أخبار

انتهى بمؤتمر صحافي لبعض محامي الدفاع شككوا في أدلة الإدعاء

وقائع اليوم الثاني من محاكمة قتلة رفيق الحريري

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في اليوم الثاني من جلسات محاكمة قتلة رفيق الحريري، تناول الإدعاء العام تحليل الاتصالات الهاتفية بحسب الهواتف الجوالة الملونة، التي تكثفت قبل الاغتيال، كما عرض محامو المتضررين قضاياهم في الجلسة الثانية.

إيلاف: توالى كشف الحقائق في القاعة الكبرى في مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في يومها الثاني. فبعدما جزم الإدعاء العام أن قضية "أبو عدس" محبوكة زورًا لصرف التحقيق عن مساره، أعلن غرايم كاميرون، قاضي الإدعاء العام في المحكمة الدولية، أن "فان" الميتسوبيشي، الذي حمل المتفجرات، تم شراؤه من طرابلس في كانون الثاني (يناير) 2005، كما الخطوط المستخدمة في تنفيذ العملية لاستكمال مخطط التضليل، والإيحاء بأن جماعات سنية متشددة هي من اغتالت الحريري.

نشاط هاتفي
وأعلن كاميرون أن أسد صبرا وسليم عياش نشطا قرب منزل حسين عنيسي، بحسب حركة الاتصالات بين المتهمين، تحضيرًا للعملية. وفي 7 كانون الثاني (يناير) 2005، وللمرة الأولى منذ 31 كانون الأول (ديسمبر) 2004، شغلت هواتف جديدة بجوار المسجد قرب منزل أحمد أبو عدس، وكان صبرا الأكثر نشاطًا هناك.

وفي 4 كانون الثاني (يناير) 2005 اتسعت مراقبة الحريري، وبدأ عياش باستعمال هاتفه في 10 كانون الثاني (يناير) 2005، وفي 24 كانون الثاني (يناير)، تلقى حسن مرعي اتصالًا على هاتفه الأرجواني، واتصل بخط متواجد قرب الحدود السورية، وبعدها توجّه بنفسه إلى الحدود حتى 15 كانون الثاني (يناير) 2005، حين عاد ليجري اتصالًا بشركائه، ويلتقي بدر الدين في سن الفيل.

في المرحلة الرابعة، عملت شبكة الهواتف الحمراء في محيط الجريمة، وقد استعملت هذه الهواتف في بيروت وطرابلس وفاريا. وأكد كاميرون أن كل الاتصالات تبدأ بمرعي وتنتهي بصبرا. كما أكد أن أبو عدس اختفى منذ 16 كانون الثاني (يناير) 2005، وتلقت عائلته اتصالًا في اليوم التالي من اختفائه، وأبلغها المتصل أن أبو عدس يريد الذهاب إلى العراق، وبعد 17 كانتون الثاني (يناير)، استخدموا هواتفهم الأرجوانية استخدامًا محدودًا. كما أعلن أنه يمكن استنتاج أن فيديو أبو عدس أعدّ بحدود 7 شباط (فبراير) 2005.

المرحلة الخامسة
وفصّل كاميرون كيف تركزت مراقبة الحريري وتم التنسيق للاعتداء، "ففي 8 شباط (فبراير) حضر الحريري جلسة لمجلس النواب ظهرًا، وكان حاملو الهواتف الحمراء في محيط مجلس النواب، وعندما عاد إلى قصر قريطم، اتصلوا ببعضهم بعضًا عبر الشبكة الخضراء، وبقوا هناك حتى ساعة متأخرة، وكان 12 شباط (فبراير) اليوم الأخير الذي شاركت فيه الشبكتان الزرقاء والحمراء في مراقبة الحريري، وفي اليوم الذي سبق الاغتيال، كانت الاتصالات محدودة، ثم ارتفعت وتيرة الهواتف الزرقاء والخضراء طيلة الليل وحتى الصباح، وكانت خارجة عن المألوف".

في 14 شباط (فبراير) 2005، أكد كاميرون أن النشاط الهاتفي لثلاثة من مستخدمي الهواتف الحمراء كان في محيط قريطم، وكانوا موزعين بين محيط البرلمان والطريق، وبينه وبين موقع الاعتداء وموقع الاعتداء نفسه. وكشف قاضي الإدعاء أن عياش كان قرب موقع الجريمة قبل دقائق قليلة من تنفيذ الاغتيال.

ساعة العدالة
وفي الجلسة الثانية، انفتح فضاء القاعة الكبرى لمحامي المتضررين من انفجار 14 شباط (فبراير) 2005. فاستهلت الجلسة المحامية ندى عبد الساتر باسم محامي المتضررين، فقالت: "باسم الضحايا وضمير الأحياء وبثبات الثقة وقوة الإيمان بالعدالة وعيون العالم شاخصة في هذه القاعة، أتوجّه إليكم أيها القضاة لتبرهنوا للعالم أنه ما زال هناك قانون صارم، عقاب عادل وعدالة ناصعة، فلقد دق جرس العدالة".

وأضافت: "منذ السبعينيات والاغتيالات والجرائم ترتكب أمام أعين المجتمع الدولي، فقد قتل آلاف المواطنين، وأحرق الأحياء وعذبوا وقطعوا إربًا إربًا وهم مواطنون أحياء أبرياء وذنبهم أنهم عابرو سبيل".

وتابعت: "أنتم يا حضرة القضاة سوف تصدرون القرار، وتضغطون على الزر الذي يستطيع اقتلاع هذا الجبل من الإرهاب في العالم أجمع، ولو أنشئت محكمة في السابق لمحاكمة مرتكبي الاغتيال لما كان اغتيل رفيق الحريري".

أخاف قوى في لبنان
وتحدث المحامي محمد مطر باسم المتضررين، فقال إن جريمة اغتيال الحريري شكلت تحديًا مباشرًا لكل لبناني وطني، بمعزل عن السياسة وتجاذباتها، "فهي الجريمة التي طفح بها الكيل بعد عقود من القتل"، مشيرًا إلى أن مشروع الحريري أخاف قوى داخل لبنان وفي محيطه، "والقاتل لم يكن يتوقع رد الفعل الذي حصل بعد الاغتيال".

وأكد مطر أن مسلسل العنف والإرهاب والتهويل مستمر منذ جريمة 14 شباط (فبراير) 2005، "وأن المحكمة ستثبت للجميع أن الوقائع والأدلة والإثباتات هي التي تحدد عملها". وبعده تحدث المحامي بيتر هاينز، أحد محامي المتضررين، فأكد أنه حق مشروع للمتضررين في أي جريمة أن يشاركوا في محاكمة المتهمين بارتكاب جريمة بحقهم، "وإذا أشارت الأدلة إلى وجود يد سوداء، فنحن نريد الكشف عنها".

واستعرض هاينز قصصًا مؤثرة عن المواطنين الأبرياء المتضررين بفعل الانفجار الضخم، الذي أودى بحياة الحريري. ورفعت الجلسة حتى الاثنين المقبل لاستكمال الأدلة والبدء بالاستماع إلى الشهود.

لم يقدم شيئًا
بعد ساعة من رفع الجلسة الثانية من وقائع اليوم الثاني، عقد محامو الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنطوان قرقماز عن المتهم مصطفى بدر الدين، والمحاميان فينسان لابروس وياسر حسن عن حسين عنيسي، وإميل عون عن سليم عياش، مؤتمرًا صحافيًا، قال فيه قرقماز: "لا شيء جديدًا في مداخلة المدعي العام، التي قدمها في بداية المحاكمة باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري"، مشيرًا إلى أن المدعي العام صرح شفهيًا بالأشياء التي كان كتبها سابقًا.

أضاف قرقماز: "نظرية المدعي العام نظرية معروفة منذ زمن، خصوصًا لجهة الاتصالات بالهواتف أو بالأحرى في مجموعات هواتف، كل مجموعة بحسب الألوان في عملية خطيرة وبهذا الحجم، إذ ليس من المعقول أن يشترك أربعون شخصًا ليحضروا وهم يحملون خطوطًا حمرًا وخضرًا وزرقًا، ومن المفترض أن يقوم المدعي بالشرح ويسمعنا فعلًا ماذا قال المتهمون لبعضهم عبر هذه الاتصالات، مثلًا الاتصال الذي تم بتاريخ محدد ماذا تضمن من كلام".

وتابع بالقول: "ليس لدينا أي شيء يدل على محتويات الأحاديث، التي يقول المدعي العام إنها تمت بين المتهمين، ولا شيء حسيًا يثبت ما يقوله المدعي العام، وإننا لم نعرف بعد السبب وراء قتل رفيق الحريري، ولسنا مسؤولين عن برهنة براءة المتهمين، فعبء الإثبات يقع على المدعي العام. أما الدوافع فقد تكون إجرامية إرهابية، أو بالنسبة إلى الفرضية السياسية ربما المسؤولون هم المتضررون من تقارب الحريري وحزب الله، ولسنا المسؤولين عن التحري عن ذلك، ولعل الجريمة إرهابية".

أسئلة دفاعية
وقال لابروس إن الأدلة التي يقدمها المدعي العام نظرية، "ولم نر أي جديد، وليس هناك أية محكمة يمكنها أن تصدر إدانات بالاستناد إلى فرضيات، ولا يوجد سبب مباشر أو غير مباشر لمشاركة عنيسي في جريمة بهذا الحجم، ولا يمكن للمدعي العام أن ينشر ما يراه مناسبًا من المعلومات، ويخفي ما يراه مناسبًا، وكأن المسألة اختيارية، لا يمكن الوصول إلى الحقيقة إذا لم يتم الإفراج عن كل المعلومات".

وقال ياسر حسن، وكيل عنيسي: "إذا كانت المسألة متعلقة بالاتصالات، فألفت النظر إلى أن أدلة الاتصالات تستخدم للمرة الأولى في الوطن العربي، والمحكمة تطبق الأدلة الظرفية، وهي غير الأدلة الفنية المتعارف عليها في الدول العربية، والأدلة الظرفية قابلة لإثبات العكس". وأضاف: "في ما يتعلق باغتيال الحريري، نضعه في سياق تاريخي، فهو اغتيل في العام 2005، لكن ماذا حصل في العام 2001؟، إذًا الغاية تغيير نظام، فمن يريد اغتيال شخص لا يستخدم كل هذه المتفجرات، من هو صاحب المصلحة في تغيير النظام في لبنان؟، وهذا سؤال كبير".

وأشار إلى أن الدفاع ليس موجّهًا ضد المحكمة، بل هو وفق استراتيجية دفاعية بالاستناد إلى ملف أعده المدعي العام. وكان قرقماز نفى أن يكون محامو الدفاع قد اتصلوا بأي شكل من الأشكال بأي من المتهمين الخمسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقيقة الشيعة
مرتاح -

زرت الكويت بداية العام الهجري؛ ثم زرت الأحساء؛ وكانت فرصة أن ألتقي مع كثير من الأخوة في الدين والوطن من الشيعة ، ورأيت كم هم طيبون ومتواضعون وكم هي الصورة مشوهة عنهم؛ صحيح أني أعرف بعض رموزهم من قبل؛ لكن أن تراهم عن قرب فهذا أفضل . هنيئا للشيعة هذا التحمل للأذى والطعن في الأعراض وسيل الإهانات التي يتعرضون لها بسبب حبهم لأهل بيت النبي (ص) إنه شرف عظيم. وقلت في نفسي ما الذي يصبرهم على هذا الأذى المستمر أربعة عشر قرناً؟ أليس ما يصبرهم هو الحب الصادق لمحمد وآل محمد؟ إلا يتلقون بصدورهم ووجوهم هذه السهام الظالمة من أتهامهم يومياً بأنهم مجوس وأبناء متعة وأنجاس الخ بسبب حبهم لآل محمد ؟ أليس من حقهم أن يقولوا يوم القيامة: لقد قتلونا واتهمونا في أعراضنا واحتقرونا طوال هذه القرون لأننا نحب آل محمد فقط! لأن خصومهم لا يقتصرون على نقد أخطائهم أو شذوذ بعضهم؛ وإنما يتهمونهم كلهم ويطعنون في أعراضهم وهذا ليس إلا لحب آل محمد. لقد شارك الشيعةُ الأنبياء في هذا التلويث لسمعتهم فبذلوا جاههم وأنفقوا سمعتهم لله! و(لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ) حقاً إن صبر الشيعة على كل اضطهاد وقتل وتشريد وتسفيه وتبديع وتكفير طوال هذه القرون مدهش ومثير للإعجاب! أي قلوب يحملون؟ وكيف استطاعوا أن يحتفظوا بمكارم الإخلاق رغم هذه الإهانات والمظالم والاستفزازات؟ إنها قلوب امتلأت بحب علي فاطمأنت! سيأتي فريقان يوم القيامة وقد اشتركا في بذل سمعتهم وجاههم لله الأنبياء وخلص أتباعهم وأهل البيت وشيعتهم! لقد انتصروا حقاً! حق للشيعة يوم القيامة أن يفخروا ويقولوا للإمام علي والزهراء : لأجل حبكم اضطهدونا وشردونا واتهموا أعراضنا وأذاقونا العلقم لن يصيبهم الخزي يوم القيامة ليكتشفوا أنهم كانوا يحبون منافقين بغاة دعاة إلى النار! كلا لا تكاد تجد في صحيفة حبهم ظالما! أما نحن فسنأتي وفي صحيفتنا حب أكثر المنافقين والظلمة! معاوية والحجاج ويزيد والمتوكل! (فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة)؟ لقد آن الأوان لنفهم الشيعة كل السباب والشتم والتعميم والتهويل لن يفيد ليتنا نتعلم منهم هذا الصبر والخلق والروح! هنيئاً للشيعة

الحقيقة
كاره الروافض -

من الأساس مختلفين في مفهوم اهل البيت هههههههل يعترفون في بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟هل يقدرون زوجات الرسول صلى الله عليه وسلمهل ام كلثو بنت علي بن ابي طالب رضي عنها لها قيمه عند الشيعههل ابناء على بن ابي طالب ابو بكر وعمر رضي الله عنهم الذين اشتهدوا في كلابلا لهم قيمههل عثمان بن عفان من تزوج ببنات الرسول صلى الله عليه يعتبر من اهل البيتكل هولاء اهل البيت من الأساس المذهب الشيعي لا علاقة له بأهل البيتفهل اعترفنا في المذهب وفي مفهوم اهل البيتحتى نتفق علي ان الشيعه يحبون اهل البيت فهمت يا مرتاح

لم تكن الحقيقة بل
سيد مهدي -

الى كاره الروفض كاتب الموضوع : السيد مهدي الحسيني المنتدى : المنبر الاسلامي اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امجد الذبحاوي [ مشاهدة المشاركة ]حقيقة انا من المتابعين لحسن فرحان المالكي وبعض علماء السنة الشرفاء ولو كان كل علماء السنة مثلهم لما كان حال الاسلام والعروبة كما هي اليوم كل الشكر والتقدير لك مولاي للطرح القيم مع باقات من شكرا سيدنا الجليل بارك الله بك وبحضوركم المبارك الموضوع طرح في الساحة اللبرالية الحرة. وحصلت بعض التعقيبات عليه. نضع تعقيبا واحدا منها، لإحتوائه على بعض التمحيصات والإضاءات، إتماما للفائدة. ________________________________________اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُلفت الأنظار من الأساس مختلفين في مفهوم اهل البيت هههههههل يعترفون في بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟هل يقدرون زوجات الرسول صلى الله عليه وسلمهل ام كلثو بنت علي بن ابي طالب رضي عنها لها قيمه عند الشيعههل ابناء على بن ابي طالب ابو بكر وعمر رضي الله عنهم الذين اشتهدوا في كلابلا لهم قيمههل عثمان بن عفان من تزوج ببنات الرسول صلى الله عليه يعتبر من اهل البيتكل هولاء اهل البيت من الأساس المذهب الشيعي لا علاقة له بأهل البيتفهل اعترفنا في المذهب وفي مفهوم اهل البيتحتى نتفق علي ان الشيعه يحبون اهل البيت وجاء تعقيبي ممحصا لإشكالات المعقب. لولا قهقهتك الساخرة، لقلت عنك باحثا عن الحقيقة. لكن مسخرتك المقرفة، دليل على إنك عقبت مستنكرا على الشيخ المالكي إستنتاجاته، من خلال دراسته الميدانية. حينما تكلم عن معايشته ومعاشرته للشيعة، الذي يسبون ويشتمون كل يوم بدون ذنب، بل لمجرد حبهم وتعلقهم بآل بيت الرسول(ع). المهم نشرح لمن يريد وجه الله و الحقيقة. الشيخ المالكي حفظه الله، ليس نكرة بل عالم دين معروف، ويعرف عن ماذا يتكلم. والشيخ رجل علم تقي، وصاحب باع طويل في علوم الشريعة والحديث والتاريخ الإسلامي. وحاشاه من محاباة أحد على حساب دينه وتقواه أمام الله. وصاحبنا(وكلامي مع الجاد الباحث عن الحقيقة) من البداية سخرمن بيان الشيخ المالكي!!! وكأن الهلات الكثيرة التي ذكرها في تعقيبه، لايعرفها الشيخ المالكي!!! ولايفهم موقف الشيعة منها!!! ليستنتج في النهاية (من الأساس المذهب الشيعي لا علاقة له بأهل البيت)!!!!!!!!!!!! وهذه النهاية المقرفة المجحفة المزيفة، والهادفة إل

بيت ابو سفيان آمن.
ابو سباهي -

لوكانت فكرة الدين حقيقية وواقعية وان الدين جاء من جل (انقاذ) البشرية من العذابات والالام لما اختلف الذين يديروه فيما بينهم ويكفر كلهم كلهم؟ على اعتبار ان الخطوط البيانية للدين واحدة واساساتها مرتبطة ب(الله) الذي لاتشوبه الاختلافات فما دام ان ان كل الاشياء مختلفة والخطوط متشابكة والاساسات منخرة بالانا ومعروضة للبيع في اي وقت لاي كان ومهما كان يجب علينا ان نكون واقعيين ونقتنع بان فكرة الدين اساسا خطاء اضافة الى ان فكرته كانت سياسية بحته وليس لاهوتية.

كاره الروفض
ابو سفيان -

سياسة ودجل وكذب ولعب بدماء الناس ولقمة عيشهم وبيع الدين والمبدأ والحق والكرامة وأي شيئ قابل للبيع ما في مشكلة في ذلك ما دامت المصالح والمكتسبات والنفوذ والصفقات طيب أين شعارات لن تضيع الدماء ولن نجلس بعد اليوم مع القتلة وحماتهم وأين الانسحاب من سوريا وأين التحريض المذهبي وأن التصدي للمشروع الايراني وأين دماء رفيق الحريري وفليحان وحاوي وجبران وقصير وعيدو ووسام الحسن وشهداء عكار المشايخ ومحمد شطح وانطوان غانم وسامر حنا ومجازر 7 أيار وشهداء عرسال وعبرا وطرابلس وأين شعارات محاكمة القتلة والمجرمين يا عيب الشوم بس مش الحق عليكن لأنكم تجار لا مبدأ ولا قيم ولا مواقف رجولة ولا بطولة ولا ما يحزنون الحق على اللي بيمشي وراكن وبسمع كلامكن وبيروح ضحية صفقاتكن الخسيسة وبعدين صراحة برغم عدائنا لنهج محور ما يسمى بالمقاومة والممانعة وتحديدا حزب اللات الإيراني بس بصراحة هني بضلو منسجمين ومتحدين وعزيمتهم ثابتة ولا يتراجعون قيد انملة عن مواقفهم ومبادئهم برغم العويل والعواء من تيار اللامستقبل له وخاصة قيادته العليا المتمثلة بالحريري السنيورة ثنائي البيزنس والصفقات الحرام وسوليدير يا عيب الشوم يا عيب الشوم