فضاء الرأي

لن نستكرد مَن استعربوننا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد المثقف العربي أنه عندما تلد الدولة الكوردية في جنوب كوردستان أو يُؤسّس إقليماً كوردياً في غربها أن الكورد سيستكردون كل الإخوة العرب الذين يعيشون داخل المناطق الكوردية «مَن يعرف الكوردي الأصيل بقلبه الأبيض وروحه المؤمنة سيندم كثيراً في أنه لم يُستكرد، لا وسيتمنّى لو يُستكرد في المستقبل»، وهذا خطأ كبير يتصوّره المثقف العربي وناتج عن وعي جاهل وغير ناضج، لأن الكورد أوعى وأكبر من تلك السياسات الخبيثة والقمعية، صحيح أنهم عانوا الأمرّين من الحكّام العرب وأنظمتهم الديكتاتورية إلا أنهم بَعيدون كل البعد عن ثقافة الكيل بمكيالين أو الانتقام من الآخر الذي عانى على يديه الظلم، فالكورد يحاربون العرب والفرس لأجل حقوقهم المشروعة ودولتهم الكوردية المستقلة وبناء نظام ديمقراطي سلمي عادل، لا لأن ينتقموا من العرب أو يمارسوا بحقهم القمع والعنف والغيظ، فمَن ذاق الظلم لا يَظلم أحداً حتى لو كان ظالمه وجلاده. 

عندما يناضل المثقف الكوردي من أجل تخليص هويته من مسخ الشخصية، فهذا لا يعني بأنه يستكرد نفسه ويحاول بأن يمارس سياسة الاستكراد ضد العرب، فالأنظمة العربية في سوريا والعراق اتخذت من سياسة التعريب هدفاً أساسياً لتعريب الشعب الكوردي من جميع مفاصل حياته اليومية، سواء كانت من ناحية اللغة أو التقاليد الاجتماعية، أو حتى الشعور القومي، حيث تراوح تنفيذها بطرق فلسفية وفكرية وقمعية قذرة، هذه السياسة التي أحدثت شرخاً ذاتياً كارثياً في الشخصية الكوردية وتحويله إلى مسخ للشخصية العربية، وتحويل انتباهه من القضية الكوردية الوجودية وآلامها الوطنية إلى القضية العربية، وصهرهم في بوتقة القومية العربية «حاولوا أن يثبتوا للكورد بأن إسرائيل هو أخطر عدو يهدّد البشرية، وحكّام العرب أكثر مَن حموها».

الكورد لن يبنوا دولتهم على أساس المعتقدات الدينية أو الفروع الامنية والعسكرية «تركيا وإيران دولتان إسلاميتان في الظاهر وديكتاتوريتان في الباطن»، وأفضل نظام سياسي يسعى إليه الكورد هو الدولة المدنية الديمقراطية المستقلة القائمة على أساس احترام الأقليات المختلفة والمعتقدات الدينية، فالجميع يعلم أن الدين له قداسته وطهره وترفّعه عن الفساد والإفساد والمكاسب الدنيوية كالمال والمناصب والأطماع، وأن السياسة وأمور الحكم لها دهاليز من المكر والمناورات التي قد تصل إلى التصفيات والمظالم والمصالح وتكوين التحالفات الداخلية والخارجية المتصارعة، ولذلك أعتقد أنه على مرّ التاريخ البشري وفي مختلف البلاد ومع مرور الوقت فشل الحكم الديني (مسيحي أو إسلامي أو بوذي)، لأن البشر مهما كانوا أتقياء ومهما قالوا وبرروا ليسوا ملائكة، بل يخضعون للمشاعر البشرية أمام إغراءات السلطة وملذاتها، لذا فالعربي والآشوري والسرياني وغيرهم من الأقليات لن يتم استكرادهم لا عن طريق الدين ولا السياسة ولا حتى من خلال الفكر المدني، وللتاريخ أقولها «الكورد لم يستكردوا أحداً في تاريخهم بقدر ما تم تعريبهم، ولن يستكردوا أحداً في مستقبلهم».

لماذا العرب لا يتفقون على وضع حلّ جذريّ للقضية الفلسطينية، ويتفقون فقط على القضية الكوردية؟ لماذا غيّرتم أسماء مدننا وقرانا وبدلتموها بأسماء عربية، أسميتم ديرك بالمالكية، وتربة سبيي بقبور البيض ومن ثم القحطانية، وقامشلو بالقامشلي، وكري سبي بتل أبيض وكوباني بعين العرب «كوباني ليست كلمة كوردية، لكن سكانها الكورد أعطوها طابعاً كوردياً، فغيّرها النظام القائم آنذاك باسم عربي»؟ أتقبلون على أنفسكم بأن نسمي الرقة على اسم عبد الله أوجلان، ومنبج على اسم مظلوم دوغان، والموصل على اسم البارزاني، وسامراء على اسم سعيد بيران؟ أتقبلون أن نطالب بتغيير كل أسماء العرب النازحين والقاطنين مع الكورد «ممَن هربوا من المعارك والعمليات القتالية ونزحوا إلى غربي كوردستان لاستتباب الأمن والاستقرار فيه، والبالغ عددهم بحسب إحصائيات دولية حوالي مليون و250 ألف عربي سوري» بأسماء كوردية؟ ضعوا أنفسكم مكان الكورد وعيشوا مآسيهم وظلمهم، لكي تحسّوا بقيمة الكرامة والشرف والحياة. 

الكورد وعلى مرّ التاريخ لم يرتكبوا أي نوع من المجازر والانتهاكات بحقّ المواطن العربي ولن يرتكبوها، لم يقتلوا لا نبياً ولا إماماً، فثمة فئة أخرى من المثقفين العرب تعتقد أن الكورد هم سبب لكلّ مصائبهم ومصاعبهم، وهم نسوا أو يتناسون تماماً ما فعلوه ببعضهم: 
– فهل الكورد مَن قتلوا الإمام الحُسين بن علي بن أبي طالب في العراق؟
– هل الكورد مَن أعلنوا الخيانة بعد وفاة النبي؟
– هل الكورد مَن أعلنوا الحرب الطائفية قبل 1400 سنة؟
– هل الكورد مَن قتلوا الإمام علي بن أبي طالب في مسجد الكوفة؟
– هل الكورد مَن رفعوا رؤوس الناس على الرماح؟
– هل الكورد مَن ارتكبوا أعنف المجازر كمجزرتي “الأنفال وحلبجة“ في جنوبي كوردستان، والغوطة الشرقية في سوريا؟
– هل رأيتم الكورد يمارسون أبشع الجرائم ضد العرب، من قتل الأطفال أو تعليمهم على القتل، وخطف النساء والاتجار بهم، وحرق الناس أحياء، والمتاجرة بالأعضاء البشرية، قتل المثليين بطريقة وحشية، وقطع الرؤوس أو الغرق أو الدعس بالآليات الحربية. 
هل الكورد مَن تسببوا بزرع الخلافات بين العرب منذ 1400 سنة؟
وعن أي تاريخ تتكلمون؟
فهل البابليون، والآشوريون والكلدان، السريان… كلهم عرب؟

وأخيراً ونتيجة تجربة الكورد الطويلة في تاريخ الصراعات والأزمات مع العرب، وعدم ارتكابهم لأي عمل انتهاكي بمعناه الكبير والدقيق أو مجازر ضد الأفراد والجماعات، فإن الأقليات أو المكوّنات الدينية والإثنية والقومية ضمن الدولة الكوردية القادمة أو الإقليم الكوردي في غربي كوردستان ستصان كرامتها وحرمتها وحقوقها الثقافية واللغوية والدينية من أي اضطهاد أو استبداد، ولن يستكرد العرب لا على أرض الواقع ولا في الدستور أو القانون، وعليهم ألا ينجروا وراء أقلام مثقفيهم وخطابات سياسييهم «عِراك على قشور الأمور وليس جوهرها»، التي تكتب بغاية نشر الفتنة والكراهية والخروج عن المألوف، فالشعب الكوردي له تاريخه العريق وحضارته القديمة وجغرافيته الاستراتيجية، فهو ليس بشعب دكتاتوري ولا بهمجي أو بربري، بل شعب شجاع ومسامح وعنيد، «فلماذا تتخوّف الأقليات من الدولة الكوردية وكل حقوقها مُصانة، وسيتعزّز دورهم أكثر في المستقبل رغم أنهم كانوا مهمّشين إبان حكم الطغاة العرب؟»، وبالتالي فإن الكورد لن يخيّروا العرب بين الهجرة المدفوعة بالعملة الصعبة أو التابوت، بل العكس تماماً، والزمن كفيل بتغيير الأنماط وفك عقدة الأنا الوطني والآخر الإرهابي!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التطرف القومي مرفوض ومدان
من اي جهة جاء -

ايش دخل العرب والعروبة بالموضوع هذه انظمة فاشية قمعت الجميع ووزعت الظلم والقمع على الجميع انظر ما يفعل جزار الشام بشعبه هل فرق بينهم بسبب الدين والعرق ، فتش عن دعاة القومية العربية بشكلها القمعي وعن جذورهم وعمت يقف خلفهم وانت تعرف دخل الاسلام الى مناطق من العالم القديم فلم يبدل اسماء المدن ولا البشر وأقام مدن خارج المدن بأسماء عربية منفصلة اننا لا نقبل ونرفض الأضرار بالمكونات الثقافية لأي امة بما ذلك اسماء المدن والأشخاص الاتجاهات القومية المتطرفة مرفوضة ومدانة غير الصهاينة اسماء المدن العربية في فلسطين وسرقوا التراث الفلسطيني ونسبوه لأنفسهم ومثلهم فعلت المسيحية المتطرفة والهندوكية والبوذية .

الفرق بيننا
Rizgar -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .انت قريشي وانا زاردشتي انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلقوانا عمر خاوه ر انت تلبس الدشداشة والعكال وانا على جسدي الشال والشبك انت الصحراء وانت الشعب ........!!!وانا الجبل الشامخ والوديان والسهول الواسعة .انت الجهنم وانا الجنة

الفرق بيننا
Rizgar -

انت الجهنم وانا الجنة ..... انت الانفال ....انت التعريب ....انت الاغتصاب الجنسي ... الخ

نعم، تكريدوتطهيرعرقي أيضا
عراقي متبرم من العنصريين -

أنتم ياطغمة بارزاني بالإضافة إلى عمليات التكريد العنصرية بعمليات تطعير عرقي واسعة، مَن ترى لم يتابع مافعلتموه أخيراُ في كركوك التي يقطنها بالدرجة الأولى تركمان والدرجة الثالثة عرب بتهجير العوائل العربية الكركولية الأصيلة وتهديم مساكنهم تماماً كما فعل ويفعل أسيادكم الصهاينة مع الفلسطينيين، ألم تستوردوا آلاف العوائل الكردية غير العراقية من سوريا وتركيا وإيران وتمنحوهم الجنسية العراقية وتسكنوهم كركوك والمدن والقرى التي استوليتم عليها أخيراً بزعم أنها مناطق متنازَع عليها لتغيير ديموغلرافية هذه المدن وإنجاح استفتاء زعيم عصابتكم مسعود بارزاني الذي صرّح مراراً وتكرارً أنّه يكره من كل قلبه كل شيئ عراقي أو عربي؟ أيها الكاتب الذي بعتَ ذمّتك بأرخص ثمن وأدرتَ ظهرك لمعظم قومك الذين قرفوا من سياسة هذا المتهور واستبداده كفاك كذباً وتزييفاً للحقائق وتلميعاً وتزويقاً لهذه السحنات البارزانية التي غادَرَت منذ زمن بعيد ملامح الجنس الآدمي الإنسانية واختارت أن تحيا على دماء الآخرين، أم تريد أن نعيد لك سرد تاريخهم الدامي الأسود منذ يوم تسلَّلَت فلولهم من مهاباد وإيلام إلى العراق واحتلوا شمالنا الآشوري الذي تصرخ كل ذرة تراب منه ونسمة هواء ونقطة ماء بوجه من يطالعها بلغة سريانية عراقية أصيلة أنها آشورية كلدانية يونانية، وأنها ستنفض قريبأ بإذن الله وسواعد النشامى العراقيين كل هذه الأرجاس وتعيدها إلى جحورها التي قدمت منها منذ مالا يزيد عن ١٤٠ سنة؟؟ !!

