أخبار

بعد مائة عام على (سايكس بيكو) خبير في الجغرافيا السياسية:

الشرق الأوسط على أبواب التقسيم!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تحدث الخبير في الجغرافيا السياسية الشرق أوسطية ريتشارد شوفيلد في ندوة أقامتها كلية لندن للإقتصاد والدراسات السياسية عن مخطط لتقسيم المنطقة غير ما قسمتها اتفاقية سايكس - بيكو قبل 100 عام.

نبيل الحيدري من لندن: دعت جامعة لندن ومركز دراسات الشرق الأوسط لحضور ندوة عن الجغرافية السياسية الشرق أوسطية، أقيمت في كلية لندن للإقتصاد والدراسات السياسية.

في هذه الندوة، تحدثت الدكتورة مداوي الرشيد عن أهمية الموضوع تاريخيًا وحاليًا، وعن أهمية ريتشارد شوفيلد، الخبير والمحاضر في كلية كينغ بالجغرافية السياسية في الشرق الأوسط. ثم تحدّث شوفيلد عن الجغرافية السياسية وتعريفها وكيفية قراءتها الأحداث وأهميتها.

مائة عام

ذكر شوفيلد أهمية إتفاقية سايكس-بيكو، التي كانت تفاهمًا سريًا غير معلن بين المملكة المتحدة وفرنسا في تقاسم الهلال الخصيب، بعد تهاوي الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولي.

تمت هذه المفاوضات بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا بيكو والبريطاني مارك سايكس، لذلك اشتق اسمها من الإسمين، "ونحن الآن قريبون من 100 عام على هذه المعاهدة التي باتت بالية، وينبغي عقد اتفاقات جديدة ورسم خارطة جديدة وحدود جديدة".

وذكر أيضًا مشكلة الحدود بين العراق وإيران حيث كان هناك اتفاقية العام 1975 التي رفضها صدام حسين، باعتبار أن الشاه فرضها على العراق عندما كان ضعيفًا، "ثمّ كانت الحرب العراقية-الإيرانية لمدة ثماني سنوات، وفيها الصراع على مناطق مثل شط العرب وغيره، ثم احتلال العراق للكويت بسبب مسألة الحدود ومسائل أخرى، وبدأت الكويت تعرض وثائق تؤكد فيها استقلاليتها حتى تم إخراج العراق بالقوات الأميركية وحلفائها".

وأضاف: "للعراق موقع جغرافي سياسي مهم للمنطقة، لذلك جاءت أميركا في 2003 لكن اليوم تجد النفوذ الإيراني هو الأقوى وتغيير خارطة الحدود لصالح إيران".

دور الإقتصاد

تحدث شوفيلد عن الممرات المائية المهمة عالميًا، تمر بها التجارات والبترول وغيره كما تحدث أيضًا عن أهمية الإقتصاد في الصراعات والنفوذ، وذكر مثالًا أسعار النفط، "فبينما كان قبل فترة وجيزة سعر برميل النفط الواحد أكثر من 100 دولار، هو الآن 50 دولارًا ومرشح للهبوط بشكل كبير، وفي التسعينات وصل سعر البرميل إلى 10دولارات، والبعض يتوقع نزوله إلى هذا السعر حيث العرض كبير والطلب أقل".

صراع الإمبراطوريتين

أظهر المحاضر أيضًا صورة لاحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبري وطنب الصغرى وأبو موسى، "وهي ما زالت تحتلها إلى يومنا هذا، ولا تقبل التفاوض حول هذه المسألة، وتأتي بعدها مسألة العلاقات بين الخليج وإيران".

وعرض المحاضر خرائط للأمبراطورية العثمانية في أوج عظمتها، وخريطة للأمبراطورية الفارسية مذكرًا بالصراع الطويل بين هاتين الإمبراطوريتين للسيطرة والنفوذ والتجاوز في الحدود ومحاولاتهما السيطرة على الدول من أجل النفوذ وتحقيق المصالح.

وقال: "على مر التاريخ، كان هذا الصراع حاضرًا بين النفوذ الإيراني والنفوذ التركي، فمن جهة الشاه يرى نفسه ملك الملوك ومن الطرف الآخر السلطان العثماني يحكم باسم الإسلام، وكان البريطانيون يدعمون الفرس في إمبراطوريتهم وتوسعهم، خصوصًا الشاه عباس الصفوي".

تفشي الدولة الاسلامية

وذكر شوفيلد قصة فلسطين وإسرائيل، حيث الحدود وتوسع إسرائيل الدائم، وعرض صورًا متعددة للحدود والحواجز الاسمنتية ومعاناة الفلسطيني ليعبر الحدود حتى في حالات المحنة والمرض والحاجة والعمل.

ثم عرض خريطة لتنظيم الدولة الإسلامية وسيطرته اليوم على مواقع كثيرة من مساحة العراق وسوريا، "فضلًا عن رغبته التوسع من خلال أنصاره في الدول الأخرى في واقع جديد يفرضها التنظيم والمخاطر التي يشكلها". لكنه أشار إلى نقطة حساسة وهي المحاولات التاريخية السابقة في فصل الحدود بين سوريا والعراق، بحواجز خاصة يصعب تجاوزها، ولو كانت حصلت لما سهل عبور التنظيم بين الدولتين العراقية والسورية.

وتناول ما أفرزه الربيع العربي من صراعات خاصة بكل بلد، قاسمها المشترك الاسلام السيسي والعسكري المتطرف، المتصاعد في خطره من أقصى المشرق العربي إلى أقصى مغربه، من دون أن يغفل الانقلاب الحوثي باليمن.

التقسيم

وفي سؤال حول نظرية المؤامرة، قال شوفيلد: "البعض يؤمن بنظرية المؤامرة والبعض لا يؤمن بها، لكن جزءًا منها واقع حقيقي عند قراءة الجغرافية السياسية".

وجوابًا عن سؤال البعض عن الشرق أوسط الجديد، والخارطة الجديدة التي عرضتها صحيفة نيويورك تايمز، وفيها تقسيم العراق إلي ثلاثة أقسام، الكرد والشيعة والسنة، وكذلك سوريا إلى دول كردية وعلوية وسنية، قال: "العراق كان ينظر إليه بمحافظات ثلاث بغداد والموصل والبصرة، واليوم يراد له التقسيم إلى ثلاث على أساس إثني وديني أو مذهبي، لكن في الحقيقة يجب النظر إلى المستقبل واحتمالاته وتأثير المتغيرات الخارجية على خريطة المنطقة، خصوصا بعد ظهور داعش، وربما تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ كما طرحته نيويورك تايمز وغيرها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعادة رسم الخارطة
حسين -

اعادة رسم الخارطة الجغرافية للشرق الاوسط، يلاحظ ان الندوة ركزت على العراق وسوريا وفلسطين، والصراع التركي - الايراني على مناطق النفوذ وما قامت به كل من بريطانيا وفرنسا قبل مئة عام. ولكن الصراع في الوقت الحاضر مختلف كليا، هل اعادة رسم الخارطة الجغرافية في المنطقة ستشمل العراق وسوريا بل ستعبر الحدود الى كل دول المنطقة بما فيها منطقة الخليج ومصر وتركيا وايران... هذا اذا استطاعت الدول الكبرى حاليا ، رغم ما تدعي قوتها ، من اعادة رسم الجغرافية السياسية للدول.... المتغيرات في العالم وفي دول المنطقة تسير بخطى سريعة، والصراع للاستحواذ على الاسواق ومناطق النفوذ تسير هي الاخرى بسرعة ، ظهور قوى كبرى اقتصادية ومالية على الساحة الدولية ستجعل من محاولات تجزأة وتفتيت الدول غير مقبولة ولكن قد يكون حصول اقليات عرقية ، كالكرد على حقوقهم القومية والوطنية واعلان دولتهم، ولكن سيكون لها النجاح اما م صراع القوى الايراني - التركي عليهم ، اضافة الى حصول الشعب الفلسطيني على حقةه باقامة دولته المستقلة على ارضه وغير ذلك من الصعب تفتيت كما اشار اليها البريطاني ، لانها ستعبر الجدود وستشمل بريطانيا وفرنسا واسبانيا وغيرها

الحكومات العربية العنصرية
Rizgar -

لقد استعمل الحكومات العربية الهمجية القصوى والتعريب والقتل والحرق والانفال والاغتصاب ضد القوميات الغير العربية وقاموا بفبركة التاريخ وتزوؤر الكتب التاريخية للضحك على الاقوام والشعوب. بريطانيا ولأسباب معروفة ساعدت العرب ضد الكورد وحتى ضد الاثوريين والاقباط والان امريكا يبذل المستحيل لانقاذ الدويلات العربية العنصرية .

الشارع العربي
شنكالي -

فالشارع العربي كان دائما متحمس للنزول الي الشوارع في تأييد الشعوب الفلسطينية والجزائرية والمصرية وغيرهم, ولم يحرك ساكنا حين كانت تقام حمامات الدم في كردستان! هناك وجود رغبة تقبلية للممارسات العنصرية واعمال الابادة ضد الشعب الكوردي وسحب ااجنسية وجلب عرب الغمر واستعمال الاساليب اللاخلاقية للسطيرة على كوردستان، انهيار الدول المفبركة العربية شي طبيعي .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaa lol Good morning just woke up haaaaaaaaaaaa lol welcome to reality now the whole order out of Chaos is working fine I guess let them call each other Daeesh baaesh Fankoosh does not matter at the end its your bed you made it now lie in it illuminati sheeple " sheep people" will do things like they supposed to do it

لقد كانت وما زالت كردستان
Rizgar -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد .لقد تعاون الشعوب المغتصبة لكوردستان باتفاقيات لتحقير واذلال الكورد ومن جملة الاتفاقيات المشينة ضد الكورد : سايكس - بيكو 1916، ووعد بلفور 1917، وسان ريمو 1920، وفرساي 1920، والقاهرة 1921، ولوزان 1923 , وحلف السانتو 1950 , واتفاقية بورتسموث 1948, واتفاقية سعد آباد 1955, واتفاقية الجزائر 1975 ,....

على اعتاب وحده وتكامل
صادق -

الشرق الاوسط على اعتاب وحده وتكامل وبداية لعهد جديد ترتفع فيه راية الحق راية اهل البيت ع وتتكامل دوله ومكوناته فرغم الضبابيه الحاليه الا ان دلالات النصر تزداد وضوحا يوما بعد يوم فحكومة اسرائيل الى زوال تحاصرها الازمه الاقتصاديه وشعوب المنطقه الرافضه لوجودها واستمرارها والفكر الداعشي الاموي انكشف للاخر ولااحد يبغيه ومصيره الى رفوف المكتبات ومزبلة التاريخ ومن يدعمه سينتهي عاجلا او اجلا ملتحقا بصدام والقذافي غير ماسوف عليه لكن كل ذلك يحتاج الى عمل وصبر وهمه وتوكل على الله وقد يستمر عقدين او ثلاثه

الخراف تحتاج الى راعي
فاهم -

شوفيلد على حق، مشكلة شرق الأوسط الجهل الذي يجعل من شعوبه مثل الخراف التي تحتاج الى راعي، المشكلة ان هنالك عدد من الرعاة كل من يريد ان يقود القطيع الخاص به مثلا ايران تريد قيادة الخراف الشيعية بالمنطقة، ولذلك بلا زعل يستاهلون العرب خليهم بمشكلة الحسين ومعاوية يعني ١٤٠٠ سنة ما حليتوها تريدون ايران تحلها لكم اذا هنيئا لكم بالراعي الإيراني وبالرعاة الآخرين، طبعا تتوقعون الجنة لكن الله اعلم فأنتم ليس اهلًا بها ،،

الى Rizgar
عمر العراقي -

انا ما أعرف أنت صدق مثل ما يقولون أين أذنك .... والباقي عليك . أقرأ التحليل الإخباري الذي تنشره إيلاف مشكوره جيداً وبعدها اكتب تعليق يناسب المقال. لو أصبحت دولة كردية هل ترجع أنت الى هناك ولو تبقى في أوربا. المنطقة سوف تحترق ووالكل مشمولون ليس الأكراد وحدهم . رجاءاً اقرأ جيداً

هل توحد داعش المسلمين؟
ابو محمد -

هل توحد داعش المسلمين. كل الإمبراطوريات على مدي التاريخ لها بداية دموية حتى أمريكا الحديثة المتحضرة قامت على جماجم الهنود الحمر والعبيد المختطفين من أفريقيا. داعش ليست استثناء. كل عربي مسلم من الخليج إلى المحيط فيه ايدولوجيا داعش مثل (توحيد ألامه وإعادة عزة الإسلام وعزة العرب). ممارسات داعش هذه مرحلة تاريخية تخدم ظروف معينة، أمريكا أسقطت قنبلتين نوويتين على مدينتين مأهولتين بالسكان لا يوجد فيها هدف عسكري واحد.

نتيجة للمجازر ضد
المسيحيين اصبح المسلمون -

لقد كانت الشرق الاوسط وشمال افريقيا واناضوليا مسيحية ولكن بعد الفتوحات والاحتلال الاسلامي ونتيجة للمجازر ضد المسيحيين اصبح المسلمون اكثرية كالابادة الارمنية الاشورية واليونانية سنة 1915 حيث قتل ثلاثة مليون ارمني واشوري ويوناني على يد العصابات الكردية والجيش العثماني والان ان الاوان واجه الوقت لانشاء الدول المسيحية في الشرق الاوسط ومن الضروري ظهور دول ارمينيا الغربية وكيليكيا الارمنية واشور وغيرها ولا يجب ترك الشرق الاوسط بيد غزاة الصحراء ولا يمكن اقامة دول داعشية ارهابية فقط والموت للارهاب الداعشي الخلافة الاسلامية

دولة للمسيحيين
هادي المستجيبين -

مطلوب حالاً إقامة دولة للمسيحيين في الشرق الأوسط.

دولة لليزيديين
هادي المستجيبين -

مطلوب فوراً إقامة دولة لليزيديين في الشرق الأوسط.

دولة للدروز
هادي المستجيبين -

المطلوب حالاً إقامة دولة تحتضن مليون درزي في الشرق الأوسط يتوزعون حالياً على خمس دول هي سوريا ولبنان وتركيا والأردن وفلسطين

دولة للأكراد
هادي المستجيبين -

مطلوب حالاً إقامة دولة للأكراد في الشرق الأوسط تضم أكراد العراق وسوريا وإيران وتركيا.

عمر العراقي 8
Rizgar -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين. لا اتذكر شخصيا تعامل العرق العربي المتفوق علنا في معسكرات الرمادي والديوانية والطوبزاوة لصغر سني في معسكر الديوانية و لكن الذين نجوا من الانفال يتذكرون همجية التعامل اللاخلاقي ......وبقية القصة معروفة.نعم ذكائكم مفرط!!! هل لديك جهاز تلفزيون ؟ او هل تقرأ الاخبار ؟

نعم صحيح-والدليل
مراقب خليجي-قديم -

الدليل ما يحصل---قالها كيسنجر وبرنجسكي-برنارد لويس-شمعون بيرييز-كونداليزا رايس--اصبحت حقيقة---والغريب جاءت من اموال دول عربية ثرية جدا--هي السبب بتفتت وبخطط الغربو بالتحريض الاعلامي العربي وشراءالذمم والاسلحة واغواء المتشددين القتلة

المس بيل البغدادي
ادموندز العراقي -

إذا كان مؤسس (اليونان) هو (الاسكندر المقدوني)، ومؤسس (فرنسا) هو (شارلمان)، ومؤسس (بريطانيا) هو (هنري الثامن)، ومؤسس (ألمانيا) هو (بسمارك)، ومؤسس (تركيا) هو (كمال أتاتورك)، ومؤسس (باكستان) هو (محمد علي جناح)، فمن هو مؤسس الدولة العراقية؟ وما هو يوم التحرير، أو العيد الوطني العراقي؟ وهل تكوين هذه الدويلات نعمة أم نقمة؟ هل تكوين دويلة لقيطة منبوذة نعمة ام نقمة ؟ هل يوم ولادة المس بيل اليوم الوطني لعاصمة الانفال ؟ ام يوم وفات ادموندز ؟

نعم صحيح-والدليل
مراقب خليجي-قديم -

العراق الى 4 دول--سنية-كردية -شيعية-اقليات العراق كالمسيحية والازيديينسوريا الى 5 دول--سنية-كردية-علوية-مسيحية-درزيةاليمن-سنيةباليمن الشمالي -حوثية باليمن الشمالي-عدن-ممكن حضرموتليبيا--3-او 4---طرابلس-طبرق- فزان-ممكن الامازيغالسودان 5-العرب-النوبيون-دارفور- الشرق السوداني كسلا-كردفانمصر-3-مسلمين-اقباط-نوبيونالسعودية-نجد-الحجاز-الجنوب-الاحساءلبنان-4-سنه-مسيحيين-دروز-شيعةوالائحة تطول---

ان الاوان لانشاء الدول
المسيحية في الشرق الاوسط -

لقد كانت الشرق الاوسط وشمال افريقيا واناضوليا مسيحية ولكن بعد الفتوحات والاحتلال الاسلامي ونتيجة للمجازر ضد المسيحيين اصبح المسلمون اكثرية كالابادة الارمنية الاشورية واليونانية سنة 1915 حيث قتل ثلاثة مليون ارمني واشوري ويوناني على يد العصابات الكردية والجيش العثماني والان ان الاوان واجه الوقت لانشاء الدول المسيحية في الشرق الاوسط ومن الضروري ظهور دول ارمينيا الغربية وكيليكيا الارمنية واشور وغيرها ولا يجب ترك الشرق الاوسط بيد غزاة الصحراء ولا يمكن اقامة دول داعشية ارهابية والموت للارهاب الداعشي الخلافة الاسلامية فقط

دولة للعلويين
هادي المستجيبين -

المطلوب دولة للعلويين في الشرق الأوسط.

وما هو الجديد؟!
مراد البياتي -

وما هو الجديد في معلومات (الخبير) ريتشارد شوفيلد ؟ ... وفي المقالة المترجمة نفسها؟ .. انها استعراض لمعلومات عامة .. لا أكثر ولا أقل!

دولة للأقباط
هادي المستجيبين -

المطلوب دولة للأقباط في الشرق الأوسط.

دولة للموارنة
هادي المستجيبين -

المطلوب دولة للموارنة العرب في الشرق الأوسط.

فلسطين حالاً
هادي المستجيبين -

لا ننسى طبعاً: المطلوب حالاً إقامة دولة فلسطين الحرة السيدة المستقلة.

خدمة إسرائيل
جورج باسيل -

مخطط التقسيم يخدم إسرائيل.

أرمينيا الغربية
هادي المستجيبين -

المطلوب دولة للأرمن في الشرق الأوسط تحتضن الشتات الأرمني في لبنان وسوريا والأردن ومصر.

دول للأقليات
هادي المستجيبين -

مطلوب فوراً دول للأقليات في الشرق الأوسط.

الى عمر العراقي
حقي دهوكي -

لقد بطلّوا العرب الحديث عن إذن الكوردي بعدما عرفوا السبب !! أقول لك ملخص القصة الحقيقية، ذهب كوردي بلباسه الى مدينة الحلة، وصادف رجل واقف بجانب زوجته الجميلة كانت جالسة القرفصاء في احدى الطرقات، عندها سأله الحلاوي بعض الأسئلة، فكان الكوردي فكره شارداً نحو ارجل الزوجة ومناظر الوادي الخلاب الغير المغطى ، ولما سأله الحلاوي أين إذنك؟ فأنحنى الكوردي وأشار بيده اليمنى الى أذنه اليسرى ورأى ما رأى ! فقهقه الحلاوي صارخاً وآلله انك صدگ كردي!ما تعرف وين إذنك !!!

ودولة واحدة للمسلمين
لان 22 دولة كثير -

ودولة واحدة للمسلمين لان اثنان وعشرون دولة كلش كثيرة وهي اراضي شعوب استعبدتوها بالفتوحات الاحتلالية الاستيطانية وجعلوتهم اهل ذمة بالغصب وهم كانوا احرارا وجعلتموهم يدفعون الجزية لخزينة المسلمين وهم صاغرون وهم في بلدهم وهم سكانها الاصليون وهدا لا يمكن في القرن الواحد والعشرون ولا يمكنكم ان ترجعونا اربعة عشر قرنا الى الوراء الى عصر الفتوحات عصر مذلة الشعوب المسيحية على ايدي محتليها غزاة الصحراء

ودولة واحدة للمسلمين
لان 22 دولة كثير -

ودولة واحدة للمسلمين لان اثنان وعشرون دولة كلش كثيرة وهي اراضي شعوب استعبدتوها بالفتوحات الاحتلالية الاستيطانية وجعلوتهم اهل دمة بالغصب وهم كانو احرار وجعلتوموهم يدفعون الجزية لخزينة المسلمين وهم صاغرون وهم في بلدهم وهم سكانها الاصليون وهدا لا يمكن في القرن الواحد والعشرون ولا يمكنكم ان ترجعونا اربعة عشر قرن الى الوراء الى عصر الفتوحات عصر مدلة الشعوب المسيحية على ايدي محتليها غزاة الصحراء

secularism
saleh -

المطلوب تشريع العلمانية كقيمة أساسية في ثقافة الشرق ألأوسط. أمريكا سعيدة لذلك و بذلك.

racist joke
saleh -

مزحة ثقيلة دم.

والقافلة تسير
عربي سوري -

الامور تسير كما خطط لها على أفضل ما يرام بفضل غفلة الشعوب وسباتها العميق وقادتها العظام . كما اراد مستر هنري كيسنجر ب بلقنة المنطقة وجعلها دويلات طائفية متقاتلة ضعيفة على حدود اسرائيل الكبرى والسلام .