فضاء الرأي

حكومة إقليم كردستان تعاني من مرض الزهايمر المبكر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ارتفعت نسبة الفقر في إقليم كردستان خلال سنوات (2013 إلى 2016) من 3% إلى 16 %، 
بعد ان كانت  نسبة الفقر في(  2013 3%، وفي عام 2015 بلغت 12%، وبحسب الإحصائية الأخيرة فقد وصلت في عام 2016 إلى 16%   ).

وعليه  دفعت الأزمة الاقتصادية والحالة المعيشية الصعبة بعض العوائل للتخلي عن اطفالها ( فلذات اكبادها ).

وفي هذا السياق، قال مدير دار رعاية القاصرين في السليمانية، السيد  أنور عمر علي قال :  نتلقى يوميأ مكالمات هاتفية بشأن عوائل  يتخلون عن أطفالهم لعجزهم عن تحمل نفقات تربيتهم. ومهمتنا ستصبح أصعب إذا استمرت هذه الأزمة ...!!

أضافة الى ذالك أعلنت هيئة حقوق الإنسان في إقليم كردستان قبل فترة ، أن 12 حالة انتحار و16 محاولة انتحار حصلت في عموم مدن الإقليم خلال (الشهر واحد) , وان أغلب أسباب هذه الحالات هي بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها مواطنو الإقليم ....

ومن جهة ثانية ,  اشارت مديرية الاصلاح في السليمانية الى تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وارتفاع نسبة ارتكاب جرائم القتل في اقليم كردستان، فيما عزت السبب الى الازمة المالية التي تعصف بالإقليم منذ اكثر من سنتين .

وبالرغم من تفاقم المشاكل الاقتصادية (البطالة - التضخم – الإسكان ـ التقشق ـ الغلاء ـ التقليص والتأخر في صرف رواتب الموظفين  , قلة الخدمات الاساسية  ) اضافة الى تفاقم  المشاكل الاجتماعية الكثيرة والمتنوعة  والتي يعاني منها المواطن الكردستاني , الا ان حكومة إقليم كردستان او بالاحرى ( القلة القابضة على الحكم  ) يصرحون تصريحات بشكل شبه يومي بان موعد اعلان دولة كردستان اصبح قريبا جدا , وينسون او يتناسون في ذات الوقت بان بناء الدولة يحتاج  الى مشاركة جماهيرية  في صنع القرار , ينسون بان بناء الدولة يحتاج الى عقول مستنيرة لإدارة موارد البلد  الطبيعية،  ينسون بان بناء الدولة يحتاج الى بناء الانسان وتحرير العقول من أفات حزبية والتعصب والغاء الاخر والشمولية والاستبداد تحت اي شعار....., نعم ينسون بان الحكومات المفلسة والمحتكرة لثروات البلد لاتستطيع ان تبني الاوطان ,  ينسون بان لا تبنى الدول بالفردية والمساومة والتمنيات والتبرعات والشعارات الرنانة والمزايدات , ولا بتبني سياسة  المكاييل التي تزن الأمور بالمصالح الشخصية والحزبية وحدها, الدولة لاتبنى بالسياسة فقط بل بالاقتصاد والتنمية البشرية وتطوير الذات والوحدة الحقيقية بين ابناء الوطن , الدولة لا تبنى على الاستبداد والاثراء على حساب الشعب ......!!

السؤال هو : 

الى متى ترسم حكومة الإقليم برامجها وخططها لاصلاح الواقع الاقتصادي، على حساب قوت الشعب وجيوب موظفيه من (الكادر التدريسي والموظفين والعمال الذين يعملون في القطاع الحكومي اضافة الى المتقاعدين والمعوقين الذين  يعتمد دخلهم بشكل رئيسي على الراتب الشهري الذي كانوا يتقاضونه من حكومة الإقليم  ؟ 

الا ترى الحكومة عمق الازمة التي تعصف بالإقليم  ؟ وما هو( الحل ) وخاصة بعد ان عرفت  حكومة الإقليم  بان تصدير النفط بعيداً عن المركز، لا يمكن ان يسد حاجة الشعب الكردي في ظل انهيار اسعار النفط  ؟ 

الاصلاح يبدأ من اعلى الهرم الى اسفله وليس العكس : 

وسط هذه العواصف السياسية والاقتصادية التي هبت على الإقليم مؤخرأ ,  يطالب الشرائح المتضررة من سياسة (التقشف والاصلاح ) يطالب القلة القابضة على الحكم في إقليم كردستان  والتي تستأثر بخيرات الإقليم  لها ولمقربيها ، بإرجاع تلك الاموال المسروقة والمخزنة في بنوك الدول الاوربية وفي سراديب قصورهم وابراجهم العاجية ، لانقاذ الواقع الاقتصادي المزري في الإقليم , لان الاصلاح الحقيقي يبدأ من اعلى الهرم الى اسفله وليس العكس , فاقليم كردستان بحاجة قبل كل شيء الى حكومة كفوءة وفعالة  خالية من الفساد والنهب والسرقات . 

نعم المجتمع الكردستاني بحاجه الى حكومه جيدة , جديرة وحقيقيه قادره على التصدي بحزم لمشاكل البلاد ، لان بكل صدق وصراحة ووضح ان  رفض بغداد لدفع حصة الإقليم من الميزانية ليس السبب الرئيسي في انهيار الوضع الاقتصادي في الإقليم  ، بل هناك مشاكل رئيسية اخرى على سبيل المثال : تأمر الاحزاب الكردستانية الفاشلة ( بدون استثناء )على بعضهم ,وتعميق المشاكل الداخلية العالقة بين الأحزاب المشاركة في حكومة الإقليم والتي اثبتت فشلها وبامتياز في ادارة الإقليم ، اضافة الى عدم تفاهمهم على ترشيح مرشح جديد لرئاسة الإقليم، بعد ما انتهت فترة رئاسة الرئيس الحالي بشكل قانوني من جهة , والصراع على النفوذ والسلطة والثروة بين الاخوة الاعداء من جهة ثانية , سببت هي الاخرى في تعميق المشاكل التي جعلت الحياة لا تطاق مع سوء الخدمات وارتفاع الأسعار والتقشف وتاخر صرف  الرواتب وانقطاع الكهرباء المتكرر . 

اخيرا نسأل  : ماهو ذنب المواطن الكردستاني في صراع كسر العظم بين الاحزاب المتنفذة في الإقليم , والى متى تستمر هذه الصراعات الحزبية المقيتة على المناصب والمصالح والكراسى ؟ الى متى  تحاول القلة القابضة على الحكم بتحميل الفقراء والفئات محدودة الدخل أعباء سياساتها التقشفية الفاشلة ؟ 

الى متى يدفع المواطن الكردستاني البسيط ثمن اخطاء حكومتها (المخرفة ـ القلة القابضة على دفة الحكم )  والتي تعاني من (  السقوط والافلاس المتكرر , فقدان المعرفة , تجاهل المواقف المحرجة , الركود الاقتصادي المزمن و العجز المتفاقم فى موازنة الإقليم  والأزمة الهيكلية فى ميزان المدفوعات , ظهورالنزعات  الفردية  والفئوية والحزبية  , الانفراد بالسلطة وتهميش وعدم الاحساس بمعاناة المستضعفين والفقراء والموظفين والمتقاعدين واصحاب الاحتياجات الخاصة , ومشاكل كثيرة اخرى  نكتفي بهذا القدر ؟  

حسب متابعتي الشخصية النابعة من معايشتي الميدانية مع الاحداث الكردستانية الاخيرة وكمراقب محايد للوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي المزري في اقليم كردستان اقول في نهاية مقالي , بان المواطن الكردستاني يعاني من الجوع والفقر وقلة الخدمات الاساسية ومن ضيق العيش في ظل ارتفاع الاسعار يوما بعد يوم  ، لاسيما غلاء الكثير من الأدوية ومن بينها الأدوية (المنقذة للحياة ) ، وكافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية ،  و الزيادات الكبيرة في الضرائب واسعار جميع السلع  والمنتجات الغذائية , اضافة الى ارتفاع معدلات البطالة  ولا سيما فى صفوف الشباب .  

اما حكومة الإقليم الرشيدة والرشيقة , فهي تعاني من اعراض الخرف ( الزهايمر ) المبكر , وترفض جميع انواع النقد والمطالبة بحرية الرأي والتعبير والمشاركة الحقيقية في السلطة والتوزيع العادل للثروة......!!

زُبدةَ القول وخُلاصته :  

المواطن الكردستاني يعانى الأمرين من سوء الأحوال المعيشية، وغلاء الأسعار فى الأسواق بشكل غير مسبوق مع تقليص الرواتب و إلغاء بعض الامتيازات وتأخير تسليم الرواتب , و الحكومة تعاني من مرض ( الزهايمر ) المبكر  ....!!

فما هو الحل ....؟ 

اترك الاجابة لكل من يهمه امر المواطن الكردستاني , طبعأ باستثناء نخبة (المتملقين والمنافقين والمتسلقين الانتهازيين الذين لا هم لهم سوى تحقيق أطماعهم الشخصية وعلى حساب ملايين من ابناء الشعب 

ملاحظة : الارقام والاحصائيات المذكورة في هذه المقالة ,جميعها  صادرة من الجهات المعنية والرسمية في الإقليم .

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
your last sentence
Hilawi -

Your last sentence puzzles me: why would cite data from a source you claim to be corrupt? You either believe their data and therefore they must be credible authorities, or you do not believe the data and you are just huffing and puffing. Furthermore, wait a a couple more weeks for Nawrooz celebrations and you will see how happy, proud, victorious, and well off Kurdish people are.

انا اعرف انه ليس بين كل
Rizgar -

انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الكورد , اذا شئتم, فاللص الكوردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الكورد , ولكن ماذا يفعل السارق غير الكوردي؟ (الم يسرق الكيان الحقير ١٠٠ سنة كوردستان ارضا وشعبا ) في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكوردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب).... اغبى الاغبياء ( ما عدا المتطفلين والحاقدين و الفاشلين واصحاب بيع البضاعة الفاسدة) يعرفون ان سبب الوضع الا قتصادي هو الحصار الا قتصادي الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . يقول (بوذا)«ثلاثة لا يمكن إخفاؤها طويلا: الشمس والقمر والحقيقة». ولكن الشوعيين الى اليوم يتصورون ان بامكانهم خدمة التظام الدييني المتخلف في عاصمة الانفال واخفاء الشمس والقمر والحقيقة الى الابد .الاستقلال كفيل بحل جميع مشاكل كوردستان حيث سياسات عاصمة الانفال الخبيثة خلال ١٠٠ سنة والى اليوم نموذج للحقارة البشرية والقيم اللا اخلاقية . .اللعنة على الاحتلال العربي الهمجي الغاشم .

اللغة الدارجة
تلانة ما بيتخبوا -

تلانة ما بيتخبوا: الحب والحبل وركوب الجمل ...... هل بامكان الكاتب - خبأ- الحصار الاقتصادي الشيعي على فقراء كوردستان عن طريق الكلمات الطنانة والرنانة ؟ نتمنى لكم النجاح .

رائحة النفط
كركوكي -

السليمانية و اربيل و دهوك مدن عراقية والى اليوم , فلماذا يطالب الكورد بابراز طابو بعائدية كركوك ولا يطالبون بذلك فيما يخص محافظات السليمانية و اربيل و دهوك , الا تشم رائحة النفط من ادعاءات الاخرين ???

نفاق الكاتب .
جنة العراق -

في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارسا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة . آسفي على نفاق الكاتب .

ضحايا الشيوعية
الرفاق . -

ضحايا الشيوعية حتى في ملاهي تايلند و كينيا وملاوي والدول الافريقية الفقيرة , تصدير العاهرات الى كل انحاء العالم من احدى اهم انتصارات الرفاق ...من يعاني من مرض الزهايمر المبكر ؟؟

النقد جريمه
هوشنك هه وليري -

المشكله ان رفاق الحزب الحاكم (حزب البارزاني) يعتبرون النقد او المساس بالواقع جريمه وخيانه ويتهموك مباشره بأنك تابع لحزب او جماعه اخرى . برأيي ان العائله الحاكمه وبقيه الاحزاب المشاركه في الحكم ليست تعاني من مرض الزهايمر فقط و إنما مصابه بالامراض التاليه:الغباء السياسي-الولاء للعدو-الخيانه -السرقه والنهب-الجهل-الفساد-الدكتاتوريه.لقد ان الآوان للشعب الكردي المظلوم والباسل ان يقوم بواجبه بتنظيف المجتمع من هذه الشله الفاسده والخائنه الحاكمه والمسئوله عن معاناة الشعب المظلوم ، اعني هنا جميع الاحزاب المسئوله وليس العائله الحاكمه فقط حتى لا يتهموني بأنني تابع لأي حزب او جهه معينه. همي الوحيد ان تنتهي معاناة شعب شجاع ناضل عقود من الزمن من اجل الحريه والعيش بسلام لا ان يستبد من حفنه من اللصوص والخونه والجهله.

الاستقلال الاقتصادي
استقلال كوردستان -

لا سرائيل تجربة ناجحة في الاستقلال الاقتصادي بالرغم من الحقد العربي, وعلى كورد العراق المبادرة والطلب من اسرائيل ان تفتتح ممثلية ومعاهد ثقافية في اربيل والسليمانية ودهوك وكركوك، وعلى حزب العمال الكردستاني في سوريا وتركيا وايران ان يتخلى عن الافكار الاشتراكية والماركسية التي عفا عليها الزمن ويقبل نحو اسرائيل والليبرالية الحديثة هذا انفع لو كانوا يفقهون.استقلال كوردستان و والاستفادة من اسرائيل مفتاح المشاكل .

مصطلح الاحتلال؟
هموندي -

كيف يفسر ويفهم البعض.. مصطلح الاحتلال؟ و محاربة داعش ؟

حصار تلو الحصار
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و.... و... و .. .

سارق مجرم و قاتل كوردي
كوردستاني -

شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي من هواري بومدين الى صدام وبن بيلا وقذافي وعلي صالح وبشار وحافظ والمالكي والجعفري واتاتورك وستالين وماو و الامبراطور الياباني والعبادي وجلاالدين الصغير والكبير ......الخ

نتكلم سياسية لو حضانة
سجاد تقي كاظم -

من المصطلحات التي يرددها شرائح من الشيعة.. تعكس طفولة سياسية لديهم .. تتبناها مؤسسات اعلامية وسياسية ومليشياتيه تردد هذه المقولة .. والتي يبررون عبرها موقفهم المعادي لعمليات عام 2003.. بدعوى (ان امريكا لم تأتي لخاطر عيون الشيعة)؟؟ السؤال هنا.. هل المفروض ان امريكا تأتي لخاطر عيون (الحبابيين الشيعة)؟ وضمن اي بند سياسي او علمي او فكري او ثقافي او ديني..(يوجد قانون لخاطر عيونه)؟؟ هل نحن نتكلم سياسية لو حضانة مال اطفال؟ فحتى بالدين الاسلامي وبالقران.. عبادة الله هي تجارة اي اعلى مستويات المصالح المتبادلة.. وليس لخاطر عيون لاحد.. تعبد الله وتصلي وتصوم له.. بالمقابل تحصل حور عين وقصور بالجنة ومياه من خمور ولبن.. (اليس كذلك)؟؟

العراق الواحد.
العراق -

في ظل العراق الواحد. سرقت ثرواته.. ونزف دم سكانه

الشاعر الكوردي احمد
احمد بك صاحبقران -

عبر الشاعر الكوردي احمد بك صاحبقران في العشرينات من القرن الماضي عن هذه الحقيقة بعدة ابيات من شعره المعبر حقا: حالي كورد نابين تورك وايران وعه ره ب هه ر وه كو ته يريكه كه و توه ته ده ستي مندالانه وه (ان حال الكورد بين الترك والعجم والعرب يشبه حال الطير المسكين الواقع في ايدي الاطفال العابثين).

سَألُونِيِ مِنْ أيْنَ أنْ
♥ثــــمــــازغـــــا♥ -

سَألُونِيِ مِنْ أيْنَ أنْتَ؟فَقُلْتُ: أنَآ لِيِبِيِ ، تُونِسِيِ، جَزَآئِرِيِ، مَغْرِبِيِ ، مُورِيطَآنِيِ، أزَوَآدِيِ وَ مِنْ جُزُرْ الكَنَآرِيِ... إلَخْ ! فَقَآلُوآ عَجَبًـاً .. !!ألَكَ عَشَرَآتْ الأوْطَآنْ كَغَيْرِ بَنِيِ الإنْسَآنْ ... ؟!!فَضَحِكْتُُ وَقُلْتْ: لآ لآ، إنَهَ ُوَطَنُ وَآحِـدْ ...!إنَمَآ فَرَقَتْهُمْ [ الحُـُدُودْ ] وَ [ فِتْنَةُ العَـدُوْ ] وَ [جَهْـلْ الأبْنَآءْ ] ..!!كُلُ وَطَنْ يَقَعُ فِيِ شَمَآلْ أفْرِيِقْيَآ فَهُوَ مَوْطِنِيِ♥ثــــمــــازغـــــا♥♥♥♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ثــــمــــازغـــــا♥♥ثــــمــــازغـــــا♥

رئيس إقليم كوردستان
علم كوردستان -

أثار رفع علم كوردستان خلال مراسم استقبال رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني في زيارته الأخيرة إلى تركيا، للمرة الأولى حرب تصريحات بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية التركية، المتحالفين منذ أشهر.ووجه رئيس حزب الحركة القومية التركي، دولت باخجلي، اليوم الثلاثاء، انتقادات لاذعة لرفع علم كوردستان خلال مراسم استقبال رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني في زيارته الأخيرة إلى تركيا. وقال باخجلي إنه "من العار والخزي رفع علم البيشمركة في مطار أتاتورك"، مضيفاً: "لا نتحمل رؤية علم كوردستان في غرفة رئيس الوزراء التركي". وتابع رئيس حزب الحركة القومية التركي، أن "رفع علم كوردستان في استقبال البارزاني يمثل اهانة للشعب التركي".

رئيس إقليم كوردستان
جامعة واسط -

غازات مسيلة للدموع وحالة فوضى ترافق زيارة العبادي لجامعة واسط.إن متظاهرين في داخل الجامعة رددوا هتافات "باطل.. باطل" خلال وصول العبادي ورشقوا عليه الطوب مطالبين بمغادرته.

ماذا قدم الشيعة الأصدقاء
اراء -

ماذا قدم الشيعة الأصدقاء للكورد؟ الحصار الاقتصادي , منع حصول البشمركة على الاسلحة , عدم دفع ميزانية البشمركة , اعاقة ما دة ١٤٠ , قتل الكورد على الهوية في طريق بغداد , عدم دفع اموال القمح الى الفلاحين الكورد جرلء شراء القمح منهم.

لأصحاب القيم الجوفـاء
نافع عقـراوي -

اتعجب من عنصرية ووقاحة البعض الذين افتقدوا الضمير والإنسانية وحتى الأخلاق ... حيث يتمنى البعض أن نكون تحت حكم ((كردي)) مهمـا كان و يسرق نضالي وتضحياتي لعدده عقود باسم خرافة الحقوق القومية ...ويحرمني من قوتي ومستقبلي ومن تعليم اطفالي ومعالجة مريضي واصبح من التائهين ..وشبابنـا يركبون قوارب الموت للهجرة للوصـول الى شاطئ الأمان ليوفروا لنا (( رغيف خبز )) ...والحاكم الكردي يسكن القـصـور ويستولى على كل المفاصـل السلطة والاقتصـاد والقصاص ويلعب بالميزان كيفما يشـاء ..وصبيان الحاكم الذين بالأمس كانوا مشردين ويتسكعون بين شوارع دول الجوار .يصبحون (( اشراف )) قومنـا يحملون الانواط والنياشين ...تقديرا لهزائمهم وعمالتهم ولصوصيتهم . ورغم كل ذلك ...على ان احمل السلاح لأكون حارسـا لهم ومضحيا بحياتي من ((اجلهم)) ...وبالمختصـر ان أكون عبدا لأهواهم وتحالفاتهم المشبوهة.ولأختصـر كلامي لهؤلاء أصحاب هذا الرأي والتوجه وبكل صراحة وانا اتجاوز الخامسة والسبعين من عمري .... وبقلب موجوع على هذا الشعب المسكين الذي ابتلى بهذه الزمرة الفاسدة ((اتمنى واعمل بكل طاقتي ان يحكمني أي شخص ((امرأة او رجل)) مهمـا كان وحتى لو كان ((نتاج أقذر مأخور في العالم)) ومن أي بقعة من الأرض ...إذا استطاع ان يوفر لشعبي الامن والحرية والعدالة والضمان الاجتماعي والتوزيع العادل لثورة ارضنـــــا الغنية .. ويعمل من اجل أن يكون القانون فوق الجميع ...قسما سأضع حذاء هذا الحاكم على رأسي ...وافتخر به ...امام الجميع ...واضع علم طغاة كردستان تحت أقدامي.كفى خداعـا وقيم جوفـاء على حسـاب شعبنا ...الكاتب قدم تقريرا وإضاءات على الوضع القاتم في كردستان والحالة المزرية ...وفجأة يظهر لنـا الرتل ((السادس لأعلام السلطة)) بالتهجم والقيم الجوفاء الفارغة .... ودون مناقشة للحقائق الذي طرحهـا الكاتب بأسلوبه العلمي ...يبدا التهجم والنعت والصاق التهم والتشهير.البعض ينعت الكاتب بالشيوعية ...من مبادئ الديمقراطية ان للفرد حرية الانتماء والتعبيـر ...ولكن قد يغفل البعض ان ((الملا مصطفى البارزاني)) كان اول عميل للشيوعية الإستالينيه ..وكان رسميا مرتبط بجهـاز المخابرات (( KGB )) فقط للعلم ..يعنى جاسوس وعميل اصلى للشيوعيين أخيرا تحية وتقدير للكاتب شه مال عادل سليم .... واجد نفسي سعيدا ان هنالك أقلام شـابة تطرق الحقيقة بكل جرأة.والخزي والعار لأعد

فلم ملون
ایدن -

فی ظل الحکم العربی انشئت مشاریع عملاقە فی الشمال ،لکن السراق من العصابات الکردیە لم یبنوا شیء ولا یعرفون غیر السرقە . السدود الموجودە فی الشمال کلها تم بنائها فی وقت الحکم الوطنی ، المستشفیات الموجودە کلها قدیمە ، الطرق الرئیسیە بین المدن ، معامل الاسمنت والسکائر والالبسە والسایلوات، مدارس جامعات ، رواتب منتظمە لکل الموظفین،حتی الفرسان ٣٠٠٠٠٠ کانوا یستلمون رواتب منتظمە ، مشاریع الاصلاح الزراعی من توفیر مستلزمات الزراعە الناجحە وکان کل فلاح کردی یستلم سیارە تویوتا بیک اب ، توزیع التلفزیونات فی القری الکردیە ، مستوصفات فی القری ، مشاریع الکهرباء المواد الغذائیە هذە کلها کانت تقدمها حکومە المرکز لکم، ماذا قدم حکم المافیات لکم . تبیعون نفط اکثر من ٢٥٪ ، مع ان حصتکم ١٣٪ ونصفکم میت من الجوع والمال الموجود بسبب صرف النازحین الاموال علی السکن والعیش وتریدون الحکومە ان تدفع لکم ایضا. سیکون فلمکم ملونا عندما تستقلون وتقطع عنکم الحکومە المرکزیە الحصە التموینیە والادویە ورواتب الدوائر المرتبطە بالمرکز ، او قفلت ترکیا الانبوب لاسبوع.

الدعاية الشيوعيَّة
برجوازية -

أسلوب الدعاية الشيوعيَّة لا تقوم في دعوتها على الإقناع العقلي الموضوعي، وإنما تقوم على التهييج الانفعالي، أو الإثارة العاطفية، والتي يُستغل فيها جَهْل الناس ب جرائم مروعة يَتبيَّن لنا من خلال نتائج الدعاية , ماذا استفاد الشعوب العراقية من جرائم قطع اوصال الملك اربا اربا , او قتل الاطفال ؟ هل استفاد الشعب الروسي من جرائم قتل اطفال القيصر ؟ أسلوب الدعاية الشيوعيَّة وما تتضمَّنه مبادئها من قضاء على حرية الإنسان وكرامته وفطرته، وقضاء على كل العلاقات الإنسانية ، والتي تعتبرها من رواسب "البرجوازية" لو كانت كوردستان جنة لهاجمه الكاتب ايظا .

الى المعلق رقم 5
نشميل احسان -

الى جنة العراق ـ اقرأ المقالة حتى نهايتها يا فهيم ـ لان الكاتب كاكا شمال استثى المنافقين والطبالين ....لااعرف لماذا شاركت في الحوار ....يا مستشار ....

المعلق رقم 6
احمد نجم -

المعلق رقم 6 هو نفس المعلق رقم 5 والرقم 11 ولكن باقنعة مزورة ـ لانه قبضت ـ وقابض ـ ويقبض الدينارات على تطبيله وتزميره ـ مبارك يا شيخ ـ ادام الله في عمرك وانت تطبل لمسعود الذي جوع شعبه من اجل كرسيه ـ على فكرة هل رايت كاكا مسعود كيف استقبله صديقه الحميم في تركيا ـ مبروك عليك مسعودك ...

يشادوو
حسين اربيلي -

يشادو ..استازم , عاش قلمك ـ عبرت ما بداخلنا وكيفيت ووفيت ـ نعم كلامك صحيح جدا وكل من ينفي ذالك ـ عليه ان يقنعنا بالارقام والوثائق ـ كما فعلت انت ـ فعلا هذا الشبل من هذا الاسد ........حسين الاربيلي

واليوم
الامس -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام مأجور.

اتفق مع الكاتب
بختيار حسين -

كل ماجاء في مقال الكاتب القدير شمال هادل سليم ـ هو صحيح ـ انا من كوردستان واخي طبيب ـ يستلم 330 دولار شهريا ـ تصوروا طبيب ـ وابناء المسؤليين ومستشاريهم يستلمون الاف الدولارات وهم جالسين في بيوتهم .... هل هذه هي الحياة والمعيشة ؟ طبيب يعاني من الحالة الاقتصادية فكيف لعامل او متقاعد او موظف بسيط ...هذا هو واقع اقليم كوردستان ـ فمن لايصدق ادعوه لياتي الى كوردستان حتى يرى بامه عينيه ما وصل اليه الشعب المسكين ........

الى سجاد تقي كاظم
هشام الفيلي -

عرب وين طنبورة وين ؟

الاكراد محتلين ارمينيا
الاكراد ارتكبوالابادة -

الظاهر كل الاكراد يعانون من زهايمر وناسين جرائمهم وناسين اصلهم وفصلهم وانه هم من افغانستان والان الاكراد محتلين ارمينيا واشور والاكراد ارتكبوالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 دواكم يا اكراد النار

ربما لا تعرفين
لماذا ?? -

لماذا ؟ تعد حرية الرأي والتعبير ركنا اساسيا من منظومة حقوق الانسان، وهي تصنف كجزء من الحقوق المدنية والسياسية. هل با مكانكم منع الناس من حرية الرأي هنا على صفحات ايلاف ؟ هل ممنوع علينا مناقشة الابواق الرخيصة المعادية لشعب كوردستان ؟ بينما كوردستان بين الحصار الشيعي الظالم وحرب داعش البعثي ؟ ربما لا تعرفين ولكن اعرفي ان الارهاب الفكري الشيوعي في مزبلة التاريخ من زمان .

كاكا مالكي
نجمو احمد -

ـ مبارك يا شيخ ـ ادام الله في عمرك وانت تطبل للمالكي الذي جوّع الشعب الكوردي ـ على فكرة هل رايت كاكا مالكي كيف استقبله صديقه الحميم في طهران ـ مبروك عليكم الا رتزاق.

السائد في العالم
الصفة أُسْكُتْلَنْدِيّ -

السائد في العالم هو شريعة الغاب ومن لم يسعى للحصول على حصته من الفريسة عليه ان لا يلوم الاخرين اذا مات جوعا.فالذي يعتقد باحقية ملكيته لشيء ما ويحرم من هذه الملكية , يعتبر الذي يعيد له نصف ما يعتبره حقا له متفضلا عليه ويعتبر نفسه رابحا, فعلى الرغم من معرفة الكورد بان الاحزاب الكوردية ليست نظيفة الايادي في التعامل مع ثروة الشعب و تفتقد كل شفافية و مراقبة برلمانية في عقودها النفطية , الا انهم يأملون بحصولهم على جزء ولو يسير من تلك الثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب. والحصار الشيعي الاقتصادي معروف واثبات حي على ما اقول .

القادة الاكراد
الكاظمي -

ومما يزيد الطين بلة ان الذين يعيبون على القادة الاكراد صفقاتهم المشبوهة, من بين السياسيين على الجبهة الاخرى ليسوا اسلم طوية واطهر يدا, فاخبار سرقة النفط العراقي بالبواخر والشاحنات لصالح احزاب وميليشيات ممثلة في البرلمان, وثقب انابيب النفط وتركيب الصنابير عليها باتت حقائق تفقأ العيون .

ايتام المالكي
الكاظمي -

ايتام المالكي دائما يكرورن هذة الاسطوانة المشروخة. الكل يعلم انه البطل الكارتوني تسبب في سقوط نصف العراق بيد الداعش وتسليم الاسلحة الحديثة التي بحوزة جيش المالكي لهم. وفي النهاية ركب كاكا مسعود على ظهر المالكي ومنعه من تولي الولاية الثالثة. وهاهم ايتام المالكي ينبحون ويلطمون ليل ونهار حسرة على بطلهم الكارتوني .

حكم عادل
Aziz Aziz -

مالم يسقط النظام الايراني الحاكم في العراق ويقوم حكم عادل يعامل جميع طوائف العراق ومكوناته بالعدل والانصاف والمساواة ، فإن التقسيم قادم لا محالة .

You are with no manners
Raid -

The only person who has no manners and a disgrace as you call them is yourself and people like you. There is and should be a freedom to express, but do so based on lies and fabrications and because of personal hate agendas is a total disgrace and in complete disregards of the truth and affront to common decency and for a disgraceful traitor like you to use abusive language and name calling is a complete reflection of your own total lack of manners and decency

فشل الحكومة العراقية بالن
سروه هورامي -

فشل الحكومة العراقية بالنهوض وتحسين الواقع المعيشي للفرد العراقي في الوسط والجنوب والقضاء على الفساد الاداري والاخلاقي المستشري في مؤسسات الدولة وفشل القضاء على البطالة والافلات الامني دليل واضح على عمليات النهب وسرقة اموال الشعب من قبل تلك الحكومة مما يدفعها الى تضليل الشارع وتسيريه باتجاه الاقليم وافتعال ازمة هو في غنى عنها بتصريحات غير مسؤولة من قبل السلطات التي شرعت في غياب الامن والرقابة الى تهريب علني فاضح للنفط وثروات واموال الشعب.

كركستان
جبار ياسين -

الدولة الحديثة لا تبنى بأدوات وعقلية وبعنطزات قديمة . كردستان العراق ينبغي ان تظل كردستان العراق حتى تتوفر الظروف لكي تكون كردستان دولة ، مستقلة ، مسالمة / متكاملة المبنى سياسيا واقتصاديا و ثقافيا و جيرانيا " أي تكافؤ وسلم مع دول الجوار القادمة " . اما العقلية القبلبة الوراثية والعائلية الضيقة" ابناء ونسباء واولاد عم وخال " فلن تبنى دولة بهم بل شئ ليس له من اسم ويمكن ان يقترب من مفهوم مافيا عائلية بأطراف صناعية . فساد دويلتي كردستان البرزانية والطالبانية اصبح اشهر من جبالها . وربما قريبا ستلد دويلة أخرى تغييرية ؟ لم يخلق الأكراد حتى اليوم كيانا وطنيا واعيا للحالة الكردية ، تاريخيا وجغرافيا وثقافيا واقتصاديا ، بل هناك صراع قبائل تاريخي واحلاف ونزاعات على الطريقة العربية قبل الاسلام : داحس و غبراء . رغبات انتقامية وحروب ثأرية وحروب نفوذ، لاتضحية ولا ايثار كما درسنا في منهج التربية الوطنية حينما كنا صغارا . بهذه الطريقة في التفكير المتأصل في العقل العشائري لن تقوم دولة كردستان وان خرب بقية العراق فستلد كردستانات عديدة ، امارات كردية غير متحدة وبلا ناطحات سحاب تطل على البحر . مشكلة الأكراد انهم يقلدون العرب في تجربة الوحدة العربية. هم يقلدونهم في كل شئ ولعل اسؤ تجربة مرت بها بلاد العرب هي تجربة القومجية العربية والتي نرى نتائجها اليوم في حقبة مظلمة اشد خرابا مما سمي بالمظلمة بعد سقوط بغداد في القرن الثالث عشر . اكرادنا بحاجة الى عقد اجتماعي حقيقي ، مدني ، مبني على الأخاء الحقيقي والمساواة والحرية والهدنة مع تاريخ كردستان الدامي . لن يستطيع الاكراد تكرار تجربة اليهود في الهولوكست الذي كان عذرا لقيام اسرائييل . حلبجة والانفال جزء من التاريخ الكردي والعراقي والانساني ، لا نقاش في ذلك ، وينبغي الاتعاظ بهما لا تكرارهما بشكل معاكس . التاريخ ان اعيد نسجه يصبح مهزلة وهانحن في اول المهزلة . حمى قومية ، عنصرية ، وتلويح بحروب قادمة وتخلف وفقر وهجرة وانتحارات وغدا ، ربما ، فوضى عارمة ، تلغي القليل مما انجز في سنوات السلم .ربما سنرى مواكب تطبير ولطم على فاجعة حلبجة ؟ قادة الاكراد التاريخيين " تعاركوا بالسلاح " على دخل بوابة ابراهيم الخليل لسنوات وهم منذ 2003 يتعاركون على المليارات التي فضحت ارقامها عالميا ، شأنهم شأن قادة الشيعة والسنة الذين استولوا على كل شئ بلا منازع تح

للمعلومات فقط
Dr -

المرضى العراقيين ياتي اغلبهم للعلاج بمستشفيات اقليم كردستان، 60 %بالمائة من المرضى من الجنوب وبغداد . 65% بالمائة من مرضى السرطان في مستشفى هيوا من الجنوب العراقي.

نزاهة الانبار
Dr -

نزاهة الانبار تكشف عن سرقة ادوية للسرطان بقيمة 4 مليون دولار

لقد كانت وما زالت كردستان
هاشم كركوكي -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت العراق بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد .تم اكتشاف النفط ١٩٢٦ في كوردستان ( كركوك) بينما تم اكتشاف النفط في العراق ١٩٧٣.

إلى رزكار أفندي
أبو ذر -

إذا كنت براغماتياً لهذا الحد لماذا لا تعود إلى كردستان؟ أنت شخصياً احد ضحايا الطبقة السياسية الفاسدة في كردستان. والدليل هو أنت لم تحصُل على تعليم منتظم. ولم تحصُل على عمل يوفر لك ولأهلك عيشاً كريماً. لهذه الأسباب وغيرها تغرّبتَ. عُد وطالب بحقّك، أو ناضل من أجل استقلال كردستان.

الزهايمر
ا مراض الدماغ -

لو فر ضنا ان حكومة كوردستان مصابة با مراض الدماغ : الشقيقة - Migraine الوهن العضلي الوبيل myasthenia gravis, الألم العصبي - neuropathic pain, neuralgia الزهايمر - Alzheimer’s disease الرنح - فقد انتظام الحركة - Ataxia شلل العصب الوجهي - Facials’ الألام الشبحية - Phantom pains ضمور النخاع الشوكي - Spinal Muscular Atrophy ألم فموي وجهي - Orofacial pain الألم المزمن - The chronic pain disease رضح العمود الفقري - Vertebral column, trauma ورم غمد الليف العصبي السمعي - Acoustic neuroma ألم العصب الخامس - Trigeminal neuralgia متلازمة الألم الإقليمية المعقدة - Complex regional pain syndrome كسر الجمجمة - Skull fracture إلتهاب الدماغ الياباني - Japanese Encephalitis داء الكلب - Rabies مرض جنون البقر - Bovine Spongiform Encephalopathy المكورة السحائية - Neisseria meningitides شلل الأطفال - Polio virus ............................................... فكوردستان مع كل الامراض المستعصية افضل بترليون مرة من العراق العربي.

استخدام عقولهم
علي دشتي -

يقول الكاتب الايراني علي دشتي - سجن من قبل الشاه واعدم من قبل الخميني - the ideologies whether political ,religious or sectarian prevent men and women from using their brain and thinking clearly الأيديولوجيات سواء كانت سياسية أو دينية أو طائفية تمنع الرجال والنساء من استخدام عقولهم والتفكير بشكل واضح وسليم .

ذكاء في النمر
سميرة توفيق . -

أغنية سميرة توفيق، بين الرقة ودير الزور لمعت سيارة حمرا، هاي سيارة محبوبي وأنا عرفتا من النمرة..... مثل أغنية سميرة توفيق عرفته من النمرةان المعلق رقم 6 هو نفس المعلق رقم 5 والرقم 11 .لو سمحت حلل لنا كل الارقام والنمر مثل اغنية سميرة توفيق .

ذكاء في النمر
سميرة توفيق . -

أغنية سميرة توفيق، بين الرقة ودير الزور لمعت سيارة حمرا، هاي سيارة محبوبي وأنا عرفتا من النمرة..... مثل أغنية سميرة توفيق عرفته من النمرةان المعلق رقم 6 هو نفس المعلق رقم 5 والرقم 11 .لو سمحت حلل لنا كل الارقام والنمر مثل اغنية سميرة توفيق .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

وضع الديمقراط
.................. -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الا ن....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

يحكى أن قوما وضعوا خمسة
قص -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيفية التعامل العربي مع الكورد . ٨٠ سنة نفس الحقد والكراهية والحصار الاقتصادي الظالم والانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

إنّ شعب كوردستان
شعب كوردستان -

إنّ شعب كوردستان ليس بفئران المختبرات لإجراء الإختبارات عليه ، بل أنه ضحى بالكثير من دمائه و ماله و لا يتحمل التعرض الى مزيد من الأنفال و المقابر الجماعية و التعرض للسلاح الكيمياوي و للتشريد و التعريب و الذل و الهزائم.

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

To Raid
نافع عقـراوي -

اذا كنت انا ادافع عن حق شعب مظلوم ومسروق قوته ومستقبله من قبل شرذمة من اللصوص والمخادعين وتجار الخردة في سوق السياسة ...تصفنني بأنى عديم الأخلاق ....اذن ما تصف ..زعيمك الذى يوميـا يكون خادمـا مطيعا لأعداء الشعب الكردي .. هو وشرذمته خدعوا الشعب الكردي باسم الحقوق القومية ....الم يكفى انه وضع يده مع صدام حسين واعتبره (( ضمانا للأكراد )) الذى على اقل تقدير انه انفل أكثر من ثمانية ألاف من جماعة البرزانيين ...ورماهم في الصحراء الغربية ودفن البعض احيـاء ...ماذا تريد أن اصف من سرق أموال الشعب ..هو وعائلته ..بعد أن كانوا حفاة ..ونعلم ذلك جميعــــــــــــــا ..واليوم اقتصاد الإقليم تحت تصرفهم ....دعني اتفق معك بانني بدون اخلاق وسافل ..لكن في أي درجه من الأخلاق ستصف (( قائدك )) .؟؟؟؟ ....عندمـا توجعكم (( تعليقاتي )) تعجزون على الرد ....يبقى سلاحكم فقط الشتيمة ...لأن هذا الشيء الوحيد الذى تمتلكونه ..

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

جملە مفیدە یا رزکار
العراقی -

ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك - شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

اللعنة على الكيانات
اسرئيل موطن اليهود -

فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني وقومي اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والاغتصاب والسرقة والقتل قيم مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب ... فمثلا تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية اللقيطة لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... اللعنة على القيم الحقيرة للتعريب , اللعنة على المس بيل مؤ سس الكيان المسخ ١٩٢١ . اللعنة على الكيانات الكارتونية .

جملە مفیدە یا رزکار
العراقی -

ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك - شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي

جملە مفیدە یا رزکار
العراقی -

ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك - شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي

جملە مفیدە یا رزکار
العراقی -

ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك - شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي

عاصمة المقابر الجماعية
عاصمة الانفال -

كلنا ضحايا كلاب عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . السؤال هل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ الى الابد ؟ هل سوف يحاربون في الخطوط الامامية الى ما لا نهاية للدفاع عن الشيعة ؟ هل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ ام هناك اوراق ضغوط كوردية في فتح السدود ؟ام سوف يسحبون مثل انسحاب الانكليز ١٩٢١-١٩٥٨ ؟ بعد ان دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة العرب ؟هل دافعي الضرائب الامريكي منشرح في صيانة الكيان ؟ ام ؟

جملە مفیدە یا رزکار
العراقی -

ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك - شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي

عاصمة المقابر الجماعية
عاصمة الانفال -

كلنا ضحايا كلاب عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . السؤال هل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ الى الابد ؟ هل سوف يحاربون في الخطوط الامامية الى ما لا نهاية للدفاع عن الشيعة ؟ هل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ ام هناك اوراق ضغوط كوردية في فتح السدود ؟ام سوف يسحبون مثل انسحاب الانكليز ١٩٢١-١٩٥٨ ؟ بعد ان دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة العرب ؟هل دافعي الضرائب الامريكي منشرح في صيانة الكيان ؟ ام ؟

عاصمة المقابر الجماعية
عاصمة الانفال -

كلنا ضحايا كلاب عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . السؤال هل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ الى الابد ؟ هل سوف يحاربون في الخطوط الامامية الى ما لا نهاية للدفاع عن الشيعة ؟ هل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ ام هناك اوراق ضغوط كوردية في فتح السدود ؟ام سوف يسحبون مثل انسحاب الانكليز ١٩٢١-١٩٥٨ ؟ بعد ان دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة العرب ؟هل دافعي الضرائب الامريكي منشرح في صيانة الكيان ؟ ام ؟

عاصمة المقابر الجماعية
عاصمة الانفال -

كلنا ضحايا كلاب عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . السؤال هل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ الى الابد ؟ هل سوف يحاربون في الخطوط الامامية الى ما لا نهاية للدفاع عن الشيعة ؟ هل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ ام هناك اوراق ضغوط كوردية في فتح السدود ؟ام سوف يسحبون مثل انسحاب الانكليز ١٩٢١-١٩٥٨ ؟ بعد ان دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة العرب ؟هل دافعي الضرائب الامريكي منشرح في صيانة الكيان ؟ ام ؟

عاصمة المقابر الجماعية
عاصمة الانفال -

كلنا ضحايا كلاب عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الشيعي الظالم على فقراء كوردستان . السؤال هل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ الى الابد ؟ هل سوف يحاربون في الخطوط الامامية الى ما لا نهاية للدفاع عن الشيعة ؟ هل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ ام هناك اوراق ضغوط كوردية في فتح السدود ؟ام سوف يسحبون مثل انسحاب الانكليز ١٩٢١-١٩٥٨ ؟ بعد ان دافع الانكليز ٨٠ سنة عن السنة العرب ؟هل دافعي الضرائب الامريكي منشرح في صيانة الكيان ؟ ام ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

المنتوج الانكليزي السخيف
الكيان العنصري -

الكيان العنصري دفع ويدفع ٣٥ بليون دولارا الى الكويت نتيجة احتلال الكويت لمدة ٦ اشهر , هل من المعقول ان لا يجبر عاصمة الانفال عن دفع تعويضات مناسبة للشعب الكوردي ؟

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

السني والشيعي من حسن حظ
Apartheid -

. النظام العربي في Apartheid نظام عنصري فريد في التاريخ البشري حيث التفرقة العنصرية مبنية بين العرب العاربة والعرب المستعربة . فكل هذه المزايا الايجابية ادى الى لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . اليس من خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك؟ كيف حصل العرب العراقيين على نفط كركوك -بالانتخابات - ام بالتعريب ؟ كيف تحول -شيرناو- الى الحويجة ؟ فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب- الممثل بالدين في سبيل التعريب والسرقة ؟ لا فرق بين الكلب الابيض والكلب الا سود

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

الجلادين الشيعة
دائرة امن الشمال -

اكثرية الجلادين في دائرة امن الشمال شعبة كركوك كانوا شيعة , شراسة الشيعة في تعذيب الكورد في دائرة امن الشمال قصص مرعبة معروفة في كركوك. , حصلوا على مساكن واراضي الكورد و يقومون بتعذيب الكورد ...حتما انت احد الجلادين الشيعة . اخلاقك نفس اخلاق الجلادين الشيعة في شعبة كركوك . والكلاب الذين استفادوا من اغتصاب بيوت الكورد في كركوك كلهم شيعة , نادرا قبل النة اغتصاب بيوت الكورد .

ساكو No2
الاستعمار -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

ساكو No2
الاستعمار -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

ساكو No2
الاستعمار -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

ساكو No2
الاستعمار -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

ساكو No2
الاستعمار -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

الرفيق كاتب المقال
مرض الزهايمر المبكر, -

, انت مصاب بمرض الزهايمر مثل الرفيق كاتب المقال هل نسيت التعريب ؟ ام تنا سيت ؟ من جلب ٤١ الف حافي الى كركوك ؟ و ٦٤٨ مقبرة جماعية واغتصاب الا لا ف الكورديات جنسيا خلال الانفال , و اغتصاب ٨٠٠ الف دونم من اراضي الفلاحين الكورد والتركمان , وقتل ١٥٠ طفل كوردي في مقبرة تازة جنوب كركوك , و ٨٠٠٠ بارزاني في صحاري عرعر وطرد ٣٠ الف عامل في شركة نفط - الشمال- . الا تخجل ؟؟

زعيم حركة الحقوق المدنية
مارتن لوثر كنج -

مارتن لوثر كنج (ربما لا نتذكر من يشاركنا افراحنا لكننا لا ننسى من لا يشاركنا احزاننا).

سيأتي اليوم الذي نطلب منك
أحتلال كوردستان -

سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

في هذه الأيام يصادفنا
زهير ميران -

في هذه الأيام يصادفنا بعض الكورد الجنسية, أولئك الذين يتخبطون كالأعمى في الطرقات في أقوالهم وأفعالهم غير المسئولة, حين يواجهوك بالأكاذيب والتلفيقات الرخيصة, يقوموا بكل هذه الأعمال المشينة من أجل أن يستمروا بالرداءة والدناءة لكي يبقوا إلى الأبد في الحضيض, في أسفل السافلين. إن هؤلاء التائهون بخلاف جميع بني البشر على وجه المعمورة, ليس لهم انتماء قومي بين ولا انتماء وطني واضح, مع أن حب الشعب و الوطن والانتماء إليهما غريزي جُبل عليهما الإنسان منذ أن عرف نفسه إنه إنسان. لكن بخلاف هذا القانون الطبيعي, أن هؤلاء.. في عصر تحرر الشعوب وانعتاقها يعيشون كالـ..؟

رزكار
عراقي وافتخر -

انت يارزكار شخص مضحك وهزييييل. تعليقاتك تضحكني لانها تعكس كم انت مريض نفسيا .. وبالعراقي اقول لك لو تطلع نخله براسك وبراس اللي خلفك ماراح تشوف دوله كردستان لانه حتى لو الطرهات الزرباني اعلن الانفصال فراح تكونون مكفخه من كل الدول يعني راح يشبعوكم نعلان وطبعا هذا الكلام ماينطبق على اخوتنا الشرفاء من الشعب الكردي وانما فقط على من امثالك وامثال الزرباني.

زهير ميران
نشميل احسان -

لااعرف هل حقأ انت زهير ام( زهر اي السم باللغة الكوردية ) , اقول الاناء ينضح بما فيه يا سعادة المستشار . والعاقل يفهم

حقيقة مرة
حسن الطالباني -

أكد نائبُ رئيسِ حكومةِ إقليم كردستان قباد الطالباني، أنّ الإقليمَ يعاني من أزمةٍ ماليةٍ وصلت إلى مستوىً "خطير".وقال الطالباني، إنّ ضعْفَ المواردِ وقلّتَها وزيادةَ مصاريفِ الحكومة وصلتْ إلى مستوىً خطير"، عادّاً أنّ "الأزمةَ الماليةَ التي يواجهها الإقليمُ هي أخطرُ الأزمات، بسبب هبوطِ أسعارِ النفط وعدمِ الاعتمادِ على مواردَ أخرى فضلاً عن ضعْفِ القطاعِ الخاص.

معاناة الشعب
احمد نجم -

اقليم كردستان يعاني من ازمة ادوية خانقة ... المواطنون يلجأون الى الصيدليات الاهلية الباهظة الثمن

انها حقيقة
كاظم ربيع العاني -

رفضت اغلب الاحزاب والقوى السياسية في كردستان المشاركة في الاجتماع الذي دعت اليه حكومة الاقليم لمناقشة الازمات السياسية وتداعياتها الاقتصادية على المواطنين، مؤكدة ان البرلمان اولى بمناقشة ازمات الاقليم ووضع الخطوات المناسبة لحلها، مطالبة حكومة الاقليم بتقديم اعتذار للمواطنين على خلفية فشلها في معالجة الاوضاع الاقتصادية والمالية المزرية للمواطنين في الاقليم.

الارقام تتحدث
نسرين محمد -

هذا التقرير يبين عمق ماساة الشعب الكردي .... انعكس الوضع الاقتصادي حتى على اكثر السياسيين المتشددين قوميا في كردستان. فقد زار رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني بغداد على رأس وفد سياسي كبير يمثل اغلب القوى الكردية لحل المشكلات الاقتصادية والسياسية العالقة مع حكومة بغداد. واشار بارزاني الى ان ما طالب به في السابق هو الاستقلال لكردستان وليس الانفصال عن العراق. كما ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني اشار الى انه ينظر الى بغداد كعمق استراتيجي لكردستان. وهذه التصريحات لم تكن متصورة قبل الازمة الاقتصادية وحجم التذمر الشعبي المتزايد في الاقليم، حيث كان رئيسا الاقليم والحكومة في كردستان يدعوان بمناسبة ومن دونها لاعلان الدولة الكردية. وسبق الزيارة سلسلة من الاحتجاجات الشعبية في الاقليم، كان أخيرها خروج عشرات الالاف من الموظفين واغلبهم من المعلمين و اساتذة الجامعات بمظاهرات في كردستان في 30 من سبتمبر للاحتجاج على قطع رواتبهم من قبل حكومة الاقليم. وكانت حكومة اقليم كردستان قررت منذ سبتمبر عام 2015 استقطاع 50% من رواتب الموظفين، فيما لم يستلم الموظفون انصاف رواتبهم منذ تموز الماضي. وقال “سرهاد خيري” الذي يعمل موظفا في وزارة البلديات والسياحة في اربيل لـ”المونيتور”: “لم استلم راتبي منذ اشهر، وانا مضطر للعمل سائقا كي اوفر معيشة ابنائي”. ولا تختلف قصة موظفين اخرين في اقليم كردستان كثيرا. كما ان المواطن الكردي بات لا يلقي باللائمة في وضعه الاقتصادي على عداء مفترض لحكومة بغداد في معيشته اليومية. يقول “هاوكار حسن” الموظف في احدى شركات القطاع الخاص في السليمانية لـ”المونيتور”: “الظروف الاقتصادية جعلت الناس في كردستان لا يلومون القيادات العربية في بغداد، وانما القيادات الكردية”. وتشير تصريحات مسؤولي حكومة كردستان ان الاقليم ينتج مليون برميل يوميا من النفط، بعيدا عن بغداد، الا ان الاقليم لم يتمكن من دفع رواتب الموظفين على العكس من الوضع في باقي انحاء العراق. وتشير “هونر عقراوي” المدرّسة في احدى مدارس اربيل لـ”المونيتور”: “ان الناس يتحدثون عن فترة المالكي عندما كان في الحكم، وكيف انه كان يرسل الرواتب الى كردستان في اوقاتها المحددة”. وتضيف عقراوي: “ان الازمة الاقتصادية تسببت بمأساة للعديدين، فمعلم من زملائي قام بقتل نفسه بسبب الاوضاع الاقتصادية وهو اب لثلاثة اطفال”.

تجويع شعب كودستان
ابن كوردستان -

اعترفت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في برلمان الاقليم، الاثنين، بان رئيس الحزب الديمقراطي مسعود البارزاني خطط لتجويع شعب كردستان للبقاء في منصبه.وقال رئيس الكتلة ابو بكر هلدني في تصريح تابعته وكالة انباء براثا ان "زيارة ممثل البارزاني الى القوى الكردية الاخرى هو فقط لكسب الوقت".و أضاف المسؤول في الاتحاد الاسلامي أن "تفعيل الحكومة والبرلمان يحتاج فقط الى قرار واحد"، محذرا من "الوضع الاقتصادي المزري لشعب اقليم كردستان".واوضح ان "نظام تأخير الرواتب و تجويع الاهالي أمر تم التخطيط له سابقا

المس بيل
الشعوب العراقية -

من التعليقات يراى المرء حجم التفرقة والعداء بين أطياف الشعوب العراقية في دولة الجا سوسة المس بيل , مؤ سس ما يسمى بالكيان العراقي , الحل الوحيدهو تقسيم العراق .

هجمات داعش
داعش -

كلما ازداد هجمات داعش عل كوردستان ، ازداد استهداف الكورد واستهداف البارزاني

سامزق جنسيتي العراقية
انا -

انا سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .

ساكتب على الجوازات
انا -

ساكتب على الجوازات كافة الدول عدا الدول العربية

وساطالب بوضع جدار على غرا
انا -

وساطالب بوضع جدار على غرار جدار برلين او سور الصين العظيم بيننا والعرب .

الحشد الشعبي
قوات البيشمركة -

الحشد الشعبي الشيعي لايستطيعان مواجهة قوات البيشمركة ابطال معارك زوزك وهندرين وخاكورك وكورى وزمناكو (فالمالكي والقيادات الشيعية ) يعرفون ماذا حدث في تلك المعارك وخاصة معركة خاكورك التي دامت 48 يوما وتكبد الجيش العراقي خلال تلك العركة خسائر كبيرة جدا رغم بساطة سلاح البيشمركة

فداعش
الكيان العراقي -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية عربية يمكنها العمل معا، اهدى السيد المالكي اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون الى داعش في الموصل حقدا بالكورد .

خوفا على صحة الكاتب رجاء
لا يا دكتور -

لا يا دكتور , خوفا على صحة الكاتب رجاء لا تّعلق .

كوردستان تحت حصار اقتصادي
٢٢ مليون -

كوردستان تحت حصار اقتصادي و هجوم من قبل داعش , كوردستان في حالة حرب . لا حظ اوضاع ايران ٢٢ مليون تحت خط الفقر مع العلم ايران دولة وليس في حالة حرب . اندحار داعش واستقلال كوردستان كفيل بتحسن الا وضاع الاقتصادية .

تاريخ البشرية قديمة جدا
امم المتحدة -

…اذا امم المتحدة لا تعترف بكوردستان كدولة مستقلة فهذه ليست نهاية الدنيا و قرارات امم المتحدة لا يمكن ان تصبح مقياسا لحقوق الامم و الشعوب لان تاريخ البشرية قديمة جدا و الناس عاشوا منذ القدم احرارا في بلدانهم و لم يحتاجوا لاعتراف امم المتحدة حتى يعيشوا مستقليين و قرارات امم التحدة ليست شرعية اصلا لان هذه المنظمة اسست بعد الحرب العالمية الثانية على يد الدول العظمى و هم سيطروا عليها بقراراتهم و منحوا لنفسهم الفيتو و ما هنالك من مزايا و مواصفات…اما فرض سياسة امر الواقع الذي فرضها دول العظمى و الاستعمار على المنطقة فأيضا ليست شرعية و لا يمكن ان تستمر الى يوم القيامة..و الدليل ان الكورد في العراق ثم في سوريا استطاعوا تبديل المعادلة و ان يحرروا 95% من مناطقهم و يفرضوا قوتهم فيها…اذن باقي المناطق المحتلة من قبل ايران و تركيا ..و تحرير تلك هذه الارضي ليست صعبة لان الوضع في تركيا ليس على ما يرام و لا ما يروجها اعلامهم..اما ايران فهي دولة محاصرة من قبل المجتمع الدولي و مهما انخرط في عملية السلام مع اميركا فمصيرها السقوط و التقسيم لان الشعوب الايرانية اصبحوا لا يطاقون العيش مع الفرس و بمجرد فرصة امام هؤلاء ستنفصل احواز العربية و كوردستان و اذربيجان الغربية و بلوشستان و خراسان… وتم الاعتراف بما يسمى الكيان العراقي ١٩٣٢ نتيجة تزامن مصالح الانكليز مع العرب السنة .

الوزن الثقيل
ابن كوردستان الشامخ -

وحال كل هؤلاء الذين يبادرون الى اعتصار الأحداث لاستخراج تهمة توجه الى الشعب الكوردي، وقيادته كحال من لا يجد ما يثبت به رجولته بعد ان يُشبع إهانات وامتهان كرامة في الخارج إلا بالعودة الى بيته ليُشْبِعَ أهله مرجلة وتفنناً في الشتم والضرب والاتهامات. في كل يوم تتفتق عقلية الإفلاس ليس في العراق فحسب، وإنما في طول الساحة العربية وعرضها عن تلفيق تهمة جديدة ومن الوزن الثقيل وإلصاقها بالشعب الكوردي وبمسعود البارزاني، فغير القادرين على لجم غول الذبح على الهوية والعاجزين عن إبعاد شبح التشظي والتفتت عن العراق، لا يجدون مشجباً يعلقون أخطاءهم وخطاياهم عليه سوى القيادة الكوردية، التي كل الذين يسيئون إليها ويقولون فيها أكثر مما قاله مالك في الخمر، كانوا قد استظلوا بظلها هرباً من سطوة شمس صدام حسين يوم كانت ساطعة وحارقة

مسعود مشكلة الأكراد رقم ١
مضاد رزكار -

هذا الرجل يواصل التعامل مع قومه بمنطق أبيه مصطفى ذلك المنطق المتلوّن المعجون بالعنصرية كما تفضّل السيد عقراوي حيث ركب أبوه الموجة الشيوعية ثم انقلب عنها عندما رأى في موجة الغرب وسيلة أفضل لإشباع نهمه المادّي والسلطوي، مشكلة مسعود أنه ماضٍ على سِرّ أبيه رغم أن الظروف التي أتاحت لأبيه الوصول إلى أهدافه الذاتية قد تغيّرت كما أشار لهذه النقطة أستاذنا جبار ياسين حيث تشبُّث مسعود بلواء العنصرية الذي عفا عليه الزمن اقتداءاً بالصهاينة.. على مسعود أن يعيَ بأنّ المجتمع العالمي اليوم لايتقبل ذلك كما تقبله في تأسيس الكيان الصهيوني ولو أنّ الصهاينة لم يُنشِئوا كيانهم اللقيط والمكروه في النصف الأول من القرن الماضي لما استطاعوا تحت راية العنصرية من إنشائه اليوم أو لوجدوا شعاراً آخر. لو كان مسعود أذكى قليلاً وبما يملك من قابلية التلوّن لاستطاع أن يمتصّ نقمة قومه ويطيل فترة تربّعه الحبيب إلى قلبه على عرش أربيل وذلك باتباع أسلوب الراحل مانديلا الذي استطاع أن ينقذ دولته عندما قفز على العنصرية. رزكار وجوقته العنصرية هم في الحقيقة أعداء لمسعود وليسوا مناصرين له في محنته الحالية التي تصعب على الكافر لأنهم يدفعون به إلى مصير القدافي وصدام حسين أو بأرحم قليلاً مصير مبارك وزين العابدين ولو كانوا (كرديانيين) حقيقيين ويريدون الخير لسيّدهم (المفدّى)ولقومهم لنصحوه بأن يترك السلاح العنصري الذي انتهت صلاحيته اليوم كما فعل مانديلا ويتخلّى عن وعود الغرب الصهيوني الذي يضحك عليه بشأن إعلان دولته الحلم فيحسّن علاقته مع بغداد ويحيى كما هو الآن وأفضل مع قومه وكل العراق بوئام وسلام. أما بشأن تحسين الوضع الاقتصادي المزري في الإقليم فحلّه من أبسط مايكون كما أشار أستاذنا جبار ياسين؛ مسعود يحتاج أيضاً إلى قليل من الاتعاظ بذهاب أكثر عمره ودنوّه من حافة القبر كي ينفق ولو جزءاً قليلاً من ثروته وثروة أبنائه ونسبائه التي جمعوها ليس من عَرَقهم وإنما من مستحقات قومهم، فيعيدونها إلى أصحابها الشرعيّين لتنتهي هذه المشكلة ولتلمع صُوَرُهم بعض الشيء أمام قومهم وأمام العالم وتحسُن عاقبتهم وبالتالي يجنّبون أنفسهم مصائر رؤساء منطقتنا الذين سبقوهم بالتعنّت والتشبّث وبأفكارهم البالية وكراسيّهم العقيمة ولم تشفع لهم ثرواتهم الطائلة بشيئ ولم تَحُل بينهم وبين مصائرهم السوداء في الدنيا قبل الآخرة والعاقل من أتعظ بغيره كما قال الح

الربع الخالي ?
لماذا -

لماذا لا يرجعون الى الربع الخالي او الا لتحاق بداعش ؟ ما الفرق بينهم وبين داعش ؟ داعش اشرف من كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني . لا ن الد واعش لا ينافقون , هؤلا ء الكتل مجرد داعش . ارض كوردستان اطهر من ان يدنسها هؤ لا ء. وهل الشعب الكوردي بحاجة الى البضاعة الفاسدة لهؤلاء ؟ بضاعة داعش ؟

وزير حقوق
حقوق الانسان , -

حقوق الانسان , وزير حقوق الانسان داعشي ومجرم معروف , اليس كذلك ؟

دعاية هابطة
دعاية -

اطفال سبايكر يصرخون في وجه المتحصنين في المنطقة الخضراء، أرامل ديالى، نساء ديالى المغتصبات حاسرات الراس، ناشرات الشعور، هائمات على الوجوه، دموعهنّ الحائرة تلعن المنطقة الخضراء والسمراء والسوداء والحمراء. شيعة العالم اليوم سيدتي ضحايا، ضحايا (وهم) يقولون عنه أم قرى الإسلام الجديدة، ضحايا الحجر الميت، ضحايا الجهل والفقر والمثالية والسعي لإثباتِ انتماءٍ همْ شهداء على نظافته وروعته، فيا غريب الدهور والفكر والتاريخ..

علاج ٢ مليون لا جئ
مخطط -

علاج ٢ مليون لا جئ عربي و معالجة مرضى الموصل مشكلة ,قال وزير صحة كرواتيا ان اوضاعنا مزرية بسبب ٨ الف لا جئ عربي .لعلمك اكثرية البريطانيين يسافرون الى دول اوربا الشرقية للعلاج . مشكلتك حقد دفين وليس اوضاع الناس .

الانفال السني
الحصار الشيعي -

الحصار الشيعي ام الانفال السني , حقارات الا حتلال العربي آفة على فقراء كوردستان.

الحقيقة مرة
الحقيقة -

الحقيقة مرة دائما .

فلتة
ابو ماجد -

مبين عليك فلتة من خلال تعليقاتك ,, ليش مايخلوك مستشار سياسي او اقتصادي خاصة وانك تحمل كل هذا الكم الهائل من الكراهية التي لايمكن لانسان سوي ان يحمل عشر منها !! الامريكان لجموا طموحكم في الانفصال ,, السعودية بعثت بوزير خارجيتها لدعم موقف بغداد ,,, تركيا بعثت رئيس وزرائها لكسب ود بغداد ,, ايران تمقت قادتكم ,, كل هذه المعطيات وانت مازلت منذ سنوات بنفس العقلية !!!الى متى راح تضل كردي ؟؟؟

من سيربح المليون
الهموندي -

من سيربح المليون ؟ حسب تصريح وزير الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان , ينتج اقليم كوردستان (مليون) برميل يوميا من النفط، بعيدا عن بغداد، - اين تذهب واردات النفط ؟ اختار الجواب الصحيج ......1 ـ توزع على لصوص الاقليم . 2 ـ تصرف لرفاهية شعب الاقليم . 3 ـ توضع في البنوك باسم رئيس الاقليم ( منتهي الصلاحية ـ اكسباير ) .

No. 19
Raid -

I only speak to you in the language you have used and the only language you understand. How could answer lies? You know absolutely nothing but lies. I and people like me should refrain from going down to your pathetic level. You are absolutely beneath contempt and affront to decency

عراقي وافتخر
بختیار موراد -

کل کوردي یحسب نفسە عراقي فهو خائن و یجب محاسبة. نحن لم و لن نکون جزءا من عالمکم البغیض.

هكذا جيران
جيران -

يقال ان معظم الشعوب اشتكت الى الله سبحانه وتعالى، لكون بلادهم باردة جدا وآخرين بلادهم حارة جدا وآخرين لكون بلادهم صحاري وغيرها من الشكايات وكانوا جميعا يضيفون الى شكواهم ان الله قد منح الكرد وبلادهم جوا لطيفا وتضاريس رائعة الجمال من الجبال والاشجار والمياه (منابع دجلة والفرات تنبع من كردستان) ، فأجابهم الله تعالى على انه قد وزع البلاد بالتساوي على كافة الشعوب ولا يغركم جمال بلاد الكرد فيكفيهم عذابا اذا عرفتم من هم جيرانهم، فقبلت كافة شعوب العالم ببلادها على علاتها بشرط ان يكونوا بعيدين عن هكذا جيران

عمليات الصهر العنصري
عاصمة التعريب -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم العربية و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا القمع العربي الخبيث و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب ، خلال حكمهم للمنطقة و يتعرض وجودهم لخطر الفناء بسبب عمليات الصهر العنصري و تعرض ثقافتهم للإلغاء و التشويش بسبب تحكم العرب العنصريين بمصيرهم خلال حقبة زمنية طويلة و نتيجة الفكر العنصري الذي يحملونه تجاه القوميات الأخرى و تجاه ثقافاتها و التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها الشعبان في الوقت الحاضر من قبل أعدائهما الذين يتوعدونهما بالقضاء على وجودهما. إذن الشعب الكوردي و الإسرائيلي محاطان بالأعداء من كل جهة و يلتقيان في مواجهة نفس الأعداء و يشتركان في المصير و يتعرضان للأخطار و التحديات نفسها و تجمعهما هموم مشتركة. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً وانسانيا . كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين .

نحب السيد حورج بوش
نحن -

نحن نحب اللادينييون والمسيحية والمسيحيين، واليهودية واليهود، والبوذية والبوذيين، والهندوسية والهندوس، والوثنيين واوثانهم، وعبدة الابقار ابقارهم، وحتى عبدة الحمير وحميرهم، وكل الاديان والمعتقدات والافكار والايديولوجيات التي لم ولا تعادينا، ونحن نحب كل البشرية وكل من لم يظلمنا ولا احتل ارضنا ولا سفك دماءنا ولم يذلنا، ونحب اكثر كل من دعم حقنا في الحياة ولو بشطر كلمة، لكننا نكره....... لانهم غزونا، ولانهم لازالوا يحتلون ارضنا ولا يؤمنون بوجودنا وبحقوقنا المشروعة، فهل يراد منا ان نحب من كرهنا وظلمنا وإغتصب ارضنا واغتصب بناتنا وقهر شعبنا ومازال حتى اليوم؟! ونحن نتعاطف مع شعب بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين العرب . نحن نحب السيد حورج بوش دمر عاصمة الانفال والهمجية والعنصرية العربية .

وحدة العراق
فلم هندي -

وحدة العراق : شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او كردية، ولا صوت عربي واحد للقائمة الكوردية ولا الكورد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية، فلم هندي

الحياة المرهفة
المنبوذ طارق عزيز -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق .. الظلم لا يستطيع الاستمرار بلا نهاية والحقوق لا بد أن تعود إلى أصحابها والكورد شعب عريق وسيقدم نموذجا يحتذى الحياة المرهفة

مرض الكاتب النفسي
دولة كوردستان -

دولة كوردستان مرض الكاتب النفسي .

يحتلني يهودي ولا عربي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي Arab occupation NO thanks , No way

على اسرائيل , لماذا ؟
الحقد العربي -

الحقد العربي على اسرائيل , لماذا ؟ داعمو العرب و العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ( الكورد , الامازيغ , الا قباط , النوبيين , الاثوريين , السريان , الكلدان , الارمن ) ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. لذلك مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة .استقلا ل الشعوب المذ كورة مسمار في نعش الا حتلال العربي في المنطقة , ربما هروب جيش صدام الفيلق الثاني والخامس من كوردستان عزز نضال الشعوب المذ كورة .

خروج البريطانيين،
أوغندا -

أوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين، ولم يقل البريطانيون يوما ان شعب اوغندا هو بريطاني !!!

يا جماعة عيب ..
جماعة -

يا جماعة عيب .. مراعاة لمشاعر (الرأى العام) واذا كانت دولتكم قد أسسها الانجليز ومثلي وجا سوسة وسحاقية فلا ضير من (التستر) على هذا التاريخ المخجل (واذا بليتم فاستتروا) , لماذا تبغون من نشر غسيلكم ( ) وتاريخكم ( ) على هذا النحو .....هل هناك من لم يعرف تاريخ تاسيس الكيان العنصري السوري او العراقي ؟؟؟؟

.بسم الله الرحمن الرحيم
سجاد تقي كاظم -

.بسم الله الرحمن الرحيم..ويستمر دعاة وحدة العراق .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم

٣- المرتزقة الهموند ؟
لجواب الصحيح رقم ٣ . -

اي عشيرة مشهورة في الارتزاق لصالح الا نكليز في معركة موقع به ردة قارمان بين ملك كوردستان والقوات العربية والانكليزية ؟ ومن سلم وبلم ملك كوردستان بعد جرحه الى الانكليز ؟ ١- المرتزقة العرب ؟ ٢- الجيش الليفي ؟٣- المرتزقة الهموند ؟ الجواب الصحيح رقم ٣ .

To Raid
نافع عقـراوي -

جوابي بسيط ومختصـر كل من يدافع ....عن الشخص الذى يسرق أموال الشعب ويكذب على الشعب ويخدع الشعب بشعارات فارغة لا معنى لهـا وجوفاء ....هو أصلا دون اخلاق ....هذه قاعدة معلومة ..الامـر الذى يجب ان تعرفه ويعرفه اغلب القراء على صفحة ايلاف .....ان الشخص الذى ينتحل أسماء متعددة لغرض في تعليقاته وهو شخص واحد ....ومعروف للجميع من انت ....يجب ان تعرف أي ((اخلاق )) يتمتع بهــــــــا ....نعم اعرف كل اللغات ..وحتى لغات السب والشتم الذى تربوا وترعرعوا (( البعض )) على حافات الشوارع وفى الازقة الضيقة .

إقليم كردستان
Ayoob -

ما ورد في المقال أعلاه لهو أبسط دليل على أن احباؤنا الشعب الكردي ليس باستطاعتهم تكوين أي كيان مهما كان نوعه وطبيعته . منذ نشأنا ونحن نسمع أن الشعب الكردي يدعي بانه شعب ناجح ، راقي ، ديمقراطي ، موضوعي ، عادل ، متطور ، أمين ، غير فاسد ، متقدم عن غيره بدرجات ولا سيما العرب والفرس والترك والكلدان والسريان والآشوريين والارمن ، ومع كل تلك الصفات الرائعه لم يتمكنوا من أدارة شبه كيان حصلوا عليه في ظروف غير طبيعيه . ألحق أن مشكلة الكرد هي منهم ولا أحد له علاقه بها سواهم . يقول قائلهم أن مشكلتم الكبرى هي في احتلال العرب لهم ولأرضهم لكنهم ينسون أن تلك الأرض التي يحلو لهم أن يسموها موطنهم هي لغيرهم في الأصل ، هي لشعوب قديمه راسخه ذات حضاره لا يستطيع أن ينكرها انسان أنها أرض الآراميين والأشوريين والسريان والأرمن تم سرقتها منهم بطرق مباشره وغير مباشره واحدثها في عهد العثمانيين . أما عن أصول من يسموا أنفسهم بالأكراد فهو غير مؤكد أو معروف وقد كانوا يسموا نور الجبل حيث معظمهم كانوا متنقليين في عيشهم من مكان لاخر ولم يتمكنوا من تكوين أي كيان سياسي أو اجتماعي وكانوا يحاربون لصالح من يدفع لهم أكثر ، ربما هذا هو السبب في فشلهم حاليا . أما المشكله الأخرى فهو يعيشون معتقدين أن جميع شعوب الأرض تكرههم وتعمل ضدهم وتتامر عليهم ونقلوا تلك العقده من جيل الى جيل .

Gheer Nafii 19
Raid -

This is yet another example of your pathetic nature, lies and your exceptionally bad upbringing. I have absolutely no other names that I use and I only write under this name. Yes, I agree with those who defend the truth against the lies you and your other gang members of street thugs make, but I can assure you I use no other names and have nothing to do with the other commentators. But this the nature of people like you who think that everyone support their twisted views and they are the majority but those who defend the other side of the argument must be but a few. You other master used to think the same until he was swept with the garbage of history. You accuse me of using bad names on you. Just read what you have written and it will become patently clear why I use the only language you understand. I consider a Kurdish thief as you call the man who sacrificed all his life in the service of his people to be a million times more honourable than the mercenary (jash) that you are and infinitely better than your terrorist master Al-Maliky that you and the writer and other traitors try to defend. History has swept many a traitors like you and will no doubt do the same for people like you who were brought up on street corners as you call yourself.

مت قاعد
Tahir -

هذا نداء الى كل سارقي قوت الشعب الكردي اني متقاعد وراتبي يبلغ 220 الف دينار عراقي بعد خدمه 24 سن والذي لا يكفي لصبخ حذاء واحد من احذيه الحرامية المسلطين على رقاب الناس والذي خصصتها لعائله يتيمة لأننى اسكن في امريكا والحمد لله لا احتاج الى هذا الراتب ولكن بسبب ماضي وكبر سنى لم استطيع التوجه إلى أن كوردستان لإجراء فحص البايوممتر فقد تم قطع الراتب من هذه العائلة اليتيمة هل هكذا مسؤول بإمكانه أن يبني دوله لأنه انامتاكد ومعي أغلب الشعب الكردي ان سراق الملايين لم يشملهم هذا القرار