فضاء الرأي

زلزال الحكيم يضرب إقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل ان يضرب  زلزال السيد عمارالحكيم  رئيس التحالف الوطني العراقي اقليم كردستان والذي قال في مقابلة تلفزيونية مع قناة (ON TV)* المصرية على هامش زيارة قام بها إلى مصر قبل اسبوع , والذي قال نصأ : (  إن الإخوة في كردستان لديهم طموح وحلم لتشكيل دولة كردية ومنطقهم أن العرب لديهم 22 دولة والفرس لديهم دولة (إيران) والترك لديهم دولة (تركيا) والقوميات الأخرى لديهم دول فلم لا يكون للكرد دولة.. وهذا الطموح كان منذ أكثر من 70 عاما , ويمكن أن يستمر (الطموح الكردي) لعقود أخرى.. يتحقق أو لا يتحقق , واستطرد السيد الحكيم قائلا : إن قيام دولة كردية سيدفع البلاد إلى التجزئة بما يدفع كل طرف للمطالبة بإقليم ثم باستقلال، مشيرا إلى أن البلاد غير مهيأة لهذا الأمر وان الاعتراف بدولة كردستان سيقتصر على إسرائيل فقط . 

وقبل زلزال الحكيم الذي يُعتبر من الأصدقاء المقربين من القيادات السياسية الكردستانية , ضرب زلزال (علي اكبر ولايتي ) مستشار المرشد الايراني (علي خامنئي ) إقليم كردستان , وقال المذكور في مقابلة مع صحيفة (آيدينليك  التركية )،والتي نقلتها وكالة أنباء إيران الرسمية (إيرنا )، في 29\1\2016 ، أن ( محاولات بعض الشعوب لنيل الاستقلال هي هدف إسرائيلي, وان الهدف من إنشاء دولة كردية هو إيجاد إسرائيل ثانية وثالثة في المنطقة) . 

كما أظهرت تصريحات (ولايتي )المقرب من المرشد الإيراني الأعلى، القلق المشترك الذي ينتاب (طهران وأنقرة )  رغم خلافاتهما الكبيرة في الشرق الأوسط، خاصة في ما يتعلق بالشأن السوري، حيث أكد ولايتي أن ( تركيا لن تسمح بتفكيك أراضيها، كما أن إيران لن تسمح بذلك, مشدداً على أن ( واجبنا جميعا الدفاع عن سلامة الأراضي التركية) 

وحذر (ولايتي) في مقابلته  من تغيير خارطة الشرق الأوسط من خلال تشكيل دولة للكرد، متهماً الصهيونية والإمبرالية بالوقوف وراء هذه الخطة معتبراً أن (هدف الإمبرياليين والصهاينة هو تفكيك المنطقة) . 

وتأتي هذه الهزات الارتدادية في وقت يسرع فيه الحزب الديمقراطي الكردستاني الخطى لتنظيم استفتاء شعبي لمعرفة نسبة تأييد الشارع الكردي لمشروع ( تسونامي إستقلال كردستان ـ على حد تعبير السيد الحكيم ) .

في مقالاتنا السابقة  حذرنا اصحاب بالون الإستفتاء او بالاحرى (مُطلقوا بالون الإستفتاء ) و قلنا ان بدون توافق واتفاق جدي مع بغداد وتركيا وايران والدول العربية والاوروبية  سوف تستمر الهزات الأرتداديه التي تتبع (تسونامي إستقلال كردستان ) ,  (كردّة فعل ) قوية والتي تستمر اشهرا وربما اعواما وتقف حاجزا منيعأ امام مشروع الاستفتاء حول إستقلال إقليم كردستان .

قلنا مرارا , إن فرقعة بالونات لقياس الرأي العام  حول الإستفتاء والإستقلال تؤدي في الوقت الراهن و حسب قراءتنا للوضع الداخلي والإقليمي والدولي إلى تعمق الازمة السياسية والاقتصادية في الإقليم المثقل اصلا بالازمات بل وطاعن في التأزم من جهة، وتزيد من شدة التوتر بين الإقليم وبغداد وحكومات دول المنطقة وخاصة( تركيا وايران )من جهة ثانية. 

قلنا إن ورقة الإستفتاء والاستقلال واستخدامها حسب المستجدات والأحداث المحلية والإقليمية وخاصة عندما تكبرالازمات وتتفاقم مشاكل الإقليم مع الحكومة العراقية, ماهي الا غطاء للنخبة السياسية الكردية لحمايتها من الضغوطات الداخلية ( في الإقليم وخارجه )  والتي هي بمثابة (إبرة مهدئة)  لن يطول أثرها ما لم تحدث تغيرات حقيقية واصلاحات جذرية للبنية التحتية والقضاء على المحاصصة وانهاء تقاسم السلطة بين الحزبين (الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني) و رص الصفوف وتفعيل البرلمان والقضاء على الفساد وفصل المؤسسات الحكومية عن هيمنة الحزبين الرئيسيين واستقلال القضاء والتي هي مطلب جماهيري ملح  ......

قلنا لكي لا نسقط في الأفخاخ ونغرق في مستنقع الاوهام ونظريات التامر والخيانة , علينا ان نكون واقعيين ولانهرول إلى الأمام  او بالاحرى الى الخلف في ظل التحديات والازمات الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يعيشها الإقليم ..

اكدنا على ضرورة اتخاذ  خطوات جدية وذات مغزى وملموسة وذات مردود إيجابي على الوضع الداخلي في الإقليم  قبل فرقعة بالون الإختبارلمعرفة ردود افعال دولية واقليمية وعربية وداخلية حول الإستفتاء والاستقلال... ولكن وللاسف دون جدوى..

فيا قادة الاحزاب الكردستانية في اقليم كردستان , متى تفيقون من غفلتكم وتدركون الحقيقة وتتعلموا اصول وقواعد اللعبة السياسية من اصدقائكم قبل اعدائكم , الا ترون بان مشروع الاستفتاء تحول من (مسألة حق تقرير مصير شعب كردستان) الى مشكلة كبيرة ومعقدة  في ظل تعنتكم و جهلكم بأبجديات السياسة  ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الأفضل الإنفصال
عراقي متشرد -

من الأفضل إنفصال الأكراد عن العراق بحدود منطقة الحضر الجوي التي كانت قائمة قبل 2003 وستتقاسمهم تركيا وإيران .

افلاس اخلاقي
Rizgar -

شيوعي معجب بنظام وجماعة ثيوقراطية دينية متزمتة حقدا باستقلال الشعب الكوردي ، معجب بافيوم الشعوب ، والسبب معروف ؟ اَي انهيار اخلاقي

زلزال قوي
نشميل احسان -

كاك شه مال تسلم على الكقالة ، كان تصريح عمار الحكيم تصريحا قويا جدا ـ وخاصة هو احد اقرب الاشخاص الى عائلة البارزاني ـ كانوا يتباهون به في جميع المناسبات ـ صدقني الاستفتاء والاستقلال اكبر كذبة صنعها القادة الكرد الفاشلين ـ فهم لايهمهم غير جيوبهم ـ والتاريخ شاهد على ذالك ـ تسلم وبارك الله فيك ـ لننتظر جوقة الطبالين ماذا يقولون في مقدمتهم كفاح ورزكار و ووندي واخرين ـ اشفق عليهم حقا.... بشيت

نكتة العصر
بختيار حسين -

ليس فقط الاحزاب الشيعية وانما الاحزاب السنية ايضا رفضوا فكرة الاستقلال نهائيا واعلنوا في تركيا بانهم ضد الاستقلال ـ الكل ضد الاستقلال ومع وحدة العراق ارضا وشعبا الا بارزاني يريد ان يعلن عن امارة كردستان ـ انها نكته العصر .الشعب يريد الخبز وبارزاني يريد ان يطعمهم ( دولة مع كباب اربيل )

زوبعة في الفنجان
kamal -

لا يستطيع مسعود اخذ قرار بهذه الخطورة في الوقت الحاضر لأنه لا يملك اية مسؤولية شرعية في حكومة أربيل. فحسب دستور هذه الحكومة، ذلك الدستور الذي شارك مسعود في كتابته، لا يجوز لأي شخص ان يبقى كرئيس كردستان لأكثر من دورتين، أي اكثر من اربع سنوات. لقد سبق وتم انتخاب مسعود لمرتين وبعد ذلك قرر برلمان أربيل ان يبقي مسعود في مركزه كرئيس لدورة ثالثة لأسباب انشغال حكومة اربيل بالحرب ضد داعش. أي انه حكم لست سنوات وبعدها طالب مسعود من البرلمان ان يبقى كرئيس لدورة رابعة. الا أن الأحزاب الكردية الأخرى تمسكت بالدستور ورفض طلبه. ففقد مسعود منصبه كرئيس كردستان في 19/8/2016 . فقد مسعود اعصابه أيضا وقرر طرد الدكتور يوسف، رئيس البرلمان، ونواب و وزراء حزب التغيير من مدينة أربيل وتم غلق البرلمان. فليس هناك في الوقت الحاضر برلمان يقرراعادة انتخاب مسعود كرئيس الإقليم او اخذ القرارلاجراء استفتاء بهذا الخصوص ولا حتى لاخذ قرار الانفصال عن بغداد. فأي تصريح يصدر من مسعود حول الاستقلال فاقد للشرعية ولا يتجاوز رغبة فرد لا يملك اية مسؤولية دستورية، شأنه شأن أي كردي آخر.

حكيم إيراني
Kurdo -

لا يوجد اَي فرق بين الحكيم وبين ولايتى الاثنين يفعلان ما تعلموا من معلمهم الصفوي الذي حارب العراق وشعبه لسنوات الخانمائي المرشد الحاكم على الشعوب الايرانيه المظلومه ، وجمهورية كوردستان آتيه رغم انوف الحاقدين

قلنا وقلنا... من أنتم؟؟؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

عمار الحكيم آخر من يحقّ له أن يصرّح في أمور تهمّ العراق لأنه أصلاً غير عراقي ومن حملة الجنسية الإيرانية التي لاتمنح إلا لمن له جذور فارسية حقيقية. أمّا هذه الكلمات الرنانة الطنانة التي أطلقها كاتبنا أعلاه مثل ((زلزال وتسونامي وهزّات ارتدادية)) فهي أشبه بكلمات قومه الأكراد الذين هم ليسوا في حقيقة أمرهم إلا بطنأ من بطون فارس، كلمات طالما سمعناها وأعطيناها (الأذن الطرشاء) من قبيل حقوقهم المشروعة وثرواتهم القومية وعَلَمهم الإستعراضي وقوميتهم ولغتهم (الكرديّتَين!) على حد زعمهم!!!.. هؤلاء وصديقهم الحميم(الحكيم) الذي تقطر الحكمة والفطنة والعلم من جميع جوانبه؛ كل تصريحاتهم فاشوشية وهواء في شبك وطبول منتفخة لكن أجوافها فارغة خاوية. أنا أتهم هذا البيدق الإيراني الذي طالما فرش له القابع في أربيل السجادة الحمراء أتهمه أنّه يريد أن يقدّم خدمة أخرى كما قدّم له تلك الخدمات عن طريق الوزير المنسوب إلى (سمااااااحته) ولكن هذه المرة جعجعة وكلام لنبش ركام حلمٍ مريض مات قبل أن يولد فتحول إلى كابوس يقضّ مضجع حبيبه المتشبث بأظافر يديه ورجليه بكرسي المحافظة رغم انتهاء دورته عدة مرات!.. يا حضرة الكاتب الكردي؛ ألا ترى أنّ حديثكم عن دولة وشبهها كبيرٌ جداً عليكم وخيرُ لكم أن تعثروا على حديثٍ آخر يناسب حجمكم؟ قيام دولة لكم أنتم ياتبع إيران على ترابنا العربي وشمالنا الآشوري؟ أليست هذه مهزلة أخرى من المهازل التي صرنا نراها هذه الأيام ببركات عرّابكم الفاشل الغرب الصهيوني حامل لواء الحرية والإعمار والتقدم ولرفاه.لبني البشر؟! .. يارجل، هل أنتم أصحياء؟ هل تتحدّثون من كل عقولكم؛ استفتاء، تقسيم ، إنفصال، دولة ...الخ الخ في بلادنا؟ هذه البلاد بالذات الملتهبة بنا ـ نحن أهلها ـ قبل أن تلتهب بأغراب متسللين إليها مثلكم لم يبرهنوا على نظافة أيديهم وأنفسهم طيلة مدة مكوثهم عندنا ؟ أقول لكم: يامحتلي شمالنا الآشوري دعوني أذكركم بشيئ؛ ألم تفشلوا في الوقوف على أقدامكم ولو لسويعات في جحركم مهاباد إيران ذلك الجحر الذي قدمتم منه، فكيف ياترى يمكنكم الوقوف على أرض غير أرضكم وتنجحون في بلد غير بلدكم؟ أما كان الأجدر بكم أن تقيموا دولة لكم في بلدكم الأم لتبرهنوا على أنكم أهل للقيام بهذا الأمر ثم الحفاظ عليه؟ وأنت ياحكيمنا التحفة؛ عن أي بلاد تتحدّث وأنت تحذّر من كارثة التقسيم؟ إذا كنتَ تعني بلادك إيران فلماذا لم توض

حكاية الظروف غير المناسبة
برجس شويش -

يبدو ان كاكا شه مال عادل سليم اول الهاربين من جبهة الحركة التحررية الكوردستانية لمجرد اول تصريح من علي اكبر ولاياتي و عمار الحكيم وكانه يتوقع منهما تصريحات حماسية تؤيد قيام دولة كوردستان, هؤلاء اعداء يا كاكا شة مال فتوقع دوما منهم المواقف المعادية او سلوك عدواني ان كان الظروف مناسبة او غير مناسبة لاعلان استقلال كوردستان, نحن ندعو الى اعلان استقلال كوردستان مباشرة بعد الاستفتاء بينما كاكا شه مال يخاف من اجراء استفتاء الذي هو حق مشروع و هو مجرد لمعرفة رأي شعب كوردستان في حق تقرير مصيره بنفسه, لا يسعني الا ان انقل ما كتبه كاكا سربست بامرني في مقال يحمل نفس العنوان اعلاه" حكاية الظروف غير المناسبة" و التي تعبر بدقة عن هذه الحالة النفسية الانهزامية لدى بعض الكورد الذين في اي مسألة تهم شعبنا ويمكن تحقيق انجاز او نصر فيها بكل سهولة , لحذر هؤلاء : قفوا الظروف غير مناسبة, "حكاية الظروف غير المناسبة كانت عمليا سلاح كل الذين وقفوا ضد إرادة الشعب الكوردي وحقوقه المشروعة وكأن لحرية الشعوب ولتحقيق العدالة والقيم الإنسانية وقت معلوم وفترة محددة، عداها على المظلوم والمضطهد والمكبل بالأغلال ان ينتظر الظروف المناسبة! " انتهى الاقتباس . لينتظر كاكا شه مال حتى يصبح خامنئي و نوري المالكي و اردوغان وبشار مرهفي الاحساس بالقيم الانسانية العالية واصحاب ضمائر حية ليممنحوا او ليتصدقوا بالحقوق من تلقاء ذاتهم الانساني المحض.

ضد الاستقلال
عليم الشيخاني -

هؤلاء الذين يمثلون سنة العراق والذي يقيمون في اقليم كردستان اعلنو في تركيا بانهم ضد دولة اخوهم كاك مسعود ـ أسامة النجيفي، صالح المطلق، أياد السامرائي، رافع العيساوي، سلمان الجميلي، خميس الخنجر،سعد البزاز، أثيل النجيفي،أحمد المساري،سليم الجبوري، سعد الحياني، غانم الجميلي، محمد الكربولي، طارق العزاوي، أزهار عبد الكريم، لقاء وردي، خالد متعب الهذال، وضاح الصديد، أمير حبيب الخيزران، عبد الله الياور، عويد الخضير، مثنى الضاري،محمد الفيضي، رعد الحمداني، رشيد الرفاعي، جمال الضاري.

تركيا في حلف الاطلنطي
وحماية اللوبي الصهيوني -

لولا ان تركيا عضو في حلف الاطلنطي وتتمتع بحماية امريكا وحماية اللوبي الصهيوني الماسوني لكان الجيش الارمني والفدائيين الارمن اقتحمو شرق وجنوب تركيا وحررو ارمينيا المحتلة وطردو المحتلين الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 لانشاء امبراطورية كردستان حلم ابليس في الجنة ودلك في اراضي ارمينيا العظمى المتحدة واشور وبوندوس اليونانية المحتلة

ناصحين
كريم الكعبي -

السيد عمار الحكيم وولايتي كانوا ناصحين للأكراد من الوقوع ببراثن الاخطبوط الاسرائيلي، الذي يريد بالأكراد الشر خدمة لمشرعهم التوسعي ، على الاقل ان لاتخون ذاكرتهم ماذا فعل بهم شاه ايران في عام 1974 وكذلك العدو الاسرائيلي تخلى عنهم مجرد حصوله على مكاسب من الاراضي العربية ، وكما قلت في تعليقاتي السابقة واليوم ذكرها السيد الكاتب الهروب الى الامام من قبل الحزبين الحاكمين لفشلهم وسرقاتهم وافقار الشعب الكردي ، رزكار ومن امثاله الحالمين بالدولة الكردية على حساب وحدة الاراضي العراقية حسب الدستور الذي صوت عليه الاكراد ، نتمنى ان يعي الشعب الكردي ويردعوا طغاتهم مسعود وطلباني أن المستقبل قاتم ويجر الويلات عليهم من قبل الحكومة المركزية والمحيط الاقليمي

الى رزكار وكل الملثمين
نشميل احسان -

رزكار ـ اولا الاناء ينضح بما فيه ـ ثانياـ الشيوعيون ليسوا معجبين لا بدكتاتورية البارزاني ولا بتصريحات شيعية وسنية ولا بنظام دكتاتوري مهما كان هويته ـ الشيوعييون هم اصحاب الفكر والقيم ـ فهم اول من رفعوا شعار استقلال كردستان كحق مشروع للشعب الكوردي ـ ولكن انت تريد ان تصاد كعادتك في الماء العكر ـ وتعيد كالببغاء محفوظاتك المملة ( عاصمة الانفال ـ والخ من هذه المحفوظات التي عفا عليها الزمن .

برجس شويش
نشميل احسان -

كاكا برجس ـ مقال كاكا شما واضح وصريح ـ ولايقبل التاويلات ـ يقول الكاتب ـ بدون اتفاق مع الدول التي تحيط باقليم كردستان والتي هي منفذ الوحيد لاستمراره وتنفسه ـ قبل وبعد الاستقلال ـ مصيره الفشل وهذا هو واقع ولااحد يستطيع ان ينكر ذالك ـ باختصار ـ موقع الاقليم لايساعده على اتخاذ قرار من (جانب واحد) مهما كان هذا القرار ـ في حال الاستقلال وعدمه ـ نحن الكورد نجاور ( تركيا وايران ) وندور في فلك الدول العربية ـ ليس من المنطق ان نقرر وحدنا ـ ولا نعمل حساب لواقعنا ـ هذا امر واقع شئنا ام ابينا ـ علينا ان نفهم باننا محاطون باعداء ـ وعليه يجب ان نعمل اولا لارضاء واتفاق مع الدول المحيطة باقليم كوردستان وثم نحطوا خطوات اخرى نحو الاستقلال ـ الاستقلال حق لكل شعب ـ هذا واقع ولكن ايضأ يجب ان لاننسى , منفذ تنفس الاقليم بعد الاستقلال ـ نحن امام امر واقع ـ يجب علينا ان نقرر بالعقل وليس بالقلب والعاطفة ـ هذا هو اساس المشكلة والا كلنا مع الاستقلال ـ ثم الاستقلال ليس محصور بحزب او شخص ـ انما هو مرتبط بمصير شعب ـ اليس كذالك ؟

مثل مصري
Jwamer Ahmed -

يقول المثل المصرى(يابخت من أبكانى وبكى علىّ ولاضحكنى وضحك الناس علىّ)، تسلم كاك شه مال عادل سليم ـ علم من اعلام النضال والتضحية من اجل الشعب والوطن

اين البرلمان ؟
amjad -

ي حال كانت لدى البرزاني الرغبة الحقيقية في الاستفتاء فعليه أن يأتي إلى( السلطة التشريعية )المتمثلة بالبرلمان ويعرض ما يريده"، مؤكداً أن بارزاني "عرض أطروحات غير واقعية ودائماً كانت أقواله فيها شكوى من سياسة الحكومة المركزية اتجاه حكومة الإقليم".انقطة اخرى مهمة وهي : أن الإقليم محاط بدول ترفض بشكل قاطع فكرة الاستفتاء والاستقلال لأنها تمسّ أمنها القومي، وفي مقدمتها تركيا. وايران ـ ثالثأ : أن الموقع الجغرافي لدولة كردستان، إن تحققت، سيكون بمعزل عن العالم . هل وصلت الفكرة ؟

بارزاني مسعود
ابن كوردستان -

أنّ بارزاني مسعود يتصرف وكأنه رئيس دولة مستقلة، وأن التصريحات التي أدلى بها ال خلال جولته الأخيرة لواشنطن وبعض الدول الأوروبية بشأن الانفصال غير معقولة ابدا .وأن "التهديدات التي أطلقها البرزاني بالتلويح بالانفصال من وطنه الأم العراق أضحت مسألة اعتيادية تعود الجميع عليها في كل زياراته الخارجية على الرغم من أنها غير دستوري . ان الشاغل الأكبر للحكومة العراقية اليوم هو الحفاظ على وحدة العراق ومنع تمزقه أو تفككه لدويلات"، لذالك دعت الحكومة العراقية جميع الدول سواء العربية أو الغربية إلى احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

كذبة نيسان
لالو جميل -

ولله ولله ولله , في حال التوصل بغداد مع اربيل إلى اتفاق في ما يتعلق بمشاركة إقليم كوردستان في صنع القرار السياسي وإنتاج النفط والدخل العائد منه، فإنه لن يكون هناك مجال لفكرة الانفصال . لان البارزاني يعرف كيف يراوغ ـ ولكن في الاخير يقع في الحفرة ـمن اجل اطماعه الشخصية .

Mercenary
Raid -

I am not sure what this so-called writer means by an earthquake caused by the words of a totally irrelevant agent of Iran on the international scene. Who actually is al-hakim? He speaks from his back side and can do so for as long as he wishes but his words will be a total irrelevance to the world. He may be something for his fooled so-called followers and maybe for the "smart A" writer but absolutely for nobody else and certainly not for the Kurd. Pathetic trumpet players for the sectarian Shia organisations and gangsters like this so-called mercenary writer may feel the words of a little Aamar Al hakim is like an earthquake but not for a nation who gave so many sacrifices throughout its history. The destiny of a nation can only be determined by its people and those who are ready to sacrifice and not by the words of gangsters like Aamar

اللعنة على المرتزقة
Rizgar -

ستبقى عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب رمزا للا نحطاط الاخلاقي من قبل ملايين من الكورد حول العالم. الشعب الكورد ي لم ولن ينسى حقارات عاصمة الانفال والتعريب. قال المفكر الكوردي (مسعود محمد) في إحدى كتاباته: هل توجد إخوة عربية عربية حتى توجد إخوة كوردية عربية؟؟!عندما كانت تصدر في بغداد صحيفة يومية باسم "التآخي" بعد هدنة دامت أربع سنوات وعدم توصل الطرفان, الكوردي والعربي إلى حل للقضية الكوردية, ترك الكورد بغداد والتحقوا بالحركة في جبال كوردستان واستلمت الجريدة جماعة عميلة للنظام البعثي السادي, سرعان ما استغل النظام البعثي النتن الفرصة وقام بتغيير اسم الجريدة المذكورة من التآخي إلى العراق!, والسبب,لأن محتوى اسم الجريدة يقول أن هناك شعب آخر في هذا البلد يمد يد الإخوة ويطلب مؤاخاة الآخر؟, ألا أن الكيان العراقي العروبي العنصري لم يفهم هذا النداء الأخوي ولم يستطع هضمه, فلذا قام بتغيير اسم الصحيفة من التآخي إلى العراق, وكان يقصد من وراء هذا التمييز العنصري, أن يوجه رسالة عنصرية كريهة إلى الجانب الكوردي, بمعنى يكفي أنكم تعيشوا في العراق تحت الاحتلال العربي القادم من الصحراء . .

على المرتزقة
Rizgar -

في تعليقي , نلقي نظرة على سياسة التفرقة العنصرية, التي تتبعها الدول العربية العنصرية الاستبدادية, التي تحتل كوردستان ضد شعبها الكوردي المقهور, الذي يرزح تحت نير احتلالهم البغيض منذ أمد ليس بقريب. دعونا نقارن أولاً بين كيانين عربيين أسسهما الاستعمار الفرنسي والبريطاني بعد الحرب العالمية الأولى وهما سوريا والعراق, اللذان يحتلان جزأين من وطن الشعب الكوردي, كوردستان. لكن, بما أن المحتل الغاصب يهاب الشعب الذي يملك الشرعية في كل تفاصيلها على تلك الأرض المحتلة, فلذا يقوم بانتهاج كل الوسائل غير الشرعية وغير القانونية لإنكار وجوده, ومسخ هويته القومية, وتغيير ديموغرافية أرضه, التي يقف عليها منذ زمن موغل في القدم لا يعرف مبدؤه, ويسبق الغزو العربي إليها واحتلالها احتلالاً استيطانياً بآلاف السنين.لا حظ المتتبع هذه السياسة , التي يتبعها الكيان السوري الآسن. في ذات يوم صفق أحد أبناء الشعب الكوردي, وهتف بصوت عالي:" عاشت الإخوة العربية الكوردية" هل هذا الهتاف فيه شيء يمس أمن الكيان المصطنع؟؟, بالطبع لا, لكن حكومة الاحتلال العربي لغربي كوردستان يرى فيه خطورة كبيرة على أمن الكيان السوري المتهرئ, وسُجن الهَتاف عدة أعوام بسبب هتافه الذي دعا فيه إلى الإخوة العربية الكوردية!!. كيف هذا ولماذا يسجن؟!, أنا أقول لك لماذا؟, أن هذا الهتاف الأخوي يحمل في طياته خبراً للمتلقي, بأن هناك شعب آخر يعيش داخل هذا الكيان موازي للمكون العربي, الذي استحوذ على كل شيء بالبطش, بالوسائل الإرهابية, أو ما يسمى إرهاب الدولة المنظم. هل عرفت الآن كيف أن الكوردي لا يحق له حتى أن يهتف باسم الإخوة العربية الكوردية!! اللعنة على المرتزقة وحاملي اباريق عاصمة الانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الخبيث على كوردستان , .

الكيان اللقيط الى الجهنم
حي الأكراد -

منذ القدم حي باسم حي الأكراد في دمشق , ألا أن النظام العنصري لم يحتمل حتى اسم الأكراد حين يطلق على حي من أحياء دمشق, ولذا قام بتغييره إلى حي ركن الدين, وفي ذات الوقت غيير أسماء مئات القرى والمدن والمزارع والأنهار الكوردية إلى أسماء عربية غريبة عنها!!. لقد استغل النظام العروبي اسم الدين كأداة عنصرية مقيتة ضد مكون لإزالة اسمه على الحي المذكور!! وفي المقابل لم يمس النظام العروبي الأسماء الرومانية واليونانية والسريانية والتركمانية, تركها كما هي, يا ترى ماذا تسمى إتباع هذه السياسة.. ضد الكورد غير إنها العنصرية المقيتة بعينها؟؟!!. وفي العراق قام الشق الثاني من الكيان العنصري بذات الفعل المشين لكنه أضاف له تهجير الكورد من موطن آبائه وأجداده بدءاً من بدرة وجصان وانتهاءاً بآخر قرية في أعالي جنوب كوردستان. حتى في حالة تعامله مع أهالي المنتمين إلى حزب الدعوة الشيعي (العميل), كان لا يعاقب العوائل العربية, أما عائلة الدعوي الكوردي كان النظام يستولي على ممتلكاتها ويسقط عنها الجنسية العراقية ومن ثم تُهجر إلى إيران عبر الأراضي الملغومة !!. كما قلت, لم ينفذ مثل هذه السياسة العنصرية ضد الآخر..!!. وفي أيام الثورة الكوردية, قام الكيان العنصري بضرب المدن الكوردية وعلى رأسها حلبجة بالسلاح الكيماوي المحرم دولياً, ومن ثم قام بتفجير جميع الدور والمنشآت فيها!!. وختمها بعمليات الأنفال التي راح ضحيتها (182000) مواطن كوردستاني. والأنفال سورة في القرآن, استخدمها النظام البعثي العنصري كأداة سياسية بيده ضد شعب مسلم!!. ولم يقدم على مثل هذه الجرائم ضد العرب المنتفضين ضده في وسط وجنوب العراق!!. ويقوم النظامان في كل من سوريا والعراق ببث الإشاعات المغرضة الكاذبة ضد الشعب الكوردي , بأنهم ليسوا بشراً بل من مخلفات الجن!!

كيف يعامل محتلوا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

كيف يعامل محتلوا كوردستان الشعب الكوردي قياساً بشعوبهم العربية والفارسية والتركية؟! ترك قاسم كريم أقطاب النظام الملكي يسرحون ويمرحون في طول البلاد وعرضه, لكنه كشر عن أنيابه للكورد, وهو الذي أمر بإعدام الكوردي (سعيد قزاز) وزير داخلية العهد الملكي. قزاز نشأ في بيئة كوردية وخدم العرب والكيان الحقير بجدارة حسب حتى اقوال العنصريين العرب. هل حصل المرتزق قزاز على احترام العرب مع العلم خدمهم بكل اخلا ص والجواب معروف ؟

اثبت
الشعب الكوردي اثبت انه -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال الملك فصيل الاول 1921- 1933 .

الملك فيصل الثاني ( 1
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال الملك فيصل الثاني ( 1935 - 1958).

عبد الكريم قاسم (1914 -
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال عبد الكريم قاسم (1914 - 1963).

عبد السلام محمد عارف
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال عبد السلام محمد عارف ( 1921 - 1966).

عبد الرحمن عارف
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال عبد الرحمن عارف (1916 - 2007).

أحمد حسن البكر
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال أحمد حسن البكر( 1914 - 1982).

صدام حسين المجيد
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي اثبت انه اكبر من زلزال صدام حسين المجيد التكريتي ( 1937- 2006).

قتل 8 منهم ونجا واحد فق
عاصمة الانفال -

من بين 9 ملوك ورؤساء حكموا العراق: قتل 8 منهم ونجا واحد فقط ..