كتَّاب إيلاف

حاجتُنا الى التديّن العقلاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كثرت في الاونة الاخيرة دعوات وأقاويل غالبيتها غير متّزنة ؛ فحواها ان مايجري بنا من انحدار حضاري وتخلّف بلغ مبلغا خطيرا من السوءات وخطل الرأي وضيق الافق حتى وصلت الى النزاعات التي تفاقمت وملأت الارضَ دماء وإعاقات وتهجير وحروب دائمة ، هذه الدعوات تشير علانية بان الدين السائد بيننا هو السبب الرئيسي في تلك الحالات المؤسفة التي نعيشها ؛ وما علينا لو أردنا الصلاح والسلام والتقدّم الاّ ان ننفض ايدينا منه وننزع تلك الجلابيب المتهرئة التي ألبسونا إياها مكرهين .

مثل هذا القصور الفكري اخذ يتسيّد الشارع العربي والاسلاميبقوة خاصة عند شريحة الشباب وهم الاكثر عددا والاقلّ عدّة من أدوات العقلانية والأشد ضررا بما يجري في وسطنا المليء بأسقام اجتماعية وسياسية واقتصادية وفقدان كل مقومات التحضّر والنماء والرقيّ التي تحفل بها المجتمعات الاخرى التي نهجت منهجا مغايرا وحسّنت من حالاتها العقائدية وشذّبت افكارها واقتلعت أدغال ومواقعالدمن وغصون القومية اليابسة والمباهاة العقائدية بسبب منابتها غير السليمة حتى وان بدت زهورها جميلة الشكل والطلعة لكن سمومها قاتلة مدمرة .

لا ننكر ان هناك من الفئات المنتفعة والحركات السياسية ذات الطابع الديني قد عملت على تدوير الدين لصالح أجنداتها السياسية واستغلاله وفقا لرؤاها خاصة اننا نعرف مدى تغلغل وتأثير النزعة العقائدية ذات الأثر الفعّال في تغيير مسالك الانسان الفكرية ؛ ومَن غير الدين له مفعول السحر والجاذبية في اللعب بعقول العامة !!

هنا لابد من عقلنة الدين وتخليصه من الكثير من المرويّات والأحكام المفروضة مما نسميهم السلف والطقوس الدخيلة والانقياد للنخب الدينية على عواهنهم ونبذ الأسانيد الهشّة ودبق الفكر الضار حتى لايصار بيد مجموعة من ذوي الاجندات المؤثرة في الانسان المتدين التقليدي ويصبغونه بصبغتهم الخاصة ، وأول سمات هذه العقلانية انها لاتكون مطاعة من هذا وذاك ولا تتسم بانها طيّعة تتشكل كيفما يشاء الذهن المتأسلم .

فالمتدين العقلاني من الصعب ان يكون إمّعة لهذا الطرف او ذاك لايركض مع الغوغاء ولا ينغمس مع الدهماء مع انه لايعتبر نفسه صاحب الحقيقة وانه امتلكها كلها ، بل هو احد طالبي الحقيقة والساعي نحوها وانه لا يسعى وحده لنيلها بل هناك اخرون مثله في سعي دائب نحوها وقد يجاريهم ويتفوقون عليه بحثا عنها وبذلك يفتقد حالة النرجسية الدينية ويعتبر غيره مثيلا له ولا يعاديه وربما يسايره اخذا وعطاء وتبادل معلومات لكن دون تسليم أعمى وانجرار غوغائي إنما تديّن قائم على التفكير النقدي يعمل على تجديد وفرمتة العقل وتحقيق الانسجام بين العقيدة والعقل المفكّر .

ومثل هذا الاعتقاد الديني المتزن لايسير ولا يتبع هوى الطقوس المفتعلة التي يضفي عليها رجال الدين المغرضون زيادات واهية من المراسم الدخيلة ظناً انها تعزّز وتقوي أسس العقيدة بينما هي في الحقيقة تسيء اليها وتكون عامل هدم وهوان وارتخاء على المدى القصير والبعيد معاً .

هنا لابد من حفظ السمات الحقيقية للعقائد ومعرفتها من منبعها ومصادرها الاولى بعيدا عن الملوّثات التي تلتصق بها أمدا بعد أمد وعدم الخضوع لها وغربلة الدين من الشوائب العالقة على ان يقوم بهذا الفعل عيّنة نزيهة من نخبة المتدينين العقلانيين الذين نرى فيهم الايمانالخالص من درن المنافع وسلالم الصعود الى الجاه السامي والرفعة الكاذبة والاكتناز بواسطة العقيدة فلا يهم هؤلاء الزمرة المنتفعة المسيئة ان تكون القناعات العقائدية ذات نقاء او شوهاء بقدر مايهمهم كم من الوجاهة والنفوذ والغنى والحصانة ستلتفّ عليهم وتعزز حياتهم الباذخة على حساب المخدوعين والجهّال والإمّعات والسطحيين التقليديين وعميان البصر والبصيرة .

والحق ان الايمان الان أخذ وجهين ظاهرين للعيان ، وجها ابيض ناصعا ووجها مائلا للاسوداد مع بقع صغيرة بيضاء هنا وهناك وما على المتدين العاقل الا ان يختار الأنصع والأكثر إشراقا للاستئناس بجمالية الدين والشعور بالراحة والاطمئنان والسكينة وعدم الركون الىالقشور العالقة فيه والسطحية التي عبثت به عقول التخلف سواء كانت عمدا أو عفوية .

فمن يشذب عقيدته ويمسك زمام العقلانية في تديّنه محال ان ينجرّ نحو التعصب الاعمى ويبقى عقله طريّا غير متحجّر كارها التسليم والانقياد انقياد المواشي ويتعامل تعاملا طرديا مع الزمكان الذي يعيشه فاتحا صدره لنسائم الغير منفتحا على عالم يعجّ بعقائد مختلفة اصولا وفروعا دون كراهية او مقت يصل الى حدّ إشهار العداوة والبغضاء على المخالف وان لم يكن يسايرهم في قناعاتهم الفكرية وانما يحترم دواخل النفس ويفهم الحاجات الروحية للاجناس البشرية عموماً .

يقينا ان كل من انجرف نحو التعصّب والنرجسية الدينية وهاجس التفوق واتخذ من التحجر منهجا ثابتا دون النظر الى الضفاف الاخرى يتصورون واهمين انهم اصحاب الحقيقة والمرضيّ عنهم أرضا وسماء وكل ماعداهم في ضلال مبين وهذه المنزلقات ليست عقلانية دينية بقدر ما هي انجرار وتبعية ومسايرة الهوى وانصياع لهذا التيار او ذلك الدعيّ دون ضبط النفس بلا مراجعة العقل والوقوف على الحقائق المحضة الخالية من الشوائب والاستناد على الادلّة او غربلة ما لصق بها مما ليس منها ، لأن التديّن العقلاني يرافقه دوما تفكير نقدي ومراجعة صارمة لما قد يشوبه من عوالق ضارة وأخطاء قد تودي به الى ان يكون منجرّاً وساذجا وتابعاً ذليلاً طيّعاً فيفقد عقلانيته ويمارس أخطاءً لم تكن فيه قبلا وربما ينحو نحو الطائفية والنرجسية والتعصب وتتفاقم فيه العيوب والاستسلام للقناعات حسناتِها وسيئاتِها وتزيد مؤشرات التدهور فتضيع بوصلته واتزانه ويبدأ بالتحجر طالما لا يسقى بمعين النقد والمراجعة ولهذا نؤكد على ضرورة الممارسة النقدية والمراجعة السليمة كلما تطلب الامر ذلك .

والشيء المحبب عندي في توصيف المتدين العقلاني انه يخرج وينفلت من سيادة الغير الى سيادة الذات وهذه الذات دائما ماتكون متّزنة راقية مشذبة ، ففي مراحل التدين وبداياته تبرز التقليدية والتبعيّة واضحة للعيان ويؤدي طقوسه بعفوية الدهماء دون ان يعرف الحكمة والجدوى من ممارستها ويظل بهذا الشكل من الانجرار حتى ينضج المؤمن عقلا وقلبا معا وشيئا فشيئا بعد رسوخ عقيدته العاقلة ، ونتيقّن انه لا ينهار امام النزوات العابرة معتمدا على عنصر ضبط النفس والسيطرة على الميول والرغبات التي تعصف بالانسان بين حين وآخر فتتطهر روحه من نزعات المحاباة والمعاداة ويقترب كثيرا من الصفاء والنقاء بما يشابه التوجه الصوفي في حالة الخلوص والسمو الروحي والتطهير من كل شوائب الدين الشائعة في عالمنا المكفهرّ بالعداوات والمنازعات التي قد تصل الى حالة القهر والاضطهاد والحيف والثأرية وتمتد الى ما لايحمد عقباه في انتشار المظاهر الدموية والمجازر والفناء التام لبعض المجموعات البشرية التي تحسب على انها منحرفة وشاذة ومن الفئات الضالة المضلّة احيانا فتكون ضحية أسافل عورٍ لاتبصر الاّ جهة واحدة وتلقى ما تلقى من العنت والمهانة والتنكيل قتلا واضطهادا وتهجيرا ونزوحاً وتشرذما لمجرد اختلافها في الرؤى ووجهات النظر .

وتبقى نقطة اخيرة جديرة بالذكر هنا مما يتصف به المتدين العقلاني وقد تكون من ابرز الصفات التي تلقى احتراما وتقديرا كبيرين وهي النزوع الانساني العميم عابرا الحواجز القومية والعرقية والتمييز بين الناس على اساس اللون والجنس او العنصر والمضائق الوطنية والمذهبية وكل ما يشير الى الفئوية فمن تمسك بعقلانيته يعشق كل البشر العائش في هذا العالم وكل انسان جدير بالرعاية والمحبة والمساعدة لو اقتضى الامر دون الالتفات الى قناعاته العقائدية .

كما ان من يتجه الى هذا المنحى يعلّق قلبه بالله وحده دون الاهتمام بمن يدّعي تمثيل الله من البشر موتى كانوا ام احياءً ويتحاشى الوقوع في برائن الوثنية واتخاذ الائمة وما يسميهم المعصومين سلالم يرتقي بها الى التقرّب من الخالق او التبرّك بالاضرحة والمزارات الدينية اوالهيام بالحجابات والادعية المزيّفة وخرق الاقمشة السوداء والخضراء والرايات وتعليقها في الاماكن العالية تبرّكا فهذه الشعائر الدخيلة المشوهة والخاطئة مبعث نفور تهدف فيما تهدف الى جعل العقائد تنحصر في الصنمية وتميل الى التوثين وخلق واسطة مفتعلة لاتنفع الاّمبتكريها المنتفعين ممن استغل سذاجة الناس للاثراء ومدّ النفوذ وفرض موبقاته وتلويث العقيدة باللاعقلانية كمن يضع دغلا ضارا ومنابت سامة في روضة غنّاء بحيث يفقدها نضارتها .

وهنا على المؤمن العقلاني ان يزيل من رحابة ايمانه كل الالهة المزيفة والعقيمة ويشذب جنان معتقده مما علق بها من وعث غبار طارئ وايّنبت هجين يزاحم أطايب وثمار العقيدة السليمة .

ليس عيبا ان نلوّن الدين بأزاهير المعاصرة وتشكيله في نمط جديد حداثوي طالما رسخ كحاجة ضرورية في النفس الانسانية ؛ وما المانع من نزع قشور علقت به وتنظيف سطحه جليا لأظهار لبّه وعمقه النظيف غير الملوث والتمرد على التقليدية وحالة العمى والانصياع غير المدروس وإحداث نقلة نوعية لإعمال العقل وتدوير ماكنة العقلانية كي يلاحق سمات المعاصرة ويألف الأنماط الجديدة ويرفض التسليم الأعمىللنصوص والأحكام ما سلف منها وما خلف مما صنعه رجال الدين الأسلاف والاخلاف جيلا بعد جيل من اجل إشباع اهوائهم وتغطية منافعهم من الكسب السريع عن طريق المتاجرة بالدين ويا لها من متاجرة لاتحتاج رأسمالاً سوى حذلقة اللسان والخطابة المؤثرة العالية الصوت والترغيب والترهيب والإضافات الناعمة لأستجلاب الغوغاء والرعاع مما سبّب في الآخر ازدياد العوالق والشوائب ونفور الناس من العقائد كلها ظنا منهم انها سبب رئيس للتخلف والتراجع مقارنةً بالامموالشعوب المتحضرة .

لذا يتحتم علينا عاجلاً لا آجلاً تحديث الدين ونقله من التقليد الىالعقلنة ومن المعاداة الى المحاباة ومن التقادم الى العصرنة ترويضا ونقلا من التحجّر سعياً سريعاً الى ترطيبه بمعين الحداثة وإضائتهبمصابيح التنوير ، ومن المعيب ان نبقى نحشو أدمغتنا كلساً يابساً وننتظر جنّة عرضها السماوات والارض وهنا في معمورتنا تُزرع جنات وارفة تهب لك ما طاب من الفاكهة والثمار وما تشتهي النفوس ، ونبقى نعلق خيالنا ببراق الاسراء والمعراج وغيرنا يعتلي معراج " البوينغ " وتطير به في الفضاء وتنقله أينما يريد وحيثما يحلّ ويمكث ، وأشياء كثيرة لاتعدّ ولا تحصى ؛ كما تخلفنا الذي لايحصى في كمِّ سوءاته وأوهامه الخادعة .

 

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليقين المطلق والشك النسي
سعدي -

الإيمان والتدين يستلزم الإقرار واليقين وترك البحث عن العلة والسبب، يعني تعطيل العقل المثير للأسئلة والجواب النسبي وعلاقته بالمكان والزمان ،العقل يتجدد بالجدل وتحليل المتناقض، ومحاولة ربط التدين بالعقل ليس بجديد والمعتزلة وجهودهم في عقلنة الدين معروفة مقابل الفكر المتشدد الحنبلي والامتدادات السلفية ، الحل الأفضل بعلمنة الدولة وجعل التدين امر شخصي بدون قمع وتحريض

ليس بالنوايا الحسنة
فول على طول -

أهم عبارتين هما : المؤمن العقلانى وتحديث الدين ..انتهى - وواضح جدا أن السيد الكاتب حسن النوايا ويظن أو يريد " تحديث أو عصرنة الاسلام " وجعلة يتماشى مع العصر وحقوق الانسان . سيدنا الكاتب الاسلام غير قابل للتحديث اطلاقا ...كيف يمكن تحديث نكاح مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ؟ وكيف يمكن تحديث الطلاق البائن والمحلل ؟ وكيف يمكن تحديث الولاء والبراء ؟ وتحديث الجهاد وهو فريضة عين ولكل زمان ومكان ؟ وكيف يمكن تحديث حقوق المرأة فى الاسلام الذى جعلها أدنى درجة ؟ وكيف يمكن مساوة غير المسلم بالمسلم ؟ وكيف يمكن تحديث التراث الاسلامى كلة بما فية من قاذورات مثل : الاستمتاع بالبهائم ونكاح الأموات وبول البعير ؟ وكيف يمكن تحديث أن الدنيا محمولة على ظهر حوت اسمة " النون " وقيل على قرون ثور لة الف قرن ؟ وكيف يمكن تحديث أن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن الشهب والرعد هم ملائكة بمخاريق من نار ..؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ ...أما حكاية المؤمن العقلانى وبالتأكيد فان الكاتب يريد الانتقاء من الاسلام ..أى تأخذ ما يناسب العقل فقط وما يناسب عصر حقوق الانسان ...سيدنا الكاتب : الانتقاء لا يصلح فى الأديان ...الدين كلة حزمة واحدة يؤخذ كلة أو يترك كلة ..والمسلم الانتقائى ليس بمسلم ..انتهى . والعلماء من الذين أمنوا يعرفون جيدا أنة لا يمكن تحديث الاسلام ووجدوا أن الأسهل " أسلمة الحداثة " واخترعوا شئ اسمة " الاعجاز العلمى ..وهذا أيضا مستحيل بل ضحك على الدقون ...عموما شكرك على نواياك الحسنة . الخلاصة : تحديث الاسلام أو أسلمة الحداثة هزل كبير وقت الجد ...كما قال لكم العزيز خوليو - الرائع دائما - يكفى العبادات فقط من الدين الأعلى وما عدا ذلك تهريج .

الكلام سهل و لكن تعال طبق عمليا ما تدعو له
لو كان الدين اساسه صحيحا فلا خوف من التطرّف فيه -

ما معنى التدين العقلاني و التدين اللا عقلاني ؟ نفهم من كلامك التدين العقلاني هو ان لا يطبق الدين بحذافيره اليس كذلك ؟ و خصوصا الايات التي تحث على كراهية و قتل المخالفين ! كتب عليكم القتال و ان كان كره لكم ؟ اذا كنت تعتبر القرآن كلام الله ! فليس عندك خيار في عدم تطبيق تعاليمه و لا يمكن ان تطبق بعضه و تترك بعضه ؟ اذا لم تكن عندكم الجرأة على المطالبة بإلعغاء الايات التي تضع المسلم في حالة عداء مع جميع البشر الغير مسلمين فلا تنفع كل دعواتكم لاصلاح الدين و راح تبقون تدورون في حلقة مفرغة و كل واحد يُزعم ان دينه هو عقلاني ، فقط اسألوا نفسكم ما لكم انتم و ما تعتقده الناس ؟ لماذا يحق لكم بقتل الناس اذا كانوا مشركين او كفار ؟ المشكلة ان هناك ابات تناقض بات اخرى واحدة تقول أفأنت تكره الناس حتى يؤمنوا " و اخرى تقول قاتلوا الذين لا يؤمنوا بالله و باليوم الاخر و لا يحرمون ما حرمه الله ؟ المشكلة ان الآية الاخيرة التي تحث على قتال كل من ليس مسلما نزلت بعد الآية التي تدعوا الى التسامح ، ثم الدين اذا كان الدين يدعوا الى المحبة ليس فيه عنف ر ارهاب و لا يوجد فيه كراهية للمخالفين فلا خوف و لا ضرر من التطرّف فيه ، لا خطورة من الام تريزا بل الخطورة من الزرقاوي و البغدادي و الشيشاني

اسئلة للسيد الكاتب
فول على طول -

السيد الكاتب مشكورا يطالب بتحديث الدين الاسلامى ويطالب بالمؤمن العقلانى وهذة أشياء جميلة ويتمناها العالم كلة ..ولكن نحن نسأل السيد الكاتب : هل الداعشى مؤمن عقلانى ؟ وهل يمكن " عقلنة " الداعشى أو تحديث الدعوشة ؟ وهل الدعوشة تخالف الشرع الحنيف ؟ وهل لك أن تأتى بفعل داعشى واحد غير موجود بالشرع ...أو لم يفعلة السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوة ؟ بالتأكيد الاجابية بصدق وشجاعة على الأسئلة السابقة تؤكد أن أن ما يطالب بة الكاتب مجرد أضضغاث أحلام ونوايا حسنة ليس أكثر ولكن نصوص وتعاليم الدين الأعلى لا تخدم قضيتكم .

نوايا مبيته ضد الاسلام
متابع -

الكاتب يتكلم عن التدين العقلاني في الاديان عموماً فلماذا هاجم المعلقون الاسلام فقط ؟!

مسعى صليبي عمره ١٤٠٠عام
وقد فشل فشلاً ذريعاً -

يسعى تيار الصليبيين الكنسيين الانعزاليين المشارقة واخوانهم في الدين الكفار الملحدين الى تنميط المسلمين السنة على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفوس خبيثة مسرطنة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا أشرار وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا التيار العنصري لا يمثلون الا أنفسهم وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار اللئيم يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا كل صليبي

ما رأيكم سيدنا الكاتب ؟
فول على طول -

مراجع فقهية تدرس بالأزهر عن نكاح الميتة وممارسة الجنس مع البهائم عدد من المراجع الفقهية التي تبيح ممارسة الجنس مع البهائم.10 مراجع فقهية متداولة " " وكشفت عنها النقاب داخل التراث الاسلامي، وما يزال يجري تدريسها لطلبة الثانوية العامة داخل المعاهد الأزهرية ويتداولها آئمة الأوقاف وخطباء المساجد في مصر ويرددونها على المواطنين على مدار سنوات طويلة في أحكام شرعية وفتاوي دينية وحدود عن نكاح الميتة دون أن ينكر أحد ذلك، وغيرها من الفتاوي والأحكام التي تسكن أوراق كتب ومجلدات الفقه المقارن حتى الآن.1. في كتاب "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" نجد في جزء الطهارة، باب الغسل أنه لا يعاد غسل الميت إذا أولج فيه لسقوط تكليفه ولا يجب بوطء الميتة حد ولا مهر.2. في كتاب "الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل" لابن قدامه المقدسي، المجلد الاول، باب ما يوجب غسله جاء فيه : "ولو غيب الحشفة في دبر إمرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا او كبيرا".3. وفي كتاب "تحفة الحبيب على شرح الخطيب" للبجيرمي علي الخطيب في قضية الزاني الذي يجب حده، جاء فيه : "من وطء الميتة والبهيمة فلا حد عليه".4. وفي كتاب "مطالب أولي النهى قي شرح غاية المنتهى" جاء في كتاب النكاح: "فلو اولج ذكره في فرج ميتة أو دخلت امرأة حشفة ميت في فرجها، لم يؤثر في تحريم المصاهرة"، وجاء ايضا، لا تحريم بوطء ميتة.5. وفي كتاب "صحيح مسلم بشرح الإمام النووي" جاء فيه: "قال أصجابنا، ولو غيب الحشفة في دبر امرأة أو دبر رجل أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا أو كبيرا"بهيمة أو دبرها وجب الغسل سواء كان المولج فيه حيا أو ميتا، صغيرا أو كبيرا" .6. وفي كتاب "حواشي الشرواني" وابن قاسم العبادي تحفة المحتاج بشرح المنهاج، جاء التالي في باب وطء الميتة: "ولا يعاد غسل الميتة إذا أولج بها ولا يجب بوطء الميتة حد، مع وجوب المهر في وطء الميتة إذا كانت غير زوجته، أما زوجته فلاشئ عليه في وطئها حية وميتة".7. 8. وفي كتاب "البحر الرائق شرح كنز الرقائق" في كتاب الطهارة، جاء فيه: "أيضا التواري في الميتة والصغيرة لا يوجب الغسل الا بالإنزال".9. وفي كتاب "رد المحتار على الدر المختار" لابن عابدين، في كتاب الطهارة، باب الغسل جاء فيه: "وعند وطء بهيمة أو ميتة أو صغيرة غير مشتهاة لا ينتف

فين هوه قتل المخالفين
يا ابناء الخطية والرهبان -

فين القتل ؟ فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحراراً في بلادكم يولد احدكم مسيحياً ويعيش مسيحي ويسب في الاسلام والمسلمين مسيحي صليبي ويموت مسي

المتدينون الصليبيون
وابادة مخالفيهم ؟!!! -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أ

اين التدين العقلاني
بالمسيحية بعبادة ميثرا ؟! -

لا علاقة للمسيحيين الحاليين بالمسيحية ان نسبت الى المسيح ولا الى المسيح ذلك ان انهم ميثرائيون وثنيون يعبدون ميثرا وهي ديانة عبارة عن ركام خرافات أمم الأوثان عبر تاريخها الغابر المغبرّ, عندما قرر الامبراطور قسطنطين بداية القرن الرابع، بتأثير والدته المؤمنة القديسة هيلانا، أن يفرض المسيحية كدين رسمي وعمومي في أرجاء الامبراطورية الرومانية استثمر (كعوامل معززة) الاحتفالات الصاخبة التي كان يقيمها الجنود والعبيد على حدّ سواء بمناسبة ميلاد معبودهم الاله ميثرا فـ "قّرر" وأشاع معلومة مفادها أن المسيح ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون أول. فاستمرت الاحتفالات ولكن المحتفى بميلاده صار ملتبسا. ومع توالي السنين والقرون، وتأصل المسيحية كدين في العالم اختفى الاله ميثرا وتقلص عدد اتباعه واستأثر السيد المسيح بهذا اليوم فالتثليث, والتجسّد, والخطيئة الأزلية, والتكفير بالخلاص والصلب والفداء, وقانون الإيمان النيقاوي, والعشاء الربّاني (العشاء المقدّس) والتعميد, والميرون, والأسرار الكنسية...وغير ذلك إنّما هو دخيل على رسالة المسيح الأصليّة الأصيلة, وجناية على الإنجيل المقدّس الحقيقي بترّهات رجالات الكنيسة, وسرقات منظّريها الأدبية, وحسابات أباطرتهم الشخصية. ثَمَّ حقيقة يغفل عنها كثير من المنتسبين للمسيح عليه السلام, مفادها أن العقائد المسيحية المستوحاة من العهد الجديد تلتقي بشكل جذري مع العقائد الوثنية القديمة. والفكر الوثني بعقائده ومشاربه يقوم على تأليه قوى محسوسة, لها قدرات غيبية وشهودية بدافع الخوف أو الرجاء أو كليهما.والعجب أن الطوائف الوثنية الكبرى كالهندوسية والبوذية والميثراوية والزارادشتية والقبطية الفرعونية والإغريقية تجمعها سمات ذات خلفية متحدة وأصول متشابهة وإن اختلفت ظاهرًا في الطقوس أو التعاليم.وفي (تاريخ العالم): «إن المسيحية لم تكن عند أكثر الناس غير ستار رقيق يخفي تحته نظرة وثنية خالصة للحياة» (1).والمؤسف أن المسيحية المبدلة الحالية (البولسية) انقلبت على مدرسة الرسل إلى مدرسة أعدائهم, فاعتنقت تلك الأسس, وتشربت تلك الأصول الوثنية للأمم الجاهلية، مما يدل على أنه قد جرى السطو على مدرسة المسيح عليه السلام النبوية لتتحول دفة السفينة إلى الوحل الوثني والخندق الشركي بكل مرارة وأسى, على يد قراصنة أظهروا حب المسيح وأبطنوا حربه، وإليك البراهين في المكان الذي شيّد فيه مبنى الفا

أساس متين لبناء المجتمعات
غسان -

الدين ليس معتقداً فردياً رمزياً كما يعتقد العلمانيون العرب، أو جماعي متعصب كما يهوى المعانون من "الاسلاموفوبيا"، بل هو أساس سليم ومتين لبناء المجتمع الانساني المعاصر والمعقد ضمن شروط معينة. فمن الوظائف الأساسية للدين الحق تحقيق "النظام الاجتماعي العام"، أو المساهمة الجوهرية في انجاز هذا الهدف المجتمعي الهش في عدد متزايد من الدول العلمانية. وفي الواقع فان النظام العلماني يعاني مما يمكن تسميته ب"المشكلة الأخلاقية" فيما يخص التزام الفرد في هذا النظام بالمسؤولية الاجتماعية. وقد لخص فريد هيرش في كتابه "القيود الاجتماعية للنمو الاقتصادي" هذه المشكلة بصورة متناهية في الدقة كما يلي: "لماذا أتبنى (أنا) المعايير الأخلاقية المفيدة للنظام {العلماني}، اذا لم يكن بالامكان جعل النظام صالحاً بالنسبة لي على اساس المعايير الأخلاقية؟ صحيح انه يقال ان النظام عندئذ يعمل بنجاح بالنسبة للبشر ككل، بالمقارنة مع البدائل، لكني لست البشر ككل، فانا لست سوى نفسي واذا لم يكن بالامكان اقامة الدليل على ان هذا النظام يمنحني نصيبا عادلاً من العملة الوحيدة التي يتداولها - اي المنفعة المادية- فليس بامكان هذا النظام ان يطلب اليّ اسداء خدمات أخلاقية له". انتهى الاقتباس. هذه المشكلة الأخلاقية هي أساس مشكلات اقتصادية وبيئية واجتماعية متعددة في النظام الرأسمالي والاشتراكي، بما فيها الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية المعاصرة. فريد هيرش يقول في كتابه المذكور: "ان مكافأة الايمان الديني تُدفع بنقود دنيوية وان الايمان الديني يُحدث عند تبنيه أثراً ملائماً بصفته رادعاً شخصياً، اذ انه يؤمّن المكافأت والعقوبات مباشرة حسب أداء الفرد لالتزاماته الاجتماعية، ونادراً ما يمكن بتروٍ استنباط دافع أكثر فعالية للسلوك التعاوني". انتهى الاقتباس. فاذا ما أضفنا الى هذا الدور الطوعي الأساسي للدين في تنظيم الحياة البشرية بعيداً عن الأنانية والظلم والفوضى، أقول اذا ما أضفنا الى هذا الدور الاساسي للدين هيمنة الشك في امكانية توصل العلم والعقل المجرد الى الأخلاق والقيم المثلى بسبب تداعيات "المغالطة الطبيعية" في فلسفة الأخلاق، تبين لنا سذاجة التفكير العلماني الناقد للدين.

خطاب الفوال
هو خطاب كراهية محض -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

هل تكفي العبادات؟
سؤال للعلمانيين العرب -

الفوضى العالمية الحالية سببها العلمانية. ففي المجال الأسري تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل الطلاق، العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، وظاهرة الامهات المراهقات، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها. وفي الميدان الاجتماعي تعاني دول العالم المعاصر من مشاكل الإجرام سواء كان ضد الملكية أو النفس ، والتشرد وحوادث الطرق وانحراف الأحداث والعنف وانخفاض معدلات نمو السكان (في الدول الغربية) وظاهرة المجتمع الشائخ ، والانتحار ، والإدمان على الكحول والتبغ والمهدئات والمنومات والمنشطات والمخدرات والمسكنات ، ومشاكل التمييز العنصري والأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية والعصابية ، والفساد الإداري والجرائم الاقتصادية والمشاكل العاطفية بين المرأة والرجل والرشوة. وفي الميدان الاقتصادي تشكو المجتمعات العلمانية المعاصرة من الأزمات المالية العالمية، ومن التضخم (ارتفاع الأسعار) والبطالة والدورات الاقتصادية والفقر وسوء توزيع الدخل والثروة وتراجع معدلات النمو الاقتصادي (الركود الاقتصادي) ، والعجز في الموازنة العامة وميزان المدفوعات ، والديون الخارجية، وسوء تخصيص الموارد واستنفاد الموارد الطبيعية. وفي المجال البيئي هناك مشاكل تلوث البيئة (الهواء والماء والبحار والمحيطات) والضجيج وتضرر طبقة الأوزون ، والتصحر والتعرية وانقراض بعض الأنواع بفعل الصيد الجائر والارتفاع العالمي في درجات الحرارة وغيرها . فعلاً انجازات مفتخرة. أين يعيش العلمانيون؟

هل المسيحية دين يتفق
مع العلم والعقل ؟ نشوف -

عندما يرفض العلم و العقل كلام أحد الأديان , فهذا يعني أن الدين المرفوض دين غير صحيح , و دين لا علاقة له بالله الخالق العظيم .والعلم و العقل يرفضان المسيحيه .سنأتي ببعض الخرافات المسيحيه التي لا تتفق مع العقل مثلاً :رعقوبة أمنا حواء :جاء في (سفر التكوين 3 : 16) : (بالوجع تلدي أولاداً. وإلي رجلك يكون اشتياقك. وهو يسود عليك) .التعليق : هذا النص يجعل عقاب الله لحواء ثلاثة أصناف : - الولادة بالوجع.اشتياقها للرجل.- سيادة الرجل عليها.المهم , نطرح سؤالين , هما : هل الولاده و آلامها عقاب؟... إن جميع إناث الحيوانات تلد وتتألم أثناء الولادة. فهل ولادة البقرة مثلاً عقاب لها أم من وظائفها الطبيعية؟ .- هل اشتياق المرأة للرجل عقاب لها؟!... كيف؟... والرجل يشتاق للمرأة ، فهل هذا عقاب له أيضاً؟!... ما رأي القُراء الكرام؟ . مثال آخر على غياب العقل بالمسيحية عقوبة الحية :جاء في (سفر ال تكوين 3 : 14) : ( فَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلْحَيَّةِ : لأَنَّكِ فَعَلْتِ هَذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ بَيْنَ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ، عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ، وَمِنَ التُّرَابِ تَأْكُلِينَ طَوَالَ حَيَاتِكِ وَأُثِيرُ عَدَاوَةً دَائِمَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ نَسْلَيْكُمَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ) .التعليق : كيف تكون للحية القدرة على الاغواء وكيف تستطيع ان تغوي إنسان؟... هل الحية لم تكن تسعى على بطنها قبل العقاب؟... إذاً كيف كانت تسير الحية قبل العقاب إن لم تكن تسير زاحفة؟... هناك الآف الأنواع من الزواحف التي تسير على بطنها، فهل هذا عقاب لها , عقاب على ماذا؟!... ما هو الدافع من إنزال العقاب بحيوان غير عاقل وغير مكلف؟ .ما رأي القُراء الكرام؟! .انهيار السور بالهتاف : جاء في (سفر يشوع 6 : 5) : ( ويكون عند امتداد صوت قرن الهتاف عند استماعكم صوت البوق ان جميع الشعب يهتف هتافا عظيما فيسقط سور المدينة في مكانه ويصعد الشعب كل رجل مع وجهه) .التعليق : هتف بنو إسرائيل فانهار سور اريحا , هذا سلاح جديد لم يسمع به أحد لا من قبل ولا من بعد , ما رأي القُراء؟ .جاء في (أخبار الأيام الثاني 7 : 5) : ( وذبح الملك سليمان ذبائح من البقر اثنين وعشرين الفا ومن الغنم مئة وعشرين الفا ودشّن الملك وكل الشعب بيت الله) .التعليق : نستنتج

أسئلة هامة
للعلمانيين العرب -

الم يُجرّب هذا الحل بعمق كاف في كل من تونس منبع الثورات العربية، وفي سوريا منبع الفوضى الاقليمية والعالمية؟ هل نريد المزيد من الفوضى والتطرف؟

موقف المسيحية المخزي و١
غير العقلاني من المرأة -

المرأة عار وحقيرة ‎كتب ترتليان فى القرن الثالث رسالة تعالج زى المرأة ، قال فيها: (لقد كان حريا بها (بالمرأة) أن تخرج فى زى حقير ، وتسير مثل حواء ، ترثى لحالها ، نادمة على ما كان ، حتى يكون زيها الذى يتسم بالحزن ، مكفراً عما ورثته من حواء: العار ، وأقصد بذلك الخطيئة الأولى ، ثم الخزى من الهلاك الأبدى للانسانية. فلقد قال الرب للمرأة: («تَكْثِيراً أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ. بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَداً. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ».)( تكوين 3: 16) ألستن تعلمن أن كل واحدة منكن هى حواء؟)..!!! ‎المرأة كتلة من روث البهائم ‎قال القديس برنارد الذى فعل كل ما استطاع لنشر عبادة العذراء فى الكنيسة عن أخته بعد زيارتها إياه فى الدير الذى يقيم فيه مرتدية زياً جديداً: (مومس قذرة ، وكتلة من الروث)……بل إن موجة العداء والاذلال للمرأة انتقلت الى مفكري وفلاسفة أوروبا مما يدل على مدى الانحطاط الذي وصل إليه الفكر الديني والانساني عند البعض.ومن ذلك القول : ‎“إذا رأيتم امرأة ، فلا تحسبوا أنكم ترون كائنا بشرياً ، بل ولاكائناً وحشياً وإنما الذى ترونه هو الشيطان بذاته، والذى تسمعونه هو صفير الثعبان” ‎المرأة جارية للرجل ‎(من وصايات سان بول فانتير – لتلاميذه).
”المرأة خلقت لكى تخضع للرجل ، بل لكى تتحمل ظلمه” ‎المرأة غبية ‎(أعترافات جان جاك روسو)
“المرأة آلة للإبتسام . تمثال حى للغباء” – (الأديب الفرنسى – لامنيه) ‎المرأة جديرة بالإزدراء ‎وكتب توما الاكوينى يقول : فيما يخص طبيعة الفرد فإن المرأة مخلوق معيب وجدير بالازدراء . ذلك أن القوة الفعالة فى منّى الذكر تنزع إلى إنتاج مماثلة كاملة فى الجنس الذكرى ، بينما تتولد المرأة من عيب فى تلك القوة الفعالة أو حدوث توعك جسدى أو حتى مؤثر خارجى .( توما الاكوينى ( 1225 – 1274 ) أحد المفكرين المشهورين في التاريخ البشرى إذ قدم دراسته المشهورة ” الطرق الخمس “) ‎المرأة خطر على المجتمع ‎يقول القديس سوستام عن المرأة : ” إنها شر لا بد منه ، و آفة مرغوب فيها ، و خطر على الأسرة و البيت ، و محبوبة فتاكة ، و مصيبة مطلية مموهة “. ‎الشيطان تلميذ في مدرسة المرأة ‎كان قمة الاضطهاد الذي تعرضت له المرأة في ظل سيطرة الكنيسة في القرن السادس عشر و السابع عشر حيث انعكست الصورة السوداوية التي تنظر بها الكنيسة إلى المرأة بظهور فكرة اجتاحت أو

موقف الارثوذوكسية غير
العقلاني وتكفير الآخرين -

سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالصالا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». -

المسيحية كديانة غير
عقلانية وهذا مجرد مثال -

‎القاهرة: في طريقة جديدة للاحتجاج على تعامل الكنيسة الارثوذوكسية مع أزمة الطلاق، نظم مجموعة من المسيحيين حفل "طلاق جماعي"، لتسليط الأضواء على قضيتهم، لاسيما أن نحو مليوني رجل وامرأة يطالبون بالطلاق، بينما ترفض الكنيسة السماح لهم بذلك.في خطوة من شأنها تسليط الأضواء على أزمة الطلاق والزواج الثاني بالكنيسة ، نظم مجموعة من أعضاء رابطة "فرصة ثانية" من متضرري قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين ، حفلًا جماعيًا للطلاق في القاهرة، ورفعوا شعار " الطلاق.. نهاية ألم وبداية أمل". ويعتزم المنظمون إقامة حفلات أخرى في مدن بمصر، وسيكون الحفل الثاني في مدينة الإسكندرية.وشارك العشرات رجالًا ونساءً، في الحفل، ممن حصلوا على أحكام قضائية بالطلاق، وترفض الكنيسة تنفيذها، بالإضافة إلى آخرين ممن مازالت المحاكم في مصر تنظر قضاياهم.وأعد المشاركون في الحفل قالب حلوى، وكتبوا عليه "حفل الطلاق الجماعي ووزعوا الحلوى على الحاضرين، بينما كانت الموسيقى تدوي في جنبات القاعة التي أقاموا بها الحفل.وروى بعض المشاركين في الحفل معاناتهم مع أزمة الطلاق، وقالت ماريان شوقي، إنها انفصلت جسديًا عن زوجها، بسبب تدخل أسرته في حياتهما الخاصة، مشيرة إلى أنهما أنجبا طفلة، ولكن الحياة بينهما صارت مستحيلة.وأضافت أن زوجها توجه إلى الكنيسة وطلب الطلاق، وقال إن الحياة بينهما مستحيلة، إلا أن الكهنة رفضوا تطليقهما، مشيرة إلى أنها أقامت دعوى قضائية للطلاق.‎وقالت إن الطلاق ليس نهاية المطاف، بل هو بداية لحياة جديدة، ويجب أن تمنح الكنيسة هذا الحق للأزواج الذين يعانون من مشاكل، ويرفضون الاستمرار في الحياة الزوجية.‎وقال أحد المشاركين في الحفل، إنه عانى 12 عامًا مع زوجته، وتفاقمت المشاكل حتى وصلت إلى 14 قضية في المحاكم، مشيرًا إلى أن مشاكل الزواج أدت إلى نشوب عداوة بين العائلتين.‎وطالب بضرورة الإسراع في إقرار قانون الأحوال الشخصية للمسيحين لكي يمنح لهم الفرصة في حل النزاع القائم، معتبرًا أن الطلاق هو بمثابة الولادة الثانية والانفتاح على الحياة مرة أخرى.‎ويعاني نحو مليوني رجل وامرأة من المسيحيين في مصر، من أزمة الطلاق، بينما يوجد نحو 400 ألف شخص حاصل على حكم قضائي بالطلاق، وترفض الكنيسة الاعتراف بهذه الأحكام، أو إصدار أمر بالطلاق والزواج الثاني لمن يطلبونه، لأنها لا تعترف إلا بالطلاق بسبب تورط أحد الزوجين في الزنا ، أو تغيير أحد الز

لا تلومنا يا صليبيين حقدة
اذا ما ابادتكم داعش -

اذا تم وصم ملياري مسلم انهم كلهم دواعش يا ارثوذوكسي عجوز شتام فهذا يَصْب في مصلحة داعش لانها ستقول للمسلمين انظروا الى المسيحيين عُبَّاد الصليب والإنسان المصلوب الملعون المعلق كيف ينظرون إليكم بلا تفرقة ؟! انها قمة التطرف الكنسي والخبل الانعزالي ،والواقع يكذب الكنسيين الانعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة في قولهم فهاهم في المشرق بالملايين متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين حتى وصلوا بسلام الى حوار التعليقات ليسبوا المسلمين ويفتروا على الاسلام ؟! هم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة كذابين محترفي كذب مقدس لا يخجلون لا جرم ان يسوع الانجيلي لن يخلص ارواحهم الخبيثة ولن يغفر ذنوبهم الكثيرة وسيجعلهم يحترقون في جحيم نار الابدية آمين

تصحيح الاعتقاد
لا تغيير الاعتقاد -

بعيداً عن الهذيان الصليبي والالحادي وحالة الصرع التي انتابت هذا التيار الانعزالي العنصري الملعون نقول ان المطلوب هو تصحيح عقيدة المتدين لتوافق صحيح الدين اما التنازلات على مستوى العقيدة فلن تنتج الا مزيداً من الخبال . اذا كان العلماني لا يعتقد بوجود جنة او نار فهذا شأنه ولكن المتدين يؤمن بجنة ينعم فيها المؤمن وجحيم يعذب في الكافر ولا يحق للاقليات الفكرية والدينية والمذهبية التطاول على معتقد الأغلبية وليلتزم كل نَفَر أدبه .

حالة قديس
سبب لعنة الخطيئة -

القديس أوغسطين صاحب الفكرة القائلة بالخطيئة الأصلية، ليجعل كل المسيحيين والمسيحيات مسؤولين عنها وبيقولوا قال المسيحية دين العقلانية

بصراحة قرفنا من الصليبيين
وقرفنا من عدم عقلانيتهم -

‪بصراحة قرفنا من كل مسيحى او ملحد شرقي او اجنبى يقول دينكم الاسلام ارهاب طيب تعالى يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه نصوص الكراهية و القتل في الكتاب المقدس يحدثنا الكتاب المدعو المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر المنسوبة لله تعالى والتي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنسساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا

عندما تتحدث الرويبضة
باسم الاسلام -

ما دام شيخ الاسلام فول، قدس الله سره، يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

الف باء بناء
المجتمع الاسلامي -

ومن قال ان الدين كله مطلق ونهائي وحاسم ومغلق؟. العقيدة مطلقة لكن الشريعة تتضمن مكونا استراتيجياً ثابتاً (تتمثل في النصوص قطعية الدلالة والثبوت غير القابلة للتقييد أو التخصيص) ومكونا مرناً ومفتوحا يتغير بحسب المكان والزمان والديناميكيا المجتمعية (النصوص غير القطعية والفراغ التشريعي والمصالح المرسلة). الى متى نُسقط تجارب الأديان السابقة والممارسات الخاطئة على الاسلام ؟

الارثوذوكسي فول
-

انته يا فولبتير الأرثوذوكسي الصليبي الشتام زي اخوك البحيري

LACK OF LAW AND THE WAY
ROSE -

THERE IS NO COMMANDMENT OR LAW IN ISLAM , IT IS ALL ABOUT PRONOUNCING THE TWO WITNESSES AND THAT IS IT..ALL KIND OF DEEDS THAT EVEN CONSIDERED EVIL IN THE EYES OF GOD ARE ALLOWED, .....YOU BETTER PUT TO TEST EVERY SPIRIT TO THE TEST TO FIND OUT IF THIS COMES FROM GOD OR NOT, OR YOU JUST FOLLOW THOSE WHO ARE IN THE TOMBS ....YOU FOOL YOU IGNORED THE ONE WHO CONQUER DEATH , JESUS CHRIST WHO SETS IN HIS THRONE IN HEAVEN AND FOLLOWED THOSE WHO ARE BURIED IN THE TOMBS,,,FOR SURE YOU WILL LIVE IN SAME DARKNESS AS THEY LIVE , COME TO HIM WHO SAID I AM THE GOOD SHEPARD WHO IS WILLING TO GIVE UP HIMSELF FOR THE SAKE OF THE SHEEP THANKS ELAPH

أحلام الفوال
هي التطرف بعينه! -

فول يلجأ الى الحالات المتطرفة والآراء الشاذة والممارسات غير المقبولة من قبل جمهور الفقهاء ويحلم بأنها هي أصل الدين- كحلم ابليس بالعودة الى الجنة.

منابع الغلو
ليس الدين -

منابع الغلو والتطرف هي بشكل رئيسي أسباب وعوامل موضوعية وعملية وليس بواطن الكتب من 4000 سنة. اقرأ، على سبيل المثال، مقال غايلز فريزGiles Fraser " ليس الدين من يصنع الإرهابيين بل السياسة" في صحيفة بريطانية كبرى.

منابع الغلو
ليس الدين -

تتَوالى الدِّراساتُ الأكاديميَّةُ لمحاوَلة تحديدِ الأسبابِ - وبالتالي المسؤولِيّات- التي أدَّت إلى الغلو والتطرف، وتحظى إضاءةُ أوليفر روي Olivier Roy، صاحب كتاب "فشل الاسلام السياسي"، باستِحْسان كبير لما يعتبرُه القُرّاءُ نظرةً جديدةً. إذ إنَّ أوليفييه يشيرُ باقتِضابٍ إلى عدمِ جدوى الموقِفِ الايديولوجي السائدِ الذي يضعُ المسؤوليَّةَ على عاتقِ الإسلامِ. كما أنَّه يذهبُ إلى أبعَدَ من ذلك، فهوَ يقترِحُ فرَضيَّة “أسلَمةِ التطرُّف” كبديلٍ نظريِّ للطريق المسدودِ الذي تؤدّي إليه فرَضيَّةُ “تطرُّفِ الإسلام”.

ماذا تقول الفاتيكان
في الاسلام؟ -

بابا الفاتيكان: "الإسلام بذاته ليس عنيفاً".

خطاب الفوال
خطاب كراهية محض -

فول يحق له ان يقيم الاسلام، أقدم وآخر الديانات السماوية وأصفاها وأكثرها انتشاراً ويملء حالياً نحو ربع المعمورة من حيث السكان. هو يتمنى ان يكون الاسلام هو المشكلة (وليس الحل)، لكن الواقع شيء والتمنيات شيء آخر تماماً، كما أكدت فلسفة المعرفة الغربية قبل ثلاثة قرون مضت. الاسلام كدين وممارسة وتاريخ وجغرافيا هو أكثر تنوعاً وتعقيداً بمئات المرات من تعليق هنا أو هناك. كدين، فان الاسلام يضم التسامح ويضم الدفاع، وهو يضم الأخلاق ويضم التشريع، ويضم الروح ويضم الجسد، وهو يشمل الايمان ويشمل العقل، وهو ينظم الاجتماع وينظم الاقتصاد، وهو يحوي نظريات متكاملة في الوجود والمعرفة والقيم، وقوانين عليا موضوعية في النفس والمجتمع والكون. وفقاً لتقدير متحفظ، فان أقل من 0.1% لديهم فهم وتطبيق متشدد للاسلام، فهل 99.9% غير مهمين ل"فول" وجوقته الموسيقية النشاز؟

سبع خطايا ليسوع الانجيلي
ولايزال المسيحي مرتاباً -

يزعمون ان " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأسمحوا لي ؛ أرفع القبعة وأحيي القائل بذلك .. فها أنتم قد أعترفت

هذا يرد على القمام فول
هنا -

‏قال ابن تيمية المتهم بالتشدد ! لمن غرَّته ذكورته وأغرته بانتقاص المرأة : فضل الجنس لا يستلزم فضل الشخص .. ولا ريب أن في النساء من هو أعقل من كثير من الرجال .

هل يمكن ان تكون التعليمات الإلهية غير عقلانية ؟
و تطبيقها بحذافيرها يكون خطرا على قسم من البشر ؟ -

اذا كان الدين موحى به من قبل الله فهل هناك اي ضرر ان تنفذ كل ما فيه من تعليمات الهية ؟ هل التطرف في تطبيق أوامر الله و تنفيذها بحذافيرها هو امر غير عقلاني و يمكن ان تحمل في ثناياها خطورة على اي احد من البشرية ؟ اذا كان الجواب على هذا السؤال بنعم ! فالمفروض ان نشك بجدوى عبادة هذا الاله او ان نشك ان يكون الاله الحقيقي قد اوحى بهذا الدين لان الله هو خالق كل البشر و يريد الخير و السعادة لكل البشر و لا يمكن ان تكون تعليماته تنطوي على اذى لقسم من البشر ، منطقيا التطرّف في تطبيق الدين الالهي الحق لا يمكن ان يكون سببا في معاناة و عذاب الناس ! لا يمكن الله ان يحرض قسم من البشر و يزين لهم العدوان على ناس اخرين و قتلهم و اخذنساءهم سبايا ؟ إذن ما ذَا بقى للشيطان ان يفعل ؟ انا مسيحي و المسيح يطلب مني ان أحب اعدائي و اغفر لهم و اسامحهم فاذا تطرفت في مسيحيتي معنى دلك ان أنفذ ما يطلبه الهي مني بحذافيره و ان أحب اعدائي ( حتى لو كانوا هم يعادونني بدون ان أكون البادئ في معاداتهم ) و تطرفي هذا لا يشكل خطورة على احد ، و بالرغم من أني لا أعادي احد لكن ربما هناك فئة من الناس من دين مختلف يعادوني لان دينهم يحثهم على معاداة و كراهية كل من لا ينتمي لدينهم و يعبد ألههم ، ، الواضح ان التطرف في الدين الأخير الذي يعادي البشر هو الذي يشكل خطورة و تصبح تطبيقات التعليمات الإلهية هذه مسألة غير عقلانية و ان العقلانية تتطلب ان لا تنفذ تعليمات الاله الذي يحث على الكراهية ، الله الحقيقي لا يوحي بتعليمات غير عقلانية ؟

على عقلنة ألأسلام اول
المعترضين الصليبيين ؟!!!! -

العجيب هنا ان المعترضين على تدين المسلم العقلاني هم المسيحيون الصليبيون المشارقة وليس المسلمين ؟!! شوفتم الخيبه وسواد القلوب وتحجر العقول ؟!!!

أخطأت أيها الكاتب الهمام
السياسة لا الدين -

اقول للكاتب كلا ليس السبب هو الدين ( ولا دين بحق الا الاسلام )وانما هم السياسيين في الغرب والشرق الذين يوظفون الدين في النزاعات

فول ان تحمل عليه يلهث
وان تتركه برضو يلهث -

ما تتعبش حالك في إقناع. المدعو فولبتير الأرثوذوكسي العجوز العنصري الشتام البذيء فهو حالة بشرية شاذة عصية على فهم واستيعاب الخطاب العقلاني فهو تكلس دماغه على أمور حشته بها كنيسته السوداء الخبيثة معادية للاسلام الذي تفضل عليها وأنقذها ورعاياها من الإبادة على يد اخوانهم في الدين الكاثوليك لكن تقول ايه في قلالات الاصل والوفا ؟ فولبتير سيضل يشتم في الاسلام والمسلمين الذين ما ضروه

داعش المسيحية افضع وعملها
وفق تعاليم الاناجيل ؟!! -

جيش الرب يسوع المسيحي واختطاف أطفال المسلمين استهدف بجرائمه الأطفال واختطف منهم أكثر من خمسة وثلاثين ألف طفل من أطفال المسلمين, بل إن هناك عدة تقارير دولية تقدر العدد بأكثر من ستين ألفا, تولت عصابته خطفهم من عوائلهم من كل مكان يجدونهم فيه, واستعبدهم وجعلهم خدماً ورقيقاً واستخدمهم في إشباع كل الرغبات له ولعصابته الدموية النصرانية وبالطبع من أهمها رغباتهم الجنسية أو لإشباع رغباتهم في القتل والتعذيب. جرائمهم بحق المسلمين ومنذ العام 1994 اتخذ القس كولي جنوب السودان قاعدة لانطلاق مجرمي حركته وليشن منها غاراته على معظم أرجاء أوغندا المسلمة بالإضافة إلى مسلمي جنوب السودان. ويعد السلب والنهب من أموال المسلمين من أهم مصادر تمويل جيش الرب المسيحي, فتستولي العصابات المجرمة على كل ما يقع تحت أيديها من أموال المسلمين، ويقومون بغاراتهم المستمرة المسلحة على المزروعات وقطعان الماشية ومخازن الحبوب والثمار. واللافت للنظر أن جيشه لا يُعلم عنه الكثير من المعلومات وتقدره بعض مراكز الدراسات أن عدد مقاتليه المسلحين يقترب من المائة ألف من الجنود أكثر من نصفهم من الأطفال المخطوفين إذ يجعلهم أسلحة له وكدروع بشرية في هجماته. تمركزهم الحال. ويعتبر جيش الرب النصراني من أكثر المجموعات المتمردة وحشية في أفريقيا، وكان ناشطًا في شمال أوغندا منذ 1988، لكنَّ مقاتليه تمركزوا منذ 2005 في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك في أفريقيا الوسطى وجنوب السودان. وبعد أن تأسس جيش الرب كمعارضة أوغندية من قبائل الأشولي في الثمانينيات وبالتحديد عام 1986 على يد جوزيف كوني، وهو نفس العام الذي استولى فيه الرئيس يوري موسيفيني على السلطة في كمبالا، استندت في تحركها على دعاوى بإهمال الحكومات الأوغندية للمناطق الواقعة شمال أوغندا. وبدأ نشاطه منذ عام 1988 في شمال أوغندا، إلا أن مقاتليها أخذوا في الانتشار بأطراف شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي أفريقيا الوسطى وفي جنوب السودان منذ عام 2005، وباتوا من ذلك الوقت يشنون غاراتهم الإرهابية الوحشية على المسلمين وسط إفريقيا. خرافات لخداع الأتباع. ويقترب كوني في اعتقادات هذا الجيش من درجة التقديس، في زعمهم واعتقادهم الفاسد, فهم في طاعته لا يردون له أمراً ويهلكون أنفسهم في سبيل تنفيذ أوامره التي يتقربون بها إلى الرب بحسب زعمهم وخرافاتهم, ولاعتقادهم بأنهم الوقود اللازم

لانه هكذا أحب يسوع العالم
نشر اتباعه محبته بهذا ⚔️ -

لانه هكذا أحب الرب يسوع العالم نشر محبته بهذه الطريقة ان الغزو والسبي وملك اليمين والغنائم لم يخترعها الاسلام فهي أشياء موجودة قبله في اليهودية والمسيحية والمسيحية التي لم تحرمها واليك هذا المثال من تاريخ المسيحية الرحيمة المحبة ؟لانه هكذا أحب الرب يسوع العالم نشر محبته بهذه الطريقة ! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها ؟! و اذا كانت المسيحية انتشرت بالمحبة كما يزعم المسيحيون فأين الشعوب الوثنية التي كانت موجودة قبل ظهور المسيحية بل اين شعوب العالم الجديد الذي غزاه المسيحيون أين معابدهم وهل الاعتذار عن جرائم ابادة الوثنيين سيعيد لهم الحياة ؟! على الاقل الاسلام ظهر وأهل الأديان والملل الاخرى على قيد الحياة الى الان ويسبون ويشتمون المسلمين ورسول الاسلام والاسلام في الاعلام المملوك لمسلمين ؟! وهذا يدحض. اكاذيب هؤلاء الكنسيين الحقدة ان الشعوب أبيدت مع انتشار الاسلام فلا زال هناك في المشرق مسيحيين ويهود وزارادشت وهندوس ومجوس ومن كل ملة ودين اما ما يحصل الان من داعش وغيرها فهذا مشروع استخباراتي غرضه تشويه الاسلام بعد سقوط الشيوعية لانه لم يبق بعدها

لم نعهدمن
-

، وبناء على هذه العقلنة نقول معك إن كل كتب التراث الإسلامي هي كتب فيها المدسوس وفيها الكذب وفيها الإسرائيليات وووووإلخ ، لذا لا يمكن الإعتماد عليها ، والإعتماد الأوحد هو على القرآن ، (كلام الله) . القرآن في البقرة ١٠٦ قضى على العقل والعقلنة، حين طالب بمنع السؤال والتساؤل . إذن ! فعندما تطالب ياحضرة الكاتب بعقلنة الدين فأنت تخالفه ، لا بل تقضي عليه . ماذا نفعل بآيات سورة التوبة ! هل يمكن عقلنتها؟ ماذا نفعل بآيات سورة النساء وسورة الأحزاب ! هل يمكن عقلنتها؟ ماذا نفعل بأسطورة ذي القرنين (الإسكندر المقدوني) ، الذي جعله القرآن نبياً يجاهد لنشر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ؟؟!! ماذا ؟...وماذا؟....وآلاف علامات الإستفهام حول القرآن وأساطيره ودعواته العنصرية المقيتة؟ أنصح الكاتب بقراءة المشاركة رقم/١/(سعدى) فقد أجاد الكتابة على المبدأ الذهبي **خير الكلام ماقلَّ ودلّ**

الكحول و الأفيون و الدين
كثرة تعاطيهما ضارة -

مرة سألت ملا اذا كان شرب البيرة حرام ؟ ( لان البيرة تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكحول ) فقال نعم هو حرام استنادا على مبدأ او قاعدة فقهية " ما كان كثيره ضار - و كثرة تعاطيه يسبب السكر - فقليله حرام " نفس المبدأ يجب تطبيقه على الدين ! و الدين الذي تكون كثرة تطبيقه ( او الالتزام الحرفي بتطبيق تعليماته ) مضرا - مثلا ينتج ناس يفجرون انفسهم يقتلون الناس الآخرين - فهذا الدين قليله حرام ، ، كثيرا ما نسمع عدد كبير من كتاب او من دعاة يدعون الى الوسطية في الدين اي عدم تطبيقه بالكامل ، لانهم يعرفون ان دينهم هذا توجد فيه شوائب سامة تسمم العقول فلهاذا يدعون الى الوسطية و ليس الى تطبيق كلي فهذا يدفعنا الى التساؤل هل الدين الذي يوحي به الله يمكن ان تكون فيه شوأئب تؤدي الى تسميم عقول متناوليه ، الخلاصة التي اريد ان أصل اليها هي ان الدين الذي اذا كان تطبيقه الحرفي يسمم العقول و يكون سببا في تعاسة و معاناة البشر الآخرين فهذا الدين ليس دين الله الحقيقي و إنما هو دين مزيف ، الله كله خير و رحمة و نقي ليس فيه اي شوائب و ليس هناك خوف او خطورة من تطبيق دينه بالكامل ! و الوسطية في هي إخلال ونقصا في إطاعة تعلبمات الله ؟الوسطية اي تطبيق جزء من الدين و عدم تطبيق الباقي تفيد للاديان التي هي عبارة عن كبس الخرج الذي يحتوي على الشيء و نقيضه و هذا الدين هو دين بشري غير كامل لان الله هو كمال فلا يمكن ان يناقض نفسه

بذرة العدوانية
خوليو -

دين الذين امنوا جاء بعد الدين المسيحي ،،فمن الطبيعي ان يعترف بوجوده كما اعترف بوجود اليهودية التي كانت قبل المسيحية ،، مراجعة نشوء الدين الاسلامي تجعلنا نقف على مراحل هذا النشوء فنجد ان صاحب الدعوة الاسلامية كان يبدل مواقفه باستمرار من معتنقي الديانتين السابقتين لدينه ،،فالمرحلة المكية لهذا الدين وخلال ثلاثة عشرة سنة اصيب صاحب الدعوة بنوع من الاحباط حيث استخدم الطرق السلمية في دعواه متأثراً بدون شك بزوجته خديجة وتعاليم ورقة ابن نوفل ولا ادل على ذلك من قول نبتلة عن محمد بانه اذن وقد ورد ذلك بالقران -ويقولون عنك انك اذن -اي انه يسمع من هنا وهناك ويصيغ ما يسمع بسجع خاص به معتمداً على جِبْرِيل الذي لم يراه احد غيره وقصته مع جِبْرِيل مدونة في صحيح البخاري حيث أختبرت خديجة ذلك الوجود بطلبها من زوجها الانتقال من فخذ الى فخذ وعندما بدا بمباشرتها اختفى جِبْرِيل واكدت ذلك خديجة لان اختفاؤه يدل على انه ملاك وليس شيطان لان الملاءكة تخجل من المشاهدة اما الشيطان فيحاول أخذ نصيبه من هذه العملية،، لذلك يطلب من الذين امنوا البسملة( ان يقولوا بِسْم الله قبل عملية الولوج حتى لا يسبقهم الشيطان ) في المرحلة المكية نجد ان الآيات التي انزلت الى الاذن تتشابه في فحواها فهو يدعوا لعبادة الهه ومن لايقبل ،يوعده بعذاب اليم وحساب عسير في يوم الحساب ،،موت خديجة بدل موقف صاحب الدعوة فوضع خارطة طريق للهجرة موثق ببيعة العقبة الثانية فقد قال في كلمته عندما طلب منه ابو الهيثم التيجاني ان يعود لقومه لان ابا الهيثم يرى ان هناك عداوة ستنشأ بين القباءل فكان جوابه الدم الدم الهدم الهدم ،،لقد أرخ شاعره حسان المرحلة المكية المسالمة وبدون قتل بقوله : قضى المصطفى دهراً بمكة لم يجب/ وقد لان منه جانباً وخطاب / فلما مضى والسيف صلت بكفه / له اسلموا واستسلموا وأنابوا،،،،، في مرحلة المدينة بدا بزرع بذرة الخلاف والعدوانية على اتباع الديانتين السابقتين بعد ان كان يصلي باتجاه القدس وذلك لإنكارهم وجود ذكر له في كتب تلك الديانات ،،فبدأت ايات العداوة والتحريض والقتال تنزل لمحاربة كل ما هو غير مسلم ،،يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال ( نزلت قبل البدء بمعركة بدر الكبرى التي كان احد اسبابها الرئيسي تخطيطه لغزوة ونهب قافلة قريش التجارية بقيادة آبو سفيان ) في المرحلة المدينية لهذا الدين نجد ان اغلب الآيات تدعو للقتال بعك

حفِظْتَ شَيئًا ، وغابَتْ
عنك أشياءُ1 -

نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8). صدق الله العظيم.

حفِظْتَ شَيئًا ، وغابَتْ
عنك أشياءُ2 -

هذه عينة من الأحاديث والآيات التي تحث على المساواة والعدالة الانسانية بمعزل عن الدين والمعتقد: (مرت برَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةٌ، فَقَامَ. فَقِيلَ له: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟) ، وقال تعالى: ( ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِين). وقيل ان الآية الأخيرة وضعت في مدخل أحد أشهر كليات الحقوق والقانون في الغرب. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ» (الحُجرات: 11)،

ما قل ودل
بعيداً عن خطاب التحيز -

انظر الآيات اعلاه!

تعاطيناها 8 عقود
فما زلنا الى الوراء! -

تقصد الكحول والافيون ودين العلمانية؟!

سورة التوبة كابوس يطارد
الصليبي هجوره بمنامه -

وهيه سورة التوبة ضرتك في ايه يا هجوره الصليبي الحقود ؟!! لقد ولدت مسلماً على الفطرة فأبواك عمداك مسيحياً صليبياً وعايش صليبي وحتموت صليبي وحتخش الجحيم صليبي برضو

وبعدين مع
الانتقائية والتنميط -

نسيت: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وهو في قمة قوته صلى الله عليه وسلم.

تعالوا يا مسلمين موحدين
نغيظ الصليبيين المشركين -

الحقيقة ان السُنة النبوية اخبرتنا ان المسيح عليه السلام سينزل في اخر الزمان ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويريق الخمر ويجاهد بالاسلام سبع سنين ولن يقبل الجزية فإما الاسلام او حش الرقبة وسوف يتزوج من قبيلة عربية وينجب ويتوفى ويصلي عليه مهدي السُنة ويدفن ويقوم مع الناس يوم القيامة ليقف امام ربه متبرأ ممن عبده من قومه فتأتي جلاوزة الجحيم لتسوق ملايين ملايين المسيحيين الذين اضلهم شاؤل اليهودي الى الجحيم ان معنى كسر الصليب يرمز الى تدمير الفاتيكان وقتل الخنزير كبيرها وإراقة الخمر يرمز الى إهدار دم من يدعوه المسيح الى الاسلام ولا يستجيب والله اعلم

كيف نبني أمة
بعيداً عن خطاب الكراهية -

بعيداً عن خطاب الكراهية المنغلق والمتعصب للسيد خوليو، اقول بأنه من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

هل البابا فرنسيس هو عقلاني ام لا عقلاني ؟
هل ان تحسن الى أعداءك تعني ان تفتقر الى الحكمة -

المعروف ان البابا فرنسيس يشجع على تقبل المهاجرين المسلمين الى اوروبا و هو شخصيا حضر الى مخيم للاجئين المسلمين في اليونان ( لجؤوا أكثرهم لأسباب اقتصادية ) و أخذ ثلاثة عوائل مسلمة سورية معه الى الفاتيكان و رفض ان يأخذ عائلة سورية مسيحية ؟ وكذلك مرة ذهب الى شواطيء البحر المتوسط و نثر الزهور للترحم على ارواح المهاجرين الذين غرقوا اثناء محاولتهم الوصول الى اوروبا في إشارة منه على تشجيع المزيد من المسلمين للهجرة الى اوروبا هو ربما يعتقد انه يطبق وصية المسيح الذي قال " كنت غريبا فآويتموني " و ايضا قال " كل ما عملتموه لأخوتي ( يقصد الغرباء و المحتاجين ) فقد عملتوه لي " و كذلك ربما هو يعتقد انه يعمل حسب وصية المسيح " احبوا أعداءكم و أحسنوا الى مبغضيكم" ( فالمعلوم ان الاسلام يعادي المسيحية و يضع المسيحيين في خانة الكفار و يحث اتباعه على عدم قبول ولاية المسيحي عليهم و عدم التشبه بهم ) و البابا الحالي ايضا يتحاشى و يمنع الصاق تهمة الارهاب بالاسلام ربما عملا بتوصية المسيح " لا تدينوا حتى لا تدانوا و بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم " ، فهل البابا هذا حقا يطبق تعليمات المسيح بصورة صحيحة ؟ الم يطلب المسيح منا ان نقول كلمة حق و ان لا ننافق و حذرنا من المنافقين ؟ هل دين الاسلامي حقا ليس ارهابي ؟ هل هو يخاف ان يميلوا له بنفس المكيال ؟ هل المسيحية فيها اي تحريض على ارهاب الأعداء ؟ المسيح قال " كونوا ودعاء كالحمام و لكن كونوا حكيمين منتبهين مثل الحيات " هل هناك نباهة و حكمة في ادخال أعداءك الى عقر دارك و في الزعم من انه لا علاقة للاسلام بالارهاب ؟ ، صحيح المسيح قال احبوا أعداءكم و احسنوااليهم و لكن لم يقل أدخلوهم في عقر داركم لان إدخالهم الى عقر دارك يناقض الحكمة التي امرنا بها المسيح !، لقد علمنا التاريخ و كل الشواهد تدل على ان هؤلاء الإعداء عندما يدفأ مكانهم فسيبدؤون باللدغ ( مثل الحية التي كانت تكاد تموت من البرد فعطف عليها شخص و نقلها الى بيته و دفئها حتى استعادت حركتها عندما احست بالدفئ لدغته ! ) هؤلاء عندما يكثر عددهم فهناك احتمال كبير انهم سيلفون الحبل حول عنق بابا و سيخيرونه بين دفع الجزية او قطع رقبته و سيمنعونه من رفع الصليب على كنيسة القديس بطرس هذا اذا لم يحولوها الى مسجد مثل ما حولوا كنيسة أيا صوفيا ( الحكمة الإلهية ) في القسطنطينية ( الان تسمى إستنبول ) ا

طبيعة الدين الاسلامي
Maher -

الدين الاسلامي يتضمن الوسطية ليس كعنصر طارئ وخارجي بل كمكون داخلي أصيل (Built-in)، وبالتالي فان تطبيق الوسطية هي تطبيق للاسلام، بشقيه النصي والمقاصدي.

لا واضحة تعليقاتكم التي
بتشر محبة وسلام وتسامح -

بس تعليقاتكم كمسيحيين مشارقة هنا لا تدل على المحبة بل بالعكس على الكراهية للاسلام والحقد الدفين على المسلمين فأين دعاوي احبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم ولا هو اي كلام وشاورما

الفوضى العلمانية
غسان -

المذهب الانساني العلماني Secular Humanism هو باختصار مذهب شيطاني بلباس الملائكة!. ولكي لا أتهم بالاستنتاج دون مقدمات، أقول سريعاً بأن هذا المذهب فشل فشلاً ذريعاً في الايفاء بوعده بقضيتين بحجم الكون المتسع: الأولى هي الاجابة على مسألة القيم المثلى أو الحياة الفضلى. العلم التجريبي لم ولن يستطيع تحديد القيم والأخلاق الأنسانية، أو الخير من الشر، على عكس ادعاء منظرين هواة مثل سام هاريس. كبار الفلاسفة مثل كارل بوبر وأشعيا برلين وأبو حامد الغزالي وكافة منظري المدرسة الوضعية المنطقية التي تقوم عليها كافة العلوم الغربية الحديثة منذ ثلاثة قرون تؤمن بفصل القيم عن الحقائق وبعدم امكانية اشتقاق القيم المثلى من الحقائق والوقائع التجريبية لوحدها مهما عَظُمت ووصلت مرحلة التأكد التام. القضية الثانية التي أخفقت فيها الانسانية العلمانية –التي تضع الانسان بمرتبة الاله- لا تتعلق بالاختيار بين القيم بل بتحقيق النظام الاجتماعي العام. العالم حالياً يحيا على شفا جحيم من الفوضى وسوء التنظيم وتناقض المصالح المتأصل على كافة المستويات- الاسرة ومؤسسة الأعمال والاقتصاد والمجتمع والعالم. وكما أشار التعليق 18، فقد فشل القانون الانساني الاشتراكي والليبرالي في الحيلولة دون اندثار الاتحاد السوفييتي والحيلولة دون الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي لا زالت تداعياتها تخيم على العالم "غير الانساني". لا بديل عن الدين الحق المدني في مسألتي الاختيار الانساني وتحقيق النظام العام.

هاتوا اي مسيحي عقلاني
يجيب على هذه الأسئلة -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الرب ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الرب ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الرب ) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك ت

بذرة خوليو الشخصية
والحقيقة الساطعة! -

الصراع على السلطة السياسية قائم وموجود في كافة الحضارات والمجتمعات والقارات والحقب التاريخية وليس في ال1400 سنة الماضية كما يحلو لخوليو ان يظن ويشتهي، ولا علاقة متأصلة له بالدين. الأمر ذاته ينطبق على الصراع على الموارد والثروات الاقتصادية، فهو صراع منذ خلق آدم وانزاله الى الأرض. في كلا الحالتين، الأنانية البشرية هي السبب الجذري. الشريعة نادت بالمنافسة ومنع الاحتكار في الأسواق الاقتصادية، ودعت سيد البشرية المعصوم الى الشورى قبل تبني الامم الغربية للديمقراطية الحديثة ب 1000 عام على الأقل. فهل تعقل امتنا أهمية الشورى والتدافع في تسوية الخلافات والنزاعات؟

روح علمن مجتمعات المسيحية
اولاً يا خوليو الصليبي ا -

ههههه روح بس انته اولاً يا خوري الحماقة يا سليل الطوائف المسيحية الصليبية الضالة المشركة الكافرة التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة بسبب العناد الصليبي وانقذ يا صليبي شتام بذيء عنصري حقود مجتمعك المسيحي المتخلف الغارق في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس والتبعية التامة للبطاركة تحت مقصلة الارهاب الكنسي وطالب بالديمقراطية بالكنائس والمجتمعات المسيحية حيث تتحكم العائلات المافاوية كما في لبنان وتستحوذ على كل شيء ثم اذهب وانقذ اختك المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه اذهب انت يا خوري واقنع كنايس المشرق ان تعترف بالزواج المدني حتى لا يتزوجوا في قبرص وأقنعها بالزواج المختلط بين الطوائف وان يكون للمرأة المسيحية حق طلب الطلاق للضرر وان. لا تفقد لقب اسرتها وان لا تكون عبدة عند أهل زوجها وأمه

لعلهم يفهمونها
بالانجليزية! -

"No religion is inherently violent. If Islam Is a Religion of Violence, So Is Christianity. Religion, any religion, is a matter of interpretation, and it is often in that interpretation that we see either beauty or ugliness" ... Julia Ioffe

واقع جيوثقافي متناقض
غسان -

دعوة الكاتب الكريم الى "حاجتنا الى التدين" هي دعوة صائبة بنظري. فهذه أرض الأديان وليست أرض العلمانية. والدين مكون أساسي من مكونات الثقافة في هذه الأرض. خذ تجربة تركيا خلال القرن الماضي تدرك المقصود بدقة. مقابل هذه الحقيقة الجيوثقافية، فان العديد من الدراسات الحديثة جداً تؤكد ان الغرب قريب من الاسلام أكثر من قرب العرب والمسلمين من الاسلام!، على الأقل في مقاصده العامة. هذه متناقضة عجيبة لابد ان يحلها السياسيون قبل المثقفون. كما ان للدين وظائف استراتيجية في مجال الحفاظ على النظام العام ومنع التفكك والفوضى والانتروبي والجريمة والانحراف والتطرف وتحقيق التنمية التشاركية وعقلنة السياسات العامة.

اضاءة في
زمن التدليس! -

نسيت مبدأ الشافعي في القضايا الخلافية: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب". كارل بوبر -الفيلسوف الغربي المعروف- توصل الى ذات المبدأ بعد أكثر من 1000 عام وسماه مبدأ قابلية التفنيد في نظرية المعرفة الغربية الحديثة.

سجل التاريخ مذابح بين
المسيحيين وبالملايين -

على خلفية الاختلاف الديني وحظر التفكير حتى لا يخدعنا الذين كفروا من الصليبيين الشتامين من امثال خوليو وفوليو فإن الاقتتال المسيحي المسيحي في اوروبا القرون الوسطى كلف سبع ملايين قتيل هم يومذاك نصف سكان اوروبا ولم نحسب عدد الجرحى والمعاقين والأرامل والأيتام ولا خراب المدن ولم نحسب قتلى الحرب العالمية الاولى والثانية ولا الحروب الأهلية في امريكا اللاتينية وبيقولوا قال ان المسيحية محبة ويسوع بيحبك ومات عشانك ، و المؤرّخون على اختلاف نزعاتهم، من شرقيين وغربيين، ومن كاثوليك وسريان، وصفوا الأشكال الفظيعة التي اتخذنها هذه الاضطهادات من مذابح جماعية، وتقتيل فردي بالسيف والنار، بين المسيحيين ومن تشريد خارج المدن والأديرة، إلى ما هنالك من أنواع التعذيب التي تقشعرّ لها الأبدان، وكل ذلك باسم يسوع الناصري، رسول المحبّة والرأفة، وهي حالة حدت كاتباً سورياً كبيراً، أميانوس مارسلانوس، على القول:"لم يرَ التاريخ بهائم متوحشة أشد افتراساً وقساوة من المسيحيين، بعضهم لبعض"..وبوصول المسلمين الى الشام ومصر توقف هذا الاضطهاد من جانب الدولة الرومانية او بين الطوائف المسيحية ذاتها فصار هناك كبير ( الخليفة) يلجئون اليه برفع ظلم عنهم او إنصافهم لكن تقول ايه في قلالات الاصل الصليبيون المشارقة الحقدة ؟ وبعيداً عن هذيان الصليبيين المشارقة المضبوعين فإن النظم الحاكمة في المشرق هي نظم اقليات علمانية الطابع سواء كانت طائفية او مذهبية او عشائرية او عسكرية تحكم الأغلبية والأقلية بالحديد والنار ولذلك هذيان الصليبيين المضبوعين من امثال الصليبي الشتام خوليو والارثوذوكسي الصليبي البذيء فوليو حول حكم الشريعة او الحاكم المسلم هذا مجرد هذيان مسعورين ومضبوعين لا قيمة ولا حقيقة له على ارض الواقع فالمستبد الشرقي لا يفرق في قمعه بين مسلم ومسيحي وحتى علماني او ملحد كل من يهدده يقمعه بلا تردد فكفوا عن هذيانكم يا صلبيين مشارقة صهاينة حقدة .

قليل من التواضع
وكثير من الغرور! -

سماحة المعلق 51، قدس الله سره، والمؤرخ الأكبر في التاريخ الاوروبي الوسيط، يملك مئات الوثائق السرية، بما فيها الكتاب المقدس الأصلي، تفوق حتى ما يملكه الفاتيكان من عام 300 بعد الميلاد حتى اللحظة، تمكنه في المجمل من اجراء مقارنة شاملة موضوعية دامغة لنصوص وتفسيرات وممارسات مختلف الأديان والخروج بنتيجة حاسمة هي تعليقه رقم 51.

ما تتعبش نفسك معاه فهو ان
تحمله يلهث وان تتركه يلهث -

ان المدعو خوليو و ان كان يدعي انه علماني فهو في العمق صليبي معتق شتام سبّاب بذيء وحقود على طريقة حراس الأرز الكتائب اللبنانية التي تقتل المسلمين على الهوية وتغتال الصالحين من المسيحيين ؟! خوليو الخبيث ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

المسلم بالولادة سجين عقيدة لم يعتنقها بارادته
و يستحق الإعدام اذا حاول الهرب من السجن -

من التبريرات التي يقدمها المدافعون عن عقوبة قتل المرتد في الاسلام و هي بان المسلم المرتد ينظم الى صفوف الأعداء و يصبح جاسوسا فيحق قتلة ! من هذا التبرير يمكن ان نستنج اولا ان كل من ليس مسلما هو عدو الاسلام و جاسوس ضد الاسلام و ان الاسلام في حرب مع العالم كله و الاستنتاج الثاني الذي نخرجه من هذا التبرير هو ان المسلم الذي يولد لأبوين مسلمين مجبر على اعتناق الاسلام و لا خيار له في تغيير دينه و ليس هناك حرية في الارتداد و اعتناق دين اخر ؟ و الخروج من هذا السجن ممنوع و يستحق الإعدام ، بمعنى آخر ان الاسلام هو سجن يجد الشخص المسلم نفسه فيه منذ ولادته معتقلا فيه بدون ان يرتكب ذنبا ، هنا السؤال الذي يطرح نفسه هل الانسان المسلم هو مسير ام مخير ؟ و كيف يكون مخيرا اذا كان عقوبة الهرب من السجن هي الإعدام ؟

البابا لا يفكر مثلكم
يا صليبيين مشارقة حقدة -

لا شك ان بابا الكاثوليكية لا يفكر مثلك يا صليبي مشرقي وقد رسبت بامتياز في اختبار وصايا معلمك وتعاليم انجيلك

الى ملحق ت ٣ بعنوان أين التدين العقلاني
تبسيط الفارق بين المسيحية و الاسلام ، يتبع -

شوف يا اخ أنا اسهل لك العقيدة المسيحية و أخليك تعرف الفرق بين العقيدتين المسيحية و الاسلامية و أيهما اكثر منطقية !!،العقيدة المسيحية ليس فيها تعقيد بل هي بسيطة و مختصرها هي ان الله أحب العالم و تجسد كإنسان ليدل البشرية من خلال حياته التي عاشها على الارض على الطريق الصحيح بدون وسيط و مباشرة، اما في الاسلام فإن الله اختار رسولا له ( وسيطا ) اي بصورة غير مباشرة ليوصل رسالته للبشر و يدلهم على الطريق الصحيح ! هل هذه فيها صعوبة على الفهم و خارجة عن المنطق ؟ فلماذا تستهجنون و ترفضون إرادة الله في تجسده كإنسان ! و لكن تسمحون له ان يختار له رسولا ؟ هل احد يحق له ان يفرض ارادته على الله و يعلمه ماهو الصحيح و ما هو غير الصحيح ؟ هل احد يقدر ان يلوم الله اذا أراد يتجسد كإنسان وهل انت في موقع تعرف اكثرمن الله ما هو الصحيح و ما هو الخطأ و لماذا يكون منطقيا ان يختار الله شخصا رسولا له يوحي اليه و ليس منطقيا ان يتجسد كإنسان ؟ لو كان المسيح الذي تحسد به الله كإنسان يناقض و ينتهك في حياته على الارض وصايا الله العشر و قام بأعمال لا يرتضيها الله و نها عنها مثلا لو كان المسيح قتل او زنى او سرق او اشتهى امرأة قريبه لكان لك الحق في الاعتراض على ان يكون الله تجسد في شخص سرق و قتل و زنى و كان من حقك ان تقول هذالا يمكن ان الأنسان الذي تجسد فيه الاله المحب لانه يناقض ما امر به في وصاياه ! و نفس الشيء بنطبق على افتراض ان الله اختار رسولا له من البشر ليوصل رسالته الى الناس فالمفروض ان يكون هذا الشخص يطبق في حياته ما امر الله به في وصاياه العشرة و التي ذكرنا قسم منها فهل محمد طبق ما امر الله به في وصاياه و منها لا تفتل و لا تسرق و لا تزني و لا تكذب ؟ الشيء الاكيد الذي لا يستطيع احد ان ينكره هو ان محمد شارك شخصيا في عشرات الغزوات ضد الكفار و ان تلك الغزوات جرى فيها قتل ناس كثيرين و تمت سرقة اموالهم و اغتصاب نساءهم ( ملكات يمين ) و كان محمد يستولي على خمس الغنائم فهل هذه الاعمال يرتضيها الله و يحللها للمسلمين ؟ هل الله هو اله المسلمين و رحمة لهم فقط ام اله كل البشر ؟ يتبع

أنتم الطلقاء
خوليو -

عقب احدهم على تعليقي رقم -٤٢- بقوله تلك الجملة التي قالها صاحب الدعوة بعد فتح مكة ،، فان تمعنا في ذلك القول نراه انه يشكل رمز التناقض بين القول والفعل ،،فبعد ما قال ذلك،، بدا بإرسال سراياه المسلحة لتهديم رموز الهة القباءل ونهبها وسبي نساءها ،،فان كان يقصد من جملته هذه أنتم احرار،، فلماذا هذه السرايا المسلحة وسبي النساء ؟ لماذا لم يرسل مبشرين سلميين لعرض البضاعة والجدال بالتي هي أحسن ؟ القران مليء بهكذا ايات،،، ومن ثم اية او حديث يعاكسها،، مثل من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وهو من قول الهه ،، وبحديثه الموحى اليه حيث لايتكلم من عنده يقول انه مامور لقتال الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وانه هو رسوله،، فاين ذهبت اذهبوا فأنتم الطلقاء؟ ،،الدوار الدماغي شيىء مؤذي وخطير وهذا هو مرض هذا الدين .

الى الرد على تعليق ٣ باسم أين التدين العقلاني
تتمة تبسيط الفرق بين المسيحية و الاسلام ، -

اسمع يا صاحب رد على تعليق ٣ الذي عَنْوَن رده بعنوان أين التدين العقلاني ؛ لا احد من المسيحيين و لا المسلمين رؤوا الله او سمعوه يتكلم إنما كلا الطرفين سمعا عنه و عن ما يريده من خلال المسيح الذي تحسد فيه الله ( حسب العقيدة المسيحية ) او من خلال الرسول الذي اختاره ليبلغ رسالته الى البشر ( حسب العقيدة الاسلامية ) و هذا عمليا يعني انه يمكننا ان نتعرف على هذين الإلهين من خلال الشخصين الذان اختاراهما و ان كل منهما ( اي هذين الشخصين ) عمليا هو يمثل الاله او هو نفسه الاله الذي يتحدث عنه و اذا أردنا ان نقارن بين الإلهين ( و لن أقول انه نفس الاله لان هناك فارق كبير بين اُسلوب كل منها ) و بين الدينين فعلينا ان نقارن بين شخص المسيح و شخص محمد و كيف كانت تصرفات كل منهما على الارض بالمختصر الفرق بين المسيحية و الاسلام يتجسد و يتمثل في الفرق بين حياة المسيح و تصرفات المسيح كإنسان على الارض و حياة محمد و تصرفاته كإنسان على الارض ، و بالتالي يمكنك ان تحكم اي إلهين هو الأفضل ! في المسيحية الله هو خلق الكل و هو اب الكل و يحب الكل و مثلما لا يمكن للأب البشري ان يحب قسم من ابناءه و يكره الآخرين و لا يمكن ان يحرض قسم من ابناءه الذين ولدهم ليسرقوا و يقتلوا و ينهبوا و يسبوا نساء ابناءه الاخرين بذريعة انهم يرفضون الاعتراف به فكيف يمكن للأب الالهي ان يحرض قسم من ابناءه الذين هو خلقهم ليقتلوا و يسرقوا و ينهبوا و يسبوا نساء ابناءه الآخرين الذين هو خلقهم حتى لو كان العذر بانه لا يؤمنوا به ،فذلك غير معقول ليس لان الله هو ايضا مثل الأب البشري بل لان الله هو اقدر من الأب البشري و يستطيع ان يهدي ابناءه الذين ضلوا لو شاء ذلك ، فهل يمكن للأب ان يحرض احد من ابناءه على غزو الأخ الآخر و قتله وسرقة ممتلكاته و أخذ امرأة اخوه سبية له بحجة ان ذلك الأخ لا يعترف بابيه ؟ و الى هُنَا نتوقف ،. عسى ان أكون وضحت لك بعض الفرق بين العقيدتين و ايهم اكثر معقولية ! ان كان لا يزال عندي كلام كثير

هل خوليو علماني كما يدعي
او انه صليبي يتخفى بقناع؟ -

لا تناقش خوليو الصليبي الشتام حتى يسقط عنه قناع العلمانية ويناقشنا بوجه الصليبي ، وعلى عكس موقف الصليبي خوليو الذي يدعي العلمانية اتينا بعلماني غربي حقيقي وعرضنا عليه سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من غير ان نذكره له لوصفه بالعبقري والزعيم الملهم والحكيم المسدد ، ان خوليو وعصابة الصليبيين المشارقة يعرفون الاسلام تماماً وربما احسن من بعض المسلمين لكن حقدهم الكنسي الديني والتاريخي والنفسي يمنعهم ولذلك تراهم يدلسون كما يفعل الصليبي خوليو خبير التدليس والتشويه والتحريف ولن ينجح لأننا له ولامثاله بالمرصاد ولأن الله ناصر دينه رغم انوفهم ( يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون .

اضاءة في
زمن العمى -

نسيت مبدأ الشافعي في القضايا الخلافية: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب". كارل بوبر -الفيلسوف الغربي المعروف- توصل الى ذات المبدأ بعد أكثر من 1000 عام وسماه مبدأ قابلية التفنيد في نظرية المعرفة الغربية الحديثة.

العقاب على الارتداد عن
الدين اختراع مسيحي اصلاً -

الصليبيون المشارقة ايضاً يقتلون على تبديل الدين الى الاسلام او خلاف مذهب الطائفة كما حصل لأختنا بتول حداد الاردنية التي سحقت جمجمتها ودقت عظامها بطريقة اوصولية كما وردت في إلبايبل ولم يشفق عليها ابوها ولا عمها ولا اخوها ولم يرحموا توسلاتها ولم يستحضروا وصايا وتعاليم المحبة والتسامح والسلام ولا سمعنا صراخاً ولا تنديداً للنسوية العلمانية العربية الملحدة عن حرية الاعتقاد ولا العنف الجسدي المقنن ازاء هذه الواقعة الانسانية ولا حاجة ؟!!!!!

لا اقصاء
في دين الاسلام -

ألاسلام هو دين البشرية منذ آدم حتى خاتم الأنبياء.

عاوزين جهة محايدة تحاكم
الاديان خاصة دين المحبة -

لو قامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية هي اكثر الاديان إرهاباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية هي تلك الشعوب التي اعتنقت المسيحية والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً وليس اربعه مليون وقتها مصداقاً لقول الكتاب الموصوف المقدس (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 ...فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أ

ماذا تقول
مؤسسة الفاتيكان؟ -

البابا: العالم في حالة حرب لكنها ليست دينية. اسمع يا "خوليو" كلام البابا فرنسيس، فهو فعلاً شخصية حكيمة.

الصليبي خوليو
والتكلس الدماغي -

كلا يا خوليو الصليبي هذا ما تعانيه انت نحن نسألك بعد ظهور المسيحية اين معابد الوثنيين في المشرق في الشام ومصر ؟ بل اين الوثنيين ؟!! هم اما انهم أُبيدوا او نصّروا ، انتم بعد ظهور الاسلام في المشرق بالملايين مسيحيين ومن ملل اخرى حتى التي تعبد الفروج ولكم الاف الكنايس والمعابد ، بتتولدوا على الفطرة مسلمين وآباءكم يعمدونكم على المسيحية والكراهية وعايشين مسيحيين وحتموتوا مسيحيين وحتخشوا الجحيم مسيحيين برضو

التاريخ يكذّبكم
يا صليبيين مشارقة -

بدون الحرية لن يكون هناك تدين حقيقي، فالإكراه يصنع منافقين لا مؤمنين، وهذا هو معنى "لا إكراه في الدين" ، فهو نفي للإيمان مع الإكراه، كما هو نهي عن الإكراه على الدين.ولهذه الحقيقة الإسلامية، كانت فتوحات الإسلام إزالة للقهر الروماني والفارسي لشعوب الشرق ولضمائر هذه الشعوب، حتى إن الذين يدينون بالإسلام من شعوب الشرق بعد قرن من هذه الفتوحات لم تتعد نسبتهم 20% من السكان - كما يقرر كتاب "المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي" الصادر عن المعهد الوطني للدراسات الديموقراطية بباريس.ويشهد على هذه الحقيقة - حقيقة اقتران الفتوحات بالحرية والتحرير - المؤرخ القبطي "يعقوب نخلة روفيلة" (1847- 1905م) في كتاب "تاريخ الأمة القبطية" المصرية. فيقول: "إن الفتح الإسلامي قد حقق للأقباط يعني المصريين نوعا من الحرية والاستقلال المدني، وراحة لم يروها من أزمان، وهي ميزة كانوا قد جردوا منها في أيام الدولة الرومانية".ولقد استمرت سيادة هذا التحرير عبر التاريخ الإسلامي - ولم يكن وقفا على صدر الإسلام - فبعد خمسة قرون من الفتوحات الإسلامية يشهد البطرك السرياني "ميخائيل الأكبر" (1126- 1199م) على ذلك فيقول: "لقد نهب الرومان الأشرار كنائسنا وأديرتنا بقسوة بالغة، واتهمونا دون شفقة، ولهذا جاء إلينا أبناء إسماعيل - (العرب المسلمون) - لينقذونا من أيدي الرومان، وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام"، فالفتوحات الإسلامية كانت "إنقاذا" لشعوب الشرق وديانتها، فتحت أمام هذه الشعوب أبواب الحرية الدينية والاجتماعية جميعا.ولقد صدق المستشرق الإنجليزي الحجة "سير توماس أرنولد" (1864- 1930م) على هذه الشهادات الشرقية، فقال - في كتاب "الدعوة إلى الإسلام" -: "إنه من الحق أن نقول إن غير المسلمين قد نعموا بوجه الإجمال في ظل الحكم الإسلامي، بدرجة من التسامح لا نجد لها معادلا في أوربا قبل الأزمنة الحديثة".ولم تكن الحرية الدينية فقط هي التي حملها الإسلام إلى شعوب الشرق، وإنما كانت هناك الحرية الاجتماعية والاقتصادية، فالمواطن كان يدفع للدولة الرومانية ثلاثين ضريبة- منها ضريبة على تنفس الهواء إذا ارتفع بالبنيان في الفضاء! - فاختزلت الدولة الإسلامية الضرائب الثلاثين في ضريبتين اثنتين: الخراج على الأرض الزراعية، يستوي في قيمتها المزارعون مسلمين كانوا أم غير مسلمين، وضريبة الرأس (الجزية) وهي دراهم معدودة يدف

النهب هو تاريخ مسيحيتكم
يا صليبيين مشارقة حقدة -

القتل والنهب والإرغام هو تاريخ مسيحيتكم. يا صليبيين حقدة غنى عن القول ان أكابر لصوص النهب الابادة والاتجار في البشر هم الاوربيون الصليبيون المسيحيون الغربيون الذين نهبوا ثروات العالم القديم والجديد من الاثار والكنوز بعد ابادة شعوبها كما في امريكا الشمالية وقد كانوا بالملايين فلاهم نشروا عقيدة الخلاص بينهم ولاهم قبلوا منهم الجزية او الضريبة ليبقوا احياء على معتقدهم وخلصوا عليهم يقول باحث مسيحي مشرقي منصف غير كنسي ولا صليبي انه لو لم يبد المسيحيون سكان العالم الجديد الأصليين لكانوا اليوم مليار نسمة وليس ثمانية ملايين ؟! واما في امريكا اللاتينية فقد تم مساومة الشعوب الأصلية بين اعتناق المسيحية مرغمين او الموت جوعاً يا لرحمة يسوع بالانسان ؟!!وانه لولا ابادة المسيحيين لسكان استراليا لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف نسمة ؟! شوفتم المحبة بتاعت اتباع يسوع الحمل الوديع ؟! الذين لم يرحموا الوثنيين فلاهم تركوهم احياء على دينهم ولا هم قبلوا منهم الجزية ليعيشوا بالخير قال يقولوا لك ان يسوع بيحبك ومات عشانك

يا سلام على المسيحية التي
لا تقتل ولا تسبي ولا تنهب -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

مبدأ التبسيط
عند خوليو -

في الحضارة الليبرالية والحديثة التي "تعلي" من شأن الانسان، فان ضحايا الحروب العالمية تصل الى مئة مليون، والهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي كلف البشرية أكثر من مئتي ألف ضحية بشرية.

اضاءة في
زمن الانتقائية -

عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

حاجتنا لعلمنة عقلانية
Maher -

تحتاج العلمانية العربية الى مراجعة عميقة وشاملة، بدءاً من مسوغاتها ونطاق عملها، ومروراً بأدواتها ووسائلها، وانتهاء بغاياتها وأهدافها. فيجب على هذه العلمانية اجراء تقييم لادائها بمعايير التنمية والديمقراطية والهوية الوطنية والاستقلال والاستقرار. ومن دون هذه المراجعة العميقة، فهي دين زائف ذات نتائج كارثية.

هراء بلا حدود للصليبيين
الكنسيين المشارقة الحقدة -

هراء ... لو كان الاسلام كما يدعي عليه الانعزاليون الصليبيون الكنسيون هنا ما اعتنقه القساوسة والرهبان والدكاترة والسفراء والفنانين المسيحيين الغربيين وغيرهم ذكور وإناث . والعجيب انك تجد ان اكثر الناس اعتناقاً له من تفرغوا او فرغتهم الكنايس للبحث عن مطاعن في الاسلام قرآن و سُنة وسيرة وتاريخ وحضارة ؟! مثلاً رجل اللاهوت الماروني فارس شدياق الذي حاور المسلمين طويلاً و الذي قال و قد كان في لجنه لبنانيه لإعادة صياغه كتابكم المقدس ؟!!! وبعد ان اتم العمل (اسلم ) قال عن المسيحيين --هؤلاء قوم يهرفون بما لايعرفون وكلما ضاق بهم الامر كتبوا مايريدون ؟! انكم ايها الصليبيون الكنسيون قوم مكابرون فقط معاندون فقط لاغير والمعاند لا يضر الا نفسه في كل امر .. هداكم الله

أفكار تاءهة
خوليو -

هناك تعقيبات على تعليقي رقم ٦٧- تؤشر على ان أصحابها لا يفهمون ما يقرأون او الارجح ان لا جواب عندهم فتجدهم يسبحون بافكار تاءهة ،،فكرة تعليقي على أنتم الطلقاء ،، تكمن في ان قاءلها يوحي بأنكم احرار،،غير ان الأفعال التي امر بها من قتل وتكسير لآلهة القباءل لا تدل بانه تركهم احرار ،،ولتأكيد كلامي احضرت أمثلة من القران وحديث مشهور له وصحيح وثابت يقول انه مامور ( مثل ناقته المأمورة بان تنيخ في المكان الذي امرت ان تتوقف فيه يوم وصوله للمدينة في هجرته المخطط لها لبدء مرحلة الدم الدم الهدم الهدم ) اقول مامور بقتال الناس حتى يشهدوا ويعصموا دماءهم منه ،، وتاتي التعقيبات ليقول احدهم عن ما قال الشافعي بمسالة الخطا والصواب فهل ما قاله صاحب الدعوة يحتمل الخطا والصواب؟ كان من المفروض ان يقارن ما قاله نبي مع ما قاله ومارسه نبي اخر ،، والمضحك في هذا التعقيب هو عنوانه ،،اضاءة في زمن العمى ،،،، معقب اخر يحدثنا عن ما قاله البابا ان العالم في حالة حرب ولكنها ليست دينية ،،وهذا صحيح لان لا احد في العالم يقول انها حرب دينية سوى الذين امنوا حيث يقولون ان العالم يحارب ،،الاسلام بينما العالم لايهتم كثيرا لدين الشخص،، بينما الاسلام يحارب العالم موثق في اية ٢٩ من التوبة ،،ومعقب اخر يسال اين معابد الوثنيين ويريد ان يقول ان المسيحية ابادتهم اي استخدمت القتل والتدمير ،،يريد هذا ان يجد لدينه مثيلا ،،انا شخصياً زرت معبد بعل اله المطر في تدمر في سوريا ،،تفضل زوره لترى معبد وثني لم يدمره سوى دواعش السلف الصالح ،، هذا المعقب يريد ان يقول ان وجود المسيحيين هو دليل على عدم قتلهم لان في الاسلام لا يوجد قتل ،،الم يخالف هذا السيد قول نبيه المأمور بقتال الناس ؟ داعش طبقت قول النبي ،،فكثير من المسلمين قالوا انها لاتمثل الاسلام ،،هل يعرف هذا المعقب حقيقة دينه ؟ هل جملة امرت ان أقاتل الناس صعبة على الفهم ؟ والحقيقة ان كثير من الذين امنوا لا يطبقون معظم تعاليم دينهم ويظنون ان افعال داعش ليست من الدين ،،يجهلون دينهم ويحاولون النقاش ،،ومعقب اخر يحدثنا عن الحروب العالمية ،،فهل هذا رد على قول نبي وآيات قرآنية ،،اي يقارن حروب عالمية معروفة اسبابها مع أوامر اله في القتال والسلب والسبي ،،أفكار تاءهة ليس بمقدورها التقاط الفكرة للرد عليها ،،فكيف السبيل لإفهام هولاء؟ واحدهم يقول اضاءة في زمن العمى ،،مسكينة يابلادنا ابتل

بيتك من زجاج يا صليبي
انظر الفقرة أدناه -

فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبوا الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!! ( ملاحظة التقطيع من خلاف في الاسلام لقطاع الطرق فقط ) ... و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف ))أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية وقد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر ، قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم ؟! و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!!

معنى امرت ان اقاتل الناس
رداً على الصليبي الشتام -

خوليو / بالنسبة لقول الرسول الكريم امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب زمن الرسول الكريم دون غيرهم من الناس كاليهود والنصارى في جزيرة العرب او غيرهم من الوثنيين خارجها. فقط ( الوثنيين العرب ) في جزيرة العرب هؤلاء فقط كان مطلوباً إدخالهم ( كأمة وثنية ) في الاسلام طوعاً او كرهاً وهذا ما فعلته الاديان السماوية قبل الاسلام مثل اليهودية والنصرانية . ‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق ل

كلنا دواعش ؟!! لا تلومونا
اذا قامت داعش بإبادتكم -

لا تلومنا يا صليبيين حقدةاذا ما ابادتكم داعش

اذا سأل المسيحي عن شيء
قالوا له اسرار مقدسة -

على خلاف ما يروج الجهلة بدينهم الذي هو كله اسرار كنسية مقدسة

إنجيل يسوع المقدس يبيح
شن الحروب والاغتيالات -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك ..آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اللي بيعلقوا في ايلاف

عندما يتحدث الرويبضة
عن الاسلام -

حجة الاسلام الشيخ خوليو، قدس الله سره، يدعي انه "يأتينا بنصوصنا". في المقابل، نقول: من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "خوليو" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "خوليو" أم أكرر؟

لعل التكرار يفيد
مستر خوليو! -

"No religion is inherently violent. If Islam Is a Religion of Violence, So Is Christianity. Religion, any religion, is a matter of interpretation, and it is often in that interpretation that we see either beauty or ugliness" ... Julia Ioffe

الوثنيين يا خوليو الشتام
الوثنيين راحوا فين -

والوثنيين يا خوليو الصليبي الشتام الوثنيين اللي قبل ظهور المسيحية راحوا فين ؟ ماذا فعلت بهم المسيحية الرحيمة فلم تبقى الا معابدهم ؟ انتم على الاقل وبعد ظهور الاسلام موجودين بالملايين بالمشرق ولكم الاف الكنايس والأديرة . فأين الوثنيين ؟!

صاحب التعليق رقم ١٣-
خوليو -

لم يترك علة موجودة في قاموس هذا المعلق الا وذكرها في تعليقه هذا عن المجتمعات العلمانية ،، اعتقد ان ما ذكره هو تمنياته بان تصبح تلك المجتمعات كما يتمنى هو ان تكون ،،لان كل ماذكره ليس سوى معاناة تصيب بعض الأفراد القليلة ويتم معالجتها بشكل حضاري ،،الا ان هذا الكاءن المعلق جعلها ظاهرة منتشرة حيث من يقرا تعليقه الخيالي هذا يلغي فورا سفره للغرب ،، الوقائع تكذب هذا السيد وتعليقه،، فأوروبا والغرب الحضاري بشكل عام،، هو الذي يستقبل ملايين الهاربين من دول شريعة وانكحوا وقاتلوا ومن بدل دينه فاقتلوه ،، ويؤمن لهم المسكن والطبابة المجانية وفرص العمل فَلَو ان الغرب العلماني مصاب بكل تلك الكوارث كما يقول هذا الشخص ،،لما استطاع تأمين كرامة كل هولاء الهاربين من دول الذين امنوا ،، قليل من الوعي لا يضر .

الى رد باسم انظر الفقرة أدناه و يا صليبين مشارقة
المسيحية هي تقليد افعال المسيح و تطبيق اقواله -

صاحب الرد باسم "انظر الفقرة أدناه " و تحت عنوان "بيتك من زجاج" و كذلك صاحب الرد باسم "يا صليبيين مشارقة حاقدة " يلجؤون و ببلادة في كل مرة الى تكرار نفس التعليق السقيم عن ملك في النروج او دوق في كيف او جماعة في جزر الواق واق قاموا بارتكاب فضائع لينال من المسيحية بالرغم من أني قلت في تعليقي ان المسيحية تتجسد في حياة المسيح على الارض و كل فعل يوافق افعال المسيح و يطابق ما دعا اليه في احاديثه هو المسيحية و كل فعل يخالف او لا يطابق افعال او أقوال المسيح فهو ليس من المسيحية في شيء حتى لو كان الشخص الذي يرتكب تلك الأفعال مسيحيا بالاسم او حتى لو كان بابا المسيحيين نفسه و حتى لو هو زعم انه يقوم بفعله من اجل نشر المسيحية ، فهذا الفعل المخالف محسوب عليه و ليس محسوبا على المسيحية بل هو فعل مدان و المسيح و المسيحية برآء منه و سينال العقوبة على فعله في الآخرة ، و حتى لو كان معظم المسيحيين يخالفون تعليمات المسيح لا يحبون اعداءهم ذلك لا يعني ان المسيحية لا تدعوا الى محبة الأعداء بل ان فعلهم هذا محسوب عليهم و يعني انهم لم يستطيعوا ان يرتقوا الى ما يريده المسيح منهم و المسيح سيحاسبهم على ذلك و لكنك لا تستطيع ان ان تقول عن شخص مسلم ارهابي يقتل الناس او عن داعش بانه ليس من الاسلام ، المقياس الذي تستطيع ان تحكم به على فعل معين او شخص معين و هل هو إسلامي او هو غير إسلامي المقياس هو افعال محمد و صحابته و ان ترجع الى محمد و صحابته و هل فعلوا مثل ما فعله هذا الإرهابي فإذا كان محمد فعل نفس الشيء الذي فعله هذا الإرهابي فلا تستطيع ان تقول عنه بانه غير إسلامي و مثال على ذلك انك لا تسطيع ان تقول ان داعش ليست اسلام لانها قامت بقتل و سبي اليزيديين لان محمد و صحابته قاموا بنفس الافعّال و كوّن اغلب المسلمين هم ناس مسالمين غير ارهابيين لا يعني ان الاسلام ليس دين ارهابي و إنما يعني ان المسلمين احتفظوا بالفطرة الانسانية في داخلهم و لم ينزلوا الى ما يطلبه الاسلام منهم و لم تستطع سورة التوبة ان تنزع من داخلهم الفطرة الانسانية بان يحاربوا الكفار أينما ثقفوهم ، و نزعتهم الانسانية التي ولدت معهم دفعتهم ان يطبقوا ايات الرحمة المنسوخة التي نزلت عندما لم تكن اقدام محمدا قد ترسخت بعد و كان بحاجة الى كسب ود النصارى و اليهود و لا يطبقوا ايات العنف

ماذا يعني التدين العقلاني ؟
هل ذبح ام قرفة و ذبح بنو قريضة ليس عقلاتي ؟ -

السيد الكاتب يؤكد الحاجة الى التدين العقلاني ؟ و لكن لم يعطنا نماذج من السيرة و من القرآن عن ما هو العقلاني بنظره و ما هو غير العقلاني ، في دين تختلط فيه الأمور و الأفعال و تتضارب فيه النصوص و فيه ايات تناقض و تنسخ ايات اخرى و احاديث متضاربة كل فعل يمكن ان يصبح عقلاني حتى لو كان في قمة اللاعقلانية و من الصعب ان تفرز ما هو عقلاني و غير عقلاني و هل العقلانية متوفرة الطريقة التي انتشر بها الاسلام و نقصد احتلال ( فتح ) الدول لتوصيل رسالة الاسلام و تخيير أهلها بين اعتناق الدين او ضرب رقبتهم ؟ هل ذبح ٩٩٠ فرد من ذكور قبيلة بتهمة إلتأمر يدخل ضمن لتدين العقلاني او التدين الغير عقلاني ؟ هل يستطيع الكاتب ان يضع قواعدا لما يسمى التدين العقلاني و يمنع فيها الرجوع الى النصوص او يمنع فيها الاقتداء بافعال مؤسس الدعوة ؟ كيف يستطيع الكاتب اقتاع الناس و إقناع داعش نفسها بان تدينها غير عقلاني و قتلها لليزيديين و أخذ نساءهم سبايا و اغتصابهن ليس عقلانيا ومحمد نفسه و صحابته قاموا بغزو و قتل الكفار و سبي نساءهم ، نرجوا من الكاتب ان يقول لنا هل ان تقوم بتقليد افعال محمد و صحابته هي عقلانية ام هي غير عقلانية ؟ عندك قدوة يجب ان تقتدي بها ؟ اذا حضر الماء بطل التيمم ؟ من يجرؤ على الكلام ؟ لا احد ، لا عقلانية في في عالم كله غير عقلاني ، مطلوب مراجعة شاملة و جريئة و الاتفاق على ان الله هو محبة و كل نص و كل فعل ليس فيه محبة ليس من الله و ليس عقلانيا !

نقطة
نظام -

موقف دفاعي ضعيف من بروفسور خوليو... يمكن الرد بالتفصيل الممل على كل النقاط واحدة تلو الاخرى في جدال سفسطائي لا طائل منه. الأفضل ان تقوم بتعداد الرؤوس عوضاً عن الاستهزاء بمعتقداتها بروفسور... هذه -على الأقل- حكمة الغرب العقلانية بعد ثلاثة قرون من "العلمنة والتنوير".

تعلم عربي
وناقش بالعربي -

الهاء عندك هي التائهة...

اين التدين العقلاني
بالمسيحية بإبادة اليهود -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي صليبي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام

التدين المسيحي العقلاني
يبيح الاغتيال وشن الحرب -

يسوع رب الجنود في كتابه المقدس يجيز الاغتيالات وشن الحروب كما قال القس الامريكي وهو يفتي لترامب لسحق كوريا الشمالية او اغتيال قادتها حلال لكم حرام علينا ونحن من احد مصادر شريعتنا شرع من قبلنا شرع لنا فإذا كان في المسيحية او اليهودية تشريع لا يتصادم مع شريعتنا اخذنا به لان الوحي الالهي على الانبياء واحد عندنا ، ومن هنا فإن اغتيال رؤوس الكفر والمدبرين للاغتيال كأجراء استباقي لا شيء فيه في الاسلام وبه تعمل الدول في وقتنا الحاضر والذي يريد ان يعيّر الاسلام بشيء يروح اولاً وينظر في تاريخ عقيدته حيث الإبادات العظيمة لشعوب باكملها ليس بالعشرات وليس بالالاف وإنما بالملايين كشعوب العالم القديم والعالم الجديد الذين مسحتهم المسيحية مسحاً فلا هي نصرتهم ولاهي قبلت منهم الجزية ليعيشوا واعتبرت اهلاكهم شرط لقبولهم في ملكوت رب الجنود الحمل الوديع

يا محلى سورة التوبة
ولا هاتوهم واذبحوهم قدامي -

وهي سورة التوبة اضرتك فيه يا صليبي مفتري مهرطق بالوصايا والتعاليم ؟! لقد ولدت مسلماً على الفطرة وابواك عمداك مسيحياً صليبياً حقوداً. وعايش صليبي حقود وحتموت صليبي حقود وحتخش الجحيم صليبي حقود برضو

نقول تاني عشان الفهيم
الصليبي يفهم -

اولاً يا صليبي جاهل الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الغربي او الاحتلال الفارسي الشرقي ثانياً لم يتم تخيير شعوب البلاد التي دخلها المسلمون بين الموت او الاسلام هذا كذب صريح والا كان المشرق كله اليوم مسلم او بدون اديان الا الاسلام والتخيير يا صليبي كذاب كان بين الاسلام او دفع الجزية واما. القتال وليس القتل فقد كان على مستوى الدول فإما الاسلام او الجزية او القتال في حالة الرفض لإزالة النظم الطاغوتية وقتها المتحكمة في اختيارات الشعوب ، بعد ذلك يعرض الاسلام عليها تقبله او ترفضه هي حرة بدليل وجود ملايين المسيحيين وغيرهم في المشرق ولهم الاف الكنايس والأديرة والمعابد . هاه فهمت يا فهيم ولا اقول تاني

الا تخجل من نفسك يا
خوليو الصليبي الحقود -

الدنيا سلف ودين يا خوليو الصليبي فعندما نشبت الحروب الأهلية بين المسيحيين هربوا الى الشام ومصر وشمال افريقيا. الا تخجل من نفسك وانت مسيحي وتدعي انك علماني ان تعيير بشراً هربوا من بلدانهم بسبب قسوة النظم العلمانية من عسكرية وعشائرية ؟ الا تخجل كيف انت انسان ؟ ما أشد حقدك الكنسي يا خوليو انت في اوروبا لماذا لا تطلب العلاج النفسي من عقدك النفسية او تدخل دير يطهرك من احقادك

عندما يخفق العقل العلماني
في تقييم المشكلات وحلها -

يدعي بروفسور خوليو (تعليق 92) ان ما تعانيه المجتمعات العلمانية من عشرات المشكلات والأزمات والتحديات الاسرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية لا تشكل الا "معاناة محدودة لأعداد قليلة"!. وانها مشكلات "يتم معالجتها بشكل حضاري"!. هذه خلاصة تقييمه الموضوعي والعلمي لمشكلات مثل الازمات المالية والاقتصادية والاجهاض وارتفاع درجة حرارة الارض. حسناً، من عادة العقل العلماني لخوليو التهويل والتبخيس. لنأخذ مشكلة واحدة ونورد احصاءاتها العالمية الموثقة. ففي خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا. لا شيء! فقط بضعة أفراد قليلة حسب رأي خوليو... تقاعد خوليو، فكل ما تفعله هو انك تضيف الى الطنبور نغماً بل ضجيجاً.

لعل التكرار
يفيد الشطار -

عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

ماذا تعني
العلمنة العقلانية؟ -

تبلغ ضحايا الحروب العالمية الاولى والثانية نحو مئة مليون وفاة، والهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي كلف البشرية أكثر من مئتي ألف ضحية بشرية. انها قمة الحضارة العلمانية حسب رأي المهاتر المختبئ!

خوليو وجماعته
قليل من التوازن في العرض! -

نسيتم قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8). خوليو وجوقته هم احادي الأبعاد بل يعانون من "الاسلاموفوبيا" وهو مرض نفسي مؤلم.

التدين الحق والعقلاني
هو في الدين الأخير -

خوليو يحق له ان يقيم الاسلام، أقدم وآخر الديانات السماوية وأصفاها وأكثرها انتشاراً ويملء حالياً نحو ربع المعمورة من حيث السكان. هو يتمنى ان يكون الاسلام هو المشكلة (وليس الحل)، لكن الواقع شيء والتمنيات شيء آخر تماماً، كما أكدت فلسفة المعرفة الغربية قبل ثلاثة قرون مضت. الاسلام كدين وممارسة وتاريخ وجغرافيا هو أكثر تنوعاً وتعقيداً بمئات المرات من تعليق هنا أو هناك. كدين، فان الاسلام يضم التسامح ويضم الدفاع، وهو يضم الأخلاق ويضم التشريع، ويضم الروح ويضم الجسد، وهو يشمل الايمان ويشمل العقل، وهو ينظم الاجتماع وينظم الاقتصاد، وهو يحوي نظريات متكاملة في الوجود والمعرفة والقيم، وقوانين عليا موضوعية في النفس والمجتمع والكون. وفقاً لتقدير متحفظ، فان أقل من 0.1% لديهم فهم وتطبيق متشدد للاسلام، فهل 99.9% غير مهمين ل"خوليو"؟

نقطة
نظام -

حتى ولو اتفقوا، فلن تذهب الانانية والغطرسة البشرية باتفاق شكلي. المشكلة أعقد بكثير.

سؤال الى
العلمانيين العرب -

الدين السماوي أو العلماني هو مجرد شماعة . اذ "يمكن للناس تبرير عنفهم بأي عدد من المبررات التي تخفف عنهم المسؤولية الشخصية، لأن ... الدين، سواء كان الشيوعية أو الكاثوليكية أو الإسلام أو.. [العلمانية] ببساطة أكبر من أشخاصهم" (فورن بوليسي). واذا كانت الأنانية وهوس الرغبة في الهيمنة على الموارد والسلطة هو السبب الجذري للحروب والنزاعات البشرية، وما الدين أو الحرية أو النظام العام أو العدالة الا الواجهة أو الشماعة، فما هو حل العلمانية لمشكلة الأنانية البشرية وهوس السيطرة؟ لا نريد تفكيراً قائماً على الرغبة بل حلول عملية قابلة للتطبيق.

خوليو
وان تتركه -

لن يقتنع الصليبي ولو بعد التعليق المليون ذلك ان التكلس الدماغي هو وتياره الانعزالي الصليبي المماثل له يمنعه من التفكير العقلاني والعلماني الذي يدعيه وقلنا اننا لو عرضنا شخصية رسول الاسلام دون الكشف عن اسمه لدى علماني او حتى صليبي غربي لوصفه وصف رسولنا الكريم بالرجل العبقري والرجل الداهية والحاكم الراشد والحكيم المسدد لكن تعمل ايه في الصليبي خوليو وبقية الصليبيين المشارقة ذوي الادمغة المتكلسة والمتربسة

اعتقاد المسيحيين ان يسوع
سوف يخلصهم مهما فعلوا -

غير صحيح يعتقد المسيحيون ان يسوع سوف يغفر للمسيحيين كل أعمالهم الشريرة و يطهر ارواحهم ويدخلهم الملكوت بلا حساب ولا عقاب ؟!!

سؤال للذين يقولون،الإسلام هوالحل ويرفضون العلمانية
-

السؤال بسيط وقصير : هل يعطي الإسلام الحقوق بالتساوي لجميع المواطنين، ويطالبهم بواجباتهم بالتساوي أيضاً ؟

ما حاجة المسيحي المشرقي
الى العلمانية ليش يعني ؟ -

ليش هاذا السؤال ؟!! ليش من شو بيشكوا غير المسلمين في بلاد الاسلام ؟! اليس حالهم في ظل الانظمة العربية الحالية العلمانية العسكرية والحزبية والعشائرية اكثر من ممتاز ؟ و تحسدهم عليه الأغلبية المسلمة التي تعاني من القهر والقمع والفقر ان دساتير هذه الدول لا تفرق. بين المواطنين من حيث المبدأ. ولكن التجاوزات على الدستور من جهة الانظمة تشمل الجميع عند الاقتراب من قدس الأقداس الحاكم وعائلته وشلته ، الاسلام ضمن لغير المسلمين حريتهم الدينية و احتكامهم الى قانونهم وضمن لهم سلامة ارواحهم وأعراضهم واموالهم وجعل التعدي عليهم من غير حق من الكبائر التي تمنع المسلم من دخول الجنة لان غير المسلم في ضمانة وحماية رسول الاسلام ، ولذلك هم بالمشرق بالملايين و لهم الاف الكنايس والأديرة وهناك قاعدة في الاسلام تقول بالمواطنة لهم مالنا وعليهم ما علينا والاسلام أوسع لغير المسلم من العلمانية لان العلمانية قد ترغمه على ما يكره وعلى ما يخالف معتقده وتقاليده واظن ان المسيحي المشرقي كالمسلم لا يتوائم مع العلمانية بمفهومها الغربي لانه ابن الشرق ولا ينفصل عن العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية المشتركة .

راح اجاوب على تعليقك ولو
انه لا يستحق التعليق -

نقول للمسلم المؤمن الكذاب و الغبي هل كوّن الشرق تحت الاحتلال الرماني و الفارسي يعطي تبريرا للمسلمين ليحتلوا تلك الدول و يصبح احتلال المسلمين لتلك الدول حلال ؟ ثم من الذي فوض المسلمين بتحرير تلك البلدان و هل اهل تلك البلدان طلبوا من المسلمين ان يحررونهم. و هل العرب البدو ا كان عندهم حضارة او اي شيء أحسن من الرومان و الفرس ليقدموها للشعوب المغتصبة ، و هل الجيش الذي يحرر شعبا آخراً من احتلال يحق له فرض عقيدته عليهم و تخيرهم بين الجزية او القتل هل هؤلاء محررين او بلطجية يأخذون الاتاوات ؟ هل الجيش المحرر يأخذ نساء البلدان التي احتلها سبايا و يبعها في الاسواق ؟ بئس هذا الاحتلال وبئس هذه العقيدة التي تبيح للإنسان ان يسبي و يستعبد اخوه في الانسانية ، ثم تقول ليس هناك قتال ؟ اليس هذا كذب صريح ؟ الا تخجل من الكذب ام انت تعتقد ان الشعوب فتحوا أبوابهم للمسلمين الذي كانوا بحملون أغصان الزيتون بدل السيوف و بجيحملون الورد بدل الرماح ؟ الم تسمع القاتل السفّاح خالد بت الوليد ذبح ١٠٠ الف مسيحي عند دخوله العراق لرفضهم دخول الاسلام ، على من يعبر كلامك عيب ان تكون بهذه السطحية ؟ تخجلوا شوية ؟ و خلوا النقاش يكون به شوية موضوعية

الغرب ليس علمانياً
ممدوح -

‏الغرب ليس ( علمانيا) كما نتصور .هلموت كول قال للأتراك:(أنتم مسلمون لن نقبلكم أعضاء في الإتحادالأوروبي فهذا نادي مسيحي) ومتران قال ما هو أشد و جورج بوش الصغير والكنيسة لها حضور من خلف الستار كما في فرنسا مثلاً لا تزال او وبا وأمريكا مسيحية في العمق . فكّر فيها جيدا.

الى ردا على الصليبي ت٨٣
هنا يقصد القتل بالقبلات -

و كذلك ايضا المقصود بكلمة يقاتلهم هو يرحمهم حتى لا تكثر ذنوبهم لانه نزل رحمة للعالمين ، و انه على خلق عظيم فليس من المعقول الذي ينزل رحمة للعالمين ، يقتل الناس و يذبحهم و الدليل انه ما ذبح سوى قليلا من الناس لا يتجاوز عدد كل الذين قتلهم ١٥٠٠ شخص بين طفل و امرأة عجوز و شيخ و و رحال و تساء ، هذا يثبت انه على خلق عظيم بينما هولاكو وهتلر و جنكيزخان قتلوا الملايين ، ايضا ربما كلمة يقتلهم قد تعني هنا انه يقتلهم بالقبلات او يلعب معهم طوبة و ينتصر عليهم انتصارا ساحقا ، اليس كذلك ؟ و لكن المشكلة الناس لا يفقهون و يفسرون كلمة القتل بأنها فتل البشر ! العقل نعمة ! ؟

ما هذا الحقد على الاسلام
وما هي اسبابه يا صليبيين؟ -

هذا القتل يا صليبي تم في قتال الحرب الدفاعية والحرب الدفاعية مشروعة تماماً دفاعاً عن الذات وعن الاوطان والمعتقدات لقد شن الوثنيون العرب على رسول الاسلام حرب ابادة واستئصال فكان لابد من ان يرد عليهم . وهذا ما تفعله الامم المسيحية حتى بينها. وضد غيرها ترد على الحرب بحرب ولا تدير الخد كما هو مطلوب منها نظرياً . المهم انتم كمسيحيين مشارقة لم تضاروا ولا بشكل من هذه الحرب فقد كنتم تحت الاحتلال الروماني الغربي الذي أباد منكم مئات الألوف يوم ان كان الرومان وثنيين وحتى لما تمسحنوا استمر هذا على من تبقى منكم على صورة اذلال و وضرائب والحرب كانت ضدهم وليس ضدكم بدليل ترحيب بطرك السريان بالجيوش العربية الهازمة للرومان ودخولها دمشق وها انتم وغيركم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والأديرة والمعابد فهذا الحقد على الاسلام لا مبرر له عند العقلاء من الناس اما المصابين بسرطانات الحقد والكراهية في ادمغتهم وصدورهم فهؤلاء حالة ميؤس منها وعادة ما تموت أحقادها معها وبسببها هداكم الله .

لاحاجة للتكرار الممجوج والسخيف
-

سألت السؤال البسيط فتمخض العقل الفارغ عن كلام فارغ وممجوج لاقيمة له . أكرر السؤال لك ولمن علَّق بعدك: هل يعطي الإسلام(الشريعة) الحقوق بالتساوي لجميع المواطنين، ويطالبهم بنفس الواجبات؟؟ هلموت كول ، رحمه الله، وغيره يقولون الحقيقة الساطعة، لكن بلادهم تساوي جميع المواطنين من حيث الحقوق والواجبات ، وهذا يكفي لإسكاتكم عن الثرثرة التي لا طائل منها .

الحقوق في الاسلام لها صفة
الثبات يا جاهل ويا سخيف -

بل انت السخيف يا هجوره الصليبي الشتام انت سألت سؤال ونحن أجبنا عليه و اذا لم يعجبك فهذا دليل على حمقك وتعصبك ضد الحق ، اعلم ان الحقوق في الاسلام للمسلمين وغير المسلمين دين وهي غير قابلة للإلغاء او التبديل بعكس الحقوق في النظم الغربية التي تكون عرضة للإلغاء والتبديل حتى على المواطنين الأصليين فيجري تقييد الحريات العامة والتنصت وأخذهم بالشبهة وقتلهم ان تطلب الامر خارج القانون ، وفيما يخص غير المواطنيين الأجانب وحتى وان حملوا الجنسية فإن وصول حزب قومي فاشي الى السلطة يمكن ان يطيح بحقوقهم بل وطردهم ان تطلب الامر ولن يستثني المسيحي القومي الابيض الفاشي المسيحيين الملونين في عرفه من المشارقة واللاتين والأفارقة والآسيويين والغجر واليهود كل هؤلاء عرضة للحرق او الطرد حال وصول حزب فاشي للسلطة ونتمنى ان يمتد بك العمر وربك يطعمك مذاق ذلك اليوم

-

يبدو أننا سنبقى(ندقّ الميّ وبتبقى ميّ). أكرر السؤال : هل يعامل الدين الأعلى(الشريعة ذات صفة الثبات) جميع المواطنين بالتساوي من حيث الحقوق والواجبات ؟ بمعنى آخر ، هل تعتبر الشريعة المصري القبطي كالمصري المسلم ؟ يا رجل ! يكفي هروب ولف ودوران حول السؤال . ثم إن صفة الثبات في التعامل مع الناس ، تعني التحجُّر وعدم التطور ، والتحجر وعدم التطور هو بالفعل من الصفات الثابتة في مخك أنت وغيرك من المسلمين المتمسكين بحرفية تعاليمه .

السؤال الأهم
بعيداً عن اليوتوبيا -

الدين السماوي أو العلماني هو مجرد شماعة . اذ "يمكن للناس تبرير عنفهم بأي عدد من المبررات التي تخفف عنهم المسؤولية الشخصية، لأن ... الدين، سواء كان الشيوعية أو الكاثوليكية أو الإسلام أو.. [العلمانية] ببساطة أكبر من أشخاصهم" (فورن بوليسي). واذا كانت الأنانية وهوس الرغبة في الهيمنة على الموارد والسلطة هو السبب الجذري للحروب والنزاعات البشرية، وما الدين أو الحرية أو النظام العام أو العدالة الا الواجهة أو الشماعة، فما هو حل العلمانية لمشكلة الأنانية البشرية وهوس السيطرة؟ لا نريد تفكيراً قائماً على الرغبة بل حلول عملية قابلة للتطبيق.

هل سيدخل كل البشر
الملكوت ولا لا -

هههه انت بس اسأل نفسك يا سخيف هل المسيحيون كطوائف متساوون في دخول الملكوت ؟! وهل سيدخلون الملكوت ولو لم يؤمنوا بالحمل الوديع رب الجنود

جواب انته الاول
يا هجوره الصليبي الشتام -

ههههه انت اولاً. يا هجوره الصليبي الحقود الشتام لا تهرب من واقعك المسيحي البائس الى مهاجمة الاسلام والمسلمين وقل لنا هل المسيحيون كطوائف في المشرق متساوون بينهم في الحقوق والواجبات هل حقوق المرأة مثل حقوق الرجل هل حقوق العائلات الإقطاعية المسيحية كما في لبنان كبقية المسيحيين المسخمين ؟! هل امتيازات رجال الكنيسة والكهنوت والبطرك كبقية شعب الكنيسة جاوب على هذا ولا تهرب يا هجوره الصليبي الشتام المسخم