا المهاجر
متابع -

لان عندنا يقول بأن الله سبحانه وتعالى لم يترك البشر يهين و يؤذي أو يعذب المسيح هل هذا قليل على الله سبحانه وتعالى الم يخرج خليله ابراهيم عليه السلام من النار ولم يجعل النار تمسه. عجيب امرك يارجل.