أخبار

قال إن أكبر خطأ في حياته توليه رئاسة الاقليم

بارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأجيل استفتاء الانفصال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استبق بارزاني مباحثاته مع وزير الدفاع الأميركي في وقت لاحق اليوم بالمطالبة بضمانات دولية مكتوبة للاستجابة إلى دعوات تأجيل استفتاء الانفصال عن العراق.

إيلاف من لندن: أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم إنه يستحيل التراجع عن الاستفتاء إلا اذا تم تقديم ضمانات دولية مكتوبة للاكراد دون توضيح طبيعة تلك الضمانات. وقال خلال لقاء مع عدد كبير من بيشمركة والشخصيات الاجتماعية ان الاكراد جربوا كل الطرق لحل المشكلات مع الحكومة المركزية في بغداد لكنها للاسف فشلت جميعا. 

وأشار إلى أنّه يخشى ان يطلب الاخرون من الجانب الكردستاني الرجوع إلى خط الحدود في زمن رئيس النظام السابق صدام حسين.. مبينا ان الكثيرين ينوون القدوم إلى كردستان ليقولوا عودوا إلى ذلك الخط اي ترك مناطق خانقين وكركوك وسنجار ومخمور والمناطق الاخرى التي كان من المفترض ان يحسم موضوعها وفقا للمادة 140 من الدستور العراقي الدائم. 

وقال في كلمة نقلتها وكالة "شفق نيوز" الكردية من اربيل انه على الرغم من عدم الشك في كردية تلك المناطق الا ان بغداد لم تنفذ المادة 140 فجاء تنظيم داعش الارهابي فانقسمت المنطقة بشكل عملي.

وشدد عى انه من اجل تفادي الحروب قرر اقليم كردستان اجراء الاستفتاء للاستقلال الذي وصفه بالقرار الحكيم مشددا على انه لذلك "من المستحيل علينا التراجع عن الاستفتاء وسيتم اجراؤه في 25 ايلول سبتمبر المقبل الا اذا تم تقديم ضمانات دولية مكتوبة وهذا ما لم يظهر لحد الا  لذلك فان بيان سفير هنا او هناك لا يجعلنا نترك هذا القرار".

وخاطب بارزاني مواطني الاقليم قائلا "اذا نجحنا وان شاء الله سينجح الاستقلال حينها شكلوا دولتكم وحكومتكم كما تحبون" منوها إلى أنّه حدثت مشاكل نتيجة ذلك وحصلت مشكلة ومساءلة فانا اتحمل المسؤولية وعلى استعداد للتضحية بنفسي". 

وأكد "نحن نريد تأسيس دولة ديمقراطية تكون ملكا لجميع المكونات وان نخرج من حالة القلق والتردد وان نصبح دولة مستقلة من اجل خلاص الاجيال المقبلة من المشكلات لكي نعيش في راحة".

وخلال لقاء اخر مع ممثلين عن المسيحيين والايزيديين والتركمان والأرمينيين وغيرهم من المكونات في إقليم كردستان قال بارزاني  "سنتحمل أي شيء، ولكننا لن نؤجل الاستفتاء حتى لو لدقيقة واحدة فقط"..
وأضاف أن "هناك من يقول ان الاستفتاء ليس من مصلحة العراق والمنطقة ونحن نقول لهم ان تأجيل الاستفتاء ليس من مصلحة الاكراد أيضا".

وأشار إلى أنّ "الاستفتاء لن يؤثر بأي شكل من الاشكال على الحرب ضد تنظيم داعش".. وقال ان "الدستور العراقي قد منحنا حق الاستقلال". واوضح ان جميع مكونات أقيم كردستان ستشترك بكتابة دستور الدولة المستقلة".. لافتا إلى أنّ "نظام الحكم في دولة كوردستان لن يكون فدراليا".

وكشف بارزاني عن عدم نيته اعادة ترشيح نفسه لرئاسة الاقليم مؤكدا على وضرورة تداول السلطة في الاقليم.. وقال ان "الخطأ الأكبر في حياتي هو أنني أصبحت رئيساً لإقليم كردستان".

وأضاف أن الاكراد وافقوا على الشراكة مع العراق لفتح صفحة جديدة الا انه لم يطرأ أي تغيير على عقلية السلطة في بغداد.. معربا عن رغبته بحسم القضايا مع بغداد.

وفي وقت سابق اليوم وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فقد اكد وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس رفض بلاده لاي اجراء يهدف لتقسيم  العراق وزعزعة استقراره في إشارة إلى استفتاء انفصال اقليم كردستان.

ووصل وزير الدفاع الأميركي في وقت سابق الثلاثاء إلى اربيل للقاء بارزاني وفي هذا الاطار قال مسؤولون أميركيون ان ماتيس سيطلب من بارزاني إلغاء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق.

وبعدما تمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من طرد مقاتلي تنظيم داعش من مدينة الموصل في العاشر من الشهر الماضي إثر تسعة أشهر من المعارك الدامية فقد بدأت فجر الأحد عمليات عسكرية ضد التنظيم في تلعفر إحدى المدن الإستراتيجية الرابطة بالحدود السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاضمانات خطية وستؤجله
عراقي متبرم من العنصريين -

ستؤجل الاستفتاء يابارزاني بدون أية شروط أو ضمانات لاخطية ولا غير خطية ورجلك فوق رقبتك، هذه أمريكا، وليست حكومة بغداد التي تعودتَ على ابتزازها، هل فهمت، أم تريد أن يفهّمك ماتيس؟

أتفق رد1 مكانك راوح
عربي من القرن21 -

أكل رأسنا بلأستفتاء , وحتى الرواتب وأصحابها لأشهر عديدة توقفوا عن المطالبة بها , لأن لاصوت فوق صوت الأستفتاء و ماذا الآن بعد الهزيمة ؟؟!..

من عراقي
ali -

انا كعراقي عربي ارفض تاجيل الاستفتاء. دعوا الاخوة الكرد ينفصلون و خلونا نخلص من هذا الموال و يرتاح الطرفين.

هذه امريكا
صومالي من مقاديشو : هرب -

صومالي من مقاديشو : هرب الجنود الامريكان كالجرذان من الصومال ...وهربوا من الفيتنام كالجبناء ....وهربوا في كمبوديا....و ركضوا الى واشنطن في لاوس...و سحبوا هربا من العراق ...و هربوا من طهران ....... ربما بالنسبة لمرتزقة الليفي اقوياء

بيك خيط وأتنددل؟
عراقي شامت بالبرازاني -

يريد ضمانات ابو التهريب والسختة وتسليم سنجار لداعش؟كما جلب قوات صدام لقتل اهله عام 199؟هذا دجال ومشعوذ؟بالمناسبة الامريكان قالوا-الغاء الاستفتاء واسكت وانجب يا برازاني لانهم هم من احتلوا العراق ودمروه لكي يقسموه ولكن مصالحهم اثبتت ان التقسيم سيخرب بيت امريكا اولا وانت انتفت الحاجة لك واكعد عاقل واكل بطيخ ؟نعم انا عراقي شامت بك يا سليل الدجالين والقتلة واتحداك فقط ان كنت من البشر والرجال قبل ان تلعب على ما تسميهم المسحيين اصحاب الارض-اتحداك الان -حاكم قتلة المسيحي فرانسو -حريري؟اتحداك واشمت بك لانك دجال ومشعوذ وفاشل وهذه نهايتك يا زرزور حسب نفسه لقلق وينطبق عليك -أن الزرازير لما طائلرها توهمت انها شواهينا؟وجاءك الكلب المسعور ماتيوس ليخرعك ويعرف ترامب من ارسل لك واتحداك ان لا تلغي الاستهتار ؟عفوا الاستفتاء؟واما لعبة الضمانات فهذه تحضير للعبة لتضحك بها على البسطاء من ابنائنا في شمال العراق؟مع الاسف سيدك صدام الذي كنت تقول انه ضمانة للاكراد سيدك راح ولن ينقذك احد ولهذا اشمت بك واتمنى محاكمتك على الف جريمة وجريمة ولكن اكتفي بجريمة تسليم سنجار لداعش -وهنا احملك المسؤولية واعري سيدتك اسرائيل التي تذرف الدموع على اهلنا اليزيديين ولا تقول الحقيقة بانه انت يا عميل اسرائيل الوفي ابا عن جد من سلم اهلنا الايزيديين لداعش وموثق؟اتمنى ان اراك في السجن او اراك لاجئا في اسرائيل تموت كاي عميل ترميه اسرائيل بعد استخدامه ونعم انا شامت وهذه بداية النهاية ولا ضمانات ولا بطيخ ولا ركي؟ومع هذا سيقول لك الامريكان حسب مثلنا العراقي-بيك خيط واتنددل؟مو تدلل بل تتنددل؟وهذا استحقاقاك وبشماتة وقولوا يا الله -هذا اولهم والبقية قادمة والعاقل يفهم

كذاب
كريم الكعبي -

بتصريح البرزاني بخصوص تقرير المصير كما نص الدستور فهو كذاب، لايوجد نص بذلك لن يستقيل من رئاسة الاقليم فهو كذاب ، غدا سيتراجع ويؤجل الاستفتاء، لا أحد يعطيه ضمانة بالاستفتاء لا امريكا ولا الأمم المتحده فهو كذاب، سيلغي موضوع الاستفتاء لأن ايران وتركيا تعهدتا بأن تمنع الاستفتاء بتدخلهما في الاقليم عسكريا وستفرضان عليه التزامات بحدود العراق الواحد مقابل حياته ، خابت امالك مسعود وانتى امرك سياسيا

لقد أنهارت دولة الاشوريين
Levy -

لقد أنهارت دولة الاشوريين في نينوى سنة ٦١٢ ق م، ولم يأتي المؤرخون على ذكر أبناء هذه الدولة ومصيرهم بعد ذلك التاريخ، لأنهم لم يكونوا قومية واحدة، بل تشكلت هذه الدولة من أبناء المنطقة. كما كان حال البابليين والسومريين، فعندما انهارت دولهم انصهروا مع أبناء المنطقة والدولة الجديدة او بالعكس. اما الاثوريين فهم مجموعة دينية مسيحية لا تمت الى القومية بصلة. وأول ظهور للمسيحية في المنطقة كان بعد ما يقارب مرور قرنين من الزمن على ظهور عيسى بن مريم. أي بشكل اخر فأن الفترة الواقعة بين سقوط نينوى وظهور المسيحية في كوردستان كان ما يقارب الثمانمائة سنة. ولا يوجد مصدر واحد يخبرنا بأن هناك قومية كاملة دخلت الى المسيحية في ذلك الوقت. ولا يخبرنا مصدر واحد فقط بأنه كانت هناك طائفة او مجموعة من الأشخاص عاشت في المنطقة سُميت بالآثوريين او الاشوريين او حتى اسماً قريباً من ذلك. فضلاً على إنه لا يمكن أن يكون بقايا الاشوريين قد دخلوا جميعهم للمسيحية، ولم يدخل احدهم ديانة أخرى او حتى انه هناك من بقي على دينه سواء أكان عبادة الأصنام او اليهودية او الزرادشتية. كما لا يمكن ان نصدق بأن الاثوريون او الآشوريون لم يتعرفوا لأصلهم ولم يدونوه في مكان ما وبقوا ما يقارب الألف وسبعمائة سنة، كي يأتي الانگليز والتبشيريات المسيحية والمستشرقون والاثاريون لإخبارهم بأن اسمهم هو الاثوريون وهم احفاد الاشوريين القدامى. كما انه لم نسمع يوماً طائفة دينية وليست عرقية قالت بأنهم ورثة السومريين او البابليين او الميديين، فلماذا الآشوريون بالذات؟

حقيقة
Rizgar -

بالنسبة للكورد الكيان العراقي اكثر اجراما من داعش .

حذرنا من هذه العواقب .
نافع عقـراوي -

الخطوات الارتجالية والغرور والعجرفة والتعالي والاستهانة بالأخرين .....ثمنهـــــــا باهض وقاسى ومرعب على من ارتكبهـــــا وعلى الشعوب ايضـا و التي كانت دون تقدير عواقبهـــا .....كذلك الاعتماد على مستشـارين (( من المنتفعين و الطامعين الذين اصبحوا بغفلة من الزمن أصحاب الملايين )) كارثة ومصيبة عظمى على الشعب والقيادة .....زمن الثرثرة والوطنيات في بوق لا يشبع ولا يغنى قد ولا دون رجعة........نحن بحاجة الى قيادة نزيه علمية أكاديمية لديهـا الصلاحيات ((المطلقة )) لتطال الجميع دون استثناء ..مع قرارات ثورية وقوية ......عسى أن تعيد للحركة الكردية هيبتهــــــــا وتعيد الحقوق المسلوبة من الفاسدين الى اصحاب الحق من الشعب الفقيـــر....لقد حذرنـا من هذه النتيجة ....عدة مرات ..ولكن كانت ((اذان البعض )) صماء بفضل المال المباح دون حسـاب ورقيب ...والغرور الأجوف بالقوة ...والاستهانة واستضعاف الأطراف الأخرى ...لا ننسى ابدا بان امريكـــــــا كان لهـا الفضل الكبير مع حلفائهـــــــا بتوفير الأمان والضمان لنـا بعد الانتفاضة ....بسبل عديده ....كان المفترض ان نحسن التعامل ...والصداقة والاحترام لهذه القوة العظمى ونستفاد عمليــــا من صداقتهــــــــا لنا ا ان ننشهر العداء لهـــــا ..........وعوضــا ان نسمع (( من اقزام سياسي الأمس استنكار وتهديد )) بالموقف الأمريكي ...لقد اتتنــــــا الفرصة الذهبية على طبق من ذهب ...ولكن بفضل عقلية الجهـل والأطماع والتسلط والتفكير فقط ((بالمصالح الخاصة )) سنعود الى المربع الصفر ..إن لم نتحرك ((تحرك جدي وسريع وإصلاح الأغلاط والتجاوزات )) ..اتركوا السلطة لأصحاب العلم والمعرفة والاختصاص ....هنالك فرق كبير أن تدير عصـابة تتسلط بالقوة والإرهـاب ...وبين ان تحكم وتدير وتحترم مجتمع إنساني طموح ضحى من اجل كرامته ومستقبله .(( الوقت في هذه المرحلة يسير بنا بسرعة نحوى الهاوية .....وعلى العقلاء تدارك الامـر قبل السقوط )) ... هنالك من ينتظر ذلك بفارغ الصبر .

فرصة تاريخية
اقدام -

الفرص الذهبية تأتي مرة واحدة في الحياة إذا لم تستغلها بصورة صحيحة فما عليك إلا أن تنسى الموضوع الحكومة المركزية الضعيفة والبرلمان العراقي مشغولون بسرقة أموال الشعب وتقسيم الكيكة فيما بينهم فإذا اجلوا الاكراد الاستفتاء والانفصال وتقرير المصير في هذه الفترة فسوف لن يحصلوا على الانفصال أبدا

هذه فرصة
حسن -

ليس كافيا ان يلغ الاستفتاء يجب ان ؤلغ الابتزاز وابتهديد والكف عن المطالبات بضم كركوك واراضي اخرى والا فالافضل لنا نحن عرب العراق ان يولى هذا الناعق والمبتز نعم لانريده اذا استمر على شوفينيته و تهديداته ليترك ففي خروجه فان البيت الغرلقي سيكون افضل واهدا ولكن مشكلة عرب الغدعراق ان ليس فيهم قادة جريءون يقولون الحق ولا يخافون قادتنا اما مرتشين او فاسدين او جواسيس

تعليق واقعي رائع
احمد -

فعلآ بيك خيط وتندلل ياعميل أبن العميل

!!!empire of kurdistan
abdul-muttar haloob -

Mr. Barzani needs to talk to the leaders of Persian Empire and the Turks Empire....The Americans has nothing to do with this dream and have no right to get involve in it...Because it''s not their business

اضحك على القزم
شامت بالمهرج مسعور -

تصريحات وتنازلات يقدمها بعد الصفعة الامريكية او الراشدي بنعال من وزير دفاع أمريكا فبدأ هذا الجبان يفقد توازنه وصوابه فاسمعوا تصريحاته المهزلة ، سيغير العلم وسيغير السلام الجمهوري وسيكتب التركمان والأقليات الدستور وسيخرج وعائلته الفاسدة من الحكم والله مسرحية مضحكة لشارلي شابلن اربيل وانتظروا الفصل الثالث ليتخلى عن شرواله الكردي ويهرول في الشوارع عارياً عسى ان يصوت له غبي من أغبيائه ، الاتخجلون يا أغنامه من هذا الجبان ؟؟؟ سنوات يتلوا أساطيره عن شروط انفصاله مرة اذا عاد المالكي وحين صرح المالكي بانه لن يرشح قلبها للعبادي ، وفده يتفاوض لأسبوع بما صرح انها مفاوضات استفتاء ليفضحه وفده انهم كانوا يتوسلون حفنة دولارات ولم يتطرقوا للاستفتاء !!!! وتستمر مسرحيته الهزيلة فاستعدوا للمزيد من هذا المهرج وجوقته

نافع عقراوى
hiwa -

انتهز الفرصة وقم بفتح فوج خفيف هذه احسن فرصة لك ولامثالك

اتى وزير الدفاع الامريكا
rojava kurdistan -

نعم ياعنصري اتى وزير الدفاع الأمريكي و ذهب و هل اجل الاستفتاء و هل استطاع ان يجبر البارزاني على التخلي عن حقوق شعبه كما تفعل كل قيادات و رؤساء الدول العربية و خاصة ريئسك الهالكي الذي نهب ميزانية العراق ..عفارم كن عنصر اكثر و استمرو في قتل شعبكم و تدمير عراقكم و سوريتكم و نحن الكورد نبني دولتنا كوردستان الديمقراطية ....ياعنصري الله يكثر من امثالك بلكي ننسى اسمى العراق و سوريا عن قريب بعزيمة و همة امثالك انشاء الله