فضاء الرأي

مَن شابه اخته فما ظلم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان من عادة شيخ الجبل العفريني* وخاصةً عندما يكون في ندوة حزبية أو مناظرةٍ فكرية أو مشاركاً في مناقشة موضوعٍ سياسي حاد، أن يتفحص وجوه الناس ويقرأهابتمعن قبل أن يدلي بدلوه في القضية المطروحة، وبما أنه كان مهتماً جداً بمنبت الشخص الشكاك أو المحاجج، ووفقاً لآليته في التعامل مع المداهمين ساحته بالاستفسارات المُحرجة، فكان الرجل إن واجهه أحد المتحمسين في المجادلات السياسية بسؤالٍ ما، فقبل الرد عليه، كان يسأل من يجاورونه عمن يكون ذلك المتحدث، ابن مَن تحديداً، وبعد معرفته بمنبته الاجتماعي، خلفيته الأيديولوجية والعائلة التي ينتمي إليها السائل أو المحاجِج،فيجاوبهُ بجوابٍ خليط وممزوج بشيء من علم الاجتماع والسياسة، وذلك حتى يكون جوابه شافياً للسامعين وكافياً للسائل، وبنفس الوقت يكون مبعث حذرٍ لدى أي نفرٍفضوليٍّ لجوجٍ يلعب في عبه فأر التساؤلات.

وبخصوص تعلّق الحاضر بالغابر فإن التصريحات الأخيرة لصاحب قناة NRT دفعتنا لتذكُّر مواقف شيخ الجبلوحضتنا فلسفة الراحل على التعرف إلى رجل الأعمالورئيس مجموعة شركات "ناليا" شاسوار عبد الواحد بعدإعلانه الأخير في الوقوف بوجه رغبة الملايين من الكرد في الإقليم وخارجه، فمن هو؟ وما هو منبته ومواقفه السابقه؟ ومن هم المحيطون به؟ ولكني وفور معرفتي بأنه شقيق البرلمانية العراقية عن حركة كوران سروة عبدالواحد، قلتُ في سري مَن شابه اخته فما ظلم، وهي جملة محورة عن المأثور الشعبي من شابه أباه فما ظلم، بمعنى أن من سار على خطى وهوى معلمه لا يُعاب ولا يؤاخذ، علماً أني كنت قد قرأت لشقيق سروة مقالته التهكمية التي كانت بعنوان: "افتخر بك أيها الرئيس البارزاني لمقالك التاريخي هذا" والتي دعا من خلالها إلى تنحي البارزاني عن الحكم، وبالتالي السماح لمن هم على شاكلته بأن يتسنموا المواقع السيادية في الإقليم حتى يقودوا من بعده الإقليم بما فيه إلى مخانع قم أو بغداد.

حيث أعلن شقيق سروة عبد الواحد يوم الثلاثاء عن ولادة حراك جديد في إقليم كردستان، يعارض إجراء استفتاء الاستقلال خلال الأسبوعين المقبلين، وروجت الوسائلالإعلامية القريبة من مزاجه الاعتراضي، بأن شقيق سروة التقى عدداً من الشخصيات الأميركية ونواب من الكونغرس خلال الشهرين الماضيين، ليخبرهم ربما عنأهميته كشخصٍ قادرٍ على أن يكون عقبة أمام حكومة وشعب الإقليم! إلا أن المروجون للرجلِ العقبة لم يخبروا الناس طبعاً عن علاقته بالمخابرات الإيرانية ولا بتلقيه الدعم اللامحدود من ذراع طهران في بغداد نوري المالكي!

ومن خلال قراءة خطابات بعض الأنفار المعارضين للحزب الديمقراطي الكردستاني، أو لكل مَن كان مِن الأرومةالبارزانية، فيظهر جلياً بأن منطقهم الاعتراضيونقدهم لا جدوى منه، ولا أهمية له، ليس لأننا ضد نقدالحكومة أو رئيسها أو وزرائها، ولا لأننا نعتبر حكومة الإقليم معصومةً فلا تخطئ، إنما لإدراكنا بأن النقد المدفوع بالنكاية والحقد والإنتقام يكون صاحبه قد بلغ حالة عماء البصر والبصيرة، وبديهي أن مَن بلغت به الكراهية حدود العماء لا يُرتجى منه أي عدلٍ أو إنصاف أو أيَّ أملٍ في رؤية ولو فضيلةٍ واحدة من فضائل مَن يعارضهم، ومن هذا المنطلق تحديداً نقول بأن لا قيمة لأية انتقادات خارجة من قلوب ملؤها الحسد والمقت والشحناء.

عموماً ففيما يتعلق بالنفسية المريضة لبعض المنتقدين أو المعارضين يقول نايف ذوابة "إن تضخّم الأنا يجعل من هذا النوع من الناقدين من أجل النقد، قيماً على الآخرين ولا يرى فيهم إلا عيوبهم ونقائصهم والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلاً" أي وفق تعبير الإمام الشافعي "وعين الرضا عن كل عيب كليلةٌ ولكن عينَ السخط تُبدي المساويا".

وأخيراً فبين الذي تحدّث به رئيس البرلمان العراقي السابقالدكتور محمود المشهداني صراحةً عن الاستفتاء والاستقلال بقوله: "لو كنت كوردياً لطالبت بالدولة الكردية وقاتلت من أجل ذلك" والذي أردف قائلاً بما معناه إنالحدود التي رسمها سايكس بيكو بالخط الاحمر وغدت بالنسبة لشعوب ودول المنطقة حدود مقدسة، هي في حقيقةالأمر غير مقدسة ووضهعا شخصان أجنبيان، إذ أن ما تفوه به المشهداني مقارنةً بالحملة المأجورة التي يقودهاشقيق سروة، سواءً مع رهطه أو مع من تبقى من أبناء صدام حسين اللاشرعيين في مدن الإقليم من خلال الحجج والمبررات التي يسوقونها في تنقلاتهم وتصريحاتهمالإعلامية، وحيال المخاض الذي ينتظره الكرد منذ قرون فيما يخص استحقاقات الإقليم شعباً وحكومةً، حجراً وبشراً، أرضاً وسماءا، ليس لنا إلا أن نختم وقفتنا هذه بعبارة فيلسوف الإغريق أفلاطون حيث يقول: "لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*شيخ الجبل: هو الأسم الحركي للرحل سامي عثمان ناصرو، الذي وافته المنية في 24 / 7 / 2010، والمولود في ١٩٤٩ بقرية كوردانالتابعة لمنطقة عفرين في محافظة حلب، حيث كان قياديا بارزاً في حزب آزادي الكردي في سوريا، وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن الكاتب والسياسي الكردي صلاح بدرالدين هو مَن أطلق عليه اسم شيخ الجبل كاسم حركي عبر المراسلات التنظيمية أو المكالمات التلفونية، وذلك خشيةً عليه وتحسباً من المراقبة الأمنية أولاً، وثانياًللدلالة على وزن وقيمة الراحل لديه وكذلك مكانته في عفرين وجبل الكرد بوجهٍ عام، ويذكر أن صلاح بدر الدين عندما كان يُشغل موقع الأمين العام للحزب فقد خوَّله آنئذٍ لأن يمارس شيخ الجبل كامل صلاحياته داخل الوطن، وذلك لثقته الكبيرة بالراحل، أما القيادي في حزب اتحاد الشعب مصطفى عثمان المقيم حالياً بمملكة الدنمارك، فقال إن الذي سماه شيخ الجبل هو السياسي والمناضل حسن صالح عام ١٩٨٣.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تهريب البضائ .
سر چنار -

لولا نضال وتاريخ الحزب الد يمقراطي الكوردستاني لكان على امثال شاسوار عبد الواحد تهريب البضائع .

العبودية الكوردية :
چ . ف . ف -

العبودية الكوردية : في أفريقيا عندما يلتقي اصحاب الأرض شخصا ذا بشرة بيضاء مازال ينحني له ويرضخ له كعبد ويؤكد عبوديته للرجل الأبيض رغم تحرر تلك البلدان من العبودية ويعاني بعض الكورد من نفس العبودية من امثال عبد الواحد منذ أن احتل العرب كوردستان . تعادي الأمة الكوردية بشراسة أكثر من الأعداء لتحقيق غايات ومآرب شخصية وتميل بكل طاقاتها للقضاء على الأمال وطموحات الأمة ..أما القوى الأخرى في جوار هذه الأمة التي هي أسوأ من السيئ تعمل بكل طاقتها وقوتها للنيل من الأمة الكوردية .

القوى التي تحيط بالكورد
لولان قاسم -

القوى التي تحيط بالكورد بكل قواها وأحزابها المختلفة داخل وخارج أوطانها في صراع دائم تطحن بعضها البعض وهي متفرقة من الكيانات العربية والفارسية والتركية .أما عند ذكر كلمة الكوردي ..وليست كردستان كوطن ..تتسارع هذه القوى المتصارعة على السلطة إلى الاتحاد ناسية كل خلافاتها وتنشط بشكل مخيف وتتحد في نظرياتها ضد الكورد أينما كانوا ........وتحاول سحقهم في مهدهم بكل ما يملكون من القوة لقتل الكورد وقمعهم و إزالتهم من الوجود .ونلاحظ عبر التاريخ وبشكل دائم أن كورديا يقف إلى جانبهم حبا أو كرها بالآخرين أو انتقاما من الآخرين.نعم نجد بعض الكورد تلهث على عتبات أعدائه للحصول على بقايا موائدهم ..وبعضا من رضا الأعداء فقط لا غير .......

لا مقارنة بين الاثنين
إدريس سالم -

يقول «محمود المشهداني» رئيس مجلس النواب العراقي السابق: “لو كنت كوردياً! لطالبت بالدولة الكوردية وقاتلت عليها، فيوجد لدينا 22 دولة عربية، ملوك وأمراء ورؤساء ووزارات… الخ، وأمة كاملة بتاريخها وجغرافيتها قسّمها سايكس بيكو بجرّة قلم أحمر باتت حدوداً مقدسة. إنه حق مشروع وطموح عادل ومحق، ولن نعارض قيام الدولة الكوردية، والعرب لن يقفوا ضدّها، وما الضير من إضافة دولة إلى خمسين دولة؟! وهل يعقل أن تترك أخاك وابن عمك، وتجبر الكوردي على الوحدة معك، وبأي منطق يتحدث البعض المصرّ على بقاء الكورد ضمن العراق!؟ فليذهبوا لإخوتهم العرب السوريين والكويتيين والأردنيين بوحدتهم أولاً؟“.مقارنة، بتصريح المشهداني، العراقي ذو الدم العربي، سنكتشف أن نسبة الوفاء والواقعية موجودة في عقله وفكره، أكثر مما هي في موقف شاسوار عبد الواحد..

الغباء المُحكَم
عراقي متبرم من العنصريين -

ثلاثة وسائل غبية يتبعها الأكراد لتحقيق حلمهم الأهوج الأولى، الاستفتاء من طرف واحد للاستحواذ على الأرض التي يقيمون عليها وكأنهم أصحابها الشرعيون وليس الآشوريين الذين لم يفتأوا ينازعونهم الأرض.. الثانية، اتهام الحكومة العراقية والشعب العراقي فقط بأنهما العقبة الوحيدة أمام هدفهم العنصري هذا وأن تقسيم العراق شأن كردي وعراقي ولا دخل للقوى الدولية به ..أما الثالثة ففهمهم القاصر والمضحك بأن أسيادهم الصهاينة بإمكانهم تحييد دول المنطقة والعالم والحصول على موافقة الدول العظمى لتمرير حماقتهم هذه... الكاتب أعلاه بل معظم كتاب مسعود بارزاني لا يوجهون حرابهم إلا إلى بغداد وحكامها وللسنة سابقاً والشيعة العراقيين وإيران حالياً وكأنهم حصلوا على موافقة تركيا وسوريا وكل القوى العظمى والصغرى ولم يبق سوى العراق وإيران.. أقول: صحيح أن العراق وإيران لهما شأن كبير في هذه المسألة الفاصلة لكنهما ليسا هما أصحاب القرار الوحيدين في هذه المسألة كما أنهما ليسا العقبتين الوحيدتين، فهل ياترى يعي الأكراد هذه النقطة، أو يبقى مسعود وبطانته يفكرون كما يفكر الطفل حين يصرخ مغمض العينيين ويدبك برجليه حين يريد اغتنام لعبة؟ بعبارة أخرى متى يفهم هؤلاء الأكراد الانتهازيون بأن تأسيس دولة في الظروف الحالية التي يعيشها العالم والمعقدة أشد التعقيد ضرب من الجنون المركب والخيال المريض والغباء المحكم؟!

هوّه المشهداني ؟!
مضاد رزكار -

لقد وضع الكاتب أكراداً عقلاء لأنهم معارضون البارزاني ، وضعهم إلى صفّ المشهداني ـ أبو الثريد ـ صاحب المقولة الشهيرة التي قالها لصاحبه عندما كان رئيسا لمجلس النوّام العراقيين وقد نسي أن يطفئ الميكروفون (( خلينا نحجي حتى نلحق عالثريد!!!)) هذا النفعي الذي عيّن كل أقربائه وأصحابه من معدومي الكفاءة في وظائف حكومية وبمرتبات كبيرة تماماً كما فعل مسعود، هذا الذي لم يبق أحد من الناس لايعرف بأنّ كل حركاته وسكناته تدلّ على أنه عبارة عن شخص مهلهل في فكره مذبذب في أقواله دعابة في تصرفاته وتصريحاته متملق لجميع الأطراف على اختلافها لم يُعهَد له يوماً رأيٌ محدّد أو نظرة يُعتدّ بها يأتي هذا الكاتب وسيده مسعود فيعوّلان على تصريحاته اللامسؤولة واللاوطنية ويقيمان له وزناً ويريدان أن يؤسسا دولة على صلعته فهل هنالك أكثر من هذا الإفلاس وهذا البؤس الذي عليه هذا المتعوس المسكين؟

ما هذا الشيخ؟
مضاد رزكار -

كل يوم يأتوننا هؤلاء الأكراد بشيخ نكرة ليجعلوا منه فلتة من فلتات الزمان وأسطورة من أعظم الأساطير...،قل غيرها يارجل؛ بنظرة واحدة من هذا الشيخ لشخص ما وسؤال واحد عنه يؤلّف تقريراً أمنياً متكاملاً عنه ولا تقارير المخابرات العامة أو السي آي أيه أو الموساد!!! يقول الكاتب أن هذا الشيخ يسأل عن أب المحاور وأخيه وأخته وبنات عماته وخالاته وبصدر قراره إن سلباً أو إيجاباً على هذا السؤال فهل هنالك جاهلية وتخلف أكثر من هذا؟ بل كيف لكاتب أديب يرضى لنفسه أن يقيَّم شخص من خلال عائلته، أين ذهب قول الحكماء ((إنّ الفتى من يقول ها أنا ذا ـ ليس الفتى من يقول كان أبي؟)).

امة عربية داعشة..
Rizgar -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة .

لولا الاوضاع الشاذة
Rizgar -

لولا الاوضاع الشاذة في كوردستان لما كان بامكان امثال شاسوار الحصول على الملايين بطرق ملتوية .

المالكي وسروة
Delivery address -

المالكي وسروة , الاخوة بالدم .ما الذي يجمع المالكي مع سروة عبد الواحد ؟ .

امير طاهري!
زبير عبدالله -

للكاتب المذكور مقال على صفحة ايلاف الغراء,حول الخطة الايرانية الجديدة،للعراق،وهو تشكيل احزاب سياسية من قبل الحكيم ،والصدر والمالكي....للتخلص من ارثهم القديم،.وتحليل السيد اميرطاهري فيه كثير من الواقعية،.كورديا، على الاغلب، تسعى ايران الى نفس الخطة ،وخاصة بعد موت نجيرفان مصطفى،كما تم استدعاء قادة من الاتحاد الوطني...لذالك السيد عبدالواحد،يبدو انه مرشح ايران للمرحلة القادمة،بالاضافة الى من يختارونه من الاتحاد...اللعبة مكشوفة وهو تطويق المشروع الوطني الكوردي،الذي يقوده البرزاني في الاستفتاء وبالتالي،الاستقلال...الاعلام الكوردي الوطني،مقصر جدا،،يجب تنشيط الاعلام الكوردي،والسهر ليل نهار ،وبمختلف اللغات،للرد على ايران وعملائهم...وتشكيل لجان في جميع مايتعلق بالاستفتاء،.ان امرا بهذه الاهمية،ومصيري،يجب ان يعطى الاهتمام الاكبر،بل ان يكون الشغل الشاغل،لجميع الوطنيين الكورد،وخاصة على الاقنية التلفيزيونية،....ووسائط الاعلام الاخرى

موتور
ابو تارا -

سوف لن يجنى خونة الكورد والحاقدون والموتورون والمشعوذون واعداء التجربة الناهضة والمرتدون من مواقفهم المخزية والمعيبة غير الخيبة والخذلان والعار والشنار ولعنة التاريخ والاجيال

لا استفتاء بل انفصال
واحد -

هذا رأي غالبية الشعب العراقية لهذا الاقليم الطفيلي بحدود ٢٠٠٣ فقط والحمد لله سنقضي على الدواعش قريباً ولدينا خزين من المقاتلين المدربين لارجاع كل شبر دنسه ابو بكر البرزاني وقطع كل الطرق والاجواء مع جيب الخيانة ومنح الشعب العراقي بعد طرد كل موظفي برزان من العراق ال١٧ بالمئة كمكرمة لهذا الشعب الصامد ولتكن ثورة شعبية لقطع كل الطرق بكل الوسائل حتى يطرد قزم اربيل وعائلته الفاسدة فلا بد من تطهير العراق من دنسهم وحركة مقاطعة اقليم الخيانة تكتسب شعبية كبيرة وتزداد قوة يوماً بعد يوم فلقد وصلت حدها مع الخونة السراق

رقم١١
مضاد رزكار -

هل قرأتَ يامن صدّقتَ أنّ لكم مشروعاً وطنياً؛ هل قرأتَ تعليق رقم ١ لشخصٍ من جلدتكم قولَه بالحرف الواحد (( لولا....... ....... ........ لكان على عبد الواحد تهريب البضائع!)) هل تريد يامُدّعي المشروع الوطني أوضح من هذا الدليل من كردي منكم وفيكم؟ عندما يريد الكرديّ أن يسبّ أو يعيّر واحداً من قومه يُذكّره بمهنته الأصلية وهي قطع الطرق وتهريب البضائع؟؟؟!!! فسبحان مغيّر الأحوال؛ مَن غيّرَ مهنتَكم بين ليلةٍ وضحاها بعد أن برهنتم للغرب الصهيوني بأنكم خيرُ بندقية إيجار تنفع لتمرير مخططاته في المنطقة.. إلعب غيرها يارجل؛ أيّ مشروع وطني وأيّ بطيخ مبسمر؟ عصابات من قطاع طرق ومهرّبو بضائع انتابكم شيئ من الغرور بعد أن تبنّاكم الغرب الصهيوني وأوهَمَكم بأنكم ذو بأس وقوة وما أنتم كذلك إلاّ به [وعلى ذكر الأخوات والعمات والعمام تباهَيتم بقرعة عمامكم] فقلتم في أنفسكم:(( ولماذا لا نغيّر مهنتنا كقطاع طرق ويكون لنا مشروع وطني ونؤسس دولة كما فعل عمامنا الصهاينة؟ لقد نجح سيّدنا الغرب الصهيوني أيما نجاح في نهب البلدان فما الذي يحول بيننا وبين أن ننهب دولاً وثروات أسوة بسيدنا هذا وتحت رعايته وإشرافه؟)). أخيراً وليس آخراً أنا مندهش منك يارقم ١١.. لماذا أنت قلِق من عبد الواحد أو عبد الإثنين؟ هو قاطع طريق مهرِّب وأنتم قطاع طرق مهربون وكما غيّرتكم مهنتكم الأصلية غيّرَ هو كذلك، والساحة التي تصطادون فيها لها راعٍ واحد وهو الغرب الصهيوني الذي ملَكَ ناصيتيكما معا فبماذا سينفعكم الإعلام والقنوات التلفزيونية وهذا السيد بيده كل خيوط لعبتكم وحياتكم وموتكم، أليس من الأفضل لكم قبل أن تتقاتلوا على أسماك ((ميّتة))أن تسألوا أولاً سيّدكم السؤال التالي: لماذا لايتخذ لنفسه جهة عميلة واحدة منكم؛ لِمَ جَعلَكم شِيَعاً وأحزاباً متنافرة؟ ألا يدلّ على أنّه بهذا يريد أن يسهل عليه قِيادَكم ويجعلَكم ـ إلى الأبد ـ تراوحون في أماكنكم؟ قال/مشروع وطني/ قال!!! !!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!

كركوك هزم داعش
ناصر -

شاسوار اصبح مليونيرا بالسرقة والكذب وهناك ايضا مليارديريه بنفس ألطريقه هل تعرفون لماذا وذلك بفضل الحزب الديمقراطي الكوردستاني العراق !

الاستفتاء انتصار كبير
برجس شويش -

عشرات الالوف من جاشنا وقفوا مع صدام حسين و جيشه ليس جنبا الى جنب وانما كانوا في الجبهات الامامية وحاربوا في حينها حركة شعب كوردستان التحررية التي كان يقودها البارتي و اليكتي بقيادة الرئيسان بارزاني و طلباني , ورغم عددهم الكبير مقارنة بعدد البشمركة الابطال الا انهم هزموا شر هزيمة ولحق بهم عار الخيانة وفازوا باللقب المشهور جاش الكورد الذي سماهم شعبنا. اليوم يختلف, قلة من ابناء من يحسبون على شعبنا يمارسون الجأشية ويعتقدون بانهم رقم ما في المعادلة فهم يتناسون بانهم في مواجهة مع ارادة شعبهم وباغلبية ساحقة مع حق تقرير المصير, سيعيد التاريخ نفسه كما تبخر صدام حسين و جيشه وجاشه كذلك سيتبخر المالكي وملالي ايران وجاشهما وسينتصر شعب كوردستان وسيكون الاستفتاء انتصار كبير له كقفزة كبيرة نحو اعلان دولة كوردستان .

بنت من
صبري يوسف -

في القديم كان لدينا اصحاب الاغنام يذهبون الى جبال طوروس للحصول على جرو لتربيته وليكن سندا لاغنامه ويحفظهم من انياب الذئاب. ولكن كان صاحب الجراء يسال بنت من كنتك اوزوجتك فان وجدها بانها من اسرة غير مشرفه كان يقول صراحة لا جرو عندي لك. في موقف القدماء حكم يجب ان يحتذى بها.

حصل على ٩٨ مليون من كاكا
ئاڵا ئەسەدی -

حصل على ٩٨ مليون من كاكا مالكي عن طريق سروة عبد الواحيد .

الى الكاتب
محسن احمد -

انت بارزاني اكثر من مسعود .نقطة راس سطر

جنود امريكان موصل
آراز -

بالا نتفاخات الهوائية طبعا.

تناغم ههههههه
المسيحيين والشيعة -

معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )

الآثوري الكلداني في منطق
تياري العُليا -

الآثوري الكلداني في منطقتَي هِكاري واورمية وكان قائماً الى ما قبلَ تَعَرُّضِهم للمذابح التي أفرزَتها عوامل الحرب العالمية الاولى ولا زال قائماً ، فكانت هنالك قبائلُ عديدة هي : تياري العُليا وتياري السُفلى ، جيلو ، باز ، ديزا ، تخوما : ولكُلٍّ من هذه القبائل رئيس يُلقَّبُ ملكاً ، ويؤكِّدُ هذا التقليد بشكل لا يقبل الشك والتأويل ، بل هو دليل ساطع على كَون آثوريي اليوم هم أحفادُ الكلدان الذين قَطنوا المناطق الجبلية في أزمانٍ متفاوتة والذين كانوا جزءاً مِن أبناء كنيسة المشرق ، أصَرّوا على البقاء في المذهب النسطوري عِناداً ونكايةً بمُعظمِ إخوانهم الذين نَبذوه واستعادوا مذهبَ آبائهم وأجدادِهم ( المذهب الكاثوليكي ) مذهب الكنيسة الجامعة المُقدَّسة في مُنتصف القرن السادس عشر للميلاد ، وهذا كان الانشقاق الأعظم والأمَر الذي قَصمَ ظَهرَ أبناء كنيسة المشرق ومَزَّقَ جَسَدَها الواحد، وفي نهايات القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1886 م ، أُغريَ أبناء اولئك الباقين على النسطرة مِن قبل مُرسَلي الكنيسة الأنكليكانية ( الانكليزية ) الذين جَنَّدتهم مُخابراتُ المملكة الانكليزية لخدمةِ أهداف المملكة السياسية ، بايجاد موطيء قدمٍ لها في الأراضي الواقعة تحت نفوذ الدولة العثمانية الذي كانت مظاهِر الضعف والانحلال قد بانت عليه ، فأطلقوا عليهم التسمية الآثورية وليس ( الآشورية ) مُرفقةً بوعدٍ كاذبٍ هو إقامة وطن قومي لهم تحت غطاء هذه التسمية (الآثورية ) الى جانب وعود اخرى مُغرية ، وإزاء سِحر هذه المُغريات السرابية ، تَنَكّروا لإنتمائهم القومي الكلداني، ووافقوا على عَرض البعثة الأنكليكانية دون تقدير للأبعاد الخَفية مِن ورائه ، وعلى اثر ذلك شمَّرَ كبيرُ البعثة وليم ويكرام عن ساعد الجِد في نشر التسمية الآثورية وتأطيرها بشكل مُثير وجذّاب وإدخالها في القالب الديني ، مُشيراً الى الظُلم والاضطهاد الذي يتعَرَّضُ له هؤلاء المسيحيون النساطرة على أيدي العثمانيين والمُوالين لهم مِن الأقوام المُسلمة المُجاورة لمناطق إقامتِهم ، ثُمَّ بدأوا بتحريضهم للتَمَرُّد على الدولة العثمانية عن طريق القيام بأعمال تَحَرُّشية لا تجلبُ لهم إلاّ المزيد مِن المآسي وللإنكليز تحقيق مآربِهم الاستعمارية المُتمَثِّلة في رَغبتِهم بالسيطرة على مناطق استرتيجية داخل حدود الدولة العثمانية على

لا احد يعارض الاستفتاء
نارين -

، الأغلبية. الساحقة من أهالي. اقليم كوردستان يرفضون أن يكون رئيس الإقليم الحالي مسعود البارزاني أو أي من أفراد عائلته على رأس الدولة ، لا احد يرفض الدولة كما يُزعم البارزاني و مؤيديه . لدى من يعارضون مسألة الاستفتاء والانفصال من الأكراد هاجس جنوب السودان والذي انفصل عن شماله لكنه أصبح دولة فاشلة، وأجد من الصعوبة أن تكون هذه الدولة قابلة للحياة حيث ستكون عبارة عن جزيرة منعزلة عن العالم محاطة ببحر من الأعداء، فبقية العراق ستعاديها وكذلك إيران وتركيا ..‎نعلم أن مسعود البارزاني انتهت فترة ولايته من أكثر من عامين وفق القانون الأساسي لإقليم كردستان والذي يقول إن رئيس الإقليم له مدتين في الحكم وبانتهائهما تم منحه عامين إضافيين وأيضاً. انتهت مدة السنتين وحدثت مشاكل على منصب الرئاسة، بل إن الأحزاب المعارضة ذهبت إلى بغداد والتقت بالسفير الأمريكي وطلبت منه المساعدة في إجراء استفتاء لاختيار رئيس جديد، فقال لهم السفير الأمريكي "ليس هذا وقته" بسبب مشكلة داعش.‎عندما يكون لدى رئيس الإقليم نفسه لديه مشكلة في منصبه ثم يعلن عن الاستفتاء ويقول إنه حق وإن الدولة ستقوم وإن الحلم الكردي سيتحقق، حينئذ ننسى مسألة الرئاسة ونتعامل مع على أنه الزعيم الذي حقق ما لم يستطع أي زعيم كردي تاريخي سابق تحقيقه.وكلنا يعلم أن مسعود البارزاني يحاول تجاوز الأزمة التي يتعرض لها شخصياً عن طريق الاستفتاء ، فلماذا تحاولون تشويه الحقائق ؟