كتَّاب إيلاف

الفكر الإسلامي؛ إمامة العقل أم الإذعان للنقل؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لعل من اكثر القضايا تعقيدا في الفكر الاسلامي والتي أبقت لدينا مزيدا من التخلّف وبطء اللحاق الى ميادين التحضر والرقي هي مسألة الاستعباد لفعالية العقل ووليده الفكر والخنوع لما هو منقول من الإرث وبالأخص الديني منه وعدم الجرأة على مخالفته او على الاقلتعديله او تصحيح مساره كي يوائم العصر الذي نعيش فيه وهو مانسميه الإذعان للنقل دون اشراك العقل في ترتيب او تنميق فكرة ما بمسحة عقلية ناضجة .

فلا زال الكثير ممن يتظللون بالدين يؤمن بانه لايوجد شيء فوق النصّ وللنص قدسيته مما يؤدي الى مصادرة العقل وتعطيله فلا اجتهاد ولا رأي مع وجود النص حتى وصل الامر الى الغاء العقل تماما مادام النصّ المقدس حاضرا عيانا وكأنّ النص ليس وليد العقل الذي أنجبه ، فالعقل يسبق النقل في منظور المنطق وكل بحث يقوم على النقل سيؤدي بنا الى نتائج غير مانراها لو بحثنا ونحن نستعين بالعقل .

هنا لابد من التذكير لحالات حدثت في عصر صدر الاسلام على اختراق النقل وعدم الإذعان اليه في خطوات قام بها العقل المسلم حينما شعر بان لافائدة من تتبّع اثر النقل والانقياد له نتيجة تغيير الاوضاع الاجتماعية والسياسية واختلاف الزمن من مرحلة الى اخرىحينما قام عمر بن الخطاب برفع حصة المؤتلفة قلوبهم من صدقات الزكاة المقررة على اغنياء المسلمين التي ترد الى بيت المال مع انهاواردة في القران الكريم نصّا منقولا لاشائبة على تفسيره ولم يعبأ بكل الاحتجاجات والمعارضات التي وجهت له .

وكذا الامر بالنسبة لزواج المتعة المؤقت الذي مُنع هو الاخر بأمر ابن الخطاب وكأني به يردد في نفسه الاية الكريمة " والذين اذا ذكروا بآيات ربهم لم يخرّوا عليها صُمّا وعميانا " فليست كل مواقف العقل معطلة في الاسلام كما يدّعي البعض انما هناك حالات تمكّن فيها الفكر الاسلامي المستند على العقل بالوقوف ضد النص النقلي تمرّدا واختلافا وان ورد ذكره في القران الكريم وأقوال السنة النبوية .

هناك العديد من المدارس العقلانية ظهرت عندنا منذ القرن الاولوالثاني الهجري قبل العقلانية الديكارتية القائمة على الشكّ بقرون طويلة ( القرن السابع عشر الميلادي ) إذ جعلت العقل في المرتبة الاولى في ترتيب حياة الانسان المسلم بدءا بالمعتزلة واعلانهم بالفكر العقلاني قبل السمع وحتمية ان يؤمن المسلم ويعرف الله بالعقل حتى انهم رفضوا العديد من الاحاديث النبوية التي لاتتوافق مع قناعات العقل ،واعلنوا حربهم الشعواء على المرويّات والخرافات والشعوذاتالتي دخلت الدين خلسة من ثنايا النقل غير الدقيق لكن المدّ السلفي النقلي كان اقوى منهم علما ان قوته ليست بالحجّة والبرهان وانما بقوة السلطة الغاشمة ورعاعها الجهلاء الذين لايرعوون من استخدام البطش في اقسى حالاته مما جعل العقلانيين ينحسرون شيئا فشيئا وكيف لأنسان مفكر واعٍ ان يتقبّل اتهامات ودعاوى الكفر والخروج من الدين اذا رأى خبرا او حالة ما في الكتاب او السنة النبوية لم ترُق لعقله ويأبى الانصياع لها باعتبار ان الدين – وفق دعواهم الزائفة -- قائمٌ على مخالفة ماتريده النفس وما تهواه وتخالف ايضا رأيَه ومعقولَهوقناعات تفكيره .

ولنعترف بصدق ودون مواربة أو ميل عن الصواب ان ثقافة النقل في موروثنا الاسلامي تفوق كثيرا طروحات العقل خاصة فيما يتعلق بمسائل الاجتهاد والرأي والتخريجات العقلية الفقهية الاخرى فلا مقابلة ولا توازن بين العقل والنقل ومازالت السهام مصوبة نحونا –نحن المسلمين -- حيث يتهموننا بان الاسلام لايحترم العقل بالقدر الكافي الذي يولي للنقل كل التبجيل والإذعان ويأنف المسلم من التفكير طالما ان النص النقلي والخطاب الجاهز موجودا وعلينا الخضوع له بلا ادنى تمحيص او غربلة او رؤية جديدة توافق عصرنا وحداثتنا ، وان علينا ان نقتنع بالمسلّمات والثوابت التي اتى بهاالخطاب الديني ، ويوردون ذرائع شتى لهذا الانقياد الاعمى منها ماقيل ان " العقل الصريح لايعارض النقل الصحيح " وما يدعى بان بان النقل موحى من الله عن طريق الانبياء والرسل نقلتها الملائكة من السماء لترتيب وترسيخ عقائد الله في الارض .

وهذه الغفوة عن العقل والانقياد الاعمى للنقل جاءت بسبب صفة القداسة التي ألبسوها على ماجاء في نصوص القران الكريم والسنة النبوية مع ان الكثير من الآيات واقوال النبي قد قيلت لمناسبة ما وليس من الضروري ان تكون منهاجا دائما مخترقةً الزمان والمكان ويلزم الاخذ بها وهل كان لزاما علينا ان نتمسك بصدى حروف عبرت قرونا وآلافا من السنين كي تهجع في ادمغتنا وتُلزمنا ان نتّبعها على عواهنها بذريعة ان الاسلام صالح في كل زمان ومكان .

هنا لابد من نزع جلباب القداسة عن الخطاب الديني واعتباره وتقييمه إرثا تاريخيا قد أدّى دوره ردحا من الزمن ونضبت فعاليته مثل بطارية استنفدت طاقتها ولم يعد لها تلك الحيوية وعلينا البحث عن طاقة بديلة اكثر فعالية وهي طاقة العقل التي لاتنفد بل تتقدم وتبدع وتبتكر كلما تغذى بالتنوير والرقيّ من اجل ترتيب حياتنا العقائدية بالشكل السليم كي تتوافق مع الحداثة والعصرنة الجديدة ومن العيب اننا لازلنا ندفع ثمن التصنيفات الفجة السقيمة التي عشعشت في عقول الجاهلين والمغرضين والتافهين باعتبار هذا الموما اليه ناصبي او رافضي ومرتد وكافر ومؤمن وزنديق و...و ... ولا ننسى ان القران نفسه حوى الكثير من الايات التي أكد الكثير من الفقهاء على عدم الاخذ بها وفق نظرية الناسخ والمنسوخ  فما قيل في زمكان معين ليس بالضرورة انيسترشد بها في زمكان اخر وهذا التوجه ليس خروجا من الدين ابدابل تشذيبا له مما وردتنا من المرويات المشكوك بها والعنعنات / عن فلان وعن فلان ..وضرورة فصل ما اختلط في تراثنا بين النص الديني الموثق المرضيّ عنه والنصّ الفقهي القابل للتشكيك والضعف او حتى طرحه جانبا واعتباره من خزعبلات الفكر الديني وشوائبه التي لابد من رميها في المهملات مع اننا نأبى فكرة هذا الخروج الفجّ من الدينلمجرد الاستخفاف بنص ديني وازدري من يستهزئ بالموروثات العقائدية جزافا بل عليه ان يحكم عقله ويعرف سبب النزول ومقام الكلام لما قيل ؛ فليس كل ماوردَنا يتصف بالضعف ففي إرثنا العقائدي مايغني حاضرنا ومستقبلنا من روائع الكلم وجوامع الحِكَـم .

ومادام العقل الراجح هو وسيلة بحث وإدراك وتحليل واستنتاج سليم وقبطان ماهر يتقن قيادة السفينة ويمسك الدفّة بمهارة ومران فانه حتما سيوصلنا الى مرفأ الهناء والاستقرار لو سعت الامة ومخلصوها من رجال السياسة والدين القويم لا السقيم الى الاهتمام بالعقول النيّرة بكل مجالات اختصاصها من اجل بناء فوقي ثقافي يرتدي الحداثة ملبسا ، متوّجا بالعقل الناصح ونازعا كل أدران الجهالة والخرق البالية البائدة وتحريره من القيود العقلية السلفية الضارة وبهذا نكون قد وضعنا النقاط على الحروف من اجل ان يسبق العقلُ النقلَ وان نضع التفكيرَ قبل التكفير كي نؤسس عقلانية عربية حداثويةجريئة وقوية وشجاعة تتسلح بالحجج والبراهين مثلما تتسلح باليد والساعد المكين والعقل الرصين معا في مواجهة من يتصدّى لها من الجهّال والمنتفعين من تراكم التخلف ولو كثرت أعدادهم وعدّتهم والاّسنبقى هزيلين في اضعف حالاتنا انتظارا لموت محقق ونكون لاحقين بالعرب البائدة حالنا حال عاد وثمود ونهلك هلاكا تاما بالطاغية .

 

جواد غلوم

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشرع مع العقل..
غسان -

القداسة لله وحده. ليس العقل مقدس في الاسلام وليس النص كذلك مقدس في الاسلام. لكن لكل منهما دور ومساهمة جوهرية. العقل والتفكر أداة للتعرف على وجود الله وعلى رسالته للبشر وله دور فاعل في تحقيق أو تفعيل النصوص القطعية ومقاصدها العامة. والشرع أداة لتوفير "الهداية" أو المعرفة الأخلاقية الموضوعية التي يفشل العقل المجرد -ان وجد!- في تزويدها بصورة حاسمة وقاطعة، بسبب مضامين المغالطة الطبيعية في النظرية الأخلاقية الحديثة، أي بسبب قناعة العقل الغربي المعاصر بصعوبة اشتقاق القيم والأخلاق المثلى حصراً من خلال الأدلة المنطقية والتجريبية فحسب.

الغاء العقل
باسم زنكنه -

في الاية القرانية التي كتبت في يثرب (يأيها الذين امنوا لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤوكم) دعوة للمسلمين الى الغاء اسخدام العقل وعلى المسلم الايمان بماكتبه محمد(ص)حتى ولو كان ضد الحقائق العلميه فمثلا على المسلم ان يؤمن ان الشمس تدور حول الارض وانها تختفي ليلا في حفره ساخنه وتشرق صباحا وتهبنا حرارتها حسب الايه(حتى اذا بلغ مغيب الشمس وجدتها تغرب في عين حمئه)

نور على نور2
غسان -

رغم أهمية موضوعه، يبقى المقال تقليدي ولا جديد جوهري فيه. المقال يريد تنصيب الامامة للعقل، وهي نظرية قديمة انسانياً وعربياً. لكن العقل الغربي الحديث يتردد كثيراً في قبول هذه المسألة بعد ثلاثة قرون من الجهود الفكرية الجماعية المضنية. باختصار، هذا العقل الغربي الناقد توصل -بالأغلبية ان لم يكن بالاجماع- الى الشك الجوهري بقدرة المعرفة التجريبية الحسية والعقل المجرد على التوصل الى معرفة أخلاقية موضوعية (ولا أقول معرفة مطلقة). ومن المهم التنويه الى ان العقل الغربي قد توصل الى هذا الاستنتاج الاستراتيجي بمعزل كامل عن الدين وتأثيره وفي ظل الحيادية العلمية الكاملة وسيادة العلمانية التامة. في المقابل، المقال عموماً يريد نزع القدسية عن النص، وهو أمر قام به الاصوليون منذ قرون عندما قسموا النصوص حسب قطعية الدلالة وقطعية الثبوت. وعندما قال الشافعي -في المسائل الفرعية الظنية- رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. المقال يسرد أمثلة لخروج الخليفة عمر رضي الله عنه عن "النصوص"، وهو أمر شرحه المحدثون والأقدمون، وفصلوا فيه بصورة متعمقة. عمر بن الخطاب لم يلغ أي نص بل عمل بمجموع النصوص أولاً وبمقاصدها ثانياً. فمثلاً هو عمل بقاعدة "ادرؤا الحدود بالشبهات" في عام الرمادة، كما انه علم بأن النصوص لا تحدد حصص معينة لمصارف الزكاة، فاجتهد في نسبها حسب خصوصية ظروفه .. وهكذا. أصول الفقه وتقييد النص وتخصيصه وقاعدة الضرورة هي مواضيع ينبغي لأي مفكر عربي ان يحيط بها بعقله كذلك!. المطلوب اذن هو اعادة التموقع الصحيح للعقل والنص وليس تقديس أي منهما بشكل مطلق.

ما اجهلك يا زنكونه
اقرإ مش حتخسر حاجة -

نحب ان نوضح على خلاف ما يروجه.الجهلة بدينهم من الذين كفروا من الأمة المسيحية الضالة الذين شعار دينهم أغمض عينيك واغلق عقلك واتبعني او اخوانهم الملاحدة الذين ما افدوا الانسانية بما يساوي فلس

هؤلاء ألغوا
عقولهم تماماً -

ان كان الكاتب يا غسان يقصد الشيعة بكل فرقهم والمسيحيين بكل طوائفهم والملاحدة بكل جهلتهم فقد صدق

النسخ يكون بالوحي لا
عقل ولا اجتهاد فيه -

جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: {أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: {لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه} (الحج:67). وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: {اليوم أكملت لكم دينكم} (المائدة:3). وقد بحث العلماء الناسخ والمنسوخ ضمن أبحاث علوم القرآن الكريم، وأفرده بعضهم بالكتابة. والنسخ هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد.

لا الغاء للعقل
والآيات الدالة عديدة -

استشر عمك جوجل عن عشرات الآيات التي تدعو الى التفكر والتدبر في الكون والأمم والشعوب الماضية.. وتعلي من العلم النافع والعلماء ...

لا يلتقيان
فول على طول -

العقل والاسلام لا يلتقيان مثل الخطان المتوازيان أو مثل قضبان السكة الحديد ....انتهى وأى محاولة للاصلاح سوف تكلفكم الدين كلة ...عموما هذا سيحدث بالاكراة بعد أن ضاق العالم منكم ومن ارهابكم ..لا يمكن اصلاح الاسلام من داخلة ...أشعر أن هناك حربا دينية قادمة لا محالة وربما تكون هى الحل الوحيد للأسف .

أسئلة وأسئلة
لم الانتقائية اذن؟ -

النبي ابراهيم عليه الصلاة والسلام سأل الله عز وجل: "أرني كيف تحيي الموتى" دون التشكيك في جوهر الخلق وانما الكيفية؟ كما ان الله عز وجل سأل ابليس -أكثر مخلوقاته عصياناً- لم لم تسجد اذ أمرتك؟

دينيون واسلاميون
محمد موسوي -

الله الله الله , لو سخر العقل فسوف يكشف حقيقته في الحال كما في اوربا والدول التي نبذته من زمن وتركته لنا لنصون حضوره ووجوده باشلائنا!

احتفاء القرآن
بذوي الالباب العقول -

فلا يوجد دين احتفى بالعقل وعُني بعمل هذا العقل ومجالات هذا العقل كما عُني الإسلام خصوصاً في القرآن الكريم، أنا قرأت كتاب اسمه "العقل والعلم في القرآن الكريم" يكفي أن أول آية نزلت من القرآن (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) ، أمر بالقراءة مرتين والقراءة هي مفتاح العلم وبابه، والعقل ذكر في القرآن بأساليب شتى، بعض الناس يقول ذكرت مشتقات العقل ولكن لم يذكر العقل نفسه، لأ، ذكرت المشتقات وذكر العقل نفسه، ولكن سُمِّي في القرآن اللب، الألباب، لأنه ذكرت ست عشرة مرة في القرآن (أُوْلُوا الأَلْبَابِ)، أو (أُوْلِي الأَلْبَابِ) الألباب يعني العقول، فليس من الضروري أن تذكر كلمة..، وأحياناً يذكر النُهى، ذكرت في القرآن مرتين وذُكر الحجر (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ) أي لذي عقل، إنما المشتقات ذكرت كلمة عقل ويعقلوا، وتفكر ويتفكروا، وانظر وانظروا، (أَفَلَمْ يَنظُرُوا) ..

هذا ليس في الاسلام
في المسيحية مؤكد -

هذا ليس في الإسلام، هذا يمكن في أديان أخرى، يعني عند المسيحيين يقولون : "أعتقد وأنت أعمى"، "أغمض عينيك ثم اتبعني"، أنت غمض عينك وامشي ورايا ما تسألش، "آمن ثم اعلم بعد ذلك" ادخل الإيمان مغمض العينين لا تسأل عن شيء، هذا ليس عندنا، عندنا لا يثبت شيء إلا ببرهان، كل شيء يقول (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) ولا تقبل.. إحنا.. المحققون من علماء المسلمين قالوا "إيمان المقلد لا يُقبل" لأنه.. (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ) لأ، لابد أن تؤمن بالدليل ولو كان إجمالاً، يعني لو واحد تقول له طب أنت بتؤمن بالله؟ يقول لك أُمَّال مين يا أخي اللي خلقني؟ ومين اللي خلق السماء والأرض..؟! يعني ده اسمه دليل إجمالي مش مرتب ترتيباً منطقياً، إنما بالفطرة كالأعرابي حينما سُئل عن الله فقال: البعرة تدل على البعير و الأثر يدل على المسير، فكيف بسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج؟! أفلا يدل ذلك على العلي القدير؟!

الى المعلق رقم 3 غسان
متابع عراقي -

الظاهر انك تتابع تصريحات وزير الخارجية العراقي الخرف ابراهيم الجعفري وقد تأثرت بطريقته وأسلوبه في الكلام شكرا لكادر ايلاف وارجو النشر

الى اي عقل نحتكم ؟
عقلي ام عقلك ؟ -

لكن السؤال الى اي عقل نحتكم ؟ والعقول متفاوتة في حكمها على الأشياء فما تراه انت جيد يراه غيرك سيّء ولذلك لابد من مرجعية عليا وعالمة ومحيطة ونهائية نحتكم اليها عن الاختلاف اليوم الناس يقررون احكاماً وضعية ثم يكتشفون ان لها سلبيات شتى وقد يقررون عن مواجهة المشاكل الى التنازل عن القيم والاخلاق فيبيحون اللواط والسحاق وزواج المثليين الخ باختصار العقل لا يستطيع الإحاطة لانه بطبيعته قاصر وضعيف

اسم غسان مثير
للتحسس والهيجان -

ورود اسم الأخ غسان كفيل بأن يصيبكم بحالة من التهيج الجلدي والهرش المدمي حطوا عليها مرهم وهي تبرد

نحب ان نوضح
للعلوج والاعاجم -

نحب ان نوضح على خلاف ما يروجه.الجهلة بدينهم او من الذين كفروا من الأمة المسيحية الضالة الذين شعار دينهم أغمض عينيك واغلق عقلك واتبعني ان معنى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا اي لا تطلبوا مزيداً من الأوامر الإلهية والعبادات فقد طلبها من كان قبلكم من الذين كفروا من اليهود والنصارى فلم يطيقوها وكفروا بها - فيا جهلة بدينكم افهموا السؤال هو الطلب ، والإسلام كله يا جهلة بدينكم قائم على الأسئلة. وعبارة يسألونك يتردد صداها في الكتاب والسنة وليس كما عندكم حيث السؤال ممنوع تحت طائلة الأسرار المقدسة و اللعن والحرمان الكنسي والتهديد ببحيرة الكبريت والاسيد والقتل

الى عقل الأغلبية الشرعية
غسان -

نعم، ولهذا قال الاصوليون: العقل لا يستطيع ان يستقل بالتحسين والتقبيح . لكن هنالك قواعد شرعية يتدخل الانسان في تنفيذها الاجرائي مثل المصالح المرسلة ومثل الضرورة والاستثناء والنوازل. هذه القواعد هي جزء من الشريعة وليست طارئة عليه، وهنا للعقل دور أساسي في تحديد المصلحة العامة من حيث تقصي نتائج الفعل العام على مقاصد الشرع ..

السؤال اعظم جرم
هيـام -

:وقد ورد في الحديث : (أعظم المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته )فلماذا السؤال اعطم جرم !! ولماذا أن سأل احد عن شىء كان غير محرم يصبح محرما بسبب انه سأل !!! يعني عقابا للسائل اللذي يستعمل عقله !! !! واذا افترضنا ان السؤال جرم في الاسلام فما ذنب من لم يسأل ؟؟ولماذا يحرم عليه هو الاخر الامر ؟ ؟مع انه برىء ولم يرتكب جرم استعمال العقل ولا السؤال ولا النقد ؟؟وحديث اخر يقول ( ذروني ما تركتم ; فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ).: وحديث اخر : قام رسول الله في الناس فقال : " كتب عليكم الحج " . فقام رجل من الأعراب فقال : أفي كل عام؟ قال : فغلق كلام رسول الله ، وأسكت واستغضب ، ومكث طويلا ثم تكلم فقال : " من السائل؟ " فقال الأعرابي : أنا ذا ، فقال : " ويحك ، ماذا يؤمنك أن أقول : نعم ، والله لو قلت : نعم لوجبت ، ولو وجبت لكفرتم ، ألا إنه إنما أهلك الذين من قبلكم أئمة الحرج ، والله لو أني أحللت لكم جميع ما في الأرض ، وحرمت عليكم منها موضع خف ، لوقعتم فيه " قال : فأنزل الله عند ذلك : ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) إلى آخر الآية.السؤال الان - ول ان السؤال جرم - لماذا يغضب رسول الاسلام من الاسئله ؟؟ هل تحرجه الاسئله ؟؟؟

غريبة
كلكامش -

دين يمتد الف واربعمئة سنه ويحاول الكاتب ان يقول ان هناك محاولات ان يستخدم العقل فية وقد اورد مثالا واحدا فقط وذالك في زمن عمر بن الخطاب اما بقية السنوات الباقية فقد غاب العقل وبقى النقل ,,,,ماساة وقمة التراجيديا ,,,,لله درك في هذه الامة وكتابها يتكؤن على محاولة واحده وبائسة ويعتبروها مثالا ,,,ماساة

بقتلك مسيحيا تذهب الى
جهنم حيث العداب الابدي -

يجب محاربة الفكر الارهابي الاسلامي وتنقيحها وتنقيتها وازالة وحدف ايات الارهاب التي تدعو الى قتل اهل الكتاب كتاب الله الحقيقي خالق السماوات والارض من يهود ومسيحيين وعلى الذين امنوا ان يعرفوا ان الله قدوس ولن يسمح بنكاح الحوريات والولدان المخلدون الذين لا ينزفون اذ انه لا وجود للحوريات والولدان وبعدين يا ارهابي داعشي بقتلك مسيحيا لا تذهب لجنة الحوريات والولدان بل الى جهنم حيث العذاب الابدي

على ما ذا تدل العمليات
الإرهابية الاسلامية -

نكران المسلمين للجميل الذي ابداه الكفار للمسلمين و الاصرار على التزام المسلمين اللاجئين بما ورد في نصوص دينهم بدلا من الخجل منها بالرغم من انهم لمسوا بأم اعينهم ما تسببه نصوص دينهم تلك من آلام للناس، !!!؟؟؟ هم لم يكونوا ليجرؤوا ان يتمادوا في استفزاز المواطن الغربي لو المواطن الغربي كان عنده وعي او لم يفقد بصيرته التي تساعده ليعرف عدوه و ليميز بين صديقه و عدوه و لو لم يفقد غريزة الدفاع عن النفس التي تحمي الانسان من الأعداء التي يتربصون به و على الجانب الاسلامي فإعلان المسلم عن اعتزازه بدينه بعد كل هذه العمليات يعني اما انه إنسان عدواني يفرح بمصائب الناس او انه مصاب بالانفصام او اعمى البصيرة و لا يرى حقا علاقة لدينه بهذه العمليات ، أنا كنت ساتفهم اعتزاز المسلمين بدينهم امام اناس غرباء كفار لو كان دينهم هذا يشجع على المحبة و التعامل برفق و الرحمة مع الغرباء الكفار ، و لكن المسلم يعرف جيدا ان دينه الاسلامي كله تحريض سافر ضد الكفار و يوصيه بالغلظة معهم ! الا يعرف هؤلاء اللاجئين ان الدين الاسلامي يفرض على المسلمين الغلظة و الشدة مع الكفار ؟ أكيد يعرف ذلك ! إذن الا يعني مجاهرة المسلم و الاعتزلز بدينه انه يقول للكفارالذين فتحوا له أبوابهم انه يكرههم و ملزم بالتعامل بالغلظة معهم !! و كيف يقولون إذن ان لا علاقة للإسلام بالارهاب و ان هؤلاء الإرهابيين يخالفون دينهم؟ و هو يعلم ان الإرهابيين لا يخرجون عن تعاليم دينهم و إنما ينفذون ما جاء في تعاليم دينهم ؟ هل هو يراهن على ان الكفار نسوا هجمات المسلمين على أوروبا طيلة ١٣ قرنا اي منذ ان خرج الاسلام من الجزيرة والى ان أصبحت الدولة العثمانية ضعيفة و انتهت الى الزوال في القرن العشرين فكيف لا يخجل المسلم من تعاليم دينه التي تلزمه بمحاربة هؤلاء الكفار الذين أنقذوه و مدوا له يد العون و انتشلوه من البحر و بدلا من ذلك يعلن عن اعتزازه بتلك التعاليم التي تحرضه ضد الناس الذين فتحوا أبوابهم للمسلمين هل هناك نكران جميل اكثر من هذا ؟ ! ، الذي يقول ان لا علاقة للإسلام بالارهاب فعلى أحسن حال هو لا يعرف الاسلام او هُن منافق أم انه يعرف و يداري و لا يسطيع ان يعترف بذلك لان المسلمين ليسوا اقوياء ا

HOLY SPIRIT AND SWORD
ROSE -

IN CHRISTIANITY THE HOLY SPIRIT HELPED THE PEACEFUL DISCIPLES TO PREACH THE GOSPEL OF JESUS AND HIS GOOD NEWS OF HIS KINGDOM, INSTEAD OF CARRYING THE SWORD, THEY WERE MARTYRED BY IT.......IN ISLAM , SWORD WORKED AS THE EVIL ENERGY TO SPREAD ISLAM AS WE HEAR NOW OF WHAT HAPPENED IN UPPER EGYPT , THIS HAS NOTHING TO DO WITH AVERAGE MUSLIMS WHO NEED TO LIVE BUT WITH THE TEACHING OF ISLAM WHICH ARE ADOPTED BY THE RADICAL ...ALL NOBEL VALUES , ALL INTELLECTS HAVE DISAPPEARED WHEN SWORDS ARE USED WHERE EVIL SPIRIT DOMAIN THANKS ELAPH

فول يعمل مع الموساد
الفول المجرم -

أنت من مروجي خطاب الحرب الدينية يا فول على طول وتعليقاتك الحاقدة تسبب إراقة الدماء يبدو إنك مجرم تعمل مع مخابرات الموساد أيها الإرهابي .

دين العلم والحضارة
الاسلام -

عندما تستخدم الهاتف الجوال تذكّر أن جهد عالم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مختبئ داخله، هو محمد بن موسى الخوارزمي، الذي له دوره في تأسيس علم الحساب ونظام العد العشري (ALGORISM) ، وله دور أساسي في بنية كل كومبيوتر بين أيدي الناس. ولا يقولن قائل هذا مسلم وهذا بوذي، فالاختراعات لا تنمو بمعزل عن بيئة علمية مشجعة، ثقافية ومعرفية وتمكينية، كما هو الحاصل الان في امريكا، والتي تضم كافة الجنسيات من المخترعين، بمن فيها العرب والمسلمين!

محاولات يائسة وتزداديأساً
Almouhajer -

المشكلة الكبرى الذي وقع فيها الإسلام أنه أسبغ تعاليمه وتشريعاته (الإلهية) التي لايجب بل لايجوز المس بها ,على كل أمور الدنيا تقريباً وخاصة الأمور الحياتية المادية التي ترتبط مباشرة بالإنسان وحاجته , مما يعني أن تطور الفرد وتطور حاجته معه وبالتالي تشريعاته قد توقفت , يوم (نزلت) تلك التشريعات (الإلهية) الثابتة . لو اقتصرت الرسالة على الأمور الروحية المعدومة أصلاً فيها , لما تعرضت وتتعرض العقيدة وتشريعاتها للنقد حتى من أتباعها . فيا أستاذ جواد غلوم العزيز ! محاولاتكم يائسة لأن النقل في الإسلام سيظل متقدماً على العقل مهما طالت الأيام والأزمان . ألا يعني أن عمر إبن الخطاب الخليفة الذي كان يوافقه الوحي في بعض المواقف قد تجاوز صلاحيات إله القرآن الذي أنزل النساء 24 التي تشرع زواج المتعة ؟؟ يا جماعة الخير قليل من العقل يحتاجه المرء كي يدرك الأمور جيداً فيقبل ما يوافق هذا العقل, ويرفض ما لايوافقه ؟!

جهنم حيث العداب الابدي
مسلم -

يقول صاحب التعليق بدون رقم(وعلى الذين امنوا ان يعرفوا ان الله قدوس ولن يسمح بنكاح الحوريات والولدان المخلدون الذين لا ينزفون اذ انه لا وجود للحوريات والولدان) من اين اتيت بنكاح الولدان المخلدون الذين لا ينزفون؟الاية تقول وبالحرف:( يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون،) الولدان المخلدون يطوفون على المؤمنين باكواب واباريق وكاس من معين,,اي يطوفون بالشراب وليس النكاح,ولا ينزفون اي لا تنـزف(تذهب) عقول المؤمنين من الشراب الذي يقدمه الولدان المخلدون...الان ادركت ان التحريف منهجكم من ايام بولس الرسول !!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

جهنم حيث العداب الابدي - GMT 15:29 2017 الجمعة 26 مايويجب محاربة الفكر الارهابي الذي يدعو الى قتل اهل الكتاب كتاب الله الحقيقي خالق السماوات والارض من يهود ومسيحيين وعلى الذين امنوا ان يعرفوا ان الله قدوس ولن يسمح بنكاح الحوريات والولدان المخلدون)<< لن يسمح مين ده ؟! ربك الخروف الجالس على عرشه عجيب ولماذا سمح لنفسه بتحدث بالكلام الاباحي في الانجيل سفر نشيد الانشاد وسفر حزقيال وهذا الدليل(وكان إلي كلام الرب قائلا 2 يا ابن آدم، كان امرأتان ابنتا أم واحدة 3 وزنتا بمصر. في صباهما زنتا. هناك دغدغت ثديهما، وهناك تزغزغت ترائب عذرتهماوزنت أهولة من تحتي وعشقت محبيها، أشور الأبطال اللابسين الأسمانجوني ولاة وشحنا، كلهم شبان شهوة، فرسان راكبون الخيل فدفعت لهم عقرها لمختاري بني أشور كلهم، وتنجست بكل من عشقتهم بكل أصنامهم 8 ولم تترك زناها من مصر أيضا، لأنهم ضاجعوها في صباها، وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم فلما رأت أختها أهوليبة ذلك أفسدت في عشقها أكثر منها، وفي زناها أكثر من زنا أختها فأتاها بنو بابل في مضجع الحب ونجسوها بزناهم، فتنجست بهم، وجفتهم نفسها وعشقت معشوقيهم 21 وافتقدت رذيلة صباك بزغزغة المصريين ترائبك لأجل ثدي صباك )< هذا الكلام بيصدر من خالق السموات والارضين والعياذبالله وحاشاه واللي بيقرأ كلامكم النظري ما بيستغرب من التطبيق العملي داخل الكنائس ومنها " سـر الأعتراف وما أدراك " ما يحدث فيها من تحرشات ويخليلكم برسوم المحروقي كاهنكم السوبر مان وفضايحه مع 5000 سيده وبنت يقولون الي بيته من زجاج لا يحذف الناس بالحجارهحتى لايمسك هذا الشخص نفس الحجر ويرجع ويحذفه عليك وويسقط وويكسرر بيتك الزجاجي وينزل على عقلك الفارغ ويحطمه أصل أيه 2 في 1 وعلى فكره ما بتحذف وتنقح هذا الكلام الهابط وعلى عاجبنكم وكاتب(لن يسمح بنكاح الحوريات )

الاسلام والانسانية
فول على طول -

الاسلام والانسانية لا يلتقيان ....بل يسيران فى الاتجاة العكسي بمقدار 180 درجة ......الميديا مليئة بالشماتة فى مجزرة اليوم وبعد كل مجزرة والكثير منهم يوزعون الشربات مثلما فعلوا بعد غزوة مانهاتن ....ولا عجب فى ذلك ...لأنة يشفى صدور المؤمنين . ناهيك عن النصوص الشرعية الارهابية ...يا سلام على أيام الارهاب الوسطى المعتدل ؟

وهل سيدخل دواعش
المسيحية الملكوت مثلاً -

الصحيح ان مسيحيتكم كل تاريخها ارهاب فمثلاً في عام 1763 أمر القائد الأمريكي (البريطاني الأصل) جفري أهرست برمي بطانيات كانت تستخدم في مصحات علاج الجدري إلى الهنود الحمر بهدف نشر المرض بينهم مما أدى إلى انتشار الوباء الذي نتج عنه موت الملايين من الهنود، ونتج عن ذلك شبه أفناء للسكان الأصليين في القارة الأمريكية. إنها حرب جرثومية بكل ما في الكلمة من معنى، ونشر مرض الجدري من أسلحة الحرب الجرثومية وكان أخطر ما فيه أنه لم يكن لهذا المرض أي وجود في القارتين الأمريكتين، يعني ذلك أن هذا المرض لم يكن مستوطنا هناك، ويعني هذا أيضا أن السكان الأصليين ليس لديهم أية مناعة ضد هذا الوباء الجرثومي. والمجرمون الذين استخدموا هذه الأسلحة الجرثومية يعلمون بأنه سيفتك إلى حد الإبادة بالهنود الحمر ورغم ذلك استخدموه فكانت هذه الحادثة هي أول وأكبر استخدام لأسلحة الدمار الشامل بشكلها الشامل ضد الهنود الحمر، حتى أن القنابل النووية التي أطلقت بعد ذلك بما يزيد عن قرن ونيف على هيروشيما وناكازاكي لم تكن أكثر فتكاً من جرثومة الجدري المستخدمة ضد الهنود، حيث قتل من اليابانيين 5% من عدد ضحايا الهنود في تلك المجزرة. حتى في موضوع استخدامات أسلحة الدمار الشامل لا يسعنا إلا أن نذكرأن أمريكا أكثر من استخدم أسلحة الدمار الشامل في العالم. فهي استخدمت الأسلحة الجرثومية بشكلها الواسع وقتل أكثر من سبعه مليون هندي أحمر. وأمريكا أكثر من استخدم الأسلحة الكيميائية في الحرب الفيتنامية وقتل مئات آلاف من الفيتناميين. وأمريكا أول من استخدم الأسلحة النووية في تاريخ البشرية. وأمريكا أول من صنع الأسلحة الهايدروجينية وأمريكا أول من صنع الأسلحة النيوترونية. وبعد شبه فراغ القارة الأمريكية من الهنود الحمر، اضطر الغزاة الإرهابيون إلى البحث عن قرابين بشرية جديدة يكلفونها بتعمير القارة التي أبادوا سكانها. وبعد أن فشلت حملاتهم على شمال أفريقيا، ودفنت أحلامهم وقتل ملوكهم في معارك وادي المخازن بالمغرب، بعد كل ذلك اتجهوا إلى أفريقيا السوداء وبدأت ثاني أفظع جريمة إبادة وتهجير في التاريخ، وهي تجارة الرقيق الأسود بعد اصطيادهم وأسرهم من السواحل الأفريقية في عمليات إجرام خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والتي أدت بدورها إلى مآسي طالت خمسين مليون أفريقي أسود تم شحنهم من أنحاء القارة الأفريقية وقد هلك معظمهم قبل أن يصلوا إلى العالم الجديد،

فقه سيدنا عمر بن الخطاب
وجهل العقلانيين العرب -

ما نعتقده كمسلمين سنة ان القرآن صالح لكل زمان وكل مكان وان فيه الترياق الشافي لأمراض الإنسانية المعاصرة ، وسيدنا عمر رضي الله عنه لم يلغ شيء من احكام القرآن الكريم وإنما فقه الواقع ففي عام الرمادة. ( المجاعة ) أوقف حد السرقة لان هناك ظرف استثنائي وليس كقاعدة مضطردة وعندما أوقف سهم المؤلفة قلوبهم فقه ان الاسلام في زمنه كان في منعة وقوة مما يحتم ايقاف سهم المؤلفة قلوبهم الذي استخدم اما لتحييدهم وقت صراع الاسلام مع أعداءه او طمعاً في تثبتيتهم على الدين. ويمكن اعادة هذا السهم مرة اخرى اذا ما ضعفت الدولة واحتاجت الى تحييد اقوام وهكذا دواليك ان العقلانيين العرب يهربون من السبب الحقيقي للتخلف والانحطاط وهو الاستبداد اسواء كان علماني او عسكري او عشائري او طائفي او حزبي الى تحميل الاسلام تبعة ذلك وكأننا اذا أبعدنا الدين ستنتهي كل مشاكلنا سخف .

تصوراتك يا مسيحي من
وأسفار اناجيلك -

تصوراتك يا عنصري انعزالي عن الجنة في الاسلام مرجعها الى بيئتك حتماً

فين الغلظة يا ابناء القسس
والرهبان والخطية -

فين القتل يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة

اين عقولكم يا مسيحيين
لماذا سلمتموها للكنيسة -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

كلا إشفاق على أمته
يا هيومه الهجوره الجاهلة -

لا ...اشفاقاً على أمته من امثال هذا الاعرابي الذي ظهر في الاديان السابقة على الاسلام يطلبون من رسلهم عبادات فلما أجيبوا اليها. لم يقدروا عليها وكفروا بها هل فهمتي يا هيومه الراهبة او هجوره الصليبية

تصورات الكنسيين
من واقع بيئتهم العفنة -

يا اخ مسلم تصورات الكنسيين عن جنة المسلمين من واقعهم في بيوتهم وكنائسهم وأديرة. رهبانهم حيث نكح الراهبات المكرسات للكنيسة

نقطة
نظام -

العقل له الامامة في الأدوات التنفيذية والوسائل الفنية أو ما يسمى بالعقلانية الأداتية عملاً بالقاعدة: أنتم أعلم بشؤون دينكم. والشرع له الامامة في الغايات والأخلاق والمقاصد العليا أو ما يعرف بالعقلانية الجوهرية. وغير ذلك أضغاث أحلام!.

فول يعمل مع الموساد
فول على طول -

أ يقول أذكى اخواتة : انت من مروجي خطاب الحرب الدينية يا فول على طول وتعليقاتك الحاقدة تسبب إراقة الدماء يبدو إنك مجرم تعمل مع مخابرات الموساد أيها الإرهابي ...انتهى الاقتباس . الحقيقة يا ذكى كلما تعلق نكتشف المزيد من ذكاوتك ...على فكرة يا ذكى أنا أخطر من ذلك بكثير ...أنا أتعامل مع مخابرات العالم كلة وخلى بالك من نفسك ومن فول ...لكن الذكاوة الأكبر أنكم بعد التفحيص والتمحيص الذى استمر 14 قرنا اكتشفتم أن فول هو سبب ارهابكم .....وسبب اراقة الدماء وسبب شفاء صدور المؤمنين ...وبالمرة فول على طول هو من وضع الاسرائيليات وهذا اعتراف منى أول مرة أقولة ...مبسوط منى يا ذكى ؟ نشوف هاتعمل اية مع فول ..؟

يا سلام على الدين المش
غليظ واتباعه الظراف -

لو قامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية اكثر الاديان إراهباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً وليس اربعه مليون وقتها مصداقاً لقول الكتاب الموصوف المقدس (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَ

اين عقلك يا مسيحي ؟
خلاص ما فيش خلاص -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

اضاءة
عيسى -

للخروج من عصور الظلام العربية، لابد من الجمع بين الأخلاق والعلم والدين والعقل والعمل والشورى .

ادب ادب يا اقليات فكرية
ومذهبية ودينية -

على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية كالشيعة والدينية كالمسيحيين بمجتمعات الأغلبية المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى

وما ادراك بالعقل ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

لم يَرِدْ ذكر العقل في القراءن بشكلِ مصدر مطلقًا،

العقل في القراءن ??!!!!!
المعارض رقم 1 -

صدقت يا اخ فول بان العقل والاسلام لا يلتقيان ذلك لانه لم يَرِدْ ذكر( العقل ) في القراءن بشكلِ مصدر مطلقًا، انتهى !!!!!

هو المسيحي جايب
حاجه من برا -

يا اخت اماراتية تصورات الكنسيين عن جنة المسلمين نتاج بيئتهم العفنة ونضح تربيتهم الوضيعة وكل اناء بما فيه ينضح .

11وذوي الألباب !
Almouhajer -

أقتبس :""أنا قرأت كتاب اسمه "العقل والعلم في القرآن الكريم" يكفي أن أول آية نزلت من القرآن (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) ، أمر بالقراءة مرتين والقراءة هي مفتاح العلم وبابه - انتهى الإقتباس . يجب أن نعلم أنه ليس كل من يقرأ , لديه عقل يفكر ويعمل . القراءة تجعل الإنسان يتعرف على نتاج عمل عقول الآخرين , لكنها ليست بالضرورة تسمح للقاريء باستعمال عقله لفهم الذي يقرؤه . إذن يا ذوي الألباب ! المهم أن تفهم ماذا تقرأ ؛ والأهم من ذلك أن تكتب شيئاً من نتاج عقلك (لبِّك) , عندها يمكننا القول أن لدى المرء عقل يعمل ويفكر . النقل في الإسلام هو القراءة والتسليم بما يقرؤه المسلم على أنهالحقيقة المطلقة !! هنا تكمن المشكلة , وعندما يصل الإنسان إلى المرحلة التي تسمح له بمناقشة ومحاكمة الذي يقرؤه أيَّاً كان المقروء , عندها يمكن القول أن العقل يعمل . شكراً لإيلاف .

نقطة
نظام -

هنالك عشرات ان لم يكن مئات النصوص الدالة على أهمية العلم والتفكر والتدبر والخبرة، عليك أن تحصرها كلها وبعدين أرنا قدراتك التشكيكية فيها كلها، وقيم استنتاجك الاختزالي الراهن.

ما أجهلكم يا كنسيين فول
وصاحبه المعاند الصغير -

فلا يوجد دين احتفى بالعقل وعُني بعمل هذا العقل ومجالات هذا العقل كما عُني الإسلام خصوصاً في القرآن الكريم، أنا قرأت كتاب اسمه "العقل والعلم في القرآن الكريم" يكفي أن أول آية نزلت من القرآن (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) ، أمر بالقراءة مرتين والقراءة هي مفتاح العلم وبابه، والعقل ذكر في القرآن بأساليب شتى، بعض الناس يقول ذكرت مشتقات العقل ولكن لم يذكر العقل نفسه، لأ، ذكرت المشتقات وذكر العقل نفسه، ولكن سُمِّي في القرآن اللب، الألباب، لأنه ذكرت ست عشرة مرة في القرآن (أُوْلُوا الأَلْبَابِ)، أو (أُوْلِي الأَلْبَابِ) الألباب يعني العقول، فليس من الضروري أن تذكر كلمة..، وأحياناً يذكر النُهى، ذكرت في القرآن مرتين وذُكر الحجر (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ) أي لذي عقل، إنما المشتقات ذكرت كلمة عقل ويعقلوا، وتفكر ويتفكروا، وانظر وانظروا، (أَفَلَمْ يَنظُرُوا)

اي عقل واي نقل
مسلم -

يقول الكاتب " فلا زال الكثير ممن يتظللون بالدين يؤمن بانه لايوجد شيء فوق النصّ وللنص قدسيته مما يؤدي الى مصادرة العقل وتعطيله فلا اجتهاد ولا رأي مع وجود النص حتى وصل الامر الى الغاء العقل تماما مادام النصّ المقدس حاضرا عيانا وكأنّ النص ليس وليد العقل الذي أنجبه ، فالعقل يسبق النقل في منظور المنطق وكل بحث يقوم على النقل سيؤدي بنا الى نتائج غير مانراها لو بحثنا ونحن نستعين بالعقل" طالما كثير منا يتظللون بالدين(عذرا لم افهم ذلك التظلل,فهل يساعدني احد؟) ثم لم يبين حضرته المقصود بالنص المقدس,فاذا كان يقصد القران,فعليه ان يعلم ان هناك ايات محكمة واخرى متشابهة,وهناك ناسخ ومنسوخ,فاذا تجاوزنا تلك وامنا تماما بان القران هو كلام الله,فهل يعقل ان نضع العقل البشري المخلوق حكما على قول الخالق؟اما الاحتجاج بما فعله عمر بن الخطاب فأنه لا اعتبار عند السلف لقول أي مجتهد عند مخالفته لنص صريح صحيح من نصوص الوحي، وأما المسائل المذكورة فقد تكلم فيها العلماء فلم يذكروا أن أحدا من الصحابة خطأ فيها عمر ولا اتهمه بمخالفة الوحي، عمر لم ير إعطاء المؤلفة قلوبهم من الزكاة لعدم الحاجة لتأليفهم نظرا لانتشار الإسلام وقوته ، وما شرعه النبي شرعا معلقا بسبب إنما يكون مشروعا عند وجود السبب كإعطاء المؤلفة قلوبهم فإنه ثابت بالكتاب والسنة ، وبعض الناس ظن أن هذا نسخ لما روي عن عمر أنه ذكر أن الله أغنى عن التأليف ، فمن شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ، وهذا الظن غلط ، ولكن عمر استغنى في زمنه عن إعطاء المؤلفة قلوبهم فترك ذلك لعدم الحاجة إليه لا لنسخه كما لو فرض أنه عٌدم في بعض الأوقات ابن السبيل ، والغارم ونحو ذلك .هل يدرك الكاتب ذلك؟ لا يجوز ترك كتاب الله وسنة رسوله إلا بنسخ والنسخ لا يثبت بالاحتمال ثم إن النسخ إنما يكون في حياة النبي لأن النسخ إنما يون بنص ولا يكون النص بعد موت النبي وانقراض زمن الوحي ثم إن القرآن لا ينسخ إلا بقرآن وليس في القرآن نسخ كذلك ولا في السنة ، فكيف يترك الكتاب والسنة بمجرد الآراء والتحكم ، أو بقول صحابي أو غيره على أنهم لا يرون قول الصحابي حجة يترك لها قياس فكيف يتركون به الكتاب والسنة واخلتف العلماء في بقائهم ( يعني المؤلفة قلوبهم ) فقالوا انقطع هذا الصنف بعز الإسلام وظهوره ، وهذا مشهور عن مذهب مالك وأصحاب الرأي ، قال بعض علماء الحنفية : لما أعز الله الإسلام وأهله وقطع دابر

الأنسان هو المقدس الوحيد!
عربي من القرن21 -

نقطة على السطر !!؟..

العيب في عقل العالم
واحد -

من العار على دول العالم التعامل مع هذه الشعوب والدول المتخلفة عقلياً فلو كان لدى العالم عقل لقاطع اي تواصل معهم وطرد سفارلتهم وخطوط طيرانهم ومنع محطاتهم من استعمال الاقمار الصناعية والانترنت وليبقوا يعيشون بصحيحيهم ومن يسموهم علماء ويتداوا ببول البعير واجنحة الذباب

سؤال
بلا اجابة -

هل هتلر مثلاً مقدس؟!

وبعدين مع
تهكم العلمانيين؟ -

بول البعير -ان صح- ليس ملزم... الملزم هو التداوي بالأدوية الفعالة وحفظ النفس من المرض...واضح؟

نقطة
نظام -

الأصل في الاشياء الاباحة، وأغلب الفقهاء مع الرأي بأن الأصل في الأعمال الاباحة.