الكل يلهث من أجل كعكة الموصل
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من المعلوم ان مدينة الموصل العراقية مدينة كبيرة و استراتيجية من حيث موقعها على حدود ثلاثة دول (( تركيا و عراق و سوريا)) و لها اهمية تاريخية ايضا لتركيا لانها لحد الان يطالب بولاية موصل القديمة فى زمن امبراطورية العثمانية.
مدينة الموصل ثانى اكبر مدينة عراقية بعد مدينة بغداد من حيث عدد السكان(( 3521000 نسمة)) و مساحة ارضها(( 25300 كم مربع)) و بغناء ثرواتها النفطية و المعدنية و الطبيعية. مدينة موصل مدينة تعيش فيها كل القوميات و الديانات والمذاهب العراقية، تتميز محافظة نينوى بتنوعها السكاني. فإلى جانب العرب والأكراد السنة الذين يمثلون الأغلبية في المحافظة يعتبر العرب السنة غالبية السكان في مدينة الموصل وقضائي البعاج والحضر ويشكلون مع الأكراد غالبية سكان محافظة نينوى البالغ 3 ملايين ونصف، ويشكل التركمان والشبك والكلدان والسريان والاشورين والايزيدية ثلث سكان المحافظة، بينما يشكل المسيحيون غالبية السكان في منطقة سهل نينوى شرقي نهر دجلة وخاصة قضائي الحمدانية (من السريان) وتلكيف (من كلدانية). كما يوجد اليزيديون في قضائي سنجار والشيخان. بينما ينتشر التركمان الشيعة في قضاء تلعفر والأكراد في عقرة اما أقلية الشبك الشيعة فينتشرون في قرى حول مدينة الموصل ويشكلون مع المسيحين غالبية سكان سهل نينوى. لهذا مدينة موصل نموذجا حيا للعراق المصغر،ولهذا لديها مشاكل قومية و دينية و مذهبية جمة والكل يريد ان يكون له حجمه و قوته و سيطرته على اراضيه. المعاملة مع كل هذه المشاكل ليس سهلا بل اصعب من الصعب.
ومدينة الموصل اكبر مدينة و اهمها التى سيطرت عليها داعش و احتلتها منذ سنتين كاملتين و يعتبرها الداعش العاصمة الثانية بعد مدينة الرقة السورية لخلافتها، لذا يوليها اهمية كبيرة و قصوى، لانها من الناحية العسكرية و الاقتصادية لديها اهمية كبيرة و استراتجيجة و نقطة وصل مابين المدن السورية و العراقية و طريق رئيسى مابين المناطق التى يسطر عليها الداعش فى العراق و سوريا.
مدينة الموصل لها اهميتها الكبيرة للكل، مثلا للعراق ثانى مدينة كبيرة و استراتيجية و اقتصادية من حيث العدد السكان و وجود ابار النفط ((تم تشكيل شركة باسم (حقول نفط الموصل) في كانون الاول 1932 باموال ايطالية وبريطانية والمانية وفرنسية وهولندية وسويسرية وعراقية لامدادها بالاموال اللازمة مقابل رهن بعض اسهمها. وتم اكتشاف حقل نفط عين زالة في 1939 وفي عام 1953 تم اكتشاف حقل بطمة النفطي وتم تأميم شركة نفط العراق في الاول من حزيران 1972 وبعد عام 2003 تم التنقيب عن النفط في سهل نينوى ووجدت حقول نفطية اخرى.)) و ثروات معدنية اخرى و لديها اراضى زراعية واسعة و وفيرة و فيها اكبر سد مائى (( سد موصل)) رابع اكبر سد فى الشرق الاوسط وفيها مطار كبير و مصافى النفط و غيرها، ومن حيث المذهب السنى تقريبا كل السكان الموصل من العرب السنة ولها اهمية كبيرة للعرب السنة كمعقل اساسى و مدينة رئيسية لهم.
من ناحية كرد العراق الموصل مدينة كبيرة و تعيش فيها عدد كبير من الكرد من قديم الزمان ولحد الان داخل مدينة الموصل و خارجها من الاقضية و النواحى و القرى،وكذالك الموصل عبارة عن طريق او ممر رئيسى بين الكردستان الجنوبى و الغربى و طريق وصول الامدارات و المساعدات لكردستان الغربية فى سوريا و تحرير الموصل يعنى فتح الطريق مابين الجزئين من الكردستان و لها اهميتها السياسية و العسكرية و الاقتصادية، مع ان جزء كبير من الموصل و اراضيها اراضى كردستانية ومن حق الكرد ان يسيطروا عليها و يعيدوها الى احضان كردستان.
من الجانب التركى، تركيا تطالب برجعة الموصل اليها كجزء من ميراث الدولة العثمانية و هى تفكر لا برجعتها بل باحتلالها عسكريا و بالقوة و لها اكثر من مصلحة فى هذا العمل اولا، رجوع جزء مبتور من اراضيها من الناحية السياسية، ومن الناحية الاقتصادية كما اسلفنا الموصل مدينة غنية بنفطها و غازها الطبيعى و ثرواتها الزراعية و السياحية و الطبيعية الاخرى و منذ سنتين تركيا شاركت مع الداعش فى نهب هذه الثروات بطرق غير قانونية و استفادت مليارات الدولارات.ومن الناحية العسكرية وهى الاهم لتركيا هى ان تمنع الكرد من التواصل فيما بينهم وخاصة بين الكرد فى الاجزاء الثلاثة الجنوبية و الغربية و الشمالية،لان تركيا ترى الكرد بانه العدو الكبير و المخيف لها، لانها تخاف من وحدة اراضيها و تقوية الكرد الشماليين بمساعدة اخوانهم الكرد من الجنوب و كردستان الغربية ولهذا كل همها هو ان تعرقل مساعى الكرد لتوحيد اراضيهم مابين الجنوب و الغرب من الكردستان.
ومن الناحية المكونات الاخرى التركمانية و المسيحية و الاشورية و الايزيدية هى انهم سكان المنطقة و يعيشون فيها و يريدون ان يتحرروا من احتلال الداعش الغاصبة و المعتدية و لهم كل الحق فى المشاركة فى عملية تحرير اراضيهم و مناطقهم.
ومن ناحية الدول التحالف برئاسة امريكا و مشاركة كل من بريطانيا و فرنسا و المانيا و ايطاليا و بلجيكا و غيرهم من الدول،لهم مبرراتهم فى مشاركة عملية تحرير الموصل لانهم هم القوة الكبيرة و المتنفذة من الناحية العسكرية و التكنولوجية و لهم مبراراتهم السياسية و العسكرية و الاقتصادية و يريدون ان يشاركوا من اجل الحصول على جزء من كعكة الموصل الشهية و الدسمة من النفط و الغاز الطبيعى بكميات كبيرة الموجودة فى المنطقة.
وايران كدولة كبيرة و قوية و صاحبة نفوذ فى المنطقة ايضا ترى بان لها الحق فى مشاركة فى عملية التحرير الموصل من اجل توسع رقعة اراضى الشيعية فى العراق و التواصل مابين النظام العراقى الشيعى و السورى و الوصول الى لبنان و حزب الله و تقليل من نفوذ تركيا و العربية السعودية و المذهب السنى فى المنطقة،ايران ليس لها مطامع اقتصادية كبيرة مقارنتا بمصالح السياسية و العسكرية و المذهبية.
لهذا نجد ان للكل مبراراتها من اجل المشاركة فى عملية تحرير الموصل، الكل يريد ان يحافظ على مصالحها السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الدينية و المذهبية و القومية.
ولكن الحق و كل الحق للعراق اولا دولة و شعبا بكل مكوناتها ان تشارك فى العملية ولها الحق فيما تقرر على من يشارك فى العملية التحرير الموصل،لانها من الناحية القانونية هى الدولة الرئيسية و صاحبة حق دستورى و قانونى منذ عام 1926بعد اقرار و الاتفاق التركى العراقى على مصير ولاية الموصل القديمة.وثانيا للكرد كل الحق المشاركة فى تلك العملية، و للتحالف الدولى الحق فى المشاركة لانها القوة الراعية و المساعدة للجيش العراقى و لها شرعية الدولية فى المشاركة.
ولكن ليس من حق لا تركيا و لا ايران ولا اية دولة اخرى خارجة عن التحالف الدولى للمشاركة فى العملية لانهم لديهم مخططاتهم و نواياهم السيئة تجاه العراق و شعبه و مستقبل اراضيه و لديهم اطماع تاريخية فى احتلال العراق و ولاية الموصل الكبيرة التى تتوسع الى مدينة الكركوك و اربيل و السليمانية و دهوك و منطقة الشهرزور الكردية.لهذا عملية تحرير مدينة الموصل عملية صعبة و معقدة للغاية، ويجب على امريكا كراعى العملية و قائد التحالف العسكرى الدولى ضد الارهاب الداعشى فى العراق و سوريا ان تقرر و تتحكم بكل مجريات الامور صغيرها و كبيرها و عليها هو ان تقرر من يشارك و من يبعد عن المشاركة و خاصة تدخل التركيا عسكريا و تواجد قواتها فى المنطقة بعيدا عن مظلة قانونية لا من العراق و لا من الامم المتحدة،لان تدخل تركيا ليس لها مبرر قانونى و شرعى.لكن هى عندها هاجس الخوف على سلامة امنها و حدودها ولها كل الحق فى هذا ولكن ليس لديها ادنى حق فى احتلال و تدخل عسكرى مباشر داخل اراضى العراقية و الكردستانية، ويجب ان يحاكم او يسائل مع كل شخص او حزب او جهة التى سمح لتلك القوات التركية التى دخلت الاراضى العراقية من قبل البرلمان العراقى كممثل حقيقى وشرعى لكل المكونات العراقية المختلفة.
واخيرا و مع اقتراب موعد عملية تحرير مدينة الموصل (( فى هذا الشهر تشرين الاول 2016))، الكل يلهث للاشتراك فى تلك العملية المصيرية و هذه العملية لها تداعيتها و ابعادعها السياسية و العسكرية و الاقتصادية لكل الجهات المشاركة و غير المشاركة فى عملية تحريرها،ومن المهم ان تحرير الموصل عبارة عن نجاح و نصر كبيرين على الارهاب و الارهابيين فى العراق و سوريا لان جلة قوات الداعش موجودة فى موصل و تحرير الموصل تعنى موت حتمى و نهاية دموية و محتومة للعصابات الداعش المجرمة خاصة فى العراق و تقليل اضافرها فى سوريا و تصغير وجودها و حجمها على الارض و وتحجيمه بين كماشتين من الناحية العسكرية بين الجيش العراقى و الجيش السورى و القوات الكردية فى كردستان الغربية على جانبى الحدود،ولهذا يجب على القوات التحالف الدولى ان تسد الطريق على اى جهة مهما تكن حجمها و قوتها فى المنطقة لكى تحاول عرقلة و تعقيد عملية التحرير الموصل بمشاركتهم الغير قانونية و فى مقدمتهم تركيا الاردوغانية.
&
كاتب كردى من كردستان العراق
Nawzad_mohandis@yahoo.com
التعليقات
العرافيون هم من
مزق بلدهم -اسأل اي عراقي متعلم هل تريد ان تبقى عراقيا اوتحصل على جنسية دولة احسن من العراق ؟ الجواب فورا نعمنعم العراقيون لايريدون جنسية ايران ولا سوريا .يريدون جنسية دولة تنعم بالامن والاستقرار وجواز سفر افضل من العراقي الذي لاتستطيع ات تسافر به الا بصعوبة بالغة بسبب صعوبة الحصول على تاشيرة لان البلد مصنف على انه بلد مضطرب . في العشرينيات من القرن الماضي اجرى استفتاء عن اختيار ان تكون الموصل ضمن العراق ام تركيا ولكن الموصليين صوتوا الى البقاء مع العراق لان العراق كان بيد قيادة المغفور له فيصل الاول الذي اتسم بالاتزان والحكمة وحسن التصرف وكانت هناك بوادر بناء دولة حديثة متنورة وعادلة وفعلا بدا المغفور له بخطوات سليمة لبناء دولة عصرية وكانت ممارسات هذه الدولة افضل من الدولة الحالية في العراق -اي افضل من دولة العراق بعد مئة سنة - هذا اذا كان هناك فعلا دولة في المعنى الصحيح .ولكن مالذي حصل؟؟؟ كافأ المتربصين بالسلطة بقتل العائلة المالكة وابادتها تماما واخذالعراق بنزلق الى الاسفل الى ما وصل الان اليه دولة طائفية يحكمها العجم وتنفذ اوامر طهران واليوم تحت ظل هذا الحكم الطائفي المنشغل بنشر الثقافة الشيعية البائسة من المنتظر ان تتحول او يتحول العراق الشيعي الى اهواز ثانيىة لاتعليم لابناء لا ثقافة لا اعمار بل ثقافة طائفية متزمتة مع مجتمع طائفي منغلق وفقير وسكانه اشبه بالفلاحين منهم الى المدنية .اليوم لو تم اجراء استفتاء يالموصل واعيدنفس السؤال بعد مئة سنه فان الموصليين العرب سيصوتون للانضمام الى تركيا .لماذا ؟لان العراق صار سفينة محترقة محترقة بسبب الطائفية وانعدام الامن وانعدام الكفاءات ولان الحكومة لم تعد تقدم خدمات للناس بل ان الحكومة والمساهمة فيها اصبح مشروعا للسرقة والنهب والاثراء السريع ولان النفط ومواردة صارتتتحكم به ويدخل في جيوب شلة طائفية حاقدة هدفها نشر المذهب وليس نشر الثقافة ولا الوعي ولا التحضر .وهذا حال بقية العراقيين المتعلمين الذين يحلمون ويسعون الى مغادرة سفينة العراق المحترقة والتى تنخرها جرذان الطائفية .ايها العراقيون اصفقوا او اطبقو الراح بالراح وقولو هذا ما نحن اوصلنا انفسنا اليه .اليوم لدينا سفينة تحترق وغدا ربما لن يكون هناك هذه السفينة لان البلد يحكم من لصوص رعاع تمتلئ صدورهم وقلوبهم بالحقد والثقافة الطائفية
من أجل إنقاذ الدواعش
raman -أردوغان رداً على العبادي : صراخك لا يهمنا أبداً وكما قمنا بعملية جرابلس سنقوم بعملية الموصل أيضا.نحن أيضا سننفذ مخططاتنا بأنفسنا , كما قمنا في جرابلس بعملية درع الفرات , سنتقرب من عملية تحرير الموصل بنفس الأسلوب , وأضاف أردوغان ’’ متحدثا عن العبادي: “إنه يسيئ إلي، (واقول له) أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا “.
نينوى/الموصل مدينة اشورية
مسيحية عراقية بامتياز -نينوى/ الموصل مدينة اشورية مسيحية بامتياز بناه اسسه ملوك اشور وكانت اخر مرة في ايد المسيحيين في سنة638 بعد معركة نينوى 627 حيت حرره الجيش البيزنطي المسيحي من ايد محتليها الفرس وبعدها سنة 638 سقطت في ايد المحتلين العرب الفاتحين غزاة الصحراء ولكنها بقيت دات غلبية مسيحية الى مابعد الحرب العالمية الاولى بعدما عانت اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار حيث كان للاكثرية المسيحية الفضل الاول في بقاء الموصل مسيحية عراقية 1925 ولم تضم لتركيا بفضل معارضة الاكثرية السكانية المسيحية وبعدها حدث مدبحة سميل 1933 للقضاء على الاكثرية المسيحية وكان للعصابات الكوردية دور ومشاركة سيئة في قتل المسيحيين اهل البلد وكان لحركة التمرد الكوردية 1961 دور سيئ في حرق وتدمير القرى والمدن المسيحية وتهجير سكانها واخيرا الدواعش الخلافة الاسلامية 2014 وقتلهم وتهجيرهم لاهل نينوى وسهل نينوى المسيحيين والان تركيا الاردوغانية العثمانية المجرمة تريد تحويل نينوى الى مدينة سنية تركمانية عربية كوردية بدون مسيحيين وباقي الاقليات سكان الموصل الاصليين الدين كانو اكثرية سكانية في الموصل/ نينوى قبل المجازر التركية ضد المسيحيين
فعلا انتم حقراء
هسبري -ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، ؟؟ اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك .
ومن هو العراقي ????
Rizgar -يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكورد وحدهم لا ولاء لهم غير كوردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟! فمن هو العراقي؟! فمن هو العراقي؟!
حقائق تاريخية
Atheist -عندما توجهت جحافل المسلمين العرب نحو بلاد الرافدين وعبروا نهر الفرات، ثم واصلوا غزواتهم، بدأً من هذا النهر وإلى حدود الصين. وبعدها مباشرة بدأ عصر التدوين، حيث ألف المؤرخون الكتب الكثيرة وذكروا في كتبهم، جميع الشعوب التي خضعت للغزو العربي. نشاهد و نقرأ اسم الكورد في هذه المنطقة التي تسمى اليوم العراق و كوردستان، في كتب المسعودي المتوفي سنة (346) هجرية. و كذلك عند الطبري، المتوفي في سنة (310) هجرية. و كذلك عند ابن أثير. و أيضاً عند ياقوت الحموي. و البلاذري في كتابه فتوح البلدان، وغيرهم كثيرون من المؤرخين حيث ذكروا اسم الكورد و بلادهم. سؤالي هو، هل ذكروا هؤلاء الكتاب في كتبهم وجود شعب (آشوري أو آثوري) أو (سرياني) في العراق أو في كوردستان في تلك الحقبة، قطعاً لم يأتي ذكرهم في أي كتاب لا في تلك الحقبة ولا بعدها. الذي ذكره المؤرخون هو وجود مسيحيين كورد، وغير الكورد يسمون بالنساطرة واليعاقبة نسبة لنسطورس و يعقوب البردعي ولا يحملوا كنية أو أسماء مثل (آشوري) وغيرها. حتى الأتراك و التركمان لم يذكروا إبان الغزو العربي في هذه المنطقة أعني العراق و كوردستان، لأنهم لم يكونوا موجودين في هذه المناطق، لقد نزحوا إليها من تركستان التي تقع جزء منها في الصين و الجزء الآخر في ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي السابق، لقد جاءوا إلى مناطقنا بعد انتشار الإسلام بزمن طويل. لنعود إلى أصل الموضوع، بعد القضاء على الدولة، التي سميت بالدولة الآشورية في سنة (612) ق.م على أيدي أبناء الكورد من الميديين، لم يبقى في الوجود شعب بهذا الاسم (آشوري). هناك دليل آخر بأن الآشوريين لم يعد لهم وجود بعد سنة (612) ق.م. ولم يذكروا في أية وثيقة تاريخية أو دينية لنقرأ الوثيقة التي أعطاها النبي محمد (ص)، لابن الحارث بن كعب وملته اليهود، ثم للنصارى، هل فيها ذكر لقومية (آشورية) أو (سريانية). جاء ت فيها: ( بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب كتبه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، رسول الله إلى الناس كافة، بشيراً ونذيراً، ومؤتمناً على وديعة الله في خلقه، ولئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل والبيان، وكان عزيزاً حكيماً. للسيد ابن الحارث بن كعب، ولأهل ملته، ولجميع من ينتمي دعوة النصرانية في شرق الأرض وغربها، قريبها وبعيدها، فصيحها و أعجمها، معروفها و مجهولها ). الخ و بعد النبي محمد، هناك عهدة أخرى، أعطاها عمر بن الخطاب، في سنة (
كيف يغير شعب ما لغته !!!!
كيف !!!! -أليس الآشوريون القدامى، كانوا يتكلمون اللغة الأكدية، طيب لماذا ما يسمون أنفسهم اليوم ب(الآشوريين) يتكلمون الكلدانية، كيف يغير شعب ما لغته !!!!! Could you please!!!!!
حقائق تاريخية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -أليس لكل شعب زيه الخاص به، إذاً قل لنا، ما هو الزي الذي يرتديه مسيحيي كوردستان؟ أليس جميعهم، رجالهم و نسائهم، يرتدون الزي الكوردي.؟ أليس في المناطق العربية، في سوريا مثلاً يرتدون الزي العربي.؟ أليس في بعض الدول التي يتواجد فيها، يرتدون أزياء تلك الدول.؟ أن دل هذا على شيء، أنما يدل على أن هؤلاء أبناء تلك الشعوب، لكنهم يعتنقون الدين المسيحي ليس ألا....!!! حقائق تاريخية
حقائق تاريخية
حقائق -عندما تحسبون وتصلون إلى العشرات، لأن الآحاد تعد عند جميع الشعوب على نمط واحد، لكن عندما تصلون في عدكم إلى العشرات، تحسبون على الطريقة الكوردية، إذا أنت (آشوري) كما تزعم، أي من العنصر السامي، يجب أن يكون طريقة حسابك في العد، يكون مثل العربي أو مثل أي شعب سامي آخر. يجب إن يعد هكذا، واحد وعشرون، اثنين و عشرون الخ، بينما انتم تحسبون، مثلما يحسب ويعد الكوردي و الشعوب الآرية، حيث نقول عشرون و واحد (Twenty-first) عشرون و اثنين (Twenty-two) الخ. هناك دليل آخر على أنكم في كوردستان أصلكم من الكورد وفي بلاد الأخرى أصلكم من شعوب تلك البلاد و دينكم فقط هو الدين المسيحي،ولغتكم هي لغة الكنيسة، بدليل لو أحدكم ترك الدين المسيحي إلى دين آخر سيترك في نفس الوقت لغته التي هي لغة الكنيسة و الطقوس الدينية، و يصبح أحد أبناء ذلك الشعب، الذي اعتنق دينهم. بينما الشعب الأصيل، لا يترك لغته و قوميته مهما حدث له، أو حتى غير دينه، بدليل الآن يوجد في العالم كوردي يهودي كوردي إزيدي كوردي شبك كوردي كاكائي كوردي مسلم كوردي زرادشتي. كوردي علوي الخ. لاحظ دائماً يأتي اسما قوميته ثم انتمائه الديني. ؟؟ هذه بكل بساطة، تسمى الأصالة و العراقة القومية،
(التوراة) سفر النبي ناحوم
الكوردي -لو هذا الكوردي الذي تتهمه أنت بمجموعة تهم باطلة، وتقول أنه لا يملك تاريخ و لغة و أصالة و حضارة، لأصبح في خبر كان منذ زمن بعيد جداً. بما أنه أصيل و عريق تتحطم على صخرة أصالته كل المحاولات اليائسة للنيل منه و من تاريخه وحضارته. في نهاية ردي على هذه الفقرة، أود أن أقول لكم شيء في غاية الأهمية وهو من وحي كتابكم المقدس العهد القديم (التوراة) سفر النبي ناحوم. الذي كان نبي اليهود في القرن السابع ق.م. بوحي من الله، تنبأ بدمار نينوى عاصمة مملكة آشور. يصف ناحوم بقسوة أسباب دمار نينوى فيشير إلى عبادتها للأصنام، فظاظتها، جرائمها، أكاذيبها، خيانتها،خرافاتها، و مظالمها. كانت مدينة مليئة بالدم ( 1:3) ومثل هذه المدينة لا يحق لها البقاء. يقول ناحوم في سفره في فصل نهاية العقاب ما يلي: وهذا ما يقوله الرب: مع أنكم أقوياء و كثيرون فإنكم تُستأصلون و تفنون. أما أنتم يا شعبي (يقصد اليهود) فقد عاقبتكم أشد عقاب ولن أنزل بكم الويلات ثانية. بل أحطم الآن نير آشور عنكم وأكسر أغلالكم. وها الرب قد أصدر قضاءه بشأنك يا أشور: لن تبقى لك ذرية تحمل اسمك. وأستأصل من هيكل آلهتك منحوتاتك و مسبوكاتك، وأجعله قبرك، لأنك صرت نجساً. هوذا على الجبل (تسير) قدما المبشر حامل الأخبار السارة، الذي يعلن السلام فيا يهوذا واظب على الاحتفال بأعيادك وأوف نذورك لأنه لن يهاجمك الشرير من بعد، إذ قد انقرض تماماً. ماذا تقول الآن يا أستاذ، أتخالف دينك و كتاب ربك، الذي يقول أن الآشوريين انتهوا من الوجود و إلى الأبد. يا ترى ماذا سيكون ردك على هذا؟. لكي لا أطيل أنا نقلت جزء من سفر النبي ناحوم لمن يريد الاستزادة عليه الرجوع إلى الكتاب المقدس العهد القديم (التوراة) سفر ناحوم صفحات ( 1099- 1100- 1101).
اول كردي شريف
على بشمرگة -الى المعلق الأول : أسأل أي عراق : أين تريد أن تموت لو كان له خيار ؟ الجواب سيكون في العراق .. ياعزيزي الجواز ورقة مرور تحترق ولا يبقى سوى العمل الصالح .. العراق هو محطتنا.أما أنت وأمثالك فلا تلهث إلا وراء جواز ..طبع الخائن له مبررات دائماً.. رزگار وزمرته سيموتون غيضاً من هذا الكلام الذي قاله الكاتب نوزاد ..ألمثل الأيرلندي يقول :من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن..
كما تفضل الكاتب
عراقي متبرم من العنصريين -عودة الموصل للسيادة العراقية مفتاح لاستقرار المنطقة وليس للعراق فقط؛ هي أولاً/فرصة لاتكرر لسنّة العراق فإنهم سوف لن يحققوا بتدخل تركيا أي مطمح لهم على الإطلاق وليعتبروا بالأكراد في تركيا وسوريا الذين هم سنّة أيضاً لكنهم مضطهدون من تركيا أكثر من أي جهة أخرى،وثانياً/ فرصة للأكراد العراقيين لأن يكونوا من ضمن قوات التحرير العراقية لأنهم لا زالوا محسوبين على العراق ويحملون الجنسية العراقية والعراق بالنسبة لهم كبحيرة وهم من أسماكه وبخروجها منه فستموت حتماً، عليهم أن يثيبوا إلى رشدهم ولا يجعلوا أنفسهم طرفاً مستقلاً في عملية التحرير أو عوناً لتركيا التي لو تركزت قواتها في الموصل فسيصبحون لقمة سائغة لها في أي وقت كما حدث لإخوانهم في جرابلس أقول: لقطع دابر كل المطامع الخارجية وإعادة الأمن والاستقرار لأهلنا في الموصل بكل فئاتهم ينبغي أن يعمل كل الخيرّين في المنطقة على إعادة الموصل إلى الحضيرة العراقية لأنّ تفتيت العراق لم ولن يكون في صالح أي طرف في المنطقة فتركيا لاتريد خيراً للعراق لأنها لو كانت تريد الخير للعراق لما لوّحت بالتدخل العسكري واحتلال الموصل لاحبّاً بها ولا بأهلها الذين سلّطت عليهم داعش الذي قام بتدجينهم ثم اليوم وبعد أن ضعف داعش تريد احتلال مدينتهم بأي ذريعة لاتخاذها قاعدة عسكرية ضد العرب وإيران ولتوجيه ضربة تاريخية للأكراد والآشوريين والأرمن وحتى لسنة العراق وليس لشيعته وحسب إلى الأبد، على السنة العراقيين بجميع مللهم أن لايتمثّلوا بمقولة ذلك البائس الذي قال(اقتلوني ومالكاً) فالطائفية اليوم أصبحت سلاحاً ذا حدّين كما هو الدين عامة وينطبق هذا الأمر على العنصرية التي يرفع لواءها الأكراد الذين لايطيقون بعضهم ويحاربهم الفرس والترك الذين هم من لحمهم ودمهم!