أخبار

السعودية تطلق عملية إعادة الأمل في اليمن

قيادة التحالف تعلن نهاية عاصفة الحزم بتحقيق أهدافها

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت قيادة التحالف انتهاء عاصفة الحزم بعدما حققت أهدافها، وبدء عمليات إعادة الأمل التي ستكون وفق قرار مجلس الأمن، وتهدف إلى حماية المدنيين واستمرار مكافحة الإرهاب وسرعة استئناف العملية السياسية في اليمن.

إيلاف - متابعة: أعلنت قيادة التحالف نهاية عمليات عاصفة الحزم في اليمن بتحقيق الانتصار. المزيد

وأعلن التلفزيون السعودي في بيان، الثلاثاء، عن انتهاء عملية عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل بعد أن حققت العمليات أهدافها. وأضاف البيان أن عملية إعادة الأمل ستبدأ وفق قرار مجلس الأمن الدولي تحت البند السابع.

وتهدف عملية إعادة الأمل إلى تحقيق:

&1 ـ سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم ( 2216) , والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
&2 ـ استمرار حماية المدنيين.
&3 ـ استمرار مكافحة الإرهاب.
&4 ـ الاستمرار في تيسير إجلاء الرعايا الأجانب وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية للشعب اليمني في المناطق المتضررة وإفساح المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية.
&5 ـ التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها , وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج.
&6 ـ إيجاد تعاون دولي ـ من خلال البناء على الجهود المستمرة للحلفاء ـ لمنع وصول الأسلحة جواً وبحراً إلى الميليشيات الحوثية وحليفهم علي عبدالله صالح من خلال المراقبة والتفتيش الدقيقين".

وكان مجلس الأمن الدولي صوت في وقت سابق على مشروع قرار يطالب الحوثيين في اليمن بالانسحاب من كل المواقع التي أصبحوا يسيطرون عليها.&ونص القرار على فرض عقوبات على الحوثيين بما في ذلك حظر تسليمهم أسلحة في حال عدم الانسحاب من هذه المواقع وعدم وقف القتال.
&
كما دعا القرار ميليشيات الحوثي للإفراج عن اللواء محمد الصبيحي وزير الدفاع اليمني وجميع السجناء السياسيين وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين، وإنهاء تجنيد الأطفال وتسريح كل المجندين في صفوفهم، إلى جانب وقف العنف وتسوية الأزمة بالطرق السلمية عبر الحوار.
&
وحثّ القرار الحوثيين على الرد بالإيجاب على طلب رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي المشاركة في مؤتمر يعقد في الرياض تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي لتقديم المزيد من الدعم لعملية الانتقال السياسي في اليمن ودعم المفاوضات السياسية بين أطراف الأزمة تحت مظلة الأمم المتحدة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك الانتصار
دول التحالف -

ألف مبروك للسعودية. العاصفة لم تنته بل توقفت كعمليات استراتيجية. وستتواصل متى لزمت الحاجة. اياكم يا ميليشيات حوثي وعلي عبد الله صالح واتباع ايران: لا تجربونا.

انسحاب
متابع -

هههههه ماذا أنهت عاصفة الحزم لتنتهي بهذه السرعة المفاجأة . لتعترف السعودية بأنها هزمت بهذه العملية التي صدعو رؤسنا فيها . هزلت

لا امل الا بعد الحزم
مسرور -

بارقة امل استقبلها اليمنيون والسعوديون . الانتقال من حالة الحزم الى حالة الأمل. لا امل الا بعد حزم. لا انتصار الا بعد تحالف خليجي. لا امن الا برعاية خادم الحرمين الشريفين ادامه الله.

لم تنته
احمد الاحمد -

دخول الحمام مش زي خروجه لسه ما انتهت لقد بدأ الرد اليمني على الحدود وهذا سبب استدعاء الحرس

شنو صار
احمد امين -

ما الذي جري وكيف انتهت عاصفة الحزم؟لاتزال المعارك في عدن والجنوب ؟ الغاية هي تدمير الجيش والبنية التحتية؟ ؟تدمير بلد وحرب أهلية على الأبواب والسعودية تقول انتصرت ؟ على ماذا؟

انتصار ده يمرسي ؟
صوت المستضعفين -

امال الهزيمة شكلها ازاي ؟ اين شروطكم التي اعلنتوها ؟ أخ منك يماما امريكه لما اتأدبي عيالك .. قتلتوا اكثر من ٢٠٠٠ مدني وكان في اليمن جسرين دمرتوها ومخازن اغذية اغاثة الامم المتحدة حرقتوها والرئيس الفار عندكم في غرفة الخدم والحوثيون يتقدمون . انتو هببتو اييه ؟

مبروك لايران
فد واحد -

لقد نصركم الله بدون ان تطلقوا طلقة فبعد ان كان الحوثيون حلفاءكم صار الشعب اليمني كله معكم بعد عاصفة الفشل والان يعلن الرئيس الفار توسله للموافقة على المبادرة العمانية وهيهات ان تعود الى اليمن فتعود على اكل الضب كما سبقك كل الخونة....

ايران اول من اعلنت انتهاء
لوتي -

سؤال يطرح نفسه ويمرغلها بالتراب لماذا اعلنت ايران ان اعلانا بوقف اطلاق سوف يصدر بعد ساعات هل وهل سؤال ستجد الجواب في طهران وواشطن اما الرياض قتجد عندهم فقط اوكاف لا ليس لكم انما للضربات وانت مسموح لكم بالجلوس وهذه هزيمه اخرى بعد هزيمه فتح مكه قبل 1400 سنه تذكروها

كفووو ومبروك
عبدالله -

رغما عن انف كل شيعي رافضي يسب صحابتنا وام المؤمنين النصر لنا والخزي والعار لكم يا مجوس عاشت الامة الاسلامية والعربية وليخسأ الفرس المجوس وتبا لكل من يعلق بتعليقات عن فشل العاصفة والايام القادمة ستعرفون وستندمون يا ايران وتبا لكم

فشلتم ونجحتم
فد واحد -

اقروا انكم فشلتم في ارجاع الشرعية الى اليمن ..

الحقد
OMAR OMAR -

ماأن أعلن عن هزيمة الحوثيين أذناب الملالي حتى أنطلق ذوو الحقد بالتعليق ومحاولة تحويل هزيمة الخونة إلى نصر على طريقة حزب أبليس

هزيمة أيران
OMAR OMAR -

نشر الناشط الأحوازي "محمد مجيد" صورة لقاسم سليماني، قائد فيلق قدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي يقود المليشيات الإيرانية في العراق الآن، حيث يظهر فيها وهو شاب يبكي بحرقة على إثر هزيمة إيران المدوية في معركة "فجر 8" أو ما يطلق عليها معركة الفاو الأولى.ومُنيت إيران بخسائر فادحة في معركة فجر 8 وتجاوز قتلاها العشرة آلاف، إضافة إلى خسارة نصف أسلحتها وذلك أثناء الحرب العراقية الإيرانية او ما يطلق عليها "معركة القادسية الثانية".وكتب ‏محمد مجيد الأحوازي عبر حسابه على تويتر يقول: "صورة سليماني وهو يبكي في عمليات والفجر8 عندما أبطال الجيش العراقي في القادسية الثانية مرغوا أنوف الفرس".

ظهور الحوثي المهزوم
OMAR OMAR -

أطل زعيم مليشيات الحوثي المدعو عبدالملك الحوثي، الليلة الماضية، على أنصاره من خلال خطاب وصف بالانهزامي والمخيب لآمال مؤيديه ومناصريه، بعد اختفائه عن الظهور طوال فترة 24 يوما منذ انطلاق العملية العسكرية "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية ضد الانقلاب الحوثي، وعقب تنفيذها أكثر من 2000 غارة على مواقع مختلفة معظمها مواقع عسكرية ومخازن للسلاح.ورأى سياسيون ومهتمون بالشأن اليمني أن ظهور الحوثي كان على غير عادته، فقد حاول اللجوء إلى الخطاب الديني واستحضار "المظلومية" والتوكل على الله في محاولته الرد على استفسار وانتظار أنصاره ومؤيديه لمفاجآته والخيارات المفتوحة التي سبق وأن هدد بها دول تحالف عاصفة الحزم في خطابه عشية انطلاق عملية عاصفة الحزم.وأوضح المراقبون أن الحوثي استبدل عنوان خطابه هذه المرة بآية قرآنية بدلا عن عبارات الثورة مستمرة والثورة منتصرة وغيرها من العناوين الثورية التي حاول سابقا الظهور بخطاباته تحت مسمياتها وباعتباره قائد تلك الثورة الشعبية باليمن. ورأى المتابعون أن تخليه عن تلك العبارات الثورية دليل على اعترافه وأنصاره بدخول اليمن مرحلة جديدة لم يعد لثورته المزعومة أي حضور فيها.ورصد متابعون لخطاب الحوثي ظهوره خلال اللحظات الأخيرة من خطابه وهو في حالة من الاستعطاف الديني والاستسلام الخطابي مع تصبب العرق على جبينه بصورة غير مسبوقة وإلى درجة استدعته إلى سحب مناديل كانت أمامه لمسح عرقه.كما رصد متابعو خطاب الحوثي ظهور ملامح حزن وانكسار كبيرين على الحوثي خلال اللحظات الأخيرة لخطابه وبصورة غير مسبوقة بلغت حد رؤية دموع تترقق في عينيه إلى جانب تصبب قطرات العرق الدالة على انعدام التهوية الطبيعية في المكان المضاء بقوة والذي كان يتحدث فيه أمام كاميرا قناته "المسيرة" التي بثت خطابه بشكل مسجل وليس مباشرا كما كان البعض يفضل.

عبدالملك الحوثي
OMAR OMAR -

عميل ايران اعداء العرب والمسلمين زي نصر الشيطان في لبنان ايران تقتل العرب بالعرب كما سوريا والعراق

المراوغة الايرانية
OMAR OMAR -

منذ ان بدأت الضربات العسكرية لعاصفة الحزم بقيادة (العدو اللدود لإيران) المملكة العربية السعودية ضد حركة الحوثي وأنصار الرئيس اليمني المخلوق علي عبدالله صالح , والخطاب الايراني ضد عاصفة الحزم يتنقل من ادنى مسؤول سياسي وبرلماني وعسكري, مرورا بوزير الخارجية والمرشد الاعلى وانتهاء برئيس الجمهورية حسن روحاني حاملا الفاظا ونعوتا نابية ضد المملكة العربية السعودية والدول العربية المشاركة في عاصفة الحزم.هذا ناهيك عن الخطابات النارية لوكيل ايران في لبنان زعيم حزب الله حسن نصر الله والتي كان آخرها يوم الخميس الـ 16 من ابريل الجاري و الذي كان صوته فيه يوحي بانه مخنوق بالعبرة من شدة الالم الذي يعانيه من ما خلفته الضربات العسكرية لعاصفة الحزم ضد حلفاءه في اليمن.ولكن هل الموقف الايراني سوف يبقى في حدود هذا الخطاب الحزين, الذي لاشك انه يعكس شدة المرارة التي تغض كبد النظام الايراني و اتباعه, ام ان هذا الخطاب يمكن ان يتطور ليصل الى حد اللجوء الى العمل العسكري ضد الدول المشاركة في عاصفة الحزم؟ان من يعرف العقلية السياسية الايرانية يستطيع بسهولة ان يحدد الخطوة الايرانية القادمة, فبدون معرفة العقلية السياسية الايرانية التي تتسم بالمراوغة وقت الضعف, لا يمكن الجزم بالخطوة الايرانية القادمة.لقد سارعت ايران وعبر وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الى طرح مبادرة بشأن اليمن قدمتها الى الامين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" تدعو فيها إلى: «وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات العسكرية لعاصفة الحزم ، وتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف حوار وطني واسع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة ".وهذه المبادرة تعكس جانبا من الاسلوب الايراني في المراوغة عند ما تكون في موضع الضعف, فهي سبق ان رفضت جميع المبادرات السياسية الاممية والإقليمية لحل الازمة السورية , وهي التي احبطت جميع الحلول والمبادرات الدولية والإقليمية لتأسيس حكومة شراكة وطنية حقيقية في العراق, وهي ايضا التي كانت وما تزال وراء اسقاط المحاولات الرامية لانتخاب رئيس جمهورية للبنان من خلال تعنت حزب الله وحركة امل وحلفاءهم من امثال الجنرال عون وحزب البعث الموالي لبشار الاسد.

الملالي الصهاينه
OMAR OMAR -

إن معاناة الأحواز مستمرة قبل رحيل الشاه وأثنائها وبعدها، الأحوازيين خدعوا بشعارات الخوميني ورفعه راية الإسلام؛ غير أنهم اكتشفوا أن الخوميني يستكمل مسيرة الإحتلال الفارسي للإقليم، وأن الملالي انتهج نفس منهج الاضطهاد والتعذيب والتهجير القسري والتغيير الديمغرافي للإقليم وأشد من سابقيه. سر معاملة الملالي الطيبة لليهود، بالرغم من كون الأحوازيين مسلمين ويفترض أنهم أقرب إليهم من اليهود، لا يوجد في الواقع أي عداوة بين اليهود والملالي الإيراني، علاقة حركة أمل الشيعية بالصهاينة في لبنان. أن وجود “اسرائيل” هام ليتمكن حزب الله الشيعي والنظام الملالي من البقاء، العلاقات القوية بين إيران وتابعها المخلص حزب الله والكيان الصهيوني بما يجري في سوريا،

ملالي الفقر والقتل
OMAR OMAR -

هناك من لا يرى سوى ما يروج له الإعلام الإيراني بشقيه المحلي والإقليمي، لهذا لا يرى إيران سوى الدولة العظمى والقاهرة (للاستكبار العالمي) والمتطورة صناعيا وعلميا، ويراها نموذجاً وقدوة يجب على الجميع الاقتداء بها. أغلب هؤلاء لم يسافروا إلى إيران ولا مرة واحدة في حياتهم، أو القليل منهم من سنحت لهم فرصة السفر، سافروا إلى قم وطهران فقط وليس لإيران فلم يتسن لهم معرفة الحقيقة الغائبة. في ظاهر الأمر إيران دولة قوية جداً وتقارع إسرائيل والغرب وأرسلت مركبة للفضاء وتصنع صواريخ بعيدة المدى وطيارات بدون طيار وأنواع أخرى من الأسلحة. لكن هذه الأمور كلها ليست من مقاييس التطور وإلا لاعتبرت اليابان وألمانيا من أكثر الدول تأخراً وانحطاطاً. قبل خروجه من الواجهة السياسية كان يتفاخر أحمدي نجاد وعبر التلفزيون الرسمي أن إيران الدولة الوحيدة على الكرة الأرضية التي لا يوجد فيها عائلة واحدة فقيرة وجائعة. وعندما سئل وزير العمل في فترته عن خط الفقر في إيران قال إنه لا يعرف وهو يقصد أن إيران لا يوجد فيها فقر حتى يستطيع الوزير معرفة حدود خط الفقر المزعوم! الآن وبعد استلام روحاني منصب رئاسة الجمهورية في إيران ونتيجة للوعود الكثيرة التي رتبها على نفسه في حملته الانتخابية، تعالت هذه الأيام أصوات كثيرة تطالبه في الكشف عن حدود خط الفقر ونسب البطالة ونسب الأمراض الاجتماعية الأخرى وتطالبه بعدم الاستمرار على النهج التقليدي الذي عادة ما يتستر على مثل تلك الأرقام كي لا تظهر مساوئ النظام الإسلامي! وتطالبه بالكشف عن الحقائق، الأمر الذي من شأنها المساهمة في استئصال تلك الأمراض.ولكن سواء كشف روحاني أو لم يكشف فهناك حقائق دامغة يعرفها الإيرانيون جميعا لا يريد فهمها المتغنون بالفحولة الإيرانية فقط. إذ قبل أكثر من سنة فقط كانت وزارة الصحة قد نشرت تقريرا يفيد أن واحدا من كل ثلاثة أطفال في إيران يعاني من سوء التغذية أي 33% من الأطفال. كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اثني عشر مليون إيراني يعانون من سوء التغذية ولا يستطيعون تأمين احتياجاتهم الغذائية وهذا ما أكده رئيس مركز الإحصاء في إيران حيث قال إن أكثر من عشرة ملايين يعانون من الفقر المدقع وثلاثين مليون يعيشون تحت خط الفقر النسبي. أي أقل بقليل من نصف التعداد السكاني الإيراني يعيش تحت خط الفقر.وهناك ظواهر اجتماعية أخرى سببها الفقر باتت منتشرة في إيران ويذكرها ال

