فضاء الرأي

ماذا لو انهار سد الموصل؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصح حكيم أحد أتباعه: توقع أسوأ الشر، فإذا وقع تكون فوقه؛ تملك ناصيته، وإذا لم يقع تكون بما استعديت له؛ قد ازددت غنى!

تذكرت قول هذا الحكيم وأنا أتابع الكثير مما يقال حول وضع سد الموصل، لست طبعا خبيرا بأمور السدود، وحركة المياه، ولكنني كأيعراقي صرت خبيرا بالنكبات، وبالشرور حين تأتينا في سياقهاومنطقها، ثم نقول لقد أخذتنا على حين غرة!

اختلفت آراء الخبراء والمسئولين في العراق، أو من العالم خاصة الأمريكيين والإيطاليين حول وضع السد، وما تكتنفه من عيوب وثغرات ومخاطر، فجانب منهم يقول إنه سليم وبحالة مطمئنة، ولا يحتاج سوى لإصلاحات محدودة؛ تحدثوا أنهم شرعوا بها، أو سيشرعون!

وثمة جانب آخر يقول أن السد آيل للانهيار في أية  لحظة، وإذا وقع فهذا يعني أن قنبلة ذرية من أحدث وأكبر طراز قد انفجرت في العراق،وستهلك خلال يوم أو يومين مالا يقل عن ثلاثة ملايين عراقي!! فالمياه ستغمر الموصل تماما، تعلوا فوقها بحولي ثمانية أمتار، ثم تزحف لتغرق بغداد وتعلو بحوالي أربعة أمتار، جارفة في طريقها كل ما تصادفه من بشر أو حيوان أو نبات وعمران ، وهذا يعني قصم ظهر العراق تماما، هكذا يقولون!

ولكن هل هذا الشر لا يمكن أن يقع ومن حق المسئولين في الحكومة والبرلمان أن يناموا قريري العين؟ أ أم هو محتمل جدا وقابل للوقوع فيقتضي هبة كبرى تدرأه تماما، فيكون البلد قد أمن، ليواجه تحديات أخرى آملين أن ينتصر عليها!

ثمة خطر لا ينبغي إغفاله بل توقعه كاحتمال خطير،يقتضي منتهى الحذر والحيطة، ماذا حين يصل الدواعش إلى مرحلة اليأس النهائيتماما، بعد أن عاشوا أوهام انتصارهم، ألا يمكن أن يقدموا وهم المجرمون الذين لا يتورعون عن ارتكاب كل الكبائر، على إرسال انتحاريين غطاسين تحت مياهه ويقومون بتفجيره؟ من يجازف، ويقول أن هذا غير ممكن؟ 

أكرر، لست خبيرا في قضايا المياه والسدود، لكنني فقط أشير لمجرد الإشارة، ترى إذا لم يكن بالإمكان إصلاح السد الآن، إلى الحد الذي يؤمن شر انهياره، لم لا يجري فتح بواباته تدريجيا؛ وتسريب مياه حوضه الهائل  إلى النهر والاستفادة من مياهه في إعادة ملئ أرض الأهوار الشاسعة التي حسب علمي أن أجزاء كبيرة منها لم تصل إليها المياه بعد لشحتها كما يقول المسئولون. على أن يسبق ويرافق ذلك حملة كبيرة عاجلة لتحذير السكان في مناطق الفيض ونقلهم إلى أماكن آمنة، ريثما تستقر مستويات المياه! وحبذا لو تطلق معها حملة وطنية لإعادة بناء قراهم على أسس عصرية توفر فيها كل الخدمات الضرورية للعيش الصحي والحضاري!

بذلك تكون الدولة قد درأت خطر السد سواء انهار أو لا، وبنفس الوقت أعادت الأهوار إلى سابق عهدها ممتلئة، زاخرة بالسمك والطير، موفرة للناس هناك حياة لائقة سليمة!

قد لا يكون هذا عمليا ولا ممكنا، لكن ما هو هام ولا بد منه : أن يحسم الحكم على وضع السد؟ وأن تمحص إمكانات هجوم الدواعش، خاصة بعد دحرهم وطردهم من الموصل. ثم يتخذ القرار، وينبغي أن يصدر عن رئيس الحكومة نفسه! هل السد آمن لينام الناس آمنين؟ أم غير آمن ليتحركوا نحوه لا يبرحونه حتى تتم معالجة أمره بما هو صالح ومفيد وممكن!

تقول الأسطورة أن العراق كان أرض الطوفان الأول ، فتلقفه نوح بسفينته التي أنقذت البشر والحيوان! هل ثمة اليوم من أحفاد نوح من يدرأ الطوفان قبل قيامه؟ أم لا منقذ في العراق ، لا من الماء ولا من الدم؟ 

أتمنى أن تكون موضوعة سد الموصل من بين أهم مطالب المناضلين الوطنيين في ساحة التحرير، وليتهم ينبرون لتشكيل هيئة خبراء منهم تتابع 

هذه القضية كونها عاجلة وفي غاية الأهمية!

Ibrahimhit2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل الطوفان يعني بناء عراق
عراقي لاجيء -

جديد غير طائفي وعلى أسس حضارية كونه قائم على أولى الحضارات الأنسانية ويستعيد أمجادها في الأبداع في عجائب الدنيا , يبدو أن لامفر من القضاء على الطائفية الكارثية غير الطوفان :- علي وعلى أعدائي ؟؟!..

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

العراقيون يتكيفون مع مصائب الدنيا. إن حدث وانهار السّد، لا سامح الله، فسيخلعون أبواب بيوتهم الخشبية ليطفوا عليها، ثم يقتادوا على صيد الأسماك. وشيئاً فشيء يعودون إلى العهد الحجري ولا أدري حينها إن كان بمقدورهم اختراع العجلة ثانية أم لا!

ماذا لو انار السد ؟
فول على طول -

الاجابة بسيطة سوف يخرج من تبقى حيا من المؤمنين ويقول : أنة ابتلاء من اللة للمؤمنين وسوف يحسبون شهداء عند اللة ..ولكن لو انهار أى سد فى مكان أخر من العالم سوف يقول الذين امنوا : أنة هلاك للكفار نتيجة كفرهم ..وسوف تدور العجلة فى هذا المضمار ...نأمل أن نلقاكم بعد انهيار السد لا سامح اللة .

Race, human categorizati
Rizgar -

جرائم الدولة العراقية ١٩٢١-٢٠١٧ , و ضحا يا سد الموصل لو انهار ؟ ضحايا الكيان اللقيط بالملا يين منذ ١٩٢١ مقارنة مع ضحايا السد لو انهار مجرد تسلية بسيطة او ارقام بسيطة !!!

ده اللي اسمو رزكار
شعنونة -

هو مين اللي مات وللا مين اللي توفه؟ يا حرام! الراجل لا بيتكلم عربي ولا حتى انجليزي. وأنا أبصم بالعشرة أنو ميعرفش يكتب بالكردي كمان. الواد ده صعبان عليّ والله. هو مبيفهمش لا في التاريخ ولا حتى في الجغرافية. حد ياخُد بإيدوا ويكسب في ثواب.

Iraq
Iraqi -

بين السد وبغداد 400 كم. هل تحلمون ان الماء يصل بغداد وبارتفاع مترين؟؟؟؟ كفى تخويف العراقيين وارهابهم بكل شيء.

والفيضان
Rizgar -

اتفق معك تماما انا لا افهم اللغات و بليد و معاق فكريا , ولكن اعرف حقارة الكيان العنصري العراقي العربي الخبيث واعرف حق المعرفة جرائم عاصمة الا نفال والتعريب والقيم المنحطة اخلا قيا في قرى كوردستان منذ استيراد الملك العربي - لا سباب عرقية - ١٩٢١.اعرف حق المعرفة حسكم المرهف في غرق بعض العرب في الجنوب العراقي ... ولكن حسكم المرهف ميت منذ تاسيس الكيان ١٩٢١.المنبوذ على ابشع القيم اللا انسانية . فهمت ؟ سوف ياتي يوم نفهّمكم . لولا خيانة القيادات الكوردية لفتحنا ابواب السد ولعلمناكم اصول السباحة في الا نهار . او على الاقل ربط فتح ابواب السد والفيضان بالحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على فقراء كوردستان .

كباب
بسبوسة -

كل ما عانيتم منه قليل.

ذكرى عاشوراء
سد الموصل -

تدور الايام ويأتى يوم ذكرى عاشوراء واول ما يتبادر الى الذهن فى هذا اليوم هو المشهد الدامى الذي يظهر فيه بعض الشيعه وهم يضربون ظهورهم بالسلاسل والسيوف ، واهم ما يتبادر الى الذهن هنا لماذا يضرب هؤلاء الشيعه ظهورهم فى هذا اليوم بالذات ؟؟؟ قرب الاجابات على هذا السؤال : يعتقد الشيعة انهم هم المسؤلون عن انهيار سد الموصل ويضربون انفسهم كعقابا على فعلتهم وانهم يشعرون انهم احد اسباب استشهاد الامام الحسين لذلك يعذبون انفسهم كل عام.

كيف لي أثق بشعب يذبح !!!!
كيف -

كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ،