أخبار

خطة مبشّرة للتعامل مع شكاوى الأقليات

برلمان تركي متنوع: أرمن وآيزيديون وغجر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في البرلمان التركي المنتخب أخيرًا 3 أرمن، ونواب آيزيديون وغجر، ما يجعله أكثر تنوعًا من الذي سبقه، في خطوة تحمل الكثير من الأمل للأقليات دائمة الشكوى من الإقصاء والتهميش.

إيلاف - متابعة: يبدو البرلمان التركي المقبل اكثر تنوعًا من الذي قبله، خصوصًا في ظل وجود ثلاثة نواب أرمن يمثلون ثلاثة احزاب مختلفة، فضلا عن آخرين من اقليات إثنية ودينية. ويعتبر تمثيلهم في البرلمان خطوة مهمة جدًا في تركيا، التي طالما شكت الاقليات غير المسلمة من اهمالها.

أرمن وغجر

فاز كل من الارمن الاتراك سيلينا دوغان من حزب الشعب الجمهوري، وغارو بايلان من حزب الشعب الديموقراطي المؤيد للاكراد، ومركار آسيان من حزب العدالة والتنمية الاسلامي، بثلاثة مقاعد من اصل 550 في البرلمان في الانتخابات التشريعية الاحد. وغاب التمثيل الارمني في البرلمان عن حزب الحركة القومية فقط.

إلى ذلك، انتخب اوزجان بورجو عن حزب الشعب الجمهوري ليكون النائب الاول في البرلمان عن الغجر (الروم) الذين يشكلون الملايين من الشعب التركي. كذلك وصل إلى البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي كل من فيليكناس اوجا وعلي اتلان من الاقلية الايزيدية، كما فاز ايرول دورا من السريان بولاية برلمانية ثانية عن الحزب ذاته.

وارتفع ايضا التمثيل النسائي إلى 17 في المئة مقابل 14 في المئة في 2011 اذ فازت 96 امرأة بمقاعد برلمانية.

تغيير في المجتمع

قالت النائبة الارمنية المحامية سيلينا دوغان انها دخلت الساحة السياسية على أمل أن يحصل تغيير في المجتمع. واضافت: "كبرت في عائلة اشتراكية ديموقراطية، ولم أكن يومًا بعيدة عن السياسة، لكن اعتقد أن الوقت قد حان للدخول في معترك السياسة"، مؤكدة انها لن تمثل الارمن فقط.

ويكتسي وجود ثلاثة نواب ارمن في البرلمان رمزية واضحة لأنها تأتي في الذكرى المئوية الاولى للمجازر التي تعرض لها الارمن في ظل الحكم العثماني، وتصفها يريفان بـ"الابادة"، اللفظ الذي ترفضه تركيا بالكامل.

وقبل أحداث العام 1915، كان هناك حوالى مليوني ارمني منتشرين على اراضي الامبراطورية العثمانية. وتراجع هذا العدد في الجمهورية التركية إلى 60 الفا، غالبيتهم في اسطنبول. كذلك هاجر عشرات الآلاف من ارمينيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، للعمل في تركيا، والكثير منهم يقيمون بشكل غير شرعي.

أديان ولغات وأمم أكثر

بالرغم من أن المجتمع الارمني صغير جدًا، لكنه يحافظ على أهمية تاريخية في اسطنبول في ظل وجود مدارس ودور عبادة خاصة به.

وروت دوغان: "جداتنا حملن عبئًا ثقيلًا كنساء من دون أزواجهن"، في اشارة إلى احداث العام 1915. واكدت أنها ستعمل لتحسين الحوار بين تركيا وارمينيا ولإزالة النظرة العدائية بين المجتمعين التركي والارمني.

اما فيليكناس اوجا، التي امضت دورتين في البرلمان الاوروبي كممثلة لالمانيا بين 1999 و2009، فاختارت أن تترشح عن حزب الشعب الديموقراطي الذي يوسع دائرة مناصريه خارج القاعدة الكردية.

ووصفت اوجا حزبها بانه "مشروع من اجل السلام". وقالت لوكالة الصحافة الفرنسية خلال تواجدها في ديار بكر ذات الغالبية الكردية بجنوب البلاد: "ليس هناك في تركيا نظام يقوم على الأمة الواحدة، واللغة الواحدة، والارض الواحدة والدين الواحد، بل نحن نتحدث عن اديان اكثر ولغات اكثر وامم اكثر".

