فضاء الرأي

لنحذوا حذو شعب تونس لإنقاذ كوردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استوقفني وقادني الى كتابة هذه المقالة خبر نشر في زمان التركية بتاريخ 7 ابريل 2018 مفاده : دعا نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، إلى مقاطعة البضائع التركية في تونس، لرفع المعاناة عن الاقتصاد التونسي.

وبحسب تقرير نشره موقع (كابيتاليس) انطلقت الدعوة على إثر عرض مياه معدنية مستوردة من تركيا، في المساحات التجارية الكبرى بتونس، وهو ما اعتبره الناشطون تقليصًا لفرص المنتجات المحلية.

وساندت الفنانة والكاتبة والممثلة المسرحية التونسية (ليلي طوبال) الحملة، وأعلنت مساء الجمعة 6 ابريل 2018، مقاطعة كل (البضائع التركية حتى وإن كانت عبارة عن قنينة ماء) ( انتهى الخبر ) .  

وهنا لا أريد أن أعلِّق على الخبر المذكور أعلاه ودور الفنانة والكاتبة والمسرحية المعروفة ( ليلى طوبال ) التي جعلت من مسرحها منبرا قويا لمواجهة التطرف والاحتلال الاجنبي لبلدها بكل أشاكله ، بقدر ما اريد ان اقول : 

تتمادى حكومة تركيا في غيها , ضاربة عرض الحائط قرار الحكومة العراقية  وارادة المجتمع الدولي بايقاف اجتياحها وغزوها للأرضيالعراقية والانسحاب الفوري منها , تتمادى تركيا في اجرامها الدنيء , وتواصل مجازرها الدموية بحق ابناء الشعب الكوردي داخل وخارج حدودها , ومنها ما يحصل الان ( غرب وجنوب كوردستان ) من التدخلات العسكرية السافرة , وتجديد قصف القرى الكوردية بذريعة محاربة الارهاب زورا وبهتانأ ، فيما يوقع يومياً عشرات المدنيين"ضحايا"، صواريخ وقذائف تركية رغم عدم وجود أي دواعٍ لمثل هذا القصف العدواني الذي يؤدي الى خسائر بشرية ومادية كبيرة في مزارع وممتلكات المواطنين العزل ، واضطرار العديد من العوائل الكوردية المغدورة إلى النزوح من قراهم  ومناطقهم والسكن في مخيمات موقتة وبائسة , وذالك ضمن مسلسلها المعروف في القتل والابادة والتدمير المتعمد ضد الشعب الكوردستاني , مستغلة الظروف التي تقف خلالها روسيا , بكل جبروتها وراء الدعم اللا محدود لحكام انقرة , انطلاقأ من مصالحها الضيقة والاستفادة من اوضاع المنطقة وغيرها لتمرير مخططاتها التوسعية وبموافقة ضمنية من الولايات المتحدة الامريكية بحجة محاربة الارهاب زورا وبهتانأ . 

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو :  هل هناك شعب متضرر ( سياسيا , اقتصاديا,  اجتماعيا وثقافيا ) من العدوان التركي  اكثر من الشعب الكوردي داخل وخارج حدود تركيا ؟ 

أنا أجزم بأن الجواب هو " لا " كبيرة , اذن مالعمل  ؟  اولا واخيرا علينا ان نضع مصلحة شعبنا ووطننا فوق مصلحة احزابنا بالضبط كما فعلت تونس والدول الاخرى , ولا نعتمد على حكومتنا التي (لاتقرأ ولا تسمع ولا ترى )وهي مكبلة ومتورطة باتفاقات ثنائية ( سياسية واقتصادية )مشبوهة مع تركيا وايران  تحديدا ,علينا كشعب كوردستاني ان نتحرك اليوم قبل الغد وننادي  بالمقاطعة الثقافية والسياحية والاقتصادية للبضائع والمنتجات الايرانية والتركية ( الاكثر رواجا في الاسواق المحلية) ، وأن نكون جادين في هذه المقاطعة( قولأ وفعلا)  , كما علينا ان ندعوا مجددا إلى اطلاق حملة شعبية منظمة وواسعة من قبل مؤسسات المجتمع المدني ومنها المنظمات غيرالحكومية والمؤسسات المدنية التطوعية الخيرية والانسانية والاهلية ونقابة الفنانين والكتاب والصحفيين لمقاطعة البضائع التركية والإيرانية ,كرد شعبي وسلمي ضد العدوان التوسعي (التركي الإيراني) تجاه ارضنا وشعبنا... 

 اسأل : ماذا حدث للممثلين والفنانين والصحفيين والاعلاميين الكوردستانيين ، أين هم مما يحدث في كوردستان من خطر العزو الفكري والثقافي والاقتصادي التركي والايراني الذي  يستهدف احتلال العقل الفرد الكوردستاني قبل ارضه ؟ 

اخيرا اقول : رجو أن نحذو حذو  شعب تونس الذي اطلق حملة مقاطعة البضائع التركية ,و وضع مصلحة تونس فوق كل الإعتبارات الحزبية والسياسية والمصالح الشخصية , علينا ان نحذو حذوهم ونقاطع تركيا وايران اقتصاديا اليوم قبل الغد كاضعف الايمان ..!!

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

اتفق معك تماما علينا نحن الشعب الكوردي ان نكون شعبا حيا وليس ميتا ـ لان الحكومة الكوردية ميتة لذالك علينا نحن ان نتحرك ونقوم بحملة شعبية لمقاطعة تركيا وايران اقتصاديا , عاشت جهودك يا شمال الغالي

صبغ الشعر
احمد حسن -

الاستاذ الكاتب المحترم , لاتستطيع القيادة الكوردية ان تحذوا حذو تونس لان بكل بساطة كيف يصبغون شعر وشواربهم بدون الاصباغ التركية , والعاقل يكفيه اشارة

ضرب بالميت
شورش -

الاستاذ الكاتب المحرم , ضرب بالميت حرام , الشعب ميت , ماذا تتوقع من الميت ؟

تونس الخضراء
مسعود رستم -

لانستطيع ان نقارن شعب تونس بشعب كوردستان , شعب تونس شعب حي , كما تعرف بدأت الثورة التونسية في مركز ولاية سيدي بوزيد يوم 17 ديسمبر 2010 عندما أضرم البائع المتجول محمد البوعزيزي (26 عاما) النار في نفسه أمام مقر الولاية احتجاجا على مصادرة الشرطة البلدية عربة الخضر والفاكهة التي كان يعتاش منها. اما شعبنا يهان ويضرب بالاحذية وهو نائم , هناك فرق كبير بين شعب تونس العظيم وشعبنا الميت

تركيا
نارين شنكالي -

تجري دم العمالة في اجسام قادتنا كيف لهم ان يلبوا دعوتك , فانت بنظرهم العدو لانك تطالب بمقاطعة تركيا وايران اقتصاديا , قادة الكورد باعوا الشعب والوطن وقبضوا ثمن عمالتهم , نيجيرفان بارزاني وقع على بيع نفط كوردستان لمدة 50 عاما لتركيا , لم يبقى الا الشعب وها قد باعوا الشعب بابخس الاثمان ...شكرا لك ولايلاف

تونس
ماجد -

الفرق بين تونس وكوردستان كما الفرق بين السماء والارض , كل قادة الدول تعمل من اجل وطنها الا قادة الكورد فهم يعملون لصالح اعداء وطنهم وهذا هو اصل المشكلة . نقطة انتهى

شكرا
نوروز قامشلي -

اتفق معك سيدي الكاتب , نحن في قامشلي اعلنا المقاطعة حتى في تعمالنا بالعملة التركية , هناك قرار تم تعميمه على الصرافين بان ممنوع ( بيع وشراء ) بالعملة التركية , شكرا لك

ثقافة
نشوان كمال -

احي السيد الكاتب واقول له نحن الكورد ينقصنا ثقافات متنوعة كثيرة منها ثقافة المقاطعة كباقي الشعوب العالم , ولحد اليوم لانفهم اهمية المقاطعة لهذا عنما نريد ان تغير الجو نسافر الى تركيا ولانعرف بهذه التصرفات نتعاون مع النظام التركي لقتل ابناء جلدتنا ـ كم نحن بوساء .

الفرق كبير جدا
نسرین -

من اين ناتي بمحمد البوعزيزي.. تلك الشرارة التي أطلقت الربيع العربي , نحن عدنا كفاح محمود الذي يطبل ويزمر في الفضائيات ضد الشعب الكوردي ويبرر احتلال تركيا على اساس وجود ال ب ك ك في جنوب كوردستان , وبدل ان يكون ناطق باسم الشعب اصبح ناطقا باسم اردوغان المحتل . هذا هو الفرق بين تونس واقليم افلاسستان

لاتنتظر منهم
لولان حسن -

لاتنتظر هكذا اعمال الى ان يبقى العميل على دفة الحكم في كوردستان , اولا يجب كنس البارزاني والطالباني وثم تاتي خطوات اخرى .

ثم احلم بشاوشيسكو
Rizgar -

ما لا يفهمه الكاتب او يحاول ان لا يفهم ...ان تونس دولة مستقلة ...وكوردستان تحت ابشع نظام ثيوقراطي اجرامي في التاريخ , على اساس خورماتو وكركوك تحت سلطة الحكومة السويسرية والفرنسيين ؟هل تونس تحت الحصار الاقتصادي الشيعي ؟ هل مطارات تونس تحت اوامر ...لبيك يا حسين ؟ هل تقارن الثقافة الفرنسية مع حثالا ت عاصمة الانفال والاغتصاب الجنسي والتعريب ؟ سافر اولا الى دول شمال افريقيا ثم احلم بشاوشيسكو ؟سوف تلاحظ تاثير الثقافة والحضارة الفرنسية وقارن مع ثقافة اغتصاب الكورديات في خورماتو ...ما لا يفهمه الكاتب ومع سبق الاصرار ...ان اللغة الفرنسية والثقافة الفرنسية سائدة في تونس بعكس كوردستان حيث الشعب الكوردي تحت تاثير ابشع ثقافة ولغة في تاريخ البشرية...وامثالك بعيد ان فهم الظواهر بسبب تاثير الثقافة العربية واللغة العربية .ثانيا ما الفرق بين احتلال والاغتصاب في كركوك و عفرين ؟

مثل افغاني يقول :
卡哇伊 -

الذي يطرح نفسه هنا هو : هل هناك شعب متضرر ( سياسيا , اقتصاديا, اجتماعيا وثقافيا ) من العدوان العربي العراقي اكثر من الشعب الكوردي داخل وخارج حدود كوردستان الجنوبية ؟مثل افغاني يقول : ما تراه في نفسك هو ما تراه في العالم.

اين ياسين ؟ ليشتم لنا
-

اين ياسين ؟ ليشتم لنا البارزاني ؟ يقال ان حوادث السير في ازدياد في النجف والكربلاء ...بسبب البارزاني .

نكتة الموسم -

اذا حدث للممثلين والفنانين والصحفيين والاعلاميين الكوردستانيين ، أين هم مما يحدث في كوردستان من خطر العزو الفكري والثقافي والاقتصادي التركي والايراني الذي يستهدف احتلال العقل الفرد الكوردستاني قبل ارضه ؟ يحاول الكاتب ان يقول لنا ان الغزو الثقافي العربي والحصار الاقتصاد الشيعي وعدم دفع مستحقات الفلاحين الكورد والمقابر الجماعية و الانفال والتعريب واغتصاب الكورديات في خورماتو وقتل الفقراء الكورد في خانقين وعدم دفع رواتب المعلمين الكورد في كركوك والاستهتار بكرامة الكورد في المناطق الكوردستانية تحت سيطرة العرب... ..يحاول الكاتب الدفاع عن الثقافة العربية الا نفالية بصورة مخجلة ... .

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء اسمه كردستان ولو وجد لكان أول من أسسه صلاح الدين الأيوبي بدل الدولة الأيوبية، فهو مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقيط وعندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين حقيقة أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصيرهم محتوم بالأمس كانوا يشمتون بموت أطفال سوريا على أيدي المجرمين بوتين وبشار أسد وحسن نصر الله وترحيل أهالي المدن والقرى السورية ، فهاهي الباصات الخضراء اليوم بإنتظار أكراد عفرين لترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، وكان السبب طول مدة تحرير عفرين من هذه العصابة هو حرص الجيش التركي على أرواح المدنيين السوريين من سكانها ، بعد سنوات قضتها في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة كطيف ومكون للشهوب العراقية والسورية والتركية والايرانية وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتو

اسنان المشط ...
-

اسنان المشط ...معلمي اللغة العربية يستلمون رواتبهم شهريا في كركوك....ولكن معلمي اللغة الكوردية لا يستلمون الرواتب منذ ١٦ آب .... العنصرية العربية في كل شئ !!!

ومهما يكن
❤☀❤☀ -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

هل يعرف الكاتب
جمال ماوه ران -

هل يعرف الكاتب ان ١١٢ عضوا من حزب اردوغان الحاصل على ٣١٧ من مجموع اجمالي ٥٥٠ مقعدا من اعضاء حزب العدالة الاردوغاني في تركيا كوردا.اكرر ١١٢ عضو كوردي مرشح في البرلمان من قبل حزب العدالة .هل يعرف الكاتب ان اكثرية الشركات التركية والمنتوجات التركية المستوردة الى جنوب كوردستان , اصحابها كورد من الاقليم الشمالي.

معلومات
⌚⌚⌚ -

تم استقبال اردوغان في آمد قبل اسابيع في اكبر تجمع جماهيري في تاريخ آمد.

حسب الاحصائيات التركية ا
-

حسب الاحصائيات التركية ان اعداد الحجاج في (مدن جنوب شرق البلاد) 16 مرة اعلى مقارنة مع المدن التركية.عمليا يعني زيارة ١٦ مواطن كوردي لفريضة الحج مقابل شخص واحد في المدن الاخرى .

هناك من يناضلون من أجل
-

هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية................ كيف اوضاع ابناء النجف والكربلاء في كركوك ؟

لنحذوا حذو الروس
-

لنحذوا حذو الروس ...لافروف : يدعو لإعادة عفرين الى سيطرة الاسد .

فلم ايراني تركي ...أرد
-

فلم ايراني تركي ...أردوغان يعانق ويقبّل السيد روحاني الذي وقف منذ بدء الثورة السورية مع نظام الأسد في تنفيذ مسلسل الإجرام ضد الشعب السوري، إذ بدون إيران ما كان الأسد ليصمد أسبوعين أمام ضربات الثورة الشعبية....

فلم تركي .
-

اردوغان قد اعتقل وسجن أكثر من 100 ألف من مواطني بلاده بتهمة المساهمة في انقلابٍ عسكري، من جنرالات الجيش وقضاة المحاكم ومعلمي المدارس والمحامين والموظفين والنساء والكثير من الصحافيين المرموقين، فأي انقلابٍ في العالم ساهم فيها عشرات الألوف من المواطنين؟

تحت شعار جعلناكم شعوبا و
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

تحت شعار جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا!المرتزقة العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ,الفرق البسيط ان الشيعة في خورماتو وكركوك يصيحون "لبيك يا حسين" و "يا حسين" ..وكان الكورد شاركوا في قتل الحسين !!! ماذا كانوا يفعلون بالكورد لو شارك كوردي واحد في الكوفة في قتل الحسين ؟ اشكر اجدادي لعدم مشاركتهم في الكوفة ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة ..من یعتقد بأن ثمة ظلم أسود وآخر أبیض، فضعفه لیس في نظره وإنما في دماغه

تحت شعار جعلناكم شعوبا
-

.من یعتقد بأن ثمة ظلم أسود وآخر أبیض، فضعفه لیس في نظره وإنما في دماغه

توقعات
-

توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان.

تسلم كاكا شمال
يلماز -

مقاطعة تركيا بجميع اشكالها واجب ديني واخلاقي ووطني , اردوغان يريد ان يستعيد مجد العصمانلي على حساب الشعب الكوردي , ولكن مصيره سيكون في مزبلة التاريخ

غاندي
غالب -

انتهج الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي سياسة المقاطعة الاقتصادية سلاحا في وجه الاحتلال البريطاني للهند، ودعا إلى إحراق البضائع القادمة من بريطانيا في مومباي ضمن سلسلة من أعمال الاحتجاج على سلطات الاحتلال. كما حث مواطنيه على صنع ملابسهم بأيديهم، والاستعانة في ذلك بمغازل يدوية للاستعاضة عن الملابس المستوردة من مصانع بريطانيا، وأعطى المثال بنفسه وكان قدوة لهم في ذلك

الحقد والكراهية
هاشم -كركوك -

المتعود على المساعدات الاجتماعية السويدية السخية ,لا يحرقون انفسهم بل يشجعون الا خرين فقط .هل تعرف ماذا فعل جماعات الهتك والفتك والسحل والدحل بالملك العراقي ؟تشجيع الناس على الحقد والكراهية مسالة اخلاقية وليست سياسية .

الى رزكار
نشميل احسان -

الاستاذ رزكار المقاطعة لايشمل ( حاملي الاباريق ) هل وصلت الرسالة .

رزكار وين
رحمان ابراهيم -

رزكار كم مرة قلنا لك لاتتدخل في ما لايعنيك , عزيزي انت وين والسياسة وين ارحمنا الله يرحكمك ... صديقك كفاح مامقصر ...

عملاء
حسن الطالباني -

لعنة الله على كل عميل من امثال كاكا ومامه ـ دمروا الشعب الكوردي بعمالتهم وعبيدهم

نكتة اليوم -

ما الفرق بين الكاتب والسيد كامل ساكو ؟

آمد اكبر مظاهرة في تاري
اسلان -

آمد اكبر مظاهرة في تاريخ تركيا كانت قبل اشهر .... ضد نقل السفارة الاسرائيلية الى يورشلام .... ولم نسمع بمظاهرة عندما تم احتلال كركوك .

التركي والايراني فقط
تالبورجت -

خطر العزو الفكري والثقافي والاقتصادي التركي والايراني .......!!! صحيح ....لا خطر على الكورد من الثقافة العربية ابدا....لان الثقافة العربية مثل الثقافة السويدية ........الذبح وقطع الالسن ومسلسل قمر بني هشام، ومسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، ومسلسل تحت ظلال السيوف ، ومسلسل صقر قريش،و مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر. دعاية صهيونية طبعا.........عندما تعلمت يوم من الايام اللغة السويدية والثقافة السويدية حينذاك تفهم معاني كلماتي.

انا ليس
-

انا ليس من تعلم في مدارس الشتم أو السب . Cheers

لقد اخطأ البارزاني
يوسف بويحيى الامازيغي -

لقد اخطأ البارزاني في نظر القلم المغترب في أروبا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوروبا الشقروات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأسات بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن البارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ البارزاني كما سلك البعض ذلك بدريعة الديمقراطية و الحرية و الجرأة”. في نظري أرى ان البارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ،كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح. اخطأ البارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و اعدائه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج”. أخطا البارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا “أنا قمت بكذى و كذى” بل كان دائما يقول “نحن الشعب الكوردي قمنا بكذى و كذى” علما أن عبارة “أنا قمت بكذى و كذى” كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله.

البارزاني
يوسف بويحيى الامازيغي -

خطأ البارزاني لأنه لم يخبر الشعب الكوردي الحقيقة على أن لولا شخصه لما بقي الكورد هوية و شعبا في كوردستان ،و لولاه لبيعت كوردستان و الحقت بالأجزاء الأخرى ،كما انه لم يخرج يوما ليقول لقد تعبت لحمل اعبائكم و خيانتكم و نكران جميلكم ،كان دائما صامتا قائلا : “إطمئنوا أيها الكورد لن ينالوا من إرادتنا”. أخطأ البارزاني لأنه لم يمارس حياته كأي رئيس او قائد في القصور و الفنادق و الرحلات ،بل كان دائما في الجبهة يستند الحجر و يفترش التراب و يقتات مما يقتات ابسط بيشمركة في المعسكر ،كما انه لم يرتدي ابدا الكرڤاتة امام شعبه و وسط كوردستان ليحسسهم بأنه رئيس او يفوقكم ،بل كان دائما كورديا بزيه التقليدي و كوفيته و بدلته العسكرية البيشمركة. اخطأ البارزاني لانه إستثمر أموال كوردستان في بناء وطن يملك بنيات تحتية لا تمتلكها حتى دول غنية ،في حين كان يستطيع وضعها في حسابه البنكي بسويسرا كما يفعل جميع الرؤساء و الملوك و القواد ،كما سخر ثروته الشخصية لبني شعبه و وطنه إيمانا منه و كرما و تضحية في سبيل شعبه و وطنه. أخطأ البارزاني لأنه لم يشهد التاريخ يوما انه جلس على طاولة المفاوضات بالمراهنة على كوردستان و شعبها ،كما لم يتنازل قط على فكرة الشعب و الوطن منذ عمر يناهز الثانية عشر عاما ٱلى يومنا هذا و مازال على نفس النهج.

لو نادى
جاسم عزيز -

جاسم عزيز لو نادى البارزاني بمقاطعة البضائع التركية ...فالكاتب خبص الدنيا على الخطوة المدمرة . مثل مسالة القطة والفار . كثير من امثال الكاتب طبلوا اثناء استفتاء كورد ستان بموت الشعب الكوردي جوعا لو غلق الاتراك المعابر الحدودية ....والان ينفخون بصورة معاكسة .

الارهاب الفكري والعبيد
أفلاطون -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

اضحكني تعليق السيد كامل
لازميكال -

اضحكني تعليق السيد كامل ساكو ..على اساس ساكو ذكي....ويتستر تحت اسم غير معروف....اللعنة على جماعة نوبل لا يعطوك جائزة النوبل في الذكاء

الارهاب
علي دشتي -

يقول الكاتب الايراني المرحوم علي دشتي - سجن من قبل الشاه واعدم من قبل الخميني - the ideologies whether political ,religious or sectarian prevent men and women from using their brain and thinking clearly الأيديولوجيات سواء كانت سياسية أو دينية أو طائفية تمنع الرجال والنساء من استخدام عقولهم والتفكير بشكل واضح وسليم .اعدم الكاتب بسب نشره : Twenty Three Years: A Study of the Prophetic Career of Mohammad ثلاث وعشرون سنة: دراسة السيرة النبوية لمحمد .

نضال الشاشات
أصيل -

من الملاحظ بأن الاكراد بعد فشلهم على جبهات القتال,,, اتجهوا الى خلف شاشات الكومبيوترات و قلبوها حربا اعلامية حيث اصبحنا نجدهم منتشرين على كافة الصفحات الأليكترونية من جرائد و نواد تواصل على امل ان يجدوا من يصدقهم بأن هناك دويلة كردية و ايضا بنشر تزوير للتاريخ بأن الدول المستعمرة اجحفت بحقهم و قسمت دويلتهم المزعومة بين عدة دول بالمنطقة...

جماعة pkk مختبئين
pkk -

جماعة pkk مختبئين في قرى منطقتنا ٤٥ سنة ولم يحرروا كهف في الاقليم الشمالي. ماذا يفعلون في قرانا ؟ جبناء ,خافوا المشاركة في عفرين . مرتزقة يعملون باوامر ايران .

الى رزكار ومن معه
نشميل احسان -

رزكار ومن معه من جوقة احباب القائد خفظه الله ورعاه ...ماهو تعليقكم حول ما صرح به اردوغان بان (بارزاني يبارك انتصارات الجيش التركي في عفرين ) وانه ساكت وجالس على ذيله في حين وصلت القوات التركية الغازية الى رواندوز ومناطق اخرى ؟

أفكار غريبة
Mahmod -

عانينا كشعب كوردستان من الحصار توا على يد المنبوذ حيدر .الدرس منه يمكن أن يكون أن لا نتعامل مع هذه العقلية .إننا كشعوب يجب علينا أن لا ننجر في دهاليز السياسيين الفاسدين. أي نعم أنا ضد احتلال عفرين لكنني أريد أن أتعامل مع الشعب التركي. موقف نقابة الأطباء الأتراك كا ن موقفا واضحا ضد سياسات أردوغان

الشعب الكوردي ليس ميتا
زارا -

الشعب الكوردي ابعد الشعوب عن الموت انت وغيرك من السخفاء الذين يملاون اذاننا طوال الوقت بهذه التعابير السلبيه السخيفه. انت وامثالك. محموعه من الفاشلين الذين يقولون مالا يفعلون ويصرخون طوال الوقت بكلمات كبيره لا يعرفون معانيها، سادين الطريق على الذين يريدون ان تتكون معارضه حقيقه في كوردستان، معارضه تنتقد بكل جراة وبشده ولكنها ايضا تساعد في ايجاد الحلول، معارضه لا تكسر كل الايجابيات في كوردستان باسم الانتقاد، معارضه لا تتوجه الى العدو وتساعده في تكسير الشعب الكوردي. يا حمقى يا اشباه المثقفين، انتم لستم سوى حثاله المجتمع الكوردي، لا يجب ان يكون لامثالكم اصوات تسمع بل يجب ان تتركوا كوردستان وتنشغلوا في بلاد الغرب باخذ معاشات الاعالات الاجتماعيه لانكم معوقون عقليا.

كلام فارغ
من كوردستان -

كل القاده تعمل من اجل مواطنيها؟؟؟؟!!!!! كل القاده؟؟؟؟!!! على هذه الكره الارضيه قاده كل الدول في الصومال والسودان وكل الدول العربيه وبنكلادش وباكستان والفلبين والمكسيك، الخ، قاده كل هذه الدول يعملون لسعاده مواطنيهم؟؟؟؟!!!!!! حكومه كوردستان تستحق الكثر جدا من الانتقاد الشديد، ،لكن ليس لهذه الدرجه. انت وامثالك بهذا تكسرون من اراده شعب باكمله.