فضاء الرأي

عن مظاهرات السليمانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إن المظاهرات التي شهدتها مدينة السليمانية في إقليم كردستان وبعض من قصباتها، هي نتيجة طبيعية ومتوقعة لتفاقم الأوضاع الإقتصادية والأزمة المالية الصعبة التي يعيشها الإقليم، وهناك تفسرين مختلفين لوقوع الإضطرابات الأخيرة، أحدهما يتهم بغداد بأنها الجهة المسؤولة أساساً عما يحدث اليوم في الشارع الكردي، لأنها هي التي قطعت الميزانية عن الإقليم ودفعت به الى أن يُجري أستفتاءاً سريعاً لتقرير المصير دون أن يدرس حيثيات الموقف الدولي الرافض للإستفتاء و يقرأ رفض بغداد لهذا الإجراء أيضاً ولعواقبه الإقتصادية والسياسية الوخيمة، ما أدى في النهاية الى هذه الأزمة الراهنة وإنفجارها جماهيرياً.

وثمة من يقول أن الإزمة المالية نابعة أصلاً عن ظاهرة الفساد والمحسوبية المتفشية في الإقليم وسوء الإدارة وغياب العدالة في توزيع الثروة والسلطة،فضلاً عن إنعدام الإصلاحات الحقيقية، والطرف المسؤول عن كل ذلكليس إلا حكومة كردستان لاغيرها، ومن يمثل هذا الإتجاه هو الأحزاب التي قررت الإنسحاب أخيراً من الحكومة إستجابةً لضغوطات قواعدها والشعور بإنعدام الجدوى من البقاء أكثر في الحكومة، لاسيما أن حركة التغيير، وهي التيار الأبرز في المعارضة الكردية، قد اُقصيت من السلطة واُقيلت وزرائها من المهام قبل عامين بعد أن دخلت الحركة مع حزب البرزاني في صراع سياسي محتدم، قوض، في النهاية، الإتفاقية المبرمة بينهما، التي تشكلت، بموجبها، الحكومة الحالية. 

اليوم يطالب المتظاهرون بإنهاء الأوضاع الإقتصادية السيئة والحالة المعيشية المتردية وإجراء الإصلاحات وصرف الرواتب في وقتها المحدد، وكل هذا، مطالبات واقعية ومشروعة، ولا خلاف على أي منها، إلا أن الإشكالية هي أن ثمة من يحمل اليوم بين صفوف المتظاهرين شعارات راديكالية غيرت لنا المشهد كله!، أبرزها المطالبة برحيل النخبة الحاكمة في الإقليم وإسقاطها بمنطق القوة ولغة السلاح والقتال، وهذا ما ترفضها الأحزاب الحاكمة، لاسيما بعد رصد عناصر داخل المتظاهرين قامت بإطلاق النيران على المقرات الحزبية، أو شجعت إحراق المرافق العامة والخدمية، الأمر الذي أعطى الذريعة لأن تَرُد عليه القوات الأمنية رداً عنيفاً وصل الى حد شنها حملات واسعة للإعتقالات بحق أشخاص معينة من بين المحتجين ظهر أن بعض منهم- حسب المعلومات المسربة من الأجهزة الأمنية- ينتمي الى المعارضة والآخرين من الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

   ما نود قوله هنا أن ثمة مشكلة حقيقية اليوم تواجه مواصلة هذه الإحتجاجات الجماهيرية المشروعة، وهي أن البعض من داخل صفوفالمحتجين، مازالوا مصرين على التشبث بالعنف وإتخاذه كوسيلة (ناجعة)للتعبير عن الإحتجاجات ومواجهة قوات الشرطة والأمن. وهذا التطور، الذي لم تشهده المظاهرات السابقة إطلاقاً، سرعان ما سلب من الجميع ممارسة حق التظاهر والإقبال على مواصلته لحد وصول الأمر معه الى أن تُطرح اليوم اساليب أخرى بديلة في تنظيم الإحتجاجية القادمة، وذلك تجنباً للوقوع في فخ العنف والممارسات غير المدنية، وقد كانت للمصادمات العنيفة، التي وقعت في الإضطرابات الأخيرة، خصوصاً في مناطق "رانية" و"بيرمكرون"، آثاراً سلبية واضحة على الجميع جعلت معظم الشرائح والقوى الإجتماعيةوالمدنية الراقية في المراكز الحضرية، تخشى المزيد من حالات العنف بسبب المظاهرات وبالتالي فقدان الرسالة الإحتجاجية أيضاً لمضامينها الموضوعية والحقيقية. 

   كما أن حالات إحراق بعض المرافق الخدمية والمؤسسات العامة للحكومة في بعض القصبات الكردستانية، هي الأخرى أضرت بسلمية التظاهرات،وسوغت تدخلاً عنيفاً للقوات الأمنية لتفريق المتظاهرين، أعقبته حملاتمكثقفة للإعتقالات بحق الذين تتهمهم الجهات الأمنية بأنهم قاموا بتحريضالمتظاهرين على استخدام العنف وإخراج سير المظاهرات عن طابعها المدنيالمنضبط، وقد طالت إجراءآت الأجهزة الأمنية للأسف حتى بعض الشخصيات السياسية وصولاً الى إعتقالات عشوائية أخرى غير قانونية للأسف، من هناك أو هناك.. وهذا ما دفع أخيراً بكل الأحزاب تقريباً أن يطالبوا بتظاهرات سلمية ومدنية خالية من العنف والكراهية والإضرار بالمرافق العامة كما ورد في البيانات الرسمية للأحزاب المعارضة والسلطة على حد سواء.

أن وجه من وجوه المشكلة اليوم يكمن في أن حركة التغييير كانت ولاتزال حركة سياسية محلية، بل انها غير فاعلة مطلقاً إلا في حدود مدينة السليمانيةوالمناطق المجاورة لها، أما الأحزاب الأخرى المعارِضة فهي حاضرة ونشطةوحسب في المناطق الخاضعة لنفوذ حزب الطالباني، وحتى الجرائد والصحف الأهلية والحرة والفضائيات الناقدة والمعارِضة، متمركزة كلها في محافظاتي السليمانية وحلبجة، بينما يعلم القاصي والداني أن مراكز القرار في الإقليم تقع في أربيل العاصمة وليس في أي مكان آخر! وثمة من ينتقد اليوم هذه الحالة ويشك في وجود إرادة حقيقية للمعارضة ولدى منظمات المجتمع المدني لخوض الصراع الحقيقي، والمقصود هنا تنظيم المظاهراتوالإحتجاجات السلمية الهادفة في قلب المشهد، أي اربيل العاصمة ومحافظة دهوك، ولهذه الإنتقادات والشكوك دوماً ما يبررها، خصوصاً إذا ما عَلِمنا أن هذا هو، بالضبط، عين الحقيقة!، أي نقطة ضعف الأساسية لدى المعارضة والحركات الإجتماعية الناشئة في الإقليم، بل هذا هو السبب الرئيس أيضاً وراء عُقم جدوى ونتائج كل المظاهرات المدنية التي نظمت حتى اليوم في المناطق الأخرى الخارجة عن العاصمة. 

• كاتب و أستاذ جامعي – إقليم كردستان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين مليارات نفط منهوبة؟؟
عربي من القرن21 -

ل10 سنوات نفط كركوك و الشمال من قبل الحزبين لعائلة برزاني و طالباني ؟؟!..

شمال العراق الحبيب
عمر العراقي -

اولا من الخطأ الذي اقترفه العراق بتسمية شمال العراق باقليم كردستان. لقد استغل مسعود وزمرته ظروف العراق بعد 2003 وضربوا ضربتهم الشنيعة بسرقة اموال النفط واموال المنافذ الحدودية وتحويله خارج العراق ويطلبون ميزانية 17 بمئة من نفط الجنوب. بعدها يطلبون بتأسيس دولة من خلال اغتصاب أرض العراق .ان الذي يجري في شمال العراق وضع طبيعي جدا وسوف يرجع كل شيء إلى أصله.

كم انت قذر يا العراق
Rizgar -

لاسباب عرقية بحتة قطع عاصمة الانفال ميزانية كوردستان منذ ٢٠١٤ .نجح الكيان الخبيث في سرقة موارد كوردستان عن طريق الدعم الايراني .هل بامكان الكيان الخبيث تجويع الشعب الكوردي الى الابد؟

-الاكراد-
卡哇伊 -

السليمانية و اربيل و دهوك عراقية الى اليوم ايضا , فلماذا يطالب -الاكراد- بابراز طابو بعائدية كركوك ولا يطالبون بذلك فيما يخص محافظاتهم المذكورة اعلاه, الا تشم رائحة النفط من ادعاءات الاخرين بنفس قوة رائحتها من ادعاءات -الاكراد-. اذا كيف السبيل الى حل يرضي الجميع ؟ صدام قال بان كركوك كوردستانية في عدة مناسبات ولكن خوفا من استقلال الكورد لا يقبل بعائدية الابار النفطية الى الكورد .الشيعة يملؤن شوارع وطرقات مدينة كركوك بالحثالات الشيعية مد ججين بالاسلحة الامريكية .بالرغم من سياسات التعريب صدام كان اشرف من هؤلاء .

انا اعرف
-

انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب).في سيطرات الحشد الشيعي عليك شتم البارزاني والا مصيرك مجهول ...راجع يوتيو ب.وفي بعض السيطرات يسالون الكوردي وين آذانك للا ستهزاء واحتقار الكورد عرقيا ....على اساس العرب عرقيا اذكى من الكورد .

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

ان هنالك قنات تلفزيونية
TV -

ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا

حتى المقابر لم تسلم
ئەبوو چیچۆ -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
-

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان المرحوم بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك

تبريرات لا اخلاقية
-

حذر ناكم من مغامرة الاستفتاء ؟ لماذا يفكّر النّاس بأنّ الفتاة هي سبب تعرّضها للاعتداء الجنسيّ وليس المجرم المغتصب ؟ الاعتداء الجنسيّ يُلام فيها الضحيّة !!! والّتي لا تلطّخ المعتدي فحسب بل تلطّخ المعتدى عليه، بأنّ النّساء سيتجنّبن الاغتصاب لو توقفن عن ارتداء ملابس غير محتشمة !!!( غباء سخيف )... . بنفس الطريقة ان دخول بعض افراد سوباه باسداران الى هلبجة ادى الى رش المدينة بالغازات السامة , يُلام فيها الضحيّة بسبب دخول باسداران ولا يلام المجرمين الذين رشوا المدينة ( غباء سخيف )..... ....معاقبة الشعب الكوردي لا نهم مارسوا حق الاستفتاء فعلى الشعب الكوردي ان يتحمل التجويع والا نفال والقتل .... يُلام فيها الضحيّة طبعا ...لماذا يمارسون الا ستفتاء ؟ الا يعرفون المجرم حقير !!! تبريرات لا اخلاقية للسلطة العربية العراقية .

لولا بعض الخونة الكورد ,
Vidkun Abraham -

لولا بعض الخونة الكورد ,لكان من المستحيل احتلال كركوك , هناك شعوب وقوميات مروا بنفس التجارب المرة . Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945

عندما أجرى إقليم كوردستان
أحمد عقل -

عندما أجرى إقليم كوردستان استفتاء الاستقلال فإن أول دولة عربية وقفت ضد إرادة الشعب الكوردي وحاربه سياسياً ودبلوماسياً كانت فلسطين، التي أعلنت عن رفضها للاستفتاء، على لسان سفيرها في العراق أحمد عقل. اللعنة على قبور الكورد الذين قاتلوا مع الفلسطينيين في الستينات والسبعينات والى الثماينات.

البارزاني
ادولف هتلر -

ادولف هتلر (القائد الذي يخسر الارض ولايخسر الشعب يستطيع ان ينهض وينتصر , اما القائد الذي يكسب الارض ويخسر الشعب , فلا يمكن ان ينتصر ابدا )..

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اغبى الاغبياء يعرفون الجماعات الخائنة جلبوا العرب وا لمرتزقة الايرانيين ليطلقوا الرصاص من الخلف على المتظاهرين ...لتاجيح الحرب الاهلية بين الكورد.

ومهما يكن
-

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

Multiculturalism is a fa
-

Multiculturalism is a fairy in the arab mentality and values ..

كان بالاحرى
-

كان بالاحرى حرق كل الابار النفطية في كوردستان, الاسلوب الوحيد لتجنب الحقد العربي .

يحاول الكاتب وبخجل شديد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

يحاول الكاتب وبخجل شديد الدفاع عن العنصرية العربية ...حيث للمواطن العربي حق السفر من مطار البصرة او النجف الى مدن العالم ...ولكن علينا ان لانطالب بنفس الحقوق ...( لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون)

كم انت ......
-

من رضع من ثدي الذل دهراً.. رأي في الحرية خراباً وشراً

هناك من يناضلون من أجل ال
⌚⌚⌚ -

هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية

لو اجتمع حكّام وملوك ا
Kingston -

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت مدينة Kingston عاصمة جامايكا من الجامايكيين. ولنجح العرب في احتلال جامايكا , اغبياء لايعرفون ان موارد المخدرات في جامايكا بحجم نفط كركوك .

الحقد العربي العنصري ورا
-

الحقد العربي العنصري وراء سياسات بغداد ضد الكورد , ولكن يحاول الكاتب butter up للعرب .الشعب الكوردي اذكى مما تتصور .

حكومه الفساد البراز انيه
OMAR OMQR -

حكومه الفساد البراز انيه الصداميه هو السبب في كل المشاكل في كردستان حيث سرقوا النفط والمال وجعلوا اعزاء الاكراد اذلاء بفعل هذه الطغمه الفاسده حتى النخاع

برزاني سرق 33 مليار دولار
OMAR OMQR -

كشف عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حم صالح عن ارقام جديدة عن عمليات السرقة المنظة في اقليم كردستان، وفيما بين "ان البارزاني و منذ سنة 2007 قام بإيداع مبالغ نفط الاقليم في بنك خاص به و لا أحد يستطيع تدقيق الارقام، اكد ان قيمة بيع نفط الاقليم وصلت الى 33 مليار دولار". وقال صالح ان "حزب البارزاني قام ببيع نفط محافظة كركوك بقيمة 8 مليارات دولار و لا أحد تكلم عن ذلك"، وفق ما نشره موقع "صوت كردستان" وتابعته "المسلة". واضاف ان "رئاسة الاقليم وجميع مفاصل الحكومة بأيدي حزب البارزاني و لا أحد يتكلم"، مبينا ان "ذوي الاحتياجات الخاصة و المتقاعدون و الايتام و أهالي الشهداء صاروا ضحية سرقات البارزاني". و أنتقد صالح موقف حركة التغيير و حزب الطالباني و الحزبين الاسلاميين "لعدم وقوفهم بشكل فعال ضد هذا الفساد و السيطرة لحزب البارزاني"، مهددا اياهم بـ"اتخاذ موقف ضد هذه المذلة التي فرضها البارزاني عليهم و ألا فأن شباب هذا الوطن سوف لن يقفوا مكتوفي الايادي".

من لعنه الجغرافيا جعل من
OMAR OMQR -

من لعنه الجغرافيا جعل من الخائن مصطفى البراز اني والعشيرة سبب في قتل شباب الاكراد والعرب للهيمنه العشائريه الممقوته باسم القوميه الكرديه

قَشَّة قَصَمت ظهر البرزان
OMAR OMQR -

استعادة كركوك، وكأنها القشَّة التي قصمت ظهر البعير، وبداية نهاية الحياة السياسية والزعامة الشعبية للبرزاني، لأن كركوك الغنيَّة، تُعتبر بعد سقوطها بسهولة أمام الجيش العراقي والحشد الشعبي والعشائر، وكأنها الشاهد الحيّ على شخصية البرزاني المُتهوِّرة في عزّ “انتصاراته” وحتى أخر خيباته. أولاً، كركوك هي رمز ميول قطف الفُرص لدى مسعود البرزاني، الذي استغل تفوُّق الإرهاب الداعشي على الجيش العراقي في العام 2014 وما بعده، واجتاح كركوك بذريعة التصدِّي لداعش، وأعلنها جزءاً لا يتجزأ من إقليم كردستان. ثانياً، قام البرزاني بأوسع عملية فرز عرقي في الإقليم، وتمّ تهجير عشرات الآلاف من العرب واستقدام أكراد بدلاً منهم، والأكراد الذين تحدثت بعض الوكالات أنهم غادروا كركوك بعد استعادتها الى حضن الدولة العراقية، هُم بعض من الذين استقدمهم البرزاني وليسوا أساساُ من أبناء كركوك، بل مجموعات لديها “أحلام وردية” للعيش ضمن دولة كردية منفصلة عن العراق. ثالثاً، أقدم البرزاني على بيع نفط كركوك بمعزلٍ عن الحكومة الإتحادية العراقية، رغم أن الأخيرة كانت تدفع للإقليم مخصصاته التي تُقارب 22% من الموازنة العامة للعراق، وتعاوُن البرزاني عبر أقاربه مع مافيات تجارة النفط، كانت خطوة مشبوهة، وجريمة مُعلنة بحق العراق وبحقّ المواطنين الأكراد في الإقليم الذين يُعانون من العوز، والحكومة المحلية تعيش حالة إفلاس لأن عائدات النفط كانت تُهدر على المحسوبين على البرزاني لتعزيز زعامته. رابعاً، القوات الكردية المعروفة بإسم “البيشمركة”، تمّ التوافق عليها عام 2003 لحفظ الأمن الداخلي للإقليم، وأنها تابعة للقوات المسلحة العراقية، وتُصرف رواتب وتعويضات أفرادها من الخزينة الإتحادية، وتحوَّلت بدخولها كركوك الى ميليشيا عرقية مُعادية لوحدة العراق وتنوُّع مكوِّناته، وكادت أن تكون عدواً بمواجهة الجيش الوطني العراقي لو حاولت التصدِّي لهذا الجيش عند استعادته كركوك، لكن البرزاني عرف أن المعركة التي قد يخوضها للإحتفاظ بكركوك كمقاطعة متمرِّدة، ستكون خاسرة. خامساً، استعادة كركوك الى العراق الموحَّد لها رمزيتها السيادية، خاصة بعد تسليم البرزاني بسقوط مشروعه، ووجوب العودة الى الحوار وإلغاء مفاعيل الإستفتاء. سادساً وأخيراً وليس آخراً- لأن لائحة أخطاء البرزاني تطول- إن استعادة كركوك ليست فقط هزيمة لأوهام مسعود البرزاني الذي نأى بنفسه عن سماع ا

احتكار الحكام السياسيين
OMAR OMQR -

حملت كتلة حركة التغيير في مجلس محافظة السليمانية، السبت، حكومة إقليم كردستان مسؤولية سلامة المتظاهرين في الاقليم، فيما طالبت القوات الامنية بالخروج من المدن. وقالت الكتلة في بيان ، إن "الازمة التي يعيشها إقليم كردستان هي نتيجة اخطاء حكومة الاقليم وقلة خبراتها وغياب القانون، فضلا عن احتكار الحكام السياسيين كافة الواردات لهم وهو حق شرعي للمواطنين"، محملة حكومة الاقليم، "مسؤولية سلامة المتظاهرين". وأكدت الكتلة دعمها لـ"الاحتجاجات والمظاهرات المدنية التي تطالب بتوفير الخبز والحرية والخدمات والعدالة الاجتماعية وتطبيق القانون"، مطالبة القوات الامنية بـ"الخروج من المدن كونها تسببت باثارت غصب المواطنين". وشهدت غالبية مدن إقليم كردستان، ابتداء من يوم الاثنين في الاسبوع الماضي، تظاهرات حاشدة للمطالبة بتحسين المعيشة وصرف رواتبهم المتأخرة منذ اشهر، فيما اتسعت التظاهرات الى مدن اخرى وتم احراق مقار الاحزاب الكردستانية في هذه المناطق، وقامت القوات الامنية بتفريق المتظاهرين، ما ادى الى مقتل واصابة عدد من المتظاهرين.

سرقة مسعود بارزاني للنفط
OMAR OMAR -

صرحت النائب الاء طالباني ، اليوم الثلاثاء ، ان “بارزاني وحزبه سيطروا على آبار النفط وهم يصدرون النفط منذ عام 2014 ولا نعرف أين تذهب الأموال مؤكدة ان “الشعب الكردي يعيش أزمة خانقة بينما البارزاني ينعم بالرفاهية”. وقالت طالباني في تصريح صحفي ، إنه “تم فرض الإستفتاء في كوردستان بالقوة” مبينة أن “التفاهم مع القوات الإتحادية ليس عيبا”. وأضافت ، “من يتحدث عن الخيانة عليه أن يتحدث عن نفسه فقوات الزيرفاني التي يقودها منصور بارزاني كانت تؤمن الحماية لآبار النفط التي تركتها وهربت. وأكدت طالباني ، أن “محافظ كركوك السابق خرق الدستور العراقي وأقام الإستفتاء بالقوة بمساعدة مسعود بارزاني، موضحة أن “المحافظ السابق رفع العلم الكردي وضرب المكونات الأخرى في المحافظات عرض الحائط”. وأوضحت طالباني ، “هل يُعقل نطالب بالشراكة في بغداد بينما لا نعترف بقانون بغداد .

اقذر حزب
OMAR OMQR -

رأت رئيس حركة التغيير النائب سروة عبد الواحد، انه لايوجد ''''اقذر'''' من الحزب الديمقراطي الكردستاني على حد تعبيرها. وردت عبد الواحد في تصريح متلفز، على وصف حزب بارزاني التظاهرات التي يشهدها الإقليم بـ''''الموجة القذرة''''، قائلة: ''''لايوجد اقذر من الحزب الديمقراطي الكردستاني''''، مبينة انه ''''حزب أراد ان يذل هذا الشعب، بجميع مكوناته، ومن اجل بقائه في السلطة مستعد لفعل أي شيء'''' حسب تعبيرها. وأضافت ، انه ''''اليوم ينادي بالحفاظ على مؤسسات الدولة، ولكنه هو من دمر مؤسساتها المنخورة في الفساد، ومن ثم لا يحق له ان يسمي هذه التظاهرات''''. واكدت عبد الواحد على ، ان ''''هذه التظاهرات عفوية شعبية، خرجت من اجل القضاء على الحزب الديمقراطي الكردستاني''''.

سروة عبدالواحد
OMAR OMQR -

أكدت رئيس كتلة حركة التغيير في البرلمان سروة عبدالواحد ، ان مصير شقيقها رئيس حركة (الجيل الجديد) شاسوار عبدالواحد ما زال مجهولاً، لافتةً الى ان الجهات المعنية لا تكشف فيما اذا كان في السليمانية أم في مكان آخر. وقالت عبدالواحد ، ان “شاسوار عبدالواحد ومنذ اللحظة الاولى من اعتقاله لم نكتشف من هي الجهة التي اعتقلته واين اخذته وأين مكانه”، مبينة ان “عائلته تحاول زيارته أو معرفة مكانه على الأقل إلا أن الأجهزة الأمنية تمنع ذلك ولا تفسح المجال أمام أية جهة معرفة مكان اعتقاله”. وأشارت إلى ، أنه “نحن لا نعرف أي شيء عنه سواء كان على قيد الحياة أم لا، وايضاً اذا كان قد تعرض للتعذيب أم لا وما هي حاله ومصيره”. وطالبت عبدالواحد، المنظمات الدولية والعاملين في مجال حرية التعبير بـ”التدخل للضغط على الأجهزة الأمنية في السليمانية على الأقل لمعرفة مكانه وزيارته من قبل زوجته واطفاله لمعرفة أحواله”.

البيشمركة يدخلون كركوك
OMAR OMAR -

البيشمركة يدخلون كركوك ويسقطون اعلام الحشد الشعبي .. لكن في الرسوم المتحركة والألعاب الالكترونية | فيديو.......لهم الحق في احلام العصافير ههههههه

استطلاع الرأي العام
كاكة حمه -

سؤال مشروع " من أين تعلم كاتبة المقالة لكي تجزم بشكل قاطع ان ( أن حركة التغييير كانت ولاتزال حركة سياسية محلية، بل انها غير فاعلة مطلقاً إلا في حدود مدينة السليمانيةوالمناطق المجاورة لها " فهل قامت بعملية استطلاع للرأي العام الكوردي في عموم مناطق الإقليم مثلا لكي تدلب برأي قاطع و حاسم كهذا ؟

نجل بارزاني أهدر دمي
OMAR OMAR -

ردت النائبة عن كتلة التغير الكردستانية سروة عبد الواحد على بيان ادعت إنه يقضي بـ"إهدار دمها" من قبل منصور مسعود بارزاني، وأن ما أسمتها "العائلة الحاكمة" في الإقليم حرفت مقولتها. وقالت عبد الواحد في بيان السبت 10 ديسمبر/كانون الأول، "خرجت تظاهرات في ساحة أربيل المركزية من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني يرأسها منصور مسعود بارزاني، هدفها النيل من النائبة سروة عبد الواحد وتشويه دورها الأساس في الدفاع عن الكرد في جميع المحافل، وإنهاء سلطة الحزب الواحد والقائد الأوحد الواحد". وأشارت النائبة في البرلمان العراقي عن حزب التغيير الكردستاني الى أن "التظاهرات رافقها بيان صادر باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان العراق مملوء بالمغالطات والكلمات التي تدل على ضحالة الفكر والمنطق". وأضافت، أن "الهدف الأساس للبيان إسكاتي وعدم قول الحقيقة التي لا أسكت عنها أبدا"، مشيرة الى أن "هذه الهجمة الشرسة تطال امرأة كردية برلمانية لا لسبب سوى إننا طالبنا وسنطالب بحقوق الكرد والبيشمركة الأبطال وتحقيق العدالة، ورفع الغبن عن مقاتلينا في المعارك". واعتبرت عبد الواحد، أن "العائلة الحاكمة في الإقليم زيفت التاريخ وأدخلت جيوش صدام حسين والأتراك الى أرضنا ليقتلوا أبناءنا الثوار منذ عقود"، لافتة الى أنهم "زيفوا مقولتي وحوروا الكلام الى إساءة لثوارنا، وهذا لم يكن القصد من حديثي". وشددت البرلمانية الكردية بالقول، "إنني عاهدت نفسي أمام الله وأمام الشعب الكردي بأنني سأصدح بالحق ولا أخاف، ودمي الذي هدره منصور مسعود بارزاني في أربيل أمانة عند الله رب العباد، وشعبنا الكردي الصابر المحتسب". وكانت النائبة عن كتلة التغيير الكردستانية سروة عبد الواحد أكدت، أن الحملة "الظالمة والمسيسة" التي تتعرض لها من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني "محرفة ومضللة"، فيما أكدت أن بعض الأجندات السياسية تحاول خلط الأوراق. ومن الجدير بالذكر أن هناك صراعا دائرا في السنوات الأخيرة في إقليم كردستان العراق بين الحزب الحاكم "اليمقراطي الكردستاني" بقيادة رئيس الأقليم مسعود برزاني وعدد من الأحزاب الكردستانية الأخرى التي تتهم برزاني بالتفرد بالسلطة.

يبعن أجسادهن بسبب الفقر
OMAR OMAR -

أطلقت النائبة عن حركة التغيير الكردستانية سروة عبدالواحد، تصريحات صادمة بشأن زوجات مقاتلي البيشمركة، خلال لقائها مع برنامج "بصراحة" المذاع على قناة "دجلة" العراقية. وادعت النائبة، أن هناك حالات لا تجد حليب الأطفال أو الطعام وحالات يبعن أجسادهن بسبب الفقر بعد مقتل أزواجهن في المعارك على الجبهات. من جهتها، استنكرت كل من وزارة البيشمركة، وقوات 70 التابعة للبيشمركة، والمنظمة الدولية للسلم والإغاثة، بشدة، تصريحات النائبة عن حركة التغيير، كما نظموا مظاهرة عارمة في أربيل، اليوم السبت، احتجاجاً على تصريحاتها.

سروة ترد على براز اني
OMAR OMAR -

سروة عبد الواحد ترد على بارزاني: زيفت التاريخ امس وتعاونت مع صدام ضد الكرد وتهدر دمي اليوم.....باتت النائب عن حركة التغيير سروة عبد الواحد تقض مضجع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، فبعد ان اخرج ضدها، مؤلبا الشارع، في تظاهرات قادها ابنه بعد تصريحاتها الأخيرة التي نالت منه ومن سيطرة حزبه على مفاصل الأمور في الإقليم، ارتفع حجم التفاعل والتضامن مع عبد الواحد على صفحات فيسبوك وتويتر في عموم العراق ليكون العنوان الأبرز "متضامن مع سروة عبد الواحد". وفيما حاول بارزاني ايهام الشارع الكردي ضد سروة عبد الواحد بتأويله حديثها عبر برامج تلفزيونية نالت منه وشخصت أخطاء قائمة في الإقليم وتجاوزات يرتكبها هو وحزبه، فعمد الى الادعاء بانها قدحت بنساء البيشمركة، فيما تشير مصادر كردية عليمة الى انه بات ممتعضا للغاية نتيجة اقتراحها ان تقوم بغداد بتسليم رواتب البيشمركة مباشرة لئلا يسرقها بارزاني. وتظهر الصور التي التقطت في التظاهرة التي خرجت ضد عبد الواحد في أربيل بانها تظاهرة موجهة وحزبية وغير شعبية ويمكن ملاحظة منصور بارزاني وهو يحاول تأليب الشارع ضد النائب سروة عبد الواحد التي هاجمت والده علنا، وهو امر غير معتاد في أربيل التي تعيش منذ سنوات في ظل ديكتاتورية بارزاني وحكم القبيلة كما تصف في اكثر من مناسبة النائب سروة عبد الواحد والتي باتت تقول ما لا يجرؤ على قوله سياسيون كرد . قائد قوات كولان الخاصة، منصور البارزاني، والذي شارك في المظاهرة، رصد وهو يقول " نحن لا نقبل الاساءة للبيشمركة وذوي الشهداء"، لكنه تحاشى الخوض في تصريحات أخرى عرت فيها عبد الواحد التجاوزات التي يرتكبها حزب بارزاني.

تزييف التاريخ وهدر دم
OMAR OMAR -

وأشار عبد الواحد الى أن "التظاهرات رافقها بيان صادر باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان العراق مملوء بالمغالطات والكلمات التي تدل على ضحالة الفكر والمنطق". وشددت على أن "الهدف الأساس للبيان إسكاتي وعدم قول الحقيقة التي لا اسكت عنها أبدا"، منوهة الى أن "هذه الهجمة الشرسة تطال امرأة كردية برلمانية لا لسبب سوى إننا طالبنا وسنطالب بحقوق الكرد والبيشمركة الأبطال وتحقيق العدالة ،ورفع الغبن عن مقاتلينا في المعارك".وأكدت عبد الواحد بالقول "إذ غدوت مدافعة عن حقوقهم المهدورة منذ سنين، فإذا بمن هم في سدة رئاسة حزب كردستاني عائلي يخرجون أنصارهم بمظاهرات ضدي لا لشيء سوى لأنني أطالب بحقوق ثوارنا الكرد وإنهاء التسلط الفردي العائلي على مقدرات شعبنا الكردي".ومضت عبد الواحد الى القول ان "العائلة الحاكمة في الإقليم زيفت التاريخ وأدخلت جيوش صدام حسين والأتراك الى أرضنا ليقتلوا أبناءنا الثوار منذ عقود"، لافتة الى أنهم "زيفوا مقولتي كما زيفوا التاريخ، فإذا بهم يحولون ويحورون الكلام الى إساءة لثوارنا، وهذا لم يكن القصد من حديثي، وهذا ديدنهم منذ عقود".وشددت عبد الواحد بالقول، "إنني عاهدت نفسي أمام الله وأمام الشعب الكردي بأنني سأصدح بالحق ولا أخاف لومة لائم، ودمي الذي هدره منصور مسعود البارزاني في أربيل أمانة عند الله رب العباد، وشعبنا الكردي الصابر المحتسب"، مخاطبة الكرد بالقول "يا أبناء شعبنا الكردي إذا كانت المظاهرات ممنوعة في أربيل منذ سنوات، والقمع مستمر وهدر أموال الناس دون حق مستمر فإن هؤلاء يخرجون وينظمون مظاهرة ضد نائب نذرت نفسها لتصدح بالحق في وجه الباطل".تضامنواثارت الازمة التي افتعلها حزب بارزاني بالضد من النائبة عن كتلة التغيير في مجلس النواب العراقي سروة عبد الواحد ردود افعال مؤيدة لدى العديد من السياسيين والناشطين في عموم العراق ومدن اقليم كردستان.

وكالة للصحافة البلجيكية
OMAR OMAR -

فقد كشفت وكالة انباء أوروبية هذا الاسبوع أن العائلة البرزانية تمتلك 600 مليار دولار وأن جميع هذه الاموال مودعة في البنوك الاوروبية !كما نشرت وكالة سديم للصحافة البلجيكية ( Brussels-Bruxelles ) عن لسان مصدر في أحد مصارف سويسرا : امتلاك العائلة البرزانية 600 مليار دولار مودعة جميعها في بنوك خارج العراق في سويسرا !!!وكشفت الصحيفة البلجيكية أن ثروة مسعود البرزاني وحده 372 مليار !!!!وثروة أبن أخيه نيجرفان البارزاني 115 مليار دولار !!!!وثروة أبنه مسرور البارزاني 54 مليار دولار !!!!ومنصور مسعود البارزاني 21 مليار دولار !!!!ويسي مسعود البرزاني 18 مليار دولار !!!!مخسي مسعود البرزاني 11 مليار دولار !!!!مصطفى ( بابؤ ) مسعود البارزاني 9 مليار دولار !!!!هذه العائلة البرزانية كلها مجتمعة تسرق من نفط الشعب العراقي والكردستاني في وضح النهار ولا تعطي رواتب البيش مركة والموظفين وتتباكى يوميا عليها !وهي بإمكانها ان تسدد كل رواتب البيش مركة لمدة 100 عام من هذا اليوم بدون الحاجة الى أن يأخذون من نفط الوسط والجنوب أكثر من 17% !!!الا تبا لكم وسحقا لكل السراق والظالمين و ( سود الله وجوهكم دنيا واخرة ) .

مطالب الشعب
بفرين -

مطالب الشعب برحيل النخبة الحاكمة الفاسدة في الإقليم وإسقاطها بمنطق القوة ولغة السلاح والقتال، وهذا ما ترفضها الأحزاب الحاكمة الفاسدة لان جرائمهم وفسادهم وجبروتهم واستهزائم بمطالب الشعب وصلت الى حد لاتطاق , والذي لا يعيش في اربيل والاقليم لا يعرف ماذا بحدث وماذا يفعلون هؤلاء الفاسدين , لا يمكن ان يتنازلوا من عرشهم ومن املاكهم واموالهم وقصورهم , وهل يتناول مسعود من سه ري رش و والذي يملك قصور وبنايات والبيوت ووو وكذلك بيجروان هل يترك قصوره والتى مسلحتها 400 دونم عدا المولات والعمارات والشركات ؟؟؟ لا يمكن ان يتنازلوا من جبروتهم الا من فوهة البندقية .

صحح الخطأ
عراقية -

هذا التعليق نشر عللى إيلاف عشرات المرات وبنفس النص.. وبنفس الخطأ الإملائي (ركضن بدل ركض).. طبعا لأنه نص واحد يلزق كل مرة من قبل نفس المعلق مثل أغلب التعليقات المكررة التي قرفنا من تكرارها.. كاكا فرانكنشتاين لو بس تراجع (الخريط) قبل ما تلزقه.. لو هذي هم صعبة عليك....

والنعم
عراقية -

والنعم... إذا كان مثلك الأعلى الذي تستشهد بحكمه هو (هتلر)... المجرم الذي أباد ملايين البشر بجنونه... فلا عتب عليك ولا على البارازاني (مع القلوب في عنوان التعليق)... وكما يقول المثل (من فمك أدينك)...

نهايە العدوان و الخونە
سلام -

باذن اللە وقوە المنتقم سينتهی حوکم شيعە قريبآ . ان اطماع شيعە اوسع و اکبر من حجمهم فانهم مصدر المشاکل وزعزعە کل الدول و خاصە العربيە. و اطماعهم لن يتوقف فی اليمن انما اطماعهيم هو احتلال سعوديە و بعدها المصر....و الی. لاکن الحجر الذی امامهم هو کوردستان عيراق لانە الباب الرئيسی يفصل ايران عن الاراضی العربيە وايضآ استحدام نفط کوردستان لشراء اسلحتهم واستخدام الارضی کوردستان لارسال قوات واسلحە بسهولە و عدم تکلفە الی سوريا و لبنان وکافە الاراضی الدول العربيە.هو حلمهم لاکن سيکون نهايتهم انشاءآللە لان بطشهيم و جرائمهم و صل الی السماوت.بتحريفهم لقراان الکريم وسب ام المسلمين عائيشە رضی اللە عنه و اصحاب النبيی[ابو بکر وعمر وعثمان و غيرهم من صحبە]

مبروك غينيس
عراقية -

سنة جديدة وحلوة على العراق .عام جديد وآمن على كل العراقيين الذين تعبوا من القتل والدماء والتفجيرات والفساد . وتعليقات الكوارد الشوفينيّن المكررة . والتي طالت الأحياء والأموات . لقد وجدت أجزاء مفقودة من مذكرات المرحومة مس بيل قالت خلالها انها معجبة بالشراويل التي يلبسها القوقازين في شمال العراق . وانها متهدلة من الخلف لوضع الأمتعة والسكراب. وانها تعتقد بمتانتها ودقة خياطتها واستحالة نزولها طوعا إلا في حالات الخوف الشديدة . حيث تبدأ بالانحسار الذاتي بعد موجات الخوف الشديد كما أكد المرحوم فرويد . والخوف الشديد يسبب الإسهال وإسهال في التعليقات المبهمة. وكانت مؤسسة غينيس للأرقام القياسية بحثت طلبا ليكون هناك مهرجان في دولة كردستان تحت التأسيس لأكبر طاسة لبن . إلا انها ألغت ذلك لعدم توفر الظروف كما اخبرهم زلماي زاد . بسبب الحصار المفروض من بغداد . وهم الآن بصدد منح شهادة لأكبر عدد من الشراويل المنزوعة عند أسوار كركوك. وجاري البحث عن السيد محافظ كركوك الهارب لتسليمه الشهادة .

ذكاء فطري
اصيل -

من ذكاء الاكراد يخططون لبناء سفينة ضخمة حاملة للطائرات تجرها مركبات الهمر التي حصلوا عليها من الأميركان لتجوب شوارع السليمانية و السيطرة على الوضع.

مصير اردوغان نفس
مصير القدافي وصدام -

ايام تركيا اصبحت معدودة وسيكون اردوغان اخر رئيس للامبراطورية التركية الموحدة تركيا ستتفكك وتقسم ومصير اردوغان نفس مصير القدافي وصدام عاشت ارمينيا العظمى واشور وبوندوس اليونانية

من مقالة خالد الجاف
اصيل -

نعود الى موضوع الاكراد فى العراق لكى نوضح تاريخ تواجدهم الاول فى الجزيرة (مابين النهرين) فى الحقيقة ليس للاكراد اية جذور تاريخية او حضارية او مدنية فى شمال العراق ، فمجىء الاكراد الى العراق جديد ، بل هم اخر الاقوام التى نزحت الى العراق ، وكان نزوحهم مستمر من طرف الحدود والجبال الايرانية بأتجاه قرى المسيحيين والتركمان وحتى العرب .لقد نزح الاكراد فى منتصف القرن التاسع عشر من جبال زاكروس الايرانية ومن الشريط الحدودى مابين تركيا وايران والعراق الى مدن وقرى شمال العراق ، واستوطنوا هناك جنبا الى جنب مع التركمان والعرب والمسيحيين الاشورين، ومن حسن حظ الاكراد الذين سكنوا شمال العراق ان الشعب العراقى من الشعوب المسالمة لاتحب الاعتداء على الاقوام والشعوب الاخرى ، فبسبب هذا عاش الاكراد وقبائلهم جنبا الى جنب مع اخوانهم العرب والتركمان والاشوريين بسلام وبدون تميز عرقى او طائفى او عدوان ، على الرغم من ان العصابات التى كونها قادة الاكراد لاحقا كانت تحاول بشتى الطرق فى الاستيلاء على اراضى الغير بالقوة والترهيب او بتكريد الطوائف الاخرى ، فمثلا قامت بتكريد اليزيدية والاشوريين فى دهوك ، وحتى التركمان فى اربيل والشبك والارمن لكى يصل عددهم الى اكثر من اربعة ملايين كردى ، ولو حاولنا الان طرح هذه القوميات والطوائف من المعادلة الكردية وارجاعهم الى اصولهم الحقيقية لما وصل عدد الاكراد اكثر من مليون ونصف كردى وبمرور الوقت تم اضفاء الطابع الكردى على هذه القرى والمدن والسيطرة عليها بحجة الحقوق القومية والاكثرية للشعب الكردى

شاهد من أهله
اصيل -

الاكراد يطلقون على مناطقهم المستولى عليها من اصحابها الشرعيين بأسم كردستان ، وهى بعيدة عن الواقع ، لانهم يريدون ان يفهموا العالم انه حقا هناك وطن اسمه كردستان على مر الزمان ، واننى كلما تذكرت هذه التسمية الطارئة والحديثة وانا ابن تلك المنطقة اشعر بالغثيان والاشمئزاز لما تحمله هذه التسمية من نعرة عنصرية شوفينية مقيتة تبعدنا عن روح التسامح والمحبة بين الاخوة المسلمين .ان القيادة العشائرية المتعصبة تريد ان تجعل من شعبنا الكردى شعبا كاليهود فى فلسطين العربية .وقد صدق القائد الكردى عبد الله اوجلان عندما قال (,,,, كردية كأسرائيل مرفوضة نهائيا) اليهود الغوا اسم فلسطين من الخارطة وجعلوها حكرا لهم لانها ارض الميعاد حسب اعتقادهم التوراتى .ان كلمة كردستان شبيهة بكلمة اسرائيل بعد ان كانت منطقة الاشوريين فى شمال العراق . فأختيار هذا الاسم يلغى الوجود الفعلى للكثير من القوميات المتواجدة فى المنطقة من العرب والتركمان والاشوريين والكلدان واليزيدين .فلو درسنا التاريخ الاسلامى فى شمال العراق نجد انه لم يكن هناك ذكر للاكراد او كردستان فى هذه المنطقة ، كما يقول المؤرخ الكردى فيدو الكورانى فى كتابه الاكراد (ان كردستان لم تعرف الا فى القرن التاسع عشر الميلادى ، فقد كانت هذه المنطقة الشمالية للعراق خاضعة الى حكم ,,,,,, العربية الاسلامية التى توزعت الى امارات ودول صغيرة بعد الانهيار الذى اصاب عاصمتها وخلافتها فى بغداد ،) كما يحدث الان فى العراق كأن التاريخ يعيد نفسه ، فقد تكونت الامارة الاتباكية فى الموصل ، والامارة التركمانية فى اربيل التى انشأها زين الدين على كوجك من امراء السلاجقة عام 1144 ميلادية .والامارة الايواقية الايوانية التركمانية فى كركوك التى ضمت سليمانية ، ومن خلال هذا يظهر ان التركمان حكموا العراق قبل الاحتلال العثمانى بأكثر من قرنين من الزمن . ومن خلال هذا العرض البسيط يظهر لنا عدم وجود اشارة الى كيان كردى فى شمال العراق ، فلم يحصل ان تأسست ,,,, كردية او امارة كردية تنافس الامارات التركمانية ، لانه لم يكن للاكراد وجود وموضع قدم اصلا فى المنطقة الشمالية من العراق ،

ارحلوا ايها الفاسدون
كوردي من دهوك -

ارحلوا ايها الفاسدون والا مصيركم مصير الفذافي هذا القرار قرار الشعب الكوردي.

لا خير في كردستان
OMAR OMAR -

مواطن كردي يدوس على علم كردستان “لا خير في كردستان التي يتحدثون عنها”......جنه كردستان اصبحت جحيم استان

تاريخ الكورد
Khoshnaw -

تاريخ الكورد حافل بالانجازات والثورات ضد الانظمة الحاقده على كوردستان . ولا يهمنا الاتهامات الباطلة والتخرصات البعثية وحثالات المرتزقة الليفي والهمج من الحشد الشيعي . ولانبالي بتهديدات الآرهابيين . وسنبقى نضحي بالمزيد والغالي والنفيس من أجل تحقيق أحلام الآجيال القادمه وتحرير كوردستان من براثن الهمج . ومتأكدون جدا ً أن مكان هؤلاء مزبلة التأريخ وسيحاسبهم التاريخ على أفعالهم الشنيعة , دراسة الذهنية العربية علميا خلا ل الآعمال الخبيثة والمقالات الهابطة والحقد الدفين لآمثال المعتوهين المعلقين ضرورة ملحة . عدم فهمنا للذهنية العربية يعني اطالة الصراع ....كيف انتصر الشعب الاسرائيلي ؟ طبعا عن طريق الدراسات العلمية لذهنية الانسان العربي .

مظاهرات ضد العدو العراقي
برجس شويش -

هذه المظاهرات التي تنحضر في سليمانية و وبعض المناطق المجاورة لها هي بسبب نفوذ ايران القوي هناك, كان الاولى بهذه المظاهرات ان تكون موجهة ضد العدوان العراقي الذي هو سبب الاساسي في الازمة المالية و الاقتصادية في كوردستان بعد ان فرضت الحكومة العراقية الحصار على كوردستان قبل الاستفتاء والتي شدت من عدوانها ضد شعب كوردستان بعد الاستفتاء. بهذه المتظاهرات يستهدفون كل كوردستان ويخدمون العدو العراقي لان الظوروف محرجة في كوردستان وشعب كوردستان يواجه مؤامرة كبيرة تحاك من قبل العنصرين العرب و الفرس و الاتراك ضد كيان كوردستان .

مظاهرات ضد العدو العراقي
برجس شويش -

هذه المظاهرات التي تنحضر في سليمانية و وبعض المناطق المجاورة لها هي بسبب نفوذ ايران القوي هناك, كان الاولى بهذه المظاهرات ان تكون موجهة ضد العدوان العراقي الذي هو سبب الاساسي في الازمة المالية و الاقتصادية في كوردستان بعد ان فرضت الحكومة العراقية الحصار على كوردستان قبل الاستفتاء والتي شدت من عدوانها ضد شعب كوردستان بعد الاستفتاء. بهذه المتظاهرات يستهدفون كل كوردستان ويخدمون العدو العراقي لان الظوروف محرجة في كوردستان وشعب كوردستان يواجه مؤامرة كبيرة تحاك من قبل العنصرين العرب و الفرس و الاتراك ضد كيان كوردستان .

Omar zmal
Raid -

If you can wait just few months, you will see how your coward army and jahsh al wahshi will escape from Kirkuk and the remaining occupied Kurdistan in their underwear like they did in Mosul.

يا رزكار
ضياء عبد الكريم -

العراق اشرف منكم .. وعندما تكتب ايها البائس كن مؤدبا ولا تعض يد العراق العظيم التي تعيشكم .

الى مزبلة التاريخ
هزار كوردي -

الموت للخونه الذين قتلوا ابناء الفقراء وسينتقم منهم الشعب الكوردي قريبا جدا وسيكون مصيرهم الى مزبلة التاريخ

المعلق 2 عمر
صالح -

قالت فلانة وصرح فلان وكشف الثالث البيان.... هل هؤلاء من معارضة البرزاني ام من السياسيين المحايدين؟ وهل ان ذمتهم انقى من اللبن الابيض؟ مما لا شك فيه ان هناك الكثير من الفساد سواء بالديمقراطي او الاتحاد او التغيير ويبقى الفساد الاكبر في الديمقراطي لانه اقوى الاحزاب اما التغيير فلا يمكنه الاختلاس والسرقة فلا حيلة له, في احدى الامسيات كان خالي جالسا معي واخي وصديق لنا اعدمه نظام صدام وكان خالي معلما وصديقنا مدرسا ودار الحديث عن امراء الجيش والشرطة في الوحدات الشمالية(في الستينات والسبعينات) في القرى والمدن الكردية وكيف كانوا يسلبون وينهبون املاك سكان تلك المناطق, وعلق خالي (المعلم)على فساد الامراء فقال: ان اشرف مهنة هي التعليم لانه ليس فيها سلب ونهب فرد عليهالمدرس : وهل يسرق المعلم الطباشير؟