ومن الاقلية الكردية، دخل وجه جديد إلى البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي هي ديلاك اوجلان (28 عاما) ابنة شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان، المعتقل لدى السلطات التركية. ودعا حزب الشعب الديموقراطي الحائز على 13,1 في المئة في الانتخابات التشريعية إلى تركيا متنوعة الثقافات.

حرية الأديان مضمونة

إلى ذلك فاز زيا بير، ابن شقيق احد مؤسسي حزب العمال الكردستاني كمال بير، بمقعد في البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي.

وقال بير للوكالة في مقر الحزب الرئيسي في ديار بكر: "كمال بير كان عمي، وهو واحد من مؤسسي حزب العمال الكردستاني وتوفي في بداية الثمانينات في اليوم الـ57 من الاضراب عن الطعام في سجن يبعد 200 متر من هنا".

وتابع: "ليس لدي رابط عضوي او ايديولوجي مع حزب العمال الكردستاني".

والاكراد هم الاقلية الاكبر في تركيا اذ يشكلون 20 في المئة من اصل 76 مليون نسمة. ويضم البرلمان التركي ايضا رجال دين، بينهم نعمة الله اردوموش، النائب عن حزب الشعب الديموقراطي، المفتي السابق لديار بكر. وقال اردوموش: "انا لست مسؤولًا فقط عن ابناء ديانتي، ولكن قبلهم انا مسؤول عن ضمان حرية كافة الاديان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وجه تركيا القبيح
مصري -

يمكننا ان نقول انها بدايه نهايه رجب و افكاره . رجب القافز علي كل الحبال و المحشور في كل دوله سينتهي امره بان يسقط و تنكسر رقبته .... هذه دوما كانت نهايه الطغاه يا رجب .. يلا باي يا رجب موبايلات بقي

يوجد خمسة ملايين ارمن
اسلمو بالقوة وهم مستكردين -

يوجد خمسة ملايين ارمن 5,000,000 اسلمو بالقوة وهم مستكردين ومستتركين وكان للمجرمة التركية اديبة خالد دور كبير في تتريك اطفال الارمن والمسيحيين واكثر الاكراد العلويين والزازا هم ارمن واهل درسيم /ديرسيمون ارمن والهامشين كلهم ارمن ويتكلمون ارمني وبدئو المسلمين الارمن بعشرات الالاف باعتناق المسيحية والرجوع الى دين ابائهم ولولا الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 لكان عدد الارمن فقط اكثر من خمسين مليون ارمني50,000,000 لان الاتراك اضافة الى ارمن الدولة العثمانية قتلو ارمن ارمينيا الشرقية وارمن ايران وارمن باكو والقوقاز 1915-1923 كما ان الاتراك ماعدا ابادة الارمن سنة 1915 قتلو ثلاثمائة الف ارمني 300,000 سنة1894-1896 اثناء المجازر الحميدية وفي سنة 1909 قتلو ثلاثون الف ارمني 30,000 في ادانا /اضنة الارمنية في ارمينيا الصغرى

لن يعودوا
محمد -

من أسلم من الأرمن لن يعود الى مسيحيته حتى لو رغب لن يستطيع هناك اقامة الحد ولولا الاحتلال العثماني لبلاد الشام والأسلمة تحت حد السيف وملاحقة المسيحيين حتى الكنائس والاديرة لكان المسيحيون اهل المنطقة الاصليون لا يزالون الاكثرية الساحقة

الا العصا
jj -

المميز في تركيا رائحة صوماليين ما بتلاقى . ولاينفع معهم الا الراقي الكاموني

لمل
سلمى -

ستعود لسكانها الاصليين

فتوحات
بسام -

المشكلة ان السلفيون يعتقدون ان بلادنا بلادهم لمجرد انهم ذبحونا سابقا ودمرو بلادنا تحت اسم الفتوحات

عكس
فاهيه -

اذا استلم رئاسة تركيا شخص علماني سنقوم بفتوحات عكسية واعادة كيليكيا وبلاد الشام الى المسيحيين

كذب
رجب -

لا تنوع ولا شيء مجرد شكليات لتعويم السلطان

تبخر حلم " السلطان" أردوغ
Hani -

الغباء والكبرياء والغرور هم سيده بالحكم العثماني الجديد للسلطان أردوغان وشلته العنصرية ضد الشعوب والقومييات القاطنة على أرض أجدادها بتركية والعرق العثماني الغازي و القادم من شرق أسيا يفرط قوميته وعقيدته وعنصريته على شعوب المنطقة , وألأن سيدفع الثمن باهظآ وسيفتح ملفات الرشوة وسوء إستخدام السلطة ( بعائلة أردوغان ) و لتي جمدت بأوامر من السلطان الغازي والغير طييب هذه نتاج طبيعي لمغرور .متكبر

الى 3 محمد اقعد راحة
الارمني ماحد يقدر يمنعة -

الى محمد اقعد راحة الارمني من يسوي شي ماحد يقدر يمنعة والارمني يرجع لدين ابائة ويصير مسيحي ولن يخاف من حد الردة ولا يخاف من تركي مجرم شرير

لا امل
سليم -

ان لم يعد الخليج لما قبل الفتوحات والاسلمة لا امل

مجازر
بن يمين -

ومن يعيد المذبوحين الارمن بالملايين

كيليكيا
حنا -

كيليكيا راجعة وايام السلطان راحلة

بؤس الاديان
نعمان -

بلا مسيحية بلا اسلام وسلفية العلمانية فقط هي الحل

باي
محمود -

السلطان ولى زمنه

اتاتورك
سامح -

اتاتورك مامتش هو حي وبيستنى اللحظة

تطرف
فهمي -

تركيا التي تدعم الارهاب وتقتل الاكراد لا يمكن ان تعترف بالأقليات التي صارت اقليات على يدها وذبحها

مش هايتغير
مراد -

اردوغان اكبر سفاح واكبر كذاب

اشباه الرجال
عراقي -

ههههههههههههه, العلم للان لم يخترع حبوب الرجولة . علق من وراء الكيبورت عشان تعيش دور الرجولة اللي فاقدها في الحقيقة

الى رقم 4
واحد من الناس -

خليك في العالم الافتراضي تمارس رجولتك المعدومة في الحقيقة .

ضربة
تهامي -

ضربة كبيرة لاردوغان قد يستعيد بداعش لإعادة التوازن

تعويض
لبيب -

خطوة جيدة لانها قد تعيد تركيا الى عهد اتاتورك اكثر العهود اشراقا في تاريخ تركيا

اكراد
احمد ي -

حتما الأكراد لن يكونوا مشمولين بالتنوع لن يسمح لهم بالمناصب والمراكز فهم أعداء النظام الأول

جحود الارمن
شامت -

ألاسلام غني عن ان يكون بعض من الارمن دخلوا الاسلام ظاهريا و لمنافع شخصية و باطنيا يضمرون الحقد و الكراهية لكل ما هو مسلم...عودوا الى دينكم و لا اسف على الاسلام من خسارتكم.... الأصل في علاقة الدولة العثمانية بالأرمن كان الحماية وتوفير الفرصة. وكان السلطان محمد الفاتح هو أول من أحضر الأرمن إلى أروقة الدولة العثمانية وقياداتها السياسية، وكانت الدولة العثمانية والشعب التركي يسمون الأرمن «ملتي صادقات» أي «الملة الصادقة» وهو بالطبع وصف إيجابي لا يستقيم معه أن هذا الوجود الذي استمر لعشرات العقود يمكن أن ينتهي فجأة بمشروع إبادة ـ كما يدعي بعضهم. كان الأرمن جزءاً من الدولة العثمانية التي عرفت دولياًً بالتسامح ووجود عدد كبير من الأعراق والمذاهب والملل ضمن بنيتها التنظيمية والاجتماعية. ومع ظهور علامات انهيار وتفتت الدولة العثمانية تحت ضربات الحصار الأوروبي والروسي لها، وعدم قدرتها على الحفاظ على أراضيها؛ بدأت الكثير من الأقليات في الانفصال عن الدولة، وانتشرت المكائد الأوروبية ضد الدولة العثمانية بشكل لم يسبق له مثيل، وهو ما أسفر لاحقاً عن تنحية السلطان، وظهور حركة الاتحاد والترقي بديلاً للخليفة، وكانت في ذلك حركة قومية تريد الحفاظ على ما تبقى من الدولة العثمانية فيما تحول لاحقاً إلى تركيا المعاصرة. كان بعض المتعصبين من الأرمن من ذوي الميول الانفصالية والقومية يساهمون في خلخلة الكيان الداخلي للدولة العثمانية من خلال المكائد والتخابر لصالح أعداء الدولة من الروس والأوروبيين، وشن الهجمات الداخلية، ومحاولة إضعاف الدولة لكي تتحقق لهم مكاسب مادية ومعنوية تتمثل في إقامة أرمينيا الكبرى حتى ولو على أنقاض دولة قائمة تحاول الحفاظ على ما تبقى لها من أراض وقوة. ومن المهم قبل الولوج في دوامة تاريخ تلك الحقبة أن نؤكد على التالي: - كانت فترة بداية القرن العشرين مليئة بالحروب والصراعات الداخلية سواء كان ذلك في كيان الدولة العثمانية، أو في الانتقال منها بعد سقوطها إلى الجمهورية التركية، وصاحب ذلك العديد من التجاوزات والكوارث التي تعرض لها مختلف أبناء المجتمع التركي من مسلمين وأكراد وأرمن وغيرهم. ومن ثم لابد من فهم أحداث تلك الحقبة ضمن السياق الواقعي لها، وليس من منظور اليوم. - إن الحديث عن الأخطاء لا يجب أن ينحصر فقط في أخطاء الدولة العثمانية ويتجاهل أخطاء التيار القومي الأرمني، فقد كان

الى واحد من الناس
jj -

شكراً على التعليق لكن ما خبرتنا عن جمعية الرفق بالحيوان الذي ثمثلها ؟

الى رقم 2
شامت -

ارقامك جدا خيالية و غير صحيحة أقرأ و أعد حساباتك........عن البيان.. من الثابت تاريخياً أن عدد السكان الأرمن في الدولة العثمانية لم يتجاوز مليوناً ونصف المليون نسمة في مطلع القرن العشرين طبقاً لإحصائيات الدولة العثمانية من جهة، وتقديرات بريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى. فكيف يمكن أن يُقتل مليون ونصف مليون أرمني قد خلال تلك الفترة نفسها؛ أي: الأرمن جميعهم بالدولة العثمانية .. في الوقت نفسه الذي تشير التقارير الإحصائية كلها أنه بعد الحرب العالمية الأولى بلغ عدد الأرمن الذين نجوا من ويلات الحرب ما يقارب المليون نسمة! لا شك أن مقتل أو موت ما يقارب نصف مليون إنسان في تلك الحرب هو رقم ضخم وكبير، ولكن هناك أسئلة كثيرة يجب أن تثار لفهم ما حدث وليس لتبرير أو إخفاء بشاعة هذه المأساة. هل قتل الأرمن على يد جيوش منظمة تهدف إلى إبادتهم أم أنهم كانوا ضحية صراعات بين متعصبين من الجانبين الأرميني والتركي، أم بسبب التهجير والفقر والمرض الذي أصاب الكثير من الأرمن والمسلمين على حد سواء في تلك الفترة؟ وما الذي حدث حقيقة في تلك الفترة؟ سؤال مهم لا يجب أن يتولى طرف واحد فقط روايته، أو إلزام العالم بتلك الرواية. بالحرب العالمية الاولى شهدت تلك الفترة من الويلات والحروب مقتل ما يزيد عن 2.5 مليون مسلم في الدولة العثمانية نفسها، ومن جراء الحروب والكوارث نفسها التي ألمت بالدولة في ذلك الوقت، وفي النطاق الجغرافي نفسه، وقتل العديد منهم بسلاح التيارات الأرمنية العنصرية والقومية المتطرفة في ذلك الوقت. ويتساءل العديد من المراقبين عن سبب التركيز الغربي فقط على مأساة الأرمن، وفي هذه المرحلة بالذات، ولا يتم الحديث عن المآسي الأخرى الأكثر بشاعة في تلك الفترة.

minority = small number
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaa lol the gypsy are the best part haaaaaaa lol what eveeeeer

كيلكيا كيميليا
بابا سنفور -

كيميليا شنو بطيخ شنو؟ بطولة الفنانة الراحلة تحيا كاريوكا

العباقرة مهملون
امرأة -

مبروك هؤلاء الذين فازوا, ولكن اليس من المعيب استغلال اسم الأب او العم او اي قريب للدخول للسياسة والبرلمان؟ اي دنيا مزيفة نعيش فيها بحيث ان كل من يصلون إلى المناصب والأماكن المهمة في العالم الآن هم ليسوا افضل الناس بل على اقصى حد هم فقط وسط, جيدون فقط. الممتازون في العالم مهملون لا يسمح لهم الوصول إلى اي شيء حتى في العلم والفن, الذين يصلون احيانا ويشتهرون جيدون وقد يكونون جيدون جدا, ولكن ليسوا ممتازين.

