كتَّاب إيلاف

هل كردستان جزء من العراق؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كنت من أحد أشد معارضي إستفتاء إقليم كردستان للإنفصال عن العراق . ولم أتردد من التعبير عن رأيي هذا في عديد من مقالات كتبتها قبل إجراء ذلك الاستفتاء اللعين الذي أوصل حال شعبنا الكردي الى الحضيض بسبب تهور مسعود بارزاني وعدم تحسبه لتداعيات هذه المغامرة الطائشة .

إستتبع الإستفتاء قيام الحكومة الاتحادية باتخاذ العديد من الاجراءات العقابية ضد إقليم كردستان ، ورغم أنني منذ البداية وجدت بأن تلك الاجراءات الظالمة ستكون عقيمة ودون جدوى لمعاقبة السلطة البارزانية الحاكمة التي أصرت على الاستفتاء ،وأن الشعب الكردستاني وحده من سيدفع الثمن وليست السلطة الحاكمة ، ولكن يبدو أن بغداد أصرت ومازالت تصر على إرتكاب المزيد من الأخطاء ضد شعب كردستان . ولن أتجاوز الحقيقة إذا قلت بأن بعض أطراف الحكومة العراقية هم مسؤولون بالدرجة الأولى في تبرير قيام بعض القومجيين الكرد بمحاولة فصل كردستان عن العراق ، وحتى تبرير استفتاء البارزاني ، لأن هناك العديد من الإجراءات اللاقانونية واللادستورية تتخذها سلطات بغداد لحد اليوم لايذاء الشعب الكردي وشحنه ضد السلطة الاتحادية. واليكم بعض تلك الاجراءات التعسفية :

1- يباع البنزين في المناطق الخاضعة للسلطة الاتحادية بـ450 دينار للتر الواحد، في حين يباع في مدن كردستان بأكثر من 700 دينار . والمعلوم أن أسعار المحروقات عموما تؤثر بشكل كبير على الوضع المعيشي للمواطنين ولحالة إستقرار الأسعار في الأسواق  .

2- يستفيد موظفو الحكومة الاتحادية من كل القروض والسلف التي تطلقها المصارف الحكومية ، في حين أن موظفي الاقليم محرومون من هذه السلف والقروض ، وكأنهم سكان كوكب آخر ، أو هم لا ينتمون للعراق . أضف الى ذلك أن سلم الرواتب والأجور والمخصصات تختلف بشكل كبير بين موظفي الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وكأنهما فعلا دولتين منفصلتين.

3- أوقفت تركيا رحلاتها الجوية الى مطار السليمانية رغم أن مليارات الدولارات تخرج من هذه المحافظة لصالح التجار الآتراك  ، ورغم أن هذا الموقف الشوفيني من تركيا يؤثر على مواطني هذه المحافظة، لكن الحكومة الاتحادية مازالت ساكتة تتفرج على هذه المعاناة اليومية للمواطنين  دون أن تقوم بواجباتها على الأقل بأستدعاء السفير  التركي والضغط لارغام تركيا على اطلاق رحلاتها الى السليمانية.

4- حين تقدمت القوات الاتحادية نحو كركوك لبسط سيطرة الدولة العراقية عليها ، كان الهدف هو بسط سلطة القانون على هذه المحافظة كما ادعى السيد العبادي مرارا وتكرارا. ومع سيطرة تلك القوات على المحافظة عادت الابار والحقول النفطية الى تحت سيطرة الحكومة الاتحادية ، وبذلك انتهت عمليات السلب والنهب لنفط المحافظة من قبل جماعة البارزاني وجلاوزته ، ولكن نرى اليوم أن الحكومة الاتحادية تتخلى عمدا عن أكثر من 300 ألف برميل نفط يستخرج يوميا من حقول وآبار مناطق كردستان ، دون أن تبالي بعوائدها التي يذهب القسم الأكبر منها الى جيوب العائلة البارزانية ، فإذا كان النفط كما أشار الدستور هو ملك للشعب العراقي ، يفترض أن تحاول الحكومة الاتحادية الراعية للدستور أن تستخرج هذه الثروة من يد المافيات الكردية وتتصرف بها وحدها لضمان توزيع عادل لهذه الثروة، فالسكوت عن تصدير هذه الكمية الهائلة من النفط هو مشاركة فعلية في جريمة نهب ثروات الشعب.

