فضاء الرأي

جمهورية العراق الاسلامية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجد المرء صعوبة في تفسير الكثير من الظواهر التي تحيط به، ولعل ظاهرة الخفية او القول علنا شيء وما يبطنه المرء شيء اخر، من الظواهر التي تستحق الدراسة والتحليل للخروج باستنتاجات او حلول لهذه الظاهرة المرضية. من الطبيعي ان يقول الانسان أشياء لا يقتنع بها، لانه يخاف ولكن ان يقولها وكانها ايمانه الشخصي وانه يعاني من ما يعاكسها فهو امر مخجل ومعيب وخصوصا لو تمكن القائل من ان يكون في موقع القوة.

اغلب السياسيين العراقيين ومن مختلف الاطياف، عانوا من بطش النظام البعثي الصدامي، ولكن مع الأسف ان ممارساتهم تكاد ان تمنح ورقة البراءة لهذا النظام. وغالبية الساسة من التيارات الدينية ولكن لم يحدث في تاريخ العراق سرقات واستغلال وتجاوزات كالتي تحدث الان. ولاجل ذلك راجت بين العراقيين نكتة تقول سئلت امراة عجوز عن رايها بالنظام السابق أي نظام صدام، فقالت يمة النظام السابق، قتل أولادنا، وهجرنا، وجوعنا، الله لا يرحمه، وسئلت عن النظام الحالي فقالت يمة النظام الحالي بيض وجه النظام السابق.

في بداية السبعينيات من القرن الماضي تم إضافة فقرة الى قانون الاسرة، وما يسمي الان البطاقة العائلية، ينص على (ان الأبناء في الاسرة يتبعون ديانة احد الوالدين ان اسلم) ولقد عانت اسر كثيرة من هذه الفقرة الظالمة، وخصوصا ان الكثيرين لم يعلموا بها، فالغالبية من الأطفال تبقى مع الاب او الام الباقي على ديانته السابقة، لان الذي يغير ديانته ينعزل عن مجتمعه وفي الغالب يعملها ليس ايمانا بل هربا من تبعات اجتماعية معينة مثل عدم القدرة على الطلاق. وفجاءة حينما يريد الأبناء دخول المدارس وبعضهم بعد البلوغ وجراء الحاجة لبعض المعاملات، يجد نفسه مسلما دون علمه، لان والده او والدته قد اسلمت قبل سنوات وهو قد لا يتذكرهم في الغالب.

طالب النواب الممثلون للكلدان السريان الاشوريين، بإضافة فقرة الى هذه المادة ومنح الأطفال حق تقرير انتماءهم الديني خلال سنة من بلوغهم السن القانونية، وليس الغاءها كليا، الا ان البرلمان العراق، لم يقبل، حتى هذا التغيير المتوافق مع ميقاق حقوق الانسان، رغم المعاناة التي يعيشها الكثيرين وبعضهم اضطر للهجرة لكي لا يفرض عليه دين لم يختاره.

في اللقاءات والحوارات التي أقامها السياسيون من أبناء شعبنا، كانت الغالبية تقر بحقوق شعبنا وحقوق الطوائف الأخرى، وكانت تقول ان باقة الورد لا تكتمل الا بكل مكونات العراق، وكان السياسيون العراقييون الحاليين حينما كانوا لاجئين، يتباكون على الحريات المفقودة في العراق، ومنها الحريات الدينية. اريد ان اعرف فقط اين صار هذا التباكي، الا يعتبر هذا الامر والاستمرار فيه ممارسة قبيحة وغير أخلاقية في زمن الحريات الدينية؟

وهل وصل بالنواب العراقيين الامر انهم يفرضون عقيدتهم بالقوة وبالقانون الغاشم على الاخرين؟ وهل الشريعة يجب ان تفرض بالقوة، واذا كانت كذلك لماذا لم يفرضها رب العالمين بنفسه، ولماذا يحتاج هذا الرب الى البشر لكي يفرضوا شرائعه على الناس؟ الا يدل هذا على ان هذا الرب قاصر وغير قادر؟ ومن جانب اخر اليس هذا مخالف ومعارض لما ورد في ايات من القران، (لا اكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي، البقرة 256، وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر الكهف 29. ولو شاء ربك لامن من في الأرض كلهم (يونس) ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" (يونس: 99).- "... فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل" (يونس: 108).

ان ما مارسه مجلس نواب العراقي، يعتبر استهتار بكل القيم والاتفاقيات والعهود التي وقعها العراق، والتي تلزمة باحترام حقوق الانسان وحق العقيدة وممارسة الشعائر الدينية. ان امام نوابنا الان طرق أخرى ليسلكوها في فرض الغاء القوانين الجائرة وهي الزام العراق امام المنظمات الدولية واولها المنظمات الإنسانية ومنظمات التابعة للأمم المتحدة والاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية، بالالتزام بالحريات الأساسية والمنصوص عليها في المواثيق الدولية.

بالأمس كانت هجمة داعش على أبناء شعبنا ومحاولته اخذ الجزية منهم او فرض الإسلام عليهم، ولم يتركهم الا بعد ان سلب منهم كل ما يملكون وحتى اوراقهم الثبوتية. وكانت الهجمة على الازيدية وما تبعها. سؤال بسيط للسادة النواب بماذا يختلف موقفكم عن الدواعش، الا تثبتون كل مرة من انكم كلكم دواعش، وان داعش خير ممثل للاسلام، على الأقل الذي وصلنا الان. مرة أخرى، ندعوا منظمات شعبنا الى التحرك لعرض ملف العراق والاضطهادات المقوننة التي يتعرض لها أبناء الأقليات، وفرض العقوبات عليه، ما لم يتم معالجة الامر ويمنح كامل الحقوق لجميع الأقليات وبالتساوي مع الاخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زين يسون فيكم الشيعة
هل بالمسيحية حرية عقيدة ؟ -

لا اكراه في الدين قبل ان يدخل الشخص في الاسلام او يولد فيه ، اما وقد دخل الاسلام بقناعة واراد الخروج منه بجعجعة نحش رقبته ،. وَامَا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهو تخيير مع المسؤلية وقبل الايمان بالاسلام ذلك ان الله لا يحب لعباده الكفر ويحب لهم الايمان والإسلام. ونسبة الأبناء الى ابيهم المسلم شرف لهم فالاسلام يعلو ولا يعلى عليه كما ان الامر يتصل بالنسب والحقوق المالية من ميراث وخلافه ، انتم كمسيحيين لا تسمحون لأولادكم من المرأة المحسوبة على الاسلام الشيعية او العلوية او اللبرالية والملاحدة حتى ان يقرروا موقفهم الديني بل الكنيسة تلزم الاب كما في لبنان ان يعمد ابناءه كنسياً ولا جرى حرمانه كنسياً وعدم الصلاة عليه

العراق كان مسيحي 100%
العراق اصبح اسلامي 100% -

العراق كان مسيحي 100% العراق اصبح اسلامي 100% والظاهر ليس فقط الارهاب الاسلامي يحارب المسيحيين في العراق والان الارهاب الاسلامي الشيعي بين على حقيقته واعلن حربه على مسيحيي العراق وهدا البرلمان العراقي برلمان اسلامي شوفيني نازي حاقد يريد اسلمة مسيحيي العراق ويصدر قرارات اسلامية لمحاربة المسيحية والمسيحيين ولو المالكي موجود كان ممكن اختلف الامر انشري يا ايلاف

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

يمارس الذين امنوا أيشع أنواع الظلم على الأقليات وسواء كانت هذة التصرفات دينية أو أخلاقية فهى بشعة بكل المقاييس ولا تتفق مع العقل أو المنطق وحينما نقول لهم ذلك يتهموننا بالاساءة الى الاسلام . هذا البند وهو : انضمام الأبناء الى خير الأديان أو الدين الأعلى - كما يدعون - فى حالة اشهار الاسلام موجود فى كل بلاد الذين امنوا ..ونحن نسألهم هل حصل دينكم على شهادة الأيزو ؟ هل معكم ما يثبت أن دينكم خير الأديان غير الاثباتات الاسلامية ؟ من قال أن الاسلام خير الأديان ؟ وهل هذا يتفق مع حرية العبادة أو المساواة أو حتى مع الضمير الانسانى ؟ ونكرر للجميع أنهم كلهم دواعش والفارق الوحيد أن هذا داعشى صريح وهذا مستتر لحين الوقت المناسب ل ؟ ربنا يرحم ويشفى .

الاحزاب الطائفية
برجس شويش -

الاحزاب الطائفية لا يختلفون عن داعش فقط الخلاف هو ان تلك الاحزاب يعملون بغطاء شرعي بينما داعش خارج نطاق الشرعية.

الاسلام والعرب في العراق
هوزان خورمالى -

سيدي العزيزالاخ بطرس هناك مشكلتان فرض من قبل الدوله على الاقليات الاولى الهويه العربيه للعراق والثاني هوه ان العراق بلد أسلامي والاسلام دين الدوله ,باأأعتبار ان الاكثريه من العراقين هم عرب ومسلمين في نفس الوقت ,عزيزي المشكله تكمن في مايلي العراق هوه البلد الذي انجب او عاش عليه العراقين وليس العراقين هم من اوجدوا العراق من العدم بمعني اخر الذي يولد في العراق مفرض عليه عراقيته دون اخذ رايه أو استشارته وفرض عليه ايضا ان يكون مسلما ان كان نسبه الاسلام وعليه المشكله في الهويه العربيه والاسلاميه للعراق وهذا مايناقض الحريات الدينيه والقوميه ..وعليه يجب ان يكون العراق بلد كل القوميات والاقليات القوميه والدينيه ويسن قانون ينص على ان العراق بلد كل الطوائف والقوميات وكل الاديان لها حريه ممارسه شعارتها الدينيه ,,بدل ان يكون العراق بلد عربي اسلامي وجزء من الامه العربيه والاسلاميه .. هذه هي حقيقه الموضوع والا سوف يستمر مسلسل القتل والاظطهاد الديني والطائفي والقومي المشكله ليست بجديده بل لها جذور تاريخيه تعود الى مابعد الحرب العالميه الثانيه والى يوما هذا .كي تتضح الصورة للقارى هل الاسلام في الناصريه نفس الاسلام في الانبار والموصل هل الاسلام دروايش نفس اسلام الوهابيه هل يستطيع الشيعي ان يقطن في الرمادي او العربي العراقي السني ان يسكن في كربلاء براحه تامه ودون خوف هل الكردي يستطيع ان يمارس حياته ويطالب حقوقه المشروعه ويقم امسيه في مدينه الصدر او محافظه صلاح الدين الجواب دون شك لا والف لا لمن يفكر بواقعيه ويتجنب المثاليات كلامي ليس على الصعيد الاجتماعي والشعبي بل على الصعيد السياسي بين الطوائف والقوميات والمذاهب الدينيه ...لان لم ياتي سياسي الى العراق الا وقامه بزرع الفتنه بين اطياف هذا الشعب المغلوب على أمره ,,,,, الحل الوحيد للعراق هوه بلد ديمقراطي علماني يضم الكل على شكل باقه ورد يزين متنزه اسمه العراق لكن عراق لا تقليدي بل العراق الذي يبصح الملاذ الامن لمن يقطن فيه . يتقاسم على ساكينها الحقوق والواجبات بتساوي دون تميز عنصري وتعصب قومي ومذهبي ..لكن هيهات من هاكذا عراق وادمغه السياسين متحجره ومتعصبه احدهم ياخذه درسه من المرجعيه في القم والاخر في النجف احدهم ياخذ تعليماته من الغرب والاخر من الشرق ...لابد من ولاء للبلد الذي ترعرعوا فيه ويسن قانون يخضع للاستفتاء تصون عليه المكونات

كلهم دواعش و ان لم ينتمو
حتى لو كانوا روافض -

عندما يتعلق الامر بحقوق المسيحيين كلهم يصبحون دواعش سواء كانوا روافض او نواصب بل ربما الروافض هم اكثر تطرفا من النواصب عندما يجد الجد و تخرج المسألة من نطاق الكلام العاطفي النظري الى المحك العملي ، ها هم الروافض المتمثلين بالاحزاب الدينية الذين ربما راهن بعض المسيحيين عليهم لتخليصهم من التعسف الديني القانوني ضدهم قد ظهروا على حقيقتهم و انهم ليسوا اقل سوءا من النظام السابق ان لم يكونوا امثر سوءا ، فلهذا لن تتحسن أمور العراقيين ما دام في العراق القوي يأكل الضعيف و اذا كُنتُم سيسيرون من اسوء الى اسوء لانهم الظلم دائما عاقبته وخيمة و

رائع
ابن عرفة -

مقالك أكثر من رائع با سيد بطرس.

نعم النظام الحالي بيض
عراقي -

وجه النظام السابق !!؟..كانوا يسرقون بالملايين والآن يسرقون بالمليارات من الدولارات !!!..

وعكة نفسية
خوليو -

داعش تطبق الإسلام 100% ،، فإذا كان هذا الكلام غير صحيح فليقولوا لنا ما هو الشيئ الذي تفعله داعش ليس من الشريعة ،، هناك أقوال منتشرة فحواها أن المسلمين الحقيقيين لايقتلون مسلمين مثلهم وداعش تقتل مسلمين فهذا يعني أنها لاتمثل الإسلام الصحيح (يعجبهم هذا التعبير جداً ودائماً يرددون بأن عليهم أن ينقلوا الإسلام الصحيح لللآخرين ) داعش تقتل مسلمين ؟ صحيح ،، ولكنهم مسلمون فاسدون وينالون قصاصهم العادل بأمر القرآن ،، لنرى : الخمر فساد وإثم كبير مثل الفواحش : ويسألونك عن الخمر قل فيها إثم كبير،، وعقوبة الفساد هي أن يُصلبوا أو تقطع أياديهم وأرجلهم من أمام ومن خلف أو ينفون لذلك نرى في مناطقهم أشخاص مصلوبون ، وداعش تقوم بتنفيذ الأمر بحذافيره ،، موضوع الجزية على غير المسلم: القرآن واضح ولا يحتمل تأويل آخر في هذا الموضوع وداعش تطبقه ،، الزنى عقوبته الجلد قرآنياً وداعش خير من تنفذه ،، التماثيل أصنام وصاحب مكارم الأخلاق دمرها بيديه وأرسل من يدمرها بعد فتح مكة عند جميع القبائل ،، داعش تقتل المثليين بقطع رأسهم أو بقذفهم من أعلى المرتفعات : والحديث يقول إن أمسكتم من يقوم بهذا الفعل فاقتلوا الفاعل والمفعول به ،، الدواعش ينفذون ما نفذوه بهم فإن قتلوهم حرقاً أحرقوا الفاعل وهذا أمر قرآني : وإن عوقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ،، داعش لاتفعل سوى تطبيق الشرع بحذافيره : سبي النساء والغنائم محللة في الإسلام وداعش تقوم بها ،، برقعة النساء أمر قرآني : ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن،، فلا طريقة أخرى إن خرجن للشارع سوى البرقعة ،، فهل هناك من يجرؤ على القول ما هو الشيئ الذي تقوم به داعش خارج عن حدود الشريعة ؟ بناءً عليه لم تقم جهة دينية بتكفيرها جهاراً نهاراً ولا بالسر ، كل مافي الأمر أن الذين آمنوا عند مشاهدتهم هذه الأفعال اندهشوا لأن ّ بعضهم مبرمج على فكرة ناقصة عن الدين الحنيف لأنهم لايقرأون حتى دينهم ،، وبعضهم الآخر يعرفون أن داعش تطبق الشرع 100% ولكن أصابتهم وعكة نفسية أمام هذه الفظائع،، ولم يبق أمامهم لمعالجة هذه الوعكة أو التخفيف منها سوى القول أن داعش لاتمثل الإسلام ليرتاحوا نفسياً على الأقل ،، ما تقدم مفتوح للحوار والنقاش فليتفضل السادة القراء للنزول لمعركة الحوار السلمي 100% .

doash
rohani -

. in every muslim''s heart and mind there is a daeshi

العراق الفاشل
كمال كمولي -

الغريب جدا ان يتفق نواب الاكراد ونواب السنة والذين يمثلون الشيعة على تمرير قرار برلماني جائر ومجحف وغير انساني لا بل هو قرار داعشي بأمتياز بحق الاقليات العرقية الاصيلة في البلد مثل المسيحيين واليزيديين والصابئة وقد اثبت هذا البرلمان والذي يمثل اعلب نوابه المذاهب الدينية الاسلامية اثبتوا على دولة العراق هي جمهورية اسلامية على غرار دولة الطالبان ولذالك فلن نسكت بعد الان وسوف نخاطب ونكتب لكل المنظمات الدولية ولمنظمة حقوق الانسان وحقوق الاطفال عن هذا القرار الجائر الذي سنه برلمان فاشل وفاسد في دولة عراقية فاشلة

اذا داعش تمثل الاسلام
فجيوش الرب تمثل المسيحية -

اذا كانت داعش تمثل الاسلام فجيوش الرب وجيوش الكتائب والنمور تمثل المسيحية روح روح نام يا بطرك خوليو الكاثوليكي انته وأخوك فول الارثوذوكسي

ماذا فعل المسيحيون
بالسكان الأصليين للشرق -

العراق قبل الاسلام كان وثني مئة بالمئة والمسيحية فرضت على سكانه بالقوة والعسف وتم تحويل المعابد الى كنائس ومثل هذا حصل في الشام اين الشعوب الأصلية ماذا فعلتم بهم اما انكم مسحنتوهم رغماً عنهم او ابدوتهم كما ابدتم الشعوب الأصلية للعالم الجديد في الأمريكتَين وأستراليا والعالم القديم وجزر المحيطات انتم الدواعش حقاً بل اجرامكم وإرهابكم جاوز داعش وكل السفاحين الذين عرفتهم البشرية بمراحل الا تخجلون ان جرائمكم مسطرة في أضابير التاريخ وذاكرة الشعوب الى الان

لا نقاش مع الشتامين
تعلموا الأدب وتعالوا -

يا كناسة البطرك خوليو الكاثوليكي لا نقاش مع الشتامين محترفي الكذب المقدس روح تعلم الأدب والمصداقية انته وأخوك كناسة القمص فول بعد ذلك تعال نتناقش

مصطلح داعش بيجيب فتاق
يا انعزاليين كنسيين -

انصح الزملا البعدا الانعزاليين المسيحيين ان يكفوا عن ترديد او كتابة مصطلح داعش لان ذلك بيجيب فتاق ههههههه

حقوق اقليات العراق
حفيد قريش -

مع الاسف دين يتكلم فقط بالشعارات---دين تسامح--وهو يقتلويسفك دماء الابرياء-ويسبي النساء ويبيعهم بسوق النخاسة--هذا هو التراث الاسلامي من المتشددون ---اطالب بمنح اقليات حكم او اقليم او حتى دولة خاصة بهم--نعم دولة واحدة تجمعهم وهم سكان العراق الحقيقيين--المسيحيين-الازيديين-الصابئة-نعم اليوم قبل الغد---لان لايمكن العيس مع فكر غير انساني وحضاري

حقوق اقليات العراق
حفيد قريش -

مع الاسف دين يتكلم فقط بالشعارات---دين تسامح--وهو يقتلويسفك دماء الابرياء-ويسبي النساء ويبيعهم بسوق النخاسة--هذا هو التراث الاسلامي من المتشددون ---اطالب بمنح اقليات حكم او اقليم او حتى دولة خاصة بهم--نعم دولة واحدة تجمعهم وهم سكان العراق الحقيقيين--المسيحيين-الازيديين-الصابئة-نعم اليوم قبل الغد---لان لايمكن العيس مع فكر غير انساني وحضاري

خراف
كميل -

امطرت السماء خيراً .... فاضت البالوعة .... ظهرت قذارة اللصوص ..... وانتشرت في كل مكان ...... وفاحت روائح فسادهم النتنة ..... اختفوا في جحورهم الوسخة ... الغرباء في المنطقة الغبراء ..... والاحزاب الشيعيه القذره والوصخه شكلا ومضمونا شعب سكت على فسادهم ... سرقوا ثروته ... جفت اﻻنهار ..... وجفت الخزائن .... وهم ينتخبون نفس اﻻشكال الكالحة اﻻشكال القبيحة ... شعب يسير على نظرية القطيع ....ماذا تتوقع منه وهو شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه

حد يجاوبني من الانعزاليين
الكنسيين الفاشست -

لماذا تحمي امريكا المسيحية خطوط إمداد داعش ( البعث ) بين سوريا والعراق ؟ وان اي محاولة من جهات على الارض لمهاجمتها يتم قصفها من الطيران التحالف الغربي ، ان ايذاء المكون المسيحي في المنطقة عملية مقصودة من اجل ترحيلهم الى الغرب. والا لماذا حمت امريكا آبار النفط ولم تحمهم لماذا تحمي إمداد داعش ولا تحميهم هذه أسئلة لا يفكر فيها التيار الانعزالي المسيحي في ايلاف الذي اكل الحقد الكنسي والتاريخي السرطاني قلبه ولا يريد ان يفكر يريد فقط ان يسب ويشتم الاسلام والمسلمين على مدار الساعة في هذا الموقع حتى في قسم المطبخ ؟!

داعش مسيحية بجنوب السودان
تبتر وتحرق وأكل بشر -

رصد تقرير للاتحاد الأفريقي حالات من "القسوة المفرطة" وجرائم مروعة في حرب جنوب السودان، شملت بتر أعضاء بشرية وحرق جثث. كما شمل التقرير "تصفية دماء بشر من أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة نفسها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق".وأشار التقرير إلى أن هناك "أسبابا معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف الأهداف المدنية والممتلكات والانتهاكات الأخرى". واندلع القتال في جنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013 -بعد أقل من ثلاثة أعوام من انفصالها عن السودان- بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وأخرى موالية لنائبه السابق ريك مشار، وقتل في الصراع أكثر من عشرة آلاف شخص، وأدى إلى نزوح أكثر من مليوني شخص. وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر إن المجاعة أصابت أجزاء من البلاد، وأثرت على نحو ثلاثين ألف شخص، وإن جنوب السودان يواجه مخاطر مجاعة بحلول نهاية عام 2015. وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وتهديد بفرض عقوبات وقع كير ومشار اتفاق سلام في أغسطس/آب الماضي لكن الجانبين متهمان منذ ذلك الحين بشن مزيد من الهجمات. ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد بأنه المسؤول، لكنه قال إن لديه انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي والإنساني".

هل يقتنع الكنسيون
الانعزاليون المشارقة ؟ -

مثلما أنه لا يجب فصل الغلو والتطرف عن قواعد داعش.! كذلك لا يجب فصل الصبغة الإستخباراتية عن قياداتها...! فحقيقة الأمر أن #داعش مسخٌ مركب .

الى السباب الشتام
حفيد خريش -

المسيحيون في المشرق طول عمرهم هناك من يحكمهم من غيرهم وهذا افضل لهم بسبب الاختلافات المذهبية العقدية بينهم والمصلحية التي تصل الى التناحر والتقاتل والخطف وتفجير الكنايس كما في لبنان ، ان معاناة المسيحيين جزء من معاناة شعوب المنطقة بسبب الاستبداد العلماني العسكري والحزبي والعشائري والطائفي والهيمنة الاجنبية لكن التيار الانعزالي المسيحي والالحادي يستسهل الامر برمي تبعة ما يحصل على الاسلام والمسلمين وهذا لن يحل المشكلة بالهروب منها ان الانعزالية الفكرية سبب اخر لاستمرار معاناة المسيحيين ولن يحلها كما يعتقدون شتم الاسلام وسب المسلمين ولكن يحلها نقد الذات والاصطفاف مع مشروع مقاومة الاستبداد ايا شكله والذي للأسف اختار المسيحيون الاصطفاف معه بل و قتال المسلمين معه ؟! و هو اصطفاف سيدفعون ثمنه فيما بعد .

دعوه داعش الدينيه
ابن الرافدين -

دوله مدنيه مثل العراق قياساً بمحيطها الموجود ومن سنيين بعيده يتحول بهذا الشكل السريع والمفتعل الى دوله تلبس اللباس الاسود مناديه الناس الالتزام بالدين الجديد دين ايات الله ومناصريه على الارض , في الايام الاولى للاحتلال ذكر الكاتب العراقي سليم مطر ان الكتب الموجوده في شوراع العراق كلها مطبوعه بشكل كبير وفي بعض الاحيان تاتي اسمائها على شكل خيوط ذهب وجاءت بكثره خلقت لدى العراقيين الذين يعتبرون اكثر الناس قراءةً بالمقارنه مع اقرانهم المحيطين بهم على صعيد المنطقه بعض الخلل بحيث ازاحت هذه المناهج الجديده المكتبه العراقيه المتنوعه التي كانت تحمل كل العلوم وكتب الفلسفه والتاريخ والجغرافيه وادب التراث والقصص ؟؟؟؟؟ وبالمقارنه تراجعت المناهج التعليميه للمؤسسه الاكاديميه العراقيه بشكل ملحوظ وتهمشت وتحورت المناهج التعليميه للمراحل الابتدائيه والمتوسطه . وفي حينها ناقش القادة السياسيين وبسخونه عن طبيعه حروف ( الله اكبر ) على العلم العراقي .وهي سنيين قليله بداء الجبابره من ( الاكراد , السنه . الشيعه ) بملاحقه القوميات الصغيرة ولا اريد هنا ان اخوض في هذه الاحداث والكل يعرف ما الذي جراء لهم من قمع وخطف وقتل وتهجير وملاحقه الناس والاستيلاء على املاكم وها هي سنيين قليله جداً جداً وينتهي كل شئ ويزيل اثرهم الذي يعتبر اكبر اثر موجود على الكره الارضيه لشعب دون كل معالم حضارته على الحجر حيث لايستطيع العلماء فك كل رموزها لانه لا يجيدون لغه هولاء الناس .,وحضارة الانسان العاقل هي في امس الحاجه اليهم لمعرفه مادونه ابن الرافدين الخالد لان كل مفاتيح علم المنطق هي بيد العراقيين القدماء من السريان الاشوريين واخوتهم اليزيديين والصابئه . ولم يبق من هولاء الا الشعره . وعندما تلتقي بهم يقولون لك نحن نحب المسيحيين ونكن لهم الموده يعني الشيزوفرينا الكامله شئ لايشبه بشئ . هم ماضون في تذكير الناس بالدين وملاحقه كل من ناصر غير ذلك . يتقاسمون في مابينهم كل الغنائم . وان التشريع لهم ليس بعيب او فهم خاطئ . اين الاعتدال بالدين ودعوة داعش الدينيه ؟؟؟؟ سؤال جرئ لمن يمتلك القدره على فهم الاحداث وتطورها

الى 15 الداعشي
كمال كمولي -

كل ما يحدث الان في الشرق الاوسط من فساد مالي ونهب لاموال الشعب ومن دمار شامل لبلدان عريقة ومن اغتصاب وسبي نساء ومن تشريد ملايين البشر ونزوحهم الى بلدان متقدمة تحترم حقوق الانسان وتعيد له كرامته التي دمرتوها وغيره الكثير جدا هو بسبب نفاقكم الديني وهمجيتكم وعقلكم الذي توقف عن التفكير منذ 1400 عام بعد ان غزوتم بالسيف حضارات عريقة ودمرتم ثقافات ونشرتم الخراب في كل مكان وما فعله برلمان العراق الفاسد وما يفعله داعش الهمجي خير دليل على ان التاريخ يعيد نفسه

المسيحين المشارقة مدلعين
ومتنغنغين اخر نغنغه -

مقارنة بالأكثرية المسلمة المقموعة والمقهورة من النظم العلمانية المستبدة فإن المسيحيين المشارقة بالبلاد التي يشكلون فيها نسبة او تلك البلاد الاسلامية مائة بالمائة فإنهم مرتاحين ومتنغنغين ومدلعين وعلى حجر وفي حضن تلك الانظمة وطلباتهم لا ترد مقارنة بطوائف مسلمة داخل أوطانها كما في مصر مثلاً حيث يعاني الصعايدة والنوبة وسكّان سينا وسيوه والأمازيغ من القمع والاضطهاد والفقر والقهر والعنصرية و غياب المساواة والعدالة مقارنة مثلاً بالمسيحيين الارثوذوكس الذين من شدة دلعهم لا شغل لهم الا شتم الاسلام وسب المصريين ؟! كما يفعل فول على صفحات ايلاف .

ما هو دور الاحزاب الشيعي
وهذا ثابت تاريخيا -

السيد كاتب المقال يتأسى عن ضعف الدور العربى ونحن نسألة ما هو دور الاحزاب الشيعيه القذره بالتحديد ؟ الحقيقة التاريخية الواضحة هو الدور التخريبى فى القديم والحديث .الاحزاب الشيعيه القذره دمروا الحضارات وغزوا الدول ونهبوها قديما وهذا ثابت تاريخيا بغض النظر عن تزوير التاريخ . وحديثا وكما هو واضح من المقال ومن مقالات كثيرة جدا أن الاحزاب الشيعيه القذره يريدون رحيل الشعب السورى بأى ثمن ..مع أن الثمن معروف مقدما وهو دمار سوريا وتمزيقها بعد وكأن الاحزاب الشيعيه القذره لم يتعظوا - ولن يتعظوا - مما حدث فى العراق واليمن وليبيا ولبنان ...لبنان هى الدولة الوحيدة فى العالم بدون رئيس منذ أكثر من سنتين . عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس .. بالطبع هذة ليست أمنياتى ولكن واقع ومستقبل سياسي واضح ولكن الاحزاب الشيعيه القذره, أعماهم الحقد والكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية . انشر يا ايلاف دون حذف وشكرا . -

ربنا يرحم ويشفى -
السريان الاشوريين -

يمارس الذين امنوا أبشع أنواع الظلم على الأقليات وسواء كانت هذة التصرفات دينية أو أخلاقية فهى بشعة بكل المقاييس ولا تتفق مع العقل أو المنطق وحينما نقول لهم ذلك يتهموننا بالاساءة . هذا البند وهو : انضمام الأبناء الى خير الأديان أو الدين الأعلى - كما يدعون - ..ونحن نسألهم هل حصل دينكم على شهادة الأيزو ؟ هل معكم ما يثبت أن دينكم خير الأديان غير الاثباتات الاحزاب الشيعيه القذره؟ من قال أن الاحزاب الشيعيه القذره خير الأديان ؟ وهل هذا يتفق مع حرية العبادة أو المساواة أو حتى مع الضمير الانسانى ؟ ونكرر للجميع أن الاحزاب الشيعيه القذره كلهم دواعش والفارق الوحيد أن هذا داعشى صريح وهذا مستتر لحين الوقت المناسب امطرت السماء خيراً ... .... ظهرت قذارة اللصوص ..... وانتشرت في كل مكان ...... وفاحت روائح فسادهم النتنة ..... اختفوا في جحورهم الوسخة ... الغرباء في المنطقة الغبراء ..... والاحزاب الشيعيه القذره والوسخه شكلا ومضمونا شعب سكت على فسادهم ... سرقوا ثروته ... جفت اﻻنهار ..... وجفت الخزائن .... وهم ينتخبون نفس اﻻشكال الكالحة اﻻشكال القبيحة ... شعب يسير على نظرية القطيع ....ماذا تتوقع منه وهو شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟ ربنا يرحم ويشفى -

أرد عليك
خوليو -

ولكنني لست انعزالي بل وطني علماني أريد الخير لوطني ولجميع مكوناته فأقول لك : داعش صناعة اسلامية،، بل هي جوهر العقيدة وقد أحضرت لك بعض الآيات التي تدعم داعش وتعطيها الشرعية في تصرفاتها،، داعش هي قلب العقيدة النابض، وأما أميركا ياهذا،، فلا يهمها بضعة ملايين من المسيحيين،، بل كل همها وتقوله علناً هو حماية حليفتها الممفضلة اسرائيل،، فجاءت داعش وأخواتها كأكبر هدية قادمة من التخلف لتساعد أميركا على هدم المنطقة وتفتيت شعبها وتقسيمها كرمال الحليفة ووجودها ،، فبدل أن نهب جميعاً لتأسيس وطن يحضن الجميع بمساواة إنسانية ونناضل من أجل إسقاط جميع الديكتاتوريات الفردية شبه الدينية مثل النظام والدينية مثل داعش واخواتها ،،تدعمون حضراتكم داعش بالسر وتقولون ألفاظاً غير ذلك لللإستهلاك المحلي بأنها لاتمثل الإسلام ،، إقرأ الردود على ماطرحته في تعليقي فبدل أن يناقشوا إجرام الدواعش وأخوانهم مع سندهم الشرعي والفقهي ،، نرى الأجوبة تائهة فهذا يتحدث عن جند الرب وذاك عن مذابح جنوب السودان أي يبتعدون قصداً عن مضمون المشكلة لأن معظمهم دواعش بالقلب ومنافقون في التصريحات ،، لماذا لم يقصف طيران النظام الديكتاتوري داعش في الأراضي المكشوفة بل سلمها تدمر لتعيث تخريباً في الإرث الحضاري لسوريا ،، لأن النظام أيضاً يستفيد من وجودها ليُؤكد مقولته بأن لايوجد ثورة من أجل الحرية والكرامة في سوريا ،،بل إرهاب ومؤامرة كونية عليه ،،استيقظ يارجل فقد طال الظلام ،، الغرب والنظام يستفيدان من تخلف داعش وملحاقاتها ،،والنتيجة تدمير وتفتيت البلاد لغاية نعرفها جميعاً .

ايات رائعات لكن؟
باسم زنكنه -

استاذ تيرى لقد ذكرت ايات قرانيه تدعو الى كل ماهو جيد-- واود ان اقول انها ايات مكيه وليست مدينيه اى انهاا علنت فى مكه بدايه الحركه المحمديه ونسخت فيما بعد بايات اعلنت فى المدينه وهى تنسخ وتلغى الايات المكيه لانها على عكسها تماما حيث تدعو الى العنف والى الغاء الاخر

المسيحية المشرقية
قطري-كلمة حق -

الى تعليق 20 تختلف عن الدول الاخرى--لانها منبعها اصيل وعادلة--بينما هناكلاتمثل المسيحية بل العادات والجهل ولهذا تكثر الجرائم والوحشيةوان كان ظاهريا مسيحي---انما ثقافة وتراث البلد

احصائية
صحفي عراقي -مسيحي -

لنبدأ منذ 11 سبتمبر ولحد اليوم. بعمل احصائية باعداد الضحايا في افغانستان والعراق وسوريا وبقية الدول الذين قتلتهم وكانت سببا في سفك دماءهم سيدة العالم المسيحي ( الداعشية أمريكا ) ومن وراءها الدواعش الغرب عموما . وأخرى بالذين قتلتهم وسفكت دماءهم الداعش المسلمة . ماذا ستكون النتيجة..؟ الاجابة لكم يا سادة.

صاحب الرد 14
طارق حسين -

صاحب الرد 14خوليو لم يشتم بل وضح كيف يتصرف داعش، لكني ارى انك فشلت فشلا ذريعا مناقشة ما ذكره خوليو بطريقة ردك التي تفوح منها رائحة العنصرية الكريهة، لانك محقون بتعاليم مسيئة للانسانية، ولا تستطيع الخروج من قوقعة المقدس حتى وان كان ذو رائحة نتنة وصورة بشعة !

يا كنسيين يا شعوبيين
شتائمكم نضح تربيتكم -

نحن نقول للكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين الانعزاليين تأدبوا عندما تناقشون ان تعليقاتكم التي تشتمون فيها الاسلام والمسلمين نتاج تربيتكم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتكم وكل إناء بما فيه ينضح

يا كمولي احذر الفتاق !
المشرق كان محتلاً اساساً -

شوي شوي يا كمولي على كيفك ليحصل لك فتاق انته كده بتصرح ان اجدادك كانوا جبناء ولم يقاوموا الغزو العربي واستسلموا له مع ان اجدادك كان بالفعل تحت الاحتلال الروماني الغربي ولا دا مش احتلال ؟ سيبك انته اتجاهك الانعزالي الصليبي والشعوبي يمنعك من القول ان الفتح العربي للشام والعراق ومصر كان رحمة من الله واستجابة للمضطهدين من اجدادك من اضطهاد الرومان الغربيين المحتلين للمشرق لهم

الى ١ الحاقد انتم ايضا
زين يسوون بيكم الشيعة -

انتم ايضا ما يقصرون معكم الشيعة و ما قصروا وياكم الأمريكان اللي الان تتوسلون فيهم يجون ينقذوكم بعد ان صرت مسخرة في العراق، راحت ايام صدام و يعد لا تحلمون ان ترجعوا تحكموا العراق و الله سلط عليكم الشيعة الفرس الصفويين ، روحوا الطموا بالبيت الأبيض و عند السعودية و عند الخليفة البغدادي ، استمروا على تبجحكم الفارغ و هذا الكلام العنصري السخيف روح شوف الاسلام في العالم وبن موقعه، المسيحيين هم اسياد العالم و اليهود عددهم ٣٠ مليون و انتم مليارين ما تقدرون عليهم و الهندوس أقوى منكم و البوذيين والصينيين و اليابانيين اكثر قوة و اكثر تطورا و حضارة منكم أحسن منكم قل لي من من الامم الكبيرة ليس ارقى منكم ،انتم في الحضيض الان، أبقوا قشمروا نفسكم

سؤال لحفيد
لماذ -

اذا كان الامر كما تدعي لماذا صهينت يا انعزالي ومسيحي حقود عن المثال اللبناني وتقاتل الموارنة المسيحيين المتحضرين تربية فرنسا والغرب ؟! المسيحي هو المسيحي في كل مكان وزمان الوحشية والدموية تجري في عروقه حتى ضد ابن دينه ومذهبه ان تطلب الامر روح روح نام وخذ خوليو وفول وكمولي ينامون معاك ههههه

ولَك طروق حسين أوقف عوج
وأحكي عدل -

يا طروق حسين أوقف معووج وأحكي عدل ، ان نجاسة خوليو المختفي تحت قناع الالحاد يملأ حوار التعليقات بتعليقات كاذبة ومسفة ولو كان الاسلام والمسلمون كما يُزعم ما تسلسل من اجداده الكفار ليصل الى ايلاف ليشتم رسول الاسلام بكل وضاعة ويسب المسلمين بكل خسة ويكذب ويفتري عندما يتأدب خوليو ويكون ذَا مصداقية نناقشه غير كده ليس له ولأشكاله الا الصفع .

اذكى اخواتة تعليق رقم 1
فول على طول -

أذكى اخواتة تعليق رقم 1 يقول : لا اكراه في الدين قبل ان يدخل الشخص في الاسلام او يولد فيه ، اما وقد دخل الاسلام بقناعة واراد الخروج منه بجعجعة نحش رقبته ،. وَامَا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهو تخيير مع المسؤلية وقبل الايمان بالاسلام ذلك ان الله لا يحب لعباده الكفر ويحب لهم الايمان والإسلام. ونسبة الأبناء الى ابيهم المسلم شرف لهم فالاسلام يعلو ولا يعلى عليه كما ان الامر يتصل بالنسب والحقوق المالية من ميراث وخلافه ، -..انتهى الاقتباس . واضح أنة ذكى جدا بل أذكى اخواتة ويظهر ذكاوتة دون خجل أمام قراء ايلاف ..شوف يا حضرة يعنى ممنوع الخروج من الاسلام وكأن الاسلام مثل المصيدة أو السجن الحربى مثلا ...الحقيقة هذا شئ مؤسف ويفضح الدين نفسة ..هو الدين بالعافية ؟ طيب أنا لو دخلت ولم يعجبنى الاسلام لماذا لا أخرج كما دخلت ؟ يا ذكى هو اللة يكرة الناس على عبادتة ؟ وأى الة هذا ؟ وكلمة نحش رقبتة هى شرعكم ومن صميم الشرع وشكرا على الاعتراف بذلك ولو قلناها لكم تقولون أنتم تسئون للاسلام ..واضح أنة بلطجة أديان لا توجد غير فى الدين الأعلى ..هنيئا لكم . واذا كان اللة يحب لعبادة الايمان والاسلام ..لماذا لا يخلقهم جميعا مسلمون من البداية ؟ هل اللة فى الاسلام غافل عن هذة الفكرة ؟ أم أن كلامك من العصر الحجرى وداعشى ولا يخضع للعقل ؟ و ؟

فول
... -

عندما تتأدب وتبطل بلطجة يا فول سوف أرد عليك

الى ٣٩
بهجت -

رقم ٣٩ اعتقد انت عليك ان تتادب اولا وان تتعلم كيف تكتب وماذا تكتب لقد فضحت نفسك بالطريقة البلطجية التي تعبر بها عن رأيك ، نحر ، وقتل ، يعلى ولا يعلى عليه ، ان لم تكن مؤهل للنقاش بموضوعية وتعقل فعليك ان تستريح جانبا ودع غيرك لعله يوصل مبتغاه وذكرته الى القارىء بصورة أكثر حرفية ، حقاً لقد هزمك فول وتعليقك الأخير ٣٩ ماهو الا إقرار بانامل يديك على انه داهية ويعرف عن دينك اكثر منك فلاتحرج نفسك وتدخل معه في نقاش او بالأحرى لاتبدا بالإساءة اليه لكي لايفحمك برده .

الاسلام يعلو و لا يعلى
عليه ! اليست هذه عنصرية ؟ -

تعليق رقم واحد يردد كلاما عنصريا عن كون الاسلام يعلو و لا يعلو عليه، و كتب عبارات سخيفة يهين فيها المسيحيين في العراق بدلا من يتعاطف معهم في محنتهم ! بالرغم من كون المسيحيين في العراق لم يقتلوا احدا من المسلمين و لا عندهم طمع في السلطة و لا كانوا هم الذين أزاحوا السنة من الحكم ! ليس هناك مشكلة ان يخرج واحد نكرة و سفيه قليل الأدب يهين الاخرين و يعتبر نفسه الأعلى و لكن الغريب ان ينال هذا التعليق السخيف تأييد اكثر. من الفي قارئ ؟ لا اعرف كيف يقبلوا هؤلاء الذين ايدوا تعليق رقم ١ ان يهينوا الاديان الاخرى بدلا من ان يردوا و يعترضوا على أسلوبه الوقح في التشفي من المسيحيين في العراق و في إهانتهم !!؟ ثم على اي اساس يقنعون انفسهم ان دينهم يعلو و لا يعلى عليه ؟ هل يقبلوا هم ان يقول الزيديين او الهندوس ات دينهم يعلو و لا يعلى عليه !؟ ، اليست هذه عنصرية ممجوجة ؟ ثم لماذا يلومون اليهود اذا قالوا انهم شعب الله المختار على الأقل اليهود اذكياء و خدموا البشرية ! و لماذا يلومون هتلر الذي كان. يؤمن بتفوق القومية الألمانية و الجنس الآري يعنى على الأقل الألمان شعب راق و نهظوا وبنوا ألمانيا من الصفر و هم الان أقوى دولة أوروبية في كل شيء!! ، ،هم يتبجحون بان دينهم هو الأعلى بالرغم من حقيقة كونهم يقبعون في ذيل قائمة الامم ؟ ماذا كانوا سيقولون لو ما كان المسلمين في الحضيض و يهربون من بلددانهم و يتوسلون اللجوء الى اوروبا او اي دولة اخرى تقبل بهم !؟ ماذا كانوا سيقولون لو على الأقل قدموا انجازا علميا واحدا مفيدا للعالم و وخدموا فيه البشرية ؟ انهم يعيشون عالة على الحضارة الانسانية و العالم لا يريد منهم سوى شيء واحد و هو ان يكفوا أذاهم و شرهم عن العالم!؟ و لكن حتى هذا يستكثروه عليه انظر ماذا فعلوا بالمسيحيين !؟ ،انهم مستمرين في قتل الناس و تدميرهم للندن و حتى الاثار الناس الأقدمين لم تنجوا من أذاهم ؟ فعلى اي اساس انتم خير أمة و لا يعلى عليكم ؟

انتم تيار عنصري لا
يجيد الا السب والشتم -

نحن قلنا من البداية انكم تيار عنصري والحادي وشعوبي لا يجيد الا السب والشتم ولا يضيف الى الحياة اي شيء ممكن تقولوا لنا يا عباقرة ما الذي اضفتموه الى الحياة لصالح الانسانية من اختراعات وانجازات غير السب والشتم على الاسلام والمسلمين ؟ لا تحسبوا انفسكم على الغرب الذي يحتقركم فتكونوا كالقرعاء التي تزهو بشعر اختها ، ان كان هنا تخلف فمعروفة اسبابه الاستبداد والهيمنة وانتم جزء منه وكما نقول دائما ان شتائمكم للاسلام وللمسلمين نتاج تربيتكم

لا داهية ولا حاجه فول دا
مخلوقات الرب -

فول دا يهرب من البلاوي المتلتلة في كنيسته وبيته وواقعه ويأتي هنا الى ايلاف ليعلق على مدار الساعة في كل مقال وموضوع حتى في قسم المطبخ مهاجماً. الاسلام شاتما المسلمين ناشراً للأكاذيب والشبهات انه يمارس الهروب من واقعه من عشرات بل من مئات القضايا الجديرة بمجهوده في كنيسته ومجتمعه وبيته لماذا لا ينشغل بالمشاكل الكثيرة والمتلتله هناك بدل التطاول على مقام الربوبية والألوهية والتطاول على مقدسات الاسلام والاساءة الى المسلمين كذباً وبهتانا ؟!

بأسم الدين
عراقي مهاجر -

واخيرا خرج مئات الألاف من العراقيين بمظاهرات يهتفون بها ( نعم بأسم الدين الأسلامي سرقوا حكامه اموال وقوت شعبه المسكين فبعد ان اقترف الدواعش ابشع الجرائم باسم الأسلام مستندين الى تعاليم الأسلام اضاف حكام العراق وساسته صفة اضافيه جديده لللأسلام وهي السرقه بأسم الدين

لا تنسبوا الشيعة الى
الاسلام يا مهرطقين -

لا تنسبوا داعش البعث ولا الشيعة الى الاسلام فهم خارج الاسلام كما انكم خارج المسيحية الحقيقية ان المسيح بريء منكم .

الى 37
طارق حسين -

انا جالس عدل وأحكي عدل ....في جميع تعليقات خوليو الرزنة لم ارى يوما انه قد شتم نبينا محمد، الرجل يكتب بكل موضوعية وحقائق تاريخية يكون قد اقتبسها من كتبنا نحن المسلمين وأظهرها على السطح، حقائق فيها من الروائح ما تزكم الأنوف لا تستطيع لا انت ولا اي متعصب مغلق العقل ان تتقبلونها لانها مغلفة بالقداسة في عقولكم ولا ترتضون النظر الى هذه الحقائق النتنة الا بمنظار مشوه . وهذا ما ينعكس على ردودك المملوءة افتراء وشتائم، بسبب عدم إمكانية دحض ما يذكره خوليو... نصيحتي ان تخرج من قوقعة التعصب الديني والنظر بواقعية لما يكتب ومناقشة الحجة بالحجة

الى رقم ٤٢ ، ربما نحن لم
نقدم شيئا للعالم و لكن -

نحن المسيحيين الشرقيين ربما لم نقدم شيئا للعالم و لكن على الأقل لسنا اشرار لا نهدد العالم و لا نقتل الناس و لم نشكل تهديدا للحضارة الانسانية و لا نعرقل تطورها ! ثم من الذي يجتم على صدوره هذا الفكر و الحكم الاسلامي الرهيب يمكن ان ينتج شيئا مفيد وخصوصا اذا كان غير مسلم ،فاول ما بفكر يبتدع و يخترع شيئا فالمسلمين سيحاربوه و لهذا الناس هنا فقط تريد ان تسلم بجلدها بأي و لازم يسكروا المسلمين لانهم يتركونهم يتتنفسون و تعيشون على هذه الارض و بهذه الحياة الكسيفة و حتى هذه يمنون بها على المسيحيين و يعتبره ها دليلا على سماحة الاسلام لانه ام يقطع الهواء و الماء عن غير المسلمين وهدا أقصى ما بمكن ان يحلم به كل واحد يعيش في الدول الاسلامي

مسيحيي الشرق لم يقدموا
شيئا ولكن لا يقتلون الناس -

و كيف يستطيعون ان يقدموا شيئا مفيدا و هذا الكابوس الاسلامي جاثم على صدورهم و لكن على الأقل هم لا يشكلون خطرا على الحضارة الانسانية و لا يقتلون الناس و لا يفجرون انفسهم بالجوامع و الكتائس ، المسيحيين يا دوب عائشين و يتنفسون ، ولكن انتم المسلمين بالرغم من عددكم المليار و النصف ليس فقط لم تقدموا شيئا مفيدا للانسانية خلال ١٤ قرن من الزمن و العالم ليس فقط لا يتوقع منكم ان تقدموا اختراعا او انجازا ينفع الانسانية ! بل ان كل ما يرجوه العالم منكم هو ان تكفوا شركم عن البشر و تدعوا الناس تعيش لان لا احد ينتظر من ناس يعبدون إلها يحرض على الكراهية بين البشر و يخلق الفتنة بينهم ان يقدموا شيئا يفيد البشر !! إلها يختار قسما من البدو الآنيين الذي لم يكن عندهم بيت طيني واخد ليكونوا حزبا له و يحملوا رسالته الى البش

على دين صاحبك
.... -

انت يا طروق يعجبك وتطرب لتعليقات خوليو تصفق له ان تاريخنا كتاب مفتوح ولا يوجد فيه ما نخجل منه على المسيحيين من امثالك ان يعودوا الى تاريخهم اننا نرفض الارهاب الفكري من خوليو