الى 24,26 شامت
ابو التقية الاسلامية -

الى 24,26 شامت ابو التقية الاسلامية ارقامك كادبة وحقدك التركي الطوراني واضح وكل مرة تكرر نفس اكاديبك وانت لا تستحق الرد لا تنسى ان الارمن واليونان والاشوريين هم السكان الاصليين وبعدين انت معجب بتركيا العثمانية تركيا العثمانية ارحل وانجب وروحة بلا رجعة انشاءالله ولكننا سنصلك في عقر دارك في تركيا ولا تنسى الارمن قادمون والموت لكل طوراني تتاري منغولي يا طويل اللسان

حقيقة مذابح الارمن \ج1
george -

بالنسبة لمجازر الارمن التي قام بها العثمانيين المسلمين !! ....... تقول الموسوعة الحرة (الويكبيديا ) عن حقيقة مذابح الأرمن في الدولة العثمانية )........(مذابح الأرمن (أرمنية: Հայոց Ցեղա սպանութիւն, تركية: Ermeni Soykırımı) وتعرف أيضا باسم المحرقة الارمنية والمذبحة الارمنية أو الجريمة الكبرى، تشير إلى القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل الامبراطورية العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى،وقد تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري وهي عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين. يقدّر الباحثين ان اعداد الضحايا الأرمن تتراوح ما بين 1 مليون و 1.5 مليون نسمة. مجموعات عرقية مسيحية أخرى تم مهاجمتها وقتلها من قبل الإمبراطورية العثمانية خلال هذه الفترة كالسريان والكلدان والآشوريين واليونانيين وغيرهم، يرى عدد من الباحثين ان هذه الاحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الإمبراطورية العثمانية ضد الطوائف المسيحية ومن المعترف به على نطاق واسع ان مذابح الارمن تعتبر من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، والباحثون يشيرون بذلك إلى الطريقة المنهجية المنظمة التي نفذت من عمليات قتل هدفها القضاء على الأرمن، وتعتبر مذبحة الأرمن ثاني أكبر قضية عن المذابح بعد الهولوكست. وكلمة الإبادة الجماعية قد صيغت من أجل وصف هذه الاحداث.توجد اليوم العديد من المنشآت التذكارية التي تضم بعض رفات ضحايا المذابح، ويعتبر يوم 24 نيسان من كل عام ذكرى مذابح الارمن، وهو نفس اليوم التي يتم فيه تذكار المذابح الآشورية وفيه تم اعتقال أكثر من 250 من أعيان الأرمن في إسطنبول. وبعد ذلك، طرد الجيش العثماني الأرمن من ديارهم، وأجبرهم على المسير لمئات الأميال إلى الصحراء من ما هو الآن سوريا ، وتم حرمانهم من الغذاء والماء، المجازر كانت عشوائية وتم مقتل العديد بغض النظر عن العمر أو الجنس، وتم اغتصاب والاعتداء الجنسي على العديد من النساء اليوم أغلبية مجتمعات الشتات الارمني نتيجة الإبادة الجماعية.جمهورية تركيا، الدولة التي خلفت الإمبراطورية العثمانية، تنفي وقوع المجازر التي تؤكدها الأمم المتحدة؛ وفي السنوات الأخيرة وجهت دعوات متكررة لتركيا للاعتراف بالأحداث بأنها إبادة جماعية. حتى الآن، فقد اعترفت عشرون دولة رسميا بمذابح الارمن بأنها إبا

حقيقة مذابح الارمن \ج2
george -

قام عبد الحميد الثاني بإثارة القبائل الكردية لكي يهاجموا القرى المسيحية في تلك الأنحاء. قام أحد أفراد منظمة الطاشناق بمحاولة فاشلة لاغتيال السلطان عام 1905 بتفجير عربة عند خروجه من مسجد, ولكن السلطان عفا عنه. أدت هذه الحادثة والأنقلاب على حركةتركيا الفتاة في 1908 إلى مجازر أخرى في قيليقية كمجزرة أضنة التي راح ضحيتها حوالي 30,000 أرمني....(احتلال المناطق الشرقية من الدولة العثمانية)..مع نشوب الحرب العالمية الاولى تطلعت العديد من الشعوب التي كانت خاضعة لسيطرة الدولة العثمانية عليها في نيل الاستقلال وتشكيل بلد قومي لها وكان الارمن من ضمن هذه الشعوب التي كان لها تطلعات بإنشاء وطن قومي وفي عام 1915 م قامت جيوش الامبراطورية الروسية بالزحف نحو الدولة العثمانية واحتلت جوله ميرك ونيروه وفرشين التي تقع حاليا في جنوب شرق تركيا واتجهت القوات الروسية بعد احتلالها هذه المناطق إلى مدينة العمادية. وفي أوائل شهر ايار من سنة 1916 زخفت القوات الروسية بقيادة الجنرال جيورونزبوف نحو بلدة راوندوز تصحبها اربعة افواج من المتطوعين الارمن والنساطرة وفي الثالث عشر من الشهر نفسه احتلت هذه القوات للبلدة وقامت القوات الروسية تساندها الوحدات الارمنية والنساطرة باحتلال بلدة خانقين وقد قامت القوات الارمنية بقتل خمسة آلاف من اهالي راوندوز وخانقين والمناطق المجاورة لهما بسبب كون هذه المناطق قد انحازت لجانب الدولة العثمانية في تصدي الهجوم الروسي على هذه المناطق وقد قامت هذه القوات بمصادرة كل المواشي والمحاصيل الزراعية وقد استمر احتلال القوات الروسية والارمنية للمنطقة إلى قيام ثورة أكتوبر في روسيا في عام 1917 م. وقد أدى انتشار أخبار المجازر التي قامت بها الوحدات الارمنية التي كانت تحت امرة الجيش الروسي بالمناطق الكردية إلى نزوح السكان من بلدة فان وماجاورها إلى المناطق الجنوبية كالعمادية وزاخو ودهوك والموصل وغيرها من المدن والمناطق الامنة ...(التهجير والإبادة) ..... خلال فترة الحرب العالمية الأولى قام الأتراك بالتعاون مع عشائر كردية بإبادة مئات القرى الأرمنية شرقي البلاد في محاولة لتغيير ديموغرافية تلك المناطق لاعتقادهم أن هؤلاء قد يتعاونون مع الروس والثوار الأرمن. كما اجبروا القرويين على العمل كحمالين في الجيش العثماني ومن ثم قاموا بإعدامهم بعد انهاكهم. غير أن قرار الإبادة الشاملة لم يتخذ حتى ربيع 19