كوردستان ارض التعايش
نوزاد قره داغي -

السيد كاتب المقال ، مثلما رفضت ايران وتركيا والبعث في سوريا والعراق فدرالية كوردستان عام 1992 ثم قاموا بتمول الاطراف الكوردية الاحداث الفوضى ، ولكنهم بعد ذلك تدريجيا اعترفوا بالفدرالية ثم استنكروا العلم الكوردي ثم اعترفوا به ثم استنكروا تصدير الاقليم للنفط ثم قاموا بالمشاركة في بناء الخطوط والمصافي لنقل النفط ، اؤكد لك ان الايرانيين والعرب والترك سيرفضون قرار الاستقلال لكوردستان وايضا لفدرالية شمال سوريا ولكنهم بعد سنوات سيعودون للتعامل معها بل والاعتراف بها ، المهم على الشعب الكوردي ان يحافظ على قيم التعايش مع المكونات والاقليات فهم شركاءنا في كوردستان وان تكون ارض كوردستان الطاهرة موطنا للجميع بلا تفرقة ، لعل الترك والعرب والايرانيين يتعلمون شيئا ولو قليلا من ثقافة التعايش ويكفون عن الطائفية والعنصرية وابادة الاقليات والتعامل بالسلاح مع من خالفهم الراي .

تراث؟؟؟
عراقية -

أنتم الأكراد عندكم تراث؟؟؟ أضحكتني... أسمعني بيت شعر واحد أو نص أدبي واحد بأي من اللغات الكردية (وهي عديدة حسب المناطق) يعود إلى ما أكثر من 50 سنة... حتى كتابكم وشعراءكم يكتبون بلغة الدول التي يسكنونها... وعندما أردتم أن تكتبوا أغنية كردية في نهاية الخمسينات فب العراق كتبتم (هر بشي... كرد وعرب رمز النضال) كلمتين كردية فقط والباقي عربي... لعنة الله على عبد الكريم قاسم الذي أعاد شيطانكم الأكبر البرزاني العميل من المنفى في روسيا... وجعل لكم موقع قدم وصوت في العراق... حسبنا الله ونعم الوكيل... وكما يقول المثل البغدادي (نزل ويدبك على السطح)

الكردي الأصيل قتلتوه
واحد -

اي كردي اصيل مسامح تتحدث عنه ؟؟ وأي تكريد تريد انكاره ؟؟؟ إنكم على درب الطغاة الذين جاءوا قبلكم خطوة خطوة وبما انك تحدثت عن تغيير الأسماء نصيحة لك ان تبدل اسماء صدام بمسعود وعدي بمسرور الخ وسترى نفس النسخة من الدكتاتورية الاقصائية العنصرية التي تتباكون منها ، نعم لا ذنب للكرد بقتل الامام علي ع ولكن أتنكر مذابح صلاح الدين الكردي ؟؟ ام تنكر ما فعلته فتاوى ابن تيمية على مر القرون من مذابح وطبيعي ستنكر ما فعله بكر صدقي وعلي صالح السعدي واخرهم طه الجزراوي ، كل دولة بنيت وتبنى على أسس عرقية ستكون فاشلة وظالمة للآخرين فهل لك ان تعرف لنا ما معنى كلمة كردستان ؟؟؟ الاسم وحده عنصري فتصور لو كان اسم العراق ارض العرب فكيف يكون شعور المكونات حينها ؟؟؟ اخيراً الدول تزدهر وتنموا وتتطور بالاقتصاد وارتباط أفرادها يتناسب مع ارتباطاتها التجارية مع كل اطرافها يعززها التزاوج بين أفرادها لتصبح بوتقة يذوب الجميع فيها ولذلك يسمي الأمريكان بلدهم بوعاء الذوبان melting pot وهذا سر عظمتهم فتصور لو كانت أمريكا حصراً على الأمريكان من العرق الساكسوني فقط وهذا حلمك الفاشل مقدماً اذا تحقق فستصبحون على كابوس الدكتاتورية البرزانية الى الأبد

وروح خيط بغير مسلة ؟
نفس الاكاذيب وكلهم متشابه -

من جملة تفاهات صاحب هذه الجمل المعادة الفارغة من المحتوى ولكن الظاهر التعليمات ان تكر وتكرر اوكسترا اعلام البرازاني نفس الاسطوانة ونفس العزف النشاز على قياس رزكار المزعج والغبي بامتياز وماركة مسجلة والبقية حسب الطول وعلى نفس الموجة والان نشرح غيض من فيض الاكاذيب والادعاءات-وكالاتي1- الكل قرا وسمع وشاهد هذا المبتور المسمى محافظ كركوك التي الصدفة جعلته محافظ -اي زمن -الاحتلال الاغبر والانتهازية والفرصة وسمع يقول باجتماع كردي في المحافظة بانه سيطرد كل العرب من كركوك؟ويضحك الاخر من عائلة الطلباني؟وقس على ذلك؟لن اقول قتل العرب وتكريد مناطقهم واما سريان سوريا فححدث ولا حرج واما اشوري العراق وسوريا وهنا اقول ثانيا2- ولك دجال مشعوذ ملا علاقتك بالاشوريين وتسال العرب هل هم عرب؟لماذا تريد استغلال الاشوريين-وارضهم وحضارتهم وتاريخهم الذي سيطمرك في حفرة التحريف ومزبلة التاريخ ومن قال لك ان الاشوريين-عرب وماذا يختلف او تختلف كتب التاريخ العربي-الكردي-التركي -الاسلامي في ما يخص الاشوريين-العرب قالوا عنهم مسحيين عرب- والاتراك مسحيين اتراك والاكراد يسمونوهم -فله بيسا-؟فلاح وسخ او مسيحي نجس ولكن الان وبحضارة وتقدمية- لا وصف لها وبمنية -مواطنين-كر-ستانيين اي سكنة ارض الاكراد؟او مسيحي كردي؟ولك متى تصيروا بشر وتبطلوا هلوساتكم وغروركم وكذبة -وبمختصر مفيد شمال العراق اشوري وسيبى ولكن بعد ان كنتم تقولون عنهم محتلين لارض-كر-ستان؟ولا ادري اين هي؟نعم تعلمون شعبكم المسكين ان الاشوريين احتلوا ارضكم -دمروا ابجديتكم -حضارتكم -علومكم -مدنكم -فنونكم -وهنا اقول اعطونا شفهيا اي من الذاكرة اسم احدى المدن التي دمرها الاشوريين او وثائقكم وابجديتها او اي شيئ اخر والمهم انتم دجالون وتلعبون على وتر ان الارض لا اهل لها والاشوريين كما تقولون وتبتون كل مشاريعكم ان الاشوريين-انقرضوا بامر اله اسرائيل الدجال ما يسمى -كن -فيكون علما ان من يعبده الصهاينة هو المسيح الدجال وليس الحقيقي .نعم ما دخلك مع الاشوري والبارحة الاسايش في سوريا اعتديتم بالسلاح وقبلها سلمتهم اهلنا في الخابور لداعش ولو عددت لن انتهي ولك انت على من تقرا وتكتب اكاذيبك يا سليل القتلة وقطاع الطرق وبندقية للايجار التي بوسطتها صرت عددا ورقما واداة تقوم بتدوين وبل التبجح بحضارة وانسانية وسخافات وادعاءات باطلة وانت وانتم العكس خاصة القيادات ورهطه

الابادة الارمنية ما كانت
لتنجح لولا مشاركة الكرد -

بعد التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين في شرق تركيا/ ارمينيا الغربية واستكراد ارمينيا المحتلة والتي ما كانت لتنجح لولا المشاركة الكردية وبقاء الاكراد بدون عقاب على جريمتهم جريمة قتل الارمن الابادة الارمنية والمسيحية على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار ونتيجةلعدم معاقبة الاكراد على مشاركتهم في قتل ثلاثة شعوب ارمنية ومسيحية واحتلالهم ارمينيا واشور الاكراد الان يردون ابادة عرب كركوك واستكراد كركوك والاستيلاء على نفطها لتمويل ما يسمى كردستان المفلسة جريمة الاكراد قتلو الارمن ولم يعاقبو لحد الان الموت لتركيا ان اللوبي الارمني الامريكي سيعاقب اردوغان وعصابته ويلاحقه قضائيا الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ولمحتلي الهضبة الارمنية على يد المحتل التركي وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار وشرق تركيا للارمن معاهدة سيفر 1920

قميص الصهيونية لايناسبكم
عراقي وكفى به فخرا -

تعلمتم من اسيادكم الصهاينة العويل على ما فعله الطغاة وصورتم الانفال كنسخة عن الهولكوست في محاولة فاشلة لكسب تعاطف الدول وتمرير كذبة دولتكم الدكتاتورية الموعودة ، ونسيتم ان العالم اليوم ليس عالم ١٩٤٤ وكذبكم مكشوف للعالم ولذلك ادار الغرب ظهره لدكتاتوركم في كل المحافل وزيارته الاخيرة الى أوربا خير دليل على فشل الدكتاتور حتى في إقناع إعضاء وفده بالبقاء معه بل تركوه كنكرة وحده يضحك عليه الغربيون ، وتوالت الصفعات من كل العالم ومن ماتسمونهم بحلفائكم ، فحبل الكذب قصير وجرائمكم اصبح العالم كله يعرفها ، حجم السرقات مدون في كل استخبارات العالم وأرصدة اربيل والعائله في بنوكهم وتاريخه الأسود وتحالفه مع صدام والدواعش حقائق يعرفها اصغر موظف في الاستخبارات ولذلك تخلوا عنكم لأنكم لم ولن تكونوا سوى بنادق للإيجار لا عهد لكم ولا ولاء وآخرها تسليمكم سنجار لتغتصب النساء ويقتل الرجال على شاشات العالم كله ، أمريكا لديها أكراد تثق بهم وهم الرجال والنساء الأبطال تحت راية اوجلان اما أزلام برزان ومسرور فهم مجرد لقتل المعارضين والأبرياء لا احد يجازف بالتحالف معهم

الفاشل من يكرر الفشل
واحد -

نجاح الدول في تكرار النتائج الناجحة لا في استنساخ الفشل كما تفعلون ، ما الذي جناه العرب من دولهم العربية ؟؟ موارد ضائعة وحقوق مسلوبة وشعوب مقسمة وديكتاتوريات جالسة على صدور الشعوب لعقود وهزائم في المعارك ، هذا أمل الكرد ؟؟؟؟ هذا هو حلم التحرر ؟؟؟ حكم برزان وعائلته منذ ال١٩٩١ واموال تستقطع من ميزانية العراق على يد الامم المتحدة والحكومة العراقية بعد ٢٠٠٣ فماذا كانت النتائج ؟؟ اقتصاد منهار وخزينة خاوية لاتستطيع دفع رواتب الموظفين وافلاس لشركات النفط اخرها مليار دولار تعويضات لشركة دانة للغاز وشركائها !!! ومئات القضايا في المحاكم العالمية وليعلم الجميع ان الحصة التموينية وصحة الاقليم والتعليم ورواتب موظفي كركوك لم تنقطع حتى عن محافظها الاخرق ومجلسها المزور، ومعارضة مطرودة من البرلمان والوزارات وحتى ممنوعة من دخول اربيل ، أهذه الدولة المثالية ؟؟ اما الأمان الذي تتفاخرون به فَلَو قامت بغداد بغلق حدودها مع الجميع من خارج مدن الوسط والجنوب كما تفعلون الا بكفيل لكانت آمنة مطمئنة فكل القتل يأتي من الشمال والغرب وستكونون اول المتباكين عن عنصرية بغداد وإقصائكم منها ، سيقوم الشعب بتنفيذ هذا قريباً بحقكم لننعم بالامن والامان ، تبقى ٣ أسابيع لتعرفوا معنى المقاطعة الأصلية

آشوريون (سريان/كلدان)
Kurd Phobia -

لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا ...

الاتجاهات القومية المتطرف
Rizgar -

ا غير الصهاينة اسماء المدن العربية في فلسطين وسرقوا التراث الفلسطيني ونسبوه لأنفسهم ومثلهم فعلت المسيحية المتطرفة والهندوكية والبوذية !!!!!!!! ................... انت لا تعتقد بما تكتب , هراء سخيف , هل تعرف معنى كلمة پَلَيْشْتِينِيه” و “إيليا” ؟؟ ماذا تعني بالعربية ؟ اشرح لنا ؟ في القرن الثاني ميلاديا، أمر القيصر الروماني هادريان استبدال اسم عاصمة إسرائيل ” يروشلايم” باسم إيليا – (إيليا كابيتولينا).كما تم استبدال اسم المنطقة ل “سوريا – فلسطينة” اسم إيليا الذي أطلق على عاصمة إسرائيل يروشلايم، جاء تيمنا باسم عائلة القيصر هادريان ايليانوس.إما اسم (پَلَيْشتِينِيه –Paleshtinae ) فهي لفظ لاتيني لكلمة ( Pleshet) الذي استخدمها اليونانيون آنذاك كاسم أطلق على المنطقة الجنوبية الغربية لأرض إسرائيل التاريخية والذي اعتمد لاحقا كاسم لاتيني للمقاطعة كلها . منذ عهد (هادريان) واستخدمه الغرب في إشارة للمنطقة الواسعة في الشرق الأوسط التي تتضمن ارض إسرائيل التاريخية وأجزاء من اراضي الكيانات الاصطناعية سوريا لبنان عراق وتركيا اليوم

نكتة الموسم
Rizgar -

العرب يقولون ان اسرئيل مغتصب ومحتل لاراضٍ عربية ، ويقول قرآنهم: { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى}، ...... من هو الكذاب اذا ؟

هل اسرائيل هي التي تحتل
هل -

هل اسرائيل هي التي تحتل كوردستان ؟ هل اسرائيل قامت بتعريب كوردستان ؟ هل اسرائيل قصفت حلبجة بالاسلحة الكمياوية ؟ هل اسرائيل قامت بعمليات الانفال ؟ هل اسرائيل تقوم بشنق شباب الكورد بالرافعات في الميادين العامة كما يفعله النظام الايراني ؟

داعمو العروبة يراودهم ا
خالد خالد -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة وبالاخص الكوردستانيون .

في ظل
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها . في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها .

مجتمعكم
زارا -

ماذا؟؟!! دخل الأسلام الى المدن ولم يبدل اسمائها ولم يغير شيئا؟؟؟!! اما زلتم تصدقون اكاذيبكم هذه ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!نعم صحيح ان الأنظمة التي قمعت الكورد قمعتكم ايضا ولكن قمع الكورد كان اسوأ 100 مرة, والأهم, ان تلك الأنظمة لم تأت من القمر, انها انظمة نشأت من وسط مجتمعكم العربي المتخلف الجاهل المغرور, لذا لكي نأمل بقليل من التطور لا بد ان نبتعد اولا عن العرب.

وعنصريته المقيتة
رزكار ولهجته الفارسية -

يقول رزكار انه فرق بين السماء والارض بين لغته الكردية والعربية؟المهم اعطيكم مثال ما حدث في نقاش لي مع كردي سوري من جماعة اوجلان الماركسي-سالته ولماذا لا تطالبون بحقوقكم من ايران وارضكم الحقيقية في ايران ؟اسمعوا ما قال لي حرفيا- يتمتُّع أكراد إيران بكافة حقوقهم كمواطنين إيرانيين، التي أقرَّها الدستور الإيراني تحت بند “حق المواطنة”، وتطبيق مساواة الأقليات العرقية والدينية ونحن نتكلم لغتنا الكردية بكل حرية-في ايران؟ ليس كما في تركيا وسوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فعلا انتباتي مشاعر غريبة وعجيبة ولم اصدق نفسي ولكن هذا كان جوابه ولكن فعلا واقول هنا اكتشفت شيئ مهم؟اللعبة ان هولاء فعلا مغسول دماغهم حقيقة وايضا قياداتهم ولعبة الصهاينة اسيادهم بحجة انهم ممنوعون من العنصريين العرب حتى من الكلام بلغتهماي لهجتم الفارسية التي يقول رزكار المشعوذ انها مقدسة وهنا لاداعي اذا لاي مشكلة مع ايران بل يجب ان تفرح لكم ايران لانكم تتكلمون لهجة فارسية وهذه ميزتكم الوحيدة في العراق وسوريا ولا ارض لكم واتحداكم اعطوني شفهيا -مدينة كردية عمرها 180 ومن هدمها وكيف ومتى ؟نعم اعطوني اسمها شفهيا واقبل وسالعن سلفا-سلفات الذي هدمها كائن من كان؟الا ان كان المجهول وكمثال كردي ما ادري ابن منو ؟نعم اقبل اسم مدينة من اي حضارة تتدعون حضارة او دولة كردية في شمال العراق ومدنها واسماء ملوكها شفهيا وعمرها 140 عام-المهم لعبة اللغة في ايران تنتفي؟هذه الحجة وخصوصية الاكراد؟اي خصوصية بل وعلنا وبانتهزاية تعلنون لصوصية واضحة ؟والا لماذا يختلف الايرانيين الحكام معكم وهم ذو ميول ومشروع نفوذ وامبراطورية فارسية وحتى الصراع مع اسرائيل وانتم ادواته وهنا الحلاف والاختلاف هو النفط والغاز يا رزكار وليس كما تدعون وكما يستمر الضحك وغسل عقول شعبكم المسكين ولكن اسالك يا رزكار ماهي لغة الاكراد في ايران وما اختلافها عن الفارسية الرسمية وماهي الحقوق التي اخذتمونها هناك؟اليست ارضكم ؟فلماذا اذا فقط اللصوصية في العراق وسوريا؟ان كنت يا رزكار تملك ذرة ىمن الحقيقة هات باسم ىمدينة كردية هدمها العراقيين الذين تقولون انهم احتلوا ارضكم؟شفهيا اعطونا اسم مدينة او ملك او رئيس او عالم او فنان او رسام او اي شيئ ماعدى الاغوات وقطاع الطرق والقتلة امثال-نادر شاه والرواندوزي-الاعور -وبدرخان وسمكو -الشكاكي وغيرهم وغيرهم وانتظر وايلاف شاهد علي وشكرا ودائ

من جرب المجرب
كان عقله مخرب -

الكاتب يستغفل الناس ويزيف التاريخ. طيب من استكرد ارمينيا الغربية بين عامي 1915-1923 عن طريق إبادة الشعب الأرمني الذي كان يعيش هناك منذ آلاف السنين؟ من أصبح أداة بيد مجرمي جمعية الاتحاد والترقي لإبادة الشعب الأرمني واستكراد أطفاله ونسائه وقتل شبابه ورجاله والاستيلاء على أرضه وممتلكاته، والآن تأتون أيها اللصوص والحرامية وتدعون أرض ارمينيا الغربية بـ"كردستان الشمالية"، اي كردستان وأي شمالية؟ "كردستان" هي كذبة كبيرة أطلقها غلاة المتعصبين من الأكراد وصدقها بعض السذج والجهلة.أنا أتحدى أي كردي أن يبين لي أي نص تاريحي يشير إلى مملكة أو إمارة أو حتى مشيخة كان يُطلق عليها اسم "كردستان" في أي عصر من عصور التاريخ القديم والحديث...إذن "كردستان" المزعومة هي وهم وخيال وهلوسة يجب على العالم الانتباه إليها وعدم التساهل معها. فـ "كردستان" الشمالية المزعومة، هي أراضي أرمينيا الغربية التي اغتصبها الأتراك بعد أن أبادوا الشعب الأرمني المقيم هناك منذ آلاف السنين أبادوهم بالتعاون مع الأكراد باعتبار هؤلاء الأكراد أداة لتنفيذ جريمة الإبادة الجماعية للشعب الأرمني. أما "كردستان الجنوبية"، فهي أرض الأشوريين الذين أبيدوا على يد الاتراك والأكراد وتم الاستيلاء على أراضيهم من قبل الأكراد حيث استوطنوا هناك وسموها "كردستان الجنوبية".اما "كردستان الغربية" التي يطلقون عليها آفاروج، فهي أراض سورية لم يكن فيها أي كردي قبل مئة أو مئة وخمسين سنة، والأكراد الموجودون هناك الآن هاجروا إليها من تركيا بعد أن طاردهم مصطفى كمال لأنهم كانوا يثيرون الشغب هناك. أما "كردستان الشرقية" فهي أراضي إيرانية استوطن الأكراد هناك في غفلة من الزمن وأطلقوا عليها اسم "كردستان"... فادعاءات الأكراد هي ادعاءات باطلة يتبناها الاستعمار لإضعاف وتشتيت دول الشرق الأوسط وتحقيق المشاريع الاستعمارية فيها

Sako
امازيغي من تغزوت -

اذا فعلا انم احفاد آلاثوريين , ماذا كنت تفعلون في هكاري ؟ كيف جلبكم الانكليز من هكاري ؟ وما علاقة شمال كوردستان وتركيا بالاثورين ؟ من صحراء الربع الخالي الى هكاري قلب كوردستان ؟ كنت في سفرة سياحية ؟ اذا لغتكم قريبة من لغة العرب ولغة سامية ؟ ماذا تفعلون في تركيا ؟ مكانكم الاصلي الجزيرة العربية ؟ لماذا ليس هناك قرى آشورية في السعودية او الشارقة او الامارات ؟ كيف اصولكم عربية وانتم في هكاري للسياحة ؟ حتى الا غبياء يضحكون على سفرات سياحية بالجملة .!!!

قصدك شمال كوردستا ن
امازيغي من تغزوت -

قصدك شمال كوردستا ن ارض عربية !!! لاءن حسب قناعتك اللغة الاثورية جزء من اللغات السامية والنبطية والسريانية والفينيسية والتكرينية (اريتيريا) والسواحلية ( جنوب كينيا ,صومال تنزانيا ...الخ ) والامهاريك ( اثيوبيا).. انتم عرب ولكن ملا بسكم نفس ملابس الكورد ؟ لماذا لا تستعملون الدشداشة مثل النبي ابراهيم وحزقيل ودانيل ومحمد وشيرزاد شيخاني وشمال ...و...و....و...؟ كيف لغتك سامية وانت في هكاري ؟؟ بصراحة اغبياء.... ارجعوا الى السعودية احسن لكم ...موطنكم الاصلي ...وتمتعوا في الشارقة بعرق برطلة ....... تتحدثون احدى اللهجات العربية اللغة الارامية وانتم في تركيا اليوم ؟ كيف ؟ تعجبت عندما كنت في كنيسة في اثيوبيا واسمع التراتيل با لا مهاريك , قريب من تراتيل كنائس عنكاوة و كثير من الكلمات العربية في امهاريك مفهومة . كان من المفروظ ان الاثوريين كانوا نوع من black African او السود , نفس اللغة والاصول . اللعنة على الانكليز ..لماذا اخذوكم الى بعقوبة وليس الى ارتيريا مو طنكم الاصلي ؟

كلهم عرب؟
نرحب بكم -

فهل البابليون، والآشوريون والكلدان، السريان… كلهم عرب؟ نرحب بكم في صحراء ربع الخالي ...ارجعوا الى مو طنكم احسن لكم ...مات احتلال الشعوب .

هل ابو مصعب الزرقاوي ..
هل -

هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟؟

هل ابو ايوب المصري عربي
هل -

هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟

تنظيم القاعدة وداعش
عرب ام كورد؟؟ -

تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟؟

هل طلحة والزبير وعائشة ال
هل -

هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد علي .. بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟

هل الاشعث ابن قيس الخارجي
هل -

هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟

هل معاوية وعمرو بن العاص
هل -

هل معاوية وعمرو بن العاص (عرب ام كورد) الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين ??

هل ابو لهب وابو جهل.. واب
هل -

هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

هل السيد كامل ساكو عربي
هل -

هل السيد كامل ساكو عربي ام كوردي حيث جلبه الانكليز الى بعقوبة ؟ هل المرتزقة الاثوريين عرب ام كورد ؟

الاثوريون عرب
يمني -

الاثوريين عرب اكثر من العنصرين العرب , لماذا لا يرجعون الى ديارهم في اليمن ؟

( كامل ساكو )
العربي الأصيل -

بقص ايدي اذا انت عربي اصيل ( كامل ساكو ) العربي الأصيل بالسعودية اذا انت بتفهم وأشك انتك بتفهم ؟؟؟

لماذا الاثوريون يكرهون ال
لماذا -

لماذا الاثوريون يكرهون الكورد اكثر من العرب ؟ الآشوريون يكرهون الكورد لأن ميديس ( اجداد الكورد ) دمروا امبراطوريتهم القديمة، فحقد الاثوريين لا علاقة له بأي نوع من الإبادة الجماعية أو الدين لأن الأرمن عادة لا يكرهون الكورد على الرغم من أن بعض( الأكراد) شاركوا في الإبادة الجماعية ضد الأرمن.

تكريد المناهج وادلجتها !
مراقب انساني -

اعتقلت وحدات كردية تابعة للإدارة الذاتية الكردية عددا من مديري المدارس والمعلمين في حي غويران بالحسكة شمال شرق سوريا.وذكرت مصادر محلية أن قوات الأمن التابعة للإدارة "الأسايش"، قامت باعتقال هؤلاء بسبب مشاركتهم بالاعتصامات التي نظمها عدد من أهالي الحي، احتجاجا على اعتزام الإدارة فرض المنهاج الكردي في المدارس الإعدادية والثانوية مع بداية العام الدراسي المقبل. وتأتي الخطوة التي تعتزم الإدارة تطبيقها استكمالا لتكريد المناهج في المدارس بمناطق سيطرتها، وهي الخطوة التي بدأتها قبل عامين في المدارس الابتدائية.وقال مدير "شبكة الخابور" المحلية، إبراهيم الحبش ، إن الاعتصامات التي نفذها الأهالي تأتي استباقا لفرض المناهج الكردية على المدارس الإعدادية والثانوية، وذلك بعد طباعة المنهاج الكردي من قبل الإدارة، وتوزيعه على مدارس محافظة وريف الحسكة، استعدادا للعام الدراسي الجديد.وبحسب الحبش، فإن الأهالي يفعلون ما بوسعهم حتى لا يصبح تكريد المناهج أمرا واقعا وشاملا.وعن دور النظام السوري المتواجد في المربع الأمني داخل المدينة من تغيير المناهج الموضوعة من قبله في المدارس، قال: "إن النظام يحرص على عدم التدخل تجنبا لإثارة المشاكل مع الإدارة الذاتية، ويكتفي فقط بمتابعة شؤون المدارس القليلة التي تقع داخل المربع الأمني فقط".وألمح الحبش، إلى قيام النظام بتحريض الأهالي العرب لتنفيذ بعض الاعتصامات والاحتجاجات حتى يضعهم في المقدمة، متجنبا الدخول في صراع مباشر مع الإدارة.وتابع: "في مطلع العام الحالي اجتمع مسؤولون بالتربية لدى النظام بمسؤولي التربية في الإدارة، وطلب حينها من الإدارة التهدئة في موضوع فرض المناهج قليلا لامتصاص غضب الأهالي".وحول ردة فعل الأهالي، رأى أنهم لن يستكينوا لهذا الأمر بتاتا مهما بلغ الثمن، وخصوصا أن حي غويران يعد من الأحياء العربية التي شاركت في الثورة.من جانبه أشار الناشط الإعلامي صهيب الحسكاوي، إلى أن الاعتصامات جاءت بعد طلب الإدارة من المعلمين، إجراء دورات تعليمية لتأهيلهم وتدريبهم على المنهاج الكردي الجديد.وبعد أن وصف الحسكاوي القرار بـ"المجحف"،و قال لإن القرار أجج غضب الأهالي، وكذلك رفض بعض المعلمين حضور هذه الدورات، ما دفع بالإدارة إلى اعتقال بعضهم، وملاحقة الآخرين.بدوره تحدث الناشط السياسي، محمود الماضي، من مدينة الحسكة،

نعم شعوب المنطقة عرب
انثربولوجي -

الشعوب القديمة التي استوطنت الفراتين خرجت من الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب

الوجود اليهودي بفلسطين
لم يؤسس لحضارة او دولة -

ظل بنو اسرائيل فترة استيطانهم القصيرة فى ارض كنعان ** فلسطين ** قبائل رحل , لم تستطع يوم من الأيام أن تكون لها كيانا موحدا مما ينطبق عليه معنى الأمة بالمفهوم الاجتماعي , لقد عاشوا حياة فوضوية وفتن فى مابين بعضهم البعض . وقد حالت حياتهم القبلية دون الوحدة والخضوع لزعامة معينة . وكل الذي عرفوه هو نظام القبلي , ومن هنا عجزوا عن المساهمة فى اى شيء فى مضمار الحضارة ولم يقدموا اى أبداع . عاش بنو اسرائيل فى ظروف فقد فى ظلها الأمن والاستقرار -العاملان اللذان يعتبران من اهم عوامل الأخذ بأسباب الحضارة- ولذلك ظلوا على هامش الحضارة , ولم يجاوزا طبائع الرعاة , ولم يملكوا أيا من المقومات الأساسية لكيان حضاري مستقل , فكانوا منذ عهد موسى يمثلون جماعة رعاة يرتكز كيانها الرعوي على الدين . وكان حكامهم فى اغلب الحالات كهنة . والكيان الذي أقاموه لفترة وجيزة لا تتجاوز القرن لم يقم على أساس أصيل بثقافته ولغته وتقاليده لأنهم لم يملكوا اى تراث خاص بهم , ومعظم ما مارسوه من لغة وثقافة مقتبس من الكنعانيين سكان فلسطين الاصليين . وهذه الجماعات البدوية التي لعب الترحال دورا هاما فى حياتها لم تترك اى بصمة حضارية او عمرانية عندما سكنت فلسطين , فلم يكن لليهود فنون ولا علوم ولا صناعة , ولا اى شيء تقوم به حضارة . ولم يأتوا أبدا بأي مساهمة مهما صغرت او قلت فى حقل المعارف الإنسانية وفى تقدم الحضارة . ولم يجاوزوا قط مرحلة الجماعات شبه المتوحشة التي ليس لها تاريخ كما ذكر ذلك غوستاف لوبون فى كتابه الحضارات الاولى . وباختصار لم يكن لبنو اسرائيل حضارة فى فلسطين بالرغم من التسامح الذي أبدته الشعوب الكنعانية تجاه اليهود , فقد ظلوا يصرون على عزل أنفسهم عن جميع المجتمعات الفلسطينية , وظلوا متجمدين فى تقاليد أفقدتهم المقدرة على مسايرة مقتضيات التطور والحضارة . فى وقت كانت الشعوب الكنعانية قد وصلت إلى حالة عالية من الحضارة والتقدم والاستقرار قبل وجود بنى اسرائيل بعدة ألاف من السنين . ففي الجزء الجنوبي الغربي من سوريا ** فلسطين ** بدأت الحضارة النطوفية - نسبة إلى وادى النطوف فى شمال غربي القدس - مع بداية العصر الحجري الوسيط 12000 قبل الميلاد . ولقد حاول الكنعانيون الذين كانت أبوابهم مفتوحة لجميع الأفكار والمعتقدات حاولوا بتسامحهم وانفتاحهم أن يحتضنوا جماعة بنى اسرائيل , ويصيروا معهم شعبا واحدا , ولكن اليهود ابوا ال

سننتقم يوما لقتلانا من
السفاحين الصليبيين الارمن -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب وا

المؤرخين اليهود أنفسهم
يكذبون عبيد الصهاينة ! -

نشر أستاذ العلاقات الدولية في جامعة أوكسفورد، وأحد المؤرخين الجدد، آفي شليم، تقريرا تحدث فيه عن كواليس وعد بلفور، التعهد البريطاني لليهود بإقامة وطن قومي له على أرض فلسطين على أسس دينية وتوراتية أوأصولية مسيحية .وأشار المؤرخ اليهودي العراقي، الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والإسرائيلية، إلى أن "القوة الحقيقية الدافعة وراء إصدار الإعلان تتمثل ليس في شخص بلفور، وإنما في شخص دافيد لويد جورج، المتطرف الويلزي والخطيب الناري المفوه، الذي كان حينها يترأس الحكومة البريطانية".وبيّن أن الدراسات العلمية التي أنجزت لاحقا ترى أن "المحفز الرئيس لإصدار الإعلان كان حسابات ماكرة تتعلق بالمصالح الإمبريالية البريطانية". كان إعلان (وعد) بلفور، الذي صدر في الثاني من نوفمبر 1917، وثيقة قصيرة غيرت مجرى التاريخ. ألزمت الوثيقة الحكومة البريطانية بتأييد إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، شريطة ألا يؤتى بشيء من الأفعال التي قد تؤدي إلى "الإضرار بالحقوق المدنية والدينية للمجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين."حينها، كان اليهود يشكلون 10 بالمئة من سكان فلسطين: ستون ألف يهودي مقابل ما يزيد قليلا على ستمئة ألف عربي. ومع ذلك اختارت بريطانيا الاعتراف بحق تقرير المصير الوطني للأقلية الصغيرة، وإنكار ذلك الحق للأغلبية التي لا جدال فيها. وكما قال الكاتب اليهودي آرثر كوستلر: لدينا هنا شعب يعد شعبا آخر أرض شعب ثالث.بعض السرديات المعاصرة تعرض إعلان بلفور كما لو كان لفتة إيثار متجردة، بل وحتى كما لو كان مشروعا مسيحيا نبيلا، قصد منه مساعدة شعب قديم في إعادة إنشاء حياته القومية في أرض أسلافه. تنبع مثل هذه السرديات من الرومانسية المتأثرة بروايات الكتاب المقدس لدى بعض المسؤولين البريطانيين ( المسيحيون المتصهينون ) وكذلك انطلاقا من تعاطفهم مع معاناة يهود أوروبا الشرقية. يمكن للمرء من خلال الإدراك المتأخر أن يخلص إلى أن إعلان بلفور كان في الواقع سقطة استراتيجية هائلة. كانت ثمرته النهائية هي تمكين الصهاينة من الاستيلاء على فلسطين، وهو استيلاء مازال حتى يومنا هذا يأخذ شكل توسع استيطاني غير قانوني ولا يعرف الشفقة في كل أنحاء الضفة الغربية على حساب الفلسطينيين. وانه عبء اقتصادي ويثقل الضمير الغربي الاخلاقي لمساهمته في إقامة كيان لشعب غريب على حساب شعب اصيل ومتجذر في ارضه منذ قرو

اتمنى انهيار سد الموصل حت
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اتمنى انهيار سد الموصل حتى يرجعون الى الجزيرة العربية مرة اخرى , كما في القصص الانكليزية القديمة : then live happily ever after .ثم نعيش بسعادة بعد أي وقت مضى يوم بعد يوم. ربما ترجمتي ركيكة !!!

أنت الركيك يا كفاحزكار
مضاد رزكار -

يا كفاحزكار الاسكتلندي، انت كلك على بعضك ركيك، مَن يتطاول ويصف مهد الحضارات بالحقارة هل يوجد أركّ وأقبح منه.،((كن جميلاً ترى الوجود جميلا)) وعكسها ((كن قبيحاً ترى الوجود قبيحا)) وهذا ينطبق عليكم تماماً .. ستبقون إلى ألأبد هكذا تعانون من فوبيا الإنسانية لأنكم كما برهنتم من خلال ممارساتكم الت بأنكم في وادٍ والإنسانية في وادٍ آخر..ولله في خلقه شؤون!