كتَّاب إيلاف

فراعنة كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

" وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ". صدق الله العظيم

آخر الأخبار تشير الى أن ممثل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني السيد مسعود بارزاني الى إحتفالية إحياء الذكري السنوية لكارثة حلبجة الكيمياوية قد إنسحب من الإحتفال إحتجاجا، لأن موقع المقعد المخصص لجلوسه في صدر القاعة لم يكن لائقا بمكانته وهيبته.

ففي تصريح أدلى به فاضل بشارتي مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في حلبجة لوسائل الإعلام المحلية أكد فيه" أن وفد حزبه الذي ترأسه الشيخ أدهم البارزاني تعرض الى إذلال كبير بسبب عدم ملائمة مقعد جلوسه في صدر قاعة الإحتفال، فالمكان المخصص لجلوسه لم يكن لائقا وهذا يعتبر إهانة كبيرة للحزب الديمقراطي ووفده"!

في مقال سابق كتبت حول الهيبة المزيفة التي يصطنعها بعض الديكتاتوريين لأنفسهم بقصد التعالي على شعوبهم وإظهار أنفسهم كنواب عن الله في الأرض، وهذه هي طبيعة كل الديكتاتوريين على مر التاريخ، لايختلفون في تصرفاتهم وسلوكياتهم سواء كانوا شرقيين أو غربيين، كردا كانوا أو عربا، أو من أٌقوام أخرى، قاسمهم المشترك هو التعالي والتكبر وإعتبار أنفسهم هبة الله..

إن كارثة إنسانية بحجم فاجعة حلبجة التي تعرض سكانها في عام 1988 الى أبشع جريمة إنسانية في القرن العشرين وهي جريمة قصفها بالغازات الكيمياوية المحرمة دوليا وإستشهاد أكثر من خمسة آلاف إنسان وجرح أكثر من عشرة آلآف من النساء والأطفال والشيوخ،كانت جريمة هزت الرأي العام العالمي وأعطت درسا بليغا لكل الأمم المتحضرة حول أهوال الديكتاتورية. وكان يفترض بهذه الكارثة أن تدفع ذكراها حكام اليوم الى الإعتبار من نتائجها وما جناه المجرمون الذين إرتكبوا تلك الجريمة الشنعاء من عقاب بتعليقهم على المشانق.

لقد قلت وأكررها مرة أخرى بأن"مصير كل الديكتاتوريين هو جحر الفئران أو الإختفاء داخل أنابيب المجاري..حينذاك لاينفع المواقع العالية لمقاعد الإحتفالات ولا الجيوش الجرارة التي يصطحبها الديكتاتور في جولاته، ولا القصور والحسابات المودعة بالمليارات في البنوك الخارجية، فربك يمهل ولا يهمل..
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابو الحضارات
عراقي متشرد -

خبلوكم في اوهام واوهام نفخوا بكم باحلام كله طلعت بالونات مثقوبه . وها هو الوطن ينتصر باراده ابناءه الشرفاء المخلصين وها هي هيبه العراق ابو الحضارات يتصدر الدنيا مره اخرى . قلناها الانتماء الى هذا الوطن هو الشرف بحد ذاته

هكذا يكتب
برجس شويش -

وهل هذه المناسبة تستحق ان تكون موضوعا لتشفي غليلك, اكتب عن الحرب على داعش و عن مرحلة ما بعد داعش وعن الحشد الشعبي الشيعي , هناك مواضيع و احداث هامة تحدث في كوردستان و العراق و المنطقة والعالم, الذهاب بارزاني والاياب بارزاني , الا تتعب او الا تحس بان الناس ملوا من هذه الكتابات المكررة .

نشر الغسيل
محمد الكوردي -

فوبيا الرئيس البارزاني وكوردستان مرة اخرى تؤرق اتباع المالكي والجحوش

CEJNA WE PIROZME
محمد الكوردي -

كل عام وكل ابناء كودرستان الشرفاء بألف خير كل عام والرئيس مسعود البارزاني بألف خير كل عام وكل نوروز وابناء كاوى الحداد نحو دولة كوردستان المستقلة وليمت الجحوش في غيهم وحقدهم

LOOOOOL
ازاد -

وزیر الثروات الطبیعیە (النفط) فی اقلیم برزانیستان وسمسار عائلە البرزانی یبیع ، کمیە کبیرە من النفط لزوجتە بسعر زهید فی نفس الیوم یشتری الوزیر نفس النفط لحکومە الاقلیم بسعر اکبر من الاسواق الاوروپیە ، والحرافیش الجائعە لا تشبع من تردید من بالروح بالدم نفدیک یا بایعنا ومجوعنا.

اين رزگار؟
سيالم باري -

لعلّ رزگار يقرأ فيتعظ..

ابشع جريمة في القرن 20
هو الابادة الارمنية -

ابشع جريمة في القرن العشرين 20 هو الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار واستكراد نساء واطفال الارمن ومحاولة الاكراد الاجرامية لاستكراد الهضبة الارمنية المحتلة بعد قتلهم للارمن وافراغ الارض الارمنية من سكانها وسرقة الارض

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

ترتعد فرائص برجس حين يتحدّث أحدهم عن السياسيين في كردستان. هم بالنسبة له قدس الأقداس وأهم من أي قدّاس. شخصياً، لا أدري إنْ كان ما يعانيه هو مرضٌ أم عجرفة فارغة، أم هو جهل مبطبق بما يجري على أرض الواقع. إن ما قام به أدهم البرزاني هو استخفاف بأرواح شهداء حلبجة. ماذا يريد هذا المتخلّف؟ هل يريد أن يجلس على سُرُرٍ موضونة؟ وفي قاعة لا يرى فيها شمساً ولا زمهريراً؟ هذا الرجل يعاني من مركب نقص، هذا أقل ما يمكن يقال؟

إرحل يا برزاني يا فاسد
حقوق الانسان -

بسبب العشيرة البارزانيه الفاسدهفإن ابن رئيس الدولة مسعود بارزاني هو مستشار الأمن القومي وابنه الآخر قائد قوات البيشمركة وابن أخيه رئيس الوزراء وخاله وزير الخارجية والمالية السابق في بغداد. إقليم كردستان غارق في بحرالفساد والديون حتى قمة رأسه كما أن هناك نوايا مبيتة بإفتعال الحرب بين قوات بارزاني والعمال الكردستاني ثم دخول الجيش التركي لصالح بارزاني وتوسيع رقعة الحرب الى حرب إقليمية قد تودي بتجربة حكم إقليم كردستان وتقضي على آمال الشعب الكردي بتأسيس دولته المرتقبة وسيمزق وحدة الصف الكردي أكثر مما هو ممزق فعلا بسبب سياسات بارزاني المتعنتة، لأن هذه الحرب القذرة المخطط لها لاتحظى بأي دعم من قبل القوى الكردستانية الأخرى فيما عدا حزب بارزاني الذي ينفذ أجندة تركية في المنطقة

وجهة نظر
زائر -

كتب الكاتب (وكان يفترض بهذه الكارثة أن تدفع ذكراها حكام اليوم الى الإعتبار من نتائجها وما جناه المجرمون الذين إرتكبوا تلك الجريمة الشنعاء من عقاب بتعليقهم على المشانق - )!!!--كنت اتمنى من الكاتب ان يحدد لنا اكثر وبوضوح عن اسباب هذه الجريمه وخلفياتها !!-----ودعوتي للقراء الاطلاع على ما جاء في (من رفقة النظال الى التخوين) لنوشيروان --!! لا اكثر ولا اقل --بدلا من ان يكون كرسي البارزاني او ممثله شاغل فكره وملهم افكاره !! ورغم ذلك لا افوت على المطلعين ما قاله البارزاني في المناسبة ذاتها : ( " إن أسمى وفاء للضحايا الذين أزهُقت أرواحهم في حلبجة وغيرها هو الاستقلال عن العراق " .))

متعربي ١٩٦٦
من -

من مخلفات متعربي ١٩٦٦

٣٨ من البرلمان
فرعون -

حصل فرعون على ٣٨ من مقاعد البرلمان .

صوت الطبل
طرب فرعون -

صوت الطبل من بعيد يطرب .

اللف الدوران
خدر كانيماراني -

يحصل الطفل أو الإنسان بشكل عام على المفردات البذيئة التي يتعلمها من بيئته. وكلّ بيئة لها طريقتها في التعبير عن الشتيمة، فمثلاً لو ذهبت إلى بيئة عربية وقلت لرجل عربي "يا امرأة" فمن الممكن أن يقتلك فهذه تعتبر شتيمة وإهانة له. أما إذا قلت نفس الكلمة لرجل من ثقافة أخرى فسيرد بكل بساطة "أنا لست امرأة بل رجل!" ولا يعتبرها إهانة. وإذا نظرنا إلى البيئة الفقيرة والغير متعلمة فمفرادات الشتيمة فيها تتركّب من الإهانات الجنسية، بينما الطبقات الأعلى فعندهم الإهانة أو الشتيمة تختلف، حيث يشتمون من الجهة الاقتصادية والمادية فمثلاً في طريقة اللباس. أيضاً الشتيمة يمكن أن تكون من خلال الحركات التعبيرية والإشارات والأصوات والأفعال، فبحركة واحدة يمكن أن نهين الآخرين ونتسبّب في جرح مشاعرهم.في التراث الغربي يستعمل كلمة code اي لكل ثقافة مجاميع من الكودات , ربما استعمال code في ثقافة معينة شتيمة ولكن في ثقافة اخرى شئ طبيعي.استعمل جماعة اكراد المالكي - كود - الشتيمة وضع رئيس الحزب مع حراس الاحزاب الاخرى كنوع من الاحتقار , حسب الكود الثقافي المتعارف في كوردستان . و السيد شيرزاد يحاول اللف الدوران جراء الاهانة المقصودة لا حدى اكبر الاحزاب الكوردية في جنوب كوردستان .

اللف الدوران
Language Sciences -

قد يظن المرء أن المتلفظين بالشتائم والكلمات البذيئة أشخاصٌ غير أخلاقيين أو أقل تعليماً وذكاءً من الآخرين ، لكن دراسةً علميةً جديدةً كشفت أن المبدعين في الكلمات ال.... والتحاليل الغير المحايدة يمتلكون مخزوناً لغوياً كبيراً ويعكسون مقدرةً باهرةً في تسخير وتطويع اللغة لاحتياجات اللحظة في اهانة الاخرين .متخصصان في علم النفس من جامعتين أميركيتين أجريا تجربةً لمعرفة ما إذا كانت البذاءات اللفظية تدل على نقصٍ لغوي، فشملت الدراسة التي نشرتها دورية Language Sciences، الذخيرة اللغوية الكلية لـ ٤٩٠ مشاركاً .في البدء طُلب من المشاركين تسمية كل ما يعرفونه من ألفاظ بذيئة خلال مدةٍ زمنيةٍ محددة، شرط أن تبدأ بحرفٍ معين، ثم طُلب من المشاركين تكرار العملية ذاتها لكن بذكرِ أسماء الحيوانات التي يعرفونها، ثم مرةً ثالثةً بذكر أي كلمة عامة. وعلى عكس المعتقد السائد، تبين أن “المحترفين” في مجال السباب والشتائم تميزوا بسعة اطلاعهم على كلمات أخرى أكثر، وأن لديهم تحكماً وتمكناً أكبر من اللغة.لكن بالطبع لا يعني هذا أبداً أن القدرة على الانهيال بالشتائم والسباب قد يكون دليلاً على سعة وصحة المقدرات اللغوية، ولكن في النهاية مجرد غطاء لتسويق ما يامنون به من افكار , ولا علاقة للحقائق بالموضوع .

عزيزي كاكة آزاد ,
قزم -

عزيزي كاكة آزاد , كيف نسيت ٣١ آب ؟

ابد ما
زاءر -

كاتبنا بالامس في احدى مقالاته كان يوصف صاحب المقولة الشهيره (ابد ما ننطيهه) بالسيد ....وينزله بوابل من المدح .....! اليس من الغرابة ان نجده اليوم يتحدث عن الدكتاتوريه والجحور ....!

إقليم كوردستان
الخارجية البريطانية -

هنأ وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون اليوم الأحد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني بمناسبة أعياد نوروز، وأعرب في الوقت نفسه عن أمله في تعزيز العلاقات بين بريطانيا والإقليم، كما أشاد ببطولة الكورد .وقال في رسالته بهذا الخصوص "لي ذكريات جميلة في مدينة اربيل تعود لزيارتي إليها عام 2015 وأتمنى أن اكرر الزيارة مرة أخرى".

ضرورة مصيرية
raman -

إن قبول تركيا بدولة ضمن الهوامش المسموح بها تركياً حتماً سيكون على حساب منع تطور الحالة الكردية في روج آفا، وهذا يعني التضحية بجزء كردي هام وقريب جداً من أن يكون عنوان مرحلة التغيير في المنطقة بفعل المشروع الحضاري الذي يحمله والإنصاف الحقيقي لعموم المكونات المضطهدة في المنطقة، مقابل نظام تابع سيكون عرضة للزوال متى ما أدركت الدولة التركية ميله لخدمة الكرد والقضية الوطنية. ولأجل الحفاظ على مكتسبات روج آفا ومنع باشور من الانزلاق للمستنقع التركي ولعدم تكرار تلك الأشكال والصيغ التآمرية التي افتعلتها تركيا وكان آخرها في شنكال، لابد من اليقظة ورؤية خطورة تلك النوايا ملياً، وذلك بالحفاظ على تجربة باشور ضمن خدمة القضية الكردية وما يقرره شعب باشور، ويمكن أيضاً الحفاظ على مكتسبات روج آفا وثورتها الديمقراطية التي أبهرت العالم، من خلال حوار وطني شامل يتم فيه تبادل الآراء ووجهات النظر حول مصير ومآل شعبنا والالتزام بنتائج ذلك الحوار وقراراته التي ستكون لخدمة شعبنا وقضيته، وما العراقيل التي تعمل تركية عليها لمنع عقد مثل هذا اللقاء أو التقارب الكردي إلا دليل على أهميته في رسم مستقبل يليق بشعبنا ونرى أنَّ تحقيق هذا المطلب ليس بشيء مستحيل فيما لو سمت كل الأطراف المسؤولة نحو قرار بدء الحوار لما فيه من ضرورة مصيرية مهمة.

وجهة نظر
زائر -

موضوع لا يرتقي الى مستوى مقالة !! لا سيما من (كاتب ) لطالما امتازت كتاباته بعداءات شخصية وبشهادات غير موثقه !!!! وبعيدة عن الموضوعيه !! بعيدة عن السياقات الادبيه وروح النقد البناء !!! كتابات اشبه ببناء عشوائيات على ارض غير مرخصه !! وخير كلامنا ما قل ودل !!

هدئ من روعك
حميد -

كاك شيرزاد , كلنا ضد الفساد , ولا شك هناك فساد في إقليم كردستان , ويشترك في هذا الفساد البرزاني وعائلته , وكذلك طالباني وعائلته , ولن أتطرق الى الأحزاب الأخرى لأنني لا أعرف مدى توغلها في الفساد . الفساد هو أهم ما يميز زعامات العالم الثالث وخاصة في عالم الشرق الأوسط الإسلامي , ولتعلم ان برزاني وطالباني ومن حولهم هم من هذه المنطقة وليسو سويسريون , وأنا متأكد أن لو كنت أنت من القيادات في كردستان لكنت أنت أيضا فاسدا , وهذا ينطبق علي أيضا , قد تتتوهم الآن بأنك لو كنت زعيما في كردستان لكنت نزيها , وقد أتوهم أنا أيضا ذلك فيما لو كنت زعيما , ولكن تأكد بأنك كنت لا تقل عن الزعماء الحاليين فسادا لأنك كنت لن تسطيع مقاومة اغراء ملايين الدولارات , وذلك لسبب بسيط زهو ان شعوب المنطقة غير واعية وتسمح للزعماء بنهب ثرواتهم . كما ان هذه الشعوب تسمح للزعماء أن يبقوا في السلطة الى الأبد . في كل الأحوال مسعود برزاني يختلف عن زعامات الأحزاب الأخرى في كردستان , مسعود هو رجل الأميركان في المنطقة بعكس الآخرين الذين هم رجالات ايران وهم معروفين ولا داعي للتطرق اليهم , ولتعلم انه لولا الأميركان لكان الأتراك هجموا على الإقليم منذ عام 1991 , وكذلك لهجم المالكي على الإقليم منذ فترة طويلة . هل فكرت لماذا يستقبل زعماء العالم مسعود برزاني استقبال رئيس دولة مستقلة ؟ هناك هي طول الكرة الأرضية وعرضها رؤساء أقاليم لا أحد يعرفهم سوى أبناء ذلك الإقليم , فلماذا يا ترى الحال مختلف مع برزاني , علما ان العالم يعاملوه هذه المعاملة ليس لشخصه بل لأنه يقود كيان كردي وليس لأي سبب آخر , لذلك أدعوك أن تهدء من روعك الآن وعليك أن تؤجل انتقاداتك الى ان تتوفر شروط أكثر ملائمة .

أتباع ومريدين
raman -

طَوَّرتْ تركيا علاقاتٍ غير متوقّعة في السنواتِ الأخيرة مع بعضِ من جيرانها بسبب السياسة الخارجيّة المتهورة، فقد بدأتْ بمعاملة وجهاء الكُرد القادمين من كردستان العراق كقادة مسؤولين. وفقاً للقنصل العام التركي السابق في إربيل (أيدين سيلسن): عندما اعتاد رئيس حكومة إقليم كردستان “مسعود بارزاني” الذهابَ إلى تركيا، كان يُستقبل في اسطنبول وليس في العاصمة أنقرة، ولم تكنِ الاجتماعاتُ تُعقَدُ في القصور، ولكن في مواقع أقلّ إثارة للإعجاب، حيث لم يكن يَبرزُ العلم الكردستاني أبداً. وتُعقدُ الاجتماعات باللغة العربية وليست بالكردية، لإعطاء انطباع بأن الاجتماعات كانت غير رسمية، ولم يرتدِ أحدٌ ربطات العنق الرسمية. باختصار؛ كان يتم القيام بكل شيء لمنع الاجتماعات من أن تفسَّر على أنها اهتمامٌ خاصّ بكردستان.الكثيرُ من تصرفاتِ الديمقراطي الكردستاني في الآونةِ الأخيرةِ تربطهُ بشكلٍ مباشرٍ مع الحكومةِ التركيةِ وأجنداتها المعادية للكرد بشكلٍ مباشر، وعلى أثر هذه الأفعال والتصرفات الحزب الديمقراطي الكردستاني المسؤولية المباشرة لما يحدث في شنكال بتنفيذِ أجنداتٍ تركية.إن الحزب الديمقراطي الكردستاني المسؤول المباشر عمّا يحدثُ في شنكال من أزمات”، إن الحزب ينفذ أجندات تركية في المنطقة.إنها قوة مرتزقة هدفها تنفيذ المساعي التركية،

فمهما كان وضع الديمقراط
Rizgar -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية priorityعلى حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الان....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب مماثلة : :ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ............... للاوس 1954 وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا 1975 والموزنبيق 1975.....لماذا على الشعب الكوردي تطبيق الد يمقراطية السويسرية ثم تشكيل و تاسيس دولة ؟؟ بعكس كل شعوب العالم !!! وهل هناك حركة تحرر نزيه في العلم ؟ ستالين ؟ ام قذافي ؟ تاريخ الشعوب من ثورات العبيد في روما الى ثورات الشعوب المحتلة نفس التاريخ ؟؟ استقلا ل كوردستان العلاج السحري . اتمنى لكم نوروزا سعيدا .النصر لعلم نوروز .الخزي لعلم المس بيل والكيانات اللقيطة الهمجية .