أخبار

محشور جدًا في المحكمة الدولية ومخروق أمنيًا

لهذه الاسباب غيَّر حزب الله موقفه من الحكومة اللبنانية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتساءل البعض عن تخلي حزب الله عن الصيغة القديمة التي كان يطالب بها في تشكيل الحكومة اللبنانية، ويُعيد ذلك الى أسباب عدة منها أن حزب الله محشور في المحكمة الدولية وأمنه اصبح مخروقًا.

بيروت: رغم الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة اللبنانية، الا أن التفاؤل والايجابية هما اللذان يحكمان المواقف، وتبقى العقد في البيان الوزاري للحكومة الجديدة، وما يجب أن يتضمنه، والسؤال الذي يطرح، لماذا غيَّر حزب الله رأيه وقبل بالصيغة الحكومية الجديدة، بعدما كانت نبرة الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عالية ولا ترضى بأي تنازلات؟

يقول النائب نضال طعمة ( المستقبل ) في حديثه لـ"إيلاف" إن حزب الله محشور جدًا بسبب حربه في سوريا، وبسبب الاتفاق الايراني الاميركي، الذي ضغط كثيرًا لجهة قبول حزب الله بصيغة حكومية جديدة، وحزب الله يريد المشاركة بحكومة في لبنان على الاقل لتغطية ما يقوم به في سوريا، ولكل تلك الاسباب وضع حزب الله غير مريح بالنسبة لجماهيره، وكذلك وضعه في سوريا أيضًا غير مريح، يريد اليوم غطاءً داخليًا من اجل كل تلك الامور.

ويلفت طعمة الى أنه بعدما كان حزب الله متمسكًا بموقفه، وبأن لا حكومة الا تحت الصيغة التي يريدونها أي 996، اليوم قبلوا بصيغة الـ 888، بسحر ساحر والمداورة بكل الحقائب.

وتبقى صيغة البيان الوزاري غير متفق عليها اليوم، رغم زيارة الوزير الايراني الى لبنان الذي حمل موجة من التفاؤل بتشكيل حكومة جديدة في لبنان.

ولدى سؤاله أن نبرة الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كانت عالية في خطاباته في حين قدم الحزب تنازلات كثيرة، اين تكمن اهمية تلك الثنائية الضدية في المواقف برأيك؟ يقول طعمة :" كلما طلع نصرالله وخطب بالجماهير تكون رسالته لتقوية شعبه، من هنا علو نبرته والتأكيد بأن خياراته صحيحة، اما المكتب السياسي للحزب، فموقفه مختلف لأن ما يجري على الارض غير ما يقال.
اليوم نصرالله عليه أن يعود الى لبنانيته، والقرار ليس بيده بل بيد ايران.

المحكمة الدولية

ويرى طعمة أن العدالة ستبدأ قريبًا في قضية رفيق الحريري، والحكم على المجرمين مهما طال الامد سيتم، وحزب الله معروف رأيه بالمحكمة الدولية، وهي برأيه بعيدة عن كل الاتفاقات، ومهما طال الامد المجرم سينال عقابه وسيُعرف من هو، حزب الله لديه متهمون قريبون منه، ويمكن القول إن سعيه الى تشكيل الحكومة بسبب "الحشرة" التي يعيشها في سوريا وغيرها.
الى أي مدى الضغوطات الخارجية ساهمت بتغيير حزب الله رأيه والقبول بالحكومة؟ يجيب طعمة:" كل الاتفاقات تسير بهذا الاتجاه، كل الدول بطريقة من الطرق تضغط كي لا يكون لبنان ساحة قتال، وكل هذه الاتفاقات تسير بهذا الاتجاه، ومن مصلحة لبنان السير بحكومة لكن يجب أن تبقى الثوابت الرئيسية هي هي.

عن خوف قيادات حزب الله بسبب استهداف المناطق التابعة لنفوذها بانفجارات مما حدا بها الى القبول بأي صيغة حكومية تطرح، يقول طعمة :" هذا ايضًا من اسباب قبول حزب الله اليوم بتشكيل حكومة، لأن حزب الله شعر اليوم أن امنه مخروق، فتفجير الضاحية والسفارة الايرانية رسالة موجهة الى حزب الله، وهو ليس بوضع مريح امنيًا اطلاقًا.

ويشير طعمة الى رأيين في قوى 14 آذار/مارس، رأي يقول بأنه لا يقبل بالدخول بحكومة مع حزب الله ونقطة على السطر، ورأي آخر يتطلع الى استحقاق رئاسة الجمهورية وبضرورة أن نكون داخل الحكم، والوجود داخل الحكومة اليوم قد يحل بعض الامور الاقتصادية والسياسية والامنية.
والتعقيد الاساسي برأيه في تشكيل الحكومة يكمن في البيان الوزاري ولن تقبل قوى 14 آذار/مارس إلا بوجود اعلان بعبدا فيه، وبعدم وجود اشكالية الجيش الشعب والمقاومة.

الرأي الآخر

يؤكد مصدر في قوى 8 آذار/مارس لـ"إيلاف" أن حزب الله قام بالخطوة الاولى وتخلى عن صيغة 996، لكن يبقى ذلك ضمن فترة محددة، ويجب على الفريق الآخر الاستفادة من تلك الفترة المحددة، في حين أن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كان واضحًا وصريحًا في خطابه الاخير بعدم التلاعب مع حزب الله من قبل الفريق الآخر، واشار الى أن حزب الله لن يقبل حكومة لا يتضمن بيانها الوزاري الاشارة الى "الجيش الشعب والمقاومة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الذي تراجع!
حسن -

تقرير فارغ من الصحة لا يستند الى الواقع والحقيقة فيه تبرير غير مباشر للتراجع المذل والذيلي لجماعة ١٤ اذار التي استغلت دماء محمد الشطح وزير المالية السابق الذي اغتالته ذات الايدي التي مولت وتمول كتائب عزام حيث تلك الجماعة قالت بعد اغتياله بانه لن تقبل الا بحكومة ١٤ اذار وان ما بعد الشطح ليس كما قبله ! فما الذي حدى مما بدى كي تغير فجأة هذا الجماعة موقفها وتقبل بصيغة ٨٨٨ التي هي في الاساس من اقتراح وفكرة حليف حزب الله السيد نبيه بري الداهية في السياسة وفي حلول الربع الساعة الاخيرة ..اذن حزب الله لن يغير موقفه بل سيدخل في الحكومة وسيقبل الطرف الاخر بدخول وهم "صاغرين" بعد ان جاء القرار من واشنطن وبعد التهدئة في الموقف الايراني السعودي!

ههههههههه
يزيد بن معاويه -

خارج الموضوع

اطلقوا سراح الرهبان
نداء انساني لجربا -

ذكرت معلومات صحافية ان الوفد القطري التقى في عرسال اكثر من مرة ممثلين عن الجهة السورية التي تحتجز راهبات معلوﻻ الموجودات في يبرود سعياً للافراج عنهن. وذكرت محطى الـ"lbc" ان الجهة التي تحتجز راهبات معلوﻻ تطالب باﻹفراج عن عدد من السجناء اﻹسلاميين في سجن رومية، مقابل اﻹفراج عن راهبتين لبنانيتين في عداد الراهبات، كما تعمل اكثر من جهة رسمية لبنانية على ملف الراهبات والمعلومات تقول بأن القضية معقدة. كما ذكر أنّ موفداً قطرياً اتجه إلى يبرود في القلمون عن طريق عرسال للاجتماع بالخاطفين والتفاوض بشأن موعد الإفراج عن راهبات دير مار تقلا في معلولا اللواتي هنّ بصحة جيدة

المملكة السعودية
حزب الله مقاومه -

اخيراً حمل نادر الحريري مستشار رئيس تيار المستقبل كلمة السر من المملكة العربية السعودية: الى الحكومة ولو جنباً الى جنب مع ممثلي حزب الله...در" لقد دقت ساعة الحقيقة بعيداً كل البعد عن شعارات السقف العالي التي اعتمدها التيار الأزرق طيلة الأشهر الماضية. فمنذ أن كلف تمام سلام تشكيل الحكومة، رفع تيار المستقبل سقف شروطه للمشاركة في الحكومة المقبلة الى أقصى الحدود على إعتبار أنه المنتصر الأول من إستقالة الرئيس نجيب ميقاتي، وراح نوابه ووزراؤه يقولون عبر وسائل الإعلام تارةً إنه "من سابع المستحيلات الجلوس الى طاولة وزارية واحدة مع حزب الله الإرهابي"، وطوراً "إن حزب الله الذي تفرّد بالقرار وراح يقاتل في سوريا لا يحق له أن يشارك في حكومة قد يهيمن على قرارها في أي لحظة وهذا أمر مرفوض". وعلى رغم ذهاب مجموعات تابعة لتيار المستقبل للمشاركة في القتال السوري ايضاً، بقي هذا الفريق مصراً على إستعمال هذه الورقة سلاحاً لإستبعاد خصمه عن الحكومة السلامية. بعد إغتيال الوزير محمد شطح تمسك التيار الأزرق أكثر فأكثر بشروطه غير القابلة للتطبيق متهماً الحزب بإغتياله

to #1
VISITOR -

It looks like you live on a different planet!!

تعليق رقم ١
علي -

هههههه انت عايش خارج الزمن ، ويستحسن تخفف من مشاهدة قناة المنار والعالم . خذ الواقع : ١- الايرانيين وبد ان دمرهم الحصار والعقوبات بدأو العمل لرفع العقوبات والعيش بسلام ، واضاعوا ٣٤ سنة من الدسائس ومليارات المليارات من الدولارات هباء منثورا .٢- النظام النصيري في سوريا عميل المجوس لم يبقى له الاالمربع الأمني في دمشق يعني فعلياً سقط وبقي التتويج .٣- حزب الله فقد الكثير من الرجال والسمعة ولن يتمكن من العودة قبل مرور جيلين او ثلاثة هذا اذا لم يباع في المزاد لإنتهاء دوره.٤- العراق هو اللقمة والفخ الذي على الأرجح ان يسبب الضربة القاضية لنظام الملالي ، والشرح سيأتيك في المتستقبل القريب .اذا استوعبت ما سبق .........................وانشر يا ناشر لو سمحت .

من زاوية ثانية -١-
مغترب -

لا أدعو الى الطائفية وانما أقول انه قبل وصول نظام خميني الى الحكم في ايران لم يكن هناك صراع مذهبي فالسنة والشيعة كانوا متناسبين ومتصاهرين ومتصادقين بل كان هناك صراع وراء الكواليس بين الشيعة العرب والشيعة الفرس (الصفويين) فأراد نظام خميني توحيد كل الشيعة تحت رايته وكسب الشيعة العرب بإعلان حرب على السنة وهو يعلم بان لكل فعل رد فعل فاستغل ذلك ابشع استغلال وهكذا نشأ حزب الله والمليشيات الشيعية العديدة واشتد الصراع وأخذ أبعادا دموية فصراع الشيعة مع السنة يبقيهم متوحدين تحت السيطرة الإيرانية المطلقة وهذا السبب الجوهري الذي يجعل ايران تحول دون تقسيم العراق الى أقاليم سنية وشيعيه لانه بفك الارتباط سينشب الخلاف بين العرب الشيعة والفرس

من وجهة نظر ثانية -٢-
مغترب -

واليوم تجد ايران نفسها في موقف مصيري يحدد مصير نفوذها في المنطقة فرغم ان الولايات المتحدة صادقة معها في تعهداتها السابقة لها بإعطائها النفوذ بالمنطقة على الا تكون نووية الا ان بداية تنفيذ تلك الوعود صعبة جداً فأمريكا أطلقت يدها اولا في سوريا ولبنان بعد العراق وهما لهم ثقل سني كبير ولا يمكن ان يتقبل المواطنون فيهما حكم ولي الفقيه باي شكل وإيران تعلم ان اي مواجهة سنية شيعية مفتوحة فيهما ستعني سحق الصفويين نهائيا ولن تقوم لهم قائمة بعدها في المنطقة ومن هنا بدأ تخبط ايران(حزب الله)في سوريا ولبنان فهي تريد امتصاص العاصفة المرحلية وقد أخرت امريكا الاتفاق مع ايران للحصول على مزيد من التنازلات ولان ايران كانت تريد البدء بالبحرين واليمن والسعودية اولا

الارهابي الاول
كامل -

كل الاغتيالات في لبنان يقوم بها حزب الله التابع مباشرة للمخابرات الايرانية ,انه مجموعة مسلحة تنشر الارهاب والترويع وقام سابقا بحركة 7 أيار حيث تم التعرض للنساء والاطفال الذين يسيروا في شوارع بيروت تعرض لهم بالرصاص بدون اي مبرر فقط لانهم من طائفة اخرى ,انه حزب مسلح متعصب يقتل الناس بكل برودة اعصاب ونحن في لبنان نتمنى القضاء عليه واستئصاله ومحاسبته على كل جرائمه وأخرها ارسال مسلحين ليقتلوا الناس في سوريا ابتداء من القصير حتى حلب

من وجهة نظر ثانية -٣-
مغترب -

كانت ايران تطمع بان تطلق امريكا يدها في المنطقة بعد العراق ابتداء من البحرين واليمن والسعودية كمرحلة ثانية ثم الكويت قبل ان تتوجه الى سوريا ولبنان بسبب وجود أنصارا ومؤيدين لها في تلك الدول فتكون البحرين نقطة الانطلاق والارتكاز اضافة الى عمان المحسومة سلفا وبهذا تصبح السعودية محاصرة ولا تتفرغ لمواجهة المد الصفوي الإيراني في سوريا ولبنان ولذلك صبرت على الحصار سنوات طويلة ولكن امريكا كعادتها كان لها رأي آخر فمنعتها عن دول الخليج وفتحت لها أبواب سوريا ولبنان وبنفس الوقت مولت المعارضة ودعمتها لتبشرهم لإيران ان كل الأوراق بيدها وان دور ايران في المنطقة مجرد شرطي في المخفر الامريكي وقبلت ايران بذلك اخيراً تحت ضغوط الحصار وخوفا من ضياع الفرصة

من وجهة نظر ثانية -٤-
مغترب -

ترى هل ستتمكن ايران في النهاية من ابتلاع سوريا ولبنان ؟ ان هذا مرهون بالتنازلات التي سوف تقدمها لأمريكا وبالشروط السرية والتعهدات الموثقة التي ستقدمها لها عندها ستقوم امريكا بخنق الضحية (سوريا ولبنان) تحت ذريعة مكافحة الإرهاب وعندها تتمكن ايران من ابتلاعهما ان مشكلة كيماوي سوريا هو مسرحية من تأليف وإنتاج وإخراج أمريكي كدرس عملي لإيران وقد فهمته وسارعت الى طاولة المفاوضات والشعب السوري ليس الا وقودا لتنفيذ الاتفاقيات وحزب الله مضطر كإيران الى (تجرع السم كما تجرعه خميني) لتجاوز هذه المرحلة المرسومة في امريكا تمهيدا للمراحل المقبلة والتي ستنتهي بسيطرة إيرانية صفوية على كل المنطقة وخاصة السعودية فهل ستنجح ؟ لا اعتقد لان هذا ضد التيار ولن يدوم