فضاء الرأي

إياكم إياكم يا شعب كردستان الإنفصال عن العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السلام غاية انسانية نبيلة، وما من أزمة او مشكلة أو حرب بين طرفين الا ونهايتها تحسم بالتفاوض والحوار المتقابل لارساء السلام وتحقيق العيش الأمين للانسان اينما كان على وجه المعمورة، وكلما استندت العملية الى مقومات عملية وقواعد متينة واسس صائبة كلما انته المسار بالخير والمنفعة والمصلحة المتبادلة لصالح الاطراف والشعوب والدول المختلفة والمتأزمة مع بعضها، والعراق الاتحادي واقليم كردستان من ضمن هذه الاطراف التي تجمع بينهما خلافات ومشاكل وأزمات عالقة، وهي لا تسمح بارساء أرضية متينة لبناء علاقات استراتيجية قصيرة الأمد وبعيدة المدى تخدم المصالح العليا للطرفين وتكون في خدمة الشعبين، والاستفتاء احدى المشاكل الجديدة التي برزت لتزيد المسافة بين العاصمتين بغداد العتيقة واربيل الجديدة.

والمؤلم ان بوادر كثيرة للممارسات والخطوات السياسية المتسمة بالسلبية بدأت ترافق دعوة الاستفتاء في اقليم كردستان والتي اطلقت باجتماع وقرار حزبي بعيد عنالشرعية البرلمانية المخولة من قبل شعب الاقليم، وما يطلق من ادعاء بان قرار الاستفتاء عائد للشعب باطل تماما لانه أصلا غير صادر من المجلس الوطنيالمنتخب والمعطل أساس بأمر حزبي، وهو غير مشرع من قبل الممثلين المنتخبين من شعب كردستان العراق، وغياب هذه القاعدة القانونية الشرعية عن قرار الاستفتاءيعتبر من أهم المعوقات التي تواجهه، ولهذا فان ما يجري من اجراءات تنفيذية برعاية المجلس الاعلى للاستفتاء باطلة وغير شرعية لانها لم تصدر من مرجعية برلمانية، وهي على عجالة ودون أرضية متينة، واضافة الى ذلك فان العملية جوبهتبالرفض التام من قبل الحكومة الاتحادية والامم المتحدة والولايات المتحدة، وهذه الاطراف الثلاث ضرورية وحتمية لتبني ودعم استفتاء الاقليم في حال الاتفاق عليه بالتنسيق والتعاون بين سلطة الاقليم والحكومة الاتحادية في بغداد.

والغريب ان راعي الاستفتاء يعترف ان الاستفتاء مجازفة، والاحداث تؤكد ان هذه المغامرة غير مضمونة النتائج وقد تجلب عواقب لا يحمد عقباها، وذلك لان العملية تسودها عقبات كثيرة سياسية وقانونية وتنفيذية ودستورية وادارية وخاصة في المناطق المتنازع عليها، والقرارات الصادرة بشأنها كما هو معلوم لم تستند الى مرجعية برلمانية، وما بني على باطل يبقى باطلا، وهذه التراكمات اللاشرعية من السهولة الطعن بها من قبل السلطات الاتحادية في بغداد والاقرار برفضها لعدم قانونيتها، ولهذا على شعبنا الكريم في الاقليم التأني والتحلي بالصبر لقراءة ما بين سطور الاستفتاء، والتأني أيضا بخصوص اتخاذ قرار الانفصال عن العراق،والتفكير العميق في هذا الاتجاه واجب للنظر بجدية ودقة الى ما يحيط بكرد الاقليموما يقدم عليه، والتأكيد على اعتراف الدستور العراقي الدائم بكيان اقليم كردستانبسلطاته التشريعية والتنفيذية والقضائية وبما عليه يعتبر من أكبر واهم الانجازات التاريخية للامة الكردية في تاريخها القديم والحديث، ولهذا وجب عدم الافراط بهذاالمكسب الاستراتيجي والمكانة الدستورية، وبذل الجهود للعمل على تحسينها وتطويرها ضرورة لازمة لحين حصول وتحقيق توافق سياسي بين بغداد واربيل في المستقبل، وذلك لضمان حق تقرير المصير لشعب الاقليم لنيل الاستقلال الكامل والانفصال عن العراق بالسلام والأمان.

وما يدفع بنا الى طلب التأني من شعبنا الأصيل بخصوص الاستفتاء أسباب عديدة وعوامل كثيرة، ومن باب الاعتزاز والقراءة العقلانية نقول لشعبنا الكريم أياكم أياكم يا شعب اقليم كردستان الانفصال عن العراق، لان الاخير يختلف تمام الاختلاف عن ما قبل الفين وثلاثة بالرغم من الاخطاء القاتلة لحكوماته الاتحادية بحق الحقوق الدستورية للاقليم وخاصة قوت المواطنين والبيشمركة الابطال وحقوق سكان المناطق المتنازع عليها وغيرها، ولكن لا يخفى ان الأسباب الحقيقية للمشاكل المتراكمة العالقة تعود للطرفين وليس لطرف واحد.

