كتَّاب إيلاف

القيادة الكردية والتحالف مع الشيطان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتميز القادة الكرد بالإخفاق الدائم في تحالفاتهم السياسية، فطوال تاريخ الثورات الكردية المتتالية لم ينجح أي من القادة الكرد في حسن إختيار حلفائهم وفي قيادتهم الدبلوماسية للحركات التحررية الكردية..ولعل هذا الفشل هو الذي أدى بالشعب الكردي أن لا يكون له صديق سوى الجبال.. فلو أخذنا التاريخ القريب وبدأنا بالثورة التي قادها الشيخ محمود الحفيد، سنجد بأنه رفض أن يضع يده بيد الإنكليز الذين إحتلوا العراق وكانوا في عصره القوة العالمية الوحيدة التي لاتغيب عنها الشمس.. فلم يدرك الشيخ بأن المملكة الناشئة التي قادها في السليمانية كانت بحاجة الى قوة عظمى تسندها لكي تستطيع أن تثبت أقدامها وتفرض نفسها كأمر واقع ومقبول، فعادى الإنكليز وحاربهم حتى نجحوا  اخيرا في إزاحته ثم نفيه الى خارج كردستان.

وكذا الحال بالنسبة للملا مصطفى البارزاني الذي قاد ثورة أيلول بين عامي 1961-1975، حيث وضع كل مقدرات شعبه وثورته بيد شاه إيران رافضا كل العروض التي قدمتها الحكومة العراقية آنذاك لمنح الكرد الحكم الذاتي، فعاود القتال عام 1974 مع تلك الحكومة التي نجحت دبلوماسيتها أخيرا بإرضاء الشاه ببعض التنازلات فقمعت الثورة وإنهارت.

وحين إندلعت الثورة الجديدة بكردستان عام 1975 وظهر العديد من الأحزاب الثورية على الساحة ، أخفقت تلك الأحزاب بدورها في إقامة تحالفات سياسية حتى فيما بينها، بل وحتى الإتفاق على الحد الأدنى من التعاون العسكري في مواجهة أحد أهم جيوش المنطقة وهو الجيش العراقي المدجج بترسانة عسكرية هائلة،مما قاد خلافاتهم الى الإنشغال بحرب داخلية في جبال كردستان متناسين أهدافهم الأساسية في مقارعة الدكتاتورية. فلم يستغلوا الدعم الشعبي والممارسات الإرهابية لنظام البعث لتحرك دبلوماسي يهدف الى تلقي الدعم الدولي للثورة، فظلت الجبال المصطبغة بدمائهم وحدها هي المعين والسند دون الآخرين. ولذلك حين قامت الإنتفاضة الشعبية عام 1991 بعد هزيمة الجيش العراقي في حرب الخليج، سرعان ما تحركت قوات الحرس الجمهوري نحو مدن كردستان لقمع الإنتفاضة، ولولا العطف الدولي على الشعب الهارب نحو الجبال، ولولا مشاهد التلفزيونات العالمية التي صورت مأساة الكرد في تلك اللحظة، لما تحركت دول العالم لفرض المنطقة الآمنة وإرغام نظام صدام بالعودة الى جنوب خط العرض 36 وإنقاذ الشعب الكردي من جريمة إبادة أخرى على غرار الإبادات الجماعية بمدينة حلبجة وعمليات الأنفال..

وبعد سقوط نظام صدام كانت هناك فترة هدوء نسبي في العلاقات السياسية بين الأحزاب العراقية، وذلك بفضل التواجد الأميركي على الأرض، ولكن ما أن صدر قرار الإنسحاب الأميركي من العراق حتى بدت الخلافات بين تلك الأحزاب تطفو مرة أخرى على السطح، وتأثرت القيادة الكردية بدورها بتلك الخلافات وفقدت مرة أخرى بوصلتها في حسن إختيار الإتجاه السائد في تلك المرحلة للتحالف. فقد تصرفت القيادة الكردية وكأنها هي التي حررت العراق وأنها هي صاحبة القول الفصل فيه، ولذلك وجدنا بأن السيد مسعود بارزاني أصبح يتصرف وكأنه هو صاحب القدح المعلى في تنصيب رؤوساء الوزارات والبرلمان، وفي لحظة شعوره بالغرور المرضي واجه السيد نوري المالكي وكادت أن تتجدد الحرب الكردية العربية حين حشد قواته بمواجهة قوات الجيش العراقي أثناء حكم السيد المالكي. ومنذ تلك اللحظة لجأ السيد بارزاني الى تركيا ليضع كل بيضاته في سلتها بل ومضى في تحالفه السياسي معها الى حد أن تنازل عن ثروة شعبه الوطنية في إتفاق مشبوه يرهن تلك الثروة لخمسين عاما القادمة بيد تركيا.

إن التقارب الذي حصل بين بارزاني وتركيا أضر كثيرا بالعلاقة التاريخية بين الكرد والشيعة، وأضعف روابطهما المشتركة والتي تعود الى سنوات النضال ضد الدكتاتورية البعثية، فحصلت قطيعة شبه تامة بين إقليم كردستان الذي يقوده بارزاني وبين الحكومة الإتحادية التي يقودها الشيعة.ومما زاد الطين بلة هو إستحواذ بارزاني على الثروة النفطية بكردستان وإعتماده سياسة الإستقلال الإقتصادي عن بغداد بهدف سرقة ثروات الشعب الكردي، وأدت تلك السياسة الفاشلة الى إضطرار بغداد لقطع حصة الكرد من موازنة الدولة ما أدى الى الحالة المأساوية التي يعيشها شعب كردستان اليوم في ظل فساد فظيع يضرب جميع مفاصل الحياة،ومعاناته اليومية مع الفقر والجوع والحرمان من أبسط مستلزمات الحياة الإنسانية رغم أن الكميات المصدرة من النفط تكفي لتغطية حاجات الإقليم من الرواتب والأموال اللازمة للإنعاش الإقتصاديي و التنموي، ولكنها تذهب الى جيوب العائلة البارزانية ..

تواردت أنباء مؤخرا بنوايا بارزاني وحزبه للتحالف مع بعض القوى السنية والشيعية من أجل منع السيد المالكي من العودة الى الحكم في العراق بالإنتخابات المقبلة.حيث تشير تلك الأنباء الى إجتماعات ولقاءات جرت مؤخرا بين حزب بارزاني وأطراف سنية وشيعية ناقمة على حكم المالكي من أجل إنشاء جبهة سياسية تحول دون وصول المالكي للسلطة مرة أخرى..وبرغم أننا نسلم ونؤيد حق كل حزب سياسي في إختيار حلفائه والإتفاق معهم، ولكننا متيقنون بأن ذلك التحالف هو نتاج شخصنة الخلافات السياسية من قبل السيد بارزاني. وإلا فليس هناك أي داع لكي يتحالف بارزاني مع قوى كانت هي أو مخلفاتها تقمع شعبه طوال السنوات الثلاثين الماضية، ولعل أخطر ما ورد بهذا المجال هي الإشارة الى تواجد قيادات بعثية في مدينة أربيل معقل حزب بارزاني، فبحسب تقارير صحفية هناكإشارات متعددة بتواجد قيادات بعثية سابقة في أربيل ما يثير الكثير من التساؤل حول وجود " الشيطان البعثي" بيننا وهو الذي قتل وأباد من شعبنا الآلاف والآلاف.

هذه الأخبار إذا صدقت فإن تجربة كردستان ماضية بفضل قياداتها الى الهاوية السحيقة والى إنهيار شبيه بإنهيار ثورته في عام 1975، فتلك الثورة إنما إنهارت لسبب واحد وهو إفتقاد القيادة الكردية الى الرؤية الصحيحة في إختيار الحلفاء وتشخيص الأعداء، فلا أحد يعرف سر هذا الإنجذاب الغريب من قيادة بارزاني نحو تركيا المعادية الى حد العظم لكل التطلعات والحقوق الكردية، وإدارة الظهر للعراق الذي أقر دستوره حقوقا ثابتة للكرد الى حد أن ترضى الدولة بقيادتها من شخص كردي؟.

لقد حذر الدكتور محمود عثمان في كتيب أصدره عام 1977 من تلك التحالفات المشينة لثورة أيلول بقيادة الملا مصطفى البارزاني مع إيران الشاه وإسرائيل والتي قادت الى إنهيار الثورة الكردية عام 1975 ودعا في تلك الفترة القيادة الكردية الى الإتعاظ من دروس وعبر الثورة، لكن يبدو أن القيادة الحالية بزعامة بارزاني لم ولن تتعظ بتلك العبر وهي الأقرب إليها، وكما يقول المثل" من شب على شيء شاب عليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطات ورؤية فقط لصاحبها
برجس شويش -

يقول الكاتب اعلاه بان قيادة ملا مصطفى بارزاني رفضت كل العروض التي قدمتها الحكومة العراقية لها, وكأن الحكومة العراقية لم تكن بعثية وقومية و ديكتاتورية التي لم تكن ترى حقوق شعب كوردستان الا من منظورها, فعلى العكس تماما كانت قيادة كوردستان ترتضي في ذلك الوقت بابسط حقوق شعبنا ولكن الحكومة او النظام العراقي كانت تتنصل حتى من هذه الاستحقاقات البسيطة, فحين كان النظام ضعيفا يلجأ الى اتفاقات وحالما يصبح قويا يتنصل منها ويلغيها ويشن الحروب على شعب كوردستان ويصف الحركة التحررية لشعب الرجعية و قادتها عملاء ومخربين و خونة. هذا الكاتب يريد من قيادة كوردستان قبول العروض المهنية و التي لا تلبي ابسط حقوق شعبنا. الكاتب مرة اخرى لا يعرف حقيقة ان ايران و القوى الشيعية يريدون كل العراق ولهذا مطلوب منهم تهميش كوردستان و اضعافه , فهم اي المعسكر الايراني يشاهدون بان كوردستان اصبح محطة مهمة وتجلب الانظار اكثر بكثير من العراق ويهتم به المجتمع الدولي وخاصة الغربي و الامريكي وهذا ما يزعج ايران و القوى الشيعية التابعة, فالكاتب يطالب قيادة كوردستان بالخضوع للطائفين و الفاشلين و التابعين لملالي ايران, ,فهل وجهةنظر الكاتب تخدم المصالح العليا لشعبنا ؟ بكل تاكيد كلا, فهو اي الكاتب لا يرى اي نواقص و عيوب ونوجهات سياسية مبيتة للطائفين ضد شعب كوردستان وكعادته يلوم قيادة كوردستان في سبب تدهور العلاقة بين شعب كوردستان و الطائفين. الكاتب يكتب في السياسة ولكنه لا يجيد قراءة فنونها , فعرب السنة اليوم هم حلفاء لشعب كوردستان ( بغض النظر عن الماضي) لانهم ايضا كشعب كوردستان مستهدفين من ايران و هينمنتها على كل العراق, فهي سياسة سليمة وناجحة لقيادة كوردستان , لان هذا التحالف مهم لاعادة التوازن في العراق المختلف لصالح الطائفين بسبب ايران وبحكم اغلبيتهم. ويبدو ان الكاتب كاهل الكهف لا يشاهد كل هذه الانتصارات و الانجازات و المكاسب التي حققها شعبنا الكوردستاني بفصل قيادة بارزاني وطلباني. يكفي ان اذكره بان كوردستان شبه دولة و هو افضل من العراق في امنه و استقراره و تقدمه و اكثر اشادة بين الامم . الكاتب يبالغ في خوفه من الطائفين ولا يشاهد سوى صورة قاتمة لكوردستان بسبب عدائه لقيادة كوردستان , وهي مسألة نفسية اكثر من ان تكون قراء صحيحة للواقع , اود اذكر الكاتب بان بارزاني يملك اوراق كثيرة و مهمة يستطيع بها ردع هيمن

تعليق بسيط
احمد -

مقالاتك غير مؤثرة و فاقدة للمصداقية لانك حاقد بشكل لايصدق على قيادة البارزاني للاقليم، و عليه فأن الحكم المسبق على الاحداث اصبح مقرفا" و كتاباتك المدفوعة الثمن تصب في مصلحة القائد الضرورة المالكي و من شب على شيء شاب عليه

The Devil
Raid -

The devil is a million times better than you and your paymaster, Al-Maliky. Also the only one who will go to hell is both of you and the Al-Maliky and all you stand for in fabrication and lies.

الاكراد مرتزقة الاتراك
وعملائهم بندقية الايجار -

الاكراد مجرمون قتلة شياطين مرتزقة الاتراك وعملائهم بندقية الايجار شاركوا في قتل الارمن والمسيحيين 1915-1923 ان الاعمال البربرية الهمجية للاكراد ضد الارمن والمسيحيين لاتعد ولا تحصى

القيادة العربية في العراق
Rizgar -

القيادة العربية في العراق منذ ١٩٢١ تعامل مع الشيطان لتاسيس الكيان الحقير على حساب اشلاء الاطفال الكورد. الانكليز صانوا الكيان ١٩٢١-٢٠٠٣.تم الاعتراف بالكيان في عصبة الامم ١٩٣٢ نتيجة تعامل العرب مع الشيطان الانكليزي .حصل الشيعة على السلطة منذ ٢٠٠٣ نتيجة تعاملهم مع الشيطان الامريكان.هل حلال على العرب التعامل مع الشياطين لصيانة الكيان ولكن حرام على الكورد ؟ نفاقك قبيح .حينما يصبح الضمير سلعة للبيع والشراء .. فمن الطبيعي ان يهاجمك من تجرد منه بأنياب ضاربة .

حاكمٌ إسمه بورزان
raman -

في جمهوريتنا حاكمٌ إسمه بورزان يدعي العظمة وهو دون مستوى العوام لا يقبل النقاش في أي شأن كان يحاول الرفع من شأنه عن طريق الطبال والزمار والتصدق على الأخرين بالمناصب والأموال * في جمهوريتنا حاكمٌ إسمه بورزان يظن نفسه نمرود زمان وصاحب حق إلهي في الحكم، دون باقي السكان يتحكم بالشعب كما يتحكم المرء بالحيوان ويلاعبهم كما يفعل المالك بالسعدان * في جمهوريتنا حاكمٌ إسمه بورزان إحتكر الدولة لنفسه ككيان وله حصة في كل مشروع يقيمه المواطن أو دكان وطوب المناصب باسم العائلة والأقرباء والخلان فمسؤول الأمن منهم والمال والعسكر والإعلام ومسؤول الحمير والشعير والتعتير والهندام ويتحدث عن ديمقراطيته في كل زمان ومكان ويزاود على السويد في حقوق الإنسان .

نشر الأكاذيب
propaganda -

. بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبيح ومأجور.

تعريف الشيطان ؟
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي بلا تر دد ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ما ذا فعل المحتل العربي في كوردستان ؟ من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟ لماذا ؟

الأمور التبست
Stockholm syndrome . -

ان الأمور التبست في تعريف الشيطان حسب ذهنية كاكا شيرزاد , في علم النفس يسمى حالة الكاتب Stockholm syndrome .ستوكهلم سيندروم هي ظاهرة نفسية التي تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف. وتسمى ايضاً برابطة الأسر أو الخطف وقد اشتهرت في العام 1973 حيث تظهر فيها الرهينة او الاسيرة التعاطف والانسجام والمشاعر الايجابية تجاه الخاطف أو الآسر، تصل لدرجة الدفاع عنه والتضامن معه . هذه المشاعر تعتبر بشكل عام غير منطقية ولا عقلانية في ضوء الخطر والمجازفة التي تتحملها الضحية، إذ أنها تفهم بشكل خاطىء عدم الاساءة من قبل المعتدي احساناً ورحمة. ويمكن اعتبار ستوكهولم سيندروم كنوع من الارتباط الذي له علاقة بالصدمة، ولا يتطلب بالضرورة وجود حالة خطف، فهو ترابط عاطفي قوي يتكون بين شخصين أحدهما يضايق ويعتدي ويهدد ويضرب ويخيف الاخر بشكل متقطع ومتناوب .في حالة الكاتب شخصين احدهما وضع كوردستان تحت الحصار الاقتصادي واهدى اسلحة الى داعش وجلب كلاب التعريب الى اطراف كركوك قبل داعش و الحشد الشيعي يهددون شعب و يختطفون ....الخأطلق على هذه الحالة اسم " ستوكهولم سيندروم " نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم. بعد الانفل المريض النفسي يدافع عن قيم الانفال .

بين الجلاد والضحية
حراس رئيس الجمهورية -

أن الأمور التبست على السيد شيخاني ،فساويت بين الجلاد والضحية بين الظالم والمظلوم،ولكي تتعرف على الفاعل والمفعول به عليك بمراجعة التاريخ الكوردي وزيارة المقابر الجماعية او معرفة اسباب قتل الكورد في بغداد او اسباب اختفاء حراس رئيس الجمهورية منذ ٢٠١٤ مختطفين من قبل المليشيات الشيعية . –

فهم ليس بابطال
Ingmar Bergman -

Ingmar Bergman الختم السابع (بالإنجليزية: The Seventh Seal), فيلم درامي, خيالي سويدي 1957 من إخراج أنغمار بيرغمان. يتمحور الفلم حول سعي رجل نحو أجوبة حول الحياة والموت، وجود الله كما إنه يلعب الشطرنج خلال وباء الطاعون الأسود, يعتبر الختم السابع على نطاق واسع من أعظم الأفلام في السينما العالمية, وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً، .. حين يواجه البطل نهايته، يدعو ملك الموت إلى مباراة شطرنج بلا أمل! .....زيارة الوفد الشيعي الى كوردستان الى مباراة شطرنج . فالموت محقق فلنلعب مع الكورد في الوقت الضائع ؟؟ الفرق بين الفلم و الوفد الشيعي , فهم ليس بابطال , بل تطفل سياسات امريكا للظهور بمظهر الابطال .

شعب واحد
الإستقلاليون الكورد -

الإستقلاليون الكورد يؤمنون بأن الشعب الكوردي شعب واحد و أن بلاده، كوردستان، محتلة و مجزأة و مقسمة بين عدة دول و يعملون من أجل إستقلال كوردستان بكافة أجزائها لجمع شمل شعب كوردستان في كيان سياسي موحد. الإستقلاليون الكورد يُشكّلون الغالبية المطلقة، حيث أظهر الإستفتاء غير الرسمي الذي جرى في الإقليم الجنوبي في بداية عام 2005، بأن 98% من المواطنين الكوردستانيين يريدون إستقلال كوردستان. من جهة ثانية فأن هناك من الكورد مَن تنم أعمالهم و ممارساتهم، ،سواء عن دراية أو بدونها، عن تبنّيهم و قبولهم بكون الشعب الكوردي جزء من الشعوب المحتلة لكوردستان و أن الأقاليم الكورستانية هي أجزاء لا تتجزأ من الدول المحتلة لكوردستان، أي أن أرض كورستان هي أرض تابعة لكل من (تركيا) و إيران و العراق و سوريا. هؤلاء الداعون الى تكريس إحتلال كوردستان، يعتبرون أنفسهم من مواطني تلك الدول و التي تعني أنهم يقرّون و يعترفون بواقع تجزئة كوردستان و يقبلون الواقع التقسيمي لها، و عليه فأنهم ينطلقون في أفكارهم و أعمالهم و ممارساتهم و طروحاتهم من منطلق القبول بالأمر الواقع، أي بقاء كوردستان بلداً محتلاً و مقسّماً، يفتقد شعبه الى هوية تُعرّف بها نفسه للعالم و لتبقى الشعوب المحتلة لوطنه تهيمن عليه و تسلبه هويته و لغته و تأريخه و تراثه و حريته

تعريف الشيطان ؟
من هو الشيطان ؟ -

تعريف الشيطان ؟ من هو الشيطان ؟ ولماذا ؟ من ؟ الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا الارهاب العربي و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب ، خلال حكمهم للمنطقة و يتعرض وجودهم لخطر الفناء بسبب عمليات الصهر العنصري و تعرض ثقافتهم للإلغاء و التشويش بسبب تحكم العرب العنصريين بمصيرهم خلال حقبة زمنية طويلة و نتيجة الفكر العنصري الذي يحملونه تجاه القوميات الأخرى و تجاه ثقافاتها و التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها الشعبان في الوقت الحاضر من قبل أعدائهما الذين يتوعدونهما بالقضاء على وجودهما. إذن الشعب الكوردي و الإسرائيلي محاطان بالأعداء من كل جهة و يلتقيان في مواجهة نفس الأعداء و يشتركان في المصير و يتعرضان للأخطار و التحديات نفسها و تجمعهما هموم مشتركة. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً. كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين

الكورد لانريد
نحن -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة

الكورد
انا -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .

اهرب الى اليمن
شيرزاد -

سانتحر عند اعلان الدولة الكوردية .

انا كوردي
غاندي -

أرفض أن أكون مملوكاً ,انا هندي .

منطقة العراق
(وحدة العراق) -

ان المدافعين عن (وحدة العراق).. هم اساس مشكلة منطقة العراق

.بسم الله الرحمن الرحيم
سجاد تقي كاظم -

.ويستمر دعاة وحدة العراق المصخم .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم

كوردستان العراق لم تجري
سجاد تقي كاظم -

كوردستان العراق لم تجري فيها اي عملية قتل على الهوية ضد شيعي واحد.. في وقت قتل وهجر مئات الالاف الشيعة العراقيين من المناطق التي سيطرت عليها القوى المسلحة السنية (للسنة العرب العراقيين).. وفصائلهم (التكفيرية والبعثية والطائفية).....مع ذلك الكورد تحت حصار شيعي ظالم .

لم يجعل الكورد .. مناطقهم
سجاد تقي كاظم -

لم يجعل الكورد .. مناطقهم التي يسيطرون عليها امنيا عبر (البشمركة).. حاضنات للارهاب والانتحاريين والطائفيين السنة والتكفيريين.. بل امنوا تلك المناطق من امثال هؤلاء.. وكان لذلك دور كبير.. في عدم فتح جبهة جديدة ضد شيعة العراق.. الذين يعانون اصلا من المثلث السني (للسنة العرب العراقيين).. الذين جعلوا اراضيهم اوكار للارهابيين والتكفيريين والطائفيين السنة والبعثيين والانتحاريين وللذين مارسوا جرائم القتل على الهوية ضد شيعة العراق.. وعمليات تهجير موسعة ضد الشيعة..

الغيارة على امجاد آشور
٦٥٠ ق . م -

نستغرب عدم سماع اصوات هؤلاء - الغيارة على امجاد آشور - ضد الاحتلال العروبي بشقي البعث السوري والعراقي ولا حتى ضد التمدد الاسلامي الداعشي والاخواني في الموصل والرقة وو صولا للحسكة وهم يحطمون كنائسهم وايقوناتهم الدينية . للجبن والجبناء حدود

العراق يشهد ظاهرة سياسية
نبراس الكاظمي -

العراق يشهد ظاهرة سياسية جديدة، وهي الشوفينية الشيعية المستحدثة، وهذه اللافتة اعلاه وشعارها “انصروا مختار العصر” تختزل الكثير من بوادر الظاهرة: فقائدها وراعيها هو نوري المالكي، ومسعاها هو الانتقام من اعداء التشيّع، وظرفها جاء متزامنا مع خروج القوات الامريكية، وقضية طارق الهاشمي. ومن ابرز سماتها استرجاع الرمزيات التاريخية للتشيع، وكأن هذه الظاهرة تسعى الى تصفية الحسابات ليس مع الهاشمي فحسب، بل مع اعداء الشيعة على مر التاريخ. ولها ملامح بدأت تتبلور، وبعضها امتزج مع الشوفينية القومية ليصّب ناره على الكورد بالإضافة الى السنة. ومن ملامحها الاخرى هو التفاعل مع المحيط وكأن هناك مؤامرة اقليمية ضد الشيعة، مما يتوجب على شيعة العراق التصدي لها عسكريا. وتحوي في طياتها صراعا شيعيا-شيعيا مؤجلا، يمايز بين الشيعة انفسهم على اساس المناطقية والطبقية. واراها، اي هذه الشوفينية، ستتسبب بتمزّق العراق من بعد حرب طاحنة وبشعة بين الطوائف والقوميات، لينزوي الشيعة في بلد جديد من بقايا العراق يديرون فيه شأنهم من دون الالتفات الى شريك سني او كردي. وفي نهاية المطاف، ستشّوه هذه الظاهرة جوهر التشيّع، لتجعل من المذهب اداةً في صراعٍ سلطوي على القوة والمال، وليس صراعا قيمي ووجداني ضد الظلم والطغيان، خصوصا بعد ان يصبح الشيعة هم الظالمون.

شوفينية الشيعية الممزوجة
نبراس الكاظمي -

شوفينية الشيعية الممزوجة بالنزعة القومية العروبية: وهذه عبارة عن تمييز معاكس استعاره الشيعة من الشوفينية القومية العروبية التي تقمصتها النزعة الطائفية السنية على مرور عقود طويلة وهي تحاول تبرير طائفيتها من خلال طعن الشيعة في عروبتهم، واختزال وجودهم بإمتدادات فارسية، او انهم تم المجيء بهم من الهند في القرن الاسلامي الاول. والآن جاءت هذه الشوفينية معكوسة، وها هم الشيعة يطعنون بقومية طارق الهاشمي، ويشيرون اليه بأنه شركسي او تركي، وكذلك يطعنون بـعروبة سنة العراق في المجمل، ويعيرونهم بنسب غير عربي بقي اثره في العراق من بعد الجيوش السلجوقية والمملوكية والعثمانية التي مرت على ارضه.واخيرا تم توجيه نيران هذا النمط من الشوفينية ضد الاكراد، حلفاء الشيعة التقليديين ضد البعث. بل فيه تمني ان ينفصل الاكراد عن العراق، كي تخلو الساحة اكثر للشيعة في السيطرة على موارد البلد من دون اقتسامها مع الكورد. ففي ليلة وضحاها، وبناءا على غيرة شيعية متراكمة من الكورد لنجاحهم في تطوير مناطقهم في حين ان مناطق الشيعة ما زالت خربة (…وحتى تنافسهم على المرتبة الاولى في المظلومية على يد صدام)، وجراء هروب الهاشمي واحتمائه بالاكراد، الذين كان يتهجم عليهم هو الآخر في الامس القريب، ولغايات المالكي السياسية والمركزية، تم نسف عقود من الثقة المتبادلة واواصر النضال بين الشيعة والاكراد، وُضعت لبناتها الاولى في الستينات عندما حرمّ المرجع الشيعي الاعلى في وقتها، السيد محسن الحكيم، قتال الشيعة في صفوف الجيش العراقي ضد المتمردين الاكراد. وهذا دليل على قوة واندفاع الشوفينية الشيعية المستحدثة، التي جعلت من حليف الماضي عدوا في غضون اشهر قليلة، لتظهر دعوات شوفينية من بعض السياسيين المغمورين الساعين الى ركوب موجة التطرف هذه، مثلما بدر من السيد عباس المحمدواي، صاحب التهديد الذي اطلقه مؤخرا ضد الأكراد الساكنين في بغداد (…وبعضهم يسكنها منذ مئات السنين، والكثير منهم هم من الفيليين، المنتسبين الى القومية الكردية والى التشيع في آن واحد) متوعدا استهدافهم ما لم يرحلوا عن العاصمة.

يريد الاستسلام
يىك دىست -

من هذه الكتابة للكاتب يستشف ليس فقط عنده عقدة نفسية من قيادة كوردستان وانما ايضا يغيب فيه روح المقاومة ضد من يريد ان يهيمن ويسيطر على كوردستان, فهو يقبل بالاستسلام للقوى الطائفية بقيادة المالكي و القبول بايران كمستحوذ على كل العراق. فانت فرد بينما شعبنا الكوردستاني لم ولن يستسلم لمن هم دونه, ارجو ان يكون هذا مفهوم للكاتب.

لم يتم إلقاء القبض
لماذا -

لماذا لم يتم إلقاء القبض على من سرق أموال العراق وتسبب بفاجعة شباب سبايكر وسقوط الموصل !!!

................
وانت -

وانت ما دخلك حتى تتكلم؟

;الدم بالدم
البرزاني -

البرزاني ندد بإعلان المالكي "الدم بالدم": كلمات غريبة وبشعة لحكام بغداد

;الشعب الكوردي
البارزاني : -

البارزاني : :"الشعب الكوردي مع تضحياته الجسام ولأجل بناء حياة جديدة مفعمة بالأمل لم يقل في أي لحظة: الدم بالدم".

المالكي
المالكي -

المالكي دائما يتصرف كديكتاتور عنصري متطرف ...هو بنفسه متهم بقتل محافظ البصرة السابق و كذلك قوات تابعة اليه شخصيا متهمة بقتل مدرب لكرة القدم .

عاصمة التعريب والانفال
دلير -

قطع رواتب موظفي كردستان إعلان حرب على الإقليم

لحساب من !!!
مند لا وي -

لحساب من يدس الكاتب انفه في الشان الكوردستاني ؟

العتب
ساله يي -

لانعتب على الكاتب لأنه معروف وهو معبأ بحقد كبير تجاه الرئيس مسعود بارزاني ..

الجنود المأجورين
الحرس السويسري -

الجنود المأجورين لا يربطهم ولاء ولا إخلاص . الحرس السويسري معروف اليوم كحماة للبابا في الفاتيكان، ولكن تاريخهم يعود إلى عصابات مرتزقة ازدهرت خلال عصر النهضة. فقد قاتل أكثر من مليون من المغامرين السويسريين في جيوش أوروبا بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر. وكانت هذه القوات الأولى بين الجنود الأوروبيين التي أتقنت استخدام الحراب والفؤوس ضد خصوم مدرعين بقوة، وبحلول ال1400 ، أكسبتهم أساليبهم الثورية وقسوتهم سمعة كأفضل جيوش يمكن للمال شراؤها. وكثيرا ما عمل المرتزقة السويسريون للفرنسيين، وحاربوا وماتوا بأعداد كبيرة أثناء الثورة الفرنسية. عام 1506 بدأت مفرزة صغيرة من 150 جندي سويسري مرتزق تخدم في وحدة الحراسة البابوية ، واستمرت الوحدة كحراس رسميين للفاتيكان حتى بعد أن حظرت سويسرا مواطنيها من العمل كمرتزقة. لا يزالون حتى اليوم يرتدون زيهم الملون الزاهي الذي يعود إلى عصر النهضة. دورهم حاليا احتفالي معظم الأحيان ، ولكن في الماضي كان عليهم القتال لحماية البابا. فخلال هجوم واحد على روما في عام 1527، قتل ما يقرب من أربعة أخماس الحرس السويسري خلال دفاعه عن البابا كليمنت السابع للحؤول دون إلقاء القبض عليه.

الحقد الأسود
الكورد وكوردستان -

الحقد الأسود الذي يحمله المالكي تجاه الكورد وكوردستان عموما، مفسر ومفهوم ( حقد قومي وطائفي وسياسي). فالمالكي على خطى صدام وكل القومجيين العرب، حاول وبشتى السبل، اقناع بعض المحسوبين على الكورد الايزيديين، وهم أقل من القلة بالمناسبة، اقناعهم بالترويج للفكرة البائدة ان الايزيديين ليسوا كوردا، بل هم عرب، فان لم يتمكنوا من انجاح لهذه الفكرة، فيروجون للفكرة الثانية الا وهي، ان الايزيديين هم قومية مستقلة. فكما لم ينجح صدام والبعث في ذلك، لم يفلح المالكي، وانتهت مخططاته الى ما انتهت اليه مؤامرات صدام وما قبلهما: الفشل. وبقي الكورد الايزيديين متمسكين بكورديتهم.

بارزاني
دافوس -

بارزاني: للأسف. الإخوة العرب لم يقبلوا بالشراكة الحقيقية مع الكورد

حسب وثائق الحكومة العر
القيادة العربية -

· حسب وثائق الحكومة العراقيه لقد كان للمالكي 120 مستشار ؟! اكرر مائة وعشرون ؟! اريد ان اعرف اسماءهم (مع اللقب للعشيرة) ورواتبهم ؟! وهل سيحصلون على التقاعد ؟!.

كان للمالكي خمس بلابل
القيادة العربية -

كان للمالكي خمس بلابل تغرد ما يريد من سمفونيات الكذب والخداع واللف والدوران ؟!واحد منهم خطيه بلبل صغيرون ما تهنى بخدمه سيده ؟! وخصوصا كونه من عشيرة الوكيل الاقدم ؟! حفظه الله ورعاه ؟!. اريد اعرف سمفونيات منو راح تغرد بعد المالكي؟!.

٥ بلا بل زائدا بلبل - ك
بلا بل -

٥ بلا بل زائدا بلبل - كردي -

بورزان حرر كوردستان
كهف واحد -

بورزان حرر كوردستان من حمرين الى قنديل , ١٩٤٢ طرد والد بورزان الجيش العراقي شر طردة في منطقة حجي عمران وساند الشيخ الحفيد ملك كوردستان ,لم يتمكن الجيش العراقي في السيطرة على منطقة حجي عمران في تاريخ الكيان الا ٣ مرات , ومن حرْر قنديل ؟؟ ٤٠ سنة هل حرر جماعتك كهف واحد في كوردستان الشمالية ؟ عندما نجحتوا في تحرير كهف واحد خلال ١٠٠ سنة القادة حينذاك اشتم البارزاني كما تشاء .

خبر مفرح
خبر -

خبر مفرح

تحالف مع الشيطان
فرانسوا هولاند -

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الثلاثاء، أن استمرار الأمن والاستقرار في إقليم كوردستان هو معيار مهم بالنسبة لفرنسا.

التحالف مع الرحمان
إيدي كوهين، -

عبر الباحث الإسرائيلي، والمحاضر في جامعة بار إيلان، إيدي كوهين، عن ثقته بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب يدعم القضية الكوردية، مشيراً إلى أن الفرصة متاحة الآن للإعلان عن إستقلال كوردستان.وأكد أن "كوردستان هي الوحيدة التي تتمتع بالديمقراطية وحقوق الانسان في هذه المنطقة"، مشيراً إلى أن "الايرانيبن يشكلون تهديداً ليس لاسرائيل فقط بل للكورد أيضاً. ويجب أن يكون كوردستان قوياً وأنا أتمنى -وقلتها مراراً- أن يعلن فخامة البارزاني الإستقلال لأن لا شيء سيتغير فالإيرانيون اعداؤكم وللأسف بعض الحكام العرب والأتراك لايريدون استقلالكم".وشدد على أن "هنالك فرصة اليوم لاعلان الإستقلال ويجب على البارزاني أن يعلن ذلك، لأن الاشياء لن تتغير فالأتراك لن يحبونكم في المستقبل والإيرانيون لن يتعاونوا معكم ان انتظرتم المزيد من الوقت وحتى العراقيين، فلماذا تضييع الوقت!"، متابعاً: "أنا واثق بانكم ستتلقون جميع الدعم وخاصة من أمريكا واسرائيل"..............................................................................................

تصنيف عنصري
تصنيف عنصري -

تصنيف عنصري , القيادات العربية يتحالفون مع الملائكة والقيادات الكوردية مع الشياطين . قمة العنصرية والاستهتار .

عربي في اربيل
اربيل -

شتان بين سلطة الكرد والنموذج الاسلامي في العراق.

تحالف
مهدي مجيد عبدالله -

تحالف الكورد مع اسرائيل ضرورة مصيرية. في وقتنا الحالي يعاني الشعب الكردي في اقسامه الاربعة ويلات ومصائب جمة، الاسباب كثيرة ابرزها اقتراب وتحالف الكرد مع من لا يريد الخير لهم وادارة الظهر لاسرائيل،

مع الاسف الشديد الاكراد
مهدي مجيد عبدالله -

مع الاسف الشديد الاكراد في تركيا وسوريا وحزب العمال الكردستاني المسيطر على اكراد هذين البلدين لا يعون حقيقة اسرائيل ولا يستغلونها لصالحهم ولصالح تأسيس دولة كردستان الكبرى، بدلا من ان يسارعوا لتوطيد العلاقات مع اسرائيل وتقويتها والاستفادة منها ومن قوتها، نراهم يديرون الظهر لها ويهرعون للارتماء في احضان الاتراك والفرس والعرب وهؤلاء لم ولن يريدوا الخير للكورد والتاريخ القديم والحاضر شاهد على كلامي.

ما هي الاسباب
لا ادري -

لا ادري ما هي الاسباب التي دفعت الاكراد اعتبار اسرائيل عدوا لا يمكن الاتفاق والتحالف معه، اذا ما احتجوا بالدين فهذا مردود عليهم لان الدين الاسلامي لا يحرم التحالف او الاتفاق مع اليهود والاسرائيلين واتمنى ان ياتي احدهم بدليل ما من القران والسنة يدل على ان التعامل سياسيا كان ام اقتصاديا ام ثقافيا محرما مع اليهود او الاسرائيليين.!!!!

اقدم اعتذاري
هيشو محمد -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي.

على الكورد ان يكونوا
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

على الكورد ان يكونوا مثل جنوب السودان فبالرغم من المعارضة القوية من الدول العربية والاسلامية الا انهم استقلوا عن السودان واسسوا دولتهم فقط لان اسرائيل كانت تقف خلفهم وتساندهم، اذا كانت اسرائيل في ظهر الكورد فلا يهم ولا داعي للخوف من تواجد الاعداء المتعطشين للدم الكوردي الفرس والترك والعرب امامهم.

زمن الخوف والمداراة
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

زمن الخوف والمداراة واحترام شعور العرب والفرس والترك قد ولى، اليوم هو يوم المصالح والمنافع والالتفاف مع القوي بغض النظر من يكون هذا القوي، اذا اراد الكورد ان تخلص ويلاتهم ومآسيهم وان يبنوا دولتهم يجب ان يستغلوا الظروف الدولية والاقليمية ويعلنوا تحالفهم وولائهم مع اسرائيل .

كورد العراق
هيمن باتيفي -

على كورد العراق المبادرة والطلب من اسرائيل ان تفتتح ممثلية ومعاهد ثقافية في اربيل والسليمانية ودهوك وكركوك، وعلى حزب العمال الكردستاني في سوريا وتركيا وايران ان يتخلى عن الافكار الاشتراكية والماركسية التي عفا عليها الزمن ويقبل نحو اسرائيل والليبرالية الحديثة هذا انفع لو كانوا يفقهون.

النصر لكوردستان
كسينيا سفيتلوفا: -

كسينيا سفيتلوفا: سأبذل قصارى جهدي لمواصلة تعزيز العلاقات بين الكورد واسرائيل. النصر لكوردستان والخزي لداعمي التعريب .

الاتحاد الصهيوني
MK Ksenia Svetlova -

أعلنت كسينيا سفيتلوفا MK Ksenia Svetlova في الاتحاد الصهيوني والخبيرة بالشؤون العربية والشؤون الكوردية بأنها ستبذل قصارى جهدها لمواصلة تعزيز العلاقات بين الكورد واسرائيل. تحياتي القلبية الى كسينيا سفيتلوفا . , النصر للشعوب المظلومة

29/07/2014
بنيامين نتنياهو -

"أن إسرائيل تؤيد إقامة دولة مستقلة للأكراد في العراق، لأنهم جديرون بها".

وزير الدفاع العراقي
في عام 1966، -

في عام 1966، إتهم وزير الدفاع العراقي عبد العزيز العقيلي كورد العراق بالسعي إلى إقامة "إسرائيل ثانية" في الشرق الأوسط." وإدعى أيضاً أن "الغرب والشرق يدعمون (المتمردين) لخلق دولة إسرائيلية جديدة في شمال الوطن كما فعلت في عام 1948 عندما أنشئت إسرائيل " اللعنة على الكيان العراقي والا حتلا ل العربي الحقير .

سفراء ممتازون للكورد
اليهود الكورد -

اليهود الكورد الذين هاجروا إلى إسرائيل في الاربعينات و الخمسينات من القرن الماضي أصبحوا سفراء ممتازين للكورد في العراق في نشر قضية الكورد العادلة بين الجمهور الإسرائيلي. على سبيل المثال، وبعد سحق صدام حسين اللإنتفاضة الكوردية عام 1991، فأن المجتمع الكوردي في إسرائيل، و الذي يقدر عددهم بأكثر من 150000، قام بتنظيم عملية إغاثة ضخمة للكورد العراقيين و كذلك نظموا أيضاً المظاهرات أمام مكتب رئيس الوزراء إسحق شامير ودعوا حكومة الولايات المتحدة الامريكية لحماية الكورد من العرب.

راي
كه رمياني -

لا اريد التعليق على محض من الافتراءات والادعاءات الكاذبة الممله وعلى الوتر والنغمة ذاتها --!! بعض الاقلام باتت معروفه ولا اريد ان اجعل لها شانا في عالم النفاق السياسي والعداء الشخصي !!واننا متاكدون انه سيظهر عاجلا ام اجلا تكتل جديد باسم (كورد المالكي ) !! حالهم سواسية وفرسان صلاح الدين والوليد ومن تلاهم ومن سبقهم ----!ولكن ما اثار حفيظتي ان كاتب المقال كتب (على الشعب الهارب نحو الجبال--) وهنا اسال --اين كان كاتبنا المغوار --هل كان يكتب الشعر ؟ وصدق المثل العربي القائل (إغضبْ كما تشاءُ واذهبْ كما تشاءُ واذهبْ متى تشاءُ، لا بدَّ أن تعودَ ذاتَ يومٍ وقد عرفتَ ما هوَ الوفاءُ.)!!

المنقذ
كه رمياني -

الشيخ محمود الحفيد اخفق !! الملا البارزاني اخفق !! الجبهة الكوردستانيه اخفقت !! انتفاضة 991 اخفقت !! ردع قوات دجلة بالتوجه الى كوردستان اخفاق !! اسال الكاتب --ماذا بقي من ارث الثورة الكورديه لم يخفق ؟؟؟؟؟اعتقد ان كاتبنا يعتقد ان كوردستان ستقدم للكورد من قبل المحتل على طبق من ذهب !!!!وان المالكي اليوم منقذ للشعب الكوردي !!في الوقت الذي اختار المالكي اعداد البعثيين لقادة قوات شرق دجله !!!

فزاعةالمالكي
كريم الكعبي -

فزاعة المالكي نفس فزاعة العرب من الشيعة وايران لايهام البسطاء من الاكراد، استدرج عقلي كاذب ومنافق أو ليس من نصب المالكي اتفاقات اربيل سيئت الصيت ، مع ان غالبية الشيعة ومراجعهم ترفض تولي المالكي لدورة ثانية ، لاتبقون تولولون مثل العجائز الشيعة فعلوا كذا وكذا ، حكم الاقليم بايديكم منذ التسعنات وافقرتوا الاقليم ونهب ثرواته مسعود وساسة الكتل الاخرى ،اصبح الانفصال هاجسكم الذي سوف يقتلكم ، ان كانت قدوتكم اسرائيل اعطت قرية صغيرة للفلسطينيين سوف تحصلون على مرادكم الغير موجو اصلا

كورستان في الاتجاه الصحيح
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

اعتقد كورستان اختارت الحلفاء الحقيقيون الذين يتحكمون بالعالم من شرقه الى غربه وهي في الأتجاه الصحيح بلا شك ...

من ؟
كه رمياني -

من المتحالف مع الشيطان ؟ كوردي الجنسيه ام كوردي الهويه ؟

شعب
شعب كوردستان -

الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة و لا تتطلب التضحية من أجلها، بل يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. لننظر الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل وقت قصير إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات. شعب كيوبك الناطقون بالفرنسية في كندا (تبلغ نفوسهم 23.2% من سكان كندا) و الشعب الأسكتلندي الذي تبلغ نسبتهم 8.5% من نفوس بريطانيا و شعب الباسك و الكتلاني في إسبانيا و شعوب الشرق الأوسط و غيرها من الأمم و الشعوب الأخرى، بما فيها شعب كوردستان، هي في طريقها نحو إستقلالها خلال المستقبل المنظور.

سَألُونِيِ
ثــــمــــازغـــــا♥! -

سَألُونِيِ مِنْ أيْنَ أنْتَ؟فَقُلْتُ: أنَآ لِيِبِيِ ، تُونِسِيِ، جَزَآئِرِيِ، مَغْرِبِيِ ، مُورِيطَآنِيِ، أزَوَآدِيِ وَ مِنْ جُزُرْ الكَنَآرِيِ... إلَخْ ! فَقَآلُوآ عَجَبًـاً .. !!ألَكَ عَشَرَآتْ الأوْطَآنْ كَغَيْرِ بَنِيِ الإنْسَآنْ ... ؟!!فَضَحِكْتُُ وَقُلْتْ: لآ لآ، إنَهَ ُوَطَنُ وَآحِـدْ ...!إنَمَآ فَرَقَتْهُمْ [ الحُـُدُودْ ] وَ [ فِتْنَةُ العَـدُوْ ] وَ [جَهْـلْ الأبْنَآءْ ] ..!!كُلُ وَطَنْ يَقَعُ فِيِ شَمَآلْ أفْرِيِقْيَآ فَهُوَ مَوْطِنِيِ♥ثــــمــــازغـــــا♥!

الشيطان
عراقي زهكان -

الشيطان الاكبر ابتكرها الخميني وحين الضرورة تعامل معها بل ومع الشيطان الاصغر اسرائيل ايضا(قضية ايران غيت )لا اعرف لماذا يغضب ايراني الهوى ( اقاي شيخاني ) لو تعامل الكرد مع الشيطان كما فعل سيده الخميني

دبلؤماسية الكورد
ستار جاوشين -

واقع الحال الكوردی دليل علی نجاح الدبلوماسية الكوردية... الواقع الكوردی يقول للكل بان الكورد لها وجود واعتراف دولی ...والكورد رغم جغرافيتها المحدودة لها دورة فعال فی محافل الدولی...وتحالفاتها علی المستوی الدبلوماسي مع الدول العظمی منهم امريكا وفرنسان، بريتانيا، رووسيا ،طبعا باستقلاليته الفكرية والقومية..

نظرية حرام وحلال
حرام وحلال -

حسب نظرية حرام وحلال , حلال على الخمينى حرام على الكورد .

حقدك مجرد غباء
شنگالی -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان