فضاء الرأي

جميع الارهابين هم اعداء للديمقراطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل سنوات نشرت مقالاً عن موقف المعارضة الوطنية السورية من(جبهة النصرة) القاعدية.. كتبت في حينه ان انضمام جبهة القاعدة الى المعارضة ضد النظام البعثي الديكتاتوري لا يبرر، باية حال، إعطاءها صكّ البراءة وحسن الظن. وذكرت ان للقاعدة حساباتها وأجندتها الخاصة، المعادية لقيام دولة مدنية ديمقراطية، وأنها تحارب اليوم النظام السوري ولكنها قد تنقل البندقية في المستقبل لتوجيهها الى المعارضة نفسها. في البداية قال الناطقون باسم الجيش الحر ان اعداد جبهة النصرة قليلة ولا داعي للتخوف، ومع الايام صارت النغمة انه يجب الترحيب بدخول الجبهة صف المعارضة، مادام احد لا يعارض دخول ايران وروسيا لنصرة بشار الاسد.

في مقالات عديدة عبرت عن رأيي في ان خروج الانتفاضات الشعبية على الانظمة الاستبدادية من النضال السلمي الى العمل المسلح يحمل معه مخاطر كبرى، إذ ان ذلك يفتح الباب امام دخول كل مجموعة مسلحة الى المعارضة، ومهما كانت غاياتها وأجندتها. وقد يتحول البلد الى ساحة حروب لأمراء السلاح كما الحالة الليبية مثلاً. ان الثورة لا تبرر للثوار كل شيء ولا يجب قبول حجة انه مادام النظام يفعل كذا وكذا، فان من حقنا ان نفعل الشيء نفسه تجاه قواته وأنصاره. وأتذكر ان فريقا من المثقفين المعارضين لنظام صدام سابقا، ادانوا طريقة اعدامه وطالبوا بمحاسبة المنفذين والمشرفين. وعندما يمارس نظام دكتاتوري التعذيب فهذا لا يبيح لمعارضيه إعادة انتاج تلك الممارسات . لو نظرنا الى ما الت اليه الانتفاضات العربية في السنوات الاخيرة لوجدنا ان الحالات الاكثر تعقيداً وخسائر ومأساوية هي حالات سورية وليبيا واليمن، أي حيثما اندفعت المعارضة الى طريق السلاح لفعل القمع الشديد. اما تونس ومصر فيمكن القول ان بالإمكان التفاؤل بمستقبلهما رغم ما تواجهان من مشاكل كبرى وعراقيل هائلة. وكما في مقالاتي السابقة، فأنني اتحدث هنا عن العمل في معارضة الانظمة المحلية وليس عن حالات الغزو الاجنبي، حيث الظروف والمعايير تختلف. ان جبهة النصرة قد غيرت اسمها لكنها لم تتغير في طبيعتها وأهدافها المعادية للديمقراطية، وكذلك شأن التنظيمات الاخوانية و داعش ومن لفّ لفّهم.

وأخيرا، فان الثورة ليست مجرد ازاحة ديكتاتور او حكم مستبد، بل انها تعني تبديلاً في الاوضاع العامة والمجتمع نحو الأفضل في السير لبناء ديمقراطية وعدالة اجتماعية وضمان حقوق الانسان والحريات. وان

مقولة (عدو عدوي هو حليفي) مقولة خاطئة وخطرة. واستبدال بشار الاسد بنظام اخواني او قاعدي حماقة وغباء سياسيان. ومن حسن الحظ ان حكم الاخوان في مصر لم يدم طويلاً. ومن المؤلم ملاحظة ان في العالم العربي معوّقات كبرى امام الديمقراطية وفي مقدمتها، الاسلام السياسي بكل تفرعاته. ومن جهة اخرى فان هنالك حكاما دمويين لاتهمهم مصالح شعوبهم وبلدانهم، ويظلون متشبثين بالسلطة ولو على حساب انهار من الدماء والتسبب في دمار شامل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلفة الإصلاح اقل لكن
النظام العربي ما يقبل ؟! -

النظام السياسي العربي الوظيفي خادم للغرب، والغرب الذي ليس من مصلحته وصول انظمة وطنية حتى ولو كانت يسارية وعلمانية للسلطة اقول ان سبب الفوضى التي اعقبت سقوط بعض الانظمة الوظيفية او تهاوي بعضها ، سببه ذلك ان الانظمة العربية الوظيفية للغرب ترفض الإصلاح الذي يجردها من امتيازاتها والنظام العربي الوظيفي لا يفرق في الفتك بمعارضيه إسلامي او غير إسلامي انظر مصر بعد الانقلاب العسكري لقد وضع العسكر بساطيرهم في فم كل معارض يساري او وطني وأصبح مجرد الاحتجاج السلمي على سياسات الديكتاتور محل تجريم ثمنه السجن الطويل والغرامات الباهظة ، في سوريا قال النظام الأسد الى الابد او نحرق البلد ... وقد كان .. مع ان كلفة الإصلاح السياسي ولو كان شكلي اقل النظام السياسي العربي الوظيفي يعتبر الوطن مزرعته الخاصة و يقول للشعب نبيدكم وندمر الوطن فوق رؤسكم فلا نبقي حجر على حجر ولا نتخلى عن السلطة ولا نصلحها اما نحن او الخراب . وقد كان . بالطبع لايمكن إنكار الدور الإقليمي والدولي في خراب سوريا وقتل شعبها وتهجيره وتدمير مدنه عندما اصطف مع النظام العلوي النصيري الطائفي المجرم ضد اماني شعب سوريا في الحرية والكرامة الى الان.. هذا المجتمع الغربي المنافق الذي يمد سفاح الشام بالتأييد السياسي ويمده بأعتى الأسلحة ويحارب معه ضد الشعب الاعزل ويغطي على جرائمه .من جهة ثانية ليس من حق احد ان يمنع احد من حق الوصول الى السلطه وفق شعاراته بالطرق الديمقراطية والا فإنه لن يكون ديمقراطياً الاسلاميون في مصر وتونس لم يغتصبوا السلطة بالقوة وإنما وصلوا اليها بالوسائل الديمقراطية بصناديق الانتخابات لكن اعداء الاسلام واعداء الديمقراطية من الانتهازيين اليساريين والعلمانيين فضلوا الاستبداد العسكري والحزبي واصطفوا معه فكان ان أكلهم الاستبداد . فهل تسمع لهم ركزا ؟

أعداء الديمقراطية ...
فول على طول -

من أدبيات الدين الأعلى أو الدين الحنيف أن الديمقراطية كفر بواح ...انتهى - يعنى كل الذين أمنوا لا يعترفون بالديمقراطية ....الديمقراطية هى الحكم للة والأمر شورى بينهم ...وما أدراك ما كم اللة والشورى بينهم ؟ سيدى الكاتب : الفضل الأكبر للدواعش الذين بينوا وأظهروا دين الحق على حقيقتة دون رتوش ...وتحت جلد كل مسلم داعشى مهما حاول الانكار والهروب ...يظهر هذا الداعشى مع أول فرصة مواتية ...انتهى - محاولات الترقيع و التجميل البائسة التى تقوم بها بعض الدول الاسلامية محاولات فاشلة ...تتقدم خطوة وتتأخر خطوات ,......أذكر دولة اسلامية واحدة بها عدالة ومساواة بين البشر ؟ أو بها حقوق للمرأة ؟ أو لا تنشر الارهاب ...أو تتعاطف معة وهذا أضعف الايمان ؟ اذكر دولة اسلامية واحدة بها تعليم محترم ؟ سيدى الفاضل هذا الحاكم المسلم هو ابن هذا البلد المسلم وابن هذة الثقافة الاسلامية العنصرية التحريضية ....واذا لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وهذا هو المبدأ المسلم والذى يتعلمة الحاكم والمحكوم . تم عمل استطلاع رأى وجد أن أكثر من 85 بالمائة من الشعوب الاسلامية تؤيد داعش ...مصر والسعودية وتونس أعلى النسب ويليهم بقية دول الايمان بفروق بسيطة جدا . لا توجد دولة اسلاميبة واحدة تدين داعش بل العكس ...انتهى .

مصدر التخلف
خوليو -

ان لم نعترف بمصدر تخلفنا وهذا يشمل جميع الدول العربية والإسلامية ،،لن نتقدم خطوة واحدة الى الامام،،ومصدر هذا التخلف ونسبته هو في تطبيق هذه الشريعة في الحكم ،، فهناك علاقة طردية بين التطبيق والتخلف فكلما ازدادت نسبة التطبيق زاد التخلف ،،هذه الشريعة لا تصلح لبناء وطن ،،شعارها الأساسي بناء امة واحدة وحتى في هذا الامر فشلت ،،يجتمعون سنوياً ليطوفوا حول الكعبة ليقبلون حجراً( حجريون) كما كان يفعل المشركون الذين يحاربونهم بشدة،، غير انهم اخذوا جميع شعائرهم في الحج ،،لقد قدس المشركون الشمس والقمر وخمسة كواكب اخرى والمجموع سبعة وهاهم الذين امنوا الحجريون البوم ،،يأخذون القمر شعاراً ليضعوه فوق المآذن ويطوفون سبعة مرات حول الكعبة ،، لم تستطع الشريعة حل مشكلة واحدة في الداخل،، فها هم الأكراد مسلمون وحجريون مثلهم ( يقبلون حجراً في الحج) وقضيتهم مزمنة لم تستطع هذه الشريعة حلها ،،،المشكلة الاساسية ان هذه الشعوب التي لم تتعلم نهجاً اخر للحكم،، عندما تثور على البوس الذي تعيش فيه تعود للمناداة بتطبيق شريعتهم التي زرعوها زرعاً في رؤوس الاطفال منذ الصغر بتحفيطهم ذلك الكتاب ،،لا يعرفون شيءاً اخر ،،لا يمكن بناء وطن ومواطنون الا عن طريق العلمنة وفصل هذه الشريعة عن الحكم وتركها مسالة إيمانية في صدور من يراها منقذته ومخلصته في يوم الحساب الذي يرددون انه موجود ليلاً نهارًا فقط،،فهذه الملايين من الحجريين لاتعرف شيءاً اخر لحكم البلاد سوى شريعة وهذه هي مصدر تخلفهم في هذا العصر ،، جميع المنظمات المسلحة في سوريا تريد تطبيق شريعة ديكتاتورية إقصائية بدلاً عن نظام ديكتاتوري طاءفي الذي يريدون إزاحته ،،فما هو الذي سيتغير ؟ النظام الطاءفي الديكتاتوري مقارنة مع هولاء هو تقدمي لانه يطبق الشريعة بنسبة أقل ،، في ليبيا والعراق نفس الشيء ،،أزاحوا ديكتاتورية ليحل محلها نظام ديني ديكتاتوري كبروا له في ليبيا لانه أعاد تعدد النكاح هدف من اهدافهم السامية المقدسة ،،كلام قاس بالنسبة لهم ولكنها الحقيقة على الارض. ان تعلموا بناء وطن ومواطنون متساوون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن دينهم ومعتقداتهم ستبدا عملية التطور .

وهل كانت ..؟
نافع عقـراوي -

مع التقدير المسبق للكاتب عزيز الحاج .... يبقى السؤال؟ ...هل كانت النظم الشيوعية تؤمن وتطبق الديمقراطية .... ؟؟!! كنت اتمنى ان تكتمل الحقيقة في كتاباتك ...؟ والسؤال الاخـــــــر .... والأهم ...اغلب القيادات الشيوعية التي هربت من بلدانهـا الأصلية التجأت الى الدول الغربية المتهمة ((بالرأسمالية)) ...ما عدى القلة القليلة ولأسباب خاصة ...التجأت الى دول دكتاتوريات البروليتارية ...لماذا ؟؟

السبب
عمر يعقوب ال سوية -

كيف جاءت هذه الافكارالبائسة واعمالهم الاجرامية للزنادقة ---ارجعوا الى النصوص وكتب السيرة--هناك السر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فول
مسلم -

عاد الفول الى اسطوانته المكررة بطرح شبهاته التي لا سند لها,وتجاهل الاجابات السابقة عن كل منها,لقد اصبح كالتاجر المفلس الذي يعود لفتح دفاتره التي اكل الدهر عليها وشرب,يقول"من أدبيات الدين الأعلى أو الدين الحنيف أن الديمقراطية كفر بواح" هل لك ان تبين تلك الادبيات ومراجعها بالعنوان والصفحة؟"الديمقراطية هى الحكم للة والأمر شورى بينهم ...وما أدراك ما كم اللة والشورى بينهم ؟ " نعم الحكم لله,وهل حكم البشر افضل من حكم خالقهم؟اليست الشورى ديموقراطية؟في الغرب يجتمعون ويتشاورون ويشكلون الاحزاب ,ثم يجتمعون ويتشاورون لمناقشة ما يستجد,ثم يقررون مواقفهم بالتشاور,ما الفرق بين ذلك وبين:وامرهم شورى بينهم؟" الفضل الأكبر للدواعش الذين بينوا وأظهروا دين الحق على حقيقتة دون رتوش ...وتحت جلد كل مسلم داعشى مهما حاول الانكار والهروب" دين الحق بريء من الدواعش وامثالهم,هل يحرق الاسلام مخالفيه او يقطع جثثهم وهم احياء؟هل يقتل الاسلام من ينطق بالشهادتين؟هل يدمر الاسلام ممتلكات الاخرين المسالمين؟هل نصب المسلمون البغدادي خليفة لهم؟كم نسبة الدواعش لعامة المسلمين,وهل من العدل ان ترمي1,6مليار مسلم بجريرة مجموعة صغيرة منحرفة؟من هم الذين يقاتلون الدواعش على الارض؟اليسوا مسلمين على الاغلب؟متى تكون منصفا ولو بنسبة واحد بالمئة؟" محاولات الترقيع و التجميل البائسة التى تقوم بها بعض الدول الاسلامية محاولات فاشلة تتقدم خطوة وتتأخر خطوات " هل لك ان تبين تلك المحاولات ومن قام بها واين؟ما هي الخطوات المتقدمة والمتاخرة واين ومتى؟تطرح شبهات مستمرة تفتقر للادلة"أذكر دولة اسلامية واحدة بها عدالة ومساواة بين البشر ؟ أو بها حقوق للمرأة ؟ أو لا تنشر الارهاب أو تتعاطف معة وهذا أضعف الايمان ؟" العدالة والمساواة تتبع للحكام وليس للدين,نعم كثير من الحكام يسخرون الدين لتعزيز سلطاتهم ويفسرونه بما يتوافق مع تسلطهم وديكتاتوريتهم خلافا لاوامر ونواهي الدين نفسه,حقوق المراة مصانة في الاسلام,غير ان بعض الافراد والمجتمعات هم الذين يخالفون دينهم ولا يعطون المراة حقوقها التي امر بها الاسلام,فالذنب عليهم وليس على الدين,من هي الدول التي تنشر الارهاب او تتعاطف معه؟امامك55دولة,فهل لك ان تبين تلك الدول التي تنشر الارهاب او تتعاطف معه؟عليك بيان الادلة الموثقة التي تؤكد مزاعمك ؟"اذكر دولة اسلامية واحدة بها تعليم محترم ؟" ما هو الاحترام الذي

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

كنايس الارثوذوكس اللئام
مصانع للكراهية والحقد -

انته يا ارثوذوكسي قبيح نموذج الارثوذكسي الحقود الذي ربته كنيسة شنودة على الكراهية بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون ت

خوليو
سلطان -

(ومصدر هذا التخلف ونسبته هو في تطبيق هذه الشريعة في الحكم)هذا غير صحيح ابدا بل الصحيح هو العكس بدليل اقامة حضارة اسلامية رائعة خلال الصدر الاول للاسلام,وبعد ان تركنا ديننا اصبحنا في ذيل الامم,لا يصلح هذا الامر الا بما صلح به اوله(هذه الشريعة لا تصلح لبناء وطن شعارها الأساسي بناء امة واحدة وحتى في هذا الامر فشلت )بل صلحت لمئات من السنوات في عهد الامويين والعباسيين,كانت الامة واحدة,وعندما ابتعدنا عن الشريعة تمزقت الامة الواحدة(يجتمعون سنوياً ليطوفوا حول الكعبة ليقبلون حجراً( حجريون) كما كان يفعل المشركون الذين يحاربونهم بشدة،، غير انهم اخذوا جميع شعائرهم في الحج )هذا حجر من الجنة قبله الرسول ونحن نتبعه,شعائر الحج بدات ايام النبي ابراهيم وابنه اسماعيل غير أن صفة حج المشركين و طوافهم و إفاضتهم و غير ذلك مخالف لما أتى به الّإسلام الذي أبطل عددا من تلك الطقوس و العادات و أبقى على الآخر. شبهة غير صحيحة(وهاهم الذين امنوا الحجريون البوم يأخذون القمر شعاراً ليضعوه فوق المآذن ويطوفون سبعة مرات حول الكعبة ) اتخاذ الأهلة أو النجوم شعاراً للمسلمين لا أصل له في الشرع ولم يكن معروفاً في عهد النبي ولا عهد خلفائه الراشدين بل ولا في عهد بني أمية وإنما حدث بعد ذلك واختلف بعض أصحاب التواريخ في أول حدوثه ، وفي أول من فعله فقيل الفرس وقيل الإغريق ثم انتقل إلى المسلمين في بعض الحوادث ، اتخاذ الهلال سببه هو أن المسلمين حين فتحوا بعض بلاد الغرب وفي كنائسهم يعلو فيها الصليب وضع المسلمون بدل الصليب هذا الهلال فانتشر لذلك ،ليس الهلال ولا النجمة شعاراً للمسلمين ولو اتخذه بعض المسلمين وأما من جهة ما يعتقده المسلمون في القمر والنجوم فإنهم يعتقدون أنها من خلق الله لا تنفع ولا تضر، وإنما خلقها الله لفوائد البشر ، ومن ذلك قول الله: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ , اما الطواف حول الكعبة فلانها بيت الله الذي امرنا بالطواف حولها وهي مركز عبادتنا ونتوجه اليها في صلاتنا(لم تستطع الشريعة حل مشكلة واحدة في الداخل فها هم الأكراد مسلمون وحجريون مثلهم ( يقبلون حجراً في الحج وقضيتهم مزمنة لم تستطع هذه الشريعة حلها)الشريعة بريئة من اي اتهام طالما اننا نحن هجرناها,ثم ما هي قضية الكرد؟خلقها الاستعمار عندما لم يخصص لهم دولة اسوة بجيرانهم(المشكلة الاساسية ان هذه الشعوب الت

شتائمكم صليبيين وملحدين
نتاج تربيتكم وبيئتكم -

اهذا تعليق ام وصلة شتائم وردح ؟! ان شتائم الصليبيين المشارقة الفاشلين للاسلام والمسلمين نتاج بيئتهم وكل انا بما فيه ينضح

العنوان..وجميع الإرهابيين
Almouhajer -

.... هم من دين الذين آمنوا , ولا حاجة بي للإستفاضة في التعليق والتحليل . استوقفتني عبارتان أو فكرتان , الواحدة للشيخ مسلم/سلطان والثانية للشيخ سلطان/مسلم . جاء في المشاركة/6/مايلي :"الديمقراطية هى الحكم للة والأمر شورى بينهم ...وما أدراك ما كم اللة والشورى بينهم ؟ " نعم الحكم لله,وهل حكم البشر افضل من حكم خالقهم؟اليست الشورى ديموقراطية؟" انتهى الإقتباس . الحكم لله يعني ديكتاتورية الدين .الشورى ليست ديمقراطية يا شيخ مسلم , وإذا كانت كما تدعي فنرجو شرحها لنا . جاء في المشاركة /7/ مايلي:"هذا غير صحيح ابدا بل الصحيح هو العكس بدليل اقامة حضارة اسلامية رائعة خلال الصدر الاول للاسلام,وبعد ان تركنا ديننا اصبحنا في ذيل الامم."انتهى الإقتباس . الحضارة التي كانت سائدة في صدر الإسلام, لم تكن لتوجد لولا المترجمين السريان للعلوم الإغريقية من جهة , ولولا العلماء الأجانب الذين معظمهم لايمتون للعرب والعروبة بصلة . مارأي الشيخ سلطان/مسلم بحرق مكتبة الإسكندرية بعد قول الخليفة , إن كان فيها ما يخالف القرآن فلا حاجة لنا بها , والزميل خوليو كتب عن الموضوع سابقاً وقال أن الكتب استعملت كوقود .

MOTIVES TO POLITICAL ISLA
ROSE -

NOT REALLY THAT THE MOTIVES TO APPLY AL SHARIAH LAW IS POLITICAL BUT ACTUALLY IT IS MOTIVATED BY HAVING THE HEAVENLY REWARD, AS THEY BELIEVE, TO INDULGE THEMSELVES IN ETERNAL LUST OF THE SINFUL NATURE THAT THEY BELIEVE THEY CONTINUE TO LIVE AS THEY DO NOW IN SECRET ON EARTH....REMOVE THE SEXUAL REWARD AND YOU WILL SEE NOBODY WILL ASK FOR AL SHARIAH LAW...COME TO HIM WHO SAID I AM THE WAY, THE TRUTH AND THE LIFE THANKS ELAPH

BOOK INDEX OF NOWHERE
ROSE -

IF THERE IS NO DEFINITION OF SIN AND NO SOLUTION TO BE SAVED AND NO CLEAR PICTURE OF THE TRUE GOD AND WHEN YOU FIND MYTH MIXED WITH MAN MADE STORIES AND WHERE YOU FIND NO PUNISHMENT FOR THE EVIL BUT CONSIDERING COMMITTING EVIL AS IF THEY WERE TO SERVE GOD...WHEN THE SPIRITUAL LIFE IS MONITORED BY ROBBING WOMEN OF THEIR RIGHTS AND BY AWAITING SEXUAL INDULGENCE WITH HORA LAIN ...WHEN YOU SHARE THE DEVIL IN BELIEVING IN GOD AND DOING EVIL DEEDS...SO SUCH NO BOUNDARY FOR THE WAY THAT LEADS TO KNOW THE GOOD GOD CREATE TERRORIST WHERE EVIL HAVE COMPLETE CONTROL....COME TO HIM WHO SAID I CAME TO SERVE NOT TO BE SERVED THANKS ELAPH

ردا على الصليبيين الفشلة
حرق المكتبات تخصصكم -

كانت مكتبة الاسكندرية التي بناها بطليموس الثاني، وكانت أيضاً مركز أبحاث ومحاضرات ومناقشات ونسخ وترجمة ونقد، إذ جمعت أهم علماء اليونان في عصره. هذه أحرقها قيصر عام 48 ق. م.وأمر ديوكليانس في 303 بحرق كل كتب المسيحيين وكنائسهم، ثم أمر القديس بولس بحرق كل كتب الفلسفة اليونانية. فحين أصبحت المسيحية الدين الرسمي في الامبراطورية الرومانية أحرق المسيحيون ما كان تجمع في الاسكندرية من كتب الفلسفة والعلم "الوثنية". ومكتبات أثينا ومدارسها الفلسفية أغلقها يوستنيانس 529م لأنها لا توافق تعاليم المسيحية. وكان بروكلس، آخر مديري اكاديمية أفلاطون في أثينا، وضع 18 حجة تبيّن خطأ ما تقوله المسيحية عن خلق العالم. أما مكتبات روما فاحترقت إذ كثرت في المدينة الحرائق والثورات والحروب الأهلية، ولكن كلاوديوس، مساعد قيصر، أحرق الوثائق التي تدين الحاكم، وأحرق نيرون ثلاثين ألف مخطوطة فريدة، وليبرئ نفسه من مسؤولية الحريق، لام عليه المسيحيين القلائل وقتلهم. ومكتبة القسطنطينية التي كانت تضم 120 ألف مخطوطة نادرة احترقت نتيجة الاضطرابات، إلا أن أكبر ضرر أصابها كان على يد الصليبيين الفرنسيين الأمّيين المتوحشين عام 1204 الذين أحرقوا المخطوطات فيها. محاكم التفتيش واللائحة السوداء التي وضعتها بالكتب التي يجب حرقها أي كل ما ترجم من اليونانية والعبرية والعربية والكلدانية واللاتينية ولا يزال الفاتيكان يطبقها إلى اليوم، وإن باسم آخر. وحين غزا الاسبان العالم الجديد أحرقوا مخطوطات الاستيك والمايا وكتب غواتيمالا وهندورس ونيكاراغوا. وحين رفض البابا منح هنري الثامن الانكليزي إذن الطلاق شفى غليله بحرق مكتبة أكسفورد بكاملها، كما أحرقت الثورة الفرنسية الكتب التي كانت في القصور والأديرة، أو نهبت او بيعت أو مزقت. ويقدر انه ضاع أو أحرق أو تمزق في فرنسا ما بين عشرة ملايين واثني عشر مليون كتاب ما بين 1789 و 1803. وفي القرنين التاسع عشر والعشرين كانت الحرب، لا سيما الحربين العالميتين، السبب الأساس للقضاء على الكتب والمخطوطات القيمة النادرة. ففي الحرب العالمية الثانية خسرت فرنسا وحدها 21 مكتبة، في بعضها مخطوطات لم تطبع ولا تعوّض. وكان لا بد من أن يخص المؤلف النازية بفصل يبين ما أمر هتلر بإتلافه في ألمانيا والبلاد التي احتلها من كتب اعتبرتها النازية خاطئة ومضرة بالتاريخ والعرق الألمانيين، فخسرت بولونيا، مثلاً، 80 في المئة من

لا تذهبوا لنور العالم 1
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

لا تذهبوا لنور العالم 2
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

لا تذهبوا لنور العالم 3
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العقائد وأ

لاتذهبوا لنور العالم 4
فقد ورّط بولس اتباع المسيح -

يزعمون ان " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأسمحوا لي ؛ أرفع القبعة وأحيي القائل بذلك .. فها أنتم قد أعترفت

الشريعة بالقانون الفرنسي
ما اجهل الصليبيين الفشلة -

لا بد لكل مسلم وعربي ان يعرف حق المعرفة من اين استمد القانـون الفرنسي حتى لا يقول بان فرنسا منت علينا بالتقدم و الرقي وخاصة بقانونها الحضاري ولولاها لبقينا في عتمة الظلمات نحيا و نعيش.وحتى لا يعود ايضا الى مغالطة نفسه وغيره فيقول مجزما وهو في انفعال شديد مع ازدراء واحتقار لنفسه، باننا الامة الاسلامية جاهلة للقوانين المدنية الحديثة ولنور المعرفة واننا مدينون للغرب ولولاه ما عرفنا القوانين ونور المعاملات العامة و الخاصة و العدالة و الاحكام القانونية في الحياة المدنية وعرفها.لذا اقول من الواجب عليه ان يعرف ممن اخذت فرنسا و اوروبا العلوم و القوانين، ومدى تاثير وتغلغل المذهب المالكي في القانون الفرنسي وصحة عمق اقتباس القانون الفرنسي من المذهب المالكي.الفقه المالكــي واصولـــه بما فيها من بيـــوعات و شــراءات و تعويضات و مبيعـــات و شروط...الخ. انه قانون عجيب و مخيف يعني قانونا كاملا متكاملا، مدونة قانونية متكاملة تضبط كل شروط الحياة بالعدل و الانصاف، على خط العدل و الصراط المستقيم. هذا روح الاسلام درسه البابا سلفستر الثاني تماما وتفقه في الفقه المالكي جيدا، ولكنه كذب عليهم وقدمه لهم على انه القانون الروماني المبتكرالجديد و لم يفصح عن الحقيقة و يبين لهم جلية الامر ويقل لهم ان هذا القانون ما هو في الاصل الا فقه المسلمين، فقه رجل اسمه الامام مالك ابن انس. نعم كذب عليهم وقدمه اليهم على انه قانون روماني جديد. قائلا لهم هذا اسمه القانون الروماني الجديد و ضل يتنامى و يشتغل عليه الى ان انتهى بالقانون المعروف بقانون نابليون.ان قانون فرنسا واوروبا او الفرنجة الجديد هذا الذي سوقه لنا الغرب عبرالاستعمار او ورثه لنا جله يتطابق مع الشريعة الاسلامية لانها باختصار شديد ابنة الشريعة، بضاعتنا ردت الينا. لكن الويل لنا ثم الويل ما دمنا مكبلين بعقدةوكما هو معلوم أن التشريع الإسلامي عند انتشاره في أرجاء المعمورة أزاح القانون الروماني التعسفي و الضلالي عن الوجود وأضعف تأثيره اضعافا كليا وذلك لاتساق التشريع الإسلامي مع تطور حياة الناس وانسجامه مع الفكر المعرفي وحمايته لحقوق الانسان بما في ذلك الرجل و المراة و الطفل و الارث و العقود و الدين و العلم التجريبي (العلم التجريبي يجيب على السؤال " كيف؟ " و لا يجيب على السؤال " لماذا ؟) لقد وضع علماء المسلمين منهجية للبحث العلمي قبل علماء أوروبا، واست

الشريعة بالدستور الامريكي
رداً على الصليبيين الجهلة -

كشفت الكاتبة الأميركية دينيس سبيلبرغ مسائل قد تكون مجهولة لدى المثقفين والسياسيين العرب، تتصل بدور النص القرآني وتعاليم الإسلام في النقاش الذي دار بين الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية، خلال وضع الدستور وتحديد المبادئ الأساسية في شأن حقوق المواطن الأميركي وسائر الأقليات الدينية والإثنية الموجودة على الأرض الأميركية. احتل القرآن موقع سجال بين مؤيد لاستلهام بعض مبادئه وبين معارض له من موقع عداء ديني كان سائداً ضد الأديان غير المسيحية، خصوصاً البروتستانتية منها. لذا، يشكل الكتاب وثيقة مهمة في مرحلة زمنية كانت الحروب الدينية مندلعة في الأقطار الأوروبية وتحصد مئات الآلاف من أبنائها باسم الدين الحق الذي تحتكره هذه الفئة أو تلك، والهرطقة والكفر اللذين تتسم بهما المذاهب والطوائف كافة.إذكانت الكاتبة قد انطلقت من كون أحد مؤسسي الولايات المتحدة ورئيسها تحوي مكتبته نسخة من القرآن مترجمة إلى الإنكليزية لإظهار مدى اهتمامه بدين آخر غير المسيحية، فإن الوقائع التاريخية والأرشيف الأميركي عن تلك المرحلة تظهر أن النقاش من أجل ضمان الحرية الدينية شكل حجر الزاوية في الدستور الأميركي وحقوق المواطن فيه. كان جيفرسون والمؤسسون يعرفون الإسلام إلى حد ما، وإن كانت المعرفة غير كافية. وعلى رغم أن النظرة العامة كانت تتسم بالعداء تجاه المسلمين وخطرهم على المجتمع الأميركي، إلا أن المؤسسين أصروا على حق المسلمين في ممارسة طقوسهم الدينية، ومشاركتهم بصورة كاملة في الحياة السياسية بصفتهم مواطنين.في مقدمتها للكتاب تقول: «أما بالنسبة لي، فقد مثلت صفحات جيفرسون والقرآن دليلاً تاريخياً مقدساً، ليس على حقيقة الإسلام، بل على قدرة بعض أوائل الأميركيين وتوقهم إلى معرفة ذلك الدين. وبما أنني أستاذة في التاريخ الإسلامي، فقد أردت معرفة ما يعلم الأميركيون القدماء عن الإسلام وكيف عرفوا الدين وتاريخه. ولدهشتي، وجدت أن كثراً من الأميركيين في عصر التأسيس، على رغم تراث التضليل العنيد من أوروبا، رفضوا الاستسلام للمخاوف المعاصرة التي تروج لاضطهاد المسلمين. وفضلوا أن يكونوا ورثة سلالة أقل شهرة، لكنها مهمة للتسامح الأوروبي نحو المسلمين، سلالة كان تأثيرها مغفلاً حتى ذلك الوقت في التاريخ الأميركي المبكر”. فقد كشف امتلاك جيفرسون نسخةً من القرآن مدى اهتمامه بالدين الإسلامي. قبل ذلك، كان قرأ عن الحقوق المدنية الإسلامية ف

الأخ سلطان تعال اخبرك
بحقيقة الصليبي خوليو -

يا اخ سلطان المحترم ان المدعو خوليو و ان كان يدعي انه علماني فهو في العمق صليبي معتق حقود على طريقة حراس الأرز الكتائب اللبنانية التي تقتل المسلمين على الهوية وتغتال الصالحين من المسيحيين ؟! خوليو ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

يا يسوع خلص حالك
توقف عن المخدرات -

كيف ليسوع ان يخلص الناس وهو يا دوبو يخلص حالو

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

هل اتفق البشر على وجود اللة ؟ وهل اللة فى الاسلام هو اللة فى بقية الأديان ؟ ونسأل الذين أمنوا وهم المكلفون بتنفيذ شرع اللة ....ما هو شرع اللة بالتحديد فى عدة نقاط واضحة ومحددة ؟ ومن الذى يتفذ شرع اللة ...هل البشر أم اللة ؟ وماذا لو أخطأ البشر فى تنفيذ شرع اللة ؟ وهل اتفق الذين أمنوا على حد واحد أو شرع واحد من شرع اللة أو من الحدود ؟ وهل ترى أن شرع اللة الاسلامى يتنتاسب مع الانسانية ؟ وهل الذين ينفذون شرع اللة هم مجموعة من البشر أم من الملائكة ؟ واذا كانوا من البشر من الذى أعطاهم تفويض بذلك ..أو من الذى يحكم أنهم أتقى من بقية البشر ؟ نرجو من الشيخ مسلم أن يجاوب على هذا البند فقط ...وبقية تعليق الشيخ مسلم فهى شعوذات كالعادة لا تستحق الرد ...أو ممكن يجد اجابتها عند عمو عوض العجلاتى أو عمو مسعود الحلاق ...يا شيخ مسلم كل شئ انفضح وبان وكفاكم هلاوس وشعوذة . مع تحيات فول على طول .

آجوبة سلطان
خوليو -

سلطان ينقل ماتعلم دون ان يفكر،، حيث التفكير ممنوع في دين الحجريون ان لم يكن يتماشى مع فروض ونواهي هذا الدين ،،الجملة المتداولة التي ينقلها الحجريون (يقبلون حجراً في شعار حجهم لانه حجر من الجنة كما يقول سلطان على الرغم من المعلومات الحديثة التي تبين أصل هذه الأحجار ) ،،اقول الجملة المتداولة هي انهم عندما طبقوا دينهم انتصروا وافلحوا،، ويستشهد بالأمويين والعباسيين ،،ونحن نسال هل طبق الأمويون الشريعة ؟ لو ان سلطان يسمح لعقله بالتفكير قليلا لوجد ان الامويين ألغوا شورى الستة أشخاص وحولوها ملكية وراثية،، وهذا ضد وأمرهم شورى بينهم اي انهم خالفوا ألههم ،،صحيح ياسلطان ام كذب ؟ فلماذا نصرهم اله الحجريون ؟ ولو سمح سلطان لعقله ان يفكر قليلا لوجد ان العباسيين أبادوا الامويين فاين هي الأمة الواحدة الذي يقول سلطان انها تشكلت في ذلك الزمن ،،لا بريد سلطان ان يعترف ان النهب والسلب والسبي هي عوامل توحيد لجماعات كان هدفها المميز هي تلك الاعمال وتكملتها بتوقيع دفع الجزية كمصدر رزق مهم للحجريين ،، سلطان يقول ان قبلتهم هي الكعبة لان الله امرهم بالتوجه نحوها في صلاتهم،، وهذا صحيح وقد ورد في القران بقوله ان يولي وجهه نحو البيت الحرام ،،ولكن سلطان لايريد ان يفتح سيرة لماذا بقي الحجريون خلال الفترة المكية وقسم من المدنية يصلون باتجاه القدس ،،الم يكن يعلم ألههم والذي لايتكلم من عنده ان الكعبة بناها ابراهيم وابنه اسماعيل قبل ان يختلف مع اليهود في المدينة ؟ سلطان لا يريد ان يعلم ان الصابءة كانوا يرددون بان لا اله الا الله( وهو القمر) وقد أعجبت صاحب الدعوة فأضاف عليها محمداً رسول الله ،،سلطان واغلب الذين امنوا الذين يقبلون الحجر لا يريدون تفعيل العقل ليروا أصل الأفكار والمعتقدات ،،الاسهل على عقولهم المتحجرة قبول ان ملاكاً كان ينقل رساءل سماوية مقدسة وما كان يمارسه الناس قبل االاسلام لاعلاقة له بالإسلام حتى ولو مارس الحجريون تلك الشعاءر بالتمام كما مارسها المشركون الذين عاش الذي لايتكلم من عنده بينهم ،،فكيف يمكن نقاش عقل لايفكر ؟ هو عقل سلطان والحجربون بشكل عام .

يجب حظر تقديس النصوص التي تنطوي في داخلها
ا على تحريض الانسان على كراهية اخوه الانسان -

الشيطان كامن داخل كل نص يبرر للناس و يزين لهم بصورة مباشرة او غير مباشرة الاعتداء على اخوانهم في الانسانية اي كان نوع هذا الاعتداء سواء السرقة او الاغتصاب او القتل .و يجب ان تؤخذ هذه المسألة بجدية و اعتبارها من اهم أولويات البشرية و ان تدرج في اجتماعات الامم المتحدة فهي اخطر عامل يهدد البشرية منذ ان خلق الانسان و اخطر بكثير من ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة و التغيير المناخي و انبعاث ثاني أوكسيد الكربون الذي يحدث على الكرة الارضيّة و التي تعقد من اجلها المؤتمرات الدولية

فول
مسلم -

طرح الفول عدة اسئلة وطلب منا ان اجيب على بند واحد,اكراما له ساجيب على الجميع:"هل اتفق البشر على وجود اللة ؟ وهل اللة فى الاسلام هو اللة فى بقية الأديان ؟ "لاحظ علماء تاريخ الأديان ان جميع الامم اتخذت معبودات تتجه إليها وتقدَّسها، ولا يوجد عَلَى الإطلاق في أي عصر من العصور، ولا في أي أمة من الأمم مجتمع بلا دين ولا بلا إله معبود، حقاً كَانَ أو باطلاً فالشعور الفطري بوجود خالق مدبر لهذا الكون شعور مشترك بين جميع الناس مغروس في النفوس، يقوم في نفس الطفل الصغير، والإنسان البدائي والإنسان المتحضر، والجاهل والعالم والباحث والفيلسوف, كل هؤلاء يشعرون بشعور مشترك لا يستطيعون دفعه عن أنفسهم,غير ان الاختلاف كان ولا يزال هو حول طبيعة ذلك الرب,الاديان السماوية المعروفة تسميه الله,اديان اخرى تضعه في صور مختلفة كالشجر والحجر والبقر والنجوم وغيرها.اذن اتفق الجميع على وجود الله ولكن بصور كثيرة"ونسأل الذين أمنوا وهم المكلفون بتنفيذ شرع اللة ؟ما هو شرع اللة بالتحديد فى عدة نقاط واضحة ومحددة ؟شرع الله يتالف من خمسة بنود هي:1. الواجب : و هو ما أمر الشرع به فلا يجوز للمكلف تركه الا لعذر و لو تركه من غير عذر استحق العقاب ولو أتى بالواجب استحق الثواب مثل الصلاة و الحج و الصوم و غيرها2. المستحب : و هو ما رَغَّبَ الشارعُ الناسَ باتيانه فيثاب الإنسان اذا ما أتى به ولا يعاقب لو تركه كالصدقةوقراءة القرآن و غيرها .3. المباح : و هو كل عمل جائز تساوى طرفاه في الحالات الطبيعية فلا يثاب لو أتى به كما لا يعاقب على تركه كشرب الماء و المشي و الأكل الحلال4. المكروه : و هو كل عمل رَغَّبَ الشارعُ الناسَ في تركه فَوَعَدَ بالثواب لتركه لكن لم يتوعَّد بالعقاب على فعله مثل الطلاق و النوم الزائد 5. الحرام : و هو كل عمل نهى الشرع عن فعله و تَوَعَّدَ فاعلَهُ بالعقاب كما وعد تاركه بالثواب كالرباوالكذب وشهادة الزور" ومن الذى يتفذ شرع اللة هل البشر أم اللة ؟"البشر هم المامورون بتنفيذ شرع الله ولهم الاختيار بالتنفيذ من عدمه,فمن نفذه يثاب ومن خالفه يعاقب"وماذا لو أخطأ البشر فى تنفيذ شرع اللة ؟ " الخطا المتعمد يستوجب العقاب,السهو او النسيان يوجب التنفيذ عند التذكر"وهل اتفق الذين أمنوا على حد واحد أو شرع واحد من شرع اللة أو من الحدود ؟"اتفقوا على الاصول واختلفوا على الفروع"وهل ترى أن شرع اللة الاسلامى يتنتاسب مع الا

خوليو
سلطان -

(سلطان ينقل ماتعلم دون ان يفكر حيث التفكير ممنوع في دين الحجريون )الحجريين!!!,لست قيما على دماغي,افكر كما اريد,والدين لم يمنعنا عن التفكير: ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لاايات لاولي الالباب ,وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)والايات كثيرة,الرسول قال:تفكر ساعة خير من عبادة سنة أو ستين سنة أو سبعين سنة, فكيف تقول ان التفكير ممنوع؟( المعلومات الحديثة التي تبين أصل هذه الأحجار )ما هي تلك المعلومات ومن اصحابها؟(هل طبق الأمويون الشريعة ؟) نعم طبقوا اغلبها,ومع انهم حولوا الحكم الى الوراثة فان معظم من ورثوها التزموا بالشريعة,( العباسيين أبادوا الامويين فاين هي الأمة الواحدة)الامويون قبيلة وليست امة,ومع ذلك بقيت امة واحدة في امبراطورية امتدت من اسبانيا الى الصين( النهب والسلب والسبي هي عوامل توحيد)من هم الذين نهبوا وماذا نهبوا ومتى؟(لماذا بقي الحجريون خلال الفترة المكية وقسم من المدنية يصلون باتجاه القدس الم يكن يعلم ألههم والذي لايتكلم من عنده ان الكعبة بناها ابراهيم وابنه اسماعيل)التاريخ يخالف ما تقول:في منتصف شعبان ، وبعد مرور ستة عشر شهراً من استقبال المسجد الاقصى، نزل جبريل بالوحي إلى النبي بالتوجّه إلى الكعبة { فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره }الكعبة بناها ابراهيم واسماعيل تنفيذا لامر الله وليس من انفسهم:"إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ,وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ,وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ,ارايت ان بناء الكعبة تم بامر الله؟( الصابءة كانوا يرددون بان لا اله الا الله( وهو القمر)كلا هذا تحريف منك,يفتتح الصابئة كلامهم بقولهمباللغة المندائية : ابْـشوميهون اد هيي ربيوتعني بالعربية: باسم الله الحيّ العظيمدينهمدين نبي الله واب الذرية البشرية آدم..وليس للقمر ذكر في ديانتهم(اغلب الذين امنوا الذين يقبلون الحجر لا يريدون تفعيل

قليل من العقل لا يضر
فول على طول -

يا سيد مسلم وحتى الان لم يتفق البشر على اللة ...من هو اللة ؟ وحتى فى الأديان التى تصفها بالسماوية لم يتفقوا من هو اللة ؟ اللة فى اليهودية يختلف عن المسيحية ..ويختلف عن الاسلام ....وهذة معلومة معروفة للجميع . ..فلا داعى للمنكافات المفضوحة ...ناهيك عن البشر الذين ينكرون وجود اللة أصلا ...بالاضافة اتلى من يقدسون القمر والشمس والنار الخ الخ ...أى هناك عدة الهه لا يحصى عددها ولكن أنت تردد فقط كما قال لكم العزيز خوليو . أما شرع اللة الذى ذكرتة أنت يا شيخ مسلم فهو كلام عام وغير محدد المعالم وهذا ليس بشرع بل كلام يخاطب بة الدهماء والمغيبون ...ما معنى الواجب ؟ وهل اتفق الذين أمنوا على عدد الركعات مثلا أو حتى على طريقة الوضوء ؟ وبقية كلامك مجرد انشاء لا قيمة لة مثل المستحب ..المباح ...المكروة ...هذا كلام حنجورى لا مضمون لة ...ما هو المستحب أو المكروة أو المباح ؟ سوف تدخل فى دهاليز لا تخرج منها ...والمستحب من وجهة نظرك فهى مكروة من وجهة نظر بعض العلماء أيضا وهكذا ...ربما الشيخ مسلم نسى أن فى أول تفسير أى شئ فى الاسلام يأتى الكلام : اختلف الفقهاء ..واختلف العلماء ...وهناك عدة أقوال ..الى أخر هذة الشعوذات . بند الصلاة مثلا : تارك الصلاة يقتل ,,, يعنى يا شيخ مسلم اللة لم يترك لك الاختيار فى الدين الأعلى كما تدعى ...يعنى من يترك الصلاة يقتل ...هل هناك شعوذات أكثر من ذلك ؟ وهل الذى يعبد اللة وهو خائف ومرعوب يحسب لة عبادة ؟ ولو تم تطبيق هذا الحد فان أكثر من 90 بالمائة منكم يقتلون ...هل هذا معقول ؟ يا رجل متى تفكرون ؟ وسؤال أخير هل تعروف طريقة اثبات الزنا فى الدين الأعلى ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذة التى بسببها أصبح العالم كلة يتألم منها .

Almouhajer -

إقتباس:"فالشعور الفطري بوجود خالق مدبر لهذا الكون شعور مشترك بين جميع الناس مغروس في النفوس، يقوم في نفس الطفل الصغير، والإنسان البدائي والإنسان المتحضر، والجاهل والعالم والباحث والفيلسوف, كل هؤلاء يشعرون بشعور مشترك لا يستطيعون دفعه عن أنفسهم"" انتهى الإقتباس. الشيخ مسلم يعلم مافي نفوس البشر ، حتى الطفل الصغير الذي لا يعي الحياة بعد ، لديه شعور بوجود الله !!! إقرأ يا عزيزي خوليو إقرأ من جواهر العلم لدى الشيخ مسلم/سلطان ! من واجبنا أنت وأنا كأطباء أن نعيد النظر فيما تعلمناه ودرسناه حسب الشيخ . بالنسبة للشيخ سلطان/مسلم يستشهد بما ننتقده وهو القرآن ! هذا مثال على الفكر والعقل والمصداقية في الحوار !؟ يا سلام ويا سلام تعال تفرَّج على التمام ... صندوق الفرجة !! الحديث يقول "تفكر ساعة خير من عبادة سنة وسنين، وبالمرة، وكل حياتك يا سلطان ، لكن لم تقل لنا ما المقصود بالتفكُّر هنا ؟ المقصود هو التفكر بالله يا شيخنا الجليل وليس إعمال الفكر لفهم الأمور . نأتي إلى الأسلوب المتبع لدى الذين آمنوا عندما لا يجدون إجابة أو تعليق ، وهو نوع من أنواع المغالطة المنطقية ، وليست المغالطة الطبيعية بتوع فيلسوف إيلاف الغائب غسان التي لا وجود لها أصلاً في علم النفس . أقتبس عن سلطان/مسلم :"العقول المتحجرة هي التي حولت بشرا خلقه ربه ليصبع ذلك البشر ربا بديلا,ما هي شعائر المشركين التي مارسها المسلمون؟"انتهى الإقتباس . سأترك للزميل خوليو الرد وشرح الشعائر التي كان يمارسها الوثنيون واستمرت في الإسلام. اقتبست لأبين الهروب من الإجابة إلى أمر آخر لا علاقة له بالموضوع ، وهو ما نسميه بالمغالاة المنطقية . يا شيخ سلطان/مسلم! إن كنتَ لاتفهم طبيعة السيد المسيح فلايعني الأمر أن عقدتنا خاطئة كما تدعي . لو أنكم تُعْمِلون العقل ، لكان فهم المسيحية سهل للغاية . معليش يا سلطان فقد تركت تصحيح خطأك الإملائي أو خطأ النقر على الحرف الصحيح، فقط كي تدرك أن هذا الخطأ يتكرر لدى الجميع . التصحيح: ليصبح وليس ليصبع

فول
مسلم -

"اللة فى اليهودية يختلف عن المسيحيةويختلف عن الاسلام "اسم الله في العبرية إيل أو إيلوه أي الله القدير القوي وأساسا القدرة (تكوين 31 :29) وفي المسيحية عند صلب المسيح سُمي الله إيلي( إيلي إيلي إيلي لما شبقتني ),وفي الاسلام أصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ فاصبحت الكلمة الله.هل استوعبت ذلك؟"أى هناك عدة الهه لا يحصى عددها " الاختلاف يعود للبشر وليس لصفات الله او طبيعته.هناك اله واحد يراه البشر بصور مختلفة ولكن الاله الحقيقي واحد"ما معنى الواجب ؟ " المعنى بينته لك ولكن العقول المقفلة تناكف فقط"وهل اتفق الذين أمنوا على عدد الركعات مثلا أو حتى على طريقة الوضوء ؟ "نعم اتفقوا عليها في جميع مذاهبهم,كذلك الوضوء الذي بين القران كيفيته"بقية كلامك مجرد انشاء لا قيمة لة مثل المستحب المباح.المكروة.هذا كلام حنجورى لا مضمون لة ما هو المستحب أو المكروة أو المباح ؟ هذا ليس انشاء مني كما تزعم,بل هو ما بينه لنا الكتاب والسنة,اما ما هو المستحب...الخ فقد بينته لك ايضا,ولكنه لا ينفذ الى عقل مقفل"ربما الشيخ مسلم نسى أن فى أول تفسير أى شئ فى الاسلام يأتى الكلام : اختلف الفقهاء.واختلف العلماء.وهناك عدة أقوال.الى أخر هذة الشعوذات "نعم اختلفوا ولكن في الفروع وليس الاصول التي اتفق الجميع عليها,والاختلاف في الفروع رحمة لنا,مثال:يصلي المالكيون وايديهم على الجنبين,بينما يضع الاخرون ايديهم على صدورهم,فهل هذا اختلاف له قيمة."بند الصلاة مثلا : تارك الصلاة يقتل يعنى يا شيخ مسلم اللة لم يترك لك الاختيار فى الدين الأعلى كما تدعى يعنى من يترك الصلاة يقتل ,بل ترك لي الاختيار بان اصلي او لا اصلي,فاخترت انا عدم الصلاة واستحقيت العقوبة,هل يصعب عليك فهم هذا؟قلت لك ان الاختيار كان في علم الله الازلي وليس حادثا,متى تفهمون او تريدون ان تفهموا ما نقول؟من ترك الصلاة متكاسلا ولكنه مؤمنا بفرضيتها فقيل أنّه يحبس حتى يؤدّي الصّلاة، وهذا هو قول الإمام أبو حنيفة، والرّاحج أنّه يستتاب، فإمّا أنّه يتوب أو يقتل على أنّه مرتدّ،"الشعوذة هو انك تغلق عقلك عن الحق والصواب وتركب راسك كرها او حقدا او مناكفة,ولكنك في قرارة نفسك تعرف الحق والصواب"وهل الذى يعبد اللة وهو خائف ومرعوب يحسب لة عبادة ؟"يا بني ادم:الخلق والعبادة والحياة والممات والاخرة وكل شيء قررها الله في

ألله في المسيحية والإسلام
Almouhajer -

من المشاركة/30/يقول الشيخ مسلم:"اسم الله في العبرية إيل أو إيلوه أي الله القدير القوي وأساسا القدرة (تكوين 31 :29) وفي المسيحية عند صلب المسيح سُمي الله إيلي( إيلي إيلي إيلي لما شبقتني"انتهى الإقتباس. إيل ..إيلوه تعني الله , لكن إيلي تعني إلهي! فقد تمخض الجبل فولد فأراً. أراد أن يُظهر فهمه الشديد فظهر عدم فهمه المطلق . يردد الشيخ مسلم/سلطان والشيخ سلطان/مسلم بأن كل شيء في علم الله منذ البدء وحتى المنتهى, يعلم أن فول سيعلق وينتقد الإسلام , وأن مسلم سيرد عليه مدافعاً عن الإسلام .....إلخ . تعليقي: لوكان الله يعلم بأن هتلر سيكون مجنوناً وسيتسبب بحرب قضت على ملايين البشر , أو أن أبراموفيتش سيستغل سقوط الإتحاد السوفييتي ويصبح مليلرديراً, يشتري نادي تشلسي ويخوتاً وطائراتٍ , أو أن ملايين الأطفال سيموتون من الجوع ...وقسْ على ذلك يا شيخ مسلم .. فبرأي المهاجر بأنه ليس الإله الحقيقي . الإله الحقيقي خلق الإنسان على صورته , وفي المسيحية على صورته ومثاله ...فهل من المعقول أن يكون إختلاف الناس بهذا الشكل ؟ ألله في المسيحية , خلق الإنسان على صورته كشبهه .من سفر التكوين""أية 26: "وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الأرض"" لم يقصد الله أن الإنسان على صورة الله بالجسد فنحن صورة الله ليس بحسب الجسد لكن بحسب الروح، فالجسد مأخوذ من تراب الأرض، أما الروح فهي نسمة حياة . خلقنا كشبهه في الصفات قبل أن يسقط آدم في الخطيئة, أي أننا قبل الخطيئة نتشارك مع الله الخالق بالطهارة والقداسة ؛ ولكي أختصر, يمكنني القول أن الله في المسيحية قد خلق الإنسان على صورته الروحية التي هي الثالوث أي الذات والنفس والعقل فكل إنسان له ذات=وجود وله نفس=روح وله كلمة=عقل وهذا هو الله . الفارق الوحيد الذي كان يفرق الله عن الإنسان قبل وقوعه بالخطيئة , هي قدرته على الخلق من العدم فالإنسان يمكنه خلق أشياء كثيرة , لكنها ليست من العدم . أما الله في الإسلام فهو مختلف تماماً عنه في المسيحية ؛ ولكي أُثبت ذلك لابد من الإستشهاد من المراجع الإسلامية وليس المسيحية. الإسلام يقول على لسان نبيه الكريم في الحديث التالي "وخلق الله آدم على صورته أو هيئته"انتهى الحديث. كل التفاسير تقول أنه حديث صحيح ولا مجال للشك فيه . وحديثان آخران يقو

almouhajer
زائر -

لا اعرف كيف تقول:لو علم الله...اذا كان لا يعلم فلا يستحق الالوهية,ثم تفسر الاحاديث بخلاف علماء الاسلام.، فصورة الله صفة من صفاته لا تشبه صفات المخلوقين ، كما أن ذاته لا تشبه ذواتهم.ان مذهب أهل السنة والجماعة يقتضي أن نثبت لله ما أثبته لنفسه، أو أثبته له رسوله من الأسماء والصفات , من غير تحريف ولا تعطيل , ومن غير تكييف ولا تمثيل , بل يؤمنون بأن الله ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه , ولا يحرفون الكلم عن مواضعه , متبعين في ذلك كتاب الله والسنة وما ورد عن سلف الأمة , فكما أنه لم يخبرنا عن كيفية ذاته , فكذلك لا نعلم كيفية صفاته , لكننا نثبتها كما يليق بجلاله وعظمته.«إن الله خلق آدم على صورته»؛ يعني خلق آدم على صورة الرحمنأ؛ يعني على صفة الرحمن، فخص الله آدم من بين المخلوقات بأنَّ جعله مَجْمَع الصفات، وفيه من صفات الله الشيء الكثير؛ يعني فيه من أصل الصفة على التقرير من أنَّ وجود الصفة في المخلوق لا يماثل وجودها في الخالق، فالله له سمع وجعل لآدم صفة السمع، والله موصوف بصفة الوجه وجعل لآدم وجهاً، وموصوف بصفة اليدين وجعل لآدم صفة اليدين، وموصوف بالقوة والقدرة والكلام والحكمة، وموصوف ـ بصفة الغضب والرضا والضحك إلى غير ذلك مما جاء في الصفات,وهذه كلها لا تعني ان صورة الله تماثل صورة ادم..الله ليس كيان مادي ولا روحي,المادة خلقها الله والروح خلقها الله,فالقول باي منهما تشبيه لا يصح في ذات الله,لان ذاته خارج ادراك العقل,وقيل تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته لان ذلك في علم الغيب الذي لا تستطيع عقولنا ادراكه

بقية الحديث في 31.....
Almouhajer -

قبل تمة الحديث من الواجب أن أقوم ببعض التصحيحات الكتابية , حتى لا يتفلسف المتفلسفون حين يكونون محصورين في الزاوية .التصحيح الأول :(ويصبح مليلرديراً,) الصحيح( مليارديراً) . التصحيح الثاني : (نكتشف أن لهذا الإله عند الإخوة المسلمين هو كيان مادي) . (أن لهذا الإله...) والتصحيح (أن هذا الإله) . التصحيح الثالث :(فهل هذا كلام يتوافق مع صفات الله أو مع افله الحقيقي؟) التصحيح (افله تصبح الإله) . نأـي إلى بيت القصيد وهو التعليق على آخر فقرة في المشاركة 30 للشيخ مسلم . أقتبس :"" نعم اعرفه تماما وهو ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَربَعَةً مِنْكُمْ) وثبوت الزنا بشهادة الشهود أمر متعذر ؛ لأنه من الصعب أن يوجد أربعة يشهدون وقوع إيلاج الفرج في الفرج,ارايت رحمة الله؟""انتهى الإقتباس . فيالحقيقة .. كنت قد علقت على هذه الفكرة منذ زمن , لكن لم يرد علي أحد . عندما يريد المرء القيام بعمل خاطيء , ويعلم تمام العلم أنه يتعذر إثبات قيامه بهذا العمل , تماماً كما عبر الشيخ مسلم عن ثبوت الزنا قائلاً "وثبوت الزنا بشهادة الشهود أمر متعذر" فالمنطق يقول أن تعذر إثبات (الجريمة) الزنا أو الفاحشة , هو رخصة ببلاش للقيام بهذا العمل . الشيخ مسلم والإخوة المسلمون يفهمن الأمر على أنه رحمة من الله !؟ يا ليت الشيخ مسلم يشرح لنا , كيف يكون ذلك رحمةً من الله , ومن تشمل هذه الرحمة ؟ . تعليق أخير ورأي . إن سورة النساء 15 الآية التي يستشهد بها الشيخ مسلم , إضافة إلى الآية 24 من نفس السورة, هما ترخيص علني للزنا .

32 زائر وصفات الله في الإسلام
-

شكراً للتوضيحات الواضحة أصلاً ، من السهل القول /ليس كمثله شيء/لكن هذا الإختلاف قائم حتى بين السبع مليارات ونصف بني آدم على وجه البسيطة فلا يشبه أحدٌ آخراً. ينطبق الأمر على الحيوانات وعلى الشجر والحجر ؛ إذن ليس كمثله شيء أمر بديهي وكلام زائد لاحاجة له . لماذا أوصى النبي بتجنب الوجه فقط ! أليست اليد والأذن والعين ووووو هي كذلك أعضاء في الجسم ولا يجب التفريق بينها؟ لماذا لم يوصي الأخوين بالمحبة وعدم التقاتل أصلاً ، بدلاً من التوصية بعدم الضرب على الوجه أو تقبيحه ؟ أنتم في ورطة يا سيد زائر العزيز . بما أن لك هذه الآراء القيِّمة فنرجو أن تشرح رحمة الله التي قالها السيد مسلم، بسبب أن ثبوت الزنا متعذر .. ولك جزيل الشكر.

almouhajer
زائر -

تقول شكراً للتوضيحات الواضحة أصلاً,كيف هي واضحة وانت من قال: لو كان الله يعلم بأن هتلر سيكون مجنوناً وسيتسبب بحرب قضت على ملايين البشر , أو أن أبراموفيتش سيستغل سقوط الإتحاد السوفييتي ويصبح مليلرديراً, يشتري نادي تشلسي ويخوتاً وطائراتٍ , أو أن ملايين الأطفال سيموتون من الجوع ...وقسْ على ذلك .. فبرأي المهاجر بأنه ليس الإله الحقيقي .الست من شكك في علم الله؟ليس كمثه شيء اتت في محلها وليست زائدة,التشبيه في صفات الله يكون بتشبيه صفاته بصفات المخلوق: كأن يقال: حياة الله مثل حياة المخلوقين، أو كلام الله مثل كلام البشر، أو وجه الله كوجه المخلوقين .. إلخ. فيكون نفي التشبيه والتمثيل (أي التنزيه) باعتقاد أن صفات الله ليست كصفات المخلوقين، وأنها على صفة تليق بجلال الله وكماله لا نعلمها، وعلينا الإيمان والتسليم.انت اقتصرت المثل على الشبه فقط,بينما المقصود الذات والصفات والقدرة وغيرها كثير.اما النهي عن ضرب الوجه ومقارنتك له ببقية الاعضاء فلا تصح وانت تعلم مكانة الوجه من الجسم واشتماله على الحواس كلها,كذلك فقد ثبت علمياً ان الضرب على الوجه يسبب الكثير من المشاكل الصحية، وكشفت دراسات عديدة أن تكرار الضرب على الرأس والوجه يسبب بعض الأمراض العصبية مثل: شلل الرعاش والزهايمر. وثبت ذلك علمياً بعد تشريح مخ بعض لاعبي الرياضات التصادميه مثل الملاكمة والمصارعة، ووجدوا تلفيات عصبية، حيث كان السبب وراء وفاة معظم اللاعبين هو الأمراض عصبية. ويؤدي الضرب على الوجه أيضاً إلى الاصابة بمرض العصب المتحرك. إضافه إلى الضرر النفسي الكبير الذي يتعرض له الشخص المضروب والذي يسبب له مشاكل نفسيه واجتماعيه خاصة اذا اسفر ضرب الوجه عن عاهة دائمة يراها كل الناس.بينما الضرب على بقية الاعضاء فله اثر ايضا ولكن لا يقارن بما يحدث للوجه.الرسول لم يدع احدا للضرب بل كان يحث الناس على التسامح والعفو,ولكن الناس يتقاتلون احيانا لاسباب عديدة,وهنا حث النبي على تجنب الوجه في مثل تلك الحالات ,اما دعوة الرسول للمحبة فيظهر انك لم تقرا بعض احاديثه حول المحبة:1-لا يؤمن أحَدُكم حتى يحب لأخيه ما يحبُّ لنفسه2-مَثَل المؤْمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطُفهم مَثَل الجسَد؛ إذا اشْتكى منْه شيءٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحُمَّى3-إذا أحبَّ أحدُكم صاحبه فلْيَأته في مَنْزِله، فليخبره أنه يحبُّه 4-أفشوا السَّلام بينكم5-تهادوا تحابُّوا,

وبعدين معاكم ياشباب !
Almouhajer -

السيد الزائر استهلك نصف مشاركته , ليشرح لطبيب إمكانيةخطورة الضرب على الوجه , بينما الحقيقة هي الضرب على الرأس , وأعتقد أن هناك فارق بين الوجه والرأس . لا علينا يا سيد زائر .. أما كان من الأهم أن يقول الرسول الكريم , لا يجوز أن يتقاتل الإخوة , وإذا تقاتلا فليصفح كل واحد عن الآخر ؟؟ يا سيد زائر , الزنا المقصود هنا هو زنا المحصنات وزنا المحصنات من المفترض أن يكون سراً بين الزوج والزوجة , وربما أقرب المقربين القلائل , الذين يمكن أن يساعوا في حل المشكلة , بينما حضرتك تتكلم وتقول"" إذ ان هذا الحكم يقف أمام تهمة القذف من خلال قوته الرادعة, ويمنع الناس من اتهام بعضهم للبعض بالزنا"" أي جعلت المشكلة في المجتمع بأسره . أعجبني القول :هذا الحكم يقف أمام تهمة القذف ...! سأعطيك مثالاً فربما تتقارب الامور وتحسن الفهم يا حضرة الزائر الكريم . لو طبقنا هذا(الحكم) على السرقة , وكان القانون الجنائي يشترط رؤية أربعة من الناس للص وهو يدخل المفتاح في قفل الخزنة ثم يُخرج الذهب أو الكنز أو المال .....إلخ فهل تعتقد أن لصاً واحداً في العالم سيُدان ؟ يا رجل أنتم تفكرون بالمقلوب . لايمكن أن يرى المرأة التي تمارس الفاحشة مع رجل آخر أي إنسان آخر إلى ما يندر وبالصدفة , وقانونكم الإلهي يطلب أربعة , يجب أن يروا الولوج بأم أعينهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة سأصاب الهيستيريا من هذا التفكير , لأن المرأة التي ستزني , ستكون متأكدة 100% أنه لايمكن إثبات الزنى عليها , وإذا لم يكن إثبات الزنا ممكناً , يعني أن اصحاب أو صاحبات الأنفس الشهية على الجنس , سيقومون بهذا العمل بكل ثقة وبدون خوف .

-

الأمر يخص (فخركم) غير المحدود بالأحاديث النبوية التي تدعو للمحبة ، كالتي استشهدت بها وغيرها . أظن يا سيد زائر أن الرسول يدعو المسلم لمحبة المسلم وليس الإنسان لأخيه الإنسان، وشتَّان مابين دعوته ودعوة المسيح له المجد للمحبة .

almouhajer
زائر -

بما انك طبيب فهل الوجه منفصل عن الراس؟ما يصيب الوجه سيتاثر به الراس والعكس صحيح,ما علاقة الصفح بين المتقاتلين والزنا؟ربط لا ضرورة له,اما الزنا فهو زنا سواء كان بالمحصنات او غيرهن,والزنا مشكلة مجتمعية وتؤثر على المجتمع,فلو ترك الامر على غاربه فسينتشر الزنا وتؤثر عواقبه على المجتمع باسره ولذلك غلظ الاسلام العقوبة على مرتكبيه لمنع انتشاره,السرقة تختلف عن الزنا فالسارق ستدينه المادة التي سرقها او الشهود او الاعتراف,بينما الزنا يتم بين رجل وامراة ولا بد من الاعتراف او احضار الشهود الاربعة لاثباته,سلامتك من الهستيريا,لقد بينت لك تعذر هذا الامر والحكمة هي ان كافة أحكام الله تؤدي الغرض المتوخى منها قطعاً ليست لها أي نتائج عكسية إطلاقا ،وهي ممكنة التطبيق في كل الأزمان والأماكن وفي كل الظروف والأحوال. والله سبحانه وتعالى شرط هذه الشروط في الشهادة على الزنا خاصة تغليظاً على المدعي لأن شهادته قد يترتب عليها قتل وعار دائم وسترا على العباد لطفا من الله,اما ان تعذر اثبات الزنا عن طريق الشهود سيفتح المجال لاصحاب النفوس الشهية للجنس,فامر مشكوك فيه,لان اصحاب تلك النفوس سيمارسون الزنا كلما لاحت لهم الفرصة وبعيدا عن اعين الناس,واليوم وبما انك طبيب فقد اصبح من المتيسر فحص فروج المتهمين والتاكد من واقعة الزنا اذا اشتكى طرف ثالث واحيل الامر للطب والقضاء,وهذا من فضل الله

almouhajer
زائر -

تقول في تعليقك 37:الأمر يخص (فخركم) غير المحدود بالأحاديث النبوية التي تدعو للمحبة ، كالتي استشهدت بها وغيرها . أظن يا سيد زائر أن الرسول يدعو المسلم لمحبة المسلم وليس الإنسان لأخيه الإنسان، وشتَّان مابين دعوته ودعوة المسيح له المجد للمحبة .اقرا ما يقول القران:﴿ ولقد كرمنا بني ادم﴾كل بني ادم ﴿ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴾ ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾﴿ وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ﴾﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ﴾﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾أعطى الإسلام حريّة الدين لغير المسلمين، ولم يجبرهم على الدخول في الإسلام، وأعطاهم خياراتٍ في حال رغبوا العيش في الدولة ، ونظّم علاقاتِ المسلمين معهم من جميع الجهات، وأعطاهم الحريّة في ممارسة شعائرهم الدينيّة دونَ المساس بالإسلام والمسلمين، وأعطاهم الحماية لدور عبادتهم، فقد كان النبيّ ينهى أصحابه عن التعرّض لأصحاب الصوامع أو صوامعهم، كما كان يوصي قادة الجيوش في الحرب بعدم إلحاق الأذى بمن يتعبّدون في صوامعِهم. اتصفت معاملة النبيّ لغيرِ المسلمين بالعدل، فضمنَ لهم حقوقَهم ومنع جور أيّ مسلمٍ عليهم، وكان يحكمُ لغير المسلم على المسلم إذا كان صاحب حقٍ، وقد شدّد على احترام المعاهدات التي تُعقد، وجاءت الأحاديث الكثيرة التي تدلّ على عقوبة مَن يغدر بمواثيقه، وأمر برعاية أهل الذمّة الذين يعيشون داخل الدولة الإسلاميّة وسدّ حاجاتهم، وتكفُّل محتاجِهم وأعطاهم حريّة العمل والكسب. من الأمثلة على حُسن تعامل الناس من غير المسلمين أنّه مرّ يوماً بجانب أسيرٍ فناداه: يا محمّد يا محمّد فجاءه النبيّ وخاطبه: ما شأنُك، فأجابه الأسير بأنّه جائع

حقيقةً شي بيهستر يازائر!
Almouhajer -

السيد زائر وكل الإخوة والأخوات المحاورين المسلمين, يحرفون الحوار متمسكين بالأمور الجانبية , فقط لأن موقفهم ضعيف في صلب موضوع الحوار . السيد زائر يشرح لي عن الضرب على الوجه والرأس ....إلخ لا يا صديقي الطيب الضرب على الوجه وهو السطح الأمامي للرأس, إن جاز التعبير, يختلف عن الضرب على الرأس فقد تؤدي ضربة على الوجه إلى تحطم عظام الأنف وتشوه العينين وووووإلخ , بينما نفس الضربة أو ربما أضعف منها على منطقة القفا أي مؤخرة الرأس , تكون كافية لموت المريض المحتَّم . يا صديقي الطيب ! خلافنا ليس على الوجه والرأس , خلافنا هو أن للإله في الإسلام وجه ويدين ورجلين وكل ما يحتويه الجسم البشري المادي , أهي خواص أم غير خواص!!! يحق لكم تسميتها كذلك , ويحق لنا تسميتها غير ذلك . لابد من الإشارة إلى فكرتين , واحدة قديمة وأخرى جديدة , وكلتا الفكرتين مرتبتطان ببعضهما . الفكرة الأولى هي شرط الشهود الأربعة لإثبات الزنا وهذا نتعذر أو مستحيل , ويعبر السيد زائر عن الموضوع بالقول""بينما الزنا يتم بين رجل وامراة ولا بد من الاعتراف او احضار الشهود الاربعة لاثباته......والحكمة هي ان كافة أحكام الله تؤدي الغرض المتوخى منها قطعاً ليست لها أي نتائج عكسية إطلاقا "" انتهى الإقتباس . إسمعني جيداً وبا ختصار شديد وللمرة الثانية يا سيد زائر من فضلك ! إن تعذُّر إثبات أي حدث من الأحداث , سواء كان زنا أو سرقة أو غير ذلك مما يمكن تسميته أعمال تستحق العقوبة, يدفع بالذي يريد إرتكاب هذا الحدث إلى ارتكابه بنسبة أعلى بكثير . أظن أنه لا حاجة بنا للعودة إلى الموضوع . الفكرة الثاني, وهي بصراحة فكرة جديدة على المهاجر , تستحق مني عليها الشكر الجزيل . أقتبس الفكرة "" وبما انك طبيب فقد اصبح من المتيسر فحص فروج المتهمين والتاكد من واقعة الزنا اذا اشتكى طرف ثالث واحيل الامر للطب والقضاء,وهذا من فضل الله"" هل تقصد بفروج المتهمين ذكراً وأنثى يا زائرنا العزيز ؟؟ بصراحة وصراحة كبيرة جداً ّّ هذه المعلومة جديدة بالنسبة لي , لكن لدي استفسار يا بروفيسور زائر !! ماذا لو أن الزاني والزانية قد اغتسلا غسلاً وافياً بالماء والصابووووووووون, ليس كالنبي الكريم الذي كان يطوف على عدة نساء من نسائه بغُسلٍ واحدٍ ؟؟؟ الأمر الآخر يا سيد زائر الكريم .. متى كنتم تؤمنون بالعلم , أنه فوق كلام الله ؟ أخشى أن يقرأ مشاركتك الشيخ مسلم فستقرأ له رداً لن يعجبك

المحصلة واحد مهما تعددت
Almouhajer -

الآيات . السيد زائر محاضر في القرآن هو وغيره من المشاركين في الحوار , لكن الجميع يلف ويدون حين نضعهم في خانة (الييك) كما يقال في لعبة طاولة الزهر . يستشهد زائرنا الكريم بالعنكبوت 46 ""۞ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46)"لنقرأ القرطبي , ماذا يقول في تفسيره وسواه من المفسرين/إلا الذين ظلموا/"يقول تعالى ذكره: (وَلا تُجَادِلُوا) أيها المؤمنون بالله وبرسوله اليهود والنصارى، وهم (أَهْلَ الكِتابِ إلا بالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) يقول: إلا بالجميل من القول، وهو الدعاء إلى الله بآياته، والتنبيه على حُججه.وقوله: (إلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ) اختلف أهل التأويل في تأويله، فقال بعضهم: معناه: إلا الذين أبوا أن يقرّوا لكم بإعطاء الجزية، ونصبوا دون ذلك لكم حربا، فإنهم ظلمة، فأولئك جادلوهم بالسيف حتى يسلموا، أو يعطوا الجزية.ذكر من قال ذلك:حدثني علي بن سهل، قال: ثنا يزيد، عن سفيان، عن خصيف، عن مجاهد في قوله: ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ) قال: من قاتل ولم يُعط الجزيةز"" انتهى نقب بعض من التفاسير . كل التفاسير متفقة أن الذين ظلموا من أهل الكتاب , هم اليهود و(النصارى) المسيحيون . وكلهم متفقون أنهم الذين لم يدفعوا الجزية . لنقرأ ماذا تقول الآية 29 من التوبة وتفسيرها:"قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)"لنذكر بعضاً من تفسير الطبري ."(ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق)، يقول: ولا يطيعون الله طاعة الحقِّ، يعني: أنهم لا يطيعون طاعةَ أهل الإسلام (14) =(من الذين أوتوا الكتاب)، وهم اليهود والنصارَى""إذن طاعة أهل الإسلام وأما المقصود منها فغير واضح. نتابع من التفسير"وقوله: (من الذين أوتوا الكتاب)، يعني: الذين أعطوا كتاب الله, (16) وهم أهل التوراة والإنجيل =(حتى يعطوا الجزية).""إذن الشرط إعطاء الجزية .

almouhajer
زائر -

-السيد زائر وكل الإخوة والأخوات المحاورين المسلمين, يحرفون الحوار متمسكين بالأمور الجانبية -هل لديك ادلة على تحريفنا للحوار؟هل تبين الاصل ثم التحريف؟اين موقفنا الضعيف؟وهل تتفضل ببيان ضعفه وتثبت انه ضعيف؟- لا يا صديقي الطيب الضرب على الوجه وهو السطح الأمامي للرأس إن جاز التعبير,,,, بينما نفس الضربة أو ربما أضعف منها على مؤخرة الرأس , تكون كافية لموت المريض المحتَّم -الاسلام يقول انه لا يجوز الضرب على الوجه؛ النبي قال: إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه وقد يشوه الوجه،ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبدهفاذا كان الاسلام امر بتجنب الوجه,فما بالك بالضرب على الراس الذي قد يؤدي للموت كما تقول؟-خلافنا هو أن للإله في الإسلام وجه ويدين ورجلين وكل ما يحتويه الجسم البشري المادي أهي خواص أم غير خواص -هناك مدرستان إحداهما‏:‏ مدرسة ابن تيمية وتلاميذه، المانعين لصرف النصوص عن ظواهرها‏.‏الثانية‏:‏ مدرسة الأشاعرة والماتريدية، الموجبين لصرفها عن ظواهرها في أسماء الله وصفاته‏.‏ومن المعلوم أن بين هاتين المدرستين اختلافاً بيناً في المنهاج فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، فالمدرسة الأولى يقرر معلموها وجوب إبقاء النصوص على ظواهرها فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، مع نفي ما يجب نفيه عن الله، من التمثيل أو التكييف، والمدرسة الثانية يقرر معلموها وجوب صرف النصوص عن ظواهرها فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته‏.‏وهذان المنهاجان متغايران تماماً، ويظهر تغايرهما بالمثال التالي‏:‏قال الله ‏{‏بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء‏}‏ ‏.‏وقال فيما حكاه عن معاتبة إبليس حين أبى أن يسجد لآدم بأمر الله‏:‏ ‏{‏يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ‏}‏ ‏.‏ فقد اختلف معلمو المدرستين في المراد باليدين اللتين أثبتهما الله لنفسه‏.‏فقال أهل المدرسة الأولى‏:‏ يجب إبقاء معناهما على ظاهره، وإثبات يدين حقيقيتين لله على وجه يليق به‏.‏وقالت الثانية‏:‏ يجب صرف معناهما عن ظاهره، ويحرم إثبات يدين حقيقيتين لله، ثم اختلفوا في المراد بهما هل هو القوة، أو النعمة‏.‏وبهذا المثال يتبين أن منهاجي أهل المدرستين مختلفان,الوجه واليدين وغيرهما صفات لله وليست جوارح كالانسان‏‏-وللمرة الثانية يا سيد زائر من فضلك إن تعذُّر إثبات أي حدث من الأحداث , سواء كان زنا أو سرقة أو غير ذلك مما يمكن تسميته أعمال ت

الموقف الضعيف وأدلته
Almouhajer -

السيد زائر المحترم ! أنت تحاور بطريقة تشبه طريقة محاورين آخرين هما مسلم وسلطان . لا علينا فقط أبديت ملاحظتي . الذي قصده المهاجر بالتحوير ياسيد زائر هو التركيز على أمر ثانوي أو جانبي وغض النظر عن الموضوع الأساسي . المثال على ذلك هو شرحك حول الضرب على الرأس والوجه والتوسع في الشرح , مع أن ذلك أمر ثانوي بالنسبة إلى الفكرة الرئيسة وهي أن لله وجه . أما الأدلة الدامغة عل ضعف موقفك في الحوار فسأحاول تفنيدها وتعدادها . 1-إن اختلاف المدارس الإسلامية في نظرتها لشكل الله هو موقف ضعيف وضعيف جداً فالمسيحية بطوائفها لاتختلف في هذا الأمر . 2- الشرع يطلب أربعة شهود لتثبيت خطيئة الزنا , وحضرتك تحتوا الإعتماد على العلم وفحص مهبل المرأة لإثبات أو نفي التهمة . طيب ياطيب ! لنفترض أن الرجل زنى مع عاهرة محترفة وأن هذه العاهرة مارست الجنس مع أكثر من رجل في نفس اليوم !! كيف سيتم فحص مهبلها والتأكد من زنا أحد الرجال من بينهم , ومن هو القاضي الذي سيطلب عاهرة للفحص لتأكيد الزنا أو رفضه ؛ كذلك من هي العاهرة التي ستسمح بفحص مهبلها ؟؟ إسمح لي بعد هذه التساؤلات , تكرار المبدأ الإسلامي أو الشريعة التي تفرض أربعة شهود , والتي لايجوز لك تجاوزها أعني الشريعة .3- أنت تقبل العلم في أمر خاص غير قابل للتطبيق وهي حالة الزنا للأسباب التي شرحتُهالك, وترفضه في أمر عام يخص المسلمين في العالم كله , ويخص وحدتهم في الإحتفال بصيام شهر رمضان وبعيد الفطر ! في الحالة الأولى تقول , نتبع العلم , وفي الحالة الثانية تقول وأقتبس :""فمن شهد منكم الشهر فليصمه,والرسول قال صوموا لرؤيته,نحن نتبع الله ورسوله وليس الفلك"" انتهى الإقتباس . ألا يكفي ما فنَّده المهاجر, ليثبت أن موقفك في الحوار ضعيف ؟؟ شكراً لك على كل حال لحوارك الهاديء والراقي , وأهلاً بك محاوراً دائماً, وليس محاوراً زائراً فقط . شكراً لإيلاف .

almouhajer
زائر -

بينت لك اراء المدرستين حول الوجه والاعضاء,وانت ما تزال تقول ان لله وجه,قال مجاهد والثوري في قوله: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ أي: إلا ما أريد به وجهه،وحكاه البخاري في صحيحه كالمقرر له,قال بعضهم: معناه: كلّ شيء هالك إلا هو.وقال آخرون: معنى ذلك: إلا ما أريد به وجهه" والافضل ان نقول:لله وجه بدون تشبيه او تمثيل او تعطيل والسلام,اما اختلاف المدارس الاسلامية في نظرتها لشكل الله فكلاهما تنكر وصف الله بالشكل( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)بقية المخلوقات لها اشكال,والله منزه عن ذلك,فطالما انه قال عن نفسه:ليس كمثله شيء,فلا يصح ان يوصف بالشكل.العاهرة عاهرة وهذا هو عملها ولا يصح ان يتهمها احد بالزنا,نحن نتحدث عن زنا محدد بين رجل وامراة متزوجة او عزباء وتم اتهامها بالزنا,ولا بد ان يكون الاتهام ابن ساعته مما يستوجب الفحص الطبي المباشر.انا لا انكر مبدا الشريعة باثبات الزنا,وسبق ان قلت ان الاثبات حسب الشريعة متعذر,كما بينت لك الحكمة الربانية منه للمحافظة على اعراض الناس من الطاعنين والكذابين.كما بينت لك اننا نصوم بعد رؤية الهلال تنفيذا لامر الرسول الذي لم يقل لنا اتبعوا الفلك,تحديد بداية الشهر ونهايته بناء على الحساب الفلكي خلاف الإجماع، كما نص على ذلك أهل العلم، نحن نضع الكتاب والسنة حكما على العلم وليس العكس,فاذا اتفق العلم معهما جاز ذلك,كثير من النظريات العلمية ثبت بطلانها ولذلك لا ناخذه مقياسا.ضعف الحوار او قوته لا يحدده اي من الطرفين,بل لجنة مختصة ومؤهلة ومعتمده,شكرا لك

مناكف من الطراز الرفيع
Almouhajer -

من يؤمن بالعلم في حكم من أحكام الشريعة , وينكره في حكم آخر , هو مناكف وموقفه ضعيف بل ضعيف جداً يا سيد زائر ولا تهرب وتطلب اللجان , إن كنتَ لاترى الضعف لهذا السبب فأنت تتهرب أو تناكف . أعود للزنا .. يقول سيدنا الزائر مايلي :""العاهرة عاهرة وهذا هو عملها ولا يصح ان يتهمها احد بالزنا,نحن نتحدث عن زنا محدد بين رجل وامراة متزوجة او عزباء وتم اتهامها بالزنا"" هل أفهم من كلامك أن الرجل المتزوج الذي يمارس الفاحشة مع العاهرات , لانعتبره زانياً ؟ أم أن الزنا في عقيدتكم لا يصح إلى على النساء ؟؟ يا رجل !! إتَّقِ الله من فضلك .

almouhajer
زائر -

انا لم اقل انني اؤمن بالعلم في حكم من احكام الشريعة,ثم انكره في حكم اخر,حكم الشريعة هو الاساس,فاذا وافقه العلم كان به دون ان يعني ذلك تقديم العلم على الشريعة,واذا لم يوافقه فتبقى الشريعة المرجع الاول...اذا كنت ترى ان موقفي ضعيف,فقد اضع انا نفس الحكم على موقفك,,,وبما اننا اختلفنا,فكيف يمكن حل الخلاف اذا بقي كل منا على موقفه؟طلب اللجنة هو الحل,وهذا ليس هروبا بل منطقا وعدلا..لا يصح لك او لي ان نتهم بعضنا بعضا بالضعف او الهروب او المناكفة,فقط لاننا اختلفنا بالراي!!! الاختلاف بالراي مظهر صحي وليس عيبا او نقيصة,وهو لايفسد للود قضية !!! الزنا زنا سواء كان من رجل او امراة,انا في تعليقي السابق كنت ارد على استفسارك حول فحص العاهرة طبيا,دون ان اي رجل مارس الزنا معها ,وعقوبته اذا كان محصنا هي الرجم,تماما كالمراة,اما غير المحصن فالعقوبةمئة جلده سواء للذكر او الانثى ,الحمد لله انا اتقيه ما استطعت !!

السيد زائر العزيز
Almouhajer -

شكراً لحوارك الراقي والراقي جداً . يا عزيزي ! عندما تقول أنه يمكن إثبات الزنا عن ,طريق فحص مسحة من مهبل المرأة, هذا يعني بالضرورة أنك تتنازل عن الشهود الأربعة أوربما قلتها لأن تأمين الشهود الأربعة متعذر وأمر مستحيل . إذا كان تأمين الشهود الأربعة متعذراَ , أفلا يعني ذلك أن المرأة اللعوب والتي تريد إرضاء شهوتها الجنسية في غياب زوجها في العمل مثلاً , يكون لديها /كارت بلانش/ Carte blanche/ من أجل شيطان شهوتها !؟ . أما ما ذكره المهاجر حول زنا الرجل المتزوج مع عاهرة فقد ذكره قصداً , ليقول لحضرتك أن الإسلام لا يهتم أصلاً بزنا الرجل المتزوج , فقط المرأة هي المتهمة بالنشوز والزنا .....إلخ . إقتباس "يعني ذلك تقديم العلم على الشريعة,واذا لم يوافقه فتبقى الشريعة المرجع الاول"" أشكرك على الإعتراف أخيراً أن النقل يتقدم على العقل ,... أي الشريعة على العلم . بالتأكيد الخلاف لا يفسد للود قضية , وأنا سعدتُ كثيراً بحوارك الراقي فشكراً لك ولإيلاف ... وإلى اللقاء في حوار آخر وحول مواضيع أخرى .

Almouhajer
زائر -

اقتبس من تعليقك:عندما تقول أنه يمكن إثبات الزنا عن ,طريق فحص مسحة من مهبل المرأة, هذا يعني بالضرورة أنك تتنازل عن الشهود الأربعة أوربما قلتها لأن تأمين الشهود الأربعة متعذر وأمر مستحيل . إذا كان تأمين الشهود الأربعة متعذراَ , أفلا يعني ذلك أن المرأة اللعوب والتي تريد إرضاء شهوتها الجنسية في غياب زوجها في العمل مثلاً , يكون لديها /كارت بلانش/ Carte blanche/ من أجل شيطان شهوتها !؟ اولا لا يصح لنا كمسلمين ان نتنازل عن اي حرف من القران كله,ثانيا:نعم تامين الشهود الاربعة متعذر ولكن الحكمة في تخصيص الشهادة على الزنا بهذا التشديد فيه مزيد احتياط وصيانة للأعراض ، كي لا يتساهل الناس في الطعن ولا في القذف . وباشتراط البينة بهذا التدقيق لا يكاد حد الزنى يقام على أحد إن لم يعترف ، ومن أقيم عليه بسبب مشاهدة أربعة رجال له هذه المشاهدة الدقيقة فذلك دليل على جرأة ووقاحة يستحق عليها العقوبة الرادعة .المراة اللعوب ليس لديها الكرت لاشباع شهوتها اذا كانت مسلمة مؤمنة,وليست من نساء الغرب الذي بلغت فيه الخيانة الزوجية اكثر من 50%,اقتبس ايضا: أما ما ذكره المهاجر حول زنا الرجل المتزوج مع عاهرة فقد ذكره قصداً , ليقول لحضرتك أن الإسلام لا يهتم أصلاً بزنا الرجل المتزوج , فقط المرأة هي المتهمة بالنشوز والزنا .....إلخ هذا ادعاء غير صحيح ابدا لان الاسلام لا يفرق بين نشوز وزنا المراة والرجل بدلالة الايات:«وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا ,هذا نشوز الرجل,وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ,هذا نشوز المراة,اذن النشوز للطرفين,اما الزنا:الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ,اذن هنا ايضا لا تفريق في الاتهام بين زنا الطرفين خلافا لما تقول انت,اقتباس اخير: أشكرك على الإعتراف أخيراً أن النقل يتقدم على العقل ,... أي الشريعة على العلم . نعم النقل عن القران والسنة الصحيحة يسبق العقل ويكون حكما عليه,لماذا؟لان شرع الله اعلى من شرع الانسان,كما ان كثيرا من النظريات الموصوفة بالعلم ثبت خطاها ولو بعد حين,شكرا والى لقاء اخر

زائرنا العزيز حوارك ممتع
-

ولأنه ممتع لا بد من التعليق على بعض الجمل من مشاركتك/٤٨/. جاء فيها""لايصح لنا كمسلمين أن نتنازل عن أي حرف من القرآن"" يعني ذلك تقديم النقل على العقل، وهذا نوع من الإنتحار الذاتي. أعجبتني فكرة توفر الشهود الأربعة ، التي تدين من أتى بهم ، لأنها دليل على وقاحته وجرأته ، ومن يكون جريئاً ويتبع شرع الله بتأمين أربعة شهود ، يستحق العقوبة !!!! لا تؤاخذني .. لا تؤاخذني يا زائرنا العزيز فالأمر مضحك ومبكي في نفس الوقت . لماذا الخوف من نشوز المرأة من قبل الزوج ، يسمح له بالضرب بعد الوعظ والهجران ، بينما خوف المرأة من نشوز زوجها ، يستدعي الصلح بينهما!! أين العدل في ذلك ؟ يفتخر زائرنا العزيز بأن المرأة المسلمة المؤمنة لا تزني ! عجباً يا سيدي ! وهل الغربيون الذين يخونون أزواجهم ، هم مسيحيون أصلاً !؟ هل لديك إحصائية عن الخيانة الزوجية في الدول الإسلامية؟ بالطبع لا ! لأن المبدأ يقول "إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا" يا عزيزي زائر ! نسبة الطلاق في السعودية تفوق ال٤٥٪‏ .. ما رأيك بذلك، إن علمنا أن حالات الخلع التي تتم بناءً على طلب الزوجة غير مشمولة بالإحصاء؟ في البلاد الإسلامية وفِي بلد مهد الإسلام حيث الزواج (ديني رباني سماوي..) نقرأ هذه النسبة من الطلاق ، ونعلم أن الكثير منها وخاصة حالات الخلع من قبل الزوجة، تتم بعد خلافات ربما أو بعد إهانة الزوجة وضربها...إلخ ، أليس الزواج الأوروبي الذي قد يتم اليوم ، ويفسخ بعد شهر برضى الطرفين ودون قتل وضرب هو أفضل من الزواج الديني؟ بالطبع لا أبرر ما يحدث في المجتمعات الغربية لأنني مسيحي ملتزم ، وما يجري في أوروبا ، لم يكن ليحصل لو لم يتركوا تعاليم المسيح . آخر ما أعجبني في ردك هو القول التالي""لأن شرع الله أعلى من شرع الإنسان"" ولو أنني لا أؤمن بأن أي شرع يستمر مدى الدهر، فخلافنا كان حول مقارنة الشرع بالعلم وليس بالتشريع المدني البشري . أما أن بعض النظريات العلمية قد ثبت خطؤها فنحن لا نتكلم عن النظريات يا زائرنا العزيز ، نحن نتكلم عن العلوم الثابتة بالتجربة . الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده ، أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً جداً بالإيكوغرافي أو السونوغرافي ، يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة . ما رأيك هنا بمقارنة العلم مع القرآن ؟ هل ستبقى تجني على نفسك ، وتتبعه ؟

Almouhajer
زائر -

(يعني ذلك تقديم النقل على العقل، وهذا نوع من الإنتحار الذاتي)كيف ولماذا؟أعجبتني فكرة توفر الشهود الأربعة ، التي تدين من أتى بهم ، لأنها دليل على وقاحته وجرأته ، ومن يكون جريئاً ويتبع شرع الله بتأمين أربعة شهود ، يستحق العقوبة لا تؤاخذني لا تؤاخذني يا زائرنا العزيز فالأمر مضحك ومبكي في نفس الوقت)هذا تحريف لانني لم اقوله,بل قلت:وباشتراط البينة بهذا التدقيق لا يكاد حد الزنى يقام على أحد إن لم يعترف ، ومن أقيم عليه بسبب مشاهدة أربعة رجال له هذه المشاهدة الدقيقة فذلك دليل على جرأة ووقاحة يستحق عليها العقوبة الرادعة .ليست تامين اربع شهود من الزاني,بل انه زنا بحضور الشهود الاربعة مما يعتبر وقاحة توجب العقوبة الرادعة بحقه(لماذا الخوف من نشوز المرأة من قبل الزوج يسمح له بالضرب بعد الوعظ والهجران بينما خوف المرأة من نشوز زوجها يستدعي الصلح بينهما أين العدل في ذلك ؟) من حق زوجته تأديبه لكن بأسلوب مختلف عن طريق الحكماء من أهله وأهلها ليقوموا بمحاولة الصلح بينهما «وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا"واذا لم يتادب فبامكان الزوجةالشكوى عليه للقاضي الشرعي فيعاقبه,المهم هو المحافظة على الحياة الزوجية سواء كان النشوز من اي منهما(وهل الغربيون الذين يخونون أزواجهم هم مسيحيون أصلاً؟ )هل هم ملحدون؟(هل لديك إحصائية عن الخيانة الزوجية في الدول الإسلامية؟ بالطبع لا)ليس لدي احصائيةانما لا توجد دولة اسلامية واحدة في قائمة اكثر الدول في تلك الخيانةثم ان اغلب مجتمعاتنا محافظة مما يجعل النسبة قليلة(إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا)المرادبالحديث: أن من وقع في شيء من الفواحش فإنه يستتر ويتوب ولا يفضح نفسه ولا يرفع أمره إلى الحاكم لأن الأمر إذا بلغ الحاكم فقد وجب الحد،يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه اذن تلك المعاصي عامة ولا تقتصر على الزنا( نسبة الطلاق في السعودية تفوق ال٤٥٪ما رأيك بذلك ؟) الإحصائيات التي أجريت عام 2015يقول أن نسبتها بلغت 26,3 %في السعودية وليس كما ذكرت(أليس الزواج الأوروبي الذي قد يتم اليوم ويفسخ بعد شهر برضى الطرفين ودون قتل وضرب هو أفضل من الزواج الديني؟)نحن مسلمون ونلتزم با

الزائر مصاب بشطط النظر
Almouhajer -

يا سدي الكريم زائر ! أنت تتخبط كثيراً , لذا سأرد على تخبط واحد , ويكفي هروب من حضرتك إلى القرآن والإيمان بع عندما لايكون لديك الجواب .سأقتبس وأعلق :"(أليس الزواج الأوروبي الذي قد يتم اليوم ويفسخ بعد شهر برضى الطرفين ودون قتل وضرب هو أفضل من الزواج الديني؟)نحن مسلمون ونلتزم باوامر ربنا في كل شيء سواء بالزواج او غيره..""انتهى . بسبب إنعدام الإجابة حول المقارنة بين الزواج المدني والديني, تهرب وتقول ...نحن مسلمون .. التخبط الظاهر في كلامك , أقتبسه كذلك :""(الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة )القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل:"" التخبط وربما محاولة التحريف , أبينه لك بوضوح (المهاجر قال:الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده) والعزيز زائر يقول:(القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,) ألا تكتشف تخبطك يا سيد زائر العزيز ؟ المهاجر قال /مافي الأرحام/وحضرة جنابك تقولني/وليس من في الأرحام/. أهذه الدرجة التخبط يا سيد زائر ؟ المصيبة التي وقعتَ فيها هنا , وسأُعرِّيها لك, هي التالية "",هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل:"" أحسنت يا سيد زائر ! لكن مارأيك بما تقوله الآية 24 من سورة النساء "...وما استمتعتهم به منهن فآتوهن أجورهن...""هذه ال (ما) للعاقل أم لغير العاقل ؟؟ بالتأكيد سيتم اللف والدوران ومحاولات التحوير من أجل التبرير ...إلخ أشكرك يا زائرنا العزيز , وأرجو المعذرة لأنني قلت في نهاية مشاركتي , ستلجأ للف والدورات والتحوير .

almouhajer
زائر -

" ويكفي هروب من حضرتك إلى القرآن والإيمان " الهروب هو ايراد او طرح افكار خارجة عن موضوع النقاش,انت تعلم ان مرجعي الاول والاخير هو القران,فكيف يصبح الاستشهاد به هروب؟ام تريدني ان استشهد بالكتاب المقدس او البراهما او الشنتو او غيرها؟"سأقتبس وأعلق :"(أليس الزواج الأوروبي الذي قد يتم اليوم ويفسخ بعد شهر برضى الطرفين ودون قتل وضرب هو أفضل من الزواج الديني؟)نحن مسلمون ونلتزم باوامر ربنا في كل شيء سواء بالزواج او غيره..""انتهى . بسبب إنعدام الإجابة حول المقارنة بين الزواج المدني والديني, تهرب وتقول ...نحن مسلمون .. التخبط الظاهر في كلامك" اين وما هو التخبط؟نعم نحن مسلمون نلتزم بالزواج الديني كما امرنا ربنا,فما حاجتنا للزواج المدني؟هل نتبع امر ربنا ام امر من خلقه ربنا؟بعض المنطق اذا امرت"المهاجر قال:الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده) والعزيز زائر يقول:(القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,) ألا تكتشف تخبطك يا سيد زائر العزيز ؟ المهاجر قال /مافي الأرحام/وحضرة جنابك تقولني/وليس من في الأرحام/. أهذه الدرجة التخبط يا سيد زائر ؟ المصيبة التي وقعتَ فيها هنا , وسأُعرِّيها لك, "هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل،وما لغير العاقل"مرة اخرى اين التخبط ومن قال انه تخبط غيرك؟القاموس هو من فرق بين ما ومن وليس انا,ارجع له اذا اردت:من لتحديد الصنف ذكر ام انثى,وما عن كل ما في الارحام شكله طوله لونه شقي ام سعيدالخ هل ادركت الفرق؟التخبط هو المزج بين امرين مختلفين"لكن مارأيك بما تقوله الآية 24 من سورة النساء "وما استمتعتهم به منهن فآتوهن أجورهن"هذه ال (ما) للعاقل أم لغير العاقل؟ بالتأكيد سيتم اللف والدوران ومحاولات التحوير من أجل التبرير" ما هنا تعود للاستمتاع وليس للنساء,ارايت التخبط الحقيقي؟يظهر ان لغتك العربية بحاجة الى مراجعة لتعرف الفروق بين الكلمات (من) تستعمل لذوات العقلاء وأولي العلم فقط وذلك في جميع أحوالها ومعانيها أما (ما) فتستعمل : 1 ـ لصفات العقلاء (وما خلق الذكر والأنثى) والله هو الخالق، (ونفس وما سوّاها) والله هو المسوي، (فانكحوا ما طاب لكم من النساء). 2 ـ وذوات غير العاقل (أشرب مما تشرب) فهي أعمّ وأشمل. لكن يبقى السؤال لماذا الاختلاف في الاستعمال في القرآن الكريم فمرة تأني (من) ومرة تأتي (ما)؟ونستعرض الآيات التي وردت فيها (من) مع السجود : قال تعالى:

-

لن أقول إلا بضع كلمات يا سيد زائر . أنت قوَّلتني (من في الأرحام) وهذا ما قصدته بتخبطك يا سيدي الكريم ، وإذا كانت كلمة تخبط لاتفي بالمعنى والوصف فأقول ، إنه تدليس وتحوير للكلام . أترك فهم اللغة العربية لك وشكراً لك على الحوار الممتع .

زائر -

=لن أقول إلا بضع كلمات يا سيد زائر . أنت قوَّلتني (من في الأرحام) وهذا ما قصدته بتخبطك يا سيدي الكريم = انا لم اقولك شيئا ابدا: ارجع الى تعليقي رقم 50:انت قلت(الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة )وان قلت:القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل,انا هنا بينت الفارق بين "ما"ومن" فقط.انت قلت"ما" ولكنك فهمتها على انها "من",ام نسيت ما قلت انت في تعليقك رقم 51 واقتبس:هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل:"" أحسنت يا سيد زائر ! لكن مارأيك بما تقوله الآية 24 من سورة النساء "...وما استمتعتهم به منهن فآتوهن أجورهن...""هذه ال (ما) للعاقل أم لغير العاقل ؟؟ اذن انت الذي فهم "ما" على انها"من"وانت لم تقل "من" ولم اقولك اياها,بل انت من فهم "ما"على انها " من الذي تخبط الان ؟اقرا مرة اخرى لتتاكد انني لم اقولك ابدا,شكرا!!!

عينك حدي عينك يا زائري الكريم
-

هذا ما جاء في مشاركتك 51 وأقتبسه كوبي / بايست " الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة )القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل..." انتهى الإقتباس . كما نرى ويرى ربما كل من يتابع الحوار أن حضرة الزائر يقول في رده(51) ما يلي "ويعلم من في الأرحام وليس من فيها.." ويتابع شرحه حول من وما للعاقل ولغير العاقل .. يا شيخ زائر العزيز ! عندما ترد على قولي /يعلم مافي الأرحام/ فتقول يعلم مافي الأرحام و(ليس من فيها) ، الطفل الصغير يفهم أنك تتهمني بقول /من فيها/ وتصلحه . من ينكر كلامه في المشاركة /٥٤/ غير أهل للحوار ؛ مع ذلك سأذكرك باختبار الوحي الذي قامت به ، والموجود في كل كتب السيرة ، أنها قالت للنبي عندما كشفت رأسها وغاب الذي كان يراه محمد " أبشر فوالله إنه ملاك وليس بشيطان" هذا يعني أن النبي قال ، لقد رأيت شيطاناً أو مسني جنّ ... ألله يعين اللغة العربية على من يقدم النقل على العقل ، ويعين المهاجر على من ينكر كلامه الظاهر للجميع .

زائر -

يصعب عليك التراجع حتى عن الزلل ولو كان واضحا تماما...لا باس ..في تعليقك الاخير رقم55 تقول:هذا ما جاء في مشاركتك 51 وأقتبسه كوبي / بايست " الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة )القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل..." انتهى الإقتباس ..التعليق 51 لك انت وليس لي,هذه واحدة,والثانية تقول انت ايضا في 55:كما نرى ويرى ربما كل من يتابع الحوار أن حضرة الزائر يقول في رده(51) ما يلي "ويعلم من في الأرحام وليس من فيها.." ويتابع شرحه حول من وما للعاقل ولغير العاقل ..مرة اخرى نفس الاتهام,بل يضيف عليه(كما نرى ويرى ربما كل من يتابع الحوار أن حضرة الزائر يقول في رده(51),اي انه يشرك من يتابعون الحوار دون ان ينتبه ان تعليق 51 له نفسه وليس ل:زائر....ناخذ التعليقات جملة جملة:1-تعليقك 49 تقول انت فيه: الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده ، أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً جداً بالإيكوغرافي أو السونوغرافي ، يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة . ما رأيك هنا بمقارنة العلم مع القرآن ؟انت استخدمت "ما " لاول مرة وربطتها انت بمعرفة جنس ما في الارحام,مضبوط؟؟؟ 2-في تعليقي انا رقم 50اقتبست قولك (الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة ) وطالما انك انت فهمت ان"ما"مرتبطة بتحديد الجنس(يعني ذكر او انثى) بينما تحديد ذلك الجنس يعبر عنه ب "من" وليس "ما" التي تشمل مفهوما اوسع يتجاوز تحديد نوع الجنس ليشمل اللون والطول شقي او سعيد...الخ اذن انا وضحت لك خطاك في استخدام"ما" بربطها بنوع الجنس,ولم اقولك ما لم تقله كما تظن انت ...قلت انا مباشرة:القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها (لانك انت فهمت"ما" وكانها تعني"من"),هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل..انت فهمت ان ما تعني من (لان من في الارحام بشر عاقل)فظننت انت ان "ما" التي وردت بخصوص الارحام تعني البشر العاقل..وهذا ما دعاني لبيان ان "ما"تشمل امورا عدة ولا تقتصر على معرفة الذكر من الانثى والتي يستخدم فيها"من" فقط....ومع ذلك تتهمني في 55 بقولك: يا شيخ زائر العزيز ! عندما ترد على قولي /يعلم مافي الأرحام/ فتقول يعلم مافي الأرحام

زائر -

فا تتني بقية مشاركتك الاخيرة رقم 55 حيث تقول: مع ذلك سأذكرك باختبار الوحي الذي قامت به ، والموجود في كل كتب السيرة ، أنها قالت للنبي عندما كشفت رأسها وغاب الذي كان يراه محمد " أبشر فوالله إنه ملاك وليس بشيطان" هذا يعني أن النبي قال ، لقد رأيت شيطاناً أو مسني جنّ( النبي لم يقل ذلك,وانت تقول:يعني !! يعني من عندك انت وليس في كتب السيرة)... كذلك كتب السيرة لم تقل انه اختبار,بل انت من اخترعت ذلك الاختبار,من الذي طلب من خديجة ان تختبر زوجها,بل ولماذا الاختبار اساسا؟رجل عاد الى بيته يرتجف من الخوف بعد ان ارعبه الملاك جبريل,فقامت زوجته بمحاولة تهدئته والتخفيف عنه كما تفعل كل زوجة..ثم ذهبت الى قريبها ورقة بن نوفل,وبقية القصة معروفة..ارادت خديجة ان تتاكد من طبيعة الزائر الذي ارعب محمدا في الغار,فطلبت من زوجها فيما بعد ان يبلغها بحضور الزائر مرة اخرى,وهذا ما فعله زوجها,كان محمد يرى الملاك دون ان تراه خديجة,ولما حسرت عن راسها لم يشاهد زوجها الملاك,لان الملاك لا يمكن ان ينظر الى شعر المراة..هنا قالت خديجة:انه لملاك وليس بشيطان..هذا ما قالته هي وقولها ينطلق من اغلب ظنها وليس من اختبار...وتقول اخيرا:ألله يعين اللغة العربية على من يقدم النقل على العقل ، ويعين المهاجر على من ينكر كلامه الظاهر للجميع .اللغة العربية ليست بحاجة لمعونة احد بل هي قائمة بذاتها,وتطلب من ناطقيها ان يفهموها ويستخدموا كلماتها وجملها حسب الاصول...ثم ما علاقة النقل باللغة؟؟سبق ان بينت لك لماذا نقدم النقل على العقل فقلت:. نعم النقل عن القران والسنة الصحيحة يسبق العقل ويكون حكما عليه,لماذا؟لان شرع الله اعلى من شرع الانسان,كما ان كثيرا من النظريات الموصوفة بالعلم ثبت خطاها ولو بعد حين,اما انكار كلامك وقولك انه ظاهر للجميع,يناقضه ما تكتبه بين الحين والاخر,فتخترع اختبار لم يرد في اي مرجع على انه اختبار,وتفسر قول خديجة بقولك يعني ان النبي قال,والنبي لم يقل ابدا..ثم اضطراري للتعليق اكثر من مرة على استخدام "ما"ومن" ولكنك تعيد نفس الكلام,فالله يعيننا نحن على مداراتنا لك والتواصل معك رغم كل المحاذير !!!

الزائر قهر المهاجر!واوووو
Almouhajer -

أقتبس من /56/إقتباساً طويلاً ""يصعب عليك التراجع حتى عن الزلل ولو كان واضحا تماما...لا باس ..في تعليقك الاخير رقم55 تقول:هذا ما جاء في مشاركتك 51 وأقتبسه كوبي / بايست " الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة )القران قال:ويعلم ما في الارحام وليس من فيها,هناك فرق في اللغة بين (من) و(ما) فمَنْ للعاقل، وما لغير العاقل..." انتهى الإقتباس ..التعليق 51 لك انت وليس لي,هذه واحدة,والثانية تقول انت ايضا في 55:كما نرى ويرى ربما كل من يتابع الحوار أن حضرة الزائر يقول في رده(51) ما يلي "ويعلم من في الأرحام وليس من فيها.." ويتابع شرحه حول من وما للعاقل ولغير العاقل ..مرة اخرى نفس الاتهام,بل يضيف عليه(كما نرى ويرى ربما كل من يتابع الحوار أن حضرة الزائر يقول في رده(51),اي انه يشرك من يتابعون الحوار دون ان ينتبه ان تعليق 51 له نفسه وليس ل:زائر....ناخذ التعليقات جملة جملة:1-تعليقك 49 تقول انت فيه: الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده ، أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً جداً بالإيكوغرافي أو السونوغرافي ، يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة . ما رأيك هنا بمقارنة العلم مع القرآن ؟انت استخدمت "ما " لاول مرة وربطتها انت بمعرفة جنس ما في الارحام,مضبوط؟؟؟ 2-في تعليقي انا رقم 50اقتبست قولك (الإسلام أعطى حق معرفة ما في الأرحام لله وحده أما اليوم فإن فحصاً بسيطاً يمكن تحديد جنس الجنين بكل دقة وثقة ) وطالما انك انت فهمت ان"ما"مرتبطة بتحديد الجنس(يعني ذكر او انثى) بينما تحديد ذلك الجنس يعبر عنه ب "من" وليس "ما.."" انتهى الإقتباس .المشكلة هي أنني أخطأت في رقم المشاركة فبدلاً من وضع رقم/50/ وهي مشاركتك , أخطأت ووضعت الواحد مكان الصفر وهو رقم مشاركتي . أرأيت يا سيد كيف تتمسك بالقشور في سبيل حرف الحوار عن مساره الصحيح ؟؟ والآن ولآخر مرة : المهاجر قال :القرآن أو الإسلام أعطى حق معرفة مافي الأرحام للهه وحده , بينما حضرة الزائر قال أنني قلت من في الأرحام وليس مافي الأرحام . يستطرد زائرنا الكريم ويشرح من وما والعاقل وغير العاقل وأن من تعطي المعنى الصحيح في تفريق جنس الجنين .... إلخ أعود وأكرر يا سيد زائر , خلافنا ليس على ما ومن فأنت الذي خلقت هذا الخلاف , خلافنا هو أن إله الإسلام أحطى حق معرفة ما في الأرحام لنفسه. ,كأنه ,أي إله الإسلام,

زائر والعقل والنقل
Almouhajer -

أقتبس من المشاركة/57/ما يلي "" نعم النقل عن القران والسنة الصحيحة يسبق العقل ويكون حكما عليه,لماذا؟لان شرع الله اعلى من شرع الانسان,كما ان كثيرا من النظريات الموصوفة بالعلم ثبت خطاها ولو بعد حين,اما انكار كلامك وقولك انه ظاهر للجميع,يناقضه ما تكتبه بين الحين والاخر,فتخترع اختبار لم يرد في اي مرجع على انه اختبار,وتفسر قول خديجة بقولك يعني ان النبي قال,والنبي لم يقل ابدا..""أن يثبت صحة نظرية علمية للبشر ثم يثبت بطلانها فهذا أمر مقبول, والعلم يترك النظرةوربما إلى الأبد ؛ أما أن تكون هناك نظرية في القرآن ويثبت بطلانها من قبل البشر فهذا هو الأمر الغير مقبول ! فعندما تبطل نظرية القرآن فلماذا لا تتركونه يا سيدنا العزيز زائر؟ الإجابة من عندي: لأن القرآن كلام الله .. بطلان النظريات في القرآن أمر بديهي وكثير في نفس الوقت والمثال على ذلك : يقول القرآن عن تكوين الأرض أنه /دحاها/ ومعنى دحاها في المعاجم هو /بسَطَها/. مثالنا الذي نتناقش حوله وهو معرفة ما في الأرحام ! القرآن حصر هذه المعرفة بإلهه , والعلم ابطل هذه النظرية , وبات العلم يعرف ما في الأرحام ومن في الأرحام . الأخطاء التاريخية في القرآن ؟؟ حدِّث ولا حرج فهي كثيرة , لأن القرآن أخذ الكثير من أساطير الأولين , ولو كان من عند الإله الحقيقي, لما وقع في هذه الأخطاء التاريخية القاتلة . نأتي إلى موضوع إختبار الوحي وأقتبس من موقع إسلامي , يرد فيه على بعض الأسئلة لبعض المسلمين.الإقتباس""نورد لكم هذه الرواية أولاً من سيرة ابن هشام وهي من طريقين ,ثم نقوم بمشيئة الله تعالى بتفنيد مزاعمهم وثم نبيين ضعف هذه الرواية وسقوطها وبالله تعالى نستعين. واليكم الرواية:الطريق الأول :قَالَ ابنُ إسحَاقَ : وَحَدّثَنِي إسمَاعِيلُ بنُ أَبِي حَكِيمٍ, مَولَى آلِ الزّبَيرِ : أَنّهُ حُدّثَ عَن خَدِيجَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُا أَنّهَا قَالَت لِرَسُولِ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ) أَي ابنَ عَمّ أَتَستَطِيعُ أَنّ تُخبِرَنِي بِصَاحِبِك هَذَا الّذِي يَأتِيك إذَا جَاءَك ؟ قَالَ نَعَم . قَالَت فَإِذَا جَاءَك فَأَخبِرنِي بِهِ . فَجَاءَهُ جِبرِيلُ عَلَيهِ السّلَامُ كَمَا كَانَ يَصنَعُ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ) لِخَدِيجَةَ يَا خَدِيجَةُ هَذَا جِبرِيلُ قَد جَاءَنِي ، قَالَت قُم يَا ابنَ عَمّ فَاجلِس عَلَى فَخِذِي اليُسرَى ; قَالَ

زائر والعقل والنقل2
Almouhajer -

الطريق الأخرى:قَالَ ابنُ إسحَاقَ : وَقَد حَدّثتُ عَبدَ اللّهِ بنَ حَسَنٍ, هَذَا الحَدِيثَ فَقَالَ قَد سَمِعتُ أُمّي فَاطِمَةَ بِنتَ حُسَينٍ, تُحَدّثُ بِهَذَا الحَدِيثِ عَن خَدِيجَةَ إلّا أَنّي سَمِعتُهَا تَقُولُ أَدخَلَت رَسُولَ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ) ..يتبع ..بَينَهَا وَبَينَ دِرعِهَا ، فَذَهَبَ عِندَ ذَلِكَ جِبرِيلُ فَقَالَت لِرَسُولِ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ) إنّ هَذَا لَمَلَكٌ وَمَا هُوَ بِشَيطَانٍ, ( انتهى سرد الروايات) سيرة ابن هشام (1/239).وهذه هي المراجع حسب الموقع :أهم المصادر والمراجع:1. سيرة ابن هشام (1/239) (امتحان خديجة (رَضِيَ اللهُ عَنهُا)ة برهان الوحي)2. . ولو ذهبنا إلى الكتب الأخرى المعتمدة, نجد أنه كلها قد نقلت هذه القصة , وسأنقل فقط من مرجع واحد هو المعجم الوسيط للطبراني""الطبراني في المعجم الأوسط (6435) فقال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِرْسٍ الْمِصْرِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نَضْلَةَ الْمَدِينِيُّ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ ، عَنْ خَدِيجَةَ ، قَالَتْ : قلت : يا رسول الله ، يا ابن عمي ، هل تستطيع إذا جاءك الذي يأتيك أن تخبرني به ؟ فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نعم يا خديجة» . قالت خديجة : فجاءه جبريل ذات يوم وأنا عنده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا خديجة هذا صاحبي الذي يأتيني قد جاء » ، فقلت له : قم فاجلس على فخدي الأيمن ، فقام ، فجلس على فخدي الأيمن ، فقلت له : هل تراه ؟ قال : « نعم » ، فقلت له : تحول فاجلس على فخدي الأيسر ، فجلس ، فقلت : هل تراه ؟ قال : « نعم » ، فقلت له : فتحول فاجلس في حجري ، فجلس ، فقالت له : هل تراه ؟ قال : « نعم » ، قالت خديجة : فتحسرت وطرحت خماري ، وقلت له : هل تراه ؟ قال : « لا » ، فقلت له : هذا والله ملك كريم ، لا والله ما هذا شيطان ، قالت خديجة : فقلت لورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ذلك ، كما أخبرني به محمد رسول الله فقال ورقة : حقا يا خديجة حديثك "" انتهى النقل عن المراجع الإسلامية . لو تصفحنا كل

زائر -

= والآن ولآخر مرة : المهاجر قال :القرآن أو الإسلام أعطى حق معرفة مافي الأرحام للهه وحده , بينما حضرة الزائر قال أنني قلت من في الأرحام وليس مافي الأرحام = انا لم اقل انك قلت من في الارحام ابدا واقسم بالله الواحد الاحد على ذلك..يا رجل انت قلت"ما" ولكنها فسرتها ب "من",متى تتوقف عن المناكفة,واننا في حوار وليس حلبة ملاكمة؟؟؟= أعود وأكرر يا سيد زائر , خلافنا ليس على ما ومن فأنت الذي خلقت هذا الخلاف = بل عليهما فقط وانا لم اخلق ذلك الخلاف,ولكنني وضحت لك مرارا وتكرارا متى يستعمل كل منهما = خلافنا هو أن إله الإسلام أحطى حق معرفة ما في الأرحام لنفسه. ,كأنه ,أي إله الإسلام, لا يعرف أنه سيأتي يوم , يتم إستعمال الأشعة فوق الصوتية/Ultrasound/ من قبل العالم الأسكتنلندي = مرة عاشرة: اله الاسلام لم يتحدث عن نوع الجنين ذكرا او انثى,بل عن كل ما يتعلق به:اسود,ابيض,طويل,قصير,شقي,سعيد,,,,الخ,متى تستوعب هذا ,العالم الاسكتلندي خلقه الله وخلق اكتشافه للاشعة,= يعتقد الزوجين أن الحمل قد تم فيفرحون , لكن بعد الفحص بالأمواج فوق الصوتية , يتبين أن الحمل ليس سوى (بيضة رائقة) في هذه الحالة وفي حالات أخرى وخاصة ما يسمى بالحمل العنقودي أو الرحى العدارية فإن /تعبير من في الأرحام/ لا يصح يا حضرة الزائر , لذا فتعبير أو وصف/مافي الأرحام /هو التعبير الصحيح قبل استعمال الأمواج فوق الصوتية للتشخيص . بعد تشخيص أن ما في الرحم هو جنين حي , يمكننا القول بعدها أن نقول /من في الأرحام/ ذكر أو أنثى في سن معين من الحمل= الله يتكلم عن الامور الطبيعية للحمل,ولا يعقل ان يقتصر كلامه على حالات نادرة,وهل كان العرب عندما نزل القران يعرفون البيضة الرائقة؟بعض المنطق لطفا,الله قال "ما" وليس "من" التي نقولها نحن لتحديد نوع الجنين ذكرا او انثى فقط,دون معرفة اللون والطول وايمانه او كفره وعمره وكل ما يتعلق به,وليس كونه ذكرا او انثى فقط..= لا تشعب الحوار لأمور ثانوية ولا تفرح بالفوز = هذه ليست امورا ثانوية بل تتعلق بعلم الله,فهل علمه امور ثانوية؟ مرة اخرى:لسنا في حلبة ملاكمة لمعرفة من سيفوز او يخسر..انت الذي تنظر للنقاش وكانه حرب,وليس لديك ادنى استعداد للقبول بالحقائق ابدا...مبارك عليك الفوز,انتظر الجولة القادمة !!!

almouhajer
زائر -

(فعندما تبطل نظرية القرآن فلماذا لا تتركونه يا سيدنا العزيز زائر؟ الإجابة من عندي: لأن القرآن كلام الله بطلان النظريات في القرآن أمر بديهي وكثير في نفس الوقت)تسال ثم تجيب,هل تحاورني ام تحاور نفسك؟ما هي تلك النظريات الباطلة في القران؟( يقول القرآن عن تكوين الأرض أنه /دحاها/ ومعنى دحاها في المعاجم هو /بسَطَها/)كلا,لسان العرب يقول: والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ. وأما تسمية موضع بيض النعام (وليس البيض) بالمدحى فيعود للبسط وليس العكس . اكتشف العلماء أن الأرض بيضاوية الشكل • دحا اللهُ الأرضَ بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار " دحا الخبَّازُ العجينةَ ,كلام المعاجم: لسان العرب : والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه القاموس المحيط : والأدْحِيَّةُ والأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ. الصحاح في اللغة : وأُدْحِيُّها موضعها الذي تفرّخ فيه؛ وهو أُفْعولٌ من دَحَوْتُ، لأنها تَدْحوهُ برجلها ثم تبيضُ فيه.مقاييس اللغة : ومن الباب أُدْحِيُّ النَّعام: الموضع الذي يُفَرِّخ فيه، أُفْعولٌ مِن دحوت؛ لأنّه يَدْحُوه برِجْله ثم يبيض فيه فنرى أن الأصح هو ان المقصود جعلها شكل البيضة و هناك قرية فى الجيزة ما زالت تستخدم كلمة دحاها لتشير الى البيضة,بل ان اهل الشام يقولون عن عش الطائر الذي يبيض فيه:دحو اذن فالقرآن استخدم دحاها ليشير الى كروية الأرض وسطها ومن هنا كان معجزا حتى في الكلمات المفردة.( القرآن حصر هذه المعرفة بإلهه , والعلم ابطل هذه النظرية , وبات العلم يعرف ما في الأرحام ومن في الأرحام)رجعنا للصفر:من لتحديد الجنس فقط ذكر ام انثى,ما لتحديد كل ما يتعلق بالجنين حاضره ومستقبله ولونه وووو,كما اسلفنا(الأخطاء التاريخية في القرآن ؟؟ حدِّث ولا حرج فهي كثيرة , لأن القرآن أخذ الكثير من أساطير الأولين , ولو كان من عند الإله الحقيقي, لما وقع في هذه الأخطاء التاريخية القاتلة)قتلت من ومتى واين؟لا جواب عندك,ما هي تلك الاخطاء او الاساطير؟ننتظر( نأتي إلى موضوع إختبار الوحي)الم نناقش هذا سابقا؟فلما

دحا الخبَّازُ العجينةَ
Almouhajer -

هذا أكبر دليل على كروية الأرض فالخباز الذي دحا العجينة, سيحصل على رغيف بيضاوي , لأن العجينة ستتباعد من المنتصف بفعل حرارة الفرن , ويصبح الرغيف كالبيضة .. أين أنت يا مكتشف الجاذبية الأرضية , عندما رأيت التفاحة تسقط على الأرض فصحت صيحتك المعروفة في التاريخ //وجدتها... وجدتها !!!!// بالفعل دحا الخباز العجينة و تعني جعلها كالكرة الأرضية . نأتي عش الطير وأقتبس:"بل ان اهل الشام يقولون عن عش الطائر الذي يبيض فيه:دحو"" انتهى الإقتباس . عش الطائر كالحفرة وليس كالكرة ..أليس كذلك يا عزيزي زائر ؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

التفاح الأحمر والأخضر
Almouhajer -

وقعت في الفخ يا زائر ! أقتبس من 62""لو لم تكن قد قلتَ لي :اشرتيت تفاحات حمر بيجننوا) لم اقل لك حمر او خضر بل تفاحات فقط!!"" هذا ما كنت أسعى إليه وهو إيقاعك في الفخ . لماذا (بلعت) كامل ردي من المشاركة 60 وأنقله""فقلت له : ورجيني هالتفاحات اللي عمتنتفش فيهوم ؛ فتح كيس التفاح , ولما رأيت التفاحات قلت له .. يا زلمي ! هيدا تفاح أخضر مو أحمر . لماذ أقول لك يا عزيز أخضر مو أحمر , لو لم تكن قد قلتَ لي :اشرتيت تفاحات حمر بيجننوا !"" انتهى النقل . هذا هو تماماً الذي جرى مع محمد وخديجة , وأفتخر بقدراتي العقلية , أنني استنتجت أنه قال لها رأيت شيطاناً أو مسني جن , تماماً كما حال المثال . أنت لم تقل شيئاً يا عزيزي , بل المهاجر أعطى المثال , ليوقعك في الفخ مرة اخرى . أنت قلتَ لي بالتأكيد :اشتريتلك تفاحات حمر بيجننوا , لذلك كان تعليقي بعد رؤية التفاحات في الكيس "يا زلمي هيدا تفاح أخضر مو أحمر " لا يجوز لخديجة أن تقول لمحمد (فوالله ليس بشيطان) , إن لم يكن قال هو أنه ربما رأى شيطاناً . هذا إستنتاج أكيد وصحيح 100% ولك أن تعتقد بما تراه يا زائري العزيز .

Almouhajer
زائر -

الخباز دحا العجينة قبل ان يضعها في الفرن يا شامي ويا فهيم!!!بعد ان يعجن الطحين فان الخباز يقطعها قطعا صغيرة ثم يكور تلك القطع على شكل دائرة وهنا انتهى الدحي,بعده يرققها ثم يلقيها في الفرن..نعود للارض..هل الأرض كروية مستديرة(كاملة الاستدارة كالكرة)؟ كلا فقد اكتشف علماء الفلك في العصر الحديث أن الأرض ليست كاملة الاستدارة . حيث وجدوها منبعجة عند خط الاستواء ، مفلطحة عند القطبين (تشبه الكرة المنتفخة من وسطها) أى وجدوها بيضاوية .وهذا يتفق تماما مع القران(والارض بعد ذلك دحاها)ومع ذلك تقول: عش الطائر كالحفرة وليس كالكرة ..أليس كذلك يا عزيزي زائر ؟..كلا يا عزيزي ,عش الطائر حفرة مجوفة على شكل بيضوي ليكوم ملائما للبيضة..نهاية الامر دحاها تعني البسط والتكوير..اما ضحك الامم علينا فانت وانا مشمولين بالضحك,فاضحك على كيفك !!!

65 زائر والدحي ..
Almouhajer -

أقتبس "الخباز دحا العجينة قبل ان يضعها في الفرن يا شامي ويا فهيم!!!بعد ان يعجن الطحين فان الخباز يقطعها قطعا صغيرة ثم يكور تلك القطع على شكل دائرة وهنا انتهى الدحي"" ماشاء الله عنك يا زائر العزيز أنت شيخ الفهيمين . المهاجر من أهل الشام , ودحي العجينة من قبل الخباز يعني أنه استعمل إما يديه وإما ما نسميه (الشَوْبَك), كي يصنع الرغيف قبل وضعه في الفرن . شكراً لك ! هل تعرف الشوبك يا زائر ؟ إقتباس أخير ""عش الطائر حفرة مجوفة على شكل بيضوي ليكوم ملائما للبيضة..نهاية الامر دحاها تعني البسط والتكوير"" كيف يجتمع البسط والتكوير مع بعضهما ؟؟؟ ألله أعلم !

Almouhajer
زائر -

انا تحدثت عن تقطيع العجينة قطعا صغيرة ملء اليد ثم تكويرها بالطحين وهنا انتهت عملية الدحي,اما البسط والتكوير فهو ظاهر في الارض,فانت تسير على ارض مبسوطة في جميع الاتجاهات ولكن الارض مكورة ايضا دون ان تحس انت في مشيك بذلك التكوير,اخيرا الطائر لا يحفر في الشجرة ليصنع دحوه,بل وبمنقاره ومخالبه يجمع العشب ويصنع منه دحوه على اغصان الشجر,الخلاصة كلمة القران"دحاها" صادقة ومؤكدة لوصف الارض التي تشبه دحو البيضة,وبالتالي فانه كروية بيضوية وليست دائرة..

عنادكم مستشرٍ واعذرني !
Almouhajer -

يا حضرة السيد زائر الكريم . أقتبس ""اما البسط والتكوير فهو ظاهر في الارض,فانت تسير على ارض مبسوطة في جميع الاتجاهات ولكن الارض مكورة ايضا دون ان تحس"" انتهى الإقتباس . ألا ترى معي أنك تحاول تحوير معنى الكلام, حضرتك ذهبت بالبسط والتكوير وهما فعلان متعاكسان إلى الأرض ؛ أين جملة وبسط الخباز العجينة بعد التكوير , أما أن تجعل البسط والتكوير أمراً متوافقاً لدى الخباز, وتعتبره غير متوافق في شكل الأرض فهذا لا يجوز يا عزيزي . بالتأكيد فشعورنا ونحن نمشي على الأرض لا يتواق مع الحقيقة لأنه شعور كاذب ناتج عن ضخامة الأرض بالنسبة للإنسان , والدليل على ذلك أنهم اكتشفوا كروية الأرض مؤخراً , بعد أن ترك رجال الدين وتحديداً المسيحي في أوروبا العلم للعلماء . فياصديقي الطيب ! أعد تفكيرك حول دحاها وبسطها .

Almouhajer
زائر -

البسط والتكوير ليسا متعاكسين كما تعتقد انت,الطائرات تنقل الركاب حول الارض كلها, ولكن هل يشعر الركاب بكروية الارض؟طبعا لا ,بل يعتقدون انهم يسيرون فوق ارض منبسطة,نقلت لك ما تقول القواميس حول معنى دحاها,ونقلت لك اقوال بعض المفسرين,ولكنك لا تريد ان تقبل اي شيء من حتى لو كانت الحقيقة ماثلة امامك 100%,هذا ديدنك باستمرار,طبعا ليس لدينا القدرة على تغيير منهجك فانت حر,كما اننا احرار ايضا,ولكن النقاش فيه اخذ وعطاء كما تقولون في بلاد الشام,غير ان حضرتك لا تريد ان تاخذ شيئا وهذا حق لك لا ننكره,انتهى النقاش في هذا الصدد,فالى لقاء !!!

زائر العزيز
Almouhajer -

أشكرك جداً فالمهاجر لايريد أن يأخذ شيئاً , لكن السيد زائر يريد أن يأخذ كل شيء . لننهي الحوار بتقديم معنى فعل /دحا/ ومعنى فعل/بَسّطَ/ في معجم المعاني الجامع . تعريف و معنى دحا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربيدَحا: (فعل) دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّدَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30 والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها ( قرآن )دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ ، دَفَعَهُ . دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَدَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا . دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِدحا: (اسم) : دحا اللهُ الأرضَ : بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار."" هذا معنى دحا الفعل والإسم في القاموس . من أين جاء في شرح الإسم دحا بقوله " بسطها ووسعها على هيئة بيضة للسكنى والإعمار . نرى أنه فسَّر الإسم بثلاثة أفعال هي /بسط . مد . وسَّع/ . حتى في تفسير الكلام فإن مؤلفي المعاجم يدلسون , كل ذلك من أجل تلبية رغبات القرآن على أنه إلهي لا خطأ فيه . نأتي إلى فعل /بَسَطَ/ ومعناها في نفس القاموس :""تعريف و معنى بسطت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي : بَسَطَ: (فعل): بسَطَ يَبسُط ، بَسْطًا ، فهو باسِط ، والمفعول مَبْسوط . بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها ، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ ( سلامة موسى ) بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ ، أَبْداهُبَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ : أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها . بَسَطَ عَلَيْهِ يَدَهُ : أَدْخَلَهُ في حِمايَتِهِ . بَسَطَ عَلَيَّ يَدَهُ : تَسَلَّطَ . بسَط القولَ : أسْهب فيه وأطال بسط الدفاعُ في مرافعته ? بسَط آراءَه : عرضها ، طرحها . بَسَطَ يَدَه أو ذراعَهُ : فَرَشَها . بَسَطَ كَفَّه : نَشَرَ أْصَابِعَها . بسَط يدَه في الإنفاق : جاوَزَ القَصْدَ ، أعطى بسَخاء . بسَط عليه جناحَ الرَّحمة : مَنَّ عليه ، عطف عليه ورفق به . بسَط نفوذَه على الشَّيء / بسَط يَده على الشَّيء : سيطر عليه ، وسّع في مداه . بسَط له يدَ المساعدة : أعانه ، ساعده . بَسُطَ: (فعل) : بسُطَ يَبسُط ، بَساطةً ، فهو بَسيط . بَسُطَ وَجْهُهُ فَرَحاً وَسُروراً : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ ، تَأَلَّقَ . بَسُطَتْ تَعابِيرُهُ

Almouhajer
زائر -

مرة اخرى:انت انتقيت ما يعجبك من القاموس حول كلمة دحا وتجاهلت البقية ومنها: معنى دحا في معجم اللغة العربية المعاصرة دحا يَدحو، ادْحُ، دَحْوًا، فهو داحٍ، والمفعول مَدْحُوّ• دحا اللهُ الأرضَ: بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار "دحا الخبَّازُ العجينةَ- {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}". مختار الصحاح د ح ا : دَحَا الشيء بسطه وبابه عدا ومنه قوله تعالى { والأرض بعد ذلك دحاها } ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض و دِحْيَةُ الكلبي بالكسر هو الذي كان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه و سلم في صورته وكان من أجمل الناس و مَدْحَى النعامة موضع بيضها و أُدْحِيُّهَا موضعها الذي تفرخ فيه..معنى دحا في الصحاح في اللغة دَحَوْتُ الشيء دَحْواً: بسطته. ودَحا المطرُ الحصى عن وجه الأرض. ويقال للاّعب بالجوز: أَبْعِدِ المَدى وادْحُهُ، أي ارْمِهِ. ويقال للفرس: مَرَّ يَدْحو دَحْواً، وذلك إذا رمى بيديه رمياً لا يرفع سُنبُكَه عن الأرض كثيراً. ومَدْحى النعامةِ: موضع بيضها. وأُدْحِيُّها موضعها الذي تفرّخ فيه؛ وهو أُفْعولٌ من دَحَوْتُ، لأنها تَدْحوهُ برجلها ثم تبيضُ فيه. وليس للنعام عُشٌّ.كذلك فان الله قال:ومن الأدلة المادية المطروحة للاستدلال علي طلاقة القدرة الإلهية علي الخلق‏,‏ وبالتالي علي الشهادة له‏ بالألوهية والربوبية قوله:خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِوهي إشارة علي كروية الأرض وعلي دورانها من قبل ألف وأربعمائة سنة‏,‏ في زمن ساد فيه الاعتقاد بالاستواء التام للأرض بلا أدني انحناء‏ وبثباتها‏‏ وتمت الإشارة إلي تلك الحقيقة الأرضية بأسلوب لا يفزع العقلية البدوية في زمن تنزل الوحي‏ فجاء التكوير صفة لكل من الليل والنهار‏ وكلاهما من الفترات الزمنية التي تعتري الأرض‏ فإذا تكورا كان في ذلك إشارة ضمنية رقيقة إلي كروية الأرض‏ وإذا تكور أحدهما علي الآخر كان في ذلك إشارة إلي تبادلهما‏‏ وهي إشارة ضمنية رائعة إلي دوران الأرض حول محورها‏ دون أن تثير بلبلة في زمن لم تكن للمجتمعات الإنسانية بصفة عامة والمجتمعات في جزيرة العرب بصفة خاصة أي حظ من الثقافة العلمية‏.الدلالة اللغوية: صورة للأرض من الفضاء يقال في اللغة العربية‏:‏ كارالشيء‏‏ يكوره‏‏ كورا‏‏ و‏ كرورا‏,و‏‏ يكوره‏ تكويرا‏ أي أداره‏

-

دحا تعني بسط وكور انتهينا من الموضوع .فقط أنا أنتقي من القواميس ما يوافقني !! إذا كانت القواميس لا توافق بعضها البعض في شرح معنى كلمة واحدة فعلى اللغة العربية السلام . مارأيك بفتح مجال الحوار حول الخرافات التي رواها القرآن كالحديث عن قبيلة عاد وعاصمتها كما يبدو، إرم ذات العماد ؟

زائر -

القواميس كتبها عدد من المؤلفين كالفراهيدي والجوهري وابن منظور وغيرهم ولكل منهم منهجه الذي اعتمد عليه للمعاجم العديد من الأنواع التي تُقسم إلى قسمين؛ فالقسم الأول: يهتم بدراسة المفردات، والقسم الثاني: يهتم ببيان معاني الكلمات الخاصة بموضوع ما. معاجم المفردات، والتي تُقسم إلى نوعين: معاجم معاني الألفاظ: هي التي توضّح معنى كل لفظ، وتُقدّم شرحاً عنه، باستخدام الأمثلة، وتعدّ من أكثر المعاجم شعبية. معاجم ألفاظ المعاني: هي التي تجمع كافة المعاني المتعلقة بلفظٍ واحد، ويستخدمها من يعرف المعنى ويبحث عن اللفظ المرتبط به. كما ان لبعض القبائل العربية القديمة لهجات عدة قد تمثلت باللغة العربية المشتركة منها لهجة تميم واسد وقيس ويكر وتغلب ومذحج وقبائل اليمن .. مع ذلك فهم يستطيعون التفاهم فيما بينهم بسهولة.قولك: فعلى اللغة العربية السلام..لا يستقيم لان اللغة العربية ما زالت حية ويتحدثها اكثر من400مليون عربي...اما الحوار المقترح من قبلك,فقد انهيته انت قبل ان يبدا عندما اتهمت الله بانه اورد خرافات في القران وحاشا له ان يفعل ذلك,ابحث عن الخرافات في كتابك المقدس اولا !!!

-

المهاجر أخذ شرح فعلي / دحا و بسط/ من قاموس واحد وليس من قاموسين . في شرح فعل دحا ، ذكر أنه يعني "بسطها ووسعها على هيئة بيضة للسكنى والإعمار" وفي شرح فعل بسط، لم يأتِ نفس القاموس على ذكر دحا . بناء على ذلك نستنتج أنه اعتمد في تفسير دحا على ما جاء في القرآن فقط ، ليعطيه معنى البسط . هناك أكثر من نصف البشرية لا يؤمنون بالله ، فماذا تعتبرهم يا زائر العزيز ، على أساس قولك أن اللغة العربية يتكلمها ..٤ مليون ؟ نعم ! فكما يفسر المفسرون نفس الشيء تفسيرات مختلفة ، هكذا يسخرون اللغة من أجل تبرير أخطاء القرآن . لا لم أنهٍ الحوار قبل أن أبدأه فأساطير القرآن ليست واحدة والأدلة الحسية موجودة فنحن لا نؤمن بالقول " لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسوؤكم .

زائر -

(بناء على ذلك نستنتج أنه اعتمد في تفسير دحا على ما جاء في القرآن فقط ، ليعطيه معنى البسط . )رجعنا للمربع الاول,اظن اننا انتهينا ووافقت انت على البسط والتكوير في تعليقك 72,ما تلك الرغبة العارمة عندك لتعود دائما الى نقاش سابق تم الانتهاء منه؟( هناك أكثر من نصف البشرية لا يؤمنون بالله ، فماذا تعتبرهم يا زائر العزيز ، على أساس قولك أن اللغة العربية يتكلمها ..٤ مليون ؟ ) اولئك ملحدون وسيحاسبهم الله على الحادهم يوم القيامة,انا قلت ان اللغة العربية ما زالت حية ويتلمها 400 مليون ردا على قولك: فعلى اللغة العربية السلام..اي انك نظرت الى بعض اختلاافات القواميس في معاني بعض الكلمات وكانها نهاية للغة العربية,،وهذا شطط واضح في التفكير والمبالغة ( فكما يفسر المفسرون نفس الشيء تفسيرات مختلفة ، هكذا يسخرون اللغة من أجل تبرير أخطاء القرآن .) ما هي اخطاء القران تحديدا؟نحن نزعم انه لا يوجد خطا واحد في حرف واحد او كلمة واحدة في القران..انتم تفترضون الاخطاء لمجرد التشكيك والبلبلة وطرح الشبهات دون ان تتمكنوا من اثبات اي خطا في القران..( لا لم أنهٍ الحوار قبل أن أبدأه)بل انهيته لانني لن اشارك في حوار اوله اتهام القران بالخرافات..ان طرح كلمة الخرافات من قبلك هو الذي انهى الحوار مباشرة,فاذا كان القران عبارة عن خرافات فكيف اؤمن به او اتبعه؟( فأساطير القرآن ليست واحدة والأدلة الحسية موجودة)ما هي تلك الاساطير؟وما الادلة المقنعة على انها اساطير؟وما هي الادلة الحسية المطلوبة؟انت تؤمن بالمسيح,فهل شاهدته حسيا؟انت تؤمن بالاناجيل,فهل كنت شاهدا على كتابة اي منها؟؟نحن نؤمن بالله ولكننا لم نشاهده حسيا,بل شاهدنا وما نزال الادلة المادية على وجوده دون ان نراهأاياته تملا الكون ونحن نعاينها باستمرار(فنحن لا نؤمن بالقول " لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسوؤكم .)انت هنا استخدمت الاية في غير ما نزلت بشانه"قال الإمام أحمد : حدثنا منصور بن وردان الأسدي ، حدثنا علي بن عبد الأعلى ، عن أبيه ، عن أبي البختري - وهو سعيد بن فيروز - عن علي قال : لما نزلت هذه الآية : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) قالوا : يا رسول الله ، كل عام؟ فسكت . فقالوا : أفي كل عام؟ فسكت ، قال : ثم قالوا : أفي كل عام؟ فقال : " لا ولو قلت : نعم لوجبت " ، فأنزل الله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) إلى آ

زائروالعنعنةوإعادة الكلام
Almouhajer -

سؤالك"وما هي الادلة الحسية المطلوبة؟" كتب التاريخ واكتشافات علم الآثار . أقتبس "وظاهر الآية النهي عن السؤال عن الأشياء التي إذا علم بها الشخص ساءته ، فالأولى الإعراض عنها وتركها .." وما أدراه للسائل , إنْ كانت الإجابة ستسوؤه ؟ لا أحد في الدنيا يسأل سؤالاً , لو أنه يعلم الإجابة .. هذا مبدأ بسيط يفسر محاولات تحويركم للأمور , والخوف من التساؤل حول القرآن أو حول السيرة ...إلخ ها أنت حضرتك تقطع الحبل فوراً , لمجرد قولي بأن في القرآن أساطير . سأثبت لك أنها أساطير من علوم التاريخ وأبحاث المؤرخين ومن اكتشافات علماء التنقيب والآثار . قصة أهل عاد وثمود على سبيل المثال لا الحصر . جعل القرآن عاداً في الجيل الثاني أو القرن الثاني بعد نوح دون أي دليل , بل إن الأدلة تقول أنها ربما عاشت في القرن الأول - الثالث الميلاديين . كما أن القرآن أباد قبيلة عاد في مكانين من السور , تمت الإبادة الأولى عبر صيحة , أما الإبادة الثانية فتمت عبر ريح قوية , طمرتهم أحياء في الأحقاف جنوب الجزيرة العربية . الخطأ الثاني القاتل أنه جعل قبيلة ثمود تلي قبيلة عاد أي ظهرت في القرن الثالث بعد نوح وبعد إبادة عاد . التاريخ والجيولوجيا وعلوم الآثار تثبت أن ثمود عاشت في القرن الثامن قبل الميلاد , واستمرت حتى القرن الثالث أو الرابع الميلادي . القرآن جعل أهل ثمود يعيشون في مدينة/الحِجر/وينحتون بيوتهم في الصخر , بينما الحجر كانت المدينة النبطية /الأنباط/, ويؤكد التاريخ وعلم الآثار ذلك , وأنهم وحدهم أي الأنباط, هم الذين كانوا ينحتون بيوتهم في الصخر ... هل تريد المزيد من (اللخبطات) في التاريخ الذي كتبه القرآن ؟

-

أقتبس" أعظم المسلمين جرماً، من سأل عن شيء لم يُحرَّم ، فحُرِّم من أجل مسألته " انتهى الإقتباس . حديث رائع يستحق الدراسة والتحليل كلمة كلمة . ١- جعل النبي (ص) السؤال جرماً ، لا بل أعظمها . ٢- أنزل النبي إلهه إلى مرتبته هو نفسه فجعله يجرِّم صاحب السؤال ثم يعاقبه (نكايةً) ، لأنه سأل . أعتقد ، بل أجزم أن من يؤمن بهذا الكلام، يؤمن بحرية الإنسان وحقه في المعرفة والعلم . شكراً لك يا زائر العزيز على هذا الحديث الرائع ، الذي يُبين كم هي داكنة ظلمة العقل التي تعيشون فيها ، وأرجو المعذرة لهذا الكلام ، لأن الكلام الجوهري يجب أن يُقال .

Almouhajer
زائر -

(أقتبس "وظاهر الآية النهي عن السؤال عن الأشياء التي إذا علم بها الشخص ساءته فالأولى الإعراض عنها وتركها وما أدراه للسائل إنْ كانت الإجابة ستسوؤه؟ لا أحد في الدنيا يسأل سؤالاً لو أنه يعلم الإجابة هذا مبدأ بسيط) السائل لا يعرف الاجابة اذ لو عرفها لما سال اصلا,انت لا تريد ان تفهم معنى الاية, قوله(يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) أي: لا تسألوا عن أشياء لا حاجة لكم بالسؤال عنها ولا هي مما يعنيكم في أمر دينكم من كونها إذا بدت لكم أي ظهرت وكلفتم بها ساءتكم نهاهم الله عن كثرة مساءلتهم للنبي فإن السؤال عما لا يعني ولا تدعو إليه حاجة قد يكون سببا لإجابه على السائل وعلى غيره,قوله( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم)المعنى: لا تسألوا عن أشياء إن تسألوا عنها حين ينزل القرآن وذلك مع وجودالنبي بينكم ونزول الوحي عليه,تبد لكم أي تظهر لكم بما يجيب عليكم به النبي أو ينزل به الوحي فيكون ذلك سببا للتكاليف الشاقة وإيجاب ما لم يكن واجبا وتحريم ما لم يكن محرما.هل ادركت المعنى؟(ها أنت حضرتك تقطع الحبل فوراً لمجرد قولي بأن في القرآن أساطير سأثبت لك أنها أساطير من علوم التاريخ وأبحاث المؤرخين ومن اكتشافات علماء التنقيب والآثار )انت لم تثبت شيئا واحدا,ما هي علوم التاريخ؟لم تورد شيئا منها,ما هي ابحاث المؤرخين؟من هم هؤلاء؟انت لم تورد اي اسم او اي بحث,ما هي اكتشافات علماء التنقيب والاثار؟انت لم تورد ايا منها,اذن هذه مزاعم لا تستند لاية ادلة موثقة(قصة أهل عاد وثمود على سبيل المثال لا الحصر جعل القرآن عاداً في الجيل الثاني أو القرن الثاني بعد نوح دون أي دليل بل إن الأدلة تقول أنها ربما عاشت في القرن الأول الثالث الميلاديين)لا تقل القرن لان اجيالهم انذاك تفوق عدة قرون.ثم ما هي الادلة على قولك:ربما عاشت في القرن الاول؟لم يترك القرآن الكريم مجالاً للشك وقد كان واضحاً في تسلسل تعاقب الأقوام زمنيا. قوم عاد جاءوا بعد قوم نوح ( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ ) قوم ثمود بعد عاد( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ)[تقول الويكيبيديا:عاد شعب عربي قطن في الجزيرة العربية ارسل الله اليهم نبي منهم هود.تنتسب قوم عاد إلى عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وكان عاد يعبد القمرونزل هو وولده بالأحقاف وهي واد بين عمان وأرض مهرةوقيل: من عما

-

نظراً لضيق الوقت ، سأذكر ثلاث نقاط مهمة ، وغداً إنشاء الله سأكمل الرد بالتفصيل . ١- لا يذكر سفر التكوين أن لعوص إبناً إسمه عاد .٢- لايذكر تاريخ الآراميين إطلاقاً، أنه جاءت قبيلة إسمها عاد بعد عوص . ٣- في سورة المؤمنون /٢٣/ والآية /٤١/ يبيد القرآن عاد بصيحة ؛ وفي سورة الأحقاف/٤٦/ والآية /٢٣/ يبيدها بالريح والمطر . ٤- يبيد القرآن قبيلة ثمود بالصيحة في سورة هود/١١/ الآيتان ٦٧ و ٦٨. إلى اللقاء غداً مع التفاصيل .

زائر -

(وقعت في الفخ)بل انت من اوقع نفسه في فخه الذي ظن انه نصبه للاخرين:1-( لا يذكر سفر التكوين أن لعوص إبناً إسمه عاد)كذلك لم يذكر سفر التكوين ابناء اخوة عاص,بل ورد فيه ما يلي: 22 بنو سام: عيلام وأشور وأرفكشاد ولود وأرام23 وبنو أرام: عوص وحول وجاثر وماش,24 وأرفكشاد ولد شالح، وشالح ولد عابر,25 ولعابر ولد ابنان: اسم الواحد فالج لأن في أيامه قسمت الأرض واسم أخيه يقطان,26 ويقطان ولد: ألموداد وشالف وحضرموت ويارح,27 وهدورام وأوزال ودقلة,28 وعوبال وأبيمايل وشبا,29 وأوفير وحويلة ويوباب جميع هؤلاء بنو يقطان,30 وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق هؤلاء بنو سام حسب قبائلهم كألسنتهم بأراضيهم حسب أممهم,اليست هذه اصحاحات سفر التكوين؟وطالما لم يذكر ابناء اخوة عوص فانه واسوة باخوانه لم يذكر ابناءهفما الذي يمنع ان يكون عاد احد ابناء عوص؟تقول المراجع العربية ان نبيهم هو هود بن عبدالله بن رباح بن الجارود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح,2-(لايذكر تاريخ الآراميين إطلاقاً أنه جاءت قبيلة إسمها عاد بعد عوص) الآراميون اسم عام يطلق على مجموعات كبيرة من القبائل القديمة كانت تقطن شمالي بلاد العرب,بينما كانت عاد تقطن الاحقاف,وبالتالي لا علاقة بين الطرفين ولا مبرر لان يتحدث تاريخ الاراميين عن قوم عاد.هل انتهينا من النسب؟3- (في سورة المؤمنون٢٣ والآية٤١ يبيد القرآن عاد بصيحة ؛ وفي سورة الأحقاف٤٦ والآية٢٣ يبيدها بالريح والمطر) سورة المؤمنين:انت استشهدت بالاية 41 وتجاهلت ما قبلها وما بعدها:ثمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَرًا مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَّخَاسِرُونَ أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرَى عَ

زائر -

يتبع...اما ايات سورة الاحقاف التي تحدثت عن قوم عاد فهي:وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلاَّ مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ..اذن وكما اسلفت فان هلاك قوم عاد كان بالريح التي استمرت سبع ايام,وليس بصيحة لا تستغرق الا لحظة واحدة ٤-( يبيد القرآن قبيلة ثمود بالصيحة في سورة هود/١١/ الآيتان ٦٧ و ٦٨) اليك كافة الايات في نفس السورة حول قبيلة ثمود: وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ قَالُواْ يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْح

-

أغرقتني بالآيات ، ولم يتغير على الأمر شيء، فيما يخص إبادة قوم عاد فبقيت طريقتان أو أسلوبان مختلفان ، مرة بالصيحة ومرة بالريح . تتقول ما علاقة الآراميين بالموضوع؟ إستشهادك من سفر التكوين يقول : وبنو آرام عوص وحول وجاثر وماش. إذن عوص الإبن الأول لآرام والآراميون يُسمَّون كذلك نسبة لآرام فكيف تقول أنه لاعلاقة لهم بالموضوع؟ لو افترضنا وجود عاد إبناً لعوص ، يكون آرام جده يا سيد زائر أليس كذلك ؟ فتساؤلك أو سؤالك : هل انتهينا من النسب؟ لايصح على الإطلاق . الآن أرجو التركيز معي يا سيد زائر من فضلك . عاد عندكم هو إبن عوص. عاد حسب القرآن قوم عمالقة ، يقول مفسروكم أن طول الشخص ستون وبعضهم يقول سبعون ذراعاً. يقول أنهم اشتهروا ربما بعاصمتهم / إرم ذات العماد/ مما يعني أنهم امتلكوا نهضة عمرانية متقدمة جداً ، كل ذلك حصل بعد نوح بأربعة أجيال أي حوالي القرن من الزمان ، وأنه بعد قرنٍ آخر أبادهم الله ، وخلفهم قوم ثمود . عملية حسابية بسيطة يا سيد زائر العزيز : نوح كان في الفُلك مع ثمانية أنفار أثناء الطوفان . من نوح إلى عاد قرن من الزمان ، كم يجب أن يبلغ عدد سكان نسل نوح بعد قرن من الزمان ؟؟ أعتقد ولو استعملنا في الحساب المتتالية العددية ، لما زاد عددهم على الثلاثمائة إلى الأربعمائة شخص ... هؤلاء مع نسل عاد ، ولنفرض أن نسل عاد يساوي نصف المجموع ، تكون قبيلة عاد صغيرة جداً ، لا يتجاوز عدد سكانها المائتين .. بربك يا عزيزي زائر ! هل من المنطق أن نقبل أن قبيلة بهذا العدد وخلال قرن من الزمان ، باتت قدراتها العمرانية ، كما يصفها القرآن ويفسرها المفسرون !؟ لنتحدث الآن عن عاد ، إن وُجدت، من الناحية التاريخية واعتماداً على قول القرآن بأن ثمود قد خلفت عاد . تاريخ الثموديين معروف إلى حد بعيد من خلال التاريخ ومن خلال أقوال حتى علماء التاريخ والآثار السعوديين بالتحديد . أول ذكر لقوم ثمود جاء في القرن الخامس قبل الميلاد ، وتوصلت الدراسات التاريخية إلى أنها بقيت حتى القرن الثالث - الخامس الميلاديين , ولدي أدلة من أولئك العلماء ، ولن أستشهد إلا بكلام السعوديين. سؤالي لحضرتك : كيف خلفت ثمود قبيلة عاد في الألف الخامس أو السادس قبل الميلاد أي قرنيين - ثلاثة قرون بعد نوح ؟ أعتقد أنك قد / علقت/ بالفخ ، ولن يخلصك أحد ، إذا توسعنا بتفاصيل نتائج الأبحاث التاريخية والجيولوجية حول ثمود فهي قبيلة كبيرة ، عاشت في

زائر -

(أغرقتني بالآيات ، ولم يتغير على الأمر شيء، فيما يخص إبادة قوم عاد فبقيت طريقتان أو أسلوبان مختلفان ، مرة بالصيحة ومرة بالريح ) انت لم تقرا الايات جيدا بل ربما لم تقراها بالمرة:رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ .....ريح ريح ريح ريح.لقوم عاد..هل فهمت؟؟وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ :الصيحة لقوم ثمود..صيحة,صيحة,صيحة...الا تريد مطلقا ان تستوعب؟؟امرك عجيب غريب..( إذن عوص الإبن الأول لآرام والآراميون يُسمَّون كذلك نسبة لآرام فكيف تقول أنه لاعلاقة لهم بالموضوع؟ )نحن لا نتحدث عن صلة القربى بين عوص والاراميين,بل عن عاد ابن عوص وليس عن الاراميين وهذا هو المهم(لو افترضنا وجود عاد إبناً لعوص ، يكون آرام جده يا سيد زائر أليس كذلك ؟ فتساؤلك أو سؤالك : هل انتهينا من النسب؟ لايصح على الإطلاق )مرة اخرى الحديث عن عاد ابن عوص,وليس عن الجد,النسب هو لعاد موضوع الحوار وليس عن الجد(كل ذلك حصل بعد نوح بأربعة أجيال أي حوالي القرن من الزمان ، وأنه بعد قرنٍ آخر أبادهم الله ، وخلفهم قوم ثمود )مرة اخرى انسى القرن من فضلك لانه 100سنة فقط بينما كانت اعمار اولئك القوم قرونا عديدة,هل ترغب ان تدخل ذلك في ذاكرتك؟( نوح كان في الفُلك مع ثمانية أنفار أثناء الطوفان . )مراجعنا تقول ثمانين منهم ثمانية من اهله( من نوح إلى عاد قرن من الزمان ، كم يجب أن يبلغ عدد سكان نسل نوح بعد قرن من الزمان ؟؟ أعتقد ولو استعملنا في الحساب المتتالية العددية ، لما زاد عددهم على الثلاثمائة إلى الأربعمائة شخص )رجعت الى القرن وبالتالي فان عمليتك الحسابية لا تستقيم لان اعمار اولئك القوم كانت قرونا عديدة( قبيلة عاد صغيرة جداً ، لا يتجاوز عدد سكانها المائتين .. بربك يا عزيزي زائر ! هل من المنطق أن نقبل أن قبيلة بهذا العدد وخلال قرن من الزمان ، باتت قدراتها العمرانية ، كما يصفها القرآن ويفسرها المفسرون !؟)مرة عاشرة انسى القرن,وحسب اعمارهم تكون عاد قبيلة كبيرة جدا( سؤالي لحضرتك : كيف خلفت ثمود قبيلة عاد في الألف الخامس أو السادس قبل الميلاد أي قرنيين - ثلاثة قرون بعد نوح ؟)طالما انك مستمر بالقرن رغم كل ما قدمته لك فلا ارى مبررا لمواصلة النقاش حول نظرياتك الحسابية(أعتقد أنك قد / علقت/ بالفخ ، ولن يخلصك أحد) اعتقد كما ترغب,غير ان فخ القرن هو من اوقعك في هذه المتاهة

لقد عرفتك يازائرمن قبل!
Almouhajer -

روِّق يا عزيزي زائر فلاحاجة بك لتكرار الكلمات,المهاجر يفهمها من المرة الأولى . المهاجر لن يوقف الحوار,لأنه وعدك بما قاله العلماء وخاصة السعوديون حول قبيلة ثمود, مما يتناقض مع القرآن, حتى ربما تحتكم للعقل قبل النقل يا عزيزي , وبعدها !! تريد إيقاف الحوار أو متابعته ؟ لا يهمني الأمر , مع أنني سعدت جداً بحوارك هنا . قبل الإستشهاد بأقوال العلماء حول ثمود, لابد من تفنيد بعض ماجاء في المشاركة/83/.1-موضوع هلاك قبيلة عاد: أنقل لك الآيتين المتناقضتين, واحدة تقول أن الهلاك تم بالصيحة وهي المؤمنون/41/"فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41). وثلاثة آيات تقول أن الهلاك تم بالريح وهي الأحقاف/من 23-25/"قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (23) فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25). لو قرأنا القرآن كله,لانجد ما يخالف هذاتين الآيتين حول هلاك قوم عاد,فقط نقرأ هلاك ثمود في سورة هود من الآية /66-68/" فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ (68). بالتأكيد لا حاجة للشرح ولا إلى تقليب القرآن كله فالأمر واضح جداً.2-الآراميون: يعيد العزيز زائر مايلي:"مرة اخرى الحديث عن عاد ابن عوص,وليس عن الجد"انتهى. عندما قلت لك أن التارخ الآرامي لم يأتِ على ذكر عاد, قلت حضرتك:ماعلاقة الآراميين بعاد. كيف لايكون لتاريخ الآراميين علاقة بعاد,في حين أن عاد حسب القرآن هوفعلاً من الآراميين؟3-(متاهة)القرن والفخ: تقول:"غير ان فخ القرن هو من اوقعك في هذه المتاهة فخلص نفسك اولا"انتهى.هو كل شيء عندكم متاهة حقيقية,لأن النبي الكريم كان ينق

ثمودفي التاريخ والجغرافيا
Almouhajer -

... تتمة ..أن ثمود هي في الحقيقة هكذا كما ذكرها التاريخ وأثبتها علم الآثار والجيولوجيا .... يتبع . لقد وعدتك يا عزيزي زائر , أن أنقل لك فقط ما كتبه علماء الآثار والتاريخ السعوديون حول قبيلة ثمود . هذا النقل المختصر , يبين تماماً خطأ القرآن , فيما قاله عن قبيلة ثمود . وأذا عدلتَ عن إيقاف الحوار , فالمهاجر جاهز للحديث بتفصيل أوسع عن ثمود, حسب ما جاء في كتب مؤرخي ذلك العصر و ومما جاء في القرآن عنها كذلك . ماذا قال السعوديون عن ثمود والحجر ؟ من قصة القرآن حول ثمود , نعرف أنه جعل مدينة الحجر مدينة ثمودية . ونعلم كذلك أنه جعل لهم نبياً إسمه صالح . كما أن القرآن تكلم عن ناقة النبي صالح و التي على حكايتها الكثير من الإعتراضات الجلية والواضحة . 1-كتبت الكاتبة السعودية حليمة مظفر مقالاً في جريدة الشرق الأوسط العدد/10146/والصادر في 8/سبتمبر-أيلول/2006 مايلي:"أكد عدد من علماء الآثار والمختصين لِ(الشرق الأوسط)أنهم لم يعثروا حتى الآن على دليل علمي أثري خلال الحفريات الأثرية التي قاموا بها, يعود بهم إلى أن الثموديين قد سكنوا المنطقة المشهورة بمدائن صالح,التي تبعد عن شمال شرق محافظة العُلا ب 22كم, وذهبوا إلى أن الآثار والواجهات المنحونة قصوراً

ثمودفي التاريخ والجغرافيا
Almouhajer -

... تتمة ..أن ثمود هي في الحقيقة هكذا كما ذكرها التاريخ وأثبتها علم الآثار والجيولوجيا .... يتبع . لقد وعدتك يا عزيزي زائر , أن أنقل لك فقط ما كتبه علماء الآثار والتاريخ السعوديون حول قبيلة ثمود . هذا النقل المختصر , يبين تماماً خطأ القرآن , فيما قاله عن قبيلة ثمود . وأذا عدلتَ عن إيقاف الحوار , فالمهاجر جاهز للحديث بتفصيل أوسع عن ثمود, حسب ما جاء في كتب مؤرخي ذلك العصر و ومما جاء في القرآن عنها كذلك . ماذا قال السعوديون عن ثمود والحجر ؟ من قصة القرآن حول ثمود , نعرف أنه جعل مدينة الحجر مدينة ثمودية . ونعلم كذلك أنه جعل لهم نبياً إسمه صالح . كما أن القرآن تكلم عن ناقة النبي صالح و التي على حكايتها الكثير من الإعتراضات الجلية والواضحة . 1-كتبت الكاتبة السعودية حليمة مظفر مقالاً في جريدة الشرق الأوسط العدد/10146/والصادر في 8/سبتمبر-أيلول/2006 مايلي:"أكد عدد من علماء الآثار والمختصين لِ(الشرق الأوسط)أنهم لم يعثروا حتى الآن على دليل علمي أثري خلال الحفريات الأثرية التي قاموا بها, يعود بهم إلى أن الثموديين قد سكنوا المنطقة المشهورة بمدائن صالح,التي تبعد عن شمال شرق محافظة العُلا ب 22كم, وذهبوا إلى أن الآثار والواجهات المنحونة قصوراً /عفواً أرسلتها قبل الإنتهاء/أُكمِل. هي عبارة عن مقابر نبطية, لايزيد عمرها عن/2100/ سنة تقريباً...انتبه من فضلك يازائر العزيز إلى الحساب... يعني تعود ثمود أو هذه القصور المنحوتة في الصخر للقرن الأول قبل الميلاد .وقال عالم الآثار السيد الدكتور فرج الله أحمد يوسف لِ"الشرق الأوسط"إن كل الواجهات المنحوتة في الحجر هي مقابر نبطية, وأقدم تأريخ لواجهة منحوتة بها يعود إلى 100 قبل الميلاد, وليس لهذه الواجهات المنحوتة أي صلة بقوم ثمود, الذين ينسبون للنبي صالح ممن حل عليهم العذاب .وأضافك مذائن صالح في أساسها لم تنسب للنبي صالح, إنما لرجل إسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب, نُسبت إليه في القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي/, وقد ذكر ذلك الدكتور عبد الرحمن الأنصاري عالم الآثار السعودي المعروف في أبحاثه وكتبه . وتابع عالم الآثار فرج الله أحمد يوسفحديثه قائلاً: خلال الحفريات التي تمت للبحث عن المنطقة السكنية للأنباط الذين بقيت قبورهم في الجبال, لم نعثر على أي نقش أو كلمة واحدة تقصد ثمود, أو تثبت

ثمودفي التاريخ والجغرافيا
Almouhajer -

تتمة ..أن ثمود هي في الحقيقة هكذا كما ذكرها التاريخ وأثبتها علم الآثار والجيولوجيا .. يتبع.لقد وعدتك يا عزيزي زائ ,أن أنقل لك فقط ما كتبه علماء الآثار والتاريخ السعوديون حول قبيلة ثمود.هذا النقل المختصر,يبين تماماً خطأ القرآن, فيما قاله عن قبيلة ثمود. وأذا عدلتَ عن إيقاف الحوار, فالمهاجر جاهز للحديث بتفصيل أوسع عن ثمود, حسب ما جاءفي كتب مؤرخي ذلك العصر,ومما جاء في القرآن عنها كذلك.ماذا قال السعوديون عن ثمود والحجر؟من قصة القرآن حول ثمود,نعرف أنه جعل مدينة الحجر مدينة ثمودية.ونعلم كذلك أنه جعل لهم نبياً إسمه صالح.كما أن القرآن تكلم عن ناقة النبي صالح و التي على حكايتها الكثيرمن الإعتراضات الجلية.1-كتبت الكاتبة السعودية حليمة مظفرمقالاً في جريدة الشرق الأوسط العدد/10146/والصادر في 8/سبتمبر-أيلول/2006 مايلي:"أكد عدد من علماء الآثار والمختصين لِ(الشرق الأوسط)أنهم لم يعثروا حتى الآن على دليل علمي أثري خلال الحفريات الأثرية التي قاموا بها, يعود بهم إلى أن الثموديين قد سكنوا المنطقة المشهورة بمدائن صالح,التي تبعدعن شمال شرق محافظة العُلابِ 22كم, وذهبوا إلى أن الآثار والواجهات المنحونة قصوراً/عفواً أرسلتها قبل الإنتهاء/أُكمِل.هي عبارة عن مقابر نبطية, لايزيد عمرها عن/2100/سنة تقريباً..انتبه يازائر العزيز إلى الحساب..يعني تعود ثمود أو هذه القصورالمنحوتة في الصخر للقرن الأول قبل الميلاد .وقال عالم الآثار السيد الدكتور فرج الله أحمد يوسف لِ"الشرق الأوسط"إن كل الواجهات المنحوتة في الحجر هي مقابر نبطية, وأقدم تأريخ لواجهة منحوتة بها يعود إلى 100 قبل الميلاد, وليس لهذه الواجهات المنحوتة أي صلة بقوم ثمود,الذين ينسبون للنبي صالح ممن حل عليهم العذاب.وأضاف:مدائن صالح في أساسها لم تنسب للنبي صالح,إنما لرجل إسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب,نُسبت إليه في القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي/,وقد ذكرذلك الدكتور عبدالرحمن الأنصاري عالم الآثار السعودي المعروف في أبحاثه وكتبه.وتابع عالم الآثار فرج الله أحمد يوسفحديثه قائلاً:خلال الحفريات التي تمت للبحث عن المنطقة السكنية للأنباط الذين بقيت قبورهم في الجبال,لم نعثر على أي نقش أو كلمة واحدة تقصد ثمود,أو تثبت ..إعتنذار آخر!!سأكمل ..على الأقل أن الثموديين قد سكنوا هذه المنطقة, وكل ما تم العثور عليه هو نقوش وكتابات لحيانية ونبطية؛ بينما

-

أشكرك على النشر فنتائج هذه الأبحاث يستفيد منها جميع متابعي إيلاف الغالية على قلوبنا . يا ليتك تحذف المشاركتين 85 و 86 لأن المشاركة 87 مكتملة فكما لاحظتَ حضرتك فقد أخطأتُ مرتين وأرسلت الجزء المكتوب ، بسبب أنني كنت أنتقل من نافذة الكتابة إلى نافذة المرجع الذي أنقل عنه . شكراً لكم مرة أخرى وكل مرة ، وأنا أشعر بنوع من الفرح والسعادة، كوني أنقل معلومات علمية موثقة ، أرجو أن يقرأها الأكثرون عن الحقيقة ويستفيدون منها .

لابأس ومن أجل الثقافة
Almouhajer -

ساحاول أن أتكلم عن الإعتراضات الكثيرة والمنطقية , التي قيلت عن ناقة النبي صالح . في البداية لابد من التنويه كذلك إلى إسم النبي/صالح/ببعض الحقائق التاريخية . من المعلوم لدى المؤرخين وعلماء اللغة , أن اللغة العربية نشأت في القرن العاشر قبل الميلاد على أبعد حد , وأن اللغة الثمودية العربية كانت صعبة القراءة للكثير من علماء الآثار فهي تختلف عن اللغة العربية الأحدث حيث ظهرت كلمة صالح فهي لغة حديثة مقارنة مع اللغات السامية الأخرى. بناء على ذلك فإن إسم /صالح/ , وهي كلمة عربية معروف معناها, لايمكن أن تكون استعملت في القرن الثالث بعد نوح , كما قال القرآن , ولكان الإسم قد ظهر في اللغات السامية الأخرى الأقرب لعصر نوح كاللغات الأكادية والآرامية والعبرية وغيرها , وهذا لم يتم اكتشافه أبداً من قبل علماء اللغات القديمة . الإعتراضات على خرافة الناقة ,أنهاقصة الناقة مختصرة جداً في القرآن,ولا نعرف عنها ببعض التفصيل إلا من الشاعر أمية ابن أبي الصلت ومن مفسري القرآن .يقول المفسرون أن الصخرة تمخضت وولدت الناقة. ويقولون أن الناقة كانت حاملاً وولدت إبنها, حتى أن المفسرين يحددون إسم الصخرة التي خرجت منها الناقة وهو "كاتبة". في تاريخ الطبري احاديث منسوبة إلى النبي محمدو يتحدث عن تفاصيل عقر الناقة وعن هروب إبنها إلى الجبل,وكيف أن الله جعل الجبل يرتفع علواً,حتى لم يقدر أن يصل إليه الطير.وهذا أقرب إلى الخرافات الجاهلية حيث كانوا يعتقدون أن بعض الناقات صالحة,لذا كانوا يربطون ناقة بالقرب من مدافن آبائهم,حتى يركبون الناقة يوم يحشرون؛ ول ادل على ذلك من شعر الشاعر الجاهلي جريبة إبن أشيم,يحث إبنه على اختيار ناقة صالحة,يركبها ويُحشر معها يوم"الحشر".ياسعد أما أهلكن فإنني**أوصيك أن أخا الوصاة الأقرب. لا أعرفنَّ أباك يُحشر خلفهم**تعباً يخر على اليدين وينكب. واحمل أباك على بعير صالح**وتقة الخليقة أنه هو أصوب. وأقلَّ لي مما جمعت مطية**في الحشر أركبها إذ قيل اركبوا. الشيء الذي يدعو للتساؤل , هو كيف أن الإله الحقيقي يجعل حيواناً كالناقة , أهم من شعب ثمود كله فذلك لا سابقة له , ولا يتوافق مع أن الله سخر كل شيء على الأرض من أجل الإنسان . نرى أن الناقة في ثمود أهم بكثير , إذ تشرب الناقة الماء كله في يوم , ويشرب أهل ثمود من حليب الناقة في اليوم التالي .كما أن القرآن أدان شعب ثمود بسبب موت حيوان وهو الناقة , مما