والمعلوم للجميع ان القرار المتخذ بشأن الاستفتاء لا يستند الى مقومات مضمونة لتحقيق النجاح لأنه بعيد عن التفاهمات التوافقية السياسية مع الحكومة العراقية الاتحادية ومع الاحزاب الكردية، وبعيدة عن اشراف ورعاية الأمم المتحدة، وبعيدة عن دعم الولايات المتحدة الامريكية الذي يعتبر اللاعب الرئيسي المتحكم بالشؤون العراقية، وهذه الأسباب التي تنقص العملية هي منطقية ونابعة من منطق الحكمة والعقل، وهي تلزم اعادة التفكير بجدية بدعوة الاسستفتاء لما تحمل من مخاطر وعواقب قد يتعرض لها الاقليم مستقبلا، ولهذا فان بذل الجهود للمطالبة باخراج شعب الاقليم من هذه اللعبة والمجازفة السياسية اليائسة بسلام وأمان تعتبر مهمة وطنية وانسانية عاجلة لابد من القيام بها، ودعوة تأجيلها لمدة سنة من قبل الاحزاب والجماعات المدنية والمجموعات المهنية والاجتماعية والثقافية باتت ضرورة حتمية من باب الحكمة، خاصة وان العملية بدأت تدور في حلقة مفرغة وغير مهيأة لها تماما كل الاستعدادات، وبعيدة عن التوافقات السياسية العراقية والاقليمية والدولية والاممية، وتجابه يوما بعد يوم بمواقف عراقية واقليمية متشددة، وثم ان اللعبة السياسية التي يتلاعب طرف حاكم بدأت تنكشف أوراقها المنخورة كاشفة النوايا الحقيقية البعيدة عن المشروع الوطني لتأسيس دولة مستقلة وفق تفاهم واتفاق للسلام ومبني على أسس متينة وسليمة بعيدة عن روح المغامرة، ولهذا حان الوقت للعقل الكردي ان يقول كلمته بوجه النظام المتلاعب بمصير الشعب دون حق، وحان الوقت للانسان الكردستاني ان يصحى وينتبه من مخالب الخدع القاتلة والطعنات المسمومة التي يراد تمريرها من قبل اطراف محلية واقليمية بغية تحقيق نهب كامل وشامل لكل ثروات وموارد وممتلكات الاقليم وخاصة النفط ومصادر الطاقة، واللبيب تكفيه الاشارة، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحلفي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جلالة الملك البارزاني
أمان السعدمر -

نقلت وكالة CNN ان الملك البارزاني قام بجولةتفقديه للشعب في شوارع السليمانيه حيث استقبلته الجموع الشعبيه واعضاء حزب الاتحاد الكوردستاني يبادلونه الحب وينثرون على موكبه الورود وقامت فرقه من الاطفال من مدينة السليمانيه بالغناء والرقص امام جلالة الملك وقد اعلن جلالته عطله رسميه لجميع دوائر المملكه ابتهاجا بزيارته الميمونه

الأغراب
Rizgar -

منع قيام أي دولة كوردية في المنطقة هو بمثابة أكبر هدف للأعراب مع الأغراب يحاولون تحقيقه بكل الطرق و بشتى الوسائل .ستدفع الكيان اللقيط ثمنا باهظا لالاعيب الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان , ثمن دماء الابرياء غالى جدا و ستدفعه كل دولة و كل انسان ساند المجرمين في عاصمة التعريب باى شكل من الاشكال ، الكيان تخوض حربا نفسية شرسة مع الكورد و ستخسر الكيان الخبيث الحرب و ستدفع ثمن خسارتها باهظا بفضل سياسات الكيان الاجرامية .تذكروا ما اكتبه جيدا .

إياكم إياكم
Rizgar -

إياكم إياكم , لو كان بامكان عاصمة الانفال الهجوم على كوردستان , لهجموا من زمان .

حقدك دفين على استقلال
卡哇伊 -

حقدك دفين على استقلال كوردستان , لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب , لنجح المرتزقة الجزائريون في اعاقة استقلال الجزائر .

اذا حكم العرب منطقة كور
卡哇伊 -

اذا حكم العرب منطقة كوردية فتلك اخوة واذا حكم الكورد منطقة عربية فذلك احتلال..

Iraq is a state but not a
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite

الفرق بين تراثهم وتراثناء
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .انت قريشي وانا زاردشتي انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلقوانا عمر خاوه ر

إياكم إياكم
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

إياكم إياكم يا شعب كردستان , عليكم القبول بالعبودية والتعريب والحصار الاقتصادي والانفال وقطع الارزاق ...عليكم القبول بالاغتصاب الجنسي والاذلال .

العراق دولة غير عنصرية ,
العراق -

العراق دولة غير عنصرية , الكيان كان يدفع رواتب دواعش الموصل و الحويجة والدواعش ...ولكن رفض دفع ميزانية كوردستان .

عراق متحد ؟ لماذا ؟ من ا
140 -

عراق متحد ؟ لماذا ؟ من اجل مصلحة من ؟ لماذا الشيعة عملوا المستحيل لتطبيق سياسات صدام في التعريب و اعاقة المادة ١٤٠ ؟

مسالة نفسية
Delivery address -

مسالة نفسية , العرب يحبون الكورد كعبيد فقط , المسالة ظاهرة نفسية , رغبة العرب في احتقار الكورد مسالة نفسية , يتمتعون بالاستهتار بالكورد .

لا يزال الأغبياء يتصورون
-

لا يزال الأغبياء يتصورون أن K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n قابلة للهزيمة .

متكلمي العربية متعودين ع
Delivery address -

متكلمي العربية متعودين على اللغة الواحدة لأنهم يحتقروا بقية اللغات بل وفي بداية الغزوات العربية كانوا يقطعون السنة السيدات القبطيات لكيلا يعلمن اولادهن القبطي !!! اكثرية القبطيات بدون لسان في زمن الهجمات الاولى للعرب ... وعندما تم استيراد ملك من قبل الانكليز الى الكيان الجديد العراقي , اول مهمات الملك كان محاربة اللغة الكوردية واصدر اوامر لمحاربة اللغة الكوردية بالاخص في كركوك.يخافون حتى من اللغة الكوردية .

L;lja mellan pest och kol
مثل سويدي -

välja mellan pest och kolera..... الاختيار بين الطاعون والكوليرا ....اختيار الكورد بين الشيعة والسنة .

هدد كما تشاء ولكن
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

هدد كما تشاء ولكن سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك .

عندما تم توجيه الدواعش نح
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً.

رضع من كاكا مالكي
زه يتو -

من رضع من ثدي الذل دهراً.. رأي في الحرية خراباً وشراً

تخويف
ڤ ۰گه رمیانی -

هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية

كلمة حق يراد بها باطل .
كلمة -

كلمة حق يراد بها باطل .

اشرس حصار اقتصادي
المس بيل -

ويواجه الشعب الكوردي اشرس حصار اقتصادي منذ تاسيس الكيان السرطاني من قبل المس بيل

توقعات الكيان الخبيث ذهب
احتلال كوردستان -

توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان

كلا كلا
No way -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

كوردستان سوريا,
سالار -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

ذي عقل
نازه نین -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة،

ما الفرق بين الا نفال ال
ما -

ما الفرق بين الا نفال السني والحصار الاقتصادي الشيعي ؟

قسما بالله لو كان لكم قوة
قاسم -

قسما بالله لو كان لكم قوة كالماضي فانتم اكثر شرا واجراما صاحب الدريلات والنحر.

فلم نرى من عراقكم سوى
ديار حسن -

فلم نرى من عراقكم سوى القتل والتشريد

نحن الكورد لانريد ان نعي
نحن -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة .نحن الكورد ضد الاغتصاب الجنسي.نحن الكورد ضد التعريب.نحن الكورد ضد التجويع.

1925
الشيخ محمود الحفيد -

الكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

أن الدولة العراقية ومنذ أ
حق -

أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمة أخرى غير العرب. ومن الأمور العادلة والحقوق الصريحة أن لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وعرضه وكرامتة. وقد أحس الكورد بأن الحاق قسم من كوردستان بدولة العراق المصطنعة لها مخاطر جسيمة على الأمن القومي المستقبلي للكورد،

1923
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي كان يسعى دوماً لحماية وطنه وعدم التفريط بأرضه وعدم فسح المجال لوقوعها لقمة سائغة بيد العرب (نحن متأهبون وسنكون متأهبين دوماً للوقوف ضد العرب وحماية وطننا منهم)

سعى رشيد عالي الطيلاني عا
1941 -

سعى رشيد عالي عام 1941 الى إبعاد الكورد من أراضيهم وتوطين العرب محلهم، وقد قامت الحكومة العراقية بتشكيل مديرية في أعوام الأربعينيات بأسم (مديرية العشائر العامة) كانت تتبع وزارة الداخلية كما تم تشكيل شعبة بأسم (الأسكان الريفي) . وقد سعت هذه المديرية والشعبة الى تنظيم وتسهيل استيطان العشائر العربية البدوية في مناطق كوردستان. حيث تم بأسم (توطين العشائر) بناءمستوطنات عام 1948 في مناطق سهل تلعفر وسنجار والحضر وتم توزيع أراضي زراعية على العرب لتشجيعهم على القيام بزراعة هذه الأراضي ومن ثم الأستقرار فيها.

على احر من الجمر
واحد -

نحن في انتظار الاستفتاء على احر من الجمر لانه يحرر العراق من كل التزاماته للإقليم وينهي والى الأبد هذا الدستور التافه الذي فرض علينا من المحتل واليوم سمعت من نواب البرلمان ان حزمة من القرارات ستصدر وستقلب عفن ١٤ سنة من تفاهات المشاركة والتوافقية والمحاصصة مع خونة العراق ، أتمنى ان يكون الاستفتاء غداً لانه يفتح المجال لكل الدول ان تأخذ ما تريد من المنطقة المارقة عن قرارات الامم المتحدة وسنطردهم الى إقليمهم ونأخذ ال١٧٪‏ ، اقسم اننا سنكون اول المرحبين بالخلاص من الجيب الخائن وما جلبه من الويلات للعراق وشعبه وكل شبر من ارض العراق سنعيده بجهود الأبطال في القوات الأمنية وحشدنا المقدس ونغير النظام الى نظام رئاسي وأغلبية سياسية فباي باي وستسمعون القرارات النيابية قريباً وفور انعقاد دورته القادمة وتذكروا كلماتي حين تتمزقون جوعاً وبساطيل الترك فوق رقابكم فمبروك مقدماً وعلى نفسها جنت براقش

..............
مضاد رزكار -

ستتعرف على ((الكيان اللقيط الحقيقي)) يا كفاحزكار اسكتلندي، إذا سَمَحَ قومك لمعبودك مسعود أن يتهوّر أكثر ويُعلِن إمارتَه البارزانية ((اللقيطة)).. يُقال أن ّصدّام حسين اجتاح الكويت لأنّ بعضهم شتم بعض العراقيين فما بالك وأنت تتطاول في كل لحظة على عموم الشعب العراقي في قيمهم ومقدساتهم، وتصف بلدَهم الذي هو من أعرق البلدان في العالم بأنه كيانٌ لقيط؟ ما أعظم صبرَك أيها الشعب العراقي؛ هل وصل هَوانُك إلى درجةٍ أصبح فيها حتى الأقزام تتطاول عليك، بل ما أعظم صبرَكم أيها الأكراد على هذه الزمرة البارزانية الخبيثة التي (تتنطّط) بكم من ورطة إلى أخرى؟!

الفروقات بين الاكراد وحكومة بغداد
وائل -

كلامي التالى هو نداء الى من بيدهم الحل والعقد في بغداد بخصوص الازمة الحالية مع الاكراداولا ان الكرد منظمون ومنضبطون ولعبوا دورهم بصورة صحيحة فهم قد قاتلوا في سبيل دستور بستطيعون من خلاله تحقيق اهدافهم اما الشيعة وهم من يمسك الحكم الان فهم كانوا مستعدين للتوقيع على اي شى لانهم لم يكونزا مصدقين ان السلطة جاءت اليهم على طبق من ذهب ثانيا ان الهدف الكردي وهو حلم انشاء وطن قومي للكرد لم يغيب عن بالهم ابدا وان استرتيجيتهم في تحقيق هذا الهدف ثابتهاما الشيعة فليس لديهم هدف سوى الاحتفاظ بالسلطة وان يحافظو عليها باسنانهم ثالثا .حدد الاكراد الهدف والوسايل لتحقيق اهدافهم فوسايلهم وهي السلطة والمال والبسمركة والعلاقات الخارجية وتطزير وتحسين اداء كوادرهم اما الشيعة فهم عكس ذلك لم يقومو باي عمل تطويري لالكوادرهم ولا لوسايلهم فقد غرقو في مشاكلهم مع السنة ولم يطورو علاقاتهم مع احد عدا ايران طوروها بشكل بحيث صارت على حساب علاقاتهم مع الدول الاخرى العربية والولايات المتحدةرابعا بعكس كردستان التى سعت لتطوير مواردها النفطية والغازية فان الشيعة اهملوا الزراعة والصناعة والخدمات واتخذو من داعش عذرا لعدم تطوير الاقتصاد على اساس ان الامور تحل واحدة واحدة وليس حل مشكلتين او ثلاثة مرة واحدة وهذا يدل على عجز وفصر كفاءة افكارهم وكوادرهمخامسا اكتفى الشيعة بالسيطرة على المناصب والوظايف العامة واعتبروها غنيمة ولم يطوروا او يحسنو من كوادرهمخامسا لم يحدد الشيعة موقفهم من موضوع الفدرالية بشكل واصح فبقيت المحافظات العربية تعاني من المركزية والروتين القاتلين وبقيت الخيوط كلها بيد بغداد التى امتلات بالفاسدين والمتهرينسادسا اهمل الشيعة لغة الحوار ولجاؤ الى اساليب صدام في فرض الامر الواقع عن طريق فرض المليسيات وعسكرة المجتمع وهدر اموال الدولة على التفك والفشك سابعا ان بغداد تعول كثيرا على موقف ايران وتركيا في منع الاستفتاء وهي لاتعرف ان هذه الدول ممكن ان تقول شى وتفعل ش اخر بما يتماشى مع مصالحها ثامنا على الشيعة والمركز ان يسرعو في اعطاء المحافظات البقية سلطات اكبر وان ينبذو الطايفية ويحتضنون بقية العراقيين وان يعتمدوا عل العلم والخبراء الاجانب في حل مشاكل البلد لان العراقيين عجزو عن حل مشاكل بلدهم

باي باي سايكس بيكو
نوزاد قره داغي -

السيد كلي زادة يستقتل للدفاع عن حدود اتفاقية سايكس بيكو للمستعمر البريطاني ، المشكلة ان الكاتب وهو يدافع عن كيان عراقي مصطنع بريطانيا لايملك اي انجاز يقدمه للشعب الكوردستاني فقط يهدد بتركيا وايران ولايعلم بانهما ستتبعان مصالحهما الاقتصادية ، آن للشعب الكوردستاني الخروج من دولة المقابر الجماعية والكيمياوي والانفال والتخلف الطائفي .

خذ من اللبيب اجابه...
دلير احمد صالح \الدانمارك -

ايها الكاتب الذي طلبت من الاخرين فهم الاشاره .فقررت مراجعة ماكتبته منذ اعلنت كوردستان الدعوي لاجرا، الاستفتا،.وانت في حالة انذار/ج/وفي حالة هجوم ضد ارادة الشعب الكوردي واضع كل الاسلحة في خدمة اهدافك وماربك الخاصه .مرة تنظر ومرة تخاطب ومرة تلوح بالمخاوف وتضع لنا طرق السلامه للهروب من الكارثه.عزيزي لم تتعب نفسك يوما ان تقرا،صفحة ولو واحده من التاريخ القريب لتعلم ان الحاق ولاية الموصل للعراق كانت مرحلة تهييه لادارة ذاتيه تحتفض بخصوصياتها الاثنيه والقوميه.الا ان الحكومات المتعاقبه انكرت هذا الحق واخذت تتلاعب بالقوانين وفق اهوا،ها مستغله القوانين الدوليه في تلك الحقبه حيث تدعي بالسياده فاصبحت اعناق هذا الشعب بيد هولا، الجزاريين وبدون رحمه. ومنذ تشكيل العراق الجديد ولحد الان متي شعر الشعب الكوردي بالامان ومتي ساهمت الحكومات ان تزرع في المواطن الكوردي روح المواطنه والحب لهذا الوطن.فشعر الكوردي بانه مهان وليس شريكا بهذا الوطن وانه من الدرجه الثانيه والثالثه وهذا ماعكس فعلا علي الشارع العربي ليعتبروا ان كل مايطالب به الشعب الكوردي هو مخالف للعرف والدستور واالقوانين الوضعيه والسماويه.ومايوسفني اكثر عندما اجد بعض من يدعون انهم كتاب اكراد.والذين يفتقدون الي الحس والشعور بالمسووليه الي هذا الشعب. فيا استاذنا الحريه لهاثمن وانها لاتاتي علي طبق من الذهب او الفضه وايضا لاتصنف في خانة الجمعيات الخيرية حتي تمنح للاخرين لذا لاتخيف هذا لشعب اهازيجهم وخطاباتهم الناريه فالاجدرللجميع ان يلتجووا الي لغة العقل والمنطق ولغة القرن الواحد والعشرين من هنا فما علي اللبيب الا ا ن يفهم ......

مقالات تمجد النازية العرب
ابن كوردستان الشامخ -

مقالات تمجد النازية العربية والاحتلال.

النازي
زريان - المانيا -

في المانيا وفي قمة الديمقراطية , ممنوع الدفاع والدعاية للنازيين والنازية . فهل الدعاية للنازية العربية مسموح ؟

لا تنخدعوا بتاييد اسرائيل
مرضي البصري -

سيكون حصار البحرين والامارات و السعودية على قطر نزهة قياسا بالحصار العراقي التركي الايراني السوري على دولة البرزاني المزعومة؟ كيف ستصمد بيشمركة مسعود امام جيوش تركيا والعراق وسوريا وايران التي اعلنت رفضها لتقسيم العراق؟ اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي اعلنت تاييدها للبرزاني في تقسيم العراق. قطعا اسرائيل تدرك ان استفتاء الاكراد في العراق سيفتح الطريق امام الفلسطينيين كي يسلكوا نفس الطريق. لكنها تدرك كذلك ان تركيا وايران لن يسمحا بقيام دولة كردية كما فعلوا ضد محاولة مهاباد التي دمرت المناطق الكردية. ستجعل منكم اسرائيل عبرة فاتعضوا قبل فوات الاوان

هل هذا معقول ؟
فول على طول -

يا رجل وبعد 14 قرنا ولم تتعلم شيئا ؟ العرب غير قابلين للتعايش مع أى مجتمع وحتى مع بعضهم وحتى مع أنفسهم وانت لم تعرف ذلك وبعد 14 قرنا ؟ اذا كنتم تريدون العيش بسلام عليكم الابتعاد عن العرب نهائيا وفك الاترتباط بالاسلام والعودة الى ديانتكم الأصلية وما عدا ذلك تهريج ودمتم . متى تتعلمون ؟ هل تحتاجون 14 قرنا أخرى ...؟

العرب يتقاتلون على خلافة
Rizgar -

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء .

..يقولون ان الحمار يقع في
الفهمان -

..يقولون ان الحمار يقع في الحفرة مرة واحدة اﻻ من يصر على الوقوع فيها مئات المرات..وعيش ياكديش جتى يصير عندك دولة من الحشيش .

كانوا عبيد و رعاة
د. عطا كامل عطا -

د. عطا كامل عطا , الكرد هم الأقلية الوحيدة التي لا تنتمي عرقيا و لا جغرافيا و لا ثقافيا إلى سوريا و لكن ضحالة ثقافتهم و الهمجية التي تميزهم تجعل من السهل على القوى العالمية التحكم بهم كعامل عدم إستقرار من خلال تزوير التاريخ بما يحلو لهم و حتى الجغرافيا و هم يصدقون .الكرد ليسو ميديين و لا حوريين بل كانوا عبيد و رعاة لدى الحضارات و أتحدى أي عالم يأتي بإثبات أن للكرد حضارة و لو ليوم واحد حتى صلاح الدين الأيوبي أخذ شهرته من الإسلام و ليس من كونه كردي

أصولي الكردية
سيوان المسلم -

الحمدلله أني مسلم و أتبراء من أصولي الكردية , لقد قرأت تاريخ الكرد و لا شيء يبعث على الأمل , كنا عبيد و رعاع لدى إيران و حضارات أخرى و اليوم أعزنا الله بالإسلام ( بعضنا ) نحمده و نشكره.

ذهب البعض (الحنون جدا)
un -

ذهب البعض (الحنون جدا) بأنه مع حقنا في تقرير المصير وحتى مع الاستقلال، لكنه يخشى علينا من تركيا وإيران،

ترى هل بعد ما يقرب من ملي
ترى -

ترى هل بعد ما يقرب من مليون شهيد وتدمير ثلثي كوردستان ومحاولة إذلالها بحصار نوري المالكي وإشاعته للكراهية والأحقاد، وتسهيله غزوة داعش للإقليم، من يسألنا لماذا الاستقلال عن العراق؟

ستبقى جريمة حلبجة
حلبجة -

ستبقى جريمة حلبجة وصمة عار أبدية على جبين العر ب .

ستدخل القوات العراقية
شمال عراقنا الحبيب -

يوم الاستيفتاء الكردي ستدخل القوات العراقية المسلحة شمال عراقنا الحبيب وتحررها من الاحتلال الكردي وسيعلن حصار بري جوي واقتصادي على الكاكوات ونقول لمن لا يعرف ان الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 في الطريق الصحيح للاعتراف الدولي وفي حال اكتمال الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية يجب ارجاع بلاد الارمن في شرق تركيا وبلاد الاشوريين في شمال العراق لاصحابها الشعبين الارمني والاشوري فمادا ستفعل الحكومة العراقية حينئيد صدام حسين اعطى بدون حق حكم داتي للاكراد في بلاد الاشوريين المحتلة شهداء الابادة الارمنية والمسيحية غلطة صدام حسين والاكراد وتامرهم على بلاد اشور المحتلة لا تغتفر

ارجاع شمال العراق
للشعب الاشوري -

يوم الاستيفتاء الكردي ستدخل القوات العراقية المسلحة شمال عراقنا الحبيب وتحررها من الاحتلال الكردي وسيعلن حصار بري جوي واقتصادي على الكاكوات ونقول لمن لا يعرف ان الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 في الطريق الصحيح للاعتراف الدولي وفي حال اكتمال الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية يجب ارجاع بلاد الارمن في شرق تركيا وبلاد الاشوريين في شمال العراق لاصحابها الشعبين الارمني والاشوري فمادا ستفعل الحكومة العراقية حينئيد صدام حسين اعطى بدون حق حكم داتي للاكراد في بلاد الاشوريين المحتلة شهداء الابادة الارمنية والمسيحية غلطة صدام حسين والاكراد وتامرهم على بلاد اشور المحتلة لا تغتفر

يبدو انه اخر رسالة للكاتب
برجس شويش -

يستشف من هذه الرسالة للكاتب بانها اخر محاولة له وباسم اعداء كوردستان الطائفين يطالب شعب كوردستان بالامتناع عن التصويب لحق تقرير المصير لشعب كوردستان, ويطالبه بعدم الانفصال عن دولة العراق التي يحكمها الطائفيون التابعون لايران, يطالب من الذي هو في حال افضل بان لا ينفصل عن الذي هو في اسوء احواله حيث الارهاب و الصراع الطائفي و قاسم سليماني, انها محاولة عبثية من الكاتب لثني ارادة شعب كوردستان الفولاذية من الادلاء بصوته لاستقلال كوردستان من هذه الدولة الفاشلة التي كانت على مر عصورها و عهودها فاشلة لم يهدأ فيه الصراعات و الانقلابات و العنصرية و الطائفية والفوضى و القتل و حفر المقابر الجماعية, يريد من شعب كوردستان البقاء ضمن جحيم هذه الدولة . لك كامل الحرية البقاء ضمن دولة العراق ولشعب كوردستان ايضا الحق الكامل العيش في دولة كوردستان

your friends
ako aljaff -

فقط أريد أن أعرف كم هم عدد الكوادر المساعدين لك ؟ومن هي الجهة الممولة لأمثالك؟هل هم جماعة (المالكي) والتي تمول تشكيلات اولاد واحيد كبابجيام البعث ومن خلفها فطر كما يفعل الباقون الأوفياء للعنصرية والشوفينيةام مباشرة من ايران كما يفعل البعضلقد أعترف لي صديفك (نافع عقراوي) بأنه لا يكتب كل التعليقات وانه لديه (4) أشخاص يساعدونه في اعماله المضادة للشعب الكوردي وكوردستان

levy
Rizgar -

الى مرتزقة الليفي : يقال ان هوم اوفيس home office البريطانية بحاجة الى مرتزقة , راجع صفحة الهوم اوفيز ....كمب بعقوبة

كلمة كوردستان
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ : كلمة كوردستان باللغة الامازيغية. هل نجح المرتزقة الكوبيون جماعة CIA والمالكي سنة ١٩٦٢ في خليج الخنازير , في احتلال كوبا ؟

توقعات الكيان الخبيث ذهب
امازيغي من تغزوت -

توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان.

الانتحال جريمة
د. حسن الدهوكي -

الآشوريون انقرضوا. من ينتحلون هويتم اليوم هم مسيحيون لا ينتمون لهم لا عرقا ولا ثقافة.

ياسيد فول
مضاد رزكار -

يمكن أن يكون كلامك فيه بعض الصواب عندما كان النظام القومي يحكم العراق حيث لاقى كلّ الشعب العراقي وليس الأكراد لوحدهم الاضطهاد والتهميش لأسباب سياسية أما بعد ٢٠٠٣ فقد ((تحرر)) العراق من ربق (القومية العربية) على يد عمامك الأمريكان ((رسل الحضارة والحرية)) حتى وصل الأمر بأن تسيّد أحبابك الأكراد رغم أنهم أقلية على جميع العراقيين، بص يازعيم؛ لايتحدث أحد اليوم عن اضطهاد مزعوم للأكراد إلا كذباً وأنه يريد المساهمة في جريمة تكريس الأحقاد العنصرية ، المتتبع الموضوعي وليس حامل الخلفية السوداء ينبغي أن يرى بعينين وليس بعين واحدة، ماالذي يدفعك للانحياز إلى قلّة من الحكام المستبدّين المتهورين(عائلتي البارزاني والطالباني)وتشيح النظر عن رأي غالبية الأكراد الذين لايرون رأيهم وقد قرفوا كل القرف من ظلمهم واستبدادهم، لاتجعلنا نقول عنك إنك عميل صهيوني كون من تنتصر لهم هم عملاء لآل صهيون، فهمت يا أذكى اخواتك، ثم إلى متى تحارب بسلاح العنصرية والطائفية، أم حضرتك من إيّاهم، أعني الذين يستخدمون هذه الأسلحة كغلاف للتمويه على مصالحم السياسية؟

قصة قصيرة جدا
برجس شويش -

حسن مصروع كان شخصية معروفة في مدينة دهوك يعرف عنه المواقف المثيرة والتي كانت حديثا للناس لفترات طويلة, فحين كان شابا كان يتعارك مع شباب حارته, ففي احد معاركه مع احد الشباب تلقى ضربات موجعة من الشاب الذي كان يطرحه ارضا مرارا وتكرارا وحسن مصروع لا يقر بالهزيمة , وبكل المقايس وبشهادة كل المتفرجين للمعركة كان الشاب يحقق انتصارا ساحقا عليه ولكن ورغم ذلك وبعد انتهاء المعركة كان حسن يقف على رجليه وبعد ان ينتفض غبار الشارع عن نفسه : كل يوم سادقك هذا القتل ( بمعنى : كل يوم سيكون مصيرك الهزيمة ) كوردستان يدق العراق دكا على كل الجبهات وعلى كل الصعد والكاتب والعراقيون يتباهون بانفسهم تماما مثل بطل قصتنا القصيرة.

بەڵێ
بختیار موراد -

نعـم لاستفتاء، نعم لاستقلال کوردستان، سنبني دولة مدنیة متطورة بیعدا عن طائفیة العرب ( سنة و شیعة ) و بعد آلاف السنین ستری احفادکم یلعبون نفس اللعبة من قتل عمر؟!!!! من قطع راس الحسین؟!!!!

النية الأسرائيلية
شرقي أصيل -

ما يلزم معرفته بموضوع ( الأستفتاء ) شيئ واحد فقط مصلحة أسرائيل - أعتراف الدولة الأسرائيلية الوحيدة بالأستفتاء وأعترافها بوجود أكراد يهود في دولة أسرائيل . هذا ما تروجه القيادة الأسرائيلية على الساحة العالمية من وجود أكراد يهود في أسرائيل وهذا منافي للتاريخ على الأطلاق . أنما هي فبركة صهيونية لغاية في نفس ... أكيد كان هناك يهود عراقيين أو سوريين ووو أو يهود بلاد ما بين النهرين منذ أيام السبي البابلي فهذه حقيقة توراتية وتاريخية أنما أكراد يهود هذا هراء وأستهزاء وأستهتار بالشعب الكردي وحجة مكشوفة لعودتهم بسلاسة الى كردستان . النية واضحة والمضمون أخبث وأعمق والخاسر الأول والأخير هو الشعب الكردي وليس السياسيين وشكرآ .

الدوله الكرديه و المناطق
مهند -

من الطبيعي ان يكون للاكراد دولتهم التي حلموا بها و ناضلوا من اجلها لعقود عديده، و ايضا من الضروري ان لا يرافق تشكيل هذه الدوله المزيد من سفك الدماء و الاحتقان القومي و تكوين بؤره توتر تقلق جميع بلدان المنطقه و تجعل ابناءها يخشون من غدها الغامض، و تعقد الامور اكثر للاكراد المتواجدين في تركيا و ايران و سوريا، و كلما كان تشكيل الدوله الكرديه سلميا و هادئا يزداد الامل لاكراد الدول المجاوره يالحصول على حقوق اكثر تؤدي في النهايه على تشكيل كيانهم الخاص, و المعضله الكبيره في العراق هي المناطق المتنازع عليها، و كان الخطأ الاكبر في صياغه الدستور هو وضع سقف زمني قصير بالنسبه لعمر الشعوب لحل مشكله المناطق المتنازع عليها و المستعصيه مع وجود قيادات سياسيه اثبت الزمن فشلهم في تشكيل دوله حديثه، و يمكن لهذه المناطق المختلطه الاعراق و الديانات و تشكل فسيفساء العراق، ان تكون حمامه السلام بدلا من تحويلها لبركان هائج يمكن ان ينفجر في اي لحظه، و ذلك باعطائها وضعا خاصا ترتبط فيها مع العراق و الاقليم او الدوله الكرديه المستقبليه، بعلاقه خاصه مع استقلاليه لقرارها، على ان يحل وضعها المستقبلي خلال 25 عام مثلا، باستفتاء يحصل فيها ليقرر الجيل القادم وضعها، و هذه المناطق و اهاليها باقون و لن ينتقلوا من مكانهم، و لا تحل مثل هذه الامور المستعصيه بالتشنج و الوعيد و التهديد بمزيد من سفك الدماء، و ابناء العراق و الدوله الكرديه المستقبليه يستحقون ان يعيشوا بامان و يتركوا لاجيالهم القادمه بلدا امنا.