فحولة إيرانية
OMAR OMAR -

الحقيقة أن إيران ضحت وتضحي بكل شيء من أجل جعل نفسها قوة إقليمية كبرى في المنطقة، وما تقوم به إيران لا يخرج عن حالتين؛ الحالة الأولى تحقيق حلمها الاستراتيجي في السيطرة على المنطقة وتحقيق رغبة كانت ولاتزال موجودة في نفوس أغلب الإيرانيين مسؤولين ومواطنين. إذ إنّ امبراطورية الفرس رغم اختلاف البعض حول حقيقتها وهل كانت فارس بالفعل حضارة حقيقية أم وهمية ومصطنعة كما يذكر الكثير من الباحثين، فهي موجودة بالفعل في عقل كل إيراني. وهي أساس هذا الخراب المنتشر في المنطقة وهي أساس إهدار كل هذه الموارد.الحالة الثانية هي الغيرة والحقد على نجاحات الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والآخرين من تطور على كافة المستويات إلا العسكرية التي يحبذها الإيرانيون كثيرا. في الشرق الأوسط هناك دول قد لا تبدو مواردها الاقتصادية أكثر من إيران لكنها تعيش طفرة حقيقية على مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي والصحي والخدمات منذ عقود، مما جعلها محط أنظار العالم أجمع، وهذا ما لا تتقبله العقلية الإيرانية فكيف للعربي الذي بالأمس كان يرعى الإبل أصبح اليوم قدوة للعالم في الرفاهية والاستقرار والخدمات والتمتع بالتقدم ومنتجاته.في النهاية الأيديولوجية التي تتبناها النخبة الحاكمة في طهران تجعلها تسير على نهج رسمته منذ أكثر من ثلاثة عقود، ورغم الشكوك التي تحوم حول نجاعته لكن لا توجد مؤشرات حتى هذه اللحظة تفيد أن إيران ترغب في العودة عن هذا النهج المكلف لها وللمنطقة. ورغم إن بإمكان إيران اللحاق بركب الدول المتحضرة في المنطقة وربما التفوق عليها عبر الكف عن فكرة تحقيق الحلم البغيض، والانكفاء على تلبية حاجات مواطنيها. وعبر الكف عن صناعة الصواريخ من أجل تخويف دول الجوار وتحويل ميزانيتها لتحسين الوضع المعيشي لمواطنيها، لكن الساسة الإيرانيين لازالوا يصرّون على السير في هذا الطريق الخاطئ تنفيذا لمآربهم التي باتت مكشوفة للجميع، والمفارقة أنّ الجميع في إيران يعرف أنّ الدولة أهملت أوضاع مواطنيها وتسببت في خلق الكثير من الأمراض الاجتماعية للإيرانيين لكن هنالك من لايزال يتغنى بإنجازات إيران وتفوقها!

التيار الصفوي المهرطق
OMAR OMAR -

في مراحل الحرب السورية المحتدمة منذ ثلاثة أعوام بعد انطلاق الثورة السورية ركب التيار الصفوي المهرطق الموجة, وأعلن أن الظروف مواتية لظهور الغائب من خلال ظهور ما سموه “السفياني” في الشام! وقد تدخلت قوات الحرس الثوري و”حزب الله” اللبناني الإيراني لنصرة نظام الشام على هذا الأساس رغم مخالفة ذلك التدخل للروايات الأسطورية وحيث أعلن لاحقا الولي الفارسي الفقيه علي خامنئي علنا ان تدخل “حزب الله” في الحرب قد غير القدر”! وهي هرطقة مضافة لهرطقات كثيرة سابقة! وكانت آخر موديلات الدجل والهرطقة ما أعلنه رئيس لجنة صيانة الدستور, وخطيب جمعة طهران المدعو أحمد جنتي وهو واحد من كبار رموز التيار المذهبي الصفوي المتطرف في إيران, ومعروف بتصريحاته الميتافيزيقية عن اعتقاده, بل وجزمه بقرب ظهور الإمام المنتظر, وأن النظام الإيراني على استعداد تام لمواجهة ذلك الظهور القريب, الذي جاء بعد تصريح آخر سابق لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة أحمدي نجاد اللواء محمد حسن نامي الذي وعد فيه مستخدمي الإنترنت بأنه سيتم بث صوت وصورة المهدي المنتظر قريبا من خلال أساليب تقنية معينة خاصة بالطبقات الجوية! ولم يتحقق الوعد الوزاري القادم من ابن لمؤسسة عسكرية كانت تستخدم الأطروحة المهدوية في رفع الروح المعنوية خلال سنوات الحرب السابقة!