فضاء الرأي

العرب أمة تعاني أزمة حضارية – ما هو الحل؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مقالتنا المتواضعة الأسبوع الماضي التي ختمنا بها العام الميلادي 2016م، أشرنا الى اهم عشرة اكتشافات علمية خلال العام المنصرم، لم يكن للعرب أي نصيب منها، بل لم يكن لهم أي نصيب في الاكتشافات العلمية منذ ما يقارب المائتين عام. ونبدأ مقالة هذا الأسبوع وهي الأولى للعام الجديد 2017م بلفت نظر القراء الكرام الى الكيفية التي استفتح بها العالم العربي والغربي هذا العام. 

في العالم العربي

1. أدت التفجيرات الارهابية التي ضربت أكثر من منطقة في العراق خلال الاسبوع الاول من العام الجديد الى مقتل 77 شخصا وجرح حوالي 96شخصا آخر. وفي سوريا، كانت حصيلة التفجير الارهابي في مدينة جبلة على الساحل السوري 15 قتيل وحوالي 45 جريح، اضافة الى القتلى والجرحى الذين يسقطون في مناطق القتال بين قوات النظام وقوات المعارضة نتيجة خرق الهدنة التي توصلوا اليها عن طريق الاتفاق بين روسيا وتركيا.

2. مقتل 39 شخصا بينهم 15 اجنبيا على الاقل، عندما فتح مسلح متنكر بزي بابا نويل النار على حشد يحتفل بحلول العام الجديد داخل ملهى ليلي شهير في اسطنبول. كما اوقع الاعتداء ايضا 65 جريحا من بينهم اربعة اصابتهم خطيرة. رغم ان هذا العمل الاجرامي وقع في تركيا، إلا انه في الواقع مرتبط ارتباطا مباشرا بالحروب الاهلية التي تعصف بالوطن العربي.

3. قبضت الشرطة المصرية (يوم الاربعاء، الرابع من الشهر الحالي) على متهم بذبح بائع خمور قبطي في الاسكندرية (مساء الاثنين، الثاني من الشهر الحالي) يشتبه في ان دوافعه دينية، بحسب مسؤول أمنى رفيع في الاسكندرية. وقال المسؤول ان الشرطة اوقفت صباح الاربعاء "عادل ابو النور السيد -50 عاما" المتهم بقتل "لمعي يوسف -61 عاما" صاحب محل بيع الخمور في منطقة سيدي بشر في غرب الاسكندرية. واكد نجل الضحية "طوني لمعي" في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس، ان شخصا باغت والده من الخلف قرابة مساء الاثنين (2 يناير) اثناء جلوسه على كرسي امام المحل ومرر السكين على رقبته مرتين فسقط قتيلا. هؤلاء الضحايا قتلوا وجرحوا خلال الاسبوع الاول من العام الجديد.

في العالم الغربي

أعلن العلماء الألمان من جامعة بون انهم جربوا بنجاح عقاراً جديداً اسمه JQ1 سيحدث ثورة في معالجة سرطان الخصية، ويفترض ان العقار الجديد ينجح بالذات مع أنواع سرطان الخصية التي لا تستجيب لأنواع العلاج الأخرى. وكتب العلماء في مجلة "الطب الخلوي والجزيئي" ان عقار JQ1 كان مقدراً له الاستخدام في الطب كعقار لمنع الحمل من قبل الرجال (حبوب منع الحمل للرجال)، لأنه يوقف نضوج المني إلى درجة القدرة على الاخصاب، لكنه اثبت قدرة على مقارعة أشرس أنواع سرطان الخصية.

ونجح العقار في التجارب على الفئران في وقف تقدم سرطان الخصية وقتل الخلايا السرطانية بشكل أدى إلى تقليص حجوم الأورام بشكل حاسم. شارك في الدراسة، إلى جانب قسم الباثولوجي في جامعة بون، علماء من جامعة سانت غالين السويسرية وعلماء من جامعة هارفارد الأميركية.

استفتحنا نحن العرب العام الجديد بقتل الانسان، واستفتح العالم الغربي الكافر (حسب تعبير مشايخنا الافاضل) العام الجديد بالعلم والعمل من اجل المحافظة على حياة الانسان واسعاده. مسلسل القتل والتدمير عندنا لن يتوقفبل سيزداد حدة وعنفا، ومسلسل الاكتشافات العلمية والطبية عندهم لن يتوقف بل ستتواصل اكتشافاتهم العلمية في كل المجالات. قال تعالى: "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَكَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".

لن اطيل عليكم شرح كيفية الخروج من هذا المأزق الحضاري الذي تعاني منه الأمة العربية منذ خروج الاستعمار الغربي من المنطقة في الخمسينات من القرن الماضي. سأنقل لكم فقط ما قاله رئيس الوزراء الماليزي الاسبق الدكتور "مهاتير محمد" في منتدى "كوالالمبور للفكر والحضارة" الذي عقد في العاصمة الماليزية في الفترة من 10-13 نوفمبر 2014م. وكان موضوع المنتدى "الدولة المدنية – رؤية اسلامية". 

شرح "مهاتير محمد" موضوع الدولة المدنية بدقة حيث قال: "نحن في ماليزيا بلد متعدد الأعراق والأديان والثقافات، وقعنا في حرب أهلية ضربت بعمق أمن واستقرار المجتمع، فخلال هذه الاضطرابات والقلاقل لم نستطع أن نضع لبنة فوق اختها، فالتنمية في المجتمعات لا تتم إلا إذا حل الأمن والسلام، فكان لازمًا علينا الدخول في حوار مفتوح مع كل المكونات الوطنية دون استثناء لأحد،والاتفاق على تقديم تنازلات متبادلة من قبل الجميع لكى نتمكن من توطين الاستقرار والتنمية في البلد، وقد نجحنا في ذلك من خلال تبني خطة 2020 لبناء ماليزيا الجديدة، وتحركنا قدماً في تحويل ماليزيا إلى بلد صناعي كبير قادر على المنافسة في السوق العالمية بفضل التعايش والتسامح".

واضاف "مهاتير" قائلا" "إن قيادة المجتمعات المسلمة والدفع بها للأمام ينبغي ألا تخضع لهيمنة فتاوى الفقهاء والوعاظ، فالمجتمعات المسلمة عندما رضخت لبعض الفتاوى والتصورات الفقهية التي لا تتناسب مع حركة تقدم التاريخ أصيبت بالتخلف والجهل، فالعديد من الفقهاء حرموا على الناس استخدام التليفزيون والمذياع، وركوب الدراجات، وشرب القهوة، وجرموا تجارب عباس بن فرناس للطيران. إن كلام العديد من الفقهاء بأن "قراءة القرآن" كافية لتحقيق النهوض والتقدم أثر سلباً على المجتمع، فقد انخفضت لدينا نسب العلماء في الفيزياء والكيمياء والهندسة والطب، بل بلغ الأمر في بعض الكتابات الدينية إلى تحريم الانشغال بهذه العلوم، وأن حركة المجتمع لابد أن تكون جريئة وقوية، وعلى الجميع أن يدرك أن فتاوى وأراء النخب الدينية ليست ديناً، فنحن نقدس النص القرآني ولكن من الخطأ تقديس أقوال المفسرين واعتبارها هي الأخرى ديناً واجب الاتباع".

بالإضافة الى اعتماد "الدولة المدنية"، اود ان اضيف عاملا آخر تحتاجه الأمة العربية، ألا وهو وجود قادة وزعماء سياسيين عرب في مستوى "مهاتير محمد" العلمي والفكري والاخلاقي من حيث الأمانة والنزاهة والاخلاص في خدمة الوطن. كما يجب منع العسكريين من الانخراط في السياسة وإدارة شؤون الدولة لأن اكثرهم لا يفقهون شيئا في علم السياسة، والتاريخ الحديث شاهد على ذلك. لم تستقر وتتطور دول أمريكا اللاتينية وبعض دول شر ق آسيا إلا بعد ان انسحب العسكر من الساحة السياسية في هذه الدول ورجعوا الى ثكناتهم.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تشخيص القصور
عراقي -

تشخيص جيد الكثير من العرب بالأحرى المسلمين يقرأون الكتب الدينية فقط هذا إن قرأوا لآن تلك الأمة تشكو من قلة القراء على كل حال إن قرأوا فسيقرأون كتب الدين فقط وهذا شئ معروف والدليل لاحظ التعليقات في أيلاف على المواضيع الدينية وقارنها بالتعليقات عن مواضيع العلوم او الأقتصاد فكثرة قراءة الدين يجعل تلك الأمة تفكر بطريقة واحدة وتبدأ بخلق البدع والهرطقة علاوة على التخلف لأن لا أحد يقرأ مواضيع علمية او ثقافية مجتمع عبارة عن مأساة للأسف

أين الخلل؟
وأين الحل؟ -

لعل من أبرز الرسائل المستقاة من كتاب برنارد لويس المشهور "أين يكمن الخلل؟" استبعاده ان يكون الاسلام بحد ذاته سبب الخلل، وترجيحه ان تكون خيارات العرب والمسلمين هي "الخلل"، بما فيها خياراتهم "غير الديمقراطية". السبب واضح، العلم والحرية انتعشتا في الحضارة الاسلامية منذ القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، ولم يحصل تناقض متأصل بينهما. دلائل أخرى أحدث: ماليزيا وتركيا واندونيسيا.

ماذا قدمت العلمانية
العربية من حلول؟ -

في كتابهم المشهور "لماذا تفشل الأمم؟" (2012) يرى المؤلفان دارون أسيموغلو وجيمس روبنسن ان غياب المؤسسات الاقتصادية والسياسية العادلة والتشاركية وهيمنة المؤسسات الاقصائية والاستغلالية وغير التشاركية هو السر في الاجابة على سؤال الكتاب الأساسي. حسناً، ولكن ان كان الظلم والاقصاء بأنواعهما هو السبب الرئيسي للهلاك، وليس الدين بحد ذاته، ماذا قدمت العلمانية العربية من حلول على مدى العقود الماضية؟ السياسات والخطط التنموية كانت تركز -ولا زالت للأسف- على زيادة النمو الاقتصادي غير التشاركي، أي تعظيم حجم "الكعكة الاقتصادية" دون الالتفات الكافي الى عدالة توزيعها أو تحقيق الفرص المتكافئة عند تكبير هذه الكعكة، فحدث في عام 2011 ما حدث، ولا تزال البرامج والخطط التنموية تمشي على ما اعتادته منذ عقود؟!. هنا اذكّر بالآية القرآنية "كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ". التفاوت الفاحش في الثروات والدخول والفرص والنفوذ هو أحد أسباب الداء وغياب الديمقراطية الحقة والشورى الحقيقية هو السبب الرئيسي الثاني.

Iraq
Iraqi -

الدول الاسلامية ماليزيا واندنوسيا وتركيا جميعها دول علمانية اي فصلت الدين عن حكم الدولة بالاظافة كونها دول تمارس حكم ديمقراطي برلماني. الان ابحث معنا عن سبب تخلف باقي امة الاسلام.

ليس الأمر
بالبساطة دي! -

ولم التآمر على تركيا اردوجان ما دامت علمانية؟ من ناحية أعم، لابد من التمييز بين العلمانية والعلمنة. العلمانية هي حالة أو صورة فوتوغرافية في فترة زمنية معينة (مثال: علمانية فرنسا غير المحايدة - الآن). العلمنة هي التوجه نحو العلمانية، فهي التطور الحاصل في تطبيق العلمانية بين فترتين زمنيتين. الدول الثلاثة المذكورة -رغم احتوائها على عناصر علمانية - لا تتوجه نحو العلمنة، بل تتهم بالاسلمة، أي التوجه التدريجي نحو الاسلام في التشريع ومرجعية السياسات والأخلاق. أفترض هنا ان هنالك تعريفاً غير خلافي بالضرورة لمصطلح "العلمانية"!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

العرب أمة تعاني أزمة حضارية – ما هو الحل؟))<< الحل انها تخلص من منافقينها واهل الفجور والعهر وربي ياخذهم أخذ عزيز مقتدر

Iraq
Iraqi -

من خلال التعليقات وتصويت القراء عليها بالايجاب او السلب فان صحت هذه الارقام نستطيع ان نقول ان معركتنا مع داعش ستكون طويلة.