16 حقيقةمذابح الارمن \ج1
george -

بالنسبة الى مذابح الارمن سوف أذكر هنا 16معلومة قد لا يعرفها الكثيرون عن مذابح الأرمن على أيدي الجيش التركي ....مذابح الأرمن، أو الجريمة الكبرى، التي قادتها الإمبراطورية العثمانية منذ مائة عام في حق الأقلية الأرمنية، بأسلوب وحشي ممنهج، خلال الحرب العالمية الأولى، وبعدها، حيث يقدر بعض الباحثون الضحايا الأرمن في هذه المذابح بنحو مليون ونصف، إلا أن الأرمن أنفسهم يؤكدون أنهم أكثر من ذلك بكثير، في الوقت الذي لا تعترف به الدولة التركية -حتى الآن- سوى ببضعة مئات آلاف من الضحايا. 1. مذابح الأرمن هي: مجموعات عرقية مسيحية أخرى تم مهاجمتها وقتلها من قبل الإمبراطورية العثمانية خلال الأحداث، تعتبر جزء من نفس سياسة الإبادة التي انتهجتها الإمبراطورية العثمانية ضد الطوائف المسيحية. 2. يقدر بعض الباحثون الضحايا في هذه المذابح بنحو مليون ونصف المليون شخص، في الوقت الذي تؤكد فيه أرمينيا بسقوط أعداد أكثر من ذلك، بينما لا تعترف تركيا إلا بنحو 300 ألف ضحية فقط. 3. بدأت المذابح ضد الأرمن في عام 1894 بإشارة من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني. 4. يعتبر المؤرخون مذبحة الأرمن هي ثان أكبر "هولوكوست" في العالم بعد "الهلوكوست" النازي ضد اليهود. 5. قام الجيش العثماني في هذه الفترة بقتل أعداد جماعية من الأرمن وتهجيرهم من بيوتهم، واغتصاب نساءهم، وتركهم في الصحراء دون مأكل أو مشرب، وطردهم من بلادهم. 6. كما قام عبد الحميد الثاني بإثارة القبائل الكردية لكي يهاجموا القرى المسيحية في تلك الأنحاء. 7. قام الأتراك بالتعاون مع عشائر كردية بإبادة مئات القرى الأرمينية شرقي البلاد في محاولة لتغيير ديموغرافية تلك المناطق لاعتقادهم أن هؤلاء قد يتعاونون مع الروس والثوار الأرمن. 8. كما اجبروا القرويين على العمل كحمالين في الجيش العثماني ومن ثم قاموا بإعدامهم بعد إنهاكهم. 9. القرار الرسمي بالإبادة الشاملة لم يصدر إلا في 1915 على الرغم من بداية المذابح من عام 1894، حيث قام العثمانيون بجمع المئات من أهم الشخصيات الأرمينية في إسطنبول وتم إعدامهم في ساحات المدينة.......يتبع

16 حقيقةمذابح الارمن \ج2
george -

10. ثم أُمرت جميع العوائل الأرمينية في الأناضول بترك ممتلكاتها والانضمام إلى القوافل التي تكونت من مئات الالآف من النساء والأطفال في طرق جبلية وعرة وصحراوية قاحلة، وتم حرمان هؤلاء من المأكل والملبس، فمات خلال حملات التهجير هذه حوالي 75% ممن شارك بها وترك الباقون في صحاري بادية الشام. 11. نتج عن هذه المذابح تشريد ملايين الأرمن في مصر وسوريا ولبنان والعراق،والاردن، ولا زالوا يعيشون فيها، ومع ذلك لا تعترف تركيا بهذه المذبحة. 12. بعد دخول الإنجليز إلى تركيا عام 1919 أثاروا القضية وقبضوا على عدد من المسئولين عن المذبحة ولكن جميعهم هربوا ولم يتم إعدام سوى واحد فقط. 13. تقول "هرانوش هاكوبيان"، وزير المهجر الأرمينية أن هناك 22 دولة تعترف بالمذبحة على أنحاء العالم، مطالبة القاهرة بالانضمام إلى تصنيف هذا الأمر كـ"مذبحة". 14. أصدر مجلس الأمن قرار ،في 24 أبريل 1998، قال فيه: "اليوم الذكرى السنوية لما يطلق عليه أول إبادة جماعية في القرن 20، ونحن نحيي ذكرى ضحايا الأرمن في هذه الجريمة بحق الإنسانية". 15. المنظمات الدولية التي تعترف رسميا بالإبادة الأرمينية تشمل: الأمم المتحدة، والبرلمان الأوروبي، ومجلس أوروبا، ومجلس الكنائس العالمي،منظمة حقوق الإنسان، وجمعية حقوق الإنسان التركية، وميركوسور، وجمعية الشبان المسيحيين، واتحاد اليهود الإصلاحيين. 16. يعتبر يوم 24 أبريل من كل عام ذكرى مذابح الأرمن، وهو نفس اليوم التي يتم فيه تذكار المذابح الآشورية وفيه تم اعتقال أكثر من 250 من أعيان الأرمن في إسطنبول......... وشكراً

وانا اطالبكم بنشر ردودي
او حدف تعليق 28 -

الى ايلاف بسماحكم لتعليق28 تجاوزتم قانونكم الدي لا يسمح بشتيمة الشعوب ان هدا التعليق السخيف ضد الارمن وانا اطالبكم بنشر ردودي الاثنين او حدف تعليق 28

الى فاقد
واحد من الناس -

معلش الصراخ على قدر الالم , يعني احتلال الامريكان الى ايران والان داعش . شو بدها تستحمل لتستحمل .