فضاء الرأي

الرئيس أردوغان وحاكمية اقليم الشمال العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بسبب الظروف السياسية الاقليمية المعقدة التي تحيط باقليم كردستان، وتحالف البرزاني وحزبه مع تركيا وتقارب الطالباني وحزبه مع ايران، ونتيجة لبقاء الخلافات القائمة بين بغداد واربيل، وتوازيا مع الأزمات السياسية والاقتصادية والمالية التي يعاني منها شعبنا الكردي، وتعمد السلطة الحاكمة على صنع وابقاء المشاكل الخانقة واصرارها على تهلكة المواطنين وابادة الموظفين بالادخار الجشعي، واستقراءا لعامل التمدد التركي في المنطقة لغايات عدوانية ومنها محاربة الكرد اينما وجدوا ولو كانوا في امريكا الجنوبية، وسط هذه الاجواء المغيمة تمكن الرئيس التركي السيد اردوغان وبالتحالف مع السيد البرزاني من تثبيت اقدامه على ارض وسلطة الاقليم وبتحدي واضح للعراق وللقوى الاقليمية والدولية المتواجدة في المنطقة، وتمكن السلطان العثماني من فرض نفوذه على القرار السياسي والامني والعسكري والاقتصادي للاقليم، وبسط سيطرنه على قطاعات النفط والتجارة والمال بقوة، وحول الاقليم الى ولاية تركية يرفرف عليها العلم الكردستاني باشارة منه مع فرض التسمية التركية ادارة الشمال العراقي في الخطاب السياسي والاعلامي.
وخلال الأزمات الاخيرة بالاقليم انكشف الدور المخفي لتركيا بوضوح كبير للعامة والخاصة، وتبين ان اردوغان هو الحاكم الفعلي للاقليم وهو اللاعب الرئيسي المتحكم بالنفط الكردي، وما من برميل مسوق عبر جيهان الا وله حصة وحصص لشخصبات واطراف تركية وكردية على حساب شعب الاقليم، اضافة الى نهب حصة اخرى من النفط غير معلنة عن كميتها تسلم الى انقرة لسد حاجتها من الطاقة بنسبة 40% وبسعر زهيد حسب تقارير صحفية تركية، والأدهى من كل ذلك وحسب كشوفات لنواب من برلمان كردستان اضافة الى الكميات المنتجة المعلنة عنها شهريا فان كمية اخرى تقدر بنصف مليون برميل من نفط الاقليم تذهب هباءا بالجيب بين السيد اردوغان ومجموعة كردية حاكمة، ويخمن انتاج النفط الكردي من قبل بعض النواب بمليون وربع المليون برميل باليوم تقريبا يذهب نصفها الى مافيات تركية وكردية.
والمشكلة الحقيقية في هذا المسار هي ان تركيا غير مستقرة في قرارة مواقفها السياسية والاقتصادية، وهي تذهب دائما صوب بوصلة مصالحها وكثيرا ما بدلت موقفها بزاوية منفرجة كاملة من اجل منافعها، والحدث الاخير بعدم تصويت انقرة على قرار بخصوص اسرائيل والقدس والاقصى في منظمة يونيسكو مؤشر واضح على صحة هذا القول، والمؤشر الاخر هو ان الاتفاق النفطي المبرم بين السيدين اردوغان والبرزاني يراعي فقط المصالح التركية ولا يراعي المصالح الكردية بدليل ان شعب الاقليم قد اوقع عمدا من قبل اردوغان والسلطة الحاكمة بالاقليم تحت وطأة سلسلة من الأزمات الاقتصادية والسياسية والمالية والاجتماعية، ولهذا لا يستبعد تقلبات تركية تجاه الاقليم في المستبل القريب، وبالتالي تعريضه الى مخاطر كبيرة، كما حصل عندما دفعت انقرة تنظيم داعش الارهابي الى الهجوم على اربيل، ولولا ايران والولايات المتحدة وبيشمركة حزب الطالباني لذهبت العاصمة ادراج الرياح مثل الموصل.
ويبدو ان الثمرة الوحيدة للاتفاق النفطي البعيد المدى هي فقط ضمان الرعاية التركية للسيد مسعود البرزاني وعائلته وعشيرته وحزبه الحاكم، وهذه الرعاية يبدو انها مشروطة بحاكمية شبه مطلقة للسيد اردوغان على الاقليم في منطقة نفوذ الزون الاصفر، والسيطرة التركية القائمة على تسويق النفط واستهلاك المنتوجات وفرض الشركات والتحكم بالاقتصاديات والاسواق حالة ملموسة ومحسوسة في الواقع وبتنسيق تام مع مسؤولين واقلية من افراد السلطة على اساس المصالح والمنافع الذاتية المتبادلة.
والمؤسف ان الحاكمية الاردوغانية على الاقليم مسلم بها من قبل البعض والمتسمة بطابع الاحتلال للسيطرة على موارده من الطاقة والتجارة والاقتصاد، احتلال مسخر من احل مصالح انقرة بالتحالف مع حزب كردي حاكم، والمعادلة السياسية للاقليم مختلة تماما ومنظمة ومرتبة فقط لصالح اردوغان والبرزاني، ويبدو ان محاولات تغيير هذه المعادلة ليست بالسهولة المتوقعة، والقوى السياسية الكردية لحد الان لم تقدر على احداث تغيير في هذه المعادلة المتسمة بالعدوان على الاقليم، ومادامت هذه الحاكمية مفروضة لن يجد الاقليم خيرا لصالح شعبه ولا لصالح أجياله في الحاضر ولا في المستقبل، وعملية الاستفتاء ما هي الا فبركة اردوغانية برزانية لحماية وادامة المصالح النفطية والاقتصادية المشتركة بينهما، وللتحايل على كرد الاقليم لاطالة عمر الرئاسة اللاقانونية والبقاء على نظام الحكم الحالي الفاسد وقطع الطريق امام عودة شرعية البرلمان الكردي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاساءة الى شخص الزعيم
اردوغان مرفوض ومدان -

قد تكون هناك مافيا تركية وكردية للنفط لكن ادخال اسم الرئيس اردوغان يأتي من بغرض الاساءة الى شخصه المحترم وهذا ما نرفضه و ندينه تماماً .

الكيل بمكيالين
ahmad -

و لماذا لا تشير الى بسط ايران سيطرته على قطاعات النفط والتجارة والمال بقوة وتحول العراق الى ولاية ايرانية بدعم واضح وضوح الشمس من قبل المالكي و اشكاله؟ لا يمكنك تمرير هذا الغباء

يصدق ما هو يكتبه بخلاف
برجس شويش -

الكاتب اعلاه يصدق هو ما يكتبه بخلاف الواقع, يكتب كما يشاء فهو يقول قيادة كوردستان يتعمد" على صنع وابقاء المشاكل الخانقة واصرارها على تهلكة المواطنين وابادة الموظفين " اي مصلحة للسلطات فيما ذهب اليه الكاتب وهو يعرف جيدا بان سبب الازمة الاقتصادية في كوردستان هو في بغداد وايضا بغداد المالكي و الايراني سبب ان يكون هناك علاقات اقتصادية و سياسية مع الحكومة التركية , والكاتي ايضا يعرف جيدا بان اي سلطة ما تعتمد على شرائح واسعة من شعبها لادامة سلطتها بينما ما يذهب اليه الكاتب يخالف هذه الحقيقة, فالبارتي يمثل شرائح واسعة من شعب كوردستان ولهذا له الدور القيادي في قيادة كوردستان. الكاتب يكتب, لاحظوا جيدا , "لولا ايران ( يكتب ايران اولا) والولايات المتحدة وبيشمركة حزب الطالباني لذهبت العاصمة ادراج الرياح مثل الموصل" هذا ما يردده الطائفيون العراقيون هذه الكذبة الكبرى لصالح ايران , بينما الكاتب يعرف جيدا بان من سلم الموصل مع الاسلحة الامريكية المتطورة الى داعش هو نوري المالكي وايران بتنسيق مع النظام السوري الذي هو بدوره سلم التنظيم الارهابي الرقة مع كميات كبيرة من الاسلحة لمحاربة شعب كوردستان في غربه و المعارضة السورية . الكاتب ليس مع اليكتي ولا مع البارتي وليس مع سياساتهما الخارجية واللتان تعتمدان على ايران وتركيا كمنفذ لكوردستان على العالم ( اعتقد البارتي واليكتي يلعبان بذكاءبهذا الدور لكل منهما) فيبدو ان السيد الكاتب يريد ان يعتمد على نوري المالكي الضعيف و التابع لولي الفقيه الايراني, اي الكاتب مع تهميش كوردستان بالكامل والغاء كافة مكتسباته و انجازاته وانتصاراته التي تحققت بفضل البارتي و اليكتي. الكاتب وعن قصد يعطي الانطباع بان تركيا هي الوحيدة التي لها نفوذ وقوة في كوردستان بينما حقيقة الامر الاقوى تواجدا ونفوذا واهتماما بكوردستان هي الدول الغربية وامريكا وليست تركيا .

نتيجة لبقاء الخلافات
Rizgar -

نتيجة لبقاء الخلافات القائمة بين بغداد واربيل ! خلا فات ؟؟ الحصار الاقتصادي الظالم من قبل عاصمة التعريب والانفال يسمى بخلافات ؟ وربما التعريب والانفال حسب تعريفات الكاتب يسمى ب(تسلية عربية ) و اهداء اسلحة الى داعش من قبل الحكم المالكي يسمى (بخطط الامام مهدي) .للمرتزقة الكورد تعريفات رومانسية للا رتزاق والانزلاق .خدم قزاز الحكومة العراقية وعاصمة الانفال بجدارة ومهنية , ولكن هل المرتزق محبوب , اقرأ كيفية اعدام المرتزق قزاز ومحاكمته .

بالامس كانت بالاسلحة
ن . ت -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبيح ومأجور.

أسوأ ادارة كردية
ادارة كردية -

أسوأ ادارة كردية افضل من احسن ادارة استعمارية وعربية و عنصرية و فاشية

فمهما
ن . دوكان -

فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية priorityعلى حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها الان .....والا مثلة كثيرة ولشعوب العالم تجارب مماثلة : :ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ............... للاوس 1954 وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا 1975 والموزنبيق 1975.....لماذا على الشعب الكوردي تطبيق الد يمقراطية السويسرية ثم تشكيل و تاسيس دولة ؟؟ بعكس كل شعوب العالم !!! اشرح لنا يا سيد العبقري ؟؟

تحتل جزء من كوردستان
إيران - حكومة الملالي -

حكومة الملالي في إيران التي تحتل جزء من كوردستان، تبذل كل ما تستطيع لإفشال إستقلال جنوب كوردستان. تستخدم إيران ثلاث وسائل لتحقيق ذلك، أولاً: التدخل العسكري المباشر، وخاصة بإستخدام سلاح الطيران، حيث أن الحرس الثوري الإيراني يساند الآن الحكومة العراقية الشيعية في قتالها لإستعادة المناطق التي إستولى عليها البعثيون والإرهابيون، الى جانب العشائر السُنّية. ثانياً: عن طريق مساندة الأحزاب الإسلاموية الشيعية في العراق للحيلولة دون تفكك الكيان العراقي المصطنع. إذا ما نجحت إيران والقوات الشيعية العراقية في دحر الإرهابيين والبعثيين، فأنهم سيوجهون فوهات مدافعهم وبنادقهم نحو الكوردستانيين في جنوب كوردستان لإحتلال جنوب كوردستان وحرمان شعب كوردستان من التمتع بحريته وإستقلاله. ثالثاً: خلق حرب أهلية في جنوب كوردستان بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني، الذي له علاقة قوية بحكومة طهران بِحُكم جوار منطقة نفوذ الإتحاد الوطني مع إيران. قد يتم جر حزب العمال الكوردستاني من قِبل الإيرانيين الى هذه الحرب والوقوف ضد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث أن العلاقات بين حزب العمال وإيران جيدة. إذا نجحت إيران في إشعال الحرب الأهلية في جنوب كوردستان، ستكون هذه الحرب من أخطر التحديات التي سيواجهها شعب كوردستان في تحقيق إستقلال القسم الجنوبي من كوردستان

لكاتب المسرحي الالماني
(بريخت ): -

انه تماما كما قال الكاتب المسرحي الالماني (بريخت ): “Let us both go fishing,” said the angler to the worm أي: ” دعنا كلانا نذهب الى صيد السمك.” قالت الصنّارة للطُّعم. فالصياد يَصطاد ويَأكُل السمك، والطُّعم (الكورديّ) مأكول من قبل السّمكة التي أصطادها الصياد (العربيّ). أقول أخيرا : لُدِغنا من نفس الجحر عدة مرات وشُفينا منها بأعجوبة، لكن ان جاءت هذة اللدغة الحديثية البعثية العبّادية الطهرانيّة فتكون هي الأخيرة.قاتلة.

بتاريخ 7/12/1980
(حمه ى حاجي محمود) -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك

في هذه الأيام يصادفنا بعض
دياري -

في هذه الأيام يصادفنا بعض الكورد الجنسية, أولئك الذين يتخبطون كالأعمى في الطرقات في أقوالهم وأفعالهم غير المسئولة, حين يواجهوك بالأكاذيب والتلفيقات الرخيصة, ليس لهم انتماء قومي بين ولا انتماء وطني واضح, مع أن حب الشعب و الوطن والانتماء إليهما غريزي جُبل عليهما الإنسان منذ أن عرف نفسه إنه إنسان. لكن بخلاف هذا القانون الطبيعي, أن هؤلاء.. في عصر تحرر الشعوب وانعتاقها يعيشون كالـ..؟

اقول شكرا للمالكي
محمد احمد سليمان -

اقول شكرا للمالكي والشهرستاني وبقية قادة الشيعة الفلتة نيابة عن القومية الكردية ولكثرة اخطاءه ضدنا حصلنا على كل اراضينا والسلاح اللازم والاموال اللازمة واننا بعد فترة قصيرة جدا جدا سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل المسلمين كسياحة ما عدا شيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا

حبل الكذب قصير
(غوبلز) -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية، وسقطت كافة (الأحزاب الشيوعية) في الاتحاد السوفييتي ومنظومته الشرقية، وسقط (أحمد سعيد) ونظام عبد الناصر بل (وكافة الأنظمة القومجية العربية الفاسدة) لأنهم انتهجوا الكذب والتضليل الاعلامي والسياسي، وأصبح كل من يسلك طريقهم محط سخرية لأن الحقيقة ستظهر والمآل سيكون متشابها، فحبل الكذب قصير

لا ضريبة على الكذب
مثل سويدي -

يخمن انتاج النفط الكردي من قبل بعض النواب بمليون وربع المليون برميل باليوم تقريبا يذهب نصفها الى مافيات تركية وكردية. .......مثل سويدي : لا ضريبة على الكذب والتزوير .

ظاهرة أبواق حزب الله
هه زار رسول -

ظاهرة أبواق حزب الله والأسد في كوردستان حقيقة واضحة للعيان والمشروع الطائفي الذي تنشره إيران في المنطقة، سواء بشكل مباشر أو عن طريق أدواتها المختلفة مثل نظام العراق ونظام الأسد في سوريا ودويلة تنظيم حزب الله الإرهابي في لبنان وميليشيا الحوثي في اليمن . وأن الحرب الإعلامية عنصر فعال ومؤثر وقوي في المعركة ومقالى الكاتب جزء من الصراع .

في زمن لم يعد يستحي
نحن -

نحن في زمن لم يعد يستحي أحد بإعلان فكره وعقيدته وقناعاته وتوجهاته مهما بلغت من سذاجة وسطحية وتزوير وفبركة وتلفيق وحقد على جهة معينة .

مهما كذبت فان المرتزقة لم
محمد شبك -

مهما كذبت فان المرتزقة لم ولن يقرروا مصير الشعوب والاوطان

عقدة الدونية
نيهاد -

لديه عقدة الدونية تجاه احدى اعرق الاحزاب الكوردية .

ايران
الايراني؟ -

ايران تقود محورا شيعيا في المنطقة علنا, متسلحة بالايديولوجية الشيعية فمن هو الذي يقود المحور السني في وجه محور الشر الايراني؟

كورد تركيا
كانتون -

اكثرية كورد تركيا صوتوا لاردوغان في الا نتخابات الاخيرة, شخصية محبوبة في الوسط الكوردي .

"رجب طيب أردوغان"
جاسم محمد -

لماذا نجح "رجب طيب أردوغان" في قيادة تركيا ؟ يُعد “رجب طيب أردوغان ” رئيس وزراء تركيا الشخصية السياسية البارزة التي حققت نجاحات وإسهامات فارقة في تاريخ الجمهورية التركية ، بل إن اسمه بات محفوراً في ذاكرة الاتراك والاكراد ومواقفه العظيمة وتصريحاته صنعت له شعبية كبيرة وجعلت منه بطلاً وقائداً يُحتذى به . يُعد “رجب طيب أردوغان ” رئيس وزراء تركيا الشخصية السياسية البارزة التي حققت نجاحات وإسهامات فارقة في تاريخ الجمهورية التركية ، بل إن اسمه بات محفوراً في ذاكرة الاتراك والاكراد ومواقفه العظيمة وتصريحاته صنعت له شعبية كبيرة وجعلت منه بطلاً وقائداً يُحتذى به . يقول اردوغان “كرة القدم علمتني أشياء كثيرة منها: التفكير الجماعي والتعاون والعمل بروح الفريق” ويؤكد: “إن استطعتم العمل بروح الفريق عندها بإمكانكم الوصول للنجاح”.خلال فترات تعليمه المختلفة، كان أردوغان يساعد أباه في إعالة إخوته وفي تحمّل مصاريف دراسته، حيث كان يبيع شراب الليمون والبطيخ في شوارع إسطنبول في مرحلتيه الابتدائية والإعدادية، وفي الثانوية كان يبيع نوعا من الكعك معروفا لدى الأتراك باسم «السّميدْ»، حيث كان يشتريه يابسا باردا بسعر زهيد ليسخنه في البيت على البخار حتى يصير طرياً مستساغا، ثم يبيعه بسعر مناسب ينفقه على إخوته.. وكذلك يشتري بما ربح كُتبا وهو ما ذكره أردوغان في مناظرة تليفزيونية مع دنيز بايقال، رئيسة الحزب الجمهوري، فيما نصه: “لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسّميد في مرحلتي الابتدائية والإعدادية، كي أستطيع معاونة والدي وتوفير قسم من مصروفات تعليمي، فقد كان والدي فقيرا”.

, الساكت عن الحق
نزار خيلاني -

يراعي فقط المصالح التركية ولا يراعي المصالح الكردية بدليل ان شعب الاقليم قد اوقع عمدا من قبل اردوغان والسلطة الحاكمة بالاقليم تحت وطأة سلسلة من الأزمات الاقتصادية والسياسية والمالية والاجتماعية !!تحليلات ربما للا طفال ولكن حتى الا طفال يعرفون ان : الحصار الاقتصادي الشيعي ادى الى الازمات الاقتصادية في كوردستان , .

استقلال كردستان
بارزاني: -

بارزاني: استقلال كردستان العراق قادم لا محالة

اقليم كردستان،
امس -

عقد في اقليم كردستان، امس ، اجتماعا بين حكومة اقليم كردسان وفريق عسكري دولي في إطار المساعي لاعادة تنظيم وزارة البيشمركة، والسعي لانشاء قوة عسكرية منضبطة في الاقليم. وقال بيان رسمي “حكومة الإقليم تخطو هذه الخطوة بالتعاون مع فريق متخصص من كل من وزارات الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا، لإصلاح وزارة البيشمركة”.

التعذيب في الكيان المنبوذ
محافظة الديوانية -

حمد مازن ناصر مواطن من أهالي محافظة الديوانية قد اتهم، الجمعة الماضي، أفرادا من شرطة محافظة كربلاء بتعذيب شقيقه حتى الموت بسبب "عدم اصطحابه هوية الأحوال المدنية"، موضحاً أن أخاه، كان يعمل مع صديق له في أحد الفنادق بمدينة كربلاء وكان يقضي فترة إستراحة مع صديق له على ضفاف نهر كربلاء عندما جاءتهم دورية من شرطة قضاء طويريج وسلمته الى شرطة المكافحة "وبعد بقائه لمدة يومين داخل السجن توفي متأثراً بالجراح التي تعرض لها جراء التعذيب الشديد"، فيما نفت مديرية شرطة كربلاء ذلك....... يحاول الكاتب تسويق كيان التعذيب .

الكيان الحقير
محافظة الديوانية -

تم تعذيبه حتى الموت لعدم حمله هوية الأحوال المدنية، ..... .

أنه محتال باعترافك .
نافع عقـراوي -

يعترف اردوغان حسب ما جاء بتعليق السيد جاسم محمد (( وفي الثانوية كان يبيع نوعا من الكعك معروفا لدى الأتراك باسم «السّميدْ»، حيث كان يشتريه يابسا باردا بسعر زهيد ليسخنه في البيت على البخار حتى يصير طرياً مستساغا، ثم يبيعه بسعر مناسب ينفقه على إخوته.)) ..اليس هذا اعتراف علنى وصريح ان الرجـل كان محتالا ...ببضـاعته ...يشتري السميد ((القديم اليابس ..وبفعل البخار تعاد طراوته ..ليخدع الناس ان لديه سميد طازج للبيع )) ...وهل يعلم المعلق او غيره المخاطـر الصحية على هذا العمـل ...نعم انه محتال فى كل اعماله وتصرفاته وسياسته ...كبيعه السميد القديم .

جيشك العراقي الباسل
Delivery address -

جيشك العراقي الباسل هرب بملابس النساء من الموصل وتكريت والرمادي .......الخ . فرقتان من جيشك العراقي الباسل ١٩٩١استسلم للجبهة الكوردستانية .بماذا تفتخر ؟؟؟ا

الخيانة في التاريخ الكرد
عباس عباس -

الخيانة في التاريخ الكردي متأصل وله باعٌ طويل، وهم لم يتوحدوا عبر تاريخهم الطويل على الصعيد السياسي قط، فليس هناك ثورة كردية خلال القرنين الماضيين إلا وكانت الخيانة لها بالمرصاد، وما من هزيمة حلت بثورة كردية إلا وكانت للخيانة وللخونة دور فيها، سراً أو جهاراً، بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، وللأسف الشديد كانت هناك دائماً للخونة حججهم، شخصية أو عائلية أو دينية أو قومية، وكان هناك من يصدقهم، وهارباك قائد جيش الملك أستياك الميدي، يعتبر أول خائنٍ في التاريخ الكردي، فقد كانت خيانته سبباً لهزيمة الميديين وإنتصار الفارسي كورش . ومن الثورات التي كانت ضحية للخيانة، ثورة بدرخان بك، وثورة يزدان شير، وثورة الشيخ سعيد بيران بعد أن خانه قاسم بك، وثورة سيد رضا الذي كان ضحية أقرب الناس إليه، إبن أخية المدعو ريبر، وخيانة العشائر الكردية للقاضي محمد فمعروفة، أما الخيانات التي نهشت بجسد ثورة البرزاني على مدى عقود متتاليه فكانت لا تعد ولا تحصى، والأحدث بين كل تلك الخيانات، المرتزقة الكرد، أو بما يسمون بحماة القرى في تركيا ضد حزب العمال الكردستاني . من كل الذي كان يثبت لنا، أن للكردي ثقافة مغايرة، فالخيانة أصبحت متأصلة فيهم أو بالأحرى لدى قسم منهم، وهم كشعوب الهندية طبقات، طبقة ترفض العبودية وتحاربه بشتى الأساليب، وهم طبقة النبلاء، طبعاً نبيل بفكره التحرري، وطبقة لا يمكنها أن تعيش إلا كعبيد .

ما هكذا الدفاع عن ايران
عراقي زهكان -

ولولا ايران والولايات المتحدة وبيشمركة حزب الطالباني لذهبت العاصمة ادراج الرياح مثل الموصل !!!نعم لولا أمريكا وهذه لا تنكرها القيادة الكوردية لكن حشر ايران والطالباني فهي كذبة ايران ومن خلال مرتزقتها المتمثلة بالمالكي وتسليم سلاح فرق عسكرية لداعش كانت تخطط لضرب سنة العراق واحتلال اقليم كوردستان فقط أمريكا هي التي أحبطت خطة طهران التي نفذها المالكي واصدقاء المالكي من الكورد

الثورة في اربيل قادمة
واحد -

لقد مل الكرد هذه العائلة الفاسدة وأكاذيبها لأكثر من ٢٥ سنة لم يجني المواطن منها سوى الشحاذة على أبواب الدول بل حتى بيع الأعراض لأجل لقمة العيش ، وأفراد عائلة القزم تعيش بما يفوق عوائل الملوك التي لاتملك سوى تصريحات مثيرة للضحك وارهاب رسمي وبرلمان معطل واغتيالات لكل صوت شريف وخيانة لكل كردي يمتلك الكرامة ودافع عن ارض وعرض الكرد . أموال النفط المسروق في حسابات مسعود في البنوك التركية ولا يحق للكرد السؤال عنها ، هذه الدولة الكردية التي تريدها عائلة مسعود ولكن الشعب سيقول كلمته قريباً وكما يقول المثل الامريكي أرخي له الحبل ليشنق نفسه. العراقيون على احر من الجمر للتخلص من هذا السرطان الذي سرق المليارات ولم يقدم سوى الخيانة للعراقيين وللكرد ، اما العبقري الذي يقول لماذا ذكر الكاتب ايران اولاً فاذكره بخطاب مسعود الذي القاه في اربيل وذكر ايران فقط كسبب لإنقاذ اربيل من السقوط بيد الدواعش

روح با با روح ضّبط الامن
;يونامي -

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، اليوم الاثنين، مقتل وإصابة 720 مدنيا عراقيا، جراء أعمال العنف والتفجيرات في العراق خلال شهر أبريل الفائت وأفادت البعثة في تقرير لها صدر اليوم، بأن الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" أفادت بمقتل ما مجموعه 317 عراقيا وإصابة 403آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر أبريل 2017. وأشار التقرير الأممي الى أن محافظة نينوى هي الأكثر تضررا، حيث قتل 153 وأصيب 123 آخرين بجروح، تلتها محافظة بغداد حيث قتل 55 وأصيب 179، ثم محافظة صلاح الدين والتي قتل فيها 15 شخصا، وأصيب 43 آخرين. وكانت "يونامي" قد سجلت في شهر مارس الماضي، مقتل وإصابة أكثر من 1100 عراقي........ روح با با روح ضّبط الامن ثم اشتم القيادات الكوردية ؟

ولاء الكردي دائما للتركي
الكردي عميل ومرتزق للتركي -

الاتراك جلبو الاكراد بعد جالديران 1514 لمحاربة الارمن والاشوريين وكل المسيحيين ولدلك ولاء الكردي دائما للتركي ويربطهم الاخوة الاسلامية ولكن بالحقيقة الكردي خادم وعميل ومرتزق للتركي ويعمل الكردي بندقية ايجار للاتراك والدليل المشاركة الكردية الكبيرة في الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار والمثل الارمني يقول عقل الكردي بعدين يجي او ياتي وبالعربي بعد خراب البصرة اي الكردي ميعرف مصلحته ويتصرف دائما خطا ولمصلحة الاتراك

حكومة إسطنبول
شيخ الإسلام حيدري زاده -

أن حكومة إسطنبول أمرت بتشكيل هيئة وزاريّة لدراسة القضيّة الكرديّة1919، مؤلّفة من شيخ الإسلام حيدري زاده إبراهيم افندي، عيوق باشا وزير الأشغال، عوني باشا وزير البحريّة، الأمير علي بدرخان عضو جمعيّة تعالي كردستان، من أعضاء مجلس الأعيان (البرلمان). واتفقت الهيئة على:1 ـ منح كردستان الاستقلال الذاتي، شريطة قبول الكرد البقاء في الدولة العثمانيّة.2 ـ اتخاذ التدابير الفعالة لإعلان هذا الاستقلال والشروع في تنفيذ مقتضاه حالاً.و»استطاع مصطفى كمال إبعاد الأكراد عن دعم حكومة إسطنبول وقطع لهم الوعود الكثيرة بإعطائهم الاستقلال، إن هم ساعدوه في التخلّص من الأعداء. وبيّن للأكراد لزوم «إرجاء القضيّة الكرديّة إلى أن يطهّر البلاد من الأعداء... قاطعاً لهم الوعود الصريحة باعتراف تركيا للأكراد بالاستقلال، بمساحة أوسع من التي وردت في معاهدة سيفر. ووثق الكثير من زعماء الأكراد بمصطفى كمال، لأنه كان يتكلم باسم الدين والوحدة الوطنية» .انقسم الكرد إلى فريقين. الأول: يؤيد التعاون مع مصطفى كمال، وإرجاء مسألة الحقوق القوميّة الكرديّة. والثاني: رفض التعاون معه ودعا للاتصال بالحلفاء للحصول على الحقوق القوميّة. وعلى رأسهم جمعيّة تعالي كردستان وعائلة بدرخان باشا. شارك الفريق الأول في مؤتمر «سيواس» المنعقد في 4 إلى 12/09/1919 الذي دعا إليه مصطفى كمال مع وفد لممثلين عن (جمعية الدفاع عن حقوق الولايات الشرقيّة) الكرديّة، هم؛ مصطفى كمال، رؤوف بيك، العالم الديني رائف أفندي الكردي، الشيخ فوزي افندي الكردي، الشيخ سامي بيك.انتخب مصطفى كمال بمساعدة ومساندة المندوبين الكرد رئيساً، مع معارضة آخرين!. وانتخب المؤتمر تسعة أعضاء جدد للهيئة التأسيسيّة، هم الذين وضعوا مبادئ الميثاق الوطني وايديولوجيّة الدولة الجديدة واتجاهاتها السياسيّة والاجتماعيّة. مع اتخاذ العديد من القرارات منها إرجاء القضيّة الكرديّة إلى ما بعد التحرير. وتغيير اسم (جمعيّة الدفاع عن حقوق الولايات الشرقيّة) الكرديّة إلى (جمعية الدفاع عن حقوق الأناضول وبلاد الروم). ومعارضة كافة أشكال الدويلات التي تحاول دول الائتلاف إقامتها. يقول الباحث الكردي محمد أمين زكي قوله: «عندما انعقد المجلس الوطني التركي في انقرة 1920، كان فيه 72 نائباً يمثلون كردستان، هم الذين تعاونوا مع مصطفى كمال، وأبرقوا إلى الحلفاء بانهم لا يرغبون في الانفصال عن الأتراك».نفس

مصطفى كمال
عصمت إينونو -

أرسل مصطفى كمال وفداً إلى مؤتمر لوزان، برئاسة صديقه عصمت إينونو (1884 - 1973). وأثناء تواجد الوفد هناك، طلب مصطفى كمال من النواب الأكراد في البرلمان (72 برلماني)، الرد على الاستفسار، الذي وصله من إينونو (كردي الأصل)، في مؤتمر لوزان، حول رغبة الأكراد في البقاء ضمن الدولة التركيّة الجديدة. فردّ النائب الكردي عن محافظة «أرضروم» جنوب شرقي تركيا، حسين عوني بيك، قائلاً: «إن هذه البلاد هي للأكراد والأتراك. وإن حقّ التحدّث من هذه المنصّة (البرلمان)، هو للأُمتَين، الكرديّة والتركيّة». وأيده النواب الكرد في البرلمان. وبموجبه، أعلن إينونو في مؤتمر لوزان، أن «تركيا هي للشعبَين، التركي والكردي، المتساويَين أمام الدولة، ويتمتعان بحقوق قوميّة متساوية».وحين وجد المشاركون، أن الأكراد، لا يريدون الانفصال عن تركيا، وأن الأخيرة وعدت بتلبية مطالبهم القوميّة، وافقوا على غض النظر عن أي فكرة لاستقلال كردستان، وحذفوا ذكر الأكراد من وثائق المؤتمر. وتمّ التوقيع على معاهدة لوزان بين الحلفاء وحكومة أنقرة في 24/07/1923.وبعد إعلان مصطفى كمال – أتاتورك ولادة الجمهوريّة التركيّة في 29/10/1923، وضمانه دعم الغرب والقوى العظمى، وتغاضيها عن مذابح الأرمن وحقوق الأكراد، بدأ أتاتورك التنصّل مما جاء في معاهدة لوزان أيضاً، ووعوده للكرد. وبدأت مرحلة مريرة ومظلمة في حياة أكراد تركيا. وكردّ فعل على «خيانة» أتاتورك لوعوده التي قطعها للكرد، اندلعت انتفاضة الشيخ سعيد بيران، عام 1925، وساندها الأرمن والشركس والعرب والأشوريين في مناطق جنوب شرقي تركيا. وانتهت هذه الانتفاضة بالسحق واعتقال الشيخ سعيد وإعدامه مع رفاقه في 30/05/1925. ثم اندلعت انتفاضة جبل آغري، بقيادة الجنرال في الجيش العثماني، إحسان نوري باشا (1893 – 1976) عام 1926 واستمرّت لغاية 1930. وأيضاً تمّ سحقها.

محافظة ديرسم،
صبيحة كولجين -

ثمّ أتت انتفاضة الكرد العلويين في محافظة ديرسم، بقيادة سيد رضا، عام 1937 - 1938. وتمّ سحقها عبر استخدام الطيران. وكانت ابنة أتاتورك بالتبنّي، صبيحة كولجين(أوّل أمرأة تقود طائرة حربيّة في تركيا والعالم. ويقال إنها من أصول أرمنيّة، بحسب الكاتب التركي الأرمني الراحل هرانت دينك) هي التي تقصف مدينة ديرسم بالقنابل. وراح في المجازر التي ارتكبت في سحق الانتفاضات الكرديّة عشرات الألوف من الكرد، ومئات الألوف من المشرّدين والمهجّرين قسراً.... ثاني اكبر مطار في اسطنبول اليوم باسم المجرمة صبيحة كولجين .

محافظة ديرسم،
صبيحة كولجين -

حتى الآن، ترفض السلطات التركيّة الكشف عن وثيقة دستور عام 1921، التي شارك فيها 72 برلمانياً كردياً وقتذاك.

Gheer Nafii Aqrawi
Raid -

Whatever Ordogan was and is, and I will never defend him because of his nationalistic chauvinistic views, he is still a million times better as a man and human than you are or you will ever be: he was never a traitor to his people like your pathetic self is. To the bottom of hell with you and the pathetic Iraq that you so desperately defend

الجمهورية التركية الاولى
shadi ali -

كان الكورد وقودا لاتاتورك في بناء الجمهورية التركية الاولى وربما يكرر التاريخ نفسه وهذه المرة مع اردوغان . عموما لا اتوقع ان يطالب النواب الكورد حاليا بما طالب به اسلافهم قبل اقل من مئة عام . ولن يثور الشعب كما في الفاضي ضد اردوغان كما ثار الشيخ سعيد بيران او سيد رضا وغيرههم مطالبين بحقوق الكوردستانية

ولماذا أكراد ايران
سعودي صميم الرس القصيم -

ولماذا أكراد ايران الخمسة عشر مليون ليس لهم الا بصيص صدى في المطالبه بحقوقهم السياسيه والاجتماعية والثقافية. خمسة ملايين في العراق أخذوا اكثر من نصيبهم دويلة قائمه تكبر كل يوم. وأكراد ايران في طي النسيان.

To Raid
نافع عقـراوي -

اسـلوبك رخيص بالرد .....لا تملتك اي حجة سوى الشتيمة .......لم اكن يومـا بعثيـا ابدا ..وليس استهانه او تصغير بالبعث ..حيث فيهم من الشـرفاء والمحترمين ...احدهم يسـاوى كل عشيرة رئيسك الذى اعلن يوما ((ان صدام ضمانة للكرد )) ...اتركوا اسلوب الشتيمة ..وقابلوه الحجة والدليل بالمثـل .....اردوغان ثعلب ماكـر ...ومخادع ..وانتظر كيف سيغدر (( بزعيمك )) عن قريب ..انذلك افتح قاموس ومعجم شـتائمك الرخيص .

والی ترکیا فی شمال العراق
ازاد -

جلب حکومە اقلیم کردستان شرکە اجنبیە للمساهمە فی حل مشکلە الفساد، الشرکە الاجنبیە نفسها کان اسمها ملطخا بالفساد ، والمضحک مسعود برزانی اشترط ان لا تکون للشرکە ایە علاقە بالاتفاق الموقع بین مسعود واردوغان . کان کردستان تصنع السیارات والمعمامل ولیس کل اموالها من النفط الذاهب لترکیا

ویکیلیکس
ازاد -

من ضمن الوثائق المنشورة هناك وثيقة حول علاقات التجارية بين مسعود بارزاني وقيادات حزبه وبين عائلة اردوغان وحزبه , ففي الرسالة رقم 45330 تعود تاريخها الى عام 2008 تؤكد ان مسعود بارزاني و رجب طيب اردوغان اسس شركتين لنقل النفط شراكة تحت اسمين مختلفين ’’ كراند فورجين فينتورس ’’ ’’و لكي فينتورس ’’ ويعملون في سنغافورة ويخزنون اموالهم الغير قانونية وغير شرعية في احدى جزرها , وحسب الموقع ان الرابح الاكبر من هذه العمليات هو رجب طيب اردوغان وحزبه ومن بعده مسعود بارزاني والذي يسمونه في رسائلهم بوالي تركيا في شمالي العراق.

من هو ؟
سعيد قزاز -

سعيد قزاز شخصية سياسة كوردية خدمت الامة العربية بجدارة و لعبت دورا في سياسة العراق حتى العام 1959.... وارتزق للعرب العراقيين وخدمهم كعبد مطيع.وساهمت كذلك في رسم معالم السياسة الداخلية والخارجية العراقية وتسيير الأمور، أصبح متصرفا للواء أربيل ( محافظ ) ومفتشا اداريا ودوره في متصرفية لواء الموصل وأدار وزارة الشؤون الاجتماعية وهو أول مدير عام عراقي لمؤسسة الموانىء العراقية، كما ولعب دورا في سياسة العراق الداخلية بعد أن أصبح وزيرا للداخلية، وكيف كان موقفه من أحزاب عمال شركة نفط البصرة عام 1953 ودوره في السيطرة على فيضان بغداد عام 1954 ودوره في الانتخابات النيابية في وزارة أرشد العمري وانضمامه الى وزارة نوري السعيد، وكذلك دوره في الصحافة والأحزاب ودوره في رسم سياسة العراق الخارجية والموقف من الحركة الوطنية بعد أحداث السويس في مصر عام 1956 ودوره كذلك في العلاقات السياسية العراقية ـ المصرية إضافة الى دوره في الكثير من الأحداث السياسية في العراق حتى إعدامه ...في الساعة الرابعة من يوم 20 أيلول 1959 تم تنفيذ حكم الأعدام شنقا حتى الموت بالقزاز ورفاقه في سجن بغداد المركزي وأصدر الحاكم العسكري بيانا بهذا الشأن وسجلت وفاته في مديرية صحة العاصمة في 26 كانون الأول 1959. لم ولن يغفر العرب للخونة الكورد , مهما خد موا مجرد عبيد في خدمة الكيان الخبيث.

تحليل واقعي للكاتب
عادل باجلان -

من يقف الى جانب الحق ومن يملك الضمير الحي والوجدان ومن يتكلم ويعلق بانصاف فان رؤية الكاتب حقيقية وتحليله لواقع اقليم كوردستان صحيح وجريء وشجاع وما من قلم منصف في كوردستان بمثل هذا القلم البديع المنصف.

2017
عيد النوروز -

هنئ أردوغان الكورد بمناسبة عيد النوروز٢٠١٧ اول رئيس تركي يهنئ الكورد في تاريخ تركيا.

ترجمة WikiLeaks
شعب كوردستان -

ترجمة WikiLeaks الى الكوردية حسب الرغبة , شعب كوردستان، شعب واعٍ، ويندر اليوم عدم وجود من يعرفون اللغة الانكليزية او اي لغة اخرى غير الكوردية في كل بيت، حيث قيام اصحاب بعض الصفحات باعتبار ويكيليكس مصدراً لادعاءاتهم بشكل غير مدرك للحقيقة . شعب كوردستان شعب واعي، لن يرضخ لتأثير التقارير المزورة ، والصفحات الانكليزية موجودة ,كثيرون يحاولوا الاستهتار بذكاء الشعب الكوردي. فهل ينجحون ؟

عرق جبين
ك . ك -

ابن نوشيروان مصطفى كدح وبنى معمل سمنت السليمانية بمبلغ ٢٥٠ مليون دولار.

اردوغان ليس بارزاني
حسن كريم -

لا اتفق مع الكاتب بشأن رجب طيب اردوغان فهو يبني بلده تركيا ولكن اتفق معه بخصوص بارزاني فهو يدمر البلاد وقد عرض ارض كوردستان للبيع ولكن وزير اردوغان ابى ورفض العرض

اردوغان واسرائيل
عادل باجلان -

اجمل تعليق دبلوماسي على اردوغان: هاجمت اسرائيل بشدة الاثنين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "المنتهك لحقوق الانسان بالجملة" بعد ان اتهم دولة اسرائيل بالتمييز العنصري ضد التقاليد الاسلامية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون ان "من ينتهك حقوق الانسان بشكل منهجي في بلده يجب ان لا يعظ اخلاقيا الديموقراطية الحقيقية الوحيدة في المنطقة". اين ديمقراطية تركيا والمنتهك لحقوق الانسان بالجملة ومعبأ السجون وقاطع الارزاق بمئات الالوف اردوغان من ديمقراطية اسرائيل !؟

لا يوجد ولايات شرقية كردي
الولايات الارمنية السبعة -

لا يوجد ولايات شرقية كردية بل هي الولايات الارمنية السبعة 1914 والدي كان يسكنها اكثرية سكانية ارمنية ساحقة وقد منحت معاهدة سيفر 1920 الولايات الارمنية السبعة لجمهورية ارمينيا العظمى المتحدة فان وبتليس وارزروم وترابيزون وخاربيرت وسيفاس ودياربكر وارمينيا والغرب يعترفون بمعاهدة سيفر فقط وسيفر هو الاساس وهو مستقبل المنطقة

لا يوجد ولايات شرقية كردي
الولايات الارمنية السبعة -

لا يوجد ولايات شرقية كردية بل هي الولايات الارمنية السبعة 1914 والدي كان يسكنها اكثرية سكانية ارمنية ساحقة وقد منحت معاهدة سيفر 1920 الولايات الارمنية السبعة لجمهورية ارمينيا العظمى المتحدة فان وبتليس وارزروم وترابيزون وخاربيرت وسيفاس ودياربكر وارمينيا والغرب يعترفون بمعاهدة سيفر فقط وسيفر هو الاساس وهو مستقبل المنطقة

للتصحيح
عومه ر كه لارى -

للتصحيح فقط يا اخ گوليزاده،جمهورية تركمنستان هي من لم تصوت لصالح قرار اليونسكو وليست تركيا،شكراً على المقالة المهمة.

علة الكورد
ابو تارا -

أستاذ كليزاده رجاء خفف من غلواء هجومك ونقدك الدائم والمستمر لتجربة الإقليم ولعائلة البارزانى انظر الى ما يجرى في الموصل وما جرى في الرمادى وديالى وتكريت وما زال الأشخاص زائلون كل الزعماء والقادة يخطاوون ويزلون ولا يوجد من هو ملائكة ومثالى صناديق الاقتراع غدا ستقرر مصائرهم وسيحاسبهم التاريخ والاجيال القادة انك وامثالك تفرحون أعداء الكور بكتاباتكم المسيئة لسمعة شعبكم وتجعلهم يشمتون انظر الى تعليقاتهم واصبر العبرة بالنتيجة ولا تسبق الاحداث التحديات كبيرة والخطر جسيم والعبرة بالنتيجة اليوم الواجب على كل كوردى حر شريف ان يسخر جهده وقلمه لما فيه الخير والفائدة لشعبه المظلوم ويتجنب اثارة المشاكل والخلافات

ديرسيم او دير سيمون
مدينة ارمنية -

ديرسيم او دير سيمون مدينة ارمنية وسكانها الان مائة بالمائة ارمن مستكردون 100 % وقد بدئو بالفعل بالعوده الى احضان شعبهم الارمني المسيحي وهم ليسو باكراد لا لامبراطورية كردستان حلم ابليس بالجنة والرحمة لارواح شهداء ديرسيم الارمن سنة 1937-1938

اكاذيب سخيفة و دفاع عن اح
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اكاذيب سخيفة و دفاع عن احقر حصار اقتصادي شيعي ظالم على فقراء كوردستان .

To some respondents
Kamaran -

The write is right in every word that he wrote. Some responses remind me of what oil, money did to the free speech and some descent Arab writers. I smell oil in their responses!! All hidden under the banner of Kurdish states and false and empty nationalism.

try
آراز -

Try to support turky , Iran and Iraq . Many Kurdish Jash tried ...you are free , go ahead ..we do not need you ...good luck

small brain
Ur F -

Only the ‘Palestinians’ deserve a state of their own.

So why should anyone be u
Hallo -

So why should anyone be unhappy to see the Kurds hold a similar referendum and say goodbye to Iraq?

خدعة الاستفاء
كاوة كةرمياني -

الاستفتاء مجرد خدعة يخدع بها الاكراد حتى يبقى بارزاين وال ملا مصطفى مدى العمر ونفط الكوردستان يسلم الى رجب طيب اردوغان وجماعته

ترامب وتسليح الاكراد
عادل باجلان -

حبر صاعق وصفعة جديدة لاردوغان: اعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان الرئيس دونالد ترامب وافق على تسليح المقاتلين الاكراد الذين يواجهون تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه ان تمويل "الدعم لوحدات حماية الشعب (الكردية) قد تم اقراره"، مضيفا ان هذه الموافقة "تسري مع مفعول فوري، لكن تحديد جدول زمني لتسليم الاسلحة لا يزال يتطلب وضع اللمسات الاخيرة عليه". وتسليح الأكراد مسالة مثيرة للجدل بشكل كبير بالنسبة لإدارة ترامب، حيث من المؤكد أن هذه الخطوة تثير غضب تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب إرهابية. ولم يحدد المسؤول أي نوع من الأسلحة سيتم توفيره، لكن سيتم استخدامها في المعركة المقبلة لاستعادة الرقة، معقل الجهاديين. وقد اعلن قرار تسليح الاكراد بعد ساعات من اجتماع وزير الدفاع جيم ماتيس مع مسؤول تركي في الدنمارك اثناء قمة للتحالف الدولي ضد الجهاديين. واعلن ماتيس في ختام الاجتماع الثلاثاء ان الولايات المتحدة تريد اشراك تركيا في العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الرقة السورية من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية. الا ان ماتيس اوضح في الوقت نفسه ان الولايات المتحدة لا ترى حاليا امكانية مشاركة تركيا في الهجوم البري على الرقة. فشل ذريع لاردوغان وهزيمة سياسية جديدة لتركيا.

هذا ماكتبته
كريم الكعبي -

في تعليق لي سابق قبل اكثر من شهر رد على مقالة احد الكتاب الاكراد تطرقت لنفس موضوع مقالتك بالضبط والصحافة التركية المعارضة نوهت عن مايدور بين البرزاني وأوردغان من اتفاقات سرية ببيع الاقليم وتقاسم نقط الاقليم مناصفة بينهم واعطاء جزء لحزب طلباني والمستشاريين الامريكيين بالارقام وهاجمني رزكار واعوانه الذين يسعون لتدمير الشعب الكردي وافقاره وجعله ساحة حروب اقليمية ، في اجتماع التحالف الوطني الشيعي تناقله البعض انهم سيشكلون لجنة لغرض الذهاب للأقليم لحث الحزبين على ترك الخلافات بينهم والاحزاب الاخرى بمسعى تصالحي فأمن الاقليم جزء من امن العراق منعا لتدهور الامور وتدارك الاخطاء التي وقعت الاحزاب الكردية على حساب المواطن الفقير، نتمى ان يعي مسعود وطلباني المخاطر المحدقة بالاقلم بعد رفع العلم والاستفتاء ، فالشيطان يتعلم من مدرسة أوردغان الكثير

كوردستان ولاية تركية
قادر عزيز -

الولاييات المتحدة ادركبت في فترة الرئيس اوباما ان افليم كوردستان تحول الى ولاية تركية وان بارزاني ما هو الا مجرد والي على الاقليم التركي، ولكن بسبب مصالح جون بايدن وبعض الشخصيات الامريكية في الاقليم غض الطرف عن هذا الموضوع، ولكن هناك امل من الرئيس ترامب بانه لا يقبل بهذا الواقع ويبدو انه اتخذ القرار برفع الدعم عن بارزاني وعائلته وليس ببعيد ان تتغير الخارطة السياسية في الاقليم الواقع تحت الوصاية التركية.

العنجهية التركية
عادل باجلان -

لماذا لا تتعقل تركيا وتتصالح مع اكراد تركيا واكراد سوريا ؟ ولماذا دائما تتصرف بعنجهية وتفرض اوامر وكأنها سيد العالم، فماهي وزن تركيا حتى تقول لامريكا انت على خطأ، اين تعيش هذه الدولة العنصرية ؟ انظروا الى تصريحاتهم وعنجيتهم على لسان نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي، يوم الأربعاء، إن بلاده تأمل في أن تنهي الولايات المتحدة سياستها لدعم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، مضيفا أن أنقرة لا يمكن أن تقبل بالدعم الأميركي لهذا الفصيل. وأضاف جانيكلي في مقابلة مع قناة خبر التلفزيونية التركية "لا يمكننا قبول وجود منظمات إرهابية بإمكانها تهديد مستقبل الدولة التركية... نأمل أن تتوقف الإدارة الأميركية عن هذا الخطأ وتعود عنه. مثل هذه السياسة لن تكون مفيدة. لا يمكن أن نكون في نفس السلة مع المنظمات الإرهابية". وتابع جانيكلي: "هذه القضية هي قضية وجود بالنسبة للدولة والأمة التركيتين، إنها مسألة بقاء. ينبغي على الجميع رؤية ذلك بشكل جيّد جدًا. إن الشعب التركي لن يتغاضى عن المشاريع التي يجري الإعداد لها استنادًا إلى حسابات سطحية".

تركيا وتسليح الاكراد1
متابعة -

تطورات قرار واشنطن بتسليح اكراد سوريا ، اعلن وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس الاربعاء ان الولايات المتحدة "ستبدد قلق" تركيا بشأن قرار بلاده تزويد المقاتلين الاكراد بالاسلحة والذين تعتبرهم انقرة بانهم "ارهابيون".وقال ماتيس خلال مؤتمر صحافي في ليتوانيا "سنعمل بشكل وثيق مع تركيا لتعزيز امنها على الحدود الجنوبية".واضاف "نجري مباحثات منفتحة جدا حول الخيارات وسنعمل معا لتبديد القلق (...) لست قلقا بتاتا بشأن حلف شمال الاطلسي والعلاقات بين بلدينا".

تركيا وتسليح الاكراد2
متابعة -

اعتبر الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب ريدور خليل، أن قرار البيت الأبيض تسليح وحدات حماية الشعب تاريخي، وأكد أن القرار "منصف وإن كان جاء متأخراً وعبره ستتمكن وحداتهم وبالتنسيق مع التحالف الدولي من تحقيق نتائج إيجابية وكبيرة". ‎وتعليقا على قرار البيت الأبيض أمس تسليح وحدات حماية الشعب رسميا قال خليل في التصريح، الذي تلقت "إيلاف" نسخة منه، "إن قرار البيت الأبيض تسليح وحدات حماية الشعب بشكل رسمي رغم أنه جاء متأخراً بعض الشيء كان منصفاً ومعبراً عن الثقة التي خلقتها مواقف ومعارك وحداتنا نيابة عن العالم ضد الإرهاب بكل أشكاله بما فيه إرهاب داعش الأسود منذ أكثر من خمس سنوات ونيف والتي حققت خلالها انتصارات كبيرة في كل الجبهات. سواء في المراحل الأولى التي اعتمدنا فيها على امكانيتنا وقوانا الذاتية أو بعد بدء التعاون والتنسيق منذ ثلاث سنوات مع التحالف الدولي". ‎وأشار خليل الى أنه تأكد للعالم أجمع كما تبين للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية أن وحدات حماية الشعب تقف في الصف الأول في محاربة الإرهاب وأن عدم تسليحها حتى الآن كان اجحافاً بحقها امتد طويلاً.‎وتابع خليل "إن هذا القرار الصحيح بتسليح وحداتنا "يظهر زيف كل الادعاءات الباطلة التي روّجت بحق وحداتنا وقواتنا لتشويه صورتها والتقليل من أهمية دورها في مكافحة الإرهاب". ‎ورأى الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب أنه من الآن وصاعداً وبعد اتخاذ قرار التسليح "التاريخي هذا فإن وحداتهم ستلعب دوراً أكثر تأثيراً وقوة وحسماً في محاربة الإرهاب وبوتائر عالية لأن هذا القرار وتنفيذ متطلباته ومستوجباته سيمنح زخماً قوياً لكل القوى الديمقراطية التي تحارب الإرهاب وسيأتي بنتائج إيجابية كبيرة وسريعة". ‎ووصف هذا القرار بالتاريخي، وأعلن أن قواته" وبالتنسيق مع التحالف الدولي ستتمكن من دحر كل قوى الظلام لبناء سوريا الحرة لكل أبنائها دون تمييز أو اقصاء".

تركيا وتسليح الاكراد3
متابعة -

واثر اعلان البنتاغون بقرار البيت الأبيض سارعت جماعة الإخوان المسلمين في سورية في بيان لتقول إن الأكراد مكون رئيس من نسيج الشعب السوري وهم جزء لا يتجزأ من الوطن السوري الموحد. واعتبرت أن هذا القرار يخدم مشروع تقسيم سورية ويقوي المنظمات الإرهابية التي تملك مشروعا انفصاليا في المنطقة. وقالت إن جماعة الاخوان في سوريا تعتبر "ممارسات ميليشيات (بي واي دي) الكردية مخالفة للقوانين الدولية، وهي ترتكب جرائم قتل و تهجير بحق أهالي المناطق التي استولت عليها في الشمال السوري بمساعدة ومساندة من نظام الأسد والدعم الأميركي بالسلاح والعتاد". وأشارت إلى أن الجيش السوري الحر- بحاضنته الشعبية - هو الجهة الوحيدة القادرة على تحرير البلاد من نظام الأسد وجميع المنظمات الإرهابية. ولفتت الى "إن أي دعم لمنظمات تمارس الإرهاب والقتل المنظم والتهجير العرقي الممنهج لا يخدم إلا استمرار الفوضى والإرهاب في سورية". ودعا البيان جميع الدول المحبة للحرية وحقوق الإنسان، لاحترام حقوقنا نحن السوريين، كما دعا جميع السوريين للوقوف صفاً واحداً ضد الظلم أياً كان مصدره.


اردوغان واصل اتاتورك
متابع -

وكالات: صدرت مذكرتا توقيف الخميس بحق مؤرخين في تركيا بتهمة الاساءة لذكرى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك، بحسب ما افادت وكالة خاصة للانباء. وثار جدل في تركيا بعدما قال سليمان يوزليورت السبت في برنامج تلفزيوني واضافت الوكالة انه يجري التحقيق معهما بتهمة "الاساءة لذكرى اتاتورك" و"الحض على الكراهية".

غضب اردوغان
متابع -

ما يجعل من غضب اردوغان يصل ذروته، ان الاكراد لا يحظون بحماية الاميركان، ودعمهم فقط، وانما الروس أيضا، مما يعني انه سيقف وحيدا ودون دعم من أي من القوتين العظميين في مواجهة مشروع إقامة دولتهم، التي يرى انها ستشكل تهديدا لتركيا، وخطوة محورية لتقسيمها وزعزعة استقرارها.معركة الرقة باتت وشيكة جدا، وستخوضها قوات سورية الديمقراطية بأسلحتها الجديدة الثقيلة المتطورة، والدعم الأرضي والغطاء الجوي الأمريكي.أين العرب، اين الاتراك، وأين المعارضة السورية بشقيها المعتدل والمتطرف، اين ست سنوات من التنسيق والتعاون التركي مع أميركا والغرب لإيصال المسلحين والمقاتلين والأموال الى سورية؟الإجابة نتركها للرئيس اردوغان وحلفائه السوريين والعرب. كاتب عربي.

تركيا تهدد امريكا
متابعة -

اكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن القرار الأميركي بتسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا قد تكون له عواقب "ونتيجة سلبية" على واشنطن.وقال يلدرم في مؤتمر صحفي في أنقرة يوم امس الاربعاء ( 10 ايار 2017 ) ، ان إن القرار الأميركي بتسليح وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم داعش في سوريا قد تكون له عواقب "ونتيجة سلبية" على واشنطن واضاف، أنه لا يتخيل كيف يمكن أن تختار الولايات المتحدة بين الشراكة الاستراتيجية مع تركيا وما اسماه بتنظيم "إرهابي"، على حد قوله .وتابع قائلا، "ما زال هناك فرصة أمام الإدارة الأميركية كي تأخذ في الحسبان حساسيات تركيا تجاه حزب العمال الكردستاني. إذا كان هناك قرار آخر فبالتأكيد ستكون له عواقب ونتيجة سلبية على الولايات المتحدة أيضاً".ومن شأن القرار الأميركي هذا أن يجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة، قبل أقل من أسبوع على لقاء مرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب في واشنطن، للمرة الأولى منذ وصول الأخير إلى السلطة .

امريكا وروزافا
متابع سياسي -

ما حققته قوات سوريا الديمقراطية والإدارة في روج آفا تعتبر إنتصارا على الصعيد السوري والإقليمي والعالمي , بعد تحقيقهما ولأول مرة في تاريخ سوريا من كسب العرب والسريان والشركس والتركمان في تحالف وشراكة قوي ضد إرهاب داعش. وتعتبر هذه المرة الأولى من تحقيق شراكة حقيقية بين مكونات المنطقة في سوريا وكردستان عامة , حيث إستطاعت تحقيق ما عجزت عن تحقيقه جميع الحركات الكردستانية على مر التاريخ. الموقف الأمريكي الجديد لروج آفا ولوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية تطور لها أهمية خاصة بحيث أن الإدارة الأمريكية , صعقت جميع الإعتراضات التركية و تجاهلت موقفها , وأخذت تعتمد على هذا التحالف السوري العسكري والسياسي , بشكل كامل سواء بما يتعلق بالأزمة السورية أو بما يتعلق بإستراتيجيتها في المنطقة على المدى البعيد.

بروز قوات روزافا
متابعة -

برزت على الساحة الكردية قوات وحدات حماية الشعب في المراحل الأولى من بدأ الأزمة السورية , وكقوة لا يستهاند بها مع دخول الفصائل السورية المسلحة الى مدينة سري كانية ( رأس العين ) 2012, حيث استطاعت هذه القوات طرد جميع الفصائل السورية الإسلامية المسلحة من المدينة , وتبنت هذه القوات منذ اللحظة الأولى حماية مناطق روج آفاي كردستان ـ شمال سوريا , وأثبت جدارتها في كل المعارك التي دارت بينها وبين مختلف الفصائل والحركات الاسلامية المسلحة في المنطقة إبتداءاً من الفصائل المحلية المسلحة ومروراً بجبهة النصرة وأحرار الشام وإنتهاء بتنظيم الدولة الاسلامية داعش. وتمكنت هذه القوات من تحقيق إنتصارات ونجاحات أوصلت الإدارة الذاتية الى مستوى يتصدر كبرى الصحف والوكالات العالمية وجذبت كبرى الدول الى غربي كردستان وفي الأخير لتصبح حليف كبرى الدول في العالم من روسيا والتحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد داعش.

روسيا بعد امريكا
متابع -

وكالات: قال مراسل وكالة انباء بأن القوات الروسية المتواجدة في آفرين رفعت أعلامها يوم الخميس 11/5/2017 بشكل رسمي على حدود آفرين مع تركيا , رافقها تعزيز الجيش التركي مواقعها وإرسال تعزيزات إضافية إلى المنطقة . هذا وأكد مراسلنا من آفرين بأن القوات الروسية وبعد قيامها بالعديد من الجولات التفقدية مع وحدات حماية الشعب YPG منذ أكثر من أسبوع على طول حدود آفرين مع الجانب التركي , ومع استمرار المفاوضات بين الجانب الروسي والجانب الكُردي لقيام روسيا بدورها لمراقبة الهدنة , رفعت القوات الروسية المتواجدة في المنطقة أعلامها على الحدود مع مدينة كلس التركية , مشيراً بأن القوات التركية من جانبها عززت مواقعها وأرسلت تعزيزات إضافية إلى المنطقة.

اردوغان يهدد
متابع -

وكالات: زعم أردوغان أن من يتخذون القرارات دون مشورة تركيا في الشرق الأوسط يدفعون ثمن هذا اقتصاديا، بالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، مدعيًا أنه لا يمكن التفكير في اتخاذ قرارات في الشرق الأوسط دون الرجوع إلى تركيا. وأضاف أردوغان أن البعض ممن يتخذون قرارا دون الرجوع إلى تركيا يدفعون ثمنا باهظا من حيث الاقتصاد والخسائر في الأرواح، ويقضون بهذا على الاستقرار، مؤكدا أن المنطقة حاليا تفتقر إلى الاستقرار بالنظر إلى سوريا والعراق وفلسطين.

قمة متوترة في واشنطن
مراسل -

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن قرار الولايات المتحدة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية السورية (YPG) يتناقض مع علاقتها الاستراتيجية مع أنقرة. ويجتمع إردوغان مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيث سيكون هو اللقاء الأول بينهما منذ تولي ترامب منصبه، ومن المتوقع أن يتصدر جدول المحادثات مسألة تسليح وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية، وكذلك بحث تسليم فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالضلوع في انقلاب فاشل العام الماضي.وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب خلافات تتعلق بالأزمة السورية. وأعلنت الولايات المتحدة خطة لتسليح وحدات حماية الشعب الكردية السورية (YPG) التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مما أغضب تركيا التي تعتبر الوحدات امتدادًا لحزب العمال الكردستاني المحظور.

تغييرات لصالح الكرد
متابعة -

اعتبر القيادي الكردي زارا صالح إن "المنطقة مقبلة على تغييرات كبيرة وسيكون الأكراد أحد أهم أعمدة ذلك ليس في سوريا فقط بل سيكون كما حدث في العراق ومستقبلا بحكم الجغرافيا والوجود الكردي إلى تركيا وايران أيضا". واعتبرت أية هزيمة لداعش هي في صالح الشعب عمومًا، وأشار في تصريح لـ«إيلاف» الى أن "القرار الأميركي بتسليح ثقيل للقوات الكردية( قوات سوريا الديمقراطية ) يأتي في سياق استراتيجية دونالد ترامب في هزيمة داعش اولا واعتمادها في ذلك على القوات الكردية التي أثبتت فعاليتها على الأرض كي تصبح حليفة موثوقة لها.أما السيطرة على الطبقة فهذا يعني قطع التواصل وخطوط الإمداد بين عاصمة الخلافة الرقة وديرالزور وبالتالي التحضير للمعركة الحاسمة في الرقة".

لقاء خالي الوفاض
متابع -

وكالات: أجواء العاصمة واشنطن تشي بأن اردوغان سيخرج خالي الوفاض من لقاء ترامب، فهناك من بات ينظر بشكل سلبي إلى الرئيس التركي خصوصا بعد المواقف الصادرة عن الاخير في الأيام الماضية. وبحسب المعلومات فإن ايعاز ترامب للبنتاغون بتسليح الأكراد جاء كرد على موافقة ومباركة تركيا على مصطلح ما بات يعرف بمناطق خفض التوتر في سوريا، اعتقادا منها بأنها حصلت على اتفاق جيد يضمن لها النفوذ في ادلب وبعض مناطق حلب.

تركيا تلفق اكاذيب
مراسل -

ادعى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بأن الولايات المتحدة الأمريكية أخبرتهم بأن القوات الكُردية لن تبقى في المنطقة بعد أنتهاء عملية تحرير الرقة من داعش , في حين أن المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل “جون دوريا” كان قد صرح يوم أمس بأن الأسلحة الأمريكية التي يتم ارسالها للقوات الكُردية ستبقى بيدهم إلى الأبد وأن القوات الأمريكية ستبقى إلى جانب وحدات حماية الشعب في قيامها بدوريات مستمرة على الحدود التركية

استعدادات عسكرية
متابع -

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض الجمعة إن هذه الصفقات قد تزيد في نهاية الأمر على 300 مليار دولار خلال عشر سنوات لمساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية، في الوقت الذي تواصل فيه الحفاظ لحليفتها إسرائيل على تفوقها العسكري النوعي على جيرانها. وتشمل الصفقة أسلحة أميركية وصيانتها وسفنًا تتعلق كلها بالدفاع الجوي الصاروخي والأمن البحري. وتعمل واشنطن لإبرام عقود مبيعات أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات مع المملكة العربية السعودية، بعضها جديد، والبعض الآخر قيد الإعداد.

تقدم لصالح الاكراد
متابعة -

علنت قوات سوريا الديمقراطية أنها باتت على بعد 6 كم فقط من الرقة، وتتخذ حاليا كافة التحضيرات لعملية تحرير المدينة هذا الصيف . وذكرت مصادر محلية أن "قسد" تمكنت من تحرير مركز اتحاد الفلاحين وسجن من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي شمال الرقة، وباتت على بعد 6 كم فقط من مدينة الرقة من الجهة الشمالية، كما فرضت سيطرتها على 4 مزارع غرب المدينة. وخلال الأيام الأربعة الماضية من استئناف المرحلة الرابعة لحملة "غضب الفرات"، حرر مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية مساحة 185 كم، من ضمنها 6 قرى و7 مزارع. وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت الخميس أن عملية تحرير مدينة الرقة من "داعش" ستبدأ مطلع الصيف. وقال نائب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية قهرمان حسن في مؤتمر صحفي أمس ، " أعتقد أنه في بداية الصيف سوف يتم اقتحام المدينة"، مشددا على أن التوقيت مرتبط بالظروف والتكتيكات العسكرية. وأكد حسن أن قوات سوريا الديموقراطية "ستتلقى أسلحة نوعية ومدرعات"، من الولايات المتحدة مع بدء الهجوم على المدينة، مضيفا "أعتقد أن هذا الدعم سيصل خلال فترة قريبة"، الأمر الذي أكده أيضا قائد قوات سوريا الديمقراطية.

اساواة القاتل والممقتول
مراسل -

اردوغان يساوي بين القاتل والمقتول، وبين داحر الظلام وناشر الظلام، وكالات: اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة ان تهديدات التنظيمات "الارهابية" القادمة من شمال سوريا تستهدف تركيا وليست موجهة ضد الولايات المتحدة وروسيا. ,قال ان "تسليح واشنطن لقوات وحدات الحماية الشعبية الكوردية (الجناح السوري المسلح لحزب العمال الكوردستاني PKK) يتعارض مع العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة". واضاف انه "سيعقد اجتماعا مهما مع نظيره الامريكي دونالد ترامب لبحث مسألة مكافحة وحدات الحماية الشعبية " . موضحا ان "وقوف واشنطن جنبا الى جنب مع تنظيم ارهابي ليس صائبا ". واكد الرئيس التركي ان بلاده ستواصل محاربة كافة التنظيمات "الارهابية" في الداخل والخارج سواء كان حزب العمال او وحدات الحماية الشعبية او تنظيم داعش .