فضاء الرأي

قراءة مختلفة للتاريخ (5)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مثل هذه الأيام من عام 1965 دار نقاش حامي الوطيس بيني وبين الأمين العام المساعد للحزب الشيوعي الأردني فيما إذا كان يترتب على الحزب الشيوعي الأردني الإرتباط بالحزب الشيوعي السوفياتي حيثما اتجة، كما رأى الأمين العام المساعد، أو فيما إذا كان على الحزب أن يبحث عن شرعية أردنية من داخل المجتمع الأردني ليؤمن استقلاله كما رأيت آنذاك !! ولما لم ينته النقاش إلى اتفاق حيث أكدت أن القيادة السوفياتية حتى بعد طردها لخروشتشوف من الحزب كانت ما زالت خائنة للماركسية اللينينية ترتب على الإبتعاد عن الحزب الشيو عي الذي أصر على ارتباطه بالقيادة السوفياتية الخائنة، وقد كابدت وعائلتي نتيجة ذلك كل صنوف الجوع والإذلال. اليوم أرى أن كلينا الأمين العام المساعد وأنا كنا مخطئين. فقد ثبتت خيانة القيادة السوفياتية وكان يجب على الحزب أن يفك ارتباطه بها، ومن جهة أخرى فأي حزب شيوعي في بلدان العالم الثالث يفقد كل شرعية له بفقدان مركز الثورة الشيوعية في موسكو طالما أن الثورة الشيوعية هي ثورة على النظام الرأسمالي العالمي وتماثله في البنية فهي ذات مركز وأطراف، كما رآها ماركس، ولذلك تموت الأطراف بموت المركز. 
اليوم يستحوذ عليّ الندم على عشر سنوات 1953 – 1963 كنت خلالها مضللاً يوالي بحماسة مفرطة القياد السوفياتية منذ رحيل ستالين حتى اكتشافي خيانة القيادة السوفياتية وابتعادي عن الحزب الشيوعي الأردني المضلل.

كان لينين قد أكد في خطابه يفتتح الإجتماع التأسيسي للكومنتيرن في 6 مارس آذار 1919 أن الثورة الشيوعية العالمية غدت مضمونة النجاح وهو ما يعني أن الشيوعيين بقيادة لينين قد أخذوا يقودون العالم في منعطف جديد يؤدي بالضرورة إلى الشيوعية. ما سجله التاريخ بريشة فولاذية هو أن ستالين قد قاد مشروع لينين بنجاح أبهر العدو قبل الصديق حتى كان اغتيالة بالسم من قبل قيادة الحزب الشيوعي نفسها أثناء عشاء 28 فبراير شباط 1953 في بيت ستالين – كان ستالين قد طالب المؤتمر التاسع عشر للحزب بإبعاد تلك القيادة وانتخاب غيرها إلا أن الهيئة العامة للمؤتمر لم تصغِ لطلب ستالين وأعادت إنتخابهم جميعاً.
قراءتنا المختلفة للتاريخ تقودنا إلى التساؤل..لماذا يتجاهل المؤرخون والمحللون الاستراتيجيون مشروع لينين وكأنه لم يكن ولم يفتح طريقا جديدة للتطور الإجتماعي ما زال العالم يتعثر فوقه لكنه سيصل إلى نهاية الطريق في وقت قريب جداً مهما تعثر ؛ ويصل الأمر بهولاء القوم إلى ما يثير الشبهة والاستهجان وهو التجاهل التام لدور الاتحاد السوفياتي في الحرب والقضاء على النازية التي كانت تخطط لاستعباد العالم، كل العالم لألف عام.
الدول الغربية لم تجرؤ على الإنزال النورماندي إلا بعد معركة الدبابات في كورسك الروسية حيث نجحت القوات السوفياتية في كسر العمود الفقري للعسكرية الألمانية في صيف 1943 وباتت هزيمة ألمانيا الهتلرية ماثلة في الأفق في 6 يونيو حزيران 1944 يوم الإنزال النورماندي. خسرت ألمانيا في الحرب العالمية الثانية 5 ملايين و 300 الف عسكري، ولما لم تقاتل فرنسا أكثر من خمسة أسابيع انتهت باستسلام فرنسا وهزيمة بريطانيا في دنكرك (Dunkirk) وعادت الدول الغربية تفتح جبهة في غرب أوروبا بعد أربع سنوات فمن الصعب تقدير خسائر المانيا الهتلرية في مواجهة الدول الغربية بأكثر من 300 ألف عسكري والباقي وهو 5 ملايين قتلوا في مواجهة السوفيات. حاربت أميركا وبريطانيا ايطاليا على شواطئ المتوسط طيلة خمس سنوات فكان مجموع ما قتلت من عسكر ايطاليا أقل من 320 ألفاً فقط. وبافتراض أنها قتلت من النازيين الألمان نفس هذا العدد – وهي في الحقيقة لم تقتل أكثر من نصف هذا العدد – في 11 شهرا ما بين الإنزال واستسلام ألمانيا - فذلك يعني أن مساهمة الدول الغربية في الحرب لا تساوي أكثر من 15:1 من مساهمة السوفيات. وبدلالة الخسائر فقد خسر الاتحاد السوفياتي من عسكره فقط ما يساوي أكثر من 20 ضعفاً من خسائر بريطانيا وأميركا مجتمعتين.
نحن نتطرق هنا إلى الخطوط العامة في الحرب العالمية الثانية كي نؤكد دون أدنى التباس على أن المؤرخين والمحللين الإستراتيجيين لم يقرأوا التاريخ كما هو في الحقيقة بل قرأوا تاريخاً من صناعتهم، ولعلهم تعلموا من العرب تزوير التاريخ – وأمجاد يا عرب أمجاد - فلم يقرأوا معركة موسكو بالرغم من أنها أول هزيمة لحقت بألمانيا الهتلرية في الحرب، ولم يقرأوا معركة ستالينجراد التي أوقعت أكبر الخسائر بألمانيا، ولم يقرأوا معركة كورسك أكبر معركة للدبابات في تاريخ الحروب والتي كسرت العمود الفقري للعسكرية الألمانية، ولم يقرأوا معركة برلين التي احتلها السوفييت دون أن يدخل برلين أي جندي غربي قبل أن يعين ستالين قطاعات منها كعاصمة العدو المشترك لحلفائه اميركا وبريطانيا وفرنسا.
لئن بلغت الوقاحة بهؤلاء القوم لأن يتجاهلوا أفعال الحرب العالمية العظمى رعم أنها تمت بالحديد والنار على الأرض فكيف لنا أن نستهجن منهم تجاهل الحوادث والأفعال الأخرى مثل إعادة إعمار الاتحاد السوفياتي التي أدهشت غورباتشوف حتى أنه نسبها لمخلوقات غير أرضية وقد أنجزت بكل تفاصيلها المادية والمعنوية خلال خمس سنوات فقط في حين لم تنجزها دول غرب أوروبا بعشر سنوات رغم المساعدات الأميركية التي بلغت 12.5 مليار دولار آنذاك وهي تعادل اليوم 300 مليار. ولماذا لا يتجاهلون تصريح ستالين يرد على تشكيل حلف شمال الأطلسي في العام 1949 إذ قال.. " لن نحاربكم بل سنتغلب عليكم بالمنافسة السلمية " وهو عكس السياسة التي انتهجها خلفاؤه وقد حولوا الاتحاد السوفياتي إلى مصنع أسلحة وشكلوا حلف وارسو. لم يناقش المراقبون والصحفيون من الغرب قرار الأعضاء القدامى السبعة في المكتب السياسي، الذين كان ستالين قد طلب عدم انتخابهم لقيادة الحزب، في اجتماعم في صبيحة 6 مارس آذار قبل أن يدفن ستالين، قرارهم بإبطال انتخاب 12 عضوا جديدا تم انتخابهم أعضاء في المكتب السياسي في المؤتمر العام للحزب بإلحاح من ستالين، وفي ذلك مخالفة صريحة للنظام والقانون، ولا بدّ أن أولئك المرافبين والصحفيين كانوا قد علموا عن مطالبة ستالين مندوبي المؤتمر العام التاسع عشر للحزب بإبعا جميع أعضاء المكتب السياسي بمن في ذلك ستالين نفسه عن قيادة الحزب دون أن يستجيب المؤتمر للطلب. ولماذا لا يتجاهلون إلغاء الخطة الخمسية الخامسة وقد أعلنت بكامل تفاصيلها والتي كانت ستجعل من الاتحاد السوفياتي جنة الله على الأرض في العام 1955 لو لم يلغها خلفاؤه في العام 1953 وكان إلغاؤها المخالف للنظام وللقانون بمثابة الإنقلاب الكلي والصريح على الاشتراكية. ما يطعن في التاريخ الذي يقرأه المؤرخون الغربيون والمحللون الإستراتيجيون هو أنهم علموا بكافة طعونات خروشتشوف في شخصية ستالين وبكل تفاصيل التقرير السري في اليوم التالي لكنهم لم يعلموا حتى اليوم أن تقرير خروشتشوف لم يكن من أعمال المؤتمر العشرين ولم يعلم به أعضاء المكتب السياسي حيث لا يجوز أن يتلى في المؤتمر ما لم يكن قد خضع لتمحيص المكتب السياسي والموافقة عليه. ولما كانت تلك الجلسة السرية ليست من أعمال المؤتمر فقد عاد العديد من المندوبين إلى مدنهم حال انتهاء المؤتمر ولم يحضروا الجلسة الإضافية الخارجة عن أعمال المؤتمر كما أن رئيس الجلسة نيقولاي بولغانين منع مناقشة التقرير المجهول الأصل. فقط في 25 فبراير شباط 2006 تفاجئنا الغارديان البريطانية بنشر التالي.. " يفاجأ مندوبو المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي بدعوتهم إلى جلسة سرية نهائية للمؤتمر في مركز اللجنة المركزية للحزب. عندما ارتقى القائد السوفياتي خروشتشوف المنبر وبدأ الكلام بعض المندوبين من الحضور أصابه الذهول وغاب عن الوعي والبعض الآخر شد شعر رأسه بقبضتيه بشعور من الخيبة، غالبية المندوبين لم يصدقوا ما سمعته آذانهم " الغارديان البريطانية عرفت ذلك لكن بعد نصف قرن طويل. لكن لا الغارديان ولا غير الغارديان عرف تراجع خروشتشوف عن أكاذيبة بحق القائد التاريخي للبروليتاريا يوسف ستالين عندما خطب يفتتح المؤتمر الحادي والعشرين في العام 1959 وقال.. " تغلب حزبنا بقيادة ستالين على مختلف الأعداء والصعوبات وبنى لنا دولة اشتراكية عظمى نفاخر بها ". ما زال مجندو البورجوازية الوضيعة وبعض الشيوعيين المفلسين يلوكون أكاذيب خروشتشوف في العام 1956.
لا يمكن الإفتراض بحال من الأحوال أن المؤرخين والمحللين الاستراتيجيين لم يعلموا بالإنقلاب العسكري الذي قام به وزير الدفاع المارشال جوكوف في يونيو حزيران 1957 على إثر قرار المكتب السياسي للحزب سحب الثقة من خروشتشوف ؛ فبدل أن يتنحى خروشتشوف عن الأمانة العامة للحزب ورئاسة مجلس الوزراء قام بانقلاب عسكري وتم طرد الأعضاء السبعة من المكتب السياسي الذين سحبوا الثقة والإبقاء على عضوين فقط لم يسحبا الثقة وهما خروشتشوف نفسه وميكويان. وكانت أسباب الطرد المعلنة هو اجتماع الأعضاء المطرودين في اجتماع سري مسبق قرروا فيه سحب الثقة وهو كما يقال "عذر أقبح من ذنب" خاصة وأنه من المعلوم أن المكتب السياسي للحزب هو أعلى سلطة في الدولة وليس هناك أية سلطة في الدولة تلغي عضوية المكتب السياسي سوى المؤتمر العام للحزب وليس اللجنة المركزية أو حكم بالتجريم صادر عن محكمة رسمية ومحاكمة علنية.

بلغت الوقاحة بالإنقلابيين إلى حد إلغاء آخر سمات الإشتراكية في المؤتمر الثاني والعشرون للحزب "الشيوعي" السوفياتي في العام 1961. في التقرير العام للحزب تلا خروشتشوف القرارات التالية (1) إلغاء دكتاتورية البروليتاريا وهي الدمغة التي تميز الإشتراكية (2) الاستقلال المالي لمؤسسات الإنتاج وهو ما يعني التخلي عن الاشتراكية (3) فصل الثورة الوطنية عن الثورة الاشتراكية وهو ما يعني مهادنة الامبريالية. 
حالما تسنى لي قراءة ذلك التقرير المعادي للإشتراكية شكلاً وموضوعاً كتبت مذكرة لقيادة الحزب أطالبه بالحفاظ على مسافة معلومة بعيداً عن الحزب الشيوعي السوفياتي متمثلاً بالحزب الشيوعي الروماني. في تلك الأثناء وأنا أرى خروشتشوف يخون النهج الإشتراكي اللينيني الستاليني بدأت ترتفع أصوات مشبوهة تقول أن خروشتشوف ليس إلا ستاليني في الجوهر. وتحليلي لتلك الأصوات الغريبة هو أن العسكرتاريا التي استهلكت خروشتشوف ولم يبق لديه ما ينفع نهجها المعادي للإشتراكية قررت الاستغناء عنه وهو ما حدث بانقلاب عسكري في أكتوبر 1964.

كان ماركس قبل قرن ونصف الفرن قد كتب رسالة لأحد أصدقائه يقول فيها أن لا فضل له في كل ما كتب سوى اكتشافه لقانون فائض القيمة ؛ إلا أننا نرى اليوم أن ماركس كان قد تواضع في غير ما يحسن التواضع حيث هناك إكتشافان أكثر أهمية من فائض القيمة وهما أولاً "ديالكتيك الطبيعة" وهو الديالكتيك الذي يحكم ويخلق كل تهيؤات الطبيعة بمختلف أشيائها المعروفة وغير المعروفة حتى اليوم، وثانيا "علم التاريخ" المعني بافعال البشر والمحكوم أيضاً بقانون الديالكتيك. وعليه فقراءتنا المختلفة للتاريخ تعتمد على قانون نفي النفي أي أن التاريخ ينفي نفسه بنفسه بغير مشيئة البشر وهي لذلك فراءة موضوعية وغير غائية، أما غيرنا فيقرأ تاريخا من صناعته من خارج التاريخ قراءة غائية تقتصر غايتها على الزعم بانهيار الاشتراكية بغير رجعة رغم أن العكس هو الصحيح حيث أن الاشتراكية هي من حفر القبر عميقاً للرأسمالية.

(يتبع)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احداث فاصلة
علي البصري -

اذا كان الانتصار هو القياس فان المانيا النازية ليست قليلة استطاعت ان تجمع الالمان وتثير حماستهم القومية ضد كل العالم والى اخر نفس ،احزاب العالم الثالث ذيلية لايوجد لها افق وتفاعل كاحزاب الطبقة العاملة في اوربا ومفكريها ،ارى العرب غير مشمولين بجدلية التاريخ لانهم الان يتقهقرون الى الوراء واذا كان الخمسينيات والستينيات السبعينيات فيها افكار ومتنورين وصحف ومجلات تقدمية وشعر واحزاب وفنانين وساسة عظام ..اليوم انحسار وشيوع فاشية اسلامية وانحسار اليسار نهائيا من الساحة وشيوع السلفية الدينية بين الشباب والوضع مخيف واخشى ان يمتد الحريق لكل مكان ..واذا كنت في الاردن فاحذر ياعزيزي على نفسك ايها العزيز الغالي ،سلمك الله وسلم قلمك الشريف.

الصديق علي البصري
فؤاد النمري -

لم يجانبك الصواب أيها الصديق في الحالتين ففي الحالة الثانية كان ما زال في الستينيات والسبعينيات ثورة تحرر وطني ولم تكتشف قوى التحرر أن الثورة الاشتراكية كانت قد أغتيلت في موسكو في الخمسينيات وأشير هنا إلى أن أول من اكتشف تراجع الثورة الاشتراكيو هو أنور السادات وهو ما دفعه إلى أن يقفز إلى حضن الولايات المتحدة ولعل ناصر أحس بذلك قبله لكنه ليس من النوع الذي يخون وطنه واكتفى بتوبيخ بريجينيف في زيارته لموسكو في شباط 1970وفي حالة هتلر فصحيح أن الألمان بعامتهم ايدوا هتلر وسبب ذلك هو أن سياسة هتلر نهب العالم وتوزيع منهوباتة على الشعب الألماني بعدالة . الاستعمار يستغل الشعوب بمبادلة تجارية غير عادلة فيعطيها بضائع مصنعة مقابل المواد الأولية . النازية لا تنتج في بلادها ما تعطيه إلى الشعوب فهي تنهب ثروات الشعوب دون مقابل .وهكذا فأنت ترى أن الشعوب السوفياتية دافعت عن نظام عيشها السلمي أما الألمان فاستشرسوا في مهاجمة الشعوب لنهبها والحالتان متناقضتان .شكراً لتلطفك والاهتمان بسلامتي وعلي أن أطمئنك إلى أن الأردن يتمتع بأمن تام مشهود له ولا أعتقد أن محور ايران - روسيا سينال منه

الكاتب
سلطان -

" قراءتنا المختلفة للتاريخ تقودنا إلى التساؤل لماذا يتجاهل المؤرخون والمحللون الاستراتيجيون مشروع لينين وكأنه لم يكن ولم يفتح طريقا جديدة للتطور الإجتماعي ما زال العالم يتعثر فوقه لكنه سيصل إلى نهاية الطريق في وقت قريب جداً مهما تعثر" طالما ان قراءتك للتاريخ مختلفة,فكيف تتوقع ان يتفق معك المؤرخون والمحللون الاستراتيجيون حول مشروع لينين؟ما الذي تحقق من مشروع لينين فعلا؟ما هو التطور الاجتماعي المنشود؟نعم تطورت مجتمعات عديدة منذ فجر التاريخ قبل ان ياتي لينين وبعد ذهابه.ما هي الادلة على ان العالم سيصل نهاية الطريق؟بل ما هي تلك الطريق اصلا؟ولماذا في وقت قريب جدا؟كم مضى على نشر مشروع لينين,ولماذا لم يحصل التطور المطلوب حتى الان؟" ويصل الأمر بهولاء القوم إلى ما يثير الشبهة والاستهجان وهو التجاهل التام لدور الاتحاد السوفياتي في الحرب والقضاء على النازية التي كانت تخطط لاستعباد العالم، كل العالم لألف عام." ابدا لم يتجاهل المؤرخون والمحللون دور الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية,لقد درست تلك الحرب من وجهة نظر عسكرية بحتة,وكانت معظم المراجع تشير الى الدور الهام للاتحاد السوفيتي في تلك الحرب,ولكن لا يجوز تجاهل ادوار بقية الحلفاء , بجانب الاسم الرسمي استعمل الحزب النازي أسماء أخرى منها الرايخ الثالث ورايخ الألف عام لوصف ألمانيا، إلا أنه أسقط استعمال وصف (رايخ الألف عام) من إعلامه الرسمي في عام 1939.ولم يرد انه يهدف للسيطرة على العالم الف سنة(هذه قراءة خاطئة للتاريخ) بل كان غوبلز وزير دعاية هتلر يبشر بان الرايخ الثالث سيدوم الف عام." الدول الغربية لم تجرؤ على الإنزال النورماندي إلا بعد معركة الدبابات في كورسك الروسية حيث نجحت القوات السوفياتية في كسر العمود الفقري للعسكرية الألمانية في صيف 1943 وباتت هزيمة ألمانيا الهتلرية ماثلة في الأفق في 6 يونيو حزيران 1944 يوم الإنزال النورماندي " وهذا استنتاج تنقصه الادلة,فالمعروف ان الالمان هم من خططوا لتلك المعركة لهجوم حمل الإسم الترميزي عملية سيتاديل ( القلعة ) ومثلت المعركة للنازيين آخر هجوم استراتيجي يمكنهم تنفيذه في الجبهة الشرقية. استهدف الألمان إضعاف القدرات الهجومية للجيش الأحمر . المخطط كان يرمي إلى تنفيذ حركة كماشة عبر الاختراق من الجانبين الشمالي والجنوبي لجيب كورسك ومن ثمة تطويق القوات السوفياتية. وكان الاعتقاد السائد

الكاتب
سلطان -

يتبع... " مساهمة الدول الغربية في الحرب لا تساوي أكثر من 15:1 من مساهمة السوفيات. وبدلالة الخسائر فقد خسر الاتحاد السوفياتي من عسكره فقط ما يساوي أكثر من 20 ضعفاً من خسائر بريطانيا وأميركا مجتمعتين." لا تقاس الحروب ونتائجها بنسبة المساهمة ,بل بفعالية تلك المساهمة في تقرير النتيجة,كذلك فالخسائر ايضا لا تدل على نسبة المساهمة ابدا,مثال: قتلت القنابل النووية ما يصل إلى 140،000 شخص في هيروشيما، و80،000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم والسرطانات الصلبة ،. وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين.هل كانت تلك الخسائر مساهمة من اليابان في الحرب؟نحن نعلم ان الحرب بدات في الجبهة الغربية وباشتراك السوفييت مع الالمان,ثم اتجه الالمان الى الشرق بالجهد العسكري الاكبر لان دول اوروبا الغربية خرجت من الحرب بسرعة ولم يبق الا بريطانيا في جزيرتها..قسم من الجهد العسكري الالماني اتجه لدعم القوات الايطالية في ليبيا,ولكن البريطانيين تصدوا للطرفين,ثم اشترك الامريكان وغيرهم في طرد قوات المحور من شمال افريقيا..الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية هي مسرح الحرب الرئيسي الذي شهد العديد من المعارك بين دول المحور الأوروبية وشريكتهم فنلندا من جهة، والاتحاد السوفيتي وبولندا والنرويج، علاوة على بعض دول الحلفاء بشمال وجنوب وشرق أوروبا من جهة أخرى، في الفترة ما بين 22 يونيو 1941 وحتى 9 مايو 1945، ومع ذلك، كان الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية القوتين الأساسيتين المتحاربتين على الجبهة الشرقية علاوة على حلفاء كلا منهما، وعلى الرغم من عدم انخراط الحلفاء الغربيين الممثلين في القوات البريطانية والأمريكية وكذلك الفرنسية في المعارك الدائرة على الجبهة إلا أنهم شاركوا في تقديم المساعدات اللازمة للاتحاد السوفيتي في صورة مؤن وأسلحة وأفراد خلال المراحل الأولى للاجتياح الألماني، كذلك توفير الغطاء والدعم الجوي المناسبين لتحقيق لذلك.اذن لا يصح القول ان مساهمة الحلفاء للسوفييت هي:1-15 طالما ان السوفييت كانوا يدافعون عن وطنهم بينما كان الحلفاء خارج اوروبا كلها ح

السيد الفاضل سلطان
فؤاد النمري -

أنا أعذرك في إنكار الطريق الجديدة التي افتتحها لينين لمسيرة مجتلفة للعالم لم تنتهحجتي أيها السيد في أن الطريق اللينينية التي ما يزال العالم يسير فوقها هي أن النظام الرأسمالي انهار في السبعينيات واليوم ليس هناك دولة في العالم فيها نظام إنتاج وطني ومستقر ينتج ما يسد احتياجات الشعبخروج الاتحاد السوفياتي من الحرب كأقوى قوة في الأرض سمح لقوى التحرر الوطني في العالم بأن تثور وتنتصر في تحقيق الإستقلال والدول المستقلة لم تعد تستقبل فائض الإنتاج المتحقق في مراكز الرأسمالية . لذلك انهار النظام الرأسمالي وأنت ترى اليوم الدول الرأسمالية سابقاً تحمل أكثر من 70% من ديون العالم وهو ما يعني أنها لم تعد رأسمالية وأنها في طريقها إلى الانهيار التام أما عن معركة كورسك فثمة اعتراف من عسكر الغرب يعترف بأن ألمانيا فقدت كل مبادرة في الحرب وهو ما يعني أن هزيمتها غدت ماثلة في الأفق .ما يلاحظ في معلوماتك عن الحرب العالمية هو أنك ترجع إلى جهات غير صديقة للإتحاد السوفياتي ودائما ةتقدم أعذاراىلهزيمة ألمانيا وأنه لولا كذا وكذا لانتصرت ألمانيا .أعيدك هنا إلى خطاب ستالين في الساحة الحمراء في 7 نوفمبر 1941 وموسكو مطوقة من ثلاث جهات بزهاء 3 ملايين جندي نازي مؤكدا لمواطنية الذين شعروا بالخوف مؤكدا أن الاتحاد السوفياتي سيسحق قطعان الفاشست وأنه سينتصر . لا أدري بأي روح تعود لمقاربة وقائع الحرب بعد أن اعترف تشيرتشل وروزفلت بأفضلية الاتحاد السوفياتي .وللزيادة أفيدك بمعلومة من الصعب أن تصدقها .. تحدث تشيرتشل يقول أن كل صباح أول عمل يقوم به هو أن يتضرع إلى الله بأن يحفظ ستالين سليما معافى لأنه الوحيد الذي يحافظ على السلم في العالم . تحدث بهذا مرتين ودموعه تبلل وجنتيهأنا أنصحك بأن تصدق هذه المعلومة

السيد الفاضل سلطان
فؤاد النمري -

ما زلت تناقش في الحرب لتكون ملكياً أكثر من الملك ففي أرشيف الحرب كتاب من تشيتشل إلى ستالين يقول فيه " أنها أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم " أما لماذا عدت للحرب وذلك لأن العزالم الثلاث التي تركتها لنا الحرب وانهارت في تسطيح للعالم .يلزمك علم بالمبادئ الأولية للإقتصاد كي تدرك معنى تسطيع العالم أي أنه لم يعد هناك في العالن مراكز ومحيطات وهذا لن يستمر طويلاٍ .فكيف لك أن تفسر أن دملار اليوم لا يساوي أكثر من 4 سنتات من دولار 1970 أنا لا أناقشك بايديولوجيات بل بحقائق على الأرض . وكيف لك أن تفسر أن أميركا وكانت حصن الرأسمالية الحصين حتى بداية السبعينيات مدينة اليوم بعشرين ترليوندولار ديناً خارجيا فائدتها السنوية تقار الرليون عليها أن تدفعها للصين وغير الصينوأنت لا تعلم بأن نصف موازنة الدولة الاتحادية الأميركية نصفها سندات صينية مجموعها 1.5 ترليون دولاربدأت قراءة مختلفة للتاريخ كي أصل إلى حال العالم اليوم وجغرافيته السياسي التي هي بالتأكيد من تداعيات الثورة الاشتراكية كما سأبين لاحقاً

الكاتب
سلطان -

نعم لا يوجد دولة فيها نظام وطني يلبي كل حاجات شعبها لان العالم اصبح قرية صغيرة تعتمد دوله على بعضها بعضا,كما ان التجارة العالمية مفتوحة على جميع الدول تقريبا فتستورد كل دولة ما ينقصها,وتصدر ما يفيض عن حاجاتها,اما الديون العالمية فتشمل كثيرا من الدول الراسمالية وغيرها,ولكن تاثيرها ما زال محدودا حيث ان ديون اليابان تتجاوز 200% مقابل الناتج المحلي الاجمالي غير ان ذلك لم يمنعها بان تكون في طليعة الدول التي تتميز بغزارة الانتاج ومجتمع الرفاه,كذلك فان ديون امريكا اغلبها محلي.اي انها تقرض نفسها بنفسها وما زالت تسيطر على ربع الاقتصاد العالمي.القول ان تلك الدول في طريقها للانهيار يحتاج لادلة واقعية تثبت ذلك.مرة اخرى معلوماتي العسكرية استقيتها من عدة مصادر وليست مقصورة على جهات غير صديقة للاتحاد السوفيتي ,كذلك مرة اخرى لا ينكر احد دور الاتحاد السوفيتي في الحرب الثانية,غير ان النصر على المانيا لا يقتصر عليه وحده بل شارك العديد من الحلفاء بتحقيق ذلك النصر,ثم ان الحرب قد انتهت منذ زمن بعيد واصبحت جزءا من التاريخ.نعم دولار اليوم قليل القيمة جدا عن دولار عام 70,ولكن هذا مرجعه للتضخم الذي يؤدي لتناقص قيمة العملة في العالم كله,كان الجنيه المصري يساوي خمسة دولارات عام58 ولكن الدولار يساوي الان عشرين جنيها,المهم ان الدولار ما زال سيد عملات العالم كله,وتحاول كل الدول ان تحتفظ باكبر كمية منه,لست من انصار امريكا بل اعتقد ان كثيرا من مصائبنا الحالي سببها امريكا,ولكن لا يصح اغفال الحقائق كما هي على الواقع,تحية والى لقاء !!!

السيد سلطان
فؤاد النمري -

ينقصك معلومات اقتصادية جوهريه تقرر او تفسر السياسات الجاريةالعالم مدين ب 75 ترليون دولار ديون خارجية وهو ما يعني أن العالم لا ينتج بمقدار ما يحتاج عكس النظام الرأسمالي الذي ينتج أكثر مما يستطيع استهلاكه . يظن بعض البسطاء أن العالم المدين هو نفسه العالم الدائن وبالتالي هناك إبراءهذا لا يكون لأن الدول جميعها لا تسدد أي جزء من الدين بل تستدين أكثر لتخدم الفائدة فقط فأميركا توفع سنويا للدول الدائنة وأولها الصين. ديون أميركا الخارجية هي 20 ترليون دولار فائدتها السنوية حوالي ترليون هذا غير الديون الداخلية التي عادة تساوي ضعف الديون الخارجيةثم ما معنى التضخم ؟التضخم يعني القصور في الإنتاج يعني انهيار النظام الرأسمالي المعروف بثرائه في الانتاجلذلك أقول بموضوعية بعيدة عن كل أدلجة أن النظام او الأحرى اللانظام السائد اليوم في العالم هو الهروب من الاشتراكية

الكاتب
سلطان -

لست بحاجة للمعلومات الاقتصادية الجوهرية لانني عسكري سابقا مع انني درست الاقتصاد في كلية الحرب وهي اعلى المعاهد العسكرية,ثم انني لا يهمني قراءة النظريات كنظريات بل ترجمتها وتجربتها على الواقع فحسب,العالم مدين ب 75 تريليون دولار,نعم ولكنه مدين لمن؟لكوكب اخر؟دين العالم على العالم فاين المشكلة؟الانهيار؟كيف سينهار؟وما الذي سيحدث بعد الانهيار؟قرات عن تعريف التضخم بانه الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح.ارتفاع التكاليف.الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.ليس من الضروري أن تتحرك هذه الظواهر المختلفة في اتجاه واحد و في وقت واحد، بمعنى أنه من الممكن أن يحدث ارتفاع في الأسعار دون أن يصحبه أرتفاع في الدخل النقدي، كما أنّه من الممكن أن يحدث إرتفاع في التكاليف دون أن يصحبه إرتفاع في الأرباح، ومن المحتمل أن يحدث إفراط في خلق النقود دون أن يصحبه إرتفاع في الأسعار أو الدخول النقدية.هذا التعريف يختلف عن القصور في الانتاج ولو ان هذا الاخير قد يكون احد اسباب التضخم...اما الاشتراكية الشيوعية فلم نر تطبيقا كاملا لها,ولو كانت صالحة لاتبعتها كثير من دول العالم,ونحن كبشر نقدس الملكية الخاصة وليس ملكية الدولة ,لدي مثل بسيط:انا اعمل في صناعة القمصان,امامي خياران:الاول ان اعمل في مصنع تملكه الدولة وتشترط ان اصنع عشرة قمصان يوميا,بينما تتكفل الدولة الاشتراكية بنفقات اسرتي,الخيار الثاني يمنحني الاجرة التي تتوائم مع انتاجي,فاذا صنعت عشرة قمصان حصلت على عشرين دولارا اي تكون اجرتي دولارين عن كل قميص,,ولكنني اذا صنعت قمصانا اكثر فانني ساحصل على دولارات اكثر,فايهما تنصحني ان اختار؟نعم هناك توزيع غير عادل للثروة,ولكن كثيرا من اهل الثروة حصلوا عليها بجدهم واجتهادهم وافكارهم,بينما يقبع اخرون بالكسل وينتظرون المساعدات الحكومية,فهل من العدل المساواة بين الطرفين؟اين تمت تجربة الاشتراكية الشيوعية ومتى؟وماذا كانت النتائج على الارض؟واذا كانت تلك الاشتراكية صالحة,فلماذا لم تتبعها دول العالم؟التحجج بالراسمالية والسطوة والاحتكار وووو لا تفيد في عالم اليوم المفتوح على مصراعيه !!!

السيد سلطان
فؤاد النمري -

تقول حضرتك أنك لست بحاجة لمعلومات اقتصادية ولعلك تعلم ان الحرب والسياسة إنما هي تداعيات لمسألة أساسية واحدة هي كيف يأكل الانسان لقمته ثم لا تلبث أن تتحدث مطولاً في الإقتصادتقول العالم مدين للعالم فأين المشكلة وهذا قول ساذج كنت حذرتك منه فمثلاً كل فرد أمريكي مدين اليوم ب 60 الف دولار فائدتها السنوية حوالي3 آلاف دولار يوفرها من معاشه ليدفع الفائدة فقط دون أن يسدد شيئاً من ديونهأميركا بعد سنتين أو ثلاثة لن تتمكن من استدانة 3 مليارات دولار كل يوم وعندئذ ستعلن دولة مفلسة وتتحقق بذلك كارثة عالمية إذ تنهار كل نقود العالم وتمتنع الحياة على الناس كل الناسالمسألة الخطيرة التي يواجهها العالم اليوم هي أنه فقد النظام الرأسمالي دون أن ينتقل إلى الاشتراكية أي أنه يفتقد نظاما كفوءاُ للإنتاج فما العمل !!؟

الكاتب
سلطان -

" تتحدث مطولاً في الإقتصاد تقول العالم مدين للعالم فأين المشكلة وهذا قول ساذج كنت حذرتك منه " المعذرة على سذاجة قولي,ولكن الحقيقة تبقى بان العالم يستدين من نفسه وليس من عالم اخر.." فمثلاً كل فرد أمريكي مدين اليوم ب 60 الف دولار فائدتها السنوية حوالي3 آلاف دولار يوفرها من معاشه ليدفع الفائدة فقط دون أن يسدد شيئاً من ديونه" يحمل الأمريكيون 67.5 في المائة من إجمالي ديون أمريكا. أما الدول الأجنبية فتملك ما يصل مجموعه إلى 32.5 في المائة فقط.ومن كتلة الديون الأمريكية التي تملكها واشنطن وتبلغ 12.9 تريليون دولار، 5.3 تريلون دولار تملكه الصناديق الائتمانية الحكومية مثل الضمان الاجتماعي، و5.1 تريليون دولار يملكه الأفراد وصناديق التقاعد وحكومات الولايات والحكومات المحلية ويحمل الـ2.5 تريليون المتبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.اذن امريكا مديونة لنفسها على الغالب,الا مريكي لا يدفع الفائدة فقط,بل يدفع اقساط الدين المترتبة عليه ايضا,انا عشت مدة في امريكا ولا زال لي ابنين هناك ,الامريكي ينظم شؤونه المالية جيدا فيخصص جزءا من دخله لاقساط الدين وفوائده..تقول اخيرا " أميركا بعد سنتين أو ثلاثة لن تتمكن من استدانة 3 مليارات دولار كل يوم وعندئذ ستعلن دولة مفلسة وتتحقق بذلك كارثة عالمية إذ تنهار كل نقود العالم وتمتنع الحياة على الناس كل الناس المسألة الخطيرة التي يواجهها العالم اليوم هي أنه فقد النظام الرأسمالي دون أن ينتقل إلى الاشتراكية أي أنه يفتقد نظاما كفوءاُ للإنتاج فما العمل " عام 1972 الغى نيكسون ارتباط الدولار بالذهب وقال ان الاقتصاد الامريكي هو من يغطي الدولار,زاد تألق الدولار و سيطرته على الاقتصاد،،اذ اصبح اكثر من اربعة اخماس جميع معاملات النقد الاجنبي ونصف جميع صادرات العالم مقومه بالدولار. وبالاضافة الى ذلك ، كل قروض صندوق النقد الدولي مقومه بالدولار. '' هذا النظام يجعل من الدولار الامريكى العملة الاحتياطيه العالمية في تجارة النفط و يبقى الطلب على الدولار متزايد. وهذا ما يمكن الولايات المتحدة من الاستمرارفي طباعه الدولار مقابل لا شيء لتمويل زيادة الانفاق العسكري والانفاق الاستهلاكي على الواردات. ولا يوجد أي نظرية للحد من كمية الدولارات التى يمكن ان تكون مطبوعة، ما دامت الولايات المتحدة لا يوجد لها منافسون جادون و ما دام هنالك الدول الاخرى التي على الثقة في الدولار الامريكى.تدعو

السيد الفاضل سلطان
فؤاد النمري -

تم تطبيق الاشتراكية في روسيا فبعد حروب لم تبق ولم تذر دامت 8 سنوات 1914 - 1921 باتت شعوب روسيا تبيت على الطوى بتعبير لينين في العام 1922في العام 1941 تبين للعالم أن الاتحاد السوفياتي هو أقوى دولة في الأرض ولم يكن ذلك إلا بسبب النظام الاشتراكيشعوب الاتحاد السوفياتي قدمت تضحيات لم تعرف في التاريخ دفاعاً عن الاشتراكية لكن تلك التضحيات الكبرى دفعت من حساب الطبقة العاملة لحساب الطبقة البورجوازية الوضيعة التي انقلبت على الاشتراكية لكن عليك أن تعلم أن هذه الطبقة الوضيعة لن تحقق النصر العاسم وستتهاوى في مزابل التاريخأنت يا سيدي تفتقر للمعلومات عن التاريخ الاقتصادي للولايات المتحدة في النصف الثاني او حتى في الربع الثالث من القرن العشرينبعد الرئيس الأعظم روزفلت تعاقبت على السلطة زمر حمقاء حاقدة على البشرية بدأها ترومان بقنبلتين ذريتين عل المدنيين في اليابان لا أثر لهما في الحربتلك الزمر الفاشية الحاقدة استهلكت كل مقدرات أميركا على مقاومة الشيوعية فكان أن نقلت الانتاج الرأسمالي إلى كوريدورات الثورة الشيوعية بتخطيط لكسب العمال ومقاومة الشيوعية ومن مر السخرية أن هذه الزمر الحمقاء قاومت أميركا وأطالت من عمر الشيوعية فطبقة البورجوازية الوضيعة التي انقلبت على الاشتراكية في الخمسينيا لم تسمح لها السياسات الأميركية أن تتنفس ملء رئتيها وبالمقابل وجدت أميركا نفسها مفلسة في العام 1971فبعد أن أنفق الفاشي الغبي لندون جونسون كل ما في خزائن أميركا من أموال على حربه في فيتنام وجدت إدارة نكسون العجز المالي . ضغطت كل استطاعتها على الإنفاق لكن ذلك لم يعالج الأزمة فكان لا بد من خروج أميركا من معاهدة بريتون وودز وهو ما يعني أن أميركا لم تعد كفيلة لقيمة الدولار , هبط سعر الدولار كثيرا مما حدا بإدرة نكسون أن تعلن رسمياُ خفض قيمة الدولار 1972 لكن ذلك لم ينفع فهبط الدولار أكثر فأعانت أميركا خفضاً للدةلار مرتين في العام 1973.لكل ذلك تفسير واحد لا غير وهو أن أميركا لم تعد دولة رأسمالية تنتج ثروةتنادت الدول الخمس العنية في أول مؤتمر لها في قلعة رامبوييه بباريس وقرروا انهم لن يتكفلوا قيمة عملاتهم بالذهب أو البضائع بل بالمضاربة في أسواق الصرف وهذا كفالة حرامية فدولار 1970 يساوي 30 دولارا عام 2011اليوم على أميركا أن تدفع فوائد لدائنيا ما يتجاوز 750 مليار دولار سنويا وتضطر لتستدين أكثر من هذا المب

الكاتب
سلطان -

" في العام 1941 تبين للعالم أن الاتحاد السوفياتي هو أقوى دولة في الأرض ولم يكن ذلك إلا بسبب النظام الاشتراكي"يبقى السؤال قائما:ما هي الادلة الموثقة على دور الاشتراكية في تلك القوة؟الولايات المتحد هي الان اقوى قوة على الارض,ولكنها ليست اشتراكية"شعوب الاتحاد السوفياتي قدمت تضحيات لم تعرف في التاريخ دفاعاً عن الاشتراكية"ما هي تلك التضحيات؟اذا كان المقصود الحرب العالمية الثانية,فهناك دول عديدة قدمت تضحيات ايضا,ثم ان شعوب الاتحاد السوفييتي قدمت التضحيات دفاعا عن بلدانها ضد الغزو النازي,وهناك شعوب عديدة اخرى دافعت عن بلادها,فما الفرق؟"لكن تلك التضحيات الكبرى دفعت من حساب الطبقة العاملة لحساب الطبقة البورجوازية الوضيعة التي انقلبت على الاشتراكية"ولماذا قبلت تلك الطبقة العاملة بالانقلاب خاصة وانها تمثل الاكثرية ضد برجوازية قليلة العدد؟" أنت يا سيدي تفتقر للمعلومات عن التاريخ الاقتصادي للولايات المتحدة في النصف الثاني او حتى في الربع الثالث من القرن العشرين"انا عشت بعض السنوات في الولايات المتحدة واطلعت على حياة الامريكيين ودرست جوانب عدة من اقتصادهم,بينما حضرتك تاخذ معلوماتك من وسائل الاعلام,اقتصادهم مفتوح,ومن يبحث عن فرصة عمل يجد ملايين الفرص,شعب من العمال وهم سعيدون بحياتهم التي تفتح لهم مجالا واسعا من الحرية خلافا للانظمة الشمولية,تكنولوجيا متفوقة على العالم كله,اقتصاد يمثل ربع اقتصاد العالم,انا لا احب سياستهم الخارجية خاصة فيما يتعلق بنا نحن العرب,ولكنني لا انكر ما اطلعت عليه بنفسي لديهم."بدأها ترومان بقنبلتين ذريتين عل المدنيين في اليابان لا أثر لهما في الحرب"بل كان اثرهما مباشرا حيث استسلمت اليابان وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية بعد استسلام المانيا قبلها بعدة اشهر"فطبقة البورجوازية الوضيعة التي انقلبت على الاشتراكية في الخمسينيات"مرة اخرى لماذا سمحت الشعوب السوفيتية بنجاح ذلك الانقلاب؟"وبالمقابل وجدت أميركا نفسها مفلسة في العام 1971 فبعد أن أنفق الفاشي الغبي لندون جونسون كل ما في خزائن أميركا من أموال على حربه في فيتنام"ابدا لم تفلس امريكا فخلال حرب فيتنام بلغت ميزانية الدفاع 9.3% من إجمالي الناتج المحلي الأمريكي,ولو انها افلست فكيف نهضت مرة اخرى؟" فدولار 1970 يساوي 30 دولارا عام 2011 اليوم" كل عملات العالم اليوم هبطت وليس الدور وحده,سبق ان ذكرت لك ان الجنيه المص

أخي سلطان
فؤاد النمري -

أنا لا أحب أن يصل بك الأمر لمناقشة حقائق سجلها التاريخ . أقول لك الاتحاد السوفياتي الخرب 1922 غدا أقوى دولة في الأرض خلال أقل من عشرين عاما وما ذلك إلا بفضل النظام بالطبع فتعود لتتساءل ما الذي تركته الإشتراكية على الأرض .من الخارق للعقل وللمعقول أن قيادة تقود شعبها في حرب يكلفه 25 مليون نفسا لينتصر في النهاية . فرنسا أم الحريات حاربت هتلر خمسة أسابيع ثم استسلمتهتلر كان سيستعبد العالم لولا الاتحاد السوفياتي بقيادة ستالين إمام الإشتراكية . ثم تقول أن أميركا هي أقوى دولة في العالم وهي رأسمالية . أنت تخطئ خطأين في قولك هذا فأميركا لم تعد دولة رأسمالية وليست هي أقوى دولة في العالم .عندما كانت أميركا دولة رأسمالية انهزمت هزيمة مذلة في العام 1975 في مواجهة دولة فقيرة هي فيتنام. واليوم ليست هي الأقوى طالما أمست الحرب تعتمد على التقدم التكنولوجي . روسيا متقدمة على أميركا بالتقنيات الحربية . وخلال النصف الثاني من القرن العشرين خضعت أمريكا للتهديدات السوفياتية ثلاث مرات : الأول في انذار دول العدوان الثلاثي على مصلا في نوفمبر 1956حيث لم تستطع أمريكا حماية دول العدوان من التهديد، وثانيا في تموز 1958 عندما أنذر الاتحاد السوفياتي لدى إنزال قواتهما في لبنان والأردن وحدد ثلاثة أيام لانسحابهما فكان أن لجأت أميركا لعبد الناصر كي يجعل فترة الثلاثة أيام ثلاثة أشهر وتم الانسحاب والمرة الثالثة في حرب بوش الأب لتحرير الكويت فعند تجاوز القوت الاميركية الحدود ودخلت العراث وجه غورباتشوف إنذاراً لبوش يطلب وقف إطلاق النار خلال نصف ساعة وإلا سيوجه إليه إنذاراً نهائيا فكا وقف إطلاق النار .اليوم تأكد قصور أميركا في مواجهة الروس في سوريا قصوراً فاضحا كان محل انتبقاد دوائر اميركية ذات سلطان مثل الحزب الجمهوري .عزيزي سلطان أنت تناقش في حقيقة تاريخية كانت وما زالت موضوع اهتمامي . أنا راجعت الصحافة الأميركية إبان إدارة نكسون وقد جاهد جورج شولتس لضغط النفقات وهو دكتور في الاقتصاد ولما لم يفلح غيره وعين سيمون المتعصب للنظام الرأسمالي وهذا السيمون هو من قرر إعلان رامبوييه لأول قمة للدول الخمسة الرأسمالية العظمى 1975 وهو الإعلان الذي قرر أن الدولار ملك العملات ولا يحتاج إلى غطاء ولذك غدا دولار 1970 يعادل لي 30 فقط بل 42 دولار من دولارات 2012اليوم أميركا دولة على وشك إعلانها دولة مفلسة ميزانية حكوم

سلطان
متابع -

تابعت حوارك يا سيد سلطان مع السيد فؤاد النمري حتى الان وهو اشبه بحوار الطرشان واخشى ان يعتبرك عدوا كما اعتبرني في تعليقه رقم 34 على مقاله الثاني وعنوانه:قراءة مختلفة للتاريخ (تابع) اقتبس:" قلت لك لدي صورة عن المذكرة التي رفعها وزير الأمن بيريا إلى ستالين يستأذنه في إعدام الضباط البولنديين وعليها شرح ستالين بالأحمر لايسمح بإعدام أي ضابط بغير محاكمة ولكنك لم تصدق هذه المذكرة وهي دليل قاطع لأنك عدو للشيوعية وأنا آنف بنفسي أن أحاور أعداء الشيوعية حيث سبق لي أن صلبت لانني رفضت محاورة ضباط المخابرات وقلت لهم كيف أحاوركم وأنتم الأعداء !! وها أنا ذا أعيد .. كيف أحاورك وأنت العدو !! " هؤلاء لا يقبلون الراي الاخر ابدا,ويظنون انهم وحدهم على حق وان بقية خلق الله على باطل,ولو ادرجت لهم كل حقائق التاريخ فلن يقبلوا الا ما تستهويه انفسهم,كما انهم ينظرون الى ماركس ولينين وستالين كانبياء مقدسين,ويتجاهلون ما حل بهم وبالشيوعية خاصة بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي عام 1990,لا يرون لنه لم يعد مكان للشيوعية وان اربع دول فقط في عالمنا الحالي شيوعية..يهاجمون الدول الراسمالية وغيرها وينتظرون انهيارهالتحل محلها اشتراكيتهم التي لم تنجح رغم مرور مئة سنة على ثورة 1917..يا اخي انت تضيع وقتك لانك لن تصل معهم الى ادنى تفاهم,تحية لك ولهم !!!

الكاتب
سلطان -

" أنا لا أحب أن يصل بك الأمر لمناقشة حقائق سجلها التاريخ" الخلاف يا استاذ فؤاد هو حول تلك الحقائق,فما اراه انا حقيقة قديراه اخرون وهما,واول دليل على الاختلاف بيننا ان عنوان مقالاتك هو:قراءة مختلفة للتاريخ وهذا جوهر الخلاف," من الخارق للعقل وللمعقول أن قيادة تقود شعبها في حرب يكلفه 25 مليون نفسا لينتصر في النهاية" ابدا هذا ليس خارق للعقل,لان التاريخ يذكر حروبا كثيرة انتهت بانتصار احد الاطراف على خصمه,هذه طبيعة الحروب :منتصر ومهزوم,والامثلة كثيرة دون ان تكون خارقة للعقل" فرنسا أم الحريات حاربت هتلر خمسة أسابيع ثم استسلمت"القضية ليست الحريات,بل بكيفية الاستعداد للحرب:النظام السياسي,عدد الجيش وعدته,التدريب المسبق,الخطط المناسبة لمواجهة العدو,طبيعة مسرح القتال,التحالف,الدعم الشعبي,توفر عناصر القوة الوطنية,واخيرا وهي الاهم:الارادة,هذا ما تعلمته انا خلال خدمة عسكرية امتدت لاكثر من ربع قرن,وحضور دورات عسكرية متخصصة داخليا وخارجيا.اعتمدت فرنسا استراتيجية دفاعية سلبية بإنشاءخط ماجينو الذي يُعد نموذجاً للتحصينات الدفاعية الثابتة واتبع القادة العسكريون هذه النظرية إيماناً منهم بمقدرة الخط على وقف تقدم القوات الألمانية وإنهاكها ما يسهل توجيه ضربات مضادة إليها وسحقها,لكن القوات الألمانية تفادت خط ماجينو المحصن وألتفت حوله مهاجمته من الغرب فانهارت فرنسا وسقط خط ماجينو، اذن لا عجب من استسم فرنسا في مدة قصيرة"كان سيستعبد العالم لولا الاتحاد السوفياتي بقيادة ستالين إمام الإشتراكية" كلا لم يكن الامر كذلك,بل انتهج هتلر سياسة خارجية لها هدف معلن وهو الاستيلاء على ما أسماه بالمجال الحيوي ويُقصد به السيطرة على مناطق معينة لتأمين الوجود لألمانيا النازية وضمان رخائها الاقتصادي وتوجيه موارد الدولة نحو تحقيق هذا الهدف.لم يذكر هتلر انه كان يريد استعباد العالم ابدا,كما ان المانيا دولة صغيرة جغرافيا وبشريا ومواردها محدودة,وبالتالي يستحيل ان تسيطر على العالم"ثم تقول أن أميركا هي أقوى دولة في العالم وهي رأسمالية . أنت تخطئ خطأين في قولك هذا فأميركا لم تعد دولة رأسمالية وليست هي أقوى دولة في العالم" انت تقول انني اخطات دون ان تحدد مبررات الخطا,انا انظر للواقع:ربع اقتصاد العالم كله,بل ان ولاية كاليفورنيا لوحدها تاتي في المرتبة السادسة على مستوى العالم اقتصاديا,قوة عسكرية هائلة منتشرة في طول العالم

السيد سلطان
فؤاد النمري -

ها أنت عدت تناقش في مسائل متفق عليها من عامة البشرية . في مؤتمر طهران 1943 قدم تشيرتشل إلى ستالين تمجيدا لأبطال ستالينجراد سيف الملك جورج مرصع بالجواهر ومحفور عليه عبارة "إلى الذين قلوبهم قدت من الفولاذ" وقبض الرئيس روزفلت على السيف ولوح بالهواء مرددا " حقاً هم الذين قدت من الفولاذ . وفي 6 ابريل نيسان كتب تشيرتشل إلى ستالين يقول .. "أنا أؤمن بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم واليوم تقول حضرتك أن انتصارهم كان أمراً عاديا وطبيعياًعندما تبدأ بإنكار الحقائق فما جدوى النقاش !؟ تقول أن الألمان التفوا على خط ماجينو فسقطت فرنسا لكن الألمان طوقوا موسكو من ثلاث جهات في 7 نوفمبر 41 لكن ستالين اصر على الاحتفال في الساحة الحمراء بذكرى الثورة وأكد للسوفياتيين أن الاتحاد السوفياتي ما زال قادراً على إبادة قطعان النازية فأين هذا من ذاك كما أن معلوماتك عن الترسانات الحربية لدى روسيا واميركا فقبل سنوات ثار صخب في الكونجرس الأميركي حول 100 مليون دولار تدفعها أميركا سنويا لروسيا لقيمها بأعمال فنية في المحطة الفضائية الدولية المشتركي لا يستطيع علماء اميركا القيام بهاوأذكرك بإسقاط محطة الفضاء السوفياتية مير حيث عين الفنيون السوفييت منطقة محددة في جنوب المحيط الهادية فسخر الأمريكان من هذا بأنه مستحيل التحديد وكان أن أسقطت في نفس المكان بالتدقيق وهو ما أثار دهشة الأمريكانما أعلمه أن الأسلحة التي يعرضونها علانية تكوم من أجيال قديمة أما الاجيال الجديدة فلا يعلم عنها أحد ولعلك سمعت عن ابو القنابل مقابل ام القنابل الاميركيةأنت لا تعلم بأن البورجوازية الروسية تقاوم الاشتراكية بإنتاج الأسلحة وهذا كلام قديم بدأ في العام 53 حين حولوا الاتحاد السوفياتي إلى مصنع أسلحة وهو ما كان يقاومه ستالين منذ سنة 34وأخيراً تناقش في هزيمة الولايات المتحدة في فيتنام وتصفها بالإنسحاب . لا يا سيدي هي هزيمة وليس انسحابا وقد نقل التلفزيون صورة القادة الأمريكان يهربون من على سطح سفاتهم في سايجون واسمح لي أن أقول كلمة بشأن تعليق المتابعفقد أكدت له أن لجنة متخصصة قامت بالكشف عن آثار مذبحة كاتيت وقدمت تقريراً للحكومة السوفياتية يقول أنهم وجدوا آثاراً للحنود البولنديين بعد انسحاب السوفيات من الموقع وأكدت له أن لدية صورة عن المذكرة التي رفعها بيريا إلى ستالين يطلب السماح بإعدام الأسرى البولنديين بإدعاء أنهم كا

الكاتب
سلطان -

يتبع..."وخلال النصف الثاني من القرن العشرين خضعت أمريكا للتهديدات السوفياتية ثلاث مرات : الأول في انذار دول العدوان الثلاثي على مصرا في نوفمبر 1956حيث لم تستطع أمريكا حماية دول العدوان من التهديد"مضابط اجتماعات الحكومة الاسرائيلية تشير الى ان بن جوريون كان يخشى من رد الفعل الامريكي ضد اسرائيل اكثر من خوفه من التهديد السوفيتي. فقد وصف السفير الاسرائيلي في موسكو ،العميد احتياط يوسف افيدور ،التهديد السوفيتي بأنه مجرد خداع! في الوقت نفسه تلقى بن جوريون تقريرا من المخابرات الاسرائيلية يفيد بأن التهديدات السوفيتية ما هي الا ضجة صادرة عن شخص غير قادر الا على الصراخ وفي جلسة الحكومة الاسرائيلية التي عقدت في 12 مارس 1957 قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ديفيد بن جوريون:" لا اعلم ما هو مصيرنا ، نحن مهتمون اولا بشاطئ ايلات ومصر. ويمكنني ان اقول لنفسي ان قوات كهذه (قوات الاتحاد السوفيتي) سوف تجبرنا على الرحيل. حقا ان فرنسا وبريطانيا وافقوا على دخولنا الى سيناء واحتلالها ، ولكنهما ليستا كل العالم ، هناك امريكا وروسيا والامم المتحدة ، هناك نهرو (رئيس وزراء الهند وحليف جمال عبد الناصر) ، هناك آسيا وافريقا ، ولكنني اخاف من امريكا اكثر من الجميع!.. امريكا سوف تجبرنا على الخروج من سيناء ، ولن تحتاج الى ارسال جيش ، يكفيها فقط ان تعلن عن قطع العلاقات الدبلوماسية معنا (اسرائيل) يكفيها ان توقف الدعم المالي لنا ، وغير ذلك. ان امريكا سوف تعود وتفكر فيمن هو اهم لها ، نحن ام العرب ، هل تكون معنا ام ضدنا، ولا اعرف ماذا سيكون قرارها" وكان اقصى ما يخيف الاسرائيليين هو قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على اسرائيل ، الامر الذي كان يعني على الاقل انخفاض مستوى حياة الاسرائيليين بنسبة 25% على الاقل ، الامر الذي يعني اندلاع فوضى اجتماعية يتبعها فوضى سياسية في اسرائيل. أما الدور العسكري الأمريكي أثناء الحرب ، فوجئت إدارة آيزنهاور بالعدوان الثلاثي على مصر دون استشارتها أو إحاطتها علماً مسبقاً بالحرب، وقد مارست الإدارة الأمريكية ضغوطاً كبيراً على بريطانيا وفرنسا وعلى إسرائيل بصورة خاصة بتحقيق انسحاب سريع من منطقة قناة السويس وسيناء.يروي أبا إيبان “سفير إسرائيل في واشنطن ” أن آيزنهاور ألح خلال اجتماع جرى بينه وبين الزعيم اليهودي أبا هيلل سيلفر في 30 أكتوبر 1956م، وكان الهدف منه نقل فحواه إلى بن

الكاتب
سلطان -

يتبع..." والمرة الثالثة في حرب بوش الأب لتحرير الكويت فعند تجاوز القوت الاميركية الحدود ودخلت العراث وجه غورباتشوف إنذاراً لبوش يطلب وقف إطلاق النار خلال نصف ساعة وإلا سيوجه إليه إنذاراً نهائيا فكا وقف إطلاق النار" ابدا لم يكن هناك اي انذار من اي طرف,في 27 فبراير 1991 أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن " تحرير الكويت" بعد 100 ساعة من الحملة البرية. ومن الجدير بالذكر أنه خلال اليومين من 24 فبراير إلى 26 فبراير قامت قوة أمريكية-بريطانية-فرنسية مشتركة بشن هجوم على أجنحة الجيش العراقي الذي كان متواجدا في غرب الكويت وقاموا بالتوغل لمسافات بعيدة داخل الأراضي العراقية.في الثاني من شهر مارس آذار اصدر مجلس الأمن قرارا جديدا حدد شروط وقف إطلاق النار، التي تضمنت وقفا لكل العمليات العسكرية وإلغاء العراق لقراره بضم الكويت، وقيام بغداد بتزويد الأمم المتحدة بمعلومات كاملة عن الأسلحة الكيماوية والجرثومية التي يمتلكها، وإطلاقه سراح كافة الأسرى، واعترافه بالمسؤولية عن الخسائر والأضرار التي نشأت عن احتلاله للكويت. وفي اليوم التالي، 28 مارس آذار، قبل القادة العراقيون رسميا شروط وقف إطلاق النار في اجتماع مع القادة العسكريين الأمريكيين جرى في خيمة نصبت بالقرب من بلدة صفوان الحدودية. هكذا تم وقف اطلاق النار ولم يكن هناك انذار من غورباتشيف او غيره"اليوم تأكد قصور أميركا في مواجهة الروس في سوريا قصوراً فاضحا كان محل انتبقاد دوائر اميركية ذات سلطان مثل الحزب الجمهوري" نعم وذلك بسبب غباء اوباما فقط وسترى ما يحدث في عهد ترامب"ولذك غدا دولار 1970 يعادل لي 30 فقط بل 42 دولار من دولارات 2012 اليوم أميركا دولة على وشك إعلانها دولة مفلسة"سبق ان ذكرت لك ان كل عملات العالم انخفضت كثيرا ولم يقتصر الامر على الدولار,لن تفلس امريكا طالما انها قادرة على طبع ما تريد من الدولارات وطالما ان الدولار سيد عملات العالم,هل تذكر اهيانر عام1929 في امريكا؟الم تنهض بعده؟وماذا عن ازمة2008,الم تنهض امريكا بعدها؟افلاس امريكا يبقى في خانة التمنيات,واذا افلست فسيفلس العالم كله معها"ميزانية حكومتها نصفها سندات صينية بالفائدة"وهذا سبق ان بينت لك بان السندات الصينية هي مجموع دين الصين على امريكا ولا علاقة لها بالموازنة واعيد(فموازنة امريكا العام الماضي هي:3,525,200عائدات 3,999,000نفقات-474,000عجز .هذه من الويكيبيديا,فهل

السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنت انتهيت إلى رفض ما أقول لكن عليك أن تعلم أنني لا أقول إلا ما أنا متأكد منه وإلا خسرت مبادئي التي دفعت مقابلها غالياً جداً خلال 68 عاماًالإنذارات السوفياتية كنت شاهداً عليها شخصياً ففي عشية 5 نوفمبر وجه بولغانين رئيس وزراء الاتحادالسوفياتي انذاراً نهائيا يقول فيه إذا لم توقفوا عدوانكم على مصر قبل الساعة اليثانية عشر ليلاً سنضرب عواصمكم بالصواريخ وفعلا وقف العدوان قبل الساعة 12 بعد أن رفض ايزنهاور حمايتهم من التهديد السوفياتيصحيح أن بن غوريون حاول التأخير في الانسحاب لكن ايزنهاور حذره من العواقبأنا شخصيا كنت متابعا تلك الحوادث على مدار الساعةفي تحذير شبيلوف من مجلس الأمن الذي أنذر اميركا وبريطانيا بسحب قواتهما من الأردن ولبنان وإلا سيتخذأنت انتهيت إلى رفض ما أقول لكن عليك أن تعلم أنني لا أقول إلا ما أنا متأكد منه وإلا خسرت مبادئي التي دفعت مقابلها غالياً جداً خلال 68 عاماًالإنذارات السوفياتية كنت شاهداً عليها شخصياً ففي عشية 5 نوفمبر وجه بولغانين رئيس وزراء الاتحادالسوفياتي انذاراً نهائيا يقول فيه إذا لم توقفوا عدوانكم على مصر قبل الساعة اليثانية عشر ليلاً سنضرب عواصمكم بالصواريخ وفعلا وقف العدوان قبل الساعة 12 بعد أن رفض ايزنهاور حمايتهم من التهديد السوفياتيصحيح أن بن غوريون حاول التأخير في الانسحاب لكن ايزنهاور حذره من العواقبأنا شخصيا كنت متابعا تلك الحوادث على مدار الساعةفي تحذير شبيلوف من مجلس الأمن الذي أنذر اميركا وبريطانيا بسحب قواتهما من الأردن ولبنان وإلا سيتخذ إجراءات لتأمين حدوده الجنوبية وفسرت الصحافة التهديد بأن الاتحاد السوفياتي كان ينوي احتلال تركيا وايران وقد حشد جيوشا على جدود البلدينوكي تتأكد من صحة الإنذارين فقد هاجمهما خروشتشوف في مؤتمر الحزب 1959 بادعاء انهما شكلا خطراً على البلادأما الإنذارالثالث انذار غورباتشوف فقد أذاعه قورباتشوف على التلفزيون وما فاجأني هو أن مجلس الأمن كان قبل نصف ساعة قد رفض وقف اطلاق التار بالاجماع بمن في ذلك المندوب السوفياتيوالمفاجأة الثانية هي أن عورباتشوف أن الانذار ليس منه بل من قيادة الجيش المجتمعة باستمرار في الكرملنالقوة الحربية الهائلة التي عرضها الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية ستظل تدب الرعب في اميركا وغير أميركا . ولعلمك فإن أهم تقرير كتبته السي آي ايه لدى تشكيلها يقول أن القوات السوفياتية كان

الكاتب
سلطان -

" أنت انتهيت إلى رفض ما أقول لكن عليك أن تعلم أنني لا أقول إلا ما أنا متأكد منه وإلا خسرت مبادئي التي دفعت مقابلها غالياً جداً خلال 68 عاماً " وانا كذلك لا اكتب الا ما انا متاكد منه والا طعنت الشرف العسكري الذي انتميت له خلال ربع قرن ونيف.الخلاف هو حول تفسير او ترجمة ما يقراه كل منا" الإنذارات السوفياتية كنت شاهداً عليها شخصياً ففي عشية 5 نوفمبر وجه بولغانين رئيس وزراء الاتحادالسوفياتي انذاراً نهائيا يقول فيه إذا لم توقفوا عدوانكم على مصر قبل الساعة اليثانية عشر ليلاً سنضرب عواصمكم بالصواريخ وفعلا وقف العدوان قبل الساعة 12 بعد أن رفض ايزنهاور حمايتهم من التهديد السوفياتي"النص الحقيقي يختلف عن الصيغة التي طرحتها انت ايضا..كافة المراجع تضع النص التالي:السيد / دافيد بن جوريون إن الحكومة الإسرائيلية المجرمة التي تفتقر إلى الشعور بالمسئولية ، تتلاعب الأن بأقدار العالم و بمستقبل شعبها بالذات السير/ أنتوني إيدن المسيو / جي موليه تري الحكومة السوفيتية أنها مضطرة إلى لفت نظركم إلى الحرب العدوانية ، التي تشنها بريطانيا و فرنسا ضد مصر ، و التي لها أوخم العواقب على قضية السلام,كيف كانت بريطانيا تجد نفسها إذا ما هاجمتها دولة أكثر قوة ، تملك كل أنواع أسلحة التدمير الحديثة ؟إن هناك دولة الأن لا يلزمها إرسال أسطول أو قوة جوية إلى سواحل بريطانيا ، و لكن يمكنها إستخدام وسائل أخرى مثل الصواريخ,إننا مصممون على سحق المعتدين ، و إعادة السلام إلى نصابه في الشرق الأوسط ، عن طريق إستخدام القوة ، إننا نأمل في هذه اللحظة الحاسمة أن تأخذوا حذركم ، و تفكروا في العواقب المترتبة على ذلك..اين ضرب العواصم بالصواريخ؟اين تحديد الساعة 12 ليلا وباي تاريخ؟يوم 5 نوفمبر؟ بالرغم من الضغط الدولى والإنذار السوفيتى وقرارت الأمم المتحدة قام البريطانيون والفرنسيون بإسقاط المظليين غرب بورسعيد وجنوبها فى مطار الجميل وكوبرى الرسوة وفى هذا اليوم صدر قرار جديد من الأمم المتحدة يصر على وقف العمليات الحربية وتأمين قناة السويس وتطهيرها وإنسحاب القوات المعتدية وقد قبلت مصر وإسرائيل هذا القرار, ولو كانت بريطانيا وفرنسا أعطتا إهتماماً لانذار بولغانين لكانتا توقفتا عن الإنزال البحرى الذى كان سيتم فجر اليوم التالى ولكنهما لم يأبها لهذا التهديد خاصة أن الإتحاد السوفيتى كان مشغولاً بالموقف فى المجر وقررا المضى قدماً فى خط

الكاتب
سلطان -

يتبع."صحيح أن بن غوريون حاول التأخير في الانسحاب لكن ايزنهاور حذره من العواقب" متى حذره ايزنهاور وما نص التحذير ومراجعه؟" أنا شخصيا كنت متابعا تلك الحوادث على مدار الساعة في تحذير شبيلوف من مجلس الأمن الذي أنذر اميركا وبريطانيا بسحب قواتهما من الأردن ولبنان وإلا سيتخذ إجراءات لتأمين حدوده الجنوبية وفسرت الصحافة التهديد بأن الاتحاد السوفياتي كان ينوي احتلال تركيا وايران وقد حشد جيوشا على جدود البلدين"ما حدث فعلا هو كما يلي:بعد انقلاب العراق عام1958 المناهض للغرب هبطت قوة بسيطة من مشاة البحرية الامريكية في لبنان,وفي 17و18 من نفس الشهر هبطت في الاردن قوة مضلات انجليزية بسيطة,وفي 25 من نفس الشهر عقدت الاردن اتفاقا مع بريطانيا يسمح لها باستخدام القواعد العسكرية الاردنية,فاين ذهب تحذير شبيلوف؟"أما الإنذارالثالث انذار غورباتشوف فقد أذاعه قورباتشوف على التلفزيون وما فاجأني هو أن مجلس الأمن كان قبل نصف ساعة قد رفض وقف اطلاق التار بالاجماع بمن في ذلك المندوب السوفياتيوالمفاجأة الثانية هي أن عورباتشوف أن الانذار ليس منه بل من قيادة الجيش المجتمعة باستمرار في الكرملن القوة الحربية الهائلة التي عرضها الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية ستظل تدب الرعب في اميركا وغير أميركا"كما اسلفت لم يكن هناك انذار من غورباتشوف او غيره ,بل وقع الامريكان والعراقيين اتفاق صفوان داخل العراق وانتهت الحرب" القوة الحربية الهائلة التي عرضها الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية ستظل تدب الرعب في اميركا وغير أميركا"تلك القوة كانت مقابل قوات المانية محدودة لان المانيا كا نت تقاتل العالم كله,ثم متى دب الرعب في امريكا وغير امريكا؟وما الادلة على ذلك الذعر المزعوم؟" ولعلمك فإن أهم تقرير كتبته السي آي ايه لدى تشكيلها يقول أن القوات السوفياتية كان يمكنها ألا تكتفي باحتلال برلين بل كان بإمكانها أن تظل زاحفة إلى الغرب وتحتل باريس ولندن وواشنطن" وهذا سبق ان اجبت انا عليه,متى كتب التقرير ومن كتبه ولمن قدمه وما الادلة على كتابته؟لم يكن هناك مبرر ان تستمر القوات السوفيتية بالزحف الى الغرب طالما ان الحرب انتهت وان القوات الموجودة في الغرب هي حليفة للسوفييت,كما انها كانت منهكة ولا تستطيع الوصول لباريس او غيرها لان قوات الحلفاء ستوقفها قطعا.والغريب انك اعدت ذكر احتلال واشنطن وانت لا بد وانك تعلم ان الامر يحتاج لالاف الس

السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنت يا سلطان درست العسكرية الغربية التي أول مبادئها تجاهل القوة السوفياتية، الفوة السوفياتية ليست بحاجة لشهادتك أو شهادة غيرك . يكفي أن تعود إلى كتاب تشيرتشل في 6 ابريل 1943 ويقول بالنص ,, "أنا أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم " ها أنت تتابع إنذار بولغانين حرفيا لكنك بالمقابل تتجاهل إنذار شبيلوف في 23 تموز 1958 لكنك لا تذكر دواعي انسحاب اميركا وبريطاني من لبنان والأردن بعد ثلاثة شهور ولا تذكر لماذا أوقف بوش اطلاق النار في حرب تحرير لبكويت بعد\ أن رفض مجلس الأمن وقف إطلاق النار بالاجماع بنصف ساعة فقطفي إنذار بولغاني عندما يصر المكتب السياسي على سحق العدوان فهذا الاصرار لا مراجعة فيه أما تحديد الساعة 12 فكان شفاهة للسفير البريطاني في موسكو وفي الصباح التالي نشرت الصحف في الأردن وفي مصر أن الاتجليز في لتدن والفرنسيين في باريس لم يناموا ليلتهم وظلوا يرقبون السماء خشية الصواريخ السوفياتيةأنت لا تعرف القوة السوفياتي لقد كانت قوة خرافية هي قوة الاشتراكية أية قوة هي تلك القوة التي احتلت برلين ب 6.5 مليون جندي بعد أن فقدت 9 ملايين جنديأنا أعرف القوة السوفياتية وأنت لا تعرفهابالعموم أن لا أرغب في مناقشتك على صعيد العسكرة بل على صعيد الاقتصاد السياسي حيث تتخلق القوة العسكرية في رحمهكل أطروحاتي بما في ذلك القوة العسكريى تنبثق من انهيار النظام الرأسمالي في السبعينيات بعد أن بدأ النظام الاشتراكية بالتراجع منذ رحيل ستالين في 5 مارس 1953 إلى الانهيار التام في العام 1991 ولك أن تعلم أنني في السجن في العام 1963 أكدت لرفاقي في المهجع أن الاتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990

الكاتب
سلطان -

"انت يا سلطان درست العسكرية الغربية التي أول مبادئها تجاهل القوة السوفياتية، الفوة السوفياتية ليست بحاجة لشهادتك أو شهادة غيرك . يكفي أن تعود إلى كتاب تشيرتشل في 6 ابريل 1943 ويقول بالنص ,, "أنا أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم " وانت ما زلت مغرما بامور تجاوزها الزمن,فما الفائدة الان من تعظيم القوة السوفيتية؟بل اين هي تلك القوة الان؟"ها أنت تتابع إنذار بولغانين حرفيا لكنك بالمقابل تتجاهل إنذار شبيلوف في 23 تموز 1958 لكنك لا تذكر دواعي انسحاب اميركا وبريطاني من لبنان والأردن بعد ثلاثة شهور" هل تتكرم ببيان الرابط الذي يثبت ذلك الانذار وما اعقبه؟قوات بريطانية محدودة جدا نزلت في مطار ماركا ولم تغادره,وبعد ان وقعت الاردن اتفاقية مع بريطانيا غادرت تلك القوة دون ان تفعل شيئا," ولا تذكر لماذا أوقف بوش اطلاق النار في حرب تحرير لبكويت بعد\ أن رفض مجلس الأمن وقف إطلاق النار بالاجماع بنصف ساعة فقط في إنذار بولغاني عندما يصر المكتب السياسي على سحق العدوان فهذا الاصرار لا مراجعة فيه" كما اسلفت لم يكن هناك انذار ابدا,بل انتهت الحرب بتوقيع اتفاق صفوان بين الامريكيين والعراقيين:بعد انسحاب الجيش العراقي من الاراضي الكويتية نتيجة للتفوق العسكري لقوات الدولية المشاركة في الحرب الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج الثانية أو حرب تحرير الكويت وتوقف العمليات العسكرية, تم توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين العراق وقوات التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة. ويرى العديد من المحلليين الاستراتجيين ومراكز صنع القرار الدولية بان هذه الاتفاقيه جاءت بعد أن أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على حماقة عسكرية راح ضحيتهاالالاف من الجنود العراقيين بين قتيل وجريح عندما قصفت طائراتها الحربية القطعات العسكرية العراقية المنسحبة من اراضي الكويت بموجب اتفاق تمكّن من تحقيقه السيد يفغيني بريماكوف المبعوث الروسي يتم بموجبه انسحاب منظم للجيش العراقي دون التعرض له, وبرعاية روسية من اجل تقصير مدة العمليات العسكرية وتقليل الخسائر في الجانبين. لكن الولايات المتحدة نقضت الاتفاق وغدرت بقطعات الجيش العراقي المنسحب واحدثت مجزره رهيبة سميت فيما بعد بمذبحة الدبابات كان هدفها تدمير الجيش العراقي وارباك القيادة العراقية وخلق الفوضى من اجل إسقاط نظام الرئيس صدام حيسن، وحينما فشلت في ذلك سارعت إلى ا

السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنت تنكر كل شيء فكيف نجري نقاشاً مفيدا وصل بك الأمر إلى الإدعاء بأن قوات التحالف فشلت أمام قوات صدام بينما شاهدنا على التلفزيون الجنود العراقيون يخرجون من الخنادق في حالة رثة ومزرية يقبلون أحذية الجنود الأميؤكيين . كان آخر نبأ عن الخرب هو هزيمة الحرس الجمهوري جنوب العراق أمام الجيش البريطاني ودخوله العراق حينذاك هددغورباتشوف بأنه سيوجه إنذاراً لبوش بعد نصف ساعة - وهو ما يعني أن الإنذار لم يوجه فعلياً - لكن الأميركا اعترفوا أن مداخلة السوفيات كانت قد أوصلت لوقف اطلاق النار وهو ما تحدث به مندوبو السوفيات في الأمم المتحد وأنا أسمع منك أن بريماكوف كان في خيمة صفوان وهو الدلالة على أن وقف إطلاق النار وشروط خيمة صفوان كانت باتفاق السوفيات وأميركا- كنت قلت لك أنني سمعت التهديد بالإنذار انا نفسي من التلفزيونوأنت لا شك ستنكر أن البلاشفة الروس فتحوا طريقاً جديدة للعالم، طريق الحرية، ما زال العالم يتعثر فوقه لكنه سيصل في النهاية

الكاتب
سلطان -

" أنت تنكر كل شيء فكيف نجري نقاشاً مفيدا " انا لا انكر اية حقيقة ملموسة ابدا,بل انكر ما تقف خلفه العواطف والايدولوجيا -اغدو ممتنا لحضرتك ان تبين وبيالتفصيل ما انكرته انا بشرط ان يكون حقيقة واقعة.." وصل بك الأمر إلى الإدعاء بأن قوات التحالف فشلت أمام قوات صدام بينما شاهدنا على التلفزيون الجنود العراقيون يخرجون من الخنادق في حالة رثة ومزرية يقبلون أحذية الجنود الأميؤكيين" اين ادعيت انا ذلك؟تعليقاتي امام حضرتك,فهل تتكرم باقتباس بانني ادعيت ان قوات التحالف فشلت امام قوات صدام ؟؟؟ بالانتظار,,,," هددغورباتشوف بأنه سيوجه إنذاراً لبوش بعد نصف ساعة - وهو ما يعني أن الإنذار لم يوجه فعلياً - لكن الأميركا اعترفوا أن مداخلة السوفيات كانت قد أوصلت لوقف اطلاق النار وهو ما تحدث به مندوبو السوفيات في الأمم المتحد" هذا يناقض ما جاء بتعليقك رقم 20 والذي جاء فيه(أما الإنذارالثالث انذار غورباتشوف فقد أذاعه قورباتشوف على التلفزيون وما فاجأني هو أن مجلس الأمن كان قبل نصف ساعة قد رفض وقف اطلاق التار بالاجماع بمن في ذلك المندوب السوفياتيوالمفاجأة الثانية هي أن عورباتشوف أن الانذار ليس منه بل من قيادة الجيش المجتمعة باستمرار في الكرملن)قورباتشوف اذاع الانذار على التلفزيون,والانذار لم يوجه فعليا !!!! " مداخلة السوفيات كانت قد أوصلت لوقف اطلاق النار وهو ما تحدث به مندوبو السوفيات في الأمم المتحد" هل كان هناك سوفييت عام1991؟ " وأنا أسمع منك أن بريماكوف كان في خيمة صفوان وهو الدلالة على أن وقف إطلاق النار وشروط خيمة صفوان كانت باتفاق السوفيات وأميركا" مرة اخرى هل كان هناك سوفييت في ذلك التاريخ؟" كنت قلت لك أنني سمعت التهديد بالإنذار انا نفسي من التلفزيون" اتفقنا انه لم يكن هناك انذار وهذا هو المهم..." وأنت لا شك ستنكر أن البلاشفة الروس فتحوا طريقاً جديدة للعالم، طريق الحرية، ما زال العالم يتعثر فوقه لكنه سيصل في النهاية" القضية ليست الانكار او الاقرار,بل ما حدث على الاض,اية طريق فتحها البلاشفة ومتى ولمن؟ما هي تفاصيل ومظاهر تلك الطرق؟من هي الشعوب التي سلكت تلك الطريق ومتى؟وما هي الادلة على مشاركة البلاشفة في فتح تلك الطريق؟ اذا تفضلت بالاجابات المباشرة على تلك الاسئلة فسابصم لك بالعشرة !!!

السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنت قلت " وحينما فشلت في ذلك سارعت إلى اجراء الترتيبات الازمة لعقد اتفاقية وقف اطلاق النار "-وأنا قلت " بعد نصف ساعة سأوجه إليك إنذار " وهذا بحد ذاته انذار سأتجاوز إنكارك لكل الحقائق بانتظار جوابك على السؤال التالي ..بدأت حركة التحرر الوطني في الهند في منتصف القرن التاسع عشر وفي مصر قبل نهاية القرن التاسع عشر وفي الصين مع بداية القرن العشرين وفي المشرق العربي في العقد الثاني من القرن العشرين لكن أياً من هذه البلدان لم تحقق الاستقلال . لكن جميع الدول صغيرها وكبيرها حققت الاستقلال ما بين 1946 و 1972 لماذا ؟؟ جوابك الصحيح والمعقول سيؤسس لاستمرار النقاش المفيد معك

النمري
متابع -

-أنت قلت " وحينما فشلت في ذلك سارعت إلى اجراء الترتيبات الازمة لعقد اتفاقية وقف اطلاق النار "- وأنا قلت " بعد نصف ساعة سأوجه إليك إنذار " وهذا بحد ذاته انذار - انت قلت(هددغورباتشوف بأنه سيوجه إنذاراً لبوش بعد نصف ساعة - وهو ما يعني أن الإنذار لم يوجه فعلياً) التهديد حتى لو صح لا يعتبر انذارا,المهم انه لم يصدر انذار... انت تختار ما تريد وتتجنب ما تريد,حيث تقول(مداخلة السوفيات كانت قد أوصلت لوقف اطلاق النار وهو ما تحدث به مندوبو السوفيات في الأمم المتحد" ) وسالتك انا:هل كان هناك سوفييت عام1991؟فلم تجب,اذن لا مداخلة للسوفييت لانه لم يكن هناك سوفييت الا اذا اعتبرت قورباتشيف سوفيتيا !!! وتقول: سأتجاوز إنكارك لكل الحقائق...اية حقائق انكرتها انا؟الناس مختلفون على الحقيقة,اذ ما اراه انا حقيقة,قد تراه انت وهما,وهذه ام المشاكل والصراعات بين الامم...اخيرا تسال:وفي المشرق العربي في العقد الثاني من القرن العشرين لكن أياً من هذه البلدان لم تحقق الاستقلال . لكن جميع الدول صغيرها وكبيرها حققت الاستقلال ما بين 1946 و 1972 لماذا ؟؟ - انت تقر ان دول المشرق العربي حققت استقلالها في العقد الثاني من القرن العشرين,العقد الثاني يعني بين 1920-1930 هل هذا ما تقصده؟اذن استقلت ولكنك تقول:لكن أياً من هذه البلدان لم تحقق الاستقلال..كيف؟استقلت ولم تحقق الاستقلال...ارجو الايضاح وبعدها ساجيبك,تحية !!!!

الحقائق
فؤاد النمري -

الحقائق تعني أنها حقيقية لا تخضع للأشخاص وآرائهمفي الحقيقة أن مندوبين سوفيات كانوا في الأمم المتحدة أثناء حرب تحرير الكويب وغورباتشوف هو رئيس الانحاد السوفياتي وهذا حقيقةدول كثيرة أعلنت الثورة طاباً للإستقلال ومنها الثورة العربية الكبرى 1916 بقيادة الشريف حسين لكن أي دولة في العالم لم تحقق استقلالها قبل 1946 حيث اعلنت سوريا ولبنات استقلالهما واعلنت الهند استقلالها 1947 وكذلك الصين 1949السؤال الرئيسي الذي لم تجب عليه لماذا جميع الدول نجحت في الاستقلال بعد 1946 وليس قبل ؟أنا سأغفر لك سهوك حيث فهمت أنني قلت أن الدول العربية استقلت في العقد الثاني من القرن العشرين بينما أنا قلت لم تستقل قبل 1946مغفورة لك خطاياك مع التحية

النمري
متابع -

-الحقائق تعني أنها حقيقية لا تخضع للأشخاص وآرائهم- ولكن الناس اختلفوا حول المعيار السليم للحقيقة:هل هو معيار عقلي منطقي؟ أم معيار واقعي مادي تجريبي؟ أي هل معيار الحقيقة هو معيار مطابقة الفكر لمبادئه أم مطابقة الفكر للواقع؟ أم أن معيار الحقيقة يوجد خارج ثنائية العقل والتجربة كما يرى البعض الآخرحقيقة هي التي تتطابق مع الواقع,وانا مع الراي الاخير بان الحقيقة هي ما تتطابق مع الواقع وليس التنظير او العواطف او المواقف المسبقة. اصبح غورباتشوف رئيسا للاتحاد السوفييتي 15 مارس 1990 – 25 ديسمبر 1991 ومارس سياساته المعروفة ب غلاسنوست وبيريسترويكا وإعادة تحضيرة للإستراتيجيات السوفيتية هدف إلى إنهاء الحرب الباردة. وقد ألغى الدور الدستوري للحزب الشيوعي في تنظيم الدولة، وبدون قصد أدى إلى تفكك الاتحاد السوفيتي.مرة اخرى عن حرب الكويت: محضر اتفاق خيمة صفوان/1991المكان: مطار صفوان في العراق في يوم الأحد 3- آذار-1991.المشاركون عن القوات المتحالفة:الفريق الأول نورمان شوارزكوف قائد القيادة المركزية الأمريكية نرمز له حرف (ش).الفريق خالد بن سلطان بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات (بالاسم فقط وليس بالفعل) ونرمز له (خ).المشاركون عن العراق:الفريق سلطان هاشم أحمد رئيس أركان القوات المسلحة العراقية آنذاك وزير الدفاع لاحقاً نرمز له (س).الفريق صالح عبود محمود قائد الفيلق الثالث. لا انذارات ولا سوفييت ولا غيره,بل اتفاق بين المتحاربين.وتقول : -لكن أي دولة في العالم لم تحقق استقلالها قبل 1946- عن اية دول تتحدث حضرتك؟هناك عشرات الدول التي استقلت قبل 1946 وهذه امثلة: أفغانستان : 19 أغسطس 1919م,ألبانيا : 28 نوفمبر 1912م ,الأرجنتين : 9 يوليو 1816م , أستراليا : 1 يناير 1901م ,بلجيكا : 1839م , بوليفيا : 6 أغسطس 1825م ,البرازيل : 7 سبتمبر 1822م.والقائمة طويلة بينما قلت انت جميع الدول...وسؤالك المكرر:السؤال الرئيسي الذي لم تجب عليه لماذا جميع الدول نجحت في الاستقلال بعد 1946 وليس قبل ؟ - مرة اخرى تقول:جميع الدول وليس الامر كذلك.تحديدك للعام 1946 يهدف الى ربط الاستقلال بما حققه الاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية,,,اليس كذلك؟؟ كلا يا سيدي لا علاقة بين هذا وذاك,لك ان تمجد السوفييت كما ترغب ولكن دون قفز عن الحقائق:1- سوريا:تم جلاء القوات الفرنسية عن سوريا، بعيد انتفاضة الاستقل

السيد المتابع
فؤاد النمري -

ليس هناك من يمنعك عنالعداء للشيوعية وللسوفييت لكن هناك حقائق لا يمكنك انكارها مهما انكرت على السوفيات كل ما قاموا به. اليوفيات هم من قرر مصائر الحرب العالمية الثانية التي نتائجها هي ما قرر الجيوسياسة الدولية القائمة اليوم بما في ذلك الأمم المتحدةكل العالم يعرف ثورة التحرر الوطني التي عمت آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية فيما بعد نهاية الحرب العالمية حتى العام 1972 حين أعلنت المم المتحدة في بين رسمي نهاية الإمبريالية في العالم وحلت لجنة تصفية الاستعمار التابعة لها .أنت تنكر ذلك فكيف لي أن استمر في الحوار معك وأنت تنكر حقائق كبرىلا يمكنك يا متابع أن تفهم الوضع الدولي الماثل بغير أن تفهم أسس النظام الرأسماليالرأسمالية هي الاتجار بقوى العملالرأسماليون يشترون قوى العمل ويحولونها إلى بضائع ثم يبدلون البضائع بنقد أكثر من الأجور أي أن إنتاج البضائع هو الشرط الأساس وبدونه ليس هناك رأسماليةأميرك لم تعد تنتج البضاءع ‘لا بمقدار 3 ترليون بينما الصين تنتج بضائع بقيمة 5 تليونالشعبالأميركي يستهلك سنويا بضائع بقيمة 6 ترليون ت

النمري
متابع -

- ليس هناك من يمنعك عنالعداء للشيوعية وللسوفييت- من قال انني اعادي الشيوعية؟ بل ومن انا حتى اعاديها؟وما تاثير عداوتي عليها؟لماذا تصنفون الاختلاف في الراي بان عداوة؟يا سيدي انا لست عدوا للشيوعية ولا للسوفييت,ثم ان الشيوعية والسوفييت قد غادرا عالم اليوم,وعداوتي انا او غيري لا تقدم ولا تؤخر- لكن هناك حقائق لا يمكنك انكارها مهما انكرت على السوفيات كل ما قاموا به - انا لم ولن انكر اية حقيقة اذا كانت حقيقة فعلا وليست ظنا او رايا خاصا بصاحبها,- اليوفيات هم من قرر مصائر الحرب العالمية الثانية التي نتائجها هي ما قرر الجيوسياسة الدولية القائمة اليوم - لا يصح انكار ما قامت به العديد من الدول في الحرب ,لان تلك الحرب لم تقتصر على الجبهة الشرقية المواجهة للاتحاد السوفييتي,بل جرت برا وبحرا وجوا في اجزاء عديدة من العالم.الجغرافيا السّياسيّة تعني بالعلاقات السّياسيّة بين الدّول، وتضع الإستراتيجيّات للدّول وتبحث في موازين القوى العالميّة. خطابها المهيمن حاليا قد نشأ من التّجربة الأروبيّة الأمريكيّة لكنّ النـّـظريّات التي تمّ تطويرها تمّ إسقاطها على بقيّة العالم. في الوقت الحاضر، لم تعد القوّة العسكريّة والاستراتيجيّات العسكريّة مهينمة في الجغرافيا السـّّـياسيّة بل هي أقلّ أهمية ممّا كانت عليه. القوّة الاقتصاديّة أصبحت غاية في حدّ ذاتها وصارت توصف بأنـّـها الوسيلة لتعزيز القدرة العسكرية وأنـّـها التي تحدّد النـّـجاج النـّـسبيّ للدّولة.ثم ان كثيرا من الدول في اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية لم تنشا تبعا لنتائج الحرب العالمية الثانية,فقد كافحت شعوب كثيرة للحصول على استقلالها قبل ان تبدا تلك الحرب.ان محاولاتك المتلاحقة لربط كل ما جرى ويجري في العالم بالاتحاد السوفييتي امر مبالغ به وتدحضه الكثير من وقائع ومجريات الامور,ويكفي ان ندلل على ذلك بتفكك الاتحاد السوفييتي وانتهاء دوره في عالم اليوم.ثم ماذا نستفيد من اعادة الحديث عنه طالما ان اصبح خارج الجيوسياسية العالمية؟-كل العالم يعرف ثورة التحرر الوطني التي عمت آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية فيما بعد نهاية الحرب العالمية حتى العام 1972 حين أعلنت المم المتحدة في بين رسمي نهاية الإمبريالية في العالم وحلت لجنة تصفية الاستعمار التابعة لها - نعم جرت ثورات تحرر وطني في بعض البلدان قبل الحرب وبعدها,واغلبها لا علاقة لها بتلك الحرب وابرز الامثلة امري

السيد المتابع
فؤاد النمري -

أنت تقول ما تقول عن الحرب لأنك لم تدرس تفاصيلها , كنت قلت لك أن تشيرتشل بعث يقول لستالين في 6 ابريل 1943 حتى قبل معركة كورسك التي قصمت ظهر العسكرية الألمانية يقول .. أنا أعي بكل جوارحي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم . وأنت لا تستطيع أن تسمي معركة واحدة خاضتها الجبهة الغربية ضد ألمانيا وهو ما دفع ستالين ليقول لتشيرتشل في مؤتمر بوتسدام يوليو 1945.. أنت لم تأت إلى هنا إلا لتأخذ حصتك من غنائم الحرب وأنا لم آت إلى هنا إلا لأدافع عن حقوق الشعب الألماني الديموقراطية .في كل الحرب لم تحارب بريطانيا وأميركا سوى القوات الايطالية وصدعوا رؤوسنا بمعركة العلمين التي لم تصل خسائرها إلى 15 ألفا للجانبينأكبر عدد وصلته القوات الغربية قريباً من برلين 700 ألف والقوات السوفياتي التي طوقت برلين 3 ملايين جندي من غير فارق الأسلحةاليابان لم تستسلم لأميركا بسبب القنبلتين الذريتين بل بسبب أن محىت الجيوش السوفياتية القوات البرية اليابانية في منشورياوأخيراً سأقول لك قولا خاصا لم أقله صراحة لغيرك وهو أن ثورة البلاشفة بقيادة لينين في اكتوبر 1917 مازالت تمسك بزمام العالم وهذا بحث يطول ليس مكانه هنا وحضرتك لست في مستوى فهمه ومناقشته لبالغ الأسف