كتَّاب إيلاف

أغلبية سياسية أم أغلبية الاحتواء؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ إسقاط النظام البرلماني في العراق إبان انقلاب تموز 1958م،بعد أكثر من 35 سنة من محاولات استخدام الديمقراطية كوسيلةلتداول السلطة في مجتمعات متخلفة ومختلفة الانتماءات والأعراقوالأديان والمذاهب، لا يربطها أي رابط حول مفهوم المواطنة إلا السلطة القسرية التي أوجدتها اتفاقية سايكس بيكو، منذ ذلك التاريخ تولتأنظمة أطلقت على نفسها النظام الجمهوري الاشتراكي تارة والديمقراطي تارة أخرى، ناهيك عن التسميات الثورية والقومية، وهي تعمل على إلغاء المكونات الأخرى بمختلف التوجهات والمناهج، ابتداءمن سياسات التعريب والتبعيث وانتهاء بسياسة الاحتواء والإذابة التي يتم تداولها اليوم من قبل حزب ديني مذهبي يروج لنظام الأغلبيةالسياسية، مستخدما ذات الأدوات التي استخدمها عبد السلام عارف واحمد حسن البكر وصدام حسين وحزبيهما ( الاتحاد الاشتراكي العربي العراقي وحزب البعث العربي الاشتراكي العراقي ) حيث سياسة ونهج الإذابة والاحتواء لكل الحركات والأحزاب والمكونات السياسية والقومية في بوتقة الحزبين.

    ونتذكر جميعا كيف علل حزب البعث احتواء الكورد في صفوفه على خلفية إن كل من يعيش في " الوطن العربي " ويتحدث اللغة العربية عربيا بثقافته وانتمائه، وبالتالي فهو بعثي ضمن مشروع توحيد العرب من المحيط إلى الخليج تحت رسالتهم الخالدة، وكذلك فعل عبد السلام عارف باستخدام إكسسوارات قومية ودينية لتجميل اتحاده الاشتراكي المصنوع في دهاليز المخابرات المصرية، بذات العقلية التي صنع فيها حزب البعث ومخابراته أحزاب الزينة الكوردية والشيوعية والقومية وأسس منها جبهة وطنية تردد الشعار البعثي كالصلوات الخمس لإثبات وطنيتها ومحافظتها على امتيازاتها في أحزابكارتونية تبخرت أو تلاشت مع الأيام.

    واليوم وبعد أكثر من عشر سنوات من سقوط نظام البعث، وقيام ما يسمى بالنظام الديمقراطي ظلما وبهتانا، وهيمنة حزب ديني طائفي على حكم البلاد، تسبب في دمار العراق وإسقاط أكثر من ثلثه بيد عصابات إرهابية، دمرت كبريات المدن والبلدات، وهجرت الملايين من سكانها، لم يتعظ ورثة صدام حسين وحزبه " القائد " مما جرى لهم من انكسارات تاريخية وفضائح مخزية دمرت البلاد والعباد تحت يافطة ادعائهم بالأغلبية وبتمثيلهم لنبض الشعب، حيث يمارسون ذات النهج ويستخدمون ذات البيادق الكوردية أو السنية أوالعلمانية أو الليبرالية من الانتهازيين والفوضويينوالسراق ممن لفظتهم مكوناتهم، ويعملون على إعادةالدكتاتورية من خلال قطار الانتخابات المدعم بالفتاوى الدينية والمذهبية والعنصرية المقيتة، قطار سبق له أن حمل حزب البعث في ستينيات القرن الماضي وهوى به وبالعراق إلى حضيض التخلف والدمار.

    إن محاولة نوري المالكي العودة إلى كرسي الحكم ودعوة حزبه وكتلته إلى الأغلبية السياسية، وتجميلها بأحزابالزينة كإكسسوارات لتمويه الرأي العام، كما فعل البعثيون في جبهتهم الوطنية بعد فشلهم الذريع في انجاز جبهة وطنية حقيقية لقيادة البلاد، إنما يستنسخ تلك التجربة الفاشلة التي أنتجت كل هذا الخراب الذي نشهده في العراق منذ 2003م ولحد اليوم، بل إن الاتجاه إلى تطبيق تلك الأغلبية سيعجل في تقسيم البلاد، والإبقاء على دوامة الإرهاب بمختلف التسميات ونشوء أجيال جديدة من داعش والقاعدة تكون أكثر بشاعة وقسوة مما شهدناه، وتقود البلاد إلى حرب أهلية لا يعرف مدياتها إلا الله.

    إن بلادا متنوعة المكونات والطوائف وبعيدة كل البعد عن أي مفهوم جامع للمواطنة، لا يمكن لها تطبيق نظام الأغلبية السياسية لأنهامحكومة سلفا بهيمنة طائفة أو مكون، وحري بالطبقة السياسية البحث عن صيغة أكثر تقدما من الفيدرالية بين المكونات، بما يعزز انتمائها للكيان السياسي الاتحادي بشراكة حقيقية غير منقوصة.

 

kmkinfo@gmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين جماعات السباب ؟
اين -

اين جماعة..... ؟ اكراد المالكي ؟ اشتموا لنا البارزاني لو سمحت .

آن الأوان
آن -

آن الأوان لإنهاء العيش المشترك القسري بين الشعوب "العراقية .

نكتة الموسم منذ١٩٢١
رنان -

شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات )).

من نتائج التعريب
دوله كوردية -

من نتائج التعريب دوله كوردية في العراق.

الاستعمار القومي،
الشعب الراضي -

الشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار القومي ، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام.

الموحد
العراق -

شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية .

مرض نفسي
دولة كوردستان -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك واكراد المالكي والامريكان النفسي .

سنة شيع
شيع سنة -

اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية في المناطق الشيعية من قبل السنة بينما اعلى نسبة من الحقد والكراهية في المناطق الشيعية ضد الكورد !!!

بقوة الحراب
فيصل -

استولى فيصل على الكثير من الأراضي الكوردية في خانقين , أنهم ينتشرون في الأصقاع كالجرب الذي ينتشر في جسم الإنسان كانتشار النار في الهشيم.

يصفى البلد عربياً
فيصل -

وما يقوم به (داعش) وغيره من التنظيمات وقبلهم حزب البعث ألا امتداداً لخطط أولئك الأوائل؟ حتى يصفى البلد عربياً رسماً واسماً.

ندما كانوا في الحجاز
بلاد الرافدين -

بعد أن استقروا في بلاد الرافدين بدأوا بقمع الآخرين والاستيلاء على أراضيهم وممتلكاتهم عنوة, لأنهم جبلوا على الإجرام عندما كانوا في الحجاز,

عاصمة الحقارة
Rizgar -

اذا الامم المتحدة لا تعترف بكوردستان كدولة مستقلة فهذه ليست نهاية الدنيا و قرارات الامم المتحدة لا يمكن ان تصبح مقياسا لحقوق الامم و الشعوب لان تاريخ البشرية قديمة جدا و الناس عاشوا منذ القدم احرارا في بلدانهم و لم يحتاجوا لاعتراف امم المتحدة حتى يعيشوا مستقليين و قرارات امم التحدة ليست شرعية اصلا لان هذه المنظمة اسست بعد الحرب العالمية الثانية .جريمة عصبة الامم المتحدة كانت ١٩٣٢ عندما تم الاعتراف بكيان منبوذ ومنحط اخلاقيا بعد الجرائم المروعة بحق الكورد ( قصف المدن الكوردية ١٩٢٣ , اعدام الكورد , سرقة نفط كوردستان منذ ١٩٢٦ وصرف المبالغ النفطية على وسط وجنوب العراق , تعريب المدن الكوردية ومنع اللغة الكوردية ١٩٢٦ , حرق المحاصيل الزراعية بحجة محاربة ملك كوردستان , قامت عاصمة الحقارة بحرق محاصيل الحنطة والشعير بين كركوك والسليمانية , قيم واساليب منحطة اخلاقيا لتعريب وسرقة كوردستان وتكوين دولة عربية عنصرية على اشلا ء الاطفال الكورد ......واليوم بعد ١٠٠ سنة من الهمجية يحاول الشيعة اركاع الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ).غباء الشيعة عجيب , كان بامكان السنة احتقار واذلال الكورد عن طريق الدعم العربي ٣٥٠ مليون ٢٧ دولة ....من يساعد الشيعة في احتقار الكورد ؟؟ الاسلحة الامريكية والدعم الا مريكي محدد بعد داعش , سون لن يحافظ الا مريكان عليكم .

حق اقليم كوردستان
نوري المالكي -

نوري المالكي، أنه ليس من حق اقليم كوردستان إعلان استقلاله،

الحصار الشيعي مثال
بيشكجي -

أسوأ ادارة كردية افضل من احسن ادارة استعمارية و عنصرية و فاشية.

غير محتل سابقا
نكتة الموسم -

خرج الاخوة الا شوريين في سدني ضد الا حتلال الكردي لا راض الاشور !!!

لكم اغلبيتكم لنا الاسقلال
محمدشواني -

لوكان لشعوب العالم محكمة عادلة لعاقبت كل الحكام والاشخاص والاحزاب التي تتمادى في غيها وتكشر عن انيابها في ايذاء الشعوب واستغلال الظروف والفرص للاستيلاء على مقدراتها وحريتها فاذا كان من اهم اسباب تاسيس عصبة الامم ومن ثم الامم المتحدة الدفاع عن حقوق الامم وخصوصا التي لم تنل اسقلالها ولكنها لم تحرك ساكنا عندما ارتكبت مئات المجازر بحق الشعوب المظطهدة فاذا كانت السلطات المستهترة قد استفادت في الماضي من ظعف التواصل بين الامم واستمالة بعض القوى العالمية عن طريق الرشى او التنازلات السياسية والاقتصادية فكيف بهم الان وقد اصبحت العالم قرية صغيرة تسمع في ارجاءها الهمس واللمس وانين المظلومين وقهقهة المتغطرسين وتكشف كل الحيل والمكائد والدسائس التي تحيكها الاشرار وما تلك النوايا السيئة والافعال الشنيعة والاحقاد الدفينة لهذا المالكي سوى صورة مظلمة للتهور والانتقام والتخلف في نفسه وما دعوته لتشكيل اغلبية سياسية الا لغاية خبيثة في نفسه لاتردها عليه سوى اعلان فك الشراكة عن سلطة يديرها الفاسدين والفاشلين والطائفيين

زمن الدكتاتورية ولى
Lara zara -

حتى إذا نجحت محاولة القائد الضرورة ( مالكي ) لا أرى هناك أي مشكلة لنا ، لأنه سيحكم الجنوب فقط شاء مالكي أم ابى ، حيث أقليم كوردستان سيكون خارج سلطتهِ وسهل نينوى سترفض المالكي بكل قوى وستعمل على ذلك دولياً فلا مالكي ولا من يسانده سيستطيع التحكم بسهل نينوى مرة اخرى ولن نسكت فقد ولى ذلك الزمن أن تكون المكونات المسالمة هي الضحية دائماً ، أما محافظات الوسط موقفها واضح من الدكتاتور ليس اليوم فقط بل بالأمس وقبله ... ألف تحية وتقدير لأستاذنا العزيز كفاح سنجاري

وجهة نظر
رستم -

هل ستعيد الاحزاب الدينية في العراق تجربة الاخوان في مصر ؟ واذا كان البديل حكم قوة العسكر ثانية في مصر ! اذن ماذا يكون البديل في العراق دون وجود العسكر واستقلاليته؟ اعتقد انه لا بديل لغير التقسيم مع وجود عوامل مساعدة لذلك سواء اثنيه طاءفيه وقوميه محلية ...بالاضافة الى الصراع الاقليمي للسيطرة على الساحة العراقية .....!

المشكلة ان الاغبياء الامر
امازيغي من تغزوت -

المشكلة ان الاغبياء الامريكان يدعمون الشيعة كما دعم سابقا الانكليز العرب السنة ٨٠ سنة . مجرد عدم بيع الاسلحة الا مريكية والدعم المادي والمعنوي الى الشيعة يعني انهيار الكيان نفس اليوم . غرور الشيعة ناتج من الدعم الامريكي اللا محدود . وكان غرور السنة ناتج من الدعم الانكليز اللا محدود للسنة. عن طريق الدعم الامريكي نجح الشيعة في فرض الحصار الاقتصادي على كوردستان .

في العشرينات
احمد بك صاحبقران -

عبر الشاعر الكوردي احمد بك صاحبقران في العشرينات من القرن الماضي عن هذه الحقيقة بعدة ابيات من شعره المعبر حقا: حالي كورد نابين تورك وايران وعه ره ب هه ر وه كو ته يريكه كه و توه ته ده ستي مندالانه وه(ان حال الكورد بين الترك والعجم والعرب يشبه حال الطير المسكين الواقع في ايدي الاطفال العابثين).

المالكي المُجحف والمطلك
صفوت الجباري -

(صالح المطلك) هو اول مسؤول بعثي يعترف بجريمة الانفال ويدينها حينما ذكر في نفس المقابلة بانه تفاجأ بجريمة الأنفال وحزن كثيرا لأن اثنين من زملائه في الجامعة كانوا من ضحاياها(الشهيد ظاهر حمد وزوجته بخشان).... وهنا اود ان اسرد حادثة مع السيد صالح المطلك كما هي دون اي زيادة او نقصان ...اذكر حينما كنا طلابا في أواخر الستينات وقبل صدور اتفاقية اذار , وكان هناك اتهامات كثيرة تتهم المرحوم الخالد مصطفى البارزاني بالعمالة لامريكا واسرائيل (ولا تزال بعض الابواق الصدئة تردد نفس النغمة) وكنا نحن مع عدد من الأخوة الكورد في جلسة سمر ودردشة في غرفة (الشهيد ظاهر حمد) وهو من اهالي كويسنجق وكان من انشط الطلاب المعروفين بمساندة للحركة الكوردية بزعامة البارزاني الخالد في عموم جامعة بغداد وكان مسؤولا عن التنظيم الطلابي السري للحزب الديمقراطي الكوردستاني آنذاك في جامعة بغداد واذكر من الطلبة الكورد الحاضرين في ذلك اللقاء (الدكتور آزاد عثمان) وهو الان استاذ القانون الدولي في جامعة صلاح الدين , مع بعض الطلبة العرب من مختلف الاتجاهات حيث كانت المناقشات السياسية امرا شبه يومي في ذلك الحين وكان هناك نوع من الحرية في الكلام والنقاش في الأيام الاولى لصعود البعث الى دست الحكم و قبل ان يتجه البعث الى كم الافواه والبطش بالمعارضين ,وكان بين الطلبة الجالسين اثنان من البعثيين (موسى دحام, وصالح المطلق) وقد حاول موسى الدحام استفزازنا نحن الطلبة الكورد باتهام البارزاني الخالد بالخائن و بالعميل واطلق سيل من اتهاماته من هذا القبيل وحينئذ تدخل السيد صالح المطلق قائلا( اذا كان الملا مصطفى عميلا فهو عميل لشعبه اي يحاول انجاح قضية شعبه باستحصال المساعدات من هذا الطرف او ذاك ومن اجل شعبه وليس لجيبه الخاص , تماما كما يفعل الملك حسين(رحمه الله) .... ورغم ذلك كان كلامه مفرحا لنا نحن الطلبة الكورد, وكان كلاما كبيرا وجريئا لم يكن باستطاعة احد من البعثيين البوح به ,وخاصة اذا كان صادرا من فم بعثي كصالح المطلق وهو مسؤول كبير في الاتحاد الوطني انذاك وكان واحدا من الاعضاء البعثيين المشاركين في انقلاب شباط عام 1963 .....وانا لا اذكر هذا الكلام في مدح صالح المطلك فهو بعثي قديم يعمل لصالح اجندته الخاصة ولكن اردت عمل مقارنة بسيطة بين اناس كانوا معنا في معارضة نظام البعث(حزب الدعوة), واناس كنا قد قاتلناهم وعارضناهم ا

نكتة المالكي
المالكي -

المالكي : بحوزتي وثيقة تثبت تورط الكورد في سقوط الموصل.

اقتراح للسيد كفاح
مضاد رزكار -

كل ماتراه في سيدك وعائلته المتسلطة وحزبه الفاشي تسقطه على الآخرين.. والله أنك لغريب.. بيد إني أخشى عليك من الإنهاك والتعب وأنت تعيد وتصقل في نقطة واحدة وهي أن الآخرين جميعهم يدّعون الديمقراطية والقيم الإنسانية ووحدها عائلة البارزاني منزهة عن كل ذلك وكأنهم ملائكة مطهرة نزلت من السماء؛ أنا أقترح عليك لكي لايطقّ لك عِرق وأنت تغيّر كل مرّة في الألفاظ فقط ولاشيء جديد أن تنظّم لو كان لك باع في الشعر أو تكلّف أحداً من الشعراء الأكراد الذين تعلموا العربية قسراً كما تزعمون أنتم أيها الأكراد أن تنظّموا هذا المعنى المتكرر والمملول مقطوعة شعرية وترسلها كما يرسل علينا رزكار وبرجس ورستم وباقي جوقتكم من المدّاحين ومزيّفي الحقائق والمشوّشين تصديعاتهم اليومية المتكررة لرؤوسنا وشكراً سلفاً!

حق تقرير المصير
مؤيد عبد الستار -

ستبقى مشكلة العلاقة بين اقليم كردستان والحكومة المركزية قائمة حتى ايجاد صيغة جديدة لتلك العلاقة .والذي نطمح اليه هو ان تصبح العلاقة في المستقبل القريب كونفدرالية ، وفي مرحلة لاحقة اعلان استقلال كردستان بشكل سلمي وناضج بعد ان تكون الكونفدرالية مهدت للاستقلال . اما اغلبية سياسية فتلك كلمة حق يراد بها باطل ، لان الاغلبية ستأكل الاخضر واليابس باسم الديمقراطية . مع التحياتمؤيد عبد الستار / السويد

عاصمة الهمجية
عصبة الامم ١٩٣٢ -

عصبة الامم ١٩٣٢ جريمة كبيرة الاعتراف بكيان عنصري لقيط . تناغم المصالح العربية مع الانكليز والنتيجة ١٠٠ سنة من الجرائم اللا اخلاقية بحق الشعب الكوردي ..

التعريب عمل خبيث
إيثري بوهدوز -

. فقد كان المغرب يعتبر دولة أمازيغية وهكذا ذكره كل المؤرخين الذين تناولوا المغرب في كتاباتهم وعلى هذا الأساس رفضت الجامعة العربية عضوية المغرب حينما تقدم بأول طلب لها على إعتبار أنه بلد "بربري" ، فقام ورثة الإستعمار الفرنسي بنهج حرب ضروس على كل ما هو أمازيغي بدأ بجيش التحرير الذي تم تصفية رموزه مرورا بتحريف إسم هاته البلاد من " مراكش"(والتي تعني أرض الله) إلى إسم يدل على التبعية وهو المغرب كما تم تشويه وطمس الآثار والتاريخ ونهج سياسة تعريبية لا تقل عن سياسة الصياهنة في تهويد فلسطين ، والعجيب في الأمر أن من دعوا للتعريب ومحاربة ثقافة البلد الأصلية لم يكن عملهم هذا حبا بالعربية والعروبة ( لأنهم لا يتقنونها وأبنائهم لا يدرسون بها ) بقدر ما هي محاولة لخلق تفرقة عرقية وشل هذا الشعب و تكليخه بمناهج تعليمية لا ترقى لأن تخرج أطرا ينافسون أبنائهم الدارسين بغير العربية .

لقن لنا أننا شعب عربي
إيثري بوهدوز -

لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول " سيدي الشريف " لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية ... علمونا كل شيء إلا أن نكون ذاتنا أن نكون نحن لم يعلمونا كيف نعيش واقعنا ولا نقلد الآخرين ، لم يعلمونا أن نكون إنسانيين ومحبتنا للعرب ومشاركتنا لهم التاريخ والدين لا يعني أن ننكر أصولنا .

ضحايا
الحرب على كوردستان -

ضحايا بلا قيمة: الحروب على كوردستان قتلت أربعة ملايين منذ عام ١٩٢١.الرغبات العرقية العربية متجذرة.

الى بعض الدجله
زاءر -

لا تتوقعوا خيرا من الاحزاب الدينيه ..بنسختيها السنيه والشيعيه ..،.فهي لم تتناول يوما كلمة (الديموقراطيه ) لا في مناهجها ولا في برامجها ولا في سياستها التثقيفيه ...اتحدى كل كاتب على ايلاف ان تناولت هذه الاحزاب شيءا عن الديموقراطيه في مناهجها الثقافيه ....هذه الاحزاب تحاول تمييع الصراع الطبقي ...والاثني ..والقومي باسم الدولة الاسلاميه كما حاولت بعض الاحزاب باسم الاشتراكيه ! فلا الدولة الاسلاميه منحت حقوق الشعوب ولا الدولة الاشتراكيه التي الت الى السقوط ....الاحزاب التركيه الاسلاميه ترفع قياداتها القرءان بيد وتنادي باليد الاخرى بدولة طوران ! ...اما في ايران فقد اخد شباب الشيعة وقودا لمطامعها باسم المذهب ! وتسخر خلافات حدثت قبل 1450 لاغراض سياسيه واقليميه ! اما من يتحدثون باسم السنه المذهبيه فقد امتهنوا النفاق من اجل امرائهم ! ،،،،،،في اغنى بقاع العالم يتضور شعوبها جوعا ..وتباع النساء في اسواق النخاسة والمزادات ....ايها

الثقافة العنصرية تهدم
فول على طول -

الثقافة العنصرية لا تبنى أوطان بل تهدم ما تبقى من الأوطان ...انتهى - ثقافة الذين امنوا الدينية أولا والعنصرية والمذهبية والعشائرية كلها ثقافات هادمة ولا تبنى أى مجتمع سليم ...نقطة ومن أول السطر . أى دولة تتكون من مختلف العرقيات والاثنيات والأديان ولا يوجد شعب نقى من أصل واحد أو ثقافة واحدة ...ولذلك لا يجمع هذة الشعوب الا القانون الذى يساوى بين البشر جميعا دون تفرقة ومنع أى ثقافة عنصرية وعدم تداولها وتجريمها أيضا وما عدا ذلك فالهلام والانقراض مصير هذة الشعوب ....بالتأكيد فان دول الذين امنوا فى طريقها الى زوال وخاصة بعد عدم القدرة على السيطرة على الميديا التى فضحت كل شئ الان ..البقاء للة فى هذة الشعوب ودينها الأعلى ولن يندم أحد على فنائكم الا أصحاب الأسواق لأنكم مستهلكون فقط . ..ولكن سرعان ما سيفرح حتى أصحاب الأسواق لأن غيابكم أفضل جدا . ...

حقد المالكي على الكورد
د المالكي -

حقد المالكي على الكورد والسنة يأتي من دافع طائفي

لو ترك الامر لي لطالبت
لو -

لو ترك الامر لي لطالبت العرب بكل لتر بترول اخذوه وسرقوه من كوردستان فهي حق للكورد وليست للعرب .

إلى الكاتب
ن ف -

خالف شروط النشر

السلام على ما لم يدمر
برجس شويش -

حكومة الاغلبية و الحشد الشعبي الارهابي البديل عن الجيش العراقي وبعض الجحوش من الكورد و العلمانين الشيعة و السنة العرب , والسلام على ما لم يدمر من العراق وعلى من لم يكن من الضحايا, شيرزاد و نافع وكوليزادة و الكثيرون من انتموا الى حركة كوران ومشعان الجبوري واخرون سينتمون الى هذا التحالف المقدس بقيادة الطائفي الممتاز و التابع الرائع لولي الفقيه خامنئي الرفيق نوري المالكي وحزبه حزب الدعوة لحرق ما تبقى من العراق. ليس لجحوش الكورد اي مشكلة مع هذا , لا هم ولا غم و لا هم يحزنون , ما يهمهم هو ان لا يكون هناك كوردستان يحكمها ابنائها .

التعميم لغة الأنجاس
عبد الله العفريني -

يكتب ١٨ تعليق متجانس بنفس النتانة والقرف والتعميم. ألا يوجد لدى ايلاف معلق يكره الأكراد ويحقد عليهم ويشوه سمعتهم غير المدعو ريزكار؟ لو بحث أعداء الكورد عن مرتزق وأجير يرّوِج للعداء للكورد لما وجدوا أفضل منه.

بانتظار ترامب
إيد رويس -

النائب عن كاليفورينا، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إيد رويس انه دعا إلى تسليح مباشر للكورد بدلا من السماح للحكومة الإيرانية أن تقرر من الذي يحصل على أي حصة من الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة. وقال رويس إن إدارة أوباما رفض تسليح الكورد بصورة مباشرة لأن "الشيعة الذين يديرون الحكومة في بغداد يعترضون على ذلك، وبطبيعة الحال، فأننا نعلم أن الشيعة في إيران يعترضون أيضاً،"نحن الان بانتظار قرارت ترامب .

(عراق اهله)؟
سجاد تقي كاظم -

(عراق العرب) ضحيته الشيعة والكورد..(عراق ايران) ضحيته الكورد والسنة..فاين (عراق اهله)؟

اين عراق (اهله)؟؟
حقائق: -

(عراق العرب.. حرب ايران والكويت والحصار).. (عراق ايران.. فساد واستنزاف بسوريا والمثلث) (عراق العرب..فضل الاجنبي المصري على العراقي) (عراق ايران..فضل الايراني على العراقي) (عراق العرب هو عراق السنة.. بحكم اغلب العرب بالعالم سنة.. وعراق ايران..ايراني وليس شيعي)

كيان مسخ
سجاد تقي -

(الكورد يريدون الاستقلال.. السنة العرب يريدون الحكم.. الشيعة يريدون ....؟؟ .اما الاقليات فتسحق) (العراق غير مؤهل كدولة) (وهذا ليس عيبا) (ولكن العيب الاصرار على كيان مسخ باسم العراق)

(عراق الشيعة)
ومضة: -

ومضة: (عراق الشيعة) اليست طائفية؟؟ (عراق العرب) اليست عنصرية؟؟ (عراق العراقيين) اكذوبة عارمة.

تكريت كش مات
(عراق العرب) -

عن اي (عراق العرب) يتحدثون.. (عراق عرب بنظرة مصرية اخوانية او ناصرية عارفية انقلابية؟؟ لو عراق عرب بنظرة سعودية خليجية؟؟ لو عراق عرب بنظرة بعثية سورية؟؟ لو عراق عرب بنظرة ناصرية؟؟ لو عراق عرب بنظرة بعثية؟؟ لو لو لو لو.. الخ.. واليس السلفية السنة هم عرب ايضا.. ولديهم نظرية سلفية يطلق عليها وهابية للعراق ايضا؟؟

(عراق العرب)
ونستمر.. -

ونستمر.. عن اي (عراق العرب) يتحدثون.. هل (عراق العرب بنظرة اسلامية اخوانية؟؟ ام سلفية؟؟ ام ماذا؟)؟؟ علما (عراق العرب بنظرة قومية .. فجميعها انقلابية دموية كانقلاب البعث والناصريين.. الخ).. (وعراق العرب بنظرة اسلامية سنية.. عراق البطش بالشيعة والمسيحيين واليزيديين والشبك والتركمان الشيعة.. الخ).. (ليختزل العراق بالسنة حكما وديمغرافية).. اما (عراق القوميين يختزل الحكم بالسنة .. اما الديمغرافية فيسمحون للشيعة.. ليكونون وقودا للحروب وجنود يساقون لها قسرا لمشاريع السنة والعرب.. تحت شعار (نسحق الشيعة بالشيعة).. )

