فضاء الرأي

تاريخ الشهر الكريم وتقديسه قبل الإسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من أبرز وأهم المشاكل التي تواجه المنطقة الإسلامية العربية بالذات  إضافة إلى  الكثير من المشكلات الأخرى هالة  القداسة  المطلقة التي أسبغناها  طواعية على مدى قرون مضت حين أغلقنا باب الإجتهاد  والتحليل على كل ما يتصل  بالدين وعلاقته بالأديان الأخرى  .. هذه الهالة حددت كل  ما لدينا  بالعظمة  وحقّرت  الآخر وما يؤمن به  برغم إعتراف الدين به ..  وبينما لا يجوز  الإقتراب من  العظيم وتحليله موضوعيا  ناهيك عن نقده وحتى الإقتراب منه وتحليله موضوعيا . لم ولا نتوقف عن ذم وتحقير  كل ما يخالف هذه العظمة.   المثال الحي على ذلك  الخوف ثم الخوف من الإقتراب من  ما وصلنا من قصص التراث .. وما يتصل بها .. خاصة وحين إتخذ  الكثير من المؤرخين  الدعوة الإسلامية كبداية  تجاهلت كل ما قبلها من أديان وحضارات ..  متناسين تسلسل  الأديان  وأخذ كل منها بشيء مما قبله  .. وأن الحضارات تأخذ من بعضها  وتتلاقح لتنتج الأفضل  لشعوبها .. 
وبينما آثر مؤرخي العالم العربي  طمس  الماضي الذي سبق الإسلام . أجد اليوم  أن هناك محاولات  لطمس ادوار شخصيات أثّرت  وأثرت  في الدين الجديد.. كما في  تأثير ورقة بن نوفل إبن عم السيدة خديجة الذي كان يقرأ العبرانية  وينقل أجزاء من التوراة إلى اللغة العربية .. وهو الذي بشّر محمد بأنه نبي هذه الأمة . والذي يعتقد الدكتور عدنان  الحريري في كتابه  بأن الآيات المكية ما هي إلا ترجمه ورقه بن نوفل لأجزاء من  تلك الترجمات؟  
ولكن البحث في التراث  يؤكد وجود أديان أخرى غير تلك التي نعرفها   كاليهودية والمسيحية .. حقيقة أن التركيز جاء على أن الوثنية كانت الشكل الديني  الأبرز في الجزيرة العربية .. ولكن علينا أن لا نغفل عن معتقدات  أخرى  ساهمت في بروز وتبلور  أديان  أخرى . بحيث شهدت تلك الحقبة تنوعا فكريا وحضاريا نتيجة التأثير المتبادل بين سكانها ... كما في الحنفية  .. والصابئة  والديانة الأخرى التي لا يعرف عنها كثيرون  الدهرية ؟؟؟ 
تحليلي اليوم ليس بهدف الإنتقاص من ’قدسية شهر رمضان الكريم .. فهذه القدسية مثبته  في كتب التراث من خلال تأثير هذا الشهر على عرب الجاهلية .. حين قدّسه معظمهم لدرجة أنهم كادوا يحرمون القتال فيه كما حرموه في الأشهر الحرم  .. تقديس هذا الشهر الكريم الذي  قدّسه جد النبي الأول  عبد المطلب كما  قدّسه أيضا زيد بن عمرو بن نفيل  عم عمر بن الخطاب . إضافة إلى  إحتفاء الأديان التي ’وجدت قبل الإسلام به وصومة صوما مماثلا لما جاء به الإسلام .  والمؤكد في  القرآن الكريم صراحة .. "" ’كتب عليكم الصيام كما ’كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "".
تحليلي اليوم  هدفه الخروج من النرجسية والإستعلاء والتأكيد بترابط الأديان خاصة في قيم تؤدي إلى الألفة  والعطاء كما يحصل  في هذا الشهر الكريم ..   
ففي الديانة الحنفية  التي إعتنقها  أثرياء قريش الذين  زهدوا عن  عبادة الأصنام  وتمسكوا  بالديانة الإبراهيمة وإن لم يعتنقوا  اليهودية .. آمنوا بالبعث والحساب .. وحرّم معتنقيها  الزنا وشرب الخمر وأكل الميته ولحم الخنزير والربا  ووضعوا حدا للمخالفين. ’يقال بان  لؤي بن كلاب  (’قصي بن كلاب )   الجد الخامس للنبي  المؤسس  لهذه الديانة . ولكن الثابت ومن خلال كتب التراث أيضا  بأن جد النبي الأول عبد المطلب   كان حنفيا ..حيث تعلمنا عنه الزهد  والتحنث والإكثار من عمل البر وصوم  رمضان ..   بحيث يجد الباحث .. الكثير من التشابه بينها وبين الإسلام .. و’تعتبر الحنفية مرحلة في مراحل الإنتقال إلى الإسلام .. 
الصابئة .. 
هم عابدو الملائكة التي آمنوا بانها الوسيط للوصول إلى الله قدّموا لها الأضحية للتقرب إليه ... صلّوا  للشمس والكواكب  خمسة مرات في اليوم  بتطهر وبوضوء الذي هو من وجوب مقدمة الصلاة   .. وحرّموا  لحم الخنزير والكلاب .. أما عقائدهم الإجتماعية  فلا تختلف كثيرا عنها  في الإسلام . حيث لا يتزوجون إلا بوجود شهود .. وأباحوا الطلاق .. أهم ما يلفت النظر في عقيدتهم  هي فريضة صيامهم . لأنها إمتناع كامل من الفجر وإلى الغروب  عن الطعام والشراب لمدة ثلاثين يوما تنتهي  برؤية هلال الشهر الجديد  بحيث ’يعيّدون  بيوم إنتهاؤه  .وسموه نفس التسمية للعيد الإسلامي عيد الفطر .. وأن عليهم تأدية  الزكاة  قبل العيد.
أهم ما آمنوا به هو أن التسامح  أكبر مؤلف للقلوب ..ولكن يبقى أهم دور لعبته في تاريخ ما قبل الإسلام  هو صهر مختلف العقائد التي تؤمن بالإله وتصوير التوحيد كمعنى شامل ..  وكما نعلم .. بأن إسمهم ورد في القرآن الكريم ثلاث مرات .
كلا الديانتين  السابقتين  مهدت لعقيدة التوحيد  التي بدأها أخناتون فرعون مصر  قبل اليهودية ..  
الديانة الثالثة  " الدهرية "  وأعتقد بانها الأهم لأنها ترمز إلى شيء من العلمانية ..خاصة حين نرى تعتيم ’متعمد من المؤرخين برغم رؤيتنا لجذورها التي إرتبطت بالفلسفة اليونانية  التي إستبعدت فكرة الخلق  وركّزت على أزلية الكون  بحيث أن هذه الأزلية تؤكد أزلية الخالق ووجوده. وإن أنكرت  البعث والرسل .  وحسب كتب التراث آمن بها البعض من زعماء قريش  مثل أبي سفيان  والوليد بن المغيرة .. ولكن كان ’يطلق على ’معتنقيها بالزنادقة  المؤمنين ببقاء الدهر .. برغم ذكرها بشكل غير مباشر في القرآن الكريم  "" "" قالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا  إلا الدهر ""
ظهرت الدهريه واضحه في شعر أبي العلاء المعري.
نزول كما يزول آباؤنا                       ويبقى  الزمان على ما ترى 
نهار يمر وليل يكر                          ونجم يغور ونجم يرى 
فلا تحسب مقال الرسل حقا                 ولكن قول زور سطروه 
وكان الناس في عيش رغيد                فجاؤوا بالمحال فكدروه 
وقد زعموا هذي النفوس بواقيا            تشكل في أجسامها وتهذب 
وتنقل منها فالسعيد مكرم                    بما هو لاق والشقي معذب 
تحطمنا الأيام  حتى كأننا                     زجاج ولكن لا يعاد له سبك 
’تعتبر الدهرية  من أخطر التيارات الفكريه  الواقعيه .. ويعتقد الدكتور شاكر النابلسي بأنها كانت أكثر المذاهب إنتشارا.  وقفت  بصلابة ضد الغيبيه  حين أكدت  أن الزمان هو الموجود الوحيد .. واللافت للنظر وبرغم إختلافها  عن الديانات الأخرى إلا أن أحدا لم يتعدي على معتنقيها   وإن  وقفت ضد  الديانات السماويه كلها وضد الوثنيه... 
التعتيم على هذه  الديانات  التي كان لها أثرا على الإسلام والحضارة الإسلامية  وكانت موجودة قبل الإسلام وتعايشت مع  الديانات الأخرى كا اليهودية والمسيحية .. ولكن التعتيم الذي إنتهجه المؤرخون  خلق  حالة’متشددة من  الإنحياز الأيدلوجي للإسلام  ومنعت الباحثين من  الموضوعية والصدق مع النفس ومع الإنسان المسلم  بحيث خلقت لدية ذهنية مشوه  تتعالى  وترفض الإعتراف بحق الآخر في  العقيدة بل وحقه في الحياة. ولكن ما عجزت عنه هذه الأديان وإن  مهدت لعقيدة التوحيد التي أقرها الإسلام وإستعملها  في جمع القبائل العربية  هي توحيد هذه القبائل في وحدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ. 
وكل رمضان وأنتم بألف خير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
THE WAY , TRUTH THE LIFE
ROSE -

PEOPLE ARE LED ASTRAY THRU HANDED OVER CUSTOMS AND MAN MADE STORIES, THANKS TO GOD WHO LOVED THE WORLD , STILL FULL OF SINNERS , SO THAT WHOEVER BELIEVES IN HIM SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE EVERLASTING LIFE....LISTEN TO THE SON OF THE MOST HIGH GOD WHO WITNESSED TO HIMSELF AS HE SAID I AM THE WAY TO THE FATHER AND THE GATE TO HEAVEN, I AM THE WAY THE TRUTH AND THE LIFE....LISTEN TO HIS WORDS AS HE SAYS THE WORDS I SPEAK WITH ARE LIFE GIVING WORDS....COME TO HIM AND DO YOURSELF A FAVOUR AND ESCAPE THE INCOMING WRATH OF HIM THANKS ELAPH

والدهريون هم الملاحدة
الاسلام دين كل الانبياء -

شاكر وتياره من اللبراليين شيوعيو الامس كما الكاتبة ملحد ومن هنا نفهم احتفائهم بالدهريين ، والكتابة الملاحدة يقعون في خطأ الاعتقاد ان الاسلام دين جديد والصحيح ان الاسلام دين كل الانبياء ويعني الخضوع لله والاستسلام له وأفراده بالعبادة والطاعة كما في سورة ال عمران قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) وبالتالي اذا كان لدى المسلمين عبادة كالصوم فهي قبس من النبوات والرسالات السابقة التي جاء الاسلام ليزيل عنها ما علق بها مما لم يشرعه الله واضافه اتباع ذلكم الانبياء من خرافات وأساطير وتعاليم اخترعوها والزموا أنفسهم بها وقيدتهم فجاء الاسلام ليزيل تلك القيود ويحرر البشر منها ويعود بالدِّين الى بساطته الاولى بحيث لا يعبد الله الا بما شرع وحرم الابتداع في الدين والقول بما لم يقله الله ومن هنا دعى الاسلام اهل الكتاب اليهود والنصارى ومن في حكمهم الى الاسلام باعتباره الدين الخاتم والنسخة المنقحة من الاديان الذي لن يقبل ما سواه لمن بلغته دعوة الاسلام ومن لم يبتغ غير الاسلام دين فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ولذا قد يعذر الله من لم يسمع بالاسلام ولكن يهود ومسيحيي المشرق ومن في حكمهم لا عذر لهم ولا يعذرون حتى يسلموا لله والا فإن نار الابدية في انتظارهم .

ادعاءات مرسلة
لا دليل عليها فين الدليل -

وبينما آثر مؤرخي العالم العربي طمس الماضي الذي سبق الإسلام . أجد اليوم أن هناك محاولات لطمس ادوار شخصيات أثّرت وأثرت في الدين الجديد.. كما في تأثير ورقة بن نوفل إبن عم السيدة خديجة الذي كان يقرأ العبرانية وينقل أجزاء من التوراة إلى اللغة العربية .. وهو الذي بشّر محمد بأنه نبي هذه الأمة . والذي يعتقد الدكتور عدنان الحريري في كتابه بأن الآيات المكية ما هي إلا ترجمه ورقه بن نوفل لأجزاء من تلك الترجمات ادعاءات مرسلة لا دليل عليها اين الدليل يا مثقفين يا متعلمين يا بتوع المدارس

الاسلام اول دين قرر
لا اكراه في الذين عملياً -

بدون الحرية لن يكون هناك تدين حقيقي، فالإكراه يصنع منافقين لا مؤمنين، وهذا هو معنى "لا إكراه في الدين" (البقرة 256)، فهو نفي للإيمان مع الإكراه، كما هو نهي عن الإكراه على الدين.ولهذه الحقيقة الإسلامية، كانت فتوحات الإسلام إزالة للقهر الروماني والفارسي لشعوب الشرق ولضمائر هذه الشعوب، حتى إن الذين يدينون بالإسلام من شعوب الشرق بعد قرن من هذه الفتوحات لم تتعد نسبتهم 20% من السكان - كما يقرر كتاب "المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي" الصادر عن المعهد الوطني للدراسات الديموقراطية بباريس.ويشهد على هذه الحقيقة - حقيقة اقتران الفتوحات بالحرية والتحرير - المؤرخ القبطي "يعقوب نخلة روفيلة" (1847- 1905م) في كتاب "تاريخ الأمة القبطية" المصرية. فيقول: "إن الفتح الإسلامي قد حقق للأقباط يعني المصريين نوعا من الحرية والاستقلال المدني، وراحة لم يروها من أزمان، وهي ميزة كانوا قد جردوا منها في أيام الدولة الرومانية".ولقد استمرت سيادة هذا التحرير عبر التاريخ الإسلامي - ولم يكن وقفا على صدر الإسلام - فبعد خمسة قرون من الفتوحات الإسلامية يشهد البطرك السرياني "ميخائيل الأكبر" (1126- 1199م) على ذلك فيقول: "لقد نهب الرومان الأشرار كنائسنا وأديرتنا بقسوة بالغة، واتهمونا دون شفقة، ولهذا جاء إلينا أبناء إسماعيل - (العرب المسلمون) - لينقذونا من أيدي الرومان، وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام"، فالفتوحات الإسلامية كانت "إنقاذا" لشعوب الشرق وديانتها، فتحت أمام هذه الشعوب أبواب الحرية الدينية والاجتماعية جميعا.ولقد صدق المستشرق الإنجليزي الحجة "سير توماس أرنولد" (1864- 1930م) على هذه الشهادات الشرقية، فقال - في كتاب "الدعوة إلى الإسلام" -: "إنه من الحق أن نقول إن غير المسلمين قد نعموا بوجه الإجمال في ظل الحكم الإسلامي، بدرجة من التسامح لا نجد لها معادلا في أوربا قبل الأزمنة الحديثة".ولم تكن الحرية الدينية فقط هي التي حملها الإسلام إلى شعوب الشرق، وإنما كانت هناك الحرية الاجتماعية والاقتصادية، فالمواطن كان يدفع للدولة الرومانية ثلاثين ضريبة- منها ضريبة على تنفس الهواء إذا ارتفع بالبنيان في الفضاء! - فاختزلت الدولة الإسلامية الضرائب الثلاثين في ضريبتين اثنتين: الخراج على الأرض الزراعية، يستوي في قيمتها المزارعون مسلمين كانوا أم غير مسلمين، وضريبة الرأس (الجزية) وهي دراه

هل أعطت المسيحية الآخر
حق الحياة وحق الاعتقاد؟ -

" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها

في الاسلام السني خلاصكم 1
ايها المسيحيون العقلاء -

إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد...» (أعمال 21: 22، 23) فاضطر بولس لمجارا

لا يوجد ما نخفيه
ديننا كتاب مفتوح -

الحقيقة ان الاسلام السني كتاب مفتوح لا اسرار مقدسة فيه ممنوع السؤال عنها كما لدى الآخرين بل ان المرجع الأساسي للرسالات والأقوام التي سبقت الاسلام موجودة في القرآن الكريم أنبياءهم ومعتقداتهم مدحهم او ذمهم بمقدار مقاربتهم للحق وان علماء الاسلام استفاضوا بشكل غير مسبوق في بيان الاديان والأقوام السابقة على الاسلام والاسلام هو اول دين قرر الحرية الدينية والحياة للاخر بدليل وجود ملايين المسيحيين وغيرهم في ارض الاسلام منذ الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والأديرة والمعابد على عكس المسيحية والالحادية الدهرية التى متى أصبحت لها دولة وسلطة فإنها اما أرغمت او ابادت بل انها لم تقبل من الاخر الجزية مع قدرته على دفعها ليعيش ويعتقد واستخسرت فيه التنصير ووجدت ان إبادته شرط لقبول يسوع الحمل الوديع رب الجنود وجدت ان إبادته تطهيراً له وخلاص كشرط لقبوله دخول الملكوت

لاتسألوا ..أذا بدت تسيئكم
عربي من القرن21 -

لم يسألوا عن أي شيء بعد ذلك !!؟..وماذا عن الطقوس في عيد الفطر والطواف حول الكعبة , بعد شهر الصيام , فهي تماما طقوس جاهلية وأن تم منع عملية النكاح المقدس في الهرولة بين أساف ونائلة ( الذكر والأنثى) لزيادة أعدادهم , , وفي مناطق مهجورة و قاحلة وأن أعدادهم كانت قليلة فلا يتم رؤيتهم أثناؤها , وأيضا تقديس وتقبيل الحجر الأسود هي هي نفسها , ولكن بأسم مختلف !!!..

الكاتبة
مسلم -

لا اريد ان اصف الكاتبة بالالحاد كما فعل رقم 2,ولو ان معظم مقالاتها تطعن في الاسلام وتسيء له وهي لا بد وانها تعلم ذلك,وربما كان السبب هو البحث عن الشهرة ولو على حساب الدين,تقول" هالة القداسة المطلقة التي أسبغناها طواعية على مدى قرون مضت حين أغلقنا باب الإجتهاد والتحليل على كل ما يتصل بالدين وعلاقته بالأديان الأخرى -باب الاجتهاد في ماذا؟الائمة الاربعة كانوا الاقرب لصدر الاسلام واعلم منا باللغة والفقه فوضعوا لنا كل ما يلزم دنيانا واخرتنا,فهل يصح ان نضع انفسنا حكاما عليهم؟ثم ما علينا من الاديان الاخرى طالما ان الله واحد وانزل دينا واحدا على كل الانبياء والرسل( ان الدين عند الله الاسلام(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) اذن ما حاجتنا لدراسة الاديان الاخرى؟" ورقة بن نوفل إبن عم السيدة خديجة الذي كان يقرأ العبرانية وينقل أجزاء من التوراة إلى اللغة العربية-هل دخلت تلك الاجزاء في القران ايتها الكاتبة؟وهل تنكرين وحي القران؟" والذي يعتقد الدكتور عدنان الحريري في كتابه بأن الآيات المكية ما هي إلا ترجمه ورقه بن نوفل لأجزاء من تلك الترجمات-وهل تعتقدين انتي بذلك؟" لصابئة .. هم عابدو الملائكة التي آمنوا بانها الوسيط للوصول إلى الله قدّموا لها الأضحية للتقرب إليه - اذن هم كفرة لانهم عبدوا غير الله,وكل ما عملوه اصبح هشيما تذروه الرياح,كذلك الدهرية الذين لم يؤمنا بالبعث والرسل(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) اذن هم كفرة فماذا نستفيد من دراستهم؟بل وتستشهد الكاتبة بالشاعر ابي العلاء المعري دون ان تعلم انه كان من المشككين في معتقداته، وندد بالخرافات في الأديان. وبالتالي فقد وصف بأنه مفكر متشائم، وقد يكون أفضل وصف له هو كونه يؤمن بالربوبية. حيث كان يؤمن بأن الدين خرافة ابتدعها القدماء لا قيمة لها إلا لأولئك الذين يستغلون السذج من الجماهير.هل يستشهد مسلم بكافر؟بل وتضيف الكاتبة:ولكن التعتيم الذي إنتهجه المؤرخون خلق حالة’متشددة من الإنحياز الأيدلوجي للإسلام ومنعت الباحثين من الموضوعية والصدق مع النفس ومع الإنسان المسلم بحيث خلقت لدية ذهنية مشوه تتعالى وترفض الإعتراف بحق الآخر في العقيدة بل وحقه في الحياة- وهل يصح ان ينحاز ال

رمضان كريم
نورا -

ليس هناك تعتيم على الاديان الاخرى ..ولكن الله سبحانه أظهره على الدين كله ..هذه معجزة القرآن حين وعد الله بنصره لهذا الدين الذي جاء مصححا لما قبله ..انتشر الدين وأنتصر على الاباطرة والأكاسرة وهم مسلمون قلة قليلة فقيره وقتها ..كيف حصل ذلك ..كما قلتيها انت سيده احلام انه الاسلام الذي تميز وانتصر على الاديان الاخرى بتوحيد العرب والقبائل ..عزيزتي فقط الاذان والإقامة يصطف مسلمي العالم في لحظه ..انه الاسلام ..عنوان النظام ..انه الاسلام ..وحد مسلمي العالم في شعيرة واحده في شهر رمضان ..واين التعتيم على الاديان الاخرى ..لماذا اوروبا عتمت عليهم وهدمت الكنائس في الماضي ومازالت لا تقيم لهم وزنا ...الاسلام روحا ودما للحياة وشعائر تنبض طول الوقت ...تقولين الصيام موجود قبل الاسلام فهل هم ملتزمون والصلاة موجوده والله موجود قبل الاسلام فلماذا عتموا على قلوبهم وعقولهم وتركوا دينهم ومعتقدهم .. من الملام الآن هم ام الاسلام .

تشويه ما قبل الاسلام
هيـام -

المسلمون شوهو كل مظاهر الحياه قبل الاسلام , مع انه يكفي انه قبل الاسلام عاش سكان المنطقه في تسامح بين الاديان والاعراق واحترمو معتقدات بعضهم ولم يحاول اصحاب دين فرض دينهم على احد بالقوه او غزو قبيله اخرى لتغيير دينها . ويكفي ان المرأه عند هؤلاء لم يمنعها شىء من ان تصبح ملكه اذا كانت ذات كفائه , مثل زنوبيا ملكة تدمر وبلقيس ملكة سبأء اللواتي ازدهرت مناطق نفوذهما في بلاد الشام واليمن وتوسعت , بينما الاسلام جاء ليقول (لن يفلح قوم ولو أمرهم لامرأه ), وكان منهن الحكيمات اللتي يؤخذ برأيهن في الخلافات مثل ام قرقه اللتي شقوها نصفين لانها انتقدت رسول الاسلام , ومنهن الشاعرات مثل هند والخنساء وغيرهن من اللواتي تدل اشعارهن على مكانتهن الادبيه والاجتماعيه العاليه في مجتمعهن , فجاء الاسلام فحول النساء الى سبايا وجواري عند اعدائهن وعند من قتلو رجالهن وعائلاتهن . كما ان من ناقشو نبي الاسلام اظهرو حكمه وحسن اطلاع وتعقل وذكاء في مناقشاتهم , وايضا شجاعه فائقه في رفضهم تصديق ما لم يقنعهم بالعقل والمنطق , رغم التهديد بضرب الاعناق !! فقتل الكثيرين منهن في سبيل حرية رأيهم و فكرهم وقناعتهم فهم كانو صادقين مع انفسهم على الاقل !! لكن مهما بلغ التعتيم والتشويه فالمسلمين لم يستطيعو تزوير اشعار وادب هؤلاء الناس لان هذا صعب تزويره , فاظهرت اشعارهم ما كانو يعظمونه من فضائل مثل الشهامه والصدق والمروؤة والكرم والتعفف عن السلب والغنائم وعدم الاستقواء على النساء و الاطفال وتحييدهم في القتال والحروب , بدلا من استعبادهم وبيعهم وشرائهم في اسواق النخاسه !! او ارسالهم كهدايا !!

مركز ورقة بن نوفل
لترجمة الاناجيل -

الحقيقة ان سيدنا ورقة بن نوفل والذي يعتبره المسيحيون المثلثون مهرطقاً لن يدخل الملكوت لانه محجوز لهم ولليهود من دون العالمين شوفت التعالي والاحتقار للبشر الآخرين يا مؤمن

الدهريون يتحدثون
عن اماني وتخيلات ! -

يطالب الله في القرآن الكريم الناس بدليل على ادعاءاتهم ( قل هاتوا برهانكم ان كُنتُم صادقين ) فالكلام بلا دليل لغو وهذيان و الدهرية فرقة من فرق أهل الغلو، والالحاد ، نفوا الربوبية وجحدوا الصانع المدير العالم القادر، والدهريون ينكرون الغيب و النبوة والبعث والحساب ولا يعرفون الخير ولا الشر، وإنما المنفعة واللذة.وقد وصفهم القرآن الكريم بقوله {وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر} (الجاثية: 24). قال الله سبحانه: وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ [الجاثـية:24]، أي يتوهمون ويتخيلون. ويتمنون .

خطأ تاريخي
ابو مهاجر العراقي -

ايتها الكاتبة العزيزة احلام معلوماتك خاطئة فيما يتعلق بالصابئة المندائيين وموطنهم او ماتبقى منهم في العراق وايران المندائيون الصابئة لديهم صيام 40 يوما موزع على طول ايام السنة وهم يمتنعون في صيامهم عن اكل اللحوم والزيوت بل يقتصر الصيام على الخضراوات والفواكهللمندائيين ثلاث صلاوات باليوم ويسبقها الوضوع ولهم اذان قبل الصلاةقبلتهم نحو الشمال باتجاه النجم القطبي اعتقادهم بالتوحيد الخالص لله وهذا واضح عند قراءة الشهادة الخاصة بهم يعتقدون بان الملائكة هم اقرب الى الله واقدس من البشر الذين لوثتهم الخطايا والذنوباخر معلم لهم او نبي هو يحيى عليه السلام ومن اقوال النبي يحيى لهم في احد كتبهم صوموا صياما كبيرا لا عن ماكل ومشارب هذه الدنيا بل الزمو اعينكم عن النظر والسنتكم عن قول الكذب واذانكم عن سماع النميمة وايديكم عن السرقةوايضا يقول كونو عمالا تعمرون الارض وتزرعون الاشجار وايضا يقول لهم ياايها المؤمنون المسلمون

الجمع بين الثبات والتغير
غسان -

دون التقليل من أهمية المحكمات والقطعيات والمقاصد الشرعية الأساسية، وهي منطقة محدودة لكن استراتيجية وهامة في بناء دعائم المجتمع ونظام قيمه، فان باب الاجتهاد الفقهي والعملي مفتوح وتعددي فيما لا نص فيه من القضايا المستجدة والسياسة الشرعية في اصلاح البلاد والعباد. كما ان الخطاب الاسلامي هو أيضاً تعددي فيما فيه نصوص ظنية، حيث تنافست أربعة مذاهب فقهية على الأقل للتوصل الى المعرفة الاخلاقية الموضوعية دون ادعاء العصمة عن الخطأ. والتنافس والتنوع فيما لا نص فيه وما فيه نص ظني يكون دون تجاهل مصادر التشريع الاسلامي الأساسية (القرأن والسنة الصحيحة والاجماع)، آخذين بالاعتبار مضامين المغالطة الطبيعية التي تؤكد عدم امكانية اشتقاق القيم المثلى حصراً من خلال الأدلة المنطقية أو التجريبية.

البوذيون
امرأة شرقية -

قبل الصابئة وغيرهم, هذا الصيام, بنفس الطريقة التي نصوم بها, موجوجة عند البوذيين, نعم عند البوذيين. ما زال كهنتهم يصومون شهرا في السنة بنفس الطريقة التي نصوم بها. اما عامة الناس في البلاد التي توجد فيها البوذية فهم لا عانمة لا يصومون لأنهم لايؤمنون بالأديان, ولكن الذي ما وال يؤمن يصومون بنفس الطريقة, ولكن يقللونه إلى يوم او يومين في الشهر. ليس ببعيد ان هذا الصيام اخذ عنهم.

نقطة
نظام -

أهل قريش قبل الاسلام فرضوا بالقوة والتهجير والتعذيب قيمهم على أصحاب الدين الجديد والسلمي.

ما اجهل جهلك
يا بو 21 -

نحب ان نوضح على خلاف ما يروجه.الجهلة بدينهم او من الذين كفروا من الأمة المسيحية الضالة الذين شعار دينهم أغمض عينيك واغلق عقلك واتبعني ان معنى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا اي لا تطلبوا مزيداً من الأوامر الإلهية والعبادات فقد طلبها من كان قبلكم من الذين كفروا من اليهود والنصارى فلم يطيقوها وكفروا بها - فيا جهلة بدينكم افهموا السؤال هو الطلب ، والإسلام كله يا جهلة بدينكم قائم على الأسئلة. وعبارة يسألونك يتردد صداها في الكتاب والسنة وليس كما عندكم حيث السؤال ممنوع تحت طائلة الأسرار المقدسة و اللعن والحرمان الكنسي والتهديد ببحيرة الكبريت والاسيد والقتل

مناسك الحج إبراهيمية
يا ابو 21 -

يا ابو 21 تقبيل المقدسات قاسم مشترك بين اهل الاديان بشرط ان يكون عليه دليل ومع عدم الاعتقاد انه لا ينفع ولا يضر يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقف ويخاطب الحجر الأسعد لولا اني رإيت رسول الله يقبلك ما قبلتك ! ولعلم جهلك المتضخم يوماً بعد والذي يكشفك ويفضحك ( اقرإ يا رجل من مصادر حقيقية ونظف عقلك من النفايات الفكرية

في المسيحية المرأة تلد
بشراً غير أسوياء -

أن العجبَ كل العجبِ من الكنسيين الانعزاليين لا يخجلون يعيرون الآخرين وكأن ما لديهم مثالي خذ مثلا ما القديس غريغوري أسقف تور في كتابه حياة الآباء يقول إن المرأة تنين أي أحد اجناس الشياطين )القديس أنطوني يقول : إن المرأة رأس الجريمة وسلاح الشيطان انكم عندما ترون إمرأة من تظنون انه امامكم انه ليس بشرا ولا حيوانا شرسا بل هو الشيطان بعينه )القديس غريغوري الكبير يقول:إن النساء شياطين غايتهن الوحيدة هي السيطرة على الرجال)الباحثة باربرا ماك هافي تقول :(كان آباء الكنيسة يرون أن النساء هن مصدر مستمر للخطية في العالم فهي مصدر الاغواء)سفر التكوين يرجع اصل الغواية للمرأة3: 6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل و انها بهجة للعيون و ان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها ايضا معها فاكل وهاهو الكتاب المقدس يحذر من المرأة اشد التحذيرسفر الجامعة 7\26 فوجدت أمر من الموت : المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها ؟! مارتن لوثر امام البروتستانت يقول:(تعلمنا من الاسفار المقدسة أنه لا توجد واحدة بين الاف كثيرة من النساء قد منحها الله نعمة المحافظة على العفة الخالصة لقد خلق الله جسدها ليكون مع الرجل ولتحمل الذرية وتربيها )سفر الجامعة 7\28التي لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد ؟! ويتهم الكتاب المقدس المرأة بان الخبث يتولد منها عفويا كما ذكر في سفر سيراخ 42\12-13-14 لا تتفرس في جمال احد ولا تجلس بين النساء فانه من الثياب يتولد السوس ومن المراة الخبث رجل يسيء خير من امراة تحسن ثم تجلب الخزي والفضيحة ويوضح هذا الناقد هنري واس ويقول :(اعتقد القدماء في التولد العفوي للسوس من القماش فهذا يدل على المعنى المقصود من النصف الثاني من العدد وهو ان الخبث يتولد عفويا من المرأة لانها -فاسدة في اعماقها فليس الفساد بطارئ عليها - حقيقة كيان المرأة انه فاسد وليس مظاهر الايمان فيه الا طبقة من القشور الزائفة التي تخفي تحتها ركام الران والقيح - اثبات وجود هذا التولد الذاتي للفساد في المرأة هو من وجه اخر نفى هذة الصفة عن الرجال فالمراة فقط من تحمل طبيعة التسوس والخبث الذاتي في حين ان الرجل لا يحمل من هذا القيح الفاسد شيئا) سيراخ 25\13كل جرح ولا جرح القلب كل خبث ولا خبث المرأة!وينفي الكتاب ا

تنميط المسلمين وشيطنتهم
اُسلوب الانعزاليين الخبيث -

يسعى الكنسيون الانعزاليون المشارقة الى رسم صورة ملائكية عن مسيحيتهم ونفي ما اثبته التاريخ عليها من تجاوزات على كل صعيد بالمقابل يسعون الى تنميط المسلمين وشيطنتهم على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين سيئين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هؤلاء الكنسيون والملاحدة الاوغاد لا يمثلون به الا أنفسهم وتيارهم وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار الانعزالي يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا كل انعزالي صليبي

لماذا التباكي على ام قرفة
وليس محرقة الاف المسيحيات -

وقصة أم قرفة: فاطمة بنت ربيعة بن زيد ـ التي يدندن حولها ذلك الكافر لم يكن القاتل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما قتلها زيد بن حارثة ولم يكن قتلها بالطريقة التي ذكرها، وقصتها كما في كنز العمال لعلاء الدين: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت أتانا زيد بن حارثة ـ تقصد من غزوة أم قرفة ـ فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه فقبل وجهه, قالت عائشة: وكانت أم قرفة جهزت أربعين راكبا من ولدها وولد ولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقاتلوه، فأرسل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة فقتلهم وقتل أم قرفة وأرسل بدرعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصبه بالمدينة بين رمحين. هذه قصة المقاتلة ام قرفة وأبناءها المقاتلون والجزاء من جنس العمل والاسلام يمنع التمثيل بالجثث وينهى عن التبشيع في القتل ويمنع قتل النساء الا المحاربات منهن ولكن ماذا عن احراق عشرات الألوف من المسيحيات اللواتي احرقتهن الكنيسة حيات بدعوى إنهن ساحرات او مهرطقات او لم يستجبن لرغبات الباباوات والأباطرة الجنسية ؟! أخبرونا ردوا علينا لماذا يا بتوع الرب بيحبك ومات عشانك ههههه

ايها المسيحي العاقل
ان ذنب ادم لا يضر الا ادم -

إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

رداً على الانعزالية
محترفة الكذب المقدس -

كالعادة الكنسيون الانعزاليون الصليبيون المشارقة ومنهم الراهبة هيومه قناع الولد هجوره

نبيا وملكا
نبيل -

عندما نزل الرسول من غار حراء خائفا مرتجفا هاربا الى أحضان زوجته السيده خديجه لانه كما قال انه رأى تابعا (جن ) , زوجته الحكيمه والذكيه حولت خوفه الى ثقه وكابوسه الى حلم عندما اقنعته (وبمساعدة ابن عمها ورقه بن نوفل ) انه رأى ملاكا (جبريل ) وقالت له انها تراه نبيا ( وملكا) لأمة العرب , أمن الرسول بذلك وأعجبته الفكره وعمل جهدا جبارا ليكون نبيا للعرب وخلال 13 عاما من الدعوه والجهد لم يحصل عل اكثر من 110 مؤمننا برسالته عندها من الواضح جدا انه بعد ذلك عرف انه لن يكون نبيا لهذه الأمه قبل أن يكون ملكا لها فهاجر للمدينه وبدأ حياته حياته السياسيه بأنشاء دولة المدينه الاسلاميه وبأقل من 10 سنوات اخضع الجزير ه العربيه لسيفه وسيوف اتباعه , اصبح ملكا ونبيا لهذه الأمه , وقام بمضاجعة اكثر من 73 امراه لكي ينجب ذكرا ليرث ملكيته ونبوته ولكن الله لم يريد له ذلك وفي اخر ايات القرأ، بعد أن عرف انه لن ينجب ( لأنه كان عقيما) جا ءت الأيه لتقول ان الرسول محمد هو اخر الأنبياء .

تجميع
خوليو -

عن كتاب المحبر لمحمد ابن حبيب ((توفي ٢٤٥هجربة)نقرا ان ماقبل الاسلام كان الارث للذكر مثل حظ الأنثيين حيث يذكر في كتابه ان عامر ابن جشم ورث أولاده الذكور ضعفي الإناث ،،وماذا يقول كتاب اللوح المحفوظ ؟ يقول للذكر مثل حظ الأنثيين ،، كلمة حنيف قبل الاسلام كانت تطلق على من لا يشرك بالله ويحج البيت ويختتن ويغتسل من الجنابة ويدعو لمكارم الاخلاق ويبتعد عن الفواحش ،،فهل أضاف الاسلام شيىء جديد في هذا الخصوص ؟ كلا بل تبناها ،،أمية ابن ابي الصلت ( حنيفي لم يسلم ) مات في السنة الثانية او الثالثة للهجرة،، كان صاحب الدعوة يحفظ أشعاره ،،يقول ابن عباس ان النبي كان يردد هذا البيت من الشعر لامية أبن ابي الصلت : رجل وثور تحت رجل يمينه/ والنسر للأخرى وليث مرصد،،، فقال صدق هذه صفات حملة العرش ،،ويقول أمية ايضا عن ذي القرنين : بلغ المغارب والمشارقة يبتغي/أسباب أمر من حكيم مرشد/ فرأى مغيب الشمس عند مالها / في عين ذي خلب وثاط حرقد/ ،،( خلب وثاط حرقد؛ الطين الحامي ) اين تغرب الشمس كما رآها ذي القرنين عندما بلغ مغارب الارض ومشارقها ؟ في عين حمءة ،،،ويقول أمية في الجنة : ان الحدائق في الجنان ظليلة /فيها الكواعب سدرها مخضود/ ،،( الكواعب( ناهضات الاثداء ،،السدر شجرة تشبه العناب،،مخضود : منزوع الشوك )،،ماذا يقول الكتاب عن الحوريات؟ ؛ كواعب اتراباً ،،ويقول ابن الصمت في عيسى ابن مريم عندما خاطبت الملاك ؛ فقالت له أنى يكون ولم أكن / بغياً ولا حبلى ولا ذات قيم / ،، ماذا يقول الكتاب ؟ أنى يكون لي ولداًولم أكن بغياً فريا،، ويقول أمية : مليك على عرش السماء مهيمن/ لعزته تعنوا الوجوه وتسجد/ وماذا يقول الكتاب ؟ يقول ؛ وعنت الوجوه للحي الْقَيُّوم ( طه ١١١) وماذا يقول زيد ابن عمرو ابن نفيل من الأحناف( عّم عمر ابن الخطاب) في الارض ؟ يقول ؛ دَحَاهَا فلما رآها استوت على الماء/ أرسى عليها الجبالا/،، وماذا يقول الكتاب ؟ يقول اخرج منها ماءها والجبال أرساها ( النازعات ٣٢) ويقول زيد ابن عمرو في التوحيد : ارباً واحداً ام الف رب /ادين اذا انقسمت الامور/ ولكن اعبد الرحمن ربي /ليغفر ذنبي الرب الغفور/ ،،رحمن وغفور تتردد في كثير من صفحات الكتاب ،، روءبة ابن العجاج ( من الأحناف يقول : ومسهم ما مَس اصحاب الفيل / ترميهم حجارة من سجيل/ ولعبت طير بها أبابيل/ فصيروا مثلاً كعصف ماكول / ،،وماذا يقول الكتاب ؟ يقول : وأرس

عليه أفضل الصلاة والسلام
نعم هو ملك القلوب -

مات النبي محمد -الملك - ودرعه مرهونة ليهودي من شدة الفقر... ولم يكن يملك قصوراً ولا مليارات ,,

الارهابيين موحدين
هيـام -

ديانات عديده عرفت التوحيد قبل الاسلام بالالاف السنين , التوحيد موجود قبل الاسلام واليهود يوحدو الله , والمسيحيين يوحدو الله ايضا , فأول وصيه هي (انا هو الرب الهك لا يكن لك الها غيري ) , لكن الفرق في صفات الله في كل دين , وهل هو اله خير ام اله شر . وكون المسلمين يعتقدون انهم وحدهم الموحدين - رغم انهم يشركو رسولهم مع الله في الطاعه والغفران وفي قرارات اخرى من اختصاص الله وحده , مثل واطيعو الله ورسوله ومن اطاعني فقد اطاع الله وغيرها من الايات - فهذا لا يغير من الواقع شيئا وليس من حق المسلمين التحديد للاخرين ان كانو موحدين ام لا , وأظن كل انسان أعلم بما يعبده . لكن ماذا ينفع الانسان من التوحيد او عدمه وبماذا يفيد التوحيد البشريه ؟؟ التوحيد هو لله وليس للبشر والله وحده المسؤول عن ذلك والله لم يعين وكلاء عنه في الارض أو نائبين بل هؤلاء مدعيين ومنتحلين لصفة وكيل الله على الارض ومزورين لها . ثم ان الشيطان موحد لكنه افعاله كلها شر , وداعش موحده لكن جرائمها فاقت كل تصور , كذلك القاعده وبوكو حرام والنصر وكل والارهابيين المنفردين , ومفجر الاطفال في مانشستر امس , كل هؤرلاء يعتبرون انفسهم موحدين لكنهم شياطين . اعتقد ليس المهم ان كنت موحد ا ام غير موحد فهذا يهم الله وحده وهو ليس من اختصاص أي بشر , بل ما يهم هو علاقة الانسان بالانسان , وبماذا يفيد البشريه او يضرها . فكل كورث المنطقه والارهاب اللذي يعم العالم سببه الموحدين بالله !!

نقطة
نظام -

جوانب التوافق مؤشر على وحدة المصدر (الله عز وجل)، وهنالك جوانب افتراق كبيرة وواضحة أيضاً.

هاتوا الخوري
خوليو واجلدوه -

هذيان الخوري خوليو مرتفع جداً هذا المرة هل وقف تحت شمس الصيف كثيرا

تعليقين رائعين للاخت هيام ٢٨و الأخ خوليو ٢٦
بارك الله فيكم عسى تعليقاتكم تفلح في ازالة الغشاوة -

تعليقات ٢٦ و ٢٨ رائعة و لكن هل تنفع ؟ أشك في ذلك لان الذي يرى كل هذا القتل بعينه و الناتج بصورة أكيدة عن التحريض الموجود في نصوص دينية تحرض على القتل و مع هذا يقدسون تلك النصوص فلا اعتقد هذه التعليقات تفلح في تغيير موقفهم ! ربما هم يكابرون و يعرفون ان دينهم دين ارهابي ( فليس معقول من احد عنده عقل يمكن ان ينكر ذلك ) و لكنهم يرفضون لأسباب عاطفية و عناد ان يقال عن دينهم دين ارهابي ، النقطة الاخرى و هي الأخ خوليو دائما يؤكد على حرية الاعتقاد و لكن حرية الاعتقاد هذه لا يجب ان تكون مطلقة و لا يحق لأحد ان يعتقد انه حر في عبادة إله يحرض على قتل الناس المخالفين فهذا بخلق فوضى و مذابح في العالم و تصور لو كل دين إلهه يحرضه على ضرب اعناق المخالفين و قطع بنان الكافرين بالاه المعني فستصبح الحياة على ارض غابة يتصارع فيها البشر مثل الوحوش بل اخطر من ذلك ! فالوحوش تتقاتل عندما تجوع بينما بعض الآلهة تحرض على قتل الناس لا بسبب فعل عملوه بل فقط لأنهم لا يؤمنون بذلك الاله و نلمس نتائج عبادة هذا الاله يوميا و آخرهم كانوا ضحايا مجزرة مانشستر الذين قتلهم واحد مهووس قتل أناس لا يعرفهم و لم يضروه بشيء بل فقط لانه أراد تنفيذ ما يعتقده هو بأنها أوامر إلهه ، فاذن يا اخ خوليو ان قولك بحرية العبادة قول ناقص يجب ان يليه شرط و هو ان حرية عبادتك للاله مشروطة بشرط عدم الاعتداء على حرية الآخرين و ما يؤمنون به و هذه من ابسط مباديء الحرية و هي ان حريتك تنتهي عندما تتجاوز على حرية الآخرين ، يا اخ خوليو هناك حقيقة و هي ان الدين الاسلامي متأسس على التجاوز على حرية الآخرين و فيه تحريض سافر ضد كل من لا يُؤْمِن بالإله الاسلامي ، هذه النقاط كان المفروض بترامب ان يناقشها مع قادة العالم الاسلامي و و ليس القفز على هذه الحقيقة و التي هي سبب ما يشهده العالم من ارهاب و أيضا كان المفروض ان لا ينافق و يتخلى عن تعهداته الانتخابية بعد ان قبض و وقع اتفاقات بالمليارات مع السعودية ، اتفاقيات ترامب قد تجلب فوائد مالية لامريكا و لكنها تعني استمرار العمليات الإرهابية و الاستمرار في سياسة دفن الرؤوس في الرمال مثل النعامة و النفاق و ترديد الأسطوانة المتهرئة بان لا علاقة للإسلام بالارهاب، المسيح يقول ما ذَا ينفع الانسان لو ربح العام و خسر نفسه ، هنا السؤال آذي يطرح نفسه هو هل ترامب هو مسيحي ؟

خلاصك في الاسلام
ايها المسيحي العاقل -

لقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العق

جانب من تاريخ 1
ارهاب المثلثين -

ما حصل في مانشستر حادث فردي لمواطن بريطاني وان كان مسلم فلماذا تحسبونه علينا ؟ فماذا عن ارهاب الامبراطورية البريطانية في العالم الثالث افريقيا وآسيا وما ارتكبته من مذابح جماعية ضد البشر فقد أنتجت المسيحية الرحيمة ما يُعرف بالإبادة الجماعية للأمم ولاشك ان لهذا جذور في كتابها الذي تقدسه فالصحيح ان مسيحيتكم كل تاريخها ارهاب فمثلاً في عام 1763 أمر القائد الأمريكي (البريطاني الأصل) جفري أهرست برمي بطانيات كانت تستخدم في مصحات علاج الجدري إلى الهنود الحمر بهدف نشر المرض بينهم مما أدى إلى انتشار الوباء الذي نتج عنه موت الملايين من الهنود، ونتج عن ذلك شبه أفناء للسكان الأصليين في القارة الأمريكية. إنها حرب جرثومية بكل ما في الكلمة من معنى، ونشر مرض الجدري من أسلحة الحرب الجرثومية وكان أخطر ما فيه أنه لم يكن لهذا المرض أي وجود في القارتين الأمريكتين، يعني ذلك أن هذا المرض لم يكن مستوطنا هناك، ويعني هذا أيضا أن السكان الأصليين ليس لديهم أية مناعة ضد هذا الوباء الجرثومي. والمجرمون الذين استخدموا هذه الأسلحة الجرثومية يعلمون بأنه سيفتك إلى حد الإبادة بالهنود الحمر ورغم ذلك استخدموه فكانت هذه الحادثة هي أول وأكبر استخدام لأسلحة الدمار الشامل بشكلها الشامل ضد الهنود الحمر، حتى أن القنابل النووية التي أطلقت بعد ذلك بما يزيد عن قرن ونيف على هيروشيما وناكازاكي لم تكن أكثر فتكاً من جرثومة الجدري المستخدمة ضد الهنود، حيث قتل من اليابانيين 5% من عدد ضحايا الهنود في تلك المجزرة. حتى في موضوع استخدامات أسلحة الدمار الشامل لا يسعنا إلا أن نذكرأن أمريكا أكثر من استخدم أسلحة الدمار الشامل في العالم. فهي استخدمت الأسلحة الجرثومية بشكلها الواسع وقتل أكثر من سبعه مليون هندي أحمر. وأمريكا أكثر من استخدم الأسلحة الكيميائية في الحرب الفيتنامية وقتل مئات آلاف من الفيتناميين. وأمريكا أول من استخدم الأسلحة النووية في تاريخ البشرية. وأمريكا أول من صنع الأسلحة الهايدروجينية وأمريكا أول من صنع الأسلحة النيوترونية. وبعد شبه فراغ القارة الأمريكية من الهنود الحمر، اضطر الغزاة الإرهابيون إلى البحث عن قرابين بشرية جديدة يكلفونها بتعمير القارة التي أبادوا سكانها. وبعد أن فشلت حملاتهم على شمال أفريقيا، ودفنت أحلامهم وقتل ملوكهم في معارك وادي المخازن بالمغرب، بعد كل ذلك اتجهوا إلى أفريقيا السوداء وبدأت ثاني

فين ضرب الرقاب يا ابناء
الرهبان والقسس والخطية -

فين القتل وضرب الرقاب يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة

عندما تكون مسيحي وتقتل
15 مليون بشر ولست ارهابي -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

خوليو
نورا -

خوليو ردا على معايدتك ،،وانت بألف خير وسعاده ،،،،يقول عزيزنا خوليو اتركوا المطاعم مفتوحه في رمضان ،،،هل نسيت السوبر ماركت مفتوح ومحلات الغذاء ايضا مفتوحه ،،،لكن مطاعم وطبيخ وشوي وباربكيوا وكوفي لاتيه وتركش كوفي ،،،،لا ،،احترام الأغلبية المسلمه،،،، خوليو وهذا يعد من احترام الذوق العام ،،نحن سمحنا بأمور كثيره غير مسموحه في ديننا وتعايشنا معكم وفتحنا بابا عنوانه التسامح الفكري وأنتم مكون أساسي وجزء منا بغض النظر عن اختلاف الاديان ،،المراعاة تكون من جميع الاطراف ،، ،،اسمح لي ،،،

التعقيبات والردود
خوليو -

عقب السيد نظام على تعليقي -٢٦- بعنوان تجميع- بان التوافق بين أمية ابن ابي الصلت والوحي يدل على وحدة المصدر ،،وانا اسال هل اختار الله أمية ليرسل له بعض الوحي ام ان ما قاله أمية هو من عنده ؟ لا أظن ياسيد نظام بأنك تجرو على ان تقول ان ما قاله أمية هو وحي،، ولكن المسالة ليست مع أمية وغيره من الحنيفيين وحدهم بل ان الوحي وافق عمر ابن الخطاب في ثلاثة آيات ،، والاخطر ان عبدالله ابن ابي سرج كاتب الوحي كشف أمراً خطيراً فهو قد قال شيءاً من عنده ووافقه عليه متلقي الوحي ،،وان ماقاله امرؤ القيس من انشقاق القمر،، هل هو وحي نزل عليه؟ ،، هناك ورطة كبيرة ياسيد نظام ،،الا ترى ان هذا التوافق متكرر؟ الا يدعوا العقل للتفكير قليلاً بان في الامر تجميعاً لما سبق ؟ واما السيد الذي يريد ان يجلدني ان تناولت الطعام في رمضان فانا أصدقه،، لان ترهيب وتخويف الناس هو أساسي في هده العقيدة،، والفقه الذي على اساسه يرعبون البشر هو الحديث المثبت الذي يقول نشرت بالرعب مسيرة شهر،، أوافق بالكامل تعليق -٣١- بان حرية المعتقد يجب ان يصونها دستور يحمي الفرد ويمنع اي عدوان على الاخر فهي حرية مصانة وتعاقب المعتدي،، واكيد للحرية حدود حيث تنتهي حرية الفرد عندما يبدأ بإيذاء الآخرين او وضع حياتهم في خطر بسبب معتقدهم،، تحياتي .

الارهاب الفكري الانعزالي
الصليبي المشرقي مرفوض -

يُلاحظ ان الانعزالية الصليبية المسيحية المشرقية تحاول في حوار تعليقات ايلاف ممارسة الارهاب الفكري على المسلم السني لمنعه من بيان موقف القرآن والاسلام من القضايا المتصلة بعقيدته من مثل بيان الاسلام والقرآن من معتقد المسيحي في مسألة الإلهيات والمقدسات والرسالات وهذا الارهاب الفكري مرفوض ومدان و نحن نقول انه بعد البيان فإن المسيحي حُر في معتقداته والله حسيبه لحظة احتضاره وعند ادخاله في قبره وإغلاقه عليه ويوم البعث والنشور والحساب وهذا موقف الاسلام من اول يوم ( لكم دينكم ولي دين ) دون ان يخل ذلك بالعلاقات الانسانية في تبادل المصالح والمنافع بين المسلم وغيره من البشر حد المصاهرة فاتجاه التيار الانعزالي الصليبي المشرقي الى شيطنة الاسلام والمسلمين وهو بالمناسبة اتجاه يتصادم مع وصايا المسيح عليه السلام .. اتجاه مرفوض ومدان كما الارهاب الفكري .

نورا
خوليو -

كل عام وأنتم بخير وينعاد على الجميع بالصحة والسعادة والسلام ،،تعليقك جيد ومتسامح دون شك ،، وما تعليقاتي النقدية وبدون اي حقد على احد سوى لأنني اريد بناء وطن للجميع بمساواة كاملة بغض النظر عن إيمان اي شخص،، فالإيمان مسالة شخصية بحب ان تكون نقية وصادقة مشبعة بالحب لجميع الناس،، الاحترام هو لللإنسان وما يختار من عقيدة فهي محل احترام وصون من قبل القانون،، فلا يجوز تهميش او الغاءً لأحد ،،هذا هو سر التعايش وخاصة اذا كانت المساواة متوفرة لبناء الدولة ،،اعتقد ان سمو الامير محمد حاكم دبي لديه نظرة إنسانية وافق كبير لزرع الأمل في نفوس البشر واعماله تدل عليه وما ذكرتيه في تعليقك عن فتح المطاعم والسوبر ماركت ما هو الا نظرة إنسانية لللآخرين الغير صاءمين وهذه مؤشر على تسامحكم الفعلي،،بعكس الذي يريد ان يجلد خوليو اذا شرب كاس "عصير " وهذا ما جعل دولة الإمارات متقدمة ومستقرة على غيرها من الدول العربية،، وليبقى هذا التقدم والتسامح والى المزيد ،،لللأسف هناك من يريد تدمير دولة الإمارات وهو التيار الاخر في الاسلام ،،فهل من المعقول ان الجناح الاخر ومن اجل السيطرة يريد تدمير دولة تريد زرع الأمل في النفوس ؟ تعليقاتي النقدية يا نورا ليس هدفها نقد الايمان فهذا شيىء محترم ويجب صونه ،،نقدي كما قلت من اجل بناء مجتمع المساواة والحقوق للجميع دون استثناء ما يعيق هذا البناء هو بعض التشاريع الدينية التي يجب فصلها عن بناء الوطن ،، رمضان سعيد وليكن صومك مقبولا مع جميع عائلتك .

شبهات علاها الغبار
ياخوري الجهالة والتعصب -

يكرر ويثير هنا الخوري الصليبي المتعلمن خوليو شبهات قديمة غطاها غبار السنين من ايام البال توك كنا ناقشناها وانتهينا منها مع المعاندين والمكابرين من الصليبيين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة فمنهم من اقتنع ومنهم من اسلم لله ومنهم عاند وتكابر الى اليوم والجحيم موعده ، اما قول الرسول العربي نُصرت بالرعب مسيرة شهر فهذا شيء معنوي وبمفهوم اليوم الحرب الدعائية ضد الخصوم وهو امر لاشيء فيه يمارسه المؤمن والكافر وهو كما ترى لم يضرك في شيء فأنت ولدت مسيحي وعايش وبتشتم الاسلام والمسلمين في ايلاف وفِي غيرها مسيحي وحتموت مسيحي وحتخش جحيم الابدية مسيحي برضو

رداً على الصليبي
نبيلوه الاحمق -

هذه يا نبيلوه الصليبي خرافات تروجها الكنايس عن رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم لصد اتباعها ورعاياها عن الاسلام حتى لا تخسر العشور والبرستيج واللي بالي بالك

ما تبيعنا بضاعة
كاسدة يا خوري -

لن تستطيع يا خوري ان تضحك او تبيعنا هذا الكلام عن المساواة اذهب واكرز بهذه الأشياء في مجتمعك المسيحي والكنسي أولاً وأدعو الطوائف المسيحية في المشرق الى التعايش ونبذ التعاليم الكنسية التي تقيم جدران عالية بينهم الى درجة منع الازواج والانتقال المذهبي والاقتتال احيانا بالمناسبة المسلم المجاهر بالفطر في نهار رمضان يُجلد وكذلك غير المسلم اذا لم يحترم النظام والقانون وليس لانه مسيحي فهمت يا خوري الجهالة ؟

اين العلمانية المحايدة؟
في الشؤون الشخصية -

عدد متزايد للأسف من الدول الغربية أصبحت تميل الى تقييد اختيارات المسلم والمسلمة في اللباس المحتشم والطعام الحلال والزواج المتعدد، وهي اختيارات شخصية بحتة. أين التسامح والتعددية و"بناء وطن للجميع" حسب تعبير خوليو.

الشيطان اكبر موحد
نبيل -

اخت هيام الشيطان هو أول واكبر موحد , فقد رفض أمر الله أن يسجد لأدم وفضل أن يعيش في لعنة جهنم على أن يشرك بأمانه بالله أحد ( ادم ) .

فين ضرب الرقاب ؟؟
نبيل -

لولا الحكومات العلمانيه التي وقفت بين الإسلاميين (ليس المسلمين ) وبين الأقليات الدينيه , وعندما زالت هذه الحكومات في العراق وليبيا وبعض أجزاء من سوريا رأى العالم الإسلام السياسي على حقيقته , الطريق الى إقامة حكم الشريعه هو ضرب الرقاب وكل الأقليات والمؤمنين (الاذكياء ) بحربتهم الفرديه نساء ورجال يعلمون ذلك جيدا , امتناعك عن ضرب الرقاب امتناع ظرفي ليس ألا , تاريخ الإسلام نهر من الدماء يسيل عبر الزمن 80% من من دماء المسلمين انفسهم واليقيه من دماء الاخرين .

توحيد تحت ظلال السيوف
هيـام -

أشكر المعلق المحترم (31) واتفق معه بان ليس من حق من ينكر على الاخرين حريتهم وحقوقهم ان يكون له حريه . وعن التوحيد اضيف ان توحيد القبائل العربيه تم تحت ظلال السيوف وفوق ركام من الجثث والدماء والدمار , يعني هو توحيد بالعنف والقوه , ولم يستمر هذا التوحيد طويلا فبجرد موت محمد عادو للتقاتل والتناحر وهم يتقاتلون ويكرهون بعضهم حتى الان مذاهب وفرق وطوائف مختلفه ومتحاربه في السر والعلن . اما التوحيد بعبادة الله وحده فهو كما قلت موجود قبل الاسلام , لكن نبي الاسلام وحد المؤمنين به هو وليس المؤمنين بالله .

توحيد تحت ظلال السيوف
هيـام -

أشكر المعلق المحترم (31) واتفق معه بان ليس من حق من ينكر على الاخرين حريتهم وحقوقهم ان يكون له حريه . وعن التوحيد اضيف ان توحيد القبائل العربيه تم تحت ظلال السيوف وفوق ركام من الجثث والدماء والدمار , يعني هو توحيد بالعنف والقوه , ولم يستمر هذا التوحيد طويلا فبجرد موت محمد عادو للتقاتل والتناحر وهم يتقاتلون ويكرهون بعضهم حتى الان مذاهب وفرق وطوائف مختلفه ومتحاربه في السر والعلن . اما التوحيد بعبادة الله وحده فهو كما قلت موجود قبل الاسلام , لكن نبي الاسلام وحد المؤمنين به هو وليس المؤمنين بالله .

اضاءات في
زمن التدليس -

التوحيد أسس في مجتمع المدينة المنورة بناء على التوافق والاتفاق، لكن غدر من غدر. حتى بعد النصر المبين في مكة، كان شعار المرحلة: "اذهبوا فأنت الطلقاء". أما قبل المدينة المنورة، فكان الوضع مأساويا: حروب الجاهلية بين داحس والغبراء وبين الأوس والخزرج.. وحروب الفجار والبسوس... خاتم الأنبياء جدد التوحيد بعد موت سريري طويل، والآن ربع المعمورة توحد الله... انجاز هائل.

رداً على مسز هيام
عمار -

اذا كانت الأنانية وهوس الرغبة في الهيمنة على الموارد والسلطة هو السبب الجذري للحروب والنزاعات البشرية، وما الدين أو الحرية أو النظام العام أو العدالة الا الواجهة أو الشماعة، فما هو حل العلمانية لمشكلة الأنانية البشرية وهوس السيطرة؟ لا نريد تفكيراً قائماً على الرغبة بل حلول عملية قابلة للتطبيق.

49
-

أكثر إنسان عانى من الأنانية وحب السيطرة هو صاحب الدعوة الخلبية قبل ١٤٣٨سنة . لقد كان مصاباً ليس بهوس السيطرة بل كان مصاباً بصرع الفص الصدغي الذي من أعراضه الإختلاجات التي كانت تصيبه منذ صغره مما أخاف والدته آمنة فأعطته إلى مرضعته المعروفة للجميع ثم استمرت نوب الصرع هذه طوال حياته ، وكانوا يقولون عنها أنها من ثقل الوحي . من أهم صفات شخصية المصاب بصرع الفص الصدغي أنه رجل نرجسي إلى درجة النرجسية الخبيثة حسب هلم النفس ، وهذه النرجسية الخبيثة تحلل لصاحبها فعل أي شيء من أجل تحقيق رغباته . هكذا كانت حال صاحب الدعوة يا سيد عمار !! أليس كذلك ؟

العقد الاجتماعي
خوليو -

وهذا رد للسيد صاحب التعليق -٤٣- بعنوان اين العلمانية المحايدة،،اقول ان في المجتمعات العلمانية وقبل ان يكون هناك عقد اجتماعي يخدم جميع المكونات الاجتماعية والعرقية والدينية للتعايش السلمي يجب ان يكون هناك اتفاق على مجموعة تصرفات سلوكية تنطلق بالضرورة من قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات ،،وحتى لايضيع الجواب في تعاريج الفذلكة واللف والدوران كعادة اجوبة الذين امنوا ،،ناخذ نقطة نقطة ما ورد في تعليق هذا السيد ،،فموضوع الاكل لايوجد نظام علماني يمنع اي نوع من الماكولات الا اذا كانت ضارة للصحة العامة فالماكولات موجودة للجميع والكل حر في اختيار ما يريد فلا احد يفرض على الذين امنوا اكل لحم الخنزير مثلاً ،،واما اللباس واعتقد ان هذا السيد من جماعة البوركيني والنقاب،، فمحاولة منعه في بعض الدول لانه يضرب مبدأ المساواة في الصميم ويحط من كرامة المراة،، لان هذا اللباس مفروض فقط عليها،، والحجة لانها فتنة ،، ويظهر ضرب المساواة بالصميم في مسالة تعدد الزوجات ومنع تعدد الازواج،،، لماذا ؟ وخذ فذلكة مضحكة في تفسير هذا التباين فمثلا يقول احدهم والبث مباشر ان الحكمة من وراء هذا التعدد للذكور ان الأنثى ممكن ان تكون مريضة وتنقل المرض للذكور الازواج،، بينما لايفكرون بان الزوج يمكن ان ينقل التهاب الاحليل والزهري السيدا لجميع زوجاته من جراء نكاح ملك اليمين كما كان يحدث في بلاط الخلفاء ،، المجتمع العلماني ينطلق من مبدأ المساواة وطالما ان الاديان جميعها تفضل الذكر على الأنثى وتعطي القيادة للرجل وخاصة دين الذين امنوا فقد سحق المراة سحقاً حتى أصبحت كالسجين المزمن،، ان أطلقوا سراحه،،، يفعل اي جنحة ليعود للسجن،، لذلك لا تسن سنانك ياسيد وتدافع عن تعدد الزوجات فهذا اهانة واستعباد للمراة لا مكان له في تلك المجتمعات الا اذا أقروا تعدد الازواج على مبدأ المساواة ،،وهذا يلزمه اتفاق وعقد اجتماعي ،،وأنتم اول من ترفضون تعدد الازواج ،،. فان اردت ان تعدد،، فالزواج المدني يسمح لك بالطلاق،،والتزوج من اخرى ان شءت بعد ان تتقاسم ما جمعتهما من يوم تاريخ زواجكما بالمناصفة ،، لايمكن لاي مجتمع علماني ان يسمح باضطهاد الانسان ذكراً كان ام أنثى،، الخلاصة المجتمع العلماني ينطلق من مبدأ المساواة وحقوق الانسان المتفق عليها وهذه المساواة ترفض اضطهاد المراة وتحديد ما يجب ان تلبس من قبل الذكور،،الحجاب في الاساس فرض ف

رد غير مقنع
من خوليو -

المساواة تقتضي ان توفر المدارس العامة لحم حلال ولحم خنزير، لا وجبات علمانية فقط، وأن يسمح للزي الشرعي في المؤسسات والاماكن العامة كما يسمح للتبرج... وان يسمح لتعدد الزوجات كما يسمح لتعدد العشيقات...

Lucifer pride led to his downfall
Salman Haj -

Too much pride is a vice. Lucifer suffered from it and was ousted out of paradise into everlasting fire. Excessive pride not supported by virtue, good works, and accomplishments is a mental emotional disorder. It requires treatment, a daily dose of humility. It would help if such a person recited a pithy daily prayer, "Lord God bless me with humility, today and every day." God knows all. He does not need long prayers, too many words. God knows intentions and does not get fooled by a river of words recited mechanically. God''s sun, and shade, and wind, and rain falls on all his creatures. What type of a human being tries to thwart the will of God though discrimination. Intimidation, suppression, oppression, genocides, murder, rape, destruction, and atrocities against the creatures of God? May God bless all