فضاء الرأي

ما هذه الأرقام والحقائق المخجلة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أظهرت القمة الحكومية العالمية التي رعاها الشهر الماضي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن 57 مليون عربي لا يعرفون القراءة والكتابة والإلمام بمبادئ الحساب الاساسية، 13.5 مليون طفل عربي لم يلتحقوا بالمدرسة هذا العام، 30 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر، 8% زيادة في معدلات الفقر خلال آخر عامين، تريليون دولار كلفة الفساد في المنطقة العربية، 5 دول عربية في قائمة العشر دول الأكثر فسادا في العالم (الصومال، السودان، العراق، ليبيا وسوريا).

رغم أن العالم العربي يمثل 5% من سكان العالم، إلا أنه يعاني 45% من الهجمات الإرهابية عالميا، 75% من اللاجئين عالمياً هم عرب، 68%من وفيات الحروب عالمياً هم عرب، 20 ألف كتاب فقط ينتجها العالم العربي سنوياً أقل من دولة مثل رومانيا، 410 مليون عربي لديهم 2900 براءة اختراع فقط، يقابلهم 50 مليون كوري لديهم 20201 براءة اختراع. منذ عام 2011 حتى 2017 تم تشريد 14 مليون عربي داخل وخارج اوطانهم، منذ عام 2011 حتى 2017 خسائر بشرية تصل إلى 1.4 مليون (مليون واربعمائة الف) بين قتيل وجريح، منذ عام 2011 حتى 2017 تم تدمير بنية تحتية بقيمة 460 مليار دولار، منذ عام 2011 حتى العام الحالي خسائر في الناتج المحلي العربي بقيمة 300 مليار دولار.

لقد احتل العالم العربي منذ عام 2005 المركز الاول في العالم من حيث نسبة الامية بعد ان ازاح افريقيا من هذا المركز، وتحتل مصر المرتبة الاولى بحكم حجمها السكاني، يليها السودان فالجزائر ثم المغرب واليمن. أما الأمية التقنية وهي عدم القدرة على التعامل مع التقنيات الجديدة والتكيف معها وخصوصا تقنية المعلومات والاتصالات التي اصبحت سمة من سمات العالم الرقمي الذي تحتاج الجاهزية فيه الى تكوين مختلف عن التكوين الذي تعودنا رؤيته في مدارسنا التقليدية، فالعرب في ذيل القائمة.

أتعلمون لماذا انتصرت علينا اسرائيل في كل الحروب التي خضناها معها؟ اليكم الاسباب:

العالم العربي مجتمعا يخصص ما نسبته 0.3% (أي اقل من نصف في المائة) من مجمل الناتج القومي كميزانية للبحوث والتطوير العلمي، بينما تخصص اسرائيل 4.7% من مجمل الناتج القومي للغرض نفسه. على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، توجد ثلاث جامعات اسرائيلية مقابل صفر للعالم العربي. عدد اليهود في العالم لا يتجاوز 16 مليون (أي 4% من عدد السكان العرب)، منح 185 شخصا منهم جائزة نوبل منذ انشائها قبل اكثر من 100 عام، مقابل خمسة من العرب (ثلاثة منهم عن السلام). اما الدكتور "احمد زويل" رحمه الله الحائز على نوبل في الكيمياء فقد كان يعيش في الولايات المتحدة التي وفرت له كل الامكانيات التي مكنته من الحصول على الجائزة، ولو بقي في العالم العربي لدفنت كل مواهبه العلمية والشخصية. المضحك المبكي ان الروائي الكبير "نجيب محفوظ" رحمه الله، الحائز على نوبل في الآداب، كان تقديره وجزاؤه محاولة الاغتيال الآثمة من قبل أحد المعتوهين بالدين نتيجة التحريض واتهامه بالكفر، بدلا من اقامة تمثال له. 

يتوزع اهتمام المراكز البحثية في "إسرائيل" (عددها 43 مركزا) على جميع المجالات التي يمكن ان تحتاجها الدولة. ومن خلال استعراض الأبحاث التي تنشرها هذه المراكز، يمكن الادعاء بانه من الصعب ألا تجد مجالا أو قضية ذات أهمية تخدم المشروع الصهيوني إلا وتم بحثها في هذه المراكز. ورغم وجود مراكز بحثية ذات أجندات حزبية، يسارية أو يمينية، إلا ان مراكز الأبحاث الإسرائيلية بالمجمل تتفق على خدمة المشروع الصهيوني، وزيادة المناعة القومية لدولة اسرائيل. اخذت الدولة العبرية، المغتصبة لفلسطين، بأسباب القوة وهو العلم والعمل الجاد واحترام الانسان، فانتصرت علينا.


تقع مسؤولية هذا الوضع المتردي على انظمة الحكم العربية التي تفتقر سياساتها الى أي مشروع وطني للنهوض بشعوبها، يستلزم الاستثمار في التعليم وتعميمه وتطويره. فمشاريع انظمتنا الحاكمة، اغلبها تنحصر في تصدير المواد الخام وقطاعات السياحة والخدمات. والسياسة الاقتصادية تبذر في كل شيء، وتتقشف في قطاعات التعليم والصحة وانشاء المدارس والجامعات والمستشفيات ومراكز البحوث. وفي اغلب الدول العربية، يرى السياسيون في الناس الأميين قطيعا يسهل سوسهم وقيادتهم، فأصعب الأمور هو حكم شعوب متعلمة يعرفون حقوقهم ومطلعين على حقوق الآخرين وانظمة الحكم في الدول المتحضرة والمتقدمة، ويستطيعوا المقارنة بين هذا وذاك. 

وفي السياق نفسه، لا يمكن إعفاء المواطن العربي من المسؤولية تجاه تردي اوضاعه، فالتقارير التي تتناول موضوع القراءة في العالم العربي تشير الى وجود قطيعة حادة بين المواطن العربي والكتاب، وان معدل قراءة المواطن العربي هو ربع صفحة سنويا، بينما معدل قراءة المواطن الاسرائيلي سبعة كتب في السنة. وكلما سألت مواطنا عربيا عن سبب العزوف عن القراءة، جاءك الجواب الجاهز (لا وقت لدي)، بينما يقضي الكثير من المواطنين العرب ما لا يقل عن ساعتين او ثلاث ساعات يوميا في مشاهدة التلفاز، او الجلوس في المقاهي يدخنون الشيشة التي ادمنها الكثيرون، او الدردشة عبر الـ (WhatsApp). نحن الآن خارج التاريخ، نجتر الماضي ونبكي على حضارة بادت بسبب الجمود الذي أصاب كل مفاصل حياتنا منذ قرون طويلة. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعيداً عن هذيان
الصليبيين المتوقع -

انظمة وظيفية تابعة وعميلة للغرب والشرق محتكرة للثروة والسلطة قامعة للحرية طاردة للمبادرين للنوابغ للأحرار ماذا نتوقع منها ؟!

دور الدين
هيـام -

للدين أكبر دور في اعاقة التطور والتقدم في كل المجالات العلميه والثقافيه والقانونيه والاجتماعيه وغيرها , لانه يعيق حرية التفكير والتعبير والتصرف , ويحرم ويكفر ويهدد الناس باسم الله , ومن ي اللذي يجروء على الاعتراض على ما هو باسم الله!! فكيف يكون هناك بحوث علميه بينما حرية التفكير معدومه خارج صندو الاسلام ؟؟؟فكل ما يتعارض مع االاسلام هو مرفوض , فعثلا عند الحديث عن تنظيم النسل وهو ااهم سبب للفقر ووالجهل والمرض فان اول من يعترض هم رجال الدين على اساس ان هذا حرام , وعند محاولة تطوير المناهج التعليميه فان اول من يعترض على ذلك هم رجال الدين ويحتجون على كل ما يتعارض مع الدين الاسلامي (وما يتعارض مع الدين الاسلامي هو كثير ), وعندما يتم الحديث عن تطوير القضاء فان اول من يعترض هم رجال الدين فيرفضو كل ما يتعارض مع الشريعه الاسلاميه , وعندما يتم الحديث عن حقوق المرأه وحريتها فان اول من يعترض على ذلك هم رجال الدين فالمرأه بنظرهم مكانها البيت وحقوقها هي فقط في ما يتكرم به الرجل عليها, وعندما يتجرأ أي كاتب او مثقف او مفكر على التعبير عن اراء تخالف الدين أو ينتقد الدين او يتسائل حول بعض الامور الدينيه فالسجن او الاغتيال في انتظاره , وهكذا يبقى السبب الاساسي لتخلف المسلمين موجود وفعال ومسيطر على كل مجالات الحياة .

أحسنت ....ولكن ؟
فول على طول -

أولا أنا عندما قلت وأقول هذا الكلام والذى ذكرة الكاتب تقولون أننا نعادى الاسلام والمسلمين واننا نشجع الصهاينة وأننا نحقد على الاسلام مع أنها حقائق وبالأرقام ...الى أخر الاتهامات ..ما علينا . سيدنا الكاتب : نسبة الجهل فى العالم العربى تفوق بكثير ما ذكرتة سيادتكم وكذلك نسبة الفقر . نسبة الجهل تقترب من 70 بالمائة ونسبة الفقر تتعدى ال 80 بالمائة وهذة احصائيات موثقة ..انتهى - لا أتفق معكم أن سبب بلائكم هو الحكام المستبدين كما تدعون دائما ...بل التعاليم التى تتعاطونها ولا داعى للهروب المتكرر والدائم من الحقيقة ...الحاكم من نفس الشعب ويتلقى نفس الثقافة ونفس التعاليم . أنتم جميعا مشغولون ومهتمون جدا باضطهاد الأقليات وتتفقون على ذلك ولا فرق بينكم وبين الحاكم ...وجل ما يشغل بالكم مثلا أن لا يتولى الولاية - أى ولاية ولو حتى رئيس عمال - مواطن كافر ...وأن لا يقيم الكفار أى دور عبادة لهم ولا حتى يصلحون ما يخرب منها الخ الخ . بعد ثورة ليبيا المجيدة أول تغيير فى الدستور وكما فى العراق السعيد هو اباحة تعدد الزوجات وكأن الثورة قامت لهذا الغرض ...لا تنسى أن الذى يشرع هم أهل النخبة وليس عامة الناس .بالطبع هذا التشريع يجد استحسانا من كل الغوغاء وليس الرفض ..فى مصر أم الدنيا تقدمت مسئولة عن الثقافة فى مصر بطلب الى مجلس الشعب تطالب بأن يكون تعدد الزوجات اجبارى مع أن مصر تئن من عدد الجائعين والمشردين وأيضا فى العراق ...انتهى - فى العراق السعيد وبعد صدام حسين فالوضع أنت تعرفة جيدا بسبب التناحر بين الشيعة والسنة بعد طرد بقية المكونات والاستيلاء على ممتلكاتهم لأنهم كفار - لا تقول لى أن الدواعش ليسوا عراقيين بل أن الذى فعل ذلك هم الجيران والأصدقاء المسلمين الذين جمعتهم عشرة طويلة مع جيرانهم من الكفار ...نتيجة الثقافة العنصرية اياها - وسوف يظل العراق على هذا الحال الى أن تتقسم العراق ...انتهى - فى مصر أم الدنيا عندما قال السيسيى لا يجوز الطلاق الشفوى - للحد من الطلاق الذى وصل الى نسبة 50 بالمائة - قامت الدنيا ولم تقعد ...وعندما طالب بتجديد الخطاب الدينى كفروة من عدة هيئات اسلامية وأولهم الأزهر ولجنة العلماء وهيئة كبار العلماء والسلفيين الخ الخ...تعلمون أولادكم حب الموت - الانتحار يعنى - وليس حب الحياة ..بل كل موروثكم يستهتر بالحياة ويؤكد أنة لا قيمة لها ...المهم جنة الوهم بغلمانها و

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

أتعلمون لماذا انتصرت علينا اسرائيل في كل الحروب التي خضناها معها )<< هو نحن اصلا حاربنا أسرائيل متى ؟ أي زمن ! قبل التاريخ او بعده ! ولا مره حاربناها بلاش الكذب قصدك الدول الاوروبيه وامريكا أما مواجهه صريحه مع بني يهدون وهم يفوزون علينا يخسون ودليل بعد زوال الكل وطريق بيكون ممهد سنسحقهم اصحاب شجر الغرقد

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

أحسنت ....ولكن ؟فول على طول - GMT 12:04 2017 السبت 18 مارسأولا أنا عندما قلت وأقول هذا الكلام والذى ذكرة الكاتب تقولون أننا نعادى الاسلام والمسلمين واننا نشجع الصهاينة وأننا نحقد على الاسلام مع أنها حقائق وبالأرقام ...الى أخر الاتهامات ..ما علينا . سيدنا الكاتب : نسبة الجهل فى العالم العربى تفوق بكثير ما ذكرتة سيادتكم وكذلك نسبة الفقر))<< البــركه فيكم يا حملة الحمله الصليبيه متنساش

غريبة
كلكامش -

يقول الكاتب ( وكلما سألت مواطنا عربيا عن سبب العزوف عن القراءة، جاءك الجواب الجاهز (لا وقت لدي) )........ثم ينهزم الكاتب نفسة ويختبئ تحت مظلة بعيدة حاله حال المواطن المسكين المكبل بقيود الدين والشعارات والتخلف والهزيمة ليطرح لنا حل المشكله قائلا((تقع مسؤولية هذا الوضع المتردي على انظمة الحكم العربية التي تفتقر سياساتها الى أي مشروع وطني للنهوض بشعوبها، -))ولكم ايها الاحبة ترون كيف قفز كاتبنا الجليل وبعد ان اتهم المواطن المسكين بالكسل الى تحميل الوضع الى الحكومه ,,,,,,عجيب امرك كاتبنا وانت ترى ان وباءا اسمه الدين شل عقلية هذا المواطن وتغلل داخل فراش نومه وانهك تصرفاته وقيد حركاته واخذه الى ما يشبه الغيبوبة ثم تطلب منه ان يقراء .....نصيحه ان تزيل الجوامع وتغلق فضائيات الدين وتسجن اصحاب اللحي وتكافح سموم هذا الدين انذاك سيذهب المواطن المسكين المبتلي والفقير الى ربه .....للقراءه

اضاءة في
زمن العدمية -

لعل من أبرز الرسائل المستقاة من كتاب برنارد لويس المشهور "أين يكمن الخلل؟" استبعاده ان يكون الاسلام بحد ذاته سبب الخلل، وترجيحه ان تكون خيارات العرب والعجم هي "الخلل". السبب واضح، العلم والحرية انتعشتا في الحضارة الاسلامية منذ القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، ولم يحصل تناقض متأصل بينهما. دلائل أخرى أحدث: ماليزيا وتركيا واندونيسيا.

نقطة
نظام -

العلم التجريبي والشرعي هما من اسس الاسلام بكلمته الأولى، وتنظيم النسل حلال ومن المهم تطوير سياسات لتنمية واستغلال الموارد البشرية القائمة، والمرأة "تعمل" في القطاع العائلي من خلال الانتاج المنزلي وتطوير معارف وأخلاق ومهارات أطفالها، والمطلوب تطوير الرغبة في العلم قبل تطوير مناهج الدين، ....

متى يتوقف هذا
الفول عن ؟ -

وماذا عن ماليزيا وتركيا وأندونيسيا، حيث الصناعات والأنشطة المتقدمة ذات التقنية العالية وحيث انضباط العمالة وانتاجيتها العالية؟

وهل تملك البقوليات
غير ثقافة التدليس؟ -

ثقافة بناء الأمم تشمل: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

هيام
عاتكة -

تقول هيام: فكيف يكون هناك بحوث علميه بينما حرية التفكير معدومه خارج صندو الاسلام. هذا زعم باطل لان الاسلام يحض على حرية التفكير,ريةُ الفكر تعني: "أن يكون للإنسان الحق في أن يفكر تفكيرًا مستقلًّا في جميع ما يكتنفه من شؤون، وما يقع تحت إدراكه من ظواهر، وأن يأخذ بما يهديه إليه فهمه، ويعبِّر عنه بمختلف وسائل التعبير. ومن هنا جاء الإسلام معلنًا حريةَ التفكير، فدعا الإنسان إلى التأمل والتفكر، وحثَّه على استجلاء الحقائق، (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ)(أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ)(أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ)( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)(قُلْ سيروا في الارض فانظروا كيف بدا الخلق) وايات اخرى تدعوا للتفكير خلافا لما تقولين,وتقول هيام:فعثلا عند الحديث عن تنظيم النسل فان اول من يعترض هم رجال الدين على اساس ان هذا حرام ,كذلك هذا زعم باطل حكم تنظيم النّسل هو جائز في الإسلام و كان محدد بمعنى العزل يعني حكم تنظيم النّسل مباح من حكم العزل الذي كان مباحاً في زمن الرّسول ،حيث كانوا الصّحابة يعزلون في زمنه العزل كان بعدم إنزال ماء الرّجل في فرج المرأة هكذا يكونون قد نظموا النّسل على عكس الطرق الحديثة اليوم ،وتقول هيام: وعند محاولة تطوير المناهج التعليميه فان اول من يعترض على ذلك هم رجال الدين ويحتجون على كل ما يتعارض مع الدين الاسلامي, وهل يعقل ان نضع في مناهجنا ما يتعارض مع دين الله الذي ارتضاه لنا؟,كذلك الامر بالنسبة للقضاء,فهل نستبدل قضاء الله بقضاء خلق الله؟وتضيف هيام: وعندما يتم الحديث عن حقوق المرأه وحريتها فان اول من يعترض على ذلك هم رجال الدين فالمرأه بنظرهم مكانها البيت وحقوقها هي فقط في ما يتكرم به الرجل عليها,وهذا غير صحيح ابدا لان الاسلام اعطى المراة كامل حقوقها:(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)، خليفة، لم يقل رجلاً يخلف الأرض، بل إنها مستخلفة وعلى قدم المساواة مع الرجل. وكذلك مساوية للرجل في التكريم، (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ)، بني آدم عامة، فلم يختص الرجل بالتكريم. التكليف سواء للرجل والمرأة في الإسلام(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) فلا يوجد فرقٌ في التكليف بين الرجل والمرأة.هذا من ناحية المساو

Iraq
Iraqi -

لكن نسى الكاتب ان يذكر الاشياء التي نحتل فيها المركز الاول وهي التبجيل والتطبيل والمديح للحاكم. كل الحكام بدون استثناء في الماضي والحاضر يحضون بكل القاب العدل والرحمة والحكمة والتضحية. قسم منهم وصل حتى مقام الاولياء والانبياء. هذا المديح لايجيده احد احسن من العرب ويجب ان لايذهب اللقب الى قوم اخر.

اغبى اخوته
مسلم -

" نسبة الجهل تقترب من 70 بالمائة ونسبة الفقر تتعدى ال 80 بالمائة وهذة احصائيات موثقة" اين التوثيق؟اليك تقرير حديث:تقول الويكيبيديا:بلغت نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي في سنة 2014 حوالي 19% من إجماليّ السكان، وبلغ عدد الأميين نحو 96 مليون نسمة, يقدر عدد الأميين في الوطن العربي اليوم بحوالي 70 إلى 100 مليون نسمة، يُمثلون ما نسبته 27% من سكان المنطقة,فاين ال70%؟اما الفقر فخلافا لم تظن أوردت منظمة الفاو: يبلغ عدد من هم تحت خط الفقر أكثر من 33 مليون نسمة،.اي ان نسبة الفقر هي10% وليس 80% حسب زعمك,ولو تقيد المسلمون بتعاليم دينهم ودفعوا زكاة اموالهم لما وجدت فقيرا واحدا في العالم الاسلامي كله" لا أتفق معكم أن سبب بلائكم هو الحكام المستبدين كما تدعون دائما بل التعاليم التى تتعاطونها .ا" ما هي التعاليم تلك؟هل لديك تفاصيلها؟الحكام الطغاة في العالم كله هم ايضا من شعوبهم ولديهم نفس الثقافة والتعاليم:هتلر,موسوليني,القذافي,صدام حسين,حافظ وبشار الاسد,كيم جونغ اون الخ" أنتم جميعا مشغولون ومهتمون جدا باضطهاد الأقليات وتتفقون على ذلك ولا فرق بينكم وبين الحاكم" اية اقليات واين؟هناك57دولة اسلامية كلها فيها اقليات,فهل لديك ادلة على الاضطهاد؟ها انت تعلق في ايلاف فمن اضطهدك ومتى وكيف؟" بعد ثورة ليبيا المجيدة أول تغيير فى الدستور وكما فى العراق السعيد هو اباحة تعدد الزوجات" تعدد الزوجات موجود قبل ثورة ليبيا والعراق,ولكن ما هي نسبة التعدد لعامة المسلمين؟هل لديك ارقام؟" فى مصر أم الدنيا عندما قال السيسيى لا يجوز الطلاق الشفوي" طبعا السيسي رجل سياسة وليس عالم ديني,وموقف الازهر واغلب المصريين هو الصحيح.أشارت إحصائية جهاز التعبئة الإحصاء، إلى ثبات معدل الطلاق خلال عامي (2012 و2013) على مستوى الجمهورية بمعدل قدره 1.9 في الألف، مبينا أن معدل الطلاق بالحضر 2.5 في الألف مقابل 1.5 في الألف بالريف.أعلى معدل طلاق بلغ 4.4 في الألف بمحافظة بورسعيد، بينما بلغ أقل معدل طلاق 0.8 في الألف بمحافظة جنوب سيناء، لعامي 2012 - 2013. فاين ال 50%بتاعك؟وأبرز الأسباب التي رصدتها التقارير والإحصاءات حول أسباب الخلع والطلاق، هو ما خلفته عوامل التطور التكنولوجي من تواصل بين أفراد المجتمع، وسرعة الوصول إلى أي معلومة، حيث تركت تلك التطورات آثارها الهائلة على البيت المصري، وخلفت العديد من المشكلات الزوجية. وكان لمواقع الت

ربع صفحة سنوياً
خوليو -

ورد في المقالة ان متوسط القراءة للانسان العربي هو ربع صفحة بالسنة ،،فإذا أضفنا الى هذه المعلومة ان عدد النساء هو نصف عدد السكان فعندنا ٢٠٠ مليون من الحرائر الا قليلا محجبات الدماغ والوجه ،، الباقي من جماعة ربع الصفحة السنوي يقضون وقتهم بين المنزل والعمل والمسجد،، يسمعون لما يقول لهم العلماء ( تحتل الدول العربية المركز الاول في عدد العلماء. ) علماء فلك وأقمار من وزن ان الشمس تجري لتركع امام العرش وتعود للشروق،، واخرون علماء فلك ايضاً متخصصون في الشهب رجم الشياطين والرعد ملاك يزجر الغيوم ،ناهيك عن علماء النكاح وأنواعه وتعدده ونجاسة الحيض على وجه الارض الفانية ،،وعلماء علامة في فوائد شرب بول البعير وخاصة الناقة البكر وهناك متخصصات نساء في هذا الحقل ،،وهناك نوع من العلماء متخصصون في السبي وملك اليمين واخرون في الحلال والحرام والطلاق والإرث ،، صحيح ان الأمية نسبتها كبيرة ولكن يعوض هذا النقص بزيادة عدد العلماء ،، اقترح ان نسمي امة اقرا لتصبح امة اسمع ،، لان هذا ألكم الهاءل من العلماء يلزمه جمهور ليسمع وهو متوفر،، وهم من الذين يعرفون القراءة والذين يجهلونها ،، عندما اقول بأنها امة تاءهة يقولون بان خوليو يشتم ويزدري ،، لقد نسيت،، هناك نوع من العلماء متخصص في تثبيت ان هذا العلم الذي جاءه هو نفس العلم الذي يطبقه الكفار اليوم ،، حيث هولاء سرقوه منهم عندما كانوا في أوج حضارتهم ،، ولكن الذي يعكر صفو تلك الحضارة هو ان شاعرهم وهم في أوج حضارتهم تلك قال عنهم ان الامم تضحك من جهلهم ،، اي ان هناك كان شيءاً اكيداً وهو ازاحة الشريعة على جنب وترك العقل يعمل بحرية لينتج أشياء جديدة فحصل بعض التقدم ،،لانه من غير المعقول ان يقول الشاعر عنهم بانهم جهلاء لو كانوا مطبقين الشرع فهذا يكلفه راْسه ،، يتبجح احفادهم اليوم بالقول ان سبب التخلف هو ترك تطبيق الشريعة ،، فهل عرفتم الطريق ياسادة ،،اذا اردتم ان تتحولوا لامة اقرا بدل اسمع فعليكم بفصل الدين عن الدولة والبدء بقراءة معلومات مفيدة تتوالف مع هذا العصر حتى ولو كانت تخالف ما ورد في كتاب العلم الذي اتاه . استيقظوا يا امة تقرا ربع صفحة بالسنة .

يا سلام يا شيخ ذكى
فول على طول -

أولا يا شيخ ذكى أنت تصلح متحدث رسمى لأى دولة من دول الايمان وهذا هو المنصب الوحيد الذى يصلح لك وأنت أهلا لة . المطلب الوحيد للمنصب أنت تعرفه جيدا وكذلك القراء قد سبق وذكرتة لكم ..انتهى - طيب يا شيخ ذكى اذا كانت نسبة الفقر لديكم هى فقط 10 بالمائة كما تقول ونسبة الأمية 20 بالمائة اذن عليكم تقديم كل الشكر والثناء والتبجيل للحكام الذين تصفهم دائما بالمستبدين .... هل تعلم أن نسبة الفقر فى بلاد الكفار أعلى من عندكم الان بعد بيانك التاريخى هذا ؟ اياك وأن تتكلم عن الحكام وتصفهم بالمستبدين بعد هذا البيان . ويا شيخ ذكى حوالى 50 بالمائة من المجتمع من الاناث وأغلبهن لا يذهبن الى مدارس ...كيف تكون نسبة الأمية 27 بالمائة فقط ؟ يبدو أنك لا تحسب الاناث فى تعداد البشر ...ولا تنسى الذكور الذين لا يتعلمون أيضا ..عموما ليس على المشايخ الأذكياء أى حرج ..قل ما تشاء ولا يهمك . أعترف أننى أخطأت فى موضوع الحوريات ...بعد نفاذ الكمية الان لا يوجد غير صوماليات ...سامحنى فهذا خطأ منى وأعترف بة . بقية أسئلتك تجد اجابتها عند بائع الكشرى الذى على يمينك وانت نازل من الشارع تدخل يمين ...انتهى - لكن اذا كانت نسبة تعدد الزوجات هزيلة كما تقول كيف تحلون مشكلة العنوسة ؟ لماذا لا تفعلون شريعة التعدد.............ومصر مليئة بالعوانس ؟ وهل أنت متأكد أن نسبة الطلاق متدنية الى هذا الحد ؟ اذن لماذا يصرخ السيسي ويطالب الطلاق عن طريق المحاكم ؟ المهم أن الطلاق هو أبغض الحلال عند اللة ...يعنى هو فية حلال بغيض وحلال مستحب ؟ أو بمعنى أصح كيف يبقى بغيض عند اللة وفى نفس الوقت حلال ؟ ارسوا على بر . تحياتى يا شيخ ذكى . أؤكد لك لا أحد يثق فى المشايخ ولا فى الحكومة ولا فيكم ...وأولهم أقرب الناس اليكم .

رمتني بدائها
وأزمنت! -

وأنت شيخ الازدراء دون حلول قابلة للتطبيق.

اغبى اخوته
مسلم -

" اذا كانت نسبة الفقر لديكم هى فقط 10 بالمائة كما تقول ونسبة الأمية 20 بالمائة اذن عليكم تقديم كل الشكر والثناء والتبجيل للحكام الذين تصفهم دائما بالمستبدين" وما علاقة الحكام بتلك النسبة؟التعليم الخاص له نسبة كبيرة,اما الحكام فلا يستحقون الشكر لانهم لا يحققون العدالة بين شعوبهم,بل لا يقيمون وزنا لتلك الشعوب ويسيطرون على اغلب مقدرات بلادهم بالاشتراك مع اذنابهم." هل تعلم أن نسبة الفقر فى بلاد الكفار أعلى من عندكم الان بعد بيانك التاريخى هذا ؟" هذا ليس بياني انا بل بيان الفاو من الامم المتحدة,اما انت فقد قلت:حسب احصائيات موثقة,فسالتك عن توثيقك فهربت من الاجابة,وهذا هو منهجك المستمر تطرح المعلومة من دماغك ولا تسندها باية ادلة"ويا شيخ ذكى حوالى 50 بالمائة من المجتمع من الاناث وأغلبهن لا يذهبن الى مدارس ...كيف تكون نسبة الأمية 27 بالمائة فقط ؟ يبدو أنك لا تحسب الاناث فى تعداد البشر ...ولا تنسى الذكور الذين لا يتعلمون أيضا" مرة اخرى لم تكن الاحصائيات من عندي كما تفعل انت,بل من الويكيبيديا عن طريق اليونيسكو,من قال لك ان اغلب الاناث لا يذهبن للمدارس؟هل لديك احصائيات خارج دماغك انت؟اتحداك." عموما ليس على المشايخ الأذكياء أى حرج ..قل ما تشاء ولا يهمك" بل انت الذي يقول ما يشاء ولا يستقي اية معلومة من مصدرها الاصلي,اما انا فقد بينت لك المراجع المعتمدة" بقية أسئلتك تجد اجابتها عند بائع الكشرى الذى على يمينك وانت نازل من الشارع تدخل يمين" الاسئلة موجهة لك وليس للكشري,ولكنك لا قدرة لك على الاجابة لانك تعرف ان الاجابات المقنعة تخالف كل اتهاماتك" لكن اذا كانت نسبة تعدد الزوجات هزيلة كما تقول كيف تحلون مشكلة العنوسة ؟ لماذا لا تفعلون شريعة التعدد.............ومصر مليئة بالعوانس ؟ " التعدد مباح لمن يرغب وليس فرضا,والحياة اصبحت صعبة وغالية النفقات فيكتفي معظمنا بزوجة واحدة,انت مصري وعليك ان تقترح حلا لمشكلة العوانس في بلدك,فهل لديك اقتراح قابل للتطبيق على ارض الواقع؟" وهل أنت متأكد أن نسبة الطلاق متدنية الى هذا الحد ؟ اذن لماذا يصرخ السيسي ويطالب الطلاق عن طريق المحاكم ؟" ان اخذت معلوماتي من جهاز التعبئة الإحصاء في بلدك وليست من دماغي كما تفعل انت,اما السيسي فهو لا يعرف راي الشرع بجواز الطلاق الشفهي ووقوعه وبالتالي فلم يؤخذ برايه" المهم أن الطلاق هو أبغض الحلال عند اللة ...يعنى هو فية

المفكرين
مواطن -

خرجت اوروبا من العصور المظلمة عبر رواد ومثقفين ابعد مايكونون من مثقفين العالم العربي او الليبراليين الكذابين الذين ايدوا الطغاه والسفاحين وبصقوا على كل مايمت للديمقراطية بصلة مثقفينا او تجار الحريات لاهم لهم سوى الدين ومعاركهم ضد الحجاب ولباس المرأه لم يحتفوا بعالم قط ولا مخترع بل انهم صنعو لنا اصناما من الداعرين والممثلين .... مايحتاجه العالم العربي كنس هذه العينة وسيتطورون اتوماتيكيا

خوليو
سلطان -

يقول خوليو:محجبات الدماغ والوجه ،الدماغ لا تحجبه رقعة قماش ولو كان محجبا لما استطاع الحركة والاكل والشرب والحديث وووو.ادمغتكم انتم هي المحجبة,اما الوجه فهو مكشوف الا لمن تضع البرقع وهذا ليس شرطا في الاسلام,ويقول: علماء فلك وأقمار من وزن ان الشمس تجري لتركع امام العرش وتعود للشروق،، واخرون علماء فلك ايضاً متخصصون في الشهب رجم الشياطين....الخ,كل شبهاتك تم الرد عليها سابقا فارجع لها,اما علماء المسلمين خارج العلم الشرعي فهم بمئات الالاف ينتشرون في معظم بقاع العالممنهم سمير نجيب وممدوح شكري ويوسف فرويلاوصلاح محمد وعبدالمنعم شتيلا وغيرهم,ويقول:و ازاحة الشريعة على جنب وترك العقل يعمل بحرية لينتج أشياء جديدة فحصل بعض التقدم, الشريعة لا تمنع احدا من دراسة او ممارسة العلوم الاخرى (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ)(أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ)(أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ)( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)(قُلْ سيروا في الارض فانظروا كيف بدا الخلق)وهناك ايات عديدة تحض المسلم على التفكر والعلم(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ اتهامك في غير محله,ويقول:بالقول ان سبب التخلف هو ترك تطبيق الشريعة ،، فهل عرفتم الطريق ياسادة.نعم هذا صحيح100% بدلالة ان المسلمين كانوا سادة العالم عندما طبقوا الشريعة,وبعد ان هجروها اصبحوا في حالهم اليوم. ويقول:اذا اردتم ان تتحولوا لامة اقرا بدل اسمع فعليكم بفصل الدين عن الدولة والبدء بقراءة معلومات مفيدة تتوالف مع هذا العصر حتى ولو كانت تخالف ما ورد في كتاب العلم الذي اتاه .احتفظ باقتراحك لنفسك,الاسلام نظام شامل لكل مناحي الحياة كلها,ويتوالف مع هذا العصر وكل عصر,هناك دول اسلامية عديدة متقدمة دون ان تفصل الدين عن الدولة,والدين يحض على الفكر والتقدم ولا يعارضهما,اما ان نترك كتابنا من اجل العصر فهذا وهم يستحيل ان نطبقه,هل نترك كتاب ربنا حتى ترضى حضرتك عنا؟قليلا من المنطق !!

انفصام نكد
أم علمانية متحكمة؟ -

يطالب بشطب "أقرأ" و"يتفكرون" و "لا يتنبؤك مثل خبير" ويدعو في آن واحد الى العلم في الأمة العربية؟

زمن الرقص
دكتور -

العلم في وطننا العربي لا يثمن بالباذنجان كما يقول المثل... الرقص أفضل في العلمانيات العربية، وأجر الراقصة أفضل من خبير بشهادات غربية.

شريعة وتقدم
خوليو -

سوْال بسيط لسلطان : ان كان تطبيق الشريعة هو سبب التقدم في الماضي كما تقول فلماذا كفر اهل الشرع ولاحقوا جميع من اكتشف بعض الأشياء في الزمن الماضي ؟ أمثلة ابن رشد ابن سينا ابو بكر الرازي ،، ان كنت تنكر ذلك فهذا دليل على انك تجهل تراثك بالكامل وهذه هي مشكلة اصحاب هذه العقيدة .

موت بحقدك
مسلم رغم أنفك -

والله ثم والله أن ما يعانيه عالمنا العربي ما هو إلا وجود أمثالك بيننا , و لكن أبشر ها هم الدواعش ( على إجرامهم و تطرفهم ) أراحونا من شوفة خلقكم صباحا و مساء , و ها هي هجرة ملتكم جارية على قدم وساق لترك أوطاننا و تربنا الطاهر من دنسكم , فدرب تودي و ما تجيب .

الشيخ ذكى حافظ مش فاهم
فول على طول -

الشيخ ذكى يؤمن بالأتى : بلغت نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي في سنة 2014 حوالي 19% من إجماليّ السكان، وبلغ عدد الأميين نحو 96 مليون نسمة, يقدر عدد الأميين في الوطن العربي اليوم بحوالي 70 إلى 100 مليون نسمة، يُمثلون ما نسبته 27% و نسبة الفقر هي10% ... انتهى - واضح أن الشيخ ذكى ينقل دون أن يقرأ حتى حرف واحد مما يقرأة . ...هذا يؤكد كلامى للمرة المليون بأنة حافظ مش فاهم . ...حاول تفهم يا مولانا وحاول تتعقل الأمور . الشيخ من أتباع " قالولة " ..ويأخذ معلوماتة عن فلان وعن علان وعن ترتان رضى اللة عنهم جميعا . حاول تفكر مرة واحدة يا شيخ ولن يضيرك شئ ....أعتقد هذا يكفى بعد أن تأكد للجميع أن النقاش معكم مثل الحرث فى الماء . أنت غلبتنى معاك يا فضيلة الشيخ الذكى من كثرة ذكاوتكم ونباهتكم .

فرق شاسع
بين الفلسفة والعلم -

ان صح تعميمك، فالسبب الفلسفة والتفلسف وليس العلم التجريبي.

الاثنان معاً
والسبب ادمان الفول -

لم لا تكون انت االوحيد لست فاهما ولا حافظا.

تشكيك
وفرق كبير -

هل النصوص ام الممارسات هي السبب؟ الفرق كبير.

اغبى اخوته
مسلم -

" الشيخ ذكى يؤمن بالأتى : بلغت نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي في سنة 2014 حوالي 19% من إجماليّ السكان، وبلغ عدد الأميين نحو 96 مليون نسمة," القضية ليست ايمان او عدمه,بل ارقام وردت في احصائيات موثقة, " اضح أن الشيخ ذكى ينقل دون أن يقرأ حتى حرف واحد مما يقرأة . ...هذا يؤكد كلامى للمرة المليون بأنة حافظ مش فاهم " حضرتك لست حافظ ولا فاهم بل هارب عندما تحشر في زاوية..اوردت لك احصائيات من منظمة الفاو التابعة للامم المتحدة,واحصات رسمية من بلدك مصر,نقلت الارقام بامانة ولم اضف شيئا من عندي,ارايتم ايها السادة القراء كيف يهرب الفول من الحقائق؟ما ادلتك على انني نقلت دون ان اقرا؟ ويضيف الفول:..ويأخذ معلوماتة عن فلان وعن علان وعن ترتان رضى اللة عنهم , انا لم اتلقى معلوماتي عن فلان وفلان,اعد قراءة تعليقك رقم 3 الذي قلت فيه وبالحرف" نسبة الجهل تقترب من 70 بالمائة ونسبة الفقر تتعدى ال 80 بالمائة وهذة احصائيات موثقة ..انتهى" طالبتك بمصدر الاحصائيات التي زعمت انت انها موثقة فهربت لانك دائما تكتب ما يجول بخاطرك ولا تسنده باي دليل موثق,وكان ردي عليك في تعليقي رقم 13 وبالحرف" اين التوثيق؟اليك تقرير حديث:تقول الويكيبيديا:بلغت نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي في سنة 2014 حوالي 19% من إجماليّ السكان، وبلغ عدد الأميين نحو 96 مليون نسمة, يقدر عدد الأميين في الوطن العربي اليوم بحوالي 70 إلى 100 مليون نسمة، يُمثلون ما نسبته 27% من سكان المنطقة,فاين ال70%؟اما الفقر فخلافا لم تظن أوردت منظمة الفاو: يبلغ عدد من هم تحت خط الفقر أكثر من 33 مليون نسمة،.اي ان نسبة الفقر هي10% وليس 80% حسب زعمك," اذن انا نقلت عن منظمة الفاو التابعة للامم المتحدة,وانت كتبت ما يجول بخاطرك فقط,اما حول الطلاق فقد جاء في تعليقك رقم 3 وبالحرف"فى مصر أم الدنيا عندما قال السيسيى لا يجوز الطلاق الشفوى - للحد من الطلاق الذى وصل الى نسبة 50 بالمائة - قامت الدنيا ولم تقعد ...وعندما طالب بتجديد الخطاب الدينى كفروة من عدة هيئات اسلامية وأولهم الأزهر ولجنة العلماء وهيئة كبار العلماء والسلفيين الخ الخ" ورديت عليك في تعليقي رقم 13 وبالحرف" بعا السيسي رجل سياسة وليس عالم ديني,وموقف الازهر واغلب المصريين هو الصحيح.أشارت إحصائية جهاز التعبئة الإحصاء، إلى ثبات معدل الطلاق خلال عامي (2012 و2013) على مستوى الجمهورية بمعدل قدره 1.9 في الألف

خوليو
سلطان -

يسالني خوليو: ان كان تطبيق الشريعة هو سبب التقدم في الماضي كما تقول فلماذا كفر اهل الشرع ولاحقوا جميع من اكتشف بعض الأشياء في الزمن الماضي ؟ أمثلة ابن رشد ابن سينا ابو بكر الرازي ان كنت تنكر ذلك فهذا دليل على انك تجهل تراثك بالكامل وهذه هي مشكلة اصحاب هذه العقيدة.هذه مشكلتكم انتم عندما تجهدون انفسكم بالبحث عن اية شبهة للطعن في الاسلام,تراثنا لنا فما علاقتكم انتم به؟اليك نبذ عن اصحابك:1- ابن سينا:كان من الإسماعيلية، وهي فرقة باطنية، من غلاة فرق الشيعة، ومن أخبثها، فاجتمع فيه ثلاث بلايا هذه والفلسفة والمنطق.قال الذهبي: له كتاب الشفاء وغيره وأشياء لا تحتمل وقد كفّره الغزالي في كتاب المنقذ من الضلال وكفّر الفارابي.وذكره الذهبي في الميزان وقال: فلسفي النحلة ضال ثم ساق قول ابن الحموي الشافعي: (وقد اتفق العلماء على أن ابن سينا كان يقول بقدم العالم ونفي المعاد الجسماني ولا ينكر المعاد النفساني ونقل عنه أنه قال: إن الله لا يعلم الجزئيات بعلم جزئي بل بعلم كلي فقطع علماء زمانه ومن بعدهم من الأئمة ممن يعتبر قولهم أصولاً وفروعاً بكفره وبكفر أبي نصر الفارابي من أجل اعتقاد هذه المسائل وأنها خلاف اعتقاد المسلمين) بل ان ابن سينا أخبر عن نفسه قال: أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب ولا رسول مبعوث,الا يكفر يا سيد خوليو؟؟2-ابن رشد:ذا وجدت بعض الآيات في الكتاب العزيز تضاد الفلسفة يجب تفسيرها تفسيراً شعبياً باعتبار أن لكل آية معنيين: حرفي شعبي وروحي خاص، فالحرفي للشعب، والروحي للفلاسفة. بل يقول ما هو أدهى من هذا وأمر؛ إذا يقول: "كما أن الأنبياء يتقبلون الوحي فيبلغونه للشعب، وكذلك الفلاسفة وهم أنبياء الطبقة العالمة". لذلك يجب أن يوفق بين الدين والعلم, وعلى العلماء أن يجمعوا بين الحكمة والشريعة وأن يعلموا من الشريعة بما يوافق الحكمة حتى يكون علمهم في كل شيء موافقاً للحكمة. ومن أقواله المأثورة: "الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له هذه كبوة خطيرة، بل انزلاقة قاتلة، وقولة منكرة في الإسلام، لا أعلم أنه سبق إليها؛ إذ هي سخرية ساخرة من مقام النبوة, والنبوة منزلة خاصة لا تنبغي إلا لأولئك المصطفين المختارين الذين اختارهم الله وجعلهم واسطة بينه وبين عباده في تبليغ الرسالة إليهم ونصحهم وهدايتهم, 3- الرازي:شكك الرازي في صحة النبوة، ورف

مسلم وسلطان
مراقب -

اخيرا تمكن مسلم وسلطان من غريميهما خوليو وفول وكشفا ضعفهما في الحوار.انظروا لتعليق فول الاخير كيف يحاول القفز عن المعطيات الموثق وستند الى خواطره الذاتية,بل لا يعرف ما يقول: واضح أن الشيخ ذكى ينقل دون أن يقرأ حتى حرف واحد مما يقرأة . ...هذا يؤكد كلامى للمرة المليون بأنة حافظ مش فاهم . ...حاول تفهم يا مولانا وحاول تتعقل الأمور . الشيخ من أتباع " قالولة " ..ويأخذ معلوماتة عن فلان وعن علان وعن ترتان رضى اللة عنهم جميعا . حاول تفكر مرة واحدة يا شيخ ولن يضيرك شئ ....أعتقد هذا يكفى بعد أن تأكد للجميع أن النقاش معكم مثل الحرث فى الماء . من هم فلان وعلان الذين نقل عنهم مسلم؟لم ينقل عن احد بل عن مصادر رسمية ومحايدة,لماذا لا تحاول ان تفكر انت يا فول وان توثق ما تقول؟الست انت من يحرث في البحر؟اما خوليو فانسحب ايضا من موضوع الحوار ليقول: ان كان تطبيق الشريعة هو سبب التقدم في الماضي كما تقول فلماذا كفر اهل الشرع ولاحقوا جميع من اكتشف بعض الأشياء في الزمن الماضي ؟ أمثلة ابن رشد ابن سينا ابو بكر الرازي ،، ان كنت تنكر ذلك فهذا دليل على انك تجهل تراثك بالكامل وهذه هي مشكلة اصحاب هذه العقيدة . ما علاقة الشرع بالاكتشافات؟وماذا اكتشف ابن سينا والرازي فمنعهم الشرع؟هؤلاء وغيرهم لاحقهم الشرع على كفرهم وليس على اكتشافاتهم,لماذا هذا الخلط غير المبرر؟اعتقد ان على فول وخوليو ان يستريحا ويريحان القراء من الاشتراك في حوارات ليس لهما بها نصيب !!!