2003
1921 -

عراق العرب بنظرة (العرب السنة المحليين.. بالعراق؟؟ ) تترحم على زمن صدام والبعث؟؟ رغم مجازر صدام والبعث وحكم الاقلية السنية.. بالشيعة والكورد والتركمان والشبك الشيعة.. وتعتبر مثلا.. مجرد (50 1) بمجلس الحكم السابق.. لصالح الشيعة بعد عام 2003.. (طائفية)؟؟ ولكن جميع من حكم منطقة العراق سواء انقلابا عسكريا او تنصيبا.. (من السنة) منذ عام 1921 لحد عام 2003.. (ليست طائفية ولا عنصرية قومية)؟؟ بنظرهم؟ ليتبين طائفيتهم وحقدهم..

عراق مستعمرة
عراق ايران -

اما عراق ايران .. فتعريفه من ارض الواقع .. عراق مستعمرة ايرانية.. لبضائع ايران وصادراتها وهيمنتها السياسية .. وزج خيرة شباب الشيعة العرب لتحارب بهم ايران بسوريا والمثلث السني وغيرها. بدل تحميل الايرانيين الثقل الاكبر بزجهم بالمعارك..

وعراق العرب .. بزمن صدام
و. و . و .و. و. و و.و -

وعراق العرب .. بزمن صدام. ايضا زج خيرة شباب الشيعة بالمستنقع الكوردي وحروب ايران و الكويت. الخ.. واصبح الاجانب من العرب الغير عراقيين كالمصريين والفلسطينيين يسرحون بكل خسة ونذالة بمنطقة العراق ويفضلون على اهله وشعوبه..

صهاينة العراق
و. -

عراق العرب.. فضل المصري والفلسطيني والمغربي والجزائري والسوري .. الخ من الاجانب من العرب الغير عراقيين.. على ابناء شعوب منطقة العراق الاصليين.. وزج خيرة شباب منطقة العراق بالحروب الداخلية والخارجية.. ليسلم الداخل بمنطقة العراق لهؤلاء الغرباء ليعثون الفساد وانتهاك الاعراض وتهريب العملة وغيرها من الموبقات وخاصة على يد المصرين صهاينة العراق.

زج ابناء
عراق العرب .. زج ابناء -

عراق العرب .. زج ابناء شعوب منطقة العراق الاصليين.. بحروب داخلية وخارجية تحت شعار (الدفاع عن الامة العربية والبوابة الشرقية للوطن العربي).. بشعاراتهم الزائفة هذه.. وضحيتها ملايين القتلى والجرحى والمهجرين والمسفرين والضائعين والمعوقين والمفقودين.. الخ غير دمار البنى التحتية وتأخر اي نهوض حقيقي اقتصادي او صناعي او زراعي..

زج ابناء
عراق ايران -

عراق ايران.. يزج بخيرة شباب الشيعة العرب بحروب داخلية وخارجية.. تحت شعار (القتال نيابة عن العالم ضد الارهاب حينا.. وتلبية للدفاع عن ولاية فقيه خامنئي الايراني.. حينا اخر.. ) وهذه شعارات فارغة.. ايضا ضحيتها الشيعة والمسيحيين واليزيديين والشيعة الشبك والتركمان..

عام 2017 صفر..
25 مليار -

تعلن ايران عن قرب تصدير 25 مليار دولار للعراق2017.. في وقت العراق سياسيي شيعة ايران بالمنطقة الخضراء الحاكمين.. يعلنون ان التعيينات عام 2017 صفر..

ونسال هنا
عراق الشيعة -

ونسال هنا.. اذا يعتبر البعض مقولة (عراق الشيعة طائفية لوجود ملايين السنة و المسيحيين واليزيديين وغيرهم من الاديان و المذاهب..).. فالسؤال هنا ماذا عن (عراق العرب اليست عنصرية بوجود ملايين الكورد والتركمان والشبك الخ من القوميات بمنطقة العراق؟؟ لماذا لا يحترمها من يقول (عراق العرب)).. . وكأن في العراق فقط عرب و البقية الاطياف (مجرد توابع) عليهم ان يحمدون الله ان العرب تاركيهم بمنطقة العراق.

(بسوريا المعارضة السورية
اللاذقية -

(بسوريا المعارضة السورية كادت ان تجتاح بالكامل اللاذقية معقل البعثي بشار الاسد.. لولا تدخل روسيا.. بعد انهيار وفشل ا يران ومليشياتها بدعم بشار الاسد)..

الغالبية القالبية
سال يي -

الحزب، أو الجماعة، أو السياسيين، أو باللغة الصريحة ( الشيعة ) الذين ينادون بالأغلبية السياسية جهزوا أسلحتهم للتنافس مع البقية (الخصوم الكورد والعرب السنة وحتى بعض الشيعة) ويتحدثون بثقة كبيرة في إجتماعاتهم وعلى شاشات التلفاز، ورأس حربتهم هو نوري المالكي.. هؤلاء لو نجحوا في مناوراتهم السياسية سيطلقون الشراكة بالثلاثة، ويؤسسون حكما وفق معيار حزب الدعوة، يحصد ثماره المالكي والمقربون منه. أما شركاء المالكي في تلك الاغلبية سيكون عدد من الجحوش الكورد والسنة وسيتم التعامل معهم كما كان البعث يتعامل مع الشيعة والكورد الذين باعوا أنفسهم وأعراضهم ووضمائرهم وقبلوا الاهانة وإنتسبوا للبعث وشاركوا في حكم العراق دون ان يكون لهم عزة او كرامة.

لو فرضنا ان المدعو شوه سم
لو -

لو فرضنا ان المدعو شوه سمة الاكرا د ؟ فكيف سوف يكون الانتقام ؟ التعريب ؟ الانفال ؟ اغتصاب الكورديات ؟ المقابر الجماعية ؟ حرق قرى كوردستان ؟ الحصار الاقتصادي ؟ هل سمعت بقتل ١٥٠ طفل وطفلة كوردية في مقبر جماعية في تازة 1980 ؟ وهل هناك عمل لا اخلا قي لم يقترف بحق الكورد ؟ لو سمحت ان تشرح لنا ماذا سوف يعملون بالكورد ؟ هل بيان حقائق تاريخية تشويه ؟

الأيديولوجيات
علي دشتي -

يقول الكاتب الايراني علي دشتي - سجن من قبل الشاه واعدم من قبل الخميني - the ideologies whether political ,religious or sectarian prevent men and women from using their brain and thinking clearly الأيديولوجيات سواء كانت سياسية أو دينية أو طائفية تمنع الرجال والنساء من استخدام عقولهم والتفكير بشكل واضح وسليم .

ولن نسكت على من يظلموننا
نحن -

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا.

الشيخ حنش
(دارة خورما) -

المدعو الشيخ حنش في 6/4/1963 حرق القرى المحاذية لسفوح جبل قرجوغ مبتدئاً بقرية (دارة خورما) وبعد ذلك قرى (خدر جيجة، لاور، كندارة قل، كيسمة، جاستان، دربند، سربشاخ). وفي نفس العام 1963 بدأت حملة تعريب الكورد الأيزدية حيث قام النظام العراقي بفتح (المكتب الأموي) وعين بايزيد أخو معاوية لتعريب الكورد الايزدية (على أساس أنهم من نسل يزيد بن معاوية الأموي)

انقذ روسيا الاسد
حمد حميد -

ربما اللعب على ورقة روسيا في المستقبل , انقذ روسيا الاسد من المصير المحتوم , امريكا اقرب الى الشيعة في العراق اليوم , خروج الشيعة من الحلقة الامريكية موضع ترحاب من الروس .

should be kept
مقطوعة شعرية -

Roses are red, violets are blueMonkeys like you should be kept in the zoo.Don’t feel so angry, you will find me there tooNot in a cage but laughing at you.

نفس الطاسه ونفس الحمام
محمد عبد الجبار ابراهيم -

لقد ايقنت عين اليقين ان من يصنع المجرمين هم الشعب انفسهم وان سياسه الانتقام والقتل هيا شعار هؤلاء .وان المالكي وامثاله ما الا احد هؤلاء المجرمين ..فالقصه باختصار شديد انه مادام المالكي وامثاله ضمن دائرة بما يسمى حامي للمكون الشيعي وان خيرات البلد ستعود لطائفته وحزبه .فبالمقابل فاننا سنعود الى مشهد الظلم والقتل والاتهامات والتهجم على كل ما هو عكس سياسات هذا النهج .وحتى فترة ليست ببعيدة سنشاهد ايضا ضهور مسميات اخرى غير داعش على مبدا سياسه الدفاع عن السنه .وسنبقى في هذه الدوامه الا ان يشاء الله .

أفضل من غالبية العائلة
عراقي وكفى -

الحل الوحيد لكل مشاكل عراق ما بعد ٢٠٠٣ هو في حكم الأغلبية على الأقل كما تفعل العائلة البرزانية منذ ال٩١ ، ام حرام على الآخرين وحلال على مسعود وزبانيته . أين المشاركة في حكم مسعود؟ أين البرلمان ورئيسه الشرعي ؟ أين وزراء التغيير . عراق بعد الموصل يبشر بحكومة أغلبية ومن أراد غير هذا فليذهب الى جهنم ويريحنا منهم وتزيد ميزانية العراق فوراً ٢٥٪‏ . الأغلبية هذا مطلبها ام إنكم لاتريبون ديمقراطية ؟؟؟