5- أطلق السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي العديد من التصريحات المتتالية حول المنافذ الحدودية واعتبارها جزءا من السلطة الاتحادية، لكنه يغض الطرف اليوم عن استعادة سيطرة الدولة على تلك المنافذ ، رغم أن قوات حكومته الاتحادية كانت قاب قوسين أو ادنى من السيطرة العسكرية التامة على تلك المنافذ التي تدر بدورها ملاييين الدولارات لجيوب المافيات السلطوية بكردستان.

6- أمرت الحكومة العراقية باستعادة سيطرة الجيش العراقي على محافظة كركوك واعادتها الى السلطة الاتحادية، وقد تمكنت هذه الحكومة من تحقيق أهدافها ، ولكن منذ توقف القتال في عملية السيطرة مازالت محافظة كركوك منفصلة تماما عن محافظات اقليم كردستان بسبب اغلاق الطريق الرابط بين أربيل وكركوك من ناحية التون كوبري ، وادى ذلك الى ان يلقى المواطنون المسافرين على هذا الطريق للوصول الى السليمانية وكركوك وبغداد مشقات كبيرة بسبب بعد المسافة ، فلا نعرف لحد الان الاسباب الموضوعية لاغلاق الطريق البري بين اربيل وكركوك وبغداد ، اللهم الا لحاجة في نفس يعقوب البغدادي.

7- منذ سنين عديدة تقصف الطائرات والمدافع التركية قرى ونواحي و مدن كردستان الحدودية . وفي ظل صمت الحكومة الاتحادية تجرأت تركيا على اجتياح وغزو الاراضي العراقية بالشمال ، حتى أن رئيس الوزراء التركي بينالي يلدرم قال بعنجهية وصلافة أن الجيش التركي أقام 11 معسكرا ثابتا داخل أراضي كردستان العراق ، يضاف اليها 18 معسكرا سابقا للاستخبارات والتجسس الموجودة أصلا في كردستان. السؤال هو: اذا كان حزب مسعود بارزاني متواطئا مع تركيا بهذا الشأن، فما بال الحكومة الاتحادية تسمح لنفسها  وهي دولة ذات سيادة أن يجتاح جيش بلد آخر أراضيه بحجة ملاحقة معارضيه ، وكيف تسمح الحكومة الاتحادية أن تخضع جزء من أراضيها الى احتلال دولة أجنبية ؟.

اذا كانت هذه السياسات التي تتبعها الحكومة الاتحادية هي لمجرد مجاملة الأحزاب السلطوية الفاسدة في كردستان،  فبهذه الحالة ستكون الحكومة الاتحادية شريكة في الجرائم التي تقترفها العائلة البارزانية ضد الشعب الكردي ، وأذا كان الأمر مجرد لعبة سياسية على قاعدة ( شيلني وأشيلك ) فهذا دليل آخر على تواطوء مخزي من أطراف عراقية حاكمة مع عصابة البارزاني الناهبة لثروة كردستان. أما اذا كان الأمر مجرد اهمال متعمد ولا مبالاة بوضع المواطن الكردستاني ، فإن تداعيات هذه السياسة الشوفينية الخاطئة لن تكون سهلة وستدفع القوى السياسية الثمن باهضا بعد أن تنكشف الأمور وتوضع النقاط على الحروف .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل الخونة يقررون
Rizgar -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي واحد مؤسسي الاتحاد الوطني النرويجي .. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي للنرويج.. كان مكروها لدى عامة النرويجيين بسبب خيانته .. وبعد هزيمة الألمان وبداء المقاومة الشرسة ضد النازيين تم تحرير النرويج 1945....... إعدام الخائن Vidkun نفس السنة عام 1945.هل الخونة يقررون مصير الشعب الكوردي ؟

مشكلة المدافعين عن اكذ
卡哇伊 -

مشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم التي غسلوا عقول شرائح اجتماعية وصغار العمر والجهلة بانها عقيدة لهم .. وخوفا من خسارة مصالحهم القائمة على عذابات الناس.. نتيجة هذه الوحدة المشؤومة الخبيثة .والتطفل على الوحدة المشؤمة تجارة مربحة لبعض (الجيوب ).

لا تفرح
❤☀❤☀ -

انهيار ايران يعني هروب ابناء النجف والكربلاء من كركوك كما هرب ابناء تكريت من قبلهم .

كم انت قذر يا العراق
-

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان .

يسال الشيعة..
-

يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة)

الاغتصاب العربي لكركوك
محمد -

ادولف هتلر (القائد الذي يخسر الارض ولايخسر الشعب يستطيع ان ينهض وينتصر , اما القائد الذي يكسب الارض ويخسر الشعب , فلا يمكن ان ينتصر ابدا ). الاغتصاب العربي لكركوك مسالة وقت ...سوف يهربون بالدشاديش عاجلا مرة اخرى .

الاغتصاب العربي لكركوك
-

الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى وطائرات تلقي بحممها على رؤوس المعتدين عليه.....

العراق كدولة صناعة بريطا
⚘⚘⚘⚘⚘ -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

Most folks have heard tha
Abominate -

Most folks have heard that Iraq is a state, . Some people, including those who live in iraq(Arabs mainly) accept that statement as a fact. But the reality is that in a world in which nations are as bound by the rule of laws as are the citizens of nations (if not more so), the truth is quite different! The truth is that each and every step along Iraq''''s path from sovereign and independent( nations), to annexed territory, to state, was done in violation of laws by Briton in liaison with Arabs and treaties then in effect, without regard to the wishes of the Kurdistani people

راكضين كصغار الذئاب ورا
-

راكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة .

بامكانك ان تقف في وجه حلم
☝☝☝☝ -

بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكردية ان استطعت .

لو كانت المرتزقة يقررون
✂️☂️✂️☂️ -

لو كانت المرتزقة يقررون مصير الشعوب ...لما تحررت الجزائر ....ولنجح المرتزقة الزاويون في اخماد ثورة الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي .

حن الكورد لانريد ان نعيش
☕☕☕☕ -

حن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة

كوردستان لن تبقى مستعمرة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي

الوقوف في وجه إرادة الشع
(پێشمەرگە) -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

ومهما يكن فلا بدّ من تحري
-

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

لو أمطرت السماء حرية..
لازميكال -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

الاستفتاء المبارك
برجس شويش -

اكثر من 92% من شعب كوردستان بارك استفتاء استقلال كوردستان عن الدولة العراقية الفاشلة والكاتب اعلاه يصفها باللعين!!!! لانه بكل بساطة متواطئ مع اعداء شعب كوردستان في ظاهرة الكتابة ليس ألا, و هو يصف عملية غزو كركوك واحتلالها وما صاحبها من خيانة من قبل بعض افراد عائلة طلباني بتقدم القوات العراقية وبسط سيطرتها عليها !!! وهو ايضا يقول عن العبادي بالسيد رئيس الوزراء بينما يذكر فقط اسم مسعود يوضح حالتين نفسيتين فيه : مركب النقص والحقد والكراهية, استفتاء شعب كوردستان من اجل التحرر و الاستقلال وهي خطوة مثبتة وبداية لخطوات اخرى لا يمكن لاحد الغائها مهما حاول ان يبرر لنفسه التقليل من شآنها, واذا الكاتب لم يستطع ان يفهم لماذا توقفت الحكومة الطائفية في الاستمرار في عدوانيتها ضد شعب كوردستان , استطيع بكل بساطة اقول له بان السيد القائد مسعود برزاني وضع خطوط حمر امامها ولا يمكن تجاوزها لان العواقب ستكون وخيمة على كل العراق ومعركة بردى و المحمودية اكبر دليل على ذلك حين اباد البشمركة الابطال مئات من الحشد الطائفي والجيش العراقي خلال ساعات بدون اي خسائر يذكر في صفوف البشمركة الابطال وايضا فشل العبادي الذريع رغم كل محاولاته في السيطرة على منافذ فيش خابور وغيره. السيد رئيس بارزاني هو قائد وطني كبير واكبر شهادة له في تلك المؤامرة الكبيرة التي قام بها كل من ايران وتركيا و الحكومة العراقية الطائفية ضده.والانتخابات الاخيرة اثبت شعب كوردستان للداني و القاصي بان البارتي بقيادة السيد الرئيس بارزاني لازال القوة التي يجب تقود الحركة التحررية الكوردستانية. بعكس الكاتب انا شخصا وبكل تاكيد اكثر من 92% من شعبنا مع استقلال كوردستان وتحرره من الدولة العراقية الفاشلة . الكاتب حر في تحديد مواطنته , نحن نختار كوردستان وهو حر بين كوردستان و العراق.

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

يقول المثل : من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم وفيهم. لا تختلف عقلية الأكراد عن العرب كثيراً فنحن إما فراعنة وإما عبيد ولا توجد عندنا وسطية، وكذلك قادتنا ، وعلى العكس إذ أن البرزاني تلميذ خائب جاهل وأمي لعسكر السلطة المتخلفين فكرياً وإجتماعياً وعلمياً وأخلاقياً من أمثال صدام والقذافي والأسد وعلي ناصر وعبد الناصر، ومصيرهم ونهاياتهم واحدة. فعندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم . بالأمس كانوا يتفرجون ويشمتون بموت أطفال العراق وسوريا على أيدي المجرمين بوش وبوتين وصدام والأسد وقتل وتهجير وترحيل أهالي المدن والقرى. حان دورهم اليوم، فهاهي الباصات الخضراء قد رحلت أكراد عفرين إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول المتحجرة التي لا تفهم سوى لغة الطرق عليها وب

الخائن خائن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n

الاستفتاء الكوردستاني
Preference -

الاستفتاء الكوردستاني ارعب محتلي كوردستان رعبا مخيفا .

ان الإستقلال يعني العلو
سازان سعيد -

ان الإستقلال يعني العلو والسمو والرقي ويُعّبر عن تطلعات وآمال وأمنيات كل إنسان حر، ولا يرتبط بشخص واحد، ومن هنا اقول ان إعلان الإستقلال لا يرتبط ابدا بشخص السيد مسعود بارزاني كما يرّوج له البعض من الكتاب او المحسوبين على الشيعة ، كما انه ليس الوحيد الذي ينظر إلى هذه المسألة القومية الهامة بعين الإكبار والإجلال، كل الكوردستانيين أن ينظروا بعين الإحترام والتقدير لكل من ناضل قديماً ويناضل الآن من اجل الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية دون الخوف او الفزع، لأن الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية بحاجة إلى التعاون والتعاضد من لدن جميع المواطنين وكل الأحزاب والقوى الديمقراطية التي تؤمن بحق تقرير المصير للشعوب....النصر لشعب كوردستان .

نعم، نعم، نعم
ديار كوردستاني -

نعم، نعم، نعم ,نعم، نعم، نعم نعم، نعم، نعم نعم، نعم، نعم لإستقلال كوردستان،

شمال العراق وليس كردستان
كردستان بأيران -

المنطقة اسمها شمال العراق مو كردستان .. و تاريخيا ماكو دولة كان اسمها كردستان . موطن الاكراد هو شمال غرب ايران .. واتمنى للاكراد الحصول على دولتهم في ايران والعودة الى موطنهم الاصلي .. وبالمناسبة اربيل كلمة باللغة الاكدية السامية وتعني اربعة آلهة .. هذا فقط يدل على انها عراقية منةقدم التاريخ

النشيد الوطني ;اي رقيب
(دلدار) -

النشيد الوطني "اي رقيب" هو من كلمات الشاعر الكوردي الكبير، المحامي يونس رؤوف المعروف بـ (دلدار)، كتب عام 1940، واصبح جزء من ثقافة الشعب الكوردي وله مكانة رفيعة ومقدسة لدى الحركة التحررية الكوردستانية وقلوب الجماهير وهو رمز النضال ومقاومة الشعب الكوردي، وهو في فكر ووجدان كافة فئات شعب كوردستان. الشاعر دلدار هو كاتب نشيد (اي رقيب) واسمه الكامل يونس ملا رؤوف ملا محمود سعيد ولد في 20-2-1918 في مدينة كويسنجق وتوفي في 12-7-1947.

التاريخ يثبت.
كاردو عبدالله -

الرئيس بارزاني: التاريخ يثبت.. نعم، نحن لاننحني.. ولغة السلاح لن تكسر إرادة شعبنا أبداً

هل كردستان جزء من العراق؟
هل كردستان جزء من العراق؟ -

هل كردستان جزء من العراق؟ رفض الشعب الكوردي مبايعة الملك المستورد ١٩٢١.رفض الشعب الكوردي هيمنة الكيان الخبيث على كوردستان ١٩٢٣.حارب ملك كوردستان الكيان البغيض وقصفت RAF مدينة السليمانية ١٩٢٣.ساعد الانكليز عسكريا الكيان العربي العراقي العنصري , قام الملك العنصري بطرد الفيليين الكورد وسرق اموال وممتلكات الكورد وجلب الحفاة العرب الى المدن الكوردية حيث قاموا باغتصاب ممتلكات الكورد ١٩٢٣-١٩٤٢.بعد فشل الكيان العنصري في مقاومة الكورد جلب الانكليز النساطرة المرتزقة من هكاري ونجحوا في معركة العمادية فقط ...ولكن لم يدم الفرح العربي-الانكليزي حيث شمل الا ضرابا ت ١٩٣٦ ضد الكيان العراقي العنصري ....ركض العرب الى الاتراك والفرس و وقعت اتفاقية سعد آباد العربية ١٩٣٨ لاء بادة الشعب الكوردي ...هاجم الكيان بشكل مكثف قرى كوردستان ...وبداء باعدام راعي في كل قرية كوردية لتخويف الشعب الكوردي ....بعد اعدام الضباط الكورد١٩٤٧ وحملات الابادة ركض الكيان اللقيط الى الانكليز لتقوية الكيان ووقعوا معاهدة بورتسموث ضد الشعب الكوردي ١٩٤٨ ثم ركض الكيان الى توقيع معاهدة حلف بغداد ١٩٥٢ و حلف السنتو ١٩٥٥ ...وفشل الحقد العروبي في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ... وركض الكيان الى الفرس في معاهدة الجزائر ١٩٧٥ العرقية لاءنفال الشعب الكوردي ....وركض الشيعة الى قاسم سليمان وايران لاذلال الكورد و اغتصاب كركوك ...... هل كردستان جزء من العراق؟ طز بالعراق .... .

هجمات العنص بلكانة !!!
ي . سركراني -

بلكانة" التابعة لناحية سركران برزت من جديد مرة اخرى، وان العرب الوافدين هاجموا القرية حاملين اسلحتهم المختلفة لترهيب المواطنين الكورد فيها واحتلال دورهم واملاكهم ، لكن المواطنين الكورد تصدوا لهم وحدث تشابك بالأسلحة بينهم. بدأت عملية التعريب في حدود محافظة كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى بعد أحداث 16 اكتوبر، وبدأت الحكومة العراقية بإرسال المواطنين العرب الى المنطقة واطلقت ايديهم للإستيلاء على دور الكورد وممتلكاتهم بهدف تعريبها. وفي حدود ناحية سركران توجه اعداد كبيرة من العرب الى قرى تلك المنطقة وخاصة قرية بلكانة وهم عازمون على الإستيلاء على اموال واملاك الكورد هناك بالقوة، لكن المواطنين الكورد غير مستعدين للتنازل عن ممتلكاتهم وارض آبائهم واجدادهم. قال عدنان كركوكي المتحدث الرسمي باسم قيادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ـ كرميان، أكد" انه بعد احداث 16 اكتوبر وجهت الحكومة العراقية كتاباً رسمياً الى محافظ كركوك بالوكالة تطلب منه السماح للعرب الوافدين الى كركوك بالعودة مرة اخرى الى المناطق الكوردية واحتلالها من جديد، ومن جانبه وافق المحافظ، وبذلك عاد عدد كبير من العرب الذين كانوا قد عادوا الى مواطنهم الأصلية، الى المناطق الكوردستانية التي كانت معربة سابقاً، لكن الكورد قاوموا الإحتلال الجديد في حينها ولم يكونوا مستعدين للتنازل عن ارض آبائهم واجدادهم، وحدثت مشاكل كبيرة ".

التعرب والاغتصاب
ي . سركراني -

بلكانة" التابعة لناحية سركران برزت من جديد مرة اخرى، وان العرب الوافدين هاجموا القرية حاملين اسلحتهم المختلفة لترهيب المواطنين الكورد فيها واحتلال دورهم واملاكهم ، لكن المواطنين الكورد تصدوا لهم وحدث تشابك بالأسلحة بينهم. بدأت عملية التعريب في حدود محافظة كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى بعد أحداث 16 اكتوبر، وبدأت الحكومة العراقية بإرسال المواطنين العرب الى المنطقة واطلقت ايديهم للإستيلاء على دور الكورد وممتلكاتهم بهدف تعريبها. وفي حدود ناحية سركران توجه اعداد كبيرة من العرب الى قرى تلك المنطقة وخاصة قرية بلكانة وهم عازمون على الإستيلاء على اموال واملاك الكورد هناك بالقوة، لكن المواطنين الكورد غير مستعدين للتنازل عن ممتلكاتهم وارض آبائهم واجدادهم. قال عدنان كركوكي المتحدث الرسمي باسم قيادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ـ كرميان، أكد" انه بعد احداث 16 اكتوبر وجهت الحكومة العراقية كتاباً رسمياً الى محافظ كركوك بالوكالة تطلب منه السماح للعرب الوافدين الى كركوك بالعودة مرة اخرى الى المناطق الكوردية واحتلالها من جديد، ومن جانبه وافق المحافظ، وبذلك عاد عدد كبير من العرب الذين كانوا قد عادوا الى مواطنهم الأصلية، الى المناطق الكوردستانية التي كانت معربة سابقاً، لكن الكورد قاوموا الإحتلال الجديد في حينها ولم يكونوا مستعدين للتنازل عن ارض آبائهم واجدادهم، وحدثت مشاكل كبيرة ".

التعرب والاغتصاب
كركوكي -

التعرب والاغتصاب اللا اخلاقي : ان العرب ا هاجموا الكورد بالسلاح بهدف ترهيبهم وإجبارهم على ترك دورهم وممتلكاتهم وبالتالي السيطرة عليها، لكن الكورد وعلى الرغم من انهم غير مسلحين، قاوموا الهجوم ولم يسمحوا باحتلال مناطقهم من جديد ما تسبب في حدوث مصادمات بين الطرفين . ان الجيش العراقي المرابط في المنطقة يساند العرب الوافدين المسلحين ويقف معهم ضد الكورد، حيث ان استقدام قوات عسكرية الى المنطقة الهدف منه مساندة العوائل والقبائل العربية هناك". وكان مدير ناحية سركران لقمان حسين قال في تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان العرب الشوفينيين مصرون على احتلال القرى الكوردية والكوردستانية وهم مازالوا باقين في اماكنهم، ولم تتمكن جميع اللجان التي زارت المنطقة من معالجة المشكلة وإجبار العرب الوافدين على العودة الى مناطقهم وترك المنطقة، ولم ينفذ رئيس الوزراء العراقي ولا وزير الداخلية وعودهما بشأن معالجة القضية وتطبيع الأوضاع في المنطقة وسحب القوات الأمنية من المناطق الكوردستانية والقرى الكوردية وإعادة العرب الوافدين الى مناطقهم".

يهاجمون الكورد يوميا .
كركوكي -

التعرب والاغتصاب اللا اخلاقي :سركران ناحية تابعة لقضاء دوبز بمحافظة كركوك، وقد جيء بالعرب الشوفينيين من الموصل وتكريت بعد احداث 16 اكتوبر واسكنوا في المنطقة ويحاولون الآن الإستيلاء على اراض وممتلكات الكورد هناك. يهاجمون الكورد يوميا .

كوردستان اكبر مقبرة
-

ماذا جنى العرب العراقيون من بلدهم العربي العراقي ؟ كوردستان اكبر مقبرة لابناء الجنوب الشيعي منذ ١٩٢١.حروب ومشاكل مع ايران ٨ سنوات .حرب مدمر مع الكويت .٥٣ بليون تعويضات الى الكويت . حروب كوردستان واستسلام افواج الجيش العراقي للجبهة الكوردستانية ١٩٩١.حرب داعش وهروب الجيش العراقي بالدشاديش .هروب اكثر من ٤ ملايين الى انحاء العالم .مجاعة وفقر وتدمير وعنصرية وصراع طائفي وذبح وقتل وحقد .هروب ٢ مليون سني الى كوردستان خوفا من الشيعة .لو كان العرب اذكياء او من الشعوب الذكية لطلبوا تقسيم الكيان الحقير قبل الكورد .ماذا جنى العرب العراقيون من بلدهم العربي العراقي ؟

هل كردستان جزء من العراق
هل -

هل كردستان جزء من العراق؟نعم جزء من العراق ولكن عن طريق القسوة والوحشية العربية .

كردستان, العراق......
Sharwan -

مشكله اقليم كردستان هم الكرد أنفسهم ومشكله الكرد تاريخيا هم الكرد أنفسهم ، كما وان مشكله العراق منذ تأسس أكثر من 75% منها هم الكرد . هذا ليس اليوم وما آلة عليه حاليا ، نحن نتكلم بالتاريخ الحديث . لم يستطع الأكراد تعلم أي درس من التاريخ ، يكررون نفس الأخطاء وبنفس الأسلوب فاستحقوا بجداره لقب أنهم أتعس الف مره من العرب . اذا ما عدنا الى قديم التاريخ فالأرض أصل الموضوع هي ليست كرديه ولا علاقه لها بالأكراد ، لها اصحابها الأصلين من الأشوريين وهم موجودين لغايه هذا التاريخ ، الآشوري والسرياني والكلداني ألخ.. لم ينسوا التاريخ . جاء الكورد الى المنطقه تاريخيا كبدو رحل ولكنهم أتوا من الجبل وليس الصحراء وكانوا يسمون نور الجبل ، لم يكن لهم استقرار في أرض معينه يرحلون من مكان الى أخر للتكسب والإرتزاق ، تعبير بندقيه الآجار يعرفه الجميع من أهل المنطقه . دعنا من التاريخ القديم الآن علما بأنه حقائق لا يمكن انكارها أو نسيانها ، نعود الى مشكله الأكراد في الوقت الحالي ؛ هل هي مع العراق وعرب العراق ، لنفرض انه تم التوصل الى حل تماما كما يريده الأكراد ، اقليم مستقل ، دوله مستقله ، حكم ذاتي ، أو أي صوره أخرى ، هل تنتهي هنا ما يسمى بالمشكله الكرديه . ماذا عن المشكله مع تركيا ، مع سورية ، مع ايران ، مع باقي شعوب المنطقه على الصعيد الأجتماعي . بالحقيقه وكما ذكرنا أعلاه أن المشكله هي الكرد أنفسهم . يعتبرون تركيا عدوهم اللدود ، سوريه عدوتهم ، ايران عدتهم ، العراق عدوهم ، هذا على صعيد الدول المحيطه . أما عن الشوب فالأشوري والسرياني والكلداني والأرمني والتركي والعربي والمسيحي بكافه طوائفه وكذلك المسلم جميعهم أعداء . كيف بالأمكان ايجاد حل لكل تلك المشاكل مع الدول والشعوب . المشكله الأكبر هي عدم وجود أي نوع من الثقه بهم من الدول والشعوب بسبب طريقتهم التي هي الطعن من الخلف وخيانه الدوله التي يعيشون ويعتاشون منها ، لأن تربيتهم منذ الصغر كانت مبنيه على الكره والبغض والحقد وعدم الثقه بجميع ممن حولهم وعدم الأنتماء . حصلت ظروف غير طبيعيه في المنطقه وتمكنوا من الحصول على كيان . من اليوم الأول منذ تأسيس ذلك الكيان بدأ الفساد والسرقات والرشوات والمحسوبيات من قبل القائمين على الكيان أو الأقليم حتى أوصلوه الى الأفلاس التام وعدم امكانيه دفع الرواتب حتى للمقربين ، خرجوا بعدها بموضوع ما يسمى بالإستفتاء ،

صحراوی
safin -

انتم من یجب ان یردوا الی الصحراء فی الجزیرە العربیە. سوریا والعراق وبلاد الشام ومصر و شمال افریقیا لیست وطنکم. وطنکم فقط شبە الجزیرە العربیە وعلیکم جمیعا العودە الی هناک یوما ما لتعیشوا فی الصحراء القاحلە.

ادعوه للمقارنة
برجس شويش -

ادعو الكاتب اعلاه ان يقارن عراقه الذي يقوده قوى وشخصيات هو لا يكن لهم سوى الود و الولاء وبين كوردستاننا الذي يقوده الرئيس بارزاني و هو اي الكاتب لا يترك فرصة ولا يعكس ما في داخله من كراهية وحقد اتجاه زعامة بارزاني, مجرد مقارنة بسيطة ومنه سيرى من هو في احسن الاحوال ومن هو في اسوئها , عراقه ام كوردستاننا, بطبيعة الحال لا يهم الكاتب لا الامن ولا الاستقرار ولا حياة الناس كما يدعي,فمثلا في عراقه قتل مئات الالوف من العراقين منذ تحرير كوردستان و العراق في عام 2004 بينما لم يقتل في كوردستان سوى عدة مئات وكلهم بسبب الارهاب القادم من العراق الى كوردستان, في كوردستان تربع الامن و الاستقرار في كل ربوع كوردستان بينما عاب في كل شبر من عراقه, في عراقه كانت الفوضى والصراعات الطائفية و الارهاب بينما غاب كل هذا في كوردستاننا, كوردستاننا تقدم وتطور في كافة الصعد على الرغم من تبعيته لدولة فاشلة ويتحكم بها متخلفون بينما عراقه تخلف على كل الصعد, شعب كوردستان حرر اراضيه وبامكانات متواضعة بزمن اقصر وبتضحيات اقل من الجيش العراقي والحشد الشعبي في حربهم ضد التنظيم الارهابي, السؤال المهم للكاتب: من يستحق الثناء ومن هو اكثر كفائة في القيادة قيادتكم العراقية ام قيادتنا الكوردستانية؟؟؟؟؟

صفقوا له
kadar korki -

يريد الكاتب ان نزرع في قلوبنا كل ما في قلبه من حقد على السيد البارزاني و عائلته , اي انه يخيرنا اما ان نطرد السيد البارزاني من الحكم ليأتي ما هم من حاشيته و يحكمنا او نعود الى ما كنا عليه في عهد صدام حسين تحت مسمى السيادة الوثنية , خوش طرح و تحليل , انت لازم تكون رئيس ايران و ملك بريطانيا مو كاتب في صفحة ايلاف ههههههه