فضاء الرأي

حفاظاً على مصداقيتكم إختاروا الاتِّحاد أو اِنفِصال كرُدستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(اُقسم بالله العلي العظيم،أن اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية، بتفانٍ واخلاص، وان احافظ على إستقلال العراق وسيادته، وارعى مصالح شعبه، وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي، وان أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة، وإستقلال القضاء، والتزم بتطبيق التشريعات بامانةٍ وحياد، والله على ما اقول شهيد) (المادة 50 من الدستور العراقي). 

النص أعلاه هو القسم الدستوري الذي أداه الوزراء والنواب الكُرد ورئيس الجمهورية الدكتور (محمد فؤاد معصوم) بعد ان فاز بأغلبية الأصوات داخل قبة البرلمان العراقي. 
بهذا القسم الدستوري المكون من (48 ) كلمة بالتَّمام والكمال بدأ السيد (معصوم) قيادة العراق واصبح ثاني رئيس كرُدي في تاريخ العراق، بعد الرئيس المنتهية ولايته السيد جلال طالباني.
وهنا لا أريد ان أتطرّق الى دور السيد (معصوم) والقيادة والشخصيات السياسية الكُردستانية ومشاركتهم الفعالة و(بمحض إرادتهم وشدة رغبتهم) في بناء العراق الجديد عقب سقوط نظام الطاغية صدام حسين, ولا أريد ان اناقش دورهم في كتابة الدستور العراقي، هذا الدستور الذي صوت عليه اكثرية الشعب العراقي، ولا أريد ان أتطرّق الى التوافقات البائسة منها التنسيق واصطفاف القيادة الكرُدية وراء ( نوري المالكي ) وتايدها الحاسم لطموحات (المالكي) لتولي الحكومة لفترة ثانية بعد أن وعدهم (المالكي) باقتسام السلطة وتسوية وضع المناطق المتنازع عليها بين (بغداد و هه ولير ), ولا أريد ان انتقد أداء النواب والوزراء الكُرد وفشلهم في إنجاز مهامهم ومسؤولياتهم الوطنية وسكوت قادة احزابهم عن تخبّطهم وفسادهم، وحتى لا أطيل على القراء الكرام، اُريد هنا فقط ان اقف على نقطة مهمَّة وهي: 
لم يبقى على موعد اجرء الإستفتاء الشعبي على مصير الإقليم سوى 39 يوم بالتَّمام والكمال ( طبعا إن لم يتم تاجيله في الوقت الضائع idle time)، فأيامٌ معدودة تفصلنا عن موعد أجراء الإستفتاء ولايزال السيد (فؤاد معصوم ) الذي هو رئيس العراق ورمز وحدة الوطن و يمّثل سيادة البلاد و يسهر على ضمان الالتزام بالدستور العراقي والمحافظة على إستقلال العراق وسيادته يشغل اعلى منصب في الدولة, اضافة الى نواب الكتل الكُردستانية والوزراء ووكلاء الوزارات والسفراء والمدراء العامون وكبار الضباط في القوات المسلّحة العراقية والأجهزة الأمنية الأخرى يشغلون لحد كتابة هذه الكلمات مكانة رفيعة في إدارة الشؤون البلد ويسهرون على سلامة ارض وسماء ومياه وثروات العراق ويحرصون على الوحدة ولم الشمل العراقي. 

نسأل ممثلي الاحزاب الكرُدستانية في بغداد(باستثناء حركة التغيير): إلى متى ستظلون تكيلون بمكايل غير متوازنة و قائمة على المحسوبية والقرابة والنفعية والمصالح الحزبية والشخصية الضيقة، على سبيل المثال لاالحصر، تصوتون بـ(نعم )في الخامس والعشرين من سبتمبر المقبل لإنفصال إقليم كردستان،وفي نفس الوقت تتناسون بانكم اقسمتم امام الله و امام الجميع ان تحافظوا على إستقلال العراق وسيادته (المادة 50 من الدستور العراقي )، وان تحافظوا على حقوق ومصالح الشعب وأن تحترموا القانون الأساسي، وأن تقوموا بواجبكم حق القيام؟ 

كيف تفسرون هذه الازدواجية، من جهة تطردون كوادركم الحزبية في الإقليم من عضوية احزابكم على خلفية اشتراكهم بحراك يدعو الى التصويت بـ"لا" (للإستفتاء في الوقت الحالي)، كما حدث مع النائب في البرلمان الكُردستاني السيد (فرهاد سنكاوي) الذي طُرد من صفوف الاتحاد الوطني الكرُدستاني ومن الكتلة البرلمانية، على خلفية مشاركته ضمن الحراك للتصويت بـ"لا" لإنفصال كرُدستان عن العراق في الإستفتاء المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول المقبل، بعد ان أعلن ( الاتحاد الوطني ) موقفه وبغالبية أصوات المجلس القيادي عن دعمه لإجراء الإستفتاء في إقليم كرُدستان، ومن جهة ثانية تشاركون بالكامل في حكومة العبادي و كأن شيئأ لم يكن، وتحرصون على عدم مخالفة أي قانون ومراعات وتأمين مصالح الناس والمصلحة الوطنية العامة؟ 

اقول لكم مخلصأ: أمامكم الان خيار من اثنين لا ثالث لهما: أما التراجع والانسحاب الفوري من بغداد، وأما البقاء في بغداد والعمل على إيجاد مناخ من الثقة المتبادلة والبحث الجدي عن علاقات متوازنة، مستقرّة،عميقة وراسخة بين الطرفين. 

بمعنى آخر، حان الوقت لتختاروا بين (الفيدرالية اوإنفصال كردستان)، على الاقل للحفاظ على مصداقيتكم وسمعتكم و أمانتكم الشخصية والاخلاقية والوطنية تجاه شعبكم وناخبيكم الذي أولاكم ثقته من جهة، وصدقكم مع انفسكم ومع( قسم الولاء للدولة العراقية ) الذي اديتموه والذي لايقبل الاجتهاد والتفسير، فهو (عقد وعهد). 

اخيرا، أسمحوا لي ان اوجه كلامي أولأ إلى الرئيس العراقي السيد ( معصوم ) لموقعه الدستوري وصلاحياته القانونية وإلى كل المسوؤلين والنواب الكُرد في بغداد ومن باب مسؤوليتهم السياسية والاخلاقية والوطنية العامة نقول: لقد ولّى وقتُ اللعب على الحبلين، احرصوا على مصداقيتكم والتزامكم ولاتحنثوا باليمين الدستوري الذي اقسمتم عليه، ولا تكيلون بمكيالين، فإما ان تلتزمون بالدستور والوعود التي قطعتموها للعراقيين بدون استثناء وتقومون بالواجب الذي أملاه عليكم القسم الذي أقسمتم على الحفاظ على استقلال ووحدة وسيادة العراق، أو تعلقون فورا عضويتكم وتتركون مناصبكم الحكومية وتنسحبون من المشاركة الفعلية في قيادة العراق وتفكون الارتباط رسميا وعلنيأ مع بغداد وتحافظون على مصداقيتكم امام الشعب والوطن، وذالك للمضي بمشروع الإنفصال وتحقيق الحلم الكُردي بإقامة دولة كُردستان. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المصالح الشخصية اولا
Jwamer Ahmed -

احيي الكاتب القدير الاستاذ سليم , ليس جديد على قادة الكورد هذا التراجع المشين , لو نراجع صفحات التاريخ , هناك مواقف محجلة ومشينة لقادتنا تجاه مطاليب الشعب , وان اخر موقف هو موقف وفد الاستفتاء الى بغداد ولقائه ( بالمالكي ) كانما شيئأ لم يكن , اسأل من قال بان ( المالكي ) هو ديكتاتور الم كن بارزاني مسعود ؟

باعوا الوطن
نسرين محمد -

لقد باع مسعود وزبانيته كوردستان بابحس الاثمان , واليوم يزايد على الشعب باستفتائه الكاذب , لو كان مسعود صادقا في وطنيته , لما استنجد بـ( صدام ) في 31 اب 1996 , لطرد حزب مام جلال من اربيل , كفى الكذب والدل يا كاكا مسعود

الى كاكا مسعود البارزاني
لالو جميل -

وصف المبعوث الخاص للأمین العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، قرار اقليم كردستان باجراء استفتاء للانفصال عن العراق بانه "لا يتسم بالشرعية".وقال كوبيش في تصريح لوكالة ايرانية اليوم الأربعاء أن "الأمم المتحدة تؤكد ضرورة تسویة الخلافات بین الاقلیم وبغداد عبر الحوار والمفاوضات".وردا على سؤال، بشأن الخلفیة القانونیة التي یستند إلیها الإستفتاء العام في إقلیم كردستان، قال المبعوث الأممي أن "إجراء الإستفتاء العام في هذه المنطقة غیر شرعي".واوضح "بالنسبة لرؤیة منظمة الأمم المتحدة فإن النقطة الهامة التي تؤكد علیها دوما هي أن أي تغییر أومبادرة یجب أن یتم على أساس القانون" مضیفاً ان "الأمم المتحدة ترى بان دستور العراق هو القانون الوحید الذي یجب أن تستند إلیه الأطراف المتنازعة".وأكد المسؤول الاممي أن موضوع الإستفتاء العام لم یرد في الدستور العراقي".وأضاف كوبيش أن "الأمم المتحدة، تؤكد ضرورة إحتواء المشاكل الراهنة وتسویة الخلافات عن طریق الحوار والمفاوضات السلمیة، وما یتمخض عن المفاوضات من شأنه أن یكون أساساً لإتخاذ كافة القرارات المستقبلیة".

عقلية باراني
بختيار حسين -

عشت سيدي , الكل يعرف بان عقلية البارزاني لاتحتلف عن عقلية صدام , وللعلم ان بارزاني يقلد صدام بحذافيره , انظروا اليه واسمعوا تصريحاته وسوف يتبين لكم ببساطة انه من طينة صدام .

كلنا نحارب داعش الا هو
تلعفري -

كلنا نحارب داعش الا مسعود ملتهي بحكاية الاستفتاء , عجيب وغريب امر هذا الرجل , اليوم أعلن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي عن انطلاق العملية العسكرية لتحرير قضاء تلعفر من قبضة تنظيم داعش. وكانت العمليات المشتركة قد أعلنت يوم الجمعة عن تسمية الحملة العسكرية لاستعادة القضاء بـ"قادمون يا تلعفر"، وان قائد الجيوش المتجحفلة هو الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" التي انتهت بتحرير مدينة الموصل بجانبيه الايسر والايمن من قبضة التنظيم المتشدد. وقال العبادي في بيان تلاه فجر اليوم، "انتم على موعد نصر اخر سيتحقق ان شاء الله وها هي مدينة تلعفر ستعود لتلتحق بركب التحرير". وخاطب العبادي عناصر التنظيم بالقول "اقولها للدواعش اما الاستسلام او القتل". وحيا القائد العام للقوات المسلحة "جميع القطعات التي تستعد الان لتحرير تلعفر من الجيش وجهاز مكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والشرطة المحلية ويساندهم طيران الجيش والقوة الجوية والاسناد الطبي والهندسي وكل الاسناد الاخر"..

الى مسعود البارزاني
كمال -

خائن الوطن بلا وطنإبقى حيث أنت و لا تبرح مكانك فليسكن صقيع الغربة عظامكفقد سقطت أقنعتك وبانت كل ألعابك لا تستحق نظرة رحمة أو شفقةارجع لمن تسميهم أصحابكفليجدوا لك وطن فمن يستحق لأجله أن تخون أوطانكأيها الخائن .........!!!!!!!!!!لا تلمس هذا التراب فقد حرم عليك لا تدمع على الشهداء فهذا أعمال يديكأيها الخائن........!!!!!!!!!!!!!اترك بيت الطفوله وباقي الذكريات معنا وارحل ..........اترك شمس الإسلام ولوائها معنا وارحل............أيها الخائن ........!!!!!!!!!!فلتمزق من خيالك جمال الحي وارحل .........غضب عليك كل قلبٍ في هذا الحي فارحل .........أيها الخائن.......... ..!!!!!!!!!نزعت رحمتك من قلوبنا فارحل ..........تبخرت آمالنا فيك فارحل ..........

قادمون يا تلعفر
سعد التعلفري -

يا كاكا مسعود , بدل المشاركة في تطهير التلعفر , خابص الدنيا باستفتاءك , وكانما تعيش في المريخ , ثم الاتسمع الاصوات التي تقول لك اجل الاستفتاء الى اشعار اخر , يا اخي اجله ولا تستعجل , اسمع الاخرين ولو لمرة واحدة , طبعا لمصلحة شعبك مولمصلحتك .

نصيحة من صديق الشعب الكرد
متابع -

سيكون بعد الاستقلال بلد مغلق منزوع السيادة. تحت رحمه الجيران ، يرفعون عصى قفل الحدود والمجالات.. البقاء فى عراق موحد يعزز الديمقراطيه ببن الشعوب العربيه.

المانية صديقة الكرد
كوران -

اسمعو المانيا ماذا تقول: قال وزير الخارجية الألماني سيجمار جابرييل في بيان عن مخاوف أوروبية مشابهة، مشيراً إلى أن بلاده «تحذر من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية، خصوصاً أن إعادة رسم حدود الدولة ليست هي الطريق الصحيحة وقد تؤدي إلى تفاقم الموقف الصعب والمضطرب أصلا في أربيل وبغداد أيضا».وألمانيا شريك رئيسي لأكراد العراق وقد قدمت لهم 32 ألف بندقية هجومية ومدافع رشاشة وغيرها من الأسلحة تقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو منذ سبتمبر من عام 2014، كما يتمركز نحو 130 جنديا ألمانيا في أربيل لتدريب قوات «البيشمركة» الكردية.

خبر من التنور
عراقي اصيل -

أغلقت بغداد أبوابها في وجه وفد إقليم كردستان المكلف بإجراء مفاوضات الاستفتاء مع الحكومة الاتحادية برئاسة حيدر العبادي، بعد فشل جميع الاجتماعات التي عقدهاالوفد مع الرئيس فؤاد معصوم ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان سليم الجبوري والقوى والفعاليات السياسية والبرلمانية.اللافت في الاجتماعات التي عقدها الوفد الكردي المفاوض، أن الرئاسة العراقية والحكومة الاتحادية في بغداد والقوى البرلمانية اعتمدت موقفا موحدا بشأن رفضالاستفتاء، والجهة الوحيدة التي هاجمت الوفد هي «ائتلاف دولة القانون» بقيادة نوري المالكي، الذي اعتبر أن وفد كردستان لا يمثل الأكراد وأن الرئيس مسعود بارزاني«منتهية ولايته» ولا يحق له ممارسة أي أعمال رسمية على حد زعم بيان الائتلاف. وأشار البيان الذي وقعه رئيس كتلة دولة القانون في البرلمان منصور البعيجي، إلى أنالوفد الكردي جاء ولديه مطالب وشروط للضغط على الحكومة الاتحادية من خلال إجراء الاستفتاء أو تنفيذ شروطهم، ولكنه سيعود «بلا نتائج».

سندفن الاحلام
الامبراطورية الكردية -

لا للاستيفتاء الكردي الانتقام الارمني قادم من الاتراك والاكراد الدواعش نهاية تركيا على ايدي الارمن امين وسندفن الاحلام الامبراطورية الكردية بجعل ارمينيا واشور المحتلتين جزء من كردستان الفاشستية لا للاحتلال التركي لا لامبراطورية كردستان حلم ابليس بالجنة حرية حرية لارمينيا واشور المحتلتين والموت لمجرمي الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 الاتراك والمرتزقة الاكراد المجرمين

الاتحاد الى اين؟
بيستون حميد -

كاك شه مال عاشت كلماتك، دوما كنت نبضا للروح الكردستانية الحرة. اعتقد ان الاتحاد الوطني في طريقه الى الزوال بعد مرض مام جلال، فاليوم اغلب كوادر الاتحاد هم ياتمرون بامرة البارزاني رضي من رضي وابى من ابى، السيد كوسرت يطبق مقولة اذا قال البارزاني فقد قال الاقليم مشابه لمقولة " اذا قال صدام قال العراق" ايام حكمه المؤلمة. والسيد برهم ايضا منذ زمن يوافق ويطيع البارزانيين على مايقولونه ويفعلونه. لان كادر االاتحاد على العموم يعلمون ان القوة والمال والسلطة هي بيد مسعود وهم يعملون على ارضاءه باي شكل حفاظا على مصالحهم بالتقاسم فيفتي فيفتي معه حسب الاتفاقية القديمة والتي يخافون ان يسحبها مسعود بعد مرض مام جلال، ومسعود يقول انه لن يرشح للرئاسة لا هو ولااي شخص من اقاربه، وهذا في عالم السياسة يسمى المداهنة، او ان تنحني حتى تمر عاصفة الاستفتاء التي يقال انها للاستقلال وفي الحقيقة هي للتجديد للبارزانيين الى الابد، هل هناك عاقل يصدق ان مسرور مثلا سوف يتنازل عن موقعة كمسوؤل الامن الاول في الاقليم، او ان نيجرفان يقبل ان يخرج من موقع المسئوولية، هذا الكلام لايصدقه الا السذج، العائلة البارزانية باقية وبعد الاستفتاء سوف تكون مملكة بارزانية الى الابد، وهذا واضح من مقالات الكتاب التابعين لهم، وكان احدهم قد قال ان لاوجود لكردستان بدون البارزاني، وهذا ابسط توضيح لواقع الحال في الاقليم، وتقبل احترامي كاك شم مال.

طيف تحدر من وراء حجاب
جبار ياسين -

تحية مخلصة للكاتب الكردي الأصيل ، العراقي والأنساني لشجاعته والتزامه الفكري والمبدئي . حقا انه نموذج يقتدى به وهو في مقالته يعطي درسا ليس للكتاب الكرد حسب انما للكتاب العرب ممن اعمتهم عروبتهم عن حب الآخرين وفهم تطلعاتهم القومية والثقافية . لقد حقق شه مال سليم اسمه بمعناه الحرفي فهو سليم الفكر والسريرة وشمال عذ ب ومخلص لهديل الحمام الأبيض وقرقرة مياه الينابيع وجبنة الأكراد الطيبة .ايها الكاكا ، للأسف كان تاريخ الحركة الكردية في العقود الخمس الأخيرة مزدوجا سياسيا وذلك ما جر الشعب لويلات لن ينساها التاريخ .كنا نعتقد ان حلبجة ستكون درسا للجميع فهي جرنيكا الكرد وكنا نعتقد ان الهروب المليوني الذي شقت فيه طوابير الأكراد الأفق درسا وان مجتمع العبودية الذي صنعه صدام للجميع درسا ، لكن حمى الأنتقام والبغضاء ، وآسفاه ، اقوى. حمى السلطة وتكديس المال الخراء اقوى. حمى العشيرة والعائلة اقوى . حمى المذهب اقوى، حمى سوافل العقل الباطني اقوى .كنا نناضل من اجل وطن للأكراد اجمل مما يدعون اليه . جار حميم ، بينه وبين العرب مودة وبيت عراقي مشترك منذ نهار الأنسانية الأول في بلاد مابين النهرين وليس بين السيفين كما يريد دعاة البغضاء والعداوات الرزكارية.لك المجد ياشمالا "غض الترائب مسدل الأهداب " ، كما كتب الجواهري يوما .

معلوماتك ضحلة
آراز -

وهل اعترف عصبة الا مم بالكيان الخبيث ١٩٢١ ام تم الاعتراف بالكيان العراقي السرطاني الخبيث ١٩٣٢ ؟ معلوماتك ضحلة في تاريخ الكيان .

طيف تحدر من وراء حجاب
جبار ياسين -

تحية مخلصة للكاتب الكردي الأصيل ، العراقي والأنساني لشجاعته والتزامه الفكري والمبدئي . حقا انه نموذج يقتدى به وهو في مقالته يعطي درسا ليس للكتاب الكرد حسب انما للكتاب العرب ممن اعمتهم عروبتهم عن حب الآخرين وفهم تطلعاتهم القومية والثقافية . لقد حقق شه مال سليم اسمه بمعناه الحرفي فهو سليم الفكر والسريرة وشمال عذ ب ومخلص لهديل الحمام الأبيض وقرقرة مياه الينابيع وجبنة الأكراد الطيبة .ايها الكاكا ، للأسف كان تاريخ الحركة الكردية في العقود الخمس الأخيرة مزدوجا سياسيا وذلك ما جر الشعب لويلات لن ينساها التاريخ .كنا نعتقد ان حلبجة ستكون درسا للجميع فهي جرنيكا الكرد وكنا نعتقد ان الهروب المليوني الذي شقت فيه طوابير الأكراد الأفق درسا وان مجتمع العبودية الذي صنعه صدام للجميع درسا ، لكن حمى الأنتقام والبغضاء ، وآسفاه ، اقوى. حمى السلطة وتكديس المال الخراء اقوى. حمى العشيرة والعائلة اقوى . حمى المذهب اقوى، حمى سوافل العقل الباطني اقوى .كنا نناضل من اجل وطن للأكراد اجمل مما يدعون اليه . جار حميم ، بينه وبين العرب مودة وبيت عراقي مشترك منذ نهار الأنسانية الأول في بلاد مابين النهرين وليس بين السيفين كما يريد دعاة البغضاء والعداوات الرزكارية.لك المجد ياشمالا "غض الترائب مسدل الأهداب " ، كما كتب الجواهري يوما .

هل استقلت
آراز -

وهل اسس الامم المتحدة الدول للشعوب والاقوام ام نضال الشعوب للا ستقلا ل ؟ : هل ا ستقلت الهند ١٩٤٧ بفضل الامم المتحدة ؟ هل ا ستقلت أندونيسيا ١٩٤٩ بفضل الامم المتحدة ؟ هل استقلت السودان ١٩٥٦ بفضل الامم المتحدة ؟ هل ا ستقلت غانا ١٩٥٧ بفضل الامم المتحدة ؟ هل ا ستقلت نيجيريا ١٩٦٠ بفضل الامم المتحدة ؟ هل ا ستقلت كينيا ١٩٦٣ بفضل الامم المتحدة ؟ هل ا ستقل ا للاوس وكمبوديا ١٩٥٤ بفضل الامم المتحدة ؟ تعلم ثم تكلم , الحقد والحقيقة نقيضان متظادان.

خلال ثقب واحد
FYI -

ليس غريبا انت كشيوعي أن تقرأ وترى من خلال ثقب واحد ، لأن الذي ترعرع في كنف الايدلوجيا سيبقى عبيدا واسيرا لتلك المبادئ .

هدد امريكا باستقلال سينغ
Singapore -

هدد امريكا باستقلال سينغابور .... التهديد يخّوف الجبناء .

اقليم السليمانية
سوراني نوشيرواني -

قلناها الف مرة وسنعيدها مرة اخرى اننا في اقليم السليمانية قررنا ان نبقى ضمن العراق وقد اجتمع ممثلونا في اليكيتي وكوران وحركة (نه خير) بالحكومة العراقية وسفراء الدول برغبة شعبنا وليذهب مسعود وقبيلته الى الجحيم

حفاظاً على مصداقيتكم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

حفاظاً على مصداقيتكم الناس يحصلون على حقوقهم مهما طال الزمن, و يجب يوافق عليه مسلوبها.......... هذا اي منطق و اي ديفاع عن حق الجماهير في التعبير عن رايها و عن ممارستها للاستفتاء. هذا انكار واضح كوضح الشمس لحق شعب كردستان.

لو ينتظر الشعب الكورد
غ . غ. ب -

لو ينتظر الشعب الكوردي الظروف المناسبة وصدقات الكاتب ورحمات كاكا مالكي وقوانين الد ستور التي تتحدث عنها لنيل حريته واستقلاله، ستقوم الساعة ولن تحصل هذه الظروف.أنتم أيها اليساريون والماركسيون لستم بأفضل من الأحزاب التي تنتقدونها، وكأنكم لا تقرؤون تاريخكم الدموي منذ ظهور الماركسية وإلى الآن، هاهو مادورو الزعيم اليساري الأخير ربما، يهدد شعبه بالسلاح ويقول بالحرف الواحد:"ما لم ننجزه بالأصوات سننجزه بالسلاح"وتأتون وتتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.المقال لم يتسم بالموضوعية وفيه الكثير من المبالغات والفرضيات الغير واقعية. ويكفي الأقليم ديمقراطيةً وفخراً حين تكتب هذا الكلام وتذهب للإقليم دون خوف من اعتقال او اغتيال.

لو ينتظر الشعب الكورد
غ . غ. ب -

لو ينتظر الشعب الكوردي الظروف المناسبة وصدقات الكاتب ورحمات كاكا مالكي وقوانين الد ستور التي تتحدث عنها لنيل حريته واستقلاله، ستقوم الساعة ولن تحصل هذه الظروف.أنتم أيها اليساريون والماركسيون لستم بأفضل من الأحزاب التي تنتقدونها، وكأنكم لا تقرؤون تاريخكم الدموي منذ ظهور الماركسية وإلى الآن، هاهو مادورو الزعيم اليساري الأخير ربما، يهدد شعبه بالسلاح ويقول بالحرف الواحد:"ما لم ننجزه بالأصوات سننجزه بالسلاح"وتأتون وتتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.المقال لم يتسم بالموضوعية وفيه الكثير من المبالغات والفرضيات الغير واقعية. ويكفي الأقليم ديمقراطيةً وفخراً حين تكتب هذا الكلام وتذهب للإقليم دون خوف من اعتقال او اغتيال.

كلمة بالتَّمام والكمال
طه محي الدين معروف -

كلمة بالتَّمام والكمال بدأ السيد (معصوم) قيادة العراق واصبح ثاني رئيس كرُدي في تاريخ العراق.... اي فراش او حارس شيعي امام ابواب السيد (معصوم) اكثر سلطة من المعصوم ...مجرد اسم مثل طه محي الدين معروف . هل نجح المعصوم في اعصام الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان ؟

فعلوها مع شمال افريقيا ال
امازيغي من تغزوت -

فعلوها مع شمال افريقيا التي تسمي تاماغزا والان سموها (المغرب العربي) الاحتلال سموه فوتوحات ....... ومسؤلية المرتزقة كانت تجميل صورة الاحتلال .

خائن
كوردستان -

كان الأجدر بك أيها الكاتب أن توجه كلامك للقادة الشيعة العرب في الحكومة العراقية. فهم الذين لم يطبقوا ما التزموا به و وقعوا عليه من دساتير وغيرها. لماذا لم يطبقوا المادة 40 حول المناطق المتنازع عليها وقد مر عشر سنوات على التاريخ المحدد للتنفيذ. الحصار الإقتصادي الخانق الذي يقومون به ضد الاقليم منذ سنوات ماذا تسميه. ألم يقسموا باسم الله وأمام الجميع أن يعملوا على أمن واستقرار ورفاهية الشعب العراقي كله بدون تمييز. ألم ينسحبوا من الموصل فور قدوم داعش وتركوا لهم الاسلحة الخفيفة والثقيلة ليقوم داعش بعده بمهاجمة الشعب الكوردي الأزيدي وقتلهم وسبي نسائهم ولو لا مساعدة الغرب لكان داعش استولى على هولير والسليمانية. فأين كان قسم المالكي ووزراءه من الجيش والأمن والدفاع. نرى الأصوات تتعالى يوميا ضد الاستفتاء، ليس فقط من اعداء الشعب الكوردي ولكن أيضا من الخونة المتعاونين معهم. من يقف ضد الاستفتاء فهو يقف في طابور الأعداء المعارضين مثلهم ضده.

الطابور الخامس
Fifth column -

الطابور الخامس (بالإنجليزية: Fifth column) مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا أحد قادة القوات الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير فقال حينها إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع جيشنا ضد الحكومة الجمهورية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو من الدا خل.

مشكلتكم في تلعفر هو مشك
库尔德人 -

مشكلتكم في تلعفر هو مشكلة الحشد الشعبي والسنة , لا علاقة تلعفر بكوردستان . تلعفر وكوردستان كوجا مرحبا ؟ الشيعة تحت رحمة السنة , اذهب وحلل مشاكلكم قبل النطق على استفتاء كوردستان .ما علا قة تركمان تلعفر بكوردستان ؟ من اعطاكم حق الاستفتاء على كوردسان ؟

الي اختشوا ماتوا
ناصر -

اخي الكاتب لا تنسى بأن أعضاء البرلمان الكوردستاني ورئيسهم المنتهي صلاحيتها ايظا ادوا نفس القسم وباسم شهداء كوردستان ايظا في برلمان كوردستان ،ولكنهم هم مصدر الفساد والسرقه والاغتيالات والفشل السياسي ولَم نرى ولَم نسمع بان احدا قدم الى المحاكمه والاستجواب وفوق ذلك هناك هوشيار زيبارى المطرود من بغداد بسبب الفساد يتصرف حرا كبطل قومي قائدا لحملة الاستفتاء والدولي الكورديه....!!!!ماذا تنتظر من هؤلاء عديمي الضمير والوجدان والانسانيه والوطنية !.

إذا كنت تعتقد أن الكورد
Delivery address -

إذا كنت تعتقد أن الكورد يستحقون أن يعيشوا مستقلين كشعوب العالم الأخرى، فإن البعض ينظرون إليك على أنك عبد للسلطة، في حين من المفترض أن العبد لا يرى أن شعبه يستحق الاستقلال.

واذا ما كنت اليوم اعامل
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي واكلم الفتاة العربية بطريقة تجعلها تكون انثى لا مثيل لها .....كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .

الدستور العراقي ,
库尔德人 -

الدستور العراقي , الكاتب يتحدث وكانه يتحدث عن الدستور السويسري , مالكي وضع الحصار الاقتصادي على كوردستان بجرة قلم , انفل صدام ١٨٢ الف بجرة قلم .Do not insult our intelligence

Kurdistan
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

Kurdistan is grater than rats

لا ادعي بأن شعبي هو خير
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لا ادعي بأن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس , بل انا جزء من شعب ذاق ظلم بمختلف اشكاله-التعريب الانفال الحصار الشيعي الظالم -, تارة باسم الدين الواحد, وتارة باسم المذهب الواحد, وتارة باسم الوطن الواحد , ولا اريد ان يستمر نفس هذا الظلم و الى الابد. فمن يريدني ان أعيش معه بسلام ووئام , عليه ان يقبلني كما انا , وليس كما يريدني هو ان اكون, فأنا كوردي كوردستاني , اخترت واختار التأريخ ان اعيش في وطني كوردستان , المستقبل فلا أستطيع ان اتنبأ به كيف سيكون , ولا حتى انت كعربي, سنيأ كنت ام شيعيا تستطيع ان تتنبأ بما يحمله المستقبل من مفاجآته السارّة او غير السارّة ,ولكنضمن افق المستقبل القريب استطيع ان اتكهن,و بموجب فهمي المتواضع لحركة التأريخ, انه يمكن لشعوب مختلفة الأعراق والاديان والطوائف ان تتعايش معأ وتستمر في الحياة المشتركة, اذا كان اتحادهم على اسس عادلة ومتكافئة ومنصفة .....ولكن بعد ٨٠ سنة من الاغتصاب والتعريب والحصار الاقتصادي والتدمير والحرق والحقد وقتل الاطفال ......الخ من الجرائم الخبيثة , فمن المستحيل العيش مع محتلينا الخبثاء , ولا فرق بينهم جربنا الكلب الا بيض والاسود ...ولا فرق بينهما , نفس الثقافة , نفس الهمجية , نفس العنصرية , نفس الحقد على كوردستان.

لكم حق البكاء
فاروق سعيد -

لكم حق البكاء على سوپاه پاسداران الى يوم الدين .

.............
ه .ب. س -

طز بعاصمة الاغتصاب الجنسي وكلاب عاصمة الحقارة . طز .

خطف النائب فرهاد
شارا -

دولة بارزانستان عبارة عن خطف وقتل وجوع ورعب، اليوم قاموا بخطف النائب فرهاد سنكاوي لانه خالفهم الراي وراى ان الوقت غير مناسب للقيام بالاستفتاء، الخوف كل الخوف ان يقتلوه ويرموه في الطريق ويسجلون الحادث ضد مجهول، كما حصل مع الكثير من الصحفيين والنشطاء السياسيين، وغدا في في الانتخابات البرلمانية الكردستانية سوف يقف الاسايش في باب كل مركز انتخابي ليامروا الناس لمن تصوت كما حصل في الانتخابات الاخيرة في كردستان ومن يخالفهم يجد نفسه في السجن، انتخابات ديمقراطية مطابقة لاسم الحزب الديمقراطي الديمقراطي الديمقراطي جدا.

عنتر قتله العشق،
Ալեքսանդր -

عنتر قتله العشق، قيس قتله الجنون، روميو قتله الحب. اما السيد شمال قتله استفتاء البارزاني على استقلال كوردستان .

ارمني صريح
Լուսինե -

من نتائج التعريب و الكيمياوي والحصار الاقتصادي الشيعي دوله كوردية في جنوب كوردستان/ العراق .

خائن
كوردستان -

ما تكتبوه انت وزملاءك حول وجوب عدم الاستقلال لا علاقة له بالديمقراطية وحرية الرأي بل هذا يعتبر خيانة حسب كل قوانين ودساتير العالم . من يقف ضد تحرر شعبه من الاحتلال يعتبر خائن. حجتكم أن الوقت غير مناسب. ومتى سيكون مناسبا؟!! عندما يتخلص العبادي والمالكي من داعش ويتفرغون للشعب الكوردي فيرسلوا طائراتهم ودباباتهم ويقصفوا الكورد كما فعلها صدام من قبل.

لا تفرح المرتزقة والخونة
لا لا -

لا تفرح المرتزقة والخونة لن يقرروا مصير الشعوب , والمرتزق محتقر حتى لو خدم المحتلين بجدارة , لماذا اعدم قزاز ؟ الوزير الوحيد التي تم اعدامه من قبل عاصمة الحقارة والا غتصاب الجنسي والقيم الاخلاقية المنحطة من قبل جماعة ١٤ تموز العرب . حسب اقوال العرب ان المرحوم كان نزيها ومهنيا وخدم العرب كعبد مطيع ولكن المرتزق مكروه دائما ....قبل ثواني من الاعدام هتف بانه - عراقي- على اساس انه مرتزق وحارب الحركة التحررية الكورية وحارب ملك كوردستان وكوردستان بجدارة ليغفر له العرب ولاء رتزاقه القومي !!.لو كنت رتزقا كوردا لفكرت باحتقار العرب للكرد المرتزقة .

انسلخت الشعوب والقوميات
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون امثال -سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل بامكان التعريب والانفال والاحتقال والقيم اللا اخلا قية النجاح في عالم البلو توث .

Kurdistan
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

Kurdistan is grater than rats.

فداعش والكيان العراقي
ڕه زازی نادر -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية .

مقابر جماعية في صحاري
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة ....في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و طاردوا وذبحو

الكرد لايريدون الشراكة مع
ابن كوردستان -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

الكرد لايريدون الشراكة مع
ابن كوردستان -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

انا لا استطيع ان اتقبل بم
انا -

انا لا استطيع ان اتقبل بمحمل الجد خبرا او تقريرا او اي موضوع يكتبه مرتزق .

ليتصور أي عربي
Delivery address -

ليتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟ لنترك الجواب لأصحاب الضمائر الحية .

يعاني من ضعف
المركز -

المركز يعاني من ضعف ومشاكل كبيرة وخطيرة، وإلا فإنه كان قد استخدم القوة العسكرية لضبط الإقليم منذ زمن، بدليل أنه استقدم الجيش أكثر من مرة إلى أطراف حدود الإقليم، وكان جاداً في استخدامه، ولكن من حسن حظ الإقليم أنه في كل مرة كانت تخرج مشكلة أخطر للمركز وتهدده، ما يجعل المركز يضع ملفات الإقليم على الرفوف لحين قدوم الوقت المناسب

لناس الي يسمون نفسهم آشور
DNA -

لناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً

يخوض الكاتب حرباً خيالية
حرب -

يخوض الكاتب حرباً خيالية “شرسة” ضد الحقيقة.

الجيش الليفي الاثوري
نكتة -

: شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري .

بولندا
فارسوفيا -

فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة .

نريد حرية نريد دولة
سوف -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك

الى المعلق رقم 48
نشميل احسان -

يا سيدي الكريم , العرب لم يقوموا بالانفال وقتل 182 الف من الابراء , وانما قاك نظام البعثي بهذه الجرائم , ضد الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين وكل من كان ضده , لاتخلط الاوراق الكورد ليس ضد الشعب العربي ولا ضد الشعب الايراني والتركي ـ وانما ضد الانظمة الفاشية .

بامكانك
سيوان نادر -

بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكردية ان استطعت ياسيد شمال .

الى ابن كوردستان
متابع -

ليس هناك قوميات تلطخت ايدهم بدماء الكورد , وانما هناك نظام شوفيني مستبد قام بذالك ـ والدليل كان معه ( جحوشنا ) وعدده اكثر من 500 الف جحش كوردي ـ حسب الوثائق ـ

سقط إعلام (غوبلز) ودولته
(غوبلز) -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية،

ماذا يمكن
السؤال -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟

المعلق الصيني رقم 31
نشميل احسان -

هل نسيت ان بارزاني استدعى صديقه (صدام حسين اوغلو ) في 31 اب الى اربيل ل\رد جماعة الطالباني وبجرة قلم ـ وقريبا تحتفلون انتم بالذكرى المشؤومة لاجتياح اربيل ؟ من بيته من التنك لايرمى الاخرين بالبيض , اليس كذالك ؟

دولة ارهابستان البارزاني
يلماز كوناي -

عن يا دولة تتحدثون ؟ دولة بارزانيستان الارهابية ؟ ام دولة قتل الصحفيين والمفكرين ؟ ام عن دولة الاختطاف ـ الان ذكر شهود عيان لـ NRT عربية، الأحد، أن مجهولين قاموا باختطاف أحد القياديين في حراك "لا " لاستفتاء كردستان. وقال الشهود إن القيادي في حراك "لا" لاستفتاء إقليم كردستان، فرهاد سنكاوي، اختطف، اليوم ( 20 آب 2017) من قبل مسلحين مجهولين في ناحية سنكاو غرب مدينة السليمانية. ويعد سنكاوي، النائب في برلمان اقليم كردستان، من الكوادر الاعلامية القديمة في الاتحاد الوطني الكردستاني ومن المذيعين الرواد في إذاعة "صوت شعب كردستان"، اثناء الكفاح المسلح ضد حزب البعث المنحل في السبعينات والثمانينات، وقد انضم الى حركة التغيير في العام 2009، الا انه عاد الى الاتحاد الوطني الكردستاني بعد ذلك، لينتخب نائبا عنه في برلمان كردستان، وظهر هذا الاسبوع الى جانب عدد من الشخصيات السياسية ابان الاعلان عن الحراك ضد الاستفتاء بالاقليم. وشهدت مدينة السليمانية، الثلاثاء (8 آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم "لا _ في الوقت الحالي"، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني، حيث انتقد الحراك، تحديد الـ 25 من أيلول المقبل، موعداً لإجراء الاستفتاء، من قبل مجموعة من الأحزاب الكردية، في حزيران 2017. ر.إ

دولة ارهابستان البارزاني
يلماز كوناي -

عن يا دولة تتحدثون ؟ دولة بارزانيستان الارهابية ؟ ام دولة قتل الصحفيين والمفكرين ؟ ام عن دولة الاختطاف ـ الان ذكر شهود عيان لـ NRT عربية، الأحد، أن مجهولين قاموا باختطاف أحد القياديين في حراك "لا " لاستفتاء كردستان. وقال الشهود إن القيادي في حراك "لا" لاستفتاء إقليم كردستان، فرهاد سنكاوي، اختطف، اليوم ( 20 آب 2017) من قبل مسلحين مجهولين في ناحية سنكاو غرب مدينة السليمانية. ويعد سنكاوي، النائب في برلمان اقليم كردستان، من الكوادر الاعلامية القديمة في الاتحاد الوطني الكردستاني ومن المذيعين الرواد في إذاعة "صوت شعب كردستان"، اثناء الكفاح المسلح ضد حزب البعث المنحل في السبعينات والثمانينات، وقد انضم الى حركة التغيير في العام 2009، الا انه عاد الى الاتحاد الوطني الكردستاني بعد ذلك، لينتخب نائبا عنه في برلمان كردستان، وظهر هذا الاسبوع الى جانب عدد من الشخصيات السياسية ابان الاعلان عن الحراك ضد الاستفتاء بالاقليم. وشهدت مدينة السليمانية، الثلاثاء (8 آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم "لا _ في الوقت الحالي"، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني، حيث انتقد الحراك، تحديد الـ 25 من أيلول المقبل، موعداً لإجراء الاستفتاء، من قبل مجموعة من الأحزاب الكردية، في حزيران 2017. ر.إ

مضاد رزكار
ALI -

بارزاني يفشل في ادارة بلدية اربيل فكيف يريد ان يدير دولة ؟ هههههههههههههههههه

مهزلة
سیروان -

دولة رئيسها مسعود ومستشارها كفاح محمود كريم وجنودها ( رزكار , اسكتلندي , زبير , سربست بامرني و والواني واخرين ) , خوش دولة , وخوش راتب , الى الامام , الى الامام يا البارزاني القائد الاوحد ,

مجرد اختراح من صديقة
FATIMA -

ايها الشعب الكوردي المسالم , لاتدعوا البارزاني ان يخنق حلمكم اكثر من ما فعل , قوموا بثورة واكنسوه الى خارج الحدود قبل ان يغرق سفينتكم كاملة , انا ناشطة عربية من سوريا , وصديقة للشعب الكوردي البطل . لابد انياتي ربيع كوردي لكنس هذا الدكتاتور الارعن . عاش كورد عاشت كوردستان بشعبها

دفاع سخيف ,
دفاع -

دفاع سخيف , ولماذا لم يرجع جماعة ١٠ الا لا ف من كركوك الى مناطقهم في الجنوب العراقي ؟ لماذا لا يرجعون مزارع الكورد الى الكورد اصحاب الارض؟ ام بالنسبة للخونة الكورد اغتصاب اراضي الكورد شئ طبيعي ؟ اللعنة على الجحوش .

وهل باستطاعة الجحوش !!
ابن كوردستان -

وهل باستطاعة الجحوش والخونة اعاقة استقلال الشعوب ؟ اكثرية اعضاء ومؤسسي حزب البعث كانوا مسيحيين او شيعة ..فهل الشيعة انفلوا الكورد ام الشيعة ؟؟ معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري

كوردستان لن تبقى مستعمرة
Omer -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد .

لاللازدواجيه
kifah -

تبقى نبراسا لكل تواق للحريه ايها المناظل ابن الماضل

المرتزقة الزواويون : هل
Alger -

المرتزقة الزواويون : هل نجح المرتزقة الجزائريون ١٩٣٩-١٩٦١ في اعاقة استقلال الجزائر ؟

مسالة استقلال كوردستان
استقلال كوردستان -

مسالة استقلال كوردستان مسالة وقت و الكيانات العربية العنصرية السرطانية الخبيثة مهلهلة الى الثمالة .ارجعي اراضي غرب كوردستان الى الكورد ثم لن نحتاج دعم العنصرين العرب . كنت اتمنئ الاسؤ الى الكيان السوري الخبيث ولكن هل هناك ا سؤ مما عليه ؟

يرى الكاتب القذى في عيون
FYI -

يرى الكاتب القذى في عيون الاخرين ولكنه لا يرى الخشبه المعترضه في عينه !!

قال سبارتاكوس :
سبارتاكوس : -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان ...

نارك ولا جنة هلي
Dilzam -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي

الى كفاحيازكار اسكتلندي
مضاد رزكار -

هل عرفتَ أيها البوق المأجور اسم ((دولة)) مسعودك والتي ذكرها المعلقون الاكراد من غير البارزانيين؟؟؟؟؟؟؟ ، اسمها (( بارازانستان)وليس كردستان!!!!!!!!!! يعني هي إمارة عائلية سوف لاتمثل قومكم الأكراد وسيكونون هم أول من يتصدى لها لأنها أعادتهم إلى مربعهم الأول فيما تسمى معركة تقرير المصير.

مرة اخرى .
دڵزار -

استقلال كوردستان كفيل بعدم تعرض الكورد للا نفال مرة اخرى .

الكورديا ت
دڵزار -

استقلال كوردستان كفيل بعدم اغتصاب الكورديا ت .

تعريب
دڵزار -

استقلال كوردستان كفيل بعدم تعريب مدن كوردستان واغتصاب اراضي الكورد .

كرامة الكورد .
دڵزار -

استقلال كوردستان كفيل بالحفاظ على كرامة الكورد .

ومهما يكن فلا بدّ من
شنگالی -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان.

اوغندا
Uganda -

، أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين .

Turkish Kurd
Iraqi Kurd -

''I do not want to be called a Turkish Kurd'' NEVER

عليك تغير اسمك
Korucular -

عليك تغير اسمك الى Korucular كلمة تركية تعني حراس القرى , جحوش كورد .

تحرير كوردستان
Salim -

الماركسيون يعتقدون ان الاتحاد السوفيتي والشيوعية مازال قأئماً، اُلاحظ هذا من لدن الكاتب وبعض المعلقين من خلال كلماتهم وآرائهم، نحن يارفارق في مرحلة تحرير كوردستان ولن تفيدنا الايدلوجيات الميتة والفاشلة، لقد ذاق الشعب الكوردي الويلات من كل الايدلوجيات الاممية والقومية والدينية. سؤال الى كاتب المقال هل الذين بطشوا ببطون الانصار في بشت آشان كانوا قد اقسموا باليمين مثل المالكي وغيره من سياسي النظام الديني في بغداد ، يااخوان كفى هذه الازدواجية في كل اموركم الحياتية، الماركسيون يطالبون الكورد بالبقاء مع عراق تحكمها انظمة دينية، سبحانك ، اقصى اليسار مع اقصى اليمين.نحن ماضون الى الاستقلال ولا شيئ غير الاستقلال.

لكم حق البكاء
فاروق سعيد -

لكم حق البكاء على سوپاه پاسداران الى يوم الدين ........ اللعنة على البارتي اخبركم قبل مجئ الجيش العراقي والا كنت مثل جرذان الجبهة التركمانية والعربية ....اللعنة على البارتي والا لسانكم لم تتطاول مثلما تخافون الى اليوم ذكر قاتل محمد الحلاق تحت التعذيب في السليمانية .....لو كنتي جريئة لقلت كلمة على جزار بشت آشان ؟ اخلاقكم غير حميدة تبصقون في الاواني .......!!

Korucular
Village guards : -

Gonay مناضل كبير , عيب عليك ان تلطخ اسم مناضل كبير وانت : Korucular

بطريرك الأشوريين
بنيامين -

وأن بطريرك الأشوريين، بنيامين، تلقّى وعداً من قيصر روسيا نيكولاس الثاني نهاية سنة 1915م بحصول الأشوريين على الاستقلال فور انتهاء الحرب .كان القيصر الروسي يطمح في انضمام الأشوريين إلى الكنيسة الأرثوذكسية، وكان الأشوريون قد دخلوا في معارك ضد القوات التركية، والسكان الأكراد، وقد ارتكبوا من الأعمال الوحشية الشيء الكثير، فقد ساهموا مع المسيحيين الأرمن والقوات الروسيّة في حرق مئات القرى الكردية وتدميرها في منطقة هكارى وأرومية، وقتل وتدمير لحوالي مليون كردي.

انا لا استطيع ان اتقبل
Ալմաստ -

انا لا استطيع ان اتقبل بمحمل الجد خبرا او تقريرا او اي موضوع يكتبه مرتزق .

تلعفر ميدان تصفية حسابات
Fingers Crossed -

تلعفر ميدان تصفية حسابات الشيعة والسنة , اتمنى ابادة بعضهما البعض الى ١٠٠ سنة اخرى قادمة انشاالله .Fingers Crossed

ترجمة حرفية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان اعظم من الفئران

اعطني مثال واحد لدوله
الكرام -

اعطني مثال واحد لدوله يحكمها اليسار ولم تكن دكتاتوريه قمعيه فاسده ، من الاتحاد السوفيتي الى الصين وكوبا الى آخر دكتاتور في فنزويلا ....الاحزاب اليساريه ، الاحزاب القوميه ، الصراع الطبقي ...هذه الكليشيهات ترددونها كالببغوات ، تتحدثون عن الانسان كأنه مجموعه من الغرائز وتغتزلونه الى جهاز هظمي ...هل تعلمتم في مدارس اليسار اللفظيه شيئا عن الكرامه ؟ هذا ما يجب ان تتعلموه ... الكرامه ...

الاستفتاء ليست حول نعم و
خالد خالد -

الاستفتاء ليست حول نعم و لا .....بل حول نعمين ....نعم للحريه ...نعم للعبوديه ....

SIRANUSH
Սիրանու -

Սիրանու Means "lovely" in Armenian. Սիրանու باللغة الارمنية SIRANUSH فاتن, رائع, جميل, حلو, محبب, بهيج, ممتع, رقيق, محبوب, اللغة الارمنية اجمل لغة في العالم ..... السيد كامل ساكو لا يحب الارمن لسببان اولا : لان الارمن رفضوا الارتزاق للا نكليز شعب فخور بعكس جماعة Levy وثانيا : يستحظر عرق القوش من تمر كاليفورنيا حيث نسبة السكروز عالية جدا يعني حلو المذاق ...فالنتيجة عرق مركز قوي جدا . لذلك يكتب وهو فاقد الوعي مجرد كلمات بدون ربط .

رهينة بيد الدستور
برجس شويش -

ان كاكا شه مال يحرص على الدستور اكثر من حرصه على الانتهاكات الفاضحة لهذا الدستور من قبل القوى الشيعية التي تقود الدولة العراقية بموجب هذا الدستور, كاكا شه مال يطالب شعب كوردستان بان يبقى رهينة بيد الدستور وان انهى الاخرون الشراكة في بناء العراق الموحد وان فرضوا حصارا اقتصاديا على كوردستان وان قادوا العراق بروح طائفية وسلموا سيادته الى ايران وشكلوا ميليشيات طائفية وان لم يطبقوا المادة الدستورية 140. وان اصبح كل عناصر الجيش شيعة, مشكلة كاكا شه مال واخرون تكمن في انهم فقط وفقط يلومون طرف شعب كوردستان ويطالبونه بالسكوت بينما هم يسكتون عن سياسات الاخرين الذين يريدون اقصاء وتهميش شعب كوردستان وسلب دوره وانهاء الشراكة معه وبالتالي سلب حقوقه الاساسية, كاكا شه مال وبلحظة خاطفة يعلن شعب كوردستان الانفصال عن العراق وهو يتناسى بانها عملية يتطلب مراحل عدة لتصل في النهاية الى اعلان دولة كوردستان. ابدا ليس هي اذدواجية بقاء بقاء ممثلي كوردستان في بغداد و العمل من اجل اجراء الاستفتاء كما يدعي كاك شه مال, لا بد من الحوار مع بغداد لوضع الاليات الضرورية لانفصال كوردستان عن العراق, فاذا اختار بغداد المواجهة , حينئذ اتفق معه , فلا معنى لوجود ممثلي كوردستان في بغداد . حركة التغير تلحق اضرار بالغة بالمصالح العليا لشعب كوردستان, فهي تتبنى مواقف الاعداء في القضايا المصيرية, حركة يسارية متطرفة ترفع الشعارات بينما في واقع الحال هي ضد تلك الشعارات وتطبيقاتها. حركة التغير لها حسابات حزبية اكثر بكثير امن يكون لها حسابات شعب كوردستان مع الاعداء الذين يريدون تهميش واقصاء كوردستان.

يشتم الكاتب القيادات الك
صادق الراوي -

يشتم الكاتب القيادات الكوردية و اقليم كوردستان واليوم يقول حفاظاً على مصداقيتكم إختاروا الاتِّحاد أو اِنفِصال كرُدستان !!! اذا ليس لهم مصادقية كما تدعي ؟ فكيف يحفظون عليها ؟

اين الربط ؟
ع . عجيب -

لا افهم سر الكاتب مرغم بنظام ديني ثيوقراطي في بغداد ولكن حاقد على نظام غير ديني في كوردستان ؟ اين الربط ؟

استقلال الشعوب ؟
Cuba -

ا نتهت عملية خليج الخنازير بالفشل الذريع 1961. هكذا فشلت عملية خليج ( خليج الخنازير: لاحتلال كوبا من قبل امريكا1961) فشلاً ذريعاً وكان من نتيجة هذه العملية أن الجيش الكوبي قد أسر 1179 شخصاً من مجموعات الإنزال واستولى الجيش الكوبي على اسلحة كثيرة مع العلم كانت العملية تقوم على إنزال قوات الكوماندوس التابعة للـ C.I.A وهي قوات مشكلة من المرتزقة المأجورين ومن العناصر المضادة للثورة في كوبا وقد تم تدريب هذه العناصر على أيدي C.I.A في غواتيمالا،.....هل بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب ؟ شخصيا اشك .

أنتم أيها اليساريون والم
Rizgar -

أنتم أيها اليساريون والماركسيون لستم بأفضل من الأحزاب التي تنتقدونها، وكأنكم لا تقرؤون تاريخكم الدموي منذ ظهور الماركسية وإلى الآن، هاهو مادورو الزعيم اليساري الأخير ربما، يهدد شعبه بالسلاح ويقول بالحرف الواحد:"ما لم ننجزه بالأصوات سننجزه بالسلاح"وتأتون وتتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.المقال لم يتسم بالموضوعية وفيه الكثير من المبالغات والفرضيات الغير واقعية. ويكفي الأقليم ديمقراطيةً وفخراً حين تكتب هذا الكلام وتذهب للإقليم دون خوف من اعتقال او اغتيال.

اليوم اننا امام مهام كب
احمد علي -

اليوم اننا امام مهام كبيرة و هي تحقيق الحلم الاكبر وهو الاستقلال و في ظرف يمكن ان نعتبره مجازفة و مغامرة سياسية كبيرة، والاصعب في الامر ان من يقف وراءه ليس بالنموذجي و غير مقبول الى حد ما من قبل الشعب، و ان اقدم على هذا لاسباب حزبية شخصية في غير محلها و ليس الهدف بذاته، الا انه لا يمكن ان ينحرف اي مواطن كوردي من مسار الهدف اي كان وراءه، و من هذا التوجه يمكن ان يصنف من يقف ضد تحقيق الاهداف المصيرية الكوردية السامية بالمتعاون مع العدو و ان يدرج في صنف الجحوش و بدرجات و حسب افعالهم فمنهم الثقيلة و منهم الخفيفة مهما تحججوا .

الجحوش الخفيفة
FYI -

كنا في مرحلة فصلت القياسات على هؤلاء وفق ما بدرت منهم او اقترفوا من الجرائم و تعاونوا عسكريا مع العدو، فمن كان عمله ان يقف دائما ضد طموح الشعب و من يدافع عن الاخر بكل قوته و امكانياته و ثقله سُموا بالحجوش الثقيلة، اما اخيرا و اثناء الحرب العراقية الايرانية استحدث صنف اخر ممن هربوا و سجلوا اسماءهم في هذا الصنف من الذين سمتهم الحكومة بالفرسان قديما، و هؤلاء انظموا الى افواج اسسها السلطة من الهاربين من الحرب العراقية الايرانية و خوفا من الموت و ليس ضدا بقيم و واهداف الشعب الكوردي فسُموا من قبل الشعب الكوردي بالجحوش الخفيفة، لكونهم اقل تاثيرا سلبا على الاهداف العامة النبيلة، و هكذا كانت الطموح المادية من اكثر المؤثرات و الاغراءات لهؤلاء و رؤساء الافواج و السرايا بشكل خاص

Be prepared to buy a new
West Kurdistan -

Be prepared to buy a new world map with Free Kurdistan on it. It''''s coming much sooner than you think.

توضيح على توضيح
مضاد رزكار -

لقد نبّه كاكا شه ما إلى نقطة بل مسألة في عاية الأهمية، ففيما لو قُدَّرأن تظهر للوجود رسمياً (( إمارة بارزان الهوليرية)) والتي سوف تُقاطَع من قبل معظم الأكراد وجميع من حولها من الدول وعلى رأسها الدولة العراقية فمع من ستربطون يا شلّة المزدوجي الموقف والشخصية والجنسية والتبعية؟ بعبارة أخرى؛ كاكا شمال قلق على مستقبلكم هل ستكونون أكراداً أم ستتبرأون من كرديتكم وتبحثوا لكم عن عشائر عربية عراقية تدخلون في أنسابها كما حدث في زمن صدام حسين لكي لاتطاردكم بغداد أو يزدريكم معظم قومكم فلن يكون أمامكم لو لم تحددوا موقفكم من الآن إلا خياران إمّا الانخراط في الإمارة البارازانية المحاصَرَة من الداخل ومن الخارج أو العودة إلى الدول الغربية التي تحملون منها الجنسية الأخرى والتي قدمتم منها بصحبة دليلكم غراب البين بريمر؟ بجملة أخرى أكثر وضوحاً: كاكا مسعود قد زربَ بما تسمّى القضية الكردية بينما أنتم تشتهون وتستحون فهل ستزربون أنتم أيضاً بها ليُغلَق ملفّها المُصَدِّع لرؤوس البشر إلى الأبد، أم أنكم ستبقون مُمسِكين ، عفواً متمسّكين، هل فهمتم أم نبسّط لكم أكثر؟!

الخيانة العظمى
Stig Bergling, -

الخيانة العظمى , وهل تعرف ماذا فعل السويديون بالسويدي Stig Bergling, ضابط سويدي في جهاز الأمن الذي تجسس لحساب الاتحاد السوفيتي.!!! بدأت قضية ستيغ بيرغلينغ، وهي واحدة من أكبر فضائح التجسس في السويد، عندما ألقي عليه القبض في إسرائيل في عام 1979، وفي العام نفسه في السويد حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التجسس المشدد و هرب إلى موسكو، ومع ذلك، خلال زيارة الزوجية في عام 1987 ....كل شعوب العالم يكرهون الجواسيس والخونة والمرتزقة .الخيانة العظمى في كل مكان جريمة كبيرة .

كنت اتمنى ان البارتي
كم -

كم كنت اتمنى ان البارتي لا يطّلعكم على طرق الهروب , لولا انسانية البارتي لكان مصيركم مثل مرتزقة سوباه باسداران والجبهة التركمانية والجبهة العربية . مع الاسف .

طير في القفص
هل من مجيب ؟ -

حتى طير في القفص يحب الحرية ويكره القفص , لماذا الكاتب معجب بقفص الا حتلال الكريه ؟ هل من مجيب ؟

كلا للا ستفتاء
Kirkuk -

كلا للا ستفتاء يعني نعم للعنصرية العربية والتعريب والحصار الا قتصادي الشيعي على كوردستان .

الغزو البدوي الأعرابي
ر. ر. -

الغزو البدوي الأعرابي ليس فقط لبلاد الأمازيغ وطمس هوية الأمازيغ ولكن تم طمس هوية المشرق باكمله فالشعوب السريانيه والآراميه والفرعونيه التي كانت تعيش في مصر والشام تم محو هويتها وتاريخها وثقافتها من الذاكره .نحن لا ندرس سوى تاريخ البدو والغنم وليلى وعنتره والخيال العربي وخزعبلاتهم .انا لا اعترف بالأعراب البدو ولا بحضارتهم الهمجيه وارى ان الأمازيغي اقرب لي ثقافيا من العربان البدو ويكفي عزة النفس والكرامه التي تجدها لديهم في حين الأعرابي البدوي عباره عن شخص ذليل وتابع .ماذا جنينا من العرب سوى الذل والمهانه والتعريب والاغتصاب الجنسي وحرق قرى كوردستان ماذا قدم هؤلاء الحثالات للشعوب المغلوبه سوى انه حولهم الى عبيد وموالي للعرب من امثال الكاتب .

أحداث 6 أيلول في السليمان
1930 -

أحداث 6 أيلول في السليمانية أدت بالحركة الكردية الى السير في خط مواجهة للسياستين العراقية والبريطانية ورفع دعوات ومطالب كردية أخرى تدعو الى الاستقلال بعيدا عن سلطة وسيطرة الحكومة العراقية.

المستوطنين الاكراد احفاد
مجرمي الابادة الارمنية -

ممنوع اقامة اي دولة كردية في شرق تركيا / ارمينيا الغربية المحتلة والمعاهدات الدولية سيفر 1920 مثلا رسمت حدود ارمينيا الدولية مع تركيا ان اي تحرك كردي في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين سيواجه بتسونامي ارمني هجوم كاسح يقلع المستوطنين الاكراد احفاد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 من اراضينا المحتلة مرة واحدة والى الابد كما فعلنا مع التتار محتلي كاراباغ الارمنية 1988 - 1994 واللي يرفض او يقاوم يواجه الابادة يا احفاد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية

انتفاضة السليمانية ١٩٣٠,
الشيخ محمود -

انتفاضة السليمانية ١٩٣٠, لماذا اذا ؟ بعث الشيخ محمود الى المندوب السامي ١٩٣٠ أشار فيها مرة خرى الى احداث 6 ايلول، مبينا انه وبعد الجرائم والاضطرابات التي حدثت في السليمانية على يد العرب والتي قتل فيها الناس بالرشاشات وأبيد فيها الكرد وحرقوا فان التعاون والتضامن بين القوميتين سيكون مستحيلا، وان الكرد بعد هذا اقسموا بشرفهم القومي أن يحصلوا على حقوقهم الشرعية، لذلك يطالبون بصوت واحد تشكيل دولة كردية من زاخو الى مابعد خانقين، تحت الانتداب البريطاني .

عدم إمكان أن تعيش القوميت
(العرب والكرد) -

وقعت شيخ محمود مطاليب مماثلة لتلك التي وردت في مضبطة النواب الكرد التي قدمت الى عصبة الامم بتاريخ 10 تشرين الاول1930 ، مثل خلو المعاهدة الجديدة من الاشارة الى حقوق الكرد ومطالبة الاخيرين من زاخو الى خانقين بحقوقهم التي تم الرد عليها بالقتل والسجن والنفي، كذلك عدم إمكان أن تعيش القوميتان (العرب والكرد) متحدتين.وتلخصت مطالبهم بـ:1.ان تخلى كوردستان بحدودها الطبيعية من زاخو الى خانقين من ادارة العرب الملكية. والعسكرية وان تسلم الى الكورد.2-الى ان يرد قرار نهائي من عصبة الامم يجب ان تؤسس حكومة كردية تحت انتداب بريطانيا وحسب رغائب الأهالي. 3.إطلاق سراح المعتقلين الكرد على الفور.4-أن يسلم الضباط الكرد وموظفو الكرد الملكيون المستخدمون الآن في الإدارة العربية إلى الإدارة الكردية بالسرعة الممكنة.وبعد اطلاع المفتش الإداري للواء السليمانية على هذه المطالب اقترح:1-وجوب عدم النظر الآن في مسألة إرسال موظف بريطاني لمقابلة الشيخ محمود.2-أن يساق معتقلو الكرد إلى المحاكمة بدون تأخير.3-إرسال إنذار إلى الشيخ محمود وفي حالة عدم الامتثال له يجب على الحكومة أن ترسل حملة عسكرية الى شاربازير

اتفاقية عام 1927
الحكومة العراقية -

الحكومة العراقية فقد أرسلت إنذارا الى الشيخ محمود بوجوب ترك العراق واتضح بعد ذلك عدم مثوله لهذا التحذير، وكان وزير الداخلية جميل المدفعي قد بعث برسالة إلى الشيخ محمود في 20 تشرين الأول 1930 دعاه فيها إلى عدم المضي في تحركاته تلك التي وجدها معادية للحكومة العراقية، مذكرا إياه ببنود اتفاقية عام 1927 التي نصت على سكن الشيخ محمود وعائلته في قرية خارج الحدود العراقية وألا يتدخلوا في ادارة الحكومة العراقية في لواء السليمانية أو غيرها وتجنب الأمور السياسية المتعلقة بالعراق وقد دعاه الوزير الى ضرورة العودة الى مكانه خارج حدود العراق وتسليم الضباط الكرد الثلاثة الذين فروا من الجيش العراقي والتحقوا به، وذكر الوزير الشيخ بحركاته وتجواله في جهات لواء السليمانية وإنها تهدف إلى إثارة الاضطرابات وان الحكومة ستتخذ التدابير ضده وإتباعه مع مصادرة أملاكه إذا لم يعد إلى مقره في بيران.

لإلقاء القنابل على المن
المندوب السامي البريطاني -

وفي الرابع من تشرين الثاني 1930 طلب رئيس الوزراء من المندوب السامي البريطاني في العراق التعاون، بالإيعاز إلى القوة الجوية الملكية البريطانية بالتهيؤ لإلقاء القنابل على المنتفضين قرب نجوين وان يرسل احد الضباط البريطانيين لتولي قيادة حامية السليمانية وسرية من الجيش الليفي.

عاصمة الانفال
م. هورامان -

وفي 20 كانون الثاني 1930 بعث الوزير والمؤرخ الكوردي محمد امين زكي رسالة الى الملك فيصل الاول اكد فيها ضرورة ايجاد حل معقول ومناسب للمسألة الكوردية واوضح ان اهمال هذه المسألة قد يؤدي الى خلق مشاكل سياسية للحكومة العراقية ووجه النائب الكوردي معروف جياووك في الجلسة المنعقدة في 13 شباط 1930 لمجلس النواب سؤالاً الى رئيس الوزراء ناجي السويدي بشأن المعاهدة التي تنوي الحكومة عقدها مع بريطانيا فسأله فيما اذا كانت الحكومة عازمة على تثبيت الشروط التي اقرتها عصبة الامم بالنسبة لحقوق الكورد فكان رده ان الحكومة لا تفكر في ذكر شيء من هذا القبيل في معاهدة دولية وخلال المدة نفسها وجه عدد من وجهاء ورؤساء العشائر في منطقة بادينان نداء الى الكورد بشأن عقد المعاهدة ومما جاء فيه نحن ممثلو أهالي السليمانية نطالب بحقوقنا ونحن اذا لم نتحد في طلب حقوقنا فأن وضعنا يسوء وخلال المفاوضات بشأن المعاهدة في نيسان 1930 قدم كل من محمد الجاف (نائب كركوك) ومعروف جياووك (نائب اربيل) مذكرة الى المندوب السامي في بغداد بدأت بعبارة نحن مندوبو الشعب الكوردي نرى من اللازم ان نعرض على فخامتكم ما يجيش في صدر كل كوردي من المطالب كما اشارت المذكرة الى ان حقوق الكورد ضعيفة جداً وانه اعتماداً منهم على وعود الدولة البريطانية انضموا الى المملكة العراقية الجديدة وبهوية مزدوجة اي جنسية عراقية وقومية كوردية وبتأثير ذلك اقرت عصبة الامم التزامات وشروطاً على الحكومة العراقية تنفيذها وهي 1-ان تكون لغة التدريس باللغة الكوردية.2-ان يمنح الكورد ادارة واسعة في مناطقهم3-تظل كوردستان تحت اشراف الحكومة البريطانية لمدة (15) سنة4-في حالة حصول اي تغيير في الادارة في العراق يجب ان يمنح الكورد (الحكم الذاتي)كما اضافت المذكرة بان هذه الشروط لم تطبق الا جزئياً لاسيما في مجال الادارة والتعليم فضلاً عن اهمال وزارة المعارف لمسألة استخدام اللغة الكوردية في كوردستان العراق واختتمت المذكرة قولها بالطلب من المندوب السامي مراعاة تثبيت حقوق الكورد في المعاهدة الجديدة كما رفع ستة من النواب الكورد مذكرة اخرى اكثر تفصيلاً ووضوحاً من المذكرة السابقة تضمنت مطالب الكورد وهي اشبه ما تكون بنوع مبسط من (الحكم الذاتي) الى رئيس الوزراء الذي رفعها بدوره الى المندوب السامي البريطاني وهذه المطالب هي:1-تشكيل لواء كوردي يكون مركزه دهوك وتلحق به اقضية (عقرة

مصادقية الكيان العنصري ا
Delivery address -

مصادقية الكيان العنصري العربي الخبيث : 10 تموز 10 ايلول 1930 تكتلت المعارضة السياسية في بغداد وبقية الالوية المحافظات معلنة شجبها لهذه الانتخابات ونشطت التنظيمات السياسية الكوردية مثل حزب بيشتواني (الظهير) الذي قام بتوزيع منشورات في بغداد تدعو الكورد الى مقاطعة انتخابات المجلس النيابي الذي سيصادق على المعاهدة امام هذا الوضع اراد المسؤولون العراقيون تهدئة حالة الاستياء عن طريق القيام بزيارات الى الالوية الكوردية ففي شهر آب سنة 1930 زار جعفر العسكري وكيل رئيس الوزراء العراقي يرافقه الميجر يونك وكيل المندوب السامي المناطق الكوردية وادلوا بأحاديث تؤكد التزام الحكومة العراقية بتنفيذ تعهداتها تجاه الشعب الكوردي حتى بعد استقلال العراق في سنة 1932 من جهة اخرى هدد العسكري بالقضاء على اية حركة تخل بالوحدة العراقية على حد وصفه الا ان تلك الزيارات لم تسفر عن نتيجة فقد استمر الوضع في التأزم واندلعت تظاهرات في اربيل سرعان ما انتقل .

عيشي بحريه
عمر الفاروق -

الأخوه الكرد الكرام نحن نحس بألمكم على احبابكم الذين فقدتموهم بسبب الحكام الظلمة وسنوات القهر التي تشاركنا وئياكم وتقاسمناه بسبب الدكتاتورية وكلنا يعلم حجم الضرر الذي لحقة بنا قبلكم وبعد أن اخذتم الحكم الذاتي بسبب بعد الحكام عن الله ولهذا السبب ارجو ان لا تحملون الشعب مسؤولية هوه متضرر بها وليس لهو بها أي ذنب بسبب تخاذل المجتمع الدولي آنذاك عن جميع الشعب العراقي وبالنسبة للاستفتاء صدقوني لا يوجد مواطن عراقي عربي لا يريد استقلالكم لأنه نؤمن بحق تقرير المصير بسبب الاحتلالات على الوطن العربي من إنكليز و فرنسيين و طليان ولا يوجد معارض لهذه المبادئ سوى اتباع إيران من الحكام الجدد الذين أتو بهم حكامكم للأسف الشديد... نتمنى التوفيق والنجاح لأحفاذ قائدنا صلاح الدين الأيوبي

رئيس ونواب الكرد والقسم
عراقي وكفى به فخراً -

هؤلاء جميعهم لايعرفون الله ولا القرآن ولا القسم بل ربهم الأعلى هو الدولار فلا تتوقع منهم اي وفاء للقسم او الرجولة او الشرف فمن خدم الى قزم اربيل الذي باع سنجار ونسائها للدواعش ،تأتي من تتاجر بشرفهن لتقف مع المغتصب وحليفه في اربيل ، هل صدقوا يوماً في تاريخهم لقسم او لكلمة شرف ؟؟ اقرأ تاريخهم منذ الخائن الخالد لحد الساعة وهم مستعدون لبيع كل شئ من اجل حفنة دولارات . مجموعة من الساقطين معدومي الولاء فهم جحوش صديم وهم من يتباكون لمذابح ابرياء الكرد وجميعهم من عائلة قزم اربيل ، العار على اغبياء الكرد الذين يصدقون كلمة يقولها هؤلاء النكرات وعار اكبر على حكومة العراق الجبانة المنبطحة لاستقبال هؤلاء المتاجرين بشرف العراقيات من كل الاطياف ، الانتخابات قادمة والدواعش الى بُطُون الكلاب السائبة وسنلاقيهم على حدود الدم كما قالها قائدهم الامي والايام بيننا .....

No.117 Iraq
Raid -

Your words are typical of a people without civility, manners or proper upbringing. However, this should be expected from low class people. The flask can only flow with its contents. In other words, all the words are a reflection of a pathetic creature like you. The nail on a single finger from Masso Barzani is more of a man and human being that you, your entire tribe and the whole of your nation. You should learn some manners before you open your dirty mouth

نعرف
ABC -

صحيح لا نعرف ......ولكن نعرف همجيتكم وحقدكم و جرائمكم و اخلاقكم وذبحكم وحقاراتكم في كوردستان ...خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في الدفاع عن المصر وتاميم قناة السويس عام 1956 ضمن في العدوان الثلاثي على المصر. خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في التظامن مع الثورة الجزائرية ١٩٥٤-١٩٥٧والشعب الجزائري . مئات الشهداء الكورد شاركوا الفلسطينيين العرب في الستينات والسبعينات ....... ولكن هل ندد عربي واحد بانفال ١٨٢ الف انسان ؟ هل ندد عربي واحد بتدمير ٥٠٠٠ قرية ؟ هل ندد عربي واحد بالاغتصاب الجنسي في قرى منطقتنا ؟ هل ندد عربي واحد بالحصار الاقتصادي الحقير على كوردستان ؟ هل ندد عربي واحد بتعريب كركوك ؟

كلاب عاصمة الانفال
نحن -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة ..

تف
Go home -

انا سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية ..

انشاالله , لا فيزا ولا
برلين -

ساطالب بوضع جدار على غرار جدار برلين او سور الصين العظيم بيننا والعرب . انشاالله , لا فيزا ولا قاذورات في شوارع كوردستان

عاصمة الانفال والتعريب
عاصمة -

وساكتب على الجوازات كافة الدول عدا الدول العربية .. ويمنع التعامل مع العرب باي شكل من الاشكال ..

فالأندلس ورغم القرون الط
Alger -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية

حرام
حلا ل -

حلا ل ولكن حرام على الاخرين , حلال عليكم الجبهة القومية الوطنية مع البعث وصدام ولكن حرام على الاخرين .... نفاقكم سخيف .

صحيح من انجازات جبهتكم
صح -

صحيح من انجازات جبهتكم الوطنية القومية التقدمية مع صدام اصبح اربيل جنة .

الك........ الاسنة اشرف
شريف -

الك........ الاسنة اشرف من اشرافكم .

الشيعة
ا خبار -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطق اخرى

لم اقتل شعبك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم اقتل شعبك ......... فباي حق تقتل شعبي؟

لم امنعك من التحدث بلغتك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم امنعك من التحدث بلغتك ......فباي حق تمنعني من التحدث بلغتي؟

لم احتقر قوميتك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم احتقر قوميتك................فباي حق تحتقر قوميتي؟

لم اقف في طريق حريتك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم اقف في طريق حريتك...................فباي حق تقف في طريق حريتي؟

لم اعتدي يوما على حرماتك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم اعتدي يوما على حرماتك.................فلماذا تعتدي على كل مقدساتي؟؟

لم اتوانى يوما عن مساعدتك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لم اتوانى يوما عن مساعدتك....................فباي حق تريد ان تحرمني انسانيتي؟؟

الم تقرا في صفحات التاريخ
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الم تقرا في صفحات التاريخ ان الكوردي لا يتنازل عن حقه؟

الم يخبروك ان كل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الم يخبروك ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض ؟ الا تعلم ان الكورد قوم لا يفنى لانه صاحب حق وقضية عادلة؟ احترمني كي احترمك ايها الحاقد القذر ؟

كيف لي أن أعيش مع أناس
ك .ك . لي -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي ??

االقتل
كيف -

كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي ????

أتمنى أن يحتلني يهودي ول
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ,

بين أن يحتلن
لو خيروني -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار!

المثل الكردي يقول
Rizgar -

The Kurdish proverb says:- "Neither the camel is an animal Nor is the Arab a human being" المثل الكردي يقول: العرب لا حيوانهم (الجمل) حيوان ولا إنسانهم إنسان!.

الى الكردي الداعشي المدعي
باسم بطريرك الاشوريين -

الى الكردي الداعشي المدعي باسم بطريرك الاشوريين يا داعشي كافي تقية اسلامية الكدبة الحلال لو الارمن والاشورييين قتلو مليون كردي اثناء الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 اثناء قتلكم للارمن والمسيحيين لانقرض الاكراد من الدنيا واختفى الاكراد من وجه الارض ولكنا ارتحنا منكم ومن مشاكلكم ولكنت الان غير موجود ببساطة لان اعدادكم كان اقل جدا من الارمن والاشوريين وعددكم كان اقل من مليون 1,000,000 حسب احصاء سنة 1914 في الدولة العثمانية دخلت راسك لو صعبة عليك تستوعبها

عاصمة الانفال والتعريب و
Delivery address -

هيثم الجبوري يهاجم اقليم كردستان

ماذا جرى لك ياكفاحيازكار
مضاد رزكار -

ماذا جرى لك يا اسكتلندي أمازيغي سبارتاكوسي وجاكوسي!!! ماهذه الهستيريا القاتلة التي انتابتك فجئت تضيف لأسمائك الحرباوية الكثيييييييرة أسماء جديدة أخرى: دلْزلار وبرلين و(قلوب دامية حمراء)ووووو الخ ؟؟؟ هل تعرف بمن تذكّرني حالتك المزرية هذه ياسيادة المستشار والتي تصعب حتى على الكافر؛ تذكّرني بالأفلام القديمة (الأسود والأبيض) التي يقوم بجميع الأدوار فيها ممثلٌ واحد فهو الطفل والشاب والكهل والأخ والأخت والزوجة والأم والخالة والعمة والجدّة والشهم والمجرم والبطل والجبان والمغنّي والملحّن ومؤلف الأغاني وحتى أحياناً الحمار أو الكلب أو الشمبانزي أو الشيطان أو الجِنّي والثعبان والبعير الأهبل أو البغل الأعور،بل وهو والمحاور والمصوّر والمنتج والمخرج والموزّع وأحياناً أخرى يكون هو المتفرّج الوحيد لفلمه الفاشل، ممّا يدلل((وهذه النقطة مهمّة)) على أنكم باعيوني مجرّد حفنة صغيرة انتهازية نفعية قد سقط في أيديكم أن تقودوا قومكم فأصبحتم في عزلة تامة بلا ناصر أو معين فيضطر الرئيس لتقمص دور الفراش والمستشار لدور المعلّق الغلبان، حبيبي كاكا(ك...) إهدأ شويّة لكيلا لاتنهار كلياً فنبقى من غير مهرّج أو أن يقول فيك قرّاء إيلاف مالا يعجبك كأن يقولوا: إنك وسيدك ارتعبتَما من مجرّد تساؤل بسيط طرحه الكاتب الموضوعي أعلاه من بين تساؤلات كثيرة جداً تُتَداوَل بين معظم قومكم في الخفاء بعيداً عن أعين مخابرات(القائد الضرورة)، تساؤلات كلها قَرَف من تصرفاته الصبيانية واللامسؤولة، تساؤلات تزداد يوماً بعد آخر أقلّها يعبّر عن خيبة الأمل الكبيرة والحيرة والحرج والتوجّس خيفة من مستقبل أسود لسفينتهم التي كُتِب عليها أن تبتلي بربّان فقد توازنه بالكامل قد برهن مراراً وتكراراً على فقدانه حتى أدنى أهلية لقيادة قارب صديق دون أن يعرّض من معه إلى الغرق المحقَّق!

حكمة العدد
مضاد رزكار -

العمامة الحمراء التي أصلها كوفية عربية واللباس العسكري الهتلري لايخلقان من اللاشيئ شيئاً والأمي مثقفاً والفاشل ناجحا واللص شريفاً والقزم عملاقاً ومدّعي الرجولة بطلا(تُكتَب على كافة الطبول الفارغة والأعلام المزيّفة وفوق أبواب البرلمانات الصّورّية وغلافات الكتب الطرزانية).

هزلي ام غبي
نكتة الموسم -

بقاء فى عراق موحد يعزز الديمقراطيه ببن الشعوب العربيه ههههههه ....

مصير عاصمة الاغتصاب
مصير عاصمة الحقارة -

مصير عاصمة الحقارة وانفال والتعريب والاغتصاب عاجلا في مزبلة التاريخ , حضر نفسك لكتابة اشعار النحيب والبكاء على اطلال كوردستان .لو كان بامكان المرتزقة الاستهتار بكرامة الشعوب لنجح مرتزقة كوبا المتعاونين مع CIA عام ١٩٦١ على احتلال كوبا في عملية خليج الخنازير ........ لو كان بامكان المرتزقة الاستهتار بكرامة الشعوب لنجح مرتزق جزائر عام ١٨٩٠ الى ١٩٥٠ في اعاقة استقلال جزائر ...... لو كان بامكان المرتزقة الاستهتار بكرامة الاعراق لنجح حركة زولو في ا بقاء Apartheid في جنوب افريقيا العنصرية ١٩١٩- ١٩٩٣على البقاء ...... لو كان بامكان المرتزقة الاستهتار بكرامة الشعوب لنجح منظمة شتاسي النازية الكرواتية ١٩٤٣في ابقاء منطقة البلقان تحت حكم النازيين ..... لو كان بامكان المرتزقة الاستهتار بكرامة الشعوب لنجح اتفاقية سعد آباد العنصرية الحقيرة ١٩٣٧ في ابادة الشعب الكوردي ....أقتل، حتى يهابك الكورد.أقتل، حتى يطاوعك الكورد.أقتل، حتى يرفع صورتك الكورد.أقتل، حتى يشتري شرّك الكورد.أقتل، حتى تنكسر كرامة الكورد.أقتل، حتى يسقط صوت الكورد.أقتل، حتى تموت حرية الكورد.أقتل، حتى يخاف ظلك الكورد.أقتل، حتى يصلي لسيفك الكورد. ومع كلّ هذا وذاك، تبقى كلمة الشعب الكوردي هي الأعلى

المطلوب
كوردى مخلص -

أستاذ شمال شعبك اليوم وفى هذا الوقت العصيب والمصيرى بحاجة الى كتابات مفيدة ومواقف إيجابية ومشرفة تصب في صالح قضيته المشروعة وتجمع صفوفه وتوحد كلمته وتداوى جروحة وتشد من ازره ومعنوياته ولا يحتاج الى مقالات تفرح اعداءه والمتربصين بتجربته

One Love One Kurdistan
Bob Marley -

الحضارة العربية - العرب واتباعهم المرتزقة اغبياء لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،وليس بامكان داعش ارجاع الحضارة العربية والتعريب والا نفال وقتل الا طفال الكورد واغتصاب الكورديات وبيع البنات الكورد في دول الخليج العربي, تف على حضارتكم وكلا بكم الخونة

العرب والعراقيون
ه .هاكان -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة،

خدمة عظيمة ,
Urgent -

خدمة عضيمة , حسب الا خبار على صفحات ايلاف (الأمم المتحدة: فرار 30 ألف شخص من تلعفر ونتوقع المزيد)...لو تفضلت وشرحت للفارين بان دولة بارزانستان عبارة عن خطف وقتل وجوع ورعب ....الخ .رجاء رجاء رجاء انصحهم ان لا يتو جهون الى دولة بارزانستان ...ليتوجهوا الى بغداد والجنوب العراقي جنة .خدمة كبيرة مشكورا والله . اتصلي بهم ؟ لسنا بحاجة اليهم لدينا ٢ مليون منهم رجاء افهمهم ان يتوجهوا الى الجنوب حيث الرخاء والسلام و ........

كوردستان لن تبقى مستعمرة
1948 -

اشتم كما تشاء لو كان بامكان الشتم والسباب بتدمير الشعوب والاقوام لنجح العرب في تدمير اسرائيل منذ ١٩٤٨ حيث ٥٠٠ مليون عربي يشتمون شعب اسرائيل ٢٤ ساعة ٦٤ سنة ....الشتم والسب واحتقار الاخرين جزء من حضارتكم البائسة. مصير الفاشلين الشتم والسبا ب... واغتصاب الاطفال وقيمكم الا خلاقية المنحطة .....!!!

١٩٣٢ لاسباب عرقية
السؤال هو .. ماذا يمكن أ -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق السرطاني الخبيث اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية حقيرة تاسست ١٩٣٢ لاسباب عرقية !! عجيب مسالة الدفاع عن كيان منهار ومنبوذ وسخيف وحقير ؟

no 145
(الرأى العام) -

يا جماعة عيب .. استحوا... حتى (المومس) تتظاهر بالفضيلة أمام الناس مراعاة لمشاعر (الرأى العام) واذا كانت دولتكم قد أسسها الانجليز ومثلي وجا سوسة وسحاقية فلا ضير من (التستر) على هذا التاريخ المخجل (واذا بليتم فاستتروا) , لماذا تبغون من نشر غسيلكم (الوسخ) وتاريخكم (الأوسخ) على هذا النحو .....هل هناك من لم يعرف تاريخ تاسيس الكيان العنصري الحقير !!!

“إيليا”
پَلَيْشْتِينِيه” -

كلمة السب والتي اعيدها لك . ا تصفح المقالات والتعليقات وهجومهم الجبان على رموزنا بكلمات ردئية وكذلك المماس بقدسية البيشمركة وتريديني ان احترم هؤلاء الحفاة وابناء الشوارع. نعم يسبون هنا ويأتون الى مدننا مع وساختهم ويملون شوارعنا بالقاذورات. اليس لي الحق ان اقول لاتاتون وانتم غير مرحب بكم... اذهب حرّر پَلَيْشْتِينِيه” و “إيليا”.... لن احترم القاذورات .

هل الكورد هاجموا المدن
هل !!! -

هل الكورد هاجموا المدن العربية ؟ هل الكورد اغتصبوا البنات العرب ؟ هل الكورد انفلوا ١٨٢الف عربي في مقابر جماعية ؟ هل الكورد سرقوا نفط العرب ١٠٠سنة ؟ هل الكورد حرقوا ودمروا ٥٠٠٠ قرى عربية ؟ هل الكورد قتلوا الاطفال العرب في مقابر جماعية ؟ هل الكورد ذبحوا العرب ؟ هل الكورد اغتصبوا ملايين الهكتار من اراضي العرب ؟ العنصرية متجذر في اعماقكم . جرائمكم تزكم الانوف .

باللغة العبرية
العبرية -

” نتساح يسرائيل لو يشاكر” والمعنى ” ابدية اسرائيل ازلية “. ” نتساح كوردستان لو يشاكر” والمعنى ” ابدية كوردستان ازلية “.

التخيلات المريضة
مضاد رزكار -

أين الثرى من الثريا؟ وهل تقارن القمم بالقيعان والأسود بالسعدان والنمور بالجرذان، كاسترو وجيفارا برئيس عصابة قطاع طرق أومافيا نهب وسلب، غاندي الزاهد بحفنة من المتريّشين على حساب إهدار حقوق قومهم المهوسين بجمع الثروات وفتح شركات وبناء واقتناء أفخم القصور والقلاع بأموال الفقراء والمحتاجين، عمر المختار المناضل الشريف بالراكبين موجات النضال والمتطفلين على ساحات التحرير، مانديلا رمز الحبّ والتوافق بين البشر برمز العنصرية والسادية ومثيري الشغب والأزمات، الكروات النزيهين المخلصين الذين جمعوا شعبهم على كلمتي الحرية والمساواة ومنح الفرص لأقل وأبعد إنسان في بلدهم بحفنة من الانتهازيين النفعيين الفاشيين المتقلبين بالعمالة لكل قواويد الدنيا؟؟؟ ثم من هم القتلة؟ أليسوا هم آباؤكم فرسان الحميدية الذين قتلوا حوالي مليون ونصف أرمني صبراً لسواد عيون آباء حليفهم اللدود أردوغان، والذين استعانوا بدبابات صدّام عام ١٩٩٦ لقتل الآلاف من قومهم و(رفاقهم) في طريق النضال، والذين سلّموا مقاتلي حزب العمال الكردي للقتل والإعدام والذين؛ القتل والاغتيال والقمع والسجن والترهيب والترغيب والخداع والتزوير والتشويش على الحقائق الساطعة ديدنهم ووسائلهم الفضلى لوصول إلى مطامعهم الشخصية وخدمة كل من يشمّ منه العداء لهذه الأمة بجميع مللها ونحلها؟

ملايين الكورد
أفريقيا -

في أفريقيا عندما يلتقي اصحاب الأرض شخصا ذا بشرة بيضاء مازال ينحني له ويرضخ له كعبد ويؤكد عبوديته للرجل الأبيض رغم تحرر تلك البلدان من العبودية ....عندما يلتقي الكاتب شخصا ذا بشرة سوداء عربي ما زال ينحني له ....انا احترم خنوع الكاتب وله كامل الحرية للخنوع .ولكن هناك ملايين الكورد حول العالم لم و لن يرضخون للعبودية ومات زمن الانحناء للمحتلين الهمج ..

اذلاء السلطة
نيرمين حمه امين -

مناضلي كردستان اشرف واطهر من اتباع البارزاني، ونحن خير من هولاء الفئران

رد على انا
نيرمين حمه امين -

الشريف لايتقبل و لايثق بكلام من قاتل مع صدام ضد شعبنا، ومن قاتل مع الترك ضد شعبنا، المواطن الكردستاني الشريف لايقبل التعامل مع الخونة من اتباع مسعود الذي اوصل الاقليم الى ماوصل اليه من جوع والم.

بهار محمود
نيرمين حمه امين -

قامت مجموعة من اتباع السلطة الجائرة في اربيل، من جحوش النظام بضرب النائبة عن حركة التغيير بهار محمود. هل هذا الذي تريدون منا ان نصدق انه يسعى الى بناء دولة كردستانية، هل نصدق به او بشلته من القتله السائبيين في الشوارع بانهم بناه دولة، هل هذه اخلاق كردستان التي تحترم المراة وتبجلها وهو ماكنا نتباهى به امام الناس، اين عقولكم يااتباع السلطة وانتم تضربون سيدة مسالمة؟ اذا كان لكم عقول.. ام ان عبوديتكم لمسعود الغت عقولكم!!

بهار محمود
نيرمين حمه امين -

قامت مجموعة من اتباع السلطة الجائرة في اربيل، من جحوش النظام بضرب النائبة عن حركة التغيير بهار محمود. هل هذا الذي تريدون منا ان نصدق انه يسعى الى بناء دولة كردستانية، هل نصدق به او بشلته من القتله السائبيين في الشوارع بانهم بناه دولة، هل هذه اخلاق كردستان التي تحترم المراة وتبجلها وهو ماكنا نتباهى به امام الناس، اين عقولكم يااتباع السلطة وانتم تضربون سيدة مسالمة؟ اذا كان لكم عقول.. ام ان عبوديتكم لمسعود الغت عقولكم!!

الاثوريون فهم مجموعة دين
آرا -

الاثوريين فهم مجموعة دينية مسيحية لا تمت الى القومية بصلة. وأول ظهور للمسيحية في المنطقة كان بعد ما يقارب مرور قرنين من الزمن على ظهور عيسى بن مريم. أي بشكل اخر فأن الفترة الواقعة بين سقوط نينوى وظهور المسيحية في كوردستان كان ما يقارب الثمانمائة سنة. ولا يوجد مصدر واحد يخبرنا بأن هناك قومية كاملة دخلت الى المسيحية في ذلك الوقت. ولا يخبرنا مصدر واحد فقط بأنه كانت هناك طائفة او مجموعة من الأشخاص عاشت في المنطقة سُميت بالآثوريين او الاشوريين او حتى اسماً قريباً من ذلك. فضلاً على إنه لا يمكن أن يكون بقايا الاشوريين قد دخلوا جميعهم للمسيحية، ولم يدخل احدهم ديانة أخرى او حتى انه هناك من بقي على دينه سواء أكان عبادة الأصنام او اليهودية او الزرادشتية. كما لا يمكن ان نصدق بأن الاثوريون او الآشوريون لم يتعرفوا لأصلهم ولم يدونوه في مكان ما وبقوا ما يقارب الألف وسبعمائة سنة، كي يأتي الانگليز والتبشيريات المسيحية والمستشرقون والاثاريون لإخبارهم بأن اسمهم هو الاثوريون وهم احفاد الاشوريين القدامى. كما انه لم نسمع يوماً طائفة دينية وليست عرقية قالت بأنهم ورثة السومريين او البابليين او الميديين، فلماذا الآشوريون بالذات؟

الخيانة العظمى
Stig Bergling -

Stig Bergling وحكم على الخائن Stig Bergling بالحكم المؤبد في السويد بسبب الخيانة العظمى ...وشكاوي Stig Bergling معروقة حيث السجناء الا خرين كانوا يعاملونه بصورة صلفة ويحتقرونه لاءن الخائن غير محبوب . واخيرا حصل Stig على سجن انفرادي مثل الا شخاص المتهمين بقضايا الاغتصاب الجنسي و الاعمال المكروه اجتماعيا. انا اتفق معك علينا حتى معاملة الخونة بطريقة انسانية مرهفة ولكن الخونة محتقرين من قبل كل المجتمعات .

الوطنية القومية التقدمية
الجبهة الوطنية القومية -

من يتعاون مع الاخر المحتل الغدار بثمن بخس فهو جحش وفق سياقه التاريخي من حيث المعنى .

الكذب المتواصل
مضاد رزكار -

يواصل من باعوا ذممهم لآل بارزان كذبهم ورفعهم قميص عثمان (حلبجة) يواصلون اتهامهم للشعب العراقي بهذه الحريمة التي اقترفها نظام سيد سيدهم صدام حسين والذي سيدهم مسعود لم ينبس ببنت شفة حول هذه المجزرة في عهد صدام وهو يستعين به لقتل الآلاف من قومه عام ١٩٩٦ في معركة التسلط التي دارت بينه وبين جماعة طالباني المستكدَشين اليوم من قِبَلِه. أنا أتحدى صاحب كلمة ((اقتل))التي كتبها للرد على تعليقي رقم ١٤٤ أن يأتيني بقتيل واحد كردي بعد سقوط الصنم صدّام منذ ٢٠٠٣ولحد الآن، بالإضافة إلى ماحصل عليه الأكراد من حقوق ومكتسبات خرافية ماكانت حتى تخطر ببال أحد منهم، لاشيئ إذن يدفع هؤلاء الذين تعوّدوا على كيل الأكاذيب والاتهامات الباطلة للشعبين العراقي والسوري إلا الخباثة ونكران الجميل وحقدهم العنصري الدفين لكل ماهو عربي وانتهاز فرصة الأوضاع الاستثنائية في المنطقة لتأسيس كيانهم اللقيط والحقير. أقول لسيادة المستشار الذي يعتمد الكذب وتزييف الحقائق في كل كتاباته وتعليقاته: أنت ومعبودوك البارزانيون تؤسسون لحقد عنصري بكل خباثة ونذالة وتشحذون عصبيات جاهلية ربما تؤدي إلى حروب محلية أنتم أول المكتوين بنارها، أنا هنا أتساءل بكل دهشة واستغراب، أهذه هي القيم الحضارية التي ستبنون عليها دولتكم العتيدة، أية دولة هذه التي ستبنى على الأكاذيب والاتهامات والأحقاد والتوترات والسرقات والقذف والسبّ والتهديد والوعيد؟!

خبر ليس في صالحكم
مضاد رزكار -

تتناقل المواقع الأخبارية هذه اللحظاتبأن اتفاقاً سيُبرَم بين تركيا وإيران لإبطال محاولة مسعود بارزاني تقسيم العراق... وخبر آخر يؤكد بأن مسعود هذا سيؤجل استفتاءه بإصدار بيان يقول فيه إنه فقط أجّل الاستفتاء بناءاً على رغبة معظم قومه مما يثبت بأنه خشي من مقاطعتهم وإفشال هذا الاستفتاء العائلي الارتجالي.

اقرا الجرائد الانكليزية
Levy -

اقراء الجرائد الانكليزية ربما الانكليز يحتاجون المرتزقة .

Kaka Shamal
kamaran -

Kaka Shamal,Both main Kurdish parties have no credibility left with own people so don’t expect anything from them. If they had the slightest sense of responsibility and accountability they should have all resigned after what happened to Yezidi’s and yet not a single person has been brought to task over the crime of leaving these innocent people to their own devises. Barzani’s thugs are only brave when it comes to killing innocent reporters and assaulting a women MP. More importantly, and judging by both parties behaviour since 2003 , Baghdad knows they are dealing with Mafias that are only interested in their own interest and their families .

الى صادق الراوي
نشميل احسان -

اقرأ المقال جيدا ثم علق , الكاتب يخاطب ( الرئيس الدمهورية والنواب في بغداد ) , ثانيا , انا من معجبات بكتابات الكاتب القدير كاك شه مال , لم ارى يوم يشتم كما تقول , لانه انسان ترب منذ نعومة اظافرة الى احترام الانسان حتى وان يكون عدوه , للعلم انا اعرفه منذ 39 عام . فلا تقوله كلام لم يقله يا الراوي ـ واعرف جيد انك لست صادق ولا الراوي

داء الاستفتاء الكوردي
الاستفتاء الكوردي -

اصابة العنصرين بأعلى درجات الشوفنيه بداء الاستفتاء الكوردي

كابوس الاستفتاء
تحرير كوردستان -

مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان بكابوس الاستفتاء وامثالكم شيئ طبيعي جدا فهم بلا شك لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض بنيل سيادتها .

الارهاب الفكري
حسن اربيلي -

انتم أيها اليساريون والماركسيون لستم بأفضل من الأحزاب التي تنتقدونها، وكأنكم لا تقرؤون تاريخكم الدموي القبيح ، وتأتون وتتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان تعلم العالم الارهاب الفكري والجرائم منكم .

اعداء الکورد
بختیار موراد -

بدایة ارید ان ابین لکم بان ( نشميل احسان، نيرمين حمه امين ) شخص واحد!اقراء الجرائد و تابعوا الاخبار من یعادون البارزاني؟ شوفینیون من العرب والفرس التركهذا دلیل بانە البارزاني علی طریق الصحیح، طریق الحریة لا العبودیة، اقراء التاریخ ماذا قالوا عن الملك محمود الحفید وقتها في بدایة القرن العشرین حین دعت الی تاسیس دولة کوردستان في السلیمانیة ( اقصد في جنوب کوردستان ). بعض "المثقفین " الامیون الذي لا یجیدون الی اللغة العربیة یعادون اخوانهم حبا بالمحتلین ! عن اي دستور تتحدث انت یا سید الکاتب؟!!