أخبار

بعثة الأمم المتحدة: الطيران لا يتبع لحلف الناتو

طائرات مجهولة تقصف مواقع قوات فجر ليبيا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استفاق سكان في العاصمة الليبية طرابلس الغرب على طائرات مجهولة، حلّقت قبيل فجر الاثنين فوق المدينة، وسمع بعدها دوي انفجارات غطت على المواجهات المسلحة القائمة بين الميليشيات الليبية المتناحرة.

طرابلس: حلّقت طائرات مجهولة الهوية فوق العاصمة الليبية فجر الاثنين، وقال أحد السكان لوكالة الصحافة الفرنسية إن دوي انفجار قوي سمع، من دون التمكن من التعرف على هوية الطائرات، ولا على مكان الانفجار الأول، الذي تلته انفجارات أخرى متفرقة. واضاف: "الانفجارات كانت تسمع بوضوح في احياء شرق طرابلس، وسببها غير واضح، وساد الهدوء المدينة بعد ذلك".

وأعلنت قناة "ليبيا أولًا" المحلية، القريبة من اللواء خليفة حفتر، أن الطيران العسكري قصف عدة مواقع بالقرب من العاصمة طرابلس، من دون أن تضيف أية تفاصيل.

وحلقت اولى هذه الطائرات حوالى الساعة 2,00 بالتوقيت المحلي من الاثنين. وقال احد السكان ان دوي انفجار قوي سمع بدون التمكن من التعرف الى الطائرات ولا على مكان الانفجار الذي تلته انفجارات اخرى. واضاف هذا الرجل لوكالة فرانس برس ان "الانفجارات كانت تسمع بوضوح في احياء شرق طرابلس" على بعد نحو 15 كلم عن وسط المدينة. وقالت قناة التلفزيون المحلية ليبيا اولا القريبة من الضابط المنشق اللواء خليفة حفتر ان "الطيران العسكري قصف عدة مواقع" بالقرب من طرابلس بدون ان تضيف اي تفاصيل.

استهدفت فجر ليبيا

وقال علاء الحويك، الناطق باسم قوات فجر ليبيا، إن طائرات حربية مجهولة الهوية قصفت معسكرين تابعين لتلك القوات، مع تجدد الاشتباكات في محيط معسكر النقلية بمحاذاة طريق مطار طرابلس بين قوات فجر ليبيا من جهة ولواء القعقاع وكتيبة الصواعق التابعين للواء حفتر من جهة أخرى.

وقال الحويك إن الطائرات المجهولة قصفت معسكرين تابعين لقوات فجر ليبيا في طريق مطار طرابلس الدولي، هما معسكر اليرموك وقصر بن غشير، بعد منتصف ليل الأحد الاثنين. وأفاد المكتب الإعلامي لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا بأن الطيران الذي ضرب معسكرات فجر ليبيا لا يتبع لحلف الناتو.

المعارك مستمرة

ويشن اللواء حفتر عملية ضد المجموعات المسلحة التي تفرض سلطتها في بنغازي منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وتزامن تحليق الطائرات مع مواجهات بين كتائب الزنتان التي تلقى تأييد حفتر، وكتائب مصراتة المتحالفة مع الاسلاميين، للسيطرة على جسر يعتبر منفذًا الى المطار، يقع في جنوب طرابلس،&ويخضع لميليشيات الزنتان.

وفي غرب طرابلس، تمكنت قوات درع ليبيا من السيطرة على معسكر 27 بعد اشتباكات ضارية مع لواء ورشفانة المتحالف مع القعقاع والصواعق. وتشهد ليبيا معارك دامية بين الجماعات المسلحة منذ منتصف تموز (يوليو) الماضي، ما دفع البرلمان المنتخب يوم 25 حزيران (يونيو) إلى المطالبة بتدخل أجنبي لحماية المدنيين.

ونفت فرنسا الاثنين "شائعات" تحدثت عن غارات ايطالية وفرنسية في ليبيا واعلنت وزارة الخارجية ان "شائعات تحدثت عن غارات جوية في ليبيا قيل ان فرنسا شاركت فيها، لا اساس لها من الصحة، وان اولوية فرنسا هي التوصل الى اتفاق سياسي من اجل وقف المعارك في طرابلس وبنغازي وفي كل الاماكن الاخرى من ليبيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف