فضاء الرأي

بابا الفاتيكان في مصر ورسائل لإنقاذ العالم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كلمات البابا فرانسيس بابا الفاتيكان أثناء زيارته التاريخية لمصر يومي الجمعة والسبت 28، 29 إبريل استندت إلى ما جاء في التوراة والإنجيل والقرأن ليطلق رسالة محبة وسلام من أرض السلام، وليرد على المجرمين الذين استباحوا دماء البشر باسم الله سبحانه وتعالى خالق السموات والأرض لتنفيذ مخططاتهم المشبوهة.

في القداس الذي ترأسه باستاد الدفاع الجوي أكد البابا أنه فى أرض السلام لا يحتاج إلى ما يحميه، فإذا تصور أهل الشر أنهم بأعمالهم الخسيسة يحمون الله، فإن الله هو الذى يحمى البشر ولا يرغب في قتل عباده بل في أن يعيشوا سعداء بالإيمان الحقيقي لتنزل عليه بركات السماء والأرض، اشار البابا الى أنه على أرض مصر كلم الله نبيه موسى عليه السلام، وفوق جبل سيناء أنزل الوصايا الألهية، قال تعالى في سورة القصص " وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي"

كما كانت أرض مصر ملجأ للعائلة المقدسة حيث قطغت رحلة شاقة استمرت نحو ثلاث سنوات من بيت لحم بفلسطين إلى مصر وشرفت مصر بخطوات سيدنا عيسى بن مريم وأمه السيدة مريم عليهما السلام ليتركا لنا مزارات دينية وسياحية تظل شاهدة على مكانة مصر عند رب العالمين. 
كانت كلمات البابا في رحاب الأزهر كاشفة عن طبيعة تجار الدم الذين يستغلون اوضاع الشباب لتجنيدهم في أعمال الخريب وسفك الدماء حين قال: " من أجل تفادي الصراعات وبناء السلام، من الضروري العمل على استئصال أوضاع الفقر والاستغلال، حيث يتأصّل المتطرّفون بسھولة أكبر؛ وعلى ردع تدفق الأموال والأسلحة نحو الذين يثيرون العنف.

وإن عدنا للسبب الأساسيّ، من الضروري وقف انتشار الأسلحة التي، إن تمّ تصنيعھا وتسويقھا، سوف يتمّ استخدامھا عاجلًا أو آجلًا. لا يمكن منع الأسباب الحقيقيّة لسرطان الحرب، إلّا إذا استطعنا كشف المناورات الخفية والملتوية.

كما جاءت كلمات الأمام الأكبر شيخ الأزهر د. أجمد الطيب واضحة ومعبرة عن حقيقة تأويل نصوص القرأن لتحقيق مآرب خاصة وخدمة لقوى الشر في العالم حين قال: " يلزمنا العمل على تنقِية صُورة الأديان مِمَّا عَلِقَ بها من فهومٍ مغلوطةٍ، وتطبيقاتٍ مغشوشةٍ وتديُّنٍ كاذبٍ يُؤجِّجُ الصِّراعَ ويبث الكراهية ويبعث على العُنف وألَّا نُحاكِم الأديان بجرائمِ قِلَّةٍ عابثةٍ من المؤمنين بهذا الدِّين أو ذاك، فلَيْسَ الإسلام دين إرهاب بسبب أن طائفة من المؤمنين به سارعوا لاختطاف بعض نصوصه وأولوها تأويلًا فاسدًا، ثم راحوا يسفكون بها الدماء ويقتلون الأبرياء ويروعون الآمنين ويعيثون في الأرض فسادًا، ويجدون مَن يمدهم بالمال والسلاح والتدريب. 

ولَيْسَت المَسيحيَّة دين إرهابٍ بسبب أن طائفة من المؤمنين بها حملوا الصليب وراحوا يحصدون الأرواح لا يفرقون فيها بين رجل وامرأة وطفل ومقاتل وأسير. وليست اليهودية دين إرهاب بسببِ توظيف تعاليم موسى عليه السلام –وحاشاه-في احتلالِ أراضٍ، راحَ ضَحِيَّته الملايين من أصحاب الحُقُوق من شَعْبِ فلسطين المَغلُوب على أمرِه، بل لَيْسَت الحضَارة الأوروبيَّة حضارةَ إرهاب بسببِ حربين عالَميتَين اندَلعتَا في قلبِ أوروبا وراحَ ضَحِيَّتها أكثر من سبعين مليونًا من القتلى، ولا الحضارة الأمريكية حضارة إرهاب بسبب ما اقترفته من تدمير البَشَر والحَجَرَ في هيروشيما ونجازاكي، هذه كلها انحرافات عن نهج الأديان وعن منطق الحضارات وهذا الباب من الاتهام لــو فُــتِـحَ –كما هو مفتوحٌ على الإسلام الآن- فلَنْ يسلَم دينٌ ولا نظامٌ ولا حضارةٌ بل ولا تاريخٌ من تُهمة العُنف والإرهاب.

هذه الكلمات المضيئة الكاشفة كفيلة بوقف حمامات الدم التي تسيل في هذا العالم البائس المجنون والعيش بإيمان وتقوى الله، قال تعالى: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ"
لذا يجب توثيق هذه الزيارة وترويجها في أنحاء العالم، ليتذكر العالم القيم الروحية، وليستجيب البشر لما يحييه حياة طيبة، ولاشك أن مليار وثلاثمئة مليون كاثوليكي هم عدد الكاثوليك تابعوا زيارة البابا وتوقيعه مع البابا تواضروس الثانى وثيقة تاريخية تحد من الخلاف التاريخى بين الكنيسة الكاثوليكية والاثوذكسية، زيارة البابا فرانسيس لمصر الأمنة إلى يوم القيامة أرض الأنبياء والرسالات تبعث رسالة محبة وسلام، من أرض السلام.

ولنستعيد كلماته الرائعة حين قال: " إن الضيافة التى قدمت بكرم منذ أكثر من ألفى عام خلت، تبقى فى ذاكرة البشرية بأسرها، وهى مصدر للعديد من البركات الممتدة حتى الآن وفى هذه الساعة الآن. إن أم الدنيا إذن، هى الأرض التي، بشكل ما، نشعر وكأنها أرضنا جميعا! كما تقولون أنتم «أم الدنيا أم الدنيا». وهى حتى وقتنا الحاضر ترحب بالملايين من اللاجئين القادمين من بلدان مختلفة.. إن مصر، بسبب تاريخها و موقعها الجغرافى الفريد، تلعب دورا لا غنى عنه فى الشرق الأوسط وبين البلدان التى تبحث عن حلول للمشاكل الملحة والمعقدة التى تحتاج إلى معالجة فورية لتفادى الانحدار فى دوامة عنف أكثر خطورة.. لدى أم الدنيا إذن، واجب فريد: واجب تقوية و تعزيز السلام فى المنطقة أيضا، بالرغم من كونها أيضا جريحة فوق أرضها نتيجة للعنف الأعمى، ومع ذلك دعا الحضور إلى التحلى بالشجاعة والمضى قدما إلى الأمام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باباوات المسيحية
مسعرو حروب ما فيش كلام -

في الثامن والعشرين من يونيو عام 1914م، قُتل الأرشدوق النمساوي فرنسوا فرديناند في سراييفو فكانت الذريعة المناسبة لأخذ موقف عدائي من صربيا الأرثوذكسية.بينما كانت دولة الصرب تتنازل للجانب النمساوي محاوِلة الحفاظ على السلام، أرسلت الحكومة النمساوية تهديداً إلى بلغراد. علق ممثل النمسا لدى الفاتيكان بقوله: «من المستحيل أن يأنس المرء روح المجاملة والمصالحة في كلمات قداسته . صحيح أنه وَصف تهديد [النمسا] لصربيا بالعنيف، لكنه مع ذلك استحسنه تماماً، وفي الوقت ذاته وبشكل غير مباشر أعرب عن رغبته في أن تنجز الملكية [النمساوية] المهمة. علق «الكونت سفورزا» على هذا التوجه العدائي من قبل الكنيسة بقوله:«لأحد أن يسأل نفسه: لِمَ تتبنّى الكنيسة الكاثوليكية مثل هذا الموقف المولع بالحرب؟ والإجابة يسيرة جداً: إن البابا ورجاله يرون في صربيا داءً فتاكاً استطاع شيئاً فشيئاً أن يخترق إلى نخاع المَلكية، وسينتهي بدوره إلى تفكيكها.. إن النمسا/ المجر ستبقى الدولة الكاثوليكية بلا منازع، وسند الدين الأقوى الذي تبَقَّى للكنيسة. وبالنسبة للكنيسة، فإن سقوط هذا السند سيعني خسارةَ أقوى دعائمِها.. في ظل هذه الحقيقة، ليس من الصعب إيجاد علاقة بين المشاعر الرسولية وروح الحرب»وكتب «البارون ريتر»، الممثل البافاري للكرسي الرسولي، إلى حكومته قائلاً: «إن البابا يقر معاملة النمسا القاسية للصرب. إنه لا يأبه كثيراً لجيوش روسيا وفرنسا إذا ما قامت حرب ضد ألمانيا. الكاردينال وزير الخارجية لا يرى متى سيكون الوقت مناسباً للنمسا لتشن حرباً إذا لم تقرر شنها الآن»لقد كانت الفاتيكان تدرك تماماً حجم المغامرة التي تخوضها وما قد يترتب عليها من «مخاطر عظيمة»، لكنها مع ذلك بذلت كل ما في وسعها لإضرام نارها. إنها فرصة لاستعمال الذراع الألمانية ضد روسيا الأرثوذكسية، وفرنسا التي كانت بحاجة إلى «استنزاف تام»، ولا مانع من تأديب إنجلترا «المهرطقة». كل شيء كان يتجه لصالح الكنيسة الكاثوليكيةومع كل هذه الأدلة على أن الكنيسة الكاثوليكية هي من حرَّض على قيام الحرب العالمية الأولى، إلا أن البعض ينكر على الأقل سعيها لتوسيع دائرة الصراع، ويزعم أنها لم تكن تريد أن يتجاوز هذا الصراع حدود النمسا وصربيا. لكن «رينيه بازان»، الأديب الفرنسي الشهير، يخبرنا بحقيقة الأمر فيقول:«لقد حكم بيوس العاشر الكنيسة من 4 أغسطس 1903م إلى 20 أغسطس 1914م. في الثاني من

شيخ العسكر يجامل الصليب
على حساب الحقيقة -

‪كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح‬

لنفتح باب الاتهام للاديان
هيـام -

وماذا يمنع من فتح باب الاتهام للاديان كلها ؟؟ لنفتح باب الاتهام للاديان ولنقدم الاديان كلها للعداله , لنرى اي الاديان سيتم تبرئتها وأي الاديان سيتم محاكمتها , أفتحوا الكتب الدينيه , ولنعتمد على النصوص والتعاليم فهي اللتي تحدد ما هو الدين الارهابي وما هو الدين البرىء من الارهاب , ولنرى اي دين يزخر بتعاليم واحاديث واضحه وصريحه تحض على العنف والارهاب والقتل والسلب والسبي والاغتصاب (والامثله لا تعد ولا تحصى ), ,أي دين يحلل اغتصاب النساء في الغزوات واستعبادهن وانتزاع الاطفال من امهاتهم واسترقاق البشر وبيعهم وشرائهم في اسواق النخاسه , وأي دين يكافىء الارهابيين والقتله بالجنه والحوريات , وأي دين يفرض بالقوه على الناس و يحرض على قتل من لا يؤمن به , وأي دين يدعو على الاخرين ب اللهم يتم اطفالهم ورمل نسائهم الخ , ولنرى شيوخ أي دين يملئون الفضائيات والاذاعات والمواقع الالكترونيه تحريضا على العنف الارهاب والكراهيه , واي دين يطبق اتباعه هذه التعاليم ويستندو عليها في ارهابهم و وفي غزواتهم وفي المذابح والابادات اللتي ارتكبوها ضد شعوب غير مسلمه خلال ما يسمى (الفتوحات )الاسلاميه اللتي يفتخر المسلمين بها !! ولنرى أي دين يمجد مجرمي الحروب وقادة الذبح والابادات ويعتبرهم ابطال مثل سيف الله المسلول !!ولنرى أي دين افرز كل هؤلاء الارهابيين من داعش الى القاعده والنصره وشباب الصومال وبوكو حرام وغيرها , وأي دين حول الاناس العاديين الى ارهابيين بمجرد ان اصبحو متدينيين , وأي دين يهلل الكثيرين من اتباعه ويرقصو ويوزعو الحلوى احتفالا بالاعمال الارهابيه , ولنلقي نظره سريعه على تعليقات المسلمين على أي حادث ارهابي لنرى كمية الشماته بضحايا الارهاب . نحن لا نكره ان يكون هناك دعوات للعيش بسلام بين اصحاب الاديان , بل بين كل البشر بغض النظر عن معتقداتهم , لكن الكذب والتدليس والتزوير لا يفيد ولا يقنع احدا .

كلام مكرر وبائس
فول على طول -

خلاصة كلام البابا : أن الرب أو اللة الحقيقى لا يحتاج لمن يدافع عنة ولا يحتاج بشر لنصرتة ولكن اللة الحقيقى يحمى نفسة ويحمى البشر ..انتهى - هذا الكلام واضح لمن يريد الفهم والكلام عليكى يا جارة . أتباع الدين الأعلى فقط ينصرون اللة ويدافعون عنة ...وضحت الفكرة ؟ وبعد : يقول الكاتب : : كما جاءت كلمات الأمام الأكبر شيخ الأزهر د. أجمد الطيب واضحة ومعبرة عن حقيقة تأويل نصوص القرأن لتحقيق مآرب خاصة وخدمة لقوى الشر في العالم حين قال: " يلزمنا العمل على تنقِية صُورة الأديان مِمَّا عَلِقَ بها من فهومٍ مغلوطة..انتهى الاقتباس . أولا شيخ الأزهر - مثل كل الذين أمنوا - يهربون من الحقيقة حتى تاريخة . كان على شيخ الأزهر أن ينقى ديانتة ولا يهتم بديانات الأخرين وكان علية تصحيح النصوص وتبيانها بصورة واضحة للمسلمين ولكل الدراسين فى الأزهر وهذة هى مهمتة الأساسية أما الهروب بكلام مثل : تأويل النصوص والفهم المغلوط للنصوص الى أخر هذة الأعذار الواهية فهى هروب فج وصارخ ولا ينفع الان وخاصة بعد افتضاح كل شئ . هل معقول بعد 14 قرنا على الاسلام هناك غموض فى النصوص ؟ وهناك تأويل فى النصوص ؟ أين البيان يا مولانا فى القران ..؟ وكم قرنا أخرى تحتاجون لفهم النصوص ؟ ولماذا القران طلاسم غير واضحة حتى تاريخة ....أى شعب يمكن أن يفهم هذا ؟ ولماذا بهذة الصعوبة ؟ هل الدين جاء لتعجيز الشعوب عن الفهم ..وما قيمة هذا الدين ..ولماذا الاسلام فقط غير واضح ؟ فضيلة الامام الشيخ الطيب كفاكم خداع للمسلمين ..عليكم بالصدق فهو أقرب الطرق للعلاج . أما شيخ أذكى اخواتة صاحب التعليقات السابقة : يا شيخ هجومك على الديانات الأخرى لا تجعل الاسلام دين سلام ولا تخلصة مما بة من ارهاب ...والتحدى الحقيقى هو أن تأتى باية واحدة من الانجيل تقول : اقتلوا الأخرين المخالفين لكم فى العقيدة أو اقتلوا المشركين أو الكفار ..أو تأتى حتى بتفسير واحد من رجل دين مسيحى على مر العصور يقول : اقتلوا الأخرين الغير مسيحيين ....وقلنا لك للمرة المليون أن ما تأتى بة موجود بالفعل فى العهد القديم وكلها نبوءات بما سيحدث لبنى اسرائيل من قتل وسبى على يد الأشوريين والفرس وغيرهم وكلة تحقق بالفعل لكن أنت لا تريد أن تفهم وهذة مشكلتكم جميعا .

القرأ، الكريم
نبيل -

القرأن غير واضح لأنه كتب باللغه السريانيه , العربي فيه هو تعديلات جرت في عهد الدوله الأمويه ( عبد الملك بن مروه ) وبعده , كلمة قرأن تقسها كلمه سريانيه , ليس هناك تفسير للقرأن بل هناك تبرير لما فيه , كلمات القرأن المبهمه وجمله الغير مفيده تم علاجها من خلال فن التجويد , ( كلمة تجويد الشئ تعني تحسينه ) . تبرير وتحسين والمؤمنين راضيين و ومالك في الموضوع يا فول ؟؟؟

الاسلام دين الهداية للبشر
محمد الصاوي -

دين الاسلام هو المخلص للبشرية كلها والقران الكريم اخر رسالة نزلت من خالق السموات والارض يسعد البشرية كلها اذا امنوا بما جاء فيه ..

قليل من العقل لا يضر
فول على طول -

الشيخ ذكى - صاحب التعليقات اياها - حافظ مش فاهم ....يا شيخ ذكى أنت تعودت على أن يفكر لكم أسيادكم المشايخ ولذلك لم نرك تستعمل عقلك ولا مرة واحدة ...أنت حتى لا تحاول قراءة ما تاتى بة ...يا شيخ ذكى الفاتيكان مساحتها واحد كيلومتر مربع فقط لا غير ...وبابا الفاتيكان لا يملك أى جيش ولا أسلحة وليس لة أى سلطة على رئيس أى دولة وهو داعية سلام دائما ....وبالعقل كيف يحرض البابا الكاثوليكى كاثوليك ضد كاثوليك يا ذكى فى الحرب العالمية الأولى أو الثانية ..فرنسا ضد ايطاليا وكيف يحرض بروتستانت ضد كاثوليك .. امريكا ضد ايطاليا ...وكيف يتحد البروتستانت مع الكاثوليك - المانيا وايطاليا ...- يعنى الكاثوليك مع البروتستانت أو ضد البروتستانت ..؟ يا رجل حاول تفهم ولو مرة واحدة ... هى حرب سياسية بالدرجة الأولى ....قليل من الفهم لا يضر . وهذا تعليق أخير ...تعبنا من حماقة المحاورين .

ما رأيك سيدنا الكاتب ؟
فول على طول -

نقلت جريدة المصري اليوم عدد اليوم الأربعاء 19 /4 /2017 ما دار بجلسة هيئة كبار العلماء “علماء الأزهر “برئاسة فضيلة الشيخ احمد الطيب شيخ الجامع الأزهرتحدث علماء الأزهر في تلك الجلسة عن المناهج الدراسية والمقررات التي يدرسها تلاميذه وطلابه فقالوا : “مناهج التعليم في الأزهر الشريف في القديم والحديث هي _وحدها_ الكفيلة بتعليم الفكر الإسلامي الصحيح الذي ينشر السلام والأستقرار بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين وغيرهم………. ومن التدليس الفاضح، وتزييف وعي الناس، وخيانة الموروث تشويه مناهج الازهر وإتهامها بانها تفرخ الارهابيين ” أذن بحسب قول علماء الازهر، الأزهر بريء من صناعة وتفريخ الارهابيين، فكل ما يُقال بهذا الشأن محض تدليس وتزييف لوعي الناس وخيانة للموروث وتشويه لمناهجه. وعلى هذا فلا حاجة لتجديد الخطاب الديني، ولا حاجة لفقه جديد يناسب عصرنا، ويؤسس لعلاقة سوية مع غير المسلمين، وفي هذا أستنكار ضمني لدعوة رئيس البلاد لتجديد الخطاب الديني.حين قرأت ما قاله اولئك الذين يعدون انفسهم علماء الدين وعلي المسلمين طاعة وتطبيق ما يقولونه، تملكني شعور طاغ بالدهشة بل والصدمة، فكلنا يعرف ما يُدرس بالأزهر من فقه ماضوي نتاج العصور الوسطي بكل ما فيها من أنكار لحقوق الإنسان، ورفض المغاير المختلف ورميه بالكفر والهرطقة، وإستحلال اذلاله واحتقاره والتنكيل به، ووضع القواعد لهذا الإذلال وتسويغ شرعيته.نظرة سريعة علي مقتطفات من كتب الفقه المقررة علي تلاميذ الأزهر تكشف بوضوح عن صحة ما ندعيه يدرس تلاميذ الأزهر في المرحلة الثانوية كتابا عنوانه “الشرح الصغير “جاء فيه بصفحة 340أما الأساري فيمشون إلي دار الإسلام فإن عجزوا قتل الإمام الرجال وترك النساء والصبيان في ارض مضيعة حتي يموتوا جوعا وعطشا، لأنا لا نقتلهم للنهي. “وفي كتاب “الاختيار لتعليل المختار في فقه أبي حنيفة “المقرر علي الصف الثالث الثانوي الأزهري، نطالع بصفحة 338 وما بعدها ” وأذا فتح الإمام بلدة عنوة إن شاء قسمها بين القائمين، وإن شاء أقر اهلها عليها ووضع عليهم جزية، وعلي اراضيهم الخراج، وإن شاء قتل الاسري او استرقهم او تركهم ذمة للمسلمين، لا يُفادون بأسري المسلمين ولا بالمال إلا عند الحاجة، وأذا اراد الإمام العود ومعه مواش يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها ويحرق الاسلحة. “يدرس تلاميذ الأزهر في المرحلة الثانوية كتابا عنوانه “الشرح الصغير “جاء فيه

ما رأيك سيدنا الكاتب ؟
فول على طول -

لم ينس الكتاب تذكير المسلمين بعدم قتل الحيات والعقارب في دار الحرب “البلد الذي يفتحونه “وذلك حتي يكثر نسلها فيكثر اذاها للكفار. في كتاب “الإقناع في حل الفاظ ابي شجاع “” : “فله اي للمسلم كفاية لشر الكافر أن يفقأ عينه او يقطع يديه ورجليه. “ وفي نفس الكتاب في صفحة 367″”وتُعطي الجزية من الكتابي علي وصف الذل والصغار ويقولون له “أعطي الجزية يا عدو الله. “ وليس هذا فقط بل يكون المسلم الجابي جالسا والذمي واقفا يأخذ بتلاليبه ويهزه هزا ويقول “اعط الجزية يا عدو الله. “ قتال الكفار واجب علي كل رجل عاقل صحيح حر قادر. في صفحة 290 من نفس الكتاب “يجوز قتال الكفار بغير إنذار، وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام، لان شيوع الإسلام قام مقام الدعوة إليه. “ في ص 291 “فإن ابوا استعانوا بالله تعالي عليهم وحاربوهم، ونصبوا لهم المنجانيق، وافسدوا زروعهم واشجارهم، حزقوهم ورموهم إن تترسوا بالمسلمين. “ ص 293 “واذا كان المسلمون قوة لا ينبغي لهم موادعة اهل الحرب، لانه لا مصلحة في ذلكلما فيه من ترك الجهاد صورة ومعني اوتأخيره. “ المرتدون وعبدة الاوثان من العرب لا يُقبل منهم إلا الإسلام او السيف ولا تتم موادعتهم ابدا، نفس الكتاب ص 295في نفس الكتاب ص 235 “وألا تُبني كنيسة في الإسلام لان إحداث ذلك معصية فلا يجوز في دار الإسلام، فإن بنوا ذلك هُدم، ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد إنهدمت وبالذات في مصر. “ في ص 236 _238 ” يُعرف اهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار، والغيار هو ما يتم ارتداؤه علي ان تتم خياطة جزء من اماكن غير معتادة الخياطة بها كلون مخالف تتم خياطته علي الكتف مثلا، ويُمنعون من ركوب الخيل، ويُلجاؤون إلي اضيق الطرق، ولا يمشون إلا افرادا متفرقين، ،ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم لأن الله تعالي أذلهم. “وحسب كتاب الإقناع فانه تتميز نساء المسيحيين بلبس طوق حديد حول رقابهن، ويلبسن إزارا مخالفا لإزار المسلمات، وتُميز دورهم “بيوتهم “بعلامات حتي لا يمر السائل عليهم فيدعولهم بالمغفرة. “وفي ص 238 من نفس الكتاب “بما أن الإساءة تقطع عروق المحبة فيجب الإساءة لهم، وعدم الميل القلبي لهم، وقطع عروق المحبة معهم. “لعل هذه المقتطفات من الكتب الظلامية التي يدرسها تلاميذ وطلاب الأزهر ترد ردا بليغا علي انكار هيئة علماء الازهر لكون تلك المناهج مفرخة للإرهاب.لا ادري هل اولئك المدعوين علماء يفكرون ام انهم ك

Yes let''s put Torah, Gospel, and Qur''an on trial
Salman Haj -

وماذا يمنع من فتح باب الاتهام للاديان كلها ؟؟ لنفتح باب الاتهام للاديان ولنقدم الاديان كلها للعداله , لنرى اي الاديان سيتم تبرئتها وأي الاديان سيتم محاكمتها , أفتحوا الكتب الدينيه , - yes, let us bring all three scriptures of celestial religions to court for trial. Who which one will be declared innocent. I say emphatically only the Gospel of Jesus Christ will be acquitted of all charges and declared INNOCENT. if any one has doubts let himher bring all three to the forum at elaph and ask elaph to do its readers a great service by publishing a canonical copy of the scripture of each afore mentioned in elaph. This will eliminate out of context quotes or charges of out of context allegations... truth sets free those who uphold it and live by it. Cheers and love of the one supreme being to all.

يسوع القائد الأعلى
لأتباعه وهو رب الجنود -

‫إن عدد القتلى التقريبي في كل غزوات النبي ‬وسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي ‬ في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد ، ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعة يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟!

ليس بينهم احمد او محمد
أشخاص جَزَّارين للبشر -

ليس بينهم احمد او محمدأشخاص جزروا البشرية - ‏‪ يذكر التاريخ أن خمسة أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.

فين القتل يا ابناء
الكراهية والحقد ؟! -

فين بقا القتل في الاسلام يا ابناء الخطيئة وبنات الرهبان والقسس و يا كل مسيحي كنسي انعزالي عنصري لئيم ؟! وانتم بالمشرق الاسلامي بالملايين زي النمل ولكم آلاف الكنايس والأديرة

شهادة قسيس انجليكاني
يكفره الارثوذوكس ؟! -

المستشرق الإنجليزي "مونتجمري وات" قسيس أنجليكاني، خدم في كنائس لندن وأدنبرا والقدس، وأمضى في دراسة الإسلام وتاريخه وحضارته أكثر من ثلث قرن، وأنجز دراساته العليا - الماجستير والدكتوراه - في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام الإسلامي، وله العديد من المؤلفات التي ترجم بعضها إلى العربية، ومنها "عوامل انتشار الإسلام" عام 1955م، و"محمد في مكة" عام 1958م، و"محمد في المدينة" و"الإسلام والجماعة الموحدة" عام 1961م، و "محمد: النبي ورجل الدولة" و"الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" عام 1969م.ولم تقف علاقة "مونتجمري وات" بالإسلام فقط عند دراسة عقائد الإسلام وتاريخه - وهي الدراسات التي بدأت عام 1937م - وإنما عايش الواقع الإسلامي وخبر التدين الإسلامي والحياة الاجتماعية للمسلمين، ولقد جاء كتابه "الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" شهادة لهذا المستشرق - القسيس ابن القسيس - على هذه التجربة - الفكرية والعملية - التي عاشها، والتي ملأت عليه عقله وحياته وإبداعاته الفكرية.وفي هذا الكتاب، يقدم "مونتجمري وات" شهادة على القرآن والوحي القرآني تمثل شهادة شاهد من أهلها في الرد على الافتراءات التي تنهال الآن على الإسلام ضمن حمى الإسلاموفوبيا في المجتمعات الغربية، بل والإسلامية أيضا!وفي هذه الشهادة يقول هذا العالم الكبير: "إن القرآن هو وحي الله المباشر إلى محمد، إنه صادر عن الله، وبالتالي فهو وحي وليس كلام محمد بحال من الأحوال، ولا هو نتاج تفكيره، وإنما هو كلام الله وحده، قصد به مخاطبة محمد ومعاصريه، ومن هنا فإن محمد ليس أكثر من رسول اختاره الله لحمل هذه الرسالة إلى أهل مكة أولا، ثم لكل العرب، ومن هنا فهو قرآن عربي مبين".وهناك إشارات إلى أن القرآن موجه للجنس البشري قاطبة، وقد تأكد ذلك عمليا بانتشار الإسلام في العالم كله، وقبوله من كل الأجناس تقريبا، وهو يحظى بقبول واسع بصرف النظر عن لغته، لأنه يتناول الإنسانية.إننا نؤمن بصدق محمد وإخلاصه عندما يقول: إن كلمات القرآن ليست نتيجة أي تفكير واع منه، وعندما تحدى محمد أعداءه بأن يأتوا بسورة من مثل السور التي أوحيت إليه، كان من المفترض أنهم لن يستطيعوا مواجهة التحدي لأن السور التي تلاها محمد هي من عند الله، وما كان لبشر أن يتحدى الله، وعندما تمت كتابة هذا الوحي شكل النص القرآني الذي بين أيدينا، ولقد تكفل الله بجمع الآيات المتفرقة أو التي أوحي بها في أوقات م

لولا الاسلام ما وصلتم
الى حوار تعليقات ايلاف -

على خلاف ما يروجه ابناء وبنات الخطيئة والقسس والرهبان فإن الاسلام والقرآن والسنة عصمة دم المخالف في الدين غير المعتدي. لنقارن النصوص السابقة بالاناجيل المسيحية الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمتضاربة بعدد الطوائف المسيحية بل بعدد كل فرقة داخل الطائفة الواحدة بقوانين الحرب فى الإسلام - اغزوا باسمِ اللَّهِ وفى سبيلِ اللَّهِ وقاتلوا من كفرَ باللَّهِ اغزوا ولاَ تغدروا ولاَ تغلُّوا ولاَ تمثِّلوا ولاَ تقتلوا وليدًا. الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2613 خلاصة حكم المحدث: صحيح - ما بالُ أقوامٍ جَاوَزَهُمْ القَتْلُ اليومَ حتى قَتَلوا الذُّرِّيَّةَ ؟ فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ : إِنَّما هُمْ أوْلادُ المُشْرِكِينَ ‍‍‍ فقال : ألا إِنَّ خِيارَكُمْ أبناءُ المُشْرِكِينَ ، ثُمَّ قال : ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، ألا لا تَقْتُلوا ذُرِّيَّةً ، قال : كلُّ نَسَمَةٍ تُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يُعْرِبَ عَنْها لسانُها فَأَبَوَاها يُهَوِّدَانِها و يُنَصِّرَانِها الراوي: الأسود بن سريع المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 402 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعثَ سَرِيَّةً قالَ لهم لا تقتلوا وليدًا ولا امرأةً الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/221 خلاصة حكم المحدث: صحيح - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا بعث سريَّةً يقول لا تقتُلوا شيخًا كبيرًا الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 3/224 خلاصة حكم المحدث: صحيح - [ عن ] رياح بن ربيع أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها وعلى مقدمته خالد بن الوليد ، فمر رياح وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة مقتولة مما أصابت المقدمة ، فوقفوا ينظرون إليها يعني ويعجبون من خلقها حتى لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته فانفرجوا عنها ، فوقف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما كانت هذه لتقاتل ، فقال لأحدهم : الحق خالدا فقل له : لا تقتلوا ذرية ولا عسيفا الراوي: جميلة بنت سعد بن الربيع المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 9/80 خلاصة ح

المسيحية هي اول من سن
القتل والسبي والارهاب -

تفضلي يا كنسية حاقدة ويا كل كنسي حاقد لتعرف ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خاصة تخ

الباباوات يحبون حروب
وضحاياهم بالملايين -

علينا ان نحذر من باباوات المسيحية الذين يباركون قتل المسلمين كما في مصر وسوريا وضحاياهم بالملايين. مثلاً ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﻴﻮﺱ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ.. الكاثوليكي ﻣِﺴﻌَﺮ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ الأولى ،معركة فردان 1916م‏إحدى معارك الحرب العالمية الأولى بين فرنسا وألمانيا، أسفرت عن 750 ألف قتيل، شهدت الحرب العالمية الأولى أول إستعمال للقوة الجوية، وأول إستعمال لأسلحة الدمار الشامل، وأول إستعمال للدبابات..لكي تستولي بريطانيا وحلفاءها على 9 كم من ألمانيا؛ خسرت 630 ألف قتيل وخسر الألمان 485 ألف قتيل، في معركة واحدة من معارك الحرب العالمية الأولى‏في معركة واحدة من معارك الحرب العالميةالأولى [معركة السوم 1916] هلك‏50 ألف جندي فرنسي‏130 ألف جندي بريطاني‏160 ألف جندي ألماني‏ولم ينتصر أحدبعدها بعام، معركة باشنديل في نفس الحرب، خسر البريطانيون وحلفاؤهم 448 ألف جندي، وخسر الألمان وحلفاؤهم 410 ألف جندي‏858 ألف قتيل ولم ينتصر أحدرغم مرور قرن على الحرب العالمية الأولى، لا تزال هناك مناطق في بلجيكا وفرنسا حتى اليوم ملوثة ببقايا السلاح الكيماوي الذي استخدم في هذه الحرب!وباء الانفلونزا الأسباني الذي نشأ بسبب الحرب العالمية الأولى، أدى لمقتل 100 مليون إنسان على مستوى العالم عام 1918م ‏

مبالغات ونفاق
و مباركة للقتلة -

مبالغات سمجة من الكاتب ونفاق للبابا العالم يسيطر عليه السياسيون والانقلابيون العسكر مثل سيده في مصر وتجار السلاح .وان الارهاب الحقيقي والذي لا يستطيع و قفه هو ارهاب الدول المسيحية والكيان الصهيوني والبوذة والهندوس ضد المسلمين وارهاب النظم العربية الوظيفية التي يزورها البابا ويقابل ويبارك الانقلابيين الدمويين مثل السيسي ؟!

أي نصوص يدرسها
الارثوذوكس بكنائسهم -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ي

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق ال

رحلة يسوع الى مصر من
تأليفات الارثوذوكس -

أن من يدرس تاريخ المسيحية سوف يجد أنها قائمة على أحلام مثل فرار العائلة المقدسة إلى مصر ومثل تنصر قسطنطين الأول امبراطور الرومان الذى حلم أنه رأى صليبا فى السماء يبشره بالنصر على الأعداء وتملك العالم فتأكد أن ذلك دعوة ليعلن مسيحيته فأعلنها وبعدها تحولت الإمبراطورية الرومانية من إمبراطورية وثنية إلى إمبراطورية مسيحية!! كما أن خريطة رحلة العائلة المقدسة المعروفة لدى المسيحيين حاليا وضعها كاهن اسمه أثناثيوس بناء على حلم أيضا!! والدليل هو التضاد والتناقض فى الرحلة فكيف تعبر العائلة الآتية من الشرق النيل من الغرب إلى الشرق وكيف تصل إلى مدينة فى الجنوب ثم تعود إلى الشمال ثم تعود إلى الجنوب مرة أخرى!! و كيف تصل إلى مدينة فى الشرق ثم تعود إلى الغرب ثم إلى الشرق مرة أخرى إى أن الرحلة كلها عبارة عن تيه كبير لا تعرف بدايتها من نهايتها!! ونحن لا ندرى ما سبب إخفاء المسيحيين واليهود حقيقة سفر أسرة المسيح إلى مصر وهى الأسرة اليهودية المتدينة التى تعبد الله الواحد حسب العقيدة اليهودية؟.. فهم يدعون أن عيسى عليه السلام سافر إلى مصر فارا من الرومان وهو مازال بعد طفلا لم يكمل الشهر من العمر لكنهم يدعون ذلك بدون توضيح متى تركوا فلسطين؟ ومن أى نقطة انطلقوا من فلسطين إلى مصر؟ ومتى قدموا لمصر؟ ومتى رحلوا منها؟ وما هو عمر كل فرد فى عائلة عيسى عليه السلام (المسيح و يوسف النجار و السيدة مريم) فى ذلك الوقت؟ كما أخفوا أيضا أعمار إخوته الأربعة؟ كما أخفوا كل المعلومات عن أخواته البنات وعائلاتهم؟ كما أخفوا عمر يعقوب عندما قتله اليهود رجما بالحجارة وكان شخصا عادلا لقبوه بالبار؟ كما أخفوا عمر السيدة مريم عليها السلام عندما ماتت؟ واخفوا كل المعلومات التى قالتها مريم بعد صعود سيدنا عيسى عليه السلام إلى السماء؟ كما لم يوضحوا كيف تسافر الأسرة كل هذه المسافة؟ فتارة قالوا أنهم سافروا على جحش!! وفى تصاويرهم تظهر سيدتنا مريم عليها السلام تحمل سيدنا عيسى عليه السلام راكبان حمار وبجوارهما يوسف النجار (خطيب أم الإله حسب قولهم)؟ وحاليا يدعون بأنهم طاروا من فلسطين إلى مصر؟ ولم يوضحوا أيضا كيف طاروا؟ ومتى؟ وبأى وسيلة؟ وأين نزلوا؟ وهو ما يتناقض مع الخريطة المكذوبة التى يرسمونها لسير الأسرة المقدسة؟ كما تتناقض مع الرسومات التى يدعون أنها للمسيح وأسرته وتصوره راكبا مع أمه السيدة مريم على حمار وبجوارهما يوسف النجار

حقوق الانسان يعلن مسئولية
الانقلاب عن الارهاب -

أن “الإجراءات الأمنية العنيفة في مصر تغذي التطرف الذي تسعى الدولة لمحاربته”.هذه تصريحات المسؤول الأممي،لمجلس حقوق الانسان في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، تطرق فيه للهجومين المنسوب وفق إعلام العسكر ل الانتحاريين اللذين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية الشهر الماضي، تبناهما تنظيم الدولة، وأسفرا عن مقتل 45 شخصا على الأقل. وأعرب المسئول الاممي عن قلقه البالغ من إعلان حالة الطوارئ في مصر لمدة ثلاثة أشهر عقب التفجيرين. ‎وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، إن "الإجراءات الأمنية العنيفة في مصر تغذي التطرف الذي تسعى الدولة لمحاربته وشدد على أن الحفاظ على الأمن يجب ألا يكون على حساب حقوق الإنسان".‎النواب. ‎وأضاف الأمير زيد أن "حالة الطوارئ والاعتقالات بأعداد كبيرة والتقارير عن عمليات تعذيب واستمرار الاعتقالات العشوائية.. كلها عوامل نعتقد أنها تسهل التطرف في السجون وتدعمها الحملة الصارمة على المجتمع المدني متمثلة في قرارات المنع من السفر وأوامر تجميد (الأرصدة) وقوانين منع التظاهر". ‎وأضاف: "هذا في رأينا ليس الوسيلة لمحاربة الإرهاب". ‎وتشكو منظمات حقوقية في مصر من أنها تتعرض لضغوط غير مسبوقة لمنعها من أداء عملها. ‎و يزعم نظام العسكر إن الانتهاكات فردية ويحال مرتكبوها للمحاكمة. كما تطالب بأخذ الأمن بعين الاعتبار عند الحديث عن وضع حقوق الإنسان في البلاد. ‎وقال الأمير زيد: "نعم، لابد أن يكون الأمن القومي أولوية لكل دولة، لكن مرة أخرى ليس على حساب حقوق الإنسان". وتواجه مصر بعد الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة اتهامات بـ”عدم احترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير”، غير أن السلطات المصرية عادة ما تكذب عندما تعلن التزامها بالقانون والدستور واحترامها للحريات العامة والخاصة.

هيام
عاتكة -

تقول هيام:لنفتح باب الاتهام للاديان ولنقدم الاديان كلها للعداله , لنرى اي الاديان سيتم تبرئتها وأي الاديان سيتم محاكمتها.اية اديان؟رب واحد انزل دينا واحدا فقط,رسالة الانبياء واحدة والاختلافات بينها كانت من فعل البشر انفسهم,اذا كان المقصود هو الاديان التي يطلق عليها السماوية وهي بالترتيب:اليهودية,النصرانية,الاسلام,فاصلها الحقيقي واحد,غير ان بعض اتباع الديانتين السابقتين حرفوهما,والادلة كثيرة على ذلك التحريف,التوراة:إِن التوراة هي الكتاب الذي أنزله الله على موسى الذي ولد ونشأ وتعلم وبُعث وأوحى إِليه بمصر ونزلت عليه التوراة باللغة الهيروغليفية لغته ولغة بني إِسرائيل في مصر ولقد مات موسى ودفن بمصر قبل دخول بني إِسرائيل بقيادة يوشع بن نون إِلى أرض كنعان فلسطين وقبل نشأة اللغة العبرية بأكثر من مائة سنة إِذ العبرية في الأصل لهجة كنعانية. فأين هي التوراة التي نزلت على موسى بالهيروغليفية ؟ هل لها وجود أو أثر في التراث الديني اليهودي ؟ الجواب الذي يجمع عليه الجميع وفي مقدمتهم اليهود أنه لا وجود لهذه التوراة,وثاني هذه الأدلة : أن موسى – عليه السلام – الذي نزلت عليه التوراة ، بالهيروغيلفية – قد عاش ومات في القرن الثالث عشر قبل الميلاد بينما حدث أول تدوين لأسفار العهد القديم على يدي عزرا أي في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد بعد عودة اليهود من السبي البابلي 597 – 538 ق . م الأمر الذي يعني أن التراث اليهودي قد ظل تراثًا شفهيًا لمدة ثمانية قرون عبد أثناءها بنو إِسرائيل العجل تارة وأوثان الكنعانيين تارة أخرى وانقلبوا فيها على أنبيائهم في الكثير من الأحيان . فهل يتصور عاقل أن يظل تراث ديني في الحالة الشفهية على امتداد ثمانية قرون شهدت كل هذه الانقلابات ضد أصوله الأولى توراة موسى دون أن يصيبه التحريف والتغيير والتبديل والحذف والإِضافة والنسيان؟وثالث هذه الأدلة : على حدوث التحريف في أسفار العهد القديم هو هذه التناقضات الصارخة القائمة فيها حتى الآن .. إِذ لو كانت هذه الأسفار هي كلمة الله التي نزلت على موسى ، عليه السلام ، لاستحال أن يدخلها التناقض أو الاختلاف . ولأن حصر التناقضات التي تمتلئ بها أسفار العهد القديم يحتاج إِلى « سِفْر » .. فإننا سنكتفي – هنا – مراعاة للمقام – بضرب الأمثلة – على سبيل المثال 1 – فاسم الله في هذه الأسفار أحيانًا يكون يهوه وأحيانًا يكون إِيلوهي

رئيس الانقلاب يعرض بابا
كنيسة الارثوذكس للإذلال -

سلطة الانقلاب كانت تعتبر أن الزيارة فيها تأكيد على شرعيتها، فقائد الانقلاب العسكري يعلم أنه جاء إلى موقعه بقوة الدبابة، ولهذا فهو يتسول مع "الرز" الشرعية، من الخارج، وكلما ذهب إلى زيارة خارجية فإن "زفة" تصطحبه وكأنه عريس في ليلة دخلته!، ويعتبر أي دعوة تصله لزيارة الخارج، أو أي قبول لدعوته بزيارة مصر، تعزيزاً لشرعية حكمه، ولهذا كان مهرجان استقبال بابا الفاتيكان، بشكل مبالغ فيه إلى حد السماح له بإقامة قداسه في إستاد الدفاع الجوي، بدلاً من إقامته في أي كنيسة من الكنائس الكاثوليكية التابعة لكنيسته، لكنه منطق "الزفة"!وإذا كان الإنقلابيون يظنون أن النفوس لابد وأن تكون قد تغيرت بعد مشاركة الكنيسة الأرثوذكسية في الإطاحة بالحكم المنتخب، فإن زيارة بابا الفاتيكان وبالزفة التي استقبل بها، تلفت الانتباه إلى كنيسة أخرى، لها رعايا في مصر، وإلى بابا آخر يمثل حضوره خصماً من ثقل البابا تواضروس ولا يضيف إليه، لاسيما في مرحلة، يجري فيها تغييب الكنائس الأخرى والمنتمين إليها، وهناك قوانين منتظرة منها قانون الأحوال الشخصية، فإن غابت الكنائس الأخرى أمكن للبابا تواضروس وطائفته، الانتصار فيها وتمرير النصوص التي تتوافق ومعتقداتهم!الخلاف بين الكنيستين بدأ مع القرن الخامس عشر الميلادي، حول طبيعة المسيح ومسألة الاتحاد، لكن الجانب الخاص بسر المعمودية كان في عهد البابا شنودة فقط، وهو من أقر بصريح العبارة أن غير الأرثوذكسي ليس مسيحياً، فلا يعترف بالتالي بمعمودية الكنيسة الكاثوليكية، والمنتمي لها عنده هو خارج عن الإيمان المستقيم! سر المعمودية"، هي أحد الأسرار السبعة المقدسة في المسيحية، وهي عبارة عن طقوس تختلف من كنيسة إلى أخرى، وفي الكنيسة الأرثوذكسية يقوم الآباء الكهنة بتغطيس الشخص بشكل كامل ثلاث مرات داخل إناء ممتلئ بالماء ثم تتلى الصلوات، ولا يعتبر الأرثوذكس أن المعمودية صحيحة إلا بالتغطيس الكامل تحت الماء، لتدشين الشخص مسيحياً، أما الكنيسة الكاثوليكية فإن المعمودية تكون بسكب الماء على الرأس ثم تبدأ الصلوات!والمسألة هنا أكبر من الشكل، لأن الكاثوليكي الذي يريد الزواج بأرثوذكسية لابد من أن يجري تعميده ابتداء أرثوذكسيا، بواسطة الكهنة الأرثوذكس، لأنه ليس مسيحياً يعني كافر قبل استكمال هذا الشكل!أن التوقيع على الوثيقة بين بابا الفاتيكان وبابا الأرثوذكس، لا يعني وحدة الإيمان ولا يمهد لهذه الخطوة به

هيام
عاتكة -

يتبع...اما الاناجيل فالسؤال الاول:لماذا هناك عدة اناجيل؟ثم انظروا لتلك الاختلافات الواضحة:من رؤيا يوحنا اصحاح 22 عدد 18 - 19 18 لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب. 19 وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتابان كان الكتاب غير ممكن تحريفه فلماذا قال يوحنا هذا الكلام وهل يمكن لاحد ان يزيد في كلام الله او ينقص منه وماداكت هذه هي شهادة كتابهم على نفسه فكيف يزعمون عصمته وانه لا يمكن تحريفه والان يشهد كتبة الاناجيل بتحريفه شهادة متى على انه ليس كاتب الانجيل انجيل متى اصحاح 9 عدد 9 9 وفيما يسوع مجتاز من هناك رأى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى. فقال له اتبعني. فقام وتبعه.ان كان متى هو كاتب الانجيل فلماذا لم يقل وفيما يسوع مجتاز من هناك راني عندمكان الجباية فقال لي اتبعني ام ان متى ليس هو كاتب الانجيل وانه مجرد راوي عن غيره ونسب الانجيل لنفسه,انجيل لوقا اصحاح 1 عدد 1 -2 1 اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمةلوقا بيعترف انه الف الانجيل تاليفا وليس هذا وحسب بل انه يشهد ان هناك كثيرين ايضا قد الفوا اين الدليل ان لوقا امتلاء من الروح القدس ولو وقت كتابة الانجيل فقط ترى ما هو عدد هؤلاء الكثيرين اللذين الفوا الانجيل ربما لوقا لا يعرف لكن قطعا علماء الكتاب المقدس اللذين قالوا في شهادتهم ان عدد نشخ كتابهم زادت عن اريغة وعشرين الف وستمائة انجيل ورسالة يعرفون هل يوجد انجيل واحد متصل الاسناد الى المسيح الاجابة قطعا لا هل راى المسيح ايا من هذه الاناجيل الاجابة قطعا لا هل اعتمد المسيح ايا من هذه الاناجيل الاجابة قطعا لا لسبب بسيط ان اقدم هذه الاناجيل كتب بعد رفع المسيح بحوالي من اربعين الى ستين سنة بخلاف بين علماء الكتاب المحرفهل بعد كل هذا يزعم احد من النصارى ان كتابه ليس محرف او ان كتابه معصوم ؟والدليل الاكبر على التحريف ما جاء بحديث بولس نفسه: من رسالة كورنثوس الاولى اصحاح 9 عدد 19 -23 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الن

الجزية امر بها ربك يسوع
ولازم تدفعها والا تكفر -

أولاً الجزية الضريبة أقرها ربك يسوع وأمرك بدفعها للسلطة التي تحكمك اياً كانت وان امتنعت حتكون كافر بتعاليمه مهرطق بوصاياه وحتخش نار الابدية

هيام
عاتكة -

يتبع...وتقول هيام:ولنعتمد على النصوص والتعاليم فهي اللتي تحدد ما هو الدين الارهابي وما هو الدين البرىء من الارهاب , ولنرى اي دين يزخر بتعاليم واحاديث واضحه وصريحه تحض على العنف والارهاب والقتل والسلب والسبي والاغتصاب (والامثله لا تعد ولا تحصى )هذا اتهام مسبق للاسلام,وهيام تتغاضى تماما عن كتابها المقدس وما ورد فيه عن القتل والعنف:أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم" *حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت" *يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف" *صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا.رؤى يوحنا (2-22):" ها أنا ألقيها في فراش والذين يزنون معها في ضيقة عظيمة إن كانوا لا يتوبون عن أعمالهم 23 وأولادها اقتلهم بالموت فستعرف جميع الكنائس أني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب وسأعطي كل واحد منكم بحسب أعماله " *متى (10-34):" لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا " *لوقا(22-36):"فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا" *لوقا(12-51):" أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الأرض.كلا أقول لكم.بل انقساما" *لوقا(14-26):" إن كان احد يأتي اليّ ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذا"لوقا(19-27):" أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي"..اذن فلنحاكم نصوص الكتاب المقدس اولا !!! وتقول هيام:أي دين يحلل اغتصاب النساء في الغزوات واستعبادهن وانتزاع الاطفال من امهاتهم واسترقاق البشر وبيعهم وشرائهم في اسواق النخاسه...ولنلقي نظره سريعه على تعليقات المسلمين على أي حادث ارهابي لنرى كمية الشماته بضحايا الارهاب.هذه اتهامات باطلة للاسلام والمسلمين لانها لم تستند الى ادلة واضحة سواء من القران او الاحاديث او ما فعله المسلمون,كان على هيام ان تدرج النصوص ذات العلاقة باتهاماتها,وبما انها لم تفعل فكل ما اورته باطل تماما,كما ان تعليقات بعض المسلمين هي

حفظ الله الازهر
من افتراءات الصليبيين -

ما فيش ولا دليل واحد ان الازهر الشريف خرج ارهابي واحد انتم الارهابيون يا ارثوذوكس وخرج رهبانكم بمدافعهم الرشاشة في استعراض للارهاب في الزاوية الحمرا واحد رعايا الكنيسة الارثوذوكسية الارهابية قتل العديد من جيرانه المسلمين بالرشاش لتعلموا انكم ارهابيين في الاصل ويظهر إرهابكم في وقته رغم كل دعاوي المحبة والسلام انتم كارثوذكس لا تقبلون بغيركم من الطوائف المسيحية فضلاً عن المسلمين وتكفرونهم وتذبحونهم ان تطلب الامر وفي الوقت المناسب الارثوذوكس تاريخياً ارهابيين وقتلاين قتله ما فيش كلام .

التاريخ الجميل لبتوع
الحمل الوديع رب الجنود -

مجازر الصليبيين عند دخول القدسذكر " غوستاف لوبون " في كتابه " الحضارة العربية " - نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية الحاقدة على القدس - ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. قال الراهب " روبرت " أحد الصليبيين - المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس - واصفا سلوك قومه ص325 : ( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل ، وذلك كاللبؤات التي خطفت صغـارها ! كانوا يذبحـون الأولاد والشباب ، ويقطعونهم إربا إربا ، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغيـة السرعة ، وكان قومنا يقبضـون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية !!! فيا للشره وحب الذهب ، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث ) . وقال كاهن أبوس ( ريموند داجميل ) شامتاً ص326-327: (حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القـدس وبروجها ، فقـد قطعت رؤوس بعضهم ، فكان هذا أقل ما يمكن أن يصيبهم ، وبقرت بطون بعضهم ؛ فكانوا يضطرون إلى القذف بأنفسهم من أعلى الأسوار ، وحرق بعضهم في النـار ؛ فكان ذلك بعد عذاب طويل ، وكـان لا يرى في شوارع القدس وميادينها سوى أكداس من رؤوس العرب وأيديهم وأرجلهم ، فلا يمر المرء إلا على جثث قتلاهم ، ولكن كل هذا لم يكن سوى بعض ما نالوا ) . وقال واصفا مذبحة مسجد عمر لقد أفرط قومنا في سفك الدماء في هيكل سليمان ، وكانت جثث القتلى تعوم في الساحة هنا وهناك ، وكانت الأيدي المبتورة تسبح كأنها تريد أن تتصل بجثث غريبة عنها . ولم يكتف الفرسان الصليبيون الأتقياء (!) بذلك فعقدوا مؤتمرا أجمعوا فيه على إبادة جميع سكان القدس من المسلمين واليهود و خوارج النصارى - الذين كان عددهـم ستين ألفا - فأفنوهم عن بكرة أبيهم في ثمانية أيام ، و لم يستبقـوا منهم امرأة و لا ولدا و لا شيخا ) وفي ص396 يقول : ( و عمل الصليبيون مثل ذلك في مدن المسلمين التي اجتاحوها : ففي المعرة قتلوا جميع من كان فيها من المسلمين اللاجئين في الجوامع و المختبئين في السراديب ، فأهلكوا صبراً ما يزيد على مائة ألف إنسان - في أكثر الروايات - و كانت المعرة من أعظم مدن الشام بعدد السكان بعد أن فر إليها الناس بعد سقوط أنطاكية و غيرها بيد الصليبيين ) . فأي إنسانية يتغنى بمث

فول
مسلم -

" ونسأل فضيلة الامام شيخ الأزهر : هل لا تعرف مناهج أزهركم الكريم أم تعرف ؟ وهل هذة النصوص بها سوء فهم أو فهم مغلوط أو تأويل ..وهل لها معنى أخر ؟ ؟ بقي أن تعرفوا أن هذا المقال لكاتب مسلم . ؟" مما ورد في كتابك المقدس:اشعياء (66-16) لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب " *أرميا (48-10) ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم *حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت" *يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف" *صموئيل الأول (15-3) فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا*هوشع (13-16) تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ*مزمور(137-9) طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة *ارميا(14-12) حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم *ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا " *إرميا (12-17) وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب*إرميا(16-3) لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض*إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم" *إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم" *صمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد" *حزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب" *تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح

فول
مسلم -

يتبع... لوقا 19 عدد 27 أما أعدائي ، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم ، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي.- متي 10 عدد 34 لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض. ما جئت لألقي سلاما بل سيفا. لن يلقي سلاماً بل يلقي سيف النص واضح جدا هو ما جاء إلي الأرض أن يلقي سلاماً بل حرب ودماء وقتل ولكن بلا سلام ولا عدل- متى :10 عدد35: فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها.- متى :10 عدد37: من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني.ومن احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني.!! ما هذا الكلام ؟- لوقا :12 عدد51: أتظنون اني جئت لأعطي سلاما على الارض.كلا أقول لكم.بل انقساما. (52)لأنه يكون من الآن خمسة في بيت واحد منقسمين ثلثة على اثنين واثنان على ثلثة. (53)- لوقا :12 عدد53: ينقسم الاب على الابن والابن على الاب.والأم على البنت والبنت على الام.والحماة على كنتها والكنة على حماتها لوقا :14 عدد26: ان كان احد يأتي اليّ ولا يبغض اباه وأمه وامرأته وأولاده وأخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر ان يكون لي تلميذا. يجب أن تكره أهلك وكل ما يخصك في الدنيا Jحتي نفسك حتي تكون مع المسيح - لوقا 12:عدد49 جئت لألقي نارا على الارض.فماذا اريد لو اضطرمت- متى 10 عدد21: وسيسلم الاخ اخاه إلى الموت والأب ولده.ويقوم الاولاد على والديهم ويقتلونهم.من الذي يجب ان يستحي ويخجل الان؟؟؟

انقاذ العالم لا يتم
بالنفاق و المجاملةالسخيفة -

انقاذ العالم يحتاج الى شجاعة و تسمية الأشياء باسماءها و ليس بالنفاق و الإطراء الكاذب على المتهم عله يكف عن جرائمه . البابا بمةقفه المتخاذل يذر الرماد و يضلل العدالة و يمنع الناس من ان تشخص الدافع الأساسي لكل الأعمال الإرهابية و المجازر التي يقوم بها اسلاميون متطرفون المدفوعين بنصوص من القرآن و اغلب ضحاياها هم المسيحيين . المسيح لم يقل ان تنبطحوا و تستسلموا للشيطان عله يكف عن شره , الشيطان يجل قضحه و طرده

قليل من العقل لا يضر
فول على طول -

يا شيخ مسلم عندما نسألكم عن نصوص اسلامية ومن أزهركم الشريف ومن تفاسيركم يجب أن يكون الرد على الأسئلة المطروحة ...ولا تكون الاجابة باستحضار ايات من الانجيل ....فهمت ؟ يعنى نحن نسأل أسئلة محددة فى الاسلام ماذا الهروب الى الأديان الأخرى ؟ بالطبع أنت تريد القول " محدش أحسن من حد " وكل الأديان بها ارهاب ...هذه الاجابة تستحق عليها درجة الصفر بل أقل من الصفر ....تعرف يا ذكى وللمرة المليون قلنا لك أنك لا تقرأ حتى ما تأتي به بل مجرد ناقل وحسب القاعدة عندكم أن النقل أفضل من العقل ...ما علينا يا ذكى ...نتحداك أن تأتى باية واحدة وتفسيرها من الانجيل تحض على قتل أحد أو تحرض ضده ..فهمت ولا نقول تانى ؟ يا شيخ ذكى كل سفر حزقيال وأسفار أخرى فى العهد القديم كانت نبوءات عما سيحدث لبنى اسرائيل من قتل وسبى ونهب وقتل نسائهم وأطفالهم الخ الخ ...وكلها حدثت بالفعل ..وهى ليست وصايا على اليهود أو المسيحيين اتباعها ...فهمت ؟ هى نبوءات وقد حدثت ...فهمت ؟ ...نعم المسيح قال وأكد أنة جاء ليلقى سيفا على الأرض وليس سلام وأن الابن سوف يسلم أباة وينقسم البيت ضد نفسة ....لكن هل تعرف تفسير ذلك ؟ راجع بنفسك ولن أشرح لك لأنك عصى الفهم ولا تريد أن تفهم وأنت حر وهذة مشكلتكم . وللقراء أقول : ان السيف المقصود هو سيف الكلمة والفصل بين الحق وبين الباطل ...الحق هو طريق السيد المسيح ...ونعم انقسمت بيوت كثيرة وحتى تاريخة ...فمن يتبع المسيح يتعرض للاضطهاد حتى من أقرب الناس الية وخاصة من أتباع الديانات الأخرى ...والأب يسلم ابنة الى المحاكم والعكس صحيح عندما يتبع المسيح ويترك العبادات الارهابية ...فهمت ؟ عموما أفضل لك أن تسأل عمو عوض العجلاتى وهو يفيدك تماما بدل أن تظهر جهلك بهذا الشكل الفاضح . يا رب تفهم .

ليس رداً على الفول
ولكن توضيح للعقلاء -

ما فيش حاجه اسمها العهدة العمرية عمر بن الخطاب رضوان الله عليه تسلم القدس من قساوستها بناءاً على رغبتهم دعوه للصلاة في كنيستهم فرفض وصلى خارجها حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً كل الروايات عن العهدة العمرية ركيكة منها على سبيل المثال ما تعهد به المسيحيون وخطوه بايديهم ان يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون وهذا امر لا يستساغ لا عقل ولا منطق كفوا عن الافتراء على الاسلام والمسلمين يا انعزاليين كنسيين عنصريين فوالله لن تجدوا من هو ارحم بكم ولو من انفسكم وطوائفكم المتخالفة والمتناحرة ارحم من المسلمين السنة يا انعزاليين كنسيين حقدة لم تهذبكم الوصايا والتعاليم .انكم بالمشرق بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة منذ اكثر من الف واربعمائة عام نحن نقول لهذا. وامثاله من الانعزاليين المسيحيين أنكم لو كُنتُم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او لجرى نفيكم الى احدى جزر المحيطات او استراليا بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة ولكنكم لا تستحون من جهة ثانية انظر معاملة بتوع يسوع بحبك ومات عشانك لليهود في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي)عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها.

فول
مسلم -

نعم قليل من العقل لا يضرنا ولا يضركم ايضا,عقولنا لنا وعقولكم لكم وحدكم,وتقول"يعنى نحن نسأل أسئلة محددة فى الاسلام ماذا الهروب الى الأديان الأخرى ؟ بالطبع أنت تريد القول " محدش أحسن من حد " وكل الأديان بها ارهاب ...هذه الاجابة تستحق عليها درجة الصفر بل أقل من الصفر" ونفس الدرجة تنطبق عليكم انتم,العين بالعين والسن بالسن,طالما تعطي لنفسك الحق بنقد ديننا,فهل من العدل ان تحرمنا نحن من حقنا ايضا؟" تعرف يا ذكى وللمرة المليون قلنا لك أنك لا تقرأ حتى ما تأتي به بل مجرد ناقل وحسب القاعدة عندكم أن النقل أفضل من العقل" ونفس الوصف ينطبق عليكم" نتحداك أن تأتى باية واحدة وتفسيرها من الانجيل تحض على قتل أحد أو تحرض ضده ..فهمت ولا نقول تانى ؟" قول تاني وتات ورابع فلن ننصت لك الا بعد ان تنصت لنا,اليس ذلك عدلا؟"يا شيخ ذكى كل سفر حزقيال وأسفار أخرى فى العهد القديم كانت نبوءات عما سيحدث لبنى اسرائيل من قتل وسبى ونهب وقتل نسائهم وأطفالهم الخ الخ ...وكلها حدثت بالفعل ..وهى ليست وصايا على اليهود أو المسيحيين اتباعها ...فهمت ؟" كلا لم افهم ما تفهمه انت,لي عقلي ولك عقلك,ولا يحق لاحدنا انيصادر عقل الاخر...فهمت؟حزقيال وغيره اجزاء من كتابك المقدس,فهل تشطبوه؟المهم القتل سواء جرى سابقا او لاحقا,فمن تنبا عن القتل فقد اقره قبل حدوثه او بعده..ثم انك تتحدث عن تفاسيركم بينما تفسرن انتم ديننا حسب هواكم,," نعم المسيح قال وأكد أنة جاء ليلقى سيفا على الأرض وليس سلام وأن الابن سوف يسلم أباة وينقسم البيت ضد نفسة ....لكن هل تعرف تفسير ذلك ؟ راجع بنفسك ولن أشرح لك لأنك عصى الفهم ولا تريد أن تفهم وأنت حر وهذة مشكلتكم"نفس الاتهام اعيده لكم,لكم تفسيركم غير المقنع لنا,ولنا تفسيرنا لاننا احرار.."ن السيف المقصود هو سيف الكلمة والفصل بين الحق وبين الباطل ...الحق هو طريق السيد المسيح ...ونعم انقسمت بيوت كثيرة وحتى تاريخه" السيف هو السيف,وهل تذكر ان تلك الكلمة لم يتضمنها كتابنا؟" فمن يتبع المسيح يتعرض للاضطهاد حتى من أقرب الناس الية وخاصة من أتباع الديانات الأخرى"لا يوجد ديانات اخرى,دين المسيح وكل الانبياء هو الاسلام فقط,رب واحد ودين واحد," يتبع المسيح ويترك العبادات الارهابية ...فهمت ؟لا يوجد عبادات ارهابية الا في مخيلاتكم انتم,واذا كنت تقصد الحركات التكفيرية,فالاسلام منها براء"فهمت؟" عموما أفضل لك أن تسأل عمو عوض ال

شيخ أزهري
محامي كنيسة العسكر بمصر -

ظهر ما يسمى محامي كنيسة العسكر في مصر والمهجر مدعياً ان في تعاليم الازهر ما يدعو الى استخدام أوراق الاناجيل في ازالة النجاسة ؟! فطالبان مقدمة البرنامج بالنص فذكره وذكر الصفحة رقم سبعمئة وكذا وكان احد شيوخ الازهر حفظه الله حاضراً فرد عليه ان الكتاب الذي يدعيه عدد صفحاته مائة وخمسين صفحة فقط فمن اين أتى محامي الشيطان بالرقم السالف عشان تعرفوا ان الارثوذوكس لا يتورعون عن نجاسة من اجل التدليس والتزوير لاتهام المصريين المسلمين من حقدهم الكنسي السرطاني بالباطل

دفاع المسلم عن الدين
صِمَام أمان للكافر -

اصلك مش فاهم الله ليس بحاجة الى من يدافع عنه صحيح والله يدافع عن الرسول والذين آمنوا ، ولكن تصور قدرة الله وهو يرسل صاعقة على كل مجدف في الارض فتحرقه او يمطره بحجارة تسحقه هل تخيلت هذا ؟ إنما يؤخر الله الكفرة والمهرطقين والمشركين والمجدفين ليوم آخر ، ان مؤاخذة المتطاولين على الله والرسل ليس دفاعاً وإنما هو من اجل فرض النظام العام في المجتمع فلا يتطاول السفهاء على المقدسات اما نحن فنحش رقبة المتطاولين على المقدسات ومن ضمنهم يسوع الحقيقي لا الإنجيلي وأمه الصديقة الطاهرة . من جهة ثانية يسعى الكنسيون بغباء منقطع النظير هم وعملاؤهم الملاحدة من ابناء المسلمين في مصر محاولين ابعاد الدين من الفضاء العام وما علم هؤلاء الاغبياء ان الدين صِمَام أمان لهم بما يحتويه من قيم وتعاليم تمنع المسلم من ايذاء غيره وتعتبر ذلك من أسباب غضب ربه ورسوله عليه ان المسيحيين والملاحدة لا يضرون الا أنفسهم وهم كالدبة التي آذت نفسها بنفسها وسيندمون .

An appeal to the honorable elaph moderatorskk
Salman Haj -

Following is an appeal to elaph to perform a great and essential service that would greatly elevate the debate on sensitive issues from the level of street fights, by some, to a civil, informative, educational level. I suggest that elaph create a special section titled library, and use it for archiving canonical scriptures of the three celestial (Samawi-ya) religions, Hindu and Buddhist religions, anda the Chinese Confucius philosophy that guides the moral and worldly life of most Chinese. . This project has a great potential to improve relations. Much discord, hate, violence results from erroneous perceptions and beliefs about those who are different. Go for it elaph, may God/Allah bless the peace makers.

سيرة وسلوك (رسول) الدين
هيـام -

بل هناك عدة اديان ولكل الهه ولكل نبيه او زعيمه , وهي ليست من مصدر واحد لان الخلافات بينها كبيره وعميقه , والاسلام مجرد دين من هذه الاديان لا اكثر , وكل اصحاب دين يعتقدو ان دينهم هو الصحيح ودين الاخرين هو الخطأ , وان كتابهم هو الصحيح وكتاب الاخرين هو الخطأ , والكذب والتزوير اللذي تعتقدونه في كتب الاخرين هو نفسه ما يعتقدونه الاخرين في كتبكم انتم . وانا هنا لا اناقش أي الاديان هي الصحيحه وايها المحرفه , بل اناقش اي دين هو ارهابي واي دين هو برىء من الارهاب وذلك اعتمادا على النصوص والايات والتعاليم الواضحه , واعتمادا على سلوك وتصرفات (رسول ) هذا الدين او ذاك . فحتى يمكن اتهام المسيحيه بالعنف كالاسلام , فانه يجب ان يكون السيد المسيح قد قتل او غزا او سلب او سبا النساء والاطفال او شن الحروب على الاخرين وفرض عليهم دينه بالقوه , ويجب ان يكون قد دعى الى تلك الشرور وحرض عليها , وبما ان هذا لم يحصل فاتهامكم باطل تماما .وأظن العزيز فول والزملاء الاخرين اجادو عدة مرات في الرد على اوهامكم وادعائاتكم حول بعض الايات , وهذاسببه انكم تفسرون الانجيل على هواكم ومن منظور اسلامي اساسا , لذلك لا يؤخذ به . ولو كنت اريد مناقشة تحريف الاديان , لتحدثت عن الاخطاء العلميه والصحيه واللغويه والتاريخيه وغيرها في القران ,أوعن مخطوطات صنعاء والقران المختلف اللذي تم اكتشافه في اليمن سنة 1972 , أو عن حرق القران واعادة تجميعه .. او عن الايات اللتي تنسى ( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا)!! أو اللتي اكلتها الداجن .. الخ لكن هذا لا يهمني كثيرا لانني اصلا ومثل كل غير المسلمين - لا اومن ابدا بان القران من عند الله اساسا , لذلك لا فرق عندي ان طرأ عليه أي تحريف او تغيير ام لا .

ليقرأ البابا
ماذا يدرس في الازهر -

الانبطاح امام الإرهابيين هو بمثابة نقل رسالة للإرهابيين بان اسلوبهم فب قتل المسيحيين نجح و هذا يدفعه ليتمادوا في ارهابهم اكثر , هذا الخطاب هو خيانة لرسالة المسيح الذي رفض الإستسلام لإغراء الشيطان

ليكون في علم البابا
تملقه و جبنه هذا فاشل -

انقاذ العالم يحتاج الى الشجاعة و تسمية الأشياء باسماءها , كان يجب على على البابا خصوصا و العالم كله عموما ان لا يخاف من الإشارة الى الممحرض و الدافع الحقيقي لتلك الجرائم وان يعلن صراحة . البابا بموقفه بعطي موقف ضعف و يذر الرماد و يضلل العدالة و يمنع الناس من ان يكتشفوا و يعرفوا الدافع الأساسي لكل الأعمال الإرهابية و المجازر التي يقوم بها اسلاميون متطرفون و اغلب ضحاياها هم المسيحيين . المسيح لم يقل ان تنبطحوا و تستسلموا , الانبطاح امام الشيطان و التذلل و التملق له يجعله يمعن في ارهابه للناس اكثر و اكثر . التعامل

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

الى شيخ اذكى اخوتة تعليق 38 : إنه ورد فى كتاب الاقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع عن المحترم الذى لا يجوز الاستنجاء به، وغير المحترم الذى يجوز الاستنجاء به أى تحويله لأوراق تواليت ما يلى: (وَمن الْمُحْتَرَم مَا كُتب عَلَيْهِ اسْم مُعظم أَو علم كَحَدِيث أَو فقه، وَلَابُد من تَقْيِيد الْعلم بالمحترم سَوَاء كَانَ شَرْعِيًّا كَمَا مر أم لَا، كحساب وَنَحْوه، وطب وعروض فَإِنَّهَا تَنْفَع فِى الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة، أما غير الْمُحْتَرَم كفلسفة ومنطق فَلَا كَمَا قَالَه بعض الْمُتَأَخِّرين، وعَلى هَذَا التَّفْصِيل يُحمل إِطْلَاق من جوزه وَجوزهُ القَاضِى بورق التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل وَهُوَ مَحْمُول على مَا علم تبديله مِنْهُمَا، وخلا عَن اسْم الله تَعَالَى وَنَحْوه)...انتهى .

هيام
عاتكة -

عادت هيام لتقول : بل هناك عدة اديان ولكل الهه ولكل نبيه او زعيمه , وهي ليست من مصدر واحد لان الخلافات بينها كبيره وعميقه , والاسلام مجرد دين من هذه الاديان لا اكثر , وكل اصحاب دين يعتقدون ان دينهم هو الصحيح ودين الاخرين هو الخطأ ...رغم انني قلت لها: رب واحد انزل دينا واحدا فقط,رسالة الانبياء واحدة والاختلافات بينها كانت من فعل البشر انفسهم,اذا كان المقصود هو الاديان التي يطلق عليها السماوية وهي بالترتيب:اليهودية,النصرانية,الاسلام,فاصلها الحقيقي واحد,غير ان بعض اتباع الديانتين السابقتين حرفوهما, - وبينت لها بعض تحريفات كتابها المقدس..مرة اخرى:اله واحد فقط هو الذي خلق البشر والاكوان,ولكن بعض اولئك البشر يرونه بشكل مختلف نحن نعبد الله الواحد الاحد,وانت تعبدون الها مركبا من عدة اجزاء وهذا ينافي الالوهية بطبيعتها,نحن لا نقول ان دين الاخرين الاصلي خطا,بل الخطا هو التحريف,فمثلا لماذا لديكم عدة اناجيل اذا كان يسوع هو مصدرها؟كُتب الكتاب المقدس خلال فترة زمنية تصل إلى 1500 سنة على يد أربعين مؤلفًا.وهذا ما يؤكد تعرضه للتحريف على ايدي بعض اتباعه,وتقول هيام والكذب والتزوير اللذي تعتقدونه في كتب الاخرين هو نفسه ما يعتقدونه الاخرين في كتبكم انتم ,ان بينت بعض الكذب والتزوير والتحريف في كتابكم فهل تبينيب انت ما تزعمينه عن كتابنا؟اما مقارنتك بين محمد والمسيح في العنف والارهاب والقتال,فربما لا تعلمين ان دعوة المسيح استمرت 3 سنوات فقط وهي فترة غير كافية لتشكيل جيش,اما محمد فقد بقي يدعو قريش للاسلام في مكة لمدة 13 سنة قبل ان يهاجر للمدينة حيث اقام دولته وشكل جيشا للدفاع عن دينه واتباعه,الغزوة الوحيدة التي تمت في عهده هي تبوك دون قتال لان الروم انسحبوا,تتمهنا هيام باننا نفسر اياتهم على هوانا,وتتجاهل ان اتباعها يفعلون نفس الامر مع اياتنا,تقول هيام ايضا:ولو كنت اريد مناقشة تحريف الاديان , لتحدثت عن الاخطاء العلميه والصحيه واللغويه والتاريخيه وغيرها في القران ,أوعن مخطوطات صنعاء والقران المختلف اللذي تم اكتشافه في اليمن سنة 1972 , أو عن حرق القران واعادة تجميعه .. او عن الايات اللتي تنسى ( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا)!! أو اللتي اكلتها الداجن .. الخ.المجال مفتوح امامك للتحدث عن تلك الاخطاء المزعومة,فهل تفعلين؟ام ستتجاهلين لانك لن تجدي خطا واحدا.ما هو قران ص

وشكرا لحاج
هيـام -

وشكرا للاستاذ سلمان حاج على تعقيبه , وانا أؤيد اقتراحه لايلاف والذي سيفيد الكثيرين ان تحقق , وكل انسان حر في ان يعبد من يشاء او لا يعبد احدا , لكن ليس من حق احد ان ان يفرض معتقده على الاخرين أو يتعدى علىيهم , فزمن الغزوات لفرض الدين بالسيف قد ولى . وليس المهم ان كانت كتب الاخرين محرفه ام صحيحه , أرضيه ام سماويه , فهذا أمر يعود لقناعة كل شخص, ولنترك الجزم به ليوم الاخره , لكن المهم ما تحويه هذه الكتب والمهم تأثيرها على سلوك اتباعها وعلى الاخرين وعلى الحياه . فان كانت هذه الاديان تصنع انسانا صالحا وحياه سلام فاهلا بها ايا كانت , والا فيجب كشفها ومكافحتها لانها ضاره بالبشر وبالحياه .

توضيح واتمنى ان تفهموا
عادي -

اليهودية والمسيحية فيها تغيير لسبب واكيد كان لرجال دينهم مصلحة للحفاض على دينهم ومتبعيهم. ......... المهم الله سبحانه وتعالى انزل القرآن وأتم نزوله بعد اكثر 600 عام من يوم الصلب ........... 600 عام والمسيحية تؤمن بما تؤمن به و لم يرسل الله سبحانه وتعالى لهم نبي ليصححه هذا الخطء وفي دينهم لايوجد اي تحذيرهم في إذا غيروا بالنصوص ........... والقران الكريم نزل في الجزيرة للعرب وليس لليهود ولا للمسيحيين ولكن حذرنا نحن من التغيير في نصوص القران. ...... هناك ملاحظة الاتهام من الشيعة الصفوية بأن هناك آيات حذفت وليس غيرت. ........ القرآن لم يأتي ليسقط دين اليهودي أو المسيحي. بل قال في عدة آيات بأن الله هو الذي سيحكم ولم يطلب مننا ان نتدخل بل قال بإن خطابًا معهم تحت ((( لكم دينكم ولي دين ))).