أخبار

بوتين راض لموقف الأسد ويقترح دعوة اندونيسيا إلى جنيف 2

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان تعاون سوريا حول الاسلحة الكيميائية بدد "الشكوك" واقترح توسيع مؤتمر جنيف2 حول سوريا الى دول مثل اندونيسيا.

ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن بوتين قوله على هامش قمة اسيا-المحيط الهادىء في بالي "ان الشكوك حول رد الفعل المناسب للقيادة السورية بشان القرار المتخذ حول الاسلحة الكيميائية لم تثبت". واضاف ان "القيادة السورية تعمل بشكل ناشط وبصورة شفافة جدا وتساعد الهيئات الدولية".

وقال بوتين "امل في ان يستمر هذا العمل بالوتيرة نفسها وبالطريقة ذاتها". وكان بوتين وراء اقتراح تفكيك الترسانة الكيميائية السورية في ايلول/سبتمبر ما ابعد في اللحظة الاخيرة تهديد توجيه الغربيين ضربات عسكرية الى سوريا بعد مجزرة وقعت في ريف دمشق استخدمت فيها الاسلحة الكيميائية.

وقال بوتين انه بحث مسألة تدمير الاسلحة الكيميائية السورية مع وزيرة الخارجية الاميركي جون كيري على هامش القمة. واضاف "لقد بحثنا في قضية تدمير الاسلحة الكيميائية وطريقة تنظيم العمل في هذا الخصوص وفي قضايا اخرى".

وتابع "هناك تفاهم متبادل لما علينا القيام به وطريقة انجاز ذلك". واقترح بوتين ايضا دعوة بلدان غالبية سكانها من المسلمين مثل اندونيسيا الى مؤتمر جنيف2 حول سوريا. وقال بوتين كما اوردت وكالة ايتار-تاس "الاولوية اليوم ليست فقط لتدمير الاسلحة الكيميائية بل ايضا لعودة عملية السلام بين كافة الاطراف المتنازعة في جنيف".

واضاف "نعتبر انه من الممكن توسيع عدد المشاركين ليشمل دولا اسلامية كبرى مثل اندونيسيا"، مضيفا "في رايي سيكون ذلك امرا طبيعيا وسنكون مرتاحين له". وبحسب وكالة انترفاكس قال بوتين ان الخلافات مع الولايات المتحدة حول طريقة تسوية الازمة السورية لم تكن سوى "تكتيكية".

واضاف "لا تريد الولايات المتحدة ان يصل تنظيم القاعدة الى الحكم في سوريا اليس كذلك؟ ولا نريد ذلك ايضا. لدينا اهداف مشتركة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف