كتَّاب إيلاف

دولة كردية أم ولاية تركية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لطالما تذرع القادة الكرد ومعهم المثقفون والمحللون السياسيون بطبيعة الجغرافيا السياسية كمانع رئيسي لنشوء الدولة الكردية في الازمان السابقة..ورغم أن هذا التحليل يبدو للوهلة الأولى تحليلا طبيعيا خاصة إذا قبلنا بفكرة ضرورة وجود منفذ بحري لحدود كردستان، اضافة الى عامل آخر حال دون تأسيس تلك الدولة وهو وقوع أرض كردستان بين عدة دول وإمبراطوريات قوية ومعادية لتطلعات الشعب الكردي بالإستقلال والحرية، ولكن هذان المانعان يتعارضان تماما مع الواقع حين نجد العديد من الدول التي ليست لها منافذ على البحر ومع ذلك فقد نالت إستقلالها، مثل النمسا وعدد من الدول المنفصلة عن الإتحاد السوفيتي السابق في القارة الأوروبية، وكذلك دول في القارة الأفريقية مثل تشاد والنيجر ومالي وأفريقيا الوسطى وأوغندا وغيرها، وفي القارة الآسيوية،هناك أفغانستان ونيبال وغيرهما.. إذن المانع الأساسي لم يكن ضرورة وجود منفذ بحري بقدر ماكان المانع جيران كردستان من دول وقوميات تعادي الشعب الكردي. وكان هذا العداء القومي هو الأساس في تمزيق كردستان وتقسيمها على أربع دول قوية في المنطقة وهي إيران وتركيا والعراق وسوريا، فذهب القسمين الأكبرين الى دولتين كبيرتين هما تركيا وإيران، وبقي القسمين الصغيرين من حصة العراق وسوريا.

لا نريد الخوض طويلا في الأسباب التي أدت الى تقسيم كردستان والواقع المرير الذي فرض على الشعب الكردي،ما يهمنا في هذا المقال هو ما رددناه طوال تاريخنا القديم من حديث حول أسباب عدم وصول شعبنا الى حريته وإستقلاله وهي أسباب تتعلق بالطبيعة الجغرافية السيئة لكردستان وخضوعها لأنظمة ديكتاتورية تعاقبت على حكم الدول المقسمة عليها كردستان، وما زالت هذه الاسباب حائلة دون تحقيق الحلم الكردي بالاستقلال.

لعل هناك بعض الحق في تردد قوى سياسية معينة من خوض مغامرة محفوفة بالمخاطر بحجم إعلان الدولة الكردية،خاصة مع الوضع المتأزم الحالي في المنطقة وإحتمال صدور ردود أفعال عنيفة ودامية تجاه مثل هذه الخطوة من قبل الدول المعادية المحيطة بكردستان، ولذلك هناك دعوات عقلانية تطالب أولا بترتيب البيت الداخلي الكردي قبل اعلان الدولة على إعتبار أن الوحدة الوطنية ستكون سندا ودعما قويا للقوى السياسية الكردية لتحقيق هذا الهدف.ولكن هناك من يريد التسرع وخوض المغامرة دون حساب تداعياتها ويهمل الوضع الداخلي غير المساعد وغير المهيأ لهذه الخطوة، وقد تكون لهذه القوى أسبابها التي تندرج باعتقادي في إطار الحملات الإنتخابية أو للتغطية على فشل سياساتها. وعلى سبيل المثال نأخذ الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني الذي ركز فجأة على هذا الشعار بعد فشل سياساته بإدارة إقليم كردستان..فهذا الحزب الذي خاض أولى ثورات الشعب الكردي عام 1961 تحت شعار اللامركزية الإدارية، ثم تحول بعد سنوات طويلة الى المطالبة بالحكم الذاتي لكردستان، وخاض أول إنتخابات برلمانية بكردستان المحررة عام 1992 تحت شعار الحكم الذاتي،تحول فجأة الى رافع شعار تأسيس الدولة الكردية،وتحديدا بعد إنتهاء ولاية مسعود بارزاني القانونية وإصراره على البقاء في منصبه كرئيس للإقليم،وفشل سياسات حزبه بالإستقلال النفطي وتعطيله للبرلمان وشل الحكومة المحلية، فتم طرح هذا الشعار بشكل مكثف لإلهاء الرأي العام وتضليله بهدف إطالة أمد حكم بارزاني وحزبه. ولعل قراءة واقعية للوضع الدولي والإقليمي الحالي يبين لنا بأن رفع هذا الشعار لايعدو سوى مزايدة سياسية أخرى الهدف منها هو إشغال الرأي العام وإلهائه عن المشاكل والأزمات التي تعصف بالإقليم من جهة، والتغطية على فشل سياسات هذا الحزب من جهة أخرى، وإلا فإن السياسيين والمثقفين الكرد يعلمون جيدا بأن الوضع الإقليمي والدولي الحالي لا يساعد على تأسيس هذا الدولة المزعومة، وأن الإهتمام والدعم الدولي في الوقت الراهن لكردستان لايتعديان تحقيق هدف واحد وهو دفع الكرد نحو الحرب بالوكالة ضد تنظيم داعش الإرهابي الذي بات يهدد العالم بأسره، وأنه ليس في خاطر أي دولة عظمى أو صغرى دعم مثل هذا التوجه الكردي نحو الإستقلال.بدليل أن أمريكا وهي القوة الأكبر في العالم أكدت إداراتها السابقة والحالية بأن موقفها الثابت هو حماية وحدة أراضي العراقية. ومع ذلك فإن حزب بارزاني لايمل من ترديد هذا الشعار وإستخدامه لتضليل الرأي العام.ولو تمعننا في الموانع الأساسية التي حالت سابقا دون نشوء الدولة الكردية، فإن تلك الموانع مازالت قائمة لحد الآن، بل وأضف إليها عاملا آخر، وهو تأزم الوضع الداخلي بكردستان. فهذا الحزب أوصل إقليم كردستان الى شفير الهاوية من النواحي السياسية والإقتصادية والإجتماعية والقانونية.

فمن الناحية السياسية كرس هذا الحزب لنظام ديكتاتوري بهوية الحزب القائد الواحد الأوحد وهو حزب بارزاني الذي يمسك بجميع المفاصل الأساسية للإدارة وهي رئاسة الإقليم والحكومة ورئاسة الجهاز الأمني وقيادة قوات البيشمركة ومجلس القضاء، بالإضافة الى معاداته لكل الأحزاب الرئيسية الأخرى التي لها تمثيل برلماني ونالت ثقة الشعب. فعلاقته مع شريكة الأساسي الإتحاد الوطني يمر بأزمة كبيرة بسبب تمسك بارزاني بمنصبه كرئيس للإقليم على رغم إنتهاء ولاياته القانونية وتفرده بقيادة الإقليم..وعلاقاته مع حركة التغيير وهي ثاني قوة برلمانية تمر بأحلك أيامها حتى وصل الأمر الى تجريم  رئيس الحركة والسعي لمحاكمته بالاضافة الى طرد رئيس البرلمان ووزراء الحركة من أربيل..ومع الجماعة الإسلامية هناك كره شديد من حزب بارزاني تجاهها، أما مع الإتحاد الإسلامي فهناك حملة إعلامية مكثفة ضده من حزب بارزاني،هذه هي القوى الأساسية بالإقليم التي يعاديها حزب بارزاني، ولم يبق لدى هذا الحزب من أصدقاء أو حلفاء غير بعض الأحزاب الكارتونية التي لاتعدو سوى دكاكين حزبية أنشأها هذا الحزب بأموال النفط المسروق لتجميل صورته أمام العالم.

ومن الناحية الإقتصادية فإن سياسة الإستقلال النفطي قاد الإقليم الى كارثة حقيقية أدت في المحصلة الى قطع رواتب الموظفين من بغداد، وعجز حكومة الإقليم عن دفع ربع رواتب موظفيها،بالإضافة الى  إغراق الإقليم تحت ديون تفوق 20 مليار دولار، ناهيك عن إستشراء الفساد بشكل غير مسبوق في جميع مرافق الحكومة.

ومن الناحية الإجتماعية فقد أفرزت الحالة المعيشية المتردية عن جملة من المشاكل الأسرية منها إرتفاع نسب البطالة وإرتفاع نسب الفقر والطلاق والتفكك الأسري.

أما من الناحية القانونية فإن القضاء أصبح مسيسا وألعوبة بيد السلطة البارزانية حتى جرؤ مجلس الشورى وهو مجلس إستشاري غير تشريعي لينوب عن البرلمان بإطالة أمد رئاسة الإقليم الى مالا نهاية دون سند قانوني وتفويض بارزاني المنتهي الصلاحية للإستمرار بمنصبه دون أية قيود وبكامل صلاحياته رغم إنتهاء مدة ولاياته القانونية.بمثل هذا الوضع الداخلي المتأزم يسعى حزب بارزاني الى تسويق شعار الدولة الكردية المستقلة ويحاول تضليل الرأي العام الداخلي.

هناك تكهنات بموافقة تركيا الاردوغانية على إنشاء الدولة المزعومة برئاسة بارزاني، وحتى لو إفترضنا أن تركيا دعمت تشكيل هذه الدولة المزعومة فإن هذا الموقف ليس من أجل خاطر عيون الكرد، بل هو من أجل الإستحواذ على الثروة النفطية الكردية التي ستقع ضمن هذه الدولة، وكذلك لتحقيق أطماعها بإستعادة ولاية الموصل بضمنها محافظة كركوك وثروتها النفطية الهائلة ، وبذلك فإن تركيا لن تخسر شيئا حين توافق على إنشاء ولاية كردية تابعة لها جنوب حدودها بقيادة بارزاني الذي ربط مصيره بحزب أردوغان الفاشي، وعليه فانني لا أتوقع أن تتعدى الدولة المرتقبة شكل ولاية كردية تابعة لتركيا ولن تتجاوز حدودها محافظتي أربيل ودهوك الخاضعتين لسلطة بارزاني. فإذا كان هذا هو حلم بارزاني فلتكن الامارة مباركا عليه، أما إذا أراد أن ينشيء فعلا دولة كردية محترمة تحظى بإحترام وتقدير دول العالم فينبغي عليه أولا أن يسعى لترتيب البيت الداخلي الكردي وأن يتصالح مع جميع القوى السياسية ليكون الشعب برمته خلفه لمواجهة التحديات التي قد تواجه تأسيس الدولة الكردية القادمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتاوى كهنة البدو لم تأتي
Rizgar -

فتاوى كهنة البدو لم تأتي إلينا سيرا علي الإقدام , ولم تأتي إلينا في سيارة تاكسي , بل جاءت إلينا الكيان السرطاني ١٩٢١ طازجة انكليزية تعريبية انفالية وغير سليمة المنطق و تمتطي لغة مزاجها الصحراوي الانفالي يسمح لها بنقل البضاعة البدوية - اللمزوجة بالنكهة الا نكليزية الخبيثة , أنها كلمات فقدت مغزاها وانتهت صلاحيتها الزمنية ..هذه الكلمات أنا اسميها "الأرواح الشريرة" التي لا تموت إلا بدفن الكيان اللقيط السرطاني الخبيث ..هذه الكلمات التجارية الصحراوية جاءت من العالم الأخر لتسويق الكيان اللقيط كبضاعة للتسويق الى اليوم ..إنها لعنة التاريخ .وداعش وفاحش وماعز وداعز والحصار الا قتصادي الشيعي الغاشم , وكل هذا الإجرام الذي نراه هو مجرد خط اتصال بين زمنين فتحته المفاهيم الصحراوية الميتة , وصدقوني ما نراه اليوم ما هو إلا نزهة وحلقة ترفيهية لان القادم انكي واحقر واشر . لماذا ؟ هل بامكان الكاتب تسويق الكيان حقدا بحزب كوردستاني ؟

هناك تكهنات بموافقة ترك
فوبيا الدولة الكوردية -

هناك تكهنات بموافقة تركيا الاردوغانية على إنشاء الدولة المزعومة برئاسة بارزاني !!! انسان مريض بفوبيا الدولة الكوردية .

حذار من علاجات حموضة
استقلال كوردستان. -

حذار من علاجات حموضة وقرحة المعدة بسبب فوبيا استقلال كوردستان.

ارض العراق موحدا
الشعب الكوردي -

ان الشعب الكوردي وقيادته عندما يطالبان باجراء الاستفتاء لقول كلمة الفصل بشأن مستقبله وبناء دولته المستقلة ، هو ليس تقسيما للعراق كما تروج له بعض الاطراف والمنابر الاعلامية المضللة، بل هو استعادة حقه على ارضه وترك ارض العراق موحدا ومتماسكا للشعب العراقي بامكانياته الاقتصادية وقدراته البشرية الهائلة بجميع اقوامهم واديانهم وانتماءاتهم و ولاءاتهم للعيش على ارضهم بسلام و وئام وسوف

;شنكال
كوباني -

نهم مع البارزاني في "كوباني" وضده في "شنكال"، وهم مع حقوق الإنسان المنتهكة في نصيبين، إلا أنهم يسكتون عن خرقها بفوهة البندقية في "جبل الكورد"... وإنهم مع تشكيل قوات سورية ديموقراطية في الوقت الذي يصدرون بيانات رفض قدوم "لشكرى روﮊ" إلى غرب كوردستان... ومن بين هؤلاء من يطبل ويزمر لتلاقي الكورد وتحاببهم وتقاربهم، ويدعو لاحترام رموزهم وقادتهم، إلا أنه في الوقت ذاته يهين أو يتجاهل أعظم رمزٍ جامع للكورد، ألا وهو علم ثوراتهم الوطنية التي قدم فيها هذا الشعب ملايين الضحايا، وصعد قادته المشانق بعزٍ وكبرياء، ولا يتوانى عن اتهام القادة الأحياء بالعمالة والخيانة، في كل مناسبة وبدون مناسبة.

فرصة ذهبية لاعلان الدولة
برجس شويش -

اولا, البارتي بقيادة بارزاني ومنذ سنواته الاولى في قيادته للحركة التحررية يطالب بحق تقرير المصير للشعب الكوردستاني, فاتهام الكاتب للبارتي باثارة الموضوع في السنتين الماضيتين لاسباب سياسية ليس صحيح. فالبارتي وكما ذكر الكاتب من المطالبة باللامركزية حقق الحكم الذاتي الذي لم يدم طويلا ليتحول الى الفدرالية ويبدو ان الفدرالية ستتحول قريبا الى دولة. البارتي مع ترتيب البيت الكوردي و حل كافة الملفات مع الدولة العراقية المعاندة بسياسات مقصودة وتعميق العلاقات مع دول كبيرة ومهمة و الاهم ان شعب كوردستان يستفتي باغلبيته على استقلال كوردستان, نفس الفرص التاريخية لا تتكرر ابدا, اليوم تعيش الفوضى و يضرب في طولها وعرضها الارهاب وهناك صراع طائفي شديد و العراق وسوريا من اضعف الدول وتريكا لها مشاكل كبيرة مع اوربا و امريكا وايضا ايران دولة منبوذة, بينما الشعب الكوردستاني اثبت للعالم اجمعه انه شعب تواق الى الحرية و ضد التطرف و يحارب الارهاب بجدارة يشيد به كل شعوب الارض, الشعب الكوردستاني لا يحارب الارهاب بالوكالة كما يدعي الكاتب, انه يدافع عن نفسه و بطبيعة الحال الامم و الشعوب المتمدنة سيقفون مع شعبنا و يدعمونه لانهم يثقون به و هو في قلب منطقة ودول حاضنة للارهاب و التطرف. بعكس ما يدعي الكاتب بان الامريكين مع وحدة العراق, فالتصريحات شيء و العمل شيء اخر, الامريكيون يشيدون بالكورد و يعتبرونهم حلفاء لهم, ويفضلونهم حتى على حليفتهم تركيا. الكاتب يعتبر اعلان دولة كوردستان بقيادة بارزاني سيجعل من كوردستان احد ولايات تركيا, اعتقد الكاتب لا يدرك مخاطر ان يصبح جنوب كوردستان جزء من تركيا على تركيا , حماقة كبيرة ترتكبها تركيا, هذا يعني اضافة 7 ملاين كوردي مع جغرافية وعرة وغنية بالثروات الى تركيا, اي ان تركيا نفسها ستصبح كوردية اذا تحقق سيناريون الكاتب. انها فرصة ذهبية امام شعب كوردستان باعلان دولة كوردستان, كل الظروف مهيأة قيادة بارزاني قوية و وجود اكثر من 100 الف بشمركة ابطال و دول وشعوب مهمة تتعاطف بل تقف معنا والاهم ان الشعب الكوردستاني يقر باغلبيته العظمى بان نعلن دولتنا, فلا تخاف يا كاكا شيرزاد من اعلان دولة كوردستان, يجب ان نخاف من بقاء كوردستان ضمن دولة فاشلة يحكمها طائفيون وتابعون لايران الملالي.

في قفص واحد
سلسلة محبوكة -

يحكى أن قوما وضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص يوجد سلم، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز، في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز، يرش القوم باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد، بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغرآت... خوفا من الماء البارد. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديدا فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز، ولكن حينها ستهب مجموعة القردة الأربعة الباقية لضربه وإجباره على النزول بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب قام القوم أيضًا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحل به ما حل بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب لأنه لم يتم رشه بالماء البارد بل فقط حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب!!! لكنهم برمجوا ليفعلوا ما يفعلوه ، ولو سألنا أحد القردة لما تضرب من يصعد السلم طبعا سيقول لا أعلم لأن هكذا وجدت الأولين فاعلين وأنا لست سوى تابع لهم . هاته القصة تبين لنا كيف أن الأنظمة والإديلوجيات تخلق لنا من يؤمنون بأفكار ويمارسون الإرهاب على معارضيهم بدون أن يقفوا لحضة مع ذواتهم ليتأملوا ويحللوا ويقيموا أفعالهم ،

الائتلاف وعبدالحكيم بشار
raman -

عقيب اجتماع المعارضة السورية بحضور رئيس المجلس الوطني الكوردي ابراهيم برو , ونائب رئيس الائتلاف الدكتور عبد الحكيم بشار , في مبنى وزارة الداخلية التركية حيث أتفق فيه الجميع على رفضهم أي مشروع فيدرالي أو أي حكم ذاتي محلي للشعب الكردي , إضافة إلى رفضهم أي حضور لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD لأي اجتماع سوري سوري.المجلس الوطني الكردي والذي لم يتبقى منه سوى 3 أحزاب فقط بعد أن كانت تجتمع تحت رايته 16 حزباً كوردياً ،أدعى مراراً بأنه يضمن الفيدرالية للكورد في سوريا وإنه سيقوم بتغيير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الجمهورية السورية يناقض نفسه ويقف بوجه كل الطروحات التي تضمن أي حق للكورد مهما كان بسيطاً فما يحدث على أرض الواقع مغاير تماماً لرفع الشعارات.المجلس الوطني الكردي الذي لا يملك شيئا على الأرض , بقي ضمن الائتلاف بضغط من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ومن ورائه الدولة التركية التي يرأسها رجب طيب أردوغان , ليضفي على المعارضة السورية شرعية دولية ،شرط أن لا يثير ما يشير إلى حقوق الكورد .المجلس الكردي كان يدعي بأنه يضمن الفيدرالية وتغير أسم الجمهورية , وهذا ما عرضته روسيا في وثيقة الدستور المقترح بعد إجتماع أستانة ،يرفض المقترح الروسي جملة وتفصيلاً ويعارض التطرق حتى لمسائل جوهرية من هذا النوع إرضاء للائتلاف وتركيا لأن رد المعارضة السورية ونقصد هنا الائتلاف السوري كان بالرفض القاطع لذلك .

حكايا البارتي
خالد الجاف -

الذي يراقب الوضع في كردستان وبالاخص اربيل يلاحظ مدى ظلم افراد البارتي وجماعة مسعود لشعب كردستان، هناك ضباط بعثيين شاركوا بشكل مباشر بقتل الكرد وهم يعيشون بقصور لايحلم به ابن كردستان الذي اصبح يبحث في الازبال بحثا عن لقمة العيش.. اما دولتنا الكردية وهي حلمنا الذي ناضل من اجله جميع الشعب وعانى من الظلم والقتل لاجله.. فمسعود يعتصره بدولة بارزانية...حيث يقتل كل من يتجرا على انتقاد نظام البارزاني .. وهو بهذا قريب جدا من نظام صدام الذي ادعوا محاربتهم له. دولة كردستان .. يريدها مسعود دولة له ولاولاده.. وكان كردستان مزرعة خاصة لهم.

اين اموالنا
خالد الجاف -

سوال بسيط من كل مواطن كردستاني... اين اموال نفطنا الكردستاني..كردستان يصدر كميات تصل الى مايقارب المليون برميل والشعب يموت جوعا.. احباب البارزاني يقولون ان هذا كذب ..والكذب الحقيقي هو مايقولونه ..لان الجميع شاهد على قنوات كردية كميات النفط المصدر.. اذا اضفنا الى ذلك ان نيجرفان رفض الكشف عن الاتفاق بين مسعود واردوغان والذي باع به نفط كردستان لمدة 50 عاما لاجل عيون اردوغان ومن اجل الحفاظ على كرسي الحكم في اربيل...شعبنا يموت جوعا ولم يجد مسعود غير ان يعطي حقنة تخدير للشعب كل فترة لكي يبقى على كرسيه.. ولم يجد غير حلم الدولة الكردستانية لكي يستغلها بطريقة خبيثة ..لعلمه بعشق الشعب الكردستاني لدولته.. وهو يعلم ان مايقوله ليس الا تخدير موقت.. ويعلم انه يلعب اخر لعبة للبقاء في الحكم.. وهو يمدد اللعبة لكي يصل للانتخابات وبعدها يضرب ضربته القاضية لجميع الحركات الكردستانية ويجعل الحكم في مملكة كردستان حكرا على البارزانيين الى ابد الابديين وهذا ماقاله اتباعه بان لارئيس لكردستان الا البارزاني.. ومامبادرته الا لعبة بارزانية للضحك على باقي الاحزاب

الكردي هو عميل التركي
دائما لافرق بينهم -

الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار نحن نقول دائما انه الكردي هو عميل التركي لافرق بينهم فالتركي يفكرويخطط والكردي ينفد وعلى قولة عادل الامام الاتراك هم المخ الشرير والكردي العضلات والاتراك جلبو الاكراد بعد جالديران 1514 من افغانستان وطاجيكستان واسكنوهم في بلاد الارمن والاشوريين لتاسيس طوران الكبرى والاكراد دائما يقولون انه اثناء ابادة وقتل الارمن والمسيحيين لم يكن يوجد حكومة كردية ولكن كان يوجد عشائر كردية وزعماء اكراد وقوات مسلحة كردية وهاؤلاء زعماء العشائروالكتائب الكردية وقعو اتفاقيات مع الاتراك العثمانيين لقتل واستكراد الارمن والاشوريين واليونان اهل البلاد الاصليين لتاسيس امبراطورية كردستان في مكان ارمينيا العظمى المتحدة الدور الكردي والمشاركة الكردية في جريمة الابادة الارمنية والمسيحية موثقة ومصورة ويجب معاقبة الاكراد مع الاتراك على جريمتهم المشتركة ولا لما يسمى كردستان في اراضي ارمينيا واشور وبوندوس المحتلة

رد
متابع -

دولة كورديه ولا ولاية فارسيه ذات نهج شيرزاديه شيخانيه !

دولة كوردستان ضرورة
نوزاد قره داغي -

الدولة الكوردية ضرورة لشعب كوردستان فمستقبل المنطقة مجهول ويجب حماية اجيال كوردستان القادمة من الشعوب المجاورة التي ادمنت ثقافة الكراهية والقتل واستعباد الاخر ،وفشلت في كل شء ، ان قيم الإنسانية هي التي أدت بشعب كوردستان لاستقبال ملايين اللاجئيين الذين احتموا باهلها وبيشمركتها من جنون القتل والكراهية المشتعلة عند شعوب المنطقة الاخرى

ليس هناك اجبن من ان ينشر
آراز -

ليس هناك اجبن من ان ينشر احدا تعليقه باسم كوردى مستعار وفى نفس الوقت ليس كورديا,

قبل 100 عام كتب هرتزل
100 -

قبل 100 عام كتب هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية في كتابه “الدولة اليهودية”، بأن الدولة اليهودية ستقوم خلال 50 عاما وبالفعل قامت الدولة اليهودية بعد 50 عاما بالضبط . استقل الشعب الاسرائيلي العظيم , و ٢٢ دولة همجية حاولوا سرقة اسرائيل وجاء الحق وزهق الباطل .

لا يملك شيئا على الأرض
ب ك ك -

المجلس الوطني الكردي الذي لا يملك شيئا على الأرض و ب ك ك يملك الجيش العربي السوري المناضل على ارض الواقع .

سياسة العبودية والتلذذ
سامان كركوكي -

سياسة العبودية والتلذذ بالتبعية أصبح لها فلاسفتها ومنظروها وآلاف من الكوادر الحزبية التي ترفض فكرة استقلال كوردستان وتبرر حالة الاستعمار والعبودية بإختراع مسميات ملطفة للعبودية مثل الحقوق الديمقراطية والاجتماعية والسياسية واللامركزية والحكم الذاتي والفيدرالية وغيرها من الحقوق الكوردية ضمن حدود الدول التي تحتل كوردستان التي لا تخرج عن كونها عمليات تجميلية فاشلة للعبودية ومكياجات مكشوفة من أجل إقناع الشعب الكوردي بها على انها الحرية، وفي حال زوال سياسة العبودية والتبعية هذه فإن الدولة الكوردية قادمة لا محالة ولكل حادث حديث.

مسألة استقلال كوردستان
استقلال كوردستان -

مسألة استقلال كوردستان هذا الهدف السامي الوحيد الذي من أجله تم تأسيس كافة المنظمات والاحزاب الكوردية في البداية ومن ثم انحازت عنه وتآمرت عليه لذا فإن مسألة استقلال كوردستان قد تم تجاهلها لكي تبقى المسألة الكوردية تدور حول نفسها في حلقة مفرغة وبدون حل والى الابد،

هل بامكان الكاتب بيع
هل -

هل بامكان الكاتب بيع البضاعة الفاسدة او ما يسمى كيان المس بيل في الصحافة العربية ؟

مع ترتيب البيت الكوردي
raman -

الموقف الأكثر في استخدام ورقة استقلال كردستان كان إبان انتهاء ولايته الدستورية في رئاسة إقليم كردستان ،حين ظهر علينا بمقولة إنّ وجوده في هرم السلطة ضمانة لاستقلال كردستان وأنّ الأصوات المطالبة بتنحيه عن منصبه لا تقدر حساسية الظروف الدولية و أنها مدفوعة من الجنّ الأزرق لتفويت فرصة استقلال كردستان على الشعب الكردي وبذلك هيمن على السلطة و الحكومة و البرلمان و البيشمركة وأصبح الإله الواحد الأحد الأحق بالسلطة لولد الولد.البارزاني ومن خلال تجربة الأحزاب الكردستانية الدموية معه لأكثر من أربعة عقود أثبت بما لم يترك مجالاّ للشك ،أنه على استعداد لخوض حروب كردية – كردية مع خصومه ومنافسيه لأتفه الأسباب والاستعانة بألدّ أعداء كردستان في سبيل الاحتفاظ بدوره وسلطته وأنه من الغباء تكرار التجربة معه خاصة في الظروف الحالية مع عمق علاقاته مع ديكتاتورية أردوغان.البارزاني الذي يرفض أي عمل كردستاني مشترك و الذي يتسبب حتى الآن في عرقلة انعقاد مؤتمر وطني كردستاني بحجة أنه لا يقبل أن يشاركه أحد في رئاسة هذا المؤتمر حتى ولو كانت إمرأة متعاطفة معه كـ ليلى زانا ،يدّعي أنه سيعلن استقلال كردستان !البارزاني الذي يقيم قواعد عسكرية تركيّة الواحدة تلو الأخرى في إقليمه ،يدّعي أنه يسعى لإعلان استقلال كردستان !البارزاني الذي يخنق شعب روج آفا بحصاره المفروض على معبر سيمالكا والتحكم بكل شاردة وواردة , وليس هذا فحسب بل يعمل لإغلاق طريق شنكال روج آفا أيضا.البرزاني الذي ألغى البرلمان وطرد نواب حركة التغيير الكردستاني لأنهم طالبو بتطبيق الدستور الذي وضعه البرزاني نفسه , ومنع عليهم الدخول الى هولير عاصمة إقليم كردستان.البرزاني يحق له التعامل مع إيران ومحاربة أحزاب شرق كردستان بحجة الخيانة والعمالة , يحق له أيضا أن يطرد بيشمركة الإتحاد الوطني الكردستاني من هولير مستقدما دبابات صدام حسين بحجة إنه متعامل مع إيران؟؟البرزاني حارب حزب العمال الكردستاني في عام 1992 بحجة أنهم عملاء إيران ولهم مقرات على أرض الإقليم وبمشاركة مباشرة مع الجيش التركي.البارزاني الذي يساهم في إبادة الايزيديةالبارزاني الذي يخطط اليوم مع وزير الحرب التركية (وزير الدفاع ) فكري إيشيق ،القيام بعمل عسكري مشترك في شنكال ضد العمال الكردستاني ،يوهمنا بأنه سيعلن استقلال كردستان ،فهل بالقضاء على الأخوة ومصافحة الأعداء تُبنى الأوطان

لن يأت أحد ويعطي الكورد
شيخ الشهداء -

لن يأت أحد ويعطي الكورد استقلالهم لأن الحقوق لا تصنف في حقل الصدقات بل هي تؤخذ بالقوة كما قالها شيخ الشهداء الدكتور محمد معشوق الخزنوي رحمه الله .

أؤمن بالدولة الكوردية
آراز بن ديان -

اني لست عضوا في اي حزب كوردي وأؤمن بالدولة الكوردية كحق طبيعي للشعب الكوردي ولكني أبارك كل سلطة كوردية مهما كان نوعها…

بارزان ستان
هلكورد صلاح -

كلما وقع البارزاني قي ورطة وكلما اشتد عليه المعارضون لوجوده بالحكم بدا يلعب على مشاعر الشعب الكردي بالكلام عن دولة كردستان وان الحلم اصبح حقيقة، اكاذيب شبع منها الشعب ولم يعد يصدقها حتى الاطفال في رياض الاطفال. كيف لدولة ان تتكون وهي لاتستطيع ان تغطي رواتب موظفيها، كيف لدولة ان تقف على قدميها وقادتها يسرقونها قبل ان تظهر للعلن، كل الديكتاتوريات في العالم بدات من داخل دولة قائمة الا في كردستان فقد بدات قبل قيام الدولة. سرقات البارزانيين اصبحت محط تندر الشعب الكردي بالسر طبعا، فلا احد يجرؤ على الكلام في العلن والا كانت نهايته كما حدث مع سرهدشت عثمان او وداد حسين وهما صحفيين لم يفعلا شيئا الا انهم كتبوا الحقيقة، او كما حدث مع رجال دين قتلتهم السلطة وسجلت القضايا ضد مجهول. دولة كردستان الحقيقية هي التي يسعى اليها مناضلي كردستان وليس التي يبنيها البارزاني بواسطة سرقة اموال الشعب وتوزيعها على اتباعه او ازلام صدام او شركاء اردوغان ، مسعود البارزاني لايهمه الا الكرسي وكل شي غير هذا هو مجموعة اكاذيب.

كردستان الفقر والغنى
هلكورد صلاح -

كردستان اليوم بين ظلم القريب والغريب، حيتان الفساد تزداد غنى وشعب يزداد فقر، حكايات الفساد التي يقوم بها سلاطين السلطة فاقت الخيال، .

الى الشيخاني
كه رمياني -

كتب الشيخاني مشددا على طرف واحد (وعلى سبيل المثال نأخذ الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ----)—سؤالنا الم تكن حكومة الاقليم حكومة توافقيه لدورتان متتاليتان وناتي اليوم نحمل طرفا واحدا المسؤوليه ؟ ورغم ايماننا ان هناك انجازات حققت على ارض الواقع لكن الكاتب لم يتطرق اليها !!!!وكتب الكاتب (وفشل سياسات حزبه بالإستقلال النفطي---) نسال كاتبنا هل الاستقلال النفطي (الاقتصادي ) يقدم على طبق من ذهب لشعب طالما عانى من الاستعمار وكلنا نعلم ان التحرر الاقتصادي يمهد الى التحرر السياسي !!؟ وكتب الشيخاني (بأن رفع هذا الشعار لايعدو سوى مزايدة سياسية أخرى الهدف منها هو إشغال الرأي العام - )—هنا نؤكد للشيخاني بان الدستور العراقي لعام 2005 لم يخلق الكيان الكوردستاني وانما اقره فقط اي اعترف به، فقد جاء في المادة 117/اولا: من الدستور((يقر هذا الدستور، عند نفاذه، اقليم كوردستان وسلطاته القائمة، اقليما اتحاديا)).وتاكيدا للاعتراف بالكيان الكوردستاني القائم منذ سنة 1992 اعترفت المادة 141 من الدستور بجميع التشريعات والقرارات الصادرة من السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية الكوردستانية منذ عام 1992وبذلك اصبحت هذه الاجهزة اجهزة دستورية. ومقابل ذلك قبل شعب كوردستان ان يدخل في الاتحاد الاختياري مع العراق وفق الدستور وعلى هذا الاساس شارك في الاستفتاء العام عليه وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق منذ ذلك الحين.واعتقد ان كل القوى الكوردستانيه اتفقت على ذلك اثناء وضع الدستور ودعوتي للشيخاني مراجعة ذلك ان كان يجهلها !!!وكتب الشيخاني (السياسيين والمثقفين الكرد يعلمون جيدا بأن الوضع الإقليمي والدولي الحالي لا يساعد على تأسيس هذا الدولة المزعومة--)—غريب امرك سيادة الشيخاني وانت تعتبر نفسك (مناضلا) عندما تعبر عن دولة كوردستان بالدولة (المزعومه ) !!! هل هناك ادانة لدولة كوردستان اكثر مما تعبر عنها بالدولة المزعومه !!! والله انا خجل من بعض الكورد الجنسيه عندما يعبرون عن ارضهم بالدولة المزعومه !!! ونصيحتي ان تعتزل الكتابة بالعربيه والا انت في الصف المعادي !!

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

نفر كباب للشباب. المعلّق الأول يعاني من أزمة حقيقية. أزمته لا تقلّ بؤساً عن أزمة برجس. يا إلهي! أتعاطف كثيراً، وأحياناً أشعر بالحزن على هذا البرجس، لأسباب تتعلّق بوعيه وثقافته التي بحاجة إلى مراجعة وإعادة نظر. هو ببساطة لا يرى أبعد من أرنبة أنفه ومع ذلك لا يكفّ عن العويل.

وجهة نظر
كه رمياني -

رغم ان الشيخاني في كل مقالة له بات معروفا في صب غضبه على البارت وعدائه لكاريزما البارزاني فانه لم يتطرق يوما الى مجموع الخلل والثغرات الموجودة في النظام السياسي العراقي وعدم الاكثراث بالخروقات والانتهاكات والتنصل من تعيين حدود كوردستان وفقا للدستور(المادة 140 ) واستقطاع رواتب موظفي الاقليم وقوات البيشمركة التي تحارب منذ اكثر من عام ونصف العام و على طول قرابة الف كيلومتر اشرس قوة ارهابية دولية وعرقلة اكتمال المؤسسات الاتحادية الدستورية يجعل من الاجهزة الدستورية الاتحادية العراقية ان تفقد شرعية تمثيلها لشعب كوردستان. نقول للشيخاني ان كل هذا ما يخول هذا الشعب اللجوء الى خيار الاستقلال عن طريق الاستفتاء وفقا للمادة الخامسة من الدستور العراقي التي تنص"السيادة للقانون،والشعب مصدر السلطات وشرعيتها،يمارسها بالاقتراع السري العام المباشروعبرمؤسساته الدستورية".!!ونوضح اكثر للسيد الشيخاني ان البقاء او الانفصال عن الدول المستقلة والاعتراف بالدولة الجديدة المتشكلة يعتمد على مدى ديمقراطية الدولة المعنية و درجة استجابتها للحقوق التي كفلها دستور البلاد للشعوب المنضوية تحت لوائها. فكلما فقدت الدولة اركانها الديمقراطية بقدر ذلك تفقد تمثيلها للشعب المطالب بحقه في الاستقلال وبنفس القدريحصل الشعب المعني على الشرعية الدولية لمطاليبه من خلال التعبير عن رأيه في استفتاء عام. فسياسة وضع المعوقات امام تحقيق احكام الدستور فيما يتعلق ببناء النظام السياسي الاتحادي المتكامل على المستوى المركزي والمحلي الكوردستاني واستشراء الفكر العنصري الطائفي والعداء ضد الكورد لدى البعض ، وهذا ما زعزع موقف مناصري البقاء ظمن العراق الاتحادي وبالمقابل عزز مركز المطالبين باستقلال كوردستان.ولكن رغم كل ذلك كانت لحكومة الاقليم مبادرات عديده لتضييق الخناق على الخلافات وكانت اخرها زيارة السيد مسعود البارزاني لبغداد --!!فهل السيد الشيخاني كان يجهل ذلك ؟؟

دولة کوردیة
ازاد قرداغی -

تاسیس دولة کوردیة لا تحتاج الی موافقة النظام الایرانی و الترکی ولا تحتاج الی منفذ البحری بل تحتاج الی المصالح المشترکة مع القوی العظمی لان کل الکیانات فی شرق الاوسط هشة و مصنوعة من قبل الاستعمار العالی ولا توجد کیان مٶسساتی دستوری واحد فی المنطقة. اطالة عمرهم تقیس بالعمالة و اذا جاء ة دور لتغیر ایة منهم من واشنطن و لندن فلا بد تنهار فی الایام . مثل عراقی یقول [شنو شلطاغ سنو یشماغ ] شنو اردوغان شنو مالکی شنو روحانی کلهم مدراء لنواحی .

النقد البناء
كه رمياني -

الكاتب والمؤرخ الكردي محمد مندلاوي --الذي عمل فترة طويله في puk كثيرا ما كانت كتاباته وفي اكثر من مقالة تحوي انتقادات للقيادات الكورديه ولان انتقاداته كانت بنائه ولمصلحة الكورد --اهداه السيد مسعود البارزاني ساعه يدويه وكتاب شكر باسم الحزب الديموقراطي الكوردستاني وباعترافه هو (الكاتب ) في احدى مقالاته !!---- --ماذا نسمي مبادرة البارزاني ؟ دكتاتوريه ؟ ! ام الايمان بالنقد في اعلى المستويات القياديه للبارت ؟

الإستفتاء سينظم
الرئيس بارزاني -

الرئيس بارزاني : الإستفتاء سينظم في المستقبل القريب لاطلاع العالم على قرار شعب كوردستان .

دولة كوردية الى النخاع
هوشيار زيباري -

"سيجرى الاستفتاء في اقليم كوردستان هذا العام وسيقرر شعب كوردستان من خلاله مصيره". نعم دولة كوردية الى النخاع .

المرتزقة الكورد
- به ردة قارمان - -

المرتزقة الكورد من عشيرة هموند ساعدوا على تسليم ملك كوردستان God bless him عندما جرح في معركة - به ردة قارمان - احدى اعظم معارك ملك كوردستان God bless him ضد الاحتلال العربي - الانكليزي الخبيث .الروح القومية في معركة به ردة قاره مان نار ازلي بوجه المرتزقة الكورد ومحتلي كوردستان .وحكم على ملك كوردستان بالإعدام واستبدلوه بالنفي إلى الهند. وبعد سنتين تقريباً، اضطر الإنكليز- والعرب لإعادته إلى السليمانية مرة أخرى بسبب روح المقاومة الكوردية ضد عاصمة التعريب والهمجية .

حرب وكالة
محمد الكوردي -

يمثل شيرزاد شيخاني ممثلا عن المالكي في محاربة القيادة الكوردية متمثلة بالرئيس مسعود البارزاني وحزبه العريض البارتي الديمقراطي الكوردستاني ...وبالتالي تمثيل شيرزاد للمالكي كوكيل له يساوي نفس جحوش 66 في محاربة الثورة الكوردية

Civil war is comming
Hussain Ali -

Many Arabs are not aware that Iraqi Kurdistan is marching toward a civil war as the Mafia organization let by the criminal Massud Barzani is taking over the territory of the other Mafia organization PUK. These little by little take over is eventually leads to the break of all the agreements done by these two criminal organizations and a war will start. What Massud in this time is attempting to do is to create an outside enemy like the Iraqis and portray himself as a nationalist leader where in fact he is attempting to lure naive young Kurds to his side for the coming war. My advice to the Iraqi government is not to get involve and after Mosel battels end to concentrate its efforts to solidify peace in the area its control and not to be a threat to the Kurdish region. KDP and PUK are hated by the majority of the Kurds and as long as there is no external threat to the existence of the population, the Kurds will rise against these Criminal elements and its criminal leaders. Iraq needs to play it smart and help the Kurds to be saved from these juntas.

آراز
خالد الجاف -

الجبان هو الذي يحتمي بالسلطات ويكتب ويتملق لكي يحصل على المال اما انا وكل مناضلي كردستان وابناء مناضلي كردستان التي فقد اهلنا الدم لاجل ارضها المقدسة فنحن ابطال كردستان الحقيقين الذين تحولت دمائهم الى اموال لاسيادك، انا كردستاني وابن كردستان ولكن الجميع يعلم مايحصل لكg من ينتقد سلطة البارزاني. الجبن سمتكم وانتم تحتمون بالسلطة لكي تظلموا اهلكم.

Mafiosi 34
Raid -

The only gigantic Mafia in the middle East is your masters in Tehran, the corrupt mullahs. Even if there are corrupt officials and families in Kurdistan, they would have learnt these from your own pathetic terrorist masters

Tarzan AlJaff 35
Raid -

If you call Barzani despite over 50 years of fighting all comers including the jashs of 66, maybe you could be kind enough to list your heroic acts for the Kurds and Kurdistan. It is always decent for people to use measured true words rather than pathtic abuse that shows much about your low life than the leader whose mere name alone if profoundly ore honourable than a pathetic coward like you hiding behind a computer keyboard dishing abuse that is reflect himself more than touch a historic leader like Massod barzani

الحصار الاقتصادي الشيعي
آراز -

الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان عمل خبيث , لا اخلاقي . هل حاصر صدام شعب كوردستان اقتصاديا بالرغم من الانفال والتعريب ؟ والجواب معروف.

العراق الواحد نزيف دائم.
نزيف دائم -

العراق لم يعد لها وجود على الأرض ، بل توجد فقط على خرائط سايكس – بيكو .

السؤال هو .. ماذا يمك
Rizgar -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية تاسست ١٩٢١ !!!

وحدة العراق
(وحدة العراق). -

ان المدافعين عن (وحدة العراق).. هم اساس مشكلة منطقة العراق

بسم الله الرحمن الرحيم.
سجاد تقي كاظم -

بسم الله الرحمن الرحيم..ويستمر دعاة وحدة العراق .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم

الأتراك و العرب و الفرس
(لماذا -

(لماذا يجب ان يدير الأتراك و العرب و الفرس كوردستان ؟)

الختم السابع
Ingmar Bergman -

Ingmar Bergman الختم السابع (بالإنجليزية: The Seventh Seal), فيلم درامي, خيالي سويدي 1957 من إخراج أنغمار بيرغمان. يتمحور الفلم حول سعي رجل نحو أجوبة حول الحياة والموت، و وجود الله !!! كما إنه كان يلعب الشطرنج خلال وباء الطاعون الأسود في اوربا , يعتبر الختم السابع على نطاق واسع من أعظم الأفلام في السينما العالمية, وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً، .. حين يواجه البطل نهايته، يدعو ملك الموت إلى مباراة شطرنج بلا أمل طبعا ! .... عاصمة الهمجية والتعريب والقيم اللا اخلا قية تد عو كوردستان الى مباراة شطرنج . فالموت محقق بالنسبة لعاصمة الا نفال فلنلعب مع الكورد في الوقت الضائع ؟؟

1966
Go -

Go home to your Camels, We do not need you in Kurdistan

ابطال
1966 -

ابطال كردستان 1966

دولة الهند الحالية التي ك
الحرية آتية -

دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل وقت قصير إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات. شعب كيوبك الناطقون بالفرنسية في كندا (تبلغ نفوسهم 23.2% من سكان كندا) و الشعب الأسكتلندي الذي تبلغ نسبتهم 8.5% من نفوس بريطانيا و شعب الباسك و الكتلاني في إسبانيا و شعوب الشرق الأوسط و غيرها من الأمم و الشعوب الأخرى، بما فيها شعب كوردستان، هي في طريقها نحو إستقلالها خلال المستقبل المنظور

صلاح الدين الايوبي
الاخوة -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكورد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي

يواجهوك بالأكاذيب والتلفي
آراز -

في هذه الأيام يصادفنا بعض الكورد الجنسية, أولئك الذين يتخبطون كالأعمى في الطرقات في أقوالهم وأفعالهم غير المسئولة, حين يواجهوك بالأكاذيب والتلفيقات الرخيصة, يقوموا بكل هذه الأعمال المشينة من أجل أن يستمروا بالرداءة والدناءة لكي يبقوا إلى الأبد في الحضيض, في أسفل السافلين. إن هؤلاء التائهون بخلاف جميع بني البشر على وجه المعمورة, ليس لهم انتماء قومي بين ولا انتماء وطني واضح, مع أن حب الشعب و الوطن والانتماء إليهما غريزي جُبل عليهما الإنسان منذ أن عرف نفسه إنه إنسان. لكن بخلاف هذا القانون الطبيعي, أن هؤلاء.. في عصر تحرر الشعوب وانعتاقها ..؟ -

والان نطرح تساؤلاتنا..
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

والان نطرح تساؤلاتنا.. للمغشية عيونهم من الشيعة.. حتى يجيبون عن تساؤلاتنا: هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟؟ هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟؟ هل الفكر التكفيري عربي ام كوردي؟؟ هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي عليه السلام.. بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟ هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟ هل معاوية وعمرو بن العاص (عرب ام كورد) الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين. هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟ هل الاف الانتحاريين الذين جاءوا من الدول والشعوب التي تسمى عربية الاسلامية السنية (عرب ام كورد)؟؟ هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

Riad the shabiha
Hussain Ali -

So finally KDP mafia got one of their Shabiha write in english, Yes the mullahs of Tehran are mafia as your pathetic mafia Massud barzani whom has been accumulating his wealth on the back of the poor average Kurds. Your pathetic leader has an audacity to talk about independence when he can not even pay the salaries of the government workers while his sons and relatives buy expensive mansions and expensive cars and spent the oil money gambling and on huker. You are a disgrace parson and as pathetic as your Mafia leader that I am very sure pays you well for the boot licking

العبادي:
ذهنية محتلي كوردستان -

العبادي: استقلال إقليم كوردستان سيضر بالشعب الكوردي .........ذهنية محتلي كوردستان , على اساس الحصار الشيعي الاقتصادي لا يضر بكوردستان.

حزب العمال الكوردستاني وب
٤٠ عاماً -

حزب العمال الكوردستاني وبعد الهروب من الفشل الذريع منذ قرابة ٤٠ عاماً في كوردستان تركيا سعى إلى إيجاد موطئ قدم له في سوريا والكشف عن وجهه الحقيقي وماهيته علناً وفقدانه الأرضية والحاضنة الشعبية ( اللهم الا في بعض الأحيان والحالات بقوة السلاح والترهيب والوعيد ) و إفلاسه عسكرياً وسياسياً في كلا الرقعتين الكورديتين في تركيا وسوريا هرول إلى شنگال لإيجاد ما يقتات عليه على حساب الأزيديين المنكوبين أصلاً وهو يعلم أن وجوده هناك أيضاً مؤقت لأنه سرعان ما سيفقد الحاضنة التي هي رهن تصرفاته وأفعاله ، والتي لن تكون نقطة وصل وتكامل للهلال الشيعي بحسب رغبة إيران إذا ما تكاتفت الجهود الكوردية لإيقاف هذا المخطط أو على الأقل منع تنفيذه على الأراضي الكوردية .

35 raid
خالد الجاف -

If you read what I wrote, and tried to use your brain to understand it , you might not put your words the way you wrote it,Not only me, there are lots of Kurdish families living abroad of Kurdistan to avoid being punished by Barazni Family, and who know what they are doing in their secret prisons. So the coward one is clearly you, who is using forum to defend your bosses for the sake of money, and your propaganda campaign to enhance the public image Barazni family, which is clear how it is now, with the corruption level in Kurdistan and how poor people are suffering nowadays, while your bosses living in luxurious palaces and oil being stolen daily. Next time do not be naive and put such ridiculous comment, and try to be creative or let your bosses who pay you for your words to teach you how to write in appropriate way.

حزب العمال pkk هو حزب
الارمن المستكردين لا كرد -

حزب العمال pkk هو حزب الارمن المستكردين والدين اجبرو على اعتناق الاسلام وليس حزبا كرديا ولا يوجد كردستان تركيا بل ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى/ الهضبة الارمنية المحتلة والموت لمحتلي ومستوطني ارمينيا المحتلة والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

آراز 10
خالد الجاف -

كردستان لاتحتاج لبغداد لتوزع الرواتب فتصدير مايقارب المليون برميل يوميا من نفط كردستان يكفي لتغطيه كافة نفقات كردستان لو لم يكن هناك سرقات من اموال النفط لاحزاب السلطة وخاصة البارتي الذي قسم الكعكة مع تركيا وبشكل شخصي مع حكومة اردوغان على حساب الشعب الكردستاني، وبغداد لم تكن لتتجرا لتحصار كردستان ماليا لو كان هناك حكومة وطنية في اربيل تمثل الشعب الكردستاني بصدق وليست حكومة سراق تسرق اموالنا وتتباكى علينا. اما دفاعك عن صدام فهذا شي طبيعي لانكم بالحزب الديمقراطي طلبتم منه عام 1996 ان ياتي بكل قواته لقتل الكرد من ابناء جلدتكم لاجل مصالحكم، وصدام الذي تدافع عنه هو من ذبح حلجبة وهو من قام بتدمير الاف القرى الكردستانية وقتل عشرات الالاف من الكرد وانت الان تدافع عنه بمقارنة مع حكومة فاسدة في بغداد هي بالمثل من حكومة كردستان بسرقة اموال شعبها العربي كما تسرق حكومة كردستان اموال الكرد.

blackmail
Hamko -

Many others tried to blackmail KDP, you are not the only one since 1966 .You will never manage with your cheap accusations

Shabiha write in english
Hamko -

McCarthysim ,terrorize intellectuals assassinate KDP members will never work,ask your N . M .

بعض الاكراد الجبناء
يستخدمون اسامي ارمنية -

بعض الاكراد الجبناء يستخدمون اسامي ارمنية اثناء تعليقهم وليس اسامي كردية مثل ارام مانوكيان وسيبان وازاد واراز وكلها اسامي ارمنية وليس لهم الجراة للكتابة باساميهم الكردية