أنتم مكبلون
فول على طول -

السيد كاتب المقال وفى الوقت الذى يستنكر فية القتل وتخلف خير أمة يستنجد بالاية التى تقول : مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا". ..انتهت الاية ..وربما الكاتب لم يلاحظ أن الاية كتبت على بنى اسرائيل أما القتل - الجهاد يعنى - فهو واجب شرعى على الذين امنوا ولا داعى أن نأتى لكم بالشواهد..مللنا تكرارها . ثم يقول الكاتب : واضاف "مهاتير" قائلا" "إن قيادة المجتمعات المسلمة والدفع بها للأمام ينبغي ألا تخضع لهيمنة فتاوى الفقهاء والوعاظ، فالمجتمعات المسلمة عندما رضخت لبعض الفتاوى والتصورات الفقهية التي لا تتناسب مع حركة تقدم التاريخ أصيبت بالتخلف والجهل، ..انتهى الاقتباس ...وبالتأكيد فان الكاتب يعرف : أطيعوا أولى الأمر وأن الدين الأعلى يؤخذ من أهل العلم الثقاة ولا أحد غيرهم وهذا أمر الهى ..ثم يقول الكاتب : "قراءة القرآن" كافية لتحقيق النهوض والتقدم..بالطبع سيدنا الكاتب يعرف تماما أنة لو تعراض القران مع العلم فلا يؤخذ بالعلم ...وهناك هيئة تسمى الاعجاز العلمى للقران ترفض أى تحديث ...وفى طب الأزهر مثلا يدرس الطالب بأن مدة الحمل تمتد من ستة شهور حتى أربع سنوات وقد تمتد الى تسع سنوات ...وعليةة أن يكذب الطب الذى يؤكد على مدة الحمل 42 اسبوع على أكثر تقدير وهذا مجرد مثال واحد ..ناهيك عن غروب الشمس فى عين حمئة ..والدنيا يحملها ثور لة 20 الف قرن وهذا جاء فى الاية : ن والقلم وما يسطرون وما عليك الا الرجوع الى التفاسير ...وبالطبع فان الكاتب يعرف أن النقل يلغى العقل ولا اجتهاد مع النص . أعتقد أنكم مكبلون بقيود صارمة ...الحل هو حرق كل ما لا يتفق مع العقل وهذا هو المستحيل لديكم .

نسيتي يا اماراتية
صادق لايجامل -

كان عليكي ان تضيفي دعواتكم لحفظ مزارع العنب ومصانع النبيذ الفاخر لدولتكم المسلمة والصحة والعافية للاوكرانيات والروسيات ليستمروا بتقديمهم خدماتهم لامة الاسلام في مدنكم وطبعاً دول الكفر التي تحتفظ باموالكم واستثماراتكم الاسلامية فيها ولا ننسى الهنود والبنغال الذين يربون اولادكم ولولاهم لما استطعتم إصلاح بايسكل ههههه او بناء كوخ

مؤشر للدولة
الماليزية المسلمة -

الدين الرسمي في دستور ماليزيا هو الاسلام.

ليت لدينا
مجتمعات منتجة كتلك -

المجتمعات الماليزية والتركية والاندونيسية هي مجتمعات اسلامية منتجة وعادلة، بغض النظر عن السؤال حول "علمانية" الدولة.

الحل متوفر لكنه
باهض التكلفة -

الحل : بالخلاص من الاستبداد المحلي بازالة الأنظمة العربية الحالية الوظيفية من عسكرية وطائفية وعشائرية تابعة للغرب والخلاص من الهيمنة الأجنبية الغربية ففي ظل هاذين المعوقين لن يُقدر للعرب المسلمين ان ينهضوا ، لن يسمح الغرب بنهضة الشرق المسلم ويريده ان يرسف الى الأبد في الاستبداد والفساد والتخلف ولا ينهض أبدا . لأن ذلك يهدد مصالحه ويهدده ولكن هذا لن يستمر طويلاً. انتهى .

لا تنازلات ولا إصلاحات
يا نحكمكم يا نحرقكم -

الأنظمة العربية الوظيفية لا تقدم تنازلات. نحكم الى الأبد او نحرق البلد. الجرذ سفاح الشام. نحكمكم او نحرقكم سفاح مصر من انتم من انتم سفاح اليمن وسفاح ليبيا وهكذا ، الأنظمة العربية لا ترغب في الإصلاح ولا تستطيعه ولا تريد لأحد ان يشاركها السلطة والثروة والقرار ولا من يسألها عن شيء ولا يساءلها عن امر انتهى .

ممنوع نهضة دول المركز
دول الأطراف غير مهمة -

المقال عن الدول العربية وليس تركيا ولا ماليزيا ولا اندونيسيا دول الأطراف لا يهتم بها. الغرب الا في حدود ولا يتدخل فيها الا اذا كان هناك مشروع وطني يهدد مصالحة البلاد العربية وخاصة دول المركز الجزيرة العربية ومصر والشام والعراق لا يسمح الغرب بنهضتها ولا باستقرارها ولا استقلالها ولا ان تكون سيدة نفسها ينعم فيها مواطنوها بالامن والحريّة والرفاه يجب ان تضل في قبضة جواسيسه من حكام الأنظمة الوظيفية ممنوع ان ينهض الشرق ، انتهى .

تعليقات التيار الانعزالي
عنصرية وبغيضة ولئيمة -

اذا نظرنا الى تعليقات المسلمين سنجد انها موضوعية وعاقلة ومتوازنة وفي صلب الموضوع على عكس التيار الكنسي والالحادي والشعوبي الذين تنز تعليقاتهم بالعنصرية والبذاءة والرخص والتجاوز على معتقد المسلمين وسلب اي فضيلة لهم او فيهم انه اتجاه عنصري بغيض يؤكد على فشل الوصايا والقيم الحضارية في خلق نفسية سوية لهم مما يعكس أزمة اخلاقية عند هذا التيار تصل الى حد السرطنة العجيب ان هؤلاء الكنسيون يكرزون بمباديء وافكار بين المسلمين تحتاجها أولاً مجتمعاتهم حيث يفتقد الرجل والمرأة فيها الى حريته الشخصية والاعتقادية ان التعليقات المسفة تعبر عن بيئة هؤلاء وعن تربيتهم وعن ازمتهم وعن أمراضهم النفسية السرطانية من حقد وحسد دفينين ضد الاسلام والمسلمين لا علاج لها الا بهلاكهم . ثم الى جهنم وبئس المصير .

انا اتفهم تجنبك الإشارة
الى اساس الخلل -

الطامة الكبرى يا استاذ حسن انه لا يزال هناك ناس يعتقدون ان القرأن فيه كل العلوم و ان العلماء الغربيين يذهبون يفتحون القرأن ثم يكتشفون اكتشافاتهم بعد ان يجدوها في القرأن و هناك ناس دجالين محسوبين علماء عائشين على دجل الإعجاز العلمي في القرأن و هناك دول عندها مؤسسات رسمية تدعم خرافة الإعجاز العلمي في القرأن . و بالرغم من ان العلم في الدين الإسلامي هو علم الدين و لا علاقة له بالعلوم المعاصرة و و المعروف عمر الخطاب عندما قالوا له انه توجد في مكتبة السكندرية الاف الكتب فماذا نفعل بها قال لهم اذا كان العلم الذي فيها يخالف الدين و القرآن فاحرقوها اما اذا كان يوافق القرأن فلا حاجة لنا بها و ان القرأن يغنينا عنها و في كلتا احالتبن لا نريدها عندنا القرأ و هذا يكفي فلذلك العرب الذين لم يكونوا بعرفون القراءة و الكتابة احرقوا مكتبة الأسكندرية التي كانت اشهر مكتبات عصره ثانيا مع تقديري للكاتب انا اعتقد ان اللف و الدوران و التكلم بدبلوماسية و تجنب الإشارة الى الاساس الذي يكمن فيه الخلل القاتل و الذي هو السبب في عذاب و معاناة البشرية منذ 1435 سنة لن يحل مشكلة العالم العربي و الإسلامي . الخلل يا استاذ حسن يكمن في الدين نفسه و نصوص القرأن و في كيفية انتشار الإسلام و ومبدأ التخيير بين الإسلام او القتل و دفع ااجزية . هذا الدين لا ينفع يجب على المسلمين ان يتبرؤوا من عشرات النصوص الغير انسانية الموجودة فيه. اليس غريبا ان تجد في هذا العصر العشرات من الملالي و الدعاة المسلمين يحرمون تهنئة المسيحيين في اعيادهم يمنعون المسلمين من الإشتراك في الفرح مع المسحيين ! بدلا من ان يداروا خجلهم من هذه النصوصو التي هي سبب تخلفهم و و سبب معانة البشرية نجدهم يزدادون ضراوة في بث دعوات الكراهية لهذا القرن ؟ المؤسف انه بدلا من ان يخرج المسلمون المثقفون يتظاهرون و يستهجنون خطاب الكراهية هذا الذي يوغر الصدور المسلمين ضد البشرية جمعاء نجد انهم يجدون اذان صاغية و انا شخصيا عندي اصدقاء مسلمون باتو يترددون و يمتنعون عن تهنئتنا نحن المسيحيين ما عدا قلة قليلة ترفض خطاب الكراهية البقية كلهم يرضخون لهذه العوات مع العلم انهم مثقفين و يعرفون جيدا ان كل هذا التقدم الإنساني لم يكن ليتحقق لولا المسيحيين الكفار و مع هذا لا يخجلون من ان يعتبروا المسيحيين هم اقل مستوى من المسلمين ؟ هل الدين الذي يخلق الفتنة بين

كنايس المشرق مصانع
للكراهية والتعصب والحقد -

كمثال كنيسة العسكر في مصر وفروعها في المهجر الكنيسة الارثوذوكسية بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أ

طويلة حتى تحش رقبتك
ياعراقي حقود -

طويلة جداً ومستمرة حتى تصل إليك يا عراقي اثنا عشري او مسيحي وتحش رقبتك

شهادات منصفين ترد ١
على كذب الكنسيين -

تعالوا يا مسلمين سُنة موحدين ويا عقلاء من اي دين او بلا دين نطالع شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين و ترد على أبناء وبنات القسس والرهبان الكذابين من الذين كفروا من الأمة الضالة و الكافرة حتى بيسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة ونصفعهم على اقفيتهم بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبه

شهادات منصفين ترد ٢
على افتراء الكنسيين -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء وبنات القسس والرهبان الانعزاليون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي ك

يا مفسري الاناجيل الحقونا
يا رجال الكهنوت انجدونا -

كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها

لاشك انها تعاليم
يسوع الانجيلي ؟! -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

إي رب هذا ؟!
واي بشر هؤلاء اتباعه -

لقد نصب بابوات الكنيسة أنفسهم آلهة تملك البشر و مصائرهم و تعرف كل شيء و تقرر للناس ما هو الخطأ و الصواب بما يتماشى مع مصالح و أهواء و افتراءات و خزعبلات البابا و كهنة الكنيسة فادعوا المعرفة بكل شيء، بداية من الشأن الديني إلى العلوم الطبيعية و الطب إلى حق مغفرة الذنوب و امتلاك مفاتح الغيب و الجنة و النار حتى وصل الأمر إلى صكوك الغفران، و باع كهنة الكنيسة الجنة قراريطاً لمن يملك المال فقط.!!!عندما امتلكت الكنيسة سلطة القرار في العصور الوسطى، فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام.، فكانت بتخلفها و تسلطها أشد وطئاً على أوروبا من الكوارث الطبيعية و أكثر فساداً و إفساداً من شياطين الجن، فحولت حياة الناس إلى جحيم من الذل و الفقر و الخوف المرض و الجهل و العفن، و أصبحت حياة الناس و معايشهم مرهونة برضا كهَّان الكنيسة، و فرض كهنوت الكنيسة قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، فعطلوا أدوات البحث والاجتهاد و اعتبروا العلوم الحديثة و أي نظرية علمية أو اكتشاف علمي يعارض أكاذيب البابواوات هرطقة و سحر يعاقب مرتكبه بالموت حرقاً.!!!من أشهر الحوادث إعدام العالم ” جيرانو برونو “، نهاية القرن 16، عندما أكد أن الأرض تدور حول نفسها و حول الشمس فسجنته الكنيسة ستة أعوام ثم أعدمته بربط لسانه وتجريده من ملابسه وتقييد يداه ورجلاه بقضيب من حديد ثم جيء به إلى ميدان الزهور وسط روما، ثم حرقوه حيا وسط حشود كثيرة من أتباع الكنيسة و هم يهتفون..الموت للكفار أمثال (برونو) .!!!و لما ظهر العالم ” جاليليو ” و اخترع التلسكوب ليؤكد حقيقة ما ذهب إليه العلماء الذين أتهمتهم الكنيسة بالهرطقة بأدلة وبراهين قاطعة، ارغمته الكنيسة تحت التهديد بالقتل على الاعتراف علنا بخطيئته أمام الناس وعدم دقة أبحاثه العلمية بسبب كبر سنه، لكي تبقى الحقيقة الثابتة ما يقوله جُهَّال الكنيسة من كون الأرض هي مركز الكون و أن كل الكواكب والنجوم تدور حولها.!!!لم يقتصر استبداد الكنيسة على العلماء الأحياء بل وصل الأمر إلى أنهم أخرجوا رفاة عظام العالم المتوفي “وكليف ” وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض بزعمهم، و السبب أن الكنيسة حددت للناس بداية العالم يوم الأحد 23 اكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد بينما بلغهم أن “وكليف ” قال إن الدلائل العلمية تشير أن العالم أقدم من ذلك بكثير.!!

الكنسيون واجترار
الشبهات والاتهامات -

لا يمل الكنسيون من اجترار شبهاتهم واتهاماتهم للمسلمين مع اننا ناقشناهم حولها ايام البالتوك وقد اسلم بعضهم وأصبحوا دعاة للإسلام وهاهو كنسي بغيض يعيد اجترار مسألة حريق مكتبة الاسكندرية مع انها مجرد شبهة وقصة لا أساس لها مقابل الثابت من حرق قومه المسيحيين للمكتبة وللبشر ؟! كانت مكتبة الاسكندرية التي بناها بطليموس الثاني، وكانت أيضاً مركز أبحاث ومحاضرات ومناقشات ونسخ وترجمة ونقد، إذ جمعت أهم علماء اليونان في عصره. هذه أحرقها قيصر عام 48 ق. م.وأمر ديوكليانس في 303 بحرق كل كتب المسيحيين وكنائسهم، ثم أمر القديس بولس بحرق كل كتب الفلسفة اليونانية. فحين أصبحت المسيحية الدين الرسمي في الامبراطورية الرومانية أحرق المسيحيون ما كان تجمع في الاسكندرية من كتب الفلسفة والعلم "الوثنية". ومكتبات أثينا ومدارسها الفلسفية أغلقها يوستنيانس 529م لأنها لا توافق تعاليم المسيحية. وكان بروكلس، آخر مديري اكاديمية أفلاطون في أثينا، وضع 18 حجة تبيّن خطأ ما تقوله المسيحية عن خلق العالم. أما مكتبات روما فاحترقت إذ كثرت في المدينة الحرائق والثورات والحروب الأهلية، ولكن كلاوديوس، مساعد قيصر، أحرق الوثائق التي تدين الحاكم، وأحرق نيرون ثلاثين ألف مخطوطة فريدة، وليبرئ نفسه من مسؤولية الحريق، لام عليه المسيحيين القلائل وقتلهم. ومكتبة القسطنطينية التي كانت تضم 120 ألف مخطوطة نادرة احترقت نتيجة الاضطرابات، إلا أن أكبر ضرر أصابها كان على يد الصليبيين الفرنسيين الأمّيين المتوحشين عام 1204 الذين أحرقوا المخطوطات فيها. محاكم التفتيش واللائحة السوداء التي وضعتها بالكتب التي يجب حرقها أي كل ما ترجم من اليونانية والعبرية والعربية والكلدانية واللاتينية ولا يزال الفاتيكان يطبقها إلى اليوم، وإن باسم آخر. وحين غزا الاسبان العالم الجديد أحرقوا مخطوطات الاستيك والمايا وكتب غواتيمالا وهندورس ونيكاراغوا. وحين رفض البابا منح هنري الثامن الانكليزي إذن الطلاق شفى غليله بحرق مكتبة أكسفورد بكاملها،

المسيحية عقيدة قائمة
على خرافات الوثنية -

فالنصرانية وسمّها إن شئت المسيحيّة المبدّلة أو البولسية (نسبة إلى بولس _الرّسول!_ واسمه الحقيقي شاول أو شاؤول اليهودي الفِرّيسي, المنظّر الأكبر في الديانة المسيحية الحالية على قول هارت في الخالدون) إنّما هي عبارة عن ركام خرافات أمم الأوثان عبر تاريخها الغابر المغبرّ, ومعاذ الله أن نشمت بأحد, ولكن يعزّ علينا تزييف الحقيقة, وتشويه المحجة, وتشويش الصراط المستقيم, بتزيين الباطل وإلباسه لبوس الحق والهدى.فالتثليث, والتجسّد, والخطيئة الأزلية, والتكفير بالخلاص والصلب والفداء, وقانون الإيمان النيقاوي, والعشاء الربّاني (العشاء المقدّس) والتعميد, والميرون, والأسرار الكنسية...وغير ذلك إنّما هو دخيل على رسالة المسيح الأصليّة الأصيلة, وجناية على الإنجيل المقدّس الحقيقي بترّهات رجالات الكنيسة, وسرقات منظّريها الأدبية, وحسابات أباطرتهم الشخصية. ثَمَّ حقيقة يغفل عنها كثير من المنتسبين للمسيح عليه السلام, مفادها أن العقائد المسيحية المستوحاة من العهد الجديد تلتقي بشكل جذري مع العقائد الوثنية القديمة. والفكر الوثني بعقائده ومشاربه يقوم على تأليه قوى محسوسة, لها قدرات غيبية وشهودية بدافع الخوف أو الرجاء أو كليهما.والعجب أن الطوائف الوثنية الكبرى كالهندوسية والبوذية والميثراوية والزارادشتية والقبطية الفرعونية والإغريقية تجمعها سمات ذات خلفية متحدة وأصول متشابهة وإن اختلفت ظاهرًا في الطقوس أو التعاليم.وفي (تاريخ العالم): «إن المسيحية لم تكن عند أكثر الناس غير ستار رقيق يخفي تحته نظرة وثنية خالصة للحياة» (1).والمؤسف أن المسيحية المبدلة الحالية (البولسية) انقلبت على مدرسة الرسل إلى مدرسة أعدائهم, فاعتنقت تلك الأسس, وتشربت تلك الأصول الوثنية للأمم الجاهلية، مما يدل على أنه قد جرى السطو على مدرسة المسيح عليه السلام النبوية لتتحول دفة السفينة إلى الوحل الوثني والخندق الشركي بكل مرارة وأسى, على يد قراصنة أظهروا حب المسيح وأبطنوا حربه، وإليك البراهين في المكان الذي شيّد فيه مبنى الفاتيكان الحالي كان يوجد معبد وثني للديانة الميثراوية.وكان أتباع تلك الديانة يقيمون طقوسًا لمعبودهم ميثرا تماثل تمامًا طقوس المسيحية الحالية في هذا الزمان!ب ــ وفي ذلك المكان عينه الذي يضم رؤوس الكاثوليك, كان يقام احتفال وثني في يوم (25) من ديسمبر من كل عام .فيحتفلون بميلاد ميثرا أو المخلص، الذي يعتقدون أنه مات في ال