كتَّاب إيلاف

ويسألوننا عن الاستقلال؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بل.. ويرهبوننا من تبعاته وما قد يحصل من كوارث ضد شعب كوردستان إذا ما قرر الاستقلال، وقد ذهب البعض (الحنون جدا) بأنه مع حقنا في تقرير المصير وحتى مع الاستقلال، لكنه يخشى علينا من تركيا وإيران، وإننا سنكون دويلة محاصرة ستنهار حالها حال شقيقتها في كوردستان الشرقية، التي اغتالها التوافق السوفييتي الإيراني بصفقة غير طاهرة، بالضبط كما كان يرهبنا صدام حسين وحزبه والقذافي ولجانه الشعبية وبعث سوريا وأسده، من إن أي محاولة لإزالتهم من الحكم ستقوم القيامة، بل هدد صدام حسين بأنه سيحيل العراق إلى حفنة تراب إذا اخذوا الحكم منه، بهذه الثقافة والعقلية تعاملت معظم الأنظمة العنصرية والمحتلة لكوردستان في أجزائها الأربعة، مع طموحات شعب يتجاوز تعداده الأربعين مليون نسمة، يرفض الاستكانة ومحاولة إلغائه، ويصر على أن يمارس إنسانيته وحريته وخياراته الاجتماعية والثقافية والسياسية وبشكل حضاري، دونما الذهاب إلى خيارات أخرى لولا انه اضطر إزاء عمليات الإبادة، الدفاع عن نفسه، كما حصل في معظم الثورات والانتفاضات عبر تاريخه.

     لقد اختار الكورد في ولاية الموصل، التي كانت تضم معظم كوردستان العراق، الانضمام إلى المملكة العراقية، ورفضوا اعتبارهم ولاية تركية مقابل الاعتراف بحق تقرير المصير وتحقيق طموحاتهم السياسية والثقافية، واحتراما للعائلة الهاشمية التي كانت تتمتع بمقبولية كبيرة لدى الأهالي، الذين يدينون في غالبيتهم بالإسلام، ورغم ذلك وبعد سنوات ليست طويلة ظهرت بوادر الغدر والتحايل والتخلي عن تلك الوعود، بل وذهبت حكومات بغداد المتعاقبة، ومن مختلف التوجهات والعقائد، إلى كبح جماح طلائع الكورد واعتقالهم وإعدامهم وشن حرب شعواء على كوردستان، منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وحتى غزوة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية داعش، التي اعتبرت الكورد مرتدين وجب إبادتهم كما فعل صدام حسين وعلي كيمياوي وأقرانهم في سوريا.

     لقد تعرض شعب كوردستان العراق إلى أقسى أنواع الاضطهاد والإقصاء بل والإبادة الجماعية، كما حصل في منتصف سبعينيات القرن الماضي، وفي الأنفال في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، حيث تم قتل ما يزيد على ربع مليون مواطن كوردستاني، وتدمير خمسة آلاف قرية من أجمل قرى الشرق بما فيها من نبات وحيوان وبشر، ولا تكاد توجد قرية أو بلدة أو مدينة في كوردستان، إلا وتختزن في ذاكرتها تلك المآسي التي اقترفتها كل الأنظمة المتعاقبة دونما استثناء، حتى وصل الأمر بأنهم لم يكتفو بإبادة السكان بل عملوا على إبادتهم في هويتهم وانتمائهم، فأصدروا جملة من القوانين العنصرية التي تمنع تملك الكوردي أي عقار أو سيارة في نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين، إلا أن يغير قوميته ويجد له أصلا غير أصله، كما في قانون تصحيح القومية سيئ الصيت، ناهيك عن عمليات التعريب البشعة والتهجير والترحيل القسري للسكان واستقدام مجموعات قومية عربية من خارج المنطقة وإسكانها بدلا منهم كما حصل في كركوك وديالى والموصل.

     لقد تجاوزت تلك الحكومات في تعاملها مع الكوردستانيين حتى إسرائيل وجنوب افريقيا في تعاملهما مع السكان الأصليين سواء الفلسطينيين أو الأفارقة، حيث استنسخت وببشاعة ثقافة الاستيطان وعملت على تطويق كوردستان بحزام ناري من العنصريين والفاشيين، الذين تم إسكانهم على أطلال قرى وبلدات الكوردستانيين، كما حصل في كركوك وإطرافها وسنجار وأطرافها وخانقين وأطرافها، وبعد سنوات الضيم والطغيان،  تباشر شعب كوردستان بإسقاط تلك النماذج المقيتة، التي مثلها البعث والعنصريين الآخرين في نيسان 2003م، لكن الأحداث التي مرت خلال السنوات الأربعة عشر، بعد إسقاط نظام صدام حسين، أثبتت إن التعايش أو الشراكة الحقيقة لا يمكن تحقيقها، خاصة وان ما حدث خلال تلك الفترة كرس ذات الثقافة التي تعاطت مع شعب كوردستان، حيث تم إقصائه وتهميشه بأساليب خبيثة، ربما أكثر إيلاما مما حدث سابقا، فقد تم محاصرة الإقليم وإشاعة الكراهية والحقد ضده وضد قياداته ورموزه، والعمل على شق صفوفه والعودة إلى سياسة تصنيع ما كان يسمى بـ ( الجتة ) أو ( الجحوش ) ، كما يسمونهم في كوردستان من عملاء أنظمة بغداد، ومحاولة تدميره من خلال قطع حصته من الموازنة السنوية، بما في ذلك مرتبات الموظفين والبيشمركة التي عملوا على إضعافها بل وتدميرها.

     لقد كان الإقليم قاب قوسين أو ادني من أن يكون واحدا من أكثر الأقاليم بل الدول ازدهارا وتقدما في الشرق الأوسط، مما أرعب الحاكين في بغداد، الذين عملوا على إيقاف تلك التجربة التي خفضت نسبة الفقر من 50% عشية إسقاط نظام صدام حسين، إلى اقل من 7% في 2013م حسب إحصائيات وزارة التخطيط العراقية، وكذا الحال في الصحة والتعليم والتعليم العالي وخدمات المواطنين وفي مقدمتها الكهرباء، التي غطت كل ساعات اليوم قبل 2014م، ولا نريد الخوض في تفاصيل المآسي التي سببتها حكومات العهد الديمقراطي، منذ أول حكومة بعد نيسان 2003 وحتى الأخيرة، فلم تتغير خارطة الطريق التي استخدمتها كل حكومات بغداد منذ قيام المملكة العراقية وحتى يومنا هذا، وما تحقق في كوردستان إنما أنجزه شعب كوردستان وفعالياته السياسية والاجتماعية، وما صموده أمام الحصار والتآمر والحرب القذرة التي شنها العنصريون والفاشيون القوميون والدينيون على كوردستان، باسم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، منذ أكثر من خمس سنوات إلا استكمالا للأنفال والحرب الكيماوية والحصار الذي استخدمه المالكي، هذا الصمود والصبر الذي أكد إيمانه بالاستقلال، والخلاص من هذا الإلحاق القسري بنظام ودولة لا تمت بأي صلة إلى كوردستان تاريخيا وجغرافيا وقوميا وثقافيا وحضاريا، ولأجل ذلك وبعد فشل كل محاولات الإقليم وقيادته من ترتيب الأوضاع مع بغداد، وحرصه على إقامة دولة مواطنة مدنية ومشاركة حقيقية، سيذهب إلى تنفيذ إرادة شعبه في الاستفتاء بأسلوب حضاري، يعتمد التفاوض والحوار مع بغداد لانجاز تحقيق مطالب شعب كوردستان بعد إجراء الاستفتاء، وهذا ما دعت إليه قيادة الإقليم بغداد والأمم المتحدة وكل العواصم الأوربية ودول الجوار والولايات المتحدة وبقية الأصدقاء والحلفاء.

     ترى هل بعد ما يقرب من مليون شهيد وتدمير ثلثي كوردستان ومحاولة إذلالها بحصار نوري المالكي وإشاعته للكراهية والأحقاد، وتسهيله غزوة داعش للإقليم، من يسألنا لماذا الاستقلال عن العراق؟

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدولة شرف
د. حسن -

من لا دولة له لا شرف له.

حتى تركيا لن تعطيكم
استقلال في شرق تركيا -

شرق تركيا ليست كردية ولن تكون بل هي ارض ارمنية محتلة الهضبة الارمنية المحتلة وبعد قتل سكانها الارمن استوطنها الاكراد المجرمون الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المستعمرون الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ان وجودكم في شرق تركيا مؤقت ولن يدوم وسنطردكم من بلادنا وحتى تركيا لن تجرا ان تعطيكم استقلال او حكم داتي في شرق تركيا / ارمينيا الغربية والصغرى المحتلتين لانها ليست لكم وهي للارمن ان الاكراد هم مجرد محتلون عابرون وسيطردكم الشعب الارمني شر طردة وروحة بلا رجعة انشاء الله والله يسوي الالف من الاكراد واحد فقط امين

تحلمون وتصدقون أحلامكم!
عراقي متبرم من العنصريين -

يبدو أنكم كالنعامة التي عندما تخفي رأسها فقط في الرمل تاركة باقي جسدها خارجاً وكل اعتقادها أن لا أحد يراها، من أنتم؟ وماوزنكم بين الملل؟ هل صدقتم أنّ لكم موقع من الإعراب حتى لدى أسيادكم وأنّ ماتطلقون عليها دويلتكم قادمة وقد أصبحت بالجيب لتتحدثوا بهذه الجرأة والتطاول مع ولي نعمتكم العراق الذي دوناً عن جميع الدول التي تتواجدون فيها جعل لكم اسماً بين الناس ومنحكم من النِّعَم مالم تحصلون مثله من أمكم إيران وخالتكم تركيا حتى بمثقال ذرة منه. والله أنا في غاية الدهشة والاستغراب؛ لماذا لاتجرأون أن تتحدثوا عن إيران وتركيا وسوريا بمثل هذه الصفاقة التي تتحدثون بها عن العراق؟ هل أصبح العراق هكذا (حايط نصيّص) بين بقية الحيطان بسبب ظروفه الطارئة وقد أنزله الدهر حتى جئتم أنتم وكل لصوص العالم رغم إنكم لتقرّحوه ببذاءاتكم وأكاذيبكم فوق أنكم تنهبون ثرواته؟ شوف ياكفاح، وخذها من عراقي لايحمل حقداً عنصرياً حتى على الحاقدين العنصريين عليه أمثالكم؛ أنتم الأكراد الذين ارتكبنا (غلطة العمر) فسمحنا لكم بالإقامة في بلدنا ومنحناكم جنسيتنا ليس لكم مستقبل سويّ ولاعيش هني إلا معنا بشرط أن تثيبوا إلى رشدكم وتعيدوا كل السرقات التي سرقتموها من هذا البلد بعد أن تسللتم إليه من إيلام ومهاباد إيران بما فيها أراضي ومدن أهلنا الآشوريين وإلاّ فلن يهدأ لكم بال وستظلّون للصهيو أمريكان بندقية الايجار التي لاتنفع إلاّ المؤجّر وليس لكم من كل تضحياتكم لسواد عيونهم إلاّ الهلاك والخسران، أما تأسيس دولة فنقول لكم كما قال إخوتنا المصريون(ابقوا قابلونا) لو استطاع أسيادكم الصهيو أمريكان أن يحققوها لكم؛ هؤلاء الأسياد الذين عجزوا عن الوقوف أمام دولة مثل إيران وميليشيا مثل حزب الله واكتفوا أخيراً بواسطة التاجر المهرّج ترامب من حلفائهم في المنطقة بمداواة كسادهم القتصادي الكبير بأكداس الدولارات مقابل ما أطلقوا عليه حمايتهم من البعبع الشيعي!!!.. أخيراً وليس آخراً، هل تريدني ياكفاح أن أعرّفكم حجمكم الحقيقي يا أكراد الفرس؟ أنتم لاتتعدون أيها الأكراد أن تكونوا أكثر من مستوى منظمة منافقي(مجاهدي خلق) التي فرّختها إيران كما فرّختكم والتي تطلق على نفسها معارضة إيرانية ولاتملك إلا أن تصرّح تصريحات بما لايتناسب وحجمها بل ويفوق بأضعاف مضاعفة تصريحات الضفدعة التي نفخت نفسها محاولة أن تكون بحجم البقرة فانفجرت، أو كتلك القرعة التي تت

ومتى ؟؟؟ رجاءا
يونس جوجان -

مللنا سوء المعامله فلا رواتب ولا من البعير اذنه نحن فقط ندفع الى محرقه الموت وهذه اذكى طريقة للتخلص منا -

أحتراق قدر الطبخة
نافع عقـراوي -

قبل اكثـر من أسبوعين كنت بالقرب من البيت الكبيـر مع زميل وكانت رائحة الدخان الأسـود تتصـاعد من شباك المطبخ ... دفعنـا الفضول للتســاؤل وبحذر .... اخبرنـا أحد الطهاة الكبـار ((أن محتويات القدر اخذت الوقت الزائد على نار عالية واحترقت ...وكان في القدر طبخة الاستقلال)) ...الكاتب على عادته يجيد تكرار الأنشـاء والكلمات والمصطلحات دون روابط .... فقط ليثبت لمرؤوسيه انه يستطيع خداع ((الجماهير)) .... ويبقى الاستقلال ((ورقة الخديعة)) الأخيرة بيد سلطات الإقليم الغير شـرعية .... لأبعـاد الأنظار على المشـاكل والاخفاقات في كل المجالات الاقتصادية والأمنية والصحية وغيرهـا ...وفشـل ذريع بتحالفهم وعمالتهم لأردوغان .... واصبحوا مقيدين بتعهدات والتزامات ...قريبة من العبودية .. وبعيده كل البعد عن ((التوافق والمصالح المشتركة بين الأطراف)) .... عن قريب سينكشف للجميع خدعة الاستقلال ..كما انكشف وتبين زيف شـعاراتهم ((لتحويل إقليم كردستان ....كأمارة دبى )) ..ولتحويل الإقليم الى مجتمع الرفاهية ....ونجده قد تحول بفضلهم وبفضل سياستهم ((الحكيمة والرشيدة )) الى ا مجتمع يسيطر عليه عصـابة من الطامعين والجهلة والفاسدين ...وبدا معدل الفقـر يزداد ...يوما بعد ..وانحسـار الحرية وخاصة الإعلامية بكافة انواعهــــــا ....واعطاء المجال الواسع لكافة ابواقهــــــــــا ....فقط للتضليل .لقد اثبتت الوقائع ...ودون جدل ان ((الكيانات القومية والعنصرية والدينية والمذهبية)) هي كيانات فاشلة و دكتاتورية ومجرمة بحق الأخرين بكل ما تعنيه الكلمة ...وان الدول التي تتنوع فيهـا المكونات أصبحت من الدول الناجحة ...والمتطورة ..وان تنوع المكونات او فسيفساء هذه المكونات هي قوة واثراء لكل المجالات ..بالمختصـر وأخيرا. تطورات سوف تحصل عن قريب في الشرق .... ومنهـا العراق ...ولن تكون ابدا بصـالح الدكتاتوريات و وسارقي المال العام ..واصحاب الميليشيات و السلطات الفاسدة ..وضاربي عرض الحائط البرلمان ورئيسه بحجة اسقاط التوافق ...الايام القادمة حبلى بتوائم متعددة .

أصحاب الارض المظلومين؟
ماذا فعلتم مع الاشوريين؟ -

وتقول ماذا حدث للاكراد اصحاب الارض الاصليين؟ ؟ليست نهاية العالم؟بعد ما سويتوا-دولة وتمحي شعب اشوري -مثبتة هويته للارض بمليون دليل-ولعلمك منذ ان وطئت اقدامكم هذه الارض المقدسة نحن -الاشوريين-المسحيين-واخواننا الايزيديين وخاصة في ال-100 سنة الاخيرة واما بعد 2003 فحدث ولاحرج وداعش والارهاب ومشروعكم الواحد اوضح مثال والامور بتوقيتها ونتائجها - -؟ ؟ولا احد غبي في هذه الايام ؟-نحن لنا اثبتات من فم البرازاني انها ارضنا الاشورية ومن قائدكم التاريخي الملا مصطفى؟ومليار دليل ودليل ولكن تظلون الاشوريين لان العدد بقي قليل وهل العدد -الاكثر عددا-يعطونك حق الملكية- ومشروعكم -كر-ستان-الذي هو صناعة سياسية منذ وجوده بعد تواجدكم في ارضنا الاشورية؟وحتى لا تملكون حصوة-او وثيقة للاثبات واتحدى ؟ولكن نعم عندكم فقط بالسنين الاخيرة-مليون اثبات على ان داعش؟نعم داعش وانتم واسيادكم -مشروع واحد والحلقة الاخيرة لتدمير العراق والعراقيين والمنطقة ورسم حدود -دولة-كر-ستان-العظمى-الوهم ؟اللهم الا اذا اصبحت اسرائيل الكبرى-حقيقة-وانتم مرتزقة وبندقية للايجار -ولستم وحدكم؟ولكن-هذا موضوع اخر ولهذا ارجوا من كل قارئ لموقع ايلاف الغراء ان يفضح هولاء -ومشروعهم المبني على جثث الاشوريين والامهم وتاريخهم وحقوقهم وحقهم ومن كل عراقي اطلب بروح اشورية-انسانية-حضارية-ما يلي-ليست نهاية العالم -والان الان وليس غدا ان تقفوا مرة واحدة مع الاشوريين المظلومين وحقهم وعلى الاقل -الاعتراف بان الارض اشورية ومحتلة ومغتصبة والانكى ان هولاء المجرمين يريدون تدمير ما تبقى من العراق والعراقيين وانطلاقا من شمال العراق-ارض-أشور-المحتلة-المقدسة ونرجوا بصدق واصرار استخدام مصطلح ارض-اشور المحتلة في شمالنا العراقي العزيز وللموضوع بقية وتتمة ولنا عودة وشكرا ايلاف

تضييق دائرة الاعداء،
زبير عبدالله -

ليس من مصلحة احد ،في هذه الاجواء المشحونة،توسيع دائرة الاعداء،لكن ضاق دائرة اعداء الكورد،بقيت قم بالعباءة السوداء وهي الان عدوة للكل ،وانقرة باليائس الكشتبباني اردوغان ومن حوله منالطورانيين الشوفينيين ،هذين الاخيرين، يضاف اليهم الاسد الاب،كل ماقلته ينطبق عليهم في بقية اجزاء كوردستان، وهم الان مسؤولين عن شق الصف الكوردي،الذي يجب ان يكون من اولويات القيادات الوطنية الكوردية،،،،عند الاعلان عن كوردستان،فياي جزء كوردي ،يحمل في طياته تحرير وتوحيد كوردستان ،اوعلى الاقل،يصبح الطريق مفتوحا الى ذالك،،،الاعداا في قم وانقرة ليسو بهذه الغباء ،حتى لايعرفوا ذالك،،لذالك يجب ان نتوقع منهم كل شيئ،اكثر من حلبجة وانفال،اكثر عشرات الاف القرى المدمرة على اطراف حدود كوررستان المقسمة،،،نعم الوقت تغير ،بقدر ما تقلص دائرة الاعداء،ازدادوتوسع دائرة الاصدقاء ،الهاشميين يردون الجميل ،وابن الحسين ،استقبل البرزاني. استقبال الرؤساء،العائلة المالكة السعودية قلدوا البرزاني وسامهم الرفيع منذ زمن بعيد،،،صالح القلاب ،يصرخ وقد اسمع من به صمم ،العمير فتح قلبه للكورد واكتب ماتريد،اخوتنا في التاريخ والجغرافيا،من اليهود،امنوا جانبنا،ميتران وزوجته تركوا ارثا لاجيال فرنسا القادمة،من وراء المحيط العم سام،لم يعد ينظروا من باب البعثات التبشيرية(مذكرات هنري كيسنجر)..لكن هل من الممكن اعادة بناء وتصحيح من يسيرون في الطريق الخطا،من قياداة قنديل،واالاتحاد الديمقراطي،،،وهناك في السليمانية،،،،الحقيقة هذا لايشكل عائقا ،فالقافلة تسير،ودائما تجد كلابا تنبح،،،ما قدمه الكورد من تضحبات ، كان ليكفي تحرير كوردستان اكثر من مرة،ودائما كانت هناك ازمة القيادة،فالبرزاني قيادي ربعيي الابعاد،وليس ثلاثي،،،اواحادي،،

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

الكباب أنواع: كباب ع المنقلة. كباب بالفرن. كباب بالتنور، كباب بالطاوة ((مقلاة)). ولكلّ نوع من الأنواع المذكروة أعلاه طعم خاص عالق بالذاكرة أبد الدّهر. ولعلّ الأهم من كلّ هذا وذاك هو أنّ علاقة الكباب مع الطرشي أقوى من علاقته مع البصل. الكباب يحبّ الطرشيَّ، مثلما يحبّ الطرشي الكبابَ، وهذا ما لا يدركه رزكار (عليه أفضل السّلام) ولو بعد حين. هذا ليس مهماً في رأيي. المهم هنا هو أنّ السّماق يلعبُ دوراً أساسياً في اللعبة الكبابية مثلما يلعبُ مسعود ((قدّس الله سرّه)) في مُقدرات الشعب الكردي واقتصاده. السّماق، على سبيل المثال، يُغير لون الكباب. ومسعود يُزيّف وعي الشعب. السّماق يضفي نكهة للكباب، بينما مسعود يُضيف الملايين من الدولارات، كل يوم، إلى حسابه المصرفي، بينما الشعب يزداد فقراً. عاش الطرشي! عاش السّماق! .

تعليق
أبن عم أبو ذر -

يسألونك عن العلم قُل هو شيش كباب .

ساكو والعرب ظاهرة صوتية
محمد الكوردي -

اتحفنا الكاتب السعودي القدير عبد الله القصيمي في كتابه ((العرب ظاهرة صوتية)) الوصف الدقيق للعرب وساكو الاشو الاسترالي ..لو انهم منعوا البتة من الكلام او قللوا منه فماذا يبقى لهم من المجد والقوة والكبرياء ومن أساليب الثناء على انفسهم واساليب الاستعراض لها ؟ اليس الكلام هو كل مجدهم وقوتهم وكبريائهم وثنائهم على انفسهم وكل اجهزة ادوات العرض والاستعراض لها ؟ ان منعهم من الكلام او اقلالهم منه هو كل الهزيمة والسقوط والموت لهم . انه نفى وإجلاء وحدف لهم من السوق والتاريخ ومن كل مكان.. انه لا تفسير حينئذ لمجيئهم ولا لبقائهم . ان الشمس حينئذ لن تجد لهم عملاً او تفسيراً .. بل انها ،اى الشمس، حينئذ لن تجدهم او تعلم بوجودهم ..الوصف الدقيق للعرب ....

الشوفينية ظاهرة
محمد الكوردي -

لقد رددوها على مسامعنا ليل نهار انهم سيرمون اسرائيل واليهود في البحر ...لقد اتهموننا اننا على صلة وتعاون مع اسرائيل الى ان ظهرت الحقيقة ان اسدهم حافظ اسرائيل تنازل عن الجولان واراضي سوريا بحرب تشرين 1973 لاسرائيل وتنازل ابنه بشار لتركيا عن جميع اراضي سوريا لواء اسكندونة ووو في اتفاقية اضنة ..للدولة التركية.صدعو رؤوسنا بالعمالة الى ان ظهر صور سفارات دولة اسرائيل في جميع الدول العربية .. خدعوا شعوبهم بان الكورد ادخلوا الامريكان في العراق وهم عملاء ..الى ان ظهر للعقلاء ان الطائرات الامريكية كانت تخرج من مطارات العواصم العربية وقواعدهم هناك ومن انجرليك التركية وسط تعاون ايران المجوسية معهم وتسليمها للحكم في العراق..بالامس القريب الشراكة السعودية العربية الاسلامية الامريكية حصلت امريكا على 500 مليار دولار وبنت ترامب على 100 مليون ( )

sساكو وسكرات الموت
محمد الكوردي -

ما ان اعلن عن نتائج الاستفتاء في كوردستان واتخذت قرار (كوردستان دولة مستقلة )اصابت موجة من فقدان الذاكرة والجنون وسكرات الموت لعدد ليس بالقليل من الشوفينيين والخونة من كوردنا في البلاد والمهجر امثال العقراوي والجحوش الجدد ازاء عدم تحملهم استقلال كوردستان والانفصال عن الكيان اللقيط

شكرا
د. سامان شالى -

هذه الروحية العدائية ضد الشعب الكردي تتدفع بالشعب الكوردى عن الدفاع عن نفسهلقد عبرنا نهر من الدم بعد 2003 (182000 في عمليات الانفال، 5000 قتل في الحلبجة من جراء استعمال الكيماوي، قتل 8000 برزاني وقتل أكثر من 12000 من أكراد الفيلية وتدمير أكثر من 4500 قرية) لبناء العراق الجديد حيث يكون أفراد الشعب متساوون في كافة الحقوق في دستور يضمن الحياة الحرة الكريمة للجميع. والشعب الكردي حارب داعش جنب الى جنب العرب والتركمان والمسيحين وكافة الأقليات الأخرى وها انت تهاجم الشعب الكردي المسالم (وتقول عنهم أنهم مجرمين) هذه الأفكار تدفع بالشعب الكردي بالاستقلال للحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة ليعيشوا مع الجميع بسلام والمحبة. شكرا لك وحبك للعراق

الاستقلال ات لامحال
سندی -

تحیاتي واحترامي لكاتب المقال الاستاذ المبدع كفاح محمود والله استطیع ان اقول وبكل صراحة انت صوت ولسان كل كوردستاني غیور علی شعبه ووطنه كوردستان عاش قلمك المعطاء للدفاع عن حقوق شعبك، نعم سنقول لجمیع الشعوب والدول ان دولة كوردستان ستعلن قریبا بقیادة الرئیس مسعود بارزاني فشاء من شاء وابی من ابی..

استقلال كوردستان
مجول حميد -

لماذا الحل الأمثل للكورد هوالاستقلال ؟ الفيدرالية هي نظام سياسي و إداري تتفق على إقامته على الأقل وحدتان سياسيتان مستقلتان (دول، أقاليم، ولايات، كانتونات) للعيش معاً ضمن كيان سياسي موحد يتم خلال هذا الإتفاق وضع دستور و قوانين تُنظّم العلاقة بين الأطراف المؤسسة للكيان الفيدرالي. شروط تأسيس الكيان الفيدريالي : 1 . وجود عدة وحدات سياسية مستقلة ذات إرتباط وثيق ببعضها محلياً وتاريخياً وعِرقياً، يجعلها قادرة على خلق هوية وطنية مشتركة. .2وجود رغبة الجهات المشاركةضمن الكيان الفيدرالي في خلق وحدة وطنية فيما بينها والعمل على المحافظة على إستقلال كل وحدة سياسية في الإتحاد. 3 . توفر الثقة بين الجهات الداخلة فيها لتستطيع الجهات المشترِكة فيها التعاون معاً و التأكد من عدم قيام جهة أو جهاتٍ ما بِخرق الدستور و القوانين التي تنظم الشراكة بينها. 4 . يجب أن يكون الإتحاد مقبولاً لدى أطراف الإتحاد ليكون إتحاداً إختيارياً بين أطرافه. 5 .يجب أن يكون المستوى الحضاري لشعوب الإتحاد راقياً لمنع الإخلال بقوانين الإتحاد وتفادي هيمنة جهة ما على الجهات الأخرى في حالة حصول سوء تفاهم في تفسير الدستور أو قانون ما و إتباع وسائل حضارية و أساليب ديمقراطية في حل الخلافات بين أطراف الإتحاد بحيث تختفي مظاهر جهة حاكمة وجهة محكومة . أسس الكيان الفيدرالي : 1. لكل وحدة سياسية نظام ذاتي مستقل 2 . هذه الوحدات يجب أن تشترك مع بعضها ببعض الخصائص، وتتنازل عن كياناتها السياسية المستقلة لصالح الكيان الفيدريالي . هل تنطبق شروط قيام دولة فيدرالية على الواقع الكوردستاني: هذه الشروط غير متوفرة فيه بسبب الثقة مفقودة بين شعب كوردستان والدول المُغتصِبة لكوردستان و أن شعب كوردستان لا يرتبط بِصلات عرقية وتاريخية مع شعوب الدول المُغتصِبة لكوردستان وأن شعوب الدول المُغتصِبة لكوردستان هي شعوب متخلفة، غير مؤهلة لبناء دولة فيدرالية ناجحة، تستجيب لحقوق و حريات و ثقافات و طموحات شعب كوردستان. كما أنه يجب إستفتاء شعب كوردستان لإبداء رأيه في تقرير مصيره وينبغي أن يختار الفيدرالية بمحض إرادته. لا يمكن أن يعيش شعب كوردستان في دول فيدرالية مع شعوب الدول المُغتصِبة لكوردستان وأن الدستور الفيدرالي والقوانين المستمدة منه سيكون حبراً على الورق ولا يتم الإلتزام به وتطبيقه. الفيدرالية في العراق خير مثال على إستحالة نجاح دول في

نظرية المؤامره
رياض الجغيفي -

إثارة المخاوف من استقلال كوردستان هو امتداد لنظرية المؤامره التي يروج لها الحكام الطغاة لضمان الاستمرار في كرسي الحكم المتعفن. ..أن استقلال كوردستان هو حق ضمنته شرائع السماء وقوانين الأرض زمن العبودية ولى الى غير رجعة ودولة كوردستان قادمة شئنا ام ابينا. ..انها حقائق التاريخ والجغرافيه .

لماذا الخوف ؟؟!!
محمد شنكالي -

الحانقون على الكورد ، بعد أن زال زمانهم ، وأفل نجمهم ، يقولون أن دولة كوردستان ستكون دولة ضعيفة إذا ما تم الإعلان عنها . وأنا أقول لهم : إذا كان ما تقولوه صحيحاً ، لماذا تخشون من دولة ضعيفة ؟!

تعليق
أبو ذر -

لقد سقطت سهواً أو من فعل فاعل ثلاث كلمات من التعليق رقم 8 وهي: الخزي والعار للبصل! وهذا هو الديالكتيك لمن لا يعرف. والديالكتيك هو الجدل أو تبادل الحجج بين طرفين دفاعاً عن وجهة نظر معينة. وغالباُ ما ويكون ذلك تحت لواء المنطق. نفر كباب لكل الشباب على حسابي.

الانفال والاستقلال
محمد درویش -

تحية واحترام اخي الاستاذ كفاحلقد اوجزتم بعض ماتعرض له شعبنا الكوردي من ظلم واضطهادعلىايدي الشعوب المجاورة وحكامها واليومبعد ان يئسوا من ابادة الشعب الكورديوالوقوف امام تطلعات شعبنا في الاستقلال راح يبحثون عن حجج واهية لوقف السيل الجارف وانى لهم ذلك فقد ايقن الكورد ان امامهم خياران فقط اما الانفال او الاستقلال فقد اختار الشعب الاستقلال لانه الطريق الوحيد للبقاءعلى وجه الارض تقبل احترامي

محمد الكردي-المتذاكي
رد أشوري على -

أولا- هل علقت على ماذكر عن الاشوريين وارضهم التي تحتلونها-بعد ان وطئت اقدامكم الهمجية ارضنا وباسم الدين قتلتموننا لاننا اصحجاب الارض-الاشوريين -المسحيين وطبعا نحن كفار ولكن اسرائيل والقيادات الامريكية-والماسونية كلهم مؤمنين؟لانهم اسيادكم يا محمد الكردي وانت تعرف انهم يعادون الاشوريين-فكرا وحضارة وارضا وقيم وهنا اود الاشارة الى انك كبقية الاكراد العنصريين-المغروريين لا تناقش ولا تظهر حجة ضد كلام الاشوريين وما ينشروه او يكتبوه لانه حقيقة وموثق -ولكن تسخر منهم لان لا قوة معهم ولا اسرائل معهم؟ولا الغرب المسيحي-الغير-كافر؟نعم تسخر وتنفش ريشك الكردي-لان اله اسرائيل معك؟نعم الاشوري المظلوم ارضا وشعبا وتاريخا وحضارة من قبل رب اليهود -الشيطان نعم الشيطان؟يا محمد الكردي عدو الله الواحد -اله الاشوريين وكل البشر الطبيعيين؟اله لا يقبل قتل الناس ولا اذيتهم ولا التفرقة ولا شعب الله المختار او قتل الاشوريين باسمه كما فعلتم يا احفاد قطاع الطرق والقتلة -من نادر-شاه وسمكو والرواندوزي الاعور-واستال اهل القوش واخوتي الايزيديين واما ان تقول -كلام فقط فاعلم انها ليست نهاية العالم وسنبقى نكتب ونفضح وبل سنحفر قبرا-لاكاذيبكم ومشروعكم -وان كنت -جبار زمانك انت وغيرك تعال وناقش وبرر واثبت ولا تغتر بالعدد ملاحظة لنا عودة وتكملة ولن يؤثر على الاشوريين لا محمد الكردي ولا برازاني- ولا كل لهجاتكم الفارسية الخمسة التي لا تفهمون على بعضكم البعض وطبعا لا كر-ستان ولا بطيخ مسمر ولا هم يحزنون والعاقل او الحر تكفيه الاشارة -وهذا هو المنطق ويبقى الاشوريين يكتبون لانهم رسل الحقيقة والانسانية والحضارة ولاننا نملك-قوة-الحضارة؟بكل مبادئها الانسانية-الروحية والمادية والاجتماعية وسنبقى نقارع حضارة الدجل والقوة والخبث والجشع و-مشاريع-مثل وهمستان-وكر-ستان والله على ما اقول شهيد

شايفيين -
ولك مسكين-مهووس؟ -

ولك تتعدى على اشوري مثل كامل ساكو لانك تعتقد ان دولتك المسخ- مملكة البرازاني الاردوغانية سيتم الاعلان عنها على الارض الاشورية المحتلة وانتهت الدنيا ؟لا يا مسكين؟لا والف لا وليست نهاية العالم ومهما حدث؟لاننا كاشوريين ومنذ 2600 سنة -نقاوم ونقاوم ونقاوم ونعلم كم صعبة قضيتنا لاننا نختلف عن كل الهمج والقتلة والمحرفين وعلى راسهم اسيادكم التوراتيين-مدعي انهم شعب الله المختار ويا حاشى الله ان يكون له جماعة من غير البشر جميعهم ولكن اسيادكم -سيدهم الشيطان الماسوني الذي يحتفلون كل سنة سريا ويتم شرب دماء الاطفال-نعم واكل لحومهم؟نعم من ظمن -الفعاليات ولهذا قتلوا الاميرة ديانا لانها كانت في اللحظة الاخيرة لتنشر كل شيئ والمهم اسمع انت وسيدك البرازاني وغيره -اسمع وافهم ما يلي-كثر من الاشوريين يؤمنون بانه لم ولن يتنازلوا عن ارضهم الاورية ولو بقي عدد قليل مثل كامل ساكو سيبقون يقاومون بكل الطرق وليست نهاية العالم ولا يعلم بالغيب غير الله والدنيا يومان-يوم لك ويوم عليك فان كان لك لا تغتر؟نعم انتم تغترون عن جهل وغباوة وانتهازية دامغة وهذه ستكون سبب نهايتكم القريبة واما بقية المثل يقول وان كان عليك فأصبر -ونحن الاشوريين نعرف قضيتنا ومدى تكالب الاعداء وكل السفلة والمجرمين والمحرفين عليها وهذا نعمل ونستمر وبصبر والله الحقيقي اله الكون الواحد مع الصابرن وبشر الصابرين بالنصر -انه عليم مجيد وشكرا ايلاف ولنا عودة

استقلال قادم..
Khalil Ali -

كوردستان سوف تستقل بفضل سياسة القائد البرزاني ... مع جيش قوي مسلحة باحدث اسلحة ، و تحالف مع دول حلف ناتو .. اقتصاد قوي بفضل موارده الكثيرة و تحلفاته المتينة مع دول الكبرى, و كل المؤشرات تشير الى استبدال دولة كوردستان القادمة بدولة تركيا ضمن حلف ناتو .. بسبب حلمه العثماني و اشتياقه الى (طربوش الاحمر و خاذوق) .... فا هنيئا ل كوردستان الى تحقق حلمه بالحداثة و الرخاء.. و مبروكا للتركيا الاردغانية بحلمهم الى رجوع الى الطربوش..

ساكو اسطوانة المشروخة
محمد الكوردي -

للغفلة اعيد واكرر ساكو مع ثلة من المنقرضين اسطوانة صوتية ليس الا ابحثوا عن جنة النعيم في اوستراليا وامريكا لن يفيدكم كلام الببغاوات انقرضتم مع الديناصورات في كوردستان.

سيان الاستقلال او ابسط حق
برجس شويش -

في الفيزيولوجيا حين تقوم الخلايا العصبية او المراكز العصبية في جسم الاحياء بوظيفتها فهي بحاجة الى !ثارة او تحريض الذي وبدرجة معينة من الشدة تصل الى العتبة المطلوبة(threshold point) لتواصل الخلية العصبية في اثارتها الى درجات اعلى و لن يوقفها اي محرض اخر مهما بلغ من الشدة. اعداء كوردستان هم دوما فوق نقطة العتبة المطلوبة: القضية الكوردستانية, فهم لا يحتاجون الى تحريض او إثارة حتى يرتكبوا الجرائم و الفظائع بحق الشعب الكوردستاني, كانوا يجابهون الكوردستانين بوحشية وهمجية ان طالبوا بابسط حقوقهم , فلا فرق عندهم بين ابسط الحقوق لشعب كوردستان و اعقدها : الاستقلال, هم في كل الاحوال اعداء لقضية شعب كوردستان التحررية الذي دفع ثمنا باهظا من اجل ابسط حقوقه ولكن,وهذا ما اعتقده, من اجل استقلال كوردستان سندفع الثمن مرة واحدة و الى الابد بعكس المطالبة بابسط الحقوق والذي من اجله دفعنا الثمن باهظا مرات ومرات. لا مكان للجبناء في الحركة التحررية الكوردستانية ومن لا يعمل من اجل استقلال كوردستان فهو كالنعامة التي تضع رأسها في التراب لعسى وعلى ان لا يراها القوميون العرب و الفرس و الترك العنصريون..

ويسألوننا عن الاستقلال
mohannad -

كلام منطقي وكل مستلزمات الاستقلال موجودة وماهي إلا مسألة وقت ليس إلا أستاذ كفاح.

إن قرار إعلان الدولة لا
Rizgar -

إن قرار إعلان الدولة لا يحتاج سوى إلى بيان . خاصة ان الاقليم اليوم هو أكثر من فيدرالية وأقل من دولة . ولا يحتاج سوى إلى برلمان وجيش مستقل و تعلم واقتصاد و أمن و ..... . ووجود عدد كبير من قنصليات الدول الاوربية . لكن أكبر المعارضات ستأتي من دول عربية واسلامية . تلك التي يخيفها مطلب الكورد . وتخشى من إنتقال الاستقلال إلى بلدانها . واسيقاظ الشعوب المنضوية تحت صفة عروبتها. أن قيام كوردستان انتقل من الحلم والإستحالة إلى طريق الواقع والملموس.

المسؤولين الإسرائيليين
Rizgar -

تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بخصوص استقلال كوردستان أثارت حفيظة الكثيرين من أصحاب مشروع الوطن العربي الواحد، ورسالته الخالدة . إسرائيل تصرح ، بانها مقتنعة بأنّ استقلال كردستان عن بغداد حان وقته و”أصبح أمراً مفروغاً منه، بحسب ما قاله وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لنظيره الأميركي جون كيري.

. اللعنة على المس بيل
نحن -

فنحن اسرائيل الثانية وخنجر في خاصرة كيان الحقارة والانفال والتعريب والحرق والاهانة والحملات العسكرية . طز بعاصمة الهمجية والقيم المنبوذة انسانيا. عاجلا في مزبلة التاريخ . اللعنة على المس بيل .

من المستحيل
العراق -

من المستحيل أن يعود العراق إلى ما كان عليه قبل داعش . .وسقوط الموصل .

غرب كردستان
وائل ملا -

ككردي من غرب كردستان بدون ادنى شك ابارك واتمنى حصول جنوب كردستان على حق تقرير مصيره بعد سنوات طويلة, عانى ما عاناه هذا الجزء الذي يعتبر سندا لباقي الاجزاء ونعتز بقادته وتاريخهم النضالي العريق ، فاستقلال اي جزء من كردستان هو نجاح و خطوة في الطريق الصحيح وهذه مسألة لا تقبل الريبة.

ظاهرة الجآشية في كوردستان
برجس شويش -

حين كانت القضية الكوردية تشق طريقها في محيط هائج ومعادي وبالكاد يسمع صوت انينها ومناشداتها للعالم باحترام حقوق شعب ينتهك بفظاعة في دولة يقودها عنصريون وقوميون , استطاع الزعيم الخالد بارزاني قيادة الحركة التحررية بامكانات ضعيفة لشعبه وبما يشبه المعجزة مقابل قوى اقليمية عنصرية عدوة تحاصرها من كافة الجهات, واخيرا اركع النظام العراقي بان يقر بحقوق شعب كوردستان في الحكم الذاتي( انه كان انتصار كبير وعظيم للخالد بارزاني بغض النظر عن ما آلى اليه الاحداث) حينها كان الجبناء من الكورد وضعاف النفوس منهم نعتوا الخالد بارزاني بالرجعي و العميل و الخائن تماما مثل ما كان يصفه اعداء قضية شعب كوردستان فتعاونوا مع العدو واصبحوا بعثين وايضا نظموا انفسهم فيما سماهم شعبنا بالجأش و اصبحوا بعشرات الالوف ولكن في النهاية من انتصر؟ الخالد بارزاني الذي كان يمثل ارادة شعبه( بينما الجآش كانوا رهائن وتابعين لارادة الاعداء) انتصر بما حققه من مكاسب و انتصارات ليصعد من نضال شعب كوردستان الى مراحل اعلى و اعلى ليمهد لانتصارات اخرى اكثر عظمة الا وهي الفدرالية ليرتقيى الى اعلى المراحل :الاستقلال, التاريخ يعيد نفسه , اليوم الجآش الكورد الجدد يتهجمون على الرئيس بارزاني بطل تحرير كوردستان وامنه و استقراره (كوردستان شبه دولة) ويقود شعبه الى الاستقلال و هؤلاء الجآش يرفعون من ضجيجهم ضده , فكما انتصر الخالد بارزاني على اولئك الجآش الذين تبخروا كالماء وهم بعشرات الالوف فان الابن البار للبارزاني الخالد مسعود بارزان سينتصر على هؤلاء الجأش الجدد ايضا.

متى نتعلم لغة الحوار ؟؟؟
خالد الدبــــاغ -

كنت اطمح ان يكون الحوار والنقاش حول منشور الاخ كفاح حوارا جديا , ولكني مع الاسف الشديد شاهدت من خلال التعليقات سيوفا تكتب وليس اقلام !!!! .عليه اعتذر عن المداخلة مح جل تقديري لاخي الاستاذ كفاح

مطاليب الأطفال المدللين!
مضاد رزكار -

لنفترض من باب المحال أن باستطاعتكم إدارة دولة وليس كما هو حالكم عبارة عن عدة كيانات في أصغر بقعة من البقاع التي تتواجدون عليها أعني ماأُطلِ عليها عبثاً إقليم كردستان العراق، لايوجد أدنى تفاهم فيما بينكم، منخورين ومخَوزَقين من الداخل ومن الخارج. لنفترض أيضاً أنكم أمة مستقلة ذات لغة مستقلة ولكم أصول وتاريخ في المنطقة كما تزعمون وأنّ عَشَمَكم باستمرار حماية الصهيونية لكم من الأخطار الكثيرة المحيطة بكم في المستقبل كما في الحاضر في محلّه، لنفترض أن هذه الأمور حقيقة وليست ثرثرة لاتمت إلى واقعكم الحاي بأية صلة، فهل من كل عقولكم ستمنحون دولة في ظلّ هذه الظروف مع وجود عدة قوميات ومِلل ونِحَل في المنطقة يريد كل منها تأسيس دولة أيضاً على مزاجه ومقاسه، هل تظنون أنكم الأطفال الوحيدون المدللون عند الصهاينة وأنه ليس هنالك أطفال مدللون عندهم غيركم ليأتوا ويلبّوا مطاليبكم؟ الكاتب أعلاه وربيبه رزكار يُقِرّون بأنّ هنالك مخاوف ومهالك جمّة ومهاوي سحيقة لاتعدّ ولا تحصى لو أقيمت لهم دولة لكنهم على الرغم من كل ذلك يريدون ركوب رأسهم المقفولة وإقامة دولتهم المسخ حتى لو فتحت جميع أبواب جهنم عليهم!!! .. المسألة يا تَبَع إيران ليست بهذه الصورة الطفولية العنجهية وأنكم على استعداد أمام تحقيق حلمكم الأهوج مواجهة أبواب جهنم كلها، المسألة هي أن أسيادكم ليسوا متهورين مثلكم كي يستجيبوا إلى طلبكم المعجّز هذا لهم قبلكم، فهم من ذوي العقل والرويّة ويعون عواقب الأمور ويعملون لكل شيئ حسابه ومثلهم من المستحيل أن يسمحوا لكم بتأسيس دولة لكم في هذه المعمعة. أسيادكم ياكفاح ويارزكار ويابرجس لايهمهم أن يضحّوا بكم ولتلتهمكم جهنم أي وقت شاءت فقد أسلموا من قبل لهذه النيران من قد نالوا أكثر حظوة منكم لديهم كصدام حسين ومبارك وزين العابدين وأشباههم لكنهم يخشون لما تقدّم أن تفتح أبواب جهنم عليهم أيضاً فيما لو رضخوا لإلحاحكم ونقّكم ودلالكم، أليس كذلك ياحبايب الصهيونية العالمية التي خلّفتكم ثم نسيتكم؟!

وأفيون ذكي خاص لللأكراد!
مضاد رزكار -

يبدو أن العم سام والعمة الصهيونية قد أعدّا لكل فوبيا أفيوناً مناسباً مقابل ثمن باهظ بالطبع . فمثلاً المصابون بفوبيا حزب الله وإيران إجراء صفقات تجارية خرافية ابتزازية توهمهم بأنها كفيلة بالقضاء على من اتخذوهم أعداء.. أما الأكراد الذين لا رصيد مالي أو أحتياطي نفطي لديهم لتقديمهما لهذين السيدين سوى دماء شبابهم وشاباتهم فقد أرخصوها مقابل تصريحات أفيونية مخادعة من هذا المسؤول الصهيوني وذاك الصهيو أمريكي يستبشرون بها خيراً ويعولون عليها لكن ورغم مرور عقود طويلة ورغم صدورالآلاف من هذه التصريحات البراقة لم نشاهد ولادة هذا المولود المسخ والبطيخ المبسمر بل شاهدنا ونشاهد تزايد نسبة المتعاطين لهذا الأفيون الذكي، اللهم لاشماتة مع من لم يميّزوا الطيّب من الخبيث والنافع من الضارّ!

ناقش ان كنت ؟
محمد الكردي-المهوس؟ -

قرات تعليق هذا المهووس الكردي -المغرور -الانتهازي مصرحا ان الاشوريين-انقرضوا مثل الديناصورات-؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟طبعا تمني لانتهازيين-مجرمين-احتلوا ارض الاشوريين ويعتقدون انها نهاية العالم وبالصدفة كنت اقرا مقال عن قلعة كركوك الاشورية التي ولدت فيها وفي موقع علما انه صديق المشروع الكردي وليس معادي اي صاحب الموقع وينشر للجميع والمهم لفتني مقطع في المقال لصاحب المقال وكالاتي- الأحداث المتعلقة بقلعة كركوك الآشورية , وكانت ولا تزال مسكونة لأكثر من 3 آلاف سنة , ويمكن للقراء الكرام , الرجوع الى عدد من المقالات التي كتبتها كذكريات من قلعة كركوك و والأنترنيت , لأنها تاريخ من شاهد من أهلها , وكما يقال :- أهل مكة (قلعة كركوك) أدرى بشعابها !!!..وشكرا ا لنشر هذه الأخبار عن تاريخنا وأصالتنا في هذا البلد الذي يسمى الآن العراق و و كان مهد الحضارة الأنسانية الميزوبوتاميا / حضارة وادي الرافدين وأجدلدنا الآشوريين والكلدانيين والبابليين و قلعة كركوك وقلعة اربيل شواهد تاريخية خالدة في هذا التاريخ الأنساني . , المعماري / أيوب عيسى (بيو) أوغنا مسقط/ سلطنة عمان وشكرا ايلاف لنشر ردنا على محمد الكردي-الغير مهذب في نقاشه ولا يناقش بل يتهجم ويصرح بدون دليل وكان ما يسمى -كر-ستان او وهمستان-صارت هم الناس والعالم وهم بحقيقة الامر- ادوات لمشاريع تدميرية -اثبتت الحداث والوقائع سابقا ولكن لا يتعلمون وشكراايلاف

كل متخلف هو ضد حرية الإخر
durite. izzet -

العنصرية أعمت عيون الكثيرين من الجهلاء والمزاودين ..لذلك ترى إن بعض من العراقينلا يريدون تحرير اية قومية أو أقلية أو طاءفة .. كونهم تعلموا من اجدادهم الغزاة الدخلاء من أرض الجراد الى ارض الروضات والعباد .. فتراهم يتحججون ويبررون كل غاياتهم الحاقدة التي اصبحت ابدية عندهم كونهم لا يتطورن بسبب الصبغيات التكور عندهم .. ويرفضون استفتاء الكوردستاني بشأن موقفهم من الاستقلال او العيش المشترك ... فقط لانهم يعتبرون كل ما غزا اجدادهم ملك لهم .. تلك الاملاك التي تسلبطت عليها باسم الدين والانسانية .. والتي اصبحت على ارش الواقع تستعمار ونفاق .. لهذا يرفضون الانفصال .. وهناك بعض الاخرين تبين في تعليقاتهم احقادهم التاريخية .. وأكاذيبهم التي تدل على تخلفهم وكراهيتهم للبشرية وللحرية الشعوب .. بال غم انهم ينعمون السلام والامن في ظلتل الكورد .. مثل ذلك الشخص الاشوري الذي يتفلسف بحماقته وجهله ويقف ضد الكورد في نيل حقوقهم بحجة ان المنطقة اشورية .. دون ان يعرف بانه يضر قومه ويشوع العلاقات اكثر بسبب جبنه وخساءته وحقده وهو جالس في اوروبا ويؤجج الاخرين على الكراهية .. وكذلك الاخ الارمني الذي اراه بالون من الحقد والكراهية ولا يمثل حت عاءلته في موقفه هذا كون يعيش في هامش الاحلام .. بالرغم ان التاىيخ الترمني والكوردي غني بالمحبة والتعاون .. إلا أمثال هذا الذي لا يعرف ماذا يقول .. حتى اني اشك فيهما ااسلحفاة الاشوري والضفدع بانهم الارمني حقاً هنا اشورى او ارمني .. لانني لا اصدق هناك متخلفين لهذه الدرجة في التفكير .. نعم استاذ كفاح القافلة تسير .. ونقول ان قرار رءيس الاقليم الاخ والسيد المناضل مسعود هو قرار صحيح كل الشعب معه .. إلا امثال بعض من المتسولين الكورد من أمثال شيرزاد شيخاني الذي يعيش في حقده وتخلفه .. ومجرد انه ضد حزب الديمقراطي الكوردستاني .. ولانه جاهل في امور السياسة القومية والوطنية .. وينطلق من مفهومه العشاءري المتخلف .. ونقول: النصر لشعب يناضل بكل طاقاته من اجل حقوقه وحريته وثمن ذلك كله هو الدم .. أما من تبقى من الصعاليك وكل احزابهم هم غبار يتطاير من تحت الاقدام .. ونقول الفعل يكشف الاقوال .. وبالاقوال لا تبنى الاوطان .. شكراً لك .. وعاشت كوردستان حرة مستقلة .. او كومفدرالية ..

قال بن غوريون في ١٩٣٢ ,
Rizgar -

قال بن غوريون في ١٩٣٢ , ان انشاء دولة يهودية ضرورة ملحة جدا قبل اي شئ آخر , الان (١٩٣٢) هناك الاف العوائل الهاربة من Belarus , قتل المئات من قبل الجماعات النازية والبقية هاربة , كيف بامكاننا مساعد تهم ؟ قال بن غوريون , بامكاننا التنازل عن بعض من اراضينا التاريخية مقابل انشاء مكان آمن للا جئين الهاربين اليهود. وقال بن غوريون , كل ١٠٠ سنة سنوا جه ا بادة جماعية اذا لم نؤسس دولة بنا. وان اكرر كل ١٠ سوات الشعب الكوردي سيواجه الابادة الجماعية والانفال وما الهجوم العربي الداعشي على الازديين الكورد اثبات على اقوالي وقبل ذلك انفال العرب الاشتراكيين وقبل ذلك انفال وقتل وحرق كوردستان من قبل الملك العربي العنصري المستورد .

لقد كان شعب كوردستان يؤ
شعب كوردستان -

لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء في رسالة ١٩٢٣ (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك) ومما لاشك فيه أن الكورد غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد).

1925
الشيخ محمود الحفيد -

1925. والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

الكورد- السنة- الشيعة
ساله يي -

أستاذنا المبدع، ، تحياتي.... حينما تحرر العراق من براثن دكتاتورية صدام وحزبه الفاشي، كانت التقديرات تشير الى أن العراق سيبتعد عن الزوابع وغبار الصدمات، وستندمل جراح العراقيين وتنتهي آهاتهم، وسيعيشون في ظل دستور يكتبوه وحكومة ينتخبوها، وسيسيرون نحو شاطىء الأمان والديمقراطية. لكن الرياح سارت كما لم يتوقعه الكثيرون، حيث تحول التفاؤل الى إحباط، وتدهورت الاوضاع، وإختلطت الاوراق وعمت الاضطرابات وزادت التدخلات الأجنبية، وتعمقت الجراح بسبب الأخطاء الفادحة وتأثيرات النظام السابق على السياسيين وتراجعهم عن وعودهم، وإنقلاب بعضهم على البعض الآخر وعلى الشعب، وتشابك مصالحهم الشخصية والحزبية مع المصالح العامة حتى وصل الصراع والإحتقان الى ذروتها في عهد مختار العصر. مع ذلك مازال البعض (السنة) يحلم بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه، أو يريد أن يخفي النيران الملتهبة وتهدئة النفوس بخطابات التسامح والتصالح وأخوة الوطن والمصير المشترك، ويعتبر الأحداث الماضية، مؤامرة إستهدفت الجميع في غفلة من الزمن، أما البعض الاخر(الشيعة) فيتشبثون بما حصلوا عليه من نفوذ وسلطات وأموال ويريدون أن يعوضوا عقوداً من الحرمان، بينما آخرون (الكورد) يريدون أن يعيشوا في وطن يحترم فيه الدستور ولا يعتبرون فيه مواطنين من الدرجة الثانية، لذلك ينادون من أجل إعادة رسم خرائط جديدة لينالوا حقوقهم الطبيعية، ويرون التقسيم طريقاً حتمياً نحو التحرر.

لا لرصاصة القلم
غانم الموسوي -

قرأنا جميعاً عن مظلومية الشعب الكوردي لسنوات عدة والواجب هو تعاون الجميع لتحقيق الأمل بعيدا عن رصاصة القلم والتعصب وقريبا من تحديد إرادة المواطن المنصوص عليها في الدستور العراقي.نحن مع الحوار البناء ومع من يكتب عن شعب لا يهمه غير العيش والحياة في زمن يقال عنه الحرية والديموقراطية على اختلاف الثقافات والإرتباطات الدينية